حضرة الأب عبدو ابو كسم
 
من دون تعليق | المصدر :اينوما - 2019-08-27
تعليقا على الحديث التلفزيوني للأب عبده ابو كسم مدير ​المركز الكاثوليكي للإعلام​ وفيه أن "السلطة الكنسية هي تحدد الاساءة للرموز والشعائر الدينية والرأي عام أيضا، والصورة التي يظهر فيها الرئيس عون بجانب ​العذراء​ أمر من البديهيات وهي تقليد من أيام الرئيس ​كميل شمعون​ وهي بمثابة حماية العذراء".

كتب عبده لحود

الرؤساء بشارة الخوري فؤاد شهاب شارل حلو سليمان فرنجية الياس سركيس بشير الجميل أمين الجميل الياس الهراوي ميشال سليمان لم يشملهم التقليدباحتضان سيدة التلة لهم ؟ و لماذا ؟  لأنه ليس بتقليد أبدا . عمول معروف ما قنعتنا .

لأن كميل شمعون انقذته السيدة العذراء خمسة مرات من الموت

خمس محاولات اغتيال واكثر تعرّض لها في 19 سنة.  

الاولى : وقعت في 30 ايار 1968 عندما اطلق شاب طرابلسي يدعى نبيل عكاري النار عليه فيما هو يخرج من مركز حزب الوطنيين الاحرار في شارع عبد الوهاب الانكليزي. فاصابه في وجهه وجبهته. وقد حكم على نبيل عكاري بالاعدام، الا ان الرئيس شمعون بناء على رغبة زوجته " الست زلفا شمعون " طلب من الرئيس سليمان فرنجية العفو عنه. وقد اطلق عكاري في وقت لاحق وتوجه الى دير القمر حيث وضع اكليلاً على ضريح الراحلة الست زلفا.

الثانية : استهدف اطلاق نار موكبه في محلة كرم الزيتون في الاشرفية في نيسان 1978. وسقط قتيل خلال تبادل النار مع مرافقيه.

الثالثة : نجا من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة قرب شركة " مرسيدس " في الدورة لدى توجهه الى ضبيه للمارسة هواية الصيد في 12 آذار 1980 . وقتل يومذاك أحد مرافقيه .  

الرابعة : اصيب بجروح هو واركان الجبهة اللبنانية في انفجار استهدف مقرها في دير مار جرجس عوكر في 12 تشرين الثاني 1985. وقتلت في الانفجار موظفة في الجبهة، واستشهد جنديان من الجيش اللبناني.

الخامسة : في 7 كانون الثاني 1987 في محلة كورنيش النهر عندما انفجرت سيارة مفخخة استهدفت موكبه وهو في طريقه الى مقر الجبهة اللبنانية ليرئس اجتماعها الاسبوعي. وقد اصيب بجروح طفيفة في يده ووجهه وسقط اربعة قتلى، ثلاثة منهم من حرسه الخاص، و39 جريحاً.

وفي مستشفى " اوتيل ديو " بعد استراحة قصيرة قال الرئيس شمعون شاكراً العناية الالهية: " الضغط 13 على 7 ، وهيدا كلو برغم المجرمين اللي حاولوا للمرة الخامسة ان يغتالوني ويكونوا اغتالوا الاشخاص الابريا يللي مارقين على الطرقات. ربنا حارسنا وأنا مؤمن بسيدة التلة اللي دايماً صورتا على صدري واللي هلق حاميتني من كل الاعتداءات. طالما العذراء سيدة التلة بخير نحنا بخير. وانشالله لبنان كلو بيكون بخير "

وكانت هذه المحاولة الاخيرة في السنة الأخيرة في حياة رجل لم تهزمه سوى الشيخوخة. وثمت حديث عن محاولة اغتيال قيل انها الاولى في حياته، وقعت سنة 1948 في حيفا. لكن لا وقائع او تفاصيل في ظروفها.