الراعي

 
الراعي التقى سفير بريطانيا ووفدا من الحوار المسيحي الاسلامي في كندا وكالات / إستقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وفدا من الأمانة العامة للحوار المسيحي-الإسلامي في كندا برئاسة مفتي لندن جمال طالب، الذي أثنى على خطاب البطريرك الراعي، معتبرا ان "هذا الخطاب يمكن أن يحد من تنامي الإرهاب والأصولية".
 
“سكاي نيوز” سجلت الحديث مع الراعي في القاهرة الانباء الكويتية / كشفت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان “سكاي نيوز” – عربية سجلت الحديث مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أثناء مشاركته في مؤتمر رؤساء الطوائف الإسلامية والمسيحية في الأزهر الشريف في القاهرة، منذ أسبوعين، وفي الفندق الذي كان ينزل فيه.
 
الصايغ زار الراعي: القضية الأم هي وقف الهدر سريعا وكالات / إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، نائب رئيس حزب الكتائب سليم الصايغ الذي قال: "إننا نثني على الكلام الذي صدر عن سيدنا في عظة الأحد في ما يتعلق بالقضية الاقتصادية والاجتماعية وتحميل الناس عبء مصروف الدولة الذي تفرضه لتقوم بالتزاماتها.
 
الراعي: نحذر من خطر اضمحلال دور لبنان وعلى المجتمع الغربي دعمه وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في بكركي وفد كهنة أبرشية ميلانو المؤلف من 126 كاهنا نالوا السيامة الاسقفية منذ 10 سنوات وما دون، يرافقهم النائب العام المطران ماريو دلبيني،
 
الراعي التقى فرعون ووفدا من مجموعة العمل لقضايا اللاجئين الفلسطينيين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من مجموعة العمل اللبنانية لقضايا اللاجئين الفلسطينيين برئاسة رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة، وضم ممثلين عن مختلف الكتل البرلمانية، النائب سيمون ابي رميا عن "التيار الوطني الحر"، الوزير السابق طوني كرم عن "القوات اللبنانية"، النائب عمار حوري عن تيار "المستقبل"، محمد جباوي عن حركة "امل"، بهاء ابو كروم عن الحزب "التقدمي الاشتراكي" والخبيرين الدكتور انطوان حداد والدكتور زياد الصايغ.
 
اللقاء بين عون والراعي كان شاملا الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اللقاء بين الرئيس ميشال عون والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي كان شاملاً لم يوفر الملفات المتعددة الوجوه السياسية والأمنية والإقتصادية والنازحين السوريين، المطروحة على بساط البحث في الداخل والخارج، وإن كان التركيز على ملف قانون الإنتخاب قد حاز الوقت الاكبر، وذلك عندما بادر البطريرك الى التأكيد انّ المواقف التي تتحدث عن الإصرار والحاجة الى قانون جديد للإنتخاب يجب ان تترافق مع قرارات تنفيذية لمِثل هذه الوعود، فلا تكفي الإشارة الى سلسلة اللاءات من دون الإشارة الى “نعم” واحدة كبيرة وجدية تترجم بوضع القانون الجديد كما قال الراعي.
 
الراعي استنكر التفجيرين في مصر: ليتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته وكالات / استنكر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الاعتداءين الإرهابيين على كنيستي مار جرجس في مدينة طنطا في القاهرة والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، موجها تعازيه الحارة الى الجمهورية العربية المصرية بشخص رئيسها عبد الفتاح السيسي، والى الكنيسة المصرية بشخص البابا تواضرس الثاني، وشاكرا الله على نجاته من تفجير الكنيسة المرقسية، كما توجه بالتعزية الى ذوي الشهداء.
 
كنعان من بكركي: سنواجه التمديد وهذه قضية وجودية وكالات / سأل النائب ابراهيم كنعان بعد انتهاء اللقاء بين وفد "التيار الوطني الحر" والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي: "ماذا يعني التمديد للمرة الثالثة؟ هل هو اغتصاب للسلطة؟ وهل يكافأ الفاشل بالتمديد له؟ من قبل كانت الحجة بسبب الوصاية، أما اليوم فما هي؟
 
الأوساط الروحية مرتاحة لأجواء لقاء الراعي بعون السياسة الكويتية / نقل عن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اطمئنانه إلى ما سمعه من رئيس الجمهورية ميشال عون في الخلوة التي جمعتهما في بكركي خلال عيد الفصح، لجهة إنجاز قانون انتخابي قبل انتهاء مهلة الشهر، وأن الانتخابات ستجري هذا العام، وفق قانون جديد،
 
تعويم “الراعي” لـ”الستين” لاقى نوعين من ردات الفعل الجمهورية / دفع المشهد الإنتخابي بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى تعبيد الطريق امام إجراء الإنتخابات على اساس “قانون الستين”، ليس لأنّ هذا القانون هو خيار بكركي ، إنما لكي تبقى المؤسسات قائمة، فلا يدخل لبنان من جهة في الفراغ ومن جهة اخرى يُعطّل على الناس حق اختيار ممثليها.
 
غمز رئاسي مباشر من قناة الراعي حول كلامه عن “الستين”؟ الانباء الكويتية / أوضحت مصادر رسمية أن رئيس الجمهروية العماد ميشال عون حدد من الأساس ان قانون الإنتخاب العتيد، يجب أن يعكس التمثيل الحقيقي للبنانيين بشكل عادل وصحيح، علما أن جميع الفرقاء يعلمون أن “قانون الستين” لا يوفر ذلك.
 
مصادر بكركي: البطريرك الراعي لا يغطّي “الستين” وحذار إستغلال كلامه الجمهورية / في حين يستمرّ مفعول العاصفة السياسية التي أثارها كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن الإقرار بالفشل والذهاب الى إنتخابات على أساس القانون النافذ، أي “قانون الستين” لأنه أفضل من التمديد او الفراغ، أوضحت مصادر بكركي خلفيات كلام الراعي والأسباب التي دفعته الى إطلاق مواقفه “النارية”.
 
الراعي اكد انه ضد الفراغ والتمديد: أصلي لاقرار قانون على قياس الوطن لا الاشخاص وكالات / أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي امام زواره "ان صلاته اليومية هي ان يتمكن مجلس النواب من اقرار قانون جديد للانتخابات".
 
الراعي ترأس الصلاة لراحة نفس أبي عاد: السلام والتقوى والسكينة ميزت حياته وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم، الصلاة لراحة نفس راعي أبرشية حلب سابقا المطران أنيس أبي عاد، في كنيسة مار يوسف الحكمة.
 
الراعي التقى وزير الثقافة الفلسطيني وحرب وشخصيات بسيسو: موقفه يمثل انتصارا للحرية والسلام والحقوق الوطنية وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو والوفد المرافق الذي ضم: امين عام المؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة، وكيل المؤتمر يونس العموري، مستشار الوزير جاد غزاوي، مدير المتابعة في المؤتمر المقدم معاز الاشعب والملحق الثقافي في السفارة الفلسطينية في بيروت ماهر مشعل، وجرى عرض الأوضاع في فلسطين والفلسطينيين في لبنان.
 
الراعي استقبل عثمان وهيئات المرعبي: نرفض التوطين الكلي ونصر على عودة آمنة للنازحين الى سوريا وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي الذي قال بعد اللقاء: "تشرفت بزيارة البطريرك وهو قامة وطنية كبيرة وزيارته واجب وطني لسؤال الخاطر. وأطلعنا غبطته على عمل الوزارة من خلال فريق العمل وكل التفاصيل التي نقوم بها بشكل يومي والتي تتعلق بموضوع النازحين السوريين وأزمة النزوح في لبنان،
 
المرشح عن مقعد فرنسيي الاغتراب أطلع الراعي على برنامجه الإنتخابي وكالات / زار المرشح عن مقعد فرنسيي الإغتراب اللبناني الأصل Gustave Fayard، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، حيث تم التباحث في أوضاع المنطقة والعلاقة اللبنانية - الفرنسية. وقد إطلع الراعي على البرنامج الإنتخابي لـ Fayard، وأثنى على مضمونه ودعمه لتحقيقه.
 
باسيل من بكركي: النسبية على طريق الإنجاز وهي بحاجة إلى متابعة واستكمال وكالات / أكد وزير الخارجية جبران باسيل بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أن "كل النقاشات حول قانون الانتخاب مناسبة لتثبيت عيشنا المشترك وتنوعنا حيث يشعر الإنسان بخصوصيته وفي الوقت نفسه يحافظ على تنوعه",
 
الراعي ترأس اجتماعا لرؤساء الجامعات الكاثوليكية: طالبنا بإنشاء لجنة وطنية لإعداد الاحتفال بمئوية لبنان الكبير وما من مجيب وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اجتماعا لرؤساء الجامعات الكاثوليكية في لبنان، تحضيرا للمئوية الأولى للبنان الكبير. شارك فيه رئيسة جامعة العائلة المقدسة-البترون الأخت هيلدا شلالا، رئيس جامعة اللويزة الأب وليد موسى، نائب المدير الدكتور سهيل مطر، رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم الدكاش، رئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس، رئيس جامعة الروح القدس-الكسليك الأب جورج حبيقة ورئيس جامعة الحكمة الأب خليل شلفون.
 
الراعي: هذا هو الخطر الأكبر على الكيان… وكفى كذباً على الناس الجمهورية / مرلين وهبة حظيَ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بترحيبٍ يخصَّص للبابوات، فاستُقبل بالدموع ووُدّع بالمنديل الأبيض في رحلة الحجّ إلى فاطيما .
 
الراعي عرض مع زواره اوضاعا امنية وشؤونا كنسية واغترابية:اسر رسالة الكنيسة مطالعة كلام الله والتأمل والصلاة والتفكير العميق وكالات / عرض البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي مع زواره في الديمان اليوم، الاوضاع الامنية وشؤونا كنسية واغترابية.
 
الراعي عرض الأوضاع مع السفير الاسباني وتلقى دعوة لإحياء ذكرى إعلان دولة لبنان الكبير وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في المقر البطريركي في الديمان، رئيس شعبة المعلومات في الشمال العقيد خطار ناصر الدين، وعرض معه الاوضاع الامنية في الشمال خصوصا ولبنان عموما، اضافة الى اوضاع اللاجئين السوريين.
 
ترامب يستقبل الراعي وسلسلة لقاءات لبنانية أميركية وكالات / يتوجه إلى واشنطن في تشرين الأول وفد من بطاركة الشرق برئاسة البطريرك بشارة الراعي، وثمة تحضيرات للقاء مع الرئيس دونالد ترامب للبحث في أوضاع المسيحيين في دول المشرق.ويزور عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لبنان في أيلول، كما يحل ضيفا على لبنان مسؤول أميركي كبير في تشرين الثاني.
 
الراعي خرج مرتاحاً بعد لقائه عون الجمهورية / أشارت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” الى أنّ البطريرك الماروني خرج مرتاحاً بعد لقائه رئيس الجمهورية، “ما يدلّ الى استمرار التنسيق والتفاهم بين بكركي وبعبدا”.وشددت على أنّ “المواضيع التي نوقشت تشكّل خطراً على الكيان اللبناني وأبرزها ملف إعادة النازحين السوريين الى بلادهم، حيث اكّد البطريرك أنّ هذه الأزمة يجب معالجتها باعتماد كل الوسائل لتأمين عودة آمنة لهؤلاء.
 
محفوض: الراعي سيحمل الى السعودية ملف القضية اللبنانية وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض ان زيارة البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي الى المملكة العربية السعودية على أهميتها ودلالاتها تأتي في زمن لبنان بحاجة فيه الى الانفتاح والتقارب بين اللبنانيين وهذا هو دور بكركي منذ عقود".
 
السبهان: زيارة الراعي تؤكد نهج المملكة للتقارب والتعايش تويتر / كد وزير الدولة السعودي لشؤون ​الخليج العربي​ ​ثامر السبهان​ في تصريح له عبر ​”تويتر”​أان “زيارة غبطه ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ المرتقبة للسعودية تؤكد نهج المملكة للتقارب والتعايش السلمي والانفتاح على جميع مكونات ​الشعوب العربية​”.
 
الراعي افتتح الدورة ال51 لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي اعمال الدورة العادية الواحدة والخمسين لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان في الصرح البطريركي في بكركي بمشاركة بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك الارمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرين، القائم بأعمال السفارة البابوية المونسنيور ايفان سانتوس، المطارنة والرئيسات العامات والرؤساء العامين من مختلف الطوائف الكاثوليكية.
 
الراعي مصمم على زيارة السعودية الجريدة الكويتية / أكدت مصادر متابعة لـ”الجريدة” أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لم يلغ زيارته للسعودية، بل على العكس يتم الإعداد لها بشكل أكبر، وهو بات أكثر إصراراً على إنجازها.
 
بالرغم من التشويشات على الزيارة.. الراعي في السعودية الأربعاء! النهار- الجريدة / أكدت مصادر متابعة لـ“الجريدة” أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لم يلغ زيارته للسعودية، بل على العكس يتم الإعداد لها بشكل أكبر، وهو بات أكثر إصراراً على إنجازها.
 
الراعي في الرياض اليوم.. وإستقالة الحريري تفرض نفسها الرياض, اللواء, صحيفة الجمهورية / تبرز اليوم زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية ، حيث سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووليّ العهد الأمير محمد بن سلمان ، إضافة الى لقاء مرتقب مع الرئيس سعد الحريري .
 
زيارة الراعي للسعودية تبدد مزاعم نصرالله وإيران العرب اللندنية / يرى متابعون للشأن اللبناني أن زيارة البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي التي بدأت أمس للسعودية ستكون فرصة كبيرة لتبديد مزاعم أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله ومن ورائه إيران حول خفايا استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري واستمرار وجوده في السعودية.
 
كيروز: زيارة الراعي الى السعودية انجاز تاريخي وزخم للحوار المسيحي – الإسلامي وكالات / تعليقاً على زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى المملكة العربية السعودية، توقف عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب ايلي كيروز عند جملة دلالات كالتالي :
 
مصادر “القوات”: مواقف الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية الشرق الاوسط / تؤكد مصادر حزب “القوات اللبنانية” أن مواقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية، وهي تشكّل فرصة أساسية للبنان للانطلاق في مرحلة جديدة تؤكد انتماءه إلى محيطه العربي.
 
الراعي استقبل سفيرة التشيلي والوزير غصن وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفيرة التشيلي في لبنان مارتا شلهوب، وكان عرض لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والدولية ولا سيما القرار الأميركي بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.
 
الراعي إستقبل الضاهر وسليم الصايغ وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، النائب خالد الضاهر الذي أشار بعد اللقاء الى ان تنوع لبنان الطائفي ثروة له وللعالم، وقال: “علينا التمسك بالقيم الدينية والاخلاقية لتخريج رجال الاصلاح والتمسك بالعقد الاجتماعي اي الدستور، لأن الخروج عنه لا يفيد إلا أعداء لبنان”.
 
الأنظار إلى القمة الإسلامية – المسيحية في بكركي اليوم.. والراعي يطرح حياد لبنان المستقبل- الجمهورية / في وقتٍ دعا لبنان الرسمي إلى مواجهة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل ، ديبلوماسياً وشعبياً، تتّجه الأنظار إلى بكركي ظهر اليوم، حيث تُعقد القمّة الإسلامية ـ المسيحية دفاعاً عن قضية القدس
 
خلوة بين الراعي وعون الاثنين الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ عيد الميلاد في بكركي سيُشكّل مناسبة للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مع عدد مِن المسؤولين السياسيين وفي مقدّمهم رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يحضر قدّاسَ الميلاد الإثنين المقبل، ثمّ يعقد خلوةً مع الراعي تتناول الأوضاع السياسية وقضايا إقليمية عدة وأبرزُها قضية القدس
 
الحريري اتصل بالراعي مهنئا بالاعياد وكالات / تلقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اتصالا من رئيس الحكومة سعد الحريري للتهنئة بالاعياد. كما تلقى سلسلة اتصالات للغاية نفسها من النائب بهية الحريري، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن ومفتي الشمال مالك الشعار.
 
الراعي في مؤتمر الأزهر: لعدم السماح لأي كان بزرع التفرقة بين العرب وكالات / ألقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي كلمة في جلسة افتتاح مؤتمر الازهر العالمي لنصرة القدس الذي ينظمه مركز الازهر في القاهرة برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتحدث عن دور المؤسسات الدينية لاستعادة الوعي في قضية القدس.
 
الراعي استقبل محمود عواد ومحافظي جبل لبنان والبقاع وزوارا وكالات / إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، النائب السابق محمود عواد الذي اشار بعد اللقاء الى ان “الزيارة ضرورية لإلتماس بركة صاحب الغبطة واستئذانه للترشح للانتخابات النيابية المقبلة”.
 
بكركي: الراعي “ما بِغنِّج حدا” الجمهورية / تُطرح علاماتُ استفهامٍ حول المواقف التي يتّخذها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي واللهجة العالية النبرة التي يتوجّه فيها الى المسؤولين السياسيين.
 
خلوة عرابي المصالحة قد تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول الحصة المسيحية في الحكومة العرب اللندنية / شكل اللقاء الذي جمع عرابي المصالحة المسيحية: وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي ممثلا عن القوات اللبنانية والعضو في تكتل “الجمهورية القوية” إبراهيم كنعان تحت رعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، تثبيتا للهدنة بين الجانبين بعد تصعيد خطير كاد يعصف باتفاق معراب.
 
ماذا قال جعجع بعد خلوته والراعي؟ الجمهورية / مارلين وهبة نهاية أسبوع حافلة بالأحداث عاشها لبنان، لا سيّما بلاد الأرز…. ومَن قصَد أحياء بقاعكفرا الضيّقة وبيوتها القروية النموذجية لاحَظ كيف استحوَذ القديس شربل على قلوبهم وعقولهم، فلِبصماته أثرٌ في كلّ زاوية، ولكلّ بيت حكاية من الحكايات والأعاجيب التي حقّقها ابنُ مخلوف ولم تنتهِ. فلا سلطة في بقاعكفرا إلّا للقدّيس شربل ولا مرجعية سوى لحِكَمِهِ وحِكْمَتِه.
 
ماذا طلب الراعي من باسيل؟ الجمهورية / راكيل عتيق يسعى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بدأب مساهماً في تذليل العقبات التي تعترض تأليف الحكومة، آخذاً على عاتقه الدفع للإسراع في إنجاز هذا الاستحقاق الدستوري، وذلك لاستشعاره «الخطرَ الكبير المُحدِق بلبنان اقتصادياً، وعلى الاستقرار المالي والوضع بكامله، في ضوء معطيات كثيرة داخلية وخارجية».
 
هذا ما طلبه السنيورة من البطريرك الراعي الجمهورية / توفرت معلومات حول طلب محدد توجّه به الرئيس فؤاد السنيورة إلى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، خلال زيارته الصرح البطريركي ، وهو الذي صرح بعد اللقاء بأنه وضع زيارته للبطريرك الماروني في إطار “التماس بركة غبطته لزيارة الفاتيكان مع مجموعة من الإخوة الأعضاء في مجلس العلاقات العربية والدولية”.
 
هل من جديد في صحة البطريرك صفير؟ وكالات / زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي البطريرك مار نصرالله بطرس صفير في مستشفى اوتيل ديو – الاشرفية، مطمئناً الى صحته.