الشرق: التكليف الاثنين … والثورة تجدّد ذاتها
 
صحف | 2019-12-05
صدر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية ما يلي: "عطفا على احكام البند /2/ من المادة /53/ من الدستور، يجري فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، يوم الاثنين الواقع فيه 9 كانون الأول 2019، في القصر الجمهوري في بعبدا، وفق التالي:

أولا: فترة قبل الظهر:
- دولة الرئيس سعد الدين الحريري (الساعة 10.30)
- دولة الرئيس نجيب ميقاتي (الساعة 10.45)
- دولة الرئيس تمام سلام(الساعة 11.00)
- دولة نائب الرئيس ايلي فرزلي (الساعة 11.15)
1- كتلة تيار المستقبل (الساعة 11.30) تضم النواب السادة :
سعد الدين الحريري، رولا الطبش، نزيه نجم، محمد كبارة، هنري شديد، بهية الحريري، طارق المرعبي، محمد سليمان، سمير الجسر، ديما الجمالي، عثمان علم الدين، سامي فتفت، عاصم عراجي، محمد القرعاوي، بكر الحجيري، محمد الحجار، وليد البعريني، هادي حبيش.
2- كتلة الوفاء للمقاومة (الساعة 11.45) تضم النواب السادة:
محمد رعد، أمين شري، انور جمعه، ابراهيم الموسوي، حسين الحاج حسن، علي المقداد، ايهاب حماده، حسن عز الدين، حسين جشي، حسن فضل الله، علي فياض، علي عمار.
3- كتلة التكتل الوطني (الساعة 12.00) تضم النواب السادة:
فريد الخازن، طوني فرنجية، اسطفان الدويهي، فايز غصن، مصطفى الحسيني.
4- كتلة حزب التقدمي الاشتراكي (الساعة 12.15) تضم النواب السادة:
تيمور جنبلاط، مروان حمادة، نعمه طعمة، أكرم شهيب، هنري حلو، بلال عبد الله، هادي ابو الحسن، وائل أبو فاعور، فيصل الصايغ.
5- الكتلة الوسطية المستقل (الساعة 12.30) تضم النواب السادة:
نجيب ميقاتي، جان عبيد، نقولا نحاس، علي درويش.
6- الكتلة القومية الاجتماعية (الساعة 12.45) تضم النواب السادة:
أسعد حردان، سليم سعاده، البير منصور.
7- كتلة نواب الكتائب (الساعة 13.00) تضم النواب السادة:
سامي الجميل، نديم الجميل، الياس حنكش.
ثانيا: فترة بعد الظهر:
8- كتلة اللقاء التشاوري الساعة (15,00) تضم النواب السادة:
الوليد سكرية، فيصل كرامي، جهاد الصمد، عدنان طرابلسي، عبد الرحيم مراد.
9- كتلة الجمهورية القوية (الساعة 15.15) تضم النواب السادة:
انطوان حبشي، أنيس نصار، بيار بو عاصي، جان طالوزيان، جورج عدوان، جورج عقيص، جوزاف اسحق، زياد الحواط، ستريدا طوق، شوقي الدكاش، عماد واكيم، فادي سعد، قيصر المعلوف، ماجد ادي أبي اللمع، وهبي قاطيشه.
10- النواب المستقلون السادة:
ميشال المر (الساعة 15.30)
فؤاد مخزومي (الساعة 15.40)
ادي دمرجيان (الساعة 15.50)
اسامه سعد (الساعة 16.00)
جميل السيد (الساعة 16.10)
بوليت ياغوبيان (الساعة 16.20)
نهاد المشنوق (الساعة 16.30)
شامل روكز (الساعة 16.40)
نعمه افرام (الساعة 16.50)
11- كتلة التنمية والتحرير (الساعة 17.00) تضم النواب السادة:
نبيه بري، أنور الخليل، علي حسن خليل، علي خريس، محمد نصر الله، ياسين جابر، قاسم هاشم، علي عسيران، محمد خواجه، غازي زعيتر، علي بزي، ميشال موسى، هاني قبيسي، أيوب حمـيّد، عناية عز الدين، ابراهيم عازار، فادي علامة.
12- تكتل لبنان القوي (الساعة 17.15) تضم النواب السادة:
جبران باسيل، نقولا صحناوي، ابراهيم كنعان، ايلي الفرزلي، ادكار طرابلسي، جورج عطاالله، سليم عون، زياد أسود، سليم خوري، سيمون ابي رميا، روجه عازار، ادكار معلوف، الياس بو صعب، الان عون، حكمت ديب، اسعد درغام، مصطفى حسين، انطوان بانو، ميشال ضاهر.
- كتلة نواب الأرمن تضم النواب السادة: أغوب بقرادونيان، هاكوب ترزيان، الكسندر ماطوسيان.
- كتلة ضمانة الجبل تضم النواب السادة: طلال ارسلان، سيزار أبي خليل، ماريو عون، فريد البستاني.
- رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض" 


49 يوماً على الثورة.. المنتفضون مازالوا في الطرقات والساحات
واعتصامات في عدد من المناطق أمام الدوائر الرسمية والمصارف 


بعد مرور 49 يوما على إنطلاق ثورة 17 تشرين، لايزال المنتفضون على الواقع الذي الت اليه البلاد اقتصاديا وسياسيا وعلى الفساد يملأون الساحات من دون اي كلل او ملل مصرين على تحقيق الاهداف التي انطلقت من اجلها الثورة، وكان لافتا امس نزول المئات من الثوار الى اوتوستراد الرينغ وسط بيروت قاطعين الطريق لفترة ومعتصمين ومرددين الهتافات المطالبة بتحقيق مطالب الثوار التي اطلقوها منذ اليوم الاول لانطلاق الثورة، وقد تدخلت قوة كبيرة من عناصر مكافحة الشغب والجيش محاولة فتح الطريق امام حركة عبور السيارات. 


كما انطلقت مسيرات عدة من وسط بيروت وغيرها الى شارع الحمرا لينضموا لاحقا الى المتظاهرين في الرينغ. 


ففي ختام الأسبوع السابع على الانتفاضة، دفع الكلام عن اتجاه إلى تشكيل حكومة تكنو-سياسية برئاسة سمير الخطيب المتظاهرين إلى العودة إلى قطع الطرقات، وهو ما كان قد انطلق منذ ليل اول أمس على جسر الرينغ، علما أن الجيش بادر إلى فتح بعضها. وفي المقابل، تواصلت الاعتصامات والتظاهرات المركزية في عدد من المناطق.
وفي السياق، اقدم محتجون على قطع اوتوستراد زحلة بالحجارة والسيارات وحاويات النفايات، وعمل الجيش لاحقا على اعادة فتحه. وبقاعا أيضا، قطعت وفود شعبية طريق سعدنايل تعلبايا بالاتجاهين. 


وفي السياق، أعلنت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، في بيان، أن "وحدات الجيش أوقفت في محلة سعدنايل - البقاع، 16 شخصاً من بينهم 3 سوريين على خلفية إقدامهم مع آخرين على قطع الطريق الدولية، وافتعال أعمال شغب والتّعدي على الأملاك العامة والخاصة في المنطقة وارتكاب أعمال التكسير والتخريب فيها، والتعرض للعسكريين أثناء محاولتهم فتح الطريق لتسهيل حرية التنقل. وقد سقط أحد هؤلاء عن جانب جسر المشاة خلال محاولة توقيفه". بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص. واحتجاجا على هذه التوقيفات، اعتصم عدد من أهالي المنطقة، داعين الى عدم الخروج من الشارع قبل الافراج عن الموقوفين. 


في المقابل، توجه عدد من المحامين المتطوعين للدفاع عن موقوفي الحراك الى ثكنة ابلح، حيث سجلت مشاورات للافراج عن الموقوفين. وقطع المتظاهرون أيضا طرق غزة وجديتا العالي وكامد اللوز. وفي بعلبك، اعتصم عدد من المحتجين أمام فرع مصرف لبنان في بعلبك، ورددوا شعارات مطلبية. أما في عروس الثورة، طرابلس، فقد قطع متظاهرون ليلا طريق طرابلس بيروت احتجاجا على مسار الملف الحكومي. إلا أن الجيش عاد وفتحه عند جسر البالما. وقد قطع المتظاهرون أيضا الطريق عند مستديرة السلام وبعض الطرق الداخلية والمسارب المؤدية الى ساحة النور. كذلك، عمد المحتجون منذ الصباح الباكر، الى التجمع أمام المدارس والجامعات والمعاهد والمؤسسات العامة والدوائر الحكومية، ومنعوا الطلاب والموظفين من الدخول الى صفوفهم ومكاتبهم، لاسيما في مرفأ طرابلس.
وفي عكار، تجدد قطع الطرقات، لاسيما الرئيسة منها، والتى تربط عكار بطرابلس والحدود السورية حيث قطعت الطريق في المحمرة ومستديرة العبدة فيما أعلنت بعض المدارس اغلاق ابوابها. 


وإنتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشخص حاول إحراق نفسه في عكار بسبب الاوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة في البلاد. وقد تدخل شبان كانوا برفقته عمدوا إلى خلع ملابسه المحروقة وخلصوه. وفي حلبا، أغلق المحتجون في خيمة اعتصام حلبا - عكار المصارف في المدينة. في المقابل، شهد قضاء الكورة حركة طبيعية، وفي صيدا، عمد عدد من المحتجين ليلا إلى تعليق ملصقات على أبواب عدد من المصارف في صيدا، كتب عليها "يسقط حكم المصرف". وكانت مسيرة احتجاجية، جابت بعيد منتصف الليل، شوارع صيدا. وأعلن الحراك في صيدا، في بيان، "ان اليوم الخميس يوم إضراب عام، احتجاجا على اعادة انتاج حكومة على قاعدة المحاصصة والمحسوبيات". وأشار البيان الى "ان المواطن متروك وحيدا ليواجه ارتفاع الأسعار والإحتكارات التجارية وحملات الطرد التعسفي ومصادرة أجور العمال"، داعيا الى "التزام الإضراب اليوم واعلانه يوم غضب الشعب". أما في النبطية، فغابت مظاهر الاعتصام في النبطية وكفررمان. 


كذلك، بدت الحياة طبيعية في صور امس وفي قرى وبلدات قضاء حاصبيا، في حين عاود المنتفضون مساء الاعتصام في ساحات الثورة المعتادة في عدد من المناطق.