أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 26 تشرين الثاني 2019
 
أسرار الصحف | 2019-11-26
النهار  بعد حجب مؤسسة اعلامية عن بلوغ منازل الضاحية، تجهد محطات اخرى لقطف ثمار الاجراء المذكور عبر التركيز على مناسبات محددة تخص جمهور "حزب الله" و"امل". 



نشر نائب رئيس مجلس النواب سابقاً فريد مكاري نقلاً عن النائب زياد اسود قوله في وقت سابق ان الوزير جبران باسيل يدفعه دوماً الى التصادم مع آل الحريري وهو لم يكن يرغب في ذلك. 


بدأ زعيم سياسي يلتقي بعض الحرس القديم ممن غابوا عن حضورهم ودورهم الحزبي بغية استمزاجهم في العملية الإصلاحية في حزبه وإنقاذه بعد تلوث البعض منه في السلطة ووصول الأمور إلى تضعضع القاعدة الحزبية والجماهيرية التي تطالب بالتغيير والإصلاح. 


لوحظ ان جواد نجل السيد حسن نصرالله في حسابه عبر "تويتر" يتودد إلى المتظاهرين في الساحات وقال بانه لا يقصدهم عندما يتحدث عن متعاملين مع أميركا. 


*************************** 


الجمهورية 


كشف مرجع رسمي أن مهمة موفد له الى إحدى العواصم الكبرى قد أثمرت تفهّماً لمواقفه وأنهت شعوراً بالغبن كان قد بدا ينتابه. 


لاحظت أوساط سياسية أن أصواتاً داخل حزب فاعل بدأت تنتقد مرجع كبير على خلفية إستحقاق داهم وتعتبر ان ما يقوم به مخالف للدستور. 


استغرب سياسيون إنعقاد لقاء بين نائب مستقيل من تكتل بارز ووزير سابق في حزب فاعل تدهورت العلاقة بينهما أخيراً إلى أقصى الحدود. 


*************************** 


اللواء 


نقل الموفد البريطاني حصيلة مشاورات أوروبية- أميركية حول لبنان، تحت عنوان: وقف المسار الانحداري للوضعين الأمني والمالي؟! 


تزايدت عمليات تخزين المؤنة في الساعات الماضية، على خلفية ما يتسرب عن فقدان السلع الغذائية الضرورية. 


سقط اقتراح عملي كان يقضي بإعادة تعويم الحكومة الحالية.. 


*************************** 


البناء 


قالت مصادر دبلوماسية غربية انّ الموفد البريطاني ريتشارد مور زار بيروت ونقل بصورة رسمية نتائج لقاء باريس البريطاني الأميركي الفرنسي حول لبنان، وتحدث عن دعوة للجنة أصدقاء لبنان التي تضمّ دول الخليج مع أوروبا وأميركا وبعض الدول الغربية، وهذا يعني أنّ الحلول لن تظهر سياسياً وحكومياً خصوصاً قبل أسبوع على الأقلّ.… 


قالت مصادر غربية أمنية إنّ التحسّب لردّ عسكري على الضربات الإسرائيلية الأخيرة على سورية لا يزال قائماً، وأضافت أنّ الخشية من أن يكون الردّ قاسياً بعدما تأكد وقوع شهيد أو أكثر في الغارات الأخيرة، وأن يشكل فاتحة لتبادل ردّ وردّ مضاد ويتحوّل نحو سياق تصعيدي يخرج عن السيطرة... 


*************************** 


نداء الوطن 


يتردد أنّ رئيس تيار بارز وضع استراتيجية عمل جديدة للمرحلة المقبلة تقوم على أساس عدم مشاركته في الحكومة الجديدة. 


تلقى منظمو التحرك في عوكر بجانب السفارة الأميركية تأنيباً شديداً من حزبيين على العدد الهزيل المشارك في التظاهرة. 


نقل زوار طهران عن مسؤولين إيرانيين معلومات يؤكدون من خلالها الاتجاه نحو "حسم الأمور" في لبنان من دون الإفصاح عن معنى هذا الحسم.