المرعبي: على المجتمع الدولي مساعدة لبنان في ملف اللجوء
 
محليات | المصدر :السياسة الكويتية - 2017-04-03
أكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أن لبنان يعول على كل المؤتمرات “التي يسمح فيها الظرف لنا بأن نعبر عن معاناتنا في ملف اللاجئين”.

وقال المرعبي لـ”السياسة”، إن رئيس الحكومة سعد الحريري سيشارك في مؤتمر بروكسل للاجئين بعد غد ليشرح الوضع في لبنان كما هو ويحدد بشكل عام الظروف التي تحيط باللبنانيين والاجئين السوريين والفلسطينيين والعراقيين على أمل أن يتجاوب المجتمع الدولي مع متطلبات الوضع الخاص الذي يعاني منه لبنان.

وأشار إلى أن “هذه الأزمة لم يتسبب بها لبنان، بل هو ضحية لها كما يعاني منها الشعب السوري والتي تسبب بها سفاح سورية، وهذا الموضوع هو من مسؤولية المجتمع الدولي وليس على لبنان وحده أن يتحمله ولا يستطيع أن يتحمله وحده بأي شكل من الأشكال”.

وشدد على أن الأمور وصلت فعلاً إلى الذروة في موضوع اللاجئين، على وقع تصاعد الدعوات لطردهم من مخيماتهم وفي ظل انخفاض مستوى الخدمات الحياتية اليومية للسوريين واللبنانيين على حد سواء، ما يؤشر بوضوح على عمق الأزمة التي تسببت بها أزمة اللجوء ويزيد المخاوف من حصول انفجار للوضع إذا لم يبادر المجتمع الدولي بمساعدة لبنان على تحمل أعباء هذه المشكلة.

 

واعتبر أن وجود الحريري في بروكسل سيعطي زخماً قوياً للمؤتمر بحد ذاته، مضيفاً أنه ليس للمجتمع الدولي إلا أن يتجاوب مع مطالب لبنان وإلا فإن الإنفجار هو البديل. ودعا “بالفرج للأشقاء السوريين والعرب من معاناتهم”.