لبنان_ينتفض

 
الاحرار: لاستقالة الحكومة فوراً وتأليف حكومة تكنوقراط مصغّرة تؤمّن انتخابات برلمانية مبكرة احرارنيوز / صدر عن حزب الوطنيين الأحرار البيان التالي: يؤيّد حزب الوطنيين الأحرار انتفاضة شعبنا الحيّ ويؤكّد مشاركته في حراكه الرافض للواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والبيئي الذي أوصلتنا اليه الطبقة الحاكمة بسياساتها وفسادها.
 
الحريري اعلن اصلاحات الحكومة / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري عن سلسلة الاجراءات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة ان كان في موازنة 2020 او من خارجها. وتوجه للمتظاهرين بالقول: انتم البوصلة وانتم من حرك مجلس الوزراء وادى الى هذه القرارات”، مضيفا “ما قمنا به في الحكومة هدفه ليس إخراج الناس من الشارع، وان كنت مكان المتظاهرين لا اعطي السياسيين الثقة.”
 
الإصلاح والتقشف يبدأ بالتجديد لهيئة النفط وإقالة الزميلة لور سليمان / كلّف وزير الإعلام جمال الجراح زياد حرفوش بإدارة “الوكالة الوطنية للإعلام” بدلا من السيدة لور سليمان. ونص قرار الجراح، الذي يحمل الرقم 789/و، على ما يلي: “المادة الاولى: تلغى المادة الثانية من القرار رقم 567/2008 تاريخ 12/9/2008 المتعلقة بتكليف السيدة لور سليمان مهمات مدير الوكالة الوطنية للاعلام. المادة الثانية: يكلف السيد زياد جان حرفوش مهمات مدير الوكالة الوطنية للاعلام ريثما يتم تعيين مدير أصيل وفقا للأصول.
 
شهيب يصحح خطأه ويعلن اقفال المدارس حتى اشعار آخر / بسبب الاستمرار في إقفال الطرقات، أعلن وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب إقفال المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة غداً الأربعاء الواقع فيه 23 تشرين الأول 2019 وحتى إشعار آخر.
 
الاحرار يجدد وقوفه مع شعبه في تحركه السلمي ويناشد القيادة العسكرية ولا سيما الجيش الوطني حماية شعبه احرارنيوز / صدر عن حزب الوطنيين الاحرار البيان التالي:نظراً للاحداث الامنية التي تجري في مواقع الاعتصامات وللاعمال العنفية التي تمارسها بعض الاجهزة الامنية تجاه المعتصمين، يناشد الحزب القيادة العسكرية ولا سيما الجيش الوطني الذي نجلّ ونحترم ونعوّل عليه حماية شعبه مصدر السلطات وصاحب القرار الاوحد في تقرير مصيره.
 
اجتماع بكركي: هل الكنيسة الى جانب الشعب؟ / حيا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الشعب المنتفض، ودعا “لاحتضان انتفاضة ابنائنا المشروعة والاستجابة مع مطالبها الوطنية”. وقال الراعي بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان: “نبدي تضامننا مع انتفاضته السلمية ونتفهم اسبابه، الشعب اثبت انه موحد اكثر من قادته، وشعب لبنان هو المحبة والشراكة، وقد اطلق نبض الكرامة وعنفوان الحرية والتمسك بحقوقه الوطنية والاجتماعية، وبعث برسالة تتخطى الانقسامات وخرج الى الشوارع ليطالب بدولة مدنية يقرها اصلا الدستور”. وأكد ان “الكنيسة لطالما وقفت الى جانب الشعب واحتضنت حاجاته وهي تلتزم بطاقاتها ومؤسساتها تقديم المزيد من الخدمات”.
 
جنبلاط أيد فكرة التعديل الوزاري: سنستمر من الداخل لمحاولة التغيير وكالات / أعرب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، عن تأييده فكرة التعديل الوزاري. وأوضح في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" أن "تغيير الحقائب الوزارية الحالية سوف يعمل على الخلاص من استبداد بعض التيارات".
 
الحريري تابع الأوضاع المالية والأمنية: لفتح الطرق وتأمين الانتقال وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم اجتماعا في "بيت الوسط" مع وفد من جمعية المصارف برئاسة رئيس الجمعية سليم صفير، تم خلاله تداول الأوضاع المالية والمصرفية والقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء أخيرا في الورقة الإصلاحية.
 
بري: النصيحة كانت بجمل أصبحت بثورة وكالات / اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء النيابي،" ان مطالب الحراك الشعبي كانت بكل اعتراف وضمن البنود ال22 التي وافق عليها اجتماع بعبدا، وقال:" كررنا صرختنا منذ عشرات السنين لمعالجتها ونسجل للحراك الشعبي تحقيقها تحت الضغط ولان النصيحه كانت ب"جمل أصبحت بثورة". واستقبل بري وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي.
 
ميقاتي يعتبر قرار ملاحقته انتقاما / أشار رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي إلى أنه تفاجأ “بقرار القاضية غادة عون وتحديدًا بتوقيته”، معتبرًا أن القرار “رسالة بأن الكيل طفح منا ومن مواقفنا ومن دفاعنا عن الدستور والطائف”. وأضاف، في مؤتمر صحافي: “نعم إنها رسالة وقد وصلت ألا وهي: “لقد طفح الكيل منك يا نجيب ميقاتي لأنك لم تنتخب الرئيس منذ 3 سنوات ولأنك مدافع عن الدستور والطائف ومقام رئاسة الوزارة”.
 
البستاني ليراقب الشعب تنفيذ ورشة الإصلاح / غرد النائب فريد البستاني عبر حسابه على تويتر: "الرئيس عون رسم خارطة طريق للاصلاح. على أن يترافق ذلك مع التعديل الحكومي والعمل الآن في مجلس النوّاب لاقرار القوانين بأسرع وقت ‏الشعب مدعو لمواكبة ورشة الاصلاح ومراقبة التنفيذ.
 
نطلب من المحازبين والمناصرين المضي في مشاركة اللبنانيين بانتفاضتهم الاحرار: مواقف أركان السلطة المتكررة نوعاً من الافلاس والهروب الى الامام احرارنيوز / في إطار إجتماعاته المفتوحة، عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعاً، اليوم الخميس ٢٤ تشرين الأول ٢٠١٩، برئاسة رئيس الحزب دوري شمعون، وأصدر البيان التالي :
 
نداء للراعي: لحكومة جديدة بكل مكوناتها مصغرة من ذوي اختصاص ومن خارج الاحزاب والتكتلات وكالات / وجه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي النداء الآتي: "لا يمكن الاستمرار في تجاهل صرخة الشعب اللبناني، بكباره وشبابه وأطفاله، وهو في ثورة عارمة من شمال لبنان الى جنوبه ومن شرقه الى غربه، وهي في يومها التاسع، مطالبا، ونحن معه، بحكومة جديدة بكل مكوناتها، جديرة بالثقة، تكون مصغرة مؤلفة من شخصيات ذوات اختصاص وانجازات، من خارج الاحزاب والتكتلات، لكي تتمكن من تنفيذ الورقة التي اقرها مجلس الوزراء في اجتماعه في القصر الجمهوري الاثنين 21 تشرين الاول الجاري، وتلاها دولة الرئيس سعد الحريري.
 
هيئة المهندسين في الاحرار تستهجن القرارات المتسرعة من قبل النقابة وتدعوها وكافة المهندسين الى النزول الى الشارع / ان ما تشهده الساحة اللبنانية من اعتصامات ومظاهرات شعبية منذ اسبوع، رفضاً للواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والبيئي، التي وصلت اليه البلاد من جراء ممارسات السلطة السياسية الحالية، والتي طالت بالسوء، كما اللبنانيين، كذلك مستقبل المهندسين واوضاعهم واعمالهم. وتضامناً مع هذا الحراك وانسجاماً مع مواقف الحزب المعلنة في بياناته الاخيرة والداعمة له والتي رسمت خريطة طريق للخروج سلمياً من هذه الازمة، تعوّل هيئة مهندسين في الحزب على النقيب ومجلس النقابة في احترام هذا التحرك والانخراط فيه دفاعاً عن مصالح النقابة والمهندسين بوجه سلطة جائرة يحاول بعض منها حرمان المهندسين من حقوقهم على مدى سنوات
 
قيادة الجيش تدعو إلى عدم التعرض للحريات العامة والشخصية وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "تكررت في الآونة الأخيرة بعض الممارسات المسيئة والمخالفة للقوانين من قبل بعض المعتصمين على الطرق تجاه مواطنين وعسكريين أثناء تنقلاتهم. تحذر قيادة الجيش من الاستمرار في اللجوء إلى هذه الوسائل والتعرض للحريات العامة والشخصية، وإذ تذكر القيادة بأن حرية التعبير والتظاهر مُصانة بموجب الدستور، فإنها تدعو إلى احترام حرية التنقل، والكف عن القيام بهذه الممارسات.
 
هل تستقيل الحكومة خلال24 ساعة؟ / علمت "المركزية" من مصادر سياسية مطلعة ان الرئيس سعد الحريري سيعلن استقالة الحكومة خلال ال٢٤ ساعة المقبلة. وكشفت المصادر ان الاتصالات تجري لتشكيل حكومة انتقال ية مؤلفة من ١٤ وزيرا من الاختصاصيين، من ضمن اتفاق سياسي. واشارت المصادر الى ان الاستقالة ستعقب انجاز الاتفاق على أعضاء الحكومة الجديدة، التي سيكلف الحريري تشكيل ها من غير السياسيين. واعتبرت المصادر ان قرار الاستقالة اتخذ خلال لقاء الرئيسين ميشال عون والحريري، بعد نصائح اسديت من الداخل والخارج.
 
أفعالٌ ممكنة بدل السجالات العقيمة الاخبار / ابراهيم الامين لنحسم أمراً بديهياً. وهو لا يحتاج، حتى إلينا نحن كصحافيين، الكثير من التدقيق، حيال الجهود الجبّارة التي بدأها أعداء المقاومة منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحراك للتصويب على سلاح حزب الله، وعلى شيطنة السيد حسن نصرالله. ومن ينفي ذلك، فهو إما أعمى أو «مستهبل»، إن لم يكن أكثر!
 
لبنان ينتفض الجديد يتألق اينوما / لا شك ان التغطية الإعلامية المستمرة للانتفاضة الشعبية التي يشهدها لبنان هذه الايام اعطت الثورة زخما قويا هي بأمس الحاجة اليه في ظل محاولات القمع السلطوية التي لا تكل ولا تمل.
 
موقف باسيل من سيناريــو استبعاده الجمهورية / عماد مرمل إقتنعت قوى سياسية عدّة بأنّ الأزمة الحالية لن تنتهي من دون «إعادة النظر في الواقع الحكوميّ»، سواء بتعديل وزاريّ أو بتأليف حكومة جديدة. وفي كلا الحالين، يفترض البعض أنّه لم يعد هناك مفرّ من خروج رئيس «التيّار الوطنيّ الحرّ» جبران باسيل من المعادلة الوزاريّة.. فأين يقف باسيل من هذا الطرح؟
 
من يتعب أوّلاً؟ الجمهورية / شارل جبور دخلت المواجهة بين السلطة والناس في ربط نزاع تحت عنوان: من يتعب أولاً؟ فهل تتعب السلطة فتتنازل، أم يتعب الشعب فينسحب من الشوارع لتستعيد الحياة طبيعتها، وكأنّ شيئاً لم يكن؟
 
"خروج العملة".. هذا ما أوضحه مصدر مصرفي لـ"الجمهورية" الجمهورية / على صعيد الوضع المالي، أثار القرار الذي أصدره النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات أمس، بمنع عمليات إخراج الدولارات النقدية دفعة واحدة في حقائب صيارفة وتجّار عبر مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية، التساؤلات والقلق.
 
قريبون من باسيل لـ"الجمهورية": البعض يدفع لإخراجه من الحكومة لإلباسه ثوب الأزمة الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ خيار التعديل الوزاري يواجه صعوبات وتعقيدات جوهرية، لعل أبرزها يكمن في انه يوحي أنّ الوزراء المُراد استبعادهم هم المسؤولون عن الاسباب التي أدّت الى الانفجار الشعبي، بحيث أنّ إخراجهم من الحكومة سيبدو نوعاً من العقاب لهم، في حين انّ الحكومات المتعاقبة على امتداد نحو 30 عاماً والسياسات الاقتصادية والمالية المتراكمة، هي التي أوصلت الى انتفاضة 17 تشرين الاول، ولا يجوز اختزال المشكلة ببضعة وزراء وتحويلهم كبش محرقة، كما يعتبر المعترضون على التعديل الموضعي.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": حان الوقت لاستقالة الحكومة للحدّ من الخسائر الجمهورية / تساءلت مصادر "القوات اللبنانية"، عبر "الجمهورية": "الى متى يصمّ المسؤولون آذانهم أمام مطالب الناس وصرختهم من أجل استقالة الحكومة وتشكيل أخرى من اختصاصيين؟ وهل يجوز أن يبقى البلد مشلولاً ومعطّلاً بهذا الشكل، وأن يكون هنالك من يتمسّك بواقع سلطوي يرفضه الناس بسبب فشله في تأمين المستلزمات الحياتية والمعيشية والاقتصادية؟".
 
"خطة لفتح الطرق"... والقيادات تقاسمت المهمات والمناطق الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنه كان من المقرر البدء فجر أمس بتنفيذ خطة عسكرية ـ أمنية لفتح الشوارع الرئيسة، لكن تم تأجيل هذه الخطة لمدة 24 ساعة بسبب تعقيدات برزت في اللحظة الأخيرة.
 
"الأحزاب تقرأ التطورات": تغيير الحكومة سيحصل والأولوية لِلَملمة الوضع الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الأحزاب كافة تجري قراءة داخلية لكل ما حصل من تطورات دراماتيكية، ويتم التشاور بين الحلفاء حول المرحلة المقبلة وسُبل التعامل مع كل السيناريوهات المطروحة.
 
معوض ينشقّ عن “لبنان القوّي” نداء الوطن / ذكرت صحيفة “نداء الوطن” أن عضو تكتل لبنان القوي النائب ميشال معوض انضم الى هذا المطلب ليكون بذلك ثالث نائب “منشق” عن جبران باسيل بعد النائبين شامل روكز ونعمت افرام.
 
لا نتائج إيجابية من لقاء عون-الحريري الشرق الاوسط / أكد مصدر وزاري لبناني مواكب للاتصالات الجارية بحثاً عن مخارج للأزمة التي تمر بها البلاد وتفسح في المجال أمام استيعاب الانتفاضة الشعبية، أن “المشاورات لم تؤدِّ حتى الساعة إلى تحديد بداية للانطلاق يمكن التأسيس عليها للمضي على طريق توفير الحلول على مراحل”.
 
القيادات العسكرية والأمنية تقاسمت المناطق في خطة فتح الطرق الجمهورية / علمت “الجمهورية” انه كان من المقرر البدء فجر أمس بتنفيذ خطة عسكرية ـ أمنية لفتح الشوارع الرئيسة، لكن تم تأجيل هذه الخطة لمدة 24 ساعة بسبب تعقيدات برزت في اللحظة الاخيرة.
 
عون للحريري: حكومة بلا جبران يعني حكومة من دونك نداء الوطن / بات القول المأثور “هو في الحفرة ويتابع الحفر” ينطبق على السلطة الواقعة بين مكابرة تعمّق المأزق السياسي وتجنح الى خيار العنف، وبين رغبة خجولة في الحل لم تتبلور بفعل تعارض نزعات أركانها وتوجهاتهم. وفي المقابل بدت الثورة الشعبية، التي ربطت سلسلتها البشرية من الشمال والجنوب أوصال وطن قطعته ذهنية الحرب الأهلية والطائفية والمذهبية ومصالح الطبقة السياسية، مصممة أكثر من اي وقت مضى على الصمود في ظل احتضان وطني كبير لم يقسم لبنان قسمين بل بين سلطة مدعومة بـ”حزب الله” وبقايا “التيار العوني” وبين سائر اطياف الشعب اللبناني.
 
تغيير الحكومة حاصل لكن الأولوية لِلَملمة الوضع الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الأحزاب كافة تجري قراءة داخلية لكل ما حصل من تطورات دراماتيكية، ويتم التشاور بين الحلفاء حول المرحلة المقبلة وسُبل التعامل مع كل السيناريوهات المطروحة.
 
بمَ يفكّر جبران الآن؟ نداء الوطن / عماد موسى يفكّر وزير الخارجية والمغتربين بكل شيء دفعة واحدة ما عدا أمرين: الخارجية والمغتربين. يفكّر، على الأرجح، كيف سيهبج المقاعد الوزارية الأربعة التي كانت تشغلها “القوات اللبنانية”.
 
“القوّات”: العودة إلى الخلافات “القوّاتيّة – العونيّة” أسلوب عتيق لا ينفع نداء الوطن / جنى جبّور منذ إنطلاق ثورة “17 تشرين”، و”القوات” تتعرض لكمّ هائل من الشائعات التي تتهمها تارةً بالتحريض على الثورة وطوراً بوضع الحواجز وطلب الهويات. وبات واضحاً إنزعاج السلطة من هذه الانتفاضة التي تحاول جاهدةً ضربها بأساليب “عتيقة” تدل على “الافلاس الأخلاقي والسياسي”، بدل التعامل معها والتجاوب مع مطالبها، بحسب ما توضحه “القوات”.
 
عبدالله: مصير وطن وشعب مقابل التمسك بوزير مدلل هنا وكرسي مهتز هناك سيجوع اللبناني تويتر / غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "غريب أمر أركان السلطة ومن وراءها، يصمون آذانهم عن صوت الناس الشرفاء في الشارع، ويغامرون بالوطن. مصير وطن وشعب مقابل التمسك بوزير مدلل هنا وكرسي مهتز هناك سيجوع اللبناني وينهار البلد والرهان الخبيث على من سيتعب أولا".
 
ابو سليمان: بوركت ثورتكم انها أملنا في إنقاذ الوطن وكالات / غرد وزير العمل المستقيل كميل أبو سليمان، عبر حسابه على "تويتر"، بالقول: "من صميم قلبي أشكر كل من آزرني وتعاطف مع التجربة التي خضتها على المستوى الحكومي وفي وزارة العمل. أثبتت التجربة على قصرها ان بإمكاننا في لبنان تطبيق القانون من دون تمييز وإعطاء كل ذي حق حقه من دون منة والسير بمكافحة الفساد حتى القضاء عليه وذلك متى وجدت الإرادة وصحت الممارسة. والى شعبنا الموجوع: بوركت ثورتكم... إنها أملنا وسبيلنا الى إنقاذ الوطن ووضع الدولة على سكة الإصلاح.
 
الكنائس الايطالية تقرع أجراسها تضامنا مع لبنان! وكالات / قرعت الكنائس الإيطالية أجراسها تضامنا مع لبنان والصحافة الإيطالية بعد صمت دام 11 يوما خصصت صفحات عن التطورات في لبنان مذكرة بما أكده الحبر الأعظم البابا فرنسيس عقب صلاة التبشير الملائكي ظهر أمس الأحد في ساحة القديس بطرس أنه يتوجه بفكره إلى "الشعب اللبناني العزيز، وخاصة إلى الشباب الذين أسمعوا خلال الأيام الأخيرة صرختهم أمام التحديات والمشاكل الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية في البلاد".
 
"إثنين السيارات".. الصرخة مستمرة: "لا فتح للطرقات"! وكالات / دخل لبنان في اليوم الثاني عشر للتظاهرات الشعبية التي تشهدها المناطق، وسميّ هذا اليوم بـ"إثنين السيارات". فقد أقفل المحتجون الطرقات من خلال ركن السيارات بوسط الاوتوسترادات والتقاطعات والشوارع.
 
قيومجيان: كيف للرؤساء والوزراء ألا يهتز وجدانهم عند سماع صرخة الشعب تويتر / غرد وزير الشؤون الاجتماعية ريتشارد قيومجيان عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "كيف للرؤساء والوزراء ألا يهتز وجدانهم عندما يسمعون صرخة الشعب وهدير انتفاضته الوطنية الجامعة في كل المناطق للوصول الى دولة عصرية وسلطة غير فاسدة".
 
الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة: لتسهيل رسالة الاعلاميين ليتمكنوا من ممارسة مهامهم بمناقبية وحرية ومسؤولية وكالات / اعتبر الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة في لبنان، في بيان، أن "ما يدور حاليا في الساحات اللبنانية من مظاهرات شعبية كبيرة، تتناقل مشاهدها وسائل الإعلام المحلية والعالمية، هو حدث تاريخي ويشكل علامة من علامات الزمن ومحطة بارزة من صفحات تاريخ لبنان، في زمن يستعد هذا الوطن الصغير للإحتفال بمئويته الأولى".
 
«حزب الله» يخوض مواجهة حاسمة الجمهورية / طوني عيسى يبدو واضحاً أنّ عمق المشكلة ليس في الفساد فقط. لو لم تكن هناك تداعيات سياسية، بل استراتيجية، للحرب على الفساد لربما كانت المعادلة مختلفة. فـ»حزب الله» يربط بين أحداث لبنان والعراق وسوريا واليمن، ويقول إنّ الحرب على الفساد هي عنوان لاستهداف «الحزب» نفسه، لا أكثر.
 
أوساط "بيت الوسط": الأولوية للمسار السياسي الجمهورية / مع إصرار المحتجين على البقاء في الشارع، علمت "الجمهورية" أنه في الوقت الذي أكد رئيس الجمهورية أولوية معالجة الوضع الأمني وفتح الطرق اللذين يجب أن يتقدّما على المسارات الأخرى، فإنّ أوساط "بيت الوسط" أعطت الأولوية للمسار السياسي. فالحراك في الشارع ما زال سلمياً، ولا يجوز استدراج الموجودين في الشارع الى أي مواجهة أمنية أو ما يؤدي الى توتير الوضع، فالحراك كان سلميّاً وسيبقى كذلك، ومن المهم التعاطي معه على هذه الأسس.
 
برّي: هذه نصيحتي للحراك الجمهورية / عماد مرمل يتابع الرئيس نبيه برّي بشيء من القلق المنحى الذي اتّخذه الوضع المستجدّ في لبنان، خصوصاً أنّ الوقت يمرّ ثقيل الوطأة ومرتفع الكلفة، ولاسيّما على المستويين الاقتصادي والمالي، من دون أن يكون لدى أحد حتّى الآن تصوّر واضح لطريقة خروج السلطة من مأزقها، والحراك من ساحاته.
 
"مادة المحروقات" لا تكفي لأكثر من أسبوعين.. و"الطحين"؟ الجمهورية / أطلّت أمس أزمتان معيشيّتان. تتعلّق الاولى بنفاد المحروقات في بعض المحطات واعتماد أخرى التقنين بسبب عدم فتح اعتمادات لاستيراد المحروقات، وتتعلّق الثانية ببدء مخزون القمح في النفاد للسبب نفسه.
 
عون "يرفض أي طرح يُسيء لعهده ولباسيل"! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ تَبايناً شديداً حصل بين مستويات السلطة حول فكرة تعديل الحكومة، وبحسب مصادر موثوقة فإنّ رئيس الجمهورية مع فكرة التعديل تِبعاً لِما أعلنه حول ضرورة إعادة النظر في الواقع الحكومي، الّا أنّ الفكرة التي تم تداولها، والتي تنطوي على إخراج بعض الاسماء التي توصَف بالمُستفزّة، هي محل رفض قاطع لها من قبل رئيس الجمهورية،
 
السلطة تتّهم “الثورة البيضاء” بالانقلاب الراي الكويتية / وفي اليوم 12 على “الثورة البيضاء” في لبنان، تزداد المخاوفُ من مؤشراتٍ متشابكةٍ تشي بأن الأرضَ باتت تغلي تحت أقدام الجميع، وسط ملامح “غبارٍ سبّاق” يُخشى أن يكون مقدّمةً لانزلاقٍ نحو المواجهةِ بين أطراف في السلطة وبين الانتفاضة من خلف ظهْر المحاولات الشاقة للخروج من المأزق الكبير الذي دخلتْه البلاد منذ 17 تشرين الأول الحالي.
 
"إختلاف في التفسير"... وبرّي: تغيير الحكومة "لا ينهي الأزمة" الجمهورية / اللافت للانتباه، وفق ما أشارت اليه الاتصالات السياسية، هو اختلاف التفسير بين مكوّنات السلطة للطرح الصادر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والذي قال فيه إنه "صار من الضروري إعادة النظر في الواقع الحكومي الحالي حتى تتمكّن السلطة التنفيذية من مُتابعة مسؤوليّاتها"، وأيّده فيه رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
مصادر مواكبة للاتصالات لـ"الجمهورية": تغيير الحكومة "فكرة" ولم تعد مطروحة الجمهورية / تتجاهل السلطة منذ 12 يوماً الاستجابة لأي مطلب من مطالب المحتجين، فإنّ وضعها، كما دَلّت وقائع الأيام الاخيرة بما شَهدته من مشاورات واتصالات على مستويات سياسية ورئاسية مختلفة، هو في حال من الإرباك الشديد، وهذا ما تعكسه الاقتراحات التي طرحت حول "الثمن" الذي يتوجّب دفعه إرضاء لجموع المحتشدين في الشارع، وبالتالي إنهاء الأزمة.
 
"تطنيش"! الجمهورية / على الأرض، تكفي جولة على ما عَبّر ويعبّر عنه الناس من مطالب وأوجاع في انتفاضتهم المستمرة منذ 12 يوماً ضد السلطة الحاكمة، وعلى واقع هذه السلطة وكيفية مقاربتها لهذه الانتفاضة الشعبية المشتعلة ضدها في الشارع، للوقوف على مُسلّمتين لدى المحتجين:
 
رسالة إلى السلطة و”حزب الله”: إستخدام العنف سيغيّر لهجة أوروبا نداء الوطن / رندة تقي الدين حذّرت باريس جميع الفرقاء في السلطة اللبنانية بمن فيهم “حزب الله” من استخدام القوة في وجه المتظاهرين. وكان ذلك عبر اتصالات ولقاءات سفيرها في لبنان برونو فوشي الذي أكد أن فرنسا تتوقع من السلطة اللبنانية أن تحترم حرية التظاهر والتعبير وأنه إذا كانت هناك نوايا من أي جهة بما فيها “حزب الله” ارسال مكسّرين ومخرّبين بالقوة للمتظاهرين فباريس وأوروبا ستغيّر اللهجة إزاء من يقوم بأعمال العنف.
 
الحريري واللعب على حافّة الإستقالة الجمهورية / اسعد بشارة ربما كان على الرئيس سعد الحريري أن يشكر مُبتكِر ضريبة «الواتساب» الوزير محمد شقير، فالانتفاضة الشعبية التي اشتعلت كبرميل بارود لم تُصبه بالأضرار التي كان متوقّعاً أن تصيبه. صحيح أنه نال الكثير منها، لكنه، بموازاة ما أصاب عهد الرئيس ميشال عون و«حزب الله»، ما زال قادراً على التفلّت من الانتحار السياسي، خصوصاً إذا ما قرّر، حتى في توقيت متأخّر، أن يترك عون و«حزب الله» وحيدين في مواجهة الشارع.
 
لا استقالة ولا تعديل حكومي ‏ السياسة الكويتية / إذا كان “حزب الله” قد حسم قراره بأنه لن يسمح بأي تغيير أو تعديل حكومي، فإن انتفاضة المليونين ونصف المليون لبناني الذين تتزين بهم الساحات، حسمت هي الأخرى موقفها الثابت بأنها ستبقى في الميدان، حتى تحقيق كامل أهدافها، وفي مقدمها استقالة الحكومة، بعدما قال الشعب اللبناني كلمته وفرض أجندته على المسؤولين الذين لا يزالون يكابرون، ولا يريدون الاستجابة لمطالب المعتصمين في جميع الساحات على طول مساحة الوطن.
 
الفاتيكان يُبارك الشعب الثائر… نصركم على الظلم حتميّ نداء الوطن / لا يقتصر رفع الصوت داخل الكنيسة على الإكليروس الماروني بل تعدّاه إلى بقية الطوائف المسيحية الأخرى وكل أطياف المجتمع، خصوصاً أن الصرخة الشعبيّة عارمة ولا حدود لها.
 
تمايز بين بعبدا وبيت الوسط النهار / بدا واضحاً أمس ان تمايزا بدأ يتصاعد بين رئيسي الجمهورية والحكومة حيال الحلول السياسية المحتملة، اذ رأت مصادر “بيت الوسط” أن لا مخارج جدية حتى الساعة بعيداً من اجراء نقلة سياسية نوعية لا توفرها الا اعادة النظر في الواقع الحكومي، وان رئيس الحكومة سعد الحريري يعمل على هذا الخط.
 
لا لإسقاط النظام… نعم لإسقاط الحكّام نداء الوطن / نوال تصر حراك شعب” في المفهومَين القانوني والدستوري يجد من يمرّ في ساحة رياض الصلح، ويتمهّل بالقرب من تمثال رجل الإستقلال الشاهد على تفاصيل حراك، خيمة تضم أربعة أو خمسة طلاب قانون، يحملون في أيديهم كتباً دستورية ويُفسّرون موادها لكل من يسأل من المتظاهرين. والسؤال الأكثر طرحاً: ماذا يعني إسقاط النظام؟
 
حذارِ نقل المعركة الى «الساحة المسيحــية»؟! الجمهورية / جورج شاهين في موازاة الحديث عن احتمال التغيير الحكومي، هناك سَعي غير بريء لحصر المواجهة في الساحة المسيحية بالقول إنّ الاعتصامات المؤذية هي بين جل الديب والبترون، وليس في الباقي منها أي مشكلة. عدا عن الاتهامات الواهية عن التسلّح ونَصب الحواجز والترويج للحرب الأهلية. وهو ما يدفع الى التحذير من هذا المنطق الذي لا يبرّر الفشل في معالجة الوضع.
 
المصارف تجتمع اليوم لدرس الحلول الجمهورية / يعقد مجلس إدارة جمعية المصارف اجتماعاً اليوم الثلاثاء للبحث في الوضع النقدي، والإجراءات التي يمكن اللجوء إليها في حال انتهى الحراك الحالي الى حلّ سياسي أو أمني، فلكلا الحالتين شروطها وظروفها.
 
كيف انتهى اجتماع جمع الحريري بممثل عن حزب الله؟ الجريدة الكويتية / كشفت مصادر سياسية متابعة عن اجتماع مهم حصل في بيت الوسط بين رئيس الحكومة سعد الحريري وممثل رفيع عن حزب الله لم يكشف اسمه.
 
جنبلاط: بارقة أمل كبرى للمستقبل تويتر / أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إنه، “لا شك ان النداء المشترك والتحرك المشترك للجامعة الاميركية والجامعة اليسوعية في تحركهما لدعم الحراك ومطالبة الحكم بضرورة الاستجابة هو بارقة أمل كبرى للمستقبل وعلامة مميزة اضافية لأقدم جامعتين ساهمتا في نشر العلم والمعرفة والانفتاح منذ عصر النهضة الى اليوم”.
 
ريفي: ثورة لا تموت تويتر / اعتبر الوزير السابق أشرف ريفي أن “‏الثورة قد أعادت القيمة للهوية اللبنانية وللإنسان اللبناني”.
 
اعتصام امام مبنى الواردات في بشارة الخوري وكالات / نفذ بعض الناشطين والناشطات اعتصاما امام مبنى الواردات المالية في بشارة الخوري، ورفعوا لافتات تطالب بـ “استرداد الاموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين”، وسط انتشار أمنى للجيش والامن الداخلي.
 
الحريري يستقيل او لا يستقيل او يطلب مهلة جديدة / أفادت قناة الجديد أنّ “المعطيات تشير إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري اتخذ قراره بالاستقالة التزاما بمطالب الشارع ويتوقع أن يُعلن هذا القرار الاربعاء”. كما أشارت مصادر الـ”LBCI” الى أن استقالة الحريري أصبحت واردة. وقالت الـmtv إن فكرة استقالة الحريري واردة جديّاً واتصالات سياسيّة في ربع الساعة الأخير لثنيه عن قراره. ولفتت الى اتصالات ناشطة بين بعبدا وعين التينة وبيت الوسط لمتابعة خيار الاستقالة لدى الحريري، ومحاولة ثنيه عن اتخاذ هذا القرار.
 
الاحرار يدعو القوى الامنية لوقف الاعمال الهمجية البربرية في بيروت / صدر عن حزب الوطنيين الاحرار البيان التالي
 
جنبلاط يدعم «إنتفاضة» الحريري ويُطمئِن «حزب الله» الجمهورية / عماد مرمل إنتظر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط استقالة الرئيس سعد الحريري بفارغ الصبر، بعدما اضطر عقب انطلاق انتفاضة 17 تشرين الأول الى أن يبقى معه في المركب نفسه، ولم يقفز منه كما فعل رئيس حزب «القوات اللبنانية»، على الرغم من أنّ جنبلاط كان متحمّساً لاستقالة الحكومة منذ بداية الحراك، إضافة الى أنّه كان معترضاً بشدّة على عدد من مفاصل الورقة الاقتصادية التي أقرّتها الحكومة لاحقاً.
 
من «أعاجيب» السُلطة بعد 17 تشرين! الجمهورية / راكيل عتيق في الجلسة التي وافق فيها مجلس الوزراء على إقتراح الوزير محمد شقير وضع رسم على مخابرات «الواتساب»، طلب المجلس من الوزير صالح الغريب رفع الخطة المتعلّقة بالنازحين السوريين خلال شهر. في اليوم التالي للجلسة تفجّرت «ثورة 17 تشرين» التي جرفت كلّ الطروحات وفرضت عنواناً وحيداً على الأجندة اللبنانية: سُقوط السلطة.
 
الجميّل يتطرق اليوم إلى "خريطة طريق" للخروج من الأزمة الجمهورية / سيعقد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" سامي الجميل مؤتمراً صحافياً اليوم، يؤكد فيه على أن الإنتصار الذي تحقق هو انتصار للناس وللبنان في ذكرى المئوية الأولى على إعلان دولة لبنان الكبير.
 
"استشارات التكليف أواخر الأسبوع"؟ الجمهورية / مع تأكيد الرئيس سعد الحريري انّ استقالته نهائية، وانه يعتبرها نافذة منذ لحظة إعلانها، فإنّ المنتظَر أن يصدر بيان عن رئاسة الجمهورية، ربما اليوم، يُعلَن فيه قبول رئيس الجمهورية استقالة الحريري، ويدعو الحكومة الى تصريف الاعمال الى حين تشكيل الحكومة الجديدة، على أن يصدر في وقت لاحق بيان ثان لرئاسة الجمهورية، تحدّد فيه موعد الاستشارات النيابية الملزمة التي سيجريها الرئيس لتكليف الرئيس الجديد لتشكيل الحكومة قبل نهاية الاسبوع على الأرجح.
 
قيادة الجيش تدعو المتظاهرين إلى فتح الطرق وكالات / طلبت قيادة الجيش من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقَّى من طرق مقفلة لإعادة الحياة إلى طبيعتها ووصل كل المناطق بعضها ببعض مؤكدة على حقّ التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.
 
"اتصالات مكثفة".. وهذا ما شكل "دافعاً أساسياً" لتصميم الحريري على الإستقالة! الجمهورية / سبق إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته، تطورات ميدانية تمثّلت بـ"هجوم" شَنّه عدد كبير من الشبّان، قيل إنهم تابعون لحركة "أمل" و"حزب الله"، في محاولة لفتح طريق "الرينغ" المقطوعة، الّا انّ هذا الهجوم تَوسّع ليشمل المعتصمين في ساحتي رياض الصلح والشهداء، حيث عمد المهاجمون الى الاعتداء عى المعتصمين وتخريب الخيم التي نصبوها في هاتين الساحتين.
 
برّي لـ"الجمهورية": الوضع دقيق وينبغي مقاربته بكثير من التعقّل الجمهورية / سألت "الجمهورية" رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا دار بينه وبين الرئيس سعد الحريري؟ فأجاب: "لم نترك شيئاً الّا وقمنا به في محاولة لاحتواء الموقف، وعدم بلوغ الأزمة الحد الذي بلغته. وقد سعيتُ شخصياً لإقناع الحريري بعدم الاستقالة، إلّا اننا اصطدمنا بإصراره عليها".
 
الولايات المتحدة تدعو لبنان الى "الإسراع" بتشكيل حكومة جديدة الجمهورية / دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء القادة السياسيين في لبنان إلى "الإسراع" بتشكيل حكومة جديدة إثر استقالة رئيس الحكومة اللبنانية بعد نحو أسبوعين من الاحتجاجات الشعبية.
 
الثورة لم تبدأ بعد! الجمهورية / جوزيف طوق أطلقنا الكثير من التسميات على المظاهرات التي شلّت لبنان منذ 17 تشرين الأول، فساعة نقول عنها حراكاً وساعة انتفاضة وساعة ثورة. ولكن لا يهمّ أبداً الإسم، طالما هذا الوعي اللبناني الجماعي تمكّن خلال 13 يوماً من تحقيق إنجاز غير مسبوق في التاريخ اللبناني الحديث، وهو فرض إرادة الشعب على صنّاع السياسة، ما أدّى في نهاية المطاف إلى استقالة حكومة الرئيس سعد الحريري، فسجّل الشعب هدفاً واحداً في مرمى الطبقة السياسية، وهو ما زال مصرّاً على لعب مباراة ماراتونية وبنفس طويل في وجه خصم ذكي ومحنّك لتسجيل أكبر عدد من الأهداف.
 
الشق الايجابي للانتفاضة: كهرباء 24/24؟ الجمهورية / وسط حال القلق التي يعيشها الشارع اللبناني اليوم، وفي ظل انسداد الأفق أمام اي مخرج للأزمة، يُبدي اللبنانيون استغرابهم من ارتفاع ساعات التغذية، والتي وصلت الى 24/24، منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في الشارع، الأمر الذي لم يحصل منذ أكثر من 20 عاماً.
 
فرنسا وألمانيا والأمم المتحدة تخوفت من تفاقُم الأزمة الجمهورية / بعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته أمس، توالت ردود الفعل الدوليّة، فدعت فرنسا وألمانيا والأمم المتحدّة إلى بذل الجهود لضمان استقرار لبنان خلال هذه الأزمة، معتبرة أنّ الاستقالة يمكن أن تُفاقم الأزمة.
 
«انتصار أوّل»... برغم البلطجة الاخبار / إيلي الفرزلي سعى مناصرو حركة أمل إلى ترويع المعتصمين على جسر الرينغ وفي ساحتَي الشهداء ورياض الصلح، فكانت النتيجة مزيداً من الإصرار على استكمال المعركة في وجه السلطة.
 
الجيش عمل على فتح معظم الطرقات / عملت عناصر الجيش اللبناني على فتح الطرقات التي كان قطعها المتظاهرون في مختلف المناطق اللبنانية
 
رئيس «من طبيعة المرحلة»... وإلّا الفراغ! الجمهورية / طارق ترشيشي لائحة المرشحين لتولّي رئاسة الحكومة الجديدة، بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، تطول حيناً وتقتصر أحياناً، لكنّ الاتصالات الجارية لاختيار واحد من هذه اللائحة لم ترسُ على اسم محدد بعد.
 
«التيار» ينتقد مَن خذله.. وروكز: وحده عون يهمّني الجمهورية / عماد مرمل لم تقتصر المفاعيل المباشرة للحراك الشعبي على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، بل شملت أيضاً قوى سياسية أساسية وجدت نفسها فجأة وسط العاصفة، كما هي حال «التيار الوطني الحر» وتكتله النيابي «لبنان القوي» الذي كان مكوناً قبل 17 تشرين الاول من 29 نائباً، ليتقلّص العدد بعد هذا التاريخ الى 27 نائباً بعد خروج العميد شامل روكز ونعمت افرام من صفوفه.
 
"المعركة سياسية".. و"الأمور متجهة نحو كباش خطير"! الجمهورية / في غياب أي اتصال ما بين رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ورئيس الجمهورية، وما بينه وبين رئيس مجلس النواب، ظهرت حركة اتصالات مكثفة في الساعات الماضية، ولاسيما على خط التيار الوطني الحر و«حزب الله» وحركة «أمل» وتيار المردة والقوى الحليفة لها.
 
"الإتصالات مقطوعة بين المراجع الرسمية خصوصاً بعد الاستقالة"! الجمهورية / بَدا حرص رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري واضحاً على النأي بخطوة الاستقالة عن المنطق الاتهامي الذي أطلقه بعض الاطراف وأدرج فيها الاستقالة في سياق مؤامرة، من دون أن تَبدر عنه شخصياً أي إشارة الى تَرشّحه لرئاسة الحكومة الجديدة في انتظار ما سيقرره "تيار المستقبل"، علماً انّ أوساط الحريري لم تجد مانعاً أمام عودته لترؤس الحكومة الجديدة، إذا وجد في ذلك مصلحة للبلد.
 
"مُهلة للمشاورات".. واستشراف المرحلة المقبلة الجمهورية / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي سيطل مساء اليوم في كلمة لمناسبة الذكرى الثالثة لولايته، قَبِل استقالة الرئيس سعد الحريري وكَلّفه وحكومته تصريف الاعمال، من دون أن يحدد أي موعد للاستشارات الملزمة لتكليف شخصية سنيّة لتأليف الحكومة الجديدة.
 
إليكم "الطرقات المقطوعة" في مختلف المناطق اللبنانية؟ الجمهورية / بعد الإنفراج الذي اتّسع أمس للإنتفاضة الشعبية في وجه السلطة، تدهور ليلاً مع عودة المحتجّين الى إقفال الطرق في مناطق عدّة. وحددت "غرفة التحكم المروري" الطرقات المقطوعة على الشكل التالي:
 
المصارف تفتح غداً ..هل من إجراءات؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر تعاود المصارف اللبنانية فتح أبوابها غداً الجمعة أمام المودعين بعد إقفال قسريّ استمرّ حوالى أسبوعين، ما دفعها الى الإعلان عن تمديد دوام عملها يومي الجمعة والسبت حتى الخامسة بعد الظهر.
 
الحريري ليس الخيار الوحيد لدى بعبدا التهار / تفيد المعلومات المتوافرة عن أجواء بعبدا، أن عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الى رئاسة الحكومة هو الخيار الأول لكنه ليس الخيار الوحيد، على ألا أكون هناك شروط مسبقة تقابل بشروط مضادة.
 
الحريري لبرّي: “ما عاد فيّي إحمل جبران” نداء الوطن / غادة حلاوي بعدما وضعت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري الجميع في مأزق، حاولت كل القوى السياسية بمن فيها رئيس الجمهورية ميشال عون استيعاب ما حصل مع شرح الأسباب والملابسات. الضبابية سيدة الموقف بانتظار موقف “حزب الله” وعون.
 
واشنطن: ندعم الحكومة الموثوق بها من الشعب الحرة / قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر إن التظاهرات الأخيرة في لبنان تؤكد الحاجة إلى نقاش صريح بين الشعب اللبناني وقيادته حول مستقبل بلده وتعكس مطالب الشعب الطويلة الأمد بالإصلاح الاقتصادي ووضع حد للفساد المستشري، مشددا على أن واشنطن ستدعم الحكومة اللبنانية التي تحظى بثقة شعبها.
 
حزب الله لن يسمي الحريري والتسوية ماتت الجمهورية / في غياب أي اتصال ما بين الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية، وما بينه وبين رئيس مجلس النواب، ظهرت حركة اتصالات مكثفة في الساعات الماضية، ولاسيما على خط التيار الوطني الحر و«حزب الله» وحركة «أمل» وتيار المردة والقوى الحليفة لها. أمّا ما يَطفو على السطح من تسريبات، فيفيد بأنها تتناول مجموعة من الخيارات المتصلة بشخص الرئيس العتيد للحكومة المقبلة، من دون أن ترسو حتى الآن على اسم معيّن يمكن الجزم النهائي بأنّ أصابع الاختيار تؤشّر إليه.
 
تفاصيل اللقاء الأخير بين الحريري والخليل قبل الاستقالة وكالات / كشفت 4 مصادر مطلعة لوكالة “رويترز”، فحوى اجتماع دار بين رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والمسؤول في حزب الله حسن الخليل مشيرة إلى أن ذلك الاجتماع الذي جرى يوم الاثنين حسم قرار الحريري بالاستقالة.
 
عدم تنسيق الاستقالة ازعج بعبدا الجمهورية / يطل رئيس الجمهورية ميشال عون، مساء اليوم الخميس في كلمة لمناسبة الذكرى الثالثة لولايته، قَبِل استقالة الحريري وكَلّفه وحكومته تصريف الاعمال، من دون أن يحدد أي موعد للاستشارات الملزمة لتكليف شخصية سنيّة لتأليف الحكومة الجديدة.
 
أية حكومة لإدارة الانهيار الاقتصادي؟ الجمهورية / مع استقالة حكومة الرئيس الحريري، تتبخّر فرص الحصول على قروض «سيدر» في القريب العاجل، وتستمر المصارف في الإقفال، بينما يتهافت الناس على الصرافات الآلية التي تمنعهم من سحب كل دولاراتهم وتبدّلهم إيّاها بليرات لا يمكن تصريفها في سوق القطع.
 
جنبلاط الذي مُنع من الاستقالة الجمهورية / اسعد بشارة كاد وليد جنبلاط أن يقدّم استقالة وزرائه من المختارة بعد كلمة الرئيس ميشال عون مباشرة، لكن هاتفه لم يتوقف عن الرنين، ونجح الرنين على اذن جنبلاط، في ثنيه عن الاستقالة، لكن لم ينجح في منع النقاش داخل حزبه وطائفته، حول جدوى الاستمرار، ولو بداعي الوفاء للرئيس سعد الحريري، وعدم استباقه، والالتزام بما سيقرّر، بل ربط المشاركة في الحكومة بأن يترأسها الحريري نفسه.
 
الحريري يعود إلى أحضان الشارع السنِّي: مَن قال إنني مهزوم؟ الجمهورية / لينا فخر الدين الإنفراج الذي اتّسع نهاراً في اليوم الرابع عشر للإنتفاضة الشعبية في وجه السلطة، تدهور ليلاً مع عودة المحتجّين الى إقفال الطرق في مناطق عدّة. وكانت البداية من العبدة، حيث نَشب خلاف بين المعتصمين والجيش على خلفية فتح الطريق في المنطقة، وعلى الأثر تصاعَد التوتّر، وعادت التظاهرات الى مناطق عدّة في الشمال والى جسر الرينغ في بيروت، وكذلك الى البقاع وصيدا حيث سقط 3 جرحى عند دوّار إيليا
 
هل من سباق بين إسم الرئيس والإستشارات الملزمة؟ الجمهورية / جورج شاهين لم يسبق أن تعامل رئيس الجمهورية مع استقالة أي حكومة، كما جرى مع حكومة «الى العمل» بعد استقالة رئيسها. فخبر تسلّم استقالة الرئيس سعد الحريري بعد ظهر الثلاثاء لم يتضمن قبولها وتكليفه والوزراء تصريف الأعمال، وهو شَكّل مضمون بيان اليوم التالي من دون الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة. وعليه، طرح السؤال: هل هناك خرق للدستور أم أعراف جديدة؟
 
ريفي: ثورة اللبنانيين تخطت المتاريس الطائفية تويتر / غرد اللواء أشرف ريفي عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "ثورة اللبنانيين تخطت المتاريس الطائفية. أبناؤنا الشباب هم القادة الجدد وجهتهم بناء وطن ودولة. هم مواطنون في الشأن العام، ومؤمنون في المسجد والكنيسة، وسيفشلون محاولة تمزيق الإنتفاضة الى أشلاء طائفية، الى التغيير يا شباب لبنان".
 
المدارس الكاثوليكية لاعتبار يوم الجمعة يوم توقف عن التدريس / 31اعلنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية يوم غد الجمعة يوم توقف عن التدريس
 
الوفاء للمقاومة تطرح تساؤلات حول استقالة الحريري / رأت كتلة “الوفاء للمقاومة” أن “ثمة تساؤلات مشروعة فرضتها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، سواء حول الأسباب الحقيقية والمبررات أو حول التوقيت أو حول الأهداف والمرامي التي جرى توسل الاستقالة لإنجازها”.
 
حزب الله أمام غضب الشارع… ولا 7 أيار جديد العرب / ذكرت مصادر سياسية أن “حزب الله أمام معضلة حقيقية لمواجهة الحراك الشعبي، وأن خيار اللجوء إلى 7 أيار جديد لن يكون ناجحاً بالنظر إلى الطابع المطلبي الشعبي الشامل للحراك الشعبي، إضافة إلى الطابع المدني الأهلي للاحتجاجات التي تغيب عنها كل القوى والتيارات والأحزاب السياسية المناوئة تقليدياً لحزب الله”.
 
ثورة المرأة اللبنانية الانباء الكويتية / ناصر زيدان برزت المرأة اللبنانية بشكل جلي أنها زهرة الثورة الشعبية التي انطلقت في 17 تشرين الاول، وبدا من مشاهد السلسلة البشرية التي امتدت على مساحات واسعة من طرقات لبنان يوم الأحد، احتلال النساء من مختلف الأعمار للحيز الواسع من الأماكن التي غطتها السلسلة، كما في الساحات الواسعة التي غمرها المواطنون بحضورهم خلال الأيام الماضية، والحديث على شاشات التلفزة ولوسائل الاعلام غلب عليه الصوت النسائي بشكل واضح.
 
ثورة لبنان… والصمت الروسي! نداء الوطن / الان سركيس موسكو شهدت تظاهرات للّبنانيين المقيمين فيها دعماً للثورة 15 يوماً بلياليها ونهاراتها مرّت على انتفاضة الشعب اللبناني، وبعد مضيّ كل هذا الوقت يبدو أن الخارج لن يتحرّك، أو لم تصل الأزمة إلى حدّ تتطلّب تدخّلاً دولياً.
 
لقطاتٌ من ثورة الساحات الجمهورية / جوزيف الهاشم من ساحة الشهداء إنطلقتْ ثورةُ الشعب سنة 1943 لتحقيق استقلال لبنان الكياني... ومن ساحة الشهداء حقَّـق الشعب سنة 2005 إستقلال لبنان الوطني... ومن ثورة الساحات حقَّـق الشعب سنة 2019 إستقلال لبنان الديمقراطي...
 
صوت الشارع يتحكم بالمشهد اللواء / توقفت مصادر سياسية مطلعة عبر “اللواء” عند التواصل الذي بدأ في بيت الوسط بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والوزير علي حسن خليل. وقالت إن “اي تواصل بين بعبدا وبيت الوسط يفترض به ان يحصل على ان الموضوع الحكومي امام 3 خيارات اثنان منهما الأقرب الى التحقيق وهما تكليف الرئيس الحريري او شخصية سنية بالاتفاق معه، في حين ان قيام حكومة اللون الواحد مستبعد كليا”.
 
العهد - الحزب سيتجاوز عتبة التكليف لربط النزاع في التأليف الجمهورية / شارل جبور دخلت المواجهة بين الشارع والسلطة مرحلة جديدة عنوانها الاتفاق على مرحلة ما بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، على وَقع شارع لم يهدأ منذ اندلاع الانتفاضة في 17 تشرين الأول.
 
الحريري لمناصريه: «إستقــلتُ استجابة لكل الطوائف» الجمهورية / تخوّف البعض من مشهدية طرابلس أمس الأوّل، فاعتبر أنها سيف ذو حدّين، فهي بمكان ثَبّتت الانتفاضة الشعبية الطرابلسية بالرغم من الضغوط ومن تشتيت الإنتفاضة في بيروت. وفي قراءة أخرى اعتبرها البعض الآخر تحوّلاً لانتفاضة بدأت شعبية وتحوّلت «انتفاضة سنّية» بعد تفرّد رئيس الحكومة سعد الحريري، من دون سواه، بالاستقالة.
 
تصريف أعمال طويل... وانتحاري! الجمهورية / طوني عيسى إذا صَحّت المخاوف بسوء النيّة، يمكن القول إنّ استقالة الرئيس سعد الحريري هي «فيلم» شارك فيه هو نفسه للهرب من الانهيار المُحتَّم وإفشال الانتفاضة. أمّا بحسن النيّة، فلا، إنها محاولة من الحريري للانقاذ، ولكنّ شركاءه حَوّلوها إلى «فيلم». والمثير أنّ السيناريو الديموقراطي سهل وقليل الكلفة على البلد والسلطة، لكنّ أبطال «الفيلم» يصرّون حتى الآن على اعتماد خيارات انتحارية. فهل بدأ لبنان يعيش تراجيديا النهايات المعروفة في الأنظمة غير الديموقراطية؟
 
لبنان ينتفض والأسعار ترتفع اينوما / نادين هلال ثار اللبناني على السلطة التي لم تستطع تحمل مسؤوليتها، كما ثار على انقطاع الكهرباء وارتفاع الضرائب، وثار على الفقر والجوع وغلاء احتياجاته الأساسية، لعل هذه الثورة تأتيه بتحسين مستواه المعيشي وتخفّض الأعباء عن كاهله.
 
باسيل يحشر الشارع البرتقاليّ… على طريق القصر نداء الوطن / لم تنتهِ فصول الأزمة اللبنانية على رغم إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته، إذ إن المشاورات السياسيّة لتأليف حكومة جديدة لم تصل بعد إلى الحل المنشود الذي يُرضي الشعب.
 
باسيل يشعر بالغضب الصادم والظلم / اكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل امام الحشود على طريق قصر بعبدا "اننا بدأنا حراكا شعبيا لنحقيق التغيير الكامل ويجب ان تتشاركوا معنا وانا اسميتها قلب الطاولة، والشعب سبقنا الى ذلك. كنا حذرنا شركاءنا من اننا سنصل الى هنا واعطينا نفسنا فرصة ل 31 تشرين، ولكن الناس سبقتنا ونحن هنا لنقوي الناس ونكون معها .الشباب والصبايا كثر اعتقدوا انه لا يهمكم وطنكم. تابعتكم وسمعت صوتكم رايت نفسي فيكم بالغضب. نحن مثلكم انتفضنا على الظلم وبقدر ما احسست بالغضب الصادق احسست بالظلم الذي اتعرض له ايضا، الثورة هي انتفاضة على الظلم ولكن الثورة لا تظلم والا سوف تنتهي، فليس من العدل ان نظلم مرتين مرة من رموز الفساد ومرة من ضحايا الفساد".
 
ساحات بيروت والمناطق تمتلئ بالحشود ودعوات الى الإضراب غدا / احتشد المواطنون في ساحتي الشهداء و​رياض الصلح​ محتجين من مناطق مختلفة حيث كانو بدأوا بالتوافد إليهما اعتبار من الساعة الرابعة عصرا تحت شعار "أحد الوحدة"، حاملين الأعلام اللبنانية والشعارات المنددة بالفساد والداعية إلى المحاسبة والاصلاح. وأكد عدد من المشاركين، الاستمرار بالتظاهر والاعتصام حتى تحقيق المطالب، وسط دعوات إلى الاضراب العام غدا وإقفال الطرقات في كل المناطق "حتى ​تشكيل الحكومة​".
 
"انقلاب أبيض مقنّع"... هذا ما يعوّق نجاح المفاوضات مع الحريري! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ المفاوضات الجارية مع رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري في شأن التكليف والتأليف الحكومي لم تحقق أي خرق حقيقي بعد، لاعتقاد البعض انّ الرجل عاد الى تحالفه مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، اللذين انضمّا بحزبَيهما الى الانتفاضة الشعبية، بحيث بات هذا "الحلف الثلاثي"، بحسب تعبير مصادر متابعة، في مواجهة حلف "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل" و"حزب الله" وأحزاب فريق 8 آذار.
 
هذا ما يزيد من صعوبة اعتماد "خيار التكنوقراط"! الجمهورية / قالت مصادر سياسية مواكِبة لحركة الاتصالات حول الملف الحكومي لـ"الجمهورية": "إنّ حكومة التكنوقراط الصافية أصبحت متعذرة بعد "اتفاق الطائف"، الذي نقل جزءاً واسعاً من الصلاحيات والقرار السياسي من رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء مجتمعاً، ما يُحتّم أن يكون الوزير سياسياً، من دون أن ينفي ذلك أهمية أن يكون متخصصاً في الحقيبة التي سيتولّاها".
 
"البحث في أقصر الطرق الى توحيد الساحات" الجمهورية / قالت مصادر مطّلعة على أجواء بعبدا لـ"الجمهورية" انّ الاتصالات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون قبل الدعوة الى الاستشارات، لم تنته بعد الى تحديد موعد لهذه الخطوة في الساعات القليلة المقبلة.
 
مصادر "بيت الوسط" تعلّق على إعلان "اتصال مباشر بين الحريري و"التيار" الجمهورية / ساد الصمت في "بيت الوسط" طوال عطلة نهاية الأسبوع، إذ لم يعلن عن أي تحرّك او لقاء لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، على رغم انّ حركة الاتصالات مستمرة على أكثر من مستوى.
 
برّي: مَثّلوا «الحراك» .. واحذروا «المطرقة» الجمهورية / نبيل هيثم بين شارع وآخر، يصبح مفتاح الحلّ للأزمة الحكومية الراهنة، مفقوداً بالكامل، وتصلّب الشوارع كما هو حاصل حاليّاً، يضيّع المفتاح نهائيّاً ويُفقِد الأمل بالعثور عليه، فكلّ شارع يملك مفتاحه لحلٍّ يناسبه، ويلبّي مصلحته وحده، وينسف منطق الشارع الآخر، برفع مطالبه وشروطه إلى ما فوق السقف العالي، ووضع مكعّبات اسمنتية ضخمة يستحيل تحريكها،في طريق أيّ حلّ.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الأكثرية الحاكمة تتحمل مسؤولية ما يمكن أن تؤول إليه البلاد الجمهورية / رأت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" انه "يفترض بالاكثرية الحاكمة ان تتخذ قرارات سريعة تتجاوَب من خلالها مع مطالب الناس، وإلّا ستتحمل هذه الاكثرية الحاكمة مسؤولية ما يمكن أن تؤول اليه البلاد"، وأضافت: "لقد حاولوا كل الاساليب من أجل فرط التظاهرات وقمعها وإعادة المتظاهرين الى منازلهم لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، وثورة 17 تشرين ما زالت مستمرة، وكل محاولاتهم سواء من خلال تظاهرات مضادة او من خلال هجمات معينة على المتظاهرين لم تفلح في تخويف الناس، بل الناس ما زالوا يتمسّكون بحقهم ويزدادون عدداً وحجماً".
 
القطاع المصرفي متماسك رغم الأزمة السياسية اللواء / عربت أوساط مصرفية مطلعة عن ارتياحها لأوضاع القطاع المصرفي المتماسك رغم الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، ومرور “قطوع” يومي العمل في المصارف بشكل طبيعي، ودون ضغوط تُذكر، كما كان متوقعاً.
 
استباق المشاورات الملزمة مخالفة دستورية / توقفت مصادر وزارية عند ما يشاع حول انطلاق جولة من المشاورات السياسية تسبق الاستشارات المُلزمة التي سيجريها رئيس الجمهورية ميشال عون مع الكتل النيابية لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة، وقالت المصادر إنه لا مبرر لها وتتعارض مع روحية وثيقة الوفاق الوطني التي أقرها مؤتمر الطائف في المملكة العربية السعودية.
 
هل يكتفي الناس بإبعاد باسيل عن الحكومة؟ الجمهورية / شارل جبور دخل لبنان في 17 تشرين الأول في مرحلة سياسية جديدة عنوانها الأساس دخول الناس على خط المشهد السياسي، وكل المؤشرات تدلّ إلى أنّ الناس خرجوا من بيوتهم ولن يعودوا إليها قريباً.
 
عبد الله للحريري: شكل حكومة ضمير الناس تويتر / أشار عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله إلى أنه، ” في مسألة التكليف والتأليف، نستخدم الساحات لفرض الشروط وتعزيز الحصص، كما نضرب عرض الحائط الدستور والأعراف، ونسمع تصريحات وزراء ونواب تيار معين عن تنوع خياراتهم”.
 
“العونيّة السياسيّة”… ظاهرة تتهاوى من “مار مخايل” إلى بعبدا ! نداء الوطن / علي الامين غاية “العونية السياسية” منذ ان دخلت السلطة، من باب ورقة التفاهم الشهيرة مع “حزب الله”، السيطرة على المنافع والمكاسب، أو الدخول في لعبة المحاصصة بشعار استعادة حقوق المسيحيين، ولم تكن حقوق المسيحيين ولا مرة في وعي هذا التيار، استعادة الدولة وتعزيز المواطنية، ولا مكافحة الفساد، أو كسر معادلات الفساد بأوجهه المتنوعة والمترابطة.
 
كلمتا عون وباسيل لم توحيا بخرق للجمود في التأليف نداء الوطن / علقت مصادر وزارية على كلمتي رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، أمس الأحد، بالقول إنهما لم توحيا بإمكان حصول خرق في حالة الجمود الحاصل في تأليف الحكومة الجديدة، خصوصا أن رئيس التيار الوطني الحر استخدم القصر الرئاسي في شن هجوم مضاد على القوى السياسية كافة التي طالبت بإبعاده عن أي تشكيلة حكومية.
 
مصرف لبنان ضمانة للإستقرار النقدي… والإجتماعي / انطوان منسى رئيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين الفرنسيين إذا كانت الانتفاضة ضد الفساد والمحسوبية الزبائنية، فإنّ أولى الإجراءات الوقائية الواجب تطبيقها هي المادة الخامسة من الفصل الثاني من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي تنصّ على وضع سياسات فعّالة منسّقة لمكافحة الفساد تُعزّز مشاركة المجتمع، وتجسّد سياسة القانون من نزاهة وشفافية ومساءلة.
 
الحكومة المقبلة بمعايير دولية؟ / أظهرتْ التطوراتُ العاصِفةُ، وغير المسبوقة التي دهمتْ لبنان منذ 17 أكتوبر ابتعاداً عربياً ودولياً عن “المسْرح السياسي” للأحداث الدراماتيكية التي انفجرتْ مع الانتفاضة الشعبية المتواصلة رغم إطاحتها بالحكومة.
 
كلودين عون: لهذا السبب تغيّبت عن تظاهرة بعبدا الجمهورية / عماد مرمل غابت ابنة رئيس الجمهورية السيدة كلودين عون روكز عن التظاهرة التي نظّمها «التيار الوطني الحر» دعماً للرئيس ميشال عون في محيط قصر بعبدا، أمس الاول، وهو غياب ترافق مع افتراق النائب العميد شامل روكز عن «تكتل لبنان القوي» ورئيسه. وبناءً عليه، اين تقف إبنة الرئيس من الحراك الشعبي ومطالبه؟ وما هي مقاربتها للأزمة الراهنة؟
 
فتح ثغرة في الإتصالات المجمّدة... الجمهورية / قالت أوساط بيت الوسط لـ»الجمهورية»: إنّ لقاء الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل بداية حوار، ولا يمكن التَكهّن بما يمكن أن يؤول إليه هذا الحوار في ظل الطروحات المُتباعدة».
 
جلّ الديب: القرار للثوّار… و”القوات”: الإتهامات لحرف الأنظار نداء الوطن / الان سركيس عادت منطقة جلّ الديب لتُشكّل إحدى أهم محطات الثورة بعد إستراحة قصيرة أخذتها مثل مناطق عدّة، وذلك لإعطاء فرصة للسلطة لتغيير سلوكها والإستجابة لمطالب الشعب.
 
الجيش في مرمى السهام العونية: الحلّ سياسي أوّلاً نداء الوطن / غادة حلاوي في الثامن من آب 2015 خاض “التيار الوطني الحر” تحركاً أمام مجلس النواب ضد السلطة الحاكمة، آنذاك حذر رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون قائد الجيش العماد جان قهوجي من مواجهة الحراك وقال له حرفياً: “إيّاك يا جان قهوجي أن تنشر الجيش في مواجهتنا. لا يوضع الجيش في مواجهة تظاهرة سلمية. أنت تسيّس الجيش عندما تضعه في خدمة سياسيين”.
 
أزمة عُرِفَت بدايتها… فمتى النهاية؟ الجمهورية / طارق ترشيشي منذ اليوم الأول للحراك الشعبي، الذي انطلق في 17 تشرين الاول المنصرم، طُرحت في الأوساط السياسية والشعبية تساؤلات كثيرة عمّن يقف خلفه من دول وأحزاب وتيارات؟ في اعتبار أنّ الحراكات المتشابهة السابقة، التي نظّمها ما أُطلق على تسميته «المجتمع المدني»، ضُبطَت التدخلات الخارجية والحزبية والسياسية الداخلية فيها بـ»الجرم المشهود».
 
ولادة الحكومة في مأزق عميق الجمهورية / مع إبلاغ رئيس الجمهورية ميشال عون المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش «أنّ مِن أولى مهام الحكومة الجديدة بعد تشكيلها متابعة عملية مكافحة الفساد، وانّ التحقيق سوف يشمل جميع المسؤولين الذين تناوَبوا على الادارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة من مختلف المستويات، وانّ الاصلاحات التي اقترحها ووعَد اللبنانيين بالعمل على تحقيقها من شأنها تصحيح مَسار الدولة»، هناك تساؤلات في المقابل ما زالت تطرح حول مَكامن العقدة التي تؤخّر الاستشارات، وكذلك تأليف الحكومة، واذا كان الجامع بين هذه القوى الآن هو التأكيد على تشكيل حكومة لا تشبه سابقاتها وتلبّي مطالب المحتجّين؟ إنما السؤال كيف؟!
 
باسيل يرفض حكومة التكنوقراط نداء الوطن / ذكرت مصادر حليفة للعهد ان لقاء الساعات الأربع بين رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، كان حامياً ولم يصل الى نتائج ملموسة لكنه كسر الجليد الذي اعترى مسيرة ودّهما في الفترة الأخيرة. وناقشا خلاله الاحتمالات التي كانت مدار نقاش ورسائل علنية او ضمنية في الأيام التي تلت الاستقالة.
 
وقف التسهيلات المصرفية: الصناعة تتعثّر والتجّار يوقفون الإستيراد الجمهورية / ايفا ابي حيدر ساهم إقدام المصارف على وقف التسهيلات الممنوحة للشركات والمؤسسات والافراد بشَد الخناق أكثر فأكثر على التجّار والصناعيين، وباتت الحركة الاقتصادية مشلولة بالكامل. فإلى أيّ مدى يمكن للاقتصاد أن يصمد في ظل هذه الأوضاع؟ وكيف ستكون الانعكاسات على المستهلكين؟
 
اصابات واعتقالات اثر فتح اوتوستراد جل الديب وكالات / أعاد الجيش اللبناني عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، فتح أوتوستراد جل الديب على المسلكين الغربي والشرقي، وأوقف ثلاثة متظاهرين.
 
ستريدا جعجع: هناك مليونا لبناني طالبوا بأبسط حقوقهم والجوع ليس له حزب او دين / قالت النائب ستريدا جعجع بعد لقائها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنّ "البيانات التي صدرت مؤخرًا عن بكركي تحاكي وجع اللبنانيين". واضافت، "تطرقنا اليوم الى هذا الخصوص وتمنينا ‏على غبطته أن تكون الحكومة مؤلفة من مستقلين وإلّا سنكون أمام انفجار بشري".
 
اليسا : مين قلن بدنا حكومة مع جبران باسيل ونفس الطبقة الفاسدة / أعربت الفنانة إليسا عن رفضها القاطع لعودة رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى الحكومة الجديدة، معقّبةً على اللقاء المطوّل الذي جمعه برئيس ‏الحكومة المستقيل سعد الحريري في بيت الوسط أمس، وانشَدّت إليه الأنظار من كل الاتجاهات السياسية والمطلبية، رصداً ‏لِما قد ينتهي إليه من تفاهمات أو تباينات‎، قائلةً في تغريدة نشرتها عبر حسابها في "تويتر": "عم يحاولو يضيّعو الثورة ويعملوها مشكلة عا الطرقات وبين الناس. هيدا مش ممكن يصير لأنو عم يضيعو الثورة. بهالوقت هني عم يشتروا وقت وعم يحفظوا مقاعدن ومراكزن. مين قلن بدنا حكومة مع جبران باسيل ونفس الطبقة الفاسدة مع سعد الحريري؟".
 
بري يلاقي انتفاضة الشعب بثورة تشريعية / اطلق رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ثورة تشريعية في محاربة الفسادن معلناً أن "الجلسة المقررة يوم الثلاثاء المقبل في 12 تشرين الثاني هي جلسة انتخابية لاستكمال هيئة مكتب المجلس واعضاء اللجان سوف تحصل في موعدها ​الساعة​ الحادية عشرة ثم سوف اقفلها وافتتح عند الواحدة جلسة تشريعية وقد توافقت مع الزملاء في اعضاء هيئة مكتب المجلس وبحكم الاستمرارية لعمل المؤسسات ان يكون على جدول اعمال هذه الجلسة عدد من المشاريع واقتراحات القوانين المنجزة من قبل اللجان النيابية على ان يضاف الى جدول الاعمال عدد من المشاريع والاقتراحات التي تعتبر في غاية الاهمية والتي كانت موضع دراسة في ​المجلس النيابي​ ولم تنتهي بعد من قبل اللجان المختصة".
 
الأميركيون يترقّبون: لبنان سيَنضُج! الجمهورية / طوني عيسى خلال الفترة الصاخبة، في ثمانينات القرن الفائت، قال وزير الخارجية الأميركي جورج شولتز: «يجب فرض الحظر على لبنان لأنه موبوء بالطاعون». واليوم، هناك مَن يتذكّر هذه المقولة. فواشنطن تترك لبنان يغلي وحده، وتلتزم الصمت المطبق إزاء أعنف اهتزاز سياسي واقتصادي - وربما أمني - يتعرّض له، منذ خروج القوات السورية عام 2005. فهل ما يجري معروف ومتوَقّع؟ وتالياً، هل هناك مَن يترقّب نهاياته ليَبني على الشيء مقتضاه؟
 
لماذا يخافون وصول حكومة تكنوقراط؟ الجمهورية / جورج حايك يبدو أنّ الثقة مفقودة بين السلطة والشعب. فالسلطة لا تزال تسعى إلى تشكيل حكومة تكنو سياسية، وتعمل على تدوير الزوايا، فيما الشعب يطالب بحكومة تكنوقراط لا علاقة للسياسة فيها، لإنقاذ لبنان من الوضع الاقتصادي الخطير الذي يمرّ فيه. مطالب الشعب الثائر لاقت آذاناً صاغية من رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري وحزبي «القوات اللبنانية» و«الكتائب اللبنانية».
 
بري يطلق “الثورة التشريعية” اللواء / أطلق رئيس مجلس النواب نبيه برّي ثورته تحت عنوان «الثورة التشريعية» بهدف إقرار مجموعة من مشاريع واقتراحات القوانين التي تعتبر إصلاحية، في الجلسة التي ستعقب جلسة الثلاثاء المقبل لانتخاب هيئة مكتب المجلس وأعضاء اللجان، حيث رأت مصادر قريبة من بعبدا، بأنها تشكّل استجابة لمطالب الشعب، في حين تخوفت مصادر كتائبية معارضة ان تكون من ضمن محاولات الهاء الرأي العام اللبناني بنقاشات نيابية ووعود تشريعية الهدف منها ليس تحقيق الإصلاح وإنما إعادة إنتاج صفقة التسوية والمحاصصات باسماء وأساليب جديدة.
 
الحريري "متمسّك برأيه"! الجمهورية / ظلت الاتصالات والمشاورات ناشطة في مختلف الاتجاهات أمس، مركّزة على استحقاقي التكليف والتأليف الحكوميين، وذلك في ضوء ما أسفر عنه اللقاء الطويل الذي انعقد في "بيت الوسط" امس الأول بين رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل.
 
مصدر فرنسي لـ”نداء الوطن”: “سيدر” ليس مرتبطاً بالحريري نداء الوطن / رندة تقي الدين أكد مصدر فرنسي متابع للملف اللبناني أن فرنسا قلقة جراء الوضعين السياسي والاقتصادي في لبنان. واعتبر أن “لبنان بحاجة إلى حكومة قادرة على الاستجابة لمطالب المتظاهرين وهي شرعية، فاذا كان القرار بتشكيل حكومة على أساس الحسابات السياسية فقط من دون طروحات ملموسة لمعاناة الشعب واستجابة لما يحتاجه، فهذا لا ينفع لبنان”. وأضاف المصدر: “منذ أن بدأت التظاهرات في لبنان لم يجر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أي اتصال بمسؤولين لبنانيين،
 
هي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي تحدث فيها مثل هكذا ثورة بعيداً عن الطائفية / أعرب رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط عن أمله بأن يرى المتظاهرين في لبنان ينجحون. واكد في مقابلة ضمن برنامج على شبكة “ABC” الأستراليّة “لستُ ملاكًا، بل في نهاية حياتي السياسية، ويجب أن أقدّم رسالة أمل للجيل الجديد”. وذكر جنبلاط أنّه “خلال عمله في مجال السياسة منذ 40 عامًا، هي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي تحدث فيها مثل هكذا ثورة بعيداً عن الطائفية، وتمتدّ من شمال لبنان إلى جنوبه”. وفيما أعرب جنبلاط عن تفاؤله وأمله بالحركة المناهضة للطائفية، رأى أنّ هذا الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً
 
المؤامرة المبارَكة / جهاد الزين سمعنا أحيانًا على ألسنة بعض أسماء بارزة في السياسة اللبنانيّة أنّ الحراك الشعبي الذي تشهده كلّ المناطق اللبنانيّة، منذ ما يقارب الثلاثة أسابيع، هو نتيجة تدخّل خارجي أو من بعض السفارات المحليّة. أعطونا اسم هذه الجهة أو السفارة لنتبرّك بها، لأنّ سفارة تستطيع أن تحرّك هذه الأعداد الضخمة غير المسبوقة منذ مائة عام، أي منذ تأسيس الكيان اللبناني، والتي تملك القدرة على تحريك ما يفوق المليوني شخص في كلّ المناطق اللبنانيّة من أقصى جنوب لبنان إلى أقصى شمال لبنان،
 
برّي للحريري: الهروب ممنوع الجمهورية / طارق ترشيشي إنتهى الحراك الشعبي الى انسحاب من الطرقات الى الساحات، وبدأ العراك على كل المستويات لاستيلاد حكومة يفترض أن تكون «أم الحكومات»، لأنّ عليها التصدي لأزمة باتت «أم الأزمات»، ألا وهي الأزمة الاقتصادية والمالية المتفاقمة التي دفعت الناس الى الشارع...
 
"جلسة تقييمية" للحراك وأداء السلطة في مواجهته... إليكم ما خلصت إليه الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ جلسة تقييمية للحراك وأداء السلطة في مواجهته، عقدت في الايام الاخيرة في حضور أحد كبار المسؤولين، عرضت فيها بعض المواقف المحلية والخارجية المرتبطة بالمستجدات التي شهدها لبنان منذ 17 تشرين الاول وحتى الآن، كما انتهت الى مجموعة خلاصات نقدية:
 
بالتفاصيل: الملفات الـ17 المحالة إلى القضاء الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ من الملفات الـ17 التي دفع رئيس الجمهورية ميشال عون باتجاه إحالتها الى التحقيق، والتي سيتم السير بها تباعاً:
 
هل قُضي الأمر وحان وقت طلب مساعدة صندوق النقد؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر في ظل الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تشتد يوماً بعد يوم، هل حان الوقت للذهاب نحو صندوق النقد الدولي للسير في خطة إنقاذية موجعة، بعدما أثبت السياسيون عدم قدرتهم على الاصلاح و"سيدر" أكبر مثال على ذلك؟ وهل أصبح تشكيل حكومة تحظى بثقة الناس كلمة سحرية للنفاذ الى المساعدات الدولية؟
 
المرحلة الثانية بدأت: مخاطر مفتوحة الجمهورية / جوني منير في الكواليس السياسية حركة ناشطة حول السبيل الواجب اتبّاعه للخروج من النفق الذي دخل لبنان فيه. لا جدال في أنّ الحلّ السحري يكمن في التفاهم على الحكومة الجديدة. الطرح القائل بأن يسمّي الرئيس سعد الحريري شخصاً من قِبله لكي يكون رئيساً للحكومة، يبدو انّه أخذ وقته من النقاش، وان هنالك قبولاً لعدد من الاسماء وفي طليعتها ريا الحسن.
 
الحريري: حكومة إنقاذ أو «فتّشوا عن غيري» الجمهورية / اسعد بشارة فشل اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في الوصول الى أيّ قاسم مشترك لتأليف حكومة جديدة، فالوزير باسيل زار «بيت الوسط»، وتكلّم بلغة كأنه يعيش في 16 تشرين الأول، فيما كان الحريري مهتمّاً بمعرفة ماذا يفكر فريق العهد و«حزب الله»، كي يبني على الشيء مقتضاه.
 
طلاب زحلة أمام السراي: «عالسرقة سكروا الباب» الجمهورية / ماري الاشقر في خضم كثرة العناوين والشعارات والمطالب، يبقى لتظاهرات الأمس طعم آخر، تظاهرة منكّهة بطعم الشباب ومدعمة بطلاب اختاروا ترك مقاعد الدراسة ليلتحقوا برِكب الانتفاضة، التي نادوا بها قبل قرع جرس الحصّة الاولى، فتوجهوا باكراً الى سراي زحلة واتخذوا من باحته مركزاً للتجمع، بدعوة من «تجمع شباب زحلة» المنظّم للحراك الشعبي منذ انتفاضة 17 تشرين الأول.
 
الطلاب قادوا الإنتفاضة في يومها الـ21.. فقصدوا «بؤر الفساد» الجمهورية / إتّخذت الانتفاضة في يومها الـ21 مساراً جديداً، وصوّبت التحرّكات في اتّجاه مكامن الهدر والفساد في الدولة والمرافق العامة بهدف شلّها. وفي حين لم تقطع الطرق أمس، كان لافتاً انضمام طلّاب المدارس والجامعات للوقفات الاحتجاجية، فتركوا مقاعدهم الدراسية وخرجوا لملاقاة المحتجين في المؤسسات العامة، واحتشد عدد كبير منهم أمام وزارة التربية في الأونيسكو وأقفلوا الطريق، مردّدين شعارات «الشعب يريد إسقاط النظام». وأكد المعتصمون سلمية تحركاتهم وأحقية مطالبهم، متوجهين الى القوى الأمنية بالتحية ومنشدين النشيد الوطني، وافترشوا الطريق وسط انتشار أمني كثيف.
 
الغضب التشريني جَرَف «حقوق» المسيحيين الجمهورية / راكيل عتيق جرف الغضب الشعبي الذي عمَّ الطرقات منذ 17 تشرين الأول الماضي الطروحات الفئوية كلّها. حتى المطالب الخاصة التي حملها المتظاهرون هي حقوق عامة. الدولة لا تؤدّي واجباتها لا في طرابلس ولا في كسروان ولا في النبطية، وإن بتفاوت، من التعليم إلى الإستشفاء وفرص العمل والطرقات والمياه والكهرباء والمواصلات الى كلّ الملفات الحياتية. أمام أساسيات الحد الأدنى من الحياة الكريمة يسقط أيّ طرح فئوي، فغابت من ساحات الإحتجاجات «حقوق» المسيحيين التي دأب «زعماء» الطائفة على حملِها في خطاباتهم وتأكيد السعي إلى «استردادها». لا أهالي البترون طالبوا بالمناصفة، ولا أهالي جبيل انتفضوا على عدم تحقيق التوازن في الدولة، ولا بكى المعتصمون في الزوق لخسارة أيّ صلاحيات أو أُغلق أوتوستراد جل الديب خوفاً على الوجود.
 
ما دام لا مهلة للتأليف...فلا مهلة للتكليف! الجمهورية / جورج شاهين يعتقد متعهدو المساعي للخروج من الأزمة الحالية، انّها لم تقلع بعد. فلقاء «بيت الوسط» بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل فتح الباب «ربع فتحة» في الطريق الى مرحلتي التأليف والتكليف المطروحة على اللبنانيين في سلة واحدة. وطالما أنّ الربط بات قائماً بين المرحلتين، فالقول إنّه ليس هناك من مهلة للتأليف، فليس هناك مهلة للتكليف. فما الذي يعنيه ذلك؟
 
مذكرة لكركي رفعاً للغبن عن أصحاب العمل والمضمونين وكالات / أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي المذكرة الإعلامية رقم 625 تاريخ 6 تشرين الثاني 2019، "من أجل رفع الغبن عن الذين أصابهم الضرر وإستنادا إلى قرار هيئة مكتب مجلس الإدارة حيث أن الظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد خلال الفترة الممتدة من 18 تشرين الأول 2019 ولغاية 5 تشرين الثاني 2019 والتي أدت إلى إقفال الطرقات والمصارف قد حالت دون تقديم جميع المعاملات وتسديد الاشتراكات والسندات والتسويات وتقديم الطلبات في أوقاتها القانونية والنظامية إلى الصندوق.
 
طرح باسيل بـ"الخروج من الحكومة" جدّي! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الطرح الذي تقدّم به الوزير جبران باسيل هو طرح جدي ولا يزال ينتظر جواباً عليه، وهو يقوم على خروجه وخروج غيره من الحكومة كأسماء سياسية بارزة، على أن يتم تسمية وزراء اختصاصيين وأهل ثقة، ولكن ليسوا سياسيين.
 
جنبلاط: لن نكون معكم في تجميل التسوية السابقة تويتر / اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط ان “في خضم انتهاك الدستور وفي أوج المخاطر الاقتصادية الاجتماعية وفي ذروة الحراك الشعبي يتشاورون ويجتمعون في كيفية تحسين وتجميل التسوية السابقة التي خربت البلاد يرافق ذلك تهديد شبه يومي بان ما يجري مؤامرة”. وقال عبر “تويتر”، “كفى هذا الترف والعبث آن الأوان للخروج أما نحن فلن نكون معكم لا اليوم ولا غداً”.
 
سلامه : وضع لبنان صعب للغاية / قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في حديث حصري لـ DW عربية إن وضع لبنان صعب للغاية ولكن رغم ذلك يستمر القطاع المصرفي في البلاد في تقديم خدماته للزبائن. واشار المسؤول المالي الرفيع إلى أن الظروف صعبة تمر بها البلاد بسبب الحراك الشعبي المستمر منذ أسابيع، حيث يتم قطع الطرق أحيانا وتنقطع الاتصالات أحيانا أخرى. ولكن المصارف في مختلف انحاء البلاد تبقى مفتوحة وتقدم خدماتها العادية للزبائن. وتابع رياض سلامة أنه حيثما تكون الظروف ملائمة تكون فروع المصارف مفتوحة مع ترك الخيار أمام المصارف لتحديد طبيعة علمها وفق الظروف الأمنية في مناطقها.
 
المطلوب من المعنيين واهل السلطة ان يستفيقوا ويعوا أن مستقبل لبنان وشبابه أمانة في اعناقهم الاحرار: للاسراع في تأليف حكومة اختصاصيين حياديين ومستقلين احرارنيوز / عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار، في البيت المركزي للحزب في السوديكو، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب الأستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء، وصدر عنه البيان الآتي:
 
«حزب الله» لن يُقدِّم رأسه على طبق من تكنوقراط! الجمهورية / عماد مرمل يتعامل «حزب الله» بكثير من الارتياب مع محاولات تأليف حكومة تكنوقراط صافية على أنقاض حكومة الرئيس سعد الحريري المستقيلة، لاقتناعه بأنّ هناك غايات سياسية خبيثة تختبئ خلف الواجهة البرّاقة لهذا الطرح.
 
سرحان لـ"الجمهورية": القضاء يملك عدداً كبيراً من الملفّات الجمهورية / اعتبر وزير العدل ألبرت سرحان أنّ "من واجب القضاء أن يقوم بدوره". وقال لـ"الجمهورية" انّ "الاستدعاءات كانت تحصل في الأصل، إلّا أنّه لم يكن هنالك تعاون من المراجع المختصّة في هذا الموضوع".
 
إشارات "ملغومة"... وبرّي للحريري: "أنا معك غَصب عنّك" الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري يعمل بنحو مكثّف وضاغط على الرئيس سعد الحريري لِثَنيه عن عزوفه عن الترشح لرئاسة الحكومة، وهو في هذا الصدد على تواصل مباشر معه، سواء عبره شخصياً حيث قال له ما مفاده: "أنا معك غَصب عنّك"، أو عبر الوزير علي حسن خليل الذي التقى الحريري أكثر من 5 مرات في الأيام الاخيرة، إضافة الى لقاء عقد مساء أمس بين الحريري والمعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" الحاج حسين خليل.
 
وصارَ للشعبِ حزب الجمهورية / جوزيف الهاشم في السابع عشر من تشرين الأول، إنطلقَ في لبنان حزبٌ إسمُـه حزب الشعب – إحفظوا هذا التاريخ – لم يستحصل على ترخيص من الدوائر الرسمية، لقد اكتسب شرعيته من شارعِـه...
 
سلامة: الوضع صعب والحل مسؤولية السياسيين الجمهورية / إعتبر حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أنّ «وضع لبنان صعب للغاية، ولكن رغم ذلك يستمر القطاع المصرفي في البلاد في تقديم خدماته للزبائن».
 
إستشارات وتكليف وتأليف «في يوم وليلة»! الجمهورية / راكيل عتيق 10 أيام مرّت على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وبالتالي استقالة حكومته، تحت ضغط الشارع الذي يُطالب بتغيير السلطة الحاكمة، أملاً في تغيير مصير البلد وناسه. 10 أيام و«انتفاضة 17 تشرين الأول» مستمرة والبلد مُعطَّل. 10 أيام تفاقمت خلالها مخاطر الانهيار المالي - الاقتصادي الشامل، وازداد عدد الشركات والمؤسسات المُفلسة ونسبة الصرف من العمل والبطالة والفقر. 10 أيام صدرت خلالها تقارير مالية وتحذيرات دولية تُنبئ باقتراب السقوط، ما لم تُؤلّف «حكومة ثقة» سريعاً.
 
أجواء التشكيل سلبية والثنائي الشيعي متمسك بالحريري النهار / علمت “النهار” ان لقاء رئيس الجمهورية العماد ‏ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد ‏الحريري، أمس الخميس، لم يفض الى أي نتائج ايجابية بدليل عدم بروز أي مؤشر لتحديد موعد الاستشارات النيابية، كما ان الانطباعات السائدة لدى جهات اطلعت على اجواء اللقاء بدت سلبية استناداً الى معطيات تحدثت عن استبعاد قبول الحريري باعادة تكليفه سواء لرغبته في عدم تحمل مسؤولية رئاسة الحكومة في المرحلة المقبلة، او لوجود خلافات بينه وبين الافرقاء الذين يفاوضونه على تركيبة الحكومة ونوعية الوزراء الذين ستضمهم.
 
هل تُعتبر ثورة “17 تشرين” امتداداً لـ”14 آذار”؟ نداء الوطن / جنى جبور ماتت ثورة… ولدت ثورة إختلفت التسميات التي رافقت تحركات “17 تشرين”، ليس فقط بين الناس في الشارع، بل أيضاً في مختلف وسائل الاعلام. فالبعض اعتبرها “ثورة”، وآخرون “إنتفاضة”، ومنهم من وصفها بـ”الحراك”. فما هي التسمية الصحيحة والعلمية لما يشهده لبنان؟
 
السنيورة يفاجئ ابراهيم… جلسة “وضع الحد” نداء الوطن / غادة حلاوي بقدرة قادر في السياسة تحركت جملة ملفات قضائية دفعة واحدة وأهمها قضية الـ11 مليار دولار التي تعتبر من أهم القضايا العالقة في ذهن الناس ومثار مساءلة مستمرة منذ 11 عاماً. وكما في السياسة كذلك في القضاء ثمة تسابق مع مطالب الناس في الساحات.
 
لبنان يدخل المحظور اقتصادياً نداء الوطن / برز في الأيام الأخيرة اتساع رقعة الهواجس والمخاوف من انعكاسات الأزمة على النظام الاقتصادي بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص. فعندما يُمنع أصحاب الودائع من سحب ودائعهم يكون البلد قد دخل عملياً في المحظور باعتبار ذلك يشكل تعدياً واضحاً وصريحاً على القانون، والأخطر أنه يجسد خروج لبنان رسمياً عن قواعد النظام الاقتصادي الحر نحو اللحاق بأنظمة الاقتصاد الموجّه الذي لم يعد لها شبه أثر على وجه الأرض.
 
شبح اليونان على الطاولة وطروحات التشكيل عديدة اللواء / التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الرئيس ميشال عون في بعبدا، وذلك “للتشاور مع فخامة الرئيس، وسنكمل المشاورات مع الأفرقاء الآخرين” والكلام لرئيس الحكومة المستقيل، حول إيجاد مخرج سريع للوضع الحكومي، وسط مخاوف جدّية من بلوغ الوضع في لبنان الوضع الذي وصلت إليه الأوضاع في اليونان.
 
مراوحة في التشكيل والهاء الناس بالملفات القضائية اللواء / اعتبرت المصادر السياسية البارزة، ان فتح الملفات القضائية في هذه المرحلة بالذات، أمر جيد وإيجابي، وانه كان يجب فتح هذه الملفات والتحقيق بها منذ وقت طويل وليس اليوم من جرّاء الضغط الشعبي على السلطة، لكن المصادر شددت في المقابل على ضرورة ان تفتح كل الملفات دون استثناء، وان تتم محاسبة الجميع وليس طرفاً محدداً، خصوصاً وأن الملفات كثيرة ومعروفة من قبل القضاء.
 
“لا استشارات قبل معرفة شكل الحكومة” الشرق الاوسط / لم يسجل أي خرق على صعيد المشاورات السياسية التي تتم لتشكيل حكومة جديدة باستثناء اللقاء الذي عُقِد أمس بين رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، ورئيس الجمهورية ميشال عون، بناء على طلب الأخير، بحسب ما قالته مصادر مطلعة على موقف رئاسة الجمهورية.
 
الحريري يشترط: رئاستي الحكومة وفقاً لرؤيتي الشرق الاوسط / أكدت مصادر قريبة من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري لـ”الشرق الأوسط” ان “الحريري منفتح على كل الخيارات، وينطلق في مشاوراته من قاعدة أساسية تقول إن ما بعد الاحتجاجات لا يمكن أن يكون كما ما قبلها، وبالتالي هو لن يقبل بحكومة تكون استنساخاً للحكومة المستقيلة”.
 
شباب لبنان يحاولون استعادة وطنهم الشرق الاوسط / الياس حرفوش نزل شباب لبنان إلى الشوارع منذ ثلاثة أسابيع. قطعوا الطرقات واقتحموا الساحات. رفعوا صوتهم عالياً ليعبّروا عن موجة غضب عارمة، لا أذكر مثيلاً لها في التاريخ اللبناني القريب، وبالتأكيد لا مثيل لها منذ استقلال لبنان قبل 75 سنة. تفوقت هذه الحركة الاحتجاجية على «ثورة الأرز» التي انطلقت في ربيع عام 2005، بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وانتهت بخروج الجيش السوري من لبنان، وبإبعاد الرموز السياسية لمرحلة الوصاية السورية.
 
السلطة قدَّمت ورقةً رابحة إلى الإنتفاضة الجمهورية / طوني عيسى يعتقد بعض المتابعين للمعركة الجارية اليوم أنّ الدفَّة تميل لمصلحة الانتفاضة، على رغم المكابرة التي يبديها أركان السلطة. ففي يد الانتفاضة ورقة رابحة على الأقل، بالتأكيد. وإذا أدركت كيف تستفيد منها، فإنّها ستتقدَّم أشواطاً نحو تحقيق أهدافها. فما هي؟
 
إخبار ضد باسيل بجرم اختلاس أموال عامة وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع LBC / تقدم المحامي مروان سلام، اليوم الجمعة، بإخبار ضد الوزير السابق والنائب الحالي جبران باسيل بجرم اختلاس أموال عامة وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع وأي جرم آخر يظهره التحقيق.
 
أرسلان: تروي الرئيس عون بمشاورات التكليف والتأليف خطوة مسؤولة وكالات / أشار رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان في تغريدة له على "تويتر" إلى أنه "على الناس في الحراك التنبه جدا من استغلال مطالبهم الشعبية المحقة في أروقة السفارات الأجنبية لتحويلها عن غير قصدهم إلى مشاريع تهدد الأمن والاستقرار والسلم الأهلي".
 
وصارَ للشعبِ حزب / جوزف الهاشم في السابع عشر من تشرين الأول، إنطلقَ في لبنان حزبٌ إسمُـه حزب الشعب – إحفظوا هذا التاريخ – لم يستحصل على ترخيص من الدوائر الرسمية، لقد اكتسب شرعيته من شارعِـه...
 
اجتماعات مكثفة لمعالجة الكارثة الاقتصادية / عقدت سلسلة اجتماعات في القصر الجمهوري وبيت الوسط مع المعنيين بالوضع النقدي أعلن عن بعضها وأبقي بعضها الآخر بعيداً من الأضواء، وجرى الحديث عن لجوء المصارف إلى زيادة إجراءات الحيطة، الأمر الذي رفع منسوب القلق لدى المودعين، مصادر اعلامية اكدت ان هذا الأمر سيصار إلى معالجته، خصوصاً أن التصنيف الجديد لـ”موديز” لا يؤثر على أموال المودعين ولا حركة المصارف، إنما تأثيره ينحصر بالسندات بالعملة الصعبة في حال الذهاب إلى طرح سندات جديدة
 
اسعار نار في السوق الحرة في المطار / كشفت الدكتورة دعد القزي في شريط فيديو صوّرته من داخل السوق الحرة في مطار بيروت عن اسعار خيالية في السوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي.
 
الحراك بين المطالب والأهداف اينوما / حبيب البستاني يجمع الجميع موالاة و "معارضة" أن المطالب التي نادى بها الحراك هي مطالب محقة تتعلق بوجع الناس ومعاناتهم من الوضع المعيشي السيء الذي تمر به البلاد، والذي انعكس سلباً على حياتهم اليومية واحتياجاتهم وبات يشكل خطراً على مستقبلهم وعلى مستقبل أولادهم.
 
إنها ثورة حضارية بناءة لا تبغي سوى قيام الدولة اللبنانية من أجل خير الشعب وحماية الكيان / أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الى “أننا اليوم في لبنان أمام عملية تجديد على صعيد الحكم والإدارة. وهو تجديد مطلوب في المؤسسات الدستورية والإدارات العامة، بالعودة إلى غايتها ومبرر وجودها، أي تأمين الخير العام والنمو الاقتصادي والمالي والاجتماعي”.
 
الثورة تعلن اسبوع العصيان واضراب عام / اعلن المتظاهرون، في ساحة الشهداء، يوم الثلثاء اضرابا عاما شاملا في مختلف الجامعات والمدارس اللبنانية ويطلقون على هذا الاسبوع اسم “أسبوع العصيان”.
 
الثورة تقفل مدخل كازينو لبنان / تجمع عدد من المتظاهرين أمام مدخل ​كازينو لبنان​، مقفلين المدخل الرئيسي بالسيارات، وبدأوا اعتصاما في المكان، مرددين أغاني وطنية في ظل انتشار للقوى الأمنية.
 
نادي القضاة يضع ملاحظات على مشروع قانون العفو / طرح "نادي قضاة لبنان" ملاحظاته حول اقتراح قانون العفو العام، المدرج على جدول أعمال الجلسة التشريعية لمجلس النواب، المزمع عقدها بعد غد الثلاثاء.
 
"نصيحة إلى النواب بعدم النزول الى المجلس غداً"! وكالات / نصح رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد المتقاعد مارون خريش النواب بـ "عدم النزول إلى المجلس النيابي يوم غد الثلاثاء".
 
القطاع المصرفي الى الإضراب المفتوح ابتداء من الثلاثاء / أعلنت نقابة موظفي المصارف الاضراب العام ابتداء من الثلثاء في القطاع المصرفي حتى استقرار الوضع في البلاد.
 
موظفو الفا وتاتش يعلنون الإضراب المفتوح / أعلنت نقابة موظفي ومستخدمي الشركات المشغلة لقطاع الخلوي “بدء إضراب مفتوح والتوقف عن العمل في شركتي “ألفا” و”تاتش”، بدءا من الثلثاء، في الفروع الرئيسية وفي كل المناطق، اعتراضا على حرمانهم من مكتسباتهم وقضم 30 بالمئة من مدخولهم السنوي، بما ينعكس وضعا كارثيا على معيشة أكثر من 2000 عائلة”.
 
مجلس القضاء الاعلى يبقي اجتماعاته مفتوحة / رأى مجلس القضاء الأعلى، في بيان أصدره اليوم بعد جلسة طارئة، أن "وطننا لبنان يمر اليوم في مرحلة مصيرية ومفصلية من تاريخه، بعد مئة عام على إعلان دولة لبنان الكبير، إنها بلا شك مرحلة صعبة ودقيقة، لكنها قد تؤسس لمرحلة جديدة، عنوانها تعزيز دولة القانون والحق".
 
وزير التربية يؤكد على إقفال المدارس الثلاثاء / صدر عن المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي البيان الآتي : يؤكد وزير التربية والتعليم العالي على قرار إقفال المؤسسات التربوية يوم غدٍ الثلاثاء الواقع فيه ١٢ تشرين الثاني ٢٠١٩ وذلك نظراً لاستمرار الانتفاضة الشعبية في دعوتها الى الإضراب العام غداً ، وتأكيداً على احترام الحق الديمقراطي للطلاب في التعبير عن آرائهم . وهو يحمّل المسؤولية الكاملة للمؤسسات التي تخالف هذا القرار ، ويدعو الجميع الى عدم الأخذ بالبيانات المدسوسة التي دأب المغرضون على فبركتها .
 
ترقب لإطلالة الرئيس عون اليوم.. و"تساؤلات حول الاستشارات" الجمهورية / سياسياً، وفي ظل الشلل الذي أصاب المساعي الجارية من اجل التمهيد للاستشارات النيابية الملزمة، يطلّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الثامنة والنصف مساء اليوم، في لقاء حواري متلفز يتناول فيه المستجدات على الساحة اللبنانية.
 
مؤشر الاستشارات “سلبي” الجمهورية / يطلّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الثامنة والنصف مساء اليوم، في لقاء حواري متلفز يتناول فيه المستجدات على الساحة اللبنانية.
 
الوقت ينفد أمنياً ومالياً والأجواء تُنبئ بكارثة الجمهورية / بروفسور غريتا صعب يبدو أنّ الوقت ينفد أمام لبنان بعد ثورة 17 تشرين الاول، والتي أثبتت من دون شك الوضع الرديء الذي وصلت اليه الأمور وفي ظل استنفاد جميع الخيارات بما فيها دعم البنك المركزي.
 
سلامة: لا خطر على الودائع، لا «haircut» ولا «capital control» الجمهورية / ايفا ابي حيدر رغم كل التدابير الاستثنائية التي اتخذتها المصارف، ورغم الهلع من هبوط سعر صرف الليرة مقابل الدولار، طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى أنّ سعر صرف الليرة مستقر وان لا لجوء الى اي haircut ولا capital control، بل كشف انّ هناك تسهيلات جديدة ستتخذها المصارف فوراً تجاه المودعين من شأنها أن تريح الأسواق.
 
باسيل يُعطِّل مهمة الحريري الجمهورية / اسعد بشارة لم يكن اللقاءان اللذان جمعا الرئيس سعد الحريري بالوزير جبران باسيل، سوى بداية لتكريس مواجهة هي الاولى التي تقع بينهما منذ سنوات. وقد أدّى فشل اللقاءين الى دخول «حزب الله» على خط التواصل مع الحريري، بعد ان تعذّر استمرار التواصل بينه وبين باسيل.
 
موفد فرنسي إلى بيروت للتحذير اللواء / فهم من مصادر مطلعة على موقف بعبدا لصحيفة اللواء انه اذا استقرت الأمور على حل معين في ما خص الملف الحكومي سواء بعزوف الرئيس الحريري او بالأصرار او الوصول معه الى نقطة التقاء فإن الرئيس عون سيدعو الى الأستشارات النيابية وهي ستتم بأعلان رسمي بصيغة رسمية حيث تتحدد مواعيد الكتل النيابية وهو لن يدعو اليوم اليها انما الدعوة الى هذه الأستشارات تتم وفق الصيغة المذكورة.
 
"مرجع مسؤول" لـ"الجمهورية": تخوّف شديد على اتفاق الطائف الجمهورية / ربطاً بمستجدات الأزمة وصولاً الى فشل الوصول الى حلول، أبدى مرجع مسؤول تخوّفاً شديداً على اتفاق الطائف. وقال المرجع لـ"الجمهورية": كل الاداء من هذا المستوى الرئاسي او ذاك، سواء عن قصد او عن غير قصد، يعزّز الخشية على اتفاق الطائف، عبر محاولة فرض أعراف جديدة تنسف أسس الطائف.
 
كيف تصرَّف عون مع الحريري؟ الجمهورية / أخطر ما في مفاوضات التأليف والتكليف أنّها تدور فوق فوهة بركان اقتصادي- مالي، قابل للانفجار في أي لحظة. والمفارقة، أنّ المعنيين بتشكيل الحكومة واختيار رئيسها ما زالوا يتبادلون «عض الاصابع»، على وقع الحمم المتطايرة، في انتظار أن يصرخ أحدهم أولاً، من دون تقدير عواقب الوقت الضائع.
 
مداخل قصر العدل في بيروت مقفلة وكالات / يقفل عدد من المحتجين منذ السادسة صباحا المداخل المؤدية الى قصر العدل في بيروت. وتستمر الثورة في يومها السابع والعشرين، إذ عمد عدد من المحتجين إلى قطع بعض الطرق بالإطارات المشتعلة في عدد من المناطق، وينفذ المتظاهرون وقفات احتجاجية أمام قصور العدل، بهدف تحقيق مطالب الثورة، وأهمها الإسراع في التكليف وتأليف حكومة اختصاصيين
 
اصحاب محطات الوقود اقفلوا ابواب شركات تسليم المحروقات وكالات / أقدم تجمع اصحاب محطات الوقود صباح اليوم الثلاثاء، على إقفال ابواب شركات تسليم المحروقات في لبنان في مراكز الجية والدرة والضبية وعمشيت وطرابلس، احتجاجا على تسليمهم المحروقات بالدولار، مطالبين تسليمهم بالليرة اللبنانية.
 
هل تنجح الثورة الإجتماعية حيث أخفقت السياسية؟ الجمهورية / شارل جبور لولا 14 آذار 2005 لما وصل لبنان إلى 17 تشرين الأول 2019، لأنّ الشعوب تحقق أهدافها بالتراكم بمعزل عن الأساليب التي تتبدّل وفق كل ظرف ومرحلة، وذلك تحقيقًا للهدف الأغلى في هذه الحياة وهو العيش بكرامة وحرّية وازدهار وبحبوحة.
 
الفرنسيون على خطّ واشنطن - «حزب الله» الجمهورية / طوني عيسى وأخيراً، انكسر الركود الديبلوماسي. ربما تحرَّكت غريزة «الأم الحنون» لدى الفرنسيين. وجَدوا أنّ عناصر الأزمة في لبنان ربما باتت ناضجة وتسمح بالتدخّل قبل الانهيار التامّ. ولكن، هل يستطيعون إنتاج تسويةٍ في ذروة التهاب الجبهة بين واشنطن و«حزب الله»؟
 
موظفو ألفا وتاتش بدأوا إضرابهم المفتوح احتجاجا على عدم إنصافهم وكالات / بدأ موظفو الشركتين المشغلتين لقطاع الخليوي "ألفا" و"تاتش" إضرابهم المفتوح، فتوقفوا عن العمل في المراكز الرئيسية للشركتين، وفي المناطق.
 
اقفال المسالك المؤدية الى قصر العدل واشكال مع محامي / افترش المعتصمون الأرض أمام قصر العدل في بيروت، مانعين القضاة والموظفين والمتقاضين من الدخول الى العدلية، فيما تمكنت قلة من الموظفين من دخول المكاتب قبل احتشاد المعتصمين وعاد عدد كبير منهم ومن القضاة أدراجهم. يشار الى أن المعتصمين أقفلوا كل المسارب التي تؤدي الى وزارة العدل والعدلية ونقابة المحامين. ووقع إشكال بين المتظاهرين وأحد المحامين أمام بيت المحامي في العدلية. وأوضحت احدى المتظاهرات أنه تم فتح الطريق أمام المحامي لكنه توجه اليهم بكلام لاأخلاقي، مستغربة كيف أن هكذا كلام يصدر عن محام.
 
اضراب المصارف مستمر والاقفال غدا / اعلن اتحاد موظفي المصارف استمرار الاقفال غدا في جميع المناطق اللبنانية.
 
قطع طرقات في العديد من المناطق اللبنانية بعد انتهاء كلمة الرئيس عون / ما كادت كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تنتهي حتى نزل المواطنون الى الشوارع وتم تسجيل قطع العديد من الطرقات
 
المحتجون يقطعون اوتوستراد نهر الكلب بالاطارات المشتعلة وعدد من السيارات مركونة داخل النفق الجمهورية / غرّد رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "المتظاهرون على حق ومطالبهم مطالب كل الشعب وفقدوا الأمل من حكام صموا آذانهم ولكن عليهم أن يعلموا أن قطع الطرقات تستفز جزءاً كبيراً من الناس أوقفوا قطع الطرقات وإحراق الدواليب وإذهبوا بإتجاه تحركات أرقى وأفعل وتوجع أكثر".
 
الحريري ضائع لكنه لا "يرفع العشرة" الجمهورية / طوني عيسى قد يكون قَدَر آل الحريري دائماً أن يراهنوا على الوقت. مِن رفيق الحريري إلى سعد الحريري، قصة انتظار لا تنتهي. أو بالأحرى، ينتهي العمر ولا تنتهي!
 
السنيورة: مقاضاتي تعني مقاضاة الحريري وميقاتي وسلام الجمهورية / عماد مرمل يعتبر السنيورة أنّ من "أهم معالم وجود الدولة هو القضاء الذي يجب أن لا يكون هناك أي حائل بينه وبين ممارسته سلطته العادلة والنزيهة، من دون انحياز أو محاباة لأحد على حساب الآخر"، مشيراً الى أنّ تجربته الشخصية "تُبيّن حصول تسخير للقضاء في اتجاه تصفية حسابات سياسية، كما حصل على سبيل المثال حين افتعلوا ما سمّي فضيحة برج حمود وحاولوا إلباسي إيّاها، بحيث أصبح يصح القول: "ليش أنفخ عاللبن؟ لأنّ الحليب كاويني". ومع ذلك، ليس لنا إلا ان نؤكد ضرورة قيام القضاء النزيه، لأنه إذا فسد الملح، فبماذا يُمَلّح؟"
 
لبنان دخل في مرحلة ما فوق الخطر الجمهورية / قالت مصادر مواكبة لحركة الاتصالات “انّ رئيس الجمهورية ميشال عون لم يقدم في مقابلته التلفزيونية جديداً وكان من الأفضل لو لم يدل بها في هذه الظروف، لأنها جاءت تصعيدية، ولم تشكل مفتاح حلول، إذ جاء تلقفها السلبي وكأنه معدّ سلفاً، بدليل أنّ الحراك كان جاهزاً برده السلبي عليها بالتظاهرات وقطع الطرق ليلاً”.
 
بيئة لبنان: حاميها مُدمّرها نداء الوطن / جنى جبور أمام كلّ ما شهده لبنان على مدى عقود من فسادٍ استحكم بالإدارات والمؤسسات العامة وإدارة حكومية غابت عنها النظرة البنّاءة والمتكاملة معطوفةً على محاسبة تشريعية شبه معدومة، حظيَ ملف البيئة على حيّزٍ كبير من مشهديّة تحميل الطبقة السياسية التي حكمت لبنان على مدى 30 عاماً ما آلت إليه الأمور في القطاعات كافّة، خصوصاً بعد تفاقم أزمة النفايات في السنوات الأخيرة من دون إيجاد حلّ يُذكر.
 
استعادة الأموال المنهوبة تحتاج إلى جرأة الشرق الاوسط / يرى مواكبون للورشة التشريعية أن إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة قد يكون الإنجاز الأهم للبرلمان، رأى مرجع قانوني أن لبنان لا تنقصه قوانين محاربة الفساد، واسترداد المال المسروق من خزينة الدولة، بل يحتاج إلى جرأة في تطبيق القوانين النافذة حالياً، وخصوصاً قانون العقوبات.
 
“السفراء العرب”: لضرورة الاستجابة لمطالب الشعب اللواء / علمت “اللواء” من مصادر مطلعة أن السفراء العرب أبلغوا الرئيس ميشال عون موقفاً عربياً موحداً مفاده “ضرورة تشكيل حكومة سريعاً، وضرورة الخروج من الأزمة الراهنة واستيعاب حركة الشارع من خلال الاستجابة لمطالب الناس”. كذلك، أبلغ السفراء العرب عون أنهم “يعولون على حكمته لاستيعاب مطالب الشارع”.
 
“القوات”: رفض تأليف حكومة اختصاصيين يسرّع عقارب الانهيار الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية انها “تتمسك بموقفها الداعي الى تأليف حكومة اختصاصيين، وتعتبر ان هذا الطرح هو الوحيد الذي يشكل مخرجاً من الازمة الاقتصادية المالية ويجسّد الارتياح لدى الناس المنتفضين والسائرين في الشارع، وأي خيارات أُخرى ستبقي الازمة قائمة وتحول دون معالجة الحالة الاقتصادية”.
 
روسيا: أزمة لبنان اميركية النهار / دخلت روسيا على خط الصراع والتأليف، وبعد موقف سابق للسفير الروسي لدى بيروت الكسندر زاسبيكين رأى فيه ان ” أزمة العملة في لبنان هي خطة أميركية لإحداث الفوضى”، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس “تأييد روسيا لمحاولات رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تشكيل الحكومة”.
 
أزمة القطاع المصرفي Part 2: القروض المتعثّرة الجمهورية / رنا سعارتي إذا كانت القروض المتعثرة قد بلغت نسبة 14 في المئة من إجمالي القروض في النصف الأول من هذا العام، فإنّ هذه النسبة مرجّحة لتتضاعف في النصف الثاني من 2019 وسط الانكماش الاقتصادي الذي أدّى الى إقفال مؤسسات وتسريح عمال، أو الى خفض رواتب معظم موظفي القطاع الخاص.
 
كرة النار تتدحرج! الاخبار / ذكرت صحيفة “الأخبار” ان كرة النار تحدرجت مساء الثلثاء، بالتزامن مع المقابلة التي أجراها الرئيس ميشال عون مع الزميلين نقولا ناصيف وسامي كليب. أغلقت عشرات الطرقات وشلّت الحركة في البلد
 
رسالة من ماكرون الى عون نقلها الموفد الفرنسي / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، الذي نقل إليه رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والحكومة الفرنسية تؤكد اهتمام فرنسا بالوضع في لبنان واستعدادها لمساعدة لبنان في الظروف الراهنة
 
أما آن الاوان؟ الاخبار / ابراهيم الامين أما آن لهذا البلد ان يخرج فيه مَن يرفع الصوت في وجه هذا السلوك المشبوه للسلطات العسكرية والأمنية التي تنفق ثلث وارداتنا بحجة حماية البلاد؟ أما آن لأحد ان يصرخ في وجه من يتولّى أمن البلاد ويقول له: أنت مسؤول عسكري لا مرشح لرئاسة الجمهورية؟ أما آن لأحد أن يصرخ في وجه كل القوى الامنية والعسكرية بأن دماء الناس أغلى من أي شيء آخر؟
 
الحريري يصر على حكومة من اختصاصيين / أكدت مصادر بيت الوسط لـ"مستقبل ويب" أن موقف الرئيس سعد الحريري معروف وجرى ابلاغه لكافة الشركاء وهو يقضي بتشكيل حكومة اختصاصيين تتصدى لمعالجة الملف الاقتصادي والمالي وفقاً لاجندة زمنية لا تتجاوز الستة أشهر. لكن هذا الاقتراح اصطدم بمعارضة جهات سياسية أخرى بينها قصر بعبدا والتيار الوطني الحرّ. أما بالنسبة لترويج فكرة الاعتذار، فتؤكد مصادر بيت الوسط أن الاعتذار يرتبط بالتكليف ولم يتم تكليف الرئيس الحريري حتى يعتذر، إنما هو يرفض أن يكون على رأس حكومة تستنسخ الحكومة المستقيلة مع بعض التجميل.
 
الاحرار يستنكر اغتيال شهيد الثورة علاء ابو فخر: نهيب بقيادة الجيش والقضاء المختص إجراء التحقيق الشفّاف وإنزال أشدّ العقوبات بالمسؤولين عنها احرارنيوز / صدر عن حزب الوطنيين الاحرار البيان التالي: يستنكر حزب الوطنيين الاحرار اغتيال شهيد الثورة علاء ابو فخر، ويتقدّم بأحرّ التعازي من عائلة الشهيد البار ومن الثوار الاحرار واهالي الشويفات.ويهيب الحزب بقيادة الجيش والقضاء المختص إجراء التحقيق الشفّاف في الجريمة وإنزال أشدّ العقوبات بالمسؤولين عنها.
 
المعتدون على المحتجين في جل الديب يرفعون شعارات حزبية / بعد الاشكال الذي حصل في جل الديب وتخلله إطلاق نار افادت معلومات ان المشاركين في عملية الاعتداء هربوا الى أحد المباني المجاورة لساحة التظاهر. وطوّق الثوار المبنى الى ان وصل الجيش اللبناني وفوج المغاوير، فتم إخراج الشبان من المبنى وهم يرفعون إشارة التيار الوطني الحر وسط سخط كبير من قبل المعتصمين.
 
إلتزام الرئيس تجاه شعبه الجمهورية / سعيد مالك نصّت المادة /49/ من الدستور اللبناني، أنّ رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يسهر على إحترام الدستور، والمحافظة على إستقلال لبنان، ووحدته وسلامة أراضيه، ويرأس المجلس الأعلى للدفاع، وهو القائد الأعلى للقوّات المسّلحة، التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء. بهذه العبارات المفعمة بالتبجيل والعنفوان، عرّفت المادة /49/ من الدستور (المعّدلة بالقانون الدستوري رقم/18/ الصادر في 21/9/1990) رئيس الجمهورية.
 
أوساط "بيت الوسط": وهل على الحريري ان يعتذر عن التأليف قبل التكليف؟ الجمهورية / أكدت مصادر "بيت الوسط" لـ"الجمهورية" "أنّ اي خرق لم يتحقق"، وقالت: "الرئيس سعد الحريري ما زال يصرّ على حكومة من الاختصاصيين التي عليها ان تشكّل صدمة حقيقية وتحيي الثقة بالمؤسسات، والحكومة واحدة منها. ويمكنها ان تبدأ بمعالجة الملف النقدي والاقتصادي لاستعادة الاستقرار الذي نَعمت به البلاد منذ ثلاثة عقود من الزمن وفي فترة وجيزة تمتد لبضعة أشهر يمكن برمجتها من خلال بعض الإجراءات الممكنة، وبمساعدة المجتمعين العربي والدولي والمؤسسات المانحة التي تنتظر من اللبنانيين إجراءات مطلوبة بإلحاح لإحياء الحديث عن إمكانية تسييل بعض المليارات من مؤتمر سيدر، عَدا عن استعداد عدد من الدول لدعم لبنان.
 
"التفاهم صعب"... فهل سيعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة؟ الجمهورية / في بعبدا، قالت مصادر مطلعة على نتائج الإتصالات الجارية لـ"الجمهورية": التفاهم مع الرئيس سعد الحريري على مجريات المرحلة المقبلة ما زال صعباً. وان لم يبتّ بالأمر خلال الساعات المقبلة فسيكون البحث قد بدأ عن بديل عنه من بين لائحة من الأسماء المرشحة لتسميتها في الإستشارات الجارية بالتنسيق والتفاهم مع الرئيس الحريري، إن شاء ذلك، حرصاً من رئيس الجمهورية على ميثاقية موقع رئيس الحكومة.
 
"الكلام الرئاسيّ زاد من تمسّك الحريري على "حكومة بلا باسيل"! الجمهورية / جزمت مصادر مشاركة في الاتصالات على خط الرئيس سعد الحريري بأنّ الامور ما زالت عند نقطة الصفر، إلا أنها لم تؤكد في المقابل ما تردد عن بدء البحث الجدي باسم شخصية بديلة للحريري، وقالت لـ"الجمهورية": هذا الامر لم يحصل بعد خلافاً لكل ما يقال، علماً انّ الحريري في المفاوضات معه، سواء مع الوزير جبران باسيل او مع "الخليلين"، عَبّر غير مرة انه على استعداد لدعم حكومة جديدة برئاسة غيره، وطرح عدة أسماء لترؤس هذه الحكومة، وهي طروحات ما زالت تعتبر غير جدية.
 
مُحاولات حثيثة لإقناع الحريري.. و"الساعات المقبلة حاسمة"! الجمهورية / على صعيد حركة الاتصالات، فالمعلومات التي توافرت لـ"الجمهورية" تعكس انّ الساعات المقبلة حاسمة على صعيد الحسم في الملف الحكومي، وتحديد وجهة موقف الرئيس سعد الحريري إمّا لناحية قبوله ترؤس الحكومة الجديدة، وإمّا لناحية تكليف شخصية بديلة. على انّ الجامع المشترك بين القوى السياسية العاملة على خط الاتصالات هو انّ الاولوية هي لعودة الحريري الى رئاسة الحكومة، وإن تعذر ذلك فتسمية شخصية بديلة بالتوافق معه، خصوصاً انّ المكونات السياسية وعلى وجه الخصوص "التيار الوطني الحر" وحركة "امل" و"حزب الله" ترفض الذهاب الى تشكيل حكومة تعتبر حكومة مواجهة للحريري او للحراك الشعبي.
 
مصادر معارضة لـ"الجمهورية": على السلطة دفع الثمن الجمهورية / أكدت مصادر معارضة لـ"الجمهورية" أنه "بعد موجة الحراك المتصاعدة منذ 17 تشرين الأول، صار من الضروري دفع الثمن من قبل السلطة الى المحتجين، ليس عبر محاولة رشوتهم بتوزيرهم في الحكومة، بل بخطوات جوهرية تلاقي مطالبهم وتلبّي طموحهم في دولة نظيفة بلا فساد ومفسدين، وتبعد عن الحكومة كل الوجوه المستفزة، والشركاء في تقاسم السرقات والصفقات طيلة السنوات الماضية".
 
التيار لـ"الجمهورية": إصرار المحتجّين على رفض اليد الممدودة من عون "ليس بريئاً" الجمهورية / أشارت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" إلى أن "الأجواء السلبية التي سادت اعتباراً من ليل امس الاول، لم تكن وليدة مقابلة رئيس الجمهورية ميشال عون التلفزيونية، بل كانت مهيّأة قبلها، وتأكّد ذلك من خلال رسائل عبر "الواتساب" حول تحركات في أماكن محددة فور انتهاء كلمة الرئيس، وعبر تقارير أمنية عن تجمعات يُحضّر لها في اماكن الاحتجاجات، وكل ذلك يندرج في سياق مخطط واضح للنيل من رئيس الحمهورية ووضع الحراك في وجهه".
 
"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ الجمهورية / تحكمت ارتدادات المقابلة التلفزيونية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وما أطلقه فيها من مواقف، بالمشهد السياسي، ولم ينجح التوضيح الرئاسي للجملة الملتبسة التي اطلقها، في تخفيف غضب الساحات التي ركزت تصويبها بالأمس على بعبدا، بالتزامن مع قطع شبه شامل للطرقات في بيروت والمناطق،
 
تحرُّك تحذيري للمستشفيات غداً الجمهورية / وجّهت نقابة المستشفيات في لبنان، كتاباً الى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، ذكّرته فيه باليوم التحذيري الذي ستنفذه المستشفيات يوم الجمعة في 15 تشرين الثاني، لافتة الى انّ «هذا التحرّك ليوم واحد لا يتعارض بتاتاً مع اي مندرجات العقود الموقّعة في ما بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمستشفيات الخاصة.
 
هذه المرة، النظام لن يستطيع إسقاط الشعب الجمهورية / سليمان هارون وزيران لبنانيان دخلا التاريخ من الباب العريض؛ اميل بيطار أقالوه لأنه تعرّض لكارتل الدواء، وجورج افرام لأنه وضع خطة للكهرباء لم تنل رضا البعض. أمّا الوزير محمد شقير، فقد دخل التاريخ بالعرض، فأقال الحكومة كلها.
 
استشهاد علاء أبو فخر يُوحِّد المشهد في الساحات اللبنانية الجمهورية / إشتعلت الإنتفاضة الشعبية مجدداً مساء الثلاثاء، فعادت الإطارات المشتعلة والطرق المقفلة إلى الواجهة، إلّا أنّ سقوط أمين سرّ وكالة داخلية الشويفات في «الحزب التقدمي الإشتراكي» علاء أبو فخر، في التحرّكات عند جسر خلدة، وَحّد المشهد في الشوارع اللبنانية كلّها، فأضيئت الشموع في مختلف المناطق ورُفعت صور أبو فخر في ساحات الاعتصامات من شمال لبنان إلى جنوبه.
 
في اليوم الـ28 للإنتفاضة: تصعيد في كل لبنان الجمهورية / قبيل الاحتفال بمرور شهر على انطلاق الانتفاضة في لبنان، لا يزال المتظاهرون يفترشون الشوارع كلغة وحيدة لمواجهة ما يعتبرونه «سلطة فاسدة»، ولتحقيق مطالبهم في تشكيل حكومة تكنوقراط مصغّرة، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وإعادة الثقة الداخلية والخارجية بالدولة.
 
هل تحول الضغوط الديبلوماسية دون الكارثة؟ الجمهورية / جورج شاهين من الواضح أنّ هناك من لا يرى واجباً «لإدارة الأذن» للنصائح الدولية. فالبعض حرق المراكب مع أكثر من قوة دولية، لذلك فإنّ مصير الحراك الديبلوماسي الذي واكب الانتفاضة الشعبية، سواء بمبادرة فردية أو جماعية أو بناءً على طلب أركان السلطة، بات رهناً بمراعاة ملاحظاته، وهو ما ترصده المراجع المختلفة على خطّ تشكيل الحكومة بدايةً للحلول المرتقبة.
 
القطاع التجاري يتحرّك في اتجاه المصارف الجمهورية / رنا سعارتي يتحرّك ممثلو القطاع التجاري على مختلف الجبهات لنقل معاناتهم ومطالبهم للمعنيّين جرّاء تدهور اعمالهم نتيجة الانكماش الاقتصادي والقيود التي فرضتها المصارف.
 
وقت تكون بَيّ... الله يكون بعونك! الجمهورية / جوزف طوق يا بَيّي شو صعب الرجّال يكون بَيّ... يا بيّي شو صعب الرجّال ياخد قرار يتزوّج ويرأس عائلة ويطمح لأن يكون بيّ كلّ الأولاد فيها.
 
خلفيات «الإنتفاضة» على عون الجمهورية / راكيل عتيق «إذا ما في عندن أوادم بهالدولة يروحوا يهاجروا ما راح يوصلوا للسلطة». جملةٌ قالها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال مقابلة تلفزيونية أمس الأول، رداً على عدم تجاوب «الحراك» مع دعوته الى تشكيل وفد للتحاور معه، فأشعلت الشارع مجدداً، وعمّ المنتفضون الشوارع وقطعوا الطرق في مختلف المناطق. هذه العبارة أتت لتُكمل تجسيد «انتفاضة 17 تشرين الأول» لـ»ناطورة المفاتيح»، مسرحية الأخوين رحباني عام 1972. فهل تكون خاتمة هذه الانتفاضة مشابهة لخاتمة ذلك العمل الإبداعي؟