الشرق الأوسط: مسؤول أميركي يدعو الحكومة اللبنانية إلى تفعيل دورها في وجه "حزب الله" شينكر اعتبر حفر الأنفاق عبر الحدود خرقاً للقرار 1701 / دعا مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر الدولة اللبنانية إلى تكثيف وجودها في جميع الملفات المعنية بها وعدم إفساح المجال أمام "حزب الله" للإمساك بزمام المبادرة بالنيابة عن الحكومة اللبنانية، لأنه يضع لبنان في دائرة الخطر، وحذّر من وقوف الحزب إلى جانب إيران في حال تصاعد التوتر في المنطقة، وبلغ ذروته لأنه في هذه الحالة يجر الويلات على لبنان. 
 
نداء الوطن: شينكر لا يملك صبر ساترفيلد... والعقوبات ليس لها دين سـفراء جدد في بعبدا... أهلاً بكم في جمهورية خامنئي / من "دويلة داخل الدولة" إلى "دولة داخل الدويلة"... هكذا أضحت الصورة باختصار في لبنان، بعدما أسقطه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بالضربة القاضية في قبضة الوليّ الفقيه، مطوّباً إياه ولياً آمراً ناهياً على جمهورية الأرز ومنصّباً إياه قائداً أعلى على حرب اللبنانيين وسلمهم، حيث لا طاعة ولا إمرة لـ"فخامة الرئيس" إنما لـ"سماحة آية الله العظمى إمامنا وقائدنا وسيّدنا السيّد علي الحسيني الخامنئي".
 
الجمهورية: عقوبات على أربعة قادة عسكريّين من "الحزب".. وتعيينات قضائية وإدارية اليوم / على وقع جملة من التطورات الداخلية والخارجية غادر الوسيط الاميركي في ترسيم الحدود البحرية والبرية ديفيد شينكر لبنان ليعود اليه في 14 تشرين الاول المقبل، معترفاً بأنّ المفاوضات "صعبة ومعقّدة" فيما شرع "حزب الله" في وضع "قواعد اشتباك مالية" على ضوء تصاعد العقوبات الاميركية ضدّه وضدّ كل من يشتبه في انه يقدّم الدعم له، في وقت تردّد انّ واشنطن ادرجت خلال الساعات الماضية مسؤولين اضافيين أو قريبين منه أو داعمين له على "لائحتها السوداء". وفي هذه الاثناء سيقرّ مجلس الوزراء اليوم دفعة تعيينات إدارية جديدة قضائية وادارية، مشفوعة بإقرار استراتيجية لإدارة الحدود، على ان يبدأ درس موازنة 2020 الاسبوع المقبل بعدما وقّعها وزير المال علي حسن خليل ورفعها الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء. 
 
الشرق: نصرالله يضع لبنان في بوز المدفع / على قلة الأصداء وردود الفعل الرسمية العلنية على الخطاب الذي ألقاه امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله والتي اقتصرت في معظمها على المناهضين له، فيما عمّ صمت قاتل الدولة المعنية مباشرة بما تضمنه لجهة نسف الحياد وسياسة النأي بالنفس المنصوص عليها في بيان الحكومة الوزاري من خلال جعله لبنان قاعدة عسكرية متقدمة لايران ومنصة للدفاع عنها في حال تعرضها لاي هجوم. ويتخذ موقف "السيّد" ابعاده الخطيرة في ضوء السخونة التي تتحكم بالعلاقات الاميركية- الايرانية الممكن ان تنزلق في اي لحظة الى مواجهات عسكرية، فتجر لبنان والحال هذه الى فوهة البركان المشتعل. 
 
الديار: هل تُشعل الضرائب الأخيرة ثورة إجتماعية؟ /  لا يختلف إثنان على أن لبنان يمرّ في أزمة مالية وإقتصادية تُقوّض أي سياسة إجتماعية تهدف إلى خفض نسبة الفقر وتحقيق حدّ أدنى من الأمن الإجتماعي. فالقيود التي فرضها مؤتمر سيدر والضغوطات التي تُمارسها وكالات التصنيف الإئتمانية وصندوق النقد الدولي من خلال التقارير الصادرة والتي ستصدر تُعقد الُمهمة أمام الحكومة وأمام رئيس الجمهورية الذي أخذ على عاتقه الدفع بإتجاه إيجاد حلول للأزمة الحالية. 
 
اللواء: التعيينات قضائية وإقتصادية اليوم.. والتقشُّف يضرب "لقمة الجيش"! شينكر يدافع عن العقوبات على بنك جمّال.. وباسيل يطالب بتفويضه التوقيع على الإتفاقيات مع بريطانيا / قبل أن تعود الموازنة إلى جدول أعمال مجلس الوزراء، تنجز الحكومة، ضمن آلية التوافق السياسي بين ممثلي الطوائف الكبرى المؤتلفة وزارياً، سلسلة من التعيينات، تتخطى المراكز القضائية إلى تعيينات اقتصادية ومالية واعلامية، وتعيين مجلس إدارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان، بالتزامن مع أوّل مهمة للموفد الأميركي ديفيد شنكر، الذي اعتبر ان لبنان لا يُساعد نفسه إقتصادياً، "ونحن لا نقصد من العقوبات الاقتصادية ان نجر لبنان إلى الانهيار الاقتصادي، فلبنان بأفعاله لا يُساعد نفسه، فمثلاً التصنيفات الدولية التي تراجع بعضها حصلت قبل ان نفرض عقوبات على مصرف جمّال، ولا أمل من التفاوض مع "حزب الله".. معلناً عن الاستعداد للتحاور مع ايران، وإننا لا نتطلع إلى حرب معها، ولا نطلب تغيير النظام، بل نطلب ان تغير إيران طريقة تصرفها". 
 
الأخبار: شينكر يبحث عن صواريخ المقاومة ويهوّل بالحرب عقوبات أميركية جديدة على 4 لبنانيين / أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، أول من أمس، فرض عقوبات جديدة على 4 لبنانيين بحجة أنهم "تابعون لحزب الله"، هم: علي كركي، (النائب السابق) محمد حيدر، فؤاد شكر وإبراهيم عقيل. وجاء في بيان وزارة الخزانة أن كركي "قيادي في مجلس الجهاد التابع لحزب الله، وهو المسؤول عن العمليات العسكرية ضمن جنوب لبنان". فيما عقيل "أحد كبار أعضاء المجلس الجهادي للحزب، والمسؤول عن عمليات الحزب العسكرية". وأشار البيان إلى أن حيدر "كان يدير شبكات الحزب خارج لبنان"، وأن شكر "هو المشرف على وحدات أسلحة حزب الله في سوريا، ووحدة الصواريخ، والمستشار العسكري المقرب" من السيد حسن نصرالله. وذكر البيان الأميركي أن "العقوبات تستهدف 15 قيادياً وفرداً وكياناً تابعين لجماعات، منها حماس وتنظيما القاعدة والدولة الإسلامية والحرس الثوري الإيراني". 
 
الشرق الأوسط : نصر الله: خامنئي إمامنا وقائدنا وسيدنا ولن نكون على الحياد في ‏أي حرب على إيران /  حذر أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله من أن أي حرب على إيران ستؤدي إلى ‏إشعال المنطقة بكاملها ومن شأنها أن تؤدي إلى "نهاية إسرائيل"، مجدداً التأكيد: ‏‏"موقفنا كجزء من محور المقاومة، لسنا على الحياد ولن نكون على الحياد‎". 
 
النهار : نصرالله يدفع عن لبنان المواجهة و"يسهل" ‏مهمة شنكر: نحترم القرار 1701 و"نحن جزء ‏من الحكومة‎"‎ / لم يترك الامين العام في "حزب الله" السيد حسن نصرالله المجال واسعا امام الموفد الاميركي المكلف متابعة ترسيم ‏الحدود ديفيد شنكر، لمطالبة لبنان بضرورة احترام القرار الدولي 1701 والتزام مضامينه في ضوء كلام نصرالله ‏الاخير عن اسقاط الخطوط الحمر، اذ اطل الاخير امس مشددا على أن "لبنان يحترم ال 1701 و"حزب الله" جزء من ‏الحكومة التي تحترم القرار 1701، لكن إذا اعتدى الاسرائيلي على لبنان، سيرد عليه بالرد المناسب المتناسب ومن ‏أجل الدفاع عن لبنان وشعب لبنان وسيادة لبنان وأمن لبنان وكرامة لبنان، لا خطوط حمراء على الإطلاق، هذا انتهى‎".‎ 
 
الشرق: تعليق اسرائيلي باهت على اسقاط الحزب المسيرة الجديدة /  أعلن حزب الله اللبناني صباح امس إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية أثناء عبورها الحدود الجنوبية للبنان، وقال إن الطائرة أصبحت في حوزته.