الشرق: بري يسـتغرب التقصير الحكومي والحريري يرد: نقوم بالواجـب
 
صحف | 2019-11-28
 ساعات سوداء مجنونة تخيم على ليالي اللبنانيين وتقضّ مضاجعهم. هو مسلسل الغزوات اليومية للأحياء الآمنة والسكان العزّل الذين يتسمّرون امام شاشات التلفزة لتحديد وجهة الاستهداف التالية من "زعران الشارع" الرافعين رايات واعلام حزبية، ولا من يطمئنهم الى الغد والمصير. 



الاطمئنان الذي ينتظرون لن يأتيهم من حيث يفترض. فالسلطة السياسية الغارقة في خلافاتها والعاجزة عن مواجهة الازمة التي تعصف بالبلاد، عوض ان تقدم على خطوات تثلج قلوب المواطنين وتبدد قلقهم، انخرطت في منظومة الشارع بعدما استعصى الحل سياسيا مع الثوار، وانتقلت الى مواجهتهم من دون ان تقدم تنازلا واحدا من شأنه ان يفرمل الاندفاع السريع نحو الهاوية، تنازلا ثمنه فقدان "امتياز" فرض قبضتهم على مجلس الوزراء لمصلحة حكومة تكنوقراط تضع خطة سريعة للمعالجة. هذه القبضة التي امعنت منذ تشكيل حكومة "الى العمل" في فرض الضرائب وكيل الاتهامات بين مكوناتها وتعطيل العمل الحكومي اشهرا بفعل خلافاتها كيف لها ان تفرج عن حكومة الشعب؟ 


وعلى امل ان يغيب المشهد السوداوي مع هبوط الظلام، لم يسجل جديد حكومي. وفي وقت كان متوقعا ان يدعو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى الاستشارات النيابية في الساعات القليلة المقبلة، بدا ان التطورات ذهبت بما لا تشتهي السفن الرئاسية، بعدما دلّت المعطيات المتوافرة الى ان الثنائي الشيعي لا يزال يصر على تمثيل تيار المستقبل، برئيسه او بوزراء سياسيين، في الحكومة المقبلة. 


وأفادت معلومات صحافية أن الأمور في الملف الحكومي لا تزال تراوح مكانها وأن الاتصالات مستمرة لايجاد خرق في جدار الازمة. وقالت مصادر متابعة إن الرئيس عون لا يريد أن يساهم في حرق أسماء ولا يريد لجهات أخرى أن تستمر في ذلك أيضا. وتعليقا على قول الرئيس سعد الحريري إنه سيسمي لاحقا شخصية لتولي تشكيل الحكومة، اعتبرت المصادر أن هذا الكلام يعني أننا سندخل في استشارات مجهولة النتائج. وكشفت مصادر مطلعة أن التشاور والاتصالات مع الكتل النيابية ستؤدي إلى تأجيل تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة لمدة 24 أو 48 ساعة مشيرة الى أن هذا التأجيل له فائدة في توضيح صورة الشخصية التي ستسمى لتشكيل الحكومة كما هو مرتبط بتظهير مسألة مشاركة تيار المستقبل في الحكومة العتيدة". الى ذلك، أكدت مصادر مطلعة أن الصيغة التي جرى العمل عليها مع الرئيس سعد الحريري قبل عزوفه عن التكليف كانت تقضي بأن يكون هناك 4 وزراء يمثلون القوى السياسية و14 أو 16 وزيرا تكنوقراط ومن الحراك. وأشارت الى أن الخلاف كان قائما حول هوية التكنوقراط "هل يسمون من الأحزاب أم من خارجها". 


في الاثناء، تابع الرئيس عون ما حصل على الأرض ليلا وطلب تدخل الجيش ومنع التعديات على الأفراد والممتلكات مشددا على أن يتخذ الجيش تدابير فورية في هذا المجال. وأكد أنه لن يسمح بتكرار ما حصل بالأمس والعودة إلى ما عشناه في خلال حرب السنتين لافتا الى أن هذه الأمور ولّت إلى غير رجعة. وواصل رئيس الجمهورية لقاءاته لعرض الاوضاع في لبنان والملابسات التي ترافق التطورات السياسية والامنية. وفي هذا الاطار، استقبل عميد السلك الديبلوماسي في لبنان السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتري واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع ومستجداتها. 


من جانبه، طالب رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال "لقاء الأربعاء النيابي" بعودة أموال البنوك وهي بالمليارات الى لبنان والتي أرسلت الى الخارج مؤكداً أن الوضع الإقتصادي والمالي قادر على التحسن بوجود حكومة". وقال "بري استغرب عدم قيام الحكومة المستقيلة بواجباتها". 


ورداً على سؤال حول استغراب الرئيس بري عدم قيام الحكومة المستقيلة بواجباتها اجاب مصدر مقرب من الرئيس سعد الحريري بالقول: حكومة تصريف الاعمال تقوم بواجباتها بمتابعة الملفات الاقتصادية والأمنية واحصاء الاضرار التي نجمت عن حوادث بيروت وطرابلس وسواهما وفقاً لما ينص عليه الدستور وبعيداً عن الضجيج الاعلامي ومحاولات استفزاز التحركات الشعبية وكأن شيئا لم يكن في البلاد منذ 17 تشرين . وما هو أهم من كل ذلك عدم تعليق الوضع الحكومي بالهواء الى ما لانهاية وبدء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس وتشكيل حكومة جديدة تتصدى للمشكلات التي تتفاقم يوماً بعد يوم والوضع يتحسن، كما قال الرئيس بري ، بمجرد وجود حكومة. 


على صعيد آخر، قررت اللجان المشتركة بعيد اجتماعها امس في ساحة النجمة تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب ابراهيم كنعان لدراسة اقتراحات القوانين المتعلقة باسترداد الاموال المنهوبة والسرية المصرفية. وليس بعيدا، غرّد الوزير جبران باسيل على "تويتر" قائلا "جئت أحضر اللجان المشتركة بمجلس النواب لاقرار قوانين الفساد، للأسف نقاش عام من دون أي مقاربة لمضمونهم. صدقوني ان واحدة من مشاكل البلد الاساسية هي الانتاجية. صفر شغل، وحكي بدله. على كل حال، نحنا بكرا سنقدّم قانونا جديدا افعَل واسرع بيفضح كلّ شي لمحاربة الفساد. لنشوف مين بيمشي فيه." 


وغداة التوتر الامني الذي تنقل اول امس بين عين الرمانة وبكفيا وطرابلس وبعلبك وبعبدا، أعلنت قيادة الجيش ان وحدات الجيش أوقفت ستة عشر شخصاً على خلفية الحوادث التي شهدتها عدة مناطق لبنانية الليلة الماضية. من جهته، كتب رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل عبر حسابه على "تويتر": "ما حصل بالامس كان فتنة متنقلة تعمّدت استفزاز أهلنا في المناطق كافة لكن ضبط النفس بقي سيد الموقف رغم التجاوزات". وأضاف: "بعد انكشاف المخطط من صور الى طرابلس مروراً ببعلبك وبكفيا والشيّاح، ننبّه أهلنا من محاولات تجري لضرب ثورتهم التي يجب أن تبقى سلمية ونناشد الجيش حمايتها". في المقابل، وضع النائب ابراهيم كنعان ما حصل في بكفيا برسم الحراك. 


من جهة ثانية، وعشية الاضراب الذي دعت اليه الهيئات الاقتصادية اليوم حتى السبت، تركت جمعية تجار جبل لبنان للجمعيات حرية القرار بالاقفال او لا. اما الاتحاد العمالي العام ، فرأى ان إضراب الهيئات يسهم في ضرب الاقتصاد. من جانبها، تعقد جمعية المصارف اجتماعا عصر اليوم لاتخاذ القرار في ما يتعلق بالاضراب الذي دعت اليه الهيئات.