القاهرة

 
الراعي عاد من القاهرة وكالات / أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" حلا ماضي عن وصول البطريرك مار بشاره بطرس الراعي إلى مطار رفيق الحريري الدولي عائدا من القاهرة حيث شارك في مؤتمر الأزهر حول الحرية والمواطنة.
 
الراعي: من العيب بعد 12 عاما الا يكون لدينا قانون للانتخاب وبلد من دون موازنة يعني وجود هدر وسرقة وكالات / وصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ظهر اليوم، الى بيروت، عائدا من القاهرة، بعد مشاركته في المؤتمر الذي عقد مؤخرا في الازهر يرافقه المسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض، وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، والمعاون البطريركي جوزيف نفاع والمطران مطانيوس الخوري.
 
مفتي الجمهورية الى القاهرة للمشاركة في مجلس الشؤون الإسلامية وكالات / غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بيروت، متوجها الى القاهرة للمشاركة في افتتاح اعمال المؤتمر العام للمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية، الذي يعقد برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعنوان "دور القادة وصانعي القرار في نشر ثقافة السلام ومواجهة الارهاب والتحديات".
 
قتيل اثر انفجار جسم معدني غريب في القاهرة وكالات / أدى انفجار "جسم معدني غريب"، في حي المعادي في القاهرة صباح اليوم، الى مقتل رجل واصابة 3 آخرين، حسبما اعلنت وزارة الداخلية المصرية.
 
البابا فرنسيس في بيروت بعد القاهرة تلبية لدعوة الرئيس عون الانباء الكويتية / توقعت مصادر مسيحية – إسلامية أن البابا فرنسيس قد يزور لبنان تلبية للدعوة التي وجهها إليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال لقائهما أخيرا في الفاتيكان ، وذلك في أعقاب زيارة البابا الرسمية إلى مصر يومي 28 و29 نيسان الجاري ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسؤولين سياسيين ودينيين، ومشاركته في “مؤتمر الأزهر العالمي للسلام” الذي سيعقد خلال وجوده في مصر بدعوة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.
 
السفارة الأميركية في القاهرة تنفي وجود أي صفقة وراء براءة آية حجازي الجريدة الكويتية / نفى مصدر في السفارة الأميركية في القاهرة صحة الأنباء المتداولة بشأن نقل الناشطة الأميركية من أصل مصري آية حجازي ، على متن طائرة عسكرية إلى واشنطن، عقب حكم قضائي، صدر الأسبوع الماضي، ببراءتها وجميع المتهمين، في القضية المعروفة باسم “مؤسسة بلادي”، التي كانت تديرها آية في القاهرة، ووجهت إليها اتهامات بالاتجار في البشر.
 
السفارة الأميركية في القاهرة تحذّر من هجوم إرهابي وشيك وكالات / كشفت السفارة الأميركية في القاهرة أنها على علم بتهديد محتمل نشر على شبكة الإنترنت من قبل حركة “حسم” الإخوانية، مما يشير إلى إحتمال وقوع نوع ما من عمل إرهابي غير محدد .
 
لهذه الأسباب تأجلت زيارة وزير الخارجية السوداني إلى القاهرة العربي الجديد / تتدهور العلاقات السودانية المصرية بسرعة، لتبلغ الأزمة بين البلدين، التي كانت تتصاعد حيناً وتخفت حيناً آخر طوال الفترة الماضية، ذروتها خلال اليومين الماضيين مع انتقالها إلى العلن، عبر سلسلة من الخطوات التصعيدية، بدءاً بإلغاء تأجيل زيارة وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إلى القاهرة التي كانت مقررة، اليوم الأربعاء، فضلاً عن موافقة رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، أمس الثلاثاء على حظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى بلاده مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر.
 
الحريري يغادر وحيدا.. وتخوّف من تحفّظ لبنان في حال إدانة إيران و”حزب الله” في القاهرة الانباء الكويتية- الجمهورية / أشارت معلومات من مصادر متابعة إلى أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ، قد يغادر الرياض الى باريس وحيدا، لإرتباط عائلته بالجامعات والمدارس، وانه لن يعود الى بيروت قبل إجتماع وزارء الخارجية العرب بطلب من السعودية في القاهرة الأحد المقبل، وما سيكون عليه موقف الوفد اللبناني فيه، سواء أكان التمثيل على مستوى وزير الخارجية أو السفير.
 
عيْن على “ديبلوماسية الهاتف” لـ”الإليزيه” وعيْن على “اختبار القاهرة” الراي / ليندا عازار كأن باريس صارتْ “عاصمة لبنانية”. فبيروت “المأخوذة” منذ 16 يوماً باستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري مشدودة الأنظار منذ أول من أمس الى المدينة التي “سرقتْ الأضواء” مع تَوجُّه زعيم “تيار المستقبل” إليها في طريق عودته إلى لبنان، خلال الساعات المقبلة، لتُفتح بذلك الصفحة السياسية من الاستقالة التي “غرقتْ” في الأسبوعيْن الماضييْن بعناوين، مثل “عودة الحريري”، بدت أقرب إلى محاولة حرْف الأنظار عن البُعد الاستراتيجي للخطوة الدراماتيكية التي لجأ إليها على وهج اشتداد المواجهة السعودية – الإيرانية وسقوط إمكان الاحتماء بـ “منطقة رمادية” بإزاء أدوار “حزب الله” في العالم العربي.
 
الراعي الى القاهرة بدعوة من الأزهر وكالات / يتوجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مساء الثلثاء الى القاهرة، للمشاركة في “مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس”، بدعوة من شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب، وستكون له مداخلة بعنوان “دور المؤسسات الدينية لإستعادة الوعي في قضية القدس”.
 
السنيورة زار ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في القاهرة وكالات / لمناسبة الذكرى المئوية لولادة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، زار رئيس "كتلة المستقبل النيابية" الرئيس فؤاد السنيورة، الموجود في القاهرة، ضريح الرئيس الراحل في منطقة كوبري القبة في القاهرة لتلاوة سورة الفاتحة عن روح الرئيس الراحل كما دون كلمة عنه في سجل الزوار.
 
تيلرسون بدأ من القاهرة جولة في الشرق الاوسط وكالات / بدأ وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، جولة في الشرق الاوسط بلقاءات في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب ما افادت "وكالة فرانس برس"
 
جنبلاط: هدم المباني القديمة والمعالم الأثرية انتقل من بيروت إلى القاهرة تويتر / غرد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط قائلًا: "يبدو أنّ العدوى في هدم المباني القديمة والمعالم الأثرية انتقلت من بيروت إلى القاهرة. ها هو مبنى الغراند كونتيننتال في وسط القاهرة يهدم كما هدم فندق النورماندي في وسط بيروت .إنها الطالبانية المعمارية للرأسمالية الحديثة النعمة.رحم الله ولي الدين يكن.
 
مهرجان القاهرة السينمائي يكشف عن شعار دورته الـ«40» / بدأت التحضيرات النهائية للدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي يرأسها الكاتب والمنتج محمد حفظي. وأفرجت إدارة المهرجان عن الشعار الجديد الخاص بالدورة الجديدة، والذي ظهر مختلفًا تمامًا عن سابقيه. وفي بيان رسمي، أشار حفظي إلى أنه تم تصميم الشعار «اللوجو» الخاص بالدورة الجديدة، على يد الفنان آدم عبد الغفار، والذي استمد ألوانه من ألوان مباني منطقة وسط البلد في مدينة القاهرة، التي ستكون مصدر إلهام كل تصميمات الدورة الأربعين.
 
تخفيض الحكم بحق منى المذبوح من 8 سنوات الى سنة واحدة مع وقف التنفيذ / أصدرت محكمة الاستئناف في القاهرة قرارا قضى بتعديل الحكم الذي صدر في تموز الماضي بحق اللبنانية منى المذبوح بتهمة الاساءة الى الشعب المصري والى الرئيس المصري وإزدراء الأديان،وذلك على خلفية نشر فيديو على صفحتها الخاصة على الفايسبوك ينطوي على عبارات وألفاظ يعاقب عليها القانون".
 
الرئيس الفرنسي يبحث في القاهرة تعزيز العلاقات الثنائية وكالات / يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والاستراتيجية بين البلدين مع الحديث في الوقت نفسه "بانفتاح أكبر" عن حقوق الانسان.