انقرة

 
طهران لأنقرة: لصبرنا حدود الشرق الاوسط / غداة موقف دولي موحد من السلوك الإيراني في المنطقة استدعت الخارجية الإيرانية السفير التركي في طهران، وسلمته مذكرة احتجاج على ما قالت إنها تصريحات «غير بناءة» أدلى بها كل من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد ساعات من تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيراني بهرام قاسمي الذي قال خلال مؤتمره الصحافي أمس: «لصبر بلاده تجاه أنقرة حدود».
 
شتاينماير: أدعو أنقرة للكف عن تشبيه المسؤولين الألمان بالنازيين وكالات / أعلن الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير في كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، عن أن بلاده “لا تنظر إلى تركيا نظرة تعالٍ وتكبر”.
 
شتاينماير: أدعو أنقرة للكف عن تشبيه المسؤولين الألمان بالنازيين وكالات / أعلن الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير في كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، عن أن بلاده “لا تنظر إلى تركيا نظرة تعالٍ وتكبر”.
 
ملفات شائكة تنتظر تيلرسون في أنقرة اليوم الشرق الاوسط / تجمعت ملفات من شأنها زيادة التوتر بين أنقرة وواشنطن عشية الزيارة التي يبدأها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الخميس إلى تركيا، التي من المتوقع بحسب مصادر متطابقة من الجانبين أن تبحث عملية تحرير الرقة معقل «داعش» في سوريا والخلاف حول دور القوات الكردية فيها، وموقف مدينة منبج، والطلب التركي بتسليم فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في منتصف تموز الماضي.
 
رئيس وزراء تركيا يدعو ألمانيا الى الاختيار بين انقرة والانقلابيين وكالات / دعا رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم، اليوم، ألمانيا الى أن "تختار بين صداقتها مع أنقرة أو الانقلابيين المزعومين بعد منح برلين بعض العسكريين الأتراك المتهمين بأنهم على صلة بالانقلاب الفاشل صيف 2016، اللجوء السياسي.
 
اردوغان: انقرة على وشك شراء انظمة اس 400 الروسية المضادة للطائرات وكالات / اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم، ان انقرة وموسكو "على وشك توقيع اتفاق" لبيع تركيا أنظمة دفاع روسية مضادة للطائرات. وقال في خطاب في انقرة: "مع روسيا الاتحادية، اتخذنا الخطوات اللازمة في هذا المعنى، تم وضع تواقيع، باذن الله ستكون (انظمة) اس-400 في بلادنا".
 
جاويش أوغلو: التعاون بين أنقرة وموسكو ساهم في تخفيف التوتر في سوريا وكالات / أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، أن التعاون بين أنقرة وموسكو ساهم في تخفيف حدة التوتر والإقتتال في سوريا .
 
أنقرة طالبت واشنطن بمعلومات عن رجل أعمال مسجون من رعاياها وكالات / طالبت أنقرة واشنطن الأربعاء بمعلومات عن رجل أعمال تركي ايراني سيمثل امام المحاكمة في وقت لاحق من تشرين الثاني الحالي في قضية اثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
 
بيروت تتسلم من أنقرة ضالعاً بتفجير صيدا السياسة الكويتية / توقعت مصادر أمنية، أن يتسلم لبنان في الساعات المقبلة من السلطات التركية، أحد الضالعين في تفجير سيارة القيادي في حركة “حماس”، محمد حمدان، في صيدا، الأحد الماضي.
 
واشنطن تحث أنقرة على ضبط النفس في عفرين السورية وكالات / حذر البيت الأبيض أنقرة من أن الحملة التي يشنها الجيش التركي على منطقة عفرين السورية ، قد تؤدي إلى تفاقم أزمة إنسانية وتؤدي إلى توتر في منطقة كانت مستقرة.
 
“عملية عفرين” التركية تقتل العشرات وتهجر الآلاف skynews / أكدت تركيا الثلثاء، عزمها مواصلة عمليتها العسكرية في عفرين إلى أن تحقق “أهدافها المرجوة”، فيما رد أكراد سوريا بإعلان حالة النفير العام، إذ دعت الإدارة الذاتية الكردية الشباب إلى الالتحاق بجبهة القتال، لمواجهة الهجوم التركي.
 
الحريري من انقرة: لحل سياسي في سوريا يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين يلدريم: حياد لبنان مهم وغصن الزيتون للقضاء على الاوكار الارهابية وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي بن علي يلدريم في أنقرة، ان اللقاء مع الرئيس يلدريم كان "مناسبة لعرض العلاقة بين البلدين وبحث المستجدات في المنطقة، ولقد أظهر تفجير صيدا مدى التواصل بين الأجهزة اللبنانية والتركية في مجال مكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات الأمنية، وكان مناسبة لعرض خطة الحكومة اللبنانية لتعزيز الجيش".
 
“حماية الشعب” تنفي.. وأنقرة تحذّر: إذا دخل الأسد عفرين لا يمكن لأحد وقف قواتنا العربية .نت / نفت وحدات “حماية الشعب” الكردية ، التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري لدخول قواته إلى منطقة عفرين للمساعدة في صد الهجوم التركي .
 
إغلاق السفارة الأميركية في أنقرة بسبب تهديد أمني وكالات / أعلنت السفارة الأميركية في أنقرة أنها ستغلق أبوابها غدا الاثنين بسبب تهديد أمني. وجاء في بيان للسفارة أنها ستعلن موعد إعادة فتح أبوابها حالما تستأنف الخدمات.
 
وسط كارثة الليرة.. لقاء أميركي تركي بطلب من أنقرة سكاي نيوز / التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أمس الاثنين، بالسفير التركي في الولايات المتحدة، لبحث مسألة احتجاز تركيا للقس الأميركي أندرو برانسون، وسط تفاقم كارثة الليرة التركية.
 
إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة skynews / تعرضت السفارة الأميركية في العاصمة التركية أنقرة، لإطلاق نار، صباح الاثنين، دون تسجيل أية إصابات إلى الآن. وذكرت “سي.إن.إن ترك” أنه تم إطلاق رصاص من سيارة على السفارة الأميركية في أنقرة، مما أدى إلى تحطيم نوافذ دون وقوع ضحايا.
 
تغيير وجهي أنقرة وإسطنبول للأبد سكاي نيوز عربية / تعهد حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، بالفوز في الانتخابات البلدية المقبلة في كل من إسطنبول وأنقرة، والعمل على “تغيير وجهي المدينتين إلى الأبد خلال 5 سنوات”.
 
ضحايا جراء تحطم قطار سريع في أنقرة وكالات / اصطدم قطار سريع بجسر في العاصمة التركية أنقرة، مخلفاً إصابة عدد كبير من الأشخاص، بحسب التلفزيون التركي الرسمي. وأوضح المصدر أن الحادث خلف خسائر مادية جسيمة، مشيرا إلى أنه لا يتوفر حالياً معلومات بشأن سقوط قتلى وجرحى. واكتفى بالقول “أصيب عدد كبير من الركاب”.
 
"البنتاغون" يُحذر أنقرة من مهاجمة حلفائه الأكراد شمالي سوريا AFP / حذرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الأربعاء، أنقرة من شن هجوم ضد حلفاء واشنطن الأكراد في شمال سوريا، معتبرة أن ذلك سيكون أمراً "غير مقبول".
 
واشنطن تحذر أنقرة من تداعيات مدمرة في سوريا العربية / حذّر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال لقائه في واشنطن الأربعاء نظيره التركي، مولود تشاوش أوغلو، من “التداعيات المدمّرة المحتملة” لأي عمليّة عسكرية تركية في شمال شرقي سوريا.
 
أنقرة تدعو لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع واشنطن RT / دعا وزير المالية التركي براءت ألبيرق لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أنقرة وواشنطن كي ترتقي لمستوى الشراكة الأمنية بينهما، مشيرا إلى ضرورة تجنب لغة التهديد والتلويح بالعقوبات.
 
بين واشنطن وأنقرة… منطقة آمنة وأكثر وكالة سبوتنيك / رأى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، أن بلاده أحرزت تقدما في التفاوض مع الولايات المتحدة بشان المنطقة آلآمنة، التي تريد تركيا إقامتها شمال سوريا، مشيرا إلى أن الترتيبات جارية للتحضير لزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأنقرة.
 
واشنطن تطرد الطيارين الأتراك وتوقف بيع أنقرة F 35 العربية .نت / أكّد البيت الأبيض، الأربعاء، أنّه لن يبيع تركيا مقاتلات إف-35 كما لن يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطوير هذه الطائرات، وذلك بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 التي “ستستخدم لاختراق” الأسرار التكنولوجية لهذه المقاتلة الشبح.
 
أنقرة لواشنطن: صبرنا نفذ i24NEWS / عبّرت تركيا، أمس الأربعاء، عن عدم رضاها على مقترح أميركي بإنشاء منطقة عازلة في شمال سوريا لمنع حدوث اشتباكات بين القوات التركية والمقاتلين الأكراد.
 
توقع استدعاء سفير لبنان في أنقرة رداً على انتقاد بيروت الهجوم التركي الشرق الاوسط / خليل فليحان لم يكن بإمكان الحكومة اللبنانية أن تبقى صامتة إزاء الهجوم التركي على شمال سوريا؛ لأن ذلك يعتبر خرقاً لسيادة الدولة السورية. وعلمت «الشرق الأوسط» أن التعليق على ذلك الهجوم أتى بعد تشاور بين الرؤساء الثلاثة. ففي حين أتى تعليق رئيس الجمهورية ميشال عون هادئاً وخلا من أي إدانة للخرق التركي، وقال فيه: «إن التطورات العسكرية على الحدود السورية – التركية تشكّل تطوراً خطيراً، ولبنان يأمل ألا تكون لها تداعيات على وحدة سوريا وواقع النازحين فيه»، جاء بيان وزارة الخارجية عنيفاً وشديد اللهجة عندما أدانت فيه الهجوم العسكري التركي واعتبرته عدواناً، ودعت أنقرة إلى سحب قواتها من الأراضي السورية
 
كيف ستردّ أنقرة على انتقاد بيروت الهجوم التركي؟ الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن التعليق على الهجوم التركي على شمال سوريا أتى بعد تشاور بين الرؤساء الثلاثة. ولم تشأ مصادر دبلوماسية لبنانية أن تتكهن ما ستكون عليه ردة فعل الموقف التركي على بيان وزارة الخارجية العنيف. وذكرت أن لبنان لا يمكن أن يسلّم بشن أي اعتداء عسكري على أراضي دولة أخرى وهو عضو في منظمة الأمم المتحدة، كما أنه في الوقت نفسه عضو مؤسس في جامعة الدول العربية.