لبنان_ينتفض

 
الاحرار: لاستقالة الحكومة فوراً وتأليف حكومة تكنوقراط مصغّرة تؤمّن انتخابات برلمانية مبكرة احرارنيوز / صدر عن حزب الوطنيين الأحرار البيان التالي: يؤيّد حزب الوطنيين الأحرار انتفاضة شعبنا الحيّ ويؤكّد مشاركته في حراكه الرافض للواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والبيئي الذي أوصلتنا اليه الطبقة الحاكمة بسياساتها وفسادها.
 
الحريري اعلن اصلاحات الحكومة / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري عن سلسلة الاجراءات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة ان كان في موازنة 2020 او من خارجها. وتوجه للمتظاهرين بالقول: انتم البوصلة وانتم من حرك مجلس الوزراء وادى الى هذه القرارات”، مضيفا “ما قمنا به في الحكومة هدفه ليس إخراج الناس من الشارع، وان كنت مكان المتظاهرين لا اعطي السياسيين الثقة.”
 
الإصلاح والتقشف يبدأ بالتجديد لهيئة النفط وإقالة الزميلة لور سليمان / كلّف وزير الإعلام جمال الجراح زياد حرفوش بإدارة “الوكالة الوطنية للإعلام” بدلا من السيدة لور سليمان. ونص قرار الجراح، الذي يحمل الرقم 789/و، على ما يلي: “المادة الاولى: تلغى المادة الثانية من القرار رقم 567/2008 تاريخ 12/9/2008 المتعلقة بتكليف السيدة لور سليمان مهمات مدير الوكالة الوطنية للاعلام. المادة الثانية: يكلف السيد زياد جان حرفوش مهمات مدير الوكالة الوطنية للاعلام ريثما يتم تعيين مدير أصيل وفقا للأصول.
 
شهيب يصحح خطأه ويعلن اقفال المدارس حتى اشعار آخر / بسبب الاستمرار في إقفال الطرقات، أعلن وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب إقفال المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة غداً الأربعاء الواقع فيه 23 تشرين الأول 2019 وحتى إشعار آخر.
 
الاحرار يجدد وقوفه مع شعبه في تحركه السلمي ويناشد القيادة العسكرية ولا سيما الجيش الوطني حماية شعبه احرارنيوز / صدر عن حزب الوطنيين الاحرار البيان التالي:نظراً للاحداث الامنية التي تجري في مواقع الاعتصامات وللاعمال العنفية التي تمارسها بعض الاجهزة الامنية تجاه المعتصمين، يناشد الحزب القيادة العسكرية ولا سيما الجيش الوطني الذي نجلّ ونحترم ونعوّل عليه حماية شعبه مصدر السلطات وصاحب القرار الاوحد في تقرير مصيره.
 
اجتماع بكركي: هل الكنيسة الى جانب الشعب؟ / حيا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الشعب المنتفض، ودعا “لاحتضان انتفاضة ابنائنا المشروعة والاستجابة مع مطالبها الوطنية”. وقال الراعي بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان: “نبدي تضامننا مع انتفاضته السلمية ونتفهم اسبابه، الشعب اثبت انه موحد اكثر من قادته، وشعب لبنان هو المحبة والشراكة، وقد اطلق نبض الكرامة وعنفوان الحرية والتمسك بحقوقه الوطنية والاجتماعية، وبعث برسالة تتخطى الانقسامات وخرج الى الشوارع ليطالب بدولة مدنية يقرها اصلا الدستور”. وأكد ان “الكنيسة لطالما وقفت الى جانب الشعب واحتضنت حاجاته وهي تلتزم بطاقاتها ومؤسساتها تقديم المزيد من الخدمات”.
 
جنبلاط أيد فكرة التعديل الوزاري: سنستمر من الداخل لمحاولة التغيير وكالات / أعرب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، عن تأييده فكرة التعديل الوزاري. وأوضح في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" أن "تغيير الحقائب الوزارية الحالية سوف يعمل على الخلاص من استبداد بعض التيارات".
 
الحريري تابع الأوضاع المالية والأمنية: لفتح الطرق وتأمين الانتقال وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم اجتماعا في "بيت الوسط" مع وفد من جمعية المصارف برئاسة رئيس الجمعية سليم صفير، تم خلاله تداول الأوضاع المالية والمصرفية والقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء أخيرا في الورقة الإصلاحية.
 
بري: النصيحة كانت بجمل أصبحت بثورة وكالات / اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء النيابي،" ان مطالب الحراك الشعبي كانت بكل اعتراف وضمن البنود ال22 التي وافق عليها اجتماع بعبدا، وقال:" كررنا صرختنا منذ عشرات السنين لمعالجتها ونسجل للحراك الشعبي تحقيقها تحت الضغط ولان النصيحه كانت ب"جمل أصبحت بثورة". واستقبل بري وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي.
 
ميقاتي يعتبر قرار ملاحقته انتقاما / أشار رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي إلى أنه تفاجأ “بقرار القاضية غادة عون وتحديدًا بتوقيته”، معتبرًا أن القرار “رسالة بأن الكيل طفح منا ومن مواقفنا ومن دفاعنا عن الدستور والطائف”. وأضاف، في مؤتمر صحافي: “نعم إنها رسالة وقد وصلت ألا وهي: “لقد طفح الكيل منك يا نجيب ميقاتي لأنك لم تنتخب الرئيس منذ 3 سنوات ولأنك مدافع عن الدستور والطائف ومقام رئاسة الوزارة”.
 
البستاني ليراقب الشعب تنفيذ ورشة الإصلاح / غرد النائب فريد البستاني عبر حسابه على تويتر: "الرئيس عون رسم خارطة طريق للاصلاح. على أن يترافق ذلك مع التعديل الحكومي والعمل الآن في مجلس النوّاب لاقرار القوانين بأسرع وقت ‏الشعب مدعو لمواكبة ورشة الاصلاح ومراقبة التنفيذ.
 
نطلب من المحازبين والمناصرين المضي في مشاركة اللبنانيين بانتفاضتهم الاحرار: مواقف أركان السلطة المتكررة نوعاً من الافلاس والهروب الى الامام احرارنيوز / في إطار إجتماعاته المفتوحة، عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعاً، اليوم الخميس ٢٤ تشرين الأول ٢٠١٩، برئاسة رئيس الحزب دوري شمعون، وأصدر البيان التالي :
 
نداء للراعي: لحكومة جديدة بكل مكوناتها مصغرة من ذوي اختصاص ومن خارج الاحزاب والتكتلات وكالات / وجه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي النداء الآتي: "لا يمكن الاستمرار في تجاهل صرخة الشعب اللبناني، بكباره وشبابه وأطفاله، وهو في ثورة عارمة من شمال لبنان الى جنوبه ومن شرقه الى غربه، وهي في يومها التاسع، مطالبا، ونحن معه، بحكومة جديدة بكل مكوناتها، جديرة بالثقة، تكون مصغرة مؤلفة من شخصيات ذوات اختصاص وانجازات، من خارج الاحزاب والتكتلات، لكي تتمكن من تنفيذ الورقة التي اقرها مجلس الوزراء في اجتماعه في القصر الجمهوري الاثنين 21 تشرين الاول الجاري، وتلاها دولة الرئيس سعد الحريري.
 
هيئة المهندسين في الاحرار تستهجن القرارات المتسرعة من قبل النقابة وتدعوها وكافة المهندسين الى النزول الى الشارع / ان ما تشهده الساحة اللبنانية من اعتصامات ومظاهرات شعبية منذ اسبوع، رفضاً للواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والبيئي، التي وصلت اليه البلاد من جراء ممارسات السلطة السياسية الحالية، والتي طالت بالسوء، كما اللبنانيين، كذلك مستقبل المهندسين واوضاعهم واعمالهم. وتضامناً مع هذا الحراك وانسجاماً مع مواقف الحزب المعلنة في بياناته الاخيرة والداعمة له والتي رسمت خريطة طريق للخروج سلمياً من هذه الازمة، تعوّل هيئة مهندسين في الحزب على النقيب ومجلس النقابة في احترام هذا التحرك والانخراط فيه دفاعاً عن مصالح النقابة والمهندسين بوجه سلطة جائرة يحاول بعض منها حرمان المهندسين من حقوقهم على مدى سنوات
 
قيادة الجيش تدعو إلى عدم التعرض للحريات العامة والشخصية وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "تكررت في الآونة الأخيرة بعض الممارسات المسيئة والمخالفة للقوانين من قبل بعض المعتصمين على الطرق تجاه مواطنين وعسكريين أثناء تنقلاتهم. تحذر قيادة الجيش من الاستمرار في اللجوء إلى هذه الوسائل والتعرض للحريات العامة والشخصية، وإذ تذكر القيادة بأن حرية التعبير والتظاهر مُصانة بموجب الدستور، فإنها تدعو إلى احترام حرية التنقل، والكف عن القيام بهذه الممارسات.
 
هل تستقيل الحكومة خلال24 ساعة؟ / علمت "المركزية" من مصادر سياسية مطلعة ان الرئيس سعد الحريري سيعلن استقالة الحكومة خلال ال٢٤ ساعة المقبلة. وكشفت المصادر ان الاتصالات تجري لتشكيل حكومة انتقال ية مؤلفة من ١٤ وزيرا من الاختصاصيين، من ضمن اتفاق سياسي. واشارت المصادر الى ان الاستقالة ستعقب انجاز الاتفاق على أعضاء الحكومة الجديدة، التي سيكلف الحريري تشكيل ها من غير السياسيين. واعتبرت المصادر ان قرار الاستقالة اتخذ خلال لقاء الرئيسين ميشال عون والحريري، بعد نصائح اسديت من الداخل والخارج.
 
أفعالٌ ممكنة بدل السجالات العقيمة الاخبار / ابراهيم الامين لنحسم أمراً بديهياً. وهو لا يحتاج، حتى إلينا نحن كصحافيين، الكثير من التدقيق، حيال الجهود الجبّارة التي بدأها أعداء المقاومة منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحراك للتصويب على سلاح حزب الله، وعلى شيطنة السيد حسن نصرالله. ومن ينفي ذلك، فهو إما أعمى أو «مستهبل»، إن لم يكن أكثر!
 
لبنان ينتفض الجديد يتألق اينوما / لا شك ان التغطية الإعلامية المستمرة للانتفاضة الشعبية التي يشهدها لبنان هذه الايام اعطت الثورة زخما قويا هي بأمس الحاجة اليه في ظل محاولات القمع السلطوية التي لا تكل ولا تمل.
 
موقف باسيل من سيناريــو استبعاده الجمهورية / عماد مرمل إقتنعت قوى سياسية عدّة بأنّ الأزمة الحالية لن تنتهي من دون «إعادة النظر في الواقع الحكوميّ»، سواء بتعديل وزاريّ أو بتأليف حكومة جديدة. وفي كلا الحالين، يفترض البعض أنّه لم يعد هناك مفرّ من خروج رئيس «التيّار الوطنيّ الحرّ» جبران باسيل من المعادلة الوزاريّة.. فأين يقف باسيل من هذا الطرح؟
 
من يتعب أوّلاً؟ الجمهورية / شارل جبور دخلت المواجهة بين السلطة والناس في ربط نزاع تحت عنوان: من يتعب أولاً؟ فهل تتعب السلطة فتتنازل، أم يتعب الشعب فينسحب من الشوارع لتستعيد الحياة طبيعتها، وكأنّ شيئاً لم يكن؟
 
"خروج العملة".. هذا ما أوضحه مصدر مصرفي لـ"الجمهورية" الجمهورية / على صعيد الوضع المالي، أثار القرار الذي أصدره النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات أمس، بمنع عمليات إخراج الدولارات النقدية دفعة واحدة في حقائب صيارفة وتجّار عبر مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية، التساؤلات والقلق.
 
قريبون من باسيل لـ"الجمهورية": البعض يدفع لإخراجه من الحكومة لإلباسه ثوب الأزمة الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ خيار التعديل الوزاري يواجه صعوبات وتعقيدات جوهرية، لعل أبرزها يكمن في انه يوحي أنّ الوزراء المُراد استبعادهم هم المسؤولون عن الاسباب التي أدّت الى الانفجار الشعبي، بحيث أنّ إخراجهم من الحكومة سيبدو نوعاً من العقاب لهم، في حين انّ الحكومات المتعاقبة على امتداد نحو 30 عاماً والسياسات الاقتصادية والمالية المتراكمة، هي التي أوصلت الى انتفاضة 17 تشرين الاول، ولا يجوز اختزال المشكلة ببضعة وزراء وتحويلهم كبش محرقة، كما يعتبر المعترضون على التعديل الموضعي.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": حان الوقت لاستقالة الحكومة للحدّ من الخسائر الجمهورية / تساءلت مصادر "القوات اللبنانية"، عبر "الجمهورية": "الى متى يصمّ المسؤولون آذانهم أمام مطالب الناس وصرختهم من أجل استقالة الحكومة وتشكيل أخرى من اختصاصيين؟ وهل يجوز أن يبقى البلد مشلولاً ومعطّلاً بهذا الشكل، وأن يكون هنالك من يتمسّك بواقع سلطوي يرفضه الناس بسبب فشله في تأمين المستلزمات الحياتية والمعيشية والاقتصادية؟".
 
"خطة لفتح الطرق"... والقيادات تقاسمت المهمات والمناطق الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنه كان من المقرر البدء فجر أمس بتنفيذ خطة عسكرية ـ أمنية لفتح الشوارع الرئيسة، لكن تم تأجيل هذه الخطة لمدة 24 ساعة بسبب تعقيدات برزت في اللحظة الأخيرة.
 
"الأحزاب تقرأ التطورات": تغيير الحكومة سيحصل والأولوية لِلَملمة الوضع الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الأحزاب كافة تجري قراءة داخلية لكل ما حصل من تطورات دراماتيكية، ويتم التشاور بين الحلفاء حول المرحلة المقبلة وسُبل التعامل مع كل السيناريوهات المطروحة.
 
معوض ينشقّ عن “لبنان القوّي” نداء الوطن / ذكرت صحيفة “نداء الوطن” أن عضو تكتل لبنان القوي النائب ميشال معوض انضم الى هذا المطلب ليكون بذلك ثالث نائب “منشق” عن جبران باسيل بعد النائبين شامل روكز ونعمت افرام.
 
لا نتائج إيجابية من لقاء عون-الحريري الشرق الاوسط / أكد مصدر وزاري لبناني مواكب للاتصالات الجارية بحثاً عن مخارج للأزمة التي تمر بها البلاد وتفسح في المجال أمام استيعاب الانتفاضة الشعبية، أن “المشاورات لم تؤدِّ حتى الساعة إلى تحديد بداية للانطلاق يمكن التأسيس عليها للمضي على طريق توفير الحلول على مراحل”.
 
القيادات العسكرية والأمنية تقاسمت المناطق في خطة فتح الطرق الجمهورية / علمت “الجمهورية” انه كان من المقرر البدء فجر أمس بتنفيذ خطة عسكرية ـ أمنية لفتح الشوارع الرئيسة، لكن تم تأجيل هذه الخطة لمدة 24 ساعة بسبب تعقيدات برزت في اللحظة الاخيرة.
 
عون للحريري: حكومة بلا جبران يعني حكومة من دونك نداء الوطن / بات القول المأثور “هو في الحفرة ويتابع الحفر” ينطبق على السلطة الواقعة بين مكابرة تعمّق المأزق السياسي وتجنح الى خيار العنف، وبين رغبة خجولة في الحل لم تتبلور بفعل تعارض نزعات أركانها وتوجهاتهم. وفي المقابل بدت الثورة الشعبية، التي ربطت سلسلتها البشرية من الشمال والجنوب أوصال وطن قطعته ذهنية الحرب الأهلية والطائفية والمذهبية ومصالح الطبقة السياسية، مصممة أكثر من اي وقت مضى على الصمود في ظل احتضان وطني كبير لم يقسم لبنان قسمين بل بين سلطة مدعومة بـ”حزب الله” وبقايا “التيار العوني” وبين سائر اطياف الشعب اللبناني.
 
تغيير الحكومة حاصل لكن الأولوية لِلَملمة الوضع الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الأحزاب كافة تجري قراءة داخلية لكل ما حصل من تطورات دراماتيكية، ويتم التشاور بين الحلفاء حول المرحلة المقبلة وسُبل التعامل مع كل السيناريوهات المطروحة.
 
بمَ يفكّر جبران الآن؟ نداء الوطن / عماد موسى يفكّر وزير الخارجية والمغتربين بكل شيء دفعة واحدة ما عدا أمرين: الخارجية والمغتربين. يفكّر، على الأرجح، كيف سيهبج المقاعد الوزارية الأربعة التي كانت تشغلها “القوات اللبنانية”.
 
“القوّات”: العودة إلى الخلافات “القوّاتيّة – العونيّة” أسلوب عتيق لا ينفع نداء الوطن / جنى جبّور منذ إنطلاق ثورة “17 تشرين”، و”القوات” تتعرض لكمّ هائل من الشائعات التي تتهمها تارةً بالتحريض على الثورة وطوراً بوضع الحواجز وطلب الهويات. وبات واضحاً إنزعاج السلطة من هذه الانتفاضة التي تحاول جاهدةً ضربها بأساليب “عتيقة” تدل على “الافلاس الأخلاقي والسياسي”، بدل التعامل معها والتجاوب مع مطالبها، بحسب ما توضحه “القوات”.
 
عبدالله: مصير وطن وشعب مقابل التمسك بوزير مدلل هنا وكرسي مهتز هناك سيجوع اللبناني تويتر / غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "غريب أمر أركان السلطة ومن وراءها، يصمون آذانهم عن صوت الناس الشرفاء في الشارع، ويغامرون بالوطن. مصير وطن وشعب مقابل التمسك بوزير مدلل هنا وكرسي مهتز هناك سيجوع اللبناني وينهار البلد والرهان الخبيث على من سيتعب أولا".
 
ابو سليمان: بوركت ثورتكم انها أملنا في إنقاذ الوطن وكالات / غرد وزير العمل المستقيل كميل أبو سليمان، عبر حسابه على "تويتر"، بالقول: "من صميم قلبي أشكر كل من آزرني وتعاطف مع التجربة التي خضتها على المستوى الحكومي وفي وزارة العمل. أثبتت التجربة على قصرها ان بإمكاننا في لبنان تطبيق القانون من دون تمييز وإعطاء كل ذي حق حقه من دون منة والسير بمكافحة الفساد حتى القضاء عليه وذلك متى وجدت الإرادة وصحت الممارسة. والى شعبنا الموجوع: بوركت ثورتكم... إنها أملنا وسبيلنا الى إنقاذ الوطن ووضع الدولة على سكة الإصلاح.
 
الكنائس الايطالية تقرع أجراسها تضامنا مع لبنان! وكالات / قرعت الكنائس الإيطالية أجراسها تضامنا مع لبنان والصحافة الإيطالية بعد صمت دام 11 يوما خصصت صفحات عن التطورات في لبنان مذكرة بما أكده الحبر الأعظم البابا فرنسيس عقب صلاة التبشير الملائكي ظهر أمس الأحد في ساحة القديس بطرس أنه يتوجه بفكره إلى "الشعب اللبناني العزيز، وخاصة إلى الشباب الذين أسمعوا خلال الأيام الأخيرة صرختهم أمام التحديات والمشاكل الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية في البلاد".
 
"إثنين السيارات".. الصرخة مستمرة: "لا فتح للطرقات"! وكالات / دخل لبنان في اليوم الثاني عشر للتظاهرات الشعبية التي تشهدها المناطق، وسميّ هذا اليوم بـ"إثنين السيارات". فقد أقفل المحتجون الطرقات من خلال ركن السيارات بوسط الاوتوسترادات والتقاطعات والشوارع.
 
قيومجيان: كيف للرؤساء والوزراء ألا يهتز وجدانهم عند سماع صرخة الشعب تويتر / غرد وزير الشؤون الاجتماعية ريتشارد قيومجيان عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "كيف للرؤساء والوزراء ألا يهتز وجدانهم عندما يسمعون صرخة الشعب وهدير انتفاضته الوطنية الجامعة في كل المناطق للوصول الى دولة عصرية وسلطة غير فاسدة".
 
الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة: لتسهيل رسالة الاعلاميين ليتمكنوا من ممارسة مهامهم بمناقبية وحرية ومسؤولية وكالات / اعتبر الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة في لبنان، في بيان، أن "ما يدور حاليا في الساحات اللبنانية من مظاهرات شعبية كبيرة، تتناقل مشاهدها وسائل الإعلام المحلية والعالمية، هو حدث تاريخي ويشكل علامة من علامات الزمن ومحطة بارزة من صفحات تاريخ لبنان، في زمن يستعد هذا الوطن الصغير للإحتفال بمئويته الأولى".
 
«حزب الله» يخوض مواجهة حاسمة الجمهورية / طوني عيسى يبدو واضحاً أنّ عمق المشكلة ليس في الفساد فقط. لو لم تكن هناك تداعيات سياسية، بل استراتيجية، للحرب على الفساد لربما كانت المعادلة مختلفة. فـ»حزب الله» يربط بين أحداث لبنان والعراق وسوريا واليمن، ويقول إنّ الحرب على الفساد هي عنوان لاستهداف «الحزب» نفسه، لا أكثر.
 
أوساط "بيت الوسط": الأولوية للمسار السياسي الجمهورية / مع إصرار المحتجين على البقاء في الشارع، علمت "الجمهورية" أنه في الوقت الذي أكد رئيس الجمهورية أولوية معالجة الوضع الأمني وفتح الطرق اللذين يجب أن يتقدّما على المسارات الأخرى، فإنّ أوساط "بيت الوسط" أعطت الأولوية للمسار السياسي. فالحراك في الشارع ما زال سلمياً، ولا يجوز استدراج الموجودين في الشارع الى أي مواجهة أمنية أو ما يؤدي الى توتير الوضع، فالحراك كان سلميّاً وسيبقى كذلك، ومن المهم التعاطي معه على هذه الأسس.
 
برّي: هذه نصيحتي للحراك الجمهورية / عماد مرمل يتابع الرئيس نبيه برّي بشيء من القلق المنحى الذي اتّخذه الوضع المستجدّ في لبنان، خصوصاً أنّ الوقت يمرّ ثقيل الوطأة ومرتفع الكلفة، ولاسيّما على المستويين الاقتصادي والمالي، من دون أن يكون لدى أحد حتّى الآن تصوّر واضح لطريقة خروج السلطة من مأزقها، والحراك من ساحاته.
 
"مادة المحروقات" لا تكفي لأكثر من أسبوعين.. و"الطحين"؟ الجمهورية / أطلّت أمس أزمتان معيشيّتان. تتعلّق الاولى بنفاد المحروقات في بعض المحطات واعتماد أخرى التقنين بسبب عدم فتح اعتمادات لاستيراد المحروقات، وتتعلّق الثانية ببدء مخزون القمح في النفاد للسبب نفسه.
 
عون "يرفض أي طرح يُسيء لعهده ولباسيل"! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ تَبايناً شديداً حصل بين مستويات السلطة حول فكرة تعديل الحكومة، وبحسب مصادر موثوقة فإنّ رئيس الجمهورية مع فكرة التعديل تِبعاً لِما أعلنه حول ضرورة إعادة النظر في الواقع الحكومي، الّا أنّ الفكرة التي تم تداولها، والتي تنطوي على إخراج بعض الاسماء التي توصَف بالمُستفزّة، هي محل رفض قاطع لها من قبل رئيس الجمهورية،
 
السلطة تتّهم “الثورة البيضاء” بالانقلاب الراي الكويتية / وفي اليوم 12 على “الثورة البيضاء” في لبنان، تزداد المخاوفُ من مؤشراتٍ متشابكةٍ تشي بأن الأرضَ باتت تغلي تحت أقدام الجميع، وسط ملامح “غبارٍ سبّاق” يُخشى أن يكون مقدّمةً لانزلاقٍ نحو المواجهةِ بين أطراف في السلطة وبين الانتفاضة من خلف ظهْر المحاولات الشاقة للخروج من المأزق الكبير الذي دخلتْه البلاد منذ 17 تشرين الأول الحالي.
 
"إختلاف في التفسير"... وبرّي: تغيير الحكومة "لا ينهي الأزمة" الجمهورية / اللافت للانتباه، وفق ما أشارت اليه الاتصالات السياسية، هو اختلاف التفسير بين مكوّنات السلطة للطرح الصادر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والذي قال فيه إنه "صار من الضروري إعادة النظر في الواقع الحكومي الحالي حتى تتمكّن السلطة التنفيذية من مُتابعة مسؤوليّاتها"، وأيّده فيه رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
مصادر مواكبة للاتصالات لـ"الجمهورية": تغيير الحكومة "فكرة" ولم تعد مطروحة الجمهورية / تتجاهل السلطة منذ 12 يوماً الاستجابة لأي مطلب من مطالب المحتجين، فإنّ وضعها، كما دَلّت وقائع الأيام الاخيرة بما شَهدته من مشاورات واتصالات على مستويات سياسية ورئاسية مختلفة، هو في حال من الإرباك الشديد، وهذا ما تعكسه الاقتراحات التي طرحت حول "الثمن" الذي يتوجّب دفعه إرضاء لجموع المحتشدين في الشارع، وبالتالي إنهاء الأزمة.
 
"تطنيش"! الجمهورية / على الأرض، تكفي جولة على ما عَبّر ويعبّر عنه الناس من مطالب وأوجاع في انتفاضتهم المستمرة منذ 12 يوماً ضد السلطة الحاكمة، وعلى واقع هذه السلطة وكيفية مقاربتها لهذه الانتفاضة الشعبية المشتعلة ضدها في الشارع، للوقوف على مُسلّمتين لدى المحتجين:
 
رسالة إلى السلطة و”حزب الله”: إستخدام العنف سيغيّر لهجة أوروبا نداء الوطن / رندة تقي الدين حذّرت باريس جميع الفرقاء في السلطة اللبنانية بمن فيهم “حزب الله” من استخدام القوة في وجه المتظاهرين. وكان ذلك عبر اتصالات ولقاءات سفيرها في لبنان برونو فوشي الذي أكد أن فرنسا تتوقع من السلطة اللبنانية أن تحترم حرية التظاهر والتعبير وأنه إذا كانت هناك نوايا من أي جهة بما فيها “حزب الله” ارسال مكسّرين ومخرّبين بالقوة للمتظاهرين فباريس وأوروبا ستغيّر اللهجة إزاء من يقوم بأعمال العنف.
 
الحريري واللعب على حافّة الإستقالة الجمهورية / اسعد بشارة ربما كان على الرئيس سعد الحريري أن يشكر مُبتكِر ضريبة «الواتساب» الوزير محمد شقير، فالانتفاضة الشعبية التي اشتعلت كبرميل بارود لم تُصبه بالأضرار التي كان متوقّعاً أن تصيبه. صحيح أنه نال الكثير منها، لكنه، بموازاة ما أصاب عهد الرئيس ميشال عون و«حزب الله»، ما زال قادراً على التفلّت من الانتحار السياسي، خصوصاً إذا ما قرّر، حتى في توقيت متأخّر، أن يترك عون و«حزب الله» وحيدين في مواجهة الشارع.
 
لا استقالة ولا تعديل حكومي ‏ السياسة الكويتية / إذا كان “حزب الله” قد حسم قراره بأنه لن يسمح بأي تغيير أو تعديل حكومي، فإن انتفاضة المليونين ونصف المليون لبناني الذين تتزين بهم الساحات، حسمت هي الأخرى موقفها الثابت بأنها ستبقى في الميدان، حتى تحقيق كامل أهدافها، وفي مقدمها استقالة الحكومة، بعدما قال الشعب اللبناني كلمته وفرض أجندته على المسؤولين الذين لا يزالون يكابرون، ولا يريدون الاستجابة لمطالب المعتصمين في جميع الساحات على طول مساحة الوطن.
 
الفاتيكان يُبارك الشعب الثائر… نصركم على الظلم حتميّ نداء الوطن / لا يقتصر رفع الصوت داخل الكنيسة على الإكليروس الماروني بل تعدّاه إلى بقية الطوائف المسيحية الأخرى وكل أطياف المجتمع، خصوصاً أن الصرخة الشعبيّة عارمة ولا حدود لها.
 
تمايز بين بعبدا وبيت الوسط النهار / بدا واضحاً أمس ان تمايزا بدأ يتصاعد بين رئيسي الجمهورية والحكومة حيال الحلول السياسية المحتملة، اذ رأت مصادر “بيت الوسط” أن لا مخارج جدية حتى الساعة بعيداً من اجراء نقلة سياسية نوعية لا توفرها الا اعادة النظر في الواقع الحكومي، وان رئيس الحكومة سعد الحريري يعمل على هذا الخط.
 
لا لإسقاط النظام… نعم لإسقاط الحكّام نداء الوطن / نوال تصر حراك شعب” في المفهومَين القانوني والدستوري يجد من يمرّ في ساحة رياض الصلح، ويتمهّل بالقرب من تمثال رجل الإستقلال الشاهد على تفاصيل حراك، خيمة تضم أربعة أو خمسة طلاب قانون، يحملون في أيديهم كتباً دستورية ويُفسّرون موادها لكل من يسأل من المتظاهرين. والسؤال الأكثر طرحاً: ماذا يعني إسقاط النظام؟
 
حذارِ نقل المعركة الى «الساحة المسيحــية»؟! الجمهورية / جورج شاهين في موازاة الحديث عن احتمال التغيير الحكومي، هناك سَعي غير بريء لحصر المواجهة في الساحة المسيحية بالقول إنّ الاعتصامات المؤذية هي بين جل الديب والبترون، وليس في الباقي منها أي مشكلة. عدا عن الاتهامات الواهية عن التسلّح ونَصب الحواجز والترويج للحرب الأهلية. وهو ما يدفع الى التحذير من هذا المنطق الذي لا يبرّر الفشل في معالجة الوضع.
 
المصارف تجتمع اليوم لدرس الحلول الجمهورية / يعقد مجلس إدارة جمعية المصارف اجتماعاً اليوم الثلاثاء للبحث في الوضع النقدي، والإجراءات التي يمكن اللجوء إليها في حال انتهى الحراك الحالي الى حلّ سياسي أو أمني، فلكلا الحالتين شروطها وظروفها.
 
كيف انتهى اجتماع جمع الحريري بممثل عن حزب الله؟ الجريدة الكويتية / كشفت مصادر سياسية متابعة عن اجتماع مهم حصل في بيت الوسط بين رئيس الحكومة سعد الحريري وممثل رفيع عن حزب الله لم يكشف اسمه.
 
جنبلاط: بارقة أمل كبرى للمستقبل تويتر / أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إنه، “لا شك ان النداء المشترك والتحرك المشترك للجامعة الاميركية والجامعة اليسوعية في تحركهما لدعم الحراك ومطالبة الحكم بضرورة الاستجابة هو بارقة أمل كبرى للمستقبل وعلامة مميزة اضافية لأقدم جامعتين ساهمتا في نشر العلم والمعرفة والانفتاح منذ عصر النهضة الى اليوم”.
 
ريفي: ثورة لا تموت تويتر / اعتبر الوزير السابق أشرف ريفي أن “‏الثورة قد أعادت القيمة للهوية اللبنانية وللإنسان اللبناني”.
 
اعتصام امام مبنى الواردات في بشارة الخوري وكالات / نفذ بعض الناشطين والناشطات اعتصاما امام مبنى الواردات المالية في بشارة الخوري، ورفعوا لافتات تطالب بـ “استرداد الاموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين”، وسط انتشار أمنى للجيش والامن الداخلي.
 
الحريري يستقيل او لا يستقيل او يطلب مهلة جديدة / أفادت قناة الجديد أنّ “المعطيات تشير إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري اتخذ قراره بالاستقالة التزاما بمطالب الشارع ويتوقع أن يُعلن هذا القرار الاربعاء”. كما أشارت مصادر الـ”LBCI” الى أن استقالة الحريري أصبحت واردة. وقالت الـmtv إن فكرة استقالة الحريري واردة جديّاً واتصالات سياسيّة في ربع الساعة الأخير لثنيه عن قراره. ولفتت الى اتصالات ناشطة بين بعبدا وعين التينة وبيت الوسط لمتابعة خيار الاستقالة لدى الحريري، ومحاولة ثنيه عن اتخاذ هذا القرار.
 
الاحرار يدعو القوى الامنية لوقف الاعمال الهمجية البربرية في بيروت / صدر عن حزب الوطنيين الاحرار البيان التالي
 
جنبلاط يدعم «إنتفاضة» الحريري ويُطمئِن «حزب الله» الجمهورية / عماد مرمل إنتظر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط استقالة الرئيس سعد الحريري بفارغ الصبر، بعدما اضطر عقب انطلاق انتفاضة 17 تشرين الأول الى أن يبقى معه في المركب نفسه، ولم يقفز منه كما فعل رئيس حزب «القوات اللبنانية»، على الرغم من أنّ جنبلاط كان متحمّساً لاستقالة الحكومة منذ بداية الحراك، إضافة الى أنّه كان معترضاً بشدّة على عدد من مفاصل الورقة الاقتصادية التي أقرّتها الحكومة لاحقاً.
 
من «أعاجيب» السُلطة بعد 17 تشرين! الجمهورية / راكيل عتيق في الجلسة التي وافق فيها مجلس الوزراء على إقتراح الوزير محمد شقير وضع رسم على مخابرات «الواتساب»، طلب المجلس من الوزير صالح الغريب رفع الخطة المتعلّقة بالنازحين السوريين خلال شهر. في اليوم التالي للجلسة تفجّرت «ثورة 17 تشرين» التي جرفت كلّ الطروحات وفرضت عنواناً وحيداً على الأجندة اللبنانية: سُقوط السلطة.
 
الجميّل يتطرق اليوم إلى "خريطة طريق" للخروج من الأزمة الجمهورية / سيعقد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" سامي الجميل مؤتمراً صحافياً اليوم، يؤكد فيه على أن الإنتصار الذي تحقق هو انتصار للناس وللبنان في ذكرى المئوية الأولى على إعلان دولة لبنان الكبير.
 
"استشارات التكليف أواخر الأسبوع"؟ الجمهورية / مع تأكيد الرئيس سعد الحريري انّ استقالته نهائية، وانه يعتبرها نافذة منذ لحظة إعلانها، فإنّ المنتظَر أن يصدر بيان عن رئاسة الجمهورية، ربما اليوم، يُعلَن فيه قبول رئيس الجمهورية استقالة الحريري، ويدعو الحكومة الى تصريف الاعمال الى حين تشكيل الحكومة الجديدة، على أن يصدر في وقت لاحق بيان ثان لرئاسة الجمهورية، تحدّد فيه موعد الاستشارات النيابية الملزمة التي سيجريها الرئيس لتكليف الرئيس الجديد لتشكيل الحكومة قبل نهاية الاسبوع على الأرجح.
 
قيادة الجيش تدعو المتظاهرين إلى فتح الطرق وكالات / طلبت قيادة الجيش من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقَّى من طرق مقفلة لإعادة الحياة إلى طبيعتها ووصل كل المناطق بعضها ببعض مؤكدة على حقّ التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.
 
"اتصالات مكثفة".. وهذا ما شكل "دافعاً أساسياً" لتصميم الحريري على الإستقالة! الجمهورية / سبق إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته، تطورات ميدانية تمثّلت بـ"هجوم" شَنّه عدد كبير من الشبّان، قيل إنهم تابعون لحركة "أمل" و"حزب الله"، في محاولة لفتح طريق "الرينغ" المقطوعة، الّا انّ هذا الهجوم تَوسّع ليشمل المعتصمين في ساحتي رياض الصلح والشهداء، حيث عمد المهاجمون الى الاعتداء عى المعتصمين وتخريب الخيم التي نصبوها في هاتين الساحتين.
 
برّي لـ"الجمهورية": الوضع دقيق وينبغي مقاربته بكثير من التعقّل الجمهورية / سألت "الجمهورية" رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا دار بينه وبين الرئيس سعد الحريري؟ فأجاب: "لم نترك شيئاً الّا وقمنا به في محاولة لاحتواء الموقف، وعدم بلوغ الأزمة الحد الذي بلغته. وقد سعيتُ شخصياً لإقناع الحريري بعدم الاستقالة، إلّا اننا اصطدمنا بإصراره عليها".
 
الولايات المتحدة تدعو لبنان الى "الإسراع" بتشكيل حكومة جديدة الجمهورية / دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء القادة السياسيين في لبنان إلى "الإسراع" بتشكيل حكومة جديدة إثر استقالة رئيس الحكومة اللبنانية بعد نحو أسبوعين من الاحتجاجات الشعبية.
 
الثورة لم تبدأ بعد! الجمهورية / جوزيف طوق أطلقنا الكثير من التسميات على المظاهرات التي شلّت لبنان منذ 17 تشرين الأول، فساعة نقول عنها حراكاً وساعة انتفاضة وساعة ثورة. ولكن لا يهمّ أبداً الإسم، طالما هذا الوعي اللبناني الجماعي تمكّن خلال 13 يوماً من تحقيق إنجاز غير مسبوق في التاريخ اللبناني الحديث، وهو فرض إرادة الشعب على صنّاع السياسة، ما أدّى في نهاية المطاف إلى استقالة حكومة الرئيس سعد الحريري، فسجّل الشعب هدفاً واحداً في مرمى الطبقة السياسية، وهو ما زال مصرّاً على لعب مباراة ماراتونية وبنفس طويل في وجه خصم ذكي ومحنّك لتسجيل أكبر عدد من الأهداف.
 
الشق الايجابي للانتفاضة: كهرباء 24/24؟ الجمهورية / وسط حال القلق التي يعيشها الشارع اللبناني اليوم، وفي ظل انسداد الأفق أمام اي مخرج للأزمة، يُبدي اللبنانيون استغرابهم من ارتفاع ساعات التغذية، والتي وصلت الى 24/24، منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في الشارع، الأمر الذي لم يحصل منذ أكثر من 20 عاماً.
 
فرنسا وألمانيا والأمم المتحدة تخوفت من تفاقُم الأزمة الجمهورية / بعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته أمس، توالت ردود الفعل الدوليّة، فدعت فرنسا وألمانيا والأمم المتحدّة إلى بذل الجهود لضمان استقرار لبنان خلال هذه الأزمة، معتبرة أنّ الاستقالة يمكن أن تُفاقم الأزمة.
 
«انتصار أوّل»... برغم البلطجة الاخبار / إيلي الفرزلي سعى مناصرو حركة أمل إلى ترويع المعتصمين على جسر الرينغ وفي ساحتَي الشهداء ورياض الصلح، فكانت النتيجة مزيداً من الإصرار على استكمال المعركة في وجه السلطة.
 
الجيش عمل على فتح معظم الطرقات / عملت عناصر الجيش اللبناني على فتح الطرقات التي كان قطعها المتظاهرون في مختلف المناطق اللبنانية
 
رئيس «من طبيعة المرحلة»... وإلّا الفراغ! الجمهورية / طارق ترشيشي لائحة المرشحين لتولّي رئاسة الحكومة الجديدة، بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، تطول حيناً وتقتصر أحياناً، لكنّ الاتصالات الجارية لاختيار واحد من هذه اللائحة لم ترسُ على اسم محدد بعد.
 
«التيار» ينتقد مَن خذله.. وروكز: وحده عون يهمّني الجمهورية / عماد مرمل لم تقتصر المفاعيل المباشرة للحراك الشعبي على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، بل شملت أيضاً قوى سياسية أساسية وجدت نفسها فجأة وسط العاصفة، كما هي حال «التيار الوطني الحر» وتكتله النيابي «لبنان القوي» الذي كان مكوناً قبل 17 تشرين الاول من 29 نائباً، ليتقلّص العدد بعد هذا التاريخ الى 27 نائباً بعد خروج العميد شامل روكز ونعمت افرام من صفوفه.
 
"المعركة سياسية".. و"الأمور متجهة نحو كباش خطير"! الجمهورية / في غياب أي اتصال ما بين رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ورئيس الجمهورية، وما بينه وبين رئيس مجلس النواب، ظهرت حركة اتصالات مكثفة في الساعات الماضية، ولاسيما على خط التيار الوطني الحر و«حزب الله» وحركة «أمل» وتيار المردة والقوى الحليفة لها.
 
"الإتصالات مقطوعة بين المراجع الرسمية خصوصاً بعد الاستقالة"! الجمهورية / بَدا حرص رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري واضحاً على النأي بخطوة الاستقالة عن المنطق الاتهامي الذي أطلقه بعض الاطراف وأدرج فيها الاستقالة في سياق مؤامرة، من دون أن تَبدر عنه شخصياً أي إشارة الى تَرشّحه لرئاسة الحكومة الجديدة في انتظار ما سيقرره "تيار المستقبل"، علماً انّ أوساط الحريري لم تجد مانعاً أمام عودته لترؤس الحكومة الجديدة، إذا وجد في ذلك مصلحة للبلد.
 
"مُهلة للمشاورات".. واستشراف المرحلة المقبلة الجمهورية / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي سيطل مساء اليوم في كلمة لمناسبة الذكرى الثالثة لولايته، قَبِل استقالة الرئيس سعد الحريري وكَلّفه وحكومته تصريف الاعمال، من دون أن يحدد أي موعد للاستشارات الملزمة لتكليف شخصية سنيّة لتأليف الحكومة الجديدة.
 
إليكم "الطرقات المقطوعة" في مختلف المناطق اللبنانية؟ الجمهورية / بعد الإنفراج الذي اتّسع أمس للإنتفاضة الشعبية في وجه السلطة، تدهور ليلاً مع عودة المحتجّين الى إقفال الطرق في مناطق عدّة. وحددت "غرفة التحكم المروري" الطرقات المقطوعة على الشكل التالي:
 
المصارف تفتح غداً ..هل من إجراءات؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر تعاود المصارف اللبنانية فتح أبوابها غداً الجمعة أمام المودعين بعد إقفال قسريّ استمرّ حوالى أسبوعين، ما دفعها الى الإعلان عن تمديد دوام عملها يومي الجمعة والسبت حتى الخامسة بعد الظهر.
 
الحريري ليس الخيار الوحيد لدى بعبدا التهار / تفيد المعلومات المتوافرة عن أجواء بعبدا، أن عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الى رئاسة الحكومة هو الخيار الأول لكنه ليس الخيار الوحيد، على ألا أكون هناك شروط مسبقة تقابل بشروط مضادة.
 
الحريري لبرّي: “ما عاد فيّي إحمل جبران” نداء الوطن / غادة حلاوي بعدما وضعت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري الجميع في مأزق، حاولت كل القوى السياسية بمن فيها رئيس الجمهورية ميشال عون استيعاب ما حصل مع شرح الأسباب والملابسات. الضبابية سيدة الموقف بانتظار موقف “حزب الله” وعون.
 
واشنطن: ندعم الحكومة الموثوق بها من الشعب الحرة / قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر إن التظاهرات الأخيرة في لبنان تؤكد الحاجة إلى نقاش صريح بين الشعب اللبناني وقيادته حول مستقبل بلده وتعكس مطالب الشعب الطويلة الأمد بالإصلاح الاقتصادي ووضع حد للفساد المستشري، مشددا على أن واشنطن ستدعم الحكومة اللبنانية التي تحظى بثقة شعبها.
 
حزب الله لن يسمي الحريري والتسوية ماتت الجمهورية / في غياب أي اتصال ما بين الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية، وما بينه وبين رئيس مجلس النواب، ظهرت حركة اتصالات مكثفة في الساعات الماضية، ولاسيما على خط التيار الوطني الحر و«حزب الله» وحركة «أمل» وتيار المردة والقوى الحليفة لها. أمّا ما يَطفو على السطح من تسريبات، فيفيد بأنها تتناول مجموعة من الخيارات المتصلة بشخص الرئيس العتيد للحكومة المقبلة، من دون أن ترسو حتى الآن على اسم معيّن يمكن الجزم النهائي بأنّ أصابع الاختيار تؤشّر إليه.
 
تفاصيل اللقاء الأخير بين الحريري والخليل قبل الاستقالة وكالات / كشفت 4 مصادر مطلعة لوكالة “رويترز”، فحوى اجتماع دار بين رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والمسؤول في حزب الله حسن الخليل مشيرة إلى أن ذلك الاجتماع الذي جرى يوم الاثنين حسم قرار الحريري بالاستقالة.
 
عدم تنسيق الاستقالة ازعج بعبدا الجمهورية / يطل رئيس الجمهورية ميشال عون، مساء اليوم الخميس في كلمة لمناسبة الذكرى الثالثة لولايته، قَبِل استقالة الحريري وكَلّفه وحكومته تصريف الاعمال، من دون أن يحدد أي موعد للاستشارات الملزمة لتكليف شخصية سنيّة لتأليف الحكومة الجديدة.
 
أية حكومة لإدارة الانهيار الاقتصادي؟ الجمهورية / مع استقالة حكومة الرئيس الحريري، تتبخّر فرص الحصول على قروض «سيدر» في القريب العاجل، وتستمر المصارف في الإقفال، بينما يتهافت الناس على الصرافات الآلية التي تمنعهم من سحب كل دولاراتهم وتبدّلهم إيّاها بليرات لا يمكن تصريفها في سوق القطع.
 
جنبلاط الذي مُنع من الاستقالة الجمهورية / اسعد بشارة كاد وليد جنبلاط أن يقدّم استقالة وزرائه من المختارة بعد كلمة الرئيس ميشال عون مباشرة، لكن هاتفه لم يتوقف عن الرنين، ونجح الرنين على اذن جنبلاط، في ثنيه عن الاستقالة، لكن لم ينجح في منع النقاش داخل حزبه وطائفته، حول جدوى الاستمرار، ولو بداعي الوفاء للرئيس سعد الحريري، وعدم استباقه، والالتزام بما سيقرّر، بل ربط المشاركة في الحكومة بأن يترأسها الحريري نفسه.
 
الحريري يعود إلى أحضان الشارع السنِّي: مَن قال إنني مهزوم؟ الجمهورية / لينا فخر الدين الإنفراج الذي اتّسع نهاراً في اليوم الرابع عشر للإنتفاضة الشعبية في وجه السلطة، تدهور ليلاً مع عودة المحتجّين الى إقفال الطرق في مناطق عدّة. وكانت البداية من العبدة، حيث نَشب خلاف بين المعتصمين والجيش على خلفية فتح الطريق في المنطقة، وعلى الأثر تصاعَد التوتّر، وعادت التظاهرات الى مناطق عدّة في الشمال والى جسر الرينغ في بيروت، وكذلك الى البقاع وصيدا حيث سقط 3 جرحى عند دوّار إيليا
 
هل من سباق بين إسم الرئيس والإستشارات الملزمة؟ الجمهورية / جورج شاهين لم يسبق أن تعامل رئيس الجمهورية مع استقالة أي حكومة، كما جرى مع حكومة «الى العمل» بعد استقالة رئيسها. فخبر تسلّم استقالة الرئيس سعد الحريري بعد ظهر الثلاثاء لم يتضمن قبولها وتكليفه والوزراء تصريف الأعمال، وهو شَكّل مضمون بيان اليوم التالي من دون الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة. وعليه، طرح السؤال: هل هناك خرق للدستور أم أعراف جديدة؟
 
ريفي: ثورة اللبنانيين تخطت المتاريس الطائفية تويتر / غرد اللواء أشرف ريفي عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "ثورة اللبنانيين تخطت المتاريس الطائفية. أبناؤنا الشباب هم القادة الجدد وجهتهم بناء وطن ودولة. هم مواطنون في الشأن العام، ومؤمنون في المسجد والكنيسة، وسيفشلون محاولة تمزيق الإنتفاضة الى أشلاء طائفية، الى التغيير يا شباب لبنان".
 
المدارس الكاثوليكية لاعتبار يوم الجمعة يوم توقف عن التدريس / 31اعلنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية يوم غد الجمعة يوم توقف عن التدريس
 
الوفاء للمقاومة تطرح تساؤلات حول استقالة الحريري / رأت كتلة “الوفاء للمقاومة” أن “ثمة تساؤلات مشروعة فرضتها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، سواء حول الأسباب الحقيقية والمبررات أو حول التوقيت أو حول الأهداف والمرامي التي جرى توسل الاستقالة لإنجازها”.
 
حزب الله أمام غضب الشارع… ولا 7 أيار جديد العرب / ذكرت مصادر سياسية أن “حزب الله أمام معضلة حقيقية لمواجهة الحراك الشعبي، وأن خيار اللجوء إلى 7 أيار جديد لن يكون ناجحاً بالنظر إلى الطابع المطلبي الشعبي الشامل للحراك الشعبي، إضافة إلى الطابع المدني الأهلي للاحتجاجات التي تغيب عنها كل القوى والتيارات والأحزاب السياسية المناوئة تقليدياً لحزب الله”.
 
ثورة المرأة اللبنانية الانباء الكويتية / ناصر زيدان برزت المرأة اللبنانية بشكل جلي أنها زهرة الثورة الشعبية التي انطلقت في 17 تشرين الاول، وبدا من مشاهد السلسلة البشرية التي امتدت على مساحات واسعة من طرقات لبنان يوم الأحد، احتلال النساء من مختلف الأعمار للحيز الواسع من الأماكن التي غطتها السلسلة، كما في الساحات الواسعة التي غمرها المواطنون بحضورهم خلال الأيام الماضية، والحديث على شاشات التلفزة ولوسائل الاعلام غلب عليه الصوت النسائي بشكل واضح.
 
ثورة لبنان… والصمت الروسي! نداء الوطن / الان سركيس موسكو شهدت تظاهرات للّبنانيين المقيمين فيها دعماً للثورة 15 يوماً بلياليها ونهاراتها مرّت على انتفاضة الشعب اللبناني، وبعد مضيّ كل هذا الوقت يبدو أن الخارج لن يتحرّك، أو لم تصل الأزمة إلى حدّ تتطلّب تدخّلاً دولياً.
 
لقطاتٌ من ثورة الساحات الجمهورية / جوزيف الهاشم من ساحة الشهداء إنطلقتْ ثورةُ الشعب سنة 1943 لتحقيق استقلال لبنان الكياني... ومن ساحة الشهداء حقَّـق الشعب سنة 2005 إستقلال لبنان الوطني... ومن ثورة الساحات حقَّـق الشعب سنة 2019 إستقلال لبنان الديمقراطي...
 
صوت الشارع يتحكم بالمشهد اللواء / توقفت مصادر سياسية مطلعة عبر “اللواء” عند التواصل الذي بدأ في بيت الوسط بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والوزير علي حسن خليل. وقالت إن “اي تواصل بين بعبدا وبيت الوسط يفترض به ان يحصل على ان الموضوع الحكومي امام 3 خيارات اثنان منهما الأقرب الى التحقيق وهما تكليف الرئيس الحريري او شخصية سنية بالاتفاق معه، في حين ان قيام حكومة اللون الواحد مستبعد كليا”.
 
العهد - الحزب سيتجاوز عتبة التكليف لربط النزاع في التأليف الجمهورية / شارل جبور دخلت المواجهة بين الشارع والسلطة مرحلة جديدة عنوانها الاتفاق على مرحلة ما بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، على وَقع شارع لم يهدأ منذ اندلاع الانتفاضة في 17 تشرين الأول.
 
الحريري لمناصريه: «إستقــلتُ استجابة لكل الطوائف» الجمهورية / تخوّف البعض من مشهدية طرابلس أمس الأوّل، فاعتبر أنها سيف ذو حدّين، فهي بمكان ثَبّتت الانتفاضة الشعبية الطرابلسية بالرغم من الضغوط ومن تشتيت الإنتفاضة في بيروت. وفي قراءة أخرى اعتبرها البعض الآخر تحوّلاً لانتفاضة بدأت شعبية وتحوّلت «انتفاضة سنّية» بعد تفرّد رئيس الحكومة سعد الحريري، من دون سواه، بالاستقالة.
 
تصريف أعمال طويل... وانتحاري! الجمهورية / طوني عيسى إذا صَحّت المخاوف بسوء النيّة، يمكن القول إنّ استقالة الرئيس سعد الحريري هي «فيلم» شارك فيه هو نفسه للهرب من الانهيار المُحتَّم وإفشال الانتفاضة. أمّا بحسن النيّة، فلا، إنها محاولة من الحريري للانقاذ، ولكنّ شركاءه حَوّلوها إلى «فيلم». والمثير أنّ السيناريو الديموقراطي سهل وقليل الكلفة على البلد والسلطة، لكنّ أبطال «الفيلم» يصرّون حتى الآن على اعتماد خيارات انتحارية. فهل بدأ لبنان يعيش تراجيديا النهايات المعروفة في الأنظمة غير الديموقراطية؟
 
لبنان ينتفض والأسعار ترتفع اينوما / نادين هلال ثار اللبناني على السلطة التي لم تستطع تحمل مسؤوليتها، كما ثار على انقطاع الكهرباء وارتفاع الضرائب، وثار على الفقر والجوع وغلاء احتياجاته الأساسية، لعل هذه الثورة تأتيه بتحسين مستواه المعيشي وتخفّض الأعباء عن كاهله.
 
باسيل يحشر الشارع البرتقاليّ… على طريق القصر نداء الوطن / لم تنتهِ فصول الأزمة اللبنانية على رغم إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته، إذ إن المشاورات السياسيّة لتأليف حكومة جديدة لم تصل بعد إلى الحل المنشود الذي يُرضي الشعب.
 
باسيل يشعر بالغضب الصادم والظلم / اكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل امام الحشود على طريق قصر بعبدا "اننا بدأنا حراكا شعبيا لنحقيق التغيير الكامل ويجب ان تتشاركوا معنا وانا اسميتها قلب الطاولة، والشعب سبقنا الى ذلك. كنا حذرنا شركاءنا من اننا سنصل الى هنا واعطينا نفسنا فرصة ل 31 تشرين، ولكن الناس سبقتنا ونحن هنا لنقوي الناس ونكون معها .الشباب والصبايا كثر اعتقدوا انه لا يهمكم وطنكم. تابعتكم وسمعت صوتكم رايت نفسي فيكم بالغضب. نحن مثلكم انتفضنا على الظلم وبقدر ما احسست بالغضب الصادق احسست بالظلم الذي اتعرض له ايضا، الثورة هي انتفاضة على الظلم ولكن الثورة لا تظلم والا سوف تنتهي، فليس من العدل ان نظلم مرتين مرة من رموز الفساد ومرة من ضحايا الفساد".
 
ساحات بيروت والمناطق تمتلئ بالحشود ودعوات الى الإضراب غدا / احتشد المواطنون في ساحتي الشهداء و​رياض الصلح​ محتجين من مناطق مختلفة حيث كانو بدأوا بالتوافد إليهما اعتبار من الساعة الرابعة عصرا تحت شعار "أحد الوحدة"، حاملين الأعلام اللبنانية والشعارات المنددة بالفساد والداعية إلى المحاسبة والاصلاح. وأكد عدد من المشاركين، الاستمرار بالتظاهر والاعتصام حتى تحقيق المطالب، وسط دعوات إلى الاضراب العام غدا وإقفال الطرقات في كل المناطق "حتى ​تشكيل الحكومة​".
 
"انقلاب أبيض مقنّع"... هذا ما يعوّق نجاح المفاوضات مع الحريري! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ المفاوضات الجارية مع رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري في شأن التكليف والتأليف الحكومي لم تحقق أي خرق حقيقي بعد، لاعتقاد البعض انّ الرجل عاد الى تحالفه مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، اللذين انضمّا بحزبَيهما الى الانتفاضة الشعبية، بحيث بات هذا "الحلف الثلاثي"، بحسب تعبير مصادر متابعة، في مواجهة حلف "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل" و"حزب الله" وأحزاب فريق 8 آذار.
 
هذا ما يزيد من صعوبة اعتماد "خيار التكنوقراط"! الجمهورية / قالت مصادر سياسية مواكِبة لحركة الاتصالات حول الملف الحكومي لـ"الجمهورية": "إنّ حكومة التكنوقراط الصافية أصبحت متعذرة بعد "اتفاق الطائف"، الذي نقل جزءاً واسعاً من الصلاحيات والقرار السياسي من رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء مجتمعاً، ما يُحتّم أن يكون الوزير سياسياً، من دون أن ينفي ذلك أهمية أن يكون متخصصاً في الحقيبة التي سيتولّاها".
 
"البحث في أقصر الطرق الى توحيد الساحات" الجمهورية / قالت مصادر مطّلعة على أجواء بعبدا لـ"الجمهورية" انّ الاتصالات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون قبل الدعوة الى الاستشارات، لم تنته بعد الى تحديد موعد لهذه الخطوة في الساعات القليلة المقبلة.
 
مصادر "بيت الوسط" تعلّق على إعلان "اتصال مباشر بين الحريري و"التيار" الجمهورية / ساد الصمت في "بيت الوسط" طوال عطلة نهاية الأسبوع، إذ لم يعلن عن أي تحرّك او لقاء لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، على رغم انّ حركة الاتصالات مستمرة على أكثر من مستوى.
 
برّي: مَثّلوا «الحراك» .. واحذروا «المطرقة» الجمهورية / نبيل هيثم بين شارع وآخر، يصبح مفتاح الحلّ للأزمة الحكومية الراهنة، مفقوداً بالكامل، وتصلّب الشوارع كما هو حاصل حاليّاً، يضيّع المفتاح نهائيّاً ويُفقِد الأمل بالعثور عليه، فكلّ شارع يملك مفتاحه لحلٍّ يناسبه، ويلبّي مصلحته وحده، وينسف منطق الشارع الآخر، برفع مطالبه وشروطه إلى ما فوق السقف العالي، ووضع مكعّبات اسمنتية ضخمة يستحيل تحريكها،في طريق أيّ حلّ.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الأكثرية الحاكمة تتحمل مسؤولية ما يمكن أن تؤول إليه البلاد الجمهورية / رأت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" انه "يفترض بالاكثرية الحاكمة ان تتخذ قرارات سريعة تتجاوَب من خلالها مع مطالب الناس، وإلّا ستتحمل هذه الاكثرية الحاكمة مسؤولية ما يمكن أن تؤول اليه البلاد"، وأضافت: "لقد حاولوا كل الاساليب من أجل فرط التظاهرات وقمعها وإعادة المتظاهرين الى منازلهم لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، وثورة 17 تشرين ما زالت مستمرة، وكل محاولاتهم سواء من خلال تظاهرات مضادة او من خلال هجمات معينة على المتظاهرين لم تفلح في تخويف الناس، بل الناس ما زالوا يتمسّكون بحقهم ويزدادون عدداً وحجماً".
 
القطاع المصرفي متماسك رغم الأزمة السياسية اللواء / عربت أوساط مصرفية مطلعة عن ارتياحها لأوضاع القطاع المصرفي المتماسك رغم الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، ومرور “قطوع” يومي العمل في المصارف بشكل طبيعي، ودون ضغوط تُذكر، كما كان متوقعاً.
 
استباق المشاورات الملزمة مخالفة دستورية / توقفت مصادر وزارية عند ما يشاع حول انطلاق جولة من المشاورات السياسية تسبق الاستشارات المُلزمة التي سيجريها رئيس الجمهورية ميشال عون مع الكتل النيابية لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة، وقالت المصادر إنه لا مبرر لها وتتعارض مع روحية وثيقة الوفاق الوطني التي أقرها مؤتمر الطائف في المملكة العربية السعودية.
 
هل يكتفي الناس بإبعاد باسيل عن الحكومة؟ الجمهورية / شارل جبور دخل لبنان في 17 تشرين الأول في مرحلة سياسية جديدة عنوانها الأساس دخول الناس على خط المشهد السياسي، وكل المؤشرات تدلّ إلى أنّ الناس خرجوا من بيوتهم ولن يعودوا إليها قريباً.
 
عبد الله للحريري: شكل حكومة ضمير الناس تويتر / أشار عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله إلى أنه، ” في مسألة التكليف والتأليف، نستخدم الساحات لفرض الشروط وتعزيز الحصص، كما نضرب عرض الحائط الدستور والأعراف، ونسمع تصريحات وزراء ونواب تيار معين عن تنوع خياراتهم”.
 
“العونيّة السياسيّة”… ظاهرة تتهاوى من “مار مخايل” إلى بعبدا ! نداء الوطن / علي الامين غاية “العونية السياسية” منذ ان دخلت السلطة، من باب ورقة التفاهم الشهيرة مع “حزب الله”، السيطرة على المنافع والمكاسب، أو الدخول في لعبة المحاصصة بشعار استعادة حقوق المسيحيين، ولم تكن حقوق المسيحيين ولا مرة في وعي هذا التيار، استعادة الدولة وتعزيز المواطنية، ولا مكافحة الفساد، أو كسر معادلات الفساد بأوجهه المتنوعة والمترابطة.
 
كلمتا عون وباسيل لم توحيا بخرق للجمود في التأليف نداء الوطن / علقت مصادر وزارية على كلمتي رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، أمس الأحد، بالقول إنهما لم توحيا بإمكان حصول خرق في حالة الجمود الحاصل في تأليف الحكومة الجديدة، خصوصا أن رئيس التيار الوطني الحر استخدم القصر الرئاسي في شن هجوم مضاد على القوى السياسية كافة التي طالبت بإبعاده عن أي تشكيلة حكومية.
 
مصرف لبنان ضمانة للإستقرار النقدي… والإجتماعي / انطوان منسى رئيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين الفرنسيين إذا كانت الانتفاضة ضد الفساد والمحسوبية الزبائنية، فإنّ أولى الإجراءات الوقائية الواجب تطبيقها هي المادة الخامسة من الفصل الثاني من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي تنصّ على وضع سياسات فعّالة منسّقة لمكافحة الفساد تُعزّز مشاركة المجتمع، وتجسّد سياسة القانون من نزاهة وشفافية ومساءلة.
 
الحكومة المقبلة بمعايير دولية؟ / أظهرتْ التطوراتُ العاصِفةُ، وغير المسبوقة التي دهمتْ لبنان منذ 17 أكتوبر ابتعاداً عربياً ودولياً عن “المسْرح السياسي” للأحداث الدراماتيكية التي انفجرتْ مع الانتفاضة الشعبية المتواصلة رغم إطاحتها بالحكومة.
 
كلودين عون: لهذا السبب تغيّبت عن تظاهرة بعبدا الجمهورية / عماد مرمل غابت ابنة رئيس الجمهورية السيدة كلودين عون روكز عن التظاهرة التي نظّمها «التيار الوطني الحر» دعماً للرئيس ميشال عون في محيط قصر بعبدا، أمس الاول، وهو غياب ترافق مع افتراق النائب العميد شامل روكز عن «تكتل لبنان القوي» ورئيسه. وبناءً عليه، اين تقف إبنة الرئيس من الحراك الشعبي ومطالبه؟ وما هي مقاربتها للأزمة الراهنة؟
 
فتح ثغرة في الإتصالات المجمّدة... الجمهورية / قالت أوساط بيت الوسط لـ»الجمهورية»: إنّ لقاء الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل بداية حوار، ولا يمكن التَكهّن بما يمكن أن يؤول إليه هذا الحوار في ظل الطروحات المُتباعدة».
 
جلّ الديب: القرار للثوّار… و”القوات”: الإتهامات لحرف الأنظار نداء الوطن / الان سركيس عادت منطقة جلّ الديب لتُشكّل إحدى أهم محطات الثورة بعد إستراحة قصيرة أخذتها مثل مناطق عدّة، وذلك لإعطاء فرصة للسلطة لتغيير سلوكها والإستجابة لمطالب الشعب.
 
الجيش في مرمى السهام العونية: الحلّ سياسي أوّلاً نداء الوطن / غادة حلاوي في الثامن من آب 2015 خاض “التيار الوطني الحر” تحركاً أمام مجلس النواب ضد السلطة الحاكمة، آنذاك حذر رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون قائد الجيش العماد جان قهوجي من مواجهة الحراك وقال له حرفياً: “إيّاك يا جان قهوجي أن تنشر الجيش في مواجهتنا. لا يوضع الجيش في مواجهة تظاهرة سلمية. أنت تسيّس الجيش عندما تضعه في خدمة سياسيين”.
 
أزمة عُرِفَت بدايتها… فمتى النهاية؟ الجمهورية / طارق ترشيشي منذ اليوم الأول للحراك الشعبي، الذي انطلق في 17 تشرين الاول المنصرم، طُرحت في الأوساط السياسية والشعبية تساؤلات كثيرة عمّن يقف خلفه من دول وأحزاب وتيارات؟ في اعتبار أنّ الحراكات المتشابهة السابقة، التي نظّمها ما أُطلق على تسميته «المجتمع المدني»، ضُبطَت التدخلات الخارجية والحزبية والسياسية الداخلية فيها بـ»الجرم المشهود».
 
ولادة الحكومة في مأزق عميق الجمهورية / مع إبلاغ رئيس الجمهورية ميشال عون المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش «أنّ مِن أولى مهام الحكومة الجديدة بعد تشكيلها متابعة عملية مكافحة الفساد، وانّ التحقيق سوف يشمل جميع المسؤولين الذين تناوَبوا على الادارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة من مختلف المستويات، وانّ الاصلاحات التي اقترحها ووعَد اللبنانيين بالعمل على تحقيقها من شأنها تصحيح مَسار الدولة»، هناك تساؤلات في المقابل ما زالت تطرح حول مَكامن العقدة التي تؤخّر الاستشارات، وكذلك تأليف الحكومة، واذا كان الجامع بين هذه القوى الآن هو التأكيد على تشكيل حكومة لا تشبه سابقاتها وتلبّي مطالب المحتجّين؟ إنما السؤال كيف؟!
 
باسيل يرفض حكومة التكنوقراط نداء الوطن / ذكرت مصادر حليفة للعهد ان لقاء الساعات الأربع بين رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، كان حامياً ولم يصل الى نتائج ملموسة لكنه كسر الجليد الذي اعترى مسيرة ودّهما في الفترة الأخيرة. وناقشا خلاله الاحتمالات التي كانت مدار نقاش ورسائل علنية او ضمنية في الأيام التي تلت الاستقالة.
 
وقف التسهيلات المصرفية: الصناعة تتعثّر والتجّار يوقفون الإستيراد الجمهورية / ايفا ابي حيدر ساهم إقدام المصارف على وقف التسهيلات الممنوحة للشركات والمؤسسات والافراد بشَد الخناق أكثر فأكثر على التجّار والصناعيين، وباتت الحركة الاقتصادية مشلولة بالكامل. فإلى أيّ مدى يمكن للاقتصاد أن يصمد في ظل هذه الأوضاع؟ وكيف ستكون الانعكاسات على المستهلكين؟
 
اصابات واعتقالات اثر فتح اوتوستراد جل الديب وكالات / أعاد الجيش اللبناني عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، فتح أوتوستراد جل الديب على المسلكين الغربي والشرقي، وأوقف ثلاثة متظاهرين.
 
ستريدا جعجع: هناك مليونا لبناني طالبوا بأبسط حقوقهم والجوع ليس له حزب او دين / قالت النائب ستريدا جعجع بعد لقائها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنّ "البيانات التي صدرت مؤخرًا عن بكركي تحاكي وجع اللبنانيين". واضافت، "تطرقنا اليوم الى هذا الخصوص وتمنينا ‏على غبطته أن تكون الحكومة مؤلفة من مستقلين وإلّا سنكون أمام انفجار بشري".
 
اليسا : مين قلن بدنا حكومة مع جبران باسيل ونفس الطبقة الفاسدة / أعربت الفنانة إليسا عن رفضها القاطع لعودة رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى الحكومة الجديدة، معقّبةً على اللقاء المطوّل الذي جمعه برئيس ‏الحكومة المستقيل سعد الحريري في بيت الوسط أمس، وانشَدّت إليه الأنظار من كل الاتجاهات السياسية والمطلبية، رصداً ‏لِما قد ينتهي إليه من تفاهمات أو تباينات‎، قائلةً في تغريدة نشرتها عبر حسابها في "تويتر": "عم يحاولو يضيّعو الثورة ويعملوها مشكلة عا الطرقات وبين الناس. هيدا مش ممكن يصير لأنو عم يضيعو الثورة. بهالوقت هني عم يشتروا وقت وعم يحفظوا مقاعدن ومراكزن. مين قلن بدنا حكومة مع جبران باسيل ونفس الطبقة الفاسدة مع سعد الحريري؟".
 
بري يلاقي انتفاضة الشعب بثورة تشريعية / اطلق رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ثورة تشريعية في محاربة الفسادن معلناً أن "الجلسة المقررة يوم الثلاثاء المقبل في 12 تشرين الثاني هي جلسة انتخابية لاستكمال هيئة مكتب المجلس واعضاء اللجان سوف تحصل في موعدها ​الساعة​ الحادية عشرة ثم سوف اقفلها وافتتح عند الواحدة جلسة تشريعية وقد توافقت مع الزملاء في اعضاء هيئة مكتب المجلس وبحكم الاستمرارية لعمل المؤسسات ان يكون على جدول اعمال هذه الجلسة عدد من المشاريع واقتراحات القوانين المنجزة من قبل اللجان النيابية على ان يضاف الى جدول الاعمال عدد من المشاريع والاقتراحات التي تعتبر في غاية الاهمية والتي كانت موضع دراسة في ​المجلس النيابي​ ولم تنتهي بعد من قبل اللجان المختصة".
 
الأميركيون يترقّبون: لبنان سيَنضُج! الجمهورية / طوني عيسى خلال الفترة الصاخبة، في ثمانينات القرن الفائت، قال وزير الخارجية الأميركي جورج شولتز: «يجب فرض الحظر على لبنان لأنه موبوء بالطاعون». واليوم، هناك مَن يتذكّر هذه المقولة. فواشنطن تترك لبنان يغلي وحده، وتلتزم الصمت المطبق إزاء أعنف اهتزاز سياسي واقتصادي - وربما أمني - يتعرّض له، منذ خروج القوات السورية عام 2005. فهل ما يجري معروف ومتوَقّع؟ وتالياً، هل هناك مَن يترقّب نهاياته ليَبني على الشيء مقتضاه؟
 
لماذا يخافون وصول حكومة تكنوقراط؟ الجمهورية / جورج حايك يبدو أنّ الثقة مفقودة بين السلطة والشعب. فالسلطة لا تزال تسعى إلى تشكيل حكومة تكنو سياسية، وتعمل على تدوير الزوايا، فيما الشعب يطالب بحكومة تكنوقراط لا علاقة للسياسة فيها، لإنقاذ لبنان من الوضع الاقتصادي الخطير الذي يمرّ فيه. مطالب الشعب الثائر لاقت آذاناً صاغية من رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري وحزبي «القوات اللبنانية» و«الكتائب اللبنانية».
 
بري يطلق “الثورة التشريعية” اللواء / أطلق رئيس مجلس النواب نبيه برّي ثورته تحت عنوان «الثورة التشريعية» بهدف إقرار مجموعة من مشاريع واقتراحات القوانين التي تعتبر إصلاحية، في الجلسة التي ستعقب جلسة الثلاثاء المقبل لانتخاب هيئة مكتب المجلس وأعضاء اللجان، حيث رأت مصادر قريبة من بعبدا، بأنها تشكّل استجابة لمطالب الشعب، في حين تخوفت مصادر كتائبية معارضة ان تكون من ضمن محاولات الهاء الرأي العام اللبناني بنقاشات نيابية ووعود تشريعية الهدف منها ليس تحقيق الإصلاح وإنما إعادة إنتاج صفقة التسوية والمحاصصات باسماء وأساليب جديدة.
 
الحريري "متمسّك برأيه"! الجمهورية / ظلت الاتصالات والمشاورات ناشطة في مختلف الاتجاهات أمس، مركّزة على استحقاقي التكليف والتأليف الحكوميين، وذلك في ضوء ما أسفر عنه اللقاء الطويل الذي انعقد في "بيت الوسط" امس الأول بين رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل.
 
مصدر فرنسي لـ”نداء الوطن”: “سيدر” ليس مرتبطاً بالحريري نداء الوطن / رندة تقي الدين أكد مصدر فرنسي متابع للملف اللبناني أن فرنسا قلقة جراء الوضعين السياسي والاقتصادي في لبنان. واعتبر أن “لبنان بحاجة إلى حكومة قادرة على الاستجابة لمطالب المتظاهرين وهي شرعية، فاذا كان القرار بتشكيل حكومة على أساس الحسابات السياسية فقط من دون طروحات ملموسة لمعاناة الشعب واستجابة لما يحتاجه، فهذا لا ينفع لبنان”. وأضاف المصدر: “منذ أن بدأت التظاهرات في لبنان لم يجر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أي اتصال بمسؤولين لبنانيين،
 
هي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي تحدث فيها مثل هكذا ثورة بعيداً عن الطائفية / أعرب رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط عن أمله بأن يرى المتظاهرين في لبنان ينجحون. واكد في مقابلة ضمن برنامج على شبكة “ABC” الأستراليّة “لستُ ملاكًا، بل في نهاية حياتي السياسية، ويجب أن أقدّم رسالة أمل للجيل الجديد”. وذكر جنبلاط أنّه “خلال عمله في مجال السياسة منذ 40 عامًا، هي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي تحدث فيها مثل هكذا ثورة بعيداً عن الطائفية، وتمتدّ من شمال لبنان إلى جنوبه”. وفيما أعرب جنبلاط عن تفاؤله وأمله بالحركة المناهضة للطائفية، رأى أنّ هذا الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً
 
المؤامرة المبارَكة / جهاد الزين سمعنا أحيانًا على ألسنة بعض أسماء بارزة في السياسة اللبنانيّة أنّ الحراك الشعبي الذي تشهده كلّ المناطق اللبنانيّة، منذ ما يقارب الثلاثة أسابيع، هو نتيجة تدخّل خارجي أو من بعض السفارات المحليّة. أعطونا اسم هذه الجهة أو السفارة لنتبرّك بها، لأنّ سفارة تستطيع أن تحرّك هذه الأعداد الضخمة غير المسبوقة منذ مائة عام، أي منذ تأسيس الكيان اللبناني، والتي تملك القدرة على تحريك ما يفوق المليوني شخص في كلّ المناطق اللبنانيّة من أقصى جنوب لبنان إلى أقصى شمال لبنان،
 
برّي للحريري: الهروب ممنوع الجمهورية / طارق ترشيشي إنتهى الحراك الشعبي الى انسحاب من الطرقات الى الساحات، وبدأ العراك على كل المستويات لاستيلاد حكومة يفترض أن تكون «أم الحكومات»، لأنّ عليها التصدي لأزمة باتت «أم الأزمات»، ألا وهي الأزمة الاقتصادية والمالية المتفاقمة التي دفعت الناس الى الشارع...
 
"جلسة تقييمية" للحراك وأداء السلطة في مواجهته... إليكم ما خلصت إليه الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ جلسة تقييمية للحراك وأداء السلطة في مواجهته، عقدت في الايام الاخيرة في حضور أحد كبار المسؤولين، عرضت فيها بعض المواقف المحلية والخارجية المرتبطة بالمستجدات التي شهدها لبنان منذ 17 تشرين الاول وحتى الآن، كما انتهت الى مجموعة خلاصات نقدية:
 
بالتفاصيل: الملفات الـ17 المحالة إلى القضاء الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ من الملفات الـ17 التي دفع رئيس الجمهورية ميشال عون باتجاه إحالتها الى التحقيق، والتي سيتم السير بها تباعاً:
 
هل قُضي الأمر وحان وقت طلب مساعدة صندوق النقد؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر في ظل الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تشتد يوماً بعد يوم، هل حان الوقت للذهاب نحو صندوق النقد الدولي للسير في خطة إنقاذية موجعة، بعدما أثبت السياسيون عدم قدرتهم على الاصلاح و"سيدر" أكبر مثال على ذلك؟ وهل أصبح تشكيل حكومة تحظى بثقة الناس كلمة سحرية للنفاذ الى المساعدات الدولية؟
 
المرحلة الثانية بدأت: مخاطر مفتوحة الجمهورية / جوني منير في الكواليس السياسية حركة ناشطة حول السبيل الواجب اتبّاعه للخروج من النفق الذي دخل لبنان فيه. لا جدال في أنّ الحلّ السحري يكمن في التفاهم على الحكومة الجديدة. الطرح القائل بأن يسمّي الرئيس سعد الحريري شخصاً من قِبله لكي يكون رئيساً للحكومة، يبدو انّه أخذ وقته من النقاش، وان هنالك قبولاً لعدد من الاسماء وفي طليعتها ريا الحسن.
 
الحريري: حكومة إنقاذ أو «فتّشوا عن غيري» الجمهورية / اسعد بشارة فشل اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في الوصول الى أيّ قاسم مشترك لتأليف حكومة جديدة، فالوزير باسيل زار «بيت الوسط»، وتكلّم بلغة كأنه يعيش في 16 تشرين الأول، فيما كان الحريري مهتمّاً بمعرفة ماذا يفكر فريق العهد و«حزب الله»، كي يبني على الشيء مقتضاه.
 
طلاب زحلة أمام السراي: «عالسرقة سكروا الباب» الجمهورية / ماري الاشقر في خضم كثرة العناوين والشعارات والمطالب، يبقى لتظاهرات الأمس طعم آخر، تظاهرة منكّهة بطعم الشباب ومدعمة بطلاب اختاروا ترك مقاعد الدراسة ليلتحقوا برِكب الانتفاضة، التي نادوا بها قبل قرع جرس الحصّة الاولى، فتوجهوا باكراً الى سراي زحلة واتخذوا من باحته مركزاً للتجمع، بدعوة من «تجمع شباب زحلة» المنظّم للحراك الشعبي منذ انتفاضة 17 تشرين الأول.
 
الطلاب قادوا الإنتفاضة في يومها الـ21.. فقصدوا «بؤر الفساد» الجمهورية / إتّخذت الانتفاضة في يومها الـ21 مساراً جديداً، وصوّبت التحرّكات في اتّجاه مكامن الهدر والفساد في الدولة والمرافق العامة بهدف شلّها. وفي حين لم تقطع الطرق أمس، كان لافتاً انضمام طلّاب المدارس والجامعات للوقفات الاحتجاجية، فتركوا مقاعدهم الدراسية وخرجوا لملاقاة المحتجين في المؤسسات العامة، واحتشد عدد كبير منهم أمام وزارة التربية في الأونيسكو وأقفلوا الطريق، مردّدين شعارات «الشعب يريد إسقاط النظام». وأكد المعتصمون سلمية تحركاتهم وأحقية مطالبهم، متوجهين الى القوى الأمنية بالتحية ومنشدين النشيد الوطني، وافترشوا الطريق وسط انتشار أمني كثيف.
 
الغضب التشريني جَرَف «حقوق» المسيحيين الجمهورية / راكيل عتيق جرف الغضب الشعبي الذي عمَّ الطرقات منذ 17 تشرين الأول الماضي الطروحات الفئوية كلّها. حتى المطالب الخاصة التي حملها المتظاهرون هي حقوق عامة. الدولة لا تؤدّي واجباتها لا في طرابلس ولا في كسروان ولا في النبطية، وإن بتفاوت، من التعليم إلى الإستشفاء وفرص العمل والطرقات والمياه والكهرباء والمواصلات الى كلّ الملفات الحياتية. أمام أساسيات الحد الأدنى من الحياة الكريمة يسقط أيّ طرح فئوي، فغابت من ساحات الإحتجاجات «حقوق» المسيحيين التي دأب «زعماء» الطائفة على حملِها في خطاباتهم وتأكيد السعي إلى «استردادها». لا أهالي البترون طالبوا بالمناصفة، ولا أهالي جبيل انتفضوا على عدم تحقيق التوازن في الدولة، ولا بكى المعتصمون في الزوق لخسارة أيّ صلاحيات أو أُغلق أوتوستراد جل الديب خوفاً على الوجود.
 
ما دام لا مهلة للتأليف...فلا مهلة للتكليف! الجمهورية / جورج شاهين يعتقد متعهدو المساعي للخروج من الأزمة الحالية، انّها لم تقلع بعد. فلقاء «بيت الوسط» بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل فتح الباب «ربع فتحة» في الطريق الى مرحلتي التأليف والتكليف المطروحة على اللبنانيين في سلة واحدة. وطالما أنّ الربط بات قائماً بين المرحلتين، فالقول إنّه ليس هناك من مهلة للتأليف، فليس هناك مهلة للتكليف. فما الذي يعنيه ذلك؟
 
مذكرة لكركي رفعاً للغبن عن أصحاب العمل والمضمونين وكالات / أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي المذكرة الإعلامية رقم 625 تاريخ 6 تشرين الثاني 2019، "من أجل رفع الغبن عن الذين أصابهم الضرر وإستنادا إلى قرار هيئة مكتب مجلس الإدارة حيث أن الظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد خلال الفترة الممتدة من 18 تشرين الأول 2019 ولغاية 5 تشرين الثاني 2019 والتي أدت إلى إقفال الطرقات والمصارف قد حالت دون تقديم جميع المعاملات وتسديد الاشتراكات والسندات والتسويات وتقديم الطلبات في أوقاتها القانونية والنظامية إلى الصندوق.
 
طرح باسيل بـ"الخروج من الحكومة" جدّي! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الطرح الذي تقدّم به الوزير جبران باسيل هو طرح جدي ولا يزال ينتظر جواباً عليه، وهو يقوم على خروجه وخروج غيره من الحكومة كأسماء سياسية بارزة، على أن يتم تسمية وزراء اختصاصيين وأهل ثقة، ولكن ليسوا سياسيين.
 
جنبلاط: لن نكون معكم في تجميل التسوية السابقة تويتر / اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط ان “في خضم انتهاك الدستور وفي أوج المخاطر الاقتصادية الاجتماعية وفي ذروة الحراك الشعبي يتشاورون ويجتمعون في كيفية تحسين وتجميل التسوية السابقة التي خربت البلاد يرافق ذلك تهديد شبه يومي بان ما يجري مؤامرة”. وقال عبر “تويتر”، “كفى هذا الترف والعبث آن الأوان للخروج أما نحن فلن نكون معكم لا اليوم ولا غداً”.
 
سلامه : وضع لبنان صعب للغاية / قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في حديث حصري لـ DW عربية إن وضع لبنان صعب للغاية ولكن رغم ذلك يستمر القطاع المصرفي في البلاد في تقديم خدماته للزبائن. واشار المسؤول المالي الرفيع إلى أن الظروف صعبة تمر بها البلاد بسبب الحراك الشعبي المستمر منذ أسابيع، حيث يتم قطع الطرق أحيانا وتنقطع الاتصالات أحيانا أخرى. ولكن المصارف في مختلف انحاء البلاد تبقى مفتوحة وتقدم خدماتها العادية للزبائن. وتابع رياض سلامة أنه حيثما تكون الظروف ملائمة تكون فروع المصارف مفتوحة مع ترك الخيار أمام المصارف لتحديد طبيعة علمها وفق الظروف الأمنية في مناطقها.
 
المطلوب من المعنيين واهل السلطة ان يستفيقوا ويعوا أن مستقبل لبنان وشبابه أمانة في اعناقهم الاحرار: للاسراع في تأليف حكومة اختصاصيين حياديين ومستقلين احرارنيوز / عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار، في البيت المركزي للحزب في السوديكو، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب الأستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء، وصدر عنه البيان الآتي:
 
«حزب الله» لن يُقدِّم رأسه على طبق من تكنوقراط! الجمهورية / عماد مرمل يتعامل «حزب الله» بكثير من الارتياب مع محاولات تأليف حكومة تكنوقراط صافية على أنقاض حكومة الرئيس سعد الحريري المستقيلة، لاقتناعه بأنّ هناك غايات سياسية خبيثة تختبئ خلف الواجهة البرّاقة لهذا الطرح.
 
سرحان لـ"الجمهورية": القضاء يملك عدداً كبيراً من الملفّات الجمهورية / اعتبر وزير العدل ألبرت سرحان أنّ "من واجب القضاء أن يقوم بدوره". وقال لـ"الجمهورية" انّ "الاستدعاءات كانت تحصل في الأصل، إلّا أنّه لم يكن هنالك تعاون من المراجع المختصّة في هذا الموضوع".
 
إشارات "ملغومة"... وبرّي للحريري: "أنا معك غَصب عنّك" الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري يعمل بنحو مكثّف وضاغط على الرئيس سعد الحريري لِثَنيه عن عزوفه عن الترشح لرئاسة الحكومة، وهو في هذا الصدد على تواصل مباشر معه، سواء عبره شخصياً حيث قال له ما مفاده: "أنا معك غَصب عنّك"، أو عبر الوزير علي حسن خليل الذي التقى الحريري أكثر من 5 مرات في الأيام الاخيرة، إضافة الى لقاء عقد مساء أمس بين الحريري والمعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" الحاج حسين خليل.
 
وصارَ للشعبِ حزب الجمهورية / جوزيف الهاشم في السابع عشر من تشرين الأول، إنطلقَ في لبنان حزبٌ إسمُـه حزب الشعب – إحفظوا هذا التاريخ – لم يستحصل على ترخيص من الدوائر الرسمية، لقد اكتسب شرعيته من شارعِـه...
 
سلامة: الوضع صعب والحل مسؤولية السياسيين الجمهورية / إعتبر حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أنّ «وضع لبنان صعب للغاية، ولكن رغم ذلك يستمر القطاع المصرفي في البلاد في تقديم خدماته للزبائن».
 
إستشارات وتكليف وتأليف «في يوم وليلة»! الجمهورية / راكيل عتيق 10 أيام مرّت على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وبالتالي استقالة حكومته، تحت ضغط الشارع الذي يُطالب بتغيير السلطة الحاكمة، أملاً في تغيير مصير البلد وناسه. 10 أيام و«انتفاضة 17 تشرين الأول» مستمرة والبلد مُعطَّل. 10 أيام تفاقمت خلالها مخاطر الانهيار المالي - الاقتصادي الشامل، وازداد عدد الشركات والمؤسسات المُفلسة ونسبة الصرف من العمل والبطالة والفقر. 10 أيام صدرت خلالها تقارير مالية وتحذيرات دولية تُنبئ باقتراب السقوط، ما لم تُؤلّف «حكومة ثقة» سريعاً.
 
أجواء التشكيل سلبية والثنائي الشيعي متمسك بالحريري النهار / علمت “النهار” ان لقاء رئيس الجمهورية العماد ‏ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد ‏الحريري، أمس الخميس، لم يفض الى أي نتائج ايجابية بدليل عدم بروز أي مؤشر لتحديد موعد الاستشارات النيابية، كما ان الانطباعات السائدة لدى جهات اطلعت على اجواء اللقاء بدت سلبية استناداً الى معطيات تحدثت عن استبعاد قبول الحريري باعادة تكليفه سواء لرغبته في عدم تحمل مسؤولية رئاسة الحكومة في المرحلة المقبلة، او لوجود خلافات بينه وبين الافرقاء الذين يفاوضونه على تركيبة الحكومة ونوعية الوزراء الذين ستضمهم.
 
هل تُعتبر ثورة “17 تشرين” امتداداً لـ”14 آذار”؟ نداء الوطن / جنى جبور ماتت ثورة… ولدت ثورة إختلفت التسميات التي رافقت تحركات “17 تشرين”، ليس فقط بين الناس في الشارع، بل أيضاً في مختلف وسائل الاعلام. فالبعض اعتبرها “ثورة”، وآخرون “إنتفاضة”، ومنهم من وصفها بـ”الحراك”. فما هي التسمية الصحيحة والعلمية لما يشهده لبنان؟
 
السنيورة يفاجئ ابراهيم… جلسة “وضع الحد” نداء الوطن / غادة حلاوي بقدرة قادر في السياسة تحركت جملة ملفات قضائية دفعة واحدة وأهمها قضية الـ11 مليار دولار التي تعتبر من أهم القضايا العالقة في ذهن الناس ومثار مساءلة مستمرة منذ 11 عاماً. وكما في السياسة كذلك في القضاء ثمة تسابق مع مطالب الناس في الساحات.
 
لبنان يدخل المحظور اقتصادياً نداء الوطن / برز في الأيام الأخيرة اتساع رقعة الهواجس والمخاوف من انعكاسات الأزمة على النظام الاقتصادي بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص. فعندما يُمنع أصحاب الودائع من سحب ودائعهم يكون البلد قد دخل عملياً في المحظور باعتبار ذلك يشكل تعدياً واضحاً وصريحاً على القانون، والأخطر أنه يجسد خروج لبنان رسمياً عن قواعد النظام الاقتصادي الحر نحو اللحاق بأنظمة الاقتصاد الموجّه الذي لم يعد لها شبه أثر على وجه الأرض.
 
شبح اليونان على الطاولة وطروحات التشكيل عديدة اللواء / التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الرئيس ميشال عون في بعبدا، وذلك “للتشاور مع فخامة الرئيس، وسنكمل المشاورات مع الأفرقاء الآخرين” والكلام لرئيس الحكومة المستقيل، حول إيجاد مخرج سريع للوضع الحكومي، وسط مخاوف جدّية من بلوغ الوضع في لبنان الوضع الذي وصلت إليه الأوضاع في اليونان.
 
مراوحة في التشكيل والهاء الناس بالملفات القضائية اللواء / اعتبرت المصادر السياسية البارزة، ان فتح الملفات القضائية في هذه المرحلة بالذات، أمر جيد وإيجابي، وانه كان يجب فتح هذه الملفات والتحقيق بها منذ وقت طويل وليس اليوم من جرّاء الضغط الشعبي على السلطة، لكن المصادر شددت في المقابل على ضرورة ان تفتح كل الملفات دون استثناء، وان تتم محاسبة الجميع وليس طرفاً محدداً، خصوصاً وأن الملفات كثيرة ومعروفة من قبل القضاء.
 
“لا استشارات قبل معرفة شكل الحكومة” الشرق الاوسط / لم يسجل أي خرق على صعيد المشاورات السياسية التي تتم لتشكيل حكومة جديدة باستثناء اللقاء الذي عُقِد أمس بين رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، ورئيس الجمهورية ميشال عون، بناء على طلب الأخير، بحسب ما قالته مصادر مطلعة على موقف رئاسة الجمهورية.
 
الحريري يشترط: رئاستي الحكومة وفقاً لرؤيتي الشرق الاوسط / أكدت مصادر قريبة من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري لـ”الشرق الأوسط” ان “الحريري منفتح على كل الخيارات، وينطلق في مشاوراته من قاعدة أساسية تقول إن ما بعد الاحتجاجات لا يمكن أن يكون كما ما قبلها، وبالتالي هو لن يقبل بحكومة تكون استنساخاً للحكومة المستقيلة”.
 
شباب لبنان يحاولون استعادة وطنهم الشرق الاوسط / الياس حرفوش نزل شباب لبنان إلى الشوارع منذ ثلاثة أسابيع. قطعوا الطرقات واقتحموا الساحات. رفعوا صوتهم عالياً ليعبّروا عن موجة غضب عارمة، لا أذكر مثيلاً لها في التاريخ اللبناني القريب، وبالتأكيد لا مثيل لها منذ استقلال لبنان قبل 75 سنة. تفوقت هذه الحركة الاحتجاجية على «ثورة الأرز» التي انطلقت في ربيع عام 2005، بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وانتهت بخروج الجيش السوري من لبنان، وبإبعاد الرموز السياسية لمرحلة الوصاية السورية.
 
السلطة قدَّمت ورقةً رابحة إلى الإنتفاضة الجمهورية / طوني عيسى يعتقد بعض المتابعين للمعركة الجارية اليوم أنّ الدفَّة تميل لمصلحة الانتفاضة، على رغم المكابرة التي يبديها أركان السلطة. ففي يد الانتفاضة ورقة رابحة على الأقل، بالتأكيد. وإذا أدركت كيف تستفيد منها، فإنّها ستتقدَّم أشواطاً نحو تحقيق أهدافها. فما هي؟
 
إخبار ضد باسيل بجرم اختلاس أموال عامة وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع LBC / تقدم المحامي مروان سلام، اليوم الجمعة، بإخبار ضد الوزير السابق والنائب الحالي جبران باسيل بجرم اختلاس أموال عامة وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع وأي جرم آخر يظهره التحقيق.
 
أرسلان: تروي الرئيس عون بمشاورات التكليف والتأليف خطوة مسؤولة وكالات / أشار رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان في تغريدة له على "تويتر" إلى أنه "على الناس في الحراك التنبه جدا من استغلال مطالبهم الشعبية المحقة في أروقة السفارات الأجنبية لتحويلها عن غير قصدهم إلى مشاريع تهدد الأمن والاستقرار والسلم الأهلي".
 
وصارَ للشعبِ حزب / جوزف الهاشم في السابع عشر من تشرين الأول، إنطلقَ في لبنان حزبٌ إسمُـه حزب الشعب – إحفظوا هذا التاريخ – لم يستحصل على ترخيص من الدوائر الرسمية، لقد اكتسب شرعيته من شارعِـه...
 
اجتماعات مكثفة لمعالجة الكارثة الاقتصادية / عقدت سلسلة اجتماعات في القصر الجمهوري وبيت الوسط مع المعنيين بالوضع النقدي أعلن عن بعضها وأبقي بعضها الآخر بعيداً من الأضواء، وجرى الحديث عن لجوء المصارف إلى زيادة إجراءات الحيطة، الأمر الذي رفع منسوب القلق لدى المودعين، مصادر اعلامية اكدت ان هذا الأمر سيصار إلى معالجته، خصوصاً أن التصنيف الجديد لـ”موديز” لا يؤثر على أموال المودعين ولا حركة المصارف، إنما تأثيره ينحصر بالسندات بالعملة الصعبة في حال الذهاب إلى طرح سندات جديدة
 
اسعار نار في السوق الحرة في المطار / كشفت الدكتورة دعد القزي في شريط فيديو صوّرته من داخل السوق الحرة في مطار بيروت عن اسعار خيالية في السوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي.
 
الحراك بين المطالب والأهداف اينوما / حبيب البستاني يجمع الجميع موالاة و "معارضة" أن المطالب التي نادى بها الحراك هي مطالب محقة تتعلق بوجع الناس ومعاناتهم من الوضع المعيشي السيء الذي تمر به البلاد، والذي انعكس سلباً على حياتهم اليومية واحتياجاتهم وبات يشكل خطراً على مستقبلهم وعلى مستقبل أولادهم.
 
إنها ثورة حضارية بناءة لا تبغي سوى قيام الدولة اللبنانية من أجل خير الشعب وحماية الكيان / أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الى “أننا اليوم في لبنان أمام عملية تجديد على صعيد الحكم والإدارة. وهو تجديد مطلوب في المؤسسات الدستورية والإدارات العامة، بالعودة إلى غايتها ومبرر وجودها، أي تأمين الخير العام والنمو الاقتصادي والمالي والاجتماعي”.
 
الثورة تعلن اسبوع العصيان واضراب عام / اعلن المتظاهرون، في ساحة الشهداء، يوم الثلثاء اضرابا عاما شاملا في مختلف الجامعات والمدارس اللبنانية ويطلقون على هذا الاسبوع اسم “أسبوع العصيان”.
 
الثورة تقفل مدخل كازينو لبنان / تجمع عدد من المتظاهرين أمام مدخل ​كازينو لبنان​، مقفلين المدخل الرئيسي بالسيارات، وبدأوا اعتصاما في المكان، مرددين أغاني وطنية في ظل انتشار للقوى الأمنية.
 
نادي القضاة يضع ملاحظات على مشروع قانون العفو / طرح "نادي قضاة لبنان" ملاحظاته حول اقتراح قانون العفو العام، المدرج على جدول أعمال الجلسة التشريعية لمجلس النواب، المزمع عقدها بعد غد الثلاثاء.
 
"نصيحة إلى النواب بعدم النزول الى المجلس غداً"! وكالات / نصح رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد المتقاعد مارون خريش النواب بـ "عدم النزول إلى المجلس النيابي يوم غد الثلاثاء".
 
القطاع المصرفي الى الإضراب المفتوح ابتداء من الثلاثاء / أعلنت نقابة موظفي المصارف الاضراب العام ابتداء من الثلثاء في القطاع المصرفي حتى استقرار الوضع في البلاد.
 
موظفو الفا وتاتش يعلنون الإضراب المفتوح / أعلنت نقابة موظفي ومستخدمي الشركات المشغلة لقطاع الخلوي “بدء إضراب مفتوح والتوقف عن العمل في شركتي “ألفا” و”تاتش”، بدءا من الثلثاء، في الفروع الرئيسية وفي كل المناطق، اعتراضا على حرمانهم من مكتسباتهم وقضم 30 بالمئة من مدخولهم السنوي، بما ينعكس وضعا كارثيا على معيشة أكثر من 2000 عائلة”.
 
مجلس القضاء الاعلى يبقي اجتماعاته مفتوحة / رأى مجلس القضاء الأعلى، في بيان أصدره اليوم بعد جلسة طارئة، أن "وطننا لبنان يمر اليوم في مرحلة مصيرية ومفصلية من تاريخه، بعد مئة عام على إعلان دولة لبنان الكبير، إنها بلا شك مرحلة صعبة ودقيقة، لكنها قد تؤسس لمرحلة جديدة، عنوانها تعزيز دولة القانون والحق".
 
وزير التربية يؤكد على إقفال المدارس الثلاثاء / صدر عن المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي البيان الآتي : يؤكد وزير التربية والتعليم العالي على قرار إقفال المؤسسات التربوية يوم غدٍ الثلاثاء الواقع فيه ١٢ تشرين الثاني ٢٠١٩ وذلك نظراً لاستمرار الانتفاضة الشعبية في دعوتها الى الإضراب العام غداً ، وتأكيداً على احترام الحق الديمقراطي للطلاب في التعبير عن آرائهم . وهو يحمّل المسؤولية الكاملة للمؤسسات التي تخالف هذا القرار ، ويدعو الجميع الى عدم الأخذ بالبيانات المدسوسة التي دأب المغرضون على فبركتها .
 
ترقب لإطلالة الرئيس عون اليوم.. و"تساؤلات حول الاستشارات" الجمهورية / سياسياً، وفي ظل الشلل الذي أصاب المساعي الجارية من اجل التمهيد للاستشارات النيابية الملزمة، يطلّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الثامنة والنصف مساء اليوم، في لقاء حواري متلفز يتناول فيه المستجدات على الساحة اللبنانية.
 
مؤشر الاستشارات “سلبي” الجمهورية / يطلّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الثامنة والنصف مساء اليوم، في لقاء حواري متلفز يتناول فيه المستجدات على الساحة اللبنانية.
 
الوقت ينفد أمنياً ومالياً والأجواء تُنبئ بكارثة الجمهورية / بروفسور غريتا صعب يبدو أنّ الوقت ينفد أمام لبنان بعد ثورة 17 تشرين الاول، والتي أثبتت من دون شك الوضع الرديء الذي وصلت اليه الأمور وفي ظل استنفاد جميع الخيارات بما فيها دعم البنك المركزي.
 
سلامة: لا خطر على الودائع، لا «haircut» ولا «capital control» الجمهورية / ايفا ابي حيدر رغم كل التدابير الاستثنائية التي اتخذتها المصارف، ورغم الهلع من هبوط سعر صرف الليرة مقابل الدولار، طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى أنّ سعر صرف الليرة مستقر وان لا لجوء الى اي haircut ولا capital control، بل كشف انّ هناك تسهيلات جديدة ستتخذها المصارف فوراً تجاه المودعين من شأنها أن تريح الأسواق.
 
باسيل يُعطِّل مهمة الحريري الجمهورية / اسعد بشارة لم يكن اللقاءان اللذان جمعا الرئيس سعد الحريري بالوزير جبران باسيل، سوى بداية لتكريس مواجهة هي الاولى التي تقع بينهما منذ سنوات. وقد أدّى فشل اللقاءين الى دخول «حزب الله» على خط التواصل مع الحريري، بعد ان تعذّر استمرار التواصل بينه وبين باسيل.
 
موفد فرنسي إلى بيروت للتحذير اللواء / فهم من مصادر مطلعة على موقف بعبدا لصحيفة اللواء انه اذا استقرت الأمور على حل معين في ما خص الملف الحكومي سواء بعزوف الرئيس الحريري او بالأصرار او الوصول معه الى نقطة التقاء فإن الرئيس عون سيدعو الى الأستشارات النيابية وهي ستتم بأعلان رسمي بصيغة رسمية حيث تتحدد مواعيد الكتل النيابية وهو لن يدعو اليوم اليها انما الدعوة الى هذه الأستشارات تتم وفق الصيغة المذكورة.
 
"مرجع مسؤول" لـ"الجمهورية": تخوّف شديد على اتفاق الطائف الجمهورية / ربطاً بمستجدات الأزمة وصولاً الى فشل الوصول الى حلول، أبدى مرجع مسؤول تخوّفاً شديداً على اتفاق الطائف. وقال المرجع لـ"الجمهورية": كل الاداء من هذا المستوى الرئاسي او ذاك، سواء عن قصد او عن غير قصد، يعزّز الخشية على اتفاق الطائف، عبر محاولة فرض أعراف جديدة تنسف أسس الطائف.
 
كيف تصرَّف عون مع الحريري؟ الجمهورية / أخطر ما في مفاوضات التأليف والتكليف أنّها تدور فوق فوهة بركان اقتصادي- مالي، قابل للانفجار في أي لحظة. والمفارقة، أنّ المعنيين بتشكيل الحكومة واختيار رئيسها ما زالوا يتبادلون «عض الاصابع»، على وقع الحمم المتطايرة، في انتظار أن يصرخ أحدهم أولاً، من دون تقدير عواقب الوقت الضائع.
 
مداخل قصر العدل في بيروت مقفلة وكالات / يقفل عدد من المحتجين منذ السادسة صباحا المداخل المؤدية الى قصر العدل في بيروت. وتستمر الثورة في يومها السابع والعشرين، إذ عمد عدد من المحتجين إلى قطع بعض الطرق بالإطارات المشتعلة في عدد من المناطق، وينفذ المتظاهرون وقفات احتجاجية أمام قصور العدل، بهدف تحقيق مطالب الثورة، وأهمها الإسراع في التكليف وتأليف حكومة اختصاصيين
 
اصحاب محطات الوقود اقفلوا ابواب شركات تسليم المحروقات وكالات / أقدم تجمع اصحاب محطات الوقود صباح اليوم الثلاثاء، على إقفال ابواب شركات تسليم المحروقات في لبنان في مراكز الجية والدرة والضبية وعمشيت وطرابلس، احتجاجا على تسليمهم المحروقات بالدولار، مطالبين تسليمهم بالليرة اللبنانية.
 
هل تنجح الثورة الإجتماعية حيث أخفقت السياسية؟ الجمهورية / شارل جبور لولا 14 آذار 2005 لما وصل لبنان إلى 17 تشرين الأول 2019، لأنّ الشعوب تحقق أهدافها بالتراكم بمعزل عن الأساليب التي تتبدّل وفق كل ظرف ومرحلة، وذلك تحقيقًا للهدف الأغلى في هذه الحياة وهو العيش بكرامة وحرّية وازدهار وبحبوحة.
 
الفرنسيون على خطّ واشنطن - «حزب الله» الجمهورية / طوني عيسى وأخيراً، انكسر الركود الديبلوماسي. ربما تحرَّكت غريزة «الأم الحنون» لدى الفرنسيين. وجَدوا أنّ عناصر الأزمة في لبنان ربما باتت ناضجة وتسمح بالتدخّل قبل الانهيار التامّ. ولكن، هل يستطيعون إنتاج تسويةٍ في ذروة التهاب الجبهة بين واشنطن و«حزب الله»؟
 
موظفو ألفا وتاتش بدأوا إضرابهم المفتوح احتجاجا على عدم إنصافهم وكالات / بدأ موظفو الشركتين المشغلتين لقطاع الخليوي "ألفا" و"تاتش" إضرابهم المفتوح، فتوقفوا عن العمل في المراكز الرئيسية للشركتين، وفي المناطق.
 
اقفال المسالك المؤدية الى قصر العدل واشكال مع محامي / افترش المعتصمون الأرض أمام قصر العدل في بيروت، مانعين القضاة والموظفين والمتقاضين من الدخول الى العدلية، فيما تمكنت قلة من الموظفين من دخول المكاتب قبل احتشاد المعتصمين وعاد عدد كبير منهم ومن القضاة أدراجهم. يشار الى أن المعتصمين أقفلوا كل المسارب التي تؤدي الى وزارة العدل والعدلية ونقابة المحامين. ووقع إشكال بين المتظاهرين وأحد المحامين أمام بيت المحامي في العدلية. وأوضحت احدى المتظاهرات أنه تم فتح الطريق أمام المحامي لكنه توجه اليهم بكلام لاأخلاقي، مستغربة كيف أن هكذا كلام يصدر عن محام.
 
اضراب المصارف مستمر والاقفال غدا / اعلن اتحاد موظفي المصارف استمرار الاقفال غدا في جميع المناطق اللبنانية.
 
قطع طرقات في العديد من المناطق اللبنانية بعد انتهاء كلمة الرئيس عون / ما كادت كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تنتهي حتى نزل المواطنون الى الشوارع وتم تسجيل قطع العديد من الطرقات
 
المحتجون يقطعون اوتوستراد نهر الكلب بالاطارات المشتعلة وعدد من السيارات مركونة داخل النفق الجمهورية / غرّد رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "المتظاهرون على حق ومطالبهم مطالب كل الشعب وفقدوا الأمل من حكام صموا آذانهم ولكن عليهم أن يعلموا أن قطع الطرقات تستفز جزءاً كبيراً من الناس أوقفوا قطع الطرقات وإحراق الدواليب وإذهبوا بإتجاه تحركات أرقى وأفعل وتوجع أكثر".
 
الحريري ضائع لكنه لا "يرفع العشرة" الجمهورية / طوني عيسى قد يكون قَدَر آل الحريري دائماً أن يراهنوا على الوقت. مِن رفيق الحريري إلى سعد الحريري، قصة انتظار لا تنتهي. أو بالأحرى، ينتهي العمر ولا تنتهي!
 
السنيورة: مقاضاتي تعني مقاضاة الحريري وميقاتي وسلام الجمهورية / عماد مرمل يعتبر السنيورة أنّ من "أهم معالم وجود الدولة هو القضاء الذي يجب أن لا يكون هناك أي حائل بينه وبين ممارسته سلطته العادلة والنزيهة، من دون انحياز أو محاباة لأحد على حساب الآخر"، مشيراً الى أنّ تجربته الشخصية "تُبيّن حصول تسخير للقضاء في اتجاه تصفية حسابات سياسية، كما حصل على سبيل المثال حين افتعلوا ما سمّي فضيحة برج حمود وحاولوا إلباسي إيّاها، بحيث أصبح يصح القول: "ليش أنفخ عاللبن؟ لأنّ الحليب كاويني". ومع ذلك، ليس لنا إلا ان نؤكد ضرورة قيام القضاء النزيه، لأنه إذا فسد الملح، فبماذا يُمَلّح؟"
 
لبنان دخل في مرحلة ما فوق الخطر الجمهورية / قالت مصادر مواكبة لحركة الاتصالات “انّ رئيس الجمهورية ميشال عون لم يقدم في مقابلته التلفزيونية جديداً وكان من الأفضل لو لم يدل بها في هذه الظروف، لأنها جاءت تصعيدية، ولم تشكل مفتاح حلول، إذ جاء تلقفها السلبي وكأنه معدّ سلفاً، بدليل أنّ الحراك كان جاهزاً برده السلبي عليها بالتظاهرات وقطع الطرق ليلاً”.
 
بيئة لبنان: حاميها مُدمّرها نداء الوطن / جنى جبور أمام كلّ ما شهده لبنان على مدى عقود من فسادٍ استحكم بالإدارات والمؤسسات العامة وإدارة حكومية غابت عنها النظرة البنّاءة والمتكاملة معطوفةً على محاسبة تشريعية شبه معدومة، حظيَ ملف البيئة على حيّزٍ كبير من مشهديّة تحميل الطبقة السياسية التي حكمت لبنان على مدى 30 عاماً ما آلت إليه الأمور في القطاعات كافّة، خصوصاً بعد تفاقم أزمة النفايات في السنوات الأخيرة من دون إيجاد حلّ يُذكر.
 
استعادة الأموال المنهوبة تحتاج إلى جرأة الشرق الاوسط / يرى مواكبون للورشة التشريعية أن إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة قد يكون الإنجاز الأهم للبرلمان، رأى مرجع قانوني أن لبنان لا تنقصه قوانين محاربة الفساد، واسترداد المال المسروق من خزينة الدولة، بل يحتاج إلى جرأة في تطبيق القوانين النافذة حالياً، وخصوصاً قانون العقوبات.
 
“السفراء العرب”: لضرورة الاستجابة لمطالب الشعب اللواء / علمت “اللواء” من مصادر مطلعة أن السفراء العرب أبلغوا الرئيس ميشال عون موقفاً عربياً موحداً مفاده “ضرورة تشكيل حكومة سريعاً، وضرورة الخروج من الأزمة الراهنة واستيعاب حركة الشارع من خلال الاستجابة لمطالب الناس”. كذلك، أبلغ السفراء العرب عون أنهم “يعولون على حكمته لاستيعاب مطالب الشارع”.
 
“القوات”: رفض تأليف حكومة اختصاصيين يسرّع عقارب الانهيار الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية انها “تتمسك بموقفها الداعي الى تأليف حكومة اختصاصيين، وتعتبر ان هذا الطرح هو الوحيد الذي يشكل مخرجاً من الازمة الاقتصادية المالية ويجسّد الارتياح لدى الناس المنتفضين والسائرين في الشارع، وأي خيارات أُخرى ستبقي الازمة قائمة وتحول دون معالجة الحالة الاقتصادية”.
 
روسيا: أزمة لبنان اميركية النهار / دخلت روسيا على خط الصراع والتأليف، وبعد موقف سابق للسفير الروسي لدى بيروت الكسندر زاسبيكين رأى فيه ان ” أزمة العملة في لبنان هي خطة أميركية لإحداث الفوضى”، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس “تأييد روسيا لمحاولات رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تشكيل الحكومة”.
 
أزمة القطاع المصرفي Part 2: القروض المتعثّرة الجمهورية / رنا سعارتي إذا كانت القروض المتعثرة قد بلغت نسبة 14 في المئة من إجمالي القروض في النصف الأول من هذا العام، فإنّ هذه النسبة مرجّحة لتتضاعف في النصف الثاني من 2019 وسط الانكماش الاقتصادي الذي أدّى الى إقفال مؤسسات وتسريح عمال، أو الى خفض رواتب معظم موظفي القطاع الخاص.
 
كرة النار تتدحرج! الاخبار / ذكرت صحيفة “الأخبار” ان كرة النار تحدرجت مساء الثلثاء، بالتزامن مع المقابلة التي أجراها الرئيس ميشال عون مع الزميلين نقولا ناصيف وسامي كليب. أغلقت عشرات الطرقات وشلّت الحركة في البلد
 
رسالة من ماكرون الى عون نقلها الموفد الفرنسي / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، الذي نقل إليه رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والحكومة الفرنسية تؤكد اهتمام فرنسا بالوضع في لبنان واستعدادها لمساعدة لبنان في الظروف الراهنة
 
أما آن الاوان؟ الاخبار / ابراهيم الامين أما آن لهذا البلد ان يخرج فيه مَن يرفع الصوت في وجه هذا السلوك المشبوه للسلطات العسكرية والأمنية التي تنفق ثلث وارداتنا بحجة حماية البلاد؟ أما آن لأحد ان يصرخ في وجه من يتولّى أمن البلاد ويقول له: أنت مسؤول عسكري لا مرشح لرئاسة الجمهورية؟ أما آن لأحد أن يصرخ في وجه كل القوى الامنية والعسكرية بأن دماء الناس أغلى من أي شيء آخر؟
 
الحريري يصر على حكومة من اختصاصيين / أكدت مصادر بيت الوسط لـ"مستقبل ويب" أن موقف الرئيس سعد الحريري معروف وجرى ابلاغه لكافة الشركاء وهو يقضي بتشكيل حكومة اختصاصيين تتصدى لمعالجة الملف الاقتصادي والمالي وفقاً لاجندة زمنية لا تتجاوز الستة أشهر. لكن هذا الاقتراح اصطدم بمعارضة جهات سياسية أخرى بينها قصر بعبدا والتيار الوطني الحرّ. أما بالنسبة لترويج فكرة الاعتذار، فتؤكد مصادر بيت الوسط أن الاعتذار يرتبط بالتكليف ولم يتم تكليف الرئيس الحريري حتى يعتذر، إنما هو يرفض أن يكون على رأس حكومة تستنسخ الحكومة المستقيلة مع بعض التجميل.
 
الاحرار يستنكر اغتيال شهيد الثورة علاء ابو فخر: نهيب بقيادة الجيش والقضاء المختص إجراء التحقيق الشفّاف وإنزال أشدّ العقوبات بالمسؤولين عنها احرارنيوز / صدر عن حزب الوطنيين الاحرار البيان التالي: يستنكر حزب الوطنيين الاحرار اغتيال شهيد الثورة علاء ابو فخر، ويتقدّم بأحرّ التعازي من عائلة الشهيد البار ومن الثوار الاحرار واهالي الشويفات.ويهيب الحزب بقيادة الجيش والقضاء المختص إجراء التحقيق الشفّاف في الجريمة وإنزال أشدّ العقوبات بالمسؤولين عنها.
 
المعتدون على المحتجين في جل الديب يرفعون شعارات حزبية / بعد الاشكال الذي حصل في جل الديب وتخلله إطلاق نار افادت معلومات ان المشاركين في عملية الاعتداء هربوا الى أحد المباني المجاورة لساحة التظاهر. وطوّق الثوار المبنى الى ان وصل الجيش اللبناني وفوج المغاوير، فتم إخراج الشبان من المبنى وهم يرفعون إشارة التيار الوطني الحر وسط سخط كبير من قبل المعتصمين.
 
إلتزام الرئيس تجاه شعبه الجمهورية / سعيد مالك نصّت المادة /49/ من الدستور اللبناني، أنّ رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يسهر على إحترام الدستور، والمحافظة على إستقلال لبنان، ووحدته وسلامة أراضيه، ويرأس المجلس الأعلى للدفاع، وهو القائد الأعلى للقوّات المسّلحة، التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء. بهذه العبارات المفعمة بالتبجيل والعنفوان، عرّفت المادة /49/ من الدستور (المعّدلة بالقانون الدستوري رقم/18/ الصادر في 21/9/1990) رئيس الجمهورية.
 
أوساط "بيت الوسط": وهل على الحريري ان يعتذر عن التأليف قبل التكليف؟ الجمهورية / أكدت مصادر "بيت الوسط" لـ"الجمهورية" "أنّ اي خرق لم يتحقق"، وقالت: "الرئيس سعد الحريري ما زال يصرّ على حكومة من الاختصاصيين التي عليها ان تشكّل صدمة حقيقية وتحيي الثقة بالمؤسسات، والحكومة واحدة منها. ويمكنها ان تبدأ بمعالجة الملف النقدي والاقتصادي لاستعادة الاستقرار الذي نَعمت به البلاد منذ ثلاثة عقود من الزمن وفي فترة وجيزة تمتد لبضعة أشهر يمكن برمجتها من خلال بعض الإجراءات الممكنة، وبمساعدة المجتمعين العربي والدولي والمؤسسات المانحة التي تنتظر من اللبنانيين إجراءات مطلوبة بإلحاح لإحياء الحديث عن إمكانية تسييل بعض المليارات من مؤتمر سيدر، عَدا عن استعداد عدد من الدول لدعم لبنان.
 
"التفاهم صعب"... فهل سيعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة؟ الجمهورية / في بعبدا، قالت مصادر مطلعة على نتائج الإتصالات الجارية لـ"الجمهورية": التفاهم مع الرئيس سعد الحريري على مجريات المرحلة المقبلة ما زال صعباً. وان لم يبتّ بالأمر خلال الساعات المقبلة فسيكون البحث قد بدأ عن بديل عنه من بين لائحة من الأسماء المرشحة لتسميتها في الإستشارات الجارية بالتنسيق والتفاهم مع الرئيس الحريري، إن شاء ذلك، حرصاً من رئيس الجمهورية على ميثاقية موقع رئيس الحكومة.
 
"الكلام الرئاسيّ زاد من تمسّك الحريري على "حكومة بلا باسيل"! الجمهورية / جزمت مصادر مشاركة في الاتصالات على خط الرئيس سعد الحريري بأنّ الامور ما زالت عند نقطة الصفر، إلا أنها لم تؤكد في المقابل ما تردد عن بدء البحث الجدي باسم شخصية بديلة للحريري، وقالت لـ"الجمهورية": هذا الامر لم يحصل بعد خلافاً لكل ما يقال، علماً انّ الحريري في المفاوضات معه، سواء مع الوزير جبران باسيل او مع "الخليلين"، عَبّر غير مرة انه على استعداد لدعم حكومة جديدة برئاسة غيره، وطرح عدة أسماء لترؤس هذه الحكومة، وهي طروحات ما زالت تعتبر غير جدية.
 
مُحاولات حثيثة لإقناع الحريري.. و"الساعات المقبلة حاسمة"! الجمهورية / على صعيد حركة الاتصالات، فالمعلومات التي توافرت لـ"الجمهورية" تعكس انّ الساعات المقبلة حاسمة على صعيد الحسم في الملف الحكومي، وتحديد وجهة موقف الرئيس سعد الحريري إمّا لناحية قبوله ترؤس الحكومة الجديدة، وإمّا لناحية تكليف شخصية بديلة. على انّ الجامع المشترك بين القوى السياسية العاملة على خط الاتصالات هو انّ الاولوية هي لعودة الحريري الى رئاسة الحكومة، وإن تعذر ذلك فتسمية شخصية بديلة بالتوافق معه، خصوصاً انّ المكونات السياسية وعلى وجه الخصوص "التيار الوطني الحر" وحركة "امل" و"حزب الله" ترفض الذهاب الى تشكيل حكومة تعتبر حكومة مواجهة للحريري او للحراك الشعبي.
 
مصادر معارضة لـ"الجمهورية": على السلطة دفع الثمن الجمهورية / أكدت مصادر معارضة لـ"الجمهورية" أنه "بعد موجة الحراك المتصاعدة منذ 17 تشرين الأول، صار من الضروري دفع الثمن من قبل السلطة الى المحتجين، ليس عبر محاولة رشوتهم بتوزيرهم في الحكومة، بل بخطوات جوهرية تلاقي مطالبهم وتلبّي طموحهم في دولة نظيفة بلا فساد ومفسدين، وتبعد عن الحكومة كل الوجوه المستفزة، والشركاء في تقاسم السرقات والصفقات طيلة السنوات الماضية".
 
التيار لـ"الجمهورية": إصرار المحتجّين على رفض اليد الممدودة من عون "ليس بريئاً" الجمهورية / أشارت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" إلى أن "الأجواء السلبية التي سادت اعتباراً من ليل امس الاول، لم تكن وليدة مقابلة رئيس الجمهورية ميشال عون التلفزيونية، بل كانت مهيّأة قبلها، وتأكّد ذلك من خلال رسائل عبر "الواتساب" حول تحركات في أماكن محددة فور انتهاء كلمة الرئيس، وعبر تقارير أمنية عن تجمعات يُحضّر لها في اماكن الاحتجاجات، وكل ذلك يندرج في سياق مخطط واضح للنيل من رئيس الحمهورية ووضع الحراك في وجهه".
 
"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ الجمهورية / تحكمت ارتدادات المقابلة التلفزيونية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وما أطلقه فيها من مواقف، بالمشهد السياسي، ولم ينجح التوضيح الرئاسي للجملة الملتبسة التي اطلقها، في تخفيف غضب الساحات التي ركزت تصويبها بالأمس على بعبدا، بالتزامن مع قطع شبه شامل للطرقات في بيروت والمناطق،
 
تحرُّك تحذيري للمستشفيات غداً الجمهورية / وجّهت نقابة المستشفيات في لبنان، كتاباً الى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، ذكّرته فيه باليوم التحذيري الذي ستنفذه المستشفيات يوم الجمعة في 15 تشرين الثاني، لافتة الى انّ «هذا التحرّك ليوم واحد لا يتعارض بتاتاً مع اي مندرجات العقود الموقّعة في ما بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمستشفيات الخاصة.
 
هذه المرة، النظام لن يستطيع إسقاط الشعب الجمهورية / سليمان هارون وزيران لبنانيان دخلا التاريخ من الباب العريض؛ اميل بيطار أقالوه لأنه تعرّض لكارتل الدواء، وجورج افرام لأنه وضع خطة للكهرباء لم تنل رضا البعض. أمّا الوزير محمد شقير، فقد دخل التاريخ بالعرض، فأقال الحكومة كلها.
 
استشهاد علاء أبو فخر يُوحِّد المشهد في الساحات اللبنانية الجمهورية / إشتعلت الإنتفاضة الشعبية مجدداً مساء الثلاثاء، فعادت الإطارات المشتعلة والطرق المقفلة إلى الواجهة، إلّا أنّ سقوط أمين سرّ وكالة داخلية الشويفات في «الحزب التقدمي الإشتراكي» علاء أبو فخر، في التحرّكات عند جسر خلدة، وَحّد المشهد في الشوارع اللبنانية كلّها، فأضيئت الشموع في مختلف المناطق ورُفعت صور أبو فخر في ساحات الاعتصامات من شمال لبنان إلى جنوبه.
 
في اليوم الـ28 للإنتفاضة: تصعيد في كل لبنان الجمهورية / قبيل الاحتفال بمرور شهر على انطلاق الانتفاضة في لبنان، لا يزال المتظاهرون يفترشون الشوارع كلغة وحيدة لمواجهة ما يعتبرونه «سلطة فاسدة»، ولتحقيق مطالبهم في تشكيل حكومة تكنوقراط مصغّرة، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وإعادة الثقة الداخلية والخارجية بالدولة.
 
هل تحول الضغوط الديبلوماسية دون الكارثة؟ الجمهورية / جورج شاهين من الواضح أنّ هناك من لا يرى واجباً «لإدارة الأذن» للنصائح الدولية. فالبعض حرق المراكب مع أكثر من قوة دولية، لذلك فإنّ مصير الحراك الديبلوماسي الذي واكب الانتفاضة الشعبية، سواء بمبادرة فردية أو جماعية أو بناءً على طلب أركان السلطة، بات رهناً بمراعاة ملاحظاته، وهو ما ترصده المراجع المختلفة على خطّ تشكيل الحكومة بدايةً للحلول المرتقبة.
 
القطاع التجاري يتحرّك في اتجاه المصارف الجمهورية / رنا سعارتي يتحرّك ممثلو القطاع التجاري على مختلف الجبهات لنقل معاناتهم ومطالبهم للمعنيّين جرّاء تدهور اعمالهم نتيجة الانكماش الاقتصادي والقيود التي فرضتها المصارف.
 
وقت تكون بَيّ... الله يكون بعونك! الجمهورية / جوزف طوق يا بَيّي شو صعب الرجّال يكون بَيّ... يا بيّي شو صعب الرجّال ياخد قرار يتزوّج ويرأس عائلة ويطمح لأن يكون بيّ كلّ الأولاد فيها.
 
خلفيات «الإنتفاضة» على عون الجمهورية / راكيل عتيق «إذا ما في عندن أوادم بهالدولة يروحوا يهاجروا ما راح يوصلوا للسلطة». جملةٌ قالها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال مقابلة تلفزيونية أمس الأول، رداً على عدم تجاوب «الحراك» مع دعوته الى تشكيل وفد للتحاور معه، فأشعلت الشارع مجدداً، وعمّ المنتفضون الشوارع وقطعوا الطرق في مختلف المناطق. هذه العبارة أتت لتُكمل تجسيد «انتفاضة 17 تشرين الأول» لـ»ناطورة المفاتيح»، مسرحية الأخوين رحباني عام 1972. فهل تكون خاتمة هذه الانتفاضة مشابهة لخاتمة ذلك العمل الإبداعي؟
 
نصف تراجُع أميركي! الجمهورية / يعتقد البعض انّ الرهان على إعادة تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة الجديدة قد انتهى. فيما يرى بعض آخر انّ ما يجري هو تفاوض وفي خلاله يلجأ المتفاوضون الى تصعيد مواقف واعتماد وسائل تصل بهم الى شفير عدم الاتفاق، ليتراجعوا عنها إذا شعروا بتحقيق اكبر مكاسب ممكنة.
 
المقابلة التلفزيونية الاخيرة للرئيس عون نقيض ما كنا نأمل من تجاوب مع مطالب الشعب الاحرار: على السلطة التشريعية وعلى وجه السرعة إقرار قانون متكامل يؤمن استقلالية القضاء احرارنيوز / عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار، في البيت المركزي للحزب في السوديكو، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب الأستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء، وصدر عنه البيان الآتي:
 
الـرئيس القـويّ الجمهورية / جوزف الهاشم الرئيس القويّ، ولبنان القويّ، والجمهورية القوية، عظيم... كـلُّ شيءٍ عندنا قـويّ. ولكنَّ القَّـوةَ الملغومةَ بالقوّة المضادة، هي التي تطوّقُ الرئيسَ القويّ ولبنان القوي والجمهورية القوية، بشريطٍ مفخَّـخٍ ناسف
 
مُراقبون: اختيار الصفدي "فخ" يُصعِّد الأزمة أم "حلٌّ" لها؟ الجمهورية / تمخّض التفاوض مع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري في آخر جولاته مساء أمس حول الإستحقاق الحكومي تكليفاً وتأليفاً، عن عزوف الحريري عن العودة الى رئاسة الحكومة وتسميته الوزير السابق محمد الصفدي "خياراً قوياً" لتأليف حكومة "تكنوسياسية"،
 
خـطأ قـاتل الجمهورية / شارل جبور لم يكن الأداء السياسي للفريق اللصيق برئيس الجمهورية على حجم المرحلة التي تلت ثورة 17 تشرين الأول، فأقحم الرئاسة الأولى في مواجهة مباشرة مع الناس كان بالإمكان تلافيها.
 
الموفد الفرنسي كريستوف فارنو: لتشكيل حكومة سريعة كفوءة وفعالة الجمهورية / على صعيد الموقف الفرنسي رأى مدير دائرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية السفير كريستوف فارنو، في ختام محادثاته في بيروت، أنّ "الصعوبات التي يواجهها لبنان كبيرة وهي مدعاة قلق الجميع".
 
"القوات" لـ"الجمهورية": يبدو وكأنّ هناك من لا يأبه للوضع المالي ولصوت الناس الجمهورية / أسفت مصادر "القوات اللبنانية" للتأخير في اصدار مراسيم التكليف من أجل التأليف، واعتبرت أنّ "التعامل مع هذا الموضوع يتم ببطء شديد وكأن لا أزمة مالية واقتصادية خانقة في لبنان، وكأنّ الناس ليست منتفضة وغير موجودة في الشارع".
 
في اليوم الـ30 من "الإنتفاضة الشعبية"... إليكم الطرقات المقطوعة الجمهورية / ذكرت "غرفة التحكم المروري" عبر حسابها في موقع "تويتر" أنّه تم إعادة فتح الطريق المقطوعة على أوتوستراد الناعمة بالاتجاهين، ولا تزال مقطوعة على أوتوستراد خلدة باتجاه الاوزاعي، وفي الشويفات قرب بنك بيبلوس، مشيرة إلى أنّه يمكن سلوك الطريق البحرية خلدة باتجاه الاوزاعي.
 
فهد لـ"الجمهورية": لا نقص للسلع والأسعار تتأثر بسوق الدولار الجمهورية / ايفا ابي حيدر كما تهافت الناس الى سحب أموالهم من المصارف لتخزينها في المنازل خوفاً مما يخبئه المستقبل، كذلك تهافتوا الى السوبرماكت للتموّن فاشتروا اكثر من حاجاتهم بأضعاف. هل نحن أمام أزمة نقص في المواد الاستهلاكية خصوصاً بعد توقّف تحويل الاموال الى الخارج؟ وما مدى صعوبة التموين في الفترة المقبلة؟
 
هل ينفّذ «حزب الله» إنقلاباً سياسياً؟ الجمهورية / طوني عيسى في اللحظات الحرجة، هناك مَن يخشى أن ينفِّذ «حزب الله» انقلاباً في لبنان، ليبقى ممسكاً بتركيبة السلطة التي يرعاها. لكن البعض يرى أنّ «الحزب» أذكى من أن يرتكب خطأ بهذا الحجم، فيما الباب مفتوح أمامه لتحقيق انتصار، عن طريق انقلاب آخر...
 
الحريري يوفر الغطاء لأي مؤهل لرئاسة الحكومة الشرق الاوسط / محمد شقير قالت مصادر وزارية مواكبة للاتصالات الجارية لإخراج لبنان من الأزمة الحكومية، بأن لا علم لها بالظروف التي دفعت رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل إلى القول: إن المشاورات لتأليف الحكومة حققت تقدُّماً، وإن الأجواء باتت مشجّعة، وسألت عن الأسباب التي ما زالت تؤخر تحديد مواعيد إجراء الاستشارات المُلزمة لتسمية الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة الجديدة ما دام أن باسيل يحرص على توزيع تفاؤله في اللقاءات التي يعقدها، وكان آخرها أمس مع البطريرك الماروني بشارة الراعي.
 
عندما نام عون «قرير العين» الجمهورية / عماد مرمل تزدحم المسافة ما بين حكومتي التكنوقراط والتكنو- سياسية بحسابات معقدة، تتجاوز بكثير الحدود التي يرسمها الناس المشاركون بعفوية في الحراك. لقد أصبح شكل الحكومة المقبلة جزءاً من النزاع المباشر حيناً، والمموّه حيناً آخر، حول الاحجام والتوازنات بين العهد و»حزب الله» من جهة، وخصومهما في الداخل والخارج، من جهة أخرى.
 
رحلة الوداع الأخيرة لـ«شهيد الثورة» الجمهورية / إتّشحت الشويفات بالسواد أمس حداداً على روح «شهيد الثورة» علاء أبو فخر الذي شيّع جثمانه في بلدته وسط حضور وزاري ونيابي وشعبي من مناطق مختلفة. وقد أدمى مشهد ابنه عمر، الذي شهد مقتل والده أمام عينيه في خلدة، قلوب من شارك في المأتم أو شاهده، فيما دخلت زوجته في نوبة بكاء وصراخ حزناً على شريك العمر.
 
إضراب تحذيري في "مستشفيات عكار": للتنبه لخطورة هذا الوضع وكالات / إلتزمت المستشفيات الخاصة في محافظة عكار بالاضراب التحذيري الذي دعت إليه نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة إذ توقفت كل التقديمات الصحية والطبية في هذه المستشفيات ما عدا الحالات الطارئة جدا.
 
مجنون مَن فكّر بخيار الصفدي ومَن رشّحه وقبِل به! الاخبار / ابراهيم الامين أجزم أن قوى فاعلة وعاقلة منخرطة في الحراك الشعبي، أُتيح لها الاطّلاع - من جهات غير محلية - على جوانب حسّاسة من العمل الخارجي، لاستخدام الحراك في تصفية الحساب المركزي للغرب مع المقاومة في لبنان. هذا الجزم مردُّه إلى معطيات سمعتها من هؤلاء مباشرة، كما سمعتها من «ناشطين» قالوا إنهم جمعوا معطيات بعد عشرة أيام على انطلاق التظاهرات، وأمكن لهم جمع صورة أولية تُتيح القول إن العمل على خطف الحراك لمصلحة أجندة أخرى، عمل جدي وجارٍ على قدم وساق. هذا الكلام، مقدمة لحديث آخر يتصل بالنتائج المرجوّة من الحراك، بمعنى من يسعى للاستفادة منه، وهم قوى اليمين التي باتت في قلب السلطة القاهرة
 
تخفيض جديد لتصنيف لبنان / في تطوّر لافت، أعلنت وكالة "ستاندرد آند بورز" خفض تصنيف لبنان الإئتماني الى مرتبة CCC/C بفعل "تزايد المخاطر المالية والنقدية مع نظرة مستقبلية سلبية". وقالت إنّ "النظرة المستقبلية السلبية للبنان تعكس المخاطر الخاصة بالجدارة الائتمانية للدولة بسبب تنامي الضغوط المالية والنقدية".
 
والدة ديما صادق تدفع ثمن مواقف ابنتها؟! / قالت الإعلامية ديما صادق أن والدتها في المستشفى بسبب تلقيها عددًا كبيرًا من الاتصالات في الأسبوعين الأخيرين تتعلق بالانتقادات والشتائم التي تطال صادق. وكشفت ديما، في منشور عبر “فيسبوك”، أن والدتها دائمًا ما كانت تقول لها، تعليقًا على الاتصالات التي تتلقيها، “إنت عمايلك ما معقولة” و”عم تطلعي مننا”، حيث كانت تترجاها للتوقف عن نشر آرائها. وختمت صادق منشورها بكلمة مؤثرة حيث أكدت أنها مستعدة للتخلي عن كل مبادئها من أجل صحة والدتها. ونشرت ديما لاحقًا صورة شخصية على حسابها في “تويتر” تجمعها بوالدتها.
 
متغيّراتُ الثورةِ وثوابتُ الكيان الجمهورية / سجعان القزي اختَبر لبنانُ عبرَ تاريخِه تجاربَ الحربِ والمقاومةِ والتمرّدِ والعصيانِ والتظاهُرِ والفِتنِ الطائفيّة. وها هو يَكتشِفُ، موهولًا، للمرّةِ الأولى مظاهرَ الثورةِ وصراعَ الأجيال.
 
سلام لـ«الجمهورية»: لهذه الأسباب رفضت رئاسة الحكومة الجمهورية / عماد مرمل درجت العادة في لبنان أن يكون الوصول الى السلطة سبباً للتنافس والتنازع بين «الطامحين»، إلّا أنّ المفارقة هذه المرة انّ سدة رئاسة الحكومة لا تجد حتى الآن من يملأها، أو من هو متحمّس لتسلّمها. وحين عُرض على الرئيس تمام سلام ان يكون هو قائد «الكوماندوس الوزاري» للمرحلة المقبلة، أتى جوابه بالرفض القاطع والنهائي، فما هي الاسباب التي دفعته الى اتخاذ هذا الموقف والامتناع عن قبول «هدية» تسليمه رئاسة مجلس الوزراء؟
 
الاستحقاق الحكوميّ الى "المربع الأوّل".. و"جمود يمتد لبضعة أيام"! الجمهورية / بانسحاب الوزير السابق محمد الصفدي من ساحة التكليف الحكومي التي دُفِع اليها، يعود الاستحقاق الحكومي الى المربع الاول، ولكنه يدخل مرحلة جديدة، فإمّا يعود الرئيس سعد الحريري عن عزوفه ويقبل بتأليف حكومة تكنو ـ سياسية، وإمّا يبدأ البحث عن شخصية أخرى لتكليفها هذه المهمة وربما لا يكون له دور هذه المرة في تسميتها بعد فشل تسميته الصفدي.
 
"موانع خارجية لتأليف حكومة تكنوسياسية"؟ الجمهورية / تشهد الاوساط المعنية والسياسية عموماً كثيراً من الكلام عن وجود موانع خارجية لتأليف حكومة تكنوسياسية وإصرار بعض عواصم القرار الغربية ومعها عواصم إقليمية على الدفع في اتجاه حكومة تكنوقراط، وفي هذا الصدد قالت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" انّ الرئيس سعد الحريري ما زال يشترط تأليف مثل هذه الحكومة حتى يقبل بإعادة تكليفه،
 
بري: البلد أشبه بسفينة تغرق شيئاً فشيئاً الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره أمس "ان الوضع الحالي على المسار الحكومي هو جمود تام في انتظار ان تطرأ مستجدات في أي لحظة، لكن حتى الآن الامور ما زالت تراوح مكانها".
 
المصارف قد تفتح أبوابها الأربعاء بحماية 1567 عنصراً أمنياً الجمهورية / بعدما أعدّت قوى الامن الداخلي التدابير الأمنية الخاصة بحماية المصارف وموظفيها، من المتوقع ان تفتح المصارف ابوابها اليوم للعمل الداخلي وامام موظفيها الثلثاء أو بعد غد الاربعاء.
 
تدابير موقتة لجمعية مصارف لبنان الجمهورية / عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان إجتماعاً عاماً لأعضائها بغية إعداد لائحة بالتدابير المصرفية الموقتة التي يمكن أن تتخذها المصارف لتسهيل وتوحيد وتنظيم عمل الموظفين اليومي في ظل الأوضاع الإستثنائية الراهنة التي تعيشها البلاد، علماً أن مضمون هذه اللائحة، الذي لا يشكل قيوداً على حركة الأموال، أملاه الحرص الشديد على مصالح العملاء والمصلحة العامة لتجاوز الظروف القائمة. أما التوجيهات العامة الموقتة التي تقررت في ضوء التشاور مع مصرف لبنان فهي التالية:
 
«أحد الشهداء» يستنهض المنتفضين الجمهورية / شهد وسط بيروت في ساحتي الشهداء ورياض الصلح في اليوم الـ32 لانطلاق ثورة 17 تشرين الأول تظاهرة حاشدة دعا إليها الثوار تحت عنوان «أحد الشهداء»، في مشهد عابر للطوائف والمناطق، وموحّد للساحات، ومتمسّك بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء، وتكريماً لـ«شهداء الثورة».
 
ملحم خلف نقيباً للمحامين في بيروت... والانتفاضة استقبلته منتصرة الجمهورية / لم تكن الانتفاضة على علم بأنّ انتصاراً جديداً ينتظرها في ختام شهرها الأوّل، إلّا أنّ انتخابات نقابة المحامين في بيروت أعطتها طعماً مختلفاً، إذ سجّلت الانتفاضة الشعبية هدفها في مرمى الأحزاب، أي السلطة. يومٌ حافلٌ قضته نقابة المحامين في بيروت، فبدل تحقيق رغبة الأحزاب في مثل هذه الانتخابات، تحقّقت رغبة الشارع بفوز المحامي المستقلّ ملحم خلف بمنصب نقيب المحامين في بيروت.
 
لِمَن لم يفهم ما قاله سلامة في 11 تشرين الثاني الجمهورية / انطوان فرح كثيرون اعتقدوا انّ المؤتمر الصحافي الذي عقده حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 11 تشرين الثاني الجاري، كان يهدف فقط الى طمأنة الناس. في الواقع، شكّل المؤتمر فرصة للاعلان عن نهاية مرحلة، وبدء مرحلة جديدة مختلفة.
 
أكثر من صدفة نداء الوطن / بشارة شربل “هؤلاء ليسوا أبناء شعبي. إنهم أشبه بكائنات فضائية” قالت ذات يوم زوجة رئيس التشيلي الملياردير سيباستيان بانييرا عن الثائرين. شاءت الصدف ان يتزامن مرورُ شهرٍ على انتفاضة الشعب اللبناني مع انتفاضة التشيلي.
 
لبنان: بروفا للأزمة الإقتصاديّة العالميّة المقبلة الجمهورية / د. بيار الخوري الأزمة المالية - النقدية القائمة حالياً، أزمة مركّبة لها أبعاد تتصلّ بأزمة سوء الإدارة الاقتصادية وأخرى تتصلّ بقدرة الولايات المتحدة على استخدام ما يُعرف بـ"دبلوماسية العملة".
 
لماذا 8 ضد الثورة و14 معها؟ الجمهورية / شارل جبور يجب التأكيد بدايةً انّ ثورة 17 تشرين الأول هي ثورة اجتماعية معيشية لا علاقة لها بالترسيمات السياسية بين 8 و14 آذار وغيرهما. ولكن، السؤال البديهي الذي يُطرح بفعل ما أظهرته الوقائع مع اندلاع الثورة: لماذا 8 ضد الثورة و14 معها؟
 
حزب الله “يكبح” بوسطة السلام… “مئة عام من العزلة”! تداء الوطن / علي الامين منع وصول البوسطة إلى النبطية وكفررمان كشف الضيق الحزبي لعل مشهد “بوسطة الثورة” التي انطلقت من عكار نحو الجنوب مروراً بساحات الانتفاضة على الساحل اللبناني، يكشف أمرين أساسيين، الأول أن “حزب الله” بوصفه “سلطة سلاح الأمر الواقع” لا يريد مسح الآثار الأخيرة للحرب الأهلية، بهدف إيقاظها “غب الطلب” والتهديد بها حيثما تدعو الحاجة، ويعزل جمهوره والواقعين تحت سيطرته عنها وعن رسالتها الوطنية، والثاني كم أنّ التلاقي بين المواطنين مزعج للذين أسروا اللبنانيين في سجون العصبية والطائفية والحزبية، إذ لم تبق تهمة لم توجه للمنظمين لهذه الرحلة؟
 
عن “إعادة الهيكلة”… السياسية نداء الوطن / وليد شقير لا يمرّ يوم إلا وتزداد القناعة بأن الحراك الشعبي في واد والطبقة السياسية في واد آخر، حتى لو تفاوت إدراك بعض القوى السياسية لمدى جدية وعمق الاعتراض الشعبي على الحكام بين فريق وآخر، وعلى رغم أن معظم الفرقاء اعتبر أن مطالب الحراك هي مطالبه وهمومه.
 
فضل الله: قدمنا للقضاء ما لدينا من ملفات وللأسف لم نر فاسدا وراء القضبان وكالات / أعلن عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله، في مؤتمر صحافي في مجلس النواب، أننا "لطالما قلنا إن المحاسبة يجب أن تكون وفق الأطر القانونية"، وقال: "قدمنا للقضاء ما لدينا من ملفات ترتبط بالفساد وهدر للمال العام لكننا لم نر لليوم فاسدا وراء القضبان".
 
حكومة اختصاصيين قد تنقذ أهل النظام الجمهورية / مصطفى علوش «لا تشغل البال بماضي الزمان ولا بآتي العيش قبل الأوان واغنم من الحاضر لذاته فليس في طبع الليالي الأمان» («رباعيات الخيام» من أحمد رامي)
 
محيط مجلس النواب يغص بالثوار في “ثلاثاء الغضب” وكالات / توافد عدد من المحتجين إلى محيط مجلس النواب منذ ساحات الصبح الأولى، من كل المناطق اللبنانية في محاولة لمنع النواب من الوصول الى المجلس، وسط اجراءات أمنية مشددة، وتعزيزات كبيرة للجيش اللبناني والقوى الأمنية.
 
بيت الوسط: الوضع مع باسيل فاق حد الاحتمال الجمهورية / أكدت مصادر عاملة على خط الاتصالات لـ«الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية ميشال لم يعد قادراً على الانتظار طويلاً، وبالتالي لا بد من حسم المواقف والخيارات نهائياً في الساعات المقبلة. لأنّ بقاء الوضع على ما هو عليه حالياً، قد تترتّب عليه تداعيات تهدد بانفلات هذا الوضع من أيدي الجميع، وتصبح إعادة لملمته صعبة جداً، فضلاً عن انّ الوضع الاقتصادي والمالي بات على حافة الانهيار الكامل، والمعاناة هنا، كما أثبتت وقائع الشهر المنصرم، سبقت هذا الانهيار وعبرت كل الطوائف والمناطق.
 
التسوية سقطت وبعبدا: نبحث عن بديل للحريري النهار / بدت المعطيات المتصلة بالاستحقاق الحكومي الى مزيد من التعقيد بدليل ان كل “المحركات” السياسية اخمدت دفعة واحدة عقب انفجار السجالات الاعلامية والخلافات غداة سقوط ترشيح الوزير السابق محمد الصفدي.
 
مصرف لبنان يُوجِّه الأموال نحو القطاع العقاري الجمهورية / رنا سعارتي بعدما هرّب ما هرّب من أموال الى خارج لبنان، آخرها 800 مليون دولار الاسبوع الماضي، من المفترض ان يتوقف هذا النزف مع إعلان المصارف رسمياً عن بدء تطبيق قيود على التحاويل، وبالتالي فإنّ التوجّه اليوم سيكون نحو استثمار الودائع في القطاع العقاري.
 
هل واشنطن تدير الإنتفاضة؟ الجمهورية / طوني عيسى ما يجري على رقعة «الإمبراطورية الفارسية» لا يمكن اعتباره أمراً اعتيادياً. وتبدو مخاوف «حزب الله» وطهران من تداعيات حال التفجُّر التي يعيشها «الهلال الشيعي» في محلِّها. فهل هي الصدفة أن تشتعل النقمة في طهران وأكثر من 40 مدينة إيرانية، تزامناً مع اشتعال الشارع من بيروت والنبطية وبعلبك... إلى بغداد والبصرة؟
 
«ثلثاء الغضب» اليوم ينذر بقطع الطرق الى ساحة النجمة الجمهورية / دعا المنتفضون عبر مواقع التواصل الإجتماعي الى إقفال الشوارع المؤدّية إلى مجلس النواب اليوم، في ما أطلق عليه «ثلاثاء الغضب»، بغية منع النواب من الوصول إلى المجلس، وبالتالي الحؤول دون انعقاد الجلسة البرلمانية. ويأتي «ثلاثاء الغضب» بعد أن كانت الحركة شبه طبيعية أمس في معظم المناطق اللبنانية.
 
عن العفو العام... و«أرنب» الثورة الجمهورية / مارلين وهبة من أهم البنود المطروحة على جدول أعمال الجلسة التشريعية العامة اليوم، 3 اقتراحات قوانين من أصل 16 ذات أهمية خاصة. وقد شكّل طرح قانون العفو العام على جدول الأعمال أولوية لبعض الكتل النيابية، إعتبرت الكتل المسيحية إقراره يثير مأزقاً حقيقيّاً يهدّد السلم الأهلي في لبنان، مؤكّدة ضرورة إسقاط صفة العجلة عن قانون «عفو عام» يشكّل طرحه شرخاً وانقساماً في الحراك السياسي والشعبي وخضّة في «الجو العام».
 
هل يقبل «حزب الله» حكومة تكنوقراط؟ الجمهورية / اسعد بشارة يفترض أن تنتهي هذا الاسبوع المناورات المتبادلة بين «حزب الله» والعهد من جهة، والرئيس سعد الحريري من جهة ثانية، فلا الوقت ولا الأزمة المفتوحة في الشارع يسمحان بعدم تشكيل الحكومة، وبمجرد تسمية الرئيس المكلّف سينتقل الاختبار الى الشارع، فإمّا يتكرر سيناريو رفض ترشيح الوزير محمد الصفدي، أو تعطى الفرصة لتشكيل حكومة إنقاذ مصغّرة، تأخذ على عاتقها وقف الانهيار الاقتصادي، ومكافحة الفساد والاعداد لمرحلة انتقالية جدية، للخروج من الأزمة.
 
هل أقفل باب «الإنتساب» الى نادي الحكومات السابقين؟! الجمهورية / جورج شاهين بعدما فقدت لغة المصادر أهميتها في الحرب الحكومية، إنتقل أصحابها الى خوض حرب البيانات المباشرة بلغة نافرة عكستها الصدمة القاسية في الأوساط السياسية والشعبية. فالمشاورات التي جرت في غرف مغلقة تسمح لأطرافها بتقديم الرواية التي يرغب فيها أيّ منهم بسبب فقدان الشفافية ومن يؤكدها أو ينفيها. وتبعاً لذلك، طرح السؤال هل أقفل باب الانتساب الى نادي الحكومات السابقين؟
 
أبو الحسن: قلناها بالأمس ونكررها اليوم تويتر / قال أمين سر اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن عبر “تويتر”، ” ‏قلناها بالأمس ونكررها اليوم، بكل وضوح لن نشارك في الجلسة اليوم”.
 
فتفت: لا اريد اي تصادم مع الناس وكالات / أعلن عضو كتلة المستقبل النائب سامي فتفت انه “لن يحضر جلسة مجلس النواب لأنه لا يريد اي تصادم مع الناس”. وتستمر الثورة لليوم الـ34 على التوالي في “ثلاثاء الغضب”، إذ يعتصم عدد كبير من الثوار في محيط مجلس النواب لمنع النواب من حضور الجلسة التشريعية المقررة اليوم. فالمادة 69 من الدستور اللبناني، الفقرة 3، تقول، “عند استقالة الحكومة يصبح مجلس النواب حكماً في دورة انعقاد استثنائية لحين تأليف الحكومة، ولا يجوز التشريع في هذه الفترة قبل التأليف والثقة”.
 
لبنان ينتفض… إرجاء جلسة اليوم وكالات / أعلن الامين العام لمجلس النواب إرجاء الجلسة التي كانت مقررة اليوم الثلاثاء، إلى موعد غير محدد بعد عدم اكتمال النصاب. وقال “لم يكتمل النصاب وبعد التشاور بين اعضاء مكتب المجلس تقرر ابقاء اللجان النيابية الحالية قائمة بحسب اجتهاد دستوري وارجاء الجلسة الى موعد يحدد في ما بعد”.
 
حسن خليل بعد ارجاء الجلسة: بامكان اللجان متابعة عملها ومن ضمنها لجنة المال المحال اليها مشروع موازنة 2020 وكالات / أعلن وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، بعيد ارجاء جلسة مجلس النواب، ان "ما حصل اليوم هو اجتهاد دستوري للدكتور ادمون رباط، يوضح فيه ان عمل المؤسسات يستمر في الظروف التي تمنع إعادة تشكيلها، تحت عنوان الظروف القاهرة وعدم تعطيل عمل المؤسسات، وهذا الامر حصل في سوابق عام 1976 و1989، والقياس الدستوري هو الظرف الاستثنائي. هل يستطيع ان ينعقد المجلس ام لا. وقد دعي المجلس مرتين ولم تحصل انتخابات اللجان، وبالتالي لا يمكن تعطيل هذه المؤسسة".
 
نقيب المحامين يتفقد الموقوفين في ثكنة الحلو / وصل نقيب المحامين ملحم خلف إلى ثكنة الحلو للاطلاع على اوضاع من تم توقيفهم في رياض الصلح. يذكر انه تم توقيف عدد من المتظاهرين بعد اشكال حصل في الساحة مع عناصر مكافحة الشغب.
 
ديفيد هيل يؤكد تجميد مساعدة أمنية للبنان بأكثر من مئة مليون دولار وكالات / كشف مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل أن البيت الأبيض يجمّد منذ حزيران الماضي مساعدة أمنية إلى لبنان قيمتها اكثر من مئة مليون دولار.
 
«ذو عماء» وأزلام برتبة وزير ونائب الجمهورية / حسن خليل دعي المجلس النيابي إلى جلسة لانتخاب اللجان والتصويت على قانون عفو عام. مشهد الدعوة، والنقاش حول من يلبيها ومن لا يفعل، يذكّرنا بالتركيبة المزيفة في بلادنا لما يسمى النظام الديموقراطي البرلماني. من يقول به يفترض أن الشعب اللبناني، عندما يتوجه إلى صناديق الاقتراع، يقوم بذلك بإرادة حرة، ليختار ممثليه نواباً عن الأمة.
 
"لا اتصالات بين الأطراف في شأن أزمة التكليف والتأليف" الجمهورية / أفادت معلومات "الجمهورية" بأنه لم تسجل أمس أيّ اتصالات سياسية بين الاطراف المعنية في شأن أزمة التكليف والتأليف، واقتصر الأمر على تقييم ما حصل في مجلس النواب ومحيطه.
 
الرئيس عون الى الإستشارات "بين اليوم ونهاية الأسبوع" الجمهورية / يتجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى توجيه الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة قريباً جداً.
 
هل ارتفعت حظوظ الحكومة التكنو-سياسية ؟ الجمهورية / سمر فضول بين التكنوسياسية والتكنوقراط ضاعت «طاسة الحكومة»، فعلى وقع رفض الشارع لانعقاد جلسة تشريعية تقرّ قوانين لم يرَ فيها ضرورة، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يطلع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش على تصوره للحكومة التي على أساسها سيدعو الى الاستشارات النيابية الملزمة، موضحاً أنّ ركائزها تتمثّل بـ: ممثلين عن مختلف المكوّنات السياسية، وعن الحراك الشعبي ووزراء تكنوقراط من أصحاب السمعة الطيبة.
 
واشنطن: لا يمكن لحزب الله تكرار 7 أيار جديد نداء الوطن / أكد مسؤول في الإدارة الأميركية أن “هناك المزيد من العقوبات الأميركية آتية على أفراد لفسادهم وتقديمهم المساعدة لمنظمة مثل حزب الله، وهذه العقوبات قيد الإعداد”.
 
واشنطن: لا علاقة لنا بتظاهرات لبنان نداء الوطن / كشف مسؤول في الإدارة الأميركية على أن “الولايات المتحدة ستدفع 150 مليون دولار للجيش اللبناني، مؤكداً أن “لا علاقة للولايات المتحدة بالتظاهرات الشعبية ولا بالانهيار المالي، بل ما يحصل هو نتيجة الفساد وفشل الطبقة السياسية في الإصلاح والعمل لمصلحة الشعب”.
 
عون وحزب الله: لا لحكومة تكنوقراط اللواء / قالت مصادر قيادية مقربة من حزب الله، كلام رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب الله لجهات دولية حول لاءات لا يمكن تجاوزها في تشكيل الحكومة الجديدة :لا لحكومة تكنوقراط خالصة، لا لحكومة مهما كان شكلها او تسميتها لا يتمثل فيها حزب الله، ولا لحكومة تتعهد مسبقا بترسيم الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة وفقا للشروط الاميركية او توافق سلفا على توطين الفلسطينيين والسوريين.
 
عن ثلثاء الغضب... «لو كان برّي يعلم» الجمهورية / مارلين وهبه أيقن النواب أمس أنّ الشرعية تنبثق من الشعب بالفعل وليس بالتغني، فعندما أعلن الشعب الذي فوّضهم أنّه لا يريدهم، عاقبوه ورفضوا قراره وأطلقوا النار عليه، فاتخذ الشعب قراره وأسقط الشرعية عنهم، وأعلن من مجلس «الشعب» استرداد «الوكالة». هذا ما فعله أمس الشعب اللبناني الذي توافد من كل المناطق اللبنانية، من بيروت والجبل والبقاع وطرابلس، فأحكم قبضته على مداخل مجلس النواب في خطة محكمة ولم يتمكن سوى» المتسللين» من الوصول الى المجلس، لكن هؤلاء سقطوا عمليّاً من أعين ناخبيهم، عندما تلمّس الناخبون خوف النواب من المرور أمامهم، ليجاهر أحد الثوار بالقول: «حين يخاف النائب من المرور أمام ناخبيه فهو نائب ساقط حكماً».
 
ماذا لو كان جعجع رئيساً للجمهورية؟ الجمهورية / راكيل عتيق صلاحيات رئاسة الجمهورية التي قُلّصت في اتفاق الطائف، ضوابط اللعبة السياسية الداخلية لناحية الميثاقية وتأمين التوافق، نظام المحاصصة والفساد المتجذّر منذ التسعينيات والأوضاع الأمنية والإقتصادية والنزاعات الداخلية منذ 2005... إضافةً الى التسوية مع الرئيس سعد الحريري... كلّها عوامل قيّدت عمل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حسب مؤيّديه، وحالت دون تحقيقه الى الآن ما كان يسعى الى إنجازه خلال عهده. في المقابل، يرى البعض أنّ ما فرمل عمل عون وتحقيق الدولة الفعلية خلال ولايته الرئاسية، هو إستئثار طرفين بالقرار: "حزب الله" ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل.
 
ماذا لو كان جعجع رئيساً للجمهورية؟ الجمهورية / راكيل عتيق صلاحيات رئاسة الجمهورية التي قُلّصت في اتفاق الطائف، ضوابط اللعبة السياسية الداخلية لناحية الميثاقية وتأمين التوافق، نظام المحاصصة والفساد المتجذّر منذ التسعينيات والأوضاع الأمنية والإقتصادية والنزاعات الداخلية منذ 2005... إضافةً الى التسوية مع الرئيس سعد الحريري... كلّها عوامل قيّدت عمل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حسب مؤيّديه، وحالت دون تحقيقه الى الآن ما كان يسعى الى إنجازه خلال عهده. في المقابل، يرى البعض أنّ ما فرمل عمل عون وتحقيق الدولة الفعلية خلال ولايته الرئاسية، هو إستئثار طرفين بالقرار: "حزب الله" ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل.
 
مِن أينَ لكُم كلّ هذا؟ الجمهورية / ريمون شاكر بعد الثورة البيضاء التـي أطاحت عهد الرئيس بشاره الـخوري عام 1952، والتـي قامت ضدّ الفساد الذي تـورّط فيه بعض الـمقرّبيـن منه، وعلى رأسـهم شقيق الرئيس الـملقّب بـ«السلطان سليم»، قام فـي البلاد عهد رئاسيّ جديد برئاسة كميل شـمعون.
 
كم بلغت "قيمة الودائع" التي سُحبت من المصارف؟ الجمهورية / على الصعيد المصرفي علمت "الجمهورية" انّ مراجعة نهائية أجراها مصرف لبنان والمصارف أظهرت أنّ 3 مليارات و200 مليون دولار هي قيمة الودائع التي سحبت من المصارف، لكنها لم تخرج من لبنان.
 
بعد 34 يوماً... هذا ما حققته الإنتفاضة! الجمهورية / رولا اسطيح نادراً ما تشكّل فترات قصيرة من الزمن عامل تحوّل إيجابي في مسار الأوطان، وفي بناء سلطات وجمهوريات، خصوصاً في لبنان. ففي عام 1982، تحوّل بشير الجميل حلم وطن في 16 يوماً. في الـ2005، شكّل 14 آذار تاريخاً مهماً في وجدان وطن، ولعلّ 17 تشرين الأول يكون محطة مشرقة في بناء وطن.
 
عمّار لـ«الجمهورية»: هــذا ما شعرت به بين المتظاهرين الجمهورية / عماد مرمل يتعامل «حزب الله» بعقل بارد مع الأزمة الساخنة التي تواجه لبنان في هذه المرحلة، متخذة أبعاداً سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية قد تكون الأشد خطورة، بالمقارنة مع الاختبارات التي مرّ فيها اللبنانيون في السابق، بل انّ «الحزب»، وعلى جَري عادته في مقاربة التحديات، يحاول تحويل التهديد فرصة.
 
مَن سيَحْكُم بعد الإنتفاضة؟ الجمهورية / هناك قلقٌ يصيب القوى السياسية التقليدية، منذ أن انتهت انتخابات نقابة المحامين بالنتيجة المدوِّية. وتنكبّ هذه القوى على درس نوعين من التحوُّلات: أولاً، التفسّخات العنيفة داخل قواعدها الشعبية، وثانياً، القوى الجديدة التي تظهَّرت في الحراك، والتي لا بدّ من أن تُبدِّل في المعادلة السياسية عاجلاً أم آجلاً. فهل تنجح القوى التقليدية في استيعاب شارعها واستمرار احتكارها السلطة؟
 
الافراج عن المحتجين الموقوفين في ثكنة الحلو وكالات / أفرج صباح اليوم عن الموقوفين في ثكنة الحلو إثر الإشكال مساء أمس بين المحتجين والقوى الامنية في رياض الصلح.
 
واشنطن لحكومة تبني لبنان مستقر مزدهر وآمن يستجيب لاحتياجات مواطنيه. / أكد مسؤول في الخارجية الأميركية أن مشاكل لبنان الاقتصادية جدية، وتتطلب عناية فورية من قبل حكومة جديدة للبلاد، التي تشهد منذ نحو شهر تظاهرات مناهضة للطبقة السياسية.
 
للرئيس حق التسمية...ولكن الجمهورية / سعيد مالك لَفَتَني منذ أيّام، إتّصال تلقّيته من أحدهم (من فريق رئيس الجمهورية) يستوضح فيه ما إذا كان لرئيس الجمهورية الحق المُطلَق في اختيار رئيس الحكومة، بعيدًا من نتائج الإستشارات المُلزِمة، خصوصاً أن فخامته ليس بصندوق بريد...
 
الحريري.. و«كلمة السر»! الجمهورية / طارق ترشيشي يقول البعض إنّ الرئيس سعد الحريري سيتراجع عاجلاً أم آجلاً عن عزوفه ويقبل بتأليف حكومة تكنوـ سياسية، متحرّراً من ربقة ضغوط تُمارس عليه وتدعوه الآن الى الإصرار امام مفاوضيه على حكومة تكنوقراط، يعرف هو والضاغطون عليه، أن لا مكان لها في الحياة السياسية اللبنانية بعد «اتفاق الطائف» والدستور الذي انبثق منه.
 
بري يسعى لإيجاد مخارج للازمة اللواء / قالت مصادر نيابية ان الرئيس نبيه بري يسعى بثقله للمساهمة في ايجاد المخارج للأزمة، انطلاقا من مؤشرات خارجية مقلقة لديه. وتحدثت المعلومات ان الاتصالات الجارية حالياً بين الاطراف تتركز حول مجموعة من الاسماء التي يمكن ان تكون مقبولة من سائر الاطراف المعنيين بتشكيل الحكومة لتكليفه تشكيل الحكومة، الى جانب الاتصالات حول تسهيل التأليف علماً ان ثنائي “امل وحزب الله” لا يزالان متمسكين بتكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لتشكيل حكومة تكنو- سياسية.
 
ماذا تتضمن "رسالة الاستقلال" التي سيوجّهها عون الى اللبنانيين اليوم؟ الجمهورية / في وقت تحدثت بعض المصادر عن انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيعلن في رسالة الاستقلال التي سيوجّهها الى اللبنانيين مساء اليوم، عن موعد هذه الاستشارات، على أن تبدأ يوم الاثنين المقبل. وهو أمر لم تؤكّده لـ"الجمهورية" اوساط قريبة من القصر الجمهوري، بل اعتبرته "كلاماً ليس دقيقاً".
 
مخاوف من أزمة سياسية مفتوحة مع انقطاع قنوات التواصل الشرق الاوسط / محمد شقير يخشى وزير بارز مواكب للاتصالات المتقطعة لتشكيل الحكومة الجديدة، من أن تصطدم بحائط مسدود، بعد أن عادت إلى ما قبل نقطة الصفر، بينما يبلغ التأزم الاقتصادي والمالي ذروته، ما لم تقر الأطراف المعنية بوجوب التوافق على حكومة إنقاذية يمكنها أن تتدارك ما هو الأسوأ في حال تحولت أزمة التأليف والتكليف إلى مشكلة مستعصية يصعب التغلب عليها.
 
نقاط عسكرية على الحروف السياسية نداء الوطن / نجم الهاشم بعد يومين على جولة قائد الجيش العماد جوزف عون على عدد من المواقع العسكرية وإعلانه أن مسؤولية الجيش حماية المتظاهرين وغير المتظاهرين ومنع قطع الطرقات، جاءت عملية فشل انعقاد جلسة مجلس النواب يوم الثلثاء 19 الجاري بعد تطويق المتظاهرين منطقة محيط المجلس النيابي وإقفال عدد من الطرق.
 
حواجز دستوريّة وسياسيّة تُعيق الإنتخابات النيابية المبكرة نداء الوطن / الان سركيس تأخذ الثورة الشعبية التي انطلقت في 17 تشرين الأول طابعاً أكثر تنظيماً خصوصاً أن كل محاولة السلطة لضربها وحرفها عن مسارها لم تصل إلى النتيجة المرجوة.
 
هل ينتقل «حزب الله» إلى صفوف المعارضة؟ تداء الوطن / غادة حلاوي الاستشارات قريبة. الإستشارات ليست قريبة. وافق الرئيس سعد الحريري، لم يوافق، يريد أن يكون رئيساً للحكومة، لا يريد ويفضّل تسمية البديل. اجتمع «الخليلان» به أو لم يجتمعا؟ هي المراوحة نفسها منذ ما يزيد على شهر وأكثر. مصادر تؤكد ومصادر تنفي. وأي مسؤول لم يملك جرأة مواجهة الناس بحقيقة ما كان أو سيكون عليه الوضع. والنتيجة صفر مبادرات وأزمة مرشحة للتفاقم. وحده الإعلان عن الكلمة التي سيتوجه بها رئيس الجمهورية ميشال عون الى اللبنانيين اليوم شكلت بارقة أمل ببدء الاستشارات النيابية الملزمة وإلا فوضعنا أصعب من الصعب.
 
الثورة إلى اللاعودة الجمهورية / يؤكّد القيّمون على الثورة، انّهم وصلوا الى نقطة اللاّعودة مع هذه السلطة، وباتوا امام خيار وحيد، وهو ان يلعبوا كل اوراقهم في وجهها، وفق ما تتطلبه ظروف المواجهة حتى تغيير الذهنية الحاكمة، وبالتأكيد ضمن الإطار السلمي.
 
الثورة حديث كتلة نيابية النهار / ورد في أسرار “النهار”، أن “نواباً نقلوا عن رئيس احدى الكتل انه بدل الحديث في السياسة توجه الى نائبين في اجتماع الكتلة يسألهما عن مشاركة افراد من عائلاتهم في الانتفاضة ويلقي باللوم عليهما”.
 
الوضع الاقتصادي خطير جداً الجمهورية / أكّد كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد التمويل الدولي، غربيس ايراديان لـ”الجمهورية” انّ الوضع خطير جداً، وهو الأسوأ الذي مرّ به لبنان، وعلى السياسيين استدراكه متوقعاً ان تبلغ نسبة الانكماش في لبنان هذا العام 2 في المئة مقارنة مع توقعات سابقة عند 1,6 في المئة،
 
أزمة التشكيل طويلة وصعبة التهار / ورد في أسرار “النهار”، أن “أحد النواب المخضرمين يقول في مجالسه إنّ رمي الأسماء للتكليف يصب في سياق المناورات والشروط والشروط المضادة والجميع يعلم أنّ الأزمة طويلة وصعبة، وعلى هذه الخلفية بدأت تصدر بعض المواقف الدولية عبر رسائل يجب على البعض فهمها”.
 
عون متّهم بـ”الخيانة العظمى”؟ الشرق الاوسط / اعتبر الخبير الدستوري المحامي حسّان الرفاعي، أن ممارسات رئيس الجمهورية تنطوي على خرق فاضح ومتماد للدستور اللبناني، مشيراً في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، إلى أن الرئيس ميشال عون يمعن في خرق الدستور عبر تأخير الدعوة إلى استشارات نيابية ملزمة لتكليف رئيس للحكومة، ويجري بنفسه استشارات التأليف ضارباً بصلاحية رئيس الحكومة الذي سيسمّيه النواب عرض الحائط، وسيكون مسؤولاً أمامهم وخاضعاً لمحاسبتهم.
 
ضوابط رأس المال في لبنان: النموذج الماليزي أو الأرجنتيني؟ الجمهورية / رنا سعارتي أكد كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد التمويل الدولي، غربيس ايراديان، أنّ الضوابط على رأس المال التي فرضتها المصارف كان لا بدّ منها، مرجّحاً ان تستمرّ الى حين استقرار الوضع من جديد وعودة التدفقات المالية الى لبنان.
 
جيفري فلتمان: الجيش اللبناني استجاب باحتراف وضَبط النفس من الزاويتين الأمنية والسياسية وكالات / في حديث داخل مؤسسة «بروكينغز»، وأمام لجنة مجلس النواب للشؤون الخارجية، اللجنة الفرعية المعنية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والإرهاب الدولي، تساءل جيفري فلتمان عن ماذا ينتظر لبنان في المرحلة القادمة؟ وأجرى تحليلاً لتداعيات الاحتجاجات الحالية التي يشهدها لبنان.
 
تحول الإعلام والشارع والجدل السياسي الى مدع ومدع عام وقاض وسجان في آن فهذا أكثر ما يسيء إلى مسيرة مكافحة الفساد / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "لبنان ينتظر حكومة جديدة تعقد عليها الآمال كان من المفترض ان تكون قد ولدت وباشرت عملها"، كاشفا أن "التناقضات التي تتحكم بالسياسة اللبنانية فرضت التأني لتلافي الأخطر"، مشددا على "وجوب التوصل الى حكومة تلبي ما أمكن من طموحات اللبنانيين وتطلعاتهم، تكون على قدر كبير من الفعالية والانتاجية والانتظام، لأن التحديات التي تنتظرها ضخمة، والاستحقاقات داهمة".
 
الإستقلال عن الإستقلال / جوزف الهاشم الزحْفُ اللبناني الساخن من كلِّ لبنان الى ساحاته الثائرات، لم يكن يطالب إلاّ بالإستقلال عن هذا الإستقلال واستعادة الوطن الذي استقـلّ عن الشعب. لبنان الذي قيل إنـه مستقلّ هذه هي صورتُـه: مضعضَعُ القوى، منتـهَكُ السيادة، مستباحُ الأرض، حدوده معابر، ترابه مطامر، حكَّامه قبائل، أبناؤه جحافل، شوارعهُ مزابل، مـاؤُه وَبـاءٌ، هواؤه اختناق: إنهيارٌ، دمـارٌ، إحتكار، جـوعٌ وفقـرٌ وهجرةٌ وذلّ، غـلاءٌ متوحش، بطالةٌ فاحشة، سمسرات رشـوة، سرقات، فسادُ ضميرٍ وأخلاق، حيتان المال التهموه ولم يشبعوا، لم يشعروا بسوء الهضم، وكلّما التهموا جاعوا.
 
ضغط خارجي على عون: بادر فوراً الجمهورية / عماد مرمل مع انسداد شرايين التكليف والتأليف واستمرار الحراك الشعبي ولو بوتيرة متفاوتة، يرتفع شيئاً فشيئاً منسوب المداخلات الدولية في الازمة الحالية، من الحضور الفرنسي الى شهادة جيفري فيلتمان أمام الكونغرس الاميركي، مروراً بالمواقف التي تصدر عن الامم المتحدة والاجتماعات التي يعقدها ممثل أمينها العام في بيروت مع أطراف الازمة لحضّهم على معالجتها.
 
قبضة الثورة تعود مرفوعة الى ساحة الشهداء / تم رفع قبضة الثورة من جديد في ساحة الشهداء بعد الاستعانة بـ"ونش"، وذلك بعد حرقها صباح اليوم، وكُتب عليها النسخة الثانية. وقد إحتفل المتظاهرون في الساحة برفع شعارهم من جديد، وهتفوا "ثورة ثورة".
 
اهالي كفرشوبا يطالبون بمحاسبة الفاسدين / نفّذ أهالي من بلدة كفرشوبا في قضاء حاصبيا، وقفة إحتجاجية في ساحة البلدة، حاملين الاعلام اللبنانية، ومستنكرين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة التي وصلت اليها البلاد. وطالبوا بمحاسبة الفاسدين وسارقي المال العام.
 
الافراج عن الفتية الموقوفين في حمانا / أطلق فجر الاحد سراح الشبان الذين اعتقلوا ليل السبت، بسبب ازالة لافتة للتيار الوطني الحر في حمانا . وكانت لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين، قد أعلنت امس توقيف 5 شبان من ضمنهم 3 قاصرين في بلدة حمانا من قبل النائب الاستئنافي في جبل لبنان، وذلك على خلفية ازالة لافتة لمركز للتيار الوطني الحر. وبحسب بيان للجنة، فانها اطلعت على تسجيل لعملية ازالة اللافتة من دون ان يتبين لها وقوع اي جرم. ووفقاً للأهالي، تم توقيف الشبان من قبل مخابرات الجيش في الساعة 6 مساءً ونقلوا الى الشرطة العسكرية، ثم جرى تسليمهم الى مخفر حمانا.
 
مظاهرة امام السفارة الأمريكية ردا على فيلتمان / تتظاهر مجموعات أمام السفارة الاميركية في عوكر، رفضاً للتدخلات الخارجية بشؤون لبنان، وأبرزها بحسب المتظاهرين التدخل الأميركي الأخير الذي عبر عنه السفير الأميركي الأسبق جيفري فيلتمان واعتراضاً على الدور الأميركي الفاعل في تعميق الأزمة الاقتصادية اللبنانية. وحاول بعض المتظاهرين إزالة السياج الشائك في محيط السفارة، كما أحرقوا العلم الأميركي والاسرائيلي هاتفين للمقاومة. وقد انتشر الجيش عند المداخل المحيطة بمنطقة عوكر بشكل كثيف، وقطع الطريق أمام السيارات على مسافة بعيدة نسبياً من ساحة الاعتصام
 
نفتقد الشجاعة عند أصحاب القرار السياسي / أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الى “أننا نفتقد الشجاعة عند أصحاب القرار السياسي عندنا في لبنان، غير القادرين على اتخاذ القرار الشجاع، لمصلحة لبنان وشعبه، لأنهم ما زالوا أسرى مصالحهم ومواقفهم المتحجرة وارتباطاتهم الخارجية وحساباتهم. لكننا والحمد لله نجد هذه الشجاعة عند شعبنا، بكباره وشبانه وصباياه، في انتفاضتهم السلمية والحضارية منذ سبعة وثلاثين يوما”.
 
متظاهرون امام منزل الوزير جبران باسيل / مواكب سيارة امام منزل الوزير جبران باسيل في الرابية
 
إتصال بين ماكرون وبن سلمان… فرنسا تجهّز لاجتماع دولي لأجل لبنان نداء الوطن / رندة تقي الدين منذ عودة السفير كريستوف فارنو مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من زيارته إلى لبنان، تواصل الخارجية الفرنسية جهودها للاتصال بالمسؤولين في الدول الصديقة لمناقشة عقد اجتماع لمجموعة الدعم للبنان، مؤكدةً أنّ “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتابع عن كثب ما يجري في لبنان وهو عازم على القيام بمسعى، علماً أنه يدرك حساسية الوضع لكنه يعتبر أن لبنان واستقراره مهمّان لفرنسا”،
 
ميقاتي لـ«الجمهورية»: حكومة إختصاصيين وإنتخابات مبكرة.. والحراك سيؤدي الى التغيير الجمهورية / زاهد نجيب ميقاتي بالسلطة هذه الايام، وهو بحكمته المعهودة ورؤيته الثاقبة يعرف الواقع اللبناني وفسيفساءه السياسية والطائفية المعقدة على حقيقته، مدركاً المشكلات ووسائل معالجتها. والرجل لا يخفي خوفه على مستقبل البلد،
 
مرجع مسؤول لـ"الجمهورية": تفاءلوا بالخير تجدوه... الجمهورية / أكد مرجع مسؤول أنه "حتى الآن هناك اتصالات تجري بعيداً عن الاعلام، واستمرارها بلا انقطاع خلال اليومين الماضيين، هو مؤشر ايجابي يؤمل ان تتمخّض عنه مخارج ايجابية يرجّح أن تظهر خلال الاسبوع الجاري".
 
السلطة و”حزب الله”… “بكاؤكما لا يُجدي” على الإنتفاضة! نداء الوطن / علي الامين ما يزعج أقطاب السلطة في لبنان اليوم، أن انتفاضة 17 تشرين، لا تستعين إلا بذاتها، ترفع شعاراتها وتحدد خطوات المواجهة ضد عقم السلطة وفسادها من دون أن تستقوي بطائفة أو بجهة حزبية أو طرف إقليمي ودولي. وما يربك السلطة في لبنان أن الحركة الشعبية التي تتنفس من رئة لبنانية تدرك أنها حققت إنجازاً في أن التغيير في لبنان لن يتحقق في ظل معادلة الحكم والحكومة التي ارتسمت وترسخت منذ التسوية الرئاسية، وهي أي السلطة التي يديرها “حزب الله” ويحامي عنها، باتت أعجز من أن تقنع عموم اللبنانيين بأنها تستطيع أن تدير الأزمة في الدولة، فكيف أن تدير عملية انقاذها وإخراج اللبنانيين من المأزق الذي أوقعتهم فيه؟
 
في اليوم الأربعين… اليكم الطرقات المقطوعة وكالات / نشرت غرفة التحكم المروري أحوال الطرقات، وقطع العديد منها في مختلف المناطق، وأتت الطرقات المقطوعة على الشكل التالي: ضمن نطاق طرابلس: ساحة النور، اوتوستراد البداوي محلة الاكومي، اوتوستراد البالما بالاتجاهين، الملولة، دوار ابو علي.
 
الحريري حسم موقفه الجمهورية / أوضحت مصادر مطلعة انّ رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري “حسم موقفه تقريباً بعدم ترؤس الحكومة المقبلة بسبب عدم التجاوب مع معايير التأليف التي وضعها”، لافتة الى انّ القوى السياسية المعنية أصبحت أقرب الى التسليم النهائي بهذا الأمر.
 
الأوروبيون يريدون الحريري .. لكنّهم عاتبون عليه الجمهورية / نبيل هيثم بعد 39 يوماً من الحراك، شيء وحيد تبدّل، وهو أنّ البلد صار في آخر مراحل احتضاره؛ سياسياً واقتصادياً ومالياً. الدولار يركض مسرعاً أمام الجميع متجاوزاً حتى الآن عتبة الـ2000 ليرة، وجبهة المصارف والمودعين آخذة في التورّم والاحتقان، وتنذر بالاقتراب من لحظة الانفجار الكبير بينهما، وفي مدى ليس بعيداً.
 
موفد بريطاني يصل بيروت في الساعات المقبلة الجمهورية / أعلنت مصادر ديبلوماسية أوروبية مطلعة لـ”الجمهورية” انّ “موفداً بريطانياً يصل الى بيروت في الساعات المقبلة، هو مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية ريتشارد مور، للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري، ومجموعة من المسؤولين اللبنانيين لم يحدد عددهم بعد”.
 
سلطة بلد تخاف من ولد! الجمهورية / جوزف طوق لو اقتحموا قصر بعبدا، واحتلّوا مجلس النوّاب وأحرقوا السراي الحكومي… 5 شباب قاصرين لا يستحقّون التوقيف لساعات في المخافر والنظارات، و5 عائلات لا تستحقّ حرق أعصابها من أجل تنفيذ قانون تعسّفي على 5 مراهقين مندفعين في ثورة وطنية، و5 أمهات لا تستحقّ الطريق دموعهنّ وهنّ ينتظرن أولادهنّ الأبرياء الموقوفين في غابة الفاسدين.
 
أيُ نوعٍ من الإفلاس ينتظرنا؟ الجمهورية / أمّا وقد وصلنا الى هذه المرحلة المتقدمة في الأزمة المالية، وأصبحت كلّ القطاعات موضع شكّ، وعلى لائحة المساءلة، يسعى المواطنون حالياً الى معرفة الجواب على سؤال وحيد تحوّل الى Trademark سياسيّ: الآن، الى أين؟
 
خيارات عون باتت محدودة النهار / تحدثت مصادر متابعة عن مساع مستمرة على خط بعبدا – عين التينة – “بيت الوسط” – حارة حريك، من دون بلوغ اي نتيجة ايجابية.
 
لبنان «ساحة» إيرانية ام لا؟ الشرق / خيرالله خيرالله ثمة حاجة الى تبسيط للامور في لبنان وذلك تلافيا لاضاعة مزيد من الوقت. لا يعمل الوقت لمصلحة لبنان في ضوء الخطورة التي تشكّلها الازمة الاقتصادية. من هذا المنطلق، يبدو من المفيد ملاحظة ان النظام المصرفي اللبناني، الذي كان خط الدفاع الاوّل عن لبنان ودوره واقتصاده، فقد مقوماته بعد الاجراءات الأخيرة المتخذة والتي حدت من قدرة المواطن على استعادة أمواله الموجودة في المصارف ساعة يشاء وبالطريقة التي يشاء، أي بتحويلها الى مكان آخر في حال كان ذلك في مصلحته. من هو المواطن العربي او الاجنبي وحتّى اللبناني الذي سيجازف بعد اليوم في إيداع أمواله في احد المصارف اللبنانية في لبنان، أي في مكان كان في الماضي ملاذا آمنا للفقير والغنيّ في آن؟
 
ابو سليمان: على حكومة تصريف الأعمال ان يكون عملها فاعلاً في الظروف الاستثنائية الشرق الاوسط / كشف وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال، كميل أبو سليمان، عن تلقي الوزارة عددا كبيرا من الملفات لمؤسسات تتقدم للموافقة على إنهاء عقود موظفيها، لكن الوزارة لم توافق على أي منها.
 
ارض لبنان تنبت ثواراً الديار / فؤاد ابو زيد انا من الذين يشكرون الله على كل شيء، ولكنني في شكل خاص اشكره كثيراً على اطالة عمري لاشهد يوم قيام ثورة الشعب في 17 تشرين الاول 2019، واشكره اكثر على عيد استقلال لبنان السادس والسبعين والاستعراض الشعبي المدني المذهل الذي كرّس نهائياً قيام الامة اللبنانية، بالقول والفعل، بدلاً من امة يذكرها الدستور وينص عليها ولم تتحقق يوماً على ارض الواقع.
 
الموفد البريطاني: مسألة اختيار القادة والحكومة هي مسألة داخلية للبنانيين وكالات / استهل المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية ريتشارد مور زيارته لبنان بلقاء رئيس الجمهورية يرافقه السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلنغ، على أن يعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين لبنانيين.
 
ما حصل على طرقات الوطن مدان بكل المقاييس / اعتبر رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن ما حصل على طرقات الوطن مدان بكل المقاييس "حيث تعمدت لقمة العيش بالدم وسقط شهيدان". وقال بري: "درءا للفتنة التي نربأ بكل اللبنانيين تجنب الوقوع بها نجدد الدعوة إلى القوى الأمنية والجيش بالتشدد بإبقاء الطرقات سالكة".
 
اخبار ضد جمعية المصارف / تقدم المحاميان محمد زياد جعفيل ونديم قوبر بإخبار الى النيابة العامة التمييزية في بيروت ضد جمعية المصارف، ممثلة برئيسها سليم صفير، وممثلي المصارف في الجمعية المذكورة، وكل من يظهره التحقيق فاعلا أو متدخلا أو محرضا بجرائم المواد /301/ و /649/ و /651/ و /670/ و/319/ عقوبات ليصار الى التحقيق معهم والإدعاء عليهم وإحالة من تثبت مسؤوليته موقوفا الى القضاء المختص وإنزال أشد العقوبات في حقهم.
 
نعامة رأسها تحت الرمال الجمهورية / مصطفى علوش «يوم كانت كلماتي غضباً كنت صديق السلاسل يوم كانت كلماتي ثورة كنت صديق الزلازل يوم كان كلامي حنظلاً كنت صديق المتفائل يوم صار كلامي عسلاً غطّى فمي الذباب» (محمود درويش)
 
ديما صادق تعلن استقالتها من "LBCI".. "للحديث تتمة" وكالات / أعلنت الإعلامية ديما صادق، إستقالتها من الـLBCI. وكتبت في بيان الإستقالة الذي نشَرَته على صفحتها الرسميّة عبر "فايسبوك": "هو بالنسبة لي زمن ثورة. وفي الثورة لا سقف للحريات. هي فرصةٌ لنسمّي الأشياء بأسمائها، لنسمي المرتكبين بأسمائهم، وأن نقول لا بأعلى صوت".
 
الضرب بيد من حديد عنوان المرحلة.. "لا قطع طرقات" الجمهورية / ليل الأحد - الاثنين، نام اللبنانيون على احداث واشتباكات مريبة، فجسر الرينغ كاد في لحظة فوضى أن يقطع أوصال الوطن، بشارع في مواجهة شارع، ما ايقظ في اذهان اللبنانيين صوراً من الماضي الكريه. اما على طريق الجنوب فتسببت فوضى قطع الطرقات بسقوط شهيدين.
 
تحديد موعد الاستشارات النيابية خلال الاسبوع الطالع؟ الجمهورية / اللافت في ظل هذا الانسداد، الكلام المُتداول في الساعات الاخيرة عن انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بصدد تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة الجديد، خلال الاسبوع الطالع، الّا انّ هذا الكلام لم تؤكّده اوساط رئيس الجمهورية، التي اكّدت انه يتابع مشاوراته على هذا الصعيد، اضافة الى انّه يواكب حركة الاتصالات الجارية في مواقع اخرى (بين الثنائي الشيعي والحريري)، وفور اكتمال هذه المشاورات، سيبادر رئيس الجمهورية فوراً الى تحديد موعد الاستشارات، وقد يحصل ذلك في اي لحظة».
 
حزب الله… مطلوب رئيس للحكومة نداء الوطن / أكد مصدر سياسي متابع لمساعي حلحلة عقدة تأليف الحكومة لـ”نداء الوطن” أن الثنائي الشيعي يجري اتصالات بحثاً عن شخصية تترأس حكومة تكنو – سياسية، مع الحرص على التنسيق مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بعدما استبعد خيار توليه هذه المهمة نتيجة إصراره على أن تتشكل من اختصاصيين من دون سياسيين. وتقاطعت معلومات أكثر من مصدر على الإشارة إلى أنّ حزب الله يتولى التواصل إما مباشرةً أو غير مباشرة مع عدد من الشخصيات السنّية لاستمزاج رأيها حول إمكانية قبولها بالمهمة، على ألا تكون من قوى 8 آذار حتى لا يتم دمغ الحكومة بأنها من لون واحد نظراً إلى انعكاسات ذلك على الموقف الدولي والإقليمي منها.
 
لا تقدّم.. الاوراق مكشوفة ولعبة الشروط تخضع لحركة الشارع الجمهورية / بمعزل عن وجود العامل الخارجي المعطّل او عدمه، فإنّ الوقائع السياسية التي تظهّرت منذ بداية الأزمة وحتى اليوم، وعلى ما يقول مشاركون في حركة الاتصالات الآيلة الى توليد الحكومة، «تشي بما لا يقبل ادنى شك، بأنّ كل طرف من اطرافها، يريد ان يستثمر على حراك 17 تشرين لتشكيل حكومة على مقاسه، وتخوّله ادارة دفّة البلد في الاتجاه الذي يريده.
 
“شيعة.. شيعة” في مونو!! الشرق / ميرفت السيوفي لا يُقرأ الصّراخ الهمجي لأرطة زعران حشاشين حراميّة «شيعة شيعة» لحظة الاجتياح المفزع لشارع مونو ليل أمس الاثنين إلا أنّه إهانة كبرى للطائفة الشيعيّة، ولا يقرأ هذا السّلوك الهمجي البربري إلا في ردّ متظاهري جسر الرينغ عليه «حزب الله إرهابي»، وعلى الثنائي الشيعي الذي يتنصّل في كلّ مرّة من إطلاق «زعرانه» في الشّارع أن يفكّر مطوّلاً من أن يرتفع صوت الثوار اللبنانيين في مواجهة هذه الاعتداءات وعلى مرأى من جميع العالم «حزب الله إرهابي»، عندها سيكون حزب الله «افترى» على نفسه وسلاحه ومصيره!!
 
هل حان الوقت لإعادة جدولة ديون المطوّرين العقاريين؟ الجمهورية / دعا أمين عام جمعية مطوري العقار في لبنان REDAL مسعد فارس إلى تضمين مشروع موازنة 2020 حوافز للمطوّرين العقاريين وللراغبين في الشراء على السواء، مطالباً في هذا الإطار بإقرار قانوني الإيجار التملّكي والصندوق الاستثماري العقاري، إذ أنّ هذين القانونين «ينشّطان عجلة القطاع العقاري» و»يسهّلان تأمين سكن للمواطن اللبناني».
 
الأزمة اللبنانية أطاحت الليرة السورية الشرق الاوسط / شهد سعر صرف الليرة السورية خلال الأسبوع الحالي، تدهوراً متسارعاً أمام الدولار الأميركي، ووصل إلى أدنى مستوى له في التاريخ، وأسهمت فيه إلى حد كبير إضافة إلى العقوبات المفروضة على الحكومة السورية وعجز الأخيرة المالي، أزمة شح الدولار في لبنان والاحتجاجات المتواصلة هناك.
 
7 أيار ولعنة التسوية السياسية اللواء / العميد الركن خالد حمادة لا يستطيع أحد التنصّل من مسؤولية ما جرى ليل الأحد/الإثنين الماضي، وكل عبارات الإستنكار والإستغراب لا تكفي لتبرير الهجمة البربرية التي تعرّض لها المتظاهرون السلميون في منطقة الرينغ أو عمليات التدمير والسلب للممتلكات في الأحياء المحيطة بها. وإذا كان كارثياً تصديق أنّ ما جرى من تحضيرات واستنفارات لغزوة الدراجات، رصدها مواطنون في أكثر من منطقة، كان يتمّ بعيداً عن عيون المسؤولين في حركة أمل وحزب الله، فالأكثر كارثيّة هو أن يكون اتّخاذ قرار العبث بالأمن والإستقرار فعلاً قد أصبح على عاتق قيادات نمت وأضحى لها مواردها وسيطرتها وميليشياتها فكرسّت لامركزية أضحت خطراً على بيئتها قبل أن تهدّد خصومها.
 
لماذا يبقى «الثنائي الشيعي» خارج كـــلّ ثورة؟ الجمهورية / جورج شاهين ليست المرّة الأولى في تاريخ لبنان الحديث التي يبقى فيها المكوّن الشيعي خارج إطار الانتفاضات اللبنانية شبه الشاملة، سوى تلك التي تعنيه مباشرة أو تعني محور الممانعة، وهو ما برّر بقاءه خارج ثورة 2005 لأسباب إقليمية ودولية. لكنّ غياب هذا المكوّن عن الانتفاضة الأخيرة لا يبرَّر طالما أنّها ضدّ الجوع والفساد، والأخطر أنّه وضع نفسه في المواجهة. فما يعني ذلك؟ وهل من أفق لهذه المعادلة؟
 
كيف يمكن لـ«الحزب» الخروج من المأزق السياسي الجمهورية / شارل جبور وجد «حزب الله» نفسه فجأة محاصراً من كل الجهات: عقوبات خارجية مؤلمة، وضع إيراني مأزوم داخلياً ومضطرب خارجياً، وجع بيئته وانتفاضتها وخروجها إلى الشارع، تراجع وضعية حليفه المسيحي وفقدانه المبادرة السياسية عسكرياً وأمنياً وحكومياً.
 
التسوية قريبة جداً، ولكن... الجمهورية / طوني عيسى في الساعات الأخيرة، بدأ شيءٌ ما يَتحرَّك جدياً. فاللاعبون على حافة الهاوية اكتشفوا أنّهم لم يعودوا هناك. لقد بدأت أرجُلُهم تنزلق... وبسرعة. وهناك، في القعر، قد يتلاقى الذين تباعدوا فوق. ولكن، لن يجرؤ أحد على الادّعاء أنّه انتصر. هناك، في القعر، لا وقتَ ولا مكان إلا لإحصاء الخسائر وتعداد الضحايا...
 
لبنان يحتاج من 7 الى 10 مليارات دولار لتخطي الأزمة الانباء الكويتية / يرى رئيس “تجمع استعادة الدولة” المحلل الاقتصادي حسن خليل أن لبنان بحاجة اليوم، وبصورة عاجلة، لوديعة تتراوح بين 7 و10 مليارات دولار الى جانب الاصلاحات والاجراءات لوقف الهدر والفساد، موضحا أن مصرف لبنان المركزي اضطر لوقف السيولة حتى يتمكن لبنان من الصمود لعدة شهور مقبلة. ولفت الى انه قبل الانتهاء من المنظومة الفاسدة التي سمحت لنفسها ان تمد يدها إلى ودائع الناس لا يمكن أن يكون هناك اصلاح.
 
الوكيل القانوني لباسيل: طلب الحراك الموجه للنائب العام المالي من ضمن حملة التشهير وكالات / صدر عن الوكيل القانوني لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، المحامي ماجد البويز البيان الآتي : "انتشرت على مواقع التواصل صورة عن طلب موجه إلى حضرة النائب العام المالي من قبل إحدى مجموعات الحراك اللبناني المدني في ساحة الشهداء ورياض الصلح يتضمن طلب التحقيق بمستندات مرفقة به كإخبار. ان هذا الطلب يندرج في إطار حملة التشهير التي تطال الوزير جبران باسيل ولا سيما انه يستند إلى تغريدة مزيفة ومفبركة منسوبة زورا إلى حسابه على موقع تويتر، كما ويستند إلى ورقة مزورة تتضمن زعما تحويل مبلغ من المال إلى خارج لبنان. وليس أدل على انعدام قانونية وصحة هذا الطلب من انه لا يحمل أي توقيع ولا يبين هوية مقدمه، ما يدل على عدم جديته وعدم قانونيته ولا سيما أن المادة 27 ا.م.ج تمنع قبول أي إخبار الا اذا ذيل بتوقيع واضعه او وكيله الذي عليه ان يبين اسمه بشكل كامل وواضح مع محل إقامته".
 
متظاهرون على طريق القصر الجمهوري / تجمّع مُتظاهرون على طريق القصر الجمهوري في بعبدا للمطالبة بتشكيل حكومة سريعاً وسط تعزيزات أمنية مكثفة، وسرعان ما قابل هذه التظاهرة اعتصام لمناصري "التيار الوطني الحرّ" دعما لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وأفاد مراسل mtv من بعبدا عن حصول إشكال بين مناصري "التيار الوطني الحر" ومجموعات المجتمع المدني، وقد تدخل عناصر قوى الامن الداخلي لتفريق الشارعين، وشكّلت القوى الامنية درعاً فاصلاً بين مناصري "التيار الوطني الحر" والمتظاهرين، ووصلت تعزيزات أمنية إضافية للجيش اللبناني الى المنطقة
 
شينكر: واشنطن تدعم المطالب المشروعة للشعب اللبناني بتشكيل حكومة تقوم بإصلاحات وكالات / لا يزال الحراك الشعبي في كل من العراق ولبنان يشغل دوائر صناع القرار حول العالم، بما في ذلك الخارجية الأميركية التي دانت أكثر من مرة استخدام قوات الأمن العنف ضد المتظاهرين، وكان آخرهم مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر.
 
هل من عدالة في شيطنة «التكنوقراط»؟ الجمهورية / حسن خليل مؤسف جداً أن يعمد البعض، في سياق السجال حول طبيعة الحكومة المنوي تأليفها، إلى توجيه إهانة لمئات آلاف اللبنانيين ممن يعتبرون درة التاج ومصدر الفخر لهذا البلد، حتى ولو حصل ذلك عن نيّات حسنة.
 
لا تقدّم جدياً حتى الآن.. فهل تبقى الكرة في ملعب الحريري؟ الجمهورية / قالت مصادر معنية انّ البورصة الحكومية لم ترسُ بعد على اسم محدد لتشكيل الحكومة الجديدة، والامور ما زالت في حاجة الى عملية إنضاج. وفق ما اكدت لـ"الجمهورية" مصادر معنية بحركة الاتصالات التي تدوّر زوايا العقد المستحكمة على الخط الحكومي.
 
هذه هي حال الطرقات اليوم... الجمهورية / ذكرت غرفة التحكم المروري على حسابها على موقع تويتر أن كل الطرقات من صور - صيدا - بيروت سالكة. وأشارت الى أن كل الطرقات من البقاع - زحلة - بيروت سالكة أيضا. وقالت إن كل الطرقات من حلبا - طرابلس سالكة باستثناء ساحة النور
 
الضغط على المصارف يفرض مزيداً من «التقشّف» الجمهورية / ايفا ابي حيدر الاجراءات التقشفية التي تعتمدها المصارف تزداد صرامة يوماً بعد يوم. في الموازاة، يزداد عطش الناس لسحب ما أمكن من السيولة سواء كانوا يحتاجونها أم لا. وهكذا يكون الوضع قد دخل في دوامة يصعب الخروج منها.
 
بعد بيان الحريري... لبنان إلى أين؟ الجمهورية / رولان خاطر «ليس أنا، بل أحد آخر»... كلمات قليلة كانت كافية ليضع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الطابة في ملعب الفريق المناوئ له، وتحديداً في ملعب «حزب الله»، «مايسترو» اللعبة السياسية في البلد، وثانياً في ملعب فريق رئيس الجمهورية.
 
“قائد الجيش الأكفأ لرئاسة الجمهورية” السياسة الكويتية / أكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى عبر “السياسة الكويتية”، أن “الجيش اللبناني برهن منذ اليوم الأول لبدء انتفاضة الشعب اللبناني، عن قدرته الفائقة في التعامل مع مجريات التطورات التي حصلت في البلاد، من خلال حسن تعاطيه الوطني مع مقتضيات الثورة، وما تخللها من أحداث أمنية ظلت تحت السيطرة”.
 
أوساط “القوات” تحذر من أسر التكليف السياسة الكويتية / شددت أوساط بارزة في حزب القوات اللبنانية، على أن “بيان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، وضع النقاط على الحروف، لناحية وضعه الفريق الآخر أمام مسؤولياته تجاه الشعب، لأنه بهذه الممارسات يدفع البلاد نحو مزيد من الانهيار”، مشيرة إلى أن “الحريري أراد القول لهذا الفريق، أنه ليس بوارد الخضوع لشروطكم، وأنه ليس بوارد الخضوع لابتزازهم، وعليهم أن يتدبروا أمرهم في ظل الإصرار على حكومة من طبيعة الحكومة السابقة”.
 
ما يخيف “حزب الله” العرب اللندنية / خيرالله خيرالله خلافا لما يرفضه كثيرون ويحاولون إنكاره، إن الثورة الشعبية في لبنان ثورة حقيقية. هذا يعود إلى أنّها مستمرّة منذ السابع عشر من تشرين الأوّل – أكتوبر الماضي، أي منذ نحو ستة أسابيع تقريبا. ليست ستة أسابيع شيئا في تاريخ الثورات والشعوب، لكن الملفت في ما يشهده لبنان هو اتساع رقعة الاحتجاجات لتشمل كلّ المناطق، بما في ذلك مناطق سيطرة “حزب الله”، فضلا عن أنّ هذه الثورة اخترقت الطوائف والمذاهب. وهذا جديد إلى حد كبير، خصوصا أنّه أظهر وعيا مسيحيا من جهة ووجود قسم كبير من شيعة لبنان في خندق آخر غير خندق حزب ليس سوى لواء في “الحرس الثوري” الإيراني.
 
عين على الإستشارات… وعين على شارع “المستقبل” نداء الوطن / الان سركيس على وقع الإحتجاجات في بيروت وبقية المناطق، يبقى الخوف من أن تنجرّ البلاد إلى فتنة يريدها من يطمح إلى ضرب الثورة، خصوصاً أن لا تسوية سياسية شاملة تلوح في الأفق بعد إعلان رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري عزوفه عن العودة مجدداً إلى السراي
 
حكومة من 20 وزيراً الشرق الاوسط / قالت مصادر رئاسة الجمهورية لـ«الشرق الأوسط»، «إن التوجه هو لتحديد موعد الاستشارات النيابية غداً الخميس»، لفتت إلى إمكانية تأخيرها بسبب سفر عدد من النواب، وبعد التنسيق بشأنها مع كل الكتل النيابية.
 
بري: حكومة تكنوقراط “مش واردة” الجمهورية / سألت “الجمهورية” رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا استجد، فقال انه ينتظر ما ستؤول اليه الأمور، كذلك ينتظر تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة.
 
الحريري رفض وباسيل السبب النهار / تعليقاً على “اعتذار” رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، أبلغ مستشاره الوزير السابق غطاس خوري “النهار” ان “قرار الحريري عدم ترؤس الحكومة المقبلة يعود الى أن هناك رفضاً كاملاً لحكومة التكنوقراط وإصراراً على حكومة تكنو ـ سياسية مشكَّلة من شخصيات كانت في الحكومة السابقة وفي طليعتها وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، ونحن لا نريد ان تعود الحكومة السابقة مع بعض “الرتوش”، وهذا ليس ما يطالب به الشعب الذي ينادي بحكومة خبرات قادرة على إخراج البلد من الوضع المالي والاقتصادي المتأزم”.
 
مهمة الخطيب تفعيل العلاقة اللبنانية – السورية! النهار / أفادت معلومات مصادر مواكبة لحركة الاتصالات الجارية أنه لم يحرز تقدم جدي في مضووع الحكومة وتأليفها، وان الأمور لا تتجه الى الحلحلة. وتخوفت المصادر من ان يلقى اسم الخطيب مصير اسمي الصفدي وطباره. وتحدثت عن اسم سيدة لا يزال مطروحاً أيضاً.
 
هل يريد 7 أيار جديداً؟ نداء الوطن / نجم الهاشم منذ اليوم الأول لاندلاع ثورة 17 تشرين، وضع “حزب الله” نفسه في مواجهة مباشرة معها، واعتبر أنه المعني الأول بهذه الحركة وأنها تستهدفه، إنطلاقاً من شكّه الدائم بوجود مؤامرات تحاك ضده. هذا الموقف الإستباقي ينطلق دائماً من الدور الذي يلعبه “الحزب” ويخوض فيه مواجهات مفتوحة على أكثر من جبهة داخلية وخارجية. فالمسألة لا تتعلق أبداً بما يقال عن التعرّض لأمينه العام السيد حسن نصرالله، لأن هذه الحجة تكون في الغالب سبباً لتبرير الحرب التي يقودها ضد الثورة.
 
بيان رقم 2 : لست أنا ولا أنتم.. بل أحد آخر الجمهورية / مارلين وهبة بعدما كانت الثورة مطلبية بامتياز تحوّلت في زمن قياسي الى سياسية بامتياز، وكادت في ليلة ظلماء أن تتحوّل من ثورة حضارية الى ثورة دموية، لولا تدخّل القدر وليس السياسيين، لأنّ تصريحات هؤلاء لا تشير الى انّهم مستعدون لكبح جماح مناصريهم أو للاستسلام أو للتوافق، بل ما زالت حالة الإنكار الشديدة تٌسكر هؤلاء ... وهم لا يقاومونها، بل يستسلمون لمفاعيلها ويراهنون على الخطة «ب» بعد بيان الحريري الرقم 2 ، كما على الوقت وعلى تعب الثوار.
 
هل يُلجَم الإنهيار في اللحظة الأخيرة؟ الجمهورية / طوني عيسى لم يعُد منطقياً طرح السؤال: هل يقع الانهيار المالي؟ فكل الأرقام تؤشِّر إلى أنه واقعٌ فعلاً من وجهة النظر الحسابية. ولكن، حتى إشعار آخر، هو واقفٌ عند حافة الانكشاف. فالجميع يحاولون تجنُّب كارثة يصعب تقديرها. ويعتقد البعض أنّ قوى داخلية وخارجية تستخدم ورقة الانهيار المالي للضغط سياسياً. فهل يصل الأمر ببعضها إلى ممارسة ضغط كشف هذا الانهيار، أيّاً تكن التداعيات؟ أم يصل الانهيار إلى حافة الهاوية... ثم يعود؟
 
«الثنائي الشيعي» للحريري: ضميرنا مرتاح الجمهورية / عماد مرمل لعل أخطر أنواع التفاوض هي التي تتم في الشارع، كما جرى خلال الأيام الماضية في بيروت. لم يعد شكل الحكومة واسم رئيسها يتحدّدان فقط في الغرف المغلقة وفق التقليد اللبناني الشائع، بل إنّ الشارع الغاضب أصبح شريكاً في صنع القرار، سواء عبر الحراك الشعبي أو الحراك الحزبي.
 
مصادر التناقض بين «حزب الله» والوطنيّة اللبنانيّة! الشرق الاوسط / حازم صاغية في لبنان وفي غيره، حين تكون الطائفة، أي طائفة، في عزِّ قوِّتها وعنفوانها، واثقة بسلاحها ومكتفية بعلاقاتها الخارجيّة، يستحيل أنْ ينشأَ مشروعٌ وطنيٌّ. حصل هذا مرَّتين سابقاً، لكنْ لم يكن هناك مشروعٌ وطني أصلاً. المرّة الأولى، حين اشتدَّ عودٌ طائفي بقوَّة سلاح المقاومة الفلسطينيَّة، والمرَّة الثانية، حين اشتدَّ عودٌ طائفي مضادٌّ بسلاح الاجتياح الإسرائيليِّ.
 
ثوار طرابلس يُصرون على سلمية ثورتهم وكالات / يتجمع الثوار طرابلس، اليوم الأربعاء، في ساحة النور، مصرين على سلمية ثورتهم.
 
تمخّضت... فوَلدَت تدويلاً ! الجمهورية / نبيل هيثم بعد مرور أربعين يوماً على الحراك الشعبي في لبنان، بدأت ترتسم خريطة أخطر أزمة سياسية - اقتصادية تشهدها البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية. يوماً بعد يوم، تتقدم أدوار وتتراجع أخرى، ضمن تحوّلات سريعة، تجعل العنوان الاقتصادي - الاجتماعي الذي لم يعلُ فوقه صوت خلال الأيام الأولى للانتفاضة الشعبية، يصبح هامشياً لمصلحة الاشتباك السياسي بأبعاده التقليدية والمحدثة.
 
إمرأة لرئاسة الحكومة؟ الجمهورية / توقفت مصادر سياسية عند مضمون بيان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، وقالت لـ”الجمهورية”: “انّ التَمعّن في مضمون بيان الحريري يمكن ان تُشتمّ منه رائحة نسائية، بمعنى انه يستبطن رغبة في ترشيح سيدة لرئاسة الحكومة، لا نقول هنا انّ الاختيار قد يتجه نحو النائب بهية الحريري بل ربما في اتجاه نسائي آخر، الأرجح ان تكون وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن”.
 
لماذا لا يدفع “الثنائي الشيعي” فاتورة اضرار “الرينغ”؟ المركزية / صحيح ان غزوة مناصري “حزب الله” و”حركة امل” ليل امس الاوّل على منطقة الرينغ والاحياء الداخلية المُحيطة بها من شارع مونو الى الصيفي فالجميزة، انتهت عملياً مع عودة المخرّبين الى قواعدهم “سالمين” دون ان يتم توقيف احد منهم وكأنهم “اشباح”، الا ان اثارها المادية تحتاج وقتا لمحوها بسبب عمليات التكسير والتدمير الكبيرة و”الممنهجة” التي طالت الممتلكات الخاصة لاهالي وسكان المنطقة.
 
مصادر الحريري ترد على بري / رداً على سؤال حول استغراب الرئيس نبيه بري عدم قيام الحكومة المستقيلة بواحباتها، أجاب مصدر مقرب من الرئيس سعد الحريري لـ”مستقبل ويب” بالقول: حكومة تصريف الاعمال تقوم بواجباتها بمتابعة الملفات الاقتصادية والأمنية واحصاء الاضرار التي نجمت عن حوادث بيروت وطرابلس وسواهما، وفقاً لما ينص عليه الدستور وبعيداً عن الضجيج الاعلامي ومحاولات استفزاز التحركات الشعبية وكأن شيئاً لم يكن في البلاد منذ 17 تشرين”. وتابع “وما هو أهم من كل ذلك عدم تعليق الوضع الحكومي بالهواء الى ما لا نهاية، وبدء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس وتشكيل حكومة جديدة تتصدى للمشكلات التي تتفاقم يوماً بعد يوم والوضع يتحسن، كما قال الرئيس بري، بمجرد وجود حكومة”.
 
شركة لتجارة النفط تقاضي “بنك البحر المتوسط اللبناني” LBCI / أظهرت وثائق محكمة اطلعت عليها رويترز أن آي.إم.إم.إس لتجارة النفط أقامت دعوى قضائية بحق بنك البحر المتوسط اللبناني في ولاية نيويورك الأميركية، متهمة إياه بعدم رد وديعة بمليار دولار حين طلبتها. ولم يرد بنك البحر المتوسط حتى الآن على طلب للتعقيب.
 
حزب الله متمسك بالحريري الراي الكويتية / لم تصمد طويلاً اندفاعةُ رئيس الجمهورية ميشال عون في اتجاه تحديد موعدٍ كان مقَرَّراً اليوم أو غداً للاستشارات النيابية المُلْزِمة لتكليف رئيس للحكومة العتيدة، ليعود المأزقُ الذي تعيشه البلاد إلى “الدوران في مكانه” وسط ارتباكٍ كبير لأطراف السلطة (تحالف فريق عون – حزب الله وحركة أمل) في مقاربةِ الأزمةِ التي يُخشى أن تكون باقيةً وتتمدَّد، بما يضع لبنان أمام سيناريواتٍ قاتمة في سياق محاولاتٍ بدأتْ لـ “كسْر شوكة” ثورة 17 أكتوبر عبر “الليالي التوتيرية” وأخرى تفوح منها رائحةُ اتجاهاتٍ لتطويع ممانعة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري السير بتشكيلة بشروط الآخَرين حكومة تكنو – سياسية واقتياده إلى الخيار الذي لا يريده.
 
بعض «الرسائل الأمنية» إلى القيادات السياسية! الجمهورية / جورج شاهين حظي الاجتماع الاستثنائي للقادة العسكريين والأمنيين الأربعة الذي عُقد أول من أمس في مكتب قائد الجيش باهتمام بالغ قياساً بحجم المخاطر التي تلمّسها الجميع. فالهجمات على تجمّعات الانتفاضة في أكثر من منطقة حسّاسة في بيروت والمناطق أيقظت بوادر فتنة مذهبية كان يُعتقد أنّها بعيدة. وقبل موعد اللقاء وجّه القادة رسائل حازمة وجازمة مفادها أنّ الأمن مهمّتنا والسياسة لكم فاسرعوا بخطواتكم. وهذه بعض التفاصيل.
 
“القوات”: مشكلتهم الحقيقية مع كل الشعب اللبناني تداء الوطن / رأت مصادر “القوات اللبنانية” أن “الشباب في عين الرمانة واعون تماماً لأهداف حزب الله والتيار الوطني الحر اللذين يريدان تحويل الإشكال الى تقليدي، أي بين الحزب والقوات، أو بين القوات والتيار الوطني، لكن مشكلتهم الحقيقية هي مع كل الشعب اللبناني الذي انتفض على الأسلوب الخاطئ لحكمهم”.
 
مفاجأتان: سقوط إضراب الهيئات الإقتصادية وبدء إضراب مفتوح لمحطات الوقود الجمهورية / ايفا ابي حيدر سقط الاضراب الذي كان مقرراً أن يبدأ اليوم بالضربة القاضية، بعدما تهاوت تباعاً الكيانات المؤيدة له. ولعلّ قرار المصارف بعدم الالتزام بالاضراب، كان بمثابة رصاصة الرحمة التي استدعت لاحقاً إعلان الهيئات تعليقه.
 
القطاع السياحي «يحتَضِر»: لا حجوزات للأعياد الجمهورية / تلقّى القطاع السياحي نتيجة الأحداث الأمنية والتردّي الاقتصادي ضربة جديدة قد تكون القاضية، خصوصاً أننا على ابواب فترة الاعياد التي يعوّل عليها كثيراً لانتشال القطاع، فيما الوضع الحالي يختصر بإشغال صفر في عدد كبير من الفنادق وصرف جماعي للموظفين او اجبارهم بفرصة غير مدفوعة الى اجل غير مسمّى
 
رئيس الحكومة المستقيل "لم يبد حماسة لحضور هذا الاجتماع" الجمهورية / أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام نواب الاربعاء امس، أنّ الأمر بمنتهى الخطورة ولا مجال للترف. مستغرباً عدم قيام الحكومة المستقيلة بواجباتها. سائلاً: "ألّا تفرض الضرورات إجتماع الحكومة لتسيير امور البلاد والعباد بدلاً من أن تبقى معلقةً في الهواء الطلق"، مطالباً بعودة اموال البنوك الى لبنان التي أُرسلت الى الخارج والتي تقدّر بمليارات الدولارات، مؤكّداً انّ الوضع الإقتصادي قابل للتحسّن بمجرد وجود حكومة.
 
هل أفضت "الإتصالات المكوكية" الى أي ايجابيات؟ الجمهورية / علمت "الجمهورية"، انّ حركة الاتصالات لم تنقطع في الساعات الماضية، على خط "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" وحركة "أمل"، وكذلك على خط بيت الوسط و"الثنائي الشيعي"، وإن بشكل غير مباشر. على انّه لم تؤد هذه الاتصالات الى اي ايجابيات تفضي الى التعجيل بالاستشارات النيابية الملزمة،
 
المجاعة تطرق الأبواب! نداء الوطن / خالد أبو شقرا يوماً بعد آخر تتظهّر معاناة القطاعات الإنتاجية، بسبب الإجراءات المصرفية. والصرخة التي أطلقتها بداية محطات بيع المحروقات ونقابتا مستوردي الطحين والأدوية، يتردّد صداها اليوم في المتاجر، المصانع، الحقول والمزارع ومختلف الأنشطة الإقتصادية والقطاعات الخدماتية. في الشكل قد تبدو بعض الأعمال محيّدة عن كارثة فقدان الدولار ومنع التحويلات، إلا أن الأزمة في المضمون، لم تستثنِ أحداً، وجديدها مناشدة المزارعين ومرّبي الدواجن تخفيف القيود المصرفية قبل أن تحلّ المجاعة في البلد.
 
التأخر في الاستشارات… ارتباك في موقف الرئاسة الشرق الاوسط / اعلن وزير بارز إن قول الرئيس سعد الحريري انه ليس هو بل أحد آخر من يشكّل الحكومة أسقط الذريعة التي كان يتسلّح بها الفريق الوزاري المحسوب على رئيس الجمهورية ميشال عون لتبرير التأخّر في الدعوة لإجراء الاستشارات النيابية المُلزمة لتسمية الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة الجديدة، وبالتالي لم يعد لدى عون مبرر لتمديد التأخير في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية والمالية وارتفاع منسوب المخاوف حيال تمدّد حرب الشوارع إلى معظم المناطق اللبنانية التي باتت تهدد الاستقرار الأمني.
 
جواز حكومة «التكنوقراط» بعد الطائف الجمهورية / سعيد مالك كثير من السياسيين يرفضون تشكيل حكومة «تكنوقراط» أو «اختصاصيين»، بحجّة أنّ هكذا حكومة كانت تصحّ قبل الطائف، حيث كان رئيس الجمهورية يُعَيِّن الوزراء ويُسمّي من بينهم رئيساً (المادة /53/ من الدستور القديم). أمّا بعد الطائف، وبعد انتقال السُلطة التنفيذية إلى مجلس الوزراء (المادة /17/ من الدستور المعدّل) بات أمر تشكيل حكومة «تكنوقراط» مُتعذِّراً.... كذا.... .
 
اجتماع مالي جديد في بعبدا برئاسة عون وغياب الحريري / يٌعقد اجتماع مالي في بعبدا الجمعة برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور الوزراء: علي حسن خليل ومنصور بطيش وعادل أفيوني وسليم جريصاتي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف سليم صفير ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود والمستشار الاقتصادي للرئيس سعد الحريري نديم المنلا لعرض الأوضاع المالية في البلاد.
 
ارتفاع اسهم حكومة التكنوقراط العرب اللندنية / قالت بعض المصادر القريبة من تيار المستقبل لصحيفة “العرب”، إن “احتمالات تشكيل حكومة من الاختصاصيين قد ارتفعت أسهمها في الساعات الأخيرة، وأن أسماء مثل ريا الحسن وزيرة الداخلية الحالية أو نواف سلام سفير لبنان السابق في الأمم المتحدة، القريبين من رئيس حكومة تصريف العمال سعد الحريري هي من الأسماء المرشحة لتولي رئاستها.
 
الضغط على العهد والحزب يتفاقم تحت وطأة العقوبات والمحكمة؟ النهار / سابين عويس رغم خطورة الاوضاع المالية والاقتصادية الرازحة تحت ضغط انهيار لم تعلن مراسيمه بعد، مع استمرار انكفاء بعبدا عن تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، والاستمرار في تقديم تبريرات غير مقنعة للتأخير، بات جليا لأوساط سياسية مراقبة ان مرد التأخير لا يقف عند تعثر التفاهم على شخصية الرئيس الذي سيكلف تشكيل الحكومة، او على شكلها وتركيبتها، بل يقف في الدرجة الاولى والأساسية عند رفض تحالف العهد و”حزب الله” تقديم اي تنازل من خارج تسوية مربحة تحفظ المكاسب المحققة لهذا الحلف بفعل الانتخابات النيابية الاخيرة، وفائض القوة الذي يوفره الحزب ويغطي كل أداءه السياسي الداخلي والاقليمي.
 
ارتفاع أسهم الخطيب لرئاسة الحكومة؟ اللواء / عاشت الأوساط السياسية والدبلوماسية والرسمية ارتفاع أسهم المهندس سمير الخطيب كمرشح محتمل لتأليف الحكومة، الا ان ارجاء الاستشارات النيابية إلى الأسبوع المقبل، على وجه مبدئي، وليس حاسماً.
 
تباشير جديدة الأسبوع المقبل اللواء / اوضحت مصادر “اللواء” انه لو تم الاتفاق على اسم سمير الخطيب لكانت دوائر القصر الجمهوري قد حددت مواعيد الاستشارات النيابية كما كان متوقعا اليوم الجمعة أو غداً السبت.
 
ضغط خارجي يلوح في الأفق اللواء / لاحظت مصادر لبنانية متابعة لـ”اللواء” ان الضغط الخارجي بدأ يقوى لجهة الدخول في المساعدة في معالجة الازمة في لبنان. ومن هنا تأتي زيارة الموفدين الاجانب الذين لم يتحدثوا عن تأييدهم مرشح معين لرئاسة الحكومة انما عن حكومة متوازنة.
 
مصادر بيت الوسط: “BUSINESS AS USUAL” لم تعد ممكنة نداء الوطن / نفت مصادر “بيت الوسط” كل التسريبات التي تحدثت عن أنّ خيار ترشيح سمير الخطيب قد فشل، وأوضحت لـ”نداء الوطن” أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لا يزال على دعمه للخطيب وأبلغه هذا الدعم حين التقاه، بدليل ما صدر عن الخطيب نفسه في بيانه أمس رداً على الإشاعات التي تمحورت حول أن اجتماعه مع الحريري كان سلبياً، لا سيما وأنّ بيانه كان واضحاً بالإشارة إلى أنّه لم يلقَ من الحريري إلا كل الدعم والتجاوب المطلقين وما تم تداوله خلاف ذلك عار عن الصحة.
 
لا موقف للحريري ممّن سيسمّيه للتكليف قبل لقائه عون في الإستشارات الجمهورية / في «بيت الوسط» لم يسجل أمس أي جديد يذكر، واكتفت مصادره بمعاودة الإشارة الى مواقف الرئيس سعد الحريري التي باتت في حوزة المعنيين من جميع الأطراف، ومنها ما أشارت اليه «الجمهورية» قبل ايام من انه لن يكون للحريري اي موقف ممّن سيسمّيه للتكليف قبل لقائه مع رئيس الجمهورية ضمن برنامج الإستشارات النيابية الملزمة.
 
عودة الى المربع الاول.. والكرة الآن في ملعب الحريري الجمهورية / قالت مصادر معنية بالاتصالات لـ«الجمهورية»: «حتى الآن لا شيء محسوماً، ولا حديث عن تقدّم جدي على الصعيد الحكومي، ولا على صعيد الأسماء المتداولة لرئاسة الحكومة».
 
التكليف رهينة "عض الأصابع"... الجمهورية / لم تسجّل على جبهة الاستحقاق الحكومي أمس أي تطورات إيجابية تَشي باقتراب موعد إنجازه، إذ لم يتغيّر بين أمس الاول وأمس الجو السياسي السائد في هذا الصدد، وربما لن يكون هناك اي تغيير اليوم. والسبب، حسب المراقبين، انّ هناك عملية عض أصابع تجري في فضاء هذا الاستحقاق الدستوري محلياً واقليمياً ودولياً،
 
حظوظ تسمية الخطيب قائمة.. وماذا اشترط من الآن؟ الجمهورية / شاع أمس انّ حظوظ تسمية صاحب شركة «خطيب وعلمي» المهندس سمير الخطيب قد تراجعت، وقالت مصادر مطلعة على حركة الإتصالات في بعبدا لـ«الجمهورية» انّ هذه الحظوظ ما زالت قائمة حتى اللحظة، وانّ الحديث عن إدراجه على لائحة الأسماء المحروقة «ليس دقيقاً».
 
دولار السوق السوداء «يلتهم» الرواتب الجمهورية / ايفا ابي حيدر مع الارتفاع الدراماتيكي لسعر صرف الدولار في السوق السوداء، وبلوغه عتبة الـ2300 ليرة، بدأت القدرة الشرائية للمواطن في التآكل. وبات راتب المليون ليرة الذي كان يوازي حوالى 660 دولاراً، لا يوازي حالياً اكثر من 400 دولار.
 
ثـورةُ الملوك على العبيد الجمهورية / جوزيف الهاشم الذين ارتكبوا حماقةَ قطْعِ الطرق... والذين ارتكبوا حماقةَ الأعمالِ التخريبية... والذين يحاولون ركوبَ الأمواجِ في خضـمّ قيامة الشعب من اللاَّحياةِ الى الحياة. نسأَلُهُـمْ: والجوابُ أسهلُ من السؤال.
 
رواية «بيت الوسط»: هكذا يحسبها الحريري الجمهورية / عماد مرمل لم يُنهِ «بيان العزوف» الذي صدر عن الرئيس سعد الحريري عقدة التكليف والتأليف، بل فتح باباً جديداً على مزيد من التأويل والاجتهاد في تفسير حقيقة نيات رئيس الحكومة المستقيل، وسط سعي مستمر من الرئيس ميشال عون والثنائي الشيعي الى إشراكه في معادلة الحكومة المقبلة، سواء مباشرة بحضوره الشخصي أو غير مباشرة من خلال «طيفه السياسي».
 
العقدة بعبدا أو الضاحية؟ الجمهورية / شارل جبور دلّت أحداث الأيام الأخيرة على تطورين مهمين: الأول، سياسي مع انسداد كل مخارج الحلول للتكليف والتأليف. والثاني، شارعي مع فشل محاولات استخدام الشارع لفتح المخارج الحكومية.
 
يا سيّد حسن ألا يستحق اللبنانيون أن يعيشوا؟ الشرق / عوني الكعكي بعد مرور ٤٥ يوماً على هذه الثورة المجيدة التي استطاعت أن تحقق أكبر حلم لدى اللبنانيين ألا وهو إلغاء الطائفية الذي كان يراود واضعي البنود الإصلاحية منذ فجر الاستقلال، ولكن للأسف لم يكن أحد يجرؤ أن يقدم على هذا القرار.
 
احتجاجا على اقفال المحطات متظاهرون عند الكولا / بعد إقفال محطات الوقود لليوم الثاني على التوالي التزاماً بالاضراب، انقطع عددٌ من السيارات من البنزين في عدة مناطق. وفي منطقة الكولا، نظّم سائقو السيارات العمومية اعتصاماً احتجاجاً على إضراب محطات
 
هل يتوصل اجتماع بعبدا المالي الى حلول؟! / عقد عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، اجتماع مالي برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ضم عددا من الوزراء وشخصيات مالية واقتصادية معنية.
 
ماذا قرر المجتمعون في قصر بعبدا؟ / أعلنت مصادر في بعبدا للـLBCI عن الاجتماع المالي، “أنه مهم جدا لجهة التأكيد أن الشرعية الدستورية مستمرة ولسنا غائبين عن السمع بل نحن حاضرون وفاعلون في الموضوع المصرفي والمالي.”
 
قائد الجيش : الوضع على الارض لم يعد محتملا / كان لافتا في سياق التحرّك لاحتواء الأزمة جولة قائد الجيش العماد جوزيف عون يرافقه مدير المخابرات طوني منصور والتي شملت الرئيس برّي والحريري وحاكم المصرف المركزي رياض سلامة. وقالت مصادر متابعة ان الموقف الذي نقله العماد عون إلى الرئيسين برّي والحريري وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، شدّد على الإسراع بإيجاد الحل، لأن الوضع على الأرض لم يعد محتملاً، لا سيما بالنسبة للضغوطات على القوى المسلحة المكلفة حماية الأمن والاستقرار.
 
اطلاق سراح دانا حمود - ثوار نتابع المشوار / تمّ إطلاق سراح الناشطة دانا حمّود من فصيلة الاشرفية بعد توقيفها أمس في منطقة الحمرا
 
لماذا يتمسّك باسيل بوزارة الطاقة؟ الجمهورية / شارل جبور المعلومات التي تكشّفت عن المفاوضات التي خاضها الوزير جبران باسيل مع المرشحين المحتملين لرئاسة الحكومة أظهرت تمسّكه بوزارة الطاقة إلى جانب لائحة مطالب وشروط أخرى، الأمر الذي أحرجهم ودفعهم إلى الاعتذار عن المهمة.
 
ماذا عرض جعجع على عون؟ الجمهورية / عماد مرمل حاولت «القوات اللبنانية» التسويق لحكومة اختصاصيين مستقلّين، قبل اندلاع شرارة الحراك في 17 تشرين الأول، وتحديداً خلال اجتماع بعبدا حول الورقة الاقتصادية في 2 ايلول الماضي، إلّا انّها جُبهت برفض معظم مكونات السلطة، ثم عاودت الضغط في هذا الاتجاه بعد انطلاق الانتفاضة الشعبية، فيما زار وفد قواتي قبل ايام الرئيس ميشال عون لإقناعه بهذا الطرح، إنما من دون جدوى. لكن ما هو مضمون العرض الذي حمله الوفد من سمير جعجع؟ وكيف ردّ عليه عون؟
 
إجتماع بعبدا: لا مقررات! الجمهورية / رغم الترويج الاعلامي الذي أعقب الاجتماع المالي في قصر بعبدا، في شأن مقررات جرى اتخاذها في الاجتماع، علمت «الجمهورية» انّ كل ما تمّ تداوله لا يعدو كونه مجرد أفكار جرى استعراضها في اللقاء، وتم التفاهم على دراستها لاحقاً، من دون حسم اي اقتراح وإقراره منذ الآن.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الأزمة تستدعي حكومة اختصاصيين مستقلّين الجمهورية / على صعيد موقف «القوّات اللبنانية» قالت مصادرها لـ«الجمهورية» انّها «تعتبر انّ الازمة المالية الاستثنائية والخطيرة التي تعصف بلبنان، وهي غير مسبوقة منذ نشأة لبنان الكبير، قد أعدمت الخيارات، ما يعني أنه لا توجد خيارات، وكأننا في مطعم ونختار لائحة الطعام لنقول اننا أمام خيارات عدة: حكومة سياسية أو تكنو- سياسية او حكومة اختصاصيين».
 
القيود المصرفية في لبنان تعصف بإقتصاد سوريا الجمهورية / أظهر تقرير نشرته وكالة «رويترز» انّ الأزمة المالية التي تعصف راهناً بلبنان ألحقت ضرراً شديداً باقتصاد سوريا من خلال تجفيف منبع حيوي للدولارات، ما دفع بالليرة السورية إلى مستويات قياسية منخفضة
 
مذكّرة لضبط عمل مؤسسات الصيرفة الجمهورية / أصدرت لجنة الرقابة على المصارف في مصرف لبنان مذكرة تحمل الرقم 1/ 2019 موجّهة إلى مؤسسات الصيرفة.
 
إجتماع بعبدا المالي... ماذا بحث؟ ماذا قرّر؟ ماذا سيُطبِّق؟ الجمهورية / انطوان فرح من يتابع مقررات اجتماع بعبدا المالي، كما روّجت لها مصادر من هنا وهناك، يشعر بأنّ ما قبل الاجتماع ليس كما بعده، على مستوى الأزمة المالية في البلد. لكن الواقع غير ذلك تماماً، رغم وجود النية والارادة لدى كل المجتمعين لإحداث خرق في جدار الأزمة. وما بعد الاجتماع سيكون تماماً كما قبله.
 
حزب الله لا يزال يعطي الأفضلية للحريري الجمهورية / أوضحت أوساط قريبة من حزب الله انّ “الحزب لا يزال يعطي الأفضلية لتكليف رئيس الحكومة سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة أو من يسمّيه”.
 
عون ينتظر الجواب الحاسم النهار / يستمر المرشح سمير الخطيب في عقد لقاءات والاستماع الى مطالب وشروط كي يبني على الشيء مقتضاه. وفي هذا الإطار، علمت “النهار” من مصادر قصر بعبدا، ان رئيس الجمهورية ميشال عون لا يزال ينتظر الجواب الحاسم من الخطيب ليعين موعد الاستشارات النيابية.
 
التأليف معلّق… ومعالجات بعبدا “حبة بانادول” نداء الوطن / وليد شقير الاستشارات للتكليف ترفع الضغط عن عون و”حزب الله”… لبنان يحتاج من 5 إلى 10 مليارات دولار تأتي بها حكومة موثوقة نداء
 
«شارعان» في بعبدا الجمهورية / في اليوم الـ46 لانطلاق الحراك، خطفت بعبدا الأنظار، حيث شهدت طرقاتها تظاهرتين، واحدة باسم المنتفضين، عمادها «حزب سبعة» وعدد من أنصار «المجتمع المدني»، احتشدوا «سلمياً» مطالبين رئيس الجمهورية ميشال عون بالإسراع في الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة، وأخرى حملت شعارات «التيار الوطني الحرّ» وصور الرئيس عون، مؤكّدة دعمها له.
 
«عقارب» العهد يُعطِّلها عناد «الحزب».. والحريري الجمهورية / مارلين وهبه يبدو أنّ المعادلة المطروحة هي أن «لا حكومة دون «حزب الله» ولا حكومة معه»، وبالتالي يجزم المطلعون ان لا حكومة في الأفق، بالرغم من أنّ مصادر قريبة من «الحزب» اعترضت على خبر تسرَّب عبر بعض الوسائل الاعلامية، يفيد انّ الولايات المتحدة لا تعترض على مشاركة «الحزب» في الحكومة المقبلة، الأمر الذي اعتُبر كلاماً اعلامياً فقط، إلّا إذا شارك «الحزب» في الحكومة من خلال وجوه تكنوقراط. فيما رجحت اوساط معارضة إمكانية تشكيل الحكومة اذا اقتنع «حزب الله» بالإنسحاب الظرفي في المرحلة الحالية من السلطة التنفيذية، واعطى الحكومة المفترضة المجال للخروج من «الورطة الاقتصادية» التي يتخبّط فيها لبنان.
 
ثوّار أحرار “حَنكمّل” المشوار نداء الوطن / نوال تصر الثورة أنثى. والثورة رجل. والثورة أفراد وشعوب وأوطان. لكن هل الثورة قابلة للهزيمة؟ تشي غيفارا قال ذات يوم: هو غباء التصوّر بأن الثورة تُهزم، لكن ماذا تقول تجارب شعوب عربية ثارت في الأمس أو تثور اليوم؟ ماذا عن الثورة المصرية؟ ماذا عن الثورتين السورية والعراقية؟ كمّ نُشبه بعضنا؟ كم نتلاقى وكم نفترق؟ وهل يتابع الشباب العربي نضال الشباب اللبناني في سبيل لبنان نزيه، نظيف ونقيّ؟
 
عَبَدَة الشياطين وعَبَدَة السياسيين! الجمهورية / جوزف طوق اللّهُمَ إغفر لي بعض ما سيرد في هذا النصّ... لكن يبدو أنّه بعد أسابيع من إندلاع الإنتفاضة الشعبية في لبنان، بات من الأسهل على الحرّ والثائر في هذا البلد أن يكون له أصحاب من عبدة الشياطين على أن يكون له صديق واحد من عبدة السياسيين.
 
لا حل قريبا في الأفق…؟ اللواء / صلاح سلام الإنطباع الذي خرج به الموفدون الدوليون بعد لقاءاتهم مع القيادات اللبنانية لا يوحي بأن ثمة حلا قريبا للمأزق السياسي، وما يترتب عليه من تأخير ولادة الحكومة الجديدة.
 
باسيل يطالب بأمور مستحيلة الجريدة الكويتية / اعتبرت مصادر متابعة أنه “رغم الواقع القاتم، يراهن افرقاء السلطة على عامل الوقت وتقلّباته الداخلية والإقليمية، الذي سيبرّد اندفاعة المنتفضين وعزيمتهم من جهة، وسيكون كفيلاً ايضاً بالتخفيف من تصلّب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وشروطه، من جهة أخرى”.
 
تعدّدت اللقاءات… والمشاورات “مكانك راوح” نداء الوطن / غادة حلاوي من المؤشرات السلبية حول الملف الحكومي تلك المساجلة العنيفة التي سجلت بالأمس بين “التيار الوطني الحر” والأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري. سقف عال ومتوتر من الخطاب بين الفريقين يؤشر إلى أن الاجواء لا تزال ملبدة بين رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري ورئيس “الوطني الحر” جبران باسيل. وبينهما يصول ويجول المرشح لرئاسة الحكومة سمير الخطيب الذي لا تزال المفاوضات حول ترشيحه مستمرة ليكون اسمه الأكثر صموداً مقارنة مع المرشحين الآخرين.
 
وهاب يُحذّر: أزمتنا مفتوحة.. و"لبنان غير قابل للموت" تويتر / غرّد رئيس "حزب التوحيد العربي" وئام وهاب على حسابه عبر "تويتر"، محذّراً أن "أزمتنا الإقتصادية ستكون مفتوحة، والجميع يجب أن يعد العدة لأزمة مفتوحة".
 
حكومة لـ6 أشهر الجمهورية / أبدت مصادر متابعة لحركة الإتصالات تفاؤلها بالمسار الذي اتخذته المفاوضات في الساعات الأخيرة، وقالت لـ«الجمهورية»: «إذا صدقت النيّات فسنكون امام حكومة أسرع مما نتوقّع بعد تذليل كثير من العقبات، وأوّلها مشاركة رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري الفاعلة في المفاوضات وعرضه شروطه على الطاولة وهو مدار أخذ ورد بين الاطراف المشاركة».
 
يوم حاسم سلبا او ايجابا اللواء / لازال رئيس ميشال عون يعطي الاتصالات مداها للوصول الى نتائج ايجابية على صعيد التأليف، وقالت مصادر مطلعة على موقف بعبدا: ان الرئيس عون يفضل استغراق وقت قليل للتوافق على التكليف والتأليف حتى لاندخل في فترة طويلة للتأليف بعد التكليف كما حصل سابقاً. فما نخسره من اسابيع للتوافق نربحه بعد التوافق في تشكيل الحكومة.
 
المجتمع الدولي متخوّف على مستقبل لبنان ومصيره الجمهورية / قالت مصادر مطلعة لـ«الجمهورية» انّ «المجتمع الدولي متخوّف جدّاً من حجم الأزمة التي بلغت الواقع في لبنان، وعلى مستقبل لبنان ومصيره، لأنّه يدرك أنّ كلّ فريق متمسّك بوجهة نظره ما بين الحكومة «التكنو-سياسية» وحكومة التكنوقراط، ما يجعل الأمور تتّجه من سيّئ إلى أسوأ، فيما لبنان في صلب الانهيار وهو يتّجه إلى مزيد من الإنهيارات».
 
نصر الله ومشروع العراق الحلوب الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد الاحتجاجات في البصرة وبيروت وغيرهما تفشل أهم مشروع سياسي لإيران، بناء سوق تحت سيطرته. الانتفاضات تطور لم يخطر ببال قادة طهران الذين كانوا يعتبرون العراق ولبنان دولتين تابعتين حسمتا لهم، ومهمتهم بناء الممر البري السريع الذي يربط طهران ببيروت. المشروع الإيراني يتهاوى في العراق، ويتقلص في لبنان، مع الاحتجاجات الواعية ضده… عززتها الاحتجاجات التي ثارت متزامنة في كل المدن الإيرانية ضد النظام.
 
كم ناجي فليطي بعد؟ الشرق / ميرفت السيوفي استوقفني بالأمس كلاماً مسؤولاً صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانيّة الدكتور سمير جعجع أنّه «يُراهن على حسّ المسؤولية والوعي عند المسؤولين السياسيين لإنهاء الازمة المستفحلة التي تقود البلاد نحو الانهيار الحتمي»، نحن في عمق الإنهيار وفي كونه الحقيقة الكبرى والوحيدة التي يعيشها اللبنانيّون، وأنّ الشّعب اللبناني لم يعد يُراهن على أيّ حسّ أو إحساس عند المسؤولين السياسيين، يوم أمس كان ثقيلاً جدّاً على اللبنانيين، كان يوم ناجي فليطي بامتياز، آلاف اللبنانيين هم في وضع ناجي فليطي وأسوأ، ولا يبدو أنّ لهذا المسار سوى نهاية واحدة مؤلمة!
 
“المستقبل”: باسيل مسؤول عن التعطيل الشرق الاوسط / رأت مصادر وزارية في تيار المستقبل، أن إصدار بيان من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تأيداض لتكليف سمير الخطيب يمثّل “هروباً إلى الأمام ومحاولة إلقاء الكرة في ملعب الحريري فيما هي في ملعب رئاسة الجمهورية التي عليها الدعوة لاستشارات نيابية لتكليف شخصية قادرة على إدارة الأزمة الراهنة وليس العكس”.
 
الاقتصاد اللبناني يضرب الليرة السورية الشرق الاوسط / واصل صدى الاحتجاجات في إيران والعراق ولبنان إلى دمشق عبر تدهور سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي إلى رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ البلاد، من دون وجود مؤشرات عن توقف الانهيار البالغ نحو 4% يومياً.
 
الاقتصاد اللبناني يضرب الليرة السورية الشرق الاوسط / واصل صدى الاحتجاجات في إيران والعراق ولبنان إلى دمشق عبر تدهور سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي إلى رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ البلاد، من دون وجود مؤشرات عن توقف الانهيار البالغ نحو 4% يومياً.
 
أين السعودية من واقع لبنان الآن؟ الجمهورية / طارق ترشيشي منذ انطلاق الحراك الشعبي في 17 تشرين الأول الماضي والأوساط السياسية تسأل: أين تقف المملكة العربية السعودية من هذا الحراك؟ في وقت راح البعض يلمّح ويغمز، مشيراً الى دور سعودي خصوصاً وخليجي عموماً يدعم هذا الحراك، من دون أن يقدّم هذا البعض أي دليل ملموس على وجود مثل هذا الدور.
 
ما بين 7 أيار و17 تشرين «حزب الله» والخيارات المرّة الجمهورية / مصطفى علوش “إنك لا تعبر في النهر ذاته مرتين” هرا قليطس مخطئ من يعتقد أنّ التاريخ يعيد نفسه، حتى لو تشابهت الأحداث ما بين الماضي والحاضر، فأوجه الشبه عامة، فيما الشيطان يكمن في التفاصيل. ومن ضمن ما لا يمكن تشبيه بعضه ببعض هو افتراض أنّ السابع من أيار سنة 2008، أي يوم غزوة “حزب الله”، هو ذاته ما قد يحدث اليوم أو غداً في وجه الثورة.
 
مسؤولية الإنهيار تتحمّلها الدولة قبل الجميع الجمهورية / بروفسور غريتا صعب لم تأتِ تطمينات المصرف المركزي في شأن الودائع المصرفية واستقرار سعر صرف العملة بالشيء الكثير، ولم يخبرنا ما لا نعرفه، علماً أنّ وضعية المصارف والليرة اللبنانية ليست في أحسن حالاتها كما يدّعون، وسعر صرف الليرة في السوق السوداء هو الغالب على الوضع.
 
«ثنائيتان» شيعية ومسيحية تحاصران الثورة والحكومة!؟ الجمهورية / جورج شاهين عبَر اليوم السادس والأربعون على الانتفاضة والرابع والثلاثون على استقالة الحكومة، وما زال الرئيس سعد الحريري الأقرب الى السرايا والمهندس سمير الخطيب الأول في السباق اليها. وما هو لافت أنّ العاملَين في الطبخة الحكومية اثنان: ثنائية شيعية «قديمة»، ومسيحية «جديدة»، تحاصران الحريري، فباتت التشكيلة رهن تفاهم صعب بمعزل عن الغائبين عنها. وعليه طرح السؤال هل من مكان لمطالب الانتفاضة والمجتمع الدولي لدى الثنائية الجديدة؟
 
لبنان اليوم اسير استئثار باسيل… لا دخان أبيض وكالات / يعيش لبنان اليوم في أحلك ظروف، وعلى كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، لأن البعض يستغل نفوذ الأقارب ليعيد عقارب الساعة إلى ما قبل 17 تشرين الأول، يوم انطلقت الثورة ضد أمثاله، وهذا ما أكده يوم امس رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع حين قال، انهم “يرفضون الخروج من الحكومة خوفاً من فقدان شعبيتهم المبنيّة على الخدمات”.
 
باسيل : اعطونا كشف الحسابات والكهرباء واجتثاث الفساد ولا نريد أن نكون في الحكومة / أكد رئيس تكتل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل أنهم مستعدون للذهاب إلى حد “التضحية بالذات” مقابل نجاح الحكومة، مشيرًا إلى أن “بين وجودنا في الحكومة وبين نجاح الحكومة، الأولوية لنجاحها”. وشدد على “أننا لا نعرقل بل نسهّل حتى إلغاء الذات لتشكيل حكومة وإنقاذ البلاد”.
 
الشارع السني مستاء من الخطيب النهار / قالت مصادر معنية معنية لـ”النهار”، إن “ثمة مسألة تشغل الشارع السني، وخصوصاً على مستوى رؤساء الحكومات السابقين والنخب السياسية والدينية في الطائفة التي لا تخفي جملة من الاعتراضات على المقاربة التي يقدّم سمير الخطيب عبرها، وان هذا المشهد لم تعرفه طريقة تأليف الحكومات قبل الطائف وخصوصاً بعده اذ بات موقع الرئاسة الثالثة في وضع أفضل على مختلف الصعد.
 
الخطيب يعطي “الداخلية” للتيار الوطني الحر؟ الجمهورية / تحدثت معلومات عن انّ الحكومة التي ستتكوّن من 24 وزيراً سيكون بينهم 6 وزراء دولة من السياسيين، وقد حسمت بعض الأسماء ومنها: سليم جريصاتي، محمد فنيش وعلي حسن خليل، على ان يسمّي الحريري وزيراً سياسياً، الى وزيرين آخرين لتكتمل هذه المجموعة قبل الاتفاق على اسماء الوزراء الاختصاصيين الـ 18.
 
جورج وناجي والحبلُ جرار… جنون لبنان وظاهرة الإنتحار نداء الوطن / نوال تصر النساء يحاولن أكثر والرجال ينجحون أكثر حين يُمسِك إنسان ما، من لحمٍ ودم، بقنينة بنزين، ويُضرمُ النار في جسدِهِ علّه يُبرّدُ لهيب نفسه نكون أمام حالة نفسية – إجتماعية كارثية. وحين يتكرّر هذا الفعل ثانية وثالثة ورابعة، في وقتٍ قياسيّ، نكون قد سقطنا في القعر!
 
تموين… في “عزّ” التقنين تداء الوطن / خالد أبو شقرا تهافُت على الغذاء والدواء… والتعويضات ما يعيشه اللبنانيون اليوم من صعوبات، سيكون بمثابة نزهة أمام ما سيواجهونه غداً. حقيقةٌ لم تعد تستر عورتها ورقة توت التطمينات الخاوية. وما يسوّق له نظرياً من حلول سياسية واقتصادية ومالية، تنقضه الممارسات اليومية على أرض الواقع. تعرّي المؤسسات، بما فيها الشاهقة التي تناطح السحاب، وإصابة العمود الفقري للإقتصاد اللبناني بهشاشة العظام، أفقدا المواطنين الثقة، وشغّلا دفاعاتهم الغرائزية لمواجهة الأزمة، في ظل دخول الدولة في مرحلة فقدان الوعي Coma.
 
عون: أُفضِّل الإستقالة على شلّ العهد الجمهورية / عماد مرمل خلافاً للاتهام الموجّه من بعض القوى السياسية ومجموعات الحراك الى الرئيس ميشال عون بأنّه يتباطأ في تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الشخصية التي ستكلّف بتشكيل الحكومة الجديدة، يؤكد زوّاره أنه أكثر من يستعجل إجراء تلك الاستشارات، لأنّ عهده على المحك، ومصلحته الأساسية تكمن في تشكيل الحكومة أمس قبل اليوم، لاستدراك الأزمة المتفاقمة ومنع الانهيار الذي سيكون هو المتضرر الأكبر منه.
 
“القوات”: الشعب لا يريد حكومة “كيف ما كان” الجمهورية / سألت مصادر حزب القوات اللبنانية عبر “الجمهورية”: من قال انّ الشعب اللبناني يريد حكومة “كيف ما كان”؟ من قال انّ الانفراج في الوضع الاقتصادي والسياسي يكون من خلال تشكيل حكومة “مِن قَريبو”؟ من قال انّ استعادة الثقة لدى الداخل والخارج تكون من خلال الاعلان عن تكليف وتأليف وكأنّ البلاد في زمن طبيعي وفي أوقات طبيعية؟».
 
شكل الحكومة اصبح متفقاً عليه نهائياً.. والحريري سيقدّم كل التسهيلات الجمهورية / على نار حامية سارت مفاوضات الساعات الاخيرة لعملية تكليف رئيس الحكومة قبل الموعد المبدئي الذي حدده رئيس الجمهورية لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة غداً الخميس، اذ سجلت الساعات القليلة المنصرمة اجتماعات مكوكية جرت على اكثر من خط، لاسيما منها اجتماع المرشح سمير الخطيب مع الوزير جبران باسيل في مقر وزارة الخارجية، وتوجّههما معاً للقاء رئيس الجمهورية بعد الظهر قبل إعلان باسيل موقفه من ميرنا شالوحي،
 
حكومة من 24 وزيراً.. وهذا ما طرحه باسيل على الخطيب الجمهورية / تحدثت معلومات عن انّ الحكومة التي ستتكوّن من 24 وزيراً سيكون بينهم 6 وزراء دولة من السياسيين، وقد حسمت بعض الأسماء ومنها: سليم جريصاتي، محمد فنيش وعلي حسن خليل، على ان يسمّي الحريري وزيراً سياسياً، الى وزيرين آخرين لتكتمل هذه المجموعة قبل الاتفاق على اسماء الوزراء الاختصاصيين الـ 18.
 
أجوبة حريرية ايجابية... الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ «الخليلين» طلبا من الرئيس سعد الحريري، خلال اجتماعهما به، أجوبة عن امور عدة تتعلق بدعم الحكومة والمشاركة فيها والثقة بها، فجاءت ايجابية، واكد لهما صحة ما قاله في الدردشة مع الاعلاميين بعد لقائه مع رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، علماً انّ الخليلين أعادا التأكيد أمامه انه كان ولا يزال الخيار الاول لدى «الثنائي الشيعي» لتولّي رئاسة الحكومة، وانّ هذا الثنائي لا يزال يتمسّك به.
 
الحريري المستقيل… أكثر قوة نداء الوطن / نجم الهاشم يبدو الرئيس سعد الحريري بعد استقالته من رئاسة الحكومة أقوى مما كان عليه قبل الإستقالة. قد تكون هذه المرحلة هي الأهم بالنسبة إليه من حيث موقعه السياسي في اللعبة الداخلية منذ بدأ ممارسة دوره رئيساً لتيار “المستقبل” بعد اغتيال والده الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005. لقد مرت تجربته في الحكم وفي خارجه بمحطات كثيرة خاض في خلالها مواجهات ودخل في تسويات. كان أحياناً قوياً وأخرى ضعيفاً، أو مستضعفاً، ولكن في هذه المرحلة يجعله عزوفه عن التمسك برئاسة الحكومة متحرراً من الوصاية التي كانت مفروضة عليه.
 
القوات: اعتراضنا شكل مللاً لبعض الوزراء نداء الوطن / أوضحت مصادر في “القوات اللبنانية” أن “بعض الناشطين الذين يمتطون انتفاضة الناس ويقدمون اوراق اعتمادهم للمشاركة في الحكومة الجديدة، وجهوا اتهامات للقوات بأنها بقيت صامتة على تلزيمات بالتراضي وركّزت فقط على موضوع واحد وهو البواخر”، مشيرة إلى أن “وزراء القوات في الحكومتين السابقتين كانوا يعترضون بشكل تلقائي ومن حيث المبدأ على أي طلب للتلزيم بالتراضي حتى أصبح اعتراضهم يشكل مللاً لبعض الوزراء،
 
“تجار بعلبك”: لتكليف الحريري تشكيل الحكومة وكالات / رأت جمعية تجار بعلبك “الوسط التجاري” في بيان، ان “الحالة الاقتصادية والتجارية وصلت في لبنان عامة، وبعلبك خاصة، إلى الخط الاحمر، وأصبح التاجر وأصحاب المحال التجارية على حافة الانهيار والإقفال وتشريد العمال، ما يزيد البطالة والجوع”.
 
الفرزلي: النقطة المركزية هي تبني الحريري تسمية الخطيب ودعمه وكالات / رأى نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث الى "صوت لبنان 93,3" أن "المؤشرات واضحة وتدل على وقائع إيجابية جدا باتجاه تأليف حكومة، لكن النقطة المركزية تتمثل بتسمية الرئيس سعد الحريري الرئيس المكلف الجديد ودعمه، ما يضمن نجاح الحكومة الجديدة".
 
الصناعيون في صيدا ينضمون الى الثورة وكالات / أقفل أصحاب المصالح الصناعية في صيدا، اليوم الأربعاء، محلاتهم وانضموا الى الثورة احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية.
 
المطارنة الموارنة: لبنان اسير السياسيين الغارقين في مصالحهم الخاصة / عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية. وتدارسوا شؤونًا كنسية ووطنية.
 
"كلمة قويّة" لجعجع اليوم الجمهورية / يلتئم تكتّل «الجمهورية القوية» الخامسة والنصف بعد ظهر اليوم في معراب، لتحديد موقفه من التطورات الجارية. وقالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انه ستكون هناك «كلمة قويّة» سياسية لرئيس حزب «القوات» الدكتور جعجع «بالنسبة للأوضاع التي وصلت اليها البلاد من انهيارات على كافة الصعد المعيشية والمطلبيّة والانتحارات»...
 
الرواية الكاملة لتحديد موعد الإستشارات النيابية الجمهورية / في السيناريو الذي قادت اليه التطورات وحصيلة المشاورات في لقاءات الساعات الماضية وصولاً الى تحديد موعد الإستشارات، رَوت مصادر واسعة الإطلاع عبر «الجمهورية» ما حصل، فقالت: أثناء اللقاء الذي جمع الحريري والخليلين ليل الثلاثاء ـ الأربعاء ولفترة قصيرة، أصرّ ممثّلا «الثنائي الشيعي» على الحريري لتقديم جواب نهائي على موضوعين متلازمين: الأول، هل تريد أن تسمّى لتأليف الحكومة؟ والثاني، إذا لن تريد ذلك فمن تسمّي؟
 
"توقيت مشبوه" يحيط بـ"إثنين" الإستشارات النيابية الجمهورية / مع تحديد موعد الاستشارات الملزمة الاثنين المقبل، يمكن القول انّ خطوة رئيسية قد تحققت في طريق إنهاء الازمة الحكومية القائمة وتشكيل حكومة جديدة، الّا انّ هذه الخطوة، على إيجابيتها، تدفع الى طرح علامة استفهام حول توقيتها، وقبل 5 ايام من موعد بدئها الاثنين المقبل. واذا كانت هذه الخطوة ايجابية من حيث الشكل، فإنّ إبعاد الاستشارات لـ5 ايام يطرح الآتي:
 
الإنتحار في زمن الإنهيار: داني قتله الجوع الجمهورية / سمر فضول غابت طقوس «الميلاد» هذه السنة عن لبنان، فالازمة الاقتصادية المستفلحة بدّلت المشهد، والعائلات اللبنانية التي كانت تنتظر «ميلاد الفادي»، باتت اليوم في مكان آخر تبحث فيه عن لقمة تعتاش منها وتقيها «عوز الفقر».
 
رئيس حكومة من دون خبرة لبلد ينهار!! الشرق / ميرفت السيوفي «مهزلة»، الوضع كمن يدخل مريض في مرحلة حرجة إلى غرفة العمليّات ليخضع لجراحة دقيقة ومصيريّة ثمّ يدخل عليه أستاذ تعليم ثانوي أو ابتدائي ليجري له العمليّة!! هذه طبقة سياسيّة مستهترة إلى أبعد الحدود بمصير الشعب، ففي اللحظة المصيريّة التي ينهار فيها لبنان اقتصاديّاً وماليّاً واجتماعيّاً وإنسانيّاً مع ارتفاع حالات الانتحار، وبعد شهر من تضييع الوقت قيل للبنانيّين أنّه تمّ الاتفاق على الإتيان برجل الأعمال سمير الخطيب رئيساً للحكومة، هل هذا ما انتظره اللبنانيّون منذ 17 تشرين الأول الماضي؟!
 
ثورة حقيقية أو… فليرحل الشعب! نداء الوطن / محمد نمر يبدو أن القوى السياسية تصرّ على فرض حكومة أمر واقع على الشعب. وبدلاً من أن تلبي طموحاته بوضع لبنان على سكة بناء الدولة، راحت لتعيده إلى ما قبل العام 1989، متجاوزة الدستور و”اتفاق الطائف” ومطالب ثورة “17 تشرين”، لتخرج “أرنب” سمير الخطيب ليكون لها رئيس حكومة “باش كاتب”، يحافظ على مصالحها ويرضيها بصيغة حكومية “غب الطلب”.
 
القطاع الاستشفائي وصل الى حدود الكارثة! المركزية / نبّه نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون إلى أن “الوضع سيّئ جداً لجهة تأمين المستلزمات الطبيّة، فالاستيراد متوقف والموجودات في طور النفاد، والأزمة تتفاقم يوماً بعد يوم”. وقال هارون عبر “المركزية”: التعميم الصادر عن مصرف لبنان القاضي بتغطية 50 في المئة فقط من فاتورة استيراد المستلزمات الطبيّة، شكّل عبئاً كبيراً على المستوردين بالدولار الأميركي، في حين لم تطبّق الآلية لغاية اليوم.
 
ما هدف لقاء باسيل ومخزومي في روما؟ وكالات / علم موقع القوات اللبنانية الإلكتروني أن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل التقى النائب فؤاد مخزومي، أمس الخميس، في العاصمة الإيطالية روما. كما طلب باسيل موعداً من المسؤول الفاتيكاني للعلاقات مع الدول، المونسنيور بول ريتشارد غالاغر للقاء السفيرة الأميركية لدى الكرسي الرسولي كاليستا غينغريش، لكن الأخيرة رفضت لقاءه.
 
الحكومة... والدقُّ على الطناجر الجمهورية / جوزف الهاشم كلّما حصلَ عندنا استحقاقٌ دستوري: رئاسي أو حكومي، يقع الهمُّ في ركابنا، لأنّ الأحزاب الشَرِسة عندنا، إمّـا أن تـترك هذا الإستحقاق ضحيَّـةً بلا مراسم أو صلاة، وإمّا أن تنقضَّ على الفريسة بوحشيّة التناتُش.
 
مصادر بيت الوسط لـ"الجمهورية": الحريري ما زال على موقفه الداعم للخطيب الجمهورية / تنتظر الأوساط الحكومية والسياسية ما سيكون عليه موقف الحريري، الذي سيبنيه في اجتماع مرتقب لكتلة «المستقبل» قبل الاثنين. وقالت مصادر «بيت الوسط» لـ«الجمهورية»، ان «ليس على لائحة مواعيد الحريري اليوم اي موعد لمثل هذا الإجتماع». ولم تشأ هذه المصادر نفي او تأكيد المعلومات التي قالت بإنعقاده الأحد المقبل، رافضة الربط بين هذا الموعد واي حراك في الشارع.
 
ترقب لتحرّكات الشارع التصعيدية خلال نهاية الاسبوع الجمهورية / قالت مصادر وزارية عاملة على خط المشاورات لـ«الجمهورية»، انّ يوم امس كان ميتاً بكامله على مستوى المشاورات، حيث لم يحصل اي تواصل بين الاطراف المعنية حول الشأن الحكومي. واشارت المصادر، الى «انّ الفترة الفاصلة من اليوم وحتى موعد الاستشارات الملزمة الاثنين المقبل، هي فترة ترقّب حذر، على رغم الايجابيات التي أُمكن بلوغها في الساعات الاخيرة، على صعيد حسم اسم المهندس سمير الخطيب مرشحاً وحيداً حتى الآن لرئاسة الحكومة الجديدة».
 
وسط الحذر السائد.. هل يفاوض الحريري ليردّ التكليف إليه؟ الجمهورية / على رغم التفاؤل بما تمّ التفاهم عليه بين المعنيين لإنجاز الاستحقاق الحكومي تكليفاً وتأليفاً، ما زال الحذر يسود غالبية الاوساط المعنية به لثلاثة اسباب: الاول، مدى النجاح في الوصول الى تجسيد الوقائع على الارض بدءاً من استشارات التكليف الاثنين المقبل. والثاني، خلافات لا تزال موجودة في الطريق ولم تُعالج بعد، لوجود كثير من الشياطين في التفاصيل. والثالث، قدرة الشارع على نسف ما اتُفق عليه في الايام المقبلة.
 
الدوائر المعنية بالإجراءات التحضيرية للاستشارات اتُخذت على مختلف الأصعدة الجمهورية / بعد 36 ساعة على تحديد موعد الإستشارات النيابية المُلزمة، والتي شملت مهلة شبه نهائية لحسم المواقف من تسمية من يُكلّف بتأليف الحكومة العتيدة، قالت مصادر وزارية مطلعة على أجواء بعبدا لـ«الجمهورية»، انّ «الدوائر المعنية بالإجراءات التحضيرية للاستشارات قد اتُخذت من اليوم على مختلف الصعد الإدارية والإعلامية».
 
ناجي الفليطي لم يشنق نفسه بسبب المنقوشة الجمهورية / ساسيليا دومط سكت ناجي فليطي شنقاً، في لحظة فقد فيها قوته وقدرته على الاحتمال؛ خنق صوته طلب ابنته الصغيرة لألف ليرة، لم تكن في جيبه، أسقطت العمر الباقي لناجي «منقوشة صعبة المنال» لطفلة بريئة كانت تجهل ما يمكن أن يؤدي إليه طلبها.
 
سمير جعجع الرابح الأكبر نداء الوطن / ميشال شماعي سقطت الحكومة الحريريّة. استقالت القوّات اللبنانيّة، وباتت خارج النّادي الحكومي. لكن استقالتها جاءت تماهياً مع موقفها النّابع من وجع النّاس. واليوم رفض الرّئيس سعد الحريري أن يرأس حكومة من سياسيّين، وهذا ما يتماهى به مع مطلب القوّات الذي أعلنه رئيسها في 2 أيلول المنصرم من قصر بعبدا. لكن الطغمة الحاكمة اليوم لا تريد أن تسمع أصوات النّاس، وما زالت متعنّتة في تأليف حكومة سياسيّة مع لمسة من المختصّين. وبعد الصّولات والجولات تبيّن أنّ القوّات اللبنانيّة وحدها أخرجت من هذه التشكيلة المطروحة، ما دفع بعضهم للتطبيل والتّزمير بأنّ سمير جعجع هو الخاسر الأوّل.
 
ثوار طرابلس مستمرون بالانتفاضة وكالات / يتجمع الثوار، اليوم الجمعة، في ساحة النور طرابلس للمطالبة بتحقيق مطالب الثورة.
 
لمسات أخيرة توضع على شكل الحكومة الشرق الاوسط / لفتت مصادر وزارية مطلعة على موقف رئاسة الجمهورية إلى أن رئيس الجمهورية ميشال عون أكد، أمس الخميس، أن أولويات الحكومة الجديدة ستكون تحقيق الإصلاحات الضرورية في مختلف القطاعات، واستكمال مكافحة الفساد أن “لمسات أخيرة توضع على شكل الحكومة، مع إمكانية تبديل في توزيع الوزارات السيادية”.
 
سكاف: "بعدنا منغرق بشبر مي... الثورة رح تكمل لحتى تحاسبن" تويتر / غردت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف على حسابها عبر "تويتر" بالقول: "بعدنا منغرق بشبر مي! معقول كل ما تشتي الدني لازم الناس تتبهدل وتنذل وتنحبس بسياراتها وبيوتها! هالمشهد اليوم هوي دليل اضافي على ضرورة الثورة بوج السلطة الفاسدة يلي حكمتنا من عشرات السنين وما قدمتلنا الا القهر والمعاناة. الثورة رح تكمل لحتى تحاسبن".
 
هذا هو سيناريو الإنقاذ... وإلّا الجمهورية / عماد اديب من المتوقع أن يُحدث تشكيل الحكومة الجديدة، متى حصل، صدمة إيجابية على المستوى اللبناني العام، لكنّ العارفين بتعقيدات الازمة الاقتصادية- المالية ينصحون بعدم المبالغة في التوقعات والتفاؤل، لأنّ الخروج من نفق المأزق الحالي يتطلب معالجات عميقة وجذرية أبعد من حدود الولادة الحكومية المرتقبة التي قد تمنح لبنان فرصة لالتقاط الانفاس، إلّا أنها لن تكون كافية اذا لم تستثمر بالطريقة الصحيحة.
 
ما إنعكاسات 17 تشرين على «الحزب» و»التيار» وطنياً؟ الجمهورية / شارل جبور إنّ الانتفاضة الشعبية التي انطلقت في 17 تشرين الأول أحدثت تحولات مهمة داخل البنية المجتمعية السياسية اللبنانية، وذلك في موازاة النتائج المباشرة للإنجازات التي حققتها والتي ستحققها.
 
الحكومة التكنو-سياسية وكابوس الخراب الجمهورية / طوني عيسى ربما تكون الدعوة إلى استشارات نيابية يوم الإثنين مجرد مناورة سياسية لتنفيس الاحتقان السنّي من جهة، واحتقان الشارع المنتفض من جهة أخرى. ولكن، المؤكد أنّ قوى السلطة لم تبدِّل مخططها. فهي تتجنّب تشكيل حكومة اللون الواحد حتى لا يردّ عليها المجتمع الدولي بحصار قاتل، وتسعى إلى إحياء الحكومة الحالية إمّا بتعويمها (هناك سابقتان في تاريخ لبنان)... وإلّا فاستنساخها بشكل مُموَّه، أي باستخدام العنوان «التكنو- سياسي».
 
إجتماع “حاسم” الأحد… وخطة “باء” للاحتياط الاثنين نداء الوطن / غادة حلاوي المؤكد الوحيد على المستوى الحكومي هو موعد الإستشارات النيابية الملزمة الإثنين المقبل، وما دون ذلك لا شيء مؤكداً بعد. فالخيارات مفتوحة في أكثر من اتجاه، عززتها ضبابية مواقف النواب ورؤساء الكتل النيابية من تسمية المرشح الوحيد المعلن بناء على المشاورات السياسية، المهندس سمير الخطيب.
 
الراعي وجه نداء لشباب لبنان: عليكم الصمود في المحنة كما فعل أجدادنا للحافظ على الوطن وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي رتبة السجود للقربان المقدس على نية لبنان في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي.
 
الحريري يطلب مساعدة لبنان بتأمين اعتمادات للاستيراد وكالات / في إطار الجهود التي يبذلها لمعالجة النقص في السيولة، وتأمين مستلزمات الاستيراد الأساسية للمواطنين، وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري رسائل إلى رؤساء ورؤساء وزراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة، طالباً مساعدة لبنان بتأمين اعتمادات للاستيراد من هذه الدول، بما يؤمن استمرارية الأمن الغذائي والمواد الأولية للإنتاج لمختلف القطاعات.
 
ما حدا يعني ما حدا الاخبار / جمال غصن مهما كان شكل الحكومة المقبلة، تكنوقراط أو تكنوسياسية أو حريرية - باسيلية، لم يفطن أهل السلطة شيئاً من انتفاضة تشرين، وها هم يعيدون إنتاج سلطتهم ذاتها حاملة سياسات لا تختلف كثيراً عن سابقاتها. قد تُوقف الحكومة القادمة بعض الهدر والفساد وسيسمونه إصلاحاً، لكنّ هذا الإصلاح ما هو إلاّ ضرورة ملحّة لإطالة عمر منظومة الحكم بضعة أشهر، وليس إصلاحاً يبني لبناناً قوياً.
 
كلمة السرّ قبل الميلاد الجمهورية / جورج سولاج الوقت يمرّ، والواقع الاقتصادي والمالي يزداد تصدّعاً، والطبقة السياسية غارقة في خلافاتها وحساباتها، والناس تكاد تنفجر غضباً على الغياب التامّ لأيّ معالجة وأيّ حسّ بالمسؤولية.
 
مصادر مالية : استعداد لمساعدة لبنان على تجاوز أزمته "لكن بشرط" الجمهورية / أكدت مصادر مالية لـ«الجمهورية» انّ بعض المستويات الرسمية اللبنانية تلقّت رسائل مباشرة من ممثلين للبنك الدولي تعبّر عن الاستعداد لمساعدة لبنان على تجاوز أزمته، إلّا انّ تأكيد هؤلاء كان مشروطاً بأن تؤلّف حكومة في لبنان في أسرع وقت بمعزل عمّن سيكون رئيسها وتوحي بالثقة للبنانيين، وبدرجة مهمة تحظى بثقة المجتمع.
 
هل يُسافر الحريري الى باريس؟ الجمهورية / رجّحت مصادر سياسية، ولكن بلا تأكيد، إمكان سفر الرئيس سعد الحريري الى باريس للمشاركة في الاجتماع الذي دعت اليه فرنسا حول لبنان بعد غد الاربعاء.
 
هذا ما أوضحته مصادر بيت الوسط لـ"الجمهورية" الجمهورية / قالت مصادر «بيت الوسط» لـ«الجمهورية» انّ ما جرى أنهى مرحلة وفتح التطورات على مرحلة أخرى.
 
بعد التعثّر في طريق الخطيب... هكذا علّق مرجع مسؤول لـ"الجمهورية"! الجمهورية / تعليقاً على ما آلت اليه الامور لجهة التعثّر في طريق المهندس سمير الخطيب، قال مرجع سياسي مسؤول لـ«الجمهورية»: «كان من الافضل لو انّ موعد الاستشارات لم يكن بهذا البعد الزمني بين الاعلان عنه وبين موعده، فلو كان تحدد هذا الموعد الخميس الماضي لكان التكليف قد حصل، ولَما كنّا وصلنا الى ما وصلنا إليه من تعقيد».
 
مسألة قد تكون "العقدة الأساسية" أمام تشكيل الحكومة المقبلة! الجمهورية / كانت سلسلة الاتصالات التي حصلت، وبعد إعلان المهندس سمير الخطيب اعتذاره عن الاستمرار في الترشح لرئاسة الحكومة، تمحورت بين الرئيس سعد الحريري وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر الوزير علي حسن خليل.
 
قطع اوصال مدينة طرابلس وكالات / قطع المحتجون منذ صباح اليوم الإثنين الباكر، اوصال مدينة طرابلس رغم هطول الامطار، واقفلوا معظم الطرق الرئيسية والفرعية والداخلية، لا سيما الاوتوستراد الدولي عند نقطة البالما والطريق البحرية القديمة، الطريق العام في البداوي بالاتجاهين، مستديرتي الملولة والتبانة، اشارات عزمي، الطريق العام امام بلدية طرابلس، وطريق البحصاص الهيكلية، طلعة القبة، الطرق الداخلية في منطقة الزاهرية، والطريق العام في ابي سمراء وبالتحديد عند منطقة وادي هاب باتجاه قضاء الكورة، بالإضافة الى مسارب وطرق مستديرة المرج في الميناء، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش التي بدأت التفاوض مع المحتجين لفتح الطرق امام حركة المرور.
 
نادي القضاة: آن الأوان للاقتناع بمفهوم الدولة وكالات / سأل نادي قضاة لبنان في بيان، “ألا يكفي القاضي أن يحاول تطبيق القانون في شبه دولة لا تعرف سيادته بعد، حتى يضاف الى عذاباته افتراءات وإهانات لا يمكن القبول بها، إن صدور قرار أو حكم قضائي عن قضاة مشهود لهم بنزاهتهم وباستقلاليتهم يؤلف نطقا بالحكم وإعلانا للحقيقة النسبية وفقا للوقائع الموجودة أمامهم وعندما يظهر الحق وتسطع الحقيقة، يكون القضاء وحده الفيصل”.
 
ماذا يعني تأجيل الاستشارات وهل يقبل الحريري؟ الجمهورية / أرجأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاستشارات النيابية الملزمة الى الاثنين 16 كانون الأول بعد قرار انسحاب المرشح سمير الخطيب إثر لقائه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي أبلغه صراحة إجماع الطائفة السنيّة على اختيار الرئيس سعد الحريري لتولّي رئاسة الحكومة الجديدة.
 
“عهد حزب الله” شبه انتهى الشرق / خيرالله خيرالله من اخطر ما يحدث في لبنان حاليا هو ذلك العجز لدى رئاسة الجمهورية على استيعاب معنى الذي يحصل في الشارع منذ السابع عشر من تشرين الاوّل – أكتوبر الماضي، أي منذ نحو شهرين من جهة وعمق الازمة الاقتصادية التي تشمل النظام المصرفي من جهة أخرى.
 
مصير الودائع في المصارف... قصّة وقت الجمهورية / انطوان فرح لم يعد التكابر أو التكاذب ينفع في طمس الحقائق المالية القائمة. مصير البلد وناسه، مصير الودائع في المصارف، وربما مصير الوضع الامني، ربطاً بالوضع الاجتماعي، كلها مصائر ترتبط بعامل واحد يحدّد مسارها دون سواه، اسمه الوقت.
 
لبنان: المواقف الدولية الباهتة وممارسات السلطة المستفزة الشرق الاوسط / سام منسى منذ اندلاع الانتفاضة اللبنانية في 17 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الجاري، يطرح المراقبون السؤال بشأن موقع لبنان في استراتيجيات الدول الكبرى، لا سيما في ظل ما جسدته من غضب عارم وعابر للطوائف والمناطق من جهة، وما استدعته من تجاهل السلطة لحجمها ودلالتها من جهة أخرى، وإمعانها في ممارسات أقل ما توصف به أنها مستفزة لغالبية اللبنانيين التي ملأت الشوارع والساحات على مساحة البلاد.
 
لنستعد للأسوأ الجمهورية / جوني منير كان يُفترض أن تشكّل الدعوة الى إجراء الاستشارات النيابية لاختيار الاسم الذي سيتولّى تشكيل الحكومة الإنقاذية بالتفاهم مع رئيس الجمهورية، مدخلاً الى مرحلة جديدة ستوضع خلالها الخطط الاصلاحية موضع التنفيذ، مقدّمة للحصول على الدعم المالي والاقتصادي الخارجي.
 
لبنان لم يحسم وفده المشارك في اجتماع باريس لـ«مجموعة الدعم الدولية» الشرق الاوسط / خليل فليحان قدمت فرنسا دعوة رسمية للبنان لحضور اجتماع مجموعة الدعم الدولية لدعم لبنان، الذي سيعقد بعد غد لمدة يوم واحد في مقر وزارة الخارجية الفرنسية في باريس على مستوى الأمناء العامين لوزراء خارجية الدول الأعضاء للمجموعة أو نواب وزراء الخارجية للدول التي ليس لديها أمناء عامون، وسيفتتح المؤتمر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.
 
آلية الإستشارات الملزمة… بين النص والتطبيق نداء الوطن / اكرم حمدان بمعزل عن المناورات السياسية بين قوى السلطة من أجل الوصول إلى تفاهمات واتفاقات من تحت ومن فوق الطاولة، حول تركيبة الحكومة العتيدة قبل البدء بالإستشارات النيابية الملزمة، وبمعزل عن التطورات التي شهدتها الساعات الأخيرة عشية الإستشارات التي كانت مقررة قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، برزت خلال الأيام الأخيرة أسئلة حول الآلية الدستورية لهذه الإستشارات، خصوصاً أن النص الوارد في الفقرة الثانية من المادة 53 يقتصرعلى عبارة “يُسمي رئيس الجمهورية رئيس الحكومة المكلّف بالتشاور مع رئيس مجلس النواب إستناداً إلى إستشارات نيابية ملزمة يُطلعه رسمياً على نتائجها”.
 
كلمة السرّ قبل الميلاد الجمهورية / جورج سولاج الوقت يمرّ، والواقع الاقتصادي والمالي يزداد تصدّعاً، والطبقة السياسية غارقة في خلافاتها وحساباتها، والناس تكاد تنفجر غضباً على الغياب التامّ لأيّ معالجة وأيّ حسّ بالمسؤولية.
 
إقفال معظم مدارس الضنية تويتر / غرد النائب السابق أنطوان زهرا عبر حسابه على "تويتر": "البلد يتنفس تحت الماء. الشعب يغرق. الغبي أو المنفصل عن الواقع، وحده من يتوهم انه يمتلك طوقا يفيده في النجاة دون غيره. وما زال البعض يجهل نتيجة الجدل البيزنطي"
 
محامو طرابلس أعلنوا التوقف عن حضور الجلسات اليوم / أعلن مجلس نقابة المحامين في طرابلس في بيان، انه "نظرا للأوضاع العامة التي تشهدها البلاد، وانطلاقا من حرص النقابة على مصالح المحامين والمواطنين، واستنادا الى إستمرار المعطيات التي تشير الى تعذر الانتقال بسهولة، فقد أعلن مجلس نقابة المحامين في طرابلس، التوقف عن حضور جلسات اليوم الإثنين في 9/12/2019".
 
رعد: مستعدون لتقديم تنازلات لكن ليس على حساب الكرامة والسيادة الوطنية وكالات / أكد رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد خلال لقاء سياسي في حسينية بلدة سحمر في البقاع الغربي أن "تشكيل الحكومة سيتم في النهاية لكننا لم نعش للحظة أن الأمور ستسير بشكل جيد وأن سمير الخطيب هو سيتكلف وهو سيشكل حكومة، وبأحسن الحالات كانوا سيسمحون له أن يتكلف ثم يتعذر التأليف فيعتذر فيأتي الحريري، لم يسمحوا له بأن يصل وأبقوه لعشية الإستشارات ونحن الآن أمام معطيات جديدة".
 
ابو سليمان: لخلية ازمة جدية فعامل الوقت يلعب ضدنا وكالات / أعتبر وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال كميل ابو سليمان أننا في الهاوية ومن يقول غير عن ذلك فهو يحاول تضليل الناس او لا يعلم ماذا يحدث، مؤكدا اننا سنتخطى هذه الأزمة ولكننا بحاجة إلى تغيير في الذهنية وطريقة التعاطي معها وإلى خطة متكاملة، فلا يمكننا الاستمرار مع عجز سنوي يفوق الخمس مليارات دولار مقابل تراجع بالإيرادات.
 
رهان سلطة على الجوع والموت الجمهورية / مصطفى علوش «ألا أيها الظالم المستبد حبيب الظلام عدو الحياة سخرت بأنّات شعب ضعيف وكفك مخضوبة من دماه وصرت تشوّه سحر الوجود وتبذر شوك الأسى في رباه حذارِ فتحت الرماد اللهيب ومن يبذر الشوك يجنِ الجراح» (أبو القاسم الشابي)
 
كيف هي حال الطرقات صباح اليوم؟ وكالات / أفادت غرفة التحكم المروري بأن جميع الطرقات ضمن نطاق محافظة البقاع سالكة بعدما تم قطع عدد منها ليلا.
 
إجتماع باريس معنوي.. وغياب مشاركين على المستوى الرئاسي أو الوزاري الجمهورية / على رغم انّ قرار مجموعة الدعم الدولية عَقد اجتماع لها في باريس غداً الاربعاء للبحث في الوضع المالي والاقتصادي في لبنان، بناء على طلب رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري، أنعشَ الآمال بالحصول على دعم مالي يحتاجه البلد بإلحاح في هذه الحقبة الصعبة، إلّا انّ المؤشرات التي توفّرت لا توحي بأنّ لبنان سيحصل على مراده.
 
ايجابيات عكستها حركة الموفدين الغربيين الى بيروت الجمهورية / لاحظت كتلة «التحرير والتنمية» «إيجابيات» دولية حيال لبنان، ودعت الى «ملاقاة هذه الاجواء الايجابية الدولية بالتسريع في تأليف الحكومة ومعالجة الاوضاع المعيشية».
 
واشنطن تتريث بمساعدة لبنان نداء الوطن / لا تزال واشنطن متريثة في الاندفاع نحو تقديم يد المساعدة للبنان بعدما تفاجأت من أداء السلطة اللبنانية إزاء معالجة الأزمة الحكومية، حسبما نقلت مصادر ديبلوماسية لـ”نداء الوطن”، موضحةً أنّ مسؤولين أميركيين أعربوا عن انتقادهم بصراحة لتباطؤ المعنيين في الدولة اللبنانية بعملية تشكيل الحكومة الجديدة وتأخير الاستشارات النيابية الآيلة إلى تكليف رئيس جديد للحكومة.
 
شكل الحكومة المقبلة ما يزال محل تباين.. ماذا في التفاصيل؟ الجمهورية / يبدو من المواقف المعلنة أنّ شكل الحكومة المقبلة، ما يزال محل تباين حاد بين الاطراف المعنية بالملف الحكومي. إلّا انّ مصادر معنية مباشرة بحركة الاتصالات اكدت لـ«الجمهورية» الآتي:
 
لقاء وشيك بين الحريري و"الثنائي الشيعي".. ومحاولات لعقد لقاء بينه وبين باسيل الجمهورية / بحسب المعلومات، فإنّ لقاء وشيكاً سيعقد بين الرئيس سعد الحريري و»الثنائي الشيعي»، فيما كان خط التواصل مفتوحاً في الساعات الاخيرة بين «حزب الله» و«التيار الوطني الحر». وعلى رغم من حال عدم الانسجام الظاهر بين تيار «المستقبل» و»التيار الوطني الحر»، تحدثت المعلومات عن بدء محاولات لعقد لقاء بين الحريري ورئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل. إلّا أنّ مصادر «بيت الوسط» أكدت لـ«الجمهورية» انها لا تملك اي معطيات حول هذا الأمر.
 
حركة الاتصالات بدأت.. و"فرصة لبلورة حلول ومخارج" الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ حركة الاتصالات قد بدأت بالفعل في الساعات الماضية، وتركزت في جانبها الأساسي بين عين التينة و»بيت الوسط»، حيث سجّلت الساعات الماضية أكثر من اتصال بين الحريري ووزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، الذي أكد لـ«الجمهورية» انّ «الاسبوع الفاصل عن استشارات الاثنين ينبغي ان يشكل فرصة لجمع الاطراف، لبلورة حلول ومخارج قبل الاثنين، بما يجعل الاستشارات الملزمة تسلك مسارها الطبيعي والايجابي نحو التكليف السلس، يليه فوراً تأليف حكومة تواجه الازمة الراهنة، وتضع لبنان على السكة الانقاذية».
 
هل يوقف سلامة مفعول سندات الإسكان والسيارات؟ وكالات / تقدمت جمعية دعم الشباب اللبناني بشخص رئيسها المحامي شربل شواح، بكتاب رسمي لسعادة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تحت عنوان: ” طلب تجميد إجراءات قروض الإسكان والسيارات “. بهدف الايعاز لجميع المصارف اللبنانية بعدم احتساب فترة التوقف عن الدفع لكافة المقترضين المتعثرين كما وعدم احتساب اية غرامات على التأخير منذ شهر ايلول 2019 وحتى انتهاء الأزمة الراهنة،
 
عين لبنان على “مؤتمر باريس” اليوم النهار / يعقد صباح اليوم الأربعاء في” الكي دورسيه” في باريس مؤتمر مجموعة الدعم الدولية للبنان برئاسة فرنسية – اممية ومشاركة الولايات المتحدة وروسيا والصين والمملكة المتحدة ومصر والمانيا وايطاليا والكويت والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة، الى البنك الاوروبي للانشاء والتعمير، وبنك الاستثمار الاوروبي، والاتحاد الاوروبي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وجامعة الدول العربية ولبنان.
 
لبناننا العليل ينازع البقاء: هذا المرض… وهذا الدواء الجمهورية / حسن خليل متى يقتنع المسؤولون في هذا البلد أنهم ما عادوا قادرين على صمّ آذانهم؟ مارسوا هذه الهواية السيئة على مدى 20 عاماً. أغلقوا عقولهم في وجه اقتراحات، بالعشرات، كان يمكن أن تجنّب وطننا الكارثة. أنصتوا فقط لخبراء البلاط. أحدٌ منهم لم يُعر اهتماماً لكل التحذيرات من انفلات عجز الموازنة، حتى بات مزمناً بقيمة تتراوح بين ستة وعشرة مليارات دولار سنويّاً. اقتصاد ومصارف ومجتمع عاشت جميعها، على مدى عقدين من الزمن، على نظام الريع، إلى أن اكتشف الجميع، فجأة، أنّ عوائد البنوك كلها ما كانت سوى أرباح دفترية من المصرف المركزي، وأنّ الودائع وفوائدها لم تكن سوى أرقام على ورق.
 
الحريري لن يُغيّر موقفه نداء الوطن / وليد شقير ظل رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري يتعرض إلى حملة هدفها تكريس الانطباع بأنه يتصرف على قاعدة “أنا أو لا أحد” في شأن رئاسة الحكومة المقبلة، على رغم بيانه الشهير في 26 تشرين الثاني الماضي الذي قال فيه إنه “متمسك بقاعدة ليس أنا بل أحد آخر”، لتبديد هذا الانطباع. بهذا البيان رد على اتهامه بأنه وراء إفشال خياري الوزيرين السابقين محمد الصفدي وبهيج طبارة.
 
باسيل لن يسمي الحريري… ويلتقي نصرالله قبل الاستشارات اللواء / علمت صحيفة “اللواء” ان “تكتل لبنان القوي لن يسمي رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في الاستشارات الاثنين المقبل، وان هناك اجتماعاً مرتقباً سيحصل قبل الاستشارات بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله”.
 
بيان اجتماع باريس: التساهل لم يعد نافعاً الشرق الاوسط / أظهر البيان الختامي لاجتماع باريس، الذي حصلت عليه صحيفة “الشرق الأوسط”، أن “المجموعة تخلت عن القفازات الحريرية في التعاطي مع المسؤولين اللبنانيين وذهبت إلى تسمية الأمور بأسمائها ووضع جدول زمني يتعين على السلطات اللبنانية أن تسير على هديه لجهة التدابير والإصلاحات المطلوبة منها.”
 
في لبنان… إقفال ما بين 500 و1000 شركة شهرياً الجمهورية / يبرز اليوم تحرّك من نوع جديد للقطاع الخاص اللبناني، الذي تداعت مجموعة منه تضم نحو 1000 مؤسسة وشركة، الى لقاء في «وسط بيروت» لاعلان موقف متقدّم هو أقرب الى العصيان.
 
الدولار يعود إلى البنوك الجمهورية / كشفت مصادر متابعة لـ«الجمهورية» انّ رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بدأ يتعاطى حالياً بصفته رئيس الحكومة الحالية والمقبلة، ويتطلع الى مرحلة المعالجات، وهو فعلاً عقد اجتماعاً في «بيت الوسط» يُعدّ مهماً للمرة الأولى لجهة الاستمرار في تصريف الاعمال والالتفات الى الوضعين المالي والنقدي والموازنة، فإلى وزير المال حضرت الوزيرة ريا الحسن بصفتها مستشارته للشؤون المالية والنقدية، وليس كوزيرة داخلية.
 
“لبنان القوي” خارج الحكومة الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ الازمة القائمة بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لم تعالج بعد، حيث انّ الحريري يصرّ على عدم توزير باسيل، فيرد الأخير بأنه اذا لم يشارك في الحكومة فإنه لن يكون لتكتل «لبنان القوي» فيها اي وزير.
 
مناورة باسيلية للعودة إلى الحكومة من باب المعارضة اندبندنت العربية / تلويح وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل بإعلان موقف الخميس يذهب بتكتله النيابي إلى المعارضة، جاء تعبيراً عن التدهور بين تياره وتيار المستقبل، على الرغم من استغراب الأوساط السياسية لهذه النقلة سائلة “كيف ينتقل تكتل لبنان القوي إلى المعارضة في وقت مؤسسه يتبوأ رئاسة الجمهورية؟”.
 
تفعيل حكومة تصريف الأعمال لإنقاذ الاقتصاد اندبندنت العربية / تشير مصادر وزارية لـ”اندبندنت عربية” إلى أن هذا المنحى في الأحداث يقود إلى إطالة فترة تصريف الأعمال في الحكومة المستقيلة، وتوضح أن تحرك الحريري يوحي بأن الأمور تسير بهذا الاتجاه، وأنه بات في هذا المناخ، من خلال متابعته عدداً من المسائل المالية والاقتصادية الملحة، وأبرز دليل هو اتصالاته بـ11 رئيس دولة وحكومة لمتابعة مطالبته دولهم بأن تعطي تسهيلات لفتح اعتمادات مالية للمستوردين اللبنانيين الذين يجدون صعوبة نتيجة شح السيولة في العملات الأجنبية في تحويل ما يستحق عليهم للشركات في هذه الدول.
 
روسيا تدعم عودة الحريري نداء الوطن / كشفت مصادر ديبلوماسية عربية لـ”نداء الوطن” عن دور روسي داعم لتشجيع الأفرقاء اللبنانيين على التوافق حول الملف الحكومي، مشيرةً في هذا الإطار إلى أنّ “الجانب الروسي أبلغ أكثر من سفير دولة عربية موقفه المرحّب بعودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة وتشكيله حكومة من الاختصاصيين وتقديم كامل الدعم للبنان وله”، مبديةً ثقتها بأنّ هذا الموقف الروسي من شأنه “أن يعزّز فرص ولادة حكومة اختصاصيين” باعتبارها كفيلة وحدها بإنقاذ الواقع اللبناني المنهار.
 
سلام: حكومة التكنوقراط ممر إجباري لاستعادة الثقة داخلياً وخارجياً الجمهورية / اعتبر الرئيس تمام سلام أنه يجب اليوم تشكيل حكومة تكنوقراط منتجة، لوقف الانهيار، مشيراً الى انّ المشاركة السياسية بحدود معينة في الحكومة ممكنة، لإعطاء نوع من الاطمئنان الى طبيعة القرارات التي ستتخذ في الحكومة، لكنّ موضوع استلام القوى السياسية للحقائب يجب ان يكون خطاً أحمر لا يتجاوزه أحد.
 
ما هو المخرج للأزمة الحكومية؟ الجمهورية / عبّر مرجع مسؤول عن عدم ارتياحه للأجواء السائدة، وقال لـ”الجمهورية”: “المخرج الاساس للأزمة الحكومية الراهنة، ليس بالتكليف الذي باتَ شبه محسوم بأنه من نصيب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، بل بالعقلانية التي ينبغي ان تحكم مرحلة التأليف، والتي لا بدّ ان تتمخّض عنها معادلة “رابح – رابح” وليس معادلة “رابح – خاسر”، أو طرح فيتوات واشتراطات فوق التعجيز.
 
كباش في “الحلبة” الحكومية الجمهورية / قالت مصادر سياسية لـ”الجمهورية” انّ الكباش الدائر على الحلبة الحكومية، يدور بين منطقين: – الأول يقول إنّ رئيس الحكومة سعد الحريري قد ربح بالنقاط على خط الاستشارات من خلال تطيير كل البدائل عنه التي طرحت لرئاسة الحكومة، وفرض نفسه كشخصية لا بديل عنها، ولا يمكن تجاوزها. وبالتالي، سيأخذ التكليف بناء على هذا الربح، ويفاوض على هذا الاساس ووفق شروطه في عملية تأليف الحكومة
 
تكليف الحريري “يصعّب التأليف” الجمهورية / لا تستطيع مصادر “الجمهورية” أن ترسم صورة ما سيكون عليه الحال من الآن وحتى موعد الاستشارات الاثنين، مع انها لا تزال ترجّح حتى الآن إعادة تكليف الرئيس سعد الحريري، الا انها تُبدي خشيتها من ان تنقل البلد بعد استشارات الاثنين من مرحلة “تسهيل التكليف” الى مرحلة “تصعيب التأليف”، خصوصاً انّ صفحة خلافية حادة وواحدة هي التي قد تعترض مسار التأليف وتضعه في دائرة الاحتمالات السلبية والتأخيرية له لفترة غير محدودة، وهذه الصفحة من شقين:
 
السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ الجمهورية / عيسى يحيى تقفل السنة الدراسية الحالية أواخر هذا الشهر على ثلثها الأول مع إعلان وزارة التربية موعد عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة، فيما لا يزال الهاجس الأول هو مصير المدارس في ظل الأوضاع التي يعيشها لبنان، وهل تستمر السنة الدراسية وتجتاز الصعوبات التي تواجهها، أو تقفل المدارس أبوابها أمام التلامذة ويصبح مستقبلهم على المحك؟
 
لا حكومة في وقت قريب النهار / استبعد مصدر سياسي بارز لـ”النهار” أمس بصراحة انه يستبعد أي حكومة في وقت قريب وإن كان من الممكن تصور الذهاب الاثنين المقبل الى تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة العتيدة من دون ضمانات لتأليفها بسهولة بحيث يصبح الحريري رئيساً مكلفاً ورئيساً لحكومة تصريف الأعمال لفترة يصعب تقديرها سلفاً.
 
لبنان و«سنفرلو عالسنفريان» الشرق / مرفت السيوفي «هذا النصّ عبارة عن خلطة واقعيّة عليها شطحات سورياليّة»… أمس الأربعاء: وزير الخارجية الفرنسي جان ايڤ لودريان «المجتمع الدولي يشترط أي مساعدة مالية لهذا البلد بتشكيل حكومة اصلاحية (…) المعيار الوحيد يجب أن يكون فاعلية هذه الحكومة على صعيد الاصلاحات التي ينتظرها الشعب. وحده هذا النهج سيتيح لجميع المشاركين في هذا الاجتماع وسواهم أن يقوموا بتعبئة ليقدموا الى لبنان كل الدعم الذي يحتاج اليه».
 
علاقة الحريري و”التيار” في أزمة النهار / بينما قدّرت أوساط عدّة لـ”النهار” أن يجري تكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بأكثرية تتجاوز الـ75 نائباً، تركزت الاهتمامات على العلاقة المتراجعة بقوة بين الرئيسين ميشال عون والحريري في ظل ما أشاعه “التيار الوطني الحر” في اليومين السابقين عن اتجاهه الى اتخاذ موقف مغاير لكل المسار الذي سلكته علاقته بالحريري و”تيار المستقبل” منذ سريان التسوية الرئاسية السياسية قبل أكثر من ثلاث سنوات، أي منذ انتخاب الرئيس عون اذ كان الفريقان حليفين دائمين في حكومتي الرئيس الحريري.
 
صدمة دبلوماسية: لماذا انهار لبنان في يومين؟ الجمهورية / جورج شاهين أيّاً تكن النتائج التي سيفضي اليها لقاء باريس فهو لن يغلّف حجم الصدمة التي أحدثتها التطورات الأخيرة على المستوى الدبلوماسي. ففي الكواليس كلام كثير لا يرتاح اليه أهل الحكم والحكومة. ومردّ ذلك الى انّ أحداً لم يكن يحتسب وقوع الأزمة النقدية بهذه السرعة وما سَلّطته الإنتفاضة على معرفة اللبنانيين بحجم الفساد المستشري في لبنان وصمتهم المزمن. وعليه، ما الذي يقود الى هذه المعادلة؟
 
مرجع مسؤول لـ"الجمهورية": لنعترف اننا وَضَعنا بلدنا "على طريق الجلجلة" الجمهورية / عبّر مرجع مسؤول عن عدم ارتياحه للأجواء السائدة، وقال لـ«الجمهورية»: المخرج الاساس للأزمة الحكومية الراهنة، ليس بالتكليف الذي باتَ شبه محسوم بأنه من نصيب الحريري، بل بالعقلانية التي يتبغي ان تحكم مرحلة التأليف، والتي لا بدّ ان تتمخّض عنها معادلة «رابح - رابح» وليس معادلة «رابح - خاسر»، أو طرح فيتوات واشتراطات فوق التعجيز.
 
دولةٌ في ذمَّـة الله الجمهورية / جوزيف الهاشم البلادُ ترقص رقصةَ الموت، وهُـمْ... هُـمُ الضميرُ المستَـتِر ما زالوا يختلفون حول صفقة شراء التوابيت.
 
"القوات" تترقّب مسار تطور الأمور... الجمهورية / أكّدت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» أنّ «القوات تترقّب مسار تطور الامور في الساعات القليلة المقبلة، وهي تتمسّك بموقفها لجهة الدعوة الى تأليف حكومة اختصاصيين مستقلين، وتتقاطع مع الرئيس سعد الحريري على هذه الحكومة بالذات، وترى أنّ هذا المصطلح المتعلّق بحكومة اختصاصيين مستقلين لم يعد يقتصر فقط على بناء الرأي العام المنتفِض و»القوات» وتيار «المستقبل»، وإنما بدأ يتمدد في أكثر من اتجاه».
 
مصادر مقرّبة من بعبدا: موقف باسيل يُعبّر عن نفسه الجمهورية / في أولى ردّات الفعل، اكتفت مصادر وزارية قريبة من القصر الجمهوري بالقول لـ«الجمهورية»: «انّ موقف وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل يعّبر عن نفسه، ومفاده عدم الاشتراك في الحكومة المقبلة ولا يحتمل كثيراً من التفسيرات». مشيرة الى انّ التيار لن يسمّي الحريري في الاستشارات اذا لم يحصل اتفاق.
 
محطات شديدة الصعوبة تنتظر الحريري الجمهورية / تؤكد قوى سياسية مشاركة في الاتصالات أنّ الرئيس سعد الحريري متحمّس للتكليف والتأليف، لكنه يريد أن يأتي التكليف بنسبة عالية وموصوفة، تُتوّج ما يشعر به من ربح سياسي في فترة الحراك وما تلاها، لكن أن يأتي التكليف هزيلاً فقد تكون نتائجه عكسية عليه. واذا كان بعض هذه القوى لا يستبعد أن يتجاوز الحريري هذا الامر، ليحاول تعويض الخسارة المعنوية بالتكليف الضعيف، على حلبة تأليف الحكومة، فهل سيتمكن من ذلك؟
 
أي خلاصة ستنتهي إليها استشارات الاثنين؟ الجمهورية / منذ تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، الاثنين المقبل، صار المشهد الداخلي متأرجحاً بين التكليف والتأليف، ومجالس السياسة على اختلافها والصالونات زاخرة بسيناريوهات تطوّق البلد بسلبيات على كل المستويات! ولكن بعد الموقف الذي عبّر عنه «التيار الوطني الحر» بلسان رئيسه الوزير جبران باسيل أمس، بما تضمّنه من توجّه نحو عدم المشاركة في حكومة بحسب مواصفات رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، بدأت علامات الاستفهام ترسم حول استشارات الاثنين وما إذا كانت ستُجرى في موعدها المحدد، أم انها ستخضع لتأجيل جديد.
 
لماذا استُفِزَّت الطائفة السنيّة؟ الجمهورية / شارل جبور إعتبر البعض أنّ دار الفتوى ألغت الاستشارات النيابية الملزمة بتسميتها الرئيس سعد الحريري مكلفاً أوحد لرئاسة الحكومة، ولكن لم يبحث هذا البعض في الأسباب التي دفعت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان إلى اتخاذ هذا القرار.
 
"حزب الله" والسيناريو المعاكس: فكّر فيها! الجمهورية / عماد مرمل يقارب «حزب الله» الأزمة الحكومية من زوايا متداخلة، ربطاً بالموقع الحساس الذي يشغله لبنانياً وإقليمياً، وهذا ما يرتّب عليه الدقة في إجراء الحسابات، وربما أكثر من أي طرف آخر، كونه يشكّل رقماً صعباً في أي عملية جمع أو... ضرب.
 
واشنطن لن تقدم مساعدات مالية للبنان الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية السفير ديفيد هيل سيزور لبنان، مشيرة الى أن “زيارته ستكون قبل أعياد نهاية السنة في مهمة متصلة بالوضع الجديد في لبنان وتنطلق أهمية زيارة هيل من توقيتها الذي تحدد بعد اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في باريس بدعوة من فرنسا ومثّل الولايات المتحدة في أعماله السفير ديفيد شنكر المبعوث الأميركي إلى لبنان الذي نقل تقارير عن الأوضاع الخطيرة التي يجتازها لبنان على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والنقدية والاجتماعية، وتأييد واشنطن الحراك في تصريحات علنية”.
 
المرأة الأكثر تضرراً من النظام… وتغييره قضية نسوية نداء الوطن / مريم سيف الدين العنف الجنسي أداة لقمع الثائرات والثورة مرّ اليوم العالمي لحقوق الإنسان على لبنان وكأنه لم يكن، في ظل إصرار المشرّعين على اعتبار المرأة كائناً أقل من الرجل والتمسك بقوانين تحرص على التمييز الجندري، ليدخل لبنان العام 2020 محافظاً على دستور أظهرته دراسة للأمم المتحدة من بين الأسوأ عربياً لناحية حماية المرأة.
 
موفد عربي يوقف مساعيه ويغيب عن السمع النهار / ورد في أسرار “النهار” أن “موفداً عربياً زار لبنان اخيرا غاب عن السمع ومواصلة مساعيه، وذلك ربطاً بتعقيدات غلّفت اجتماعه بمرجعية رئاسية بارزة وخلاف مع المقرب من المرجعية وحزب حليف”.
 
القصر الجمهوري: موقف باسيل يعبّر عن نفسه الجمهورية / اكتفت مصادر وزارية قريبة من القصر الجمهوري بالقول إنّ “موقف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل يعّبر عن نفسه، ومفاده عدم الاشتراك في الحكومة المقبلة ولا يحتمل كثيراً من التفسيرات”، مشيرة الى انّ “التيار لن يسمّي الحريري في الاستشارات إذا لم يحصل اتفاق”.
 
إشكال بين الجيش والثوار على أوتوستراد جل الديب وكالات / بعدما عمد عدد من الثوار إلى قطع أوتوستراد جل الديب، صباح اليوم الجمعة، بالاتجاهين، وصلت قوة من الجيش اللبناني، وعمدت على فتح مسرب واحد من كل اتجاه على أوتوستراد جل الديب.
 
بالاسماء: معتقلو جل الديب وكالات / بعد الاشكال الذي وقع بين الثوار والجيش اللبناني إثر محاولتهم قطع أوتوستراد جل الديب بالاتجاهين، صباح اليوم الجمعة، تم اعتقال الشباب جوزيف ابراهيم، وكارل كرم، وكارل غالب، ومحمد غلاييني، ووائل خداج، ويوسف بو سليمان، وجوزف اسمر، وروي أبو سليمان، وشكل الثوار سلسلة بشرية وآخرون افترشوا الأرض. وشهد الاشكال تضارباً بالعصي.
 
الثنائي الشيعي محرج من باسيل اللواء / علمت “اللواء” ان الثنائي الشيعي لمس احراجاً من موقف رئيس جبران باسيل وأن رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله كانا في صورة قرار التكتل، من خلال زيارة الوزير باسيل الى كل من عين التينة وقيادة حزب الله، حيث تردد انه التقى مساء امس الاول رئيس لجنة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا لكن مصادر التيار الوطني الحر نفت حصول اي لقاء.
 
لا خلاص إلا بـ “صندوق النقد”… رغم الرفض والنقد نداء الوطن / خالد أبو شقرا خسارة الليرة ربع قيمتها تُفقر نصف الشعب يتشارك لبنان في المرحلة التي وصل إليها من إنهيار إقتصادي وانعدام في النمو وارتفاع الدين العام بالنسبة إلى الناتج المحلّي الإجمالي وازدياد الشكوك بقدرته على الإيفاء بسداد الأقساط، مع الكثير من الدول. وقد سبقته فعلياً الى الإفلاس كل من روسيا (1998) والأرجنتين (2001) واليونان (2010) وقبرص (2013). فيما أوقفت إجراءات صندوق النقد الدولي مصر قبل الإنهيار منذ حوالى 3 سنوات
 
الطفل المعجزة الشرق / عوني الكعكي بتاريخ لبنان لم يمر إنسان محظوظ بالسياسة وفاشل في الوقت ذاته مثل جبران باسيل، لم يتسلم وزارة إلاّ مُني بالفشل فيها. في وزارة الطاقة، الكهرباء، وعد منذ سنة 2014، مراراً وتكراراً بالكهرباء 24 ساعة على 24 وسبعة أيام في الأسبوع… والنتيجة معروفة..
 
عقوبات على مقربين من حزب الله العربية.نت / حصلت قناتي “العربية” و”الحدث” على معلومات حصرية تفيد بأن وزارة الخزانة الأميركية ستفرض عقوبات على لبنانيين متهمين بغسيل الأموال وبالتهرب من الضرائب. وستعلن الوزارة اليوم الجمعة عن أسماء الأشخاص المتورطين بهذه الجرائم.
 
مصادر الجيش تتحدث عما جرى في جل الديب الشرق الأوسط / في رد منها على الانتقادات التي وجهت إلى الجيش، قالت مصادر عسكرية، لـ«الشرق الأوسط» إن «موقف قائد الجيش جوزيف عون الأخير كان واضحا لجهة رفض قطع الطرقات مع احترام حرية التعبير عن الرأي والتظاهر في الساحات، وإذا بصباح أمس عمد متظاهرون إلى قطع طريق جل الديب حيث حاول العناصر فتحها مستخدمين (القوة الناعمة) لكن تمت مواجهتهم بالقوة والتعدّي على العناصر وتوجيه إهانات وكلام بذيء لهم ما اضطرهم إلى اللجوء إلى القوة المتدرجة»، داعية إلى الأخذ بعين الاعتبار الظروف التي يعيش في ظلها العسكريون المحتجزون في مراكزهم وعملهم منذ 60 يوما.
 
هل ينحاز القضاء الى المصارف على حساب المودعين / ذكرت جريدة الأخبار ان تعميما غير رسمي، صدر من جهات عليا في القضاء، طُلب فيه من القضاة عدم قبول دعاوى العجلة من المودعين ضد المصارف، بذريعة أن قبول الدعاوى سيؤدي إلى أزمة كبرى في القطاع المصرفي، وتالياً انهياراً اقتصادياً. في العدلية، يؤكد المطلعون أن «التعميم» اتخذ شكل التمنّي. وأن القضاة قادرون على مخالفته. وبالتالي، الرهان هنا على القضاة الشجعان، أولئك الذين لم يخضعوا بعد لنفوذ «الطبقة الحاكمة»،
 
توقيف الناشط ربيع الزين في منزله / افادت معلومات ان اكثر من عشرين عنصرا من الشرطة القضائية اوقفت الناشط ربيع الزين واقتادته مكبلا من منزله، علما ان الزين كان اعلن انه مستعد للذهاب الى التحقيق غدا في بعبدا بعد استدعائه
 
يتجمعون امام السراي في طرابلس احتجاجا على توقيف ربيع الزين / تجمع العديد من اهالي طرابلس امام السراي احتجاجا على توقيف الناشط ربيع الزين فجر اليوم
 
الحريري إلتقى عون وبرّي... وهذا ما تمّت مناقشته! الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس سعد الحريري التقيا في قصر بعبدا أمس الاول.
 
"القوات" لن تسمي أحداً في استشارات الاثنين الجمهورية / شدَّد حزب "القوات اللبنانية" على تمسّكه "بالتحالف على المستوى الاستراتيجي الذي يجمعه مع تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري، هذا التحالف الذي حقق انجازات عدّة في طليعتها الدفاع عن مشروع السيادة والاستقلال ولبنان أولًا والتوازن الوطني، وبالتالي هذا التحالف الذي انطلقَ مع انتفاضةِ الاستقلال ما زال مستمرًا وسيبقى على هذا النحو حتى قيام دولة فعلية في لبنان".
 
ما سرّ «احتضان» بري لباسيل؟ الجمهورية / عماد مرمل شكّل إصرار الرئيس نبيه بري على تمثيل «التيار الوطني الحر» في الحكومة المقبلة علامة فارقة في المشهد السياسي، خلال الأيام الماضية. ليس هذا فقط، بل إنّه ربط مشاركة حركة «امل» في الحكومة بانضمام «التيار» اليها، الأمر الذي حظي بالتقدير في «ميرنا الشالوحي». هكذا، وحين قرّر الرئيس سعد الحريري ان يضع «فيتو» على باسيل، فتح له بري ذراعيه.. وإنّ «النبيه» من الإشارة يفهم!
 
لا مساعدات بلا حكومة اللواء / كشفت مصادر دبلوماسية لـ”اللواء” ان المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش نقل رسالة واضحة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون إلى انه بلا حكومة سريعة لن تكون هناك مساعدات من أي نوع للبنان.
 
حكومة “الأمر الواقع” إصرار على الإنهيار نداء الوطن / خالد أبو شقرا “إستشارات” اليوم… بداية تراجع كبير لـ”الكبار”! حكومة “الأمر الواقع” إصرار على الإنهيار لغاية الأمس القريب، كانت الفكرة تشكيل حكومة تدغدغ المشاعر الاقتصادية، وتوحي بإمكانية توفّر حل قريب للأزمة النقدية، أما اليوم ومع توقّع إنطلاق الإستشارات النيابية، يبدو ان قطار المعالجات يبتعد أكثر فأكثر عن محطة الحل، التي راكم فيها الداخل اللبناني والمجتمع الدولي الأفكار العملية والمنطقية للخروج من عنق الزجاجة، طيلة الأيام الماضية
 
الحريري وضع “سيناريو” ما بعد التكليف العرب / أعربت أوساط سياسية، لـ”العرب”، عن اعتقادها بأنّ المشاورات النيابية الملزمة التي سيجريها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الاثنين ستسفر عن حصول سعد الحريري على أكثرية بسيطة تسمح بتسميته لتشكيل الحكومة المقبلة.
 
صندوق النقد الملاذ الصعب نداء الوطن / سامي نادر قطعت السلطة على نفسها كل الطرق لتلافي الإنهيار. أسقطت الخيار تلو الآخرعندما كانت الخيارات ما زالت متاحة، عندما كان الخروج من الأزمة قليل الكلفة يتطلب بعض الإصلاحات الأساسية لضبط عجز الخزينة، ووضع الأسس لسياسة نقدية تنقل البلاد من الإقتصاد الريعي إلى اقتصاد الإنتاج. لم يوفر أركان نظام المحاصصة فرصة للإصلاح إلا وفوّتوها. وفي المحصلة وضعوا أنفسهم اليوم أمام خيار واحد لا ثاني له لتلافي الإنهيار: صندوق النقد الدولي.
 
رأيان ضمن “لبنان القوي” الشرق الاوسط / قالت مصادر مطلعة إن كتلة “لبنان القوي” التي يرأسها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، تنقسم إلى رأيين، وهو ما لم يحسم قرارها حتى الآن، وتتجاذب الخيارات بين الامتناع عن التصويت أو تسمية شخصية ووضعها في عهدة رئيس الجمهورية.
 
باب لحكومة تكنوسياسية؟ الشرق الاوسط / توقفت مصادر وزارية عند استحقاق اليوم الإثنين، قائلة إنه ليس هناك أي ربط بين التأليف والتكليف، وسط دفع سياسي ودولي ليكون التأليف سريعاً، بالنظر إلى أن المجتمع الدولي ينتظر تشكيل الحكومة للإفادة من المساعدات الدولية للنهوض بالوضعين الاقتصادي والمالي.
 
العهد والحريري: من الغرام إلى الإنتقام الجمهورية / شارل جبور ما خلفية إعلان الوزير جبران باسيل انتقاله إلى المعارضة؟ وهل تبنّيه لحكومة الاختصاصيين يتقاطع مع طرح «القوات اللبنانية»؟ ولماذا دعا الامين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله إلى تفعيل حكومة تصريف الأعمال؟
 
لماذا يتوافد المستثمرون الى لبنان في هذا الوقت؟ الجمهورية / انطوان فرح الزيارات الكثيفة والمتتالية التي قامت بها وفود تمثّل مؤسسات مالية دولية خاصة الى بيروت في الاسبوعين الماضيين، تدعو الى طرح تساؤلات حول الأهداف والخلفيات. هل هي مؤشر إيجابي يُبنى عليه، ام نذير شؤم إضافي في الأزمة؟ ماذا يريد هؤلاء؟ ماذا سمعوا... ماذا أسمعوا؟
 
إخراج “حزب الله” من الحكومة الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد استمرار الانتفاضة الشعبية في لبنان لأكثر من شهرين، أطول مما توقعه أكثرنا، يعني أنه ليس أمام النخبة السياسية هناك إلا أن تعترف بأن الوضع أصبح خارجاً عن إرادتهم، وأن المماطلة لن تؤدي إلا للانهيار الذي سيُلامون ويحاسبون عليه. المطالب المرفوعة تدعو إلى تشكيل حكومة مقبولة من الشارع لا يقودها ولا يدخلها أحد من السياسيين المألوفين، وأن على «حزب الله» هو الآخر أن يخرج منها. من دون تحقيق هذين الشرطين، أمران سيستمران: العصيان المدني اليومي الذي يكلف البلاد الكثير، وامتناع الدول المعنية عن تقديم الدعم. والنتيجة: ستهبط الليرة، وسينضم مزيد من الغاضبين إلى المتظاهرين، وتكبر الأزمة.
 
زيارة هيل تتزامن مع إنجاز التكليف الشرق الاوسط / من المقرر أن يصل مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل إلى العاصمة اللبنانية بيروت في زيارة تتزامن مع تكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية.
 
الحريري رئيساً مكلّفاً… إلا إذا نداء الوطن / غادة حلاوي إذا سارت الأمور بناءً على ما هو متفق عليه، فالإستشارات النيابية ستنتهي اليوم إلى تكليف رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري بتشكيل الحكومة مجدداً بغالبية تزيد على السبعين صوتاً.ساعات عصيبة عاشها الحريري خلال اليومين الماضيين، سعى خلالها إلى جس نبض القوى السياسية واحتساب أصوات الكتل التي ستكلفه والنواب المستقلين.
 
عندما “تستبدّ” الفتنة والإلغائية بقلب “الثنائية الشيعية”! نداء الوطن / علي الامين ليس جديداً إنتهاج سلوك بث الأحقاد وإثارة الفتن لتعزيز النفوذ والسيطرة، والنماذج عديدة في العالم وفي المجتمعات العربية والإسلامية، ولبنان نموذج شهد ويشهد هذا السلوك السلطوي والاستبدادي الذي تجاوز كل حد.
 
قطاع السيارات شبه متوقّف... والخسائر بالمليارات الجمهورية / ايفا ابي حيدر يقوم قطاع شراء السيارات على الاستيراد بالدرجة الاولى، وبالتالي وفي ظل توقف الاستيراد، يحلّ قطاع استيراد السيارات الجديدة والمستعملة في المرتبة الأولى من حيث الأكثر ضرراً.
 
عون يرجىء الاستشارات النيابية إلى الخميس وكالات / اتصل صباح اليوم رئيس حكومة تصريف الاعمال الرئيس سعد الحريري برئيس الجمهورية ميشال عون وتمنى عليه تأجيل الاستشارات النيابية وذلك لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة الجديدة”.
 
على من نقرأ المزامير؟ الجمهورية / مصطفى علوش «فمن ذا عاذري من ذي سفاهٍ يرودُ بنفسه شـرّ المـرادِ لقد أسمعت إذ ناديت حيّـا ولكن لا حياة لمـن تنـادي ولو نارٌ نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ أريد حياته ويريـد قتلـي عذيرك من خليلك من مُراد» (مرو بن معد يكرب الزبيدي)
 
هل الخميس المقبل ستطوى "مرحلة التكليف"؟ وكالات / أوضحت مصادر بعبدا لـ"الجمهورية" ان «ليس لدى رئيس الجمهورية أي خطط غير معلنة، وانّ تأجيل الإستشارات الى الخميس المقبل هو آخر المهل التي يمكن إعطاؤها لطَي مرحلة التكليف".
 
أوساط بيت الوسط لـ"الجمهورية": الساعات الـ72 المقبلة حاسمة وموقف للحريري الجمهورية / في بيت الوسط، بدأت عملية جوجلة لِما حمله يوم الإستشارات المُرجَأة وما يمكن القيام به في الأيام الفاصلة عن موعد الخميس المقبل حتى الجولة الجديدة منها.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": لا شيء يعلو على حكومة الاختصاصيين المستقلين الجمهورية / قالت مصادر القوات لـ"الجمهورية" انّ ما أملى عليها قرارها بعدم تسمية الرئيس سعد الحريري، هو تعلّقها والتزامها بحكومة اختصاصيين مستقلين، باعتبارها الصيغة الوحيدة القادرة على إخراج لبنان من أزمته المالية والاقتصادية.
 
باز: لا مفرّ من طلب مساعدة مالية دولية الجمهورية / حاضر الخبير الإقتصادي والمالي فريدي باز حول «الأزمة النقدية في لبنان من نقطة الإنعطاف الى النقطة الحاسمة»، في جامعة القديس يوسف، بدعوة من كلية العلوم الإقتصادية، في حضور حشد من الاساتذة ومسؤولي الجامعة والطلاب ومهتمين.
 
الضجّة اللبنانيّة حول الخطوة السويسرية «زوبعة في فنجان» الجمهورية / ايفا ابي حيدر وافقت سويسرا على إدراج لبنان ضمن لائحة الدول المعتمدة من قبلها لتبادل المعلومات الضريبية. وعلى عكس ما اشيع، انّ هذا القرار خطوة كبيرة في اتجاه مكافحة الفساد وتبييض الأموال، تبين انّه لمكافحة التهرّب الضريبي فقط ولا يكافح الفساد السياسي واختلاس الاموال العامة والإثراء غير المشروع.
 
اليوم الـ61 للإنتفاضة: مسيرة إلى «بيت الوسط» / كانت معظم الطرق في بيروت وصيدا وصور والبقاع سالكة صباح امس، الـيوم الـ61 للإنتفاضة الشعبية، وقبل إعلان رئاسة الجمهورية تأجيل الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة.
 
تأجيل الإستشارات... تليه حرب بيانات! الجمهورية / تأجيل الإستشارات... تليه حرب بيانات!إستجاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تمنّي رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري تأجيل الاستشارات النيابية لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة، في اتصال به صباح أمس. فأعلنت دوائر القصر الجمهوري تأجيل الاستشارات الى الخميس المقبل في التوقيت والبرنامج والمواعيد نفسها.
 
جعجع: المرحلة السابقة انتهت وباسيــل نُقِل إلى المعارضة الجمهورية / أكّد رئيس حزب «القوّات اللبنانيّة» سمير جعجع أنّ «تكليف الرئيس الحريري هذه المرّة ثمنه غال جداً، ولا يمكن أن ندفعه، في حين أنّ المتوقع مبهماً»، نافياً أنّه «طالب الحريري بأيّ تعهّد خطّي بأنّه سيشكّل حكومة أختصاصيين مستقلّين»، ولفت الى أنّ «الحريري شخصيّة محبوبة لكنّ ردّة فعل الشارع لدى طرح اسمه للتكليف أثّر في قرارنا».
 
البلد “واقف” و”إقفال الشغل”… “ماشي” نداء الوطن / خالد أبو شقرا حصيلة الصرف مرشّحة للارتفاع إلى 600 ألف “عاطل من العمل” تُشكّل نسبة المبيعات في شهر كانون الأول حوالى 40 في المئة من سوق البيع بالتجزئة. الأسواق التجارية في مختلف المناطق تنتظر الأيام العشرين الأولى من هذا الشهر لتكوين “خميرة” لفصل الشتاء. المحلّات تتزيّن بأبهى حللها، تعرض المجموعات الجديدة من الألبسة والأحذية والأكسسوارات المختلفة، وتزيل شعارات “الأوكازيون” ونسب التخفيضات عن واجهاتها… هذا كان قديماً، أما اليوم فالعكس هو الصحيح.
 
هيل إلى بيروت… القديم على قِدَمه؟! نداء الوطن / إيفون أنور صعيبي الترسيم “مطروح” و”اللعب” بالثوابت… “غير مسموح” منذ ولاية جورج دبليو بوش، إقترنت السياسة الاميركية بالنفط. تهتمّ أميركا أوّلاً بأسعار النفط الذي تستخدمه لبسط سيطرتها على الأسواق حاميةً بذلك اقتصادها الوطني، وفي الوقت عينه، تضغط من خلاله على قوى منافسة تعتمد بشكل أساسي عليه وعلى رأسها الصين. يتّكئ الاقتصاد الأميركي إذاً على “التموين النفطي” الذي يؤمّن بدوره استقراراً في السوق، كما يؤمّن نوعاً من “التسيّد” يزخر به الدولار على حساب العملات الاخرى
 
حمادة: المطلوب تغيير حكومة او عهد برمته؟ نداء الوطن / كثُرت في الآونة الأخيرة محاولات التشويه والتهميش والتهديد بإلغاء شخصيات سيادية سياسياً، وامام التهديدات المتجددة بالقتل، ومحاولات الاغتيال السياسي والتشويه المالي، أكد النائب مروان حماده أن “الأسلوب لم يتغير”، مبدياً اعتقاده بأن تحريك قضيته امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في الايام الماضية، “ذكّرتهم بأن الحقيقة والعدالة لهم بالمرصاد”.
 
هكذا تمتحن ثورة 17 تشرين «حزب الله» الشرق الاوسط / نديم قطيش تمتحن الهوية الوطنية اللبنانية المولودة من رحم ثورة «17 تشرين »؛ «حزبَ الله»، كما لم يُمتحن من قبل. بعيداً عن مبالغات وأد الطائفية مرة واحدة وإلى الأبد، وبعيداً عن توهم ولادة شعب لبناني علماني مدني لا صلة له بتراكيب الطوائف والمذاهب، ثمة شيء لبناني جديد يتصل بالهوية الوطنية.
 
هل بدأت «حرب الإلغاء» على الحريري؟ الجمهورية / مارلين وهبة يؤكّد المراقبون أنّه لو كان الهدف من قيام ثورة 17 تشرين اسقاط حكومة سعد الحريري لكانت توقفت الانتفاضة فور استقالته، ولو ارتضت عودة الحريري دون سواه لما كانت الأصوات الشعبية وليس الميثاقية تجرّأت برفض إعادة تسميته، بل حتى أنّ بعضها تجرّأ على تخطي الخطوط الحمر، من خلال المناداة بإسقاط العهد بالكامل، أي بإسقاط الرئيسين عون وبري أيضاً، باعتبار انّ إسقاط الحكم يقوم على إسقاط اركانه الثلاثة، الرئاسة الاولى والثانية والثالثة...وهذا ما قد يفسّر قساوة التحرّك الأمني المستجد في البلد، تحت عنوان مكافحة الشغب الذي جاء معاكساً فتحوّل الى مكافحة الشعب.
 
واشنطن: من مقاطعة وزراء الى مقاطعة الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة تراقب دوائر القرار في واشنطن ما يجري في بيروت بدقة، وتستعد لترجمة التوجّه الاميركي إزاء لبنان في زيارة مساعد وزير الخارجية ديفيد هيل لبيروت.
 
قاضي التحقيق الاول يقرر ترك ربيع الزين بكفالة / قرر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور ترك التاشط ربيع الزين مقابل كفالة بقيمة ٢٠٠ الف ليرة لبنانية
 
باسيل يرى ان ما حصل في سوريا قد يحصل في لبنان / أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل أن “الوضع لا يبشر بالخير وما حصل بسوريا مهدد ان يحصل عندنا ومأساة النزوح واللجوء مسؤولية مشتركة وإما أن تتحملوا معنا الاعباء ام النتائج”. وأضاف من جنيف، “كارثة انهيار لبنان ستعني أن أي بلد في العالم لن يجرؤ بعدها على استقبال أي نازح”. وقال، ” اقتصاد بلد واحد لا يستطيع تحمل كلفة شعبين ولا ناتج محليا من دون عامل محلي ودَعَونا دوما إلى تنظيم عودة ممرحلة وآمنة وكريمة للنازحين السوريين وحذرنا من تحول الكثيرين منهم إلى طالبي عمل”.
 
القصة الكاملة لـ«انتفاضة» جعجع على الحريري الجمهورية / عماد مرمل لعل الرئيس سعد الحريري لم يكن يتوقع ان يستخدم رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع «قوة الصدم» السياسية لمحاصرة فرصة تكليفه بتشكيل الحكومة، وان يسحب فجأة «لقمة التسمية» من داخل فمه. كان كل شيء جاهزاً لإتمام التكليف الاثنين الماضي وفق السيناريو الذي رسمه الحريري، إلّا انّ «انتفاضة الفجر» التي قادها جعجع، المتخصّص في الانتفاضات، باغَتته ومنعته من إكمال طريقه الى قصر بعبدا، فطلب تأجيل الاستشارات وأكبّ على مراجعة حساباته.
 
لا بدّ من حوار وطنيّ جامع يتمثل فيه الحراك الجمهورية / الدكتور فريد البستاني ليس في لبنان نظام أحاديّ الفعل على الصعيد السياسي، كما هو حال البلاد التي تحكمها الديمقراطية البسيطة، أو البلاد التي نظّمت تعدّدها بكونفدرالية تحكم كلاًّ من مكوّناتها ديمقراطية سلسة، ففي لبنان التعدّد الطائفي في قلب الديمقراطية، والديمقراطية في قلب التعدد الطائفي، يعنيان غياب معادلة واضحة لحاكم ومحكوم، ويعقدان المساءلة والمحاسبة، وعندما تقوم الثورة يستطيع كلّ طرف في الحكم أن يراها ثورة على غيره، وكلّ مكوّن سياسي أو حزبي أو شعبي له صفتان، صفة تنطلق من مشروعه السياسي وموقعه في اللعبة الديمقراطية سواء في المؤسسات أو في الشارع، وصفة تضعه في لعبة التعدّد كمكوّن يملك القدرة على التعطيل بقوة ما نسميه كلبنانيين الميثاقية
 
بعض الصالونات السياسية تتداول في اسماء بديلة عن الحريري الجمهورية / لفتت مصادر واسعة الاطلاع، الى انّه في موازاة حركة الرئيس سعد الحريري بدأت بعض الصالونات السياسية تتداول في اسماء بديلة له، مثل العودة الى خيار سمير الخطيب، او العودة الى خيار تمام سلام، او تظهير اسم الوزير السابق خالد قباني. وقالت: «صحيح ان هناك اسماء، وبعضها مقبول، الّا انّ لا شيء محسوماً حتى الآن».
 
التساهل الامني يؤدي إلى الفلتان التهار / كشفت أوساط معنية بالاتصالات والمشاورات السياسية والأمنية التي جرت في الساعات الأخيرة لـ”النهار”، أن مشهد فلتان الشغب الذي حصل في ساعات متقدمة من ليل الإثنين وفجر الثلثاء في وسط بيروت وتمدّد الى صيدا ومناطق أخرى أثار حالة استنفار واسعة غير معلنة على المستويات الرسمية والسياسية والحزبية، وسط مخاوف واسعة عبّر عنها معظم المسؤولين والقيادات الحزبية والدينية من أن يتسبّب التساهل مع هذا الفلتان بإثارة فتنة ذات طابع مذهبي.
 
الحريري بين التكليف والعزوف التهار / كشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”النهار” أن لقاء عين التينة أظهر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري لا يزال على رغم كل التداعيات التي واكبت إرجاء الاستشارات والسجالات التي نشأت بسبب هذا الإرجاء، مؤيّداً لتكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري من المنطلقات نفسها التي دفعته من الأساس الى تأييده في ظل وضع البلاد والعلاقات الدولية التي يتمتع بها. كما أن الحريري نفسه لم يوح لبري بأنه طوى صفحة القبول بتكليفه على رغم ما تردّد عن اتجاهه الى إعلان عزوفه عن التكليف والدعوة الى تكليف سواه قبل إجراء الاستشارات غداً.
 
رفع رساميل المصارف الجمهورية / يوماً بعد يوم، تتكشّف فصول جديدة في الأزمة المالية الحادة التي تمدّدت هذه المرة الى مسألة رفع رساميل المصارف، طبقاً للتعميم الذي أصدره مصرف لبنان. وقد تبيّن انّ ادارات المصارف تفاوض كبار المودعين لديها لاقناعهم بشراء اسهم، من خلال تحويل قسم من ودائعهم الى حصص في ملكية المصرف. ورغم انّ هذا الامر قانوني، إلّا انّه يعني ان لا أموال جديدة ستدخل الى النظام المصرفي، وهو أحد الاهداف التي استدعت إصدار التعميم.
 
هل نتجه الى إعادة إحياء الحكومة وتعويمها؟ الشرق الاوسط / أشارت مصادر إلى أن “النقاشات على هامش الاجتماع لجنة المال والموازنة، تطرقت إلى ملف تعويم الحكومة المستقيلة، كاقتراح لمخرج تحدث عنه النائب أيوب حميد في الاجتماع، طارحاً إحياء الحكومة المستقيلة على قاعدة أنه لم يصدر مرسوم قبول استقالتها بعد، رغم أن الرئيس الجمهورية ميشال عون قبل استقالتها وطلب منها تصريف الأعمال، كما لم يكلف رئيساً جديداً للحكومة، معتبراً أن هناك إمكانية دستورية لإعادة إحيائها، استناداً إلى سوابق في هذا المجال. لكن نواباً آخرين، منهم عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله، اعتبروا أن تعويم الحكومة غير ممكن التنفيذ لعدة أسباب.”.
 
جامعة الدول العربية تحذر من تحريف مسار الحراك اندبندنت عربية / أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، لـ”اندبندنت عربية”، أن “الإسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة يمثل المخرج الوحيد للأزمة التي تعانيها البلاد”، مشدداً على خطورة انزلاق الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ شهرين إلى اتجاه “مصادمات طائفية عنيفة”.
 
النائب جعجع لخوري: ما قلناه لا يتعارض مع بيان الحريري وكالات / بعدما نوّهت عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ستريدا جعجع في بيان لها بموقف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري إزاء اعتذاره عن تشكيل الحكومة، كاشفة عن اتصالها به، رد مستشار الحريري الوزير السابق غطاس خوري عبر “تويتر” قائلاً، من الواضح ان النائب ستريدا جعجع لم تحسن قراءة بيان الرئيس الحريري خصوصاً قوله ان قراره نتج عن المواقف التي ظهرت في الأيام القليلة الماضية من مسألة تسميته رغم انه كان اثبت التزامه القاطع بحكومة اختصاصيين”.
 
الإستشارات النيابية قد تُؤجَّل للمرة الثالثة العربية.نت / أشارت مصادر مطلعة، لـ”العرب اللندنية”، إلى أن “الاستشارات النيابية قد تؤجل من جديد على الرغم من طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري عدم تأجيلها وتأكيده أنه سيشارك فيها وكتلته الخميس.
 
حسان دياب رئيساً مكلفاً تشكيل الحكومة النهار / علمت “النهار” ان اسم الوزير السابق حسان دياب خرج من قصر بعبدا، وهو احد الاسماء التي كانت رفعت الى الرئيس ميشال عون اثناء لقائه رئيسي الجامعتين الاميركية واليسوعية فضلو خوري والاب سليم دكاش من ضمن لائحة مقترحة لرئيس ووزراء من اصحاب الكفايات ضمت 48 اسما.
 
إستنساخ نموذج “التشاوري السنّي”… “لا ينجح” مسيحياً نداء الوطن / الان سركيس دخل ملف تأليف الحكومة في دائرة مقفلة، إذ ان لا بوادر حلول في القريب العاجل، في حين يحاول البعض خلق بدع وتكتلات جديدة تعيد صورة الماضي إلى أذهان اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً.
 
من سيسمي الحريري اليوم؟ الجمهورية / سرت معلومات ليلاً تتحدث لـ”الجمهورية” عن إمكان تسمية رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وكتلة المستقبل نواف سلام أو خالد قباني رئيساً مكلفاً لتأليف الحكومة المقبلة.
 
الأمين: يزعمون أن الولي الفقيه يمثّل حكم الله على الأرض تداء الوطن / جنى جبّور سياسة “الثنائي الشيعي” قائمة على الإستبداد والبطش لم ينفع نفي عضو مجلس حكماء المسلمين السيد علي الأمين للشائعات التي تداولها بعض وسائل الإعلام وتزعم أن لقاء شخصياً حصل بينه وبين شخصية دينية يهودية، ولم تتوقف الإتهامات التي طالته بالتخوين والعمالة والتي توجت بالتبرؤ والتهديد بالقتل وصولاً الى استعمال القضاء لتخويفه، عن طريق استدعائه للمثول أمام دائرة الأمن القومي في مديرية الأمن العام،
 
لماذا اعتزل الحريري في هذا التوقيت؟ الجمهورية / توقفت مصادر معنية بالملف الحكومي لـ”الجمهورية” عند التوقيت الذي اصدر فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بيان عزوفه الثاني عن الترشح لرئاسة الحكومة، حيث جاء قبل ساعات قليلة من الاستشارات الملزمة التي ستنطلق اليوم، إن لم يصدر بيان رئاسي بتأجيل ثالث لها.
 
سيناريوهان للمرحلة المقبلة الجمهورية / رسمت مصادر عبر “الجمهورية” سيناريوهين للمرحلة المقبلة: ـ الاول ان تشارك كتلة المستقبل في الاستشارات الملزمة ومن دون ان تسمّي احداً، ومن شأن هذا الامر اذا حصل ان ينسحب على مواقف الكتل الاخرى، ولاسيما منها تلك التي اعلنت انها مع الحريري او من يسمّيه، وعدم التسمية معناه ان اي مرشح آخر ليس حاظياً بالغطاء السني، وبالتالي يصبح احتمال تأجيل الاستشارات وارداً جداً.
 
“نيو هيركات”… ضريبة على الثروة! نداء الوطن / إيفون أنور صعيبي “هيركات”(haircut) بحلّة جديدة ومُسمّى جديد! هذه الحلّة الجديدة هي عبارة عن “فكرة جهنمية” جديدة يتم تداولها والترويج لها وتقوم على فرض ضريبة على الثروة والمقصود منها اقتطاع نسبة من الودائع المصرفية المرتفعة لتمويل مالية عامة مهترئة من دون أن تكون مقرونة بأي إصلاحات لجهة تقليص العجز وترشيد الإنفاق.
 
إلى تصريف الأعمال، دُر الجمهورية / سعيد مالك عقبات كثيرة ما زالت تَحول دون ولادة حكومة جديدة، منها داخلية ومنها خارجية. وبالتالي، تشكيل حكومة ما زال بعيداً ومُستبعداً. ولبنان غارق في مُعاناته الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، فضلاً عن التخوّف الأمني،الذي بات هاجساً حقيقيّاً، في كلّ مساء وحتى إنبلاج الفجر.
 
عزوف الحريري وسقوط الأقنعة الجمهورية / اسعد بشارة أجهز انسحاب الرئيس سعد الحريري النهائي من السباق الى تشكيل الحكومة على آخر ما تبقّى من التسوية التي لم تعد قابلة للترميم، بفعل الثورة الشعبية وبفعل مسار أدى منذ عام 2016 الى انحدار كبير والى أزمة هي بالفعل أخطر ما يمرّ فيه لبنان، إذ تجاوز ثورة الـ 58 وحرب الـ 75 بأشواط.
 
قطع طرقات في مختلف المناطق بعد التكليف / بعد تكليف الدكتور حسان دياب تشكيل الحكومة، تم قطع عدد من الطرق في بيروت والبقاع والشمال والجنوب.
 
السلطة قمعت الثورة النهار / قالت مصادر مطلعة لـ”النهار” إن “السلطة خططت لقمع الانتفاضة أو تلطيفها منذ عشية الاستشارات بدليل الخطة الامنية المتشددة التي اعتمدت ليل الاربعاء – الخميس بحواجز تفتيش اقامها الجيش اللبناني.
 
حال من العصيان المدني والدولة عاجزة التهار / أكد مصدر وزاري في اسرار صحيفة “النهار”، ان “ما يجري حاليا في الموضوع المالي يشبه العصيان المدني اذ ان معظم المواطنين لا يسددون رسوم المياه والكهرباء والميكانيك والضرائب ولا قدرة على حجب الخدمة عنهم وسط توترات الشارع”.
 
في كورنيش المزرعة هدوء ما بعد العاصفة / عاد الهدوء الى منطقة كورنيش المزرعة، حيث توقف اطلاق المفرقعات النارية بإتجاه الجيش والقوى الامنية ورشق الحجارة، فيما حث عدد من اهالي من منطقة الطريق الجديدة المتظاهرين على عدم التعرض للجيش والقوى الامنية.
 
عدنا والعود احمد / فيصل ابو الحسن ما ان انتهت الاستشارات النيابية الملزمة وظهرت النتيجة المعلبة المعلومة سلفا لجهة التكليف والتأليف
 
الثوار يدعون للامتناع عن دفع الضرائب والرسوم / نفذ الثوار وقفة احتجاجية أمام مبنى مؤسسة كهرباء لبنان، في بيروت وصيدا، تحت شعار “مش دافعين”، للدعوة إلى “الامتناع عن دفع الضرائب والرسوم، والتوقف عن تسديد القروض المصرفية المستحقة، إلى حين استرجاع الحقوق”. وتستمر الثورة في يومها 66 على التوالي، إذ يصر الثوار على تشكيل حكومة تكنوقراط. وعبر بعض الثوار عن رفضهم تكليف حسان دياب لتشكيل الحكومة الجديدة
 
نواف سلام في اول رد على ما تناوله من افتراءات / صدر القاضي في محكمة العدل الدولية، السفير السابق للبنان لدى الأمم المتحدة، الدكتور نواف سلام البيان الآتي:
 
الأزمة الحياتية الفعلية تبدأ في شباط 2020 الجمهورية / يُجمع الاقتصاديون على ان الأزمة الحياتية لم تبدأ فعليا بعد، وان اللبناني سيشعر بثقل الوضع المعيشي بدءاً من 2020، وتحديدا في شباط، عندما يبدأ مخزون السلع بالنضوب.
 
الشارع السني محبط من خطف “الثنائي الشيعي” و”التيار” قراره نداء الوطن / استرعى الانتباه أمس ما كشفه وزير “حزب الله” في حكومة تصريف الأعمال محمود قماطي لـ”نداء الوطن” من أنّ تسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب “جاءت بعد موافقة واضحة وصريحة من الرئيس سعد الحريري وبعد نيل دعمه ووعده بالمساعدة في تسهيل التأليف ومنح الحكومة الثقة”، تكشف المعلومات الواردة من مرجعيات في أكثر من منطقة، في الشمال وبيروت والبقاع لـ”نداء الوطن” عن وجود حالة إحباط متعاظمة وسط جمهور السنّة بشكل عام ليس جراء استبعاد الحريري فحسب إنما نتيجة خطف “الثنائي الشيعي” و”التيار الوطني الحر” قرار الطائفة السنية في تركيبة السلطة.
 
«خرطوشة» العهد الأخيرة الجمهورية / شارل جبور أصرّ الرئيس ميشال عون على استبعاد الرئيس سعد الحريري وتشكيل حكومة من لون واحد لا تحظى بغطاء الثلاثي الذي تقاطع معه في تسوية ٢٠١٦، اي تيار «المستقبل» و»القوات اللبنانية» والحزب «التقدمي الإشتراكي»، كما لا تحظى بغطاء الناس.
 
«التيار الوطني» وجردة أخطاء الحريري الجمهورية / اسعد بشارة يتعامل «التيار الوطني الحر» مع تكليف حسان دياب لتشكيل الحكومة من زاوية المنتصر، فالأمور تقاس بالنهايات، والتعنّت الذي عبّر عنه الرئيس سعد الحريري في تشكيل الحكومة، هو الذي أوصل الأمور الى ما وصلت اليه، والمسؤولية لا تقع على «حزب الله» ولا على «التيار» ولا على الرئيس نبيه بري الذي جهد للحظة الاخيرة لثني الحريري عن قراره، لكن «سبق السيف العَذل».
 
عون ودياب وحكومة… “كل مين وزراؤه إلو”! نداء الوطن / الان سركيس لم يطرأ أي تطوّر جديد في عطلة الميلاد يدلّ على أن الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس المكلّف حسان دياب ستُبصر النور قبل نهاية العام الحالي، على رغم بثّ الأجواء الإيجابية من هنا وهناك.
 
مصادر “المستقبل”: إلى المعارضة… والحريري تحرر من باسيل الجمهورية / قالت مصادر بارزة في تيار “المستقبل” لـ”الجمهورية” انّ المنحى الذي تسلكه الامور يوحي حتى الآن بأنّ الرئيس سعد الحريري يتجه نحو التموضع الكامل في المعارضة، متوقعة ان يحسم خياره النهائي بعد تشكيل الحكومة.
 
تحرّكات ميدانـيّة حاشـدة وبـنـك أهداف لإسـقـاط الـرئيس الـمكلّف ؟! الديار / فادي عيد يرتقب أن يتبلور مسار تأليف الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة، بحيث أن ثمة أجواء توحي بأن الحكومة على وشك الولادة، وثمة معلومات عن الإنتهاء وحسم بعض الأسماء من الاختصاصيين والمستقلين على صعيد المقرّبين من رئيس الحكومة المكلّف حسان دياب، أو من فريقه السياسي، وصولاً إلى بعض الاختصاصيين المستقلين مثل الوزيرين السابقين دميانوس قطّار وزياد بارود، إلى المرشح لحقيبة السياحة والبيئة ربما،
 
قيود المصارف تفاقم أزمة الطلاب اللبنانيين في الخارج الشرق الاوسط / بولا اسطيح تمضي سوسن (50 عاماً)، وهي أم لولدين يدرسان في الخارج، أحدهما في باريس والآخر في لندن، ساعات في المصرف ليومين على الأقل في الأسبوع، وهي تحاول القيام بمهمة تحويل المال لولديها لدفع التكاليف الدراسية وما يترتب عليهما من مصاريف إقامة متنوعة.
 
دياب أمام خيارين الجمهورية / شارل جبور يحاول الرئيس المكلف حسان دياب إثبات أنّ تكليفه لم يكن مشروطاً بتبني تشكيلة حكومية جاهزة، وأن لا علاقة له بكل المشاورات التي أجريت قبل تكليفه، وأنّ مهمة التأليف منوطة به وهو يمارس صلاحياته المنصوص عنها في الدستور على أكمل وجه.
 
2020: لا كهرباء، لا رواتب، والعجز صفر الجمهورية / انطوان فرح ما يجري منذ 17 تشرين الأول، شَكَّل، وعن غير قصد طبعاً، نوعاً من التغطية لتداعيات الأزمة المالية التي وصلت الى مرحلة متقدمة من الانهيار منذ مطلع 2019. لكن الحقائق القاسية، سوف تتكشّف فور تشكيل حكومة جديدة، وبدء النقاشات للاتفاق على خطة الانقاذ.
 
بعبدا: ليس في الامكان الحديث عن تقدم في المشاورات الجمهورية / ينتظر ان يقوم الرئيس المكلف حسان دياب بزيارة جديدة الى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون. وقالت مصادر مطلعة على أجواء بعبدا “عون ينتظر عودة الرئيس المكلف اليه في الساعات المقبلة، من اجل تقويم نتائج الاتصالات التي اجراها مع الثنائي الشيعي وقيادات حزبية مختلفة”.
 
بستاني وجريصاتي مقابل جبق واللقيس الشرق الاوسط / قالت مصادر مقربة من الثنائي الشيعي، حزب الله وحركة أمل، إنهما “مع تأكيدهما على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة من دون التسرع، يشددان على أهمية ألا تكون من لون واحد وتستوعب الشارع ولا تشكل استفزازاً للقوى السياسية غير المشاركة فيها، وألا تكون فيها الهيمنة، ولو مقنعة، لفريق دون آخر”.
 
من المؤسف ان يعود السياسيون اليوم ليطالبوا بحصص بعد سبعين يوما من الانتفاضة / وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي صرخة الى الله كـ”أبناء وبنات له لنقول: لم تعد محمولة الطريقة التي يتعامل بها السياسيون عندنا مع موضوع تشكيل الحكومة. من المؤسف ان يعود السياسيون اليوم ليطالبوا بحصص بعد سبعين يوما من الانتفاضة التي يشارك فيها الكبار والصغار في الشوارع والساحات والطرقات، وان يبقوا على روحهم ونهجهم القديم في اختيار الاسماء والوزارات، وكأننا امام اولاد صغار.”
 
رياح الثورة تهب من جديد بعد رأس السنة الراي الكويتية / اشارت مصادر صحيفة الراي الكويتية إلى انه لن يكون مفاجئاً انفجار معارضة متعدّدة الجهة للحكومة المرتقبة التي ستواجه السيناريوات الأتية.
 
ربيع الزين يوضح ما يتم تداوله / اوضح الناشط ربيع الزين في تسجيل صوتي حقيقة ما يتم تداوله عن قطع الطرقات
 
الثوار يقطعون بعض الطرقات في بيروت وكالات / قطع عدد من المحتجين السير محلة كورنيش المزرعة باتجاه البربير، في حين قامت مجموعة أخرى بقطع السير محلة قصقص بالاتجاهين.
 
عون يستعجل تأليف الحكومة الشرق الاوسط / نذير رضا خوض الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة حسان دياب «ورشة عمل» لاختيار تشكيلة حكومية من الاختصاصيين «تنسجم مع رؤيته للخروج من التأزم الاقتصادي والسياسي»، وسط معلومات عن أن إعلانها سيكون قريباً بعد إتمام عملية اختيار الوزراء، وعن اتفاق على استبعاد الوزراء الحاليين في حكومة تصريف الأعمال.
 
الثوار أمام مرفأ طرابلس للمطالبة بتطهيره من الفاسدين وكالات / تجمع عدد من المتظاهرين صباحا أمام مدخل مرفأ طرابلس مرددين هتافات تطالب ب”وقف الفساد وتطهير المرفأ من الفاسدين”.
 
ثوار ساحة الشهداء يهددون بشنق انفسهم… والسبب؟ / علق الثوّار مشانقهم في الخيمة البيضاء الكبيرة في ساحة الشهداء بعد قرار إزالتها من قبل القوى الأمنيّة. ودعا الثوار اللبنانيين لملاقاتهم منعاً لإزالة الخيمة.
 
قيادة الجيش : توقيفات واصابة عسكريين / صدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه ما يلي
 
هتافات تدعو الى "العصيان المدني".. الاحتجاجات مستمرة وقطع الطرق أيضا الجمهورية / أفادت غرفة التحكم المروري على حسابها عبر "تويتر" أن الطرقات المقطوعة ضمن نطاق الشمال، من قبل المحتجين هي:
 
ثوار طرابلس: لإقالة رمزي نهرا وكالات / نفذ عدد من المحتجين اعتصاما أمام مدخل سرايا طرابلس، ورددوا الهتافات المطالبة بإقالة محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، مؤكدين أنهم لن يسمحوا له “بالدخول إلى السرايا محافظا للشمال”.
 
باسيل: نريد تأليف الحكومة بالسرعة اللازمة وموضوع الثلث المعطل ليس مطروحا وكالات / اعتبر رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية و المغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل أن "من يعمل في الشأن العام دائما معرّض للحساب، والانتخابات هي الوسيلة للمحاسبة، وإذا كان يوجد قضاء عادل ويعمل من الطبيعي ان نعيش المحاسبة"، وقال "لدي أعداء في الداخل والخارج، نحن محكومون بالتفاهمات ولا يمكن لأي فريق ان يحكم لوحده وعلى الناس ان تجلس مع بعضها البعض، هذا النظام السياسي كله عمليا أتينا إليه وهنا النظرة إلينا اننا اندمجنا به وهذا ما ندفع ثمنه".
 
خبراء يُوصِّفون الأزمة: خطة للحل من 10 نقاط الجمهورية / إجتمعت مجموعة مستقلة من أخصائيي التنمية والخبراء الاقتصاديين والخبراء الماليين في بيروت لمناقشة الأزمة الاقتصادية الحالية وسبل الخروج منها. ونشر معهد كارنيغي للدراسات مذكرة تلخّص المداولات، وتضع خطة عمل من 10 نقاط تهدف إلى وقف الأزمة ووضع البلاد على مسار الانتعاش المُستدام.
 
الدولار 3000… وتوقف سحبه من البنوك؟ الانباء الكويتية / أكد مصدر مصرفي لبناني مسؤول لـ “الأنباء” ان الودائع بالعملات الأجنبية وخصوصا الدولار الأميركي محفوظة بالمصارف، الا انه حذر من توقف سحب الدولار نهاية هذا الشهر ما لم تتشكل حكومة وازنة تستطيع وقف الانهيار الحاصل.
 
تحذيرات دولية في أذن لبنانية “صمّاء”؟! الجمهورية / جورج شاهين تزامناً مع 5 مآتم لتشييع قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني من بغداد الى كرمان، انطلقت حملة ديبلوماسية في المنطقة للتحذير من الترددات المحتملة لاغتياله. فالعملية لم تستهدف ضابطاً عادياً، فهو كان متقدماً على نظرائه في الجيوش الإيرانية المتخصصة. واذا كانت التحذيرات قائمة على مستوى ساحات المواجهة بين طهران وواشنطن، فما الذي حملته للبنان؟ وهل يصغى لتداركها؟!
 
حمادة: العهد ينحرف السياسة / اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب مروان حمادة، أن “الأمور لم تخرج من الطريق المسدود من وقت طويل، لأن العقلية السائدة والسياسة المتبعة من هذا العهد منذ أن تولى شؤون البلاد لثلاث سنوات مضت، تنحرف بالبلد في السياسة والاقتصاد وإدارة الأمور إلى موقع لا يشبه لبنان. فلا هو لبنان الجمهورية الثانية ولا لبنان الميثاق الوطني، ولا لبنان اتفاق الطائف، ولا لبنان الجديد المرتجى من قبل الحراك الوطني”.
 
الخلاف بين بوصعب وقيادة الجيش… “الأمر لمن”؟ نداء الوطن / غادة حلاوي لعلها المرة الأولى التي يخرج فيها وزير دفاع إلى الإعلام متحدثاً بالعلن عن خلافاته مع قيادة الجيش، متطرّقاً إلى أمور تتعلق بخصوصية المؤسسة العسكرية. إطلالتان إعلاميتان خلال أقل من عشرة أيام كشف خلالهما الوزير الياس بو صعب الهوة في العلاقة بينه وبين قيادة الجيش، في وقت يلاحظ التزام قائد الجيش العماد جوزف عون الصمت حول علاقته بوزير الدفاع.
 
المجتمع الدولي ينتقد تعثر تشكيل الحكومة الشرق الاوسط / خليل فليحان استغرب ممثلو «المجموعة الدولية لدعم استقرار لبنان السياسي» المعتمدون لدى لبنان عدم تأثر القوى السياسية بالدعوة العلنية لها بالكف عن العراقيل التي حالت حتى الآن دون تشكيل الحكومة. وأوحى أحد السفراء الأوروبيين أن هناك مهلة أسبوعين يعطيها المجتمع الدولي لتشكيل الحكومة وإلا فسيكون هناك موقف آخر لم يكشف عن طبيعته لكن من المحتم أنه سيكون سلبيا.
 
العقدة الحكوميّة: محليّة أم إقليميّة؟ الجمهورية / شارل جبور أعادت التطورات الإقليمية على أثر الاشتباك الأميركي-الإيراني الحديث عن تشكيل حكومة سياسية تحت عنوان «لَمّ شمل» أو حكومة تكنو- سياسية، بدلاً من الحكومة التي يسعى الرئيس المكلف حسان دياب إلى تشكيلها تحت عنوان «حكومة تكنوقراط».
 
الزوق… نار الثورة تحت الرماد؟ الجمهورية / آلان سركيس في 17 تشرين الأول إنطلقت رحلة نضال قسم كبير من الشعب اللبناني في الشارع، هذه الرحلة لم تتكلّل بالنجاح التام لأن الطبقة السياسية الحاكمة باشرت هجومها المضاد واستعملت نقاط القوة التي تحتكرها.
 
الخارجية قامت بكامل واجباتها فمن المسؤول؟ / أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان “أسفها لـإعلان الأمم المتحدة أن لبنان هو من بين الدول التي لا يحق لها المشاركة في التصويت في الهيئة العامة لانه لم يسدّد الاشتراكات المتوجّبة.” وتابع البيان: “وتؤكد الخارجية أنها من جهتها قامت بكل واجباتها وأنهت جميع المعاملات ضمن المهلة القانونية، وأجرت المراجعات اكثر من مرّة مع المعنيين دون نتيجة.”
 
فتفت: “الأمور ما فيها تكفي بهيدي الطريقة” تويتر / غرد النائب سامي فتفت عبر “تويتر” قائلاً “بصراحة الامور ما فيها تكفّي بهيدي الطريقة، في قسم كبير من الشعب بيعتبر انّه نحنا النواب ما بقى عنا شرعية، اليوم الحل السياسي الوحيد يلي لازم نقدمه هو انتخابات مبكرة بقانون عادل”.
 
تشكيل الحكومة صار بـ”خبر كان”؟ الراي الكويتية / رغم أن الإطلالةَ الثانيةَ للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في غضون أسبوعٍ لمواكبة مرحلة ما بعد مقتل القائد الإيراني قاسم سليماني ونائب قوات الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في بغداد، لم تقارب الوضع الداخلي المحكوم بـ”أخطبوط” أزمات سياسية ومالية – اقتصادية، إلا أن المواقف التي أطْلَقها تشي باستجلاب المزيد من “المتاعب” للبنان لِما انطوتْ عليه من رسائل “نارية” برسْم الولايات المتحدة ودول الخليج يُخشى أن تكون لها تشظياتٌ في أكثر من اتجاه.
 
الحريري راجع القبس الكويتية / في وقت تشير حروب المصادر الدائرة بين الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب من جهة، والفريق الذي تبناه وسمّاه “الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر”، الى ان عملية التأليف باتت في مأزق. فعلى الرغم من كل التسهيلات التي منحت لدياب للاعتذار، وبعد نفض هذا الفريق يديه منه، فإن دياب لا يزال مصراً على إكمال مهمته بتشكيل الحكومة، وهو ما يرجح بقاء حكومة تصريف الأعمال لفترة طويلة.
 
الخلاف بين باسيل ودياب بلغ مرحلة جديدة الشرق الاوسط / لفتت مصادر سياسية إن التأزم السياسي على خلفية الصراعات بين القوى السياسية والفرقاء المعنية بتشكيل الحكومة، وخصوصاً بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس المكلف حسان دياب، بلغ مرحلة جديدة “أكثر تعقيداً من مرحلة ما قبل تكليف دياب بتأليف الحكومة”، لافتة إلى أن الاتجاهات تسير نحو تصريف الأعمال الذي اتسم بالتراجع، خلافاً لتجارب تصريف الأعمال في الحكومات السابقة، وإلى الاتجاه لإقرار موازنة المالية العامة.
 
الرهان على إحياء الحكومة المستقيلة غير ممكن الجمهورية / قلّلت مصادر “بيت الوسط” عبر “الجمهورية” من اهمية البناء على عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الى بيروت في الساعات المقبلة. وقالت، انّ “عودته لا تعني إحياء لحكومة تصريف الأعمال، وانّ الورشة المطلوبة هي لتشكيل الحكومة الجديدة لكي تتحمّل مسؤولياتها في مواجهة التطورات على كل المستويات، واي حديث عن إحياء الحكومة المستقيلة لا يمكن الرهان عليه في مثل الظروف التي تعيشها البلاد”.
 
وجهتا نظر… مسيحيتان الجمهورية / شارل جبور تنقسم البيئة المسيحية بين وجهتي نظر: الأولى كلاسيكية وتقليدية وتاريخية ترفض المساس بموقع رئاسة الجمهورية تجنّباً لسابقة تُضعف الموقع الأول في الجمهورية، وثانية تعتبر انّ قوة رئيس الجمهورية من قوة تمسّكه بدولة القانون، وفي حال تراجع عن هذا الخط وَجب رحيله.
 
بكركي تُطلق “نيرانها” في كل الإتجاهات نداء الوطن / الان سركيس تعب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من ترداد عظاته منذ مدّة والتي تتضمن حث المسؤولين على عدم الإستمرار بسياسة تدمير كيان الدولة.
 
أخطر ما سيحصل في 2020 الجمهورية / انطوان فرح يستعدّ المجلس النيابي لمناقشة مشروع موازنة 2020. وفي الأروقة السياسية يدور جدل حول دستورية انعقاد المجلس في ظلّ حكومة تصريف أعمال لإقرار موازنة عامة. لكنّ المشكلة تكمن في مكان آخر، حيث يبدو أن ما رُسم لن يكون مطابقاً للواقع الجديد الذي سترتسم معالمه خلال العام 2020. في العادة، تعاني الموازنات العامة في لبنان من 3 نقاط ضعف أساسية هي:
 
ودائع المصارف تقلصت 11.5 مليار دولار في 11 شهراً الشرق الاوسط / علي زين الدين شهدت المؤشرات الرئيسية للقطاع المصرفي اللبناني بداية التحولات الصادمة جراء تفاقم الأزمات الداخلية، وانضمت بيانات الودائع إلى مسار التقهقر الحاد، وسط ترقب بحصيلة تراجع سنوية تتجاوز 15 مليار دولار، وربما تصل إلى ما يوازي نحو 10 في المائة من إجمالي كتلة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، كما كانت في نهاية العام الماضي البالغ نحو 178 مليار دولار، وذلك بعد تقلص فعلي تجاوز عتبة 11 مليار دولار حتى نهاية تشرين الثاني الماضي.
 
“النقد الدولي”: انهيار لبنان سريع جداً نداء الوطن / يؤكد مدى تمادي المسؤولين اللبنانيين في لعبة استنزاف الوقت والحلول، اذا برز خلال الساعات الأخيرة ما كشفه مصدر مطلع على قنوات التواصل اللبناني الرسمي مع صندوق النقد الدولي (IMF) لـ”نداء الوطن” أنّ الهيئات المختصة في الصندوق “تفاجأت بطلب الجانب اللبناني تأجيل انعقاد اجتماع كان مقرراً عقده مع المسؤولين في صندوق النقد منتصف الشهر الجاري لبحث سبل مساعدة لبنان على النهوض والخطط المتاحة لإنقاذه من الانهيار الشامل”،
 
اعتصام طالبي أمام ثانوية حلبا في عكار۔ وكالات / أفادت غرفة التحكم المروري بان الطرقات المقطوعة ضمن الشمال هي ساحة النور، البداوي، المحمرة، جسر البالما، العيرونية، التبانة، المنيه، حلبا، كفرحزير. اما الطرقات المقطوعة ضمن نطاق صيدا فهي مستديرة إيليا.
 
عون: التعايش مع الحريري غير وارد الجمهورية / تقول رواية قصر بعبدا، إنّ اندفاعة رئيس الجمهورية ميشال عون لاعتماد خيار تكليف حسان دياب بتشكيل الحكومة لم تأتِ أساساً من فراغ، “اذ أنّ عون كان قد خرج بانطباعات ايجابية حول شخصية دياب بعد الاجتماع الأول الذي جمعهما، عشية تسميته رسمياً، في قصر بعبدا، حيث قال عون يومها لقريبين منه: “الرجل مهذب ورايق وقد اتفقت معه على بعض الخطوط العريضة للنهج الذي يُفترض ان تتبعه الحكومة المقبلة”.
 
ماذ دار في اللقاء بين بري وباسيل / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل حيث جرى بحث معمق حول الاوضاع وقالت مصادر التيار ان اجواء اللقاء كانت ايجابية.
 
الحريري : ما يجري يستدعي تحمل الجيش مسؤولياته / أدلى رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بالتصريح الآتي:
 
دعوة للاحتجاج امام “الداخلية” رفضاً للاعتداء على الإعلاميين اليوم وكالات / أعلنت جمعية “إعلاميون من أجل الحرية” في بيان لهم عن “تعرض عدد من الصحافيين والمراسلين والمصورين للضرب والسحل وتكسير معداتهم بالإضافة لمنع من التصوير من قبل الأجهزة الامنية، أثناء تأدية واجبهم المهني أمام ثكنة الحلو، لتغطية الاحتجاجات على الاعتقالات التعسفية ضد المتظاهرين السلميين”.
 
سفير دولة كبرى لا يستبعد “انفجاراً اجتماعياً” في لبنان الشرق الاوسط / خليل فليحان لم يستبعد سفير دولة كبرى تشغل بلاده عضوية في المجموعة الدولية لدعم استقرار لبنان «وقوع انفجار اجتماعي وشيك تصبح السيطرة عليه أمراً صعباً إذا استمر تجاهل السلطة والفاعليات السياسية المعرقلة لتشكيل الحكومة».
 
لقاء بري-دياب اليوم… متى تولد الحكومة؟ الشرق الاوسط / تجتمع مصادر مقربة من الرئيس المكلف حسان دياب وأخرى وزارية مقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون، على القول إن هناك مؤشرات إيجابية مرتبطة بالمباحثات والاتصالات لتشكيل الحكومة، معولّة كذلك على اللقاء الذي سيعقد اليوم الخميس بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ودياب لحسم الموضوع.
 
تعديلات “التيار” أخرت ولادة الحكومة 10 أيام الجمهورية / أكّدت مصادر معنية بالملف الحكومي، أنّ الحكومة كان يفترض ان تبصر النور قبل نحو 10 ايام، وانّ اللقاء الذي عقد بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف حسان دياب كان يفترض ان يكون الاخير قبل لقاء إعلان مراسيم الحكومة الجديدة، خصوصاً انّ المسودة التي قدّمها الرئيس المكلّف لرئيس الجمهورية كانت شبه مكتملة، وتخلو فقط من 3 وزراء شيعة فيما الاسم الرابع المُدرج فيها هو الدكتور غازي وزنة، الذي سمّاه رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
بعد "الاعتراف" بدياب.. حكومة مع "ديمي" أو من دونه؟ّ! الجمهورية / جورج شاهين أيًا كانت التطوّرات التي شهدتها الساعات الأخيرة، فإنّ هناك تطوّراً لا بدّ من التوقف عنده، وهو يتجلّى بإحياء الاعتراف بتكليف الدكتور حسّان دياب تشكيل الحكومة بعد حملة حلفائه لإحراجه وإخراجه. وإذا وُلدت الحكومة العتيدة في الأيّام المقبلة سيكون الإنجاز أكبر من ذلك بكثير. فما الذي تسبّب في التغيير المفاجئ؟ ولماذا تأخّرت الولادة أسبوعاً على الأقل؟ وكيف ستتوزّع الحقائب الأساسية؟
 
إلى الإنتخابات المُبْكِرة، دُرّ الجمهورية / سعيد مالك أثبتت السُلْطة وفي كافة المجالات فشلها. فبعد إستقالة «الحريري» وتحوّل حكومته حكومة تصريف أعمال، إتّفق «التيّار الوطني الحرّ» و«حزب الله» وحركة «أمل» على تكليف الدكتور حسّان دياب، تشكيل الحكومة العتيدة، بموافقة رئيس الدولة. فيما أعلَنَتْ «القوّات اللبنانية»، كذلك تيار «المستقبل» والحزب التقدُّمي الإشتراكي، رفض التسمية والمشاركة بأي شكل من الأشكال.
 
مفاجأة الأسبوع المقبل.. عريــضة اكتملت والى الأمم المتحدة دُر الجمهورية / مارلين وهبة هي عريضة سرية، وقد علمت «الجمهورية» أنّه يتم التحضير لها منذ مدة لإرسالها الى الأمين العام للأمم المتحدة لإنشاء لجنة من المؤسسة الأممية الدولية ضد التفلّت من العقاب والفساد في لبنان بعدما تلمّس المعنيون العجز المخيف للدولة اللبنانية من مواجهة نسبة الفساد المتفشية في لبنان وسوء إدارة الملفات على المستويات كافة،
 
متى تسقط الثورة حكومة دياب؟ السياسة / قالت مصادر الثوار، “نحن بانتظار حكومة الرئيس المكلف حسان دياب للحكم عليها، والتحقق ما إذا كانت تضم اختصاصيين مستقلين، كما وعد”.
 
الحريري يرفع البطاقة الصفراء السياسة / أكدت أوساط نيابية بارزة لـ”السياسة”، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري رفع البطاقة الصفراء في وجه الذين يعملون للإطاحة بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وفي مقدمهم حزب الله والدائرين في فلكه، باعتبار أنهم يقودون حملة افتراءات ضد سلامة لتحميله وزر الأزمة المالية التي يمر بها لبنان، سعياً لتشويه صورته والعمل على استبداله بآخر، ينفذ لحزب الله كل شروطه المالية ويخرجه من ورطته مع الأميركيين، بعدما أنهكته عقوباتهم التي جعلته في وضع مالي شديد الحرج، بحيث أنه يحاول الدفع باتجاه فرض اسم جديد على رأس حاكمية المصرف المركزي، بالتنسيق مع التيار الوطني الحر .
 
“القوات” تُلاقي الثورة… طريق “الإختصاصيين” يمرّ بالإنتخابات المبكرة نداء الوطن / الان سركيس باتت معراب على يقين أنه لا يمكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وسط كل المتغيرات التي حصلت وفرضتها ثورة 17 تشرين الأول، بل إن الأولوية هي لتحديد الخطوات الإنقاذية وإعادة إنتاج سلطة تحقق تطلعات الناس الذين ينادون بحكومة إختصاصيين مستقلّة.
 
التشكيل بداية لأزمة جديدة الجمهورية / شارل جبور عندما كلّفت أكثرية اللون الواحد الدكتور حسان دياب لم يكن هناك من يتوقع أن يأخذ التأليف كل هذا الوقت، بل كان الانطباع انّ العملية لن تتجاوز بضعة أيام كونها تجري ضمن الصف الواحد وعلى وقع أزمة تستدعي عدم إطفاء المحركات.
 
متى تبصر الحكومة النور؟ نداء الوطن / أفادت مصادر “نداء الوطن” أن تشكيلة أكثرية 8 آذار الحكومية على وشك أن تبصر النور بعد الانتهاء من بعض “الروتوش” على تركيبة حصصها وأسمائها وحقائبها خلال الساعات القليلة المقبلة، بعدما برزت مساءً عقد مستجدة تحتاج إلى تدوير الزوايا الحادة بين الحلفاء، سيّما في ضوء رفض رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية الاكتفاء بحقيبة الأشغال للدكتورة لميا الدويهي ربطاً باعتراضه على أن يحصل “التيار الوطني الحر” على 6 وزراء مسيحيين من أصل الوزراء المسيحيين التسعة.
 
“تفاصيل صغيرة” تفصلنا عن الحكومة الجمهورية / أكدت مصادر لـ”الجمهورية” انّ 95 في المئة من التشكيلة الوزارية قد تم انجازها، وبقي ما وصف بـ”تفاصيل صغيرة” تحتاج الى حلحلة وحسم بين الرئيس المكلف حسان دياب والوزير جبران باسيل.
 
العقدة بذهنية “الاستئثار الباسيلية” الجمهورية / قالت مصادر متابعة لمفاوضات التأليف لـ”الجمهورية” انّ “القصة ليست الثلث المعطّل او الأكثرية بمقدار ما هي ذهنية الاستئثار الموجودة لدى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، فهو وضع بداية فيتو على اسم دميانوس قطار،
 
لقاء مرتقب بين بري وباسيل الجمهورية / علمت “الجمهورية” ان لقاء سيعقد بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير جبران باسيل – إن لم يكن قد عقد ليل أمس – لتوفير المخرج لها وليُصار الى ابلاغها الى الرئيس المكلف الذي سيتحرك على أساسها للقاء رئيس الجمهورية والبَت بالمراحل الدستورية اللاحقة وإصدار مراسيم التأليف الحكومي.
 
دَين لبنان في “رقبة” مَن؟ نداء الوطن / ايفا الشوفي خلال العقدين الأخيرين، عملت دول كثيرة لتعديل تشريعاتها المتعلقة بالبنوك المركزية، أو إن صحّ التعبير “تصحيحها”. هدفت التعديلات التشريعية إلى هزيمة التضخم بحسب إحدى الأوراق التي أعّدها صندوق النقد الدولي، الذي اعتبر أنّ تمويل الحكومات مصدر مزمن للتضخّم، والحدّ من هذا التمويل ضروري لبناء “مصداقية المركزي”، وهي مكوّن رئيسي لتحقيق فعالية السياسة النقدية. لا يحبّذ صندوق النقد تمويل البنوك المركزية للإنفاق الحكومي أو بالأحرى “تقييد” هذا التمويل من ضمن سلّة شروط محددة.
 
400 جريح في الصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن في لبنان للمزيد / مع دخول حركة الاحتجاج غير المسبوقة في لبنان شهرها الرابع، شهد وسط بيروت، مساء السبت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، أوقعت مئات الجرحى من الطرفين، وارتفعت حصيلة الجرحى بحسب الدفاع المدني إلى حوالي 400 جريح في الصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن في لبنان.
 
“التركيبة الحكومية صرف باسيلية” الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب بكر الحجيري أن “ما يجري على مستوى تأليف الحكومة إن أكد شيئا يؤكد أن الرئيس المكلف وضع نفسه في الموقع الخطأ وسط انعدام خبرته في كيفية التعامل مع الطمع والجشع السياسي، وتخلي بيئته عنه، في حين ان المطلوب رئيس حكومة لا يخضع للعبة الابتزاز ويحسم قراره بقلب الطاولة على غرار ما فعله الرئيس الحريري بعدما حاول الرئيس الظل جبران باسيل وبعض حلفائه ابتزازه وفرض شروطهم المسبقة عليه مقابل تكليفه بتشكيل الحكومة”.
 
حكومة دياب… عقد جوهرية أم قواعد متغيّرة؟ نداء الوطن / غادة حلاوي للمرة الثانية يزور الرئيس المكلف حسان دياب بعبدا ويعود خالي الوفاض وفي جعبته مسودة حكومية جديدة لم يكتب لها ان تبصر النور حتى اليوم، فأجهضت جهوده وعاد أعقابه خائباً إلا من جرعة أمل جديدة وباع طويل لتذليل العقد. صار الشك مبرراً هل هناك من يريد عرقلة مهمة دياب لدفعه إلى الاعتذار؟ أم أنّ العقدة الأساسية في ما بعد تشكيل الحكومة وما سيليها؟.
 
“القوات” تحذّر من الاستهتار بمطالب الناس الجمهورية / اكدت مصادر حزب القوات اللبنانية انّه “لا يوجد ما يفسّر او يبرّر اطلاقاً هذا التأخير في التأليف، وبالتالي ماذا يمكن ان يُقال لهذا الرأي العام اللبناني الذي ينتظر تشكيل الحكومة آملاً من ان تشكّل خطوة من هذا النوع سلاماً ووضعاً للبنان على طريق الانقاذ الاقتصادي؟ وماذا يمكن ان يُقال للشعب اللبناني المنتفض في الشوارع رفضاً لهذا الواقع الاليم ولهذا الجوع المتمادي في ظل اكثرية حاكمة غير عابئة بهموم الشعب اللبناني ومطالبه وجوعه، كذلك غير عابئة بأزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة في التاريخ اللبناني؟”.
 
محامون يحضِّرون دعاوى ضد المسؤولين عن العنف من الأجهزة الأمنية الشرق الاوسط / سناء الجاك خيّم الهدوء الحذر على وسط بيروت في أعقاب ليلة أول من أمس التي شهدت مواجهات وصفت بالأكثر عنفاً بين المتظاهرين والقوى الأمنية، وذلك في اليوم الخامس لما أطلق عليه المحتجون “أسبوع الغضب”. وفيما كانت الدعوات مستمرة للتظاهر بعد ظهر أمس كان الناشطون يتفقدون ساحات تجمعاتهم، حيث احترق عدد من الخيم ولم يبق في داخلها إلا بقايا من أغراضهم التي اعتادوا على تركها في الداخل، ومنها الأوراق الثبوتية وهواتف وغيرها. لكنهم وبالحماسة نفسها أعادوا نصب الخيم، مؤكدين على المضي قدماً في تحركاتهم رغم الطقس الماطر حتى تحقيق المطالب، رافضين العنف الذي تعرضوا له من قبل القوى الأمنية والذي نتج عنه سقوط عشرات المصابين والموقوفين الذين تم إطلاق سراح معظمهم لاحقاً.
 
الثنائي الشيعي يتحصّن سياسياً وشعبياً اللواء / علمت “اللواء” ان الاتصالات تركزت خلال اليومين الماضيين على رفع عدد الوزراء الى ٢٠ وزيراً على الاقل لتحسين التمثيل الدرزي والكاثوليكي بوزير اضافي لكل من الطائفتين، ولمعالجة تمثيل تيار “المردة” المطالب بحقيبتين لا واحدة، عدا عن معالجة مطلب الحزب السوري القومي الاجتماعي بتوزير نقيبة المحامين السابقة امل حداد وهو ما يريده اصلا الرئيس دياب لمنحها نيابة رئاسة الحكومة وحقيبة الاقتصاد، وهي غير حزبية وقريبة من اجواء الحراك الشعبي ومطالبه، بينما يطرح الرئيس عون ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل توزير ايمن حداد لحقيبة الاقتصاد.
 
اليكم الطرقات المقطوعة شمالاً وكالات / افادت غرفة التحكم المروري عن ان طريق حلبا والتبانة مقطوعتان من قبل الثوار، في حين اعاد الجيش فتح طريق البلمند.
 
امبراطورية المصارف في الخارج تتهاوى الجمهورية / انطوان فرح هل سقطت “امبراطورية” المصارف اللبنانية في الخارج، والتي توسّعت في السنوات الأخيرة قبل الأزمة لتصبح مصدر إيرادات مهماً، خصوصا لبعض المصارف الكبيرة، التي بدأت تعتمد على الخارج لتعويض تراجع الاعمال والارباح في الداخل؟
 
3 عقد حكومية و3 أهداف سلطوية الجمهورية /