“يوروبوندز” لبنان يدخل “غينيس” بأسعار الفوائد نداء الوطن / خالد أبو شقرا على أبواب موازنة 2020 عاد الحديث عن استدانة ملياري دولار من الاسواق العالمية من بوابة “اليوروبوندز”، ولو انكره المسؤولون. وإذا كانت الاستدانة حلّاً حاضراً دائماً لمشكلة التمويل، فإن ارتفاع كلفته بحسب التقارير العالمية، يعتبر معطى جديداً لم يكن في الحسبان. فإهمال الإصلاحات وتراجع التصنيفات لم يرفع كلفة الاقتراض فحسب، بل يعرّضها الى مزيد من الارتفاعات في المستقبل القريب.
 
عين العالم على لبنان الشرق الاوسط / الياس حرفوش تتصرَّفُ الدولة اللبنانية حيالَ هيمنة «حزب الله» على قراراتها السياسية والعسكرية مثل مَنْ لا يرى ولا يسمع. حالة من الارتهان الكامل، مقرونة بالخوف والعجز، تسيطر على قرارات الدولة حيال هذا الحزب الذي تضع تصرفاته لبنان تحت عيون المراقبة الدولية، فيما المسؤولون اللبنانيون يغمضون عيونهم عما يجري حولهم وبعلمهم.
 
شنكر يستطلع أجواء الجنوب وحزب الله اللواء / انطوان غطاس صعب ما زالت المناخات الإيجابية تصب في سياق سياسة التهدئة والمصارحة والمصالحات والحوار التي أرساها الرؤساء الثلاثة منذ لقاء قصر بعبدا وصولاً إلى سائر اللقاءات التي عُقدت مؤخراً وما بينها من طاولة الحوار الاقتصادي التي تُعتبر سابقة تحصل لأول مرة حيث فرضتها الظروف الاقتصادية البالغة الدقة إذ تيقن أهل السياسة برمتهم أن هناك رياحاً اقتصادية ستعصف بلبنان وتجعل منه يوناناً آخر، وهذا لم تخفه أكثر من جهة سياسية.
 
حسن نصر الله بقيّة “حسين العصر” نداء الوطن / علي الامين فيما كان الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله يستعرض الحشد الإلهي في الضاحية الجنوبية يوم عاشوراء، كان “شريك الانتصار” الرئيس نبيه بري يحاور بودّ ممثل “الشيطان الأكبر” ديفيد شينكر في عين التينة.
 
الكهرباء 2020: زيادة التعرفة أو تقنين إضافي الجمهورية / ايفا ابي حيدر إعتباراً من الأسبوع المقبل، يحضر مشروع موازنة 2020 على طاولة مجلس الوزراء للبدء في مناقشته تمهيداً لإقراره. وفيما لم يتكشّف الكثير عن موازنة 2020، إلّا ما سبق أن أكده وزير المالية علي حسن خليل بأنّ نسبة العجز ستكون اقل من موازنة 2019، يبدو واضحاً انّ الخفض المقرَّر سيكون من «كيس» الكهرباء، بعدما سبق لوزير المالية أن اعلن أنه «سيتم خفض المساهمة المالية لقطاع الكهرباء​ الى 1500 مليار ليرة».
 
قلمٌ فارٌّ من وجْـهِ العدالة الجمهورية / جوزف الهاشم يقولون: أنتم تكتبون ليقرأوا وهم لا يقرأون ولا يكتبون... ونقول: الكتابة في دولة الأميِّين مخالفةٌ يُعاقِبُ عليها القانون، والمثقّفون هـمْ أَلـدُّ الأعداء للحكّام.
 
هذا هو «بنك الأهداف» المُقترح على «حزب الله» الجمهورية / عماد مرمل اربعة أسماء لبنانية جديدة ضمّتها الولايات المتحدة أخيراً الى لائحة العقوبات. وإذا كان أصحاب هذه الاسماء مسؤولين في «حزب الله»، فإنّ كثراً ممن سبقوهم او قد يلحقون بهم على اللائحة ليسوا مندرجين ضمن جسم التنظيم، لكنهم ينتمون الى النسيج الشيعي، ما استدعى «استنفاراً» من الرئيس نبيه بري والامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في مواجهة هذا «الاستهداف».
 
نصرالله يضع سلاحه على الطاولة الأميركية – الإيرانية الجمهورية / شارل جبور الشق الإيراني من كلام السيّد حسن نصرالله يقطع الطريق على أي بحث في استراتيجية دفاعية أصبحت لزوم ما لا يلزم طالما أكد نصرالله انّ قائده هو السيّد علي خامنئي، وانّ استهداف طهران يعني انّ كل محور الممانعة مَعنيّ بالردّ، وفي طليعته “حزب الله”.
 
زين الأتات: «العشّاب» الذي لعب مع «الكبار» الاخبار / محمد نزال ظهر زين الأتات مجدّداً. كلّما كدنا ننسى هذا الاسم عاد صاحبه ملوّحاً: ما زلت هنا. اليوم هو خلف القضبان، القضاء ادّعى عليه، لكنّها ليست المرّة الأولى التي يواجه فيها القضاء ويخرج رابحاً. الأتات الآتي مِن أحياء الفقر، البسيط جدّاً في الظاهر، أدرك بحدسه أنّه يُمكن، في «سيستم» هذه البلاد تحديداً، أن يكون شيئاً آخر... فكان له ما أراد
 
السنيورة: «الطائف» مستهدَف.. وحلفُ الأقلّيات تفتيتيّ الجمهورية / طارق ترشيشي لا ينظر الرئيس فؤاد السنيورة بإرتياح الى مسار الأوضاع والمعالجات المطروحة للأزمات السياسية والإقتصادية والمالية، ويرى أنّ البحث عن معالجة هذه الأوضاع يتم في «المكان الخطأ»، وينتقد بعض مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون، متحدّثاً عن «توازن داخلي مختل»، محذِّراً من «أنّ «اتفاق الطائف» مستهدَف بما يعنيه من عيش مشترك، ومنع قيام حلف الأقلّيات المقصود منه فعلياً تفتيت البلد».