ظريف يستقيل عبر “انستغرام”
 
عالميات | المصدر :وكالات - 2019-02-26
علن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استقالته من منصبه عبر “انستغرام”. وتزامنت هذه الاستقالة بعد زيارة ظريف لبيروت في الأسبوعين الماضيين وعرضه على الحكومة اللبنانية استجرار الطاقة الكهربائية من إيران وتصدير الأدوية الإيرانية، وبعد زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد لإيران اليوم الإثنين والتقى خلال الزيارة المرشد الأعلى علي خامنئي.

ونشر ظريف تدوينة عبر “انستغرام”، قائلاً، “أشكر أبناء الشعب الإيراني العزيز والشجاع في إيران والمسؤولين خلال الـ67 شهراً الماضية وأعتذر بصدق عن عدم قدرتي على مواصلة الخدمة وعن جميع أوجه القصور أثناء الخدمة”.

 

من جهتها، نقلت وكالة “فارس” الإيراني، عن مصدر بوزارة الخارجية تأييده استقالة ظريف.

ولد ظريف في طهران عام 1960، وتلقى تعليمه في جامعات الولايات المتحدة الأميركية ونال شهاداته العليا في العلاقات والدراسات الدولية.

تولى مناصب ديبلوماسية عدة، منها ما كان في مقر البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة في أميركا، وأصبح بعدها ممثل إيران لدى الأمم المتحدة وبقي في منصبه هذا لخمس سنوات بدءا من العام 2002، كما عمل ككبير مستشاري الخارجية الإيرانية.

كان عضوا بارزا في مبادرة حوار الحضارات التي أطلقها الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي، كما كان مساعد وزير الخارجية في زمن الرئيسين المعتدل أكبر هاشمي رفسنجاني والإصلاحي محمد خاتمي، ليصبح وزيرًا للخارجية.

 

اختاره الرئيس حسن روحاني ليتولى حقيبة الخارجية منذ العام 2013، وسلّمه ملف المفاوضات النووية مع الغرب فنقل موضوع المحادثات من مجلس الأمن القومي إلى الخارجية، وتوصل فريقه لاتفاق نووي نهائي في فيينا