قاطيشا لـ"الجمهورية": الحريري يتكّل على "سيدر" ناسياً الهدر الجمهورية / جوزف الهاشم نهَـبوا الخزينةَ واستباحوا مالَها والشعبُ ينْـزِفُ والرُعاةُ لصوصُ ج. هـ.
 
جعجع وباسيل على الحَلَبة: يا راسي يا راسَك! الجمهورية / طوني عيسى- على أبواب النصف الثاني من العهد، لم يعد هناك مجال للمساومة: «يا جعجع يا باسيل»! الرجلان يشعران أنّ المعركة، بدءاً من اليوم، باتت ترتدي طابعاً «مصيرياً». ولذلك، تصاعدت حدّة الاشتباك بينهما، من مناوشات متفرقة إلى المعارك المخطَّط لها. ويبدو أنّ الطرفين يستعدان لاستخدام أسلحة من عيارات ثقيلة، وبعضها قد يكون «مُحرَّماً استعماله» شرعاً. وبعد اليوم، أيُّ «رمّانة» ستفتح معركة، ما دامت «القلوب مليانة»!
 
مساعٍ لبنانية لإقناع واشنطن بعدم تقليص مساهمتها في موازنة الـ”يونيفيل” الشرق الاوسط / خليل فليحان تكثف بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة اتصالاتها بمندوبي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول المشاركة في القوات الدولية لحفظ السلام في جنوب لبنان، لإقناع واشنطن بالعودة عن قرار تقليص مساهمتها المالية في ميزانية هذه القوات.
 
الحريري للمزايدين: «مِش مَبلوعة» الجمهورية / عماد مرمل لعلّ الرئيس سعد الحريري لم يكن يتوقع أن «تهترئ» حكومته بهذه السرعة. أشهر قليلة كانت كافية حتى تنزلق تلك الحكومة من شعار «الى العمل» نحو مستنقع «الى المناكفة»، وليس أدلّ على ذلك من ظهورها جسماً منقسماً ومتشظّياً خلال جلسات مناقشة مشروع الموازنة في مجلس النواب.
 
ثلاثة أمور أزعجت عون الجمهورية / شارل جبور لم تنتهِ مفاعيل حادثة قبرشمون، على رغم كلام الرئيس سعد الحريري على جلسة حكومية الأسبوع المقبل، بما يؤشر إلى قرب الوصول إلى تسوية باعتبار أنّ الجلسات عُلّقت لأسباب تعطيلية، ولكن هذا الأمر ما زال مستبعداً لغاية اللحظة.
 
الطعن في الموازنة «جاهــز» والأبرز صيغة الحل لقطع الحساب الجمهورية / جورج شاهين أيّاً تكن نتائج بَت مشروع قانون الموازنة، فإنّ الصيغة - المخرج التي وافق عليها الجميع بإعطاء الحكومة مهلة 6 أشهر لإنهاء قطع حساب عام 2017، تشكّل خرقاً دستورياً فاضحاً لا يمكن الدفاع عنه بغير الموقف السياسي. لذلك فالطعن الذي تعدّ له المعارضة جاهز، ولا يستغرب أحد أن يبتّه المجلس الدستوري الحالي.
 
الأزمة من زاوية فلسطينية: هذه هواجسنا الجمهورية / اسعد بشارة في المخيمات الفلسطينية، هناك تصنيف لدرجات البؤس، يستعير نجوم الفنادق للتشبه بها. هذا مخيم بنجمتين، وآخر بخمس نجوم، أما ما يصطلح عليه الفلسطينيون، فهو مخيم مارالياس، ذو السبع نجوم. إنه أفخر انواع النكبة، منذ عام 1948 والى اليوم. أزقته الضيقة، ونظافة أحيائه النسبية وتخشيباته المتواضعة، تشي بأنّ مَن يسكن هذا الحيّ البائس لا يمكن أن يخرج منه وأن يقطع امتاراً قليلة، يصل بعدها الى طرقات فسيحة وحدائق وأبنية زجاجية فخمة.
 
رفض «قواتي» للإتهام بالتناقض الجمهورية / راكيل عتيق لا يمكن أن يمرّ استحقاق من دون أن يُطعَّم بسجال بين حزب «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر». وكأنه «فرض واجب». رَفْضُ «القوات» مشروع الموازنة الذي تناقشه الهيئة العامة لمجلس النواب أشعَل، أمس، سجالاً إعلامياً وتويترياً ووصل إلى مجلس النواب. فـ»التيار» وجِهات أخرى يعتبرون أنّ «القوات» تناقض نفسها، إذ إنها ترفض مشروع موازنة أقرّته حكومة تشارك فيها. حتى رئيس الحكومة سعد الحريري أعرب عن انزعاجه من بعض طروحات نواب «القوات» خلال جلسات مناقشة الموازنة. لكنّ «القوات» ترفض اتهامها بالتناقض فـ»هذا هو النظام» و»هذا ما تمنّاه الحريري».
 
ثورة غضب «عونية» على «القوات» ...هذه أسبابها! الجمهورية / سمر فضول دارت «كأس الشامبانيا» دورتها الكاملة في رأس «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية»، قبل أن تفعل فعلها وتُخرج «سموم» الأفكار الراسية في عقول محازبي الطرفين المسيحيين اللذين أثبتا، على مدى ثلاث سنوات، أنّ ذاكرتهما تقاوم كل من يريد محو تراكمات الماضي.
 
الموازنة ترفع أسعار السلع بنسبة 5% الجمهورية / ايفا ابي حيدر «من سيّئ الى أسوأ»، هذا ما ستكون عليه حال المستهلك في فترة ما بعد إقرار مشروع الموازنة، خصوصاً أنه بات من المؤكد موافقة الأكثرية النيابية على السير بفرض رسم استيراد بنسبة ٣٪ على السلع الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة. فما سيكون تأثيرُها على المستهلك وكم ستزيد أسعار السلع؟