روحاني: التدخل السعودي في اليمن وسوريا يعرقل تحسين العلاقات بيننا
 
محليات | المصدر :روسيا اليوم - 2017-08-30
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الخلافات بين بلاده والمملكة العربية السعودية ناجمة عن تدخلات الأخيرة في شؤون الدول الأخرى، مشيراً إلى ان “مشكلتهم ليست مع السعودية بل مع سياساتها التدخلية في بعض الدول كاليمن”.

 وأضاف: “إن تدخل السعودية في اليمن ودعمها للإرهابيين هناك وفي سوريا يمثلان عراقيل أساسية أمام تحسين العلاقات بين طهران والرياض”، داعيا سلطات المملكة إلى وقف تأييدهم.
روحاني، وفي أول حوار تلفزيوني له بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الـ12، أوضح أنهم يريدون إقامة علاقات صداقة مع دول المنطقة وجيرانهم، “إلا أن البعض، للأسف، يعمل في المنطقة بعيداً عن الأخلاق”، مشدداً على أن “المشكلات بين إيران السعودية يجب أن تحل عبر الحوار”، وأضاف: “سفر الحجاج الإيرانيين هذا العام علامة جيدة لكيفية حل المشاكل بيننا”.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني أن “الحظر المفروض على إيران قد ولى ولن يعود أبداً إلى حالته السابقة”، مشيراً إلى أن “الإدارة الأميركية قد تكون لها تصورات غير منطقية”، واضاف: “إن الظروف الدولية إزاء إيران قد تغيرت بشكل كامل، كما تغيرت بشكل كامل نظرة العالم إلى إيران”.

وتابع روحاني: “لقد تجاوزنا الكثير من المشاكل الكبيرة، والشعب اليوم يشعر بالمزيد من الارتياح ، كما يشعر إزاء قضايا السياسة الخارجية والداخلية بالمزيد من الأمن”.