في خطاب تاريخي بايدن يتعهد بالعودة الى ريادة العالم / أدى الرئيس الأميركي جو بايدن اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، ليصبح رسميا الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. وقال بايدن، في خطاب تنصيبه: “هذا يوم أميركا ويوم للديمقراطية وصوت الشعب الأميركي سُمِع واحتُرم، وسنعمل على استعادة أسس الديمقراطية ووحدتنا”. وأضاف: “دستورنا يضمن لنا التعافي السريع والصمود ويعكس قوة أمتنا، وتنتظرنا أشياء كثيرة للعمل عليها في السنوات المقبلة”، معتبرًا “أننا نحتفل بالانتقال السلمي للسلطة بعيدًا عن الانقسام”.
 
لافروف: نتواصل مع إسرائيل بشكل وثيق وندعوها لوقف الاعتداءات على سوريا و لبنان / أكّد ​وزير الخارجية​ الروسي ​سيرغي لافروف​ خلال ​مؤتمر صحفي​ افتراضي، "اننا لا ننوي طرد الأميركيين من ​سوريا​ أو الدخول في ​اشتباكات​ مسلحة معهم لكننا نطالبهم بشدة بعدم استخدام القوة ضد المواقع التابعة للدولة السورية". وشدد لافروف على "اننا نتواصل مع ​إسرائيل​ بشكل وثيق وندعوها لوقف الاعتداءات على ​الأراضي السورية​ واللبنانية". وتابع :"لا نريد أن تستخدم أراضي سوريا ضد "إسرائيل" أو ساحة للصراع بينها و​إيران​"، مشيرا الى انه "إذا كانت إسرائيل ترى تهديدات لأمنها صادرة من أراضي سوريا فنطلب منها تقديم معلومات تثبت لنا حقيقة هذه التهديدات لنتعامل معها".
 
في آخر ايام ترامب صواريخ ايرانية قرب حاملة طائرات اميركية / قالت قناة فوكس نيوز الأميركية، إن الصواريخ بعيدة المدى التي أطلقتها إيران خلال المناورة الأخيرة، سقطت بشكل خطير بالقرب من سفينة تجارية في المحيط الهندي السبت، وعلى بعد 100 ميل فقط من حاملة الطائرات الأميركية نيميتز، في تصعيد جديد للتوتر.
 
وزارة الصحة الإسرائيلية: 13 شخصا أصيبوا بشلل خفيف في الوجه بعد تلقيهم لقاح كورونا jerusalem post / أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، بأن "نحو 13 شخصا أصيبوا بشلل خفيف في الوجه، بعد تلقيهم لقاحا ضد فيروس كورونا".
 
طائرات بلا طيار ورؤوس نوويّة… محتويات مخازن سوريا المتفجرة / كشف مصدر مهم في “فيلق القدس”، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، عن طبيعة المواد التي كانت في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا بعد مزاعم وجود مواد تُستخدم في البرنامج النووي الإيراني داخل الأراضي السورية. وكشف المصدر عن حقيقة المواد التي كانت داخل المخازن التي استهدفتها إسرائيل، وأشار إلى أن هذه المخازن كانت تحتوي على قطع ومحركات لصواريخ بالإضافة إلى طائرات من دون طيار كان يتم العمل على تجميعها داخل الأراضي السورية. بالإضافة إلى ذلك، بين المصدر أن هذه المخازن احتوت على وقود جامد يتم استخدامه في الصواريخ المتوسطة المدى، وبعض المخازن احتوت على رؤوس حربية “متوازية التفجير”، مشيرا إلى أن هذه المخازن قد دمرت بالكامل في الهجوم.
 
هل ستتغير السياسة الأميركية تجاه ايران؟ وما حقيقة موقف ادارة بايدن؟ / كشف مصدر مقرب من فريق الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، اليوم الجمعة، لصحيفة "يسرائيل هيوم" الاسرائيلية انه قبل أن يصوغ الرئيس الجديد الاستراتيجية تجاه إيران، ستجرى مشاورات مع إسرائيل، حيث يبحث فريق بايدن خيارات كيفية التعامل مع إيران، والهدف الشامل الذي حدده بايدن ليس فقط منع إيران من تسليح نفسها بأسلحة نووية، ولكن أيضا وقف برنامج الصواريخ ووقف عدوانها الإقليمي.
 
السعودية: تدخل ايران في المنطقة يعزز الدمار والخراب / شدد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الخميس، على أهمية التصدي للتدخلات الإيرانية المستمرة واعتداءاتها المتتالية على أمن واستقرار المنطقة، مؤكدا أن نشاطها "يعزز فقط الدمار والخراب".
 
في عهد بايدن ماذا سيتغير في العلاقات الإسرائيلية الاميركية؟ / رصد خبير عسكري إسرائيلي في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أبرز القضايا الخلافية بين إسرائيل والرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، مشيراً إلى أنّ الحكومة الإسرائيلية ستواجه صعوبة كبيرة في التكيّف مع الإدارة الأميركية الجديدة.
 
ادارة ترامب تتابع فرض العقوبات على ايرانيين / فرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقوبات جديدة تستهدف إيران شملت شخصيتين و16 كيانًا. وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن “العقوبات الجدبدة تشمل 16 كيانًا لها صلات بقيادة الجمهورية الإسلامية، ومواطنين إيرانيين اثنين، إضافة إلى مواطن عراقي يتهم بأنه مرتبط بتنظيم “داعش” العراقي”. وأوضحت أن “قائمة العقوبات أدرجت فيها منظمتان إيرانيتان يسيطر عليهما المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي وعدد من فروعهما”.
 
ظريف يرد: ارهابيو ١١ سبتمبر جاؤوا من الجهات المفضلة لبومبيو / رد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف على توجيه نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، اتهامات لطهران بالتواطؤ مع قادة تنظيم "القاعدة" الإرهابي، متها إياه "بترويج الأكاذيب".