شمعون حدّد عبـر "أخبار اليوم" مواصفات الرئيس منها ما هو علمي وإتقان اللغات ولا يجوز تخطي سن الـ 65
 
الرئيس | المصدر :اخبار اليوم - 2016-02-08
رأى رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون أن "حزب الله" وحلفاءه ليسوا مستعجلين لإنجاز الإستحقاق الرئاسي، لا بل يفضلون عدم إجرائه. وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، اعتبر شمعون أن هناك مَن يسعى لبقاء الفراغ في سدّة الرئاسة لمدة ست سنوات، فيبقى الوضع على ما هو عليه، وبذلك نصل الى المثالثة التي يريدها "حزب الله".

  وإذ رأى أن المثل القائل "الكذب ملح الرجال" ينطبق على "حزب الله"، قال شمعون: "حزب الله" تنازل عن موضوع السلّة المتكاملة لإدراكه ان لا إنتخابات رئاسية على المدى المنظور.

       ورداً على سؤال، شدّد شمعون على ضرورة تحديد مواصفات الرئيس بشكل واضح، منها ما هو علمي لا سيما لجهة إتقان اللغات بما يسمح له بالتواصل مع شعوب العالم، ومنها ما هو مرتبط بالسن، إذ لا يجوز أن يتخطى عمر الرئيس الـ 65 عاماً، على اعتبار أن ولاية الرئيس 6 سنوات.

       وأضاف: أنا في سن 84 واعتبر نفسي غير مؤهل لتولي منصب رئاسة الجمهورية، وتابع: قد لا أترشح حتى للإنتخابات النيابية المقبلة. فإذا كان المرء يستطيع ان يغشّ غيره فلا يجوز ان يغشّ نفسه.

       وعن كلام تكتل "التغيير والإصلاح" عن الإنتخاب الميثاقي، أجاب شمعون: عندما يحلو لهم يعترفون بالمجلس، قائلاً: على الجميع ان يطبق القانون لتحلّ المشكلة.

       ورداً على سؤال، وصف "حضور 66% من النواب من أجل التئام جلسة الإنتخاب والإنتخاب بـ 51%" بـ "التفنكي" وكلام لا طعم له، معتبراً ان وضع المواصفات ودفتر الشروط لإنتخاب الرئيس يخفف كثيراً من الإجتهادات الدستورية.