النظام_السوري

 
مصادر لـ”RT” تنفي الأنباء عن تعليق وفد النظام محادثاته مع دي ميستورا RT / نفت مصادر لقناة “RT” معلومات تحدثت عن تعليق وفد النظام السوري إلى مؤتمر “جنيف 4″، مشاركته في المحادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حول الأزمة السورية.
 
دي ميستورا يدعو الأطراف السورية إلى “جنيف 5” في 23 الجاري وكالات / دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الأطراف المشاركة في المفاوضات السورية، إلى جولة مفاوضات خامسة في جنيف في 23 آذار الجاري.
 
دي ميستورا يدين تفجيرات دمشق ويدعو إلى تسريع المفاوضات وكالات / دان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا تفجيرات دمشق ، معتبرا أنها محاولة لإفشال المباحثات السياسية. ودعا جميع الأطراف في سوريا لإحترام إتفاق وقف إطلاق النار، وإلى تسريع المفاوضات الرامية إلى إنهاء المأساة السورية.
 
مصادر حكومية: لبنان رفض التفاوض مع النظام السوري بشأن النزوح السياسة الكويتية / يرخي ملف النزوح السوري بثقله مجدداً على الوضع الداخلي، في أعقاب الأحداث الأمنية التي شهدتها مخيمات اللاجئين السوريين قرب بلدة عرسال البقاعية، بعد إفشال الجيش اللبناني لمخطط إرهابي كبير كانت تحضر له الجماعات المسلحة، انطلاقاً من هذه المخيمات، ما رفع الصوت عالياً بضرورة التصدي الحازم لمحاولات استخدام بعض هذه المخيمات منطلقاً لهجمات تستهدف زعزعة الاستقرار في لبنان واستهداف الجيش،
 
تصاعد الحملات هو إستجابة لأمر عمليات من النظام السوري لحلفائه الحياة / سأل مصدر وزاري مواكب لتصاعد الحملات السياسية والإعلامية الداعية الى إعادة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في داخل سورية إذا كانت لتوقيتها عشية انعقاد مجلس الوزراء اليوم برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، علاقة مباشرة بالضغط على الحكومة اللبنانية من أجل فتح قنوات للتواصل مع النظام السوري، خصوصاً أن من يتصدر الحملات أطراف على ارتباط مباشر بالحكومة السورية.
 
مصادر “المستقبل”: إستعمال حلفاء الأسد للنازحين لتعويمه مرفوض.. ولن يتم الجريدة الكويتية / عاد الكلام عن مسألة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بعد العملية الأمنية التي نفذها الجيش اللبناني الأسبوع الماضي، وكل ما أثير حولها.
 
بو عاصي: طلب التفاوض مع النظام السوري لعودة النازحين غير منطقي ولا يفيد المستقبل / شدد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي ، على أن “عودة النازحين السوريين بأسرع وقت هي مطلب لبناني جامع، لأن ضغوطهم على لبنان كبيرة سواء في البنى التحتية أو فرص العمل أو الوضع الإقتصادي، خصوصاً أن موقعهم الطبيعي أن يكونوا في بلادهم.
 
حوري: من يدعو إلى التفاوض مع النظام السوري يهدف إلى تعويمه وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة "الشرق"، أن "من يدعو إلى التفاوض مع النظام السوري لا يهدف إلى معالجة مشكلة النازحين السورين بقدر ما يهدف إلى تعويم النظام من خلال فتح باب التفاوض المباشر معه، وأعتقد أن الحكومة حسنا فعلت بتحييد هذا الملف عن النقاش ".
 
“حزب الله” والنظام السوري سينفذان العملية من خارج مناطق سيطرة الجيش اللبناني الانباء الكويتية / داود_رمال يبدو ان عملية إخراج مسلحي “داعش” وجبهة “النصرة” مما تبقى من جرود عرسال المقابل للقلمون السوري الغربي قد اقتربت، وسبقتها التساؤلات والإعتراضات حول موقع السلطة اللبنانية في هذه العملية والتي ستسد آخر ثغرة للجماعات المسلحة من التسلل إلى لبنان .
 
الجيش: لا تنسيق مع النظام السوري و”حزب الله” الجمهورية / ربى منذر يؤكّد الجيش اللبناني الاستعداد التام لكلّ الاحتمالات في عرسال، فالجهوزية تامّة، وحماية المدنيين اللبنانيين والسوريين أولوية، أمّا التنسيق مع الجيش السوري و”حزب الله” فغير موجود، حسبما تؤكّد المصادر الأمنية.
 
رسالة شديدة اللهجة وتحذيرية من ريتشارد الجمهورية / ترددت معلومات انّ السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد تُبلِّغ الى من تلتقيهم في جولتها «رسالة شديدة اللهجة تحذّر من مغبّة تنسيق الجيش اللبناني مع «حزب الله» او النظام السوري في معركته المرتقبة ضد «داعش»، تحت طائلة حرمان لبنان من مساعداته العسكرية».
 
مصادر “القوات”: التواصل مع النظام السوري مرفوض الجمهورية / شدَّدت مصادر “القوات اللبنانية” على أنّ “التواصل مع النظام السوري مرفوض، ولن يتمّ ولن يحصل، فالنظام السوري مُدان من شعبِه قبل أيّ طرف آخر، ومُدان كذلك من الشعب اللبناني انطلاقاً من ممارساته في 3 حقبات أساسية: حقبة الحرب اللبنانية، حقبة احتلاله للبنان وحقبة محاولة عودته إليه عن طريق محاولات أمنية شهدناها بأمّ العين من خلال تفجيرات الوزير ميشال سماحة ومن خلال تفجيرات المسجدَين في طرابلس”.
 
وهبة: النظام السوري لا يريد محاربة الإرهاب بقدر ما يريد تعويم نفسه وكالات / رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب أمين وهبة ان الجيش اللبناني قادر على وضع خطة تتناسب مع إمكانياته وظروفه لمواجهة تنظيم الدولة في جرود رأس بعلبك والقاع، معتبرا أن النظام السوري لا يريد محاربة الإرهاب بقدر ما يريد تعويم نفسه. ورأى في حديث لـ”إذاعة الفجر” أن لا شيء يفرض على الجيش اللبناني التنسيق مع قوات النظام السوري، معتبرا أنه بإمكان الجيش اللبناني مواجهة ما وصفها بالجيوب الإرهابية،
 
كيروز: التنسيق مع النظام السوري مرفوض على أي مستوى من المستويات المستقبل / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب إيلي كيروز حاسماً، برفض التنسيق مع النظام السوري “على أي مستوى من المستويات”، مشيراً إلى أنّ “لا فائدة من التنسيق مع نظام خاض حرباً ضدّ شعبه على مدى سنوات”. ومعتبراً أنّ “ما حصل في جرود عرسال كان شبيهاً بصفقات المصالحات التي تجري بمناطق عديدة في سوريا”.
 
ما سرّ “أمْر عمليات” حلفاء إيران لتطبيع علاقة لبنان مع النظام السوري؟ الراي الكويتية / استعاد لبنان “حماوته” السياسية مع تحوُّله “حلبة صراع” على المكشوف بين إيران وحلفائها الذين يدفعون في اتجاه تطبيع العلاقة مع النظام السوري كتتويجٍ لمسار “تطويع” الواقع اللبناني وخصوصاً بعد المكاسب العسكرية – السياسية التي سعى “حزب الله” الى انتزاعها من معركة جرود عرسال، وبين خصوم طهران المحليين والخارجيين الذين يسعون الى إعادة بعض التوازن الى الوضع الداخلي على النحو الذي يفوّت الفرصة أمام إلحاق لبنان بالكامل في “محور الممانعة”.
 
جرّدوها من ملابسها وقيّدوها بسرير وتناوبوا على اغتصابها… في سجون الأسد! huffpostarabi / كانت زهيرة (اسمٌ مستعار) تبلغ من العمر 45 عاماً حين اعتُقِلَت من مكان عملها بإحدى ضواحي العاصمة السورية دمشق عام 2013. وفور وصولها إلى مطار المزة العسكري، جُرِّدت من ملابسها لتفتيشها، وقُيِّدت في سرير، وتعرَّضت لاغتصابٍ جماعي على أيدي 5 جنود.
 
التحالف الدولي: لسنا طرفا في أي إتفاق بين “حزب الله” والنظام السوري و”داعش” الشرق الاوسط / قطع التحالف الدولي طريق قافلة عناصر “داعش” الآتية من القلمون الغربي، باستهداف أحد الجسور الذي كان يفترض أن تسلكه إلى دير الزور ، بحيث بات يحتّم عليها اختيار طريق آخر، في وقت برّر فيه “حزب الله” الإتفاق الذي أدى إلى فتح ممر آمن للتنظيم والسماح لمقاتليه بالمغادرة.
 
كرم: “داعش” خدعة استُخدمت لتبرئة صفحة النظام السوري وكالات / لفت عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى ان “داعش” خدعة وتمّ دعمها واستعملت للقضاء على الثورة السورية الحقيقية للشعب السوري واستُخدمت لتبرئة صفحة النظام السوري وإقناع دول العالم أن شر النظام السوري أخف من غيره.
 
الحريري الى روسيا بمهمّة صعبة… هل يُقنع بوتين بالتخلي عن الأسد؟ الشلرق الاوسط / تحمل زيارة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى موسكو، ولقاؤه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين المقبل، عناوين عدّة تبدو في الظاهر أنها ستركّز على دعم الجيش اللبناني للتصدّي للإرهاب، ومواجهة أزمة النزوح السوري إلى لبنان، لكنها في المضمون تنطوي على عناوين سياسية بالغة الحساسية بالنسبة للكرملين، أبرزها بحث مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية للحلّ السياسي، الذي سيكون مادة رئيسية على طاولة المحادثات.
 
الحريري تبلّغ موقف “القوات” و”حزب الله” يدرك.. التنسيق مع النظام السوري “سيفجّر” الحكومة السياسة الكويتية / مع أن المواقف الأخيرة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أطالت في عمر حكومة الرئيس سعد الحريري ، إلا أن ذلك لا يخفي استمرار الخلافات بين مكوناتها والتباعد في النظرة إلى عدد من الملفات الضاغطة، التي لا تزال تفرض نفسها على الساحة الداخلية.
 
التواصل مع النظام السوري قد يطيح التوافق بين عون والحريري الراي الكويتية, السياسة الكويتية / ما كادت المواقف المعترضة على لقاء وزيري خارجية لبنان جبران باسيل ونظيره وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، تخف حدتها نسبياً، الأمر الذي مكن الحكومة من تجاوز قطوع سلسلة الرتب والرواتب الذي أحدثه قرار المجلس الدستوري الرافض لسلة الضرائب التي سبق لها وأقرتها كمصدر لتمويل هذه السلسلة.
 
النظام السوري يبسط سيطرته كلياً على دير الزور وكالات / وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أعلن مساء الخميس عن تمكن قوات النظام السوري والميليشيات المتحالفة معها من انتزاع مدينة دير الزور من قبضة تنظيم داعش في عملية عسكرية بدعم روسي. ولم تصدر تأكيدات رسمية وقتها عن استعادة المدينة، إلا أن الإعلام الموالي للنظام ذكر في وقت سابق أن قوات النظام تقدمت في قلب المدينة الواقعة في شرق البلاد.
 
الحريري لن يفتح خطوطاً مع النظام السوري بشأن النازحين السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية أن رئيس الحكومة سعد الحريري ما زال متمسكاً بموقفه بعدم فتح خطوط الإتصال مع النظام السوري ، في ما يتصل بعودة النازحين السوريين ، لأن هذا الأمر مسؤولية الأمم المتحدة أولاً وأخيراً، وأنه لن يعطي النظام وأدواته أي فرصة لإعادة التقاط الأنفاس من خلال عودة التواصل معه في موضوع النازحين .
 
“الأمم المتحدة”: النظام قتل 85 مدنياً في الغوطة الشرقية خلال أيام orient net / اعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين، إن تصاعد الضربات الجوية والهجمات البرية التي تنفذها قوات نظام الأسد على الغوطة الشرقية المحاصرة أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 85 مدنيا خلال 12 يوماً (منذ 31 كانون الأول 2017)، في حين كان الدفاع المدني في ريف دمشق قد أكد أن عدد القتلى وصل إلى 94 في مختلف مدن وبلدات الغوطة الشرقية.
 
اختراقات دمشق: النظام السوري يبحث عن متنفس عبر التضييق على لبنان العرب اللندنية / بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير 2005، شهد لبنان ثورة سياسية وشعبية عصفت بالوجود السوري في لبنان، وانتهت يوم السادس والعشرين من شهر أبريل من نفس السنة بخروج الجيش السوري في نقطة مفصلية لم يرتح لبنان من تداعياتها إلى اليوم، ومازال يعاني من التدخل السوري ومن سيطرة إيرانية على قراراته عن طريق حزب الله ضمن مشهد سياسي فوضوي ويعاني من حالة استعصاء مزمنة.
 
مقتل 100 من مسلحي النظام السوري بضربات للتحالف sky news / أشار مسؤول أميركي الخميس الى ان أكثر من 100 مقاتل من المتحالفين مع القوات الحكومية السورية قُتلوا بعد أن أحبط التحالف بقيادة الولايات المتحدة وقوات محلية مدعومة منه هجوما كبيرا ومنسقا على ما يبدو في وقت متأخر الأربعاء وصباح الخميس.
 
تركيا: نرحب بدخول قوات النظام السوري إلى عفرين العربية / أعلن وزير خارجية تركيا، تشاووش أوغلو، اليوم الاثنين، أن تركيا ترحب بدخول قوات النظام السوري إلى عفرين. وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي: “لا مشكلة إذا دخلت القوات السورية عفرين للقضاء على وحدات حماية الشعب الكردية”.
 
بعد أقل من 24 ساعة على هدنة مجلس الأمن… النظام السوري يستهدف الغوطة الشرقية بغاز الكلور السام huffpostarabi / اشار ناشطون في الغوطة الشرقية بسوريا الى إن طيران النظام استهدف/ امس الاحد، البلدة بغاز الكلور السام، ما أدى لحالات اختناق في صفوف المدنيين.ويأتي هذا الهجوم بعد أقل من 24 ساعة على الهدنة التي أعلن عنها مجلس الأمن.
 
النظام السوري وإيران يستعجلان القضاء على الغوطة للتفرغ لدعم مرشحي “8 آذار” السياسة الكويتية / بعد الإعلان عن عودة قريبة لموفد سعودي إلى لبنان ، لاستكمال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين وبعض القوى السيادية التي لم يتسن له اللقاء معها في زيارته الأولى، تخوفت أوساط قيادية تنتمي إلى الفريق السيادي، أن يؤدي الاهتمام السعودي بلبنان في هذه المرحلة الفاصلة عن موعد الإنتخابات النيابية ، إلى المزيد من الضغط من قبل النظامين الإيراني والسوري ، لتحسين موقع حلفائهما داخل فريق “8 آذار”، والاستعداد لقلب الطاولة لصالحهم بعد الانتخابات، ويبقى هذا الأمر رهناً بالنتائج التي قد تسفر عنها هذه الإنتخابات .
 
دي ميستورا: سوريا تتجه نحو تقسيم كارثي وكالات / تخوف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا ، من تقسيم سوريا وعودة تنظيم “داعش”. وقال “إن سوريا تتجه نحو تقسيم كارثي وقد تشهد عودة هذا التنظيم إذا لم يتم التوصل إلى تسوية سلمية لا تقصي أحدا”.
 
ماي تتهم روسيا بالتستر على استخدام النظام السوري الأسلحة الكيماوية وكالات / اتهمت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي روسيا ، بأنها تسترت على استخدام النظام السوري الأسلحة الكيماوية . وقالت ماي إن أكثر من 130 شخصا كان يمكن أن يتعرضوا لغاز أعصاب من النوع المستخدم في الأغراض العسكرية، استخدم في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في مدينة سالزبري في وقت سابق هذا الشهر.
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
ريفي لعون: لسحب سفيرنا في دمشق وطرد السفير السوري من لبنان / غرد اللواء أشرف ريفي قائلًا: "الإنتخابات هي إستفتاء على سيادة لبنان، وعلى مواجهة التطبيع مع النظام السوري، الذي سيفرض على لبنان، في حال نال "حزب الله" وحلفاء النظام الأكثرية، وفي حال استمر الخائفون من "حزب الله" والمستسلمون له في سياسة إستغباء الناس والتذاكي عليهم".
 
جنبلاط: النظام السوري قبل وبعد الضربة وكالات / غرد رئيس حزب “التقدمي الإشتراكي” عبر حسابه الخاص على موقع “تويتر” قائلًا: “النظام السوري قبل الضربة والنظام السوري بعد الضربة”.
 
ماتيس يحذر النظام السوري من تأخير وصول المفتشين إلى دوما العربية / حمل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس النظام السوري مسؤولية تأخر وصول المفتشين إلى دوما، وقال إن لدى دمشق تاريخًا في محاولة “إخفاء الأدلة قبل دخول فريق التحقيق”.
 
الأنوار : الحريري يهاجم من البقاع النظام السوري وكالات / اختتم الرئيس سعد الحريري امس جولته البقاعية في عرسال وحمل بعنف على النظام السوري وعلى المؤامرات ‏التي استهدفت البلدة‎.‎ وقال: حين أتيت في المرة الماضية إلى عرسال، أتيت برسالة واضحة للجميع: أن عرسال بلدة غير متروكة. ‏صحيح أن لعرسال ربا يحميها… لكن لعرسال دولة مسؤولة عنها، وعن كرامة ناسها‎.‎
 
“شؤون النازحين” ستكون من حصة عون.. واتصالات مع وزير المصالحة لدى النظام السوري الانباء الكويتية / وزارة شؤون النازحين ستكون هذه المرة من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، لتفتح الباب أمام رفع مستوى الاتصال بين الحكومتين اللبنانية والسورية ، ليصبح سياسيا بعدما كان “أمنيا” عبر اللواء عباس ابراهيم. وتشترط دمشق مثل هذا الأمر للتنسيق في ملف النازحين .
 
مقتل 45 من جيش النظام السوري وحلفائه بهجوم لـ”داعش” شرق سوريا المرصد السوري لحقوق الانسان / قتل 45 من عناصر قوات النظام السوري وحلفائه، جراء هجمات شنها تنظيم “داعش” على قرى بالضفة الغربية لنهر الفرات شرق سوريا ، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان .
 
جدل حول مرسوم التجنيس: الهوية اللبنانية لمقربين من النظام السوري العرب اللندنية / يثير مرسوم رئاسي يمنح الجنسية اللبنانية للعشرات من الأشخاص بينهم سوريون مقربون من الرئيس بشار الأسد، جدلا واسعا في لبنان وغضبا في أوساط بعض السياسيين والشارع، في وقت تناضل فيه الجمعيات المتخصصة من أجل منح الجنسية لكثيرين من مستحقيها لا سيما أبناء اللبنانيات المتزوجات من أجنبي.
 
قتلى وجرحى من جيش النظام السوري في غارة شنها التحالف الدولي وكالات / قُتل جندي واحد على الأقل من جيش النظام السوري وأصيب 7 آخرون بجروح مساء الخميس، جراء غارة شنها التحالف الدولي ضد الجهاديين بقيادة واشنطن على موقع عسكري تابع للنظام وسط سوريا .
 
"حزب الله" ينسق منفردا مع النظام السوري لعودة النازحين أين المصلحة اللبنانية؟ وماذا عن المعايير الانسانية؟ المركزية / أثارت مبادرة "حزب الله" إنشاء مراكز تسجيل الراغبين من النازحين السوريين بالعودة الى بلدهم، وتشكيل لجنة خاصة لتولي الملف، العديد من التساؤلات لدى المجتمع الدولي حول خلفياتها وأهدافها الغامضة. وعلمت "المركزية" أن "المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لا تملك تفاصيل عن هذه الخطوة ولم يتم إشراكها في اي جانب منها، وانها تعمل على جمع المعلومات من أجل تكوين صورة أوضح"
 
مصادر “القوات”: يخطئ كل من يعتبر أن باستطاعته تهريب عودة العلاقة مع النظام السوري الجمهورية / اعتبرت مصادر “القوات اللبنانية”، “انّ من إنجازات المرحلة السياسية الجديدة انتظام العمل المؤسساتي الذي ما كان ليتحقق لولا استبعاد الملفات الخلافية ، وفي طليعتها ملف العلاقة مع النظام السوري ، بين وجهة نظر تتبنّى التواصل مع النظام، ووجهة أخرى ترفض هذا الاتجاه جملة وتفصيلاً”.
 
الائتلاف يتهم النظام السوري بتمكين داعش من السويداء العربية / في أعنف هجوم لتنظيم “داعش” في سوريا منذ اندلاع الحرب قبل سبع سنوات، قتل أكثر من 220 شخصًا، معظمهم مدنيون، إثر تفجيرات متتالية نفذها التنظيم المتطرف على مدينة السويداء، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
 
النظام السوري يقر بوفاة 836 مختف قسريًا في سجونه وكالة انباء الاناضول / أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، إن النظام السوري أدان نفسه بوجود مختفين قسريًا لديه، بإقراره بوفاة 836 من المختفين، في حين وثقت الشبكة قرابة 82 ألف مختف قسريًا، ومقتل 14 ألفًا بسبب التعذيب على يد النظام.
 
اقتراح روسي لحوار بين “14 آذار” ونظام الأسد الانباء الكويتية / نشطت اتصالات روسية مع فريق “14 آذار” في لبنان وعلى رأسه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لاقناعهم بمباشرة حوار غير مباشر مع النظام السوري من خلال وسيط روسي تماثلا بدور الامم المتحدة في اجتماعات لجنة الهدنة اللبنانية – الاسرائيلية في الجنوب.
 
الصراف: لا أمانع التنسيق التقني مع النظام السوري في موضع اللاجئين فقط الشرق الاوسط / أكد وزير الدفاع بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، يعقوب الصراف، أن الجيش اللبناني قادر على حماية البلاد في مواجهة أي مخاطر، وشدد على أن المصلحة اللبنانية تكون دائماً هي المحرك في صفقات التسليح دون إملاء أو احتكار من أحد، نافياً ما يُطرح عن اعتماد الجيش اللبناني في تسليحه على الأسلحة الأميركية بدرجة تقترب من الاحتكار الفعلي.
 
عقوبات أميركية على شركات ومتهمين بالتوسط بين النظام السوري و”داعش”.. بينهم لبنانيون وكالات / فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات أميركية على أربعة أشخاص وخمس كيانات متّهمين بالتوسّط بين النظام السوري وتنظيم “داعش”، وبتزويد النظام في دمشق وقودًا وأسلحة.
 
هل أسقط النظام السوري طائرة روسية بعد الإعتقاد أنها إسرائيلية؟ تاس, سانا, شبكة شام, وكالة سبوتنيك الروسية / نقلت وكالة “تاس” عن وزارة الدفاع الروسية ، أن طائرة روسية من نوع طائرة من طراز “L 20” على متنها 14 عسكريا ، فقد الإتصال معها فوق البحر المتوسط.
 
جنبلاط: علاقتي بالنظام السوري محسومة بالرفض ما دام فيّ عرق ينبض الجمهورية / اسعد بشارة جلسة هادئة في كليمنصو مع النائب وليد جنبلاط الذي يشرب المتّة، بعد أن تستقبلك على المدخل ابتسامات هادئة وصخب أشقاء أوسكار يلعبون في الباحة. سيّد البيت يكتفي بقول ما يريد، ويقطع الطريق بسهولة على ما لا يريد الكلام حوله من مواضيع وما أكثرها.
 
مسألة نظام.. وليست مسألة صواريخ! العرب اللندنية / خيرالله خيرالله زودت روسيا النظام السوري بصواريخ “أس–300” أم لم تزوده بمثل هذه الصواريخ… ليست تلك المسألة. هذا عائد إلى أن مشكلة روسيا في سوريا تكمن في مكان آخر لا علاقة له بالأسلحة والصواريخ، أيّا يكن نوعها ومداها وقدراتها وفعاليتها.
 
قائمة جديدة بمعتقلين قتلهم النظام السوري تحت التعذيب Orient News / أرسل نظام الأسد قائمة تضم أسماء معتقلين قتلوا تحت التعذيب إلى دائرة النفوس في بلدة الغارية الشرقية بريف درعا.وأشار إلى أن القائمة تضم 20 اسماً لمعتقلين منهم قتلوا تحت التعذيب، ومنهم مازال مصيرهم مجهولاً، مضيفاً أن جميع المعتقلين من أبناء بلدة خربة غزالة المجاورة.
 
الشاحنات اللبنانية تعاني من النظام السوري النهار / تبيّن أن عدد الشاحنات التي تصدّر البضائع اللبنانية براً عبر معبر نصيب لم يزد بسبب ارتفاع الضرائب لدى الجانب السوري وانعكاس ذلك سلباً على الصادرات اللبنانية. بحسب ما جاء ضمن اسرار الالهة في صحيفة “النهار”.
 
النظام السوري يسيطر على منبج العربية / أعلنت قوات النظام السوري في بيان، الجمعة، دخول وحداتها إلى منطقة منبج ورفع العلم السوري. وأضافت أنها ستضمن الأمن الكامل لكل المواطنين وغيرهم في منبج.
 
موقف “القوات” من النظام السوري واضح الجمهورية / يبدو أنّ التحوّلَ الأخير على الساحة السورية، فرض على القوى المُعادية لنظام الأسد في لبنان الترقب، فالقوات اللبنانية ستتّخذ القرارَ المناسب لحظة دعوة سوريا الى المشاركة في القمة الاقتصادية أو غيرها في بيروت، حسب ما تقول مصادرها لـ”الجمهورية”.
 
كرم: أسلوب “النظام السوري” الترهيبي فاشل وكالات / أشار أمين سرّ تكتّل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم الى أن هذا هو أسلوب النظام السوري وجماعته في لبنان، وهو استخدام الترغيب والترهيب، فهم اعتقدوا سابقاً أن بعض الأطراف يُمكن تطويعها بالترهيب، ولكن ذلك لم ينجح، ولكن محاولات استخدامهم لهذه الطرق سيظلّ كما هو كما يبدو، فضلاً عن أنهم يعتبرون أن إعادة إعمار سوريا والملفات الإقتصادية والأعمال التي من الممكن أن يُفتَح الباب عليها بين لبنان وسوريا في المرحلة القادمة، قد تكون بمثابة “دبق” لبعض الشركات ورجال الأعمال اللبنانيين.
 
جعجع: النظام السوري لن يعود إلى لبنان l'orient le jour / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أنه “من الخطأ الاعتقاد أن طهران انتصرت في المنطقة والوقائع تثبت ذلك كل يوم، وآخر دليل على ذلك هو البيان الذي أدلى به رئيس الوكالة النووية الإيرانية الذي أشار فيه إلى أنهم اضطروا إلى إغلاق محطة بوشهر بسبب العقوبات الاقتصادية. ناهيك عن مؤتمر “وارسو” الذي يعدّ سابقة في المنطقة، وعُقد بحضور أكثر من 40 بلداً، وكان الهدف منه زيادة الضغط على إيران وإضافة إلى ذلك، مصر، التي كانت تتخذ موقفا مرناً تجاه إيران قد تصلبت في مواقفها في الأشهر الأخيرة”.
 
“القوات”: النظام لا يريد عودة النازحين الجمهورية / تماهى موقف كل من فرنسا والمانيا في ملف عودة اللاجئين السوريين، مع الموقف الذي أعلنه رئيس الحكومة سعد الحريري في بروكسل.
 
اللاجئون لا يثقون بالعودة الآمنة... والسبب "الأجهزة السورية" وكالات / تماهى موقف كل من فرنسا والمانيا في ملف عودة اللاجئين السوريين، مع الموقف الذي أعلنه ارئيس الحكومة سعد لحريري في بروكسل. ففي مقال افتتاحي مشترك خصّا «الجمهورية» به، طالب السفيران الفرنسي والالماني برونو فوشيه وجورج برغيلين باسم دولتيهما بتأمين الظروف المناسبة لعودة طوعية وآمنة وكريمة.
 
أبو فاعور: النظام السوري لن يسمح للبنان بالتصدير ‏ وكالات / أكد وزير الصناعة وائل ابو فاعور ‏انه “في إطار سياسة الحكومة اللبنانية بدعم الصناعة ‏اللبنانية وتأكيدا وسعيا من الرئيس الحريري لأجل هذا الامر، عقد هذا الاجتماع في ‏حضور الإدارات اللبنانية التي تجري مناقصات عمومية او مشتريات عمومية”. ‏
 
ترمب: النظام السوري يعرقل الحكومة اللبنانية روسيا اليوم / أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الكونغرس، اليوم الأربعاء، بتمديد حالة الطوارئ بشان سوريا والعقوبات التي فرضتها واشنطن سابقا ضد هذا البلد.
 
تحذيرات من عودة “النظام الأمني” الشرق الاوسط / كارولين عاكوم على وقع غضب الشارع المستمر، تعود قضية الحريات لتفرض نفسها في لبنان مع سلسلة توقيفات سجّلت في الفترة الأخيرة لعدد من الأشخاص بسبب انتقادات وجّهوها لمسؤولين كبار.
 
ريفي: مستمرون بمقاومة الاحتلال الإيراني – السوري تويتر / اعتبر الوزير السابق اللواء أشرف ريفي ان كبار الرجال دفعوا دماءهم لمنع خطف لبنان من قبل محور الممانعة. وقال اليوم الخميس، عبر “تويتر”، في ذكرى اغتيال النائب وليد عيدو، “اليوم الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد النائب وليد عيدو وابنه ‏خالد. لقد اغتيل كبار من الرجال لأنهم وقفوا رافضين خطف لبنان ‏ودولته من قبل التحالف الإيراني السوري الذي نستمر بمواجهته‏”.
 
الأسد يمنع عابد فهد من الظهور الإعلامي؟ وكالات / لم يكد يمرّ يوم على انتشار خبر منع ظهور الممثلة أمل عرفة في الاعلام الرسمي السوري، حتى بدأت مواقع التواصل الاجتماعي تتحدّث عن صدور قرار مشابه بحقّ زميلها الممثل عابد فهد وذلك بسبب دوره الأخير في مسلسله الرمضاني الذي اعتبر أنّه ينتقد النظام السوري من خلاله.