الكهرباء

 
جعجع: خصخصة الكهرباء توفّر مليار ونصف دولار على الخزينة وموقف “القوات” واضح وصارم LBC / اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع أنه يكفي الدولة أن تُلزّم انتاج الكهرباء للقطاع الخاص حتى تتأمن الكهرباء 24/24 من دون أي تكاليف، مضيفاً: “نكون بذلك وفّرنا تقريباً المليار والنصف دولار أميركي أي عام كسر للموازنة على الدولة بما يخصّ موضوع الكهرباء”.
 
قباني: الدولة لا تستطيع انفاق المزيد على انتاج الكهرباء وكالات / أشاد رئيس لجنة الطاقة النيابية محمد قباني بتصريح رئيس حزب "القوات اللبنانية "سمير جعجع لجهة رفض الانفاق من الخزينة على انتاج الكهرباء.
 
قباني: الخزينة لم تعد تحتمل الإنفاق على قطاع الإنتاج في الكهرباء وكالات / برر رئيس لجنة الطاقة النيابية وعضو "كتلة المستقبل" النائب محمد قباني في حديث لاذاعة " صوت الشعب" دفاعه عن" خصخصة الكهرباء"، قائلا: "إن الخزينة لم تعد تحتمل الإنفاق على قطاع الإنتاج في الكهرباء"، منوها ب"موقف القوات اللبنانية ربط إقرار الموازنة بالخصخصة"، واصفا اياه ب"الموقف السليم".
 
قباني: البواخر هي الحل الأسهل لتزويد اللبنانيين بالكهرباء وكالات / رأى رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب محمد قباني في حديث لاذاعة "صوت لبنان -100,3 -100,5"، ان "حل البواخر هو الأسهل ويمكن ان يرفع تزويد اللبنانيين بالطاقة في خلال فصل الصيف، في حين ان انشاء معامل الكهرباء يأخذ وقتا طويلا"، معتبرا ان "السؤال الابرز هو كيف سيتم تلزيم البواخر، هل بالتراضي ام بالمناقصة وفق القوانين اللبنانية".
 
عز الدين: ملاحظات “الكهرباء” حول الأليات والمهَل الزمنية لاستدراج العروض الجمهورية / تحدّثت الوزيرة عناية عزالدين لـ”الجمهورية” عن “ملاحظات حول بعض الآليات في خطة الكهرباء، والمهَل الزمنية المعطاة لاستدراج بعض العروض، خصوصاً في موضوع البواخر، ممّا يوجب أن تكون المهل مناسبةً مع المتطلبات ودفتر الشروط، لتتمكّن كلّ الشركات من تقديم عروضها في المناقصات من دون أيّ أفضلية لشركة على أخرى.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: حاصباني سيتولى متابعة مسألة تمويل استئجار البواخر الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ “القوات” نجحت في إدخال أفكارها وملاحظاتها على الموازنة وخطة الكهرباء، وتلقّفَ رئيس الحكومة سعد الحريري طرحَها ودعا الوزراء إلى تقليص موازنات وزاراتهم. وأصرّت على تفعيل مداخيل الجمارك، وتمّ الاتفاق على رزمة تدابير ستظهر قريباً. وتمسّكت بمكافحة التهرّب الضريبي.
 
فرعون: لا اعتراض على خطة الكهرباء عموماً إنّما تحتاج إلى بحث الجمهورية / علّقَ الوزير ميشال فرعون لـ”الجمهورية” على الموقف من خطة الكهرباء قائلاً: “عموماً، لا اعتراض على خطة الكهرباء، إنّما تحتاج كلّ نقطة إلى البحث المعمّق”.
 
حاصباني: نرفض مقولة ان تكون خطة “القوات” الكهربائية دهست وكالات / صرّح نائب رئيس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني لـ”النهار” رافضاً مقولة ان تكون خطة “القوات” في ملفّ الكهرباء دهست. وقال: “الخطة ليست جديدة بل استخرجت خطوطها العريضة من خطة 2010”.
 
هل شهدت جلسة الأمس عملية تهريب جديدة؟ الجمهورية / وصَف مصدر نيابي معارض ما شهدَته جلسة الأمس تحت عنوان «خطة إنقاذية للكهرباء» بأنّه «عملية تهريب جديدة مماثلة لتهريب مراسيم النفط والتعيينات».
 
الاحرار: لم نر في رسالة الرؤساء الخمسة السابقين اي خروج عن الثوابت الوطنية وإشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة الكهربائية يخفف الأعباء التي تتحملها الدولة احرار نيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار الحكومة بالإسراع في حسم قانون الانتخاب بوضع اللمسات الأخيرة عليه انطلاقاً من المناقشات التي تناولته واحالته الى مجلس النواب لإقراره و رفض الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء تطبيق النسبية الكاملة واعتبارنا ان الإصرار عليها على أساس لبنان دائرة واحدة يقصد منه العرقلة أولاً وضرب مبدأ صحة التمثيل بالتالي.
 
حمادة: كنت على وشك الاستقالة وحان الوقت ليتسلم القطاع الخاص ملف الكهرباء وكالات / أكد وزير التربية مروان حمادة أنه "يفضل العمل التشريعي على العمل الحكومي خصوصا في هذه الظروف وهذا العهد". وقال: "كنت على وشك الاعتكاف والاستقالة منذ أيام، لكن قررت الاستمرار في تحمل المسؤولية نزولا عند رغبة النائب وليد جنبلاط وزملائي في اللقاء الديمقراطي".
 
حاصباني: الهدف اعتماد الشفافية في المناقصات وعدم هدر المال العام الجمهورية / قدّم الخميس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحّة غسان حاصباني الى رئيس الحكومة سعد الحريري ملاحظات “القوات” على خطة الكهرباء.وأكّد حاصباني لـ”الجمهورية” أنه عرض والحريري “للمرحلة الأولى من الخطة التي يفترض أن تكون من خلال شراء البواخر”، لافتاً الى أنه كان راسلَ الحريري منذ أسبوعين “لإعادة تأكيد ضرورة أن يمرّ دفتر الشروط في مجلس الوزراء بما يعود للمرحلة الاولى من خطة الكهرباء التي لها علاقة بالبواخر”.
 
جلسة فضّ عروض بواخر الكهرباء: خفّة وانعدام شفافية الاخبار / محمد وهبة تركت جلسة فضّ عروض استئجار بواخر لإنتاج الكهرباء انطباعاً لدى غالبية العارضين أن النتائج قد تكون محسومة سلفاً. تبيّن أن الجلسة، التي عقدت أمس، مخصّصة لفرز المستندات الإدارية، ولا سيما المذكورة عرضياً في دفتر الشروط، وهو أمر ينطوي على خفّة بالغة في التعاطي مع مناقصة قيمتها تتجاوز ملياري دولار. الانطباع بعدم وجود الشفافية وُلد من تشكيل لجنة فضّ العروض نفسها، إذ ضمت ثلاثة مستشارين لوزير الطاقة وقاضياً شاباً لم يجب عن السؤال القانوني الوحيد الذي سئل، أمس
 
الحريري: سنؤمّن الكهرباء 24/24 وسنخوض المعركة مع المعترضين وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “هناك أموراً سياسية لن نتفق حولها مع الفريق الآخر مهما حصل، ولكن بالنسبة للأمور التي تهم المواطن في البلد كالكهرباء والمياه والتعليم والاستشفاء فهي أمور ممنوع أن نختلف حولها وكذلك بالنسبة للموازنة. قد نختلف على أمور استراتيجية كامتلاك السلاح وهذا أمر لا نريده أو الذهاب الى سوريا وهذا أمر نرفضه أيضاً، هذه أمور لن نتفق عليها إلا إذا عقدت طاولة حوار، ولكن حتى ولو عقدت هذه الطاولة علينا أن نكون منطقيين، فالمنطقة تشهد عاصفة حالياً تغيّر بلاداً وتهجّر أشخاصاً، وأنا من واجبي أن أكون صادقاً معكم لا أن أرفع شعارات وألقي خطابات تثير الاحتقانات والخصام بين الناس”.
 
حاصباني: سنؤكد الاسراع في تأمين الكهرباء بأقل كلفة ممكنة اللواء / كشفت مصادر قواتية ان اجتماعاً تنسيقياً سيعقده رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع قبل الجلسة الحكومية لاتخاذ القرار المناسب بشأن خطة الكهرباء، في حين رفض نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني لـ”اللواء” الدخول في تفاصيل موقف “القوات” من هذا الموضوع، لكنه اوضح انه “سينتظر ما سيتم طرحه على الحكومة في شأن هذه الخطة”، مشيرا الى أن لدى “القوات” ثوابت نسير على اساسها وسنتخذ القرارات المناسبة حسب المنحى الذي يأخذ النقاش ونلتزم بالقوانين وبقرارات مجلس الوزراء.
 
كهرباء بين 20 و 24 ساعة مقابل زيادة التعرفة 33 في المئة الجمهورية / رنا سعارتي هل تحقق بواخر الكهرباء التي سوف «ترسو» في مجلس الوزراء غدا الاربعاء، حلم اللبنانيين بـ 24 على 24 ساعة كهرباء، بصرف النظر عن كلفتها وكيفية تمويلها وجدواها الاقتصادية؟أبرز بند على جدول اعمال مجلس الوزراء في جلسته غداً، موضوع استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام معامل توليد الطاقة الكهربائية بعد ان أنهى الاستشاري الدولي تقريره الفني، وبات ضرورياً فَضّ العروض المالية بالاضافة الى موضوع تمديد مهلة العقود مع مقدّمي خدمات التوزيع في مؤسسة كهرباء لبنان لغاية 31-12-2020.
 
تويني: الجميع مستعدّ لمعالجة ملف الكهرباء وكالات / توقع وزير الدولة لشؤون الفساد نقولا تويني أن تشهد جلسة الحكومة اليوم نقاشاً تقنياً وموضوعياً بعيداً من التشنج خصوصاً وأن لدى الجميع النية في معالجة ملف الكهرباء الذي بات شائكاً، مشدداً على ان الحل التقني مطلب وطني يجب الوصول اليه بأسرع وقت وبأقل كلفة وهي مسؤولية المجلس مجتمعًا.
 
سجال بين “المردة” و”حزب الله” في جلسة مجلس الوزراء.. حاصباني: لكهرباء وفق الأصول الجمهورية / عقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية في قصر بعبدا، وعلى جدول أعماله “ملف الكهرباء”. وفي أول تعليق، اشار وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان قبيل الجلسة، الى اننا مع إعادة النظر بدفتر الشروط مناقصة البواخر لأن الكثيرين لديهم اعتراضات وليس درس جديد لخطة الكهرباء.
 
الكهرباء.. الإضرابات أكثر من ساعات التغذية وكالات / يبدو ان مسلسل الكهرباء لم ينته فصولاً بعد، وسجل امس عودة المياومين الى التصعيد احتجاجاً على عدم تحقيق مطالبهم، خصوصا ما يتعلق بدفع المستحقات المالية.
 
الموازنة خالية من “الكهرباء”… الجمهورية / يبدأ الاثنين درسُ موازنة السنة الجارية في جلسةٍ يَعقدها مجلس الوزراء قبل الظهر في القصر الجمهوري في بعبدا تمهيداً لإحالتها إلى مجلس النواب لإقرارها.
 
مصادر “القوات”: نرفض تخييرَ اللبنانيين بين البواخر والعتمة الجمهورية / رَفضت مصادر “القوات” “تخييرَ اللبنانيين بين البواخر والعتمة”، وأكّدت “أنّ الإصرار على شركة واحدة ودفتر شروط مفصّل على قياسها مرفوض”، وقالت: “لو تمّ الاحتكام للمسار القانوني الصحيح منذ البداية وعدم حصرِ دفتر الشروط بخيار وحيد واللجوء إلى إدارة المناقصات والالتزام بقراراتها لكُنّا بلغنا اليوم الحلّ على صعيد الكهرباء وتوافرَت ٢٤/٢٤”، وحمّلت “مسؤولية التأخير للإجراءات غير القانونية وغير التنافسية التي اتُّبِعت في الاختيار والتلزيم”، وشدّدت “على ضرورة إنجاز هذا الملف في أسرع وقتٍ بغية توفيرِ الكهرباء وتخفيضِ الهدر، ولكن لن نسمحَ تحت أيّ عنوان أو حاجة بإمرار ملفّ الكهرباء أو غيره من دون الاحتكام إلى المسار القانوني الصحيح”.
 
“الوفاء للمقاومة”: لإقرار الموازنة قبل الانتخابات وزيادة التغذية في الكهرباء وكالات / عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد ومشاركة أعضائها. وأصدرت بيانًا أبدت فيه إرتياحها لسير التحضيرات الجارية من الوزارات المعنية والقوى السياسية واللبنانيين عمومًا لملاقاة استحقاق الانتخابات النيابية وانجازه في موعده المقرر.
 
حكاية الكهرباء لا تنتهي النهار / مروان اسكندر لا يزال البحث عن حل لعجز الكهرباء يشغل السياسيين، فأي اصلاح جذري على صعيد خفض العجز ويبدأ في نطاق السعي الى تأمين الكهرباء للمواطنين- والكهرباء متوافرة لـ92 في المئة منهم انما بكلفة مرتفعة لان اصحاب المولدات الخاصة يملكون طاقة عاملة موازية للطاقة العاملة لدى مصلحة كهرباء لبنان، بما فيها انتاج الباخرتين المستأجرتين، ويفرضون رسوماً عالية.
 
هاشم: إستئجار البواخر الكهربائية لا يمكن ان يمر في الحكومة من دون الارتكاز على دور إدارة المناقصات وكالات / اعتبر النائب قاسم هاشم انه من الطبيعي ان نلحظ ارتفاعا في نبرة الخطاب السياسي على أبواب الانتخابات النيابية. وأكد في حديث لـ”صوت لبنان – الضبية”، ان موضوع استئجار البواخر الكهربائية لا يمكن ان يمر في مجلس الوزراء من دون ان يؤخذ بعين الاعتبار ما تم التفاهم عليه في المرحلة الماضية لناحية في هذه العملية من اجل ان يكون هناك شفافية في الملف وتوفير على الخزينة في ضوء السعي الحكومي على حصر النفقات.
 
الجمهورية :‎ ‎"‎الإلغائيون" يلجأون للإستثمار الكهربائي … و"المردة" لـ"التيار": زفتٌ أينما حَللتُم‎..‎ وكالات / كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : بدا ممّا يدور في مجلس الوزراء، وما يقدّمه بعض الوزراء من وعود بسرعة تنفيذ ما يعلنونه من مشاريع لطالما ‏نامت في أدراجهم، أنّ السلطة، وخصوصاً بعض القوى النافذة فيها، لا تريد ترك أيّ أمر إلّا وستُسيّله انتخابياً، ‏وكأنها كانت في ما مضى تحتجز للمواطنين حقوقاً طبيعية في مختلف إدارتها فقرّرت الإفراج عنها الآن بغية ‏استمالتِهم انتخابياً لمصلحة مرشّحيها.
 
اللواء : الأليزيه قبل العشاء الثلاثي:السعودية شريك مهم جداً للبنان محطة دير عمار واقتراع المغتربين أمام مجلس الوزراء غداً... وحمادة يُؤكِّد على حق الأساتذة بـ 3 درجات‎‎ ‎ وكالات / تكاد المواجهة وجهاً لوجه بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستأثر ‏بالاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، وتثير أسئلة مقلقة تتخطى وضعية الانتخابات المحتدم أوارها على الرغم من كل ‏التوتر العسكري والدبلوماسي حول سوريا، إلى الاحتمالات الحربية، وساحاتها وانعكاساتها على استقرار المنطقة، ‏ومن بينها بالتأكيد لبنان‎.‎
 
اللواء: احتمالات الضربة أمام مجلس الوزراء والأولوية لـ100 صفحة كهرباء وكالات / اكفهر جو المنطقة في ضوء تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي غرد مخاطباً روسيا الاتحادية: "الصواريخ قادمة، فاستعدي يا روسيا"، لكن الرئيس فلاديمير بوتين دعا في اتصالات مع الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران ودول أخرى في المنطقة لأن يسود المنطق السليم، متخوفاً مما وصفه "بالفوضى الدولية".
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
الاخبار: وزراء يتقاذفون اتهامات بالسرقة… عاش "باريس 4" وكالات / هذه المرة كان الاشتباك الكهربائي في مجلس الوزراء من بوابة معمل دير عمار العالق منذ خمس سنوات… العنوان هو الضريبة على القيمة المضافة. وزيرا الطاقة والخارجية يتسلحان بقرار لديوان المحاسبة يؤكد أن الضريبة ليست جزءاً من العقد، ووزير المال يتسلح بقرارين للديوان يؤكدان أنها جزء من العقد، والنتيجة تطيير أول جلسة في بعبدا غداة "باريس 4" حيث قدّمت الحكومة تعهدات بمحاربة الفساد!
 
المستقبل: الحكومة ترفض "استباحة السيادة" وتشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن الحريري: بيروت ستقول من هو "المارد الأزرق" وكالات / كما كان الرهان دوماً على نخوتهم وعروبتهم وصلابة وقفتهم في مواجهة الاستحقاقات المصيرية، من مقاومة الاجتياح الإسرائيلي ودحر جحافل العدو على وقع مناداة قواته الغازية عبر مكبرات الصوت "يا أهالي بيروت نحن خارجون لا تطلقوا النار"، إلى كسر كل محاولات ترهيبهم وتقويض قرارهم وإلغاء هويتهم وتشويه انتمائهم، وصولاً إلى الانتفاض في وجه قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقول كلمتهم الوازنة في إخراج جيش الأسد وفرط عقد وصايته المخابراتية الأمنية على لبنان.. اليوم أيضاً رهان الرئيس سعد الحريري معقود على البيارتة ليقولوا كلمتهم الفصل في 6 أيار ويقترعوا بكثافة لمنع خرق قرار العاصمة وتغيير هويتها، متوجهاً إلى "أهل الوفاء" بالقول: "مهما حاولوا أن يلغونا فإننا باقون لأن بيروت بقيت عبر السنين وحافظت على هويتها، وفي هذه الانتخابات ستنهض وستقول لهم من هو المارد الأزرق في العاصمة".
 
اللواء: 13 نيسان بعد 4 عقود: إشكالات أمنية ووزارية في الشارع وفي مجلس الوزراء الحريري إلى شبعا اليوم… وسلام لدفع المظلومية عن بيروت وكالات / سؤال واحد شغل ويشغل اللبنانيين: تضرب الولايات المتحدة أو لا تضرب؟ وفي الحالة الأولى بالنتائج؟ وماذا عن الانتخابات، التي يبدو انها لا تقيم وزناً لاحتمالات المواجهة، التي تبتعد أو تقترب وفقاً للتصريحات والبيانات، لكنها تغرق في غياهب المهرجانات والتحشيد، فضلاً عن الإشكالات، التي تصل إلى حدود الضرب والاصابات في وقت تحوّلت فيه جلسة مجلس الوزراء إلى مرتعٍ لخلافات جديدة قديمة بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وبالطبع إلى جانبه وزير الطاقة سيزار أبي خليل، وعلى خلفية الكهرباء وبواخر الكهرباء، كل ذلك على وقع صيحات أساتذة الجامعة اللبنانية على مفرق القصر الجمهوري والتي اختلطت بصيحات مياومي الكهرباء، فأعلن رئيس الاتحاد العمالي بشار الأسمر عن تضامنه مع مطالب الأساتذة، وحقهم بالدرجات الثلاث اسوة بالقضاة.
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
الأنوار: جو مكهرب في مجلس الوزراء تخلله حملات متبادلة من العيار الثقيل وكالات / مناقشات مجلس الوزراء في جلسته بالقصر الجمهوري امس برئاسة الرئيس ميشال عون، توزعت بين التطورات الاقليمية، والخروقات الاسرائيلية، ومؤتمر سيدر الباريسي ومشاريعه. ولكن السخونة في النقاش كانت حول ملف الكهرباء تخللته اتهامات وسجالات حادة أدت الى رفع الجلسة وارجاء الموضوع الى جلسة لاحقة.
 
الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً وكالات / يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية يوم غد في السرايا الحكومية، على جدول ‏أعمالها 65 بنداً، فيما يفترض أن تكون جلسة الأسبوع المقبل، في بعبدا، ‏كهربائية بامتياز، إذا أصرّ رئيس الجمهورية ميشال عون، على طرح ‏الملف، وهو توقع بعد عودته من السعودية أن يُقَرّ "متل شربة الميّ‎"‎
 
اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس وكالات / العد التنازلي، يمشي بسرعة، اسبوعان وثلاثة أيام، وتفتح صناديق الاقتراع.. والمشهد أخذ بالتبلور، وجديده إيغال مرشحي السلطة باستعادة شعارات واتهامات مرّ عليها الزمن وأصبحت من "موضة بالية".
 
ما مصير بنود الكهرباء؟ الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية قبل ظهر الخميس في السراي الحكومي وعلى جدول اعماله 65 بنداً، وخَلا من بنود الكهرباء.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
البناء: سجال الكيميائي مستمر دولياً... وترامب يكشف عن زيارة بومبيو لكوريا الشمالية رسالة لمؤتمر بروكسل: عودة 472 نازحاً تفضح مشاريع التوظيف السياسي وكالات / تواصلت السجالات بين روسيا وسورية من جهة وأميركا وبريطانيا وفرنسا من جهة مقابلة، حول مزاعم استخدام السلاح الكيميائي ودور بعثة التحقيق الأممية في دوما وما تعرّضت له من إشكالات، وشهدت أروقة الأمم المتحدة ومثلها اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية جولات من السجال، وتبادل الاتهامات، حول مدى جدية الحديث الغربي في دعم التحقيق بعدما أطاح العدوان على سورية بكل مبررات التحقيق، وبالمقابل مواصلة الحملة التشكيكية بصدق النيات الروسية والسورية في تسهيل مهمة بعثة تقصّي الحقائق، التي تعرّض فريقها الأمني لإطلاق نار وهو يقوم بالتحضير لزيارة المفتشين التقنيين، في ظل تأكيدات سورية روسية على معادلتي الحرص على تسهيل مهمة البعثة من جهة، وضمان أمنها في بيئة لا تزال غير ممسوكة مع بقاء الآلاف من المنضوين في جيش الإسلام في مدينة دوما، وقبولهم بالتسوية التي أدّت لخروج الآلاف الآخرين من غير الراغبين بالبقاء، من جهة أخرى.
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
البناء: أردوغان لانتخابات مبكّرة وواشنطن تشكك... والخليج سيموّل مرتزقة بولتون في سورية وكالات / فيما فتحت دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان سجالاً أميركياً تركياً حول الانتخابات المبكرة التي وجّه الدعوة لإجرائها في نهاية شهر حزيران المقبل، وسط تشكيك أميركي بإمكانية ضمان عملية نزيهة في ظل حال الطوارئ المعلنة في تركيا وما يتعرّض له المعارضون، وحال الحريات الصحافية الذي يعيش أسوأ أيامه، بدا أن هذا السجال تعبير عن خلاف حول الرؤية الأميركية في سورية بعد العدوان الأطلسي الذي ظنّه أردوغان تعبيراً عن تحوّل في السياسة الأميركية نحو المزيد من الخطوات الهجومية، وتكشف عن تأكيد النيات الأميركية بالانسحاب، والدعوة لإحلال قوات خليجية أو مصرية مكانها، وهو ما يثير الحفيظة التركية بقوة.
 
الديار : عون مصمم على نقلة نوعية في أداء الدولة بعد تشكيل الحكومة هل تسمح التوازنات الطائفية والسياسية بتحقيق طموحات بعبدا بالاصلاح والانقاذ؟ وكالات / يطمح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وهو محق بذلك، ان تشكل المرحلة المقبلة، بعد انجاز الانتخابات ‏النيابية، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة انطلاقة للعهد التي كان يعد بها الرئيس عون اللبنانيين بها، منذ القاء خطاب ‏القسم بعد انتخابه رئيساً للجمهورية وفي كثير من المحطات اللاحقة‎.‎
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
خطة الكهرباء على طاولة البحث في مجلس الوزراء / بدأت جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، والوزراء. وقبيل الجلسة، عقد لقاء بين الرئيسين عون والحريري.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
النهار: اشتباك رسمي أم مزايدات حول ملف النازحين؟ وكالات / "اذا كانت جلسة مجلس الوزراء أمس شكلت انعكاساً لاستعجال الحكومة انجاز ما يمكن من ملفات عالقة وتعيينات وتمرير ما أمكن من قرارات لا تثير اشتباكات سياسية قبل موعد الانتخابات النيابية للمقيمين في 6 أيار، فإن اليوم سيشهد ولادة تجربة غير مسبوقة تتمثل في انتخابات اللبنانيين المنتشرين في ست دول عربية، على ان تجرى الانتخابات في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا الأحد. واذ كان يفترض ان تتجه الأنظار الى حجم التصويت الاغترابي كأحد المؤشرات الأولية للإقبال على الانتخابات، برزت ترددات لبنانية مفاجئة لملف النازحين السوريين غداة مؤتمر بروكسيل رسمت ملامح مواجهة بين الحكم والأسرة الدولية عن هذا الملف، في حين أثارت هذه القضية تساؤلات عن مدى انسجام الحكم ورئيس الوزراء سعد الحريري الذي كان مشاركاً في مؤتمر بروكسيل مع عدد من الوزراء.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الأخبار / إيلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
أبي خليل يكشف كلفة العجز الناتج عن الخدمة الكهربائية للنازحين السوريين تويتر / غرّد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل عبر حسابه على تويتر كاشفا أنّ "العجز المباشر الناتج عن الخدمة الكهربائية للنازحين السوريين هو 333 مليون دولار اميركي"، وذلك بحسب دراسة اجراها برنامج الامم المتحدة للتنمية UNDP سنة 2017، مشيرا إلى أنّ الرقم "مرشح للارتفاع هذا العام مع ارتفاع اسعار المحروقات".
 
ألمانيا وفرنسا وأميركا جاهزون للمساعدة… وقدموا خططًا تنقذ قطاع الكهرباء في لبنان خلال 6 أشهر! المركزية / فيما السجالات بين الاطراف المحليين حول ملف الكهرباء على أشدها، وقد ازدادت وتيرتها وحدّتها في الاشهر الماضية على خلفية ما بات يعرف بـ”صفقة البواخر”، واقعُ القطاع على حاله من “الازدراء”: التغذية الى تراجع والتقنين الى ارتفاع، ومعه العجز الذي تُغرق فيه الكهرباء خزينةَ الدولة.
 
018 الموسوي من صور: مشكلة الكهرباء لا تُحل إلا عبر الحلول اللامركزية / إعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي أنه منذ سنوات دعا “حزب الله” إلى أن يكون هناك نوع من الإدارة الذاتية لمشكلة الكهرباء، وهناك خطة تم تطبيقها في بعض القرى ونجحت
 
لبنان مهدد بـ”العتمة الكاملة”! اللواء / تخوفت مصادرمقربة من مؤسسة كهرباء لبنان، من وقوع لبنان في العتمة الكاملة ، في معرض مناقشة الاعتراضات التي يبديها الجنوبيون من التقنين القاسي في التيار الكهربائي .
 
إيران تستأنف إمداد العراق بالكهرباء Reuters / قالت إيران إنها استأنفت تزويد العراق ودول أخرى مجاورة بالكهرباء منذ عشرة أيام، وستزيد الإمدادات.ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن نائب وزير الطاقة الإيراني محمود رضا حقي فام قوله "نصدر الآن 200 إلى 250 ميغاوات من الكهرباء إلى العراق وأفغانستان وباكستان".
 
أبو الحسن: قطاع الكهرباء خير دليل على صفقاتهم وسوء إدارتهم وكالات / لفت عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي ابو الحسن الى وجود إهتراء عام في مؤسسات الدولة وانعدامُ فرصِ العمل وانتشار العنف وإنتهاك متواصل لكرامة الناس وعدم تطبيق القوانين، مما يثبت أن شعارات القوة البراقة ليست سوى أوهام، وتكبير احجام وسبات عميقٌ في الأحلام، داعيًا الى يقظة ومواجهة للحقيقة المرة، ما يحتم أن نكون بالمرصاد لتلك السياسات والممارسات، في كل المواقع وفِي كل المواقف.
 
الضاحية تنتفض ضد الكهرباء! وكالات / نقلت محطة “mtv” عن مصدر مطّلع توقعاته بأن تشهد الضاحية الجنوبيّة قريبًا تحرّكات شعبيّة اعتراضًا على التقنين الكهربائي، ويخشى أن تتبعها تحرّكات مماثلة في مناطق أخرى تبلغ حدّ إقفال الطرقات احتجاجًا.
 
“الكهرباء”… عتمة شاملة الأسبوع المقبل الجمهورية / قالت مصادر مطلعة في مؤسسة كهرباء لبنان انه جرى التواصل مع المؤسسة من أجل توفير سلفة بقيمة 800 مليار ليرة لتأمين الانتاج حتى نهاية نيسان، الّا انه جرى خفض هذه القيمة الى النصف لاحقاً، ووعدت المؤسسة بسلفة قيمتها 400 مليار ليرة تؤمّن التغذية حتى منتصف شهر آذار، وذلك عبر إصدار مرسوم يوقّعه كل من رئيس الحكومة سعد الحريري، وزير المالية علي حسن خليل، ووزيرة الطاقة ندى البستاني، كما يمكن ان يصدر هكذا قرار عن الحكومة. لكن في جميع الاحوال، فإنّ اي قرار بهذا الخصوص لم يصدر بعد.
 
«المناقصات» بعد طعن الدستوري: ممرّ إلزامي لتلزيم الكهرباء الجمهورية / اسعد بشارة بإلغائه الفقرة الإشكالية في قانون الكهرباء يكون المجلس الدستوري، قد أبطل لغماً كبيراً كان معَداً له أن ينفجر على شكل مناقصات لتلزيم معامل للكهرباء بالطريقة نفسها التي لزمت فيها بواخر إنتاج الكهرباء، أي التفافاً على قانون المحاسبة العمومية، وعلى إدارة المناقصات التي رفضت تلزيم البواخر مرتين، لتعود الحكومة الى تبنّي هذا التلزيم بعد رفع المسؤولية عن هيئات الرقابة، وتحمل مسؤولية كلفة البواخر وما تبعها من سجالات. ماذا يمكن أن يحصل لخطة الكهرباء بعد إلغاء هذه الفقرة المهمة من القانون؟
 
التعثُّر الحكومي… الكهرباء نموذجاً! اللواء / صلاح سلام ليس سهلاً أن يُهاتف رئيس فرنسا، الدولة التي نظمت وأدارت مؤتمر سيدر، رئيس الحكومة اللبنانية ليُعبر عن قلقه من تباطؤ الدولة اللبنانية في تنفيذ الإصلاحات الموعودة في مؤتمر سيدر، رغم مضي سنة ونصف على إنعقاد المؤتمر، ورغم كل التسهيلات والتفهمات للوضع اللبناني المعقد من قبل الدول المساهمة في تقديم الدعم المالي لبلد الأرز!
 
البنزين الى 27 ألفاً والتغذية الى 6 ساعات الجمهورية / ايفا ابي حيدر مع تباطؤ الحكومة في لملمة الوضع الاقتصادي، يبدو أنّ بعض الأزمات بدأ بالتفلّت. ما بين أزمة سعر صرف الدولار والذي وصل في السوق السوداء الى 1570 ليرة وهو أحياناً مفقود من السوق الى تأثر لبنان المرتقب بارتفاع سعر برميل النفط عالمياً، بدأ المواطن بتلقي الضربات الموجعة تباعاً. اليوم إضراب عام في محطات المحروقات، سعر صفيحة البنزين مرشّح للارتفاع الى 27 الف ليرة والتغذية بالكهرباء ستتراجع الى 6 ساعات يومياً، وأسعار السلع بدأت بالارتفاع...
 
اصداء فضيحة الكهرباء تبلغ عواصم العالم المركزية / في خضمّ البحث الصعب عن “ليرة” من هنا و”فلس” من هناك، لخفض العجز في الموازنة العامة، لم يعد السكوت عن “الثقب الاسود” الذي يستنزف الخزينة في شكل “مخيف”، أي “الكهرباء” – سبب ثلث العجز في الموازنة – مسموحا، ولا مبرّرا، وفق ما تقول مصادر سياسية لـ”المركزية”.
 
الموفدون الدوليون: الإصلاح يبدأ بالكهرباء الجمهورية / في تقييمها لحركة الموفدين الدوليين الماليين والقانونيين والخبراء، قالت أوساط سياسية رفيعة المستوى لـ”الجمهورية”: البحث مع الموفدين كان شاملاً. والخارج يدرك حجم أزمتنا أكثر منّا، وفي الخلاصة المحادثات جالت على كل التفاصيل، وتِبعاً لحجم ما نحن فيه لا استطيع أن اكون مطمئناً.
 
وعدٌ من غجر: تحسن التغذية يبدأ من الأربعاء / اعتبر وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، أن "موضوع الكهرباء والمحروقات متشعب للغاية، وهناك صعوبات تزداد في هذه الفترة بسبب مشاكل عدة متراكمة".
 
أزمة الكهرباء الى انحسار: من يتحمّل فواتير تموز؟ مروان بوحيدر-الاخبار / شارفت أزمة الكهرباء على الانحسار. يوم الأربعاء يفترض أن تعود إلى معدلات العام الماضي. وزارة الطاقة تعد بشهر من الاستقرار، لكنّ أحداً لا يستطيع أن يتوقع متى تنفجر الأزمة مجدداً. في هذا الوقت كان أصحاب المولدات يحتفلون بزيادة التعرفة وبـ«انتهاء أزمة المازوت»، فيما المشتركون يئنّون من الارتفاع الكبير للفواتير. إلى ذلك، حُلّت أزمة البنزين مؤقتاً،
 
محاولات لتسريع فتح ملف الكهرباء.. ومفاعيل التسوية الرئاسية تُفرمل نداء الوطن / كلير شكر