القصّة عند فرنجية مبدئية الجمهورية / قالت أوساط متابعة لتشكيل الحكومة أنّ “قرار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية المشاركة في الحكومة يحدّده، كما صرّح منذ بداية مشاورات التأليف، شكل هذه الحكومة وتركيبتها، وقبوله المشاركة فيها يكون استناداً الى شكلها وقدرتها على الانقاذ وقبولها لدى الرأي العام، لأننا في زمن يختلف عن الأزمنة السابقة، وبالتالي، فإنّ مشاركة المردة في الحكومة لن يكون استناداً الى عدد حصتها إنما الى شكلها”.
 
بري يطلب مهلة للحلّ الجمهورية / قالت مصادر مطلعة انّ الرئيس المكلّف حسان دياب نقل الى رئيس الجمهورية ميشال عون مجموعة ملاحظات رئيس مجلي النواب نبيه بري على التشكيلة في شكلها وحجمها عموماً وفي موضوع الحقائب خصوصاً.
 
اليكم الطرقات المقطوعة شمالاً وكالات / افادت غرفة التحكم المروري عن ان طريق حلبا والتبانة مقطوعتان من قبل الثوار، في حين اعاد الجيش فتح طريق البلمند.
 
جولة جديدة من الاتصالات الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ جولة جديدة من الاتصالات ستجري اليوم الإثنين بحثاً عن مخرج، تبقى فيه التشكيلة الوزارية المطروحة كما هي، ويُضاف اليها وزيران. وعلم انّ رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ابدى مرونة في هذا الصدد.
 
الثنائي الشيعي يتحصّن سياسياً وشعبياً اللواء / علمت “اللواء” ان الاتصالات تركزت خلال اليومين الماضيين على رفع عدد الوزراء الى ٢٠ وزيراً على الاقل لتحسين التمثيل الدرزي والكاثوليكي بوزير اضافي لكل من الطائفتين، ولمعالجة تمثيل تيار “المردة” المطالب بحقيبتين لا واحدة، عدا عن معالجة مطلب الحزب السوري القومي الاجتماعي بتوزير نقيبة المحامين السابقة امل حداد وهو ما يريده اصلا الرئيس دياب لمنحها نيابة رئاسة الحكومة وحقيبة الاقتصاد، وهي غير حزبية وقريبة من اجواء الحراك الشعبي ومطالبه، بينما يطرح الرئيس عون ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل توزير ايمن حداد لحقيبة الاقتصاد.
 
“القوات” تحذّر من الاستهتار بمطالب الناس الجمهورية / اكدت مصادر حزب القوات اللبنانية انّه “لا يوجد ما يفسّر او يبرّر اطلاقاً هذا التأخير في التأليف، وبالتالي ماذا يمكن ان يُقال لهذا الرأي العام اللبناني الذي ينتظر تشكيل الحكومة آملاً من ان تشكّل خطوة من هذا النوع سلاماً ووضعاً للبنان على طريق الانقاذ الاقتصادي؟ وماذا يمكن ان يُقال للشعب اللبناني المنتفض في الشوارع رفضاً لهذا الواقع الاليم ولهذا الجوع المتمادي في ظل اكثرية حاكمة غير عابئة بهموم الشعب اللبناني ومطالبه وجوعه، كذلك غير عابئة بأزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة في التاريخ اللبناني؟”.
 
“التركيبة الحكومية صرف باسيلية” الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب بكر الحجيري أن “ما يجري على مستوى تأليف الحكومة إن أكد شيئا يؤكد أن الرئيس المكلف وضع نفسه في الموقع الخطأ وسط انعدام خبرته في كيفية التعامل مع الطمع والجشع السياسي، وتخلي بيئته عنه، في حين ان المطلوب رئيس حكومة لا يخضع للعبة الابتزاز ويحسم قراره بقلب الطاولة على غرار ما فعله الرئيس الحريري بعدما حاول الرئيس الظل جبران باسيل وبعض حلفائه ابتزازه وفرض شروطهم المسبقة عليه مقابل تكليفه بتشكيل الحكومة”.
 
لا حكومة قريبا والمفاوضات عود على بدء / ‏ ‎غادر رئيس الحكومة المكلف حسان دياب القصر الجمهوري من دون الادلاء بأي تصريح وبعيداً عن الاعلام
 
لقاء مرتقب بين عون ودياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء / ذكرة محة ال بي سي ان لقاء مرتقبا بين الرئيس عون ورئيس الحكومة حسان دياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء
 
400 جريح في الصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن في لبنان للمزيد / مع دخول حركة الاحتجاج غير المسبوقة في لبنان شهرها الرابع، شهد وسط بيروت، مساء السبت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، أوقعت مئات الجرحى من الطرفين، وارتفعت حصيلة الجرحى بحسب الدفاع المدني إلى حوالي 400 جريح في الصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن في لبنان.