الجمهورية: الأزمة تتفاقم: "اجراءات قاصرة" .. واشنطـــن: الدعم للبنان والضغط على "حزب الله" /  فيما تتربع الأزمة الداخلية الميؤوس منها على عجز السلطة، بلا حراك جدّي نحو فكفكة عقدها، كانت الساحة اللبنانية على موعد مع حضور أميركي في لبنان، لافت للانتباه في مضمونه، الذي حمل رسالة دعم تؤكّد فيها الولايات المتحدة الاميركية حرصها على استقرار لبنان. وفي توقيته، في خضم الحرب الاعلامية المحتدمة على خط واشنطن و"حزب الله" وحلفائه. 
 
الشرق الأوسط: بومبيو يتعهد منع تدفق النفط الإيراني إلى "حزب الله" اللبناني /  تعهد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بمنع بلاده تدفق نفط إيران إلى حليفها "حزب الله" اللبناني، وحض مجلس الأمن الدولي على تمديد قرار حظر الأسلحة المفروض على طهران، مشيراً إلى ضبط سفينة تحمل أسلحة إيرانية إلى المتمردين الحوثيين في اليمن الشهر الماضي. 
 
نداء الوطن: هل يُقايض باسيل "العفو العام" بالهيئة الناظمة للكهرباء؟ لبنان الرسمي... "بيئة حاضنة" لأميركا / مشهدان تنازعا "اليوم الأميركي" أمس في لبنان، الأول جسد ترجمة ميدانية من "حزب الله" وبيئته الحاضنة لقرار المواجهة مع الولايات المتحدة، والمشهد الثاني كرّس نأي لبنان الرسمي بنفسه عن تداعيات خطاب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله من خلال تشريع الأبواب الرئاسية أمام زيارة قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال كينيث ماكينزي توكيداً على كون الدولة اللبنانية لا تزال غير معنية بأجندة معاداة أميركا. فبغض النظر عن عدم زيارة ماكينزي السراي الحكومي لاعتبارات متصلة بكون ساكنها هو بمثابة موظف لدى "حزب الله" برتبة رئيس حكومة ولا وزن له خارج هذا المعيار وفق المنظور الدولي،
 
الديار: أي أملّ بالخروج من الأزمة يمرّ بخفض الإنفاق العام الذي يُقوّض الخطّة الإنقاذية 62 تريليون ليرة عجز الموازنة من 2012 إلى 2020 والثمن سينعكس في قيمة الليرة / صدق العلم عندما وضع معادلات حسابية لضبط المالية العامة. صدق العلم عندما قال ان لا استمرارية عندما تكون النفقات أعلى من الواردات وصدق العلم عندما قال ان الميزان الأوّلي يجب أن يُسجّل فائضًا أعلى من خدمة الدين العام! ما جرى في لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية وحتى يومنا هذا مُخالف لكل القوانين والمنطق من ناحية أنه لا توجد سنة واحدة تخطّت فيها الإيرادات قيمة الإنفاق العام. وتُظهر الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني لوزارة المال أنه ومنذ العام 2012 وحتى العام 2020، بلغ مستوى العجز بأقلّ تقديرات الـ 62 تريليون ليرة لبنانية (عجز العام 2020 تمّ تقديره)! 
 
اللواء: تدويل "الإنهيار اللبناني".. وبومبيو لنصرالله: الأمر ليس لك بلبنان! تشاؤم فرنسي.. وتحرك إيراني لضبط الإيقاع الحكومي.. والأسعار إلى إرتفاع بعد السلة / ارتفعت حمى المواجهة الأميركية - الإيرانية على الساحة اللبنانية، فما ان أنهى الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، تحذيراته للادارة الأميركية من تدخلات سفيرتها في بيروت حتى وصل بعد ساعات إلى مطار رفيق الحريري الدولي قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي كينيث ماكينزي، والذي استقبل بتظاهرة احتجاج على زيارته على طريق المطار منذ الصباح. 
 
النهار: الليرة في الميزان / لعل انخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية في مقابل الدولار الاميركي، المستمر منذ فترة والى مدة زمنية غير منظورة حاليا، دفع المؤسسات العالمية، ووسائل الاعلام، الى تسليط الضوء على لبنان. فبعدما نشرت صحيفة "الدايلي تلغراف" قبل يومين تحقيقاً بعنوان "لبنان يوشك على الانهيار الاقتصادي مع توقف محادثات الانقاذ"، وقبلها صحيفة "الموند" تقريرا بعنوان "لبنان ينزلق الى الهاوية"، نقل أمس عن تقرير لـ "بنك اوف اميركا" توقع ان يلامس سعر صرف الدولار الخمسين الف ليرة اذا تعثرت مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي. 
 
الأخبار: بومبيو يرد على نصرالله محدّداً مواصفات "حكومته" اللبنانية واشنطن: استيراد النفط من إيران ممنوع / بين تصريح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وزيارة قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي لبيروت، عاشت السياسة اللبنانية على وقع تحليل الخطاب والزيارة. أميركا لا تريد أن تخسر لبنان لصالح حزب الله، لكنها في الوقت عينه تريد أن تكون لها "حكومتها" في بيروت. حكومة سبق أن حددت مواصفاتها السفيرة دوروثي شيا، قبل أن يعلن بومبيو أمس رغبته في "دعم اللبنانيين لتأليف حكومة ناجحة"! 
 
الشرق : في زمن العتمة… مجلس إدارة مذهبي للكهرباء بلا آلية بري يحذر من المساس بالمودعين والبخاري في الديمان مؤيداً / ما بين بعبدا والديمان توزعت اهتمامات اللبنانيين امس. في الاولى انجاز "تاريخي"، على علاته المحاصصتية ‏الطائفية، لحكومة "مواجهة التحديات"، ، تعيين مجلس ادارة لمؤسسة كهرباء لبنان بعد تقاعس مزمن، وفي الثانية ‏زيارة بارزة وبالغة الدلالات للولب الحركة الديبلوماسية على الساحة المحلية السفير السعودي وليد البخاري الى الصرح ‏البطريركي الصيفي في الديمان في اعقاب عظة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الاحد الماضي التي ذكّرت ‏اللبنانيين بنداء المطارنة عام 2000 كونها شكلت تعبيرا واضحا عن ثوابت بكركي التاريخية والدور الذي تؤديه في ‏الملمّات. والأبعد من الزيارة، محورها، الذي اشاد به البخاري حياد لبنان والنأي بالنفس‎.‎ 
 
الشرق الأوسط : دياب يعد اللبنانيين بـ"بصيص أمل" وسياسيون ينتقدون التعيينات في إدارة الكهرباء جعجع يتحدث عن "بداية عوجاء" وجنبلاط يشكو من تجاهل الكفاءات / عيّنت الحكومة اللبنانية أمس أعضاء مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان وأرجأت البت بقانون "الهيئة الناظمة ‏لقطاع الكهرباء" الذي يعتبر من الأساسيات التي يشدد عليها المجتمع الدولي لإصلاح القطاع، وسط اعتراضات ‏سياسية على "محاصصة" تحدّث عنها سياسيون في التعيينات، أبرزهم رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد ‏جنبلاط ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي‎.‎ 
 
الجمهورية : السلطة تواصِل فصول المحاصصة… والمستشفيات ‏على طريق الاقفال /  ‎المستشفيات على طريق الإقفال، ما يعني انّ على اللبناني أن لا يمرض لأنّ مصيره ‏سيكون الموت المحتّم، فيما الناس تعيش أصلاً من قلة الموت في وضع مقفل على ‏الصعد كافة، ناهيك عن الغلاء الفاحش والنقص الهائل في المواد الاستهلاكية والمؤسسات ‏التي تغلق أبوابها على مد العين والنظر. والاهتمام الطاغي للمواطنين بات ينحصر في ‏الهجرة هروباً من واقعهم الأليم في شعور لم ينتابهم حتى في عزّ الحرب الأهلية التي نردد ‏معها باستمرار جملة "تِنذكر وما تنعاد"، ولكن ما نعيشه أسوأ فصولاً من الحرب. وعلى خط ‏آخر واصَل البطريرك الماروني بشارة الراعي تلقّي التأييد لمواقفه الأخيرة، وتحديداً عظته ‏الأحد الماضي بدعوته رئيس الجمهورية إلى "فك الحصار عن الشرعية"، كما دعوته إلى ‏تطبيق القرارات الدولية وإعادة الاعتبار للحياد، فزاره السفير السعودي مؤيّداً ووفد من ‏تكتل "الجمهورية القوية" في رسالة تأييد له ولدوره‎.‎