عون

 
“التيار” على خطى “القوات”.. فهل يتجاوب الرئيس كما فعل مع جعجع؟ الانباء الكويتية / رأت أوساط سياسية متابعة أن قانون الإنتخاب دخل حلقة “الكباش السياسي” بين قوى السلطة اللبنانية، مع اعلان “التيار الوطني الحر” رفضه توقيع الموازنة العامة الجديدة، قبل إقرار قانون الإنتخاب ، سالكا طريق “القوات اللبنانية” التي اشترطت لتوقيع وزرائها مشروع الموازنة إقرار الحكومة بخصخصة إنتاج الكهرباء في اطار وقف الهدر والفساد وتأمين هذه الطاقة للمواطنين على مدار الساعة.
 
“ربيع ساخن”.. و”حزب الله” يُجهض كل صيغة تضمن لـ”الثنائي المسيحي” 45 نائبا الراي الكويتية / ينذر ربيع 2017 في لبنان بأن يكون “ساخناً” مع دخول معركة قانون الإنتخاب الجديد مرحلة “قرْع طبول” ما قبل “كشْف الأوراق” الفعلية وانتهاء “جولات” المناورات التي تبدو في سياق عملية “إنهاكٍ” متبادل بين الأفرقاء الداخليين وصولاً الى صيغةٍ لن تشكّل إلا انعكاساً لميزان القوى الداخلي وامتداده الاقليمي.
 
جعجع جدد رفضه للنسبية الكاملة: عون والحريري يمثلان جميع اللبنانيين في القمة العربية وكالات / شدد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في مقابلة مع موقع "القوات اللبنانية" الإلكتروني، على أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري اللذين يمثلان لبنان بأكمله في القمة العربية، يأخذان في الاعتبار مصالح الشعب اللبناني والمصلحة العليا للدولة اللبنانية بالدرجة الأولى، وسيقومان بكل ما يجب فعله لعدم السقوط مرة جديدة في مسألة الابتعاد عن الموقف العربي والخليجي،
 
عز الدين: عون حريص على الوصول إلى قانون إنتخاب يتعاطى مع كل اللبنانيين المستقبل / أشارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين لـ «المستقبل»، إلى أنه تم التطرق إلى موضوع التصويت على قانون الانتخاب، «وقلنا ان هذا الطرح ليس خياراً، لأنه صحيح أنها لحظة سياسية بإمتياز بل هي أيضاً لحظة وطنية وإنسانية ويجب أن نتعاطى معها على هذا الاساس»، موضحة أنها ركزت في كلامها داخل الجلسة على أن «وجود الرئيس العماد عون يعطي فرصة للوصول إلى قانون إنتخاب يطور لبنان ولا يردنا إلى أزمات سابقة، ويجب أن نتعامل مع هذه الفرصة بأقصى إيجابية ممكنة».
 
الأوساط الروحية مرتاحة لأجواء لقاء الراعي بعون السياسة الكويتية / نقل عن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اطمئنانه إلى ما سمعه من رئيس الجمهورية ميشال عون في الخلوة التي جمعتهما في بكركي خلال عيد الفصح، لجهة إنجاز قانون انتخابي قبل انتهاء مهلة الشهر، وأن الانتخابات ستجري هذا العام، وفق قانون جديد،
 
رسائل الصمت بين عون و«حزب الله» الجمهورية / ناصر شرارة داخل «حزب الله» هناك تقدير لِما وصلت إليه علاقته مع حليفه الرئيس ميشال عون يقول إنّها تعرّضَت لـ«شُعر» (أي كسر بسيط) وليس «لانهيار».هناك خيبة توقُّع تَسبَّب بها إحساس الحزب بأنّ بعض الخفوتِ طرَأ على حميميةِ عون تجاهه. خلال الجلسة الشهيرة بين وفد «حزب الله» وعون والوزير جبران باسيل في قصر بعبدا، قبَيل انفجار أزمة الأربعاء الماضي التي أعادت البلد إلى أجواء انقسام العام 1975،
 
مواقف الحريري جزء من تفاهمه مع عون الانباء الكويتية / فتت مصادر متابعة لـ”الأنباء” الى ان التفاهم القائم بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر” يتضمن بندا غير معلن يلزم “تيار المستقبل” بأي قانون انتخابات جديد يعتمد كبديل لقانون “الستين” او الفراغ.
 
“طبخة” قانون الإنتخاب بعيدة عن نار الحكومة.. وموقف الحريري يقلق بري و جنبلاط الانباء الكويتية / إستقرت الجلسة الإنتخابية على لاعبين: القانون التأهيلي من دون مجلس للشيوخ ، والقانون النسبي بدوائر متوسطة. ومع إحتدام التجاذبات بين الاطراف، كانت الشقة تتسع بين تيار “المستقبل” وحليفه التاريخي الحزب “التقدمي الإشتراكي”، بعدما اثارت مفاجآت الرئيس سعد الحريري هواجس النائب وليد جنبلاط الذي بدأ يجاهر بأن المماشاة المطلقة لسياسة بعض أركان العهد دون اي تعديل مقابل في إرتباطاتهم الإستراتيجية، لن تؤدي الى اي مكان مما هو مأخوذ بالحسبان.
 
عون حريص على عملية التصويت الديار / حصلت صحيفة “الديار” على معلومات تشير الى أن الرئيس ميشال عون حريص على عملية التصويت، معتبرًا اياه بأنه دستوري وبما أن الرئيس عون هو حامي الدستور فهو لا يعارض التصويت بغض النظر عن مواقف الافرقاء السياسيين. وايضا، تقول المعلومات ان “الرئيس سعد الحريري له موقف مشابه للرئيس عون وهولا يريد استبعاد التصويت”.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: عون والحريري عاقبوا وزراءنا بعرقلةِ البنود المتصلة بوزاراتهم الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ “اشتباكاً حصل في مجلس الوزراء بين وزراء “القوات” ووزراء الرئيس ميشال عون وسعد الحريري لرفضِ ثنائي عون ـ الحريري إدخال أي تعديلات على دفتر الشروط المتعلق بخطة الكهرباء، والهدف من هذه التعديلات التي كانت تطلبها القوات إفساح مجال المنافسة امام حلول أخرى أقلّ كلفة، الأمر الذي وُوجِه بصرامة وتمسّك بدفتر الشروط على ما هو عليه، ما دفعَ الوزير غسان حاصباني الى التذكير بأنّ رفض تعديلِ دفتر الشروط يشكّل مخالفةً لقرار مجلس الوزراء وأنّ على وزارة الطاقة أن تعود في كلّ مرحلة من المراحل الى مجلس الوزراء.
 
“حزب الله” لم يُسقِط من حسبانه إمكان إقدامِ عون على خطوة إنقاذية الجمهورية / فيما ذكرت مصادر مطلعة على العلاقة بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، انّ الحزب لم يُسقِط من حسبانه إمكان إقدامِ رئيس الجمهورية على خطوة وصَفتها هذه المصادر بأنّها “إنقاذية” تُخرج الملف الانتخابي من عنق الزجاجة.
 
عون: نطالب بضوابط للنسبية لوصول اكفاء ممن يمثلون طوائفهم الحريري: لا نريد التصويت من باب التحدي فالتوافق موجود على 95 % من الامور وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام زواره اليوم، ان "قانون الانتخاب المزمع التوافق حوله، هدفه ان يصل الجميع الى حقوقهم، لا الكسب على حساب الآخر". وعدد الرئيس "ثلاثة اسباب حالت دون اعتماد احد المشاريع الانتخابية المطروحة، وهي ان كل من هيمن على طائفته لا يريد للاقلية فيها ان تتمثل ولا ان تكون هناك كتلة معارضة شعبية مكشوفة، والبعض يخاف من تغيير موازين القوى وكل طرف يريد تناتش بضعة نواب من عند جاره".
 
“النيران السياسية” بين عون وبري ترجئ مبادرة الحريري الراي الكويتية / بـ“السلاح الثقيل” باتتْ تدور المعركة المستعرة حول قانون الانتخاب في لبنان والتي استولدت “حربيْن موازيتيْن” الأولى على جبهة المسار الممكن لإقرار هذا القانون “قيصرياً” (بالتصويت) والثانية على محور ما بعد الفشل المحتمل في التوصل إليه والذي يعني دخول البرلمان في مرحلة فراغٍ ما إن تنتهي ولايته في 20 حزيران المقبل.
 
عون والحريري توافقا على فتح دورة إستثنائية: جلسة 15 أيار قيد التسوية الانباء الكويتية / أكدت مصادر نيابية لصحيفة “الأنباء” الكويتية، أن لا جديد على صعيد قانون الإنتخاب ، والإتصالات والمشاورات تراوح مكانها، أو ربما تتراجع.
 
لا يمكن اعتبار كلام عون قبولاً “بالستين” بل تنبيهاً للجميع الجمهورية / اوضح مصدر في “التيار الوطني الحر” لصحيفة “الجمهورية” أن رئيس الجمهورية “على موقفه الرافض لقانون الستين والتمديد لمجلس النواب وأنه بكلامه إنما ينبه من الفراغ الذي سينتج من عدم اقرار قانون انتخاب جديد ويقود الى الستين، وهذا لا يمكن اعتباره قبولاً بالستين بل تنبيهاً للجميع الى ضرورة العمل فوراً لانجاز قانون انتخاب جديد، خصوصا انه بعد ٢٠ حزيران يصبح المجلس غير موجود ما يجعل من القانون الحالي الوسيلة الوحيدة لاجراء الانتخابات النيابية لكن بعد فترة من الفراغ”.
 
عون و«اللحظة الأخيرة» الجمهورية / طارق ترشيشي أن يوضح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء أمس أنّ قوله باعتماد قانون الستين النافذ لإجراء الانتخابات، إنّما كان جواباً على سؤالٍ وُجّه إليه ومفادُه: ماذا لو لم نصِل إلى قانون انتخاب؟» وأنّه «سيتدخّل في اللحظة الأخيرة»، فذلك يعني أنّ باب البحث عن قانون انتخابِ جديد لم يُقفَل بعد، وأنّه سيكون لعون مبادرةٌ وشيكة.
 
بري “ينتظر” عون للبت في جدول جلسة مجلس النواب الجريدة الكويتية / بات مسلماً به أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون يتجه، بالتوافق مع رئيس الحكومة سعد الحريري، نحو توقيع مرسوم فتح عقد استثنائي للمجلس النيابي عقب انتهاء الدورة العادية نهاية الجاري، باعتبارها وسيلة صغط للتوافق على قانون الانتخاب.
 
مراجع سياسية: كيف يدعو بري الى جلسة قبل إصدار عون والحريري مرسوم؟ الجمهورية / سألت مراجع سياسية “كيف يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة في 5 حزيران قبل أن يصدر رئيسا الجمهورية والحكومة مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب؟”
 
جلسة 5 حزيران تزعج عون … و”القوات” تتفهم بري الديار / عماد مرمل إذا كان مشروع النسبية الكاملة على اساس 15 دائرة هو الحصان الوحيد المتبقي في سباق الخيول الانتخابية، فان ذلك لا يعني ان مهمته انتهت، وبالتالي فان النائب جورج عدوان الذي يمتطي هذا الحصان ويتولى قيادته بين أكوام الشوك، يدرك ان عليه بذل المزيد من الجهود قبل ان يترجل عنه ويبشر بولادة قانون جديد. صحيح ان مبدأ المشروع المقترح بات محسوما الى حد كبير،
 
عون استقبل سفير فرنسا وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال الرئيس عون في القصر الجمهوري في بعبدا السفير الفرنسي إيمانويل بون مودعا وقد منحه الرئيس عون وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر تقديرا لعطاءاته. ثم استقبل نواب قضاء كسروان ورئيس بلدية زوق مكايل.
 
عون لم يتطرق امام زوّاره الى الدورة الاستثنائية الجمهورية / البارز في الساعات الماضية كان الحديث المتجدد لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن إمكان ولادة القانون الانتخابي الجديد قبل نهاية ولاية المجلس في 20 حزيران المقبل.
 
عون غير متمسك بنقل المقاعد شرط العودة إلى عدد النواب الـ108 حسب الطائف اللواء / تحدثت الاوساط السياسية عن نكسة للأجواء الإيجابية، متخوفة من تصعيد في الايام القليلة المقبلة، واستأثرت “انتفاضة” رئيس مجلس النواب نبيه بري وفقاً لتعبير أحد المشاركين في الطبخة الانتخابية بأحاديث المدعوين إلى افطار السراي، ولاقت مواقفه استحساناً، في ضوء التأخير الحاصل بفتح دورة استثنائية، والطروحات التي تمعن في تسعير الخطاب الطائفي، وإن كانت بعض أوساط بعبدا تروج ان رئيس الجمهورية ميشال عون ليس متمسكاً بنقل المقاعد شرط العودة إلى الطائف من حيث عدد النواب الـ108.
 
بري في بعبدا الخميس ليشارك في الإفطار الذي دعا إليه عون الاخبار / أشارت مصادر عونية، وأخرى من فريق 8 آذار، إلى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سيزور قصر بعبدا الخميس، ليشارك في الإفطار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
التشنج بين عون وبري يشبه “آلام ما قبل الوضع”: قانون الإنتخاب إقترب من الإنجاز الانباء الكويتية / شبهت أوساط سياسية لبنانية، العصف الدستوري والتشنج السياسي البالغ بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب حول قانون الإنتخاب ، بآلام ما قبل الوضع.. وتوقفت أمام تطمينات الرئيس ميشال عون الأخيرة بقرب انجاز هذا القانون.
 
عون يحدد موقفه من قانون الإنتخاب في الإفطار الرمضاني السياسة الكويتية / رأت مصادر وزارية بارزة أنه المتوقع أن “يحدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وجهة نظره في الإطار الرمضاني الذي يقيمه في القصر الجمهوري غدا الخميس، من المشاورات الجارية من أجل الإسراع في ولادة قانون الانتخاب الذي بات قاب قوسين.
 
عون يحدد موقفه من قانون الإنتخاب في الإفطار الرمضاني السياسة الكويتية / رأت مصادر وزارية بارزة أنه المتوقع أن “يحدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وجهة نظره في الإطار الرمضاني الذي يقيمه في القصر الجمهوري غدا الخميس، من المشاورات الجارية من أجل الإسراع في ولادة قانون الانتخاب الذي بات قاب قوسين.
 
السنيورة: لا خلاف مع الحريري.. وقد طويت مرحلة ما قبل إنتخاب عون الديار / فيما يتردد ان هناك خلافا بين الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة حيال قانون الإنتخاب ، قال السنيورة: ليس صحيحا انني اعارض الاتفاق على اعتماد النسبية وفق 15 دائرة، ولم يسبق ان صدر عني اي موقف في هذا الاتجاه.
 
ما «خفيَ» من «إتّصال الجمعة» بين عون وبرّي الجمهورية / جورج_شاهين بات واضحاً أنّ الحرب التي اندلعت على هامش تأجيل رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية إلى 5 حزيران الجاري، لم تكن دستورية بمقدار ما هي سياسية مغلّفة بقشرة خفيفة من الدستور والتفسيرات المتناقضة. ذلك أنّ إلقاءَ الضوء على جوانب منها ما زالت مخفيةً كافٍ لإثبات هذه المعادلة. فما هي المعطيات التي أعطتها هذه الصفة؟ وهل استعجَل بري خطواته؟
 
عون حيا روح رشيد كرامي: لتوطيد ارثه الوطني وكالات / حيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، روح الرئيس الشهيد رشيد كرامي في الذكرى الثلاثين لاستشهاده. واعتبر "ان اللبنانيين اليوم، في الوقت الذي يعيدون فيه بناء وحدتهم الوطنية والالتفاف حول قيمهم الجامعة، يستشرفون من مواقفه سبل ترسيخ انتمائهم الوطني الواحد، ولا سيما ان مواقفه الثوابت تميزت بالدعوة الدائمة لصون المؤسسات الوطنية والحفاظ على العيش المشترك والاعتدال، واعتماد الحوار طريقا لانتظام الحياة الوطنية وترسيخ الوفاق، ورفض كافة اشكال التقسيم".
 
تعاون عون – الحريري.. شجاعة الديار / الانفراج الذي بات على الابواب بعدما حققت مبادرة جورج عدوان انجازا كبيراً في التوصل الى قانون انتخابي يحظى برضى الجميع وفي الوقت ذاته قانون عادل يعكس التمثيل الصحيح لكل المكونات الطائفية وبخاصة المكون المسيحي، نرى ان الآمال التي وضعناها على التحالف العوني – القواتي لم تثمر فقط بإنتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية بل شملت ايضا قانونا يعزز المناصفة ويكرس الديموقراطية التوافقية في لبنان.
 
حسابات الربح والخسارة في قانون الإنتخاب الجديد الانبتء الكويتية / ترى أوساط سياسية متابعة أن قانون الإنتخاب الجديد هو بطبيعة الحال مبهم للرأي العام وغير واضح النتائج والمعالم لقوى سياسية كثيرة، حتى تلك التي صاغته يصعب عليها التنبؤ بنتائجه ومساره وارتداداته عليها، إذ يصعب تحديد الرابحين والمستفيدين فيه اليوم كما يصعب تسمية الخاسرين بموجبه، فالتحالفات الانتخابية هي الأساس والمعيار وهي التي تلعب دورا اساسيا في تحديد وجهة الانتخابات والأحجام في الإنتخابات.
 
قانون الإنتخاب على السكة الصحيحة.. وبري على كلامه لعون والحريري الجمهورية / اليوم يبدأ سرَيان الدورة الإستثنائية لمجلس النواب، والمحدّدة حصراً بإقرار قانون الإنتخاب الجديد، بحسب التفاهم السياسي الذي صاغه اللقاء الرئاسي في بعبدا ، ورسم خريطة الطريق إلى القانون بدوائره الـ 15.
 
عون التقى نظيره القبرصي: لتعزيز الحوار والتعاون المثمر في مجال الطاقة وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد لقائه نظيره القبرصي نيكوس انستاسيادس: "اننا اتفقنا والرئيس القبرصي على توحيد الجهود من أجل مكافحة الارهاب".
 
بري: الرئيس عون وأنا لا نتدخل والمسألة عند الحريري الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره انه ينتظر نتائج الاجتماعات الحاسمة التي تحصل، والتي يفترض في ضوء نتائجها أن يبنى على الشيء مقتضاه. وأمل في “أن نَصل الى توافق على قانون إنتخاب ، وكما قلت هذه الاجتماعات حاسمة ومفصلية، وبالتالي لم يعد لدينا وقت”.
 
عون تابع موضوع قانون الانتخابات قبل جلسة الحكومة غدا: احترام الدستور يبقى الاساس في عمل المؤسسات وكالات / تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، الاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية. واطلع على المداولات الجارية في هذا الصدد مع الاطراف السياسيين المعنيين والنقاط التي تم الاتفاق عليها، وتلك التي لا تزال قيد البحث تمهيدا للتوافق في شأنها ولعرض مشروع القانون المقترح على جلسة مجلس الوزراء المقررة غدا الاربعاء في قصر بعبدا.
 
خفض سقف المطالب نتيجة اجتماع عون بأعضاء من “التغيير والإصلاح” اللواء / أشارت مصادر مطلعة على سير الخطوات التي سبقت التوصل إلى الاتفاق السياسي الناجز، إلى ان اجتماعاً عقد صباح الثلثاء في بعبدا، برئاسة الرئيس ميشال عون، وحضور الوزيرين جبران باسيل وسليم جريصاتي والنائب آلان عون، انتهى بعد تغليب الموقف والاحتمالات إلى قرار بـ”خفض سقف المطالب والعمل على تسهيل ولادة القانون الانتخابي”.
 
عون هنأ بانجاز قانون الانتخاب واعتبره خطوة الى الامام والحريري يرى فيه حماية للعيش المشترك وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جلسة مجلس الوزراء بالترحيب بالوزراء، وهنأ على انجاز قانون الانتخاب الجديد، واعتبر انه "انجاز كبير جدا منذ ما قبل الاستقلال كان يعتمد النظام الاكثري الذي لم يكن يحقق عدالة التمثيل".
 
مجلس الوزراء أقر مشروع قانون الانتخاب عون: انجاز كبير وخطوة الى الامام الحريري: رهاننا سيبقى دائما على تطوير هذا الانجاز وكالات / وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنجاز قانون الانتخابات الجديد بـ"الانجاز الكبير"، وقال: "صحيح ان عدالة التمثيل بالمطلق لم تتحقق بالكامل، لكنها خطوة الى الامام".
 
عون يحضّر لـ”ثورة” اصلاحية: تطبيق الطائف والغاء الطائفية الديار / علمت “الديار” انه بالتزامن مع “الورشة” التشريعية التي سيعمد رئيس مجلس النواب نبيه بري الى اطلاقها خلال الاشهر المتبقية من عمر المجلس الحالي، فان رئيس الجمهورية ميشال عون سيطلق “ورشة” عمل وطنية ترتقي الى مصاف “الثورة”، كما تقول اوساط مقربة من بعبدا، فالرئيس الذي سيدعو خلال ايام رؤساء الكتل النيابية الى لقاء في القصر الجمهوري سيبلغها انه لن ينتظر الانتخابات النيابية المقبلة لاطلاق مشروعه الاصلاحي في البلاد،
 
عون استقبل رئيس اساقفة اوروبا الشرقية للارمن الكاثوليك ومدير الشرق الاوسط في الخارجية البريطانية وكالات / إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس أساقفة أوروبا الشرقية للارمن الكاثوليك المطران رافييل ميناسيان مع وفد. ثم استقبل الرئيس عون مدير الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية مارتن لونغدين يرافقه سفير بريطانيا في لبنان
 
مصادر بعبدا: رئيسا الجمهورية والحكومة يوليان أهمية قصوى لعملية النهوض بالبلد المستقبل / إذ علمت “المستقبل” أنّ الدعوة الرئاسية تورد في صفحة كاملة موجبات انعقاد الاجتماع التشاوري في هذه المرحلة استنهاضاً لعمل الدولة على كافة مستوياتها التشريعية والتنفيذية والإنتاجية وفي مختلف قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والتنموية والبيئية والحيوية، أوضحت مصادر بعبدا لـ”المستقبل” أنّ رئيس الجمهورية، كما رئيس الحكومة سعد الحريري، يوليان أهمية قصوى لعملية النهوض بالبلد وتثبيت ركائز الدولة وتنشيط أطرها الإنتاجية تعويضاً لما فات المواطنين من حقوق وخدمات مستحقة طيلة المرحلة الماضية،
 
مقربون من عون: اللامركزية الادارية ستشكل احدى ركائز البحث في لقاء بعبدا الديار / يقول مقربون من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لـ”الديار” ان اللامركزية الادارية ستشكل احدى ركائز البحث في لقاء بعبدا، موضحين ان وظيفته ليست سياسية فقط، بل اقتصادية ايضا.
 
عون وقع مرسوم فتح عقداستثنائي لمجلس النواب من 21 حزيران الى 16 تشرين الاول ضمنا وكالات / وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم، المرسوم الرقم 904 تاريخ 19 حزيران 2017 القاضي بدعوة مجلس النواب الى عقد استثنائي يفتتح في 21 حزيران 2017 ويختتم في 16 تشرين الاول 2017 ضمنا.
 
“حزب الله” على خط “بنشعي – بعبدا” الديار / علمت “الديار” أن “حزب الله” يعمل بجد على خط “بنشعي – بعبدا” كي يكون اللقاء يوم الخميس بين الرئيس ميشال عون والنائب سليمان فرنجية بداية “صفحة” جديدة بين الرجلين تتدرج في حال النجاح نحو خطوات لاحقة مع “التيار الوطني الحر”، المسألة لا علاقة لها بتحالفات انتخابية، “وحرتقات” داخلية، وانما المسألة ترتبط “برأب الصدع” بين حليفين يلتقيان استراتيجيا ووطنيا، ولا يجوز أن يبقى الجفاء على حاله..المحاولات ستستمر دون التسرع في الحديث عن النتائج لكن “كسر الجليد” في بعبدا بداية جيدة..
 
عون اطلع من حمادة على مسار الامتحانات وتسلم النسخة الاصلية لتمثال يسوع طفل براغ: بالايمان والمحبة والرجاء قوتنا وكالات / اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، على "مسار الامتحانات الرسمية للشهادات اللبنانية التي انتهت امس، والاجراءات الادارية والامنية واللوجستية التي اتخذت، والتي وفرت اجواء ملائمة للطلاب في المناطق اللبنانية كافة".
 
التحضيرات لـ”اللقاء التشاوري” إكتملت في بعبدا.. وعون يعد الضيغة النهائية لكلمته الجمهورية / تواصلت امس التحضيرات في القصر الجمهوري على المستويين الإداري واللوجستي لعقد “اللقاء التشاوري” المقرر غداً. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، انه تمّ ترتيب الطاولة نصف المستديرة والمقفلة التي سيجلس حولها المدعوون على 10 كراسي مضافاً اليها كرسي رئيس الجمهورية، ذلك انّ اللقاء سيقتصر على المدعوين من رؤساء وأمناء عامّين للأحزاب والتيارات العشرة فقط من دون وجود مساعدين لهم.
 
عون في مجلس الوزراء: الوقت يدهمنا في ملف الكهرباء ويجب بت البطاقة الممغنطة وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن قانون الانتخاب الجديد "قد لا يعبر عن كل تطلعاتنا، إلا أنه يشكل نقلة نوعية مهمة في مسيرة الحياة السياسية وتحولا الى النسبية بعد 91 عاما من أنظمة تقوم على الاكثرية، مع الاشارة الى ان القانون الاكثري اعتمد منذ عام 1926". وشدد على أن "الانتخابات ستجرى في موعدها وان البطاقة الممغنطة يجب أن تنجز أيضا قبل ذلك".
 
عون دعا رؤساء أحزاب الحكومة لشكرهم على انجاز قانون الانتخاب السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر متابعة، أن الرئيس ميشال عون تعمد حصر الدعوة برؤساء الأحزاب المشاركة في الحكومة، ليشكرهم على إنجاز قانون الانتخابات في الدرجة الأولى، وليطلب إليهم تسهيل مهمة الحكومة في تصديها للملفات المعقدة والمشاريع المنوي تنفيذها، بما يخدم النجاح في عملها وتوفير الدعم اللازم لمسيرة العهد الذي يعتبر نجاحه من نجاح عمل الحكومة.
 
مصادر “الوطني الحر”: تخوّف لدى عون وباسيل من موضوع تأخير البطاقة الممغنطة الجمهورية / إذا كان قانون الانتخاب الجديد سيشكّل المدخل الاساس للنقاش في لقاء بعبدا، حيث ستتمّ مقاربته كإنجاز تَحقّق ونقلَ الحياة السياسية والانتخابية في لبنان من ضفّة الى ضفّة اخرى، فإنّ هذا القانون لم يَسلم بعد من المطالبات بإدخال تعديلات عليه، ويتقدّم المطالبين الوزير جبران باسيل، فيما لم تتوضّح الصورة امام البطاقة الممغنطة التي قال “التيار الوطني الحر” إنّه ربط موافقته على التمديد بالموافقة على هذه البطاقة، واللافت عودة وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد جلسة مجلس الوزراء امس، الى الحديث عن صعوبات في إمكان تطبيق هذه البطاقة.
 
“حزب الله” وراء اقناع عون بتوجيه دعوة لفرنجية السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن “حزب الله” كانت له اليد الطولى بإقناع عون بتوجيه دعوة رسمية لرئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية لحضور لقاء بعبدا، لأن فرنجية سبق له واشترط بأنه لن يزور القصر الجمهوري، إلا بعد تلقيه دعوة رسمية من رئيس الجمهورية ميشال عون وهو الباب الذي دخل منه “حزب الله” لإتمام هذه المصالحة التي تلقفها فرنجية بكثير من الإيجابية.
 
تزخيم الاتصالات على خط “بعبدا – بنشعي” بعد عيد الفطر الديار / كشفت صحيفة “الديار” أن الاتصالات على “خط” بعبدا “بنشعي” ستشهد تزخيما بعد عيد الفطر، حيث يجري العمل على انضاج الظروف لدعوة خاصة يوجهها الرئيس للوزير سليمان فرنجية، لزيارة القصر الجمهوري، واجراء نقاش معمق حول القضايا الخلافية، وهو الامر الذي لم يستبعده فرنجية الذي اكد الاستعداد لتلبية اي دعوة توجه اليه من قبل الرئيس.
 
الرئيس عون التقى العبسي: للتضامن والوحدة بين الطوائف لمواجهة التحديات التي تعصف بدول المنطقة ومجتمعاتها وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "التضامن والوحدة بين مختلف الطوائف في المشرق العربي لمواجهة التحديات التي تعصف بدوله ومجتمعاته، والتي لا تفرق بين ابناء هذه المجتمعات وطوائفهم".
 
رئيس الجمهورية للحركة الكشفية: لاستيعاب الجيل الشاب وإبعاده عن الآفات وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الحركة الكشفية في لبنان، الى "لعب دورها الكبير في استيعاب الجيل الشاب اللبناني وإبعاده عن الآفات المدمرة التي تتهدده، وفي مقدمها آفة المخدرات"، مجددا الدعوة الى "التعاون بين من يعمل على مكافحة المخدرات ومن يعمل على توعية الشباب والعائلات من خطر المخدرات ومن يعالج رواسب التعاطي، لان من شأن هذا التعاون ان يحقق نتائج مهمة لجهة خفض نسبة المتعاطين الى الحد الادنى ولجم تزايد عدد المدمنين".
 
عون تلقى برقية تهنئة بالفطر من ترامب أكد فيها التزام الولايات المتحدة مع لبنان المحافظة على قيم العيد وكالات / تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برقية تهنئة من نظيره الاميركي دونالد ترامب لمناسبة حلول عيد الفطر المجيد، اكد فيها الرئيس الاميركي "تجديد واشنطن التزامها المشترك مع لبنان للحفاظ على القيم التي يجسدها عيد الفطر". وجاء في البرقية: "باسم الشعب الاميركي، اتقدم منكم، ميلانيا وانا، بأحر التهاني لكم وللشعب اللبناني لمناسبة حلول عيد الفطر.
 
عون التقى مسؤولا فرانكوفونيا المشنوق: رئيسا الجمهورية والحكومة مع إنزال اقسى العقوبات بحق المرتكبين وكالات / أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ان "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سوف يتابع مع رئيس الحكومة سعد الحريري والجهات القضائية المختصة، الاجراءات التي يتخذها القضاء بحق مرتكبي الجرائم، بغية إنزال اقسى العقوبات التي يسمح بها القانون في حقهم".
 
ريفي: هل سيصدر عن رئيس الجمهورية والحكومة موقف رسمي واضح من كلام نصرالله؟ وكالات / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في بيان: "أيام مضت على ما قاله الامين العام لحزب الله عن استقدام مقاتلين من اليمن والعراق وإيران الى لبنان، وما عاد وأكده أحد نواب حزب الله، ولم يصدر عن رئيسي الجمهورية والحكومة أي رد او توضيح حول موقف لبنان الرسمي من هذا الموقف الخطير، الذي يلغي صورة الدولة ومؤسساتها وحدودها وسيادتها، خدمة لاهداف ايران التوسعية في لبنان والمنطقة".
 
توقعات بزيارة فرنجية عون لفتح صفحة جديدة السياسة الكويتية / توقعت مصادر نيابية في تصريحات لـ“السياسة”، أن يقوم رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية، بزيارة قريبة إلى القصر الجمهوري للقاء الرئيس ميشال عون، بعدما يكون تلقى دعوة رسمية منه، حيث سيكون اللقاء في حال حصوله مناسبة لفتح صفحة جديدة بين الرجلين قائمة على التعاون والتنسيق، وبما يطوي الصفحة الماضية بكل سلبياتها، سيما وأن رئيس الجمهورية، كما نائب زغرتا، حريصان على تطوير العلاقات بينهما لمصلحة البلد وتعزيز عمل المؤسسات، بعدما كان النائب فرنجية من المؤيدين للقانون الانتخابي الجديد ومن الداعمين لمساعي الرئيس عون على هذا الصعيد.
 
عون لن يسمح بعرقلة الانتخابات النيابية السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية قريبة من الرئاسة الأولى في تصريحات لـ”السياسة”، أن “رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يسجل له نجاحه في إقرار قانون انتخابات جديد قائم على النسبية، لن يسمح بوجود أي عقبة تقف حائلاً دون إنجاز الاستحقاق النيابي في مايو 20178، وتحديداً ما يتصل بالبطاقة الانتخابية الممغنطة، باعتبار أنه مصر على أن تجري الانتخابات النيابية في هذا الموعد ولا يجوز تأخيرها مهما كانت المبررات”.
 
عون يُعمِّم قوانين لتحضير مراسيمها.. الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أرسل أمس لوائح بقوانين أقِرّت سابقاً ولم تصدر مراسيمها التنظيمية بعد، إلى رئاسة الحكومة والوزراء المعنيين حسب الاختصاص للتذكير بضرورة العمل على إعداد هذه المراسيم وإحالتها إلى مجلس الوزراء تمهيداً لوضعها قيد التطبيق.
 
عون التقى الطلاب الاربعة من الهندسة في اليسوعية الناجحين في مباراة الدخول الى البوليتكنيك باريس وكالات / كرم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الطلاب الاربعة: رِند الحاج وايليا عازار وهادي الحاج والياس خلوف من كلية الهندسة (ESIB) التابعة للجامعة اليسوعية في بيروت، الذين تفوقوا في مباراة الدخول الى جامعة البوليتكنيك الفرنسية Ecole polytechnique، في باريس، في سابقة تسجل في تاريخ لبنان التربوي والاكاديمي.
 
عون نوه بدور الجيش والقوى الامنية: هيبة الدولة تصان باجراءات تأديبية الحريري: سنعالج الشواغر وفق اقتراحات الوزراء وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء، ان "الجدل البيزنطي يصرف النظر عن الجوهر، فاجتنبوه"، ودعا الى "ضرورة استكمال التعيينات القضائية والادارية والديبلوماسية"، وطلب من الوزراء "اعداد الاقتراحات اللازمة لملء الشواغر".
 
عون مهنئا جمعية المصارف برئاسة طربيه: مستمرون في العمل لتعزيز الاقتصاد ومواجهة انعكاسات تراكم الازمات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استمرار العمل لتعزيز الاقتصاد اللبناني لمواجهة انعكاسات تراكم الازمات الاقليمية والدولية، لافتا الى التحسن الذي طرأ على ميزان المدفوعات خلال الاشهر الستة الماضية، ما يمكن ان يرفع نسبة النمو وفق تقديرات البنك الدولي.
 
عون أمام وفد الملتقى الصحي الاقتصادي: لتوحيد الحاجات الى الادوية المستوردة وتحديد أسعارها وكالات / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على أهمية الجهد العربي المشترك لتحقيق مصلحة الدول العربية وشعوبها في المجالات كافة، واقترح على العاملين في القطاع الصحي العربي توحيد حاجاتهم الى الادوية المستوردة والاتفاق على تحديد أسعارها في جميع الدول العربية وفرضها على منتجي الادوية، مما يؤدي الى خفض اسعارها ويحقق وفرا يعود بالفائدة على مواطني هذه الدول.
 
اتصال الحريري بقائد الجيش تم بعد التنسيق مع الرئيس عون الانباء الكويتية / اوضحت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان اتصال رئيس الحكومة سعد الحريري بقائد الجيش العماد جوزف عون تم بعد التنسيق مع الرئيس ميشال عون.
 
التباين بدا واضحاً بين فريقي عون والحريري بشأن مخيمات النازحين السياسة الكويتية / أبلغت أوساط سياسية متابعة لملف النزوح السوري “السياسة”، أن التباين بدا واضحاً بين رئيس الجمهورية ميشال عون الذي رفع في الآونة الأخيرة إلى جانب القيادات في “التيار الوطني الحر”، من وتيرة انتقاداته لما يقوم به البعض داخل مخيمات النازحين، من أعمال إرهابية تعرض أمن لبنان لمخاطر كبيرة، وبين رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره السياسي اللذين يحرصان على التمييز بين النازحين السوريين وبين الإرهابيين الذين يمكن أن يكونوا موجودين داخل مخيمات النازحين، بالتوازي مع ضرورة إعطاء الجيش كل الدعم المطلوب لمواجهة الإرهابيين والتصدي لهم.
 
مصادر وزارية في “الوطني الحر”: لا خلافات في وجهات بين عون والحريري اللواء / حرصت مصادر وزارية في “التيار الوطني الحر” على نفي ما يُحكى عن خلافات في وجهات النظر، بين الرئيسين عون والحريري، وأكدت لـ”اللواء” ان الرئيسين متفقان على احترام الجيش اللبناني ودوره، وهذا أمر وطني واستراتيجي، ولا خلاف عليه، ولا يمكن لأحد التشويش على الموضوع، لا سيما وأن هذا الملف ليس له علاقة بلعبة التجاذبات السياسية، وجزمت بأنه لن يكون هناك أي إشكالات بين الرئيسين في عهد الرئيس عون.
 
سليمان ناشد عون والحريري والوزراء: اتركوا خيط الامل للشباب وكالات / ناشد الرئيس العماد ميشال سليمان في تغريدة عبر "تويتر"، رئيسي الجمهورية والحكومة وجميع الوزراء ان يتركوا خيط الامل للشباب الكفؤ عبر عدم إلغاء آلية التعيينات".
 
عون: سلامة الماليّة العامة تتقدّم على حقوق الموظّفين المستفيدين منها الجمهورية / عشية إعادةِ طرحِ السلسلة على طاولة القوى السياسية الممثَّلة في الحكومة الاثنين، تمهيداً لعرضها الثلثاء أمام مجلس النواب، بَرز موقف لافت لرئيس الجمهورية ميشال عون شدّد فيه على “ضرورة تأمين سلامة المالية العامة للدولة من خلال إقرار الموازنة التي تحدّد إيرادات الدولة والإنفاق فيها”.
 
عون للمرئي والمسموع: حرب الجيش الاستباقية تتم دائما بناء لتوجيهات السلطة ومن واجبات الاعلام قبل الاتهام الاستقصاء والاستحصال على الادلة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "الحرب الاستباقية التي يقوم بها الجيش ضد الارهابيين، تتم دائما بناء على توجيهات السلطة السياسية برئاسة رئيس الجمهورية"، مشددا على ان "من واجبات الاعلام ان يسأل ويستقصي ويستحصل على الادلة، قبل ان يكتفي بنشر اتهامات بحق مسؤولين".
 
مصادر سياسية مطلعة: عون يتابع اول باول تفاصيل التطورات الأمنية في عرسال اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن الرئيس ميشال عون يتابع اول باول تفاصيل التطورات الأمنية في عرسال ويتلقى التقارير عنها.
 
عون: لبنان يميز بين الارهابيين والمدنيين ويدعم حلا سياسيا لازمة سوريا والعودة الامنة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حرص لبنان على تطوير العلاقات اللبنانية - البلجيكية في المجالات كافة، لا سيما وان قواسم مشتركة تجمع بين البلدين الصديقين.
 
القسم الأكبر من محادثات عون –المشنوق تناول ما يجري في عرسال اللواء / علمت “اللواء” ان القسم الأكبر من محادثات الرئيس ميشال عون – الوزير نهاد المشنوق تناول المواقف السياسية مما يجري في عرسال. وقالت مصادر مطلعة ان الرئيس عون لم يعلن أي موقف في ما خص العودة إلى الاستراتيجية الدفاعية ووضعها على طاولة البحث، مع العلم ان ما من توجه لعقد طاولة حوار.
 
أركان الحكم في لبنان معاً الثلثاء “على منصّة” التسوية السياسية الراي الكويتية / تترقّب الأوساط السياسية محطة بارزة تتمثّل في احتفال عيد الجيش اللبناني الذي يُقام الثلثاء في الكلية الحربية – الفياضية (بعبدا) وسيتخلله تقليد التلامذة الضباط المتخرّجين سيوفهم. وتكتسب هذه الاحتفالية أهميتها لاعتبارات عدة أبرزها:
 
عون يضع “النقاط على الحروف” في عيد الجيش الثلثاء السياسة الكويتية / يحتفل لبنان، الثلثاء، بالعيد الثاني والسبعين لتأسيس الجيش اللبناني، باحتفال مركزي في ثكنة شكري غانم في الفياضية، بعد غياب ثلاث سنوات، بحضور رئيس الجمهورية ميشال عون وكبار المسؤولين السياسيين والعسكريين، حيث سيتم تخريج دفعة جديدة من الضباط، سيتم توزيعها على الجيش والمؤسسات الأمنية الأخرى.
 
عون: سنجري تقييما الأربعاء لردود الفعل المتفاوتة على السلسلة والضرائب وإقرار الموازنة خطوة ضرورية لإنتظام الوضع المالي وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زواره اليوم، انه سيجري مع رئيس الحكومة والوزراء في الجلسة التي يعقدها مجلس الوزراء يوم الاربعاء المقبل، "تقييما للواقع الذي استجد بعد اقرار مجلس النواب سلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية الجديدة، وذلك في ضوء ردود الفعل المتفاوتة التي برزت على مختلف الاصعدة".
 
وزير المال ابلغ عون والحريري ان تعويضات اهالي الشهداء العسكريين والمعوقين العسكريين غير خاضعة للتقسيط وكالات / وزير المال على حسن خليل أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن تعويضات اهالي الشهداء العسكريين والمعوقين العسكريين غير خاضعة للتقسيط.
 
عون والحريري في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع: ملتزمون التحالف الدولي ضد الإرهاب ولا تهاون في مكافحته وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، التزام الحكومة تحرير الاراضي اللبنانية من الارهاب، والتزامها التحالف الدولي ضده. وشددا على "عدم إضاعة أي فرصة لمكافحة الإرهاب والتصدي له وردعه".
 
خطوة عون بالتفاهم مع بري اللواء / أكدت معلومات “اللواء” أن خطوة الرئيس ميشال عون جاءت بالتفاهم مع الرئيس نبيه برّي، عبر الزيارة التي قام بها وزير المال علي حسن خليل إلى قصر بعبدا، قبل توجيه الدعوة للحوار.
 
عون مرتاح لإنجازات الجيش: تقوّي المؤسسات على طريق قيامة الدولة السياسة الكويتية / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زواره، بأن “مرحلة ما بعد تحرير الجرود الشرقية من الإرهابيين ، ستكون لإنمائها وإزالة الرواسب التي خلفتها الأوضاع الشاذة التي سادت خلال الأعوام الماضية”، مشدداً على أنه تم تخصيص اعتمادات مالية لتحقيق عدد من المشاريع العاجلة، قيمتها 30 مليون دولار، ومنوهاً خصوصاً بصمود أبناء هذه المناطق في أرضهم وممتلكاتهم.
 
ما قصة الإتصال بين عون ونصرالله عشية الحسم؟ ولماذا يصمت الحريري؟ الانباء الكويتية / أعادت صحيفة “الأنباء” الكويتية التذكير بما أوردته صحيفة “الجمهورية”، بأنه عشية الموعد المقرر لقيام الجيش بتنفيذ المرحلة الرابعة من “فجر الجرود” والتي كان مقررا لها اقتلاع الدواعش من آخر معاقلهم، حصل إتصال بين رئيس الجمهورية ميشال عون والأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، جرى خلاله البحث في معارضة البعض للتواصل بين الدولتين اللبنانية والسورية لتأمين إنسحاب المسلحين من الجرود، والإتفاق على إيجاد المخرج الملائم، واتفق على ان يتولى “حزب الله” هذه المهمة.
 
بعد نيويورك “مقاربة” رئاسية جديدة للعلاقات مع دمشق الديار / وحده رئيس الحكومة سعد الحريري يجد نفسه محاصرا بين “لغم” رئيس المجلس النيابي نبيه بري الانتخابي، “وقنبلة” مرتقبة لرئيس الجمهورية ميشال عون بعد عودته من نيويورك، ترتبط بمقاربة جديدة للعلاقات اللبنانية ـ السورية، واذا كان “الهجوم” الانتخابي لرئيس المجلس قابلاً للاحتواء، عبر “اللعب” على “حبل” الاجماع الوطني والسياسي،
 
تمويل السلسلة يتطلب حلا سياسيا بين عون وبري.. “مش رمانة.. قلوب مليانة” الأنباء الكويتية, الحياة, المستقبل, صحيفة الجمهورية / تمويل سلسلة الرتب والرواتب كان عنوان جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت برئاسة الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي أمس، تحت ضغط عمالي ووظيفي غير مسبوق، ارتفعت وتيرته بالإضراب العام والشامل، الذي حاصر مجلس الوزراء في ساحة رياض الصلح.
 
إتصالات متوقعة بين بعبدا والسراي لإنعاش التسوية الرئاسية الجريدة الكويتية / لم تهدأ ارتدادات “هزّة” “لقاء نيويورك” بين وزير الخارجية جبران بسيل ونظيره وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بعد على الساحة المحلية، وتكاد تكون الأخطر التي يتعرّض لها تفاهم “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل”، الذي أوصل العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية.
 
عون لن يزور دمشق لأنه يدرك إنعكاسات الإستعجال! الانباء الكويتية / إعتبرت مصادر متابعة أنه من المهم ترقب موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من زيارة دمشق ، إذ يبدو ان هذه الزيارة مطلوبة.لكن وفق المصادر المتابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، فإن الرئيس عون لن يخطو خطوة في هذا الاتجاه قبل اكتمال التسوية العربية الشاملة حيال الوضع في سوريا ، لأنه يدرك انعكاسات إستعجال هذا الأمر على الوضعين السياسي والحكومي في لبنان .
 
علوش: إلتزامات الرئيس تجاه الطرف الآخر أقوى من إلتزامه تجاه الحريري السياسة الكويتية / إعتبر القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، أن هناك مسألة اصطفافات كبرى، خصوصاً في الجزء المرتبط بمشروع إيران وسعيها الدائم للهيمنة على المنطقة، عن طريق خلق وقائع جديدة، من أجل الوصول إلى وضع سياسي معين، يخدم توجهاتها على الصعد السياسية والأمنية والإقتصادية كافة. وهذه السياسة واضحة المعالم وليست بحاجة لإعادة تأكيدها أو التذكير بها.
 
تبريد الأجواء بين عون والحريري يمهد لمخرج من مأزق إبطال الضرائب الحياة / قالت مصادر وزارية متعددة لـ“الحياة”، إن الاتصالات المكثفة التي سبقت انعقاد مجلس الوزراء أمس برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون ساهمت في تنفيس التوتر الرئاسي وفي التوافق على المخرج الذي أعلن عنه في نهاية الجلسة.
 
بري: “صافي يا لبن” مع عون والحريري المستقبل / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ردًا على سؤال لـ”المستقبل”: طبعاً “صافي يا لبن” مع الرئيس ميشال عون ومع الرئيس سعد الحريري أيضاً، وأردف ممازحاً: “من جهتي دائماً صافية “بس المهم هنّي ما يبطلوا”.
 
تخبُّط الرئاسات الثلاث مردُّه الخوف على مستقبلها السياسي السياسة الكويتية / اعتبر مرجع قيادي رفيع في تصريح لـ”السياسة”، أن تخبط الرئاسات الثلاث فيما بينها حول القضايا الأساسية، مرده إلى الخوف على مستقبلها السياسي، ففيما تنهمك الرئاسة الأولى بتجديد الإدارة، وفق ما يخدم مسيرة العهد واستمراريته، إلى ما بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، تعاني الرئاستان الثانية والثالثة عسر هضم واضحاً لا شفاء منه حتى الساعة. فالمشكلة مع الرئاسة الثانية تكمن بكيفية تخطي اقتراحات وزير الخارجية جبران باسيل المتعلقة بالانتخابات النيابية واقتراع المغتربين، والتصويت في أماكن إقامتهم، من دون التسجيل المسبق لهم، ما يسمح بالتزوير بحسب مصادر الرئاسة الثانية.
 
من ينزع صواعق تفجير الخلافات بين الرئاسات الثلاث؟ الجمهورية / توقفت مصادر نيابية عند “الانسجام اللافت” بين الرئاسات الثلاث في هذه المرحلة، ووجدت فيه “ما يدلّ على إرادة إيجابية لتفعيل منظومة تحريك الدولة على مختلف المستويات، بدءاً بإقرار مشاريع القوانين وعلى رأسها قانون الموازنة، وكذلك اقرار قانون الضرائب لتمويل السلسلة ما يدلّ على مسؤولية جدية في التعاطي مع هذا الملف الحيوي”.
 
الراعي خرج مرتاحاً بعد لقائه عون الجمهورية / أشارت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” الى أنّ البطريرك الماروني خرج مرتاحاً بعد لقائه رئيس الجمهورية، “ما يدلّ الى استمرار التنسيق والتفاهم بين بكركي وبعبدا”.وشددت على أنّ “المواضيع التي نوقشت تشكّل خطراً على الكيان اللبناني وأبرزها ملف إعادة النازحين السوريين الى بلادهم، حيث اكّد البطريرك أنّ هذه الأزمة يجب معالجتها باعتماد كل الوسائل لتأمين عودة آمنة لهؤلاء.
 
مصادر وزارية: “الوفاق السياسي في البلد “ماشي وما انتهى”.. ولا خيار الجمهورية / أكدت مصادر وزارية أن “الوفاق السياسي في البلد “ماشي وما انتهى”، فهذا الوفاق الذي أنتجَ انتخابَ رئيس جمهورية وتشكيلَ حكومة، لا يزال مستمرّاً”. وإذ استبعدت “حصول أيّ خضّة في الحكومة”، قالت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”: “لو كانت ستحصل خضّة لكانت حصلت عند مناقشةِ سلسلةِ الرتب والرواتب والموازنة وقطعِ الحساب، فمجرّد سيرِ هذا الملف وبلوغه خواتيمَه معناه أنّ هناك وفاقاً سياسياً جَعله يُقلّع”.
 
التواصل مع النظام السوري قد يطيح التوافق بين عون والحريري الراي الكويتية, السياسة الكويتية / ما كادت المواقف المعترضة على لقاء وزيري خارجية لبنان جبران باسيل ونظيره وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، تخف حدتها نسبياً، الأمر الذي مكن الحكومة من تجاوز قطوع سلسلة الرتب والرواتب الذي أحدثه قرار المجلس الدستوري الرافض لسلة الضرائب التي سبق لها وأقرتها كمصدر لتمويل هذه السلسلة.
 
متى يبدأ عهد عون؟ الجمهورية / طوني عيسى قانون الانتخاب الحالي «قِصَّتُه قِصَّة». فغداة ولادته، جلس أعضاء اللجنة الوزارية في السراي ليدرسوه، فوقفوا أمامه عاجزين لا يفهمون منه إلّا القليل. فاستغاثوا بالعديد من نواب لجنة الصياغة والخبراء الذين حضروا لفَكفكة العُقَد والألغاز، فـ«تحسَّن وضعُهم» قليلاً. ولكنهم، ومعظم الوزراء والنواب، مرَّروا قانون الانتخاب، «على عِلّاته»... وكأنّ هناك «قطبة مخفية»: مرِّروا القانون ولا تخافوا!
 
عون إلى الكويت الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيتوجّه الى الكويت قريباً، بعدما أرجأ زيارته لإيران التي كانت منتظرة منتصف الشهر الجاري الى موعد لاحق.
 
ماذا سيكشف عون لسفراء الدول الخمس الكبرى؟ الجمهورية / كشَفت مصادر ديبلوماسية مطّلعة لـ”الجمهورية” انّ سفراء الدول الخمس الكبرى ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي سيَحضرون الى قصر بعبدا في الساعات المقبلة ملبّين دعوةَ رئيس الجمهورية ميشال عون للتشاور في التطوّرات على الساحتين اللبنانية والمنطقة.
 
“المستقبل” يحيّد عون بالأزمة المتفاقمة مع “الوطني الحر” السياسة الكويتية / يرخي تفجر السجال السياسي على مصراعيه بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”، وبما سيتركه من تداعيات بالغة الخطورة على التسوية التي أنتجت انتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية، بثقله على أجواء جلسات مجلس النواب لمناقشة موازنة العام 2017، للمرة الأولى منذ 12 عاماً التي تبدأ اليوم وتستمر حتى بعد غد الخميس.
 
عون سلّم السفراء رسائل “عرض واقع حال” المستقبل- الجمهورية / كان سفراء الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن على موعد الاثنين مع رئيس الجمهورية ميشال عون لتسليمهم رسائل “عرض واقع حال” كما وصفتها مصادر قصر بعبدا لـ”المستقبل” جراء أعباء النزوح السوري المتراكمة على لبنان، حثّ فيها المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته تجاه هذا الملف،
 
السفراء رفعوا تقاريرهم.. تباين بين عون والحريري حول ملف النازحين الجمهورية / لم يحُل الانشغال بمناقشة الموازنة دون الاهتمام بملفّ عودة النازحين السوريين الى بلادهم. إذ بلغ تحرّكُ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في شأنه مرحلةً متقدمة لجهةِ وضعِ المجتمع الدولي امام مسؤولياته، الّا انّ هذا التحرّك لم يترافق مع تجاوبِ حكومي بعد، إذ لوحِظ انّ رئيس الحكومة لم يدعُ اللجنة الوزارية المكلفة شؤونَ النازحين الى الانعقاد بعد.
 
عون يستعد لإستئناف زياراته العربية المستقبل / يستعد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لإستئناف زياراته العربية مطلع الشهر المقبل، بحيث ستكون محطته المُرتقبة التالية، بعد المملكة العربية السعودية وقطر ومصر، دولة الكويت في الخامس من تشرين الثاني المقبل للقاء أمير الدولة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وكبار المسؤولين الكويتيين.
 
الخلافات مع عون تدفع جعجع لفك الارتباط مع العهد العرب اللندنية / لوح زعيم حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، الإثنين، باستقالة وزراء حزبه من الحكومة، على خلفية الخلافات مع حزب التيار الوطني الحر، بزعامة رئيس البلاد، ميشال عون. وجاء ذلك خلال استقباله وفداً من تيار المستقبل في مدينة ملبورن الأسترالية التي يزورها، وفق بيان لحزب القوات.
 
الكويت على رفضها لقرار باسيل.. فهل يجنّب عون لبنان هزة قوية؟ السياسية الكويتية / يستمر التحفظ الكويتي على تعيين ريان سعيد سفيراً للبنان لدى دولة الكويت ، حيث تلقى وزير الخارجية جبران باسيل نصائح عديدة باستبدال سعيد بسفير آخر، لكنه أبلغ مراجعيه أنه مصر على موقفه، وهو ما سيعرض العلاقات اللبنانية – الكويتية لهزة قوية لا تحمد عقباها، في حال استمرت الكويت على موقفها الرافض تعيين سعيد وبقي باسيل متصلباً في رأيه.
 
سهام عون وباسيل تهز المصالحة المسيحية ولا تكسرها الجريدة الكويتية / يبدو أن “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” يلتقيان على التمسك بالمصالحة المسيحية التي أرساها اتفاق معراب بوصفها حاجة إلى المجتمع المسيحي الذي أنهكته النزاعات الدموية على مدى عقود، غير أن هذا لا ينفي أن الحزبين يفترقان بوضوح في عدد من المسائل.
 
عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها الراي / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “أي جريمة سياسية يتعرّض لها كويتي في لبنان عقوبتها تصل إلى الإعدام”، مشيراً إلى ان “خوف الخليجيين في لبنان من “حزب الله” ليس في محلّه لأن الحركة الأمنية الداخلية ممنوعة على أي حزب”، مضيفاً: “نحن منزعجون إذا كان متورطون في “خلية العبدلي” انطلقوا من عندنا… ويبدو أنهم غير موجودين في لبنان”.
 
ضاهر: مواقف عون ضد السعودية عقّدت عودة الحريري السياسة الكويتية / رأى النائب خالد ضاهر، أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري لن يعود ويلتزم بأسلوب الحكومة السابقة في تغطية “حزب الله”.وقال لـ”السياسة”، إن الرئيس الحريري استقال ورفع الغطاء عن ممارسات “حزب الله”، انسجاماً مع المصلحة الوطنية ومصلحة “تيار المستقبل”، ومصلحة التوجه العربي السعودي الجديد في المواجهة مع إيران وأذرعها، لذلك سواء عاد إلى لبنان أو لم يعد، فإن الأمر سيّان، وبالتالي فإن “حزب الله” أمام خيار واحد، إما الالتزام بسياسة النأي بالنفس وعدم التدخل في الشؤون العربية، وإما أنه لن يحظى بغطاء حكومي.
 
جبور: نتوقع من عون أن يبقى جسراً بين 8 و14 آذار كما بين الدول العربية الشرق الاوسط / لفت رئيس دائرة الإعلام والتواصل في حزب «القوات» شارل جبور إلى أن الرسالة التي حملها رئيس القوات إلى رئيس الجمهورية “شددت على أهمية العلاقة مع المملكة لمصلحة لبنان كما لمصلحة الرئاسة الأولى والعهد، إضافة إلى كونها أساسية على صعيد تأمين توازن وطني فعلي”.
 
لماذا إستعجل عون مشاوراته لصرف النظر عن إستقالة الحريري؟ الأنباء الكويتية, العرب اللندنية, المستقبل / إستعجل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وفق صحيفة “الأنباء” الكويتية، مشاوراته النيابية، بحثا عن صيغة سياسية تستجيب لشروط الرئيس سعد الحريري ، لصرف النظر عن إستقالته ، تكون مقبولة من “حزب الله” ومن معسكره الاقليمي، استجابة للظروف السياسية الضاغطة، مرتئيا فقء هذا الدُمّل السياسي قبل سفره الى روما ، لا بعده، وكي لا يغادر بيروت تاركا خلفه حكومة متريثة الإستقالة او بالأحرى “لا معلقة ولا مطلقة”.
 
عون يتصل بعباس ويؤكد التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اتصال هاتفي اجراه معه قبل ظهر اليوم، وقوف لبنان رئيسًا وشعبًا الى جانب الشعب الفلسطيني في رفضه اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل، مؤكدا التضامن الكامل في رفض هذه الخطوة وضرورة مواجهتها بموقف عربي واحد.
 
اللواء إبراهيم دخل على خط الوساطة بين عون وبري الجمهورية / تخوّفَت مصادر وزارية من سقوط الهدنة السياسية الأخيرة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلش النواب نبيه بري . وقالت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”: “يبدو أنّ الخلافات الكبيرة على الملفات الداخلية ستعود، فاليوم مرسوم ضباط “دزرة عون”، وغداً الكهرباء ، عدا عن النفايات والخلوي والاتصالات وغيرها من البنود المتفجّرة”.
 
موسى: من الطبيعي إتباع الأصول في توقيع مرسوم ترقية دورة عون وبري يتابع الموضوع وكالات / أكد النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة "الشرق" تعليقا على توقيع مرسوم ترقية "دورة عون"، أنه "من الطبيعي أن يكون هناك إتباع للأصول وتوقيع لوزير المالية ورئيس مجلس النواب نبيه بري يتابع الموضوع".
 
أي مخرج سياسي لـ”أزمة مرسوم الضباط”.. وكيف.. وما دور “حزب الله”؟! الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية / الجلسة الأخيرة للحكومة في العام ٢٠١٧ لم تعكس إيجابيات “أزمة الإستقالة” وحال الوئام والتفاهم والتعاون التي سادت بعدها. لم تمر الجلسة في هدوء وإنما ختمت على “ربط نزاع” في شأن “أزمة مرسوم الضباط”، مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة ١٩٩٤ . الجلسة التي كان من المفترض أن تكون عادية وهادئة، انتهت الى سجال حاد بين وزيري المال علي حسن خليل والدفاع يعقوب الصراف ، وكذلك من مداخلات للوزراء جبران باسيل ويوسف فنيانوس ومحمد فنيش ومروان حمادة ، فيما لم يسجل أي موقف لافت في هذا الشأن لرئيس الحكومة سعد الحريري .
 
خلوة بين الراعي وعون الاثنين الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ عيد الميلاد في بكركي سيُشكّل مناسبة للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مع عدد مِن المسؤولين السياسيين وفي مقدّمهم رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يحضر قدّاسَ الميلاد الإثنين المقبل، ثمّ يعقد خلوةً مع الراعي تتناول الأوضاع السياسية وقضايا إقليمية عدة وأبرزُها قضية القدس
 
“المال” عنوان أزمة جديدة بين عون وبري؟ السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية لـ”السياسة”، إلى أن خلاف رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ليس وليد اللحظة، وإنما هو استكمال للتراكمات السابقة بين الرجلين، منذ ما قبل الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أن بري لن يفرط بحقوقه الدستورية، وبالتالي لن يتنازل عنها أو يسمح لأحد بتجاوزها، ما سيجعله أكثر إصراراً على التمسك بحقيبة وزارة المال في عهد عون، وهذا سيخلق أزمة إضافية مع رئيس الجمهورية.
 
توتر بين عون وبري يفجر حالة التوافق النادرة في لبنان العرب اللندنية / فجر الخلاف المستجد بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، حول مرسوم منح أقدمية سنة لضباط دورة 1994 حالة التناغم التي سادت في الفترة الأخيرة لبنان ونشأت عن أزمة استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، التي كان قد تراجع عنها.
 
إشتباك الصلاحيات يتصاعد بين عون وبري.. و”مرسوم الأقدمية” مفتوح على مزيد من التأزم الأنباء الكويتية, الراي الكويتية, السياسة الكويتية / يقفل العام 2017 على تصاعد إشتباك الصلاحيات بين الرئاستين الأولى والثانية، وإن حاول الرئيسان ميشال عون ونبيه بري تغليفه في ما يسمى “مرسوم الأقدمية”، وهو الأمر الذي لم يعد خافياً على أحد مع استمرار رئيسي الجمهورية ومجلس النواب في الدفاع عن موقفيهما من هذا المرسوم ، ما يشير بوضوح إلى أن الأمور آخذة في التصعيد.
 
حكومة لبنان “خط أحمر” وخلاف الرئاستين إلى الحل الجريدة الكويتية / افتتح عام 2018 على وقع الاشتباك السياسي الحاد في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية على خلفية مرسوم الأقدمية المعروف باسم “دورة عون”.
 
عون يلتزم بما يقرره القضاء وبري لن يتراجع الديار / حسن سلامة هل تدخل العلاقة بين رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في ازمة جديدة بناء على ما تضمنه مرسوم الترقيات لضباط الجيش الذي يصدر عادة مع بداية العام الجديد، لتضمينه اسماء اربعة عمداء من دورة 94 التي كان اصدار مرسوم لهم دون توقيع وزير المال علي حسن خليل، الى ازمة بين الرئيسن عون وبري؟
 
زيارتان للحريري فعون الى السعودية… والوقف النهائي من لبنان بعد الإنتخابات المركزية / قدم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غدا مع اربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
بري عن وساطة الحريري مع عون: “إسألوه.. أنا ما عندي شِي جديد”. الجمهورية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن المخرج الذي قال رئيس الحكومة سعد الحريري إنّه يسعى إليه لحلّ أزمة “مرسوم الضباط” مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، فأجاب: “إسألوه.. أنا ما عندي شِي جديد”.
 
مرسوم “الأقدمية” بات نافذاً… فماذا سيكون موقف بري؟ MTV / ذكرت مصادر بعبدا للـ”mtv” أنّ مرسوم “الأقدمية” أصبح نافذاً بمجرد توقيع رئيس الجمهورية عليه ولا حاجة لنشره في الجريدة الرسميّة.علماً أنّ وزير الدفاع يعقوب الصراف اعتمد عليه، كما تشير مصادر بعبدا، لاصدار مرسوم الترقيات، في وقتٍ تتجه الأنظار الى عين التينة لمعرفة ردّ الرئيس نبيه بري على هذا الموقف.
 
لبنان يراوح فوق “الحبل المشدود” بين عون وبري الراي الكويتية / لبنان “الداخلي” عالقٌ في “عنقِ زجاجةِ” ما يُصطلح على تسميتِه بأزمة “مرسوم الضباط” التي فجّرتْ “حرباً” دستورية – سياسية بين رئيسيْ الجمهورية العماد ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري ، ولبنان “الخارجي” مشدودٌ إلى حدَثيْن: الأول بدء مسار تطبيع العلاقة مع السعودية التي قُبلت أوراق اعتماد سفيرها الجديد في بيروت أمس لتنتهي مرحلة خفض التمثيل الديبلوماسي الى مستوى قائم بالأعمال (استمرت نحو عام ونصف العام)، والثاني الاحتجاجات المُتَدَحْرِجة في إيران التي لا بدّ أن يترك مآلُها تشظياتٍ على الواقع اللبناني الذي بات جزءاً من “هلال النفوذ” الإيراني في المنطقة عبر ذراعها الأبرز “حزب الله”.
 
الحريري يتحرك لرأب الصدع بين عون وبري في ظل إنكفاء “حزب الله” الشرق الأوسط, العرب اللندنية, صحيفة الجمهورية / قرّر رئيس الحكومة سعد الحريري التحرك لرأب الصدع الحاصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، على خلفية أزمة “مرسوم الضباط”، “ضباط دورة عون”، بعد أن فشلت مساعي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في تطويقها، والتزام “حزب الله” مبدأ عدم التدخل، وإن كان أظهر تأييدا لموقف بري .
 
دومينو العتمة” في لبنان أوّله تقني… وآخِره سياسي؟ الراي الكويتية / أسوأ من “دومينو العتمة” الذي جعل المناطق اللبنانية تقع الواحدة تلو الأخرى في “قبضة ظلام” أَنْذر بأن يصبح شاملاً، هو بروز مَخاوف من أن يكون انقطاع الكهرباء الذي زحف تباعاً نحو المنازل امتداداً لـ”خط التوتر العالي” الذي وُضعتْ عليه مجدداً العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري على خلفية “مرسوم الأقدمية”، مرسوم منْح سنة أقدمية لضباط دورة 1994 في الجيش اللبناني.
 
“أزمة الرئيسين” تتوسّع … والطرفان متأهّبان لخوض معركة سياسية الجمهورية / فشلُ الوساطات، انعدامُ المخارج، التصلّب في المواقف، القراءات والتفسيرات المتناقضة للقانون والدستور، الحدّة في التخاطب، وتبادُل الاتّهامات في الصالونات وعلى المنابر السياسية والإعلامية، كلّ ذلك يَرسم علامات استفهام حول سرّ استفحال أزمة “مرسوم الأقدميات” لضبّاط دورة العام 1994، والسبب الحقيقي الكامن خلف الاشتباك المتصاعد بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
مصدر سياسي: خلاف عون وبري ليس حدثا إستثنائيا.. بل توافقهما هو الإستثناء القبس الكويتية / أبدى مصدر سياسي مطلع إستغرابه من “تضخيم الخلاف بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، واعتباره حدثاً إستثنائياً في مسيرة الرجلين، في حين ان توافقهما هو الإستثناء”.
 
“حزب الله” يرفض التوسط بين عون وبري ويلقي المهمة على عاتق الحريري الجمهورية / رفض “حزب الله” ان يقوم بدور الوسيط لفَضّ الخلاف بين حليفيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، حول “مرسوم الأقدميات”.
 
تسوية سياسية جديدة بين الرئاسات الثلاث.. هل تطيح بالانتخابات؟ الانباء الكويتية / أبلغت مصادر سياسية متابعة “الأنباء” بان اتصالات متعددة الأطراف، بوشرت على خطي بعبدا وعين التينة للخروج من حلبة الصراع حول مرسوم أقدمية الضباط، وتاليا من طرح تعديل قانون الانتخابات، قبل التاسع عشر من الشهر الجاري، حيث يتعين صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
صورة ضبابية لخلاف عون وبري السياسة الكويتية / رسمت مصادر وزارية رفيعة لـ”السياسة”، صورة ضبابية للغاية، بشأن أزمة “مرسوم الأقدمية”، بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد فشل كل الوساطات التي بذلت في تقريب وجهات النظر، بين الرئاستين الأولى والثانية، وآخرها وساطة النائب وليد جنبلاط التي لم يتجاوب معها الرئيس سعد الحريري، وبالتالي فإن الأمور ذاهبة كما تقول المصادر إلى مزيد من التأزم، في حال لم يتم التوصل إلى مخرج يرضى به الطرفان، بالرغم من الصعوبات الكثيرة التي لاتزال تكتنف هذه القضية، لأن أياً من الرئيسين لا يريد التنازل، وما زال متمسكاً بموقفه وصوابية وجهة نظره من ملف المرسوم.
 
لا جديد على صعيد أزمة مرسوم الضباط بانتظار لقاء عون – الحريري اللواء / لا جديد طرأ على صعيد أزمة مرسوم الضباط، بانتظار التشاور الذي سيتم في اليومين المقبلين بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، الذي عاد مساء الأحد من اجازته العائلية في باريس، حول طرح رئيس مجلس النواب نبيه برّي بشأن ازمة المرسوم الذي حمله عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور إلى الرئيس الحريري قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، ومن دون ان يصل إلى قصر بعبدا نظراً لسفر الرئيس الحريري إلى باريس مباشرة بعد انتهاء الجلسة الحكومية.
 
“حزب الله” يتضامن مع بري ويراعي عون الحياة / رأت مصادر وزارية ونيابية أن ما أشيع من احتمال التوصل إلى حل لم يكن نتيجة وجود استعداد لدى رئيس الجمهورية ميشال عون للانفتاح على مخرج للمرسوم يؤدي إلى تسوية، وإنما جاء خلاصة لرد فعل رئيس الحكومة سعد الحريري على ما نقله إليه النائب وائل أبو فاعور وعدد من الوزراء الذين أكدوا لـ“الحياة” أنه يتطلع إلى التعاطي مع اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري بإيجابية.
 
الحريري يتريّث بمفاتحة عون بإقتراح بري اللواء / فيما كان يُنتظر ان يقوم رئيس الحكومة سعد الحريري بمسعاه من اجل معالجة ازمة مرسوم اقدمية الضباط ومن ثم مرسوم الترقيات، بعدما استحسن مبادرة الرئيس نبيه بري لمعالجة الازمة بدمج المرسومين وتوقيع وزراء الدفاع والداخلية والمالية عليهما ومن ثم توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة، رجحت مصادر وزارية ان يكون الحريري قد تلقى من بعبدا إشارات جعلته يتريث بالاقدام على مفاتحة الرئيس عون بإقتراح بري، “مخافة ان يُواجه بالرفض”، وهو لذلك ربما ينتظر ظروفاً افضل ومعطيات جديدة مؤاتية اكثر للتحرك بهدف معالجة الازمة.
 
“تَوازُن سلبي” بين عون وبري… والحريري “يُحيّد” الحكومة عن “حرْبهما” الراي / شكّل سحْب البند 24 المتعلّق بتمديد مهلة تسجيل المغتربين في السفارات والقنصليات حتى 15 شباط المقبل من على طاولة اجتماع مجلس الوزراء اللبناني، أمس، إشارة متقدّمة إلى “صمود” قرار الفصْل بين “العاصفة” السياسية التي دهمتْ البلاد منذ انفجار “حرب المرسوم” على خط رئاستيْ الجمهورية والبرلمان وتَحوُّلها “ولّادةَ أزماتٍ متشابكة” وبين عمل الحكومة التي تُعتبر “مؤشّر الحياة” بالنسبة إلى التسوية الكبرى التي كانت وفّرتْ إنهاء الفراغ الرئاسي في نهاية تشرين الأول 2016 والتي “نجتْ” من اختبار هو الأصعب مع استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 4 تشرين الثاني الماضي، قبل أن يعود عنها بموجب “ملحق” للتسوية عنوانه “النأي بالنفس عن أزمات المنطقة وعن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية”.
 
“حزب الله” وراء بري وجنبلاط للضغط على عون السياسة الكويتية / تشير المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، إلى أن حلفاً سيجمع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ومن خلفهما “حزب الله”، في إطار الضغط على رئيس الجمهورية ميشال عون لإعادة النظر في موقفه من المرسوم، وتالياً وضع حد لمحاولات التفرد بالحكم، وهو ما سبق وحذر منه رئيس مجلس النواب الذي تحدث عن تجاوز الدستور واتفاق الطائف.
 
إطالة الازمة تهدد العلاقات في ما بعد الانتخابات اللواء / غاضب المختار تجاوز الخلاف حول مرسوم منح ضباط دورة العام 1994 اقدمية سنة، طابعه الاجرائي والقانوني، وتحول الى مشكلة سياسة كبيرة بعد دخول النائب وليد جنبلاط على خط الازمة، طرفاً الى جانب الرئيس نبيه بري، ومصوَباً كلامه باتجاه ممارسات يراها “مخالفة لروحية اتفاق الطائف القائم على المشاركة لا التفرد”، كما سماها مندوب جنبلاط الى عين التينة والسراي الحكومية النائب وائل ابو فاعور، فيما انصار موقف رئيس الجمهورية ميشال عون يرون انه مارس صلاحية دستورية وقانونية وإجرائية من حقه.
 
إحتواء إشكال بين المشنوق وباسيل.. على عكس الأمر بين عون وبري! الجمهورية / أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق الجهوزية تامة لإتمام الإنتخابات النيابية ، في وقتٍ تجاوَز مرسوم دعوة الهيئات الناخبة مطبًّا تمّ احتواؤه. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ إشكالاً محدوداً حصَل بين وزارتي الداخلية والخارجية حوله، لخلوِّه مِن توقيع وزير الخارجية جبران باسيل ، برغم أنّ المرسوم يحدّد تواريخ اقتراع المغتربين ، ووزارة الخارجية هي المعنية بإجراء الإنتخابات الخاصة بهم بكلّ تفاصيلها.
 
“حزب الله” يبادر لحل خلاف بري – عون لتجنب خسارة انتخابية الجريدة الكويتية / على وقع التشنج السياسي، الذي فرضته أزمة مرسوم الأقدمية المنسحبة على أكثر من ملف وقضية، ووصلت بعض شظاياه إلى الدستور، دخل لبنان عملياً في مرحلة العدّ التنازلي للانتخابات البرلمانية، وبدأت القوى السياسية حشد طاقاتها وحسم خياراتها وتحالفاتها، التي على أساسها ستخوض المعركة المقبلة.
 
هل من موقف لعون والحريري من كلام رئيسي؟ السياسة الكويتية / في تحد إيراني جديد لقرار النأي بالنفس الذي اتخذته الحكومة اللبنانية، ينتظر أن يثير ردود فعل رافضة ومستنكرة، اعتبر عضو مجلس خبراء القيادة في إيران إبراهيم رئيسي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن محور المقاومة يضم إيران ولبنان وبعض الدول، وأن دعمه واجب.
 
عون وبري والحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي اللواء / علمت “اللواء” ان الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي الذي يعقد في البيال الأربعاء في 7 شباط.
 
إجتماع رئاسي في بعبدا والموقف موحد تجاه التعديات الإسرائيلية وكالات / وفي أقل من أسبوع، عقد لقاءً رئاسياً ثلاثياً ضمّ رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري” في قصر بعبدا للتشاور في الموقف الموحّد الذي يتعين ابلاغه للوزير الأميركي ديفيد ساترفيلد، سواء في ما يتعلق بالجدار الاسمنتي، أو البلوك 9، أو الشق المتعلق بالتطورات العسكرية على الجبهة الإسرائيلية – السورية والانتهاك الإسرائيلي المتمادي للسيادة اللبنانية.
 
عون لنقطة تماس المصرية : قرارنا الدفاع عن لبنان في حال الاعتداء عليه وهناك مفاجآت قد تجمد قرار ترامب ولا أحد في استطاعته وقف الانتخابات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان اخذ قرارا بالدفاع عن أرضه في حال حصول اعتداء اسرائيلي عليها او على حقوقه في النفط. ولغاية الآن لم يحصل اعتداء، انما هناك تصاريح فقط، وهناك قوى تتدخل دبلوماسيا وسياسيا للمساعدة على فض هذا الخلاف".
 
جنبلاط: عون والحريري يستهدفان بري الاخبار / فراس الشوفي يخشى النائب وليد جنبلاط كثيراً على المستقبل، على الدولة والطائف وعلى ما يحصل في الإقليم. اقتناعه بأن «العهد» بشقيّه: رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس سعد الحريري يستهدفان الرئيس نبيه بري، و«هذا سيئ جدّاً»
 
الأخبار : هل يُلغي المجلس "الدستوري" موازنة 2018؟ وكالات / تقدم عشرة نواب بطعن بقانون الموازنة أمام المجلس الدستوري. في ‏المعطيات المطروحة، يبدو أن المجلس متجه لوضع اليد على قانون ‏الموازنة للمرة الأولى في تاريخه. فهل يصدر قراراً تاريخياً بإلغاء موازنة ‏‏2018 وإعادة الانتظام المالي إلى السكة الدستورية؟
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
النهار: مناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد 6 أيار المادة 49 من الموازنة سارية المفعول وكالات / رسالة رئيس الجمهورية الى مجلس النواب غير ملزمة. رئيسا الجمهورية ومجلس النواب يتفقان على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية ريثما يبت المجلس الدستوري الطعن في المادة 49 من قانون الموازنة. المجلس الدستوري سيغرق بعد أيام في الطعون الانتخابية التي بدأت جهات تعدها من اليوم، وهو أصلاً منتهي الصلاحية. النواب لن يجتمعوا قبل الانتخابات للنظر في المادة المشكو منها. في الخلاصة: كل المواقف والرسائل والاجراءات تذهب هباء في الوقت الضائع، وتبقى المادة المشار اليها سارية المفعول بعدما نشر القانون في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ النظري، اذ يحتاج الى مراسيم لتطبيقه. وبغض النظر عن مفاعيل تلك المادة الايجابية أو السلبية، فإن الأكيد ان الموضوع الذي أخذ منحى سياسياً، دخل الثلاجة، باقتناع ذاتي لدى كل فريق معني به انه أدى واجبه، في تنصل واضح من المسؤولية الوطنية.
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
«المستقبل» وإزدواجية معــركته السياســية والإعلامية الجمهورية / أسعد بشارة في متابعة للمعركة الإعلامية التي يخوضها المستقبل في معظم الدوائر ذات الغالبية السنّية أو تلك التي يتشارك فيها بتحالفات مع قوى أخرى في دوائر أخرى، يمكن ملاحظة عدد كبير من التناقضات التي بُنيت على أساسها هذه المعركة والأبرز منها:
 
الأخبار : باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب وكالات / منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون ‏الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. ‏وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ ‏السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية‎. ‎
 
عشاء “الزيتونة باي”… هذا ما دار بين عون والحريري! الجمهورية / تركّزَت الاهتمامات على اللقاء ـ العشاء الذي جمع مساء أمس الأوّل السبت رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف في أحد مطاعم “الزيتونة باي” بعد تجوّلِهما فيها بين المواطنين، وذلك عقب حضورهما احتفالَ قوى الأمن بعيدها الـ ١٥٧ الذي أقيمَ في نادي اليخوت.
 
عون والحريري اتفقا على كيفية تقاسم الحصص بين الكتل اللواء / أكدت مصادر واسعة الاطلاع لـ“اللواء” أن الاجتماع الذي عقد في قصر بعبدا بعد ظهر الاثنين بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري انتهى إلى اتفاق مبدئي على تقاسم الحصص بين الكتل النيابية الكبرى الممثلة للطوائف الكبرى أيضاً.
 
مصادر “القوات”: هناك تفهم من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لوزن “القوات” الجمهورية / اوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ المفاوضات في شأن تأليف الحكومة ستُستأنف بزخم وباندفاعة متجددة هذا الاسبوع، وقالت لصحيفة “الجمهورية”: “العقد باتت معروفة ومحددة، وكل القوى السياسية تدرك أنّ تأخير التأليف سيؤدي الى نشوب أزمات سياسية تعقّد الوضع فيما الجميع يستعجل التأليف”.
 
سفراء الدول المانحة أبلغوا المسؤولين: لا بد من تشكيل حكومة متوازنة الجمهورية / ظل ملف النازحين السوريين ضاغطاً، واستبعدت أوساط مراقبة معالجته من دون وجود حكومة ، نظراً الى الحساسيات القائمة بين الاطراف الاقليمية، ونظراً لكون هذا الملف ليس له بعد سوري ـ لبناني فقط إنما بعد طائفي في لبنا .
 
عون: الأب هو صورة مصغّرة عن لبنان وكالات / حيّا رئيس الجمهورية ميشال عون آباء لبنان لمناسبة عيد الاب معتبرًا ان كل أب لبناني يشكّل في ما يواجهه من تحديات صورة مصغّرة عن لبنان الذي يضّمنا اليه جميعًا فنكوّن عائلة واحدة، متنوعة، زاخرة بمحطات العطاء الانساني والوطني.
 
“اللقاء الفاشل” بين جنبلاط وعون…حكومياً الانباء الكويتية / زار الزعيم الدرزي وليد جنبلاط قصر بعبدا بناء على دعوة تلقاها من الرئيس ميشال عون عبر اتصال هاتفي. هذه الزيارة التي تأتي بعد انقطاع (آخر زيارة في تشرين الثاني الماضي بعد انتهاء أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري)، لم تدم أكثر من عشرين دقيقة خرج بعدها جنبلاط وبوجه لا تبدو عليه علامات الارتياح ليعلن:
 
الهوة ما زالت عميقة بين عون والحريري؟ السياسة الكويتية- اللواء / أبلغت مصادر وزارية في حكومة تصريف الأعمال، أن “الهوة ما زالت عميقة بين وجهتي نظر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون ، بشأن تشكيل الحكومة ، وبالتالي فإنه لا حكومة في المدى المنظور، وربما يتم تأجيل إعلان الولادة الحكومية إلى أيلول المقبل، حتى يصار إلى إزالة العقبات الداخلية والإقليمية التي تؤخر الولادة”.
 
عون ينتظر تسلّم "التشكيلة" من الحريري الجمهورية / في غياب أي تطور إيجابي على جبهة التأليف الحكومي، يُنقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأكيده انه ما زال ينتظر من الرئيس المكلف سعد الحريري تسليمه تشكيلة وزارية، خصوصاً أنه قد حان أوان إعدادها ولم يعُد جائزاً بقاء الوضع على ما هو من مراوحة ودوران في الحلقة المفرغة.
 
هل فعلا يتحمّل عون بموقفه الأخير المسؤولية عن تأزيم “التشكيل”؟ الانباء الكويتية / بات مسلما به ان التوافق على تشكيل حكومة قابلة للصيرورة، لم يتوافر بعد، وربما لن يتوافر في القريب المرتجى، وفق مصادر صحيفة “الأنباء” الكويتية.
 
هل انقطعت الإتصالات بين عون والحريري؟ الجمهورية / كشفت مصادر واسعة الإطلاع لـ”الجمهورية” انّ الإتصالات لم تنقطع بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، والعودة المتوقعة للرئيس المكلف نهاية الأسبوع الجاري ستُطلق حركة الإتصالات من جديد على اكثر من مستوى.
 
عون “يهزّ العصا”.. ويُثير تساؤلات كثيرة! الجمهورية / ماذا يمكن ان يقول رئيس الجمهورية ميشال عون بعد أول أيلول؟ بالتأكيد انّ خطوات او خيارات رئيس الجمهورية ربما يخبر عنها هو شخصياً، او قد تخبر عن نفسها بنفسها، وهذا سيتبين في الايام المقبلة. واذا كانت الاوساط السياسية على اختلافها قد توقفت باهتمام بالغ امام رفع رئيس الجمهورية لنبرة خطابه في الملف الحكومي، الّا انّ بعض هذه الاوساط عبّر عن تضامن جدي مع موقف رئيس الجمهورية اذ ربما تنجح سياسة “هزّ العصا” في الافراج عن الحكومة ممّا يسميه “التيار الوطني الحر” بـ”الاعتقال الخارجي”،
 
موقف سياسي لا دستوري لعون في أيلول القبس / السياسة شبه معلقة في لبنان بانتظار عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري من الخارج. في الأثناء تبدو الاوساط السياسية في حالة ترقب لتبيان مصير تأليف الحكومة المتجمد، فاما تستأنف المشاورات على خط التأليف في حال بروز أي حلحلة للعقد المحلية، وهذا مستبعد بعد المواقف الاخيرة لقيادة “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي”، ام ترقب اجراءات رئيس الجمهورية ميشال عون بعد انتهاء مهلة الأول من سبتمبر التي حددها.
 
جلسة تشاور قريباً في بعبدا بين عون والحريري النهار / تحدث زوار بعبدا، عن جلسة تشاور متوقعة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري والارجح بعد مغادرة رئيس الاتحاد السويسري بيروت، وفيها سيطرح السؤال عن آخر تطورات التأليف ومواقف الاطراف التي لم تتبدل ولم تفتح باباً للحل. كما سيسأل الرئيس عون الرئيس الحريري عن خطوته في مقاربة هذا الملف. وفي ضوء جواب الحريري يحدد عون كيف سيتابع موضوع التأليف، على ان تعقب ذلك خطوات عملية في اتجاه اخراج البلد من الجمود الواقع فيه.
 
مأزق عون- الحريري: «حصّة الأسد»! الجمهورية / طوني عيسى في الأشهر الأخيرة، لمس كثيرون أنّ دمشق ربما تكون عائدة إلى الساحة اللبنانية، لا عسكرياً بالتأكيد إنما بالنفوذ السياسي. وبعدما ثبَّت الرئيس بشّار الأسد سلطته في الداخل السوري، بدأ حلفاؤه يلاقونه في لبنان، سعياً إلى ما يسمّونه «تصحيح خطأ 2005». وهكذا، فالصراعُ الدائر على الحكومة العتيدة هو في أحد وجوهه صراعٌ على «حصّة الأسد» في الحكومة!
 
حلحلة حكومية بعد اتصال الحريري بعون؟ الجريدة الكويتية / ينتظر اللبنانيون حلول الأول من أيلول لتلمُّس طبيعة الخطوات الرئاسية، التي سيُقدم عليها رئيس الجمهورية ميشال عون لوضع حدّ للشلل الحكومي الذي يضرب البلاد.
 
لا فرص جدّية لتشكيل الحكومة إلا إذا ضغط عون على باسيل اللواء / عمر البردان جاءت مواقف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، لتعيد تصويب الأمور وتحسم كل الجدل المثار بشأن التكليف الذي دخل شهره الرابع، من منطلقات دستورية يتسلح بها الرجل في مواجهة الذين يعملون على عرقلة مهمته، من خلال وضع الشروط عليه والمطالبة بحصص وحقائب تفوق قدرته على التحمل، في حين لم يعد خافياً على أحد، رغبة التيار الوطني الحر بالحصول على أحد عشر وزيراً، بغية الإمساك بالثلث المعطل وهو مالا يمكن أن يقبل به الرئيس المكلف، مهما اشتدت الضغوطات عليه.
 
الشراكة السياسية المهددة الانباء الكويتية / ناصر زيدان الشراكة السياسية بين فريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري وفريقه، كانت مثالية في السنتين الماضيتين، وهي أنتجت مصالح كبيرة مشتركة للفريقين، رغم تعرضها للانتقاد، ورغم امتعاض حلفاء الفريقين من هذه الشراكة.
 
ملف النفط البحري بين عون وبري و”حزب الله”! الجمهورية / توفرت معلومات عن أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أثار مع السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه ، ملف النفط البحري من زاوية محاولة إسرائيل للتنقيب ضمن المياه البحرية اللبنانية.
 
هل “يقطعها”عون مع الحريري ويوجه رسالة إلى مجلس النواب؟ الجريدة الكويتية- الجمهورية / عاد رئيس الجمهورية ميشال عون الى بيروت عند الحادية عشرة من مساء أمس الأربعاء، وما زالت قيد التداول فكرة ان يوجّه رسالة الى مجلس النواب ، بغية حضّ الرئيس المكلف سعد الحريري على التعجيل بعملية تشكيل الحكومة .