الرتب_الرواتب

 
البحث في تمويل سلسلة الرتب والرواتب انتقل إلى ثلاثة بدائل اللواء / ازاء الاعتراض المعلن من قبل عدد من الوزراء على زيادة حزمة من الضرائب لتوفير السيولة اللازمة للنفقات ولسلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام من مدنيين وعسكريين، كشفت مصادر وزارية مطلعة لـ”اللواء” أن البحث بتمويل السلسلة انتقل إلى ثلاثة بدائل:
 
حماده: لعدم اللعب بحقوق الادارات والمعلمين من خلال السلسلة وكالات / لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث إلى "إذاعة صوت لبنان 100,3 - 100,5" إلى أنه لا يشاطر وزير الخارجية جبران باسيل الرأي ب "أننا بلغنا الخط الاحمر في موضوع الانتخابات النيابية لانه حتى ولو وقع رئيس الحكومة سعد الحريري مشروع المرسوم الموقع من وزير الداخلية نهاد المشنوق فهذا لا يعني صداما مع الرئيس ميشال عون لأن التوافق على البحث عن قانون جديد قائم ومستمر والمحاولات لم تتوقف والاتصالات مستمرة".
 
جنبلاط: سلسلة الرتب والرواتب يجب ربطها بموارد ثابتة وكالات / غرد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر فقال :"احذروا من الفوضى. سلسلة الرتب والرواتب يجب ربطها بموارد ثابتة واصلاح وأن تكون ضمن الموازنة بعد استكمال قطع الحساب"
 
ملامح تسوية في الموازنة: ضرائب اقل ولا سلسلة الاخبار / ظهرت مؤشرات على وجود تسوية يجري التسويق لها في شأن مشروع الموازنة، تتضمن حذف الاعتمادات الملحوظة لتعديل سلسلة الرواتب، بحجّة ان المجلس النيابي هو الذي يبت بأمر السلسلة، وتمرير اجراءات ضريبية لا تصيب ارباح المصارف والمضاربات العقارية الا بمعدّلات متدنية.
 
زهرمان: لفرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة وكالات / أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب خالد زهرمان الى ان “إذا أردنا اقرار سلسلة الرتب الرواتب يجب تأمين الموارد لها عبر فرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة قدر المستطاع، لكن الأمور داخل مجلس الوزراء لا تبشر بالخير حول موضوع السلسلة، بسبب سياسة المزايدات، وعلى الحكومة أن توازن بين جميع المصالح للخروج بسلسلة ترضي الجميع، إلى جانب القيام ببعض الإصلاحات.”
 
موسى: السلسلة حق للموظفين ولا بد من قاعدة منصفة لهؤلاء وكالات / رأى عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ميشال موسى في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 100,3 -100,5": ان "السلسلة هي حق للمواطنين والموظفين"، مشيرا الى انه "لا بد من ان تكون هناك قاعدة منصفة لهؤلاء".
 
خليل: سلكنا الطريق الصحيح نحو “السلسلة” المستقبل / أعلن وزير المال علي حسن خليل “أننا سلكنا الطريق الصحيح، وأثبتت الحكومة جدّيتها في مقاربة الملفات، وأقلع النقاش بصورة أكثر جدّية حول السلسلة في مجلس الوزراء أمس”.
 
عراجي: لتمويل السلسلة من وقف الهدر والفساد بدلاً من ضرائب تضني المواطن وكالات / اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب عاصم عراجي أن سلسلة الرتب والرواتب حق مكتسب للموظفين داعيًا الى تمويلها من وقف الهدر والفساد في المرفأ والمطار وغيرها من المرافق العامة بدلاً من إرفاقها بسلة ضرائب تثقل كاهل المواطن.
 
مصادر نيابية: تسهيل إقرار الموازنة يساعد على الاتفاق بشأن قانون الانتخابات السياسة الكويتية / قالت مصادر نيابية في اتصال مع “السياسة”، إن مشروع الموازنة العامة في طريقه إلى الحل، والنقاشات تدور حالياً بشأن تأمين الموارد المالية الكافية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، بعد ضمها إلى الموازنة العامة، لافتة إلى إمكانية تقسيط السلسلة مدة ثلاث سنوات، من أجل تأمين الموارد المالية الكافية لها. وبذلك يتم تأجيل الضرائب المقترحة على بعض السلع التي تهم المواطنين.
 
تمديد أسبوع لإنجاز الموازنة بلا.. سلسلة اللواء / بقيت الموازنة الهم الأساسي للحكومة والهيئات الاقتصادية والنقابية.وبحسب ما كشفت المعلومات لـ”اللواء” فإن سلسلة الرتب والرواتب لن تدخل في صلب الموازنة، على اعتبار ان للسلسلة مشروع قانون خاصاً في مجلس النواب، وسبق ان نوقش في اللجان، من دون ان يصل إلى الهيئة العامة، وبالتالي لا موجب لدمجها بالموازنة، لكن البحث يتم حالياً في تأمين موارد كلفتها البالغة 1200 مليار ليرة، والموجودة في احتياط الموازنة، استناداً إلى القانون الذي لا يجيز صرف أي مبلغ الا من ضمن الموازنة.
 
اعتماد بقيمة 1200 مليار ليرة لتغطية نفقات السلسلة الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اتصالات جرت خارج مجلس الوزراء تمّ الاتفاق فيها على صيغة تسمح للحكومة بفتح اعتماد بقيمة 1200 مليار ليرة لتغطية نفقات السلسلة مع إقرار قانون الموازنة.
 
الاحرار: قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية. وذكر الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان قانون الانتخاب لا يتبدل في كل دورة كما يتم اختياره قبل سنتين على الأقل في الدول الديمقراطية رغم اعتماد الدائرة الفردية التي تسهل مهمة الناخبين والمرشحين وتؤمن صحة التمثيل على أساس دورتي الاقتراع.
 
ما هي أبرز معالم الموازنة الجديدة؟ اللواء / يعود مجلس الوزراء اليوم لمناقشة مشروع قانون الموازنة في جلسة هي السابعة، وواحدة من ثلاث جلسات خصصت لحسم التمويل والنفقات وإعادة صياغة الفذلكة، في ضوء التقدم الذي حصل في جلسة الخميس الماضي.
 
فياض: لا لضرائب على حساب الطبقتين الوسطى والفقيرة وكالات / شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مجدل سلم الجنوبية، على "ضرورة أن تسلك الموازنة الجديدة من مجلس الوزراء إلى المجلس النيابي وهي متضمنة سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق المعلمين وموظفي القطاع العام، وبالتالي لا يجوز الإمعان بالتمادي في إنقاص حقوق هؤلاء على مدى كل هذه السنوات الطويلة".
 
جلسة للجان المشتركة الاثنين لبحث سلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام وكالات / دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة للجان المشتركة لبحث سلسلة الرتب والرواتب، وجاء فيها:
 
أحد الوزراء: 3 معايير لـ”السلسلة” اللواء / أكّد أحد الوزراء لـ”اللواء” ان السلسلة يتعين ان ترتبط بها انطلاقاً من معايير ثلاثة:1- إعطاء هذه السلسلة لموظفي الدولة الذين ينتظرونها منذ سنوات.
 
زهرمان: “المستقبل” ملتزم بالتفاوض حول صيغة “المختلط” وكالات / أعلن النائب خالد زهرمان أنه رغم الجدية التي يتعاطى فيها الجميع في ملف قانون الانتخابات، لم يتم التوصل الى صيغة توافقية حتى الساعة، لافتا الى أن هذ الموضوع شائك ويستلزم المزيد من الوقت ما يصعّب عملية التوصل الى صيغة مقبولة من الجميع.
 
زهرمان: الحريري ليس في وارد القبول بالمقايضات العرب اللندنية / شدد عضو “كتلة المستقبل” النائب خالد زهرمان على أن “الرئيس سعد الحريري ليس في وارد القبول بهذا النوع من المقايضات الذي تحدثت عنه صحيفة “الأخبار”، فهو زعيم وطني عموما والقامة الأبرز في الوسط السني، وهذا ما يجعله المرشح الطبيعي الأبرز لتولي رئاسة الحكومة. ولكن السؤال الذي يجب طرحه الآن هو هل قرر الطرف الآخر إلغاء كل اللبنانيين وفرض هيمنته على البلد”؟
 
حسم الموازنة الأسبوع المقبل والتعيينات الأمنية أُنجزت الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ مجلس الوزراء وبالتفاهم مع كلّ القوى السياسية، سيقرّ الاثنين المقبل مشروع الموازنة العامة، على أن تُعقد جلسة عادية الأربعاء في قصر بعبدا يتصدّر جدول أعمالها سلّة تعيينات عسكرية وأمنية في ستة مواقع هي:
 
خطوة أولى لمسؤول سياسي عبر فايسبوك! الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء اليوم درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
جابر: الاوطان لا تبنى الا بالتربية والسلسلة حق للمعلم والموظف وكالات / رعى النائب ياسين جابر احتفال تكريم مديرب المدارس الرسمية والخاصة والمهنيات والثانويات في مدينة النبطية ومنطقتها، أقامه نادي بيت الطلبة وديوان العز في كفرجوز، لمناسبة عيد المعلم، في حضور رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس جهاز أمن السفارات العميد وليد جوهر، رئيس نادي بيت الطلبة علي شكر، مدير ديوان العز أحمد شكر ومدراء المدارس الرسمية والخاصة في النبطية ومنطقتها وفاعليات.
 
من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين اللواء / كشف مصدر مالي تقني لـ”اللواء” انه من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين، مشيراً إلى أن الجلسة ستكون قصيرة، لأن الرئيس الحريري سيستقبل عند الساعة الخامسة وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الذي يصل إلى بيروت لتجديد اهتمام فرنسا باستقرار هذا البلد ودعم قواته العسكرية والأمنية.
 
قطار سلسلة الرتب والرواتب إنطلق.. والحريري ممتعض من التظاهرات الجمهورية / إنطلق قطار سلسلة الرتب والرواتب في مجلس النواب، في جلسة عقدتها اللجان المشتركة أمس برئاسة نائب رئيس المجلس فريد مكاري ، على ان تستكمل في جلسة ثانية اليوم.
 
الاساتذة يتريّثون بانتظار نتيجة جداول اللجان المشـتركــة غـدا المركزية / سلسلة الرتب والرواتب قضية شغلت اساتذة القطاعين العام والخاص وموظفي الادارات العامة والرأي العام منذ خمس سنوات تقريبا، فالمعنيون بها لم يعدموا وسيلة الا واستعملوها للضغط باتجاه اقرار السلسلة للقطاع العام ودفع غلاء المعيشة لاساتذة التعليم الخاص، الا ان المماطلة كانت سيدة الموقف.
 
تخوف من من أن تؤدي الإحتجاجات إلى تجميد السلسلة السياسة الكويتية / على وقع التظاهرات والأصوات المعترضة على فرض الضرائب والرسوم التي تستهدف الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، تحت عنوان تمويل سلسلة الرتب والرواتب ، تخوفت مصادر نيابية من أن يؤدي الإستمرار بالإحتجاجات إلى تجميد السلسلة وعدم إقرارها من قبل الحكومة ومجلس النواب.
 
كبارة: الحكومة ليست في وارد إسترداد مشروع سلسلة الرتب والرواتب اللواء / نفى وزير العمل محمد عبد اللطيف كبارة أن يكون في وارد الحكومة إسترداد مشروع سلسلة الرتب والرواتب ، وإعادة ضمها إلى مشروع موازنة العام 2017 ، مشيراً إلى ان هذا الموضوع غير مطروح على جلسة مجلس الوزراء الجمعة والتي يفترض ان تعيد صياغة الأرقام النهائية للموازنة بعد درسها في 12 جلسة وزارية.
 
بري: الجو مريح وهذا الأمر يجب أن يُحسم الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره الخميس، رداً على سؤال عن هذه الجلسة: “الجلسة محددة بيومين لأنّ جدول أعمالها دسم وفيه كثير من البنود التي تستوجب الإقرار. وكما سبق وقلت، إنّ مشروع سلسلة الرتب والرواتب هو البند الأول الذي سيُطرَح للنقاش، وأؤكد مجدداً انّ هذه السلسلة حَق يجب أن يأخذه أصحابه. وبالتالي، أستطيع أن أقول انّ الجوّ مريح، خصوصاً انّ ثمة اجتماعات ستحصل، وربما اليوم، بين المعنيين في سبيل مزيد من التوافق حول هذا الموضوع”.
 
ما سبب اجتماع بعبدا بين العمال وأرباب العمل برعاية عون؟ الانباء الكويتية / داود رمال شرح مصدر رسمي الاسباب التي دفعت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للدعوة الى اجتماع الاثنين بين طرفي الانتاج، العمال وأرباب العمل، في القصر الجمهوري.وقال المصدر لـ“الأنباء”: ان موقف عون كان انجاز الموازنة العامة اولا، وفتحت الدورة الاستثنائية لمجلس النواب على هذا الاساس، وأول بند وضع للعقد الاستثنائي هو اقرار الموازنة لمعرفة الواردات والنفقات خصوصا مع وجود 1200 مليار ليرة لتغطية السلسلة.
 
بري: للسير بالسلسلة الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الأحد إنه ليس متشائماً في ما يتعلق بقانون السلسلة، “خصوصاً أنّ هذه السلسلة حقّ مطالَب به منذ سنوات، فضلاً عن أنّني لا أرى أنّ مِن المعقول أن يردّ رئيس الجمهورية هذا القانون إلى المجلس”.
 
امانة التربية في الاحرار استغربت تغييب هيئة التنسيق النقابية عن طاولة الحوار اليوم ودعت الرئيس عون الى توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب احرارنيوز / دعت أمانة التربية في حزب الوطنيين ألأحرار فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الى توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب كونه حق مشروع أشبع درسا" منذ خمس سنوات كما استغربت في بيان لها تغييب هيئة التنسيق النقابية عن طاولة الحوار اليوم في القصر الجمهوري وخاصة ان الهيئة تمثل غالبية اصحاب الحقوق من معلمين, موظفين, متقاعدين, متعاقدين, اجراء, ومياومين.
 
بري: مناقشة اقتراحات القوانين بعد نشر قانوني السلسلة والضرائب الحياة / قالت مصادر نيابية لـ“الحياة” إن رئيس مجلس النواب نبيه بري أبدى استعداده لتسهيل طرح اقتراحات قوانين لتصحيح بعض الجوانب في قانوني سلسلة الرتب والرواتب والضرائب لتأمين موارد تمويلها، في حال عرضت على الهيئة العامة للبرلمان التي تعقد اليوم.
 
لو أقرّت الموازنة لما واجهت السلسلة مشكلة التمويل الانباء الكويتية / مشكلة قانون سلسلة الرتب والرواتب والضرائب المرصودة لحسابها عادت تراوح مكانها، بل عدنا الى السؤال المحير: الدجاجة قبل البيضة ام البيضة قبل الدجاجة؟
 
«السلسلة» بين المخاوف «الوهميّة» و«المشروعة»!؟ الجمهورية / جورج شاهين ستمرّ السلسلة ومعها قانون الضرائب وستتحوّل امراً واقعاً مُعاًشاً في أيام قليلة بعد سنوات من الوعود «العرقوبية». ولن يتوقف الجدل وسيبقى الإنقسامُ قائماً بين اللبنانيين لفترة، بين قائل إنها الشرارة الأولى لأزمة مالية يتوقعها، وآخر يراها بوابةً الى إنعاش الحركة الإقتصادية وإعادة تكوين الطبقة المتوسطة. ولن يتوقف الجدل قبل أن تنتصرَ نظريةٌ على أخرى. فما هي نقاطُ القوة والضعف في النظريّتين؟!.
 
توقيع “السلسلة” ترك ثغرة الأقساط المدرسية بلا معالجة الجمهورية / رنا سعارتي وقّع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أمس، قانوني ​سلسلة الرتب والرواتب​ وتمويلها، واصدرهما وفقا للاصول الدستورية ليتم نشر القانونين في الجريدة الرسمية، ومن ثم سيليهما قانون معجل مكرر يتضمن سلسلة تعديلات على قانوني السلسلة والضرائب.
 
الحريري اكد ان الايرادات ستؤمن: توصلنا إلى مشروع قانون معجل مكرر يتضمن التعديلات الضريبية سنرسله إلى مجلس النواب في اسرع وقت وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، "ان الحكومة مؤتمنة على الدستور ومصالح جميع اللبنانيين، وهي تحترم قرار المجلس الدستوري".
 
المطارنة الموارنة دعوا لتسريع عودة النازحين وعدم التهاون مع الجرائم: قرار المجلس الدستوري يدل على ضرورة التزام الدولة بالدستور وكالات / عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:
 
مجلس النواب أقر 9 مواد من قانون الضرائب ويستأنف جلسته السادسة مساء: رفع TVA الى 11% والمشروبات الروحية والخلوي والتبغ وكتاب العدل والمسافرين وكالات / يستأنف مجلس النواب، عند السادسة مساء اليوم، مناقشة مشروع قانون استحداث بعض الرسوم والضرائب، بعدما اقر في الجلسة الصباحية تسعة مواد من المشروع وبقي ثمانية مواد. وابرز المواد التي اقرت رفع القيمة على الضريبة المضافة من 10 الى 11 في المئة وعلى المشروبات الروحية، الهاتف الخلوي، التبغ والتنباك والرسوم على كتاب العدل وعلى المسافرين.
 
بطيش: لن نمس برواتب الدخل المحدود اللواء / اوضح وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش لـ«اللواء» ان المهم اقرار خطة اصلاحية متكاملة في الموازنة قوامها وقف الهدر واعتماد الشفافية من خلال سلسلة اجراءات تتصل بمعالجة التهرب الضريبي والقروض المدعومة والضريبة على القيمة المضافة وتهرب الشركات منها، فضلا عن معالجة التهرب في رسوم الجمارك والمرفأ والهدر في التعويضات المرتفعة لموظفي القطاع العام.