الشرق الأوسط: حاكم مصرف لبنان: الحديث عن الإفلاس مزايدة
 
صحف | المصدر :وكالات - 2018-03-29
رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الحديث عن إفلاس لبنان هو "مزايدات سياسية"، فيما شدد رئيس كتلة "المستقبل" النيابية رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة على أن "الحديث عن أن لبنان أفلس غير صحيح". وكان البطريرك بشارة الراعي نقل الأسبوع الماضي عن الرئيس اللبناني ميشال عون تحذيره من "إفلاس البلد"، داعياً إلى "ضبط المال والفساد".

واعتبر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لقناة LBCI أن الحديث عن إفلاس "هو مزايدات سياسية"، مؤكداً أن "العملة اللبنانية بأمان وليس هناك أزمة". 


وعلى هامش الاجتماع السنوي لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية الذي انعقد في بيروت، طمأن سلامة أن لبنان بأمان لأنه "يملك موجودات بالعملات الأجنبية مرتفعة جدا"، فضلاً عن وجود "قطاع مصرفي يتمتع بسيولة وملاءة ورأسملة"، إضافة إلى "إن هناك فريقا كبير من المستثمرين المؤمنين بالاستثمار في لبنان". 


من جهته، أكد الرئيس فؤاد السنيورة في كلمة خلال جلسة مناقشة الموازنة أن "الحديث عن أن لبنان أفلس غير صحيح وهناك فرص كبيرة من صنع أيدينا"، مؤكدا أنه "لم يعد بإمكان تلك السيارة أن تجر تلك المقطورة فليس هناك من بديل غير المسارعة بالتقدم على المسارات الإصلاحية الموازنة". واعتبر أن "علينا أن نعيد الاعتبار للوظيفة العامة والمطلوب رفع يد الأحزاب والميليشيات عنها". ودعا السنيورة إلى "العمل على ترشيق الدولة وتأمين مقتضيات التعاون ليقوم القطاع الخاص بدوره في تطوير الاقتصاد".