الدستور

 
عصام سليمان:اتخذنا المبادرة بإعداد مشروع توسيع صلاحيات المجلس الدستوري وخصوصا لجهة تفسير الدستور والاصلاح سيسلك طريقه وكالات / عقد رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان مؤتمرا صحافيا، صباح اليوم في مقر المجلس في الحدت، في حضور أعضاء المجلس وممثل السفير الألماني كارستن ماير فيفهاوزن وممثل مؤسسة "كونراد اديناور" في لبنان والشرق الأوسط بيتر ريملي، تناول فيه مشروع توسيع صلاحيات المجلس الذي أعده رئيس المجلس، وتم إطلاق كتاب في هذه المناسبة مع المجلد العاشر من الكتاب السنوي للمجلس الدستوري للعام 2016 .
 
ميقاتي: لتطبيق الدستور واقرار قانون جديد للانتخابات يراعي الطائف بعيدا عن مشاريع انتخابية غوغائية وخطابات طائفية مقيتة وكالات / دعا الرئيس نجيب ميقاتي الى "تطبيق الدستور واقرار قانون جديد للانتخابات يراعي الطائف وروحيته بعيدا عن مشاريع انتخابية غوغائية وخطابات طائفية مقيتة".
 
حوري: لقانون ينطلق من الطائف والدستور وكالات / شدد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري على أن لا جديد في موضوع قانون الإنتخاب وأن اي قانون سيقر يجب ان ينطلق من الطائف والدستور، لافتاً الى ان الاقتراحات البعيدة عن الدستور والطائف لن تمر وبالتالي فإن مشروع وزير الخارجية جبران باسيل بشقه التأهيلي لا يمرّ.
 
موسى: لقانون إنتخاب حديث تحت سقف الدستور وكالات / اكد النائب ميشال موسى في حديث الى "صوت لبنان - 93,3" ان الطرح الانتخابي الذي سيتقدم به الرئيس نبيه بري يعلن عنه عند اكتمال مكوناته، لافتا الى ان "الموضوع قيد الدرس والتشاور مع الفرقاء المعنيين".
 
المطارنة الموارنة دعوا لتسريع عودة النازحين وعدم التهاون مع الجرائم: قرار المجلس الدستوري يدل على ضرورة التزام الدولة بالدستور وكالات / عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:
 
عون ليس في وارد المساومة على الدستور الجمهورية / قال مرجع سياسي لـ”الجمهورية” انّ رئيس الجمهورية ميشال عون “ليس في وارد المساومة على الدستور ولا في وارد ان يصنع مثالثة، لأنه اساساً عندما كان يطالب بتصويب “اتفاق الطائف” كانت القيامة تقوم عليه”.
 
ميقاتي يدعو للتقيد بالدستور وعدم خلق أعراف جديدة الجمهورية / ذكّر رئيس كتلة “الوسط المستقل” الرئيس نجيب ميقاتي الجميعَ “بضرورة التقيّد بحرفية الدستور وروحيتِه”، داعياً عبر صحيفة “الجمهورية” إلى عدم خلقِ أعراف جديدة، لأنّ ذلك سيدخِل البلد في دوّامة لا تُحمد عقباها».
 
"الوسط المستقل" لـ"الجمهورية": تجاوُز الدستور والتذاكي مرفوضان الجمهورية / ذكّر رئيس كتلة «الوسط المستقل» نجيب ميقاتي الجميعَ «بضرورة التقيّد بحرفية الدستور وروحيتِه»، داعياً عبر «الجمهورية» إلى عدم خلقِ أعراف جديدة، لأنّ ذلك سيدخِل البلد في دوّامة لا تُحمد عقباها».
 
مراد لـ"الجمهورية": لا الدستور ولا "الطائف" لحظا حصصاً وزارية للرؤساء الجمهورية / رأى النائب عبد الرحيم مراد «أنّ المطالبة بحصص للرئاستين الأولى والثالثة ستؤثّر حتماً على مسار التأليف». وقال لـ«الجمهورية»: «في المبدأ، لا يجب أن تكون هناك حصص وزارية للرؤساء، ولم يَلحظ الدستور ولا «اتفاق الطائف» هذا الأمر، صحيح أنه حصَل في السابق مع أكثر من رئيس لكنّ الجميع يدرك كيف كان التعاطي السوري حينَها في تأليف الحكومات، إلّا أنّ ذلك يجب أن لا يشكّل قاعدة، وأعتقد أنّ الإصرار على ذلك وعدم التوافق حوله سيؤخّر التأليف».
 
عن أيّ دستور يتحدّث باسيل؟ الجمهورية / شارل جبور تستعيد بعض القوى السياسية بين التكليف والتأليف النغمة السياسية المكرّرة إياها: يجب تحديد التكليف بمدة زمنية محددة؛ التكليف المفتوح يُبقي البلد رهينة إرادة الرئيس المكلف؛ لا يمكن إبقاء الأمور على هذا المنوال،… وإلى ما هنالك من هذه النغمة الرامية إلى التهويل على الرئيس المكلف بغية انتزاع مكاسب سياسية.
 
السنيورة: الدستور يحمي الحريات والتضييق على بعض الناشطين وصدور الاحكام بحبس البعض منهم أمر مستنكر ومرفوض وكالات / أبدى الرئيس فؤاد السنيورة تضامنه وتأييده "الحراك المدني الاعتراضي الحضاري الذي عبرت عنه التظاهرة السلمية الراقية في "حديقة سمير قصير" للمطالبة بوقف عمليات قمع الحريات وحملات كم الافواه والتوقف عن ملاحقة الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي".
 
الرياشي: اتفاق الطائف اصبح الدستور وكالات / أكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، انه لا يعمل في السياسة لأجل وزارة بل يعمل في السياسة لأجل قضية، ورأى “ان محاولة ابلسة الإسلام في العالم تحتاج الى ذراع مسيحية مشرقية لمنعها”. ورأى “ان وزارات الاعلام في العالم العربي أصبحت متهالكة”، مقترحا “الاستعاضة عنها بوزارات للحوار والتواصل”، مشيرا الى “ان العالم أصبح قرية كونية صغيرة ويحتاج الى منصات تواصل حقيقية”.
 
مصادر “القوات”: الموارنة لن يتفرجوا على ضرب الدستور النهار / أشادت مصادر حزب القوات اللبنانية بالاجتماع الماروني في بكركي شكلاً ومضموناً وبدور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الضامن للوحدة الوطنية والمسيحية والحارس للثوابت اللبنانية.
 
بري لـ "الجمهورية": الدستور مُلزم بوصول الموازنة الى المجلس قبل 15 تشرين الاول الجمهورية / سألت «الجمهورية» رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا اذا كانت الاجواء تشير الى تَأخّر وصول الموازنة الى المجلس؟ فقال: «الدستور واضح في هذا المجال، وهو مُلزم بوصول الموازنة الى المجلس قبل 15 تشرين الاول، وهذا ما يجب أن يحصل، إلّا إذا كان الأمر خلاف ذلك، فلا أعرف».