عدم تطبيق ال1559 رفض لقيام الدولة السيدة الحرة الاحرار: إقرار موازنة 2017 إنجازاً متواضعاً للحكومة
 
البيان الاسبوعي | المصدر :احرار نيوز - 2017-10-20
ذكرحزب الوطنيين الاحرار المحازبين والأصدقاء بالقداس الذي يقيمه لراحة نفس الشهيد داني شمعون وعقيلته انغريد وولديه طارق وجوليان، وذلك غداً السبت 21 تشرين الاول الساعة الخامسة عصراً في كنيسة مار انطونيوس الكبير ـ السوديكو. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رأى ان إقرار موازنة 2017 إنجازاً متواضعاً للحكومة التي عليها العمل سريعاً لإقرار موازنة 2018 من دون أن ننسى قطع الحساب للسنوات الماضية، ونأمل في ألا تتكرر هذه المخالفة للدستور ولقانون المحاسبة العمومية

   عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الأستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي :

   1 - نرحب بالتقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي جدد فيه المطالبة بتطبيق القرار 1559 من دون مزيد من المماطلة وتقديم الذرائع. ونؤكد ان عدم تطبيقه يعني رفض قيام الدولة السيدة الحرة التي يتساوى فيها مواطنوها من دون اي استثناء. أما إبقاء فريق منها على سلاحه وتحكمه بقراراتها الاستراتيجية وفي مقدمها قرار الحرب والسلم فهو مرادف لتقسيمها مهما اجتهد مؤيدو حزب السلاح بالدفاع عنه. ونذكر في المناسبة ان هذا الحزب استعمل مراراً سلاحه في الداخل وهو موجود في شكل ميليشيوي من طريق العناصر الذين يسلحهم ويتحكم بقراراتهم. ولا ننسى انخراطه في المحور الإقليمي والحروب التي يخوضها، كما انشطته في عدد من الدول العربية ومن بينها الكويت والسعودية واليمن والبحرين وغيرها، ناهيك بالاتهامات التي تساق ضده في موضوع الاتجار بالممنوعات في أكثر من منطقة في العالم.

   2 – نعتبر مصالحة الجبل أكبر إنجاز تحقق بعد انتهاء الحروب وهي أعادت إحياء حقيقة تاريخية كانت وراء تكوين الدولة اللبنانية . من هنا دعمنا هذه المصالحة وتعميقها توخياً لاستقرار الوطن الذي يتأثر باستقرار الجبل. في المقابل نقر ان هنالك تقصيراً كبيراً على صعيدها وقد ادى الى تعثرها حتى هذه الساعة. وهذا التقصير يتجلى بعدم إنجاز البنى التحتية والمشاريع الحيوية التي تشد إبن الجبل الى الترسخ في أرضه. مع الإشارة ان ذلك إذا تحقق يخفف من ازدياد السكان في المدن ومن زحمة السير والنقص في فرص العمل. لذا نهيب بأهل الجبل بكافة أطيافهم شد الأواصر للتعويض عن تخلف الدولة عن القيام بمهامها مع المطالبة المستمرة بإيلاء الجبل أكبر قدر من الاهتمام في المشاريع الحكومية شبه المفقودة.

   3 – يعد إقرار موازنة 2017 إنجازاً متواضعاً للحكومة التي عليها العمل سريعاً لإقرار موازنة 2018 من دون أن ننسى قطع الحساب للسنوات الماضية، ونأمل في ألا تتكرر هذه المخالفة للدستور ولقانون المحاسبة العمومية. الأهم وقف الهدر ومحاربة الفساد قولاً وفعلاً وهذا ما لم نلمسه بعد. أما إذا دخلنا في بنود الموازنة بنداً بنداً نتفاجأ بنفقات تتكرر سنوياً مثل الفرش وما شابهه، ناهيك بالهبات ذات الهدف الملتبس وننتظر أن تنجز الحكومة قطع الحساب في الفترة الأخيرة المرتقبة والتي تمتد بين ستة أشهر وسنة مع تسليمنا بأن ذلك عمل شاق لا تقع مسؤوليته على الحكومة الحالية. وفي المناسبة نهنئ الحكومة بإعادة تكوين المجلس الاقتصادي الاجتماعي على أمل أن يقوم بدوره على أكمل وجه. كما نناشدها تحمل مسؤولياتها تجاه التعليم الخاص تحقيقاً للديمقراطية والمساواة بين المواطنين ولتفادي اي شرخ بين إدارات المدارس الخاصة والمعلمين والأهل الذين هم شركاء ويجب ان يبقوا كذلك.

 

   أخيراً، نذكرالمحازبين والأصدقاء بالقداس الذي نقيمه لراحة نفس الشهيد داني شمعون وعقيلته انغريد وولديه طارق وجوليان، وذلك غداً السبت 21 تشرين الاول الساعة الخامسة عصراً في كنيسة مار انطونيوس الكبير ـ السوديكو