لبنان تحت تأثير "طقس كانون"... و"مصلحة الأبحاث" تنبّه!
 
محليات | المصدر :وكالات - 2019-12-02
أفادت "مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية LARI" أن موجة الصقيع بدأت وتشتد تدريجياً مع الأيام المقبلة مع درجات حرارة دون الصفر في البقاع مساء غد الثلاثاء وتستمر حتى السبت.

وأشارت المصلحة عبر صفحتها في موقع "فيسبوك" إلى أن "برودة بالطقس حلت على لبنان وأن أول الثلوج الخفيفة تساقطت صباح اليوم على ارتفاع 2000 متر وسيشهد الأسبوع الحالي مزيداً من البرودة ومزيداً من الثلوج نهاية الأسبوع التي قد تتساقط على أقل من 2000 متر.

إلى ذلك، نبّهت من تساقط ثلوج متوقعة هذا السبت قد تصل الى 1200متر لذا على المواطنين الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية.

وتوجّهت المصلحة من الجهات المعنية بالطرقات الجيلية وزارة الداخلية، البلديات، وزارة الاشغال، قوى الأمن الداخلي، قوى الجيش للانتباه من احتمالات خطر ثلوج يوم ومساء السبت على ارتفاع 1200 متر.

إليكم الأحوال الجوية خلال هذا الأسبوع: 

- الاثنين: طقس متقلب مع انخفاض درجات الحرارة في حدود ١٤ درجة بقاعاً و٢٢ درجة ساحلاً- احتمال امطار متفرقة - برودة ليلاً تصل الى حدود درجة الصفر في البقاع - يحتمل تساقط ثلوج خفيفة على الجبال العالية.

 

- الثلاثاء: طقس مستقر مع انخفاض درجات الحرارة الى حدود ١٣ درجة بقاعاً و٢١ درجة ساحلاً - برودة ليلاً في البقاع والقاع وعلى إرتفاع ١٢۰۰ متر قد تصل الى ١- (درجة تحت الصفر).

- الأربعاء: طقس مستقر مع انخفاض درجات الحرارة الى حدود ١٢ درجة بقاعاً و٢۰ درجة ساحلاً - برودة ليلاً في البقاع والقاع وعلى إرتفاع ١٢۰۰ متر قد تصل الى ٢-( درجتين تحت الصفر).

- الخميس: طقس متقلب مع إنخفاض درجات الحرارة الى حدود ١١ درجة بقاعاً و ١٩ درجة ساحلاً. تهطل أمطار متفرقة - برودة ليلاً في البقاع والقاع قد تصل الى الصفر.

- الجمعة: طقس متقلب مع إنخفاض درجات الحرارة الى حدود ١۰ درجة بقاعاً و ١٨ درجة ساحلاً - برودة مع صقيع ليلاً في البقاع والقاع وعلى إرتفاع ١٢۰۰ متر قد تصل الى درجتين تحت الصفر - يطلب من المزارعين: الكرمة، التفاح، الخضار، وغيرها الانتباه من الصقيع. 

- السبت: طقس مستقر مع استقرار درجات الحرارة في حدود ١۰ درجة بقاعاً و ١٨ درجة ساحلاً - برودة مع صقيع ليلاً في البقاع والقاع وعلى إرتفاع ١٢۰۰ متر قد تصل الى ٤ درجات تحت الصفر.

 

- الأحد: طقس غير مستقر مع أمطار متفرقة، إنخفاض درجات الحرارة إلى ٩ بقاعاً و ١٧ ساحلاً - برودة ليلاً مع إحتمال تشكل الصقيع (٢ - تحت الصفر) يحتمل تساقط الثلوج على إرتفاع ١٢۰۰ متر- يطلب من المواطنين الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية ضهر البيدر، ترشيش التي يزيد ارتفاعها عن ١٢۰۰ متر.