«حزب الله» يتموضع: الحـــريري الإثنين رئيساً مكلفاً الجمهورية / أسعد بشارة صار من شبه المؤكد أن يسمّى الرئيس سعد الحريري رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة الاثنين المقبل، وبصرف النظر عن العدد الذي سيحصل عليه، ستكون بداية الطريق الى تشكيل الحكومة، اذا لم يطرأ أي تعقيد مفاجئ. وما قاله الامين العام لـ»حزب الله» انّ التكليف يختلف عن التأليف صحيح، لكن من المتوقع ان لا يكون التأليف بلا نهاية زمنية، لأنّ الظروف التي أملت التكليف واستنفاد الوقت لا تسمح لجميع القوى السياسية بأن تتلاعب بالوقت، في ظل الأزمة الاقتصادية.
 
بلاد اللامسؤوليّة! الشرق / مرفت السيوفي يترقّب اللبنانيّون ما سيقوله اليوم أمين عام حزب الله حسن نصرالله حول تشكيل الحكومة العتيدة، فالعقدة والحل والرّبط والتعطيل والتعجيل والتبطيء بيد السيّد، أما كلام الوزير جبران باسيل بالأمس فهو في رأينا المتواضع «مناورة» جديدة ويترجمها مثلٌ مصري شعبي يقول: «فيها لاخْفيها»، واليومين المقبلين كفيلان بخروج فرقة تفسير الكلام على طريقة قصد ولم يقصد.
 
حكومة على "الكاتالوغ" قبل الأعياد؟ الجمهورية / طوني عيسى عملياً، حكومة لبنان وُلِدت في باريس، على أيدي «مجموعة الدعم»، ولكن «على العضم»، كما يُقال في لغة تُجّار العقارات المبنية. فـ»أصدقاء لبنان»وفَّروا على صديقهم الصغير الانتظار المكلف، وحدّدوا له مواصفات الحكومة الجديدة، ووضعوا برنامجها بدقَّة، خصوصاً في ما يتعلق بالفساد، أي بالشقّ الاقتصادي- المالي- الإداري... ولكن أيضاً بالشقّ السياسي. وهكذا، لم يعُد أمام «الوكلاء» في لبنان إلّا تطبيق «الكاتالوغ» الباريسي، و»تركيب» حكومة. فهل تكون من «أولاد السلامة»؟
 
ما هي مفاجأة "حزب الله" في موازنة 2020؟ الجمهورية / مارلين وهبه يبدو أنّ المنهجية الجديدة في الإدارة والحكم، التي نادت بها كتلة «الوفاء والمقاومة» في اجتماعها الاسبوعي أمس، كانت المبادِرة الى اتباعها. كذلك بالنسبة الى دعوتها لوضع دِراسة تلاقي تطلعات الناس وتنهض بلبنان. فسارعت من خلال أحد أعضائها الى المبادرة، فأعدّ عضو لجنة المال والموازنة النائب علي فياض «دراسة شعبوية بإمتياز» في أقل من ثلاثة أيام، وفق ما علمت «الجمهورية»، وقدّمها في الجلسة ما قبل الأخيرة لضمّها الى موازنة 2020. وبذلك تبنّت الكتلة الإلتزام الذي طالبت به الآخرين، إنّ لجهة تقييم الأولويات أو تغيير المنهجية ووضع الدراسات ...
 
الطفل المعجزة الشرق / عوني الكعكي بتاريخ لبنان لم يمر إنسان محظوظ بالسياسة وفاشل في الوقت ذاته مثل جبران باسيل، لم يتسلم وزارة إلاّ مُني بالفشل فيها. في وزارة الطاقة، الكهرباء، وعد منذ سنة 2014، مراراً وتكراراً بالكهرباء 24 ساعة على 24 وسبعة أيام في الأسبوع… والنتيجة معروفة..
 
موفد عربي يوقف مساعيه ويغيب عن السمع النهار / ورد في أسرار “النهار” أن “موفداً عربياً زار لبنان اخيرا غاب عن السمع ومواصلة مساعيه، وذلك ربطاً بتعقيدات غلّفت اجتماعه بمرجعية رئاسية بارزة وخلاف مع المقرب من المرجعية وحزب حليف”.
 
المرأة الأكثر تضرراً من النظام… وتغييره قضية نسوية نداء الوطن / مريم سيف الدين العنف الجنسي أداة لقمع الثائرات والثورة مرّ اليوم العالمي لحقوق الإنسان على لبنان وكأنه لم يكن، في ظل إصرار المشرّعين على اعتبار المرأة كائناً أقل من الرجل والتمسك بقوانين تحرص على التمييز الجندري، ليدخل لبنان العام 2020 محافظاً على دستور أظهرته دراسة للأمم المتحدة من بين الأسوأ عربياً لناحية حماية المرأة.
 
"حزب الله" والسيناريو المعاكس: فكّر فيها! الجمهورية / عماد مرمل يقارب «حزب الله» الأزمة الحكومية من زوايا متداخلة، ربطاً بالموقع الحساس الذي يشغله لبنانياً وإقليمياً، وهذا ما يرتّب عليه الدقة في إجراء الحسابات، وربما أكثر من أي طرف آخر، كونه يشكّل رقماً صعباً في أي عملية جمع أو... ضرب.
 
لماذا استُفِزَّت الطائفة السنيّة؟ الجمهورية / شارل جبور إعتبر البعض أنّ دار الفتوى ألغت الاستشارات النيابية الملزمة بتسميتها الرئيس سعد الحريري مكلفاً أوحد لرئاسة الحكومة، ولكن لم يبحث هذا البعض في الأسباب التي دفعت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان إلى اتخاذ هذا القرار.
 
خفض جديد للتصنيف ومنسوب الإحباط يرتفع الجمهورية / ايفا ابي حيدر حَذت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني حذو «موديز» في خفض تصنيف لبنان كنتيجة أساسية ومتوقعة للوضع الاقتصادي المزري السائد في لبنان. وبعدما خفّضت موديز التصنيف الائتماني الاساسي لـ3 بنوك لبنانية، عمدت فيتش أمس الى خفض تصنيف لبنان من حيث موجوداته بالعملات الأجنبية.