عراجي للمشهد اللبناني: بلغنا نسبة ٢٠٪ فحوصات إيجابية وهي نسبة مرتفعة / يستضيف برنامج المشهد اللبناني عبر قناة الحرة النائب عاصم عراجي ، الدكتور عيد عازار، الدكتور ناجي أبي راشد للحديث عن آخر مستجدات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا
 
أبيض: إنفراجات أزمة الدواء قريبة / أشار وزير الصحة العامة فراس أبيض إلى أن "الانفراجة في أزمة ‏الدواء باتت أكثر قربًا"، محددًا توقيت ضخ الأدوية في السوق بين ‏‏"الأسبوع المقبل أو الذي يليه على أبعد تقدير"‏‎.‎ وذكر أبيض في حديث صحافي أن "أول الغيث سيكون في مركز ‏الكرنتينا"، مؤكدا أن "المستوردين وأصحاب المستودعات ما فيهم يسلّموا ‏الخاص قبل ما يسلّموا مرضى الوزارة‎"‎‏.‏
 
اللقاح متاح للأطفال بين 5 و11 سنة / أعلنت اللجنة التنفيذية للقاح Covid-19 في بيان، أنه "ابتداء من اليوم الواقع فيه 12 كانون الثاني 2022، بات متاحًا تسجيل الأطفال بين أعمار خمس سنوات وإحدى عشرة سنة على المنصة الرسمية للقاح (https://covax.moph.gov.lb/impactmobile/vaccine) لاستهدافهم بالتلقيح في مرحلة لاحقة". 
 
وزير الصحة : نسبة إشغال المستشفيات ثلث السنة الماضية والفرق باللقاح / طمأن وزير الصحة العامة الدكتور فراس أبيض، أن "نسبة إشغال المستشفيات لمصابي كورونا هذه السنة تعادل الثلث عما كان عليه السنة الماضية او أقل وإن الفرق هذه السنة هو اللقاح"، داعيا الجميع الى "تلقي اللقاح من أجل سلامته وسلامة المجتمع".
 
‏بلدة ترجئ فتح المدارس والمعاهد حتى 17 من الحالي / أصدر رئيس بلدية بشري فرادي كيروز، قرارا إداريا حمل الرقم 1/2022 دعا فيه الى إرجاء فتح المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد في النطاق البلدي إلى 17/1/2022، منعا من انتشار وباء كورونا أكثر في المدارس.
 
"الصحة العالمية": ارتفاع معدل الإصابات بكورونا حول العالم خلال الأيام السبعة الماضية بنسبة 71% / أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، بأن معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم ارتفع خلال الأيام السبعة الماضية بنسبة 71%.
 
البزري: الإقفال لا يحلّ المشكلة / أكّد رئيس اللجنة الوطنية العلمية للقاح كورونا عبد الرحمن البزري، تسجيل زيادات في أعداد الإصابات بكورونا، وتوقع أن نشهد ارتفاعاً في العدّاد في الأيام المقبلة بعد انتهاء الاعياد، مشيراً إلى نسبة الضغط على المستشفيات وعدد المرضى الذين يدخلون المستشفى جراء الإصابة هي التي تحدّد الوجهة المقبلة للإجراءات. وأوضح أنّه من الناحية السلبية نجد انتشاراً لمتحور “أوميكرون”، فيما زادت احتفالات الاعياد والسهر من انتشار الوباء، كذلك وضع القطاع الاستشفائي ضعيف وليس لديه قدرة وامكانات على معالجة التدفق الكبير للمرضى.
 
لا إقفال شاملًا في البلاد.."كون المسار الوبائي لإنتشار كورونا ومتحوراته لا يزال تحت السيطرة" / ذكرت مصادر اعلامية تابعة لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان لا إقفالا عاما في لبنان، وذلك كون المسار الوبائي لإنتشار كورونا ومتحوراته لا يزال تحت السيطرة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ثمة قراراً حكومياً بتفعيل عمل المستشفيات الميدانية، وذلك للتخفيف من الضغط على المستشفيات الحكومية والخاصة. وشددت المصادر نفسها على ضرورة ان يتقيد المواطنون بالإجراءات الوقائية والإقبال على التلقيح وتطبيق كل الإجراءات الوقائية الضرورية، مشيراً إلى أن الإجراءات المتخذة سيتم التشدد في تطبيقها لأن سلامة المواطنين هي الأساس حاليا.
 
دراسات "مبشرة".. مقارنة بين أوميكرون ومتحورات كورونا الأخرى / وجدت سلسلة من الدراسات المنشورة مؤخرا أن "متحور أوميكرون" سريع الانتشار، قد يكون أقل حدة من سلالات "كورونا" الأخرى، بسبب الطريقة التي يهاجم بها الرئتين، حسبما ذكرت تقارير إعلامية. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فقد وجدت الدراسات التي أُجريت على الفئران أن أوميكرون ينتج عدوى أقل ضررا في الرئتين، وبدلا من ذلك كان يقتصر إلى حد كبير على الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية. وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن المتغيرات السابقة كانت "أكثر حدة"، وكانت أحيانا تسبب ندبات في الرئتين وصعوبة خطيرة في التنفس.
 
عراجي: نسبة إشغال أسرة المستشفيات 85%.. و هذا ما كشفه عن المدارس و الإغلاق العام! / تمنى رئيس ​لجنة الصحة النيابية​ النائب ​عاصم عراجي​ على المواطنين "الذهاب الى المراكز الطبية وإجراء فحص الـPCR للتأكد من إصابتهم ب​كورونا​ أو عدمها، وذلك لأننا في لبنان غير قادرين على مواجهة أي تفش لكورونا".