كورونا لبنان حالتا وفاة وارتفاع في عدد الإصابات / ازدادت في الأيام الأخيرة اعداد المصابين بفيروس كورونا حتى وصلت اليوم الى ٤٣٨ حالة، وبات التخوف من ازدياد حالات الوفيات أكبر فأكبر خاصة مع وجود حالات حرجة جداً في العناية الفائقة الخاصة بكورونا في عدة مستشفيات. وبعد ان كان قد سجل لبنان ٨ حالات وفاة جراء الفيروس، تلقى اللبنانيون اليوم خبر وفاة حالتين جديدتين، ليصل عدد الوفيات الى ١٠.
 
كورونا يغزو الولايات المتحدة الأمريكية / سجلت الولايات المتحدة 453 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، وهو رقم قياسي جديد، وفق ما أعلنت جامعة جون هوبكنز. وبهذه الإصابات، ترتفع الحصيلة الاجمالية في الولايات المتحدة إلى 1891 وفاة منذ ظهور الفيروس، وهو عدد يقل عن إيطاليا (10023 وفاة) وإسبانيا (5812) والصين (3299) وحتى فرنسا (2317)، وفق نفس المصدر. وسجلت جامعة جونز هوبكنز 115547 إصابة إجمالية في أميركا حتى الساعة "18:55 توقيت غرينيتش"، السبت، أي 21309 إصابة جديدة خلال يوم واحد (بزيادة قدرها 23 بالمئة عن اليوم السابق)، وهو ما يمثل أيضا رقما قياسيا.
 
جديد فيروس كورونا اليوم في لبنان / أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي أن “مجموع الحالات التي ثبتت مخبريا إصابتها بفيروس كورونا والتي عزلت في منطقة العزل الصحي في المستشفى، وصل إلى 68 إصابة، منها 3 إصابات تم نقلها من مستشفيات أخرى إلى مستشفى الحريري. وبشرت بتماثل 3 إصابات بالفيروس للشفاء “بعد أن جاءت نتيحة فحص ال PCR سلبية في المرتين، وتخلصها من عوارض المرض كافة”، مشيرة إلى أن مجموع الحالات التي شفيت تماما من الفيروس منذ البداية بلغ 30 حالة شفاء”
 
391 اصابة كورونا مؤكدة رسميا في لبنان / أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي عن Covid-19 انه “حتى تاريخ ٢٧/٣/٢٠٢٠ بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالاضافة إلى المختبرات الخاصة ٣٩١ حالة، بزيادة ٢٣ حالة عن يوم الخميس”. وتابعت: “كما سجلت حالة وفاة لدى مريض يعاني من امراض مزمنة في العقد الثامن من العمر في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي.” واختتمت: “تشدد الوزارة على تطبيق كل الاجراءات الوقائية خصوصاً الالتزام بالحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية اخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن وان أي تهاون بتطبيقها سيعرضصاحبها للمالحقة القانونية والجزائية”.
 
368 حالة كورونا في لبنان / نشرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول فيروس “كورونا”، معلنةً وجود 368 إصابة في لبنان بعد تسجيل 35 إصابة جديدة، لافتةً إلى وجود 6 حالات وفاة، 20 حالة تعافت، 35 حالة جيدة، و4 حالات حرجة. وفي التقرير خريطة توزّع الإصابات بحسب الأقضية، وشكّلت النسبة الأكبر في المتن حيث هناك 65 إصابة، فينا هناك 61 إصابة لا معلومات لدى وزارة الصحة عن أماكن توزعها. كما بيّن التقرير توزع الحالات بحسب العمر والجنس، إضافةً إلى جهوزية المستشفيات.
 
اقفال شبه تام بين السابعة مساء والخامسة فجرا / أصدر رئيس الحكومة حسان دياب قرارًا يقضي بتعليق العمل بين الساعة السابعة مساءً والساعة الخامسة صباحًا “في جميع المحلات التجارية والسوبر ماركت ومؤسسات تصنيع وتخزين وبيع المواد على اختلافها”، ويستثنى من ذلك “المطاحن والأفران والصيدليات والمصانع التي تنتج المستلزمات الطبية على اختلافها وتنوعها”.
 
دياب : لسنا في صدد اعلان حالة الطوارئ / اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب انه “لا خلاف حول التعيينات ولكنني طلبت من الوزراء تزويدي بسير ذاتية لـ3 مرشحين على كل منصب على ان تسلم الاثنين وتدرج على جدول اعمال جلسة الخميس وكل من سيتم تعيينهم هم جدد ومن اصحاب الكفاءة”. وقال: “ما يجري حاليا هو حال طوارئ باطار التعبئة العامة “ولكن اعلان حال الطوارئ بحسب ما ينص القانون تستلزم اجراءات تستدعي حظر التجول والاقفال العام ونحن لسنا في هذا الصدد ويجب موافقة مجلس النواب قبل 8 اسابيع”.
 
مجلس الوزراء لتمديد التعبئة العامة / يتجه مجلس الوزراء الى تمديد حالة التعبئة العامة والمرجحة لفترة أسبوعين إضافيين وتشديد الاجراءات المتعلقة بحظر التجول بعد اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع يعقد عند العاشرة من قبل ظهر غد الخميس للبحث في هذه الاجراءات ورفع التوصيات المناسبة في مواجهة تفشي فيروس كورونا.
 
وفات مريض بالكورونا و 3 حالات وضعها حرج / في التقرير اليومي لآخر المستجدات حول فيروس الكورونا في مستشفى رفيق الحريري الجامعي ان مجموع الحالات التي ثبتت مخبريا إصابتها بفيروس الكورونا والتي عزلت في منطقة العزل الصحي في المستشفى وصلت الى 69 حالة، من ضمنها 9 حالات نقلت من مستشفيات أخرى. إضافة الى امتثال 4 اصابات بفيروس الكورونا للشفاء بعد أن جاءت نتيجة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصهما من كافة عوارض المرض، ليبلغ مجموع الحالات التي شفيت تماما من فيروس الكورونا منذ البداية الى 20 حالة شفاء. أضاف: “تم تسجيل حالة وفاة لمصاب بفيروس الكورونا في وحدة العناية الفائقة الخاصة بمرضى الكورونا. أما وضع المصابين بالكورونا مستقر ما عدا 3 حالات وضعها حرج، وجميعهم يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل.
 
333 عدد المصابين بالكورونا في لبنان رسميا حتى اليوم / نشرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث التقرير اليومي حول فيروس “كورونا”، الذي يظهر الوضع الحالي، أي 333 إصابة في لبنان بعد تسجيل 29 إصابة جديدة، مشيرًا إلى وجود 4 حالات حرجة مقابل 8 حالات تعافت. كما نشر التقرير خريطة توزع الحالات بحسب الأقضية، وشكّلت النسب الأكبر في بيروت (55 حالة) والمتن (53 حالة)، في حين هناك 62 حالة غير محددة من قبل وزارة الصحة. وبيّن التقرير توزع الحالات بحسب العمر والجنس، إضافةً إلى جهوزية المستشفيات.