الرئيس_عون

 
رئيس الهيئة العليا للتأديب في نداء الى الرئيس عون: نجد من يقوم في عهدكم بضرب كافة حقوق الموظف ومن وراء ظهركم وبإعادة الوظيفة العامة الى حضن السياسة والسياسيين وكالات / وجه رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود نداء مفتوحا الى رئيس الجمهورية "بوصفه حارس الدستور والحقوق الأساسية للموظفين"، على خلفية إقرار سلسلة الرتب والرواتب. واعتبر أنه "تحت عنوان تقييم أداء الموظفين أعطت السلطة السياسية لنفسها حق تقييم أداء وسلوك الموظفين واتخاذ القرار المناسبة بشأنه بما في ذلك إنهاء خدمة".
 
دوائر القصر: لا مبادرة جديدة للرئيس عون الجمهورية / رفضت دوائر القصر الجمهوري في بعبدا الحديث عن مبادرة جديدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ما يتعلق بملف قانون الإنتخاب العتيد.
 
كلمتان للرئيس عون الخميس.. الجمهورية / تنتظر مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” ما سيكون عليه موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من التطورات في كلمتين له، واحدة أثناء رعايته لمؤتمر الطاقة الاغترابية المقرّر عقدُه في “البيال” قبل ظهر الخميس بحضور ما يقارب 1700 شخصية لبنانية من المقيمين والمغتربين المتحدّرين من أصول لبنانية، وأخرى بعد الظهر أثناء رعايته العيدَ السادس والستين للجامعة اللبنانية المقرّر عند الرابعة بعد الظهر في منشآت الجامعة اللبنانية في الحدث.
 
المطران عون: صلاحيات رئيس الجمهورية خطّ أحمر الجمهورية / الان سركيس في خضم التطوّرات السياسية والإنتخابية، يبقى الأملُ مشدوداً الى ما ستحمله الأيام المقبلة على رغم أنّ التشنّجات الحاصلة على الساحة اللبنانية مضبوطة، لكنها في مكانٍ ما تثير المخاوف.يتفاعل الجسم الكنَسي مع التطورات الأخيرة، ليس من باب التدخّل في الشؤون السياسية، إنما من زاوية المسؤولية التاريخية المُلقاة على عاتقه في متابعة هموم اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً.
 
عون شدد على ضبط الفلتان الامني في منطقتي بعلبك والبقاع المشنوق: كلام الرئيس مساء عن قانون الانتخاب سيكون مطمئنا للبنانيي وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا ظهر اليوم، أن "اجواء الاتصالات الجارية حول قانون الانتخابات النيابية على اساس النسبية إيجابية للمرة الاولى بشكل جدي"، كاشفا أن "كلام الرئيس عون خلال الافطار الجامع الذي سيقام غروب اليوم في قصر بعبدا، لن يكون إلا مطمئنا للبنانيين ولا يوجد اي مبرر لعكس ذلك، فهذه مهمته وهذا دوره وهذه رغبته".
 
رئيس الجمهورية تابع المشاريع الصحية مع حاصباني والتقى وفودا: سنعمل على تأمين حاجات البقاع الغربي ضمن خطة شاملة لكل لبنان وكالات / عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الواقع الصحي في البلاد، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وذلك في اطار اللقاءات التي يعقدها الرئيس عون لتفعيل عمل الوزارات والادارات العامة، لا سيما تلك المعنية بشؤون المواطنين وحاجاتهم التي وردت في "وثيقة بعبدا 2017"، مركزا خصوصا على المشاريع الصحية التي تتولى الوزارة تنفيذها في المناطق اللبنانية كافة والبرامج المعتمدة لتطوير الاداء الصحي ورعاية المواطنين اللبنانيين، وما يتصل بالرعاية الصحية التي تقدمها الدولة اللبنانية للنازحين السوريين.
 
عون يخوض مواجهة “برمائية” ضد مشروع الرملة البيضاء الديار / لفتت “الديار” الى أن مشروع بناء المرفق السياحي “إيدن باي” على شاطئ الرملة البيضاء لا يزال يتفاعل على اكثر من مستوى، بالنظر الى الملابسات والشبهات التي رافقته، لاسيما لجهة اتهامه من قبل وزارة البيئة وجمعيات بيئية وأهلية بالاعتداء على الاملاك العامة البحرية واقفال شريان حيوي بالنسبة الى اللبنانيين، خصوصا الفقراء منهم، ممن يجدون في هذا الشاطئ متنفسا لهم.
 
عون لنقابة المصورين الصحافيين: أنتم شهود تؤرخون اللحظة وتخلدونها وكالات / ستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري. كذلك التقى الدكتورة فاديا كيوان. واستقبل الرئيس عون نقابة المصورين الصحافيين وتوجه اليهم بالقول: "أنتم شهود تؤرخون اللحظة وتخلدونها ومسؤوليتكم كبيرة".
 
ما هي أبرز عناوين خطاب عون في افتتاح السنة القضائية؟ الجمهورية / تتّجه الأنظار إلى خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي سيلقيه بعد ظهر الجمعة في افتتاح السنة القضائية 2017-2018 في قصر العدل في بيروت، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة الحريري.
 
عون طلب من القيادات الامنية التنسيق والجهوزية ومتابعة التطورات وملاحقة مطلقي الشائعات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "الوحدة الوطنية تبقى الاساس للمحافظة على الاستقرار الامني والسياسي في البلاد، وكل الجهود يجب أن تنصب على المحافظة على هذه الوحدة، لا سيما في الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن".
 
عون ترأس اجتماعا ماليا: حركة طبيعية شهدتها الاسواق المالية خليل: مطمئنون لادارة الرئيس للازمة كنعان: قانون الموازنة سينشر غدا طربية: لا خوف على الليرة وكالات / اعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن ارتياحه للتقارير المالية التي تلقاها اليوم عن الحركة الطبيعية للاسواق المالية في البلاد مع بداية الاسبوع، داعيا الى "المزيد من التنسيق بين وزارة المال وحاكمية مصرف لبنان وجمعية المصارف، بهدف المحافظة على الاستقرار المالي في لبنان".
 
عون يبقي الخيارات مفتوحة ويفضل الانتظار الهادئ الحياة / علمت صحيفة “الحياة” من مصادر وزارية ونيابية قريبة من الرئيس العماد ميشال عون أنه يباشر اليوم لقاءات مع القيادات الوطنية، وأنه أعطى تعليمات إلى فريقه بالامتناع عن التصريحات في شأن الأزمة، والتركيز على إراحة الأجواء في البلاد وعلى التهدئة والابتعاد عن أي مواقف تُشم منها سجالات طائفية أو استفزازية بين الفرقاء،
 
هل يطلق عون مبادرة تجاه السفراء؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر تواكب مشاورات رئيس الجمهورية ميشال عون الخارجية، المعلَن منها وغير المعلن، سعياً إلى كشفِ الغموض الذي ما زال يَحوط بوضعِ رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وحرّية حركته، أنه إذا ما لم تتكشّف في الساعات المقبلة الفاصلة عن لقاء عون مع السفراء ايُّ معلومات حول حركة الحريري وموعد عودته الى بيروت لربّما أطلقَ رئيس الجمهورية مبادرةً امام هؤلاء السفراء طالباً التدخّلَ لإنهاء الغموض الذي يلفّ هذه القضية من جوانب مختلفة.
 
عون أشار امام زواره إلى ان الحريري يتمتع بحصانة مزدوجة النهار / علمت “النهار” ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ركز أمام الذين استقبلهم أمس في اطار المشاورات الواسعة التي يجريها في قصر بعبدا على ضرورة معرفة الواقع الحقيقي الذي يعيشه رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري. وقال في هذا الصدد إن الحريري هو رئيس وزراء لبنان وهو يتمتع بحصانة مزدوجة من موقعه كرئيس للوزراء وكنائب بموجب الاتفاقات الدولية.
 
فخامة الرئيس.. نريد حلاً! اللواء / صلاح سلام وأخيراً… أطلّ الرئيس سعد الحريري عبر شاشات التلفزة، ووضع حداً لحملات التأويل والإشاعات حول ظروف استقالته المدوية، كما أعاد فتح الأبواب مجدداً أمام تسوية حقيقية ومشرّفة، تنأى بالبلد عن نيران البراكين المتفجّرة في البلد.
 
عباس يطمئن عون على حياد المخيمات وعدم التدخل في الشأن اللبناني القبس الكويتية / أحمد عبد الفتاح أكدت مصادر فلسطينية مسؤولة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعث الى نظيره اللبناني ميشال عون عبر المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم ، برسالة طمأنة بأنه لن يسمح باستخدام المخيمات الفلسطينية في لبنان تحت اي ظرف لإلحاق اي ضرر بالأمن اللبناني.
 
عون يَشتري الوقت الجمهورية / جوني منير حتّى الآن، نجَح رئيس الجمهورية العماد مشال عون في تجنيب لبنان التداعياتِ الخطيرة الناجمة من تلاوة الرئيس سعد الحريري لبيان استقالته من السعودية منذ أكثر من اسبوع.
 
عون تلقى رسالة من جعجع نقلها الرياشي بو صعب: الرئيس حريص على متانة العلاقات مع السعودية وما حصل مع الحريري يمكن أن يستغل للاساءة اليها وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم، في قصر بعبدا وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي اوضح بعد اللقاء انه نقل الى رئيس الجمهورية رسالة من رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع تتناول التطورات الراهنة وموقف لبنان منها.
 
هل يقطع عون العلاقات الدبلوماسية مع السعودية؟ اللواء / أوضحت مصادر رئاسية مطلعة في بعبدا على مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون التي وصفت بالتصعيدية، باتهام المملكة العربية السعودية باحتجاز رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وعائلته، بأن الرئيس عون يريد أفضل العلاقات مع السعودية، وأن هدفه ليس التصعيد أو آخذ العلاقات اللبنانية – السعودية إلى أمكنة غير سوية، مشيرة إلى انه سبق خلال اللقاء الذي جمعه مع القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد بخاري طلب ايضاحات عن وضع الرئيس الحريري وماذا يحصل معه، وانتظر ان تأتي أجوبة لكنها لم ترد.
 
عون: انتظر عودة الحريري لنقرر الخطوة التالية بموضوع الحكومة وكالات / أعرب رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، عن أمله بأن “تكون الأزمة انتهت وفُتح باب الحل بقبول رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ الدعوة لزيارة فرنسا”، مشيرا الى أن “همّنا خلال معالجة الازمة كان تمتين الوحدة الوطنية وحماية الاستقرار الأمني والمالي والاقتصادي”.
 
إشارة عون إلى “الصلاحيات الإستثنائية” “خطرة”.. وتحوّل رئاسة الحكومة إلى تمثال من شمع! الانباء الكويتية / بدا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متفائلا بإنتهاء أزمة إستقالة الرئيس سعد الحريري ، خلال لقائه أعضاء مجلس نقابة الصحافة والمحررين.وأمل عون ان يكون باب الحل قد فتح بقبول الرئيس الحريري الدعوة لزيارة فرنسا ، وقال: اذا اراد الرئيس الحريري الإستقالة او الرجوع عنها فإنها إرادته.
 
مصدر وزاري: هجوم عون على السعودية وتماهيه مع “حزب الله”.. مستغرب العرب اللندنية- القبس الكويتية / لا تزال تداعيات موقف الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ، واللهجة غير المسبوقة التي استخدمها ضد المملكة العربية السعودية ، تلقي بثقلها على الداخل اللبناني، وسط مخاوف صريحة من سياسيين واقتصاديين من ان يكون لبنان قد دخل فعلا في نفق سياسي يصعب التكهن بمآلاته.
 
عون لـ”حزب الله”: حرب قادمة “ستدمرنا”! محمد قواص / سواء انتقل سعد الحريري إلى باريس أو عاد إلى بيروت، فلا شيء يوحي بأن “حزب الله” جاهز لولوج التسوية اللبنانية بقواعدها اللبنانية.
 
دريان بعد اتصاله بعون: الأمور سائرة نحو النهاية السعيدة وكالات / أجرى مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، اتصالا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جرى خلاله بحث ما آلت إليه الأمور بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، ونوه المفتي دريان بـ”الرئيس عون على حكمته الكبيرة في معالجة الأمور للخروج من الأزمة الراهنة”، وطمأن الرئيس عون المفتي دريان ان “الأمور سائرة نحو النهاية السعيدة”.
 
أبو الغيط “عرّى” “حزب الله” أمام عون؟ الجريدة الكويتية, العرب اللندنية, اللواء / بعد أقل من 24 ساعة على اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة ، الذي أعلن موقفاً تصعيدياً بوجه “التهديدات والتدخلات الإيرانية” في القضايا والشؤون العربية، محملاً “حزب الله”- الشريك في الحكومة اللبنانية- مسؤولية دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية”، جال الأمين العام لجامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط على القيادات اللبنانية، أمس، لشرح تفاصيل الظروف، التي أدت إلى تبني الجامعة العربية خطاباً تصعيدياً ضد إيران و”حزب الله”.
 
طرح فكرة قيام عون بجولة عربية للتداول.. ومسؤول كبير: لا فائدة منها الجمهورية / الداخل اللبناني بكلّ مستوياته متهيّب الموقف، وقلِق من الرياح الخلافية التي تهبّ عليه من جبهة الإشتباك الاقليمي المحتدم بين إيران وجيرانها، ويراقب في أيّ اتّجاه ستدور العجَلة الداخلية وسُبل احتواء أو منعِ تعرّضِ لبنان لسلبيات لاحَت احتمالاتها من اجتماع وزراء الخارجية العرب وبيانِهم الختامي.
 
الحريري علّق استقالته على حوار “الفرصة الأخيرة” ورمى الكرة بملعب عون الراي / نصفُ استقالةٍ، استقالةٌ بـ“السياسة” وتَريُّثٌ في الخطوة الدستورية، تَراجُعٌ تكتيكي في لحظةِ تَحوُّلٍ إستراتيجي، فكُّ ارتباطٍ بـ“تسويةٍ” تَداعتْ وفتْحُ نافذةٍ لأخرى أكثر تَوازُناً، الانتقال الهادئ من ستاتيكو بلغ المأزق الى البحث عن معادلةٍ تُخْرِج لبنان من لعبة “التعادل السلبي” على المسرح الاقليمي – الدولي الذي ازداد حماوةً واستقطاباً في الأسابيع الماضية.
 
عون يبدأ اليوم مشاورات حول “النأي بالنفس” الجريدة الكويتية / بعد انقضاء نحو أسبوع على عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى لبنان واتخاذه قرار التريث في استقالته، بناءً على طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من المتوقع أن تنطلق اليوم جولة من المشاورات في القصر الجمهوري في بعبدا، وذلك استكمالا لما أعلنه الحريري أن قرار التريث هو لإفساح المجال امام مزيد من المشاورات.
 
الحريري بانتظار أجوبة عون السياسة الكويتية / كشفت مصادر وزارية لـ”السياسة”، أن رئيس الحكومة سعد الحريري ينتظر أجوبة رئيس الجمهورية ميشال عون التي في ضوئها سيتخذ قراره الذي لن يكون بعيداً، مشيرة إلى أن لا جلسة لمجلس الوزراء قبل حل الأزمة القائمة.
 
ما يهمّ عون هو ان تستعيد البلاد بكل المؤسسات نشاطها بفاعلية الجمهورية / ي الوقت الذي اجمعَت مصادر “عين التينة” و”بيت الوسط” على بثّ أجواءٍ من التفاؤل، انضمّت اليها دوائر القصر الجمهوري بالمناخ نفسِه ولفتت عبر “الجمهورية” الى “أنّ ما يهمّ رئيس الجمهورية هو ان تستعيد البلاد بكل المؤسسات نشاطها بفاعلية، وأن يحصلَ ممّن سيَستشيرهم على أجوبة واضحة وصريحة حول بعض العناوين السياسية الاساسية التي تؤكّد ضرورة الحفاظ على الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي في لبنان، بالإضافة الى تلك التي تناوَلها كتاب الاستقالة الذي كان ينوي الحريري تقديمه لرئيس الجمهورية قبل قبوله تمنّيَه بالتريث.
 
كلمة لعون في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر “الأورو – متوسطي” الجمهورية / يستعدّ رئيس الجمهورية ميشال عون، يرافقه وزير الخارجية جبران باسيل، للسفر الى روما الأربعاء، في زيارة رسمية تستمرّ ثلاثة ايام تلبيةً لدعوة نظيرِه الإيطالي الذي سيلتقيه ورئيسَ حكومته ووزير خارجيته.
 
لبنان يترقب نتائج مشاورات عون مع الكتل السياسية الشرق الاوسط / تترقب الأوساط السياسية نتائج المشاورات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون، ويبلغها مساء لرئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان أعلن تريثه بالاستقالة، بانتظار هذه المشاورات، وسط “أجواء إيجابية” تتحدث عنها مصادر وزارية، من شأنها أن تعيد تفعيل العمل الحكومي، وتحافظ على “الإنجازات”، وتدفع الحكومة نحو تحريك الملفات العالقة التي كانت بصدد إنجازها، أهمها ملفا إجراء الانتخابات النيابية، والتنقيب عن النفط والغاز.
 
جعجع بعد لقائه عون: حان وقت عودة النازحين السوريين يجب وضع القرار العسكري في يد الدولة وفي مرحلة لاحقة الكلام على حل نهائي لسلاح حزب الله وكالات / اعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه "في مكان ما يحاول البعض أخذ الأزمة بشكل سطحي وهذا أمر خاطئ لأننا جميعا مع التسوية وهي كانت قائمة".
 
عون باشر لقاءاته التشاورية مع الكتل السياسية الممثلة في الحكومة وتطابق في وجهات النظر وكالات / باشر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا لقاءاته التشاورية مع الكتل السياسية الممثلة في الحكومة وعدد من الاحزاب اللبنانية، للوقوف على آرائها في عدد من المواضيع التي طرحها رئيس الحكومة سعد الحريري لدى اعلانه التريث في استقالته.
 
أيام حاسمة قبل إعلان الإستقالة رسمياً الديار / ميشال نصر قبل ان تبدأ انتهت الاستشارات التي بدأتها بعبدا على خط “التريث”، فتصريحات الزوار كانت كفيلة ببيان حقيقة موقف كل طرف الذي ما زال متمترسا خلف موقعه، في شأني سلاح “حزب الله” والنأي بالنفس مع استمرار هوة الخلاف. مواقف كان استبقها الرئيس سعد الحريري بتصريح “ناري” تجاه “حزب الله”، رغم مغادرته القصر الجمهوري برفقة الرئيس بري دون الادلاء اي منهما بموقف.
 
أوساط الحريري تنفي قبوله إعادة تعويم الحكومة ما لم تُلبَّ شروطه السياسة الكويتية / أكدت أوساط قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، أنه في ضوء نتائج المشاورات التي أجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع القوى السياسية الممثلة في الحكومة والأحزاب السياسية، سيقرر الحريري خطواته المقبلة، بالنسبة إلى التجاوب مع الشروط التي وضعها وفي مقدمها احترام سياسة “النأي بالنفس” وتحييد لبنان والكف عن التدخل في شؤون الدول العربية والإلتزام بـ”إتفاق الطائف”، لكي يتمكن من اتخاذ الموقف المناسب بالنسبة إلى الوضع الحكومي.
 
عون سيدعو مجلس الوزراء.. مصادر “المستقبل”: سيؤكد على مطالب الحريري اللواء / أكدت مصادر سياسية مطلعة على “مشاورات بعبدا”، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيدعو إلى جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، بعد عودته من إيطاليا ، لمناقشة حصيلة المشاورات التي أجراها أمس، وانه سيصدر عن مجلس النواب أيضا بيان بالمعنى نفسه حول إتفاق الطائف” و”النأي بالنفس”.
 
مصادرالحريري- قال لعون وبري: إن لم يقدّم “حزب الله” تطمينات فعلية فالإستقالة قائمة ونافذة الشرق الاوسط / أكدت مصادر مقرّبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال “قدم في نهاية مشاورات بعبدا تطمينات للحريري ، بأن “حزب الله” عازم على تقديم التطمينات التي تريح البلد”، مشددة على أن الحريري “تلقى ضمانات بإلتزام “حزب الله” بالحياد ودور سلاحه خارج لبنان”.
 
عون مرتاح لخطوة المشاورات التي أجراها اللواء / قالت مصادر وزارية لـ“اللواء” ان رئيس الجمهورية ميشال عون سجل امام زواره ارتياحه لخطوة المشاورات التي أجراها مع رؤساء وممثلي الكتل النيابية، والتي ستستكمل من خلال اتصالات ولقاءات يعقدها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بشأن النقاط المختلف عليها، معرباً عن أمله في ان يحمل الأسبوع المقبل المزيد من الإيجابيات على صعيد معالجة التطورات، مؤكدا ثبات الاستقرار والأمن في البلاد، وعلى متانة العلاقات التي تربط لبنان مع الدول العربية والأجنبية كافة.
 
هل تحضر الأزمة السياسية خلال مشاركة عون في مؤتمر روما؟ اللواء / لم تستبعد مصادر مطلعة ان تحضر، في خلال زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون ومشاركته في المؤتمر المتوسطي، الأزمة السياسية، إلى جانب معالجة أزمة النازحين السوريين في اللقاءات التي سيعقدها في روما، ولا سيما وانه دعي إلى حضور المؤتمر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، إضافة إلى ممثلين عن عدد من دول الخليج العربي والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني، اضافة إلى مسؤولين ايطاليين وشخصيات لبنانية وعربية.
 
قيادي في “المستقبل”: دفاع عون عن “حزب الله” لا يخدم سياسة “النأي بالنفس” السياسة الكويتية / الأجواء الإيجابية التي عبر عنها رئيس الحكومة سعد الحريري ، التي توحي بعودته عن الإستقالة وانتظام عمل المؤسسات، أثناء مشاركته احتفالات المولد النبوي الشريف، لم تكن هي نفسها التي تحدث عنها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى إحدى الصحف الإيطالية، ووصفه “حزب الله” بالمقاومة التي قاتلت إسرائيل في لبنان وحاربت الإرهاب في سوريا ، وإن مقاتليه سيعودون إلى لبنان بعد القضاء على “داعش”.
 
عون يختتم زيارته لروما بلقاء رئيس الحكومة: لايطاليا تأثير مباشر على قرارات المنظمة الدولية جنتيلوني: سنعمل على مؤتمر خاص لدعم القوات المسلحة وكالات / اكد رئيس وزراء ايطاليا باولو جانتيلوني لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان حكومته "سوف تعمل على تنظيم مؤتمر خاص لدعم القوات المسلحة اللبنانية خلال الفترة المقبلة، وهي في صدد اجراء الاتصالات اللازمة لضمان نجاحه".
 
عون: ​البيان​​ لا يشكل ربحا لفريق او لاخر لان الرابح هو ​لبنان وكالات / لفت ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ إلى أن “​البيان​ الذي صدر عن ​مجلس الوزراء​ أمس لا يشكل ربحا لفريق او خسارة لاخر، لان الرابح هو ​لبنان​ الذي استطاع بوحدة ابنائه وتضامنهم حول مؤسساتهم الدستورية، المحافظة على استقراره وامنه وسلامه”.
 
عون سيحمل قضية القدس إلى “قمة إسطنبول” الجمهورية / قضية القدس ، يحملها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد غد الاربعاء الى “قمة إسطنبول”، حيث يلقي كلمة لبنان فيها. وعلمت “الجمهورية”، انه سيشدّد فيها على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية ووقف استخدام السلاح وتدمير بلدانهم بأيديهم”.
 
عون إلتقى بعثة النقد وتسلم رسالة من نظيره الكوري الجنوبي: للحفاظ على عروبة القدس مدينة للاديان السماوية ولا يجوز طرد شعب لحل مشكلة آخر وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون موفد رئيس جمهورية كوريا الجنوبية جونغ سوك ايم الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان "القرار الذي اتخذه الرئيس الاميركي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة اسرائيل، خطأ كبير يجب تصحيحه بالعدول عنه، لا سيما وانه يخالف كل القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي والجمعية العامة للامم المتحدة".
 
عون تسلم رسالة من عباس شكره فيها على مواقفه الداعمة لفلسطين وكالات / الرئيس العماد ميشال عون، تسلم رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس نقلها اليه سفير دولة فلسطين اشرف دبور يشكره فيها على دعمه للقضية الفلسطينية.
 
ما هي المقترحات التي سيطرحها عون في القمة الإسلامية؟ النهار / يتوجّه رئيس الجمهورية ميشال عون الى اسطنبول الأربعاء للمشاركة في القمة الاسلامية التي دعا اليها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، علما أنه الرئيس غير المسلم الوحيد في قمة إسلامية.
 
عون يترأس وفد لبنان الى مؤتمر القمة الاسلامية في اسطنبول: لبنان متمسك بعروبة القدس وكالات / يغادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بيروت صباح غد الاربعاء الى اسطنبول، لترؤس وفد لبنان الى “مؤتمر القمة الاسلامية الاستثنائي” الذي يعقد بدعوة من رئيس منظمة التعاون الاسلامي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، للبحث في تداعيات اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لاسرائيل.
 
كلمة عون في قمة اسطنبول ستَلي الكلمات الرئيسية الجمهورية / تترقّب الاوساط السياسية كلمة لبنان التي سيُلقيها رئيس الجمهورية ميشال عون في مؤتمر القمة الاسلامية الاستثنائي في اسطنبول، وهو أكّد الثلثاء “أنّ لبنان يتوجّه للمشاركة في مؤتمر اسطنبول حول مدينة القدس، ولديه الارادة في الدفاع عن هذه المدينة التي تحمل إرث التاريخ المسيحي والاسلامي، وفيها كثير من المعالم ذات الثقل العالمي”، مؤكّداً “تَمسّك لبنان بعروبة القدس وبكونها عاصمة دولة فلسطين”.
 
عون التقى المنسقة الخاصة للامم المتحدة ليونيل كاردل وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة الجديدة في لبنان ليونيل داهلر كاردل لمناسبة تسلمها مهامها.وقد نقلت كاردل دعم الامم المتحدة للبنان في كافة المجالات
 
مرسوم الأقدمية لضبّاط “دورة عون” نار مشتعلة تحت الرماد الجمهورية / تؤكد الوقائع المحيطة بمرسوم منح أقدمية سنة لضبّاط ما سُمّيَت “دورة عون”، أنه نار مشتعلة تحت الرماد، وعكست الساعات الماضية معطيات مؤكدة حول دخول العلاقات الرئاسية مرحلة حرجة يحكمها توتر شديد يُنذر بسخونة أشد في القابِل من الايام، تفتح على احتمالات سلبية ومعقدة، وذلك تبعاً لأجواء النقاشات المكثّفة التي دارت في الساعات الـ24 الماضية بين بعبدا وعين التينة وبيت الوسط.
 
المطران رحمة: الرئيس عون طرح أن تدفع الدولة رواتب الأساتذة الجمهورية / شكّلت قضية رواتب الأساتذة وأقساط المدارس في التعليم الخاص ، وما نتجَ من تداعيات بعد صدورِ سلسلة الرتب والرواتب ، محورَ زيارةِ وفدٍ موسّع مِن اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس.
 
عون لقضاة النيابة المالية: ليكن القانون والعدالة وضميركم أسس أحكامكم وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال استقباله قضاة النيابة العامة المالية برئاسة النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، الى "عدم الخضوع للضغوط والمداخلات". وقال: "ليكن القانون والعدالة وضميركم أسس أحكامكم".
 
موغيريني للمسؤولين: أي خرق لـ”النأي بالنفس” سيعرّض لبنان لمخاطر لا يمكن تجاهلها السياسة الكويتية / إذا كانت رسالة الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني للمسؤولين اللبنانيين، خلال زيارتها أمس، استمرار دعم الإتحاد الأوروبي للبنان ، إلا أن الهدف من الزيارة كما أبلغت أوساط حكومية ، التشديد على ضرورة إلتزام لبنان بسياسة “النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة، لأنه من خلال هذه السياسة يستطيع لبنان حماية نفسه وتحصين ساحته الداخلية من تداعيات ما يجري حوله.
 
آلان عون: الرئيس عون سبّاق في التفاهمات.. وتحديدا مع الشيعة الجمهورية / أكد عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب آلان عون ، أن مرسوم ترقية الضباط لدورة العام 1994 “ليس فيه أي خلفية للتعدي على صلاحية أحد وأي طرف وأي موقع، وهو له علاقة بالأقدمية، وهذه الحالة هي تعويض عن تأخير سابق لدورة لأسباب سياسية في حينه”، مضيفا أن “الأقدمية تؤثر فقط على الفترة التي تؤهّل اي ضابط للترقية وقبل حصول اي ترقية لا يحصل اي تعديل في مدخوله ولا ترتب اي أعباء مالية”.
 
تصريحات عون تعكس حالة التعارض المتسعة بين أركان التسوية الانباء الكويتية / عمر حبنجر جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من بكركي امس موقفه القاطع من مرسوم منح الأقدمية لدورة ضباط 1994، المعروفة بـ”دورة عون”، وقال بعد خلوة قصيرة مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سبقت قداس الميلاد ، وقال: “المرسوم وقعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ، واذا كان من معترض فليذهب الى القضاء، وسأفرح اذا كسر القضاء قراري”.
 
عون يصعّد ومخطئ من يعتقد أنه سيتراجع.. بري: لا أتكلم في الميلاد.. فلمن ستكون الغلبة؟ الديار, الشرق الأوسط / رضوان الذيب قام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر امس الاثنين بزيارة المقر البطريركي في بكركي حيث عقد خلوة لمدة نصف ساعة مع البطريرك الماروني بشارة الراعي وبعدها انتقل الى حضور القداس الذي ترأسه البطريرك الماروني، وفق ما جرت العادة بأن يقوم رئيس الجمهورية اللبنانية في حضور قداس عيد الميلاد في بكركي مثل كل سنة.
 
“المرسوم المأزوم” أَشْعلها بين عون وبري الراي / “رحمة الله على الطائف والدستور والعُرف”، و”الضعيف يذهب الى القضاء”، عبارتان – مفتاح في ردِّ “ما بعد عيد الميلاد” من رئيس مجلس النواب نبيه بري على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في سياق “حرب المرسوم” الذي أعطى سنة أقدمية لضباط دورة العام 1994 والذي صدر موقّعاً من رأس الدولة ورئيس الحكومة ووزير الدفاع من دون أن يحمل توقيع وزير المال.
 
مرسوم الأقدمية لضبّاط عام 1994 بدأ تنفيذه الجمهورية / لم تنفرج بعد على جبهة قصر بعبدا – عين التينة المتوتّرة بفِعل استمرار الخلاف بين الرئاستين الأولى والثانية على خلفية مرسوم الأقدمية لضبّاط عام 1994 أو ما يُعرف بـ“دورة عون” وارتفاعِ حدّة السجال المباشر بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ما يَطرح علامات استفهام عدة حول مستقبل العلاقة بينهما، خصوصاً بعد حديث النائب وليد جنبلاط عن انتكاس الجوّ الوفاقي الذي ساد البلاد أخيراً.
 
أزمة الضباط مفتوحة السياسة الكويتية / لا توحي المعطيات حتى الآن بإمكانية نزع فتيل التوتر القائم بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بشأن قضية الضباط، حيث الأمور مفتوحة على رسائل متبادلة بـ”المباشر” و”الواسطة”، ما يؤكد تمسك كل طرف بموقفه.
 
الجيش يحسُم الجدل: “نحن مَن طلب الأقدميّة” الجمهورية / آلان سركيس لا تزال أزمة مَنح ضبّاط دورة 1994 سنة أقدميّة تتفاعل بين الرئاستين الأولى والثانية، في وقت آثَر الجيش عدم الدخول في الإشكال الحاصل من أجل الحفاظ على وحدته وتماسكه، واكتفى بما قدّمه من متطلّبات في خصوص هذا الاقتراح.
 
بري: أوافق عون.. المسالة لا تتعلق بحقوق العسكريين! الحياة- اللواء / كشفت أوساط عين التينة ان رئيس مجلس النواب نبيه بري كان يتتبع المواقف التي تصدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا أمس، وقد نقل عنه زواره تأكيده في شأن “مرسوم الأقدميات” للضباط، بأن هناك دستوراً فليطبق، وان ما من أزمة إلا ولها حل والمهم ان يربح البلد ونحفظه ونحفظ وحدته.
 
مصادر بعبدا: من الطبيعي أن يبدأ الحريري وساطته من عين التينة اللواء-الجمهورية / بدأ لبنان سنته الجديدة التي اقتحَمتها ملفات من العام الماضي، وهي ملفات خلافية بين أهل الحكم في غالبيتها، إذ على رغم أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حسَم موضوع مرسوم ترقية ضباط دورة 1994 معتبراً أنّه أصبح من الماضي، فإنّ الفريق الآخر لا يزال يُراهن على تسويات أُخرى لهذا المرسوم، فيما بدا في الأفق تحرّكٌ لرئيس الحكومة سعد الحريري يعوَّل عليه لإنهاء الأزمة بين عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
مرسوم الترقية ما زال عالقا عند خليل بعدما ردّته قيادة الجبش الجمهورية / ما زال مرسوم الترقية قابعاً في وزارة المال منذ نهاية الدوام الجمعة الماضي الذي كان آخرَ يوم عملٍ من العام الماضي، على حدّ ما اكّدت مصادر معنية لصحيفة “الجمهورية”، بعدما ردّته قيادة الجيش إليها مرفقاً بكتاب يشرح الأسباب والظروف التي دفعت وزيرَ الدفاع الى وضعِ جدول الترقية متضمّناً أسماءَ الضباط المستحقين بمن فيهم مجموعة ضبّاط من دورة العام 1994 المعروفة بدورة “الإنصهار الوطني” الذين يَرفض وزير المال ترقيتَهم والظروفَ التي رافقت وأدّت الى إدراجهم على الجدول،
 
مصادر “عين التينة”: إعتبار عون “مرسوم الضباط” نافذا خطأ دستوري الحياة, القبس الكويتية, اللواء / على وقع أزمة “مرسوم الضباط”، صرّحت مصادر مقربة من “عين التينة” بأن رئيس مجلس النواب نبيه بري ، قدّم تنازلاً عندما أعلن ان المرسوم يسري بمجرد اعادته لتوقيع وزير المال علي حسن خليل.
 
عون بحث مع السفيرة الاميركية في التعاون الثنائي والتحضيرات لمؤتمرات دعم لبنان وكالات / إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، سفيرة الولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان اليزابيت ريتشارد وأجرى معها جولة افق تناولت الاوضاع الراهنة والتطورات الاخيرة.
 
“مالكي الأبنية المؤجّرة”: عون والحريري يضعون مراسيم اللجان والحساب على نار ساخنة وكالات / صدر عن تجمّع مالكي الأبنية المؤجّرة في لبنان البيان التالي: عقد تجمع مالكي الابنية المؤجرة اجتماعه الدوري في مقرة المعتمد، حيث تابع تطورات ملف قانون الايجارات النافذ الجديد وتداعيات التأخير في توقيع مراسيمه التطبيقية على المالكين والمستأجرين القدامى الفقراء.
 
رئيس الجمهورية استقبل تويني وهيئة المجلس الاقتصادي الاجتماعي وسفيرين معينين: مرجعية المؤسسات هي الدستور والقوانين وخياري الاحتكام اليها وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "دور المجلس الاقتصادي الاجتماعي اساسي في مواكبة التحضير للخطة الاقتصادية الجديدة التي تحيي كل قطاعات الانتاج في لبنان"، داعيا "جميع الاطراف السياسية الى التعاون من اجل انجاح هذه الخطة التي تستنهض الاقتصاد اللبناني المنتج بعد طول ركود".
 
لا تغيير في موقف عون من “مرسوم الأقدمية”.. والحريري يكثّف مشاوراته السياسة الكويتية / يكثّف رئيس الحكومة سعد الحريري مشاوراته هذا الأسبوع، لسحب فتيل الأزمة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، بشأن “مرسوم الأقدمية”، بعدما بلغ التصعيد مستوى قد يؤثر على التسوية القائمة، وهو الأمر الذي يحاذره الحريري ، كونه يخشى أن تدفع حكومته الثمن، شللاً وتعطيلاً، إذا قرر الرئيس بري سحب وزيريه من الحكومة، أو طالبهما بعدم حضور جلسات مجلس الوزراء.
 
عون يضع مرسوم ترقية ضباط 1994 بيد القضاء… وبري: تصحيح الخطأ فضيلة وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون في بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية التزامه الموافقة على الرأي الذي تصدره الجهات القضائية المختصة في شأن المرسوم الذي قضى بمنح اقدمية للترقية لضباط دورة 1994 والقضاء هو المرجع الصالح للبت في الخلافات الناشئة حول قانونية المراسيم والاجراءات الصادرة عن السلطة التنفيذية.
 
“باريس- 4” يتحوّل الى “سيدر -1” برئاسة ماكرون ألمركزية / مع ان تداعيات ازمة مرسوم ضباط دورة العام 1994 انعكست على مجمل الاوضاع في البلاد وبلغت مسامع دول الغرب الحريصة على استقرار لبنان السياسي والامني والاقتصادي، الا ان بلوغها نقطة التعقيد القصوى في مقابل انسداد افق الحل دفع كبارالمسؤولين الى خيار وحيد للجم مضاعفاتها، يقضي بوضعها على الرف راهنا وتسيير شؤون الدولة بعيدا من شظايا الخلاف الرئاسي. هذا القرارحتمته سلسلة استحقاقات وفرص مقبلة على البلاد قريبا غير ممكن تضييعها في زواريب عقدة المرسوم الكأداء، ابرزها مؤتمرات الدعم الدولية للبنان في باريس وروما وبروكسل .
 
أزمة “مرسوم الأقدمية” وضعت جانباً وتُرحّل إلى ما بعد الإنتخابات النيابية الانباء الكويتية / ليس من مؤشرات الى وجود حل أو تسوية لأزمة مرسومم منح أقدمية لضباط دورة العام 1994 – “مرسوم الأقدمية”- التي تسمى “دورة عون”، وحتى ان “الوسطاء” انكفأوا بعدما لمسوا انسداد أفق التسويات والمخارج مع تمسك رئيسي الجمهورية والمجلس بموقفيهما، لا بل الاتجاه الى مزيد من التصعيد مع خروج الخلاف عن إطاره القانوني الدستوري، ليصبح خلافا سياسيا ميثاقيا.
 
تراشُق بالبيانات” بين عون وبري … وبحثٌ عن “منطقة خفض تصعيد” الراي الكويتية / ليندا عازار “أزمة مفتوحة”، “أزمة متمادية”. خلاصةٌ تكرّستْ أمس مع انتقال “حرب الرئاستيْن” الأولى والثانية حول “مرسوم الأقدمية”، مرسوم منْح سنة أقدمية لضباط دورة 1994 في الجيش اللبناني ، إلى “تراشُق مباشر” بالبيانات عكَس بقاء كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري “على سلاحه” بإزاء ملفٍ فجّره تَجاوُز توقيع وزير المال (الشيعي) على المرسوم وتَحوِّل “كرة ثلج” سياسية – دستورية.
 
سلامة من قصر بعبدا: بداية السنة المالية مطمئنة والمصرف يواصل دعمه الاقتصاد الوطني وكالات / شهد قصر بعبدا قبل ظهر الثلثاء سلسلة لقاءات تناولت مواضيع مالية واقتصادية وادارية. وفي هذا الاطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع المالية في البلاد. واوضح الحاكم سلامة انه اعلم رئيس الجمهورية ان بداية السنة المالية كانت مطمئنة مؤكدا استمرار الاستقرار النقدي ومواصلة مصرف لبنان الاجراءات التي يتخذها لدعم الاقتصاد الوطني.
 
عون رفض 3 مخارج مقترحة لحلّ “أزمة المرسوم” الانباء الكويتية / كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “الانباء” أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رفض ثلاثة مخارج مقترحة لحل “أزمة مرسوم ضباط دورة 94” وهي من:
 
الصراع بين عون وبري حربٌ استباقية في الطريق إلى… الرئاستيْن الراي / وسام ابو حرفوش ما سرّ “داحس والغبراء” بين الرئاستيْن الأولى والثانية في لبنان؟ مَن نَصَب فخاً لِمَن في المعركة المفتوحة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول ما بات يُعرف بـ”أزمة المرسوم”؟ لماذا انفجر الصراعُ المكتوم بين الرجلين مع العدّ التنازُلي للانتخابات النيابية في مايو المقبل؟ ما القصد من ربْط “مشكلةٍ موْضعية” ترتبط بمنْح سنةِ أقدمية لضباط دورة الـ1994 بالتحالفات الانتخابية ومصير وزارة المال في حكومة ما بعد الانتخابات وبالمستقبل السياسي لبري ومصير رئاسته للبرلمان العتيد؟ وهل لملابسات “أزمة المرسوم” صلةً بالانتخابات الرئاسية المقبلة والصراع بين المرشحين المفتَرَضين؟
 
“حزب الله” يؤيد موقف بري السياسة الكويتية / بالرغم من إعلانه أنه لن يتدخل في موضوع الخلاف القائم بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، إلا أن “حزب الله” وكما علمت “السياسة”، يعتبر أن الرئيس بري محق في اعتراضه على عدم توقيع وزير المال على مرسوم الأقدمية، وبالتالي فإن الحزب يتبنى وجهة نظر رئيس المجلس النيابي من هذا الموضوع، باعتبار أن من مصلحته إبقاء التوقيع الشيعي إلى جانب التوقيعين الماروني والسني، في إطار التأكيد على التوازن الطائفي في القرارات والمراسيم التي تُتخذ، في إطار السياسة المعتمدة بعد اتفاق الطائف.
 
عون الى الكويت في 23 و24 الحالي السياسة الكويتية / يستعد رئيس الجمهورية ميشال عون لسلسلة زيارات خارجية يبدأها من الكويت في 23 و24 كانون الثاني الحالي، وهي زيارة مؤجلة من تشرين الثاني الماضي، على اثر أزمة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
“الانتخابات ستجرى في موعدها “… عون: المؤتمرات من أجل لبنان دليل على أهمية دوره في المنطقة وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “انعقاد ثلاثة مؤتمرات دولية خلال الاسابيع القليلة المقبلة، هدفها مساعدة لبنان في مختلف المجالات، هو دليل آخر على اهمية الدور الذي يلعبه لبنان في محيطه والعالم وما يتميز به من خصائص”، آملا ان “تسفر هذه المؤتمرات عن قرارات واجراءات عملية تساهم في تمكين لبنان من تقوية الجيش وقواه الأمنية، وتعزيز اقتصاده ومواجهة تداعيات النزوح السوري الى اراضيه”.
 
كيدانيان وبقرادونيان عرضا مع عون موقف حزب الطاشناق من الإنتخابات النيابية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا بعد ظهر الأربعاء، أمين عام حزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان ووزير السياحة أواديس كيدانيان، وأجرى معهما جولة أفق تناولت الاوضاع السياسية الراهنة وموقف حزب الطاشناق من الانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في شهر ايار المقبل.
 
عون التقى مدعي عام التمييز ونقيب اختصاصيي علوم مختبرات الأسنان وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود فنقيب اختصاصيي علوم مختبرات الأسنان في لبنان جمال محمد الحاج ووفد النقباء العرب المشاركين في اللقاء التشاوري.
 
شظايا أزمة عون – بري تصيب الحكومة الجريدة الكويتية / شهد اجتماع الحكومة الخميس، خلافات على أكثر من صعيد، قال مراقبون إنها قد تكون إحدى شظايا الخلاف السياسي المتصاعد بين رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب.
 
الصراع بين عون وبري “باقٍ ويتمدّد” و”نصف رسالة” سلبية إلى الحريري الراي / … قبل أقلّ من أربعة أشهر على موعد الانتخابات النيابية، المؤجَّلة أكثر من مرّة منذ العام 2013، عاد الحديث في بيروت وعلى نحو مفاجئ عن أن “الانتخابات في خَطَر”، وسط اتهاماتٍ ضمنية بأن مطالبة بعض الأطراف بإجراء تعديلاتٍ على قانون الانتخاب الجديد تفادياً للطعن بنتائج الانتخابات، هدفها تطيير الاستحقاق الذي يبدأ باقتراع المنتشرين في الخارج في إبريل قبل أن تجري الانتخابات في السادس من مايو المقبل في عموم لبنان وفي يوم واحد.
 
صراع الرئاستين يحرج الحريري ويكبل “حزب الله” العرب اللندنية / يتخذ الصراع بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري أبعادا جديدة، على ضوء القنبلة التي فجرها وزير الخارجية جبران باسيل هذا الأسبوع في اللجنة المكلفة بتطبيق قانون الانتخابات، حينما أعاد طرح مسألة إنشاء مراكز “ميغاسنتر”، وما سيفتح ذلك من باب لإضفاء تعديلات على القانون الانتخابي الجديد، وهو ما اعتبره بري محاولة من البعض (يغمز باتجاه التيار الوطني الحر) لنسف القانون وتطيير الانتخابات، التي لم يعد يفصل عنها سوى أربعة أشهر فقط.
 
الحريري يزور عون بعد عودته للتشاور اللواء / قال مصدر مطلع لـ”اللواء” ان السمة الرئيسية للوضع السياسي الراهن هي التبريد، ولجم التصعيد، بانتظار نضوج المعالجات، متوقعاً ان يزور رئيس الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا بعد عودته للتداول مع الرئيس ميشال عون في كيفية التعامل مع اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري لمعالجة أزمة توقيع وزير المال علي حسن خليل على مرسوم اقدمية ضباط دورة الـ1994.
 
كفي شعبنا الوضع الإقتصادي والمعيشي… الراعي: نحن مع الرئيس عون وكالات / أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي انه ودع الرئيس ميشال عون لأنه سيكون لديه سلسلة مؤتمرات في الخارج، وقال: “اردت ان أفهم سبب الخلاف السياسي القائم حول مرسوم الأقدمية والذي ليس في وقته، والرئيس يريد الاستقرار والامان”.
 
نتظر عودة الحريري… مصادر عين التينة: لا مفاعيل لأي مرسوم وقانون لا ينشر في الجريدة الرسمية المركزية / أكدت مصادر عين التينة مجددا ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري لا يرى في مرسوم منح ضباط دورة العام 1994 سنة اقدمية مشكلة، ولا اعتراض له عليه كما انه لا يتطلع اليه من زاوية طائفية انما المشكلة في رأيه في عدم تطبيق الدستور الناظم للعلاقة بين اللبنانيين مسؤولين ومواطنين، كما انه يصر ومن منطلق ايمانه بالدستور على ان المجلس النيابي هو المرجع الصالح لتفسير اي بند يعتريه لغط او تأويل.
 
عون ليس في وارد المساومة على الدستور الجمهورية / قال مرجع سياسي لـ”الجمهورية” انّ رئيس الجمهورية ميشال عون “ليس في وارد المساومة على الدستور ولا في وارد ان يصنع مثالثة، لأنه اساساً عندما كان يطالب بتصويب “اتفاق الطائف” كانت القيامة تقوم عليه”.
 
“إطلالة شاملة” لعون في اللقاء مع أعضاء السلك الديبلوماسي الجمهورية / يلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون قبل ظهر الثلثاء أعضاء السلك الديبلوماسي المعتمدين في لبنان في اللقاء السنوي التقليدي لتبادل التهاني بالسنة الجديدة، والذي يتميّز بتبادل الكلمات بين عميد السلك الديبلوماسي ورئيس الجمهورية.
 
عون قلد الدكتورة هدى زغبي وسام الأرز والتقى سفير لبنان في ماليزيا وكالات / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منح الدكتورة هدى زغبي وسام الأرز الوطني تقديرا لعطاءاتها العلمية والتربوية. واستقبل سفير لبنان المعين في ماليزيا جورج البيطار وزوده بتوجيهاته لمناسبة تسلمه مهامه.
 
عون: حريص على إجراء الإنتخابات بموعدها وكالات / تقدم رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون من السلك الدبلوماسي ومن شعوبهم ودولهم وممَن يمثّلون، وأيضاً من عائلاتهم ومساعديهم، بأصدق التمنيّات أن يحمل هذا العام، الخير والأمن والازدهار، رغم كل التحديات
 
هيئة التشريع والإستشارات تحسم الجدل: توقيع وزير المال ليس ملزماً في مرسوم الأقدمية وكالات / اعتبرت هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل في رأي أصدرته بشأن وجوب توقيع وزير المال علي حسن خليل منح ضباط أقدمية للترقية ومدى اعتبار هذا التوقيع معاملة جوهرية، “ان الوزير المختص للإشتراك بالتوقيع مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء على المرسوم المذكور هو وزير الدفاع وأي وزير آخر يتبع أحد أو بعض الضباط لإدارته بحيث لا يشترك معهم بالتوقيع وزير المال”.
 
عون تسلم من الخطيب الملخص التنفيذي لسياسة ادارة النفايات المنزلية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الثلثاء في قصر بعبدا، وزير البيئة طارق الخطيب، الذي قدم له نسخة عن الملخص التنفيذي للسياسة المستدامة للادارة المتكاملة للنفايات المنزلية الصلبة، وبحث معه في السبل الآيلة لتنفيذها.
 
أزمة “المرسوم” مرشحة للتأزم.. وتساؤلات عن إغفال الرئيس الإلتزام بـ”النأي بالنفس” السياسة الكويتية- اللواء / مع تراجع حظوظ المبادرة الجنبلاطية التي ذكر أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيفاتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بها، الخميس المقبل، قبل انعقاد جلسة الحكومة، معطوفاً على ما صدر عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل، بصوابية موقف رئيس الجمهورية من قضية مرسوم الأقدمية،
 
عون وبري “يخلعان القفازات” في “حربٍ” تجاوزتْ… “المرسوم” الراي الكويتية / ليندا عازار قبل أشهر قليلة، كان “السؤال المحوري” في بيروت هل من الممكن الفصل بين مسار الاستقرار السياسي والنهوض الاقتصادي في لبنان وبين “المشروع الكبير” الاستراتيجي لـ”حزب الله” كذراعٍ عسكرية لإيران وأدوارها التوسعية في المنطقة؟
 
عون استقبل سفير لبنان المعين في الولايات المتحدة وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا سفير لبنان المعين في الولايات المتحدة الأميركية غابي عيسى وزوده بالتوجيهات اللازمة.
 
عون: الاحتكام الى الهيئات القضائية يعطي الثقة بالمؤسسات وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أمام السلك القنصلي أن الاحتكام الى الهيئات القضائية يعطي الثقة بالمؤسسات التي على الجميع من رأس الهرم حتى قاعدته احترام قرارتها. أكد عميد السلك القنصلي جوزف حبيس لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال لقائه السلك القنصلي في قصر بعبدا أنه "بفضل سياستكم الحكيمة سيبقى وطننا محميا من مخاطر وانعكاسات الأزمات والحروب المشتعلة من حوله وكلنا ثقة بأن حاضرنا أفضل من ماضينا والغد سيحمل المزيد من الأمل".
 
عون ليس في وارد التنازل قيد أنملة.. والكلمة الفصل للقضاء السياسة الكويتية / تؤكد كل المعطيات المتوافرة، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ليس في وارد التنازل قيد أنملة عن مواقفه في ما يتصل بـ”مرسوم الأقدمية”، بعدما جدد دعوته لرئيس مجلس النواب نبيه بري بصورة غير مباشرة، للاحتكام إلى القضاء في قضية “مرسوم الأقدمية”، قاطعاً الطريق على كل ما حُكي عن مبادرة كان يريد رئيس الحكومة سعد الحريري مفاتحته بها لحل خلافه مع الرئيس بري ، من خلال القرار بنقل جلسة مجلس الوزراء إلى السراي الحكومي ، بعدما كان مقرراً عقدها اليوم في قصر بعبدا .
 
عون أقفل البحث في أزمة المرسوم الجمهورية / كشَفت مصادر رفيعة لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أقفلَ البحث في أزمة المرسوم، وأبلغ إلى المعنيين بوقف المساعي وانتهاء النقاش فيه. ولكنّ المصادر نفسَها أكّدت أنّ هناك اتفاقاً سياسياً ضمنياً بين جميع الأطراف للمحافظة على الحكومة والاستقرار السياسي وضبطِ الخلاف تحت سقف هذا الاستقرار. وبالفعل، فقد تُرجِم هذا الاتفاق في جلسة مجلس الوزراء الخميس،
 
المصري: حل أزمة المرسوم بتفسير عبارة “الوزراء المختصون” الانباء الكويتية / رأى الخبير الدستوري الاستاذ في القانون الدولي د.شفيق المصري، أن الجزء الأول من المادة 54 من الدستور اللبناني المعدل في الطائف سنة 1990، نص صراحة على أن “مقررات رئيس الجمهورية يشارك بالتوقيع عليها رئيس مجلس الوزراء والوزير أو الوزراء المختصون”،
 
مباحثات عون في الكويت ستتطرق إلى خلية العبدلي وسيبلّغ الجانب الكويتي بكل المعطيات الانباء الكويتية / أعلن مصدر رسمي لبناني لـ“الأنباء” ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيقوم على رأس وفد رسمي رفيع بزيارة رسمية الى الكويت تستمر ليومين تبدأ الثلثاء وتستمر الى الأربعاء، ويضم الوفد وزراء: الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الاتصالات جمال الجراح، الدولة لشؤون حقوق الإنسان ايمن شقير، والدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، وينضم الى الوفد في الكويت القائم بالأعمال في السفارة اللبنانية ماهر الخير، اضافة الى وفد استشاري وإداري وأمني وإعلامي.
 
عون استقبل فرعون والقضاة فهد وخوري وحمدان وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون. وتسلم الرئيس عون من رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري خوري والقاضي أحمد حمدان تقرير الهيئة المستقلة المنوط بها التثبت من قانونية الاعتراض الاداري على المخابرات الهاتفية.
 
عون: الانتخابات النيابية خط احمر وستجري في موعدها وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان مسيرة الاصلاح ومكافحة الفساد وصرف النفوذ ومنع الهيمنة على مقدرات الدولة سوف تستمر ولن توقفها اية عوائق من اي جهة اتت.
 
عون: أحمل رسالة تعاون صادقة مع الكويت ضمن معايير سيادة كل بلد الحياة, الراي الكويتية, وكالة الأنباء الكويتية كونا / أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ان “مواقف سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد منذ ان كان وزيرا للخارجية ورئيسا للجنة السداسية العربية في قمة تونس عام 1989 وحتى اليوم تجعل الكويت قريبة جدا من الدول الشقيقة والصديقة على حد سواء”.
 
خمس ملاحظات على نتائج القمة اللبنانية – الكويتية الجمهورية / لخّصت مصادر الوفد اللبناني المرافق لرئيس الجمهورية ميشال عون نتائج القمة اللبنانية – الكويتية لـ”الجمهورية”، بخمس ملاحظات اساسية على المستويين اللبناني والعربي تستوجب التوقف عندها، وهي:
 
عون يبحث مع السفير الالماني في زيارة رئيس بلاده لبنان وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون السفير الالماني في بيروت مارتين هوث، حيث عرضا التحضيرات الجارية لزيارة الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير التي تستمر ثلاثة ايام. وسيجري الرئيس الالماني محادثات مع رئيس الجمهورية، تتناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، والتعاون في مختلف المجالات. كما يتناول البحث الاوضاع الاقليمية والدولية. ويلتقي الرئيس الالماني خلال وجوده في بيروت، رئيسي مجلس النواب نبيه بري ومجلس الوزراء سعد الحريري، ويتفقد الكتيبة الالمانية العاملة في القوة البحرية لـ”اليونيفيل”.
 
قمّة لبنانية – ألمانية.. ما هي أبرز عناوينها؟ الجمهورية / تُعقَد قمّة لبنانية – ألمانية عصراً، إثر وصول الرئيس الألماني فرانك شتانماير إلى بيروت، حيث سيَستقبله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند مدخل القصر الجمهوري، وسيَلي هذه القمّة مؤتمرٌ صحافي مشترَك بين الرئيسين وعشاءٌ رسمي دُعيَ إليه المسؤولون الكبار وأعضاءُ السلك الدبلوماسي الغربي والعربي.
 
الحريري من بعبدا: البلد ليس بحاجة إلى تصعيد وكالات / أكّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون في بعبدا “أنّ البلد ليس بحاجة إلى تصعيد وسأكمل جهودي من أجل التهدئة وقد تحصل بعض المشاكل لكن نأمل حلحلة الأمور قريباً”.
 
زعيتر ردا على باسيل:هل مارس بري البلطجة عندما شرع ابواب مجلس النواب في جلسات مستمرة لانتخاب رئيس للجمهورية حين كنت تعمل على تعطيله لثلاث سنوات؟ وكالات / علق وزير الزراعة غازي زعيتر على الفيديو المسرب لرئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في بيان، حيث تساءل زعيتر "باسم من تنطق يا جبران باسيل في الخفاء، وتعتدي على اصحاب الكرامات وعلى اللبنانيين؟ هل البلطجة في ان يثبت رئيس مجلس النواب نبيه بري على مواقفه الجريئة المدافعة عن وحدة لبنان؟ ام أن البلطجة في ان يدافع عن حقوق المواطنين كل المواطنين على اختلاف انتماءاتهم الدينية والسياسية؟".
 
عون اطلع على ترتيبات اطلاق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي وكالات / اعربت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين عن املها “في ان يرعى رئيس الجمهورية ميشال عون المؤتمر الوطني الثاني للتحول الرقمي الذي سيتم فيه اطلاق الاستراتيجية في شهر آذار المقبل.
 
الرئيس الالماني وصل الى بيروت في زيارة رسمية تستمر 3 أيام محادثات ثنائية مع رئيس الجمهورية عصرا وكالات / وصل الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير، عند الساعة الثالثة وعشر دقائق الى مطار رفيق الحريري الدولي، في زيارة رسمية للبنان تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تستمر ثلاثة ايام يرافقه فيها زوجته الكه بدنبندر وعدد من المسؤولين الالمان.
 
عون يؤكد لشتاينماير أنّ مواجهةَ اعباء النزوحِ السوري مسؤولية دولية مشتركة وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن ألمانيا تشكّل قوة اقتصادية حيوية، مؤكداً سعيه إلى تعزيز تعاوننا معها، فيما يُشكّل لبنان، بوابةَ تبادل حضاري، وثقافي، وسياسي، في حوض البحر المتوسّط.
 
كنعان بعد اجتماع التكتل: نتجاوب مع مطلب الرئيس عون بالتسامح مع الاعتداء على مركز التيار وموقفه يعني ان الملف انتهى وكالات / قال النائب ابراهيم كنعان بعد اجتماع تكتل "التغيير والاصلاح": "تداولنا بأحداث الامس والمواقف التي تبعتها وسبقتها وقررنا توجيه رسالة الى اللبنانيين الحريصبة على مشروع بناء الدولة والاستقرار للقول لا تخافوا فنحن امناء على الاستقرار ولن نتراجع عن مسيرة بناء الدولة، والشراكة لن تتوقف مهما واجهتها عراقيل".
 
بيان عون نتيجة مساعي “حزب الله” الجريدة الكويتية / أكدت مصادر سياسية لـ“الجريدة” أن بيان رئيس الجمهورية ميشال عون هو نتيجة المساعي الجدية التي بدأها حزب الله، الاثنين، في محاولة لحل الأزمة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل”، مشيرة إلى أن “البيان تغلب عليه لغة التهدئة، ويسعى عون من خلال إلى إيجاد مخرج حكيم للأزمة الراهنة”.
 
لبنان “على كفّ” مواجهةِ “مَن يصرخ أولاً” في “حرب الرئاستين” الراي / بدتْ بيروت “المحبوسة الأنفاس” يوم الثلثاء “خليةَ أزمةٍ” مفتوحة في محاولةٍ لاستكشاف سبل الخروج من “الحفرة” التي وجد لبنان نفسه فيها بعد يومٍ “عاصِفٍ” كان بدأ بالكلام الذي سُرّب لرئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل يصف فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ“البلطجي” متوعّداً بـ “تكسير رأسه”،
 
ما حصل أحرق المراكب بين عون وبري السياسة الكويتية / أعربت مصادر نيابية بارزة عن اعتقادها، كما أبلغت “السياسة”، أن إهانة وزير الخارجية جبران باسيل لرئيس مجلس النواب نبيه بري، قد أحرقت المراكب بين هذا الأخير ورئيس الجمهورية ميشال عون، باعتبار أن ما قاله وزير الخارجية لا يعفي الرئاسة الأولى من مسؤولية معينة، سيما وأن باسيل يحظى بالغطاء السياسي من جانب رئيس الجمهورية، ما سيترك تداعياته المباشرة على العلاقة السيئة أصلاً بين الرئاستين الأولى والثانية، وما يتصل بعمل الحكومة التي قد لا تكون بمنأى عما جرى.
 
“حزب الله” قد يعيد النظر في تحالفه مع “الوطني الحر” في ضوء كلام باسيل السياسة الكويتية / كشفت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن “حزب الله” المستاء من كلام رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نبيه بري، أبلغ قيادة التيار بوسائله الخاصة، رسالة مفادها أن باسيل تجاوز الخطوط الحمر في تشبيهه بري بـ”البلطجي”، وهذا الأمر لا يمكن أن يقبل به، وبالتالي ما عليه إلا الاعتذار أمام اللبنانيين، لأن ما قاله بحق أعلى سلطة سياسية شيعية في الدولة، خطير للغاية، من شأنه تأجيج الصراع الطائفي الذي يحرص عليه “حزب الله” و”حركة أمل” كل الحرص.
 
بيان عون يُشبه النداء لاستيعاب الأحداث اللواء-الجمهورية / قالت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” في معرض تفسيرها للبيان الرئاسي إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون الذي أمضى يومين يراقب التطوّرات التي تلت نشرَ الفيديو الذي تضمّن كلامَ الوزير جبران باسيل المسيء لرئيس مجلس النواب نبيه برّي، “شاء أن يطلقَ ما يُشبه النداء لاستيعاب الأحداث وامتصاصِ ردّات الفعل ومنعِ تفاقمِها ووقفِ أجواء الشحن والفوضى التي شهدها بعض المناطق”.
 
بري و”حزب الله” غير راضيين عن “البيانين” اللواء-الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر موثوقة أن لا وسطاء حتى الآن على خط معالجة الأزمة، ولم يتبرّع أيّ طرف بعد بتقديم نفسِه وسيطاً حتى من أقرب حلفاء الطرفين، لأنّ المسألة كما تبدو عميقة جداً وأصعبُ من أن تُحلَّ بسهولة، نظراً لعمقِ التباعد بين منطقَي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي.
 
“التيار” مع إنجاح مبادرة الرئيس الجمهورية / قالت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية”: “إنّ “التيار” مع إنجاح مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون لأنّها تحفَظ كرامة الجميع وتؤمّن مصلحة لبنان ومصلحة الدولة التي هي في حاجة الى استكمال عملِها الدستوري والإداري بشكل طبيعي”. وأكّدت أنّ موقف “التكتل” جاء “تجاوباً مع طلب الرئيس عون التهدئةَ والتسامحَ والارتقاءَ الى مستوى المسؤولية في المرحلة الراهنة، خصوصاً بعد الاعتداءات التي تعرّض لها المقر العام لـ”التيار” والمواطنون في الشارع، وما رافقَها من إهانات وشتائم وتهديدات”.
 
عون: كلام ليبرمان عن البلوك 9 تهديد للبنان وحل الخلافات يكون في المؤسسات الدستورية لا الشارع ومن يعرقل لا يريد للبلد خيرا وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه "مصمم على ممارسة الصلاحيات التي حددها الدستور لرئيس الجمهورية من دون زيادة ولا نقصان، وذلك انطلاقا من القسم الذي اداه والخطاب الذي حدد فيه توجهاته خلال ولايته الرئاسية"
 
الجسر: موقف عون “راقٍ” وبري حريص على إستمرار الحكومة المركزية / اسف عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر لما حصل خلال اليومين الماضيين، واصفاً إياه بغير المقبول. وشدد على اهمية ان يُحافظ الجميع على ادبيات التخاطب السياسي، لافتاً الى ان رئيس الحكومة سعد الحريري وعلى عكس ما يُقال ويُكتب ممتعض مما يحصل، لانه لا يصبّ في مصلحة البلد واستقراره، من دون ان يكشف ما اذا كان رئيس الحكومة في صدد التحرّك على خط بعبدا-عين التينة تسويقاً لمبادرة حلّ للازمة الاخيرة.
 
سلامة التقى عون:الوضع النقدي ايجابي ومستمرون في دعم القروض السكنية والانتاجية وكالات / اعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون :"ان الحركة طبيعية في القطاع المصرفي والوضع النقدي ايجابي ومستمرون في دعم القروض السكنية والانتاجية".
 
عون: لبنان تحرك لمواجهة الادعاءات الاسرائيلية بالطرق الدبلوماسية وكالات / أكد الرئيس ميشال عون خطورة الموقف الذي صدر عن وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان حول البلوك رقم 9 في المنطقة الاقتصادية الخالصة في جنوب لبنان.
 
جهود للحريري و”حزب الله” لحل ازمة برّي – باسيل… ولمسات للواء ابراهيم النهار / بالتوازي مع جهود رئيس الحكومة سعد الحريري و”حزب الله”، كان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم نشط على خط الاتصالات بين بعبدا وعين التينة في اليومين الأخيرين بالتنسيق مع الرئيس الحريري وانتزع تعهداً من كل الأطراف لوقف الحملات الاعلامية أولاً وتعطيل كل احتمالات المواجهة في الشارع ثانياً. كما تم الاتصال بعدد من الجاليات في الخارج وخصوصاً في أبيدجان لمحاصرة إمكان التصعيد في وجه وزير الخارجية جبران باسيل لدى انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية بدءاً من اليوم. وجاءت زيارة الرئيس الحريري لبعبدا امس تتويجا لنجاح مجمل هذه المساعي.
 
مرّ القطوع… فماذا بعد؟ الجمهورية / نبيل هيثم إقترب الهيكل من الانهيار، وعطّلت سلبياته التي تدحرجت على طول المشهد الداخلي كل محاولات العلاج والاحتواء، حتى بدا انّ إعادة لملمته تحتاج الى جراحة عجائبية للحد من الاضرار وانقاذ ما يمكن انقاذه. فجأة مرّ القطوع؛ إتّصل الرئيس ميشال عون بالرئيس نبيه بري، وقررا طَي الصفحة وتنفّس البلد الصعداء.
 
عون: لتعزيز المستوى الجامعي وجمع الجيل الشاب على المبادئ الوطنية وكالات / شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على دور الجامعة اللبنانية المطلوب لتعزيز المستوى الجامعي في لبنان وجمع الجيل الشاب على المبادئ الوطنية.كلام عون جاء خلال لقائه رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب على رأس وفد من أعضاء مجلس الجامعة.
 
التعاون لمكافحة الارهاب يضع حدا لأضراره.. عون لكامينوس: ما قاله ليبرمان يعبر عن نيات إسرائيل وأطماعها وكالات / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على أهمية التعاون بين الدول لمكافحة الارهاب وملاحقة خلاياه السرية لوضع حد للاضرار التي أحدثها او يمكن ان يحدثها في الدول والشعوب.
 
“اجتماع بعبدا” الثلاثي… عون يتمسك بالطائف ويطرح المداورة في الحقائب السيادية المركزية / من المتوقّع ان تحتل التهديدات الاسرائيلية لسيادة لبنان وثروته النفطية، حيزا واسعا من المشاورات التي سيشهدها قصر بعبدا الثلثاء، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري، وقد كانت السبب الاساس للاتصال الذي اجراه الرئيس عون بـ”سيّد” عين التينة الخميس الماضي، حيث أفاد المكتب الاعلامي للقصر ان تم الاتفاق بين الرئيسين على عقد اجتماع الثلثاء لدرس الخطوات الواجب اتخاذها لمعالجة التهديدات الاسرائيلية المتجددة والأوضاع العامة في البلاد.
 
عون مستقبلاً ابي خليل: ادعوكم الى مواصلة الجهود.. والأخير يؤكد انجازات تأمين الكهرباء والمياه للمواطنين وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العاملين في وزارة الطاقة والمياه، الى الاستمرار في الجهود التي يبذلونها من اجل تنفيذ الخطط الموضوعة والتي “يستفيد منها الجميع نظراً الى فوائدها الاقتصادية والمعيشية، وعائداتها للدولة”، مشيراً الى عراقيل سياسية كانت تمنع تطبيق الخطط الموضوعة في هذا المجال، ولكنه اوضح ان “الاجواء اليوم اصبحت افضل رغم الصعوبات التي ما زالت موجودة وتعيشونها، والتذكير بها يجعل عملكم اكثر تقديراً.”
 
بري للصحافيين قيبل لقائه عون: طولوا بالكن علي بتحرز أكتر بالطلعة وكالات / وصل رئيس مجلس النواب إلى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهوريّة العمادي ميشال عون وقد عقدا خلوة جرى خلالها التداول ببعض الملفات المدرجة على جدول اللقاء وأهمها الأطماع الإسرائيليّة بالنفط.
 
نتائج اللقاء الرئاسي الثلاثي ستظهر تباعاً القبس / أدرجت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” اللقاء الرئاسي الثلاثي تحت عنوان “تثبيت الطائف والعودة الى المؤسسات الدستورية” في المسائل الخلافية، إضافة الى الاتفاق على عدم العودة الى الوراء.
 
عون أمام رئيس بعثة صندوق النقد الدولي: تعميم المكننة يساعد على مكافحة الفساد ويرفع من مستوى الاداء الاداري وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في لبنان السيد كريستوفر جارفيس الذي استقبله في قصر بعبدا، مع وفد من البعثة أن مجلس الوزراء سوف يباشر قريبًا دراسة مشروع موازنة 2018 تمهيدًا لإقراره وإحالته على مجلس النواب، على أن تكون الموازنة منسجمة مع الواقع الاقتصادي الراهن في البلاد.
 
عون التقى سفراء لبنان المعينين في السنغال وليبيريا والعراق وسفيرة التشيلي وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تباعا، سفراء لبنان المعينين في: السنغال سامي حداد وليبيريا هنري قسطون والعراق علي الحبحاب. كما استقبل سفيرة التشيلي في لبنان مارتا شلهوب.
 
عون لرئيس وزراء بولندا: لتعمل بلادكم على المساعدة لتأمين عودة النازحين السوريين.. ومورافيتسكي: لتعميم التجربة البولندية لمكافحة الإرهاب وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيتسكي خلال استقباله له بعد ظهر اليوم الثلثاء في قصر بعبدا، أن لبنان يتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع بولندا وتطويرها في مختلف المجالات، لافتاً إلى قرابة الدم التي تجمع بين عائلات لبنانية وأخرى بولندية منذ أيام الحرب العالمية الثانية.
 
لا خوف على الانتخابات… جنبلاط من بعبدا: لا عودة للـ”ترويكا” وكالات / أشار رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى أن المناقشات ما زالت قائمة والانتخابات ستجرى في موعدها وليكن التنافس ديموقراطياً.وأكد جنبلاط بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا أن لا عودة للـ”ترويكا” وأهم ما في الامر هو التنسيق بين الرئاسات الثلاثة، وقال: “الغيمة التي كانت منذ أسبوعين اختفت”.
 
مصادر بعبدا توضح… الجريدة الكويتية / أوضحت مصادر قصر بعبدا، لـ”الجريدة” أن “ما تم تداوله حول تأخر رئيس الجمهورية ميشال عون لاستقبال وزير خارجية أميركا ريكس تيلرسون غير صحيح فهو وصل إلى قصر بعبدا قبل موعده بعشر دقائق، ما تسبب بهذا اللغط”، لافتةً إلى أن “اللقاء عقد في موعده المحدد”.
 
زيارة جنبلاط لعون تدحض الشائعات الحياة / علمت “الحياة” أن زيارة النائب وليد جنبلاط لرئيس الجمهورية ميشال عون تأتي لدحض ما يشاع من حين إلى آخر عن أن رئيس “التقدمي” يقاطع رئيس الجمهورية، ولتؤكد أن لا أساس لهذا الانطباع وأن هناك رغبة مشتركة في التواصل بينهما للتشاور في عدد من القضايا المطروحة، ومنها إقامة إسرائيل الجدار الذي يمكن أن يشكل تعدياً على السيادة في حال شمل نقاطاً متنازعاً عليها، إضافة إلى تهديدها بوضع يدها على الثروة النفطية للبنان في البلوك 9.
 
عون الى بغداد ويريفان.. من يرافقه وماذا سيبحث؟ الجمهورية / يستعدّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لزيارة العراق الثلثاء على رأس وفد وزاري وإداري ونيابي واستشاري تلبيةً لدعوة نظيره العراقي فؤاد معصوم، على أن ينتقل من بغداد إلى أرمينيا تلبيةً لدعوة مماثلة وجّهها إليه نظيره الأرميني سيرج سركيسيان خلال زيارته لبنانَ نهاية العام الماضي.
 
عون: لمكافحة والعوامل المسهلة لوجود الفكر الإرهابي… معصوم: نستعين بالنموذج اللبناني من أجل التوازن وكالات / أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم انه بعد تغيير النظام في العراق بدأنا بالبحث عن توازن في الكيان العراقي وقمنا بالاستعانة بالنموذج اللبناني.معصوم وخلال مؤتمر صحافي مع رئيس الجمهورية ميشال عون، أشار الى ان العلاقات بين البلدين تاريخية ثقافية سياسية فكرية، وهناك مصالح مشتركة بيننا، لافتاً الى انه تم التباحث في موضوع تسهيلات الدخول الى البلدين بالنسبة للعراقيين واللبنانيين.
 
ما هي أبرز الملفات المطروحة في زيارة عون إلى العراق؟ النهار / يواصل الرئيس ميشال عون زيارته الرسمية للعراق، و”هي زيارة الدولة الاولى لرئيس عربي بعد قيام النظام الجديد”، كما قال عنها الرئيس العراقي فؤاد معصوم الذي أقام لعون استقبالاً رسمياً عند مدخل قصر السلام وقطع معه قالب حلوى احتفالاً بعيد ميلاده. وأكد الرئيس العراقي تقديم كل التسهيلات اللازمة للشركات اللبنانية الراغبة في المساهمة في إعمار العراق وإزالة كل العراقيل التي تعترضها، والاستعداد لفتح أسواقه للصناعات اللبنانية.
 
عون خلال لقائه الجبوري وعلاوي: بالوحدة الوطنية نواجه التحديات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال لقائه مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أهمية التعاون بين مجلسي النواب في البلدين مع التشديد على الوحدة الوطنية التي تبقى الضمانة لمواجهة التحديات والأخطار.
 
عون: التنقيب عن النفط لن يتأثّر النهار / مع عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساء الخميس من زيارتيه للعراق وارمينيا، قال الرئيس عون رداً على سؤال لمندوبة “النهار” هدى شديد التي كانت مع الوفد الرئاسي عن مهمة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد: “كما علمت ساترفيلد لم يأت بشيء مختلف عما حمله سابقاً بعودته الاخيرة الى بيروت. هلّق خلّينا نوصل ونشوف. ومن المستبعد ان تؤثر التهديدات الاسرائيلية على البدء بعملية التنقيب عن النفط”.
 
عون أبلغ لاكروا الحرص على الاستقرار جنوبا: خفض موازنة اليونيفيل سيكون له وقع سلبي وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وكيل الامين العام للامم المتحدة لادارة عمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا، ان “لبنان حريص على استمرار الاستقرار والهدوء في الجنوب، لكنه في المقابل مستعد للدفاع عن نفسه اذا ما اقدمت اسرائيل على الاعتداء عليه”، لافتا الى “استمرار خرق اسرائيل لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 وانتهاك الاجواء اللبنانية لقصف الاراضي السورية.
 
عون يزور قيادة الجيش في اليرزة وكالات / أكّد الرئيس ميشال عون على وحدة الموقف الرسمي والشعبي الداعم لجهوزية الجيش على الحدود الجنوبية لضمان حقوق لبنان في حدوده البرية والبحرية واستثمار كامل موارده النفطية والاقتصادية، وذلك جنباً إلى جنب مع الحفاظ على استقرار هذه المنطقة بالتعاون والتنسيق مع القوات الدولية تنفيذاً للقرار 1701.
 
المملكة تعود إلى لبنان: رسالة إلى عون.. ودعوة للحريري القبس / عكست الزيارة التي يقوم بها الموفد السعودي السفير نزار العلولا إلى لبنان حرص المملكة العربية السعودية على طي صفحة أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري بكل شوائبها وتعقيداتها، كما أنها جاءت وسط انشغال معظم القوى السياسية بتكثيف مشاوراتها لحسم تحالفاتها الانتخابية.
 
لاكروا عبّر عن استعداد الأمم المتحدة للمساعدة في ترسيم الحدود الجمهورية- اللواء / شكّلت زيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة عمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا الى بيروت، مناسبة جديدة للبنان للتأكيد على موقفه الثابت المتمسّك بسيادته وحقوقه، وهذا الموقف عَبّر عنه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، لناحية التشديد على رفض المساس بالحدود البحرية والبرية للبنان، وعدم التراجع عن ذلك، مع التأكيد على المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوَقف محاولاتها المتمادية للمَسّ بالسيادة اللبنانية وحقوقه في الثروات النفطية والغازية ضمن حدوده ومياهه الإقليمية التي تسعى إسرائيل الى انتهاكها.
 
عون أكد للعلولا: نحن والسعوديون إخوة ولبنان بلدهم الثاني الشرق الاوسط / فتحت الزيارة التي بدأها موفد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، الباب واسعا أمام صفحة جديدة في العلاقات اللبنانية السعودية، ظهرت تباشيرها مع رد الفعل الرسمي اللبناني بعد اللقاءات التي قام بها العلولا في يومه الأول، والتي توجها بتوجيه دعوة رسمية لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لزيارة المملكة، علمت “الشرق الأوسط” أنه سيلبيها “قريبا جدا”.
 
اهالي شهداء الجيش مرتاحون لخطوة عون السياسة الكويتية / أكدت مصادر وفد أهالي شهداء الجيش لـ”السياسة”، ارتياحها لأجواء اللقاء مع رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، أمس، وما سمعه الوفد من تأكيد من جانب عون أن تضحيات شهداء الجيش لن تذهب سدى، وأنه أمين على تضحيات العسكريين الذين دفعوا حياتهم ثمناً لسيادة واستقلال لبنان، بعد تأكيده أنه لن يوقّع أي قانون عفو عام على من أدين أو سيُدان بقتل عسكريين.
 
عون تبلغ من فوشيه ان مؤتمر “سيدر” في موعده وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، سفير فرنسا برونو فوشيه.وأكد سفير فرنسا للرئيس عون أن مؤتمر “سيدر” لدعم لبنان سيعقد في موعده في 6 نيسان المقبل في باريس، والاجتماع التحضيري في 26 آذار.
 
عون تبلغ إنعقاد “سيدر” في موعده.. والحريري يطلب مساعدة السعودية الجريدة الكويتية- الجمورية / في وقت تنتظر الساحة السياسية اللبنانية عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض إلى بيروت لمعرفة نتائج الزيارة وانعكاساتها على مجمل الوضع الداخلي، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتبلغ من سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه ، أن مؤتمر “سيدر” لدعم لبنان سينعقد في موعده في 6 نيسان المقبل في باريس، على أن يعقد الاجتماع التحضيري له على مستوى كبار الموظفين في 26 الجاري بالعاصمة الفرنسية.
 
ماذا تناول اتصال الحريري بعون؟ اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة، لـ”اللواء” ان الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس سعد الحريري بالرئيس ميشال عون، أمس، تناول زيارة الحريري إلى المملكة العربية السعودية ومحادثاته مع المسؤولين السعوديين، كما تناول البحث جلسة مجلس الوزراء التي ستنعقد غدا الأربعاء في قصر بعبدا بدلا من الخميس، لارتباط الحريري بنشاط مسبق، ربما يكون مرتبطا بعمل اللجنة الوزارية للانتهاء من درس مشروع موازنة العام 2018، أو ربما لاعلان لوائح تيّار “المستقبل” الذي قال ليل الاثنين، انه “بات قريبا”.
 
ماذا في تقرير عون عن الوضع المالي لشركة كهرباء لبنان؟ الحياة / علمت “الحياة” أن التقرير المفصل الذي وزعه رئيس الجمهورية ميشال عون عن الوضع المالي لشركة كهرباء لبنان، وفيه أن العجز من سنة 1992 إلى 2017 بلغ 36 بليون دولار: 20.6 مليار دولار تحويلات مصرف لبنان لتغطية عجز الكهرباء و10.4 فوائد، أي نسبة 86.8 فوائد سنوياً. ويلحظ مشروع الموازنة 1.4 مليار دولار قابلة للزيادة في حال وافقت الحكومة على شراء 850 ميغاوات لتأمين النقص الأكبر للتغذية في التيار الكهربائي.
 
المجلس الأعلى للدفاع إلتأم في بعبدا سبقه إجتماع بين عون والحريري وكالات / إلتأم المجلس الأعلى للدفاع، عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر يوم الجمعة، ويبحث المجلس في الوضع الامني في البلاد والاقتراح الوارد في مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2018 بإلغاء التدبير رقم 3 للعسكريين، إضافة مواضيع اخرى لاتخاذ القرارات المناسبة في شأنها وتبقى المقررات سريّة وفق نص القانون.
 
عون حيّا المعلم بعيده واستقبل شخصيات: التقديمات للنازحين كبدتنا خسائر كبيرة واثرت على رعاية اطفالنا وكالات / طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من المديرة التنفيذية لمنظمة الامم المتحدة للطفولة “اليونيسف” السيدة هنرياتا فور، خلال استقباله لها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، بحضور ممثلة “اليونيسف” في لبنان تانيا شابويزا، ايلاء قضية النازحين السوريين الموجودين في لبنان، اهتماما ورعاية للتخفيف من معاناتهم، بالتزامن مع العمل على تسهيل العودة التدريجية لهؤلاء النازحين الى المناطق الامنة في سوريا، لا سيما تلك التي لم تشهد قتالًا او توقفت المواجهات المسلحة فيها.
 
رئيس الجمهورية: مؤتمر روما سيعزز قدرات المؤسسات الأمنية / أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في ان يحقق مؤتمر روما 2 الذي ينعقد بعد غد الأربعاء في العاصمة الإيطاليّة، النتائج المرجوة منه لجهة توفير الدعم للجيش والقوات المسلحة اللبنانية كي تتمكن من الاستمرار في قيامها بواجبها في حفظ الأمن والاستقرار وبسط سلطة الشرعية على كل الاراضي اللبنانية.
 
رئيس الجمهورية: مؤتمر روما سيعزز قدرات المؤسسات الامنية والاستراتيجية الدفاعية الوطنية ستكون موضع بحث بعد الانتخابات وكالات / أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في ان يحقق مؤتمر روما 2 الذي ينعقد بعد غد في العاصمة الإيطالية، النتائج المرجوة منه لجهة توفير الدعم للجيش والقوات المسلحة اللبنانية كي تتمكن من الاستمرار في قيامها بواجبها في حفظ الأمن والاستقرار وبسط سلطة الشرعية على كل الاراضي اللبنانية.
 
كلام عون عن الاستراتيجية الدفاعية رداً على استفسار كارديل اللواء / أوضحت مصادر رسمية لـ”اللواء” أن كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أن الاستراتيجية الدفاعية الوطنية ستكون موضع بحث بعد الانتخابات النيابية وتشكيل حكومة جديدة أتى ردا على استفسار من المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان برنيل داهلر كارديل.
 
عون لم يروج لموضوع البواخر في ملف الكهرباء اللواء / أوضحت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن رئيس الجمهورية ميشال عون لم يروج لموضوع البواخر في ملف الكهرباء كما يشاع إنما قدم دراسة مدعمة بالأرقام وحدد الأهداف والحاجات وقدرات المعامل والإنتاج الكهربائي وبالتالي لم يسقط أهمية المعامل التي تشكل خيارا في هذا الملف.
 
عون التقى رئيس البنك الاوروبي لإعادة الاعمار وايوب وكالات / إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شكرابارتي مع وفد. واستقبل عون رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب.
 
رئيس الجمهورية إطلع من المشنوق على نتائج مؤتمر روما 2 والتقى زوارا: قانون الانتخاب الجديد سينظم الحياة السياسية وكالات / اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، على "نتائج مؤتمر "روما-2" والمقررات التي صدرت عنه"، ولفت المشنوق إلى أن "طرح الرئيس عون حول الاستراتيجية الدفاعية لقي استحسان كل الدول التي شاركت في المؤتمر".
 
عون هنأ بوتين باعادة انتخابه وشدد على مواصلة التعاون مع روسيا وكالات / ابرق رئيس الجمهورية ميشال عون الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مهنئًا بإعادة انتخابه رئيسا لجمهورية روسيا الاتحادية. وجاء في التهنئة: “ان لبنان الذي تربطه علاقات صداقة وطيدة بروسيا، يتطلع الى مواصلة البناء على التاريخ الطويل من التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية في ظل قيادتكم الحكيمة وتطلعها الى تحقيق الحق والعدالة بين الشعوب”.
 
عون مصرّ على التصويت على “بواخر الكهرباء” والحريري يعمل جاهدا لتجنّبه القبس الكويتية - الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء في قصر بعبدا غداً، في جلسة وُصفت بالمصيرية للحكومة، خصوصاً في ظل التوجّه الى طرح صفقة بواخر الكهرباء على التصويت في مجلس الوزراء، في خطوة هي الاولى من نوعها بشأن ملف بهذا المستوى الكبير من الخلاف السياسي حوله.
 
عون: كل استغلال للطفولة مرفوض ويجب إيقافه بكل الطرق المتاحة وأولها التشريع والقانون وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان كل استغلال للطفولة مرفوض ويجب إيقافه بكل الطرق المتاحة وأولها التشريع والقانون. وخلال حفل إطلاق الجوقة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال، قال: “يسرني أن يفتح القصر الجمهوري أبوابه وقلبه أمام مشروع يهدف لحماية أطفال من خطر يتهددهم”، معتبرا ان “أطفال اليوم هم رجال الغد وسيداته وهم إن كانوا بحاجة الى حمايتنا ودعمنا اليوم فنحن ووطننا ومجتمعنا سنكون بحاجة الى حمايتهم ودعمهم غدا”.
 
لقاءات عامة متنوعة في القصر الجمهوري وعون إطلع على توصيات المؤتمر الارثوذكسي الاول وكالات / شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية واجتماعية وسياحية. فاستقبل رئيس الجمهورية ميشال عون، وزير السياحة اواديس كيدانيان مع وفد من المنظمين والمشاركين في ملتقى “هوريكا” السياحي، الذي تنظمه شركة “هوسبيتاليتي سرفسز” بمشاركة ممثلين عن دول عربية واوروبية.
 
الرئيس عون: العلاقات اللبنانية – السعودية عادت الى طبيعتها وما من امر يمكن ان يكدرها وكالات / اعلن الرئيس عون ان العلاقات اللبنانية – السعودية عادت الى ما كانت عليه ايجابية وطبيعية جدًا، مطمئنًا اعضاء مجلس الاعمال اللبناني- السعودي، الذين زاروه قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان ما من امر يمكن ان يكدِّر العلاقات بين البلدين.
 
عون استقبل المفوض الاوروبي لسياسة الجوار والمطران عودة: لتحويل وعود المجتمع الدولي للبنان الى خطوات عملية وكالات / طالب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع جوهانس هان بأن تفتح الدول الاوروبية أسواقها للصادرات اللبنانية التي تتطابق مع المعايير والمواصفات الاوروبية، لتعزيز اتفاق الشراكة بين لبنان ودول الاتحاد الاوروبي وفق الاولويات المحددة.
 
اللواء : لوائح السلطة" ترتعد" عرض عضلات بوجه المرشحين المستقلين‎!‎ تدشين جادة الملك سلمان اليوم.. و"مؤتمر سيدر" الجمعة يدخل البازار الإنتخابي ‎ وكالات / في عملية حسابية بسيطة، بقي 33 يوماً، ويتوجه اللبنانيون، في الدوائر المنتشرة في كل المحافظات ويسبقهم عشرات ‏الألوف من اللبنانيين المغتربين إلى صناديق الاقتراع، لاختبار القدرة على انتخاب مجلس نيابي جديد، وفقاً لنظام ‏انتخابي جديد، هو النسبي، أو النسبية، ولو كانت على الطريقة اللبنانية‎..‎
 
ماذا جرى في خلوة بكركي؟ اللواء / قالت مصادر مطلعة ان خلوة بكركي التي جمعت رئيس الجمهورية ميشال عون مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عرضت لمواضيع عامة غلب عليها الملف التربوي وموضوع الأقساط المدرسية والتخوف من إقفال بعض المدارس، كذلك كانت جولة أفق في ما خص الموضوع الاقتصادي.
 
توقعات بمشاركة عون والحريري سويا في قمة الرياض اللواء- الانباء / تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، للمشاركة في القمة العربية المقررة يوم 15 الجاري في الرياض ، التي نقلها له الوزير السعودي المفوض وليد البخاري القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت .
 
النهار : يوم سعودي بامتياز في لبنان بري: نقبل بإصلاحات "سيدر‎" وكالات / كان يوم أمس سعودياً بامتياز في بيروت انطلق بلقاء رئيس البعثة الديبلوماسية في لبنان الوزير المفوض وليد ‏البخاري رئيس الجمهورية ميشال عون حاملاً اليه دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ‏الى القمة العربية التاسعة والعشرين المقرر عقدها في مدينة الظهران، الأحد 15 نيسان الجاري. وشدد العاهل ‏السعودي في الرسالة على "ان مشاركة الرئيس عون شخصياً في هذه القمة، سيكون لها بالغ الأثر في انجاحها"، ‏آملاً في ان تساهم القمة "في تعزيز العمل العربي المشترك، والتصدي للتحديات التي تواجهها امتنا العربية، ‏وتحقق ما تصبو إليه شعوبنا من أهداف وطموحات‎".‎
 
الأنوار : ‎تكريم الملك سلمان في بيروت يؤكد الاخوة اللبنانية السعودية وكالات / تدشين جادة الملك سلمان بن عبدالعزيز على واجهة بيروت البحرية، طغى على ما عداه امس من امور سياسية ‏وانتخابية، وكان حفل التدشين تظاهرة لبنانية - سعودية جسدت عمق العلاقات بين البلدين، واكدت على تمسك ‏لبنان بعمقه العربي‎.‎
 
الشرق : ملك السعودية لعون: حضوركم الشخصي بالغ الاثر في انجاح القمة وكالات / ‎تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ‏للمشاركة في اعمال مؤتمر القمة العربية التاسعة والعشرين التي ستعقد في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية يوم ‏الاحد في 15 نيسان الجاري‎.‎
 
الشرق: ابن سلمان هل يشارك في "سادر" ويلتقي الحريري؟ وكالات / من المتوقع ان يصل ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبل نهاية الاسبوع الجاري الى فرنسا، آتيا من الولايات المتحدة الاميركية، في زيارة رسمية هي الاولى له كولي للعهد، الى باريس، حيث من المقرر ان يلتقي عدداً من القيادات والمسؤولين الفرنسيين قبل ان يتوّج محادثاته الفرنسية باجتماع موسّع يضمه، الثلاثاء المقبل، الى الرئيس ايمانويل ماكرون في الإليزيه، يليه مؤتمر صحافي مشترك.
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
الشرق : جعجع الى الجبل في 14 نيسان ويلتقي جنبلاط وكالات / وصف رئيس حزب "القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع " لقاءه بالأمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري بـ ‏‏"لقاء الأحباء"، مشيرا إلى أنه "فتح صفحة جديدة في العلاقة بيننا التي عادت إلى سابق عهدها‎".‎ ‎ ‎ وقال: "إن إفتتاح جادة الملك عبد العزيز هو بمثابة إيذان بعودة السعودية إلى لبنان، وقد تم ذلك بجهد الرئيس ‏الحريري الذي كان أساس الحدث حيث حصلت على هامشه لقاءات جانبية عديدة‎".‎ ‎ ‎ جعجع الذي سيتوجه الى الجبل في جولة طوال يوم 14 نيسان الجاري سيلتقي خلالها وليد جنبلاط‎.‎
 
اللواء : الأليزيه قبل العشاء الثلاثي:السعودية شريك مهم جداً للبنان محطة دير عمار واقتراع المغتربين أمام مجلس الوزراء غداً... وحمادة يُؤكِّد على حق الأساتذة بـ 3 درجات‎‎ ‎ وكالات / تكاد المواجهة وجهاً لوجه بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستأثر ‏بالاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، وتثير أسئلة مقلقة تتخطى وضعية الانتخابات المحتدم أوارها على الرغم من كل ‏التوتر العسكري والدبلوماسي حول سوريا، إلى الاحتمالات الحربية، وساحاتها وانعكاساتها على استقرار المنطقة، ‏ومن بينها بالتأكيد لبنان‎.‎
 
الشرق : عون : لبنان يتحمل نتائج الحروب في الشرق الاوسط وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يتحمل نتائج الحروب الدائرة في الشرق الاوسط وتأثيراتها ‏الاقتصادية، إضافة الى نتائج الأزمة الاقتصادية العالمية، وعبء النزوح السوري اليه، بعدما بلغ عدد النازحين ‏نحو مليون و850 الف نازح"، معربا عن تقديره "لإمارة موناكو على الدعم الذي تقدمه للبنان في المجالات ‏الصحية والتربوية والانسانية".‏
 
عون إلى القمة العربية في السعودية ومن ثم إلى الدوحة اللواء / يتوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يوم السبت المقبل إلى المملكة العربية السعودية ، لترؤس وفد لبنان إلى القمة العربية في دورتها العادية المقبلة.
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
ريفي لعون: لسحب سفيرنا في دمشق وطرد السفير السوري من لبنان / غرد اللواء أشرف ريفي قائلًا: "الإنتخابات هي إستفتاء على سيادة لبنان، وعلى مواجهة التطبيع مع النظام السوري، الذي سيفرض على لبنان، في حال نال "حزب الله" وحلفاء النظام الأكثرية، وفي حال استمر الخائفون من "حزب الله" والمستسلمون له في سياسة إستغباء الناس والتذاكي عليهم".
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
الجمهورية: المنطقة في حالة حرب.. وبرِّي: صيغــة القانون خطرٌ على لبنان وكالات / تعيش المنطقة حالاً من حبسِ الأنفاس، مع ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد سوريا، حتى إنّ العالم كله دخل في لعبة المواعيد وتحديد ساعة الصفر للضربة العسكرية وانطلاق الصواريخ من المدمّرات والقواعد الأميركية في اتّجاه أهدافها في العاصمة السورية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع التوتّر بين واشنطن وموسكو إلى حدٍّ غير مسبوق، ما يفتح باب منطقة الشرق الأوسط كلها، على تكهّنات وسيناريوهات خطيرة، وربّما على انفجارات عابرة لحدود الدولتين العظميَين.
 
اللواء: احتمالات الضربة أمام مجلس الوزراء والأولوية لـ100 صفحة كهرباء وكالات / اكفهر جو المنطقة في ضوء تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي غرد مخاطباً روسيا الاتحادية: "الصواريخ قادمة، فاستعدي يا روسيا"، لكن الرئيس فلاديمير بوتين دعا في اتصالات مع الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران ودول أخرى في المنطقة لأن يسود المنطق السليم، متخوفاً مما وصفه "بالفوضى الدولية".
 
مصدر ديبلوماسي: المنطقة تقترب بسرعة فائقة من أتون النار.. وعون يراقب الجمهورية / أكد مصدر ديبلوماسي أن “المنطقة تقترب بسرعة فائقة من أتون النار، واحتمالاتُ توجيه واشنطن ضربة الى سوريا باتت قوية جداً، والتطوّرات المحيطة بهذا الأمر توحي بأنّ المسألة دخلت مرحلة العدّ العكسي ومن شأن الضربة إنْ حصلت، ان تقود العالم الى تأجيج المزيد من الحروب المشتعلة أصلاً، أو ربّما الى فتحِ جبهات جديدة عابرة للحدود”
 
رئيس الجمهورية يعكف على وضع خطابه امام القمة العربية الأحد اللواء / كارول سلوم يعكف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على الإعداد للخطاب الذي سيلقيه خلال مشاركته في القمة العربية في المملكة العربية السعودية في الخامس عشر من الشهر الحالي على انه يراقب مسار التطورات بشأن شن هجمات على سوريا.
 
ريفي: عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وكالات / غرّد اللواء اشرف ريفي عبر حسابه على تويتر قائلا: “في لحظة تاريخية نقول: الرئيسان عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وإمساك الدولة بقرار الحرب والسلم حماية للبنان من أي مغامرة. ندعو الحكومة الى طمأنة اللبنانيين وإتخاذ قرارات واضحة ترجمة لهذا التوجه في إجتماعها اليوم”.
 
هاشم لعون: هذا الملف فوق كل الصفقات وكالات / توجه النائب قاسم هاشم إلى رئيس الجمهورية ميشال عون معتبرًا أن ملف المياومين وجباة الإكراء فوق كل الصفقات. وقال بعد إنضمامه إلى إعتصام المياومين وجباة الإكراء على طريق قصر بعبدا: “ملف المياومين مسيّس لكننا لسنا هنا لمواجهة أحد ووزراء “حركة أمل” معنيون في متابعة الموضوع في مجلس الوزراء اليوم الخميس”.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
الشرق الاوسط: ملف مفقودي الحرب الأهلية اللبنانية على خط الانتخابات وكالات / في موسم الانتخابات النيابية وسباق الأحزاب والمسؤولين إلى مجلس النواب، تنطلق اليوم في الذكرى الـ43 للحرب الأهلية حملات من نوع آخر بلسان أهالي المفقودين والمخطوفين اللبنانيين الذين مضى على اختفائهم عشرات السنين… ومطلب "المرشحين المفقودين" (وهم الذين لا ينتمون إلى فئة أو منطقة معينة بل يتوزعون على كامل الأراضي اللبنانية) ليس أكثر من الكشف عن مصيرهم وإنهاء معاناة عائلاتهم، التي شاء القدر أن يغادر عدد كبير من أفرادها الحياة قبل معرفة مصير أبنائهم بانتظار تحرك الدولة اللبنانية، وتأليف لجنة وطنية لمتابعة القضية.
 
عون إلى موسكو بعد تنصيب بوتين في 7 أيار اللواء / حضرت الضربة الثلاثية لنظام الأسد في لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع مساعد وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف ، على هامش القمة العربية في السعودية .
 
عون: الخليجيون عائدون في الصيف المركزية / عاد رئيس الجمهورية ميشال عون، ليل امس الاحد، إلى بيروت بعد مشاركته في القمة العربية في مدينة الظهران في السعودية.
 
عون: ندعو للبناء على المبادرة العربية الاخبار / داود رمال أبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تخوفه من وجود ملامح سياسة ترسم لمنطقتنا ستنال منا جميعاً في حال نجاحها، وتساءل: «هل ننتظر حدوثها لنعالج النتائج أم نقوم بعمل وقائي لنمنع وقوعها؟».
 
عون: لقاء الملك سلمان كان مثمراً وممتازاً والخليجيّون سيعودون هذا الصيف اللواء / كارول سلوم لبنان حقّق ما أراده في قمّة الظهران بحصوله على ورقة التضامن معه بعناوينها كافة
 
عون تبلّغ من الملك سلمان قرب رفع حظر السفر.. وعكف عن زيارة قطر ليبقى على الحياد الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية / أكدت مصادر وزارية مقربة من رئاسة الجمهورية ، ارتياحها لنتائج اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز .
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
النهار: ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد وكالات / يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان.
 
الشرق الاوسط: عون: عودة النازحين إلى سوريا تساهم في استعادة الاستقرار 500 غادروا شبعا اللبنانية إلى بيت جن وكالات / قال رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون إن عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة تساهم بشكل كبير في عودة الاستقرار الاجتماعي إلى لبنان، في وقت غادر فيه مئات النازحين من بلدة شبعا الحدودية إلى بيت جن التي خضعت نهاية العام الماضي إلى اتفاق مصالحة.
 
عون أبرق الى ماكرون شاكرًا جهوده في “سيدر”: نهوض لبنان لن يتم إلا مع إصلاحات تنسجم وإهتماماتي بمحاربة الفساد وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان نهوض لبنان من جديد، لن يتم الا مع اصلاحات اقتصادية ومالية واجتماعية يحتاجها بشكل حثيث.
 
عون يبعث برسالة إلى مجلس النواب خلال ساعات لتعديل المادة 49 من الموازنة الجمهورية / توقعت مصادر وزارية أن يبعث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الساعات المقبلة، رسالة إلى مجلس النواب ، يطلب بموجبها بواسطة رئيس المجلس النيابي نبيه بري من المجلس، إعادة النظر بالمادة 49 من قانون الموازنة لعام 2018، التي وقعها عون ، حيث سيضمّن عون رسالته الأسباب الموجبة التي دفعته إلى الطلب من المجلس النيابي إعادة النظر بالمادة المذكورة.
 
اللواء: "الدوائر الانتخابية" تتمرّد.. وكل التجاوزات للبقاء في السلطة "نأي حكومي" عن معالجة المطالب القطاعية.. ولقاء الجمهورية وسلام لوقف ترهيب اللوائح المنافسة وكالات / قبالة السراي الكبير، حيث كانت تعقد جلسة مجلس الوزراء كان هناك اعتصامان: الأوّل للمعوقين الذين رفعوا يافطات تطالب باشراكهم في العملية الانتخابية، من باب الانصاف والديمقراطية.
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
التيار والرئيس القوي: الخصوم يفضلون «الرئيس الضعيف» الأخبار / هيام القصيفي لا يمكن عزل ما يجري انتخابياً، في الأحداث والخطب والتصرفات، عن الواقع السياسي العام، إذ لن يبقى أثرها محصوراً بالمقاعد النيابية. ثمة قراءة سياسية في أداء التيار الوطني الحر وانعكاسه على مستقبل الرئاسة في العهد الحالي وما بعده
 
عون صامت و«مع باسيل ما في مستحيل»! الجمهورية / طوني عيسى بالتأكيد، لا يريد الرئيس ميشال عون إقحام رئاسة الجمهورية في مستنقع الانتخابات. لا مصلحة له في ذلك. هو يعرف أنّ القادة الذين يصنعون لأنفسهم رمزيّةً معيّنة، تكون صورتُهم أشبه بالمرآة: إذا انكسرت يستحيل ترميمُها. ولكن، هناك مَن يسأل: هل رسَم الرئيس، تماماً، الحدَّ الفاصل لـ«النأي بالنفس» الانتخابي؟ وبعبارة أخرى: أين ينتهي دور عون - رئيس الجمهورية، وأين يبدأ دورُ عون- الرمز الأعلى لـ«التيار الوطني الحرّ»؟
 
قانون الانتخابات بين البشع والتاريخي الأنوار / عمر حبنجر الحرارة الانتخابية المرتفعة، بنت الواقع السياسي المحكوم لقانون الصوت التفضيلي الذي حار القوم في وصفه، حتى الحلفاء منهم، فالرئيس تمام سلام وصفه بالبشع، لأنه حوّل الحلفاء الى خصوم، وبيروت الواحدة الى بيروتين، بينما وصفته القناة البرتقالية بالتاريخي ربما لأنه حدّ من تداخل اللبنانيين، وحبس كل طائفة أو مذهب، ضمن حدوده المسيّجة بالتزمّت.
 
تداعيات المادة 50 من مرجعيات روحية الى بعبدا الى مجلس النواب؟ الشرق / يحي جابر لم يتردد البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، صبيحة اقرار الموازنة العامة التي أقرها مجلس النواب قبيل انعقاد مؤتمر »سيدر« بسرعة لافتة، من اثارة ملاحظة بالغة الغرابة، وهي ملاحظة اثارت أكثر من علامة استفهام وتساؤل، تتمثل في كيفية تمرير المادة 50، خصوصاً من قبل قوى سياسية لطالما أعلنت رفضها »التوطين« وحذرت من هذا »الخطر«.. وقد اشار البطريرك الراعي الي ان المادة 50 من الموازنة تثير القلق.. وتُخيفنا جداً.. لافتا الى هذه المادة التي أضيفت »بسحر ساحر« على موازنة العام 2018 هي ان كل عربي او اجنبي يشتري وحده سكنية في لبنان يمنح اقامة دائمة له ولزوجته ولاولاده القاصرين، سائلاً: »أهذه مقدمة لاكتساب الجنسية والتوطين؟!.
 
الأخبار : نصرالله: مفتاح جبيل وكسروان عند عون وبكركي وكالات / فيما تحتدِم المعركة الانتخابية في دائرة جبيل ــ كسروان، لا سيما في وجه لائحة التضامن الوطني التي يدعمها ‏حزب الله وحركة أمل، جاء كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرلله، خلال المهرجان الانتخابي الذي أقيم ‏أمس في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية، ليشكل رافعة للمرشحين "الفدائيين" في هذه الدائرة. لم تكُن ‏رسائل السيد نصرالله الانتخابية موجهة لفريق واحد، بل كانت للخصوم والحلفاء معاً‎.‎
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
النهار : أيام أخيرة لحصر التفلت وحماية الانتخابات وكالات / للمرة الثالثة خلال الحقبة الانتخابية الساخنة ستخرق المشاركة اللبنانية الرسمية في مؤتمر دولي مخصص ‏لدعم لبنان في شكل حصري مباشر أو غير مباشر الاجواء الانتخابية على غرار ما حصل في الاسابيع السابقة ‏من خلال مؤتمر روما لدعم المؤسسات الامنية والعسكرية اللبنانية ومؤتمر "سيدر" في باريس للاستثمار في ‏لبنان. واليوم يتوجه رئيس الوزراء سعد الحريري الى بروكسيل التي سبقه اليها أمس وفد وزاري للمشاركة ‏في مؤتمر الدعم الدولي للدول المضيفة للنازحين السوريين، علماً ان لبنان يعول تكراراً على هذا المؤتمر ‏لرفده بدعم مالي ولوجستي ومساعدات مادية وعينية لتمكينه من الاستمرار في تحمل العبء الضخم ‏للنازحين السوريين على ارضه.
 
الديار : عون مصمم على نقلة نوعية في أداء الدولة بعد تشكيل الحكومة هل تسمح التوازنات الطائفية والسياسية بتحقيق طموحات بعبدا بالاصلاح والانقاذ؟ وكالات / يطمح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وهو محق بذلك، ان تشكل المرحلة المقبلة، بعد انجاز الانتخابات ‏النيابية، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة انطلاقة للعهد التي كان يعد بها الرئيس عون اللبنانيين بها، منذ القاء خطاب ‏القسم بعد انتخابه رئيساً للجمهورية وفي كثير من المحطات اللاحقة‎.‎
 
الشرق الأوسط : غضب مسيحي يواجه تسليم مفتاح معقل الموارنة لنصر الله منتقدون اعتبروا الخطوة ورقة في إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي وكالات / لم تهدأ بعد عاصفة الردود المسيحية على قرار رئيس اتحاد بلديات كسروان (جبل لبنان) جوان حبيش، تسليم ‏مفتاح معقل الطائفة المارونية إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، وعدّ سياسيون مسيحيون أن ما حصل ‏إحدى أوراق إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي، والسيطرة على مؤسساته الدستورية؛ من رئاسة الجمهورية إلى ‏الحكومة، غامزين من قناة "التيار الوطني الحرّ" حليف "حزب الله"، ولأن حبيش محسوب سياسيا على التيار، ‏في وقت رأى فيه نصر الله أن إهداءه مفتاح هذه المنطقة "مجرّد خطوة تعبر عن الاحترام بين الناس‎".‎
 
ماذا دار بين عون وفوشيه؟ اللواء / علمت “اللواء” ان السفير الفرنسي لدى لبنان برونو فوشيه الذي زار قصر بعبدا، الاثنين، ركز في اجتماعه مع الرئيس ميشال عون على مؤتمر “سيدر” الذي عقد في باريس، والاصلاحات المطلوبة منه، والآلية التي ستتبع لمتابعة ما تمّ الاتفاق عليه بين لبنان والدول والمؤسسات التي شاركت فيه، موضحاً ان المؤتمر حقق نجاحاً، ومنوهاً بتصميم الدولة اللبنانية على اجراء إصلاحات تواكب مرحلة ما بعدّ “سيدر”.
 
ماكينات المستقبل: صراع أجيال الأخبار / ميسم رزق تراجَعت الماكينة الانتخابية لتيار المُستقبل في بيروت، عدّة وعديداً. رُغم إحكام الأمين العام أحمد الحريري سيطرته عليها، أصبحت الماكينة ماكينات. لكل مرشّح على لائحة «المُستقبل لبيروت» ماكينته. بالإضافة إلى الفريق الشبابي للحريري، استعاد التيار بعض وجوهه القديمة. جيلان حريريان يخوضان المعركة. المشهد على الأرض: تضارُب مصالح، أجندات مختلفة، وصراع على الصوت التفضيلي ضمن اللائحة الواحدة.
 
عون: المؤتمرات المشتركة بين الشعوب تساعد على تبادل المعلومات وكالات / يوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الثامنة مساء غد الاربعاء، رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين، عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، مع اقتراب انتخابات مجلس النواب لدورة 2018، التي تبدأ يوم الجمعة في البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الدول العربية، وتستكمل يوم الاحد في دول اوروبا واميركا وافريقيا، وتنتهي في 6 ايار المقبل في لبنان.
 
عون يوجه رسالة إلى المقيمين والمنتشرين لمناسبة الإنتخابات.. وتساؤلات عن أمن صناديق الإغتراب الأنباء الكويتية, صحيفة الجمهورية / يوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الثامنة مساء اليوم الاربعاء، رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين وذلك عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة مع اقتراب انطلاق الإنتخابات النيابية لدورة 2018، والتي تبدأ بعد غد الجمعة في البعثات الديبلوماسية والقنصلية في الدول العربية، وتستكمل يوم الاحد في دول أوروبا واميركا وافريقيا، وتنتهي في 6 أيارالمقبل في لبنان .
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
المستقبل: الحريري يلقي كلمة لبنان اليوم في "بروكسل 2": العالم مُطالب بتحمّل أعباء النزوح 48 ساعة على انطلاق "الاستحقاق" وكالات / تتسارع الخطوات على مضمار السباق الانتخابي ويتوالى العد التنازلي العكسي بانتظار صفارة انطلاق "الاستحقاق" بعد 48 ساعة على أرض الاغتراب لأول مرة في تاريخ لبنان والمهجر، تطبيقاً عملياً لسياسة "استعادة الثقة" والوصل بين الوطن وأبنائه المنتشرين ووضعهم على قدم المساواة مع إخوانهم المقيمين في الحق بإسماع صوتهم في عملية تكوين السلطة التشريعية. فمع افتتاح أولى صناديق الاقتراع في مصر عند السادسة من صباح بعد غد الجمعة بتوقيت بيروت، وإقفال آخرها في لوس أنجلوس عند السادسة من صباح الإثنين المقبل بتوقيت بيروت، يكون قطار الاستحقاق الانتخابي قد أنهى جولته القارية على امتداد محطاته الـ40 عربياً وغربياً وأفريقياً، إيذاناً بعودته على متن خطوط "DHL" مُحمّلاً بـ"صناديق 27 و29 نيسان" مختومةً بالشمع الأحمر لإيداعها في المصرف المركزي تمهيداً لضمّها إلى "صناديق 6 أيار".. تاريخ الفرز والفصل بين مختلف اللوائح والمرشحين.
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
البناء: ترامب يستعين بماكرون للنزول عن شجرة التصعيد في الملف النووي الإيراني بروكسل يفشل كمرجعية للحل في سورية... ويكتفي بقيود على عودة النازحين وكالات / بدت القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، رغم الخطاب المستمر في التصعيد على التفاهم النووي من إيران من جانب ترامب، بمثابة استعانة أميركية بصديق للمساعدة في النزول عن شجرة التصعيد نفسها. فالكلمات المتبادلة بين الرئيسين حملت تأكيدات واضحة على السعي للبحث عن بدائل للخروج الأميركي من التفاهم من جهة، وعلى الحفاظ على تماسك التحالف الأميركي الأوروبي تجاه كيفية إدارة العلاقة بإيران.
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
الاخبار: الطعن بالموازنة... يُحرج "الدستوري": الدستور أم السياسة؟ وكالات / يعقد المجلس الدستوري، عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، جلسة للنظر في الطعن المقدم بقانون موازنة عام 2018. هل يعلِّق المجلس في ختام اجتماعه مفعول النص المطعون فيه إلى حين البتّ بالطعن، كما فعل عند نظره في الطعن المقدم بقانون الضرائب، في العام الماضي، أم لا؟ وفيما تردد أن التعليق يمكن أن يكون جزئياً، كأن تعلّق المادة 49 من الموازنة (حق الإقامة لمن يتملّك شقة)، إلا أن ذلك يبقى نادر الحدوث، إذ درجت العادة أن يؤخَذ بقرار من اثنين: إما التعليق أو عدمه. علماً أنه في حال التعليق، يفترض بالمجلس أن يبلغ نسخة عن القرار إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، وينشر في الجريدة الرسمية، أسوة بالقانون المطعون فيه.
 
مصادر سياسية ترحبّ بخطابه: ما حذّر منه الرئيس يمارسه باسيل بوضوح الجمهورية / توقفت مصادر سياسية عند الذي قاله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وقالت “انّ ما أشار اليه لناحية شراء الاصوات، ونبذ الخطاب المذهبي، جدير بالترحيب به”.
 
الطعن الدستوري «طوى» الرسالة الرئاسية ؟ الجمهورية / جورج شاهين في خِضم الاستعدادت للانتخابات النيابية طغى الطعن الدستوري الذي تقدّم به عشرة نواب أمام المجلس الدستوري على ما عداه من أحداث، وتجاوَز ما حوَته «الرسالة الرئاسية» إلى مجلس النواب في شكلها ومضونها، بعدما تحوّلَ الطعن بالمادة 49 بنداً من سبعة بنود أخرى فاستوعبَها وجَعلها بلا معنى. وهو ما أدّى إلى التريّث في قراءتها ومناقشتها بعد تحديد المخالفات الأخرى المرتكَبة. وعليه، فما هو المنتظَر؟
 
الرئيس عون: القمة العربية تجاوبت لجهة دعم لبنان / أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أن القرارات التي صدرت عن القمة العربية تجاوبت مع الرغبة اللبنانية لجهة دعم لبنان في المرحلة الراهنة، لافتًا الى أن لبنان سيستضيف في كانون الثاني ٢٠١٩ القمة العربية التنموية والاقتصادية.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
الرئيس عون غير راض عن أداء الوفد اللبناني في بروكسل الديار / عكس "صمت"رئيس الحكومة سعد الحريري في بداية جلسة الحكومة أمس، "الفتور" الذي ساد خلال لقائه مع رئيس الجمهورية ميشال عون قبيل الجلسة، حيث فاتحه الرئيس بعدم رضاه عن أداء الوفد اللبناني الذي شارك في مؤتمر بروكسل، وسئل رئيس الحكومة عن كيفية قبوله بصدور بيان يحمل دعوة صريحة لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان، وطالبه بتفسيرات حيال عدم صدور تعليقات واضحة رافضة لهذا التوجه الدولي.
 
النهار: اشتباك رسمي أم مزايدات حول ملف النازحين؟ وكالات / "اذا كانت جلسة مجلس الوزراء أمس شكلت انعكاساً لاستعجال الحكومة انجاز ما يمكن من ملفات عالقة وتعيينات وتمرير ما أمكن من قرارات لا تثير اشتباكات سياسية قبل موعد الانتخابات النيابية للمقيمين في 6 أيار، فإن اليوم سيشهد ولادة تجربة غير مسبوقة تتمثل في انتخابات اللبنانيين المنتشرين في ست دول عربية، على ان تجرى الانتخابات في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا الأحد. واذ كان يفترض ان تتجه الأنظار الى حجم التصويت الاغترابي كأحد المؤشرات الأولية للإقبال على الانتخابات، برزت ترددات لبنانية مفاجئة لملف النازحين السوريين غداة مؤتمر بروكسيل رسمت ملامح مواجهة بين الحكم والأسرة الدولية عن هذا الملف، في حين أثارت هذه القضية تساؤلات عن مدى انسجام الحكم ورئيس الوزراء سعد الحريري الذي كان مشاركاً في مؤتمر بروكسيل مع عدد من الوزراء.
 
الأخبار : لبنان ينتفض ضد بيان بروكسل: لا للتوطين وكالات / لم يبلع لبنان الرسمي اللهجة والمندرجات التي رسا عليها البيان الختامي لـ"مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، أول ‏من أمس. في المعايير اللبنانية، جاء البيان مكمّلاً لهواجس لبنانية عن مسعى غربي لتوطين النازحين السوريين في ‏لبنان، وتشكيل الظروف الملائمة لمنعهم من العودة إلى سوريا التي استعاد جيشها السيطرة على مساحات واسعة ‏من البلاد‎.‎
 
الأنوار : عون وبري يقودان حملة الاعتراض على الموقف الدولي من قضية النازحين وكالات / رفض لبنان الرسمي امس، البيان المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسل امس الاول حول ‏قضية النازحين السوريين، واعتبر انه يتعارض مع الدستور، ويضمر التوطين ويعرّض الوطن للخطر‎.‎ وكان وزير الخارجية جبران باسيل أثار الموضوع بعد جلسة مجلس الوزراء، وقال من قصر بعبدا: ان ما جرى ‏في بروكسل أمر لا يمكن السكوت عنه. وأضاف: ما يعيشه السوريون عشناه في النزوح والهجرة والتهجير. لذلك ‏لا يستطيع المجتمع الدولي إعطاءنا دروسا في الانسانية وكيفية التعامل مع ملف النزوح لأننا نتصرف بشكل ‏أفضل من كل دول المجتمع الدولي مجتمعة، علما أن أيا منها لم تتحمل جزءا بسيطا مما تحمله لبنان. بدليل أن ‏أوروبا تعيد النازحين بما يشبه الطرد الافرادي والجماعي وتتخذ اجراءات لمنع استقبالهم‎.‎
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
الشرق: عون: أرفض بيان بروكسل لانه خطر على لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفض لبنان،للبيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، في بروكسل، وما تضمنه خصوصاً ما ورد في البيان حول "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.
 
الجمهورية : المرّ لإنشاء مركز لمؤسسة الإنتربول لإطلاق برامج أمنية من لبنان إلى العالم وكالات / دقّ رئيس مؤسسة الإنتربول ونائب رئيس الحكومة وزير الداخلية والدفاع السابق الياس المر من بكركي ناقوسَ ‏الخطر الذي يهدّد البلاد نتيجة قانون الانتخاب الجديد والانتخابات التي ستُجرى بموجبه في 6 أيار المقبل، مؤكّداً ‏أنّ هذا القانون "سيَفرز طبقةً سياسية تقضي على كلّ الطوائف غير المُحصّنة، وأولاها الطائفة المسيحية". ‏ووصَفه بأنه "قانون الغدر والذلّ للّبنانيين"، مشدّداً على أنه "يجب أن تحاسَب الأحزاب المسيحية التي صوّتت ‏عليه في المجلس النيابي".
 
غياب الثقة وبيع الأصوات الأنوار / عمر حبنجر في رسالة الرئيس ميشال عون إلى الناخبين اللبنانيين مقيمين ومغتربين أمس، اعتراف واقعي بمرض الرشوة الذي ينهش سلامة وصحة ونزاهة الانتخابات في لبنان، إلى جانب الثقة بالسياسيين.
 
المشنوق: ثلاث ركائز لنموذج لبناني ناجح يكافح الإرهاب / شدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على أن "الخطة الإستراتيحية الخمسية التي بدأتها قوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع شركائنا الدوليين، ستحول هذه القوى إلى جهاز شرطة عصري ومهني، مع قدرات إستخبارية تساعد على مواجهة أي تحد يتعلق بالإرهاب".
 
عون من الخارجية: مؤمن بأن ما يحدث اليوم راق وأهنى كل من عمل لتنفيذه وكالات / أكد رئيس الجمورية العماد ميشال عون، خلال زيارته لوزارة الخارجية، لمواكبة العملية الإنتخابية في الخارج، "ليس بالعمل القليل تنظيم الإنتخابات في بلدان الإنتشار"، وقال: "انا مؤمن بأن ما يحدث اليوم راق في كل العالم، وأهنئ كل من عمل لتنفيذ إمكانية اعطاء الإنتشار صوته".
 
اللواء: إغتراب القارات يقترع: ننتظر من القيادات السماح ببناء البلد! الحريري يعترف بأخطاء ارتكبت بحق عكار .. وباسيل يهاجم بري وجنبلاط ويحيِّد حزب الله وكالات / على صورة لبنان ومثاله.. بدت الانتخابات النيابية، في المحطة الثانية، في الانتشار اللبناني حول العالم، وفي القارات من آسيا إلى افريقيا وأميركا وأوروبا واستراليا، حيث توافد المغتربون الذين يشكلون ما لا يقل عن 70355 من المسجلين للاقتراع إلى الأقلام، وفقاً للدوائر الـ15. على ان الأبرز في المعادلة هو ان نظرة اللبنانيين هناك، تشبه نظرة اللبنانيين هنا، وهواجس الانتشار تناظر هواجس اللبنانيين في وطنهم: الكل يبحث عن إيصال صوته، ولو عبر صناديق الاقتراع الممهورة بتوقيع رؤساء الأقلام، والمختومة بالشمع الأحمر، على الرغم من الشوائب، وكما حصل في استراليا، عندما حضر المقترعون دون جدوى، فالاسماء لم تدرج في لوائح الشطب.
 
لا رسالة انتخابية جديدة لعون اللواء / استبعدت مصادر مطلعة أن يوجه الرئيس ميشال عون رسالة جديدة في ما خص الملف الانتخابي باعتبار أنه قال ما أراد قوله عشية انطلاق الانتخابات يوم الجمعة.
 
الشرق الأوسط : حزب الله" يفتتح معركة رئاسة الحكومة ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري ترجيح إتمام تفاهم يشمل الرئاستين الأولى والثانية وكالات / رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع "حزب الله" ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
اللواء: حِمَم القذائف الإنتخابية تدكُّ التحالفات.. وتصمُت السبت جنبلاط يستنفر الجبل لنجدة تيمور.. وباسيل يغمز من قناة حزب الله في جبيل وكالات / يلفظ خطاب التعبئة وشد العصب الانتخابي، أنفاسه الأخيرة في الساعات القليلة المقبلة، لتدخل البلاد في دائرة "الصمت الانتخابي" بعد ان يكون أكثر من 1400 موظف ادلوا بأصواتهم كرؤساء أقلام وكتبة قبل ان يتولوا إدارة العملية الانتخابية من الناحية الإدارية واللوجستية.
 
الشرق: عون: لبنان لن يكون ساحة للتدخل في شؤون الدول العربية وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الحرص على أقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية، مشددا على ان لبنان لا يمكن ان يكون ساحة للتدخل في شؤون اي دولة عربية.
 
فرنجية: عون طرف في الانتخابات وليس رئيساً للجمهورية الجمهورية / قال رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية رداً على ما يتردّد بأنّ كتلته ستكون مكوَّنةً من نواب “عيارة” لا يمثلون حيثيته الشعبية: “لماذا سيُتّهم محبّو سليمان فرنجية في حال انضمّوا الى كتلته على أنّهم “عيارة”، وفيما لو انضمّ المتموّلون الى اللوائح المنافسة يطلق عليهم “لوائح العهد”؟ هذا يعني أنّ هؤلاء سيكونون مع أيِّ رئيسٍ للجمهورية وليس ب”العيارة” فقط.
 
عون في ذكرى مؤسس الصليب الاحمر: يستشهدون لانقاذ الانسان دون السؤال عن انتمائه او عرقه وكالات / حيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عناصر الصليب الاحمر بشكل عام، واللبنانيون منهم بشكل خاص، لمناسبة احياء ذكرى مؤسس الصليب الاحمر “هنري دونان” في الثامن من ايار من كل عام.
 
الاستراتيجية الدفاعية وتطبيق الطائف أولوية لدى الحكومة الجديدة.. ومخاوف من الرد الإيراني على ترامب السياسة الكويتية / توقعت أوساط حكومية أن يبادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، إلى الدعوة لحوار وطني لاستكمال تطبيق إتفاق الطائف ووضع استراتيجية دفاعية ، كما قال في كلمته للبنانيين أول من أمس، بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي ستكون حكومة وفاق وطني تتمثل فيها جميع القوى السياسية الأساسية، انطلاقاً من حرص الرئيس عون أن تعكس الحكومة العتيدة موازين القوى التي أفرزتها الانتخابات النيابية.
 
عون: مؤتمرات الطاقة الاغترابية من أهم الإنجازات التي تحققت وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعلى رأسها الوضع الإقليمي والدولي الضاغط؛ مشيراً إلى أن لبنان يعاني من تبعات حرب لا قرار له فيها، والأعباء التي يتحمّلها جراءها تفوق بكثير قدرته على التحمل.
 
طريق جنبلاط إلى بعبدا تمر عبر أرسلان الجريدة الكويتية / قالت مصادر متابعة لـ”الجريدة”، الخميس، إن “أحد شروط رئيس الجمهورية ميشال عون لعودة العلاقات الطبيعية بين التيار الوطني الحر والنائب وليد جنبلاط بعد التوتر الانتخابي بينهما هو الاعتراف بشرعية النائب أرسلان وتكريسه كزعامة موازية لزعامة جنبلاط”.
 
الحريري من بعبدا: أي طلبات مسبقة عن الحقائب لا قيمة لها وجلسة لمجلس الوزراء الاربعاء وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد زيارته رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا بعد ظهر اليوم الجمعة، أنه لا يعترف إلا بعرف واحد في الجمهورية اللبنانية، وهو رئاسة الجمهورية ورئاستي مجلسي النواب والوزراء، ولست مستعدا للاعتراف بغيرها، وأن الطلبات المسبقة في ما خص الحقائب الوزارية لا قيمة لها”.
 
“علامات استفهام” حول مصير “تفاهم معراب”! الجمهورية / ظلت تداعيات الإنتخابات النيابية ، لوائح وتحالفات ونتائج، تتفاعل في الشارع المسيحي وتنعكس سلباً على علاقة “التيار الوطني الحر” مع حزب “القوات اللبنانية”، ما يرسم أكثر من علامة استفهام حول مصير “تفاهم معراب”، خصوصاً بعد تصويب رئيس “التيار” الوزير جبران باسيل على رئيس “القوات” سمير جعجع عشيّة الدخول في الصمت الانتخابي الاعلامي وخلال مهرجان تكتل “لبنان القوي”.
 
عون مغردا: وتستمر الجريمة والحراس غياب...فلسطين وكالات / غرد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر توتير قائلا: "وتستمر الجريمة والحراس غياب...فلسطين"
 
بري: اللقاء مع عون كان جيّداً مئتين في المئة الجمهورية / على مسافة أيام من بدء ولاية مجلس النواب الجديد وتحديد الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد مبدئياً في الثالث والعشرين من الجاري، برزت أمس زيارة بري لقصر بعبدا واجتماعه مع عون في لقاء هو الاوّل بينهما بعد الانتخابات النيابية.
 
مرحلة جديدة بين عون وبري… الجمهورية / قالت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” إنّ اللقاء بين عون وبري كان تدشيناً لمرحلة جديدة في العلاقة بينهما، على قاعدة أنّ ما مضى قد مضى. ورأت المصادر أنّ عون مِن خلال دعوته بري الى اللقاء وتناوُل الغداء الى مائدته، “أعطى إشارةً إلى رغبته في طيّ صفحة الانتخابات وما رافقها من توترات وتجاذبات، وقد تلقّفَ بري هذه الإشارة وردّ على التحية بأحسن منها عبر تصريحِه الإيجابي في القصر الجمهوري”.
 
اتفاق بين “لبنان القوي” وبرّي… اللواء / قالت مصادر مطلعة لـ”اللواء” ليلاً، انه تمّ الاتفاق على تأييد تكتّل “لبنان القوي” لرئيس مجلس النواب نبيه برّي كرئيس للمجلس، على ان يكون نائب الرئيس من حصة “التيار الوطني الحر”، ويرجح ان يكون النائب المنتخب الياس بو صعب.
 
رئيس الجمهورية التقى وفدًا من اكاديمية العلوم في معهد فرنسا وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون، قبل ظهر اليوم الاربعاء في قصر بعبدا، وفدًا فرنسيًا ضم الامينة الدائمة لاكاديمية العلوم في معهد فرنسا كاترين بريشينياك Catherine Bréchignac، اضافة الى رئيس المجموعة الاكاديمية للنمو فرنسوا غينو François Guinot، الرئيسة السابقة لاكاديمية باريس المسؤولة عن العلاقات المؤسساتية في اكاديمية العلوم ميشال جاندرو-ماسالوMichele Gendreau-Massaloux ،
 
عون والحريري يرفضان إعطاء “المالية” لـ”أمل”؟ السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / تركز الاتصالات التي تجري على أكثر من صعيد على تذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة الأولى بعد الإنتخابات النيابية ، في ضوء إصرار “الثنائي الشيعي” على أن تكون حقيبة “المالية” من حصته وللوزير علي حسن خليل تحديداً.
 
سلامة بعد لقائه عون: الانتخابات النيابية كان لها وقع إيجابي في الأوساط المالية وكالات / أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن اجراء الانتخابات النيابية كان له الوقع الإيجابي في الأوساط المالية وردود الفعل وقال: “كانت جيدة والليرة مستقرة ونبحث في السبل الأفضل لمعالجة ارتفاع أسعار الفوائد العالمية واسعار النفط ومصرف لبنان حافظ على احتياطه المرتفع من العملات الأجنبية وسجل نموا مضطردا للودائع في القطاع المصرفي”.
 
بري وعون يريدان تشكيل الحكومة سريعاً القبس / انتهت رسمياً ولاية مجلس نواب السابق، لينطلق مسار المجلس النيابي الجديد يليه الاستحقاق الحكومي الذي يستهل بمشاورات نيابية ملزمة تسمي الكتل بموجبها رئيساً للحكومة، لتأتي المرحلة الادق وهي التأليف.
 
عون مصر على تشكيل الحكومة خلال “أسابيع قليلة” الحريدة الكويتية / ينطفئ وهج جلسة انتخاب رئيس المجلس النيابي الجديد ونائبه وهيئة مكتب مجلس النواب الأربعاء ‏بناء على دعوة سيوجهها رئيس السن، النائب ميشال المر، بفعل حسم نتائجها سلفا لمصلحة الرئيس نبيه بري.
 
الرئيس عون يطلب من الحكومة الإستمرار في تصريف الأعمال وكالات / صدر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية ما يلي: عطفًا على احكام البند /1/ من المادة/69/ من الدستور، المتعلقة بالحالات التي تعتبر فيها الحكومة مستقيلة، لاسيما احكام الفقرة /هــ/ من البند المذكور، ونظراً لبدء ولاية مجلس النواب، اعرب فخامته عن شكره لدولة رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء، وطلب فخامته من الحكومة الاستمرار في تصريف الاعمال ريثما تشكل حكومة جديدة”.
 
ماذا سيتضمن خطاب عون في الإفطار الرئاسي في بعبدا؟ السياسة الكويتية / كشفت مصادر وزارية ، أن خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الإفطار الرئاسي الذي يقيمه غروب اليوم في قصر بعبدا ، سيتطرق إلى القضايا الداخلية الدقيقة، إضافةً إلى تشديده على استكمال تنفيذ خطاب القسم ومحاربة فلول الإرهاب ، وترسيخ دعائم الاستقرار.
 
عون أبرق إلى الرئيس الكوبي الجديد مهنئًا: لتمتين العلاقات بين بلدينا بما يحقق مصالحهما المشتركة وكالات / وزعت سفارة كوبا نص برقية التهنئة التي وجهها رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الرئيس الكوبي الجديد ميغيل ماريو دياز – كانيل برمودس هنا نصها:“يسرني بمناسبة إنتخابكم وتسلم مهامكم رئيسا لمجلسي الدولة والوزراء في جمهورية كوبا، أن أبعث لفخامتكم، باسمي وباسم الشعب اللبناني، بالتهنئة على الثقة التي نلتموها لقيادة بلدكم، متمنيًا لكم التوفيق في مسؤولياتكم الوطنية بما يحقق تطلعات شعبكم.
 
عودة تدفق الدم إلى شريان التسوية الرئاسية؟ اللواء / أشارت مصادر سياسية وصفت بـ”الوازنة” إلى ان الحدث الذي اتسم الأربعاء، على المشهد السياسي، ليس في إعادة انتخاب الرئيس نبيه برّي مجددا لرئاسة مجلس النواب لولاية سادسة له على التوالي منذ العام 1992، وعودة النائب ايلي فرزلي إلى موقعه السابق في نيابة رئاسة المجلس، منذ ما قبل العام 2005، والذي اعتبره فرزلي نفسه،
 
رئاسة الجمهورية: الرئيس عون استدعى الحريري وكلفه تشكيل الحكومة وكالات / أعلنت رئاسة الجمهورية أنه "عملا بأحكام البند 2 من المادة 53 من الدستور وبعد أن تشاور فخامة الرئيس ميشال عون مع رئيس مجلس النواب استناداً الى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها فخامته اليوم والتي أطلّعه على نتائجها رسمياً، استدعى فخامة الرئيس سعد الحريري وكلّفه تشكيل الحكومة".
 
رؤيتان متبيناتان بين بعبدا والسراي حول التشكيل اللواء / يتسم المشهد الانتخابي في صورته التي سبقت الجلوس في المجلس النيابي، للاستماع إلى رؤية ومطالب الكتل النيابية بالترقب، وأكثر الترقب الحذر، ويتسم ايضا بالتجاذب حول حصة كل كتلة، ونوعية الحقائب التي تنشدها، أو تسعى إليها.
 
عون للقضاة: دوركم أساسي في اجتثاث الفساد ومن لديه مشكلة مع السياسيين فليرفعها إلي وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون القضاة الى ان يكونوا امناء في المحافظة على القوانين والقدوة، وقال: “إذا كان القضاء سليمًا، فإن المجتمع يصبح سليما ولا يعود المواطن ضحية الخوف من ان يفقد حقه”، ورأى أن للقضاة دورًا اساسيًا في اجتثاث الفساد، وهم مدعوون للقيام بدورهم كاملا في مساعدة الدولة في معركتها المقبلة ضد الفساد.
 
“شؤون النازحين” ستكون من حصة عون.. واتصالات مع وزير المصالحة لدى النظام السوري الانباء الكويتية / وزارة شؤون النازحين ستكون هذه المرة من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، لتفتح الباب أمام رفع مستوى الاتصال بين الحكومتين اللبنانية والسورية ، ليصبح سياسيا بعدما كان “أمنيا” عبر اللواء عباس ابراهيم. وتشترط دمشق مثل هذا الأمر للتنسيق في ملف النازحين .
 
لقاءات ديبلوماسية ونيابية في بعبدا وشورتر أكد استمرار دعم بلاده للبنان في كل المجالات وكالات / شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لقاءات ديبلوماسية ونيابية، تناولت التطورات السياسية الراهنة والاولويات في مرحلة ما بعد تشكيل الحكومة.
 
متفائلون في تشكيل الحكومة.. الحريري: حريصون على وفاق كافة الأطراف وكالات / أعلن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري أنه أطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على أجواء الإستشارات مبديًا تفاؤله في تشكيل هذه الحكومة بشكل سريع
 
الحريري لم يحمل مسودة اولية إلى بعبدا اللواء / رغم ان الرئيس المكلف سعد الحريري أكّد بعدما وضع رئيس الجمهورية ميشال عون في أجواء الاستشارات النيابية التي أجراها أمس الأوّل، وكذلك امام نواب كتلة “المستقبل” في أوّل اجتماع لهم أمس برئاسته، بأن لديه تصوراً بتشكيل حكومته الجديدة لكنه ما يزال قابلا للبحث، نفت مصادر مطلعة لـ“اللواء” ان يكون الحريري قد حمل معه إلى بعبدا أي مسودة أو تُصوّر اولي يتعلق بالتشكيلة الحكومية العتيدة، مع انه كان متفائلاً، وهذا التفاؤل انسحب بدوره على الرئيس عون الذي شدّد بحسب زواره، على وجوب عدم استبعاد أي مكون سياسي ممثّل في المجلس النيابي.
 
ماذا دار بين عون والحريري؟ الجمهورية / أفادت مصادر مطّلعة ”الجمهورية” إنّ البحث بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري تناوَل أولى الصيغتين المحتملتين من 26 و32 وزيراً بالاستناد الى القاعدة التقليدية المعتمدة في صيغتَي الـ 24 والـ 30 وزيراً قبل إضافة المقعدَين العلوي والأقلّيات اللذين يطالب بهما رئيس الجمهورية، وهو سبقَ له أن قطعَ وعداً بذلك منذ تشكيل الحكومة السابقة بعد انتخابه رئيساً للجمهورية”.
 
ما هي الأسئلة التي طرحها الوفد الأميركي على رئيس الجمهورية؟ الجمهورية / جال وفد من النواب الأميركيين ضمَّ النائبين داريل عيسى وستيفان لينش وعدداً من معاونيهما، على المسؤولين، فزار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا وعين التينة وقصر بسترس وقائدَ الجيش العماد جوزبف عون في حضور السفيرة الأميركية اليزابيث ريتشارد لعرضِ تطوّرات لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية والتعاون بين الجانبَين، خصوصاً في مجال تسليح الجيش اللبناني.
 
الرئيس عون في رسالة الى الطلاب: بالتوفيق أحبائي! وكالات / وجّه الرئيس ميشال عون رسالة الى طلاب الشهادة المتوسطة عبر حسابه على “تويتر”، قائلًا: “وأنتم تتقدّمون لامتحان الشهادة المتوسطة التي هي الأساس للانطلاق الى مرحلة التعليم الثانوي، ورفاقكم الذين سيتقدّمون بعد أيّام للشهادة الثانوية استعداداً لدخول الجامعات، اتمنّى لكم أحبّائي، النجاح في امتحاناتكم، والتوفيق في كل ما تصبون إليه”.
 
المشنوق من بعبدا: طلبنا من عون الضغط على القيادات السياسية والامنية لوضع حد للفوضى في بعلبك الهرمل وكالات / أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق، بعد لقائه ومحافظ البقاع بشير خضر، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، "اننا طلبنا من الرئيس عون عقد اجتماعات مكثفة والضغط على القيادات السياسية والامنية لوضع حد للفوضى المنتشرة في منطقة بعلبك - الهرمل. ولدينا ثقة بأن عون لن يترك الموضوع وسيتابعه.
 
ما نقله الراعي عن عون حول إفلاس البلد… حقيقة! الانباء الكويتية / الإجماع السياسي حول حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن، من أسبابه المباشرة الشعور المتزايد بخطورة الوضع الاقتصادي الذي يشكل حاليا الثغرة الكبرى ومكمن الخلل والخطر الأساسي في البلد.
 
مصادر رئاسية: عون يصرّ على حصته ويرفض النقاش! الانباء الكويتية / الدستور يولي للرئيس المكلف تشكيل الحكومة اختيار حجم وشكل وأسماء الوزراء بالاشتراك مع رئيس الجمهورية ، وبالاستناد الى المشاورات غير الملزمة التي أجراها الرئيس سعد الحريري مع رؤساء الكتل النيابية، والرهان الآن على تأثر الرئيس الحريري بالصيام، ليعود من زيارته العائلية الى الرياض، مقتنعا وقادرا على إقناع الرئيس ميشال عون بأنه عندما يكثر الطباخون تحترق الطبخة.
 
مصادر “القوات”: باسيل يحاول الإنقلاب على “تفاهم معراب” لكن الرئيس عون يرفض الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أننا “فوجئنا باستمرار الحملة الباسيلية علينا من خلال سفير لبنان في واشنطن الذي يَستخدم موقعَه للهجوم علينا”.
 
ابراهيم اقتراح المخرج على عون.. مصادر: الخطوة الرئاسية مهزلة الجريدة الكويتية / لا تزال فضيحة تجنيس شخصيات مقربة من رئيس النظام السوري بشار الأسد تتفاعل في لبنان. وحاول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حفظ ماء الوجه بعد توقيعه على المرسوم، وكلف الأمن العام تدقيق الأسماء التي أثارت انتقادات.
 
لا اتصال بين عون والحريري خلال سفر الأخير اللواء / اكدت مصادر رسمية متابعة لـ”اللواء” ان اي اتصال بعد لم يجرِ خلال غياب الرئيس المكلّف سعد الحريري بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون حول الوضع الحكومي، ولم تتضح اي صيغة للحكومة العتيدة، يُفترض ان تشكل عودة الرئيس المكلف تزخيما لحركة المشاورات والاتصالات اعتبارا من اليوم بعد كلمته الأحد خلال حفل الافطار في البيال.
 
مؤشرات مقلقة للعهد… فهل يُبادر الى التصحيح؟ الجمهورية / شارل جبور كل عهد أو حكومة جديدة تمنح فترة سماح سياسية ليصار بعدها إلى تأييدها أو معارضتها ومحاسبتها، ولكن ما حصل في مطلع عهد الرئيس ميشال عون قدّم مؤشراتٍ مُقلقة تستدعي التوقف عندها من جانب العهد تحديداً بغية تقييمها لمعرفة أسبابها.
 
الخطوة الرئاسية ستسبق إعادة إصدار مرسوم التجنيس بصورة منقحة الحياة / قالت مصادر نيابية ووزارية لبنانية لـ”الحياة” ردا على بيان رئاسة الجمهورية بشأن مرسوم التجنيس إن مضمون ما ورد في البيان يوحي بوجود رغبة في تجميد تنفيذ مرسوم التجنيس إلى حين انتهاء اللواء إبراهيم من المهمة الموكلة إليه.
 
عون: بامكان النازحين السوريين العودة ولا يجب انتظار الحل السياسي وكالات / اكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان الفلتان الامني الذي تشهده منطقة بعلبك لن يستمر وان اجراءات وتدابير امنية ستتخذ لاعادة الامن والاستقرار الى المدينة التي ستبقى “مدينة الشمس” والمعلم الاثري والحضاري الابرز في لبنان.
 
“إجتماع بعبدا” تقرّر على عجَل.. وهذا ما تم تداوله! الجمهورية / حضَر ملف ترسيم الحدود جنوباً في اجتماع عقِد في قصر بعبدا عصر الاثنين، ضمّ عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري والحريري والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، ورئيس الوفد العسكري اللبناني المشارك في اللقاءات الثلاثية التي تُعقد في الناقورة العميد أمين فرحات، والعميد رولي فارس.
 
اجتماع بعبدا ناقش المفاوضات حول نقاط الحدود الجنوبية الحياة / عقد في القصر الجمهوري في بعبدا مساء الاثنين لقاء ثلاثي ضم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
 
عون عرض الأوضاع العامة مع سليمان: مطالبتنا بعودة النازحين نابعة من مصلحتنا الوطنية لا من عنصرية وكالات / عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاوضاع العامة في البلاد مع الرئيس ميشال سليمان، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا. واوضح سليمان بعد اللقاء انه هنأ رئيس الجمهورية بحصول الانتخابات النيابية ومشاركة المنتشرين اللبنانيين في دول الاغتراب فيها، مشيرا الى ان القانون الانتخابي يحتاج الى اعادة درس في بعض النقاط ولاسيما منها الصوت التفضيلي. كذلك تطرق البحث الى الاستحقاقات السياسية المرتقبة، والاوضاع الاقتصادية والامنية، اضافة الى الاوضاع الاقليمية.
 
جنبلاط أبلغ عون ونصرالله: أنا صاحب الأكثرية النيابية الدرزية المطلقة الانباء الكويتية / عقدة العقد في تشكيل الحكومة الجديدة ، توزير النائب طلال أرسلان المدعوم من “حزب الله” ومن حلفاء دمشق، والموعود بتسلم حقيبة وزارة الدفاع التي كانت بيد والده الأمير مجيد أرسلان في زمن الإستقلال، وما بعده بقليل، كما أفادت صحيفة “الأنباء” الكويتية.
 
“حزب الله” ليس بوارد عرقلة التأليف”… زهرا: تحديد حجمنا يعود للرئيسين عون والحريري فقط اذاعة الشرق / إعتبر النائب السابق أنطوان زهرا ان في النظام الديمقراطي، تداول السلطة وتغيير الأشخاص طبيعي جدًا ويعطي دما جديدا للعمل البرلماني خصوصًا داخل اذا تناوب رفاق داخل الحزب الواحد، مشيرًا الى ان النضال والعمل السياسي في “القوات اللبنانية” لن يتوقفا.
 
عون: للعمل على اقناع الدول الاوروبية بتحقيق عودة النازحين الى بلدهم وكالات / دعا رئيس الجمهورية ميشال عون دول الاتحاد الاوروبي الى “مساعدة لبنان من خلال اقناع الدول الاوروبية بالعمل لتحقيق عودة النازحين السوريين الى بلدهم، والحد من الخسائر الكبيرة التي اصابت لبنان اقتصاديًا وامنيًا واجتماعيًا نتيجة استمرار بقائهم على اراضيه”. موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس حزب “التحالف من اجل السلام والحرية” روبيرتو فيوري مع وفد برلماني اوروبي،
 
تشكيك بتأليف الحكومة قبل الفطر.. الحريري يضع عون بكل جديد السياسة الكويتية / يحاول الرئيس المكلّف سعد الحريري إضفاء أجواء إيجابية على المشاورات التي يجريها لإنجاز مهمته في وقت قريب، يأمله أن يكون قبل عيد الفطر السعيد، فيما توضح المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن الاتصالات التي تجري خلف الكواليس والتي نشطت في الأيام الماضية، أظهرت أن الموضوع ليس بالسهولة التي قد يتصورها البعض، خاصةً أن أياً من المسائل الخلافية من عملية تأليف الحكومة لا زالت قائمة من دون حل.
 
عون يقترح على الحريري حكومة من 26 وزيرا الانباء الكويتية / يقال ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طرح أمام الرئيس سعد الحريري حكومة من 26 وزيرا ، يمكن من خلالها تمثيل الأقليات ، ما دام الحريري لا يحبذ تشكيلة الـ 32 وزيرا المقترحة رئاسيا لغاية تمثيل الأقليات (العلويين والسريان) بوزيرين.
 
مشكلة «القوات» مع عون أم مع باسيل؟ الجمهورية / طوني عيسى هناك دلائل إلى أنّ عذابَ «القوات» في الحكومة الآتية سيكون أكبرَ منه في الحكومة المستقيلة. ويرى كثيرون أنها ستُضطر إلى رفع شكواها مراراً إلى رئيس الجمهورية. لكنّ البعض يقول: «كيف لـ«القوات» أن تستنجدَ بعون ضد... العونيّين؟ ويرون أنّ «القوات» ستختبر صحّة مقولتين. الأولى هي «أنصرْ أخاك ظالماً كان أم مظلوماً»، والثانية هي «الشكوى لغير الله مَذلّة»!
 
عون تفقد سير الامتحانات في مدرستي الاوروغواي وسانت جود وكالات / تفقد رئيس الجمهورية ميشال عون سير الامتحانات الرسمية في مدرسة الاوروغواي الرسمية المختلطة، كما جال في مركز الامتحانات في مركز سرطان الأطفال في سانت جود – بيروت.
 
تباين بين عون والراعي على خلفية مرسوم التجنيس الشرق الاوسط / عكس مرسوم التجنيس الذي وقعه رئيسا الجمهورية العماد ميشال عون والحكومة سعد الحريري، أول تباين بين العهد والبطريرك الماروني بشارة الراعي الذي طالب المسؤولين أمس بسحب مرسوم التجنيس من التداول “لأنه زعزع الثقة بهم”.
 
هل يؤدي التباين بين عون والراعي إلى تجميد مرسوم التجنيس؟ السياسة الكويتية / بعدما ظهر تباين واضح بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، بشأن مرسوم التجنيس الذي لا يزال يتصدر واجهة الاهتمام السياسي، فإنه واستناداً إلى ما قالته مصادر نيابية رفيعة لصحيفة “السياسة” الكويتية، قد يُصار إلى تجميد مفاعيل المرسوم حالياً، بعد الضجة التي أُثيرت في وجهه، وخاصةً من جانب بكركي ، التي رفعت الغطاء عنه، محمّلةً المسؤولية إلى كل من ساهم في التوقيع عليه وإخراجه إلى الضوء.
 
عون يرفض اقتراح الحريري! الجمهورية / قالت مصادر واسعة الاطلاع، إن مشاورات التأليف لم تغادر بعد مرحلة المقدمات التمهيدية والتأسيسية الى التفاصيل، فالنقاش لا يزال في طور جس النبض.
 
“الانتظار” عنوان المرحلة.. زوار عون: الوضع الاقتصادي لا يحتمل أي تأجيل اللواء / قالت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن أدق توصيف اليوم للملف الحكومي هو الانتظار لأن ما من شيء استجد منذ التصور الذي قدمه الرئيس المكلّف سعد الحريري الى الرئيس ميشال عون.
 
الرياشي من بعبدا: نقلت دعم “القوات” لموقف الرئيس من ملف النازحين وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي قال بعد اللقاء: “نقلت الى فخامة الرئيس دعم رئيس “القوات اللبنانية” لموقفه من ملف النازحين السوريين وضرورة عودتهم الآمنة الى بلدهم بالتنسيق مع المجتمع الدولي ومن دون الاصطدام معه”.
 
عون: لبنان الوفي لالتزاماته تجاه النازحين يطالب ببدء عودتهم وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ممثلي “مجموعة الدعم الدولية للبنان”، ان عودة النازحين السوريين الى بلادهم لا يمكن ان تنتظر الحل السياسي للازمة السورية والذي قد يتطلب وقتًا، وان امكانات لبنان لم تعد تسمح ببقائهم على ارضه الى اجل غير محدد، نظرًا لما سببه ذلك من تداعيات سلبية على مختلف الصعد لا سيما الوضع الاقتصادي، حيث تجاوزت الخسائر التي لحقت بلبنان ما يقارب عشرة مليارات دولار اميركي.
 
كنعان: إطلاق النار على رئيس الجمهورية لم يتوقف.. بل تصاعد الجمهورية / اكد أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب إبراهيم كنعان ، انّ “إطلاق النار على رئيس الجمهورية لم يتوقف لا بل تصاعد ، وإن أخذ اشكالاً وعناوين مختلفة، لكنّ الهدف واحد وهو شلّ حركة الرئيس وإدخال العهد في مرحلة من المراوحة القاتلة تحدّ من قدرته على مواجهة الاستحقاقات الخارجية والداخلية، ومنها ملف عودة النازحين السوريين وتأليف الحكومة والشروع بالاصلاحات الضرورية دولياً بعد موتمري روما وباريس، وداخلياً بعد الإنتخابات النيابية الاخيرة. وهذا بالطبع لا يخدم اي مصلحة لبنانية، بل يريح البعض في الداخل والخارج ويشتّت الانظار عن الاولويات الوطنية التي سعى لها لبنان وحقّق بعضها بعد الانتخابات الرئاسية”.
 
سعي لنزع فتيل التفجير السياسي على خط تأليف الحكومة.. لكن “الجمر تحت الرماد” الجمهورية / لم تمض عطلة العيد على خير سياسي، بل تحولت بشكل مفاجىء الى منصة حربية أشعلت “حرب التغريدات”بين “التيار الوطني الحر” والحزب |التقدمي الإشتراكي”، تبادل فيها الطرفان نيراناً سياسية قاسية وزخّات من الاتهامات والاوصاف العنيفة، رفعت العلاقة المتوترة أصلاً بينهما الى مستوى عال من التوتر، قبل ان تخفف من وطأتها وتحد من اتساعها وساطات “سُعاة الخير”، ولكن من دون ان يتمكن هؤلاء من إطفاء الجمر الذي ما يزال تحت رماد قصر بعبدا ودار المختارة، والذي يُنذر باشتعال متجدد في اي لحظة، نظراً الى عمق التباين بين الطرفين، واحتدام الاشتباك بينهما على خط التأليف وما يتصل بالتمثيل الدرزي في الحكومة.
 
عون يستعجل تشكيل الحكومة تفادياً لانعكاسات التأخير وبري يحذر السياسة الكويتية / تعيد عودة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى بيروت، اليوم، الحرارة إلى خطوط مساعي تشكيل الحكومة الجديدة التي كانت توقفت بسبب عطلة عيد الفطر، حيث سيباشر اتصالاته مع القوى السياسية، بالتوازي مع بروز عقبات لا زالت ترخي بظلالها على عملية التأليف وتطرح علامات استفهام عن مدى قدرة الرئيس المكلف على تجاوزها، وبالتالي إمكان إنجاز مهمته في الأسابيع القليلة المقبلة، خصوصاً أن المتابعين لمسار التأليف، يجدون أنه من الصعوبة بمكان، ولادة الحكومة في وقت قريب، إذا لم تذلل العراقيل الموجودة، وأهمها، التمثيل الماروني والتمثيل الدرزي، وكذلك الأمر تمثيل العلويين والأقليات.
 
عون: ادعموا لبنان لتسهيل عودة النازحين ولا يمكن للقدس ان تكون لفريق ديني دون الاخر وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، وفدا من المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة الاميركية، ضم رئيس اساقفة الخدمات العسكرية رئيس “لجنة العدالة الدولية والسلام” في الكنيسة الكاثوليكية الاميركية المطران تيموتي بروغليو، رئيس اساقفة دنفر المطران صامويل اكيلا ورئيس اساقفة “SALT LAKE CITY” المطران اوسكار سوليس، في حضور راعي ابرشية نيويورك المارونية المطران غريغوري منصور وراعي ابرشية لوس انجلوس المارونية المطران الياس عبد الله زيدان.
 
البابا فرنسيس لعون: سنواصل العمل مع لبنان من أجل خدمة السلام والحوار والعدالة وكالات / أكد البابا فرنسيس لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه يصلي إلى الرب كي يدعم جهوده ويلهم مسيرته على رأس الدولة اللبنانة. وجدد الأب الأقدس في رسالة للرئيس عون رداً على تهنئته بالذكرى الخامسة لاعتلائه السدة البابوية، محبته للبنان واللبنانيين، ووجه اليهم بركته الرسولية.
 
مصادر الحريري تنفي حمل ميركل في “جعبتها” 500 مليون يورو للبنان الجمهورية / أوضحت مصادر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، أنّ محادثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، “تركّزَت على برنامج الاستثمار في البنى التحتية والإصلاحات الضرورية التي تُرافق تطبيق ما اتّفِق عليه في مؤتمر “سيدر”، وطلب الجانب اللبناني منها، إضافةً الى الدعم الذي تُساهم فيه بلادها، تشجيعَ القطاع الخاص الالماني للمشاركة في برنامج الاستثمارات المحدّد من لبنان، وجرى عرضٌ لأهمّية قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي يتيح للقطاع الخاص الدخولَ في هذه المشاريع والاستثمارات». كذلك طلبَ المساهمة في مشاريع تنموية تخلق فرَص عمل للّبنانيين لدعمهم في تحمّلِ عبءِ النزوح”.
 
سلسلة مطالب يتوجّه بها عون اليوم إلى ميركل… بدءا بالنازحين الجمهورية / أفادت معلومات بأن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، سيطالب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقائهما في قصر بعبدا اليوم، بمبادرة أو بخطوات عملية تعزّز المشاريع والخطط الدولية التي تشجّع على عودة النازحين السوريين الى سوريا ، والسعي الى تنظيمها في افضل الظروف الى المناطق الآمنة التي توسعت اخيراً واستتبّ الأمن فيها.
 
عون في افتتاح المقر الجديد لبطريركية السريان الأرثوذكس: سأدافع عن العيش المشترك وسأسعى لولادة حكومة تعكس رغبات الشعب وتوازناته وكالات / شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ان المشرق لطالما كان نموذجًا للتعددية والتسامح الديني، وصار نموذجًا فريدًا للتفاعل الثقافي والغنى الروحي والمعرفي، “ما يقتضي منّا جميعًا، وخصوصًا المسيحيين والمسلمين، المحافظة عليه وحمايته في إطار احترام حرية المعتقد والرأي والتعبير وحق الاختلاف، ورفض التطرف الديني والقتل والتهجير باسم الدين والله.”
 
الحريري حاول إقناع عون بـ 5 وزراء لـ”القوات”.. وما زال ينتظر الردّ الحياة / قالت مصادر وزارية لبنانية مواكبة لاتصالات تأليف الحكومة الجديدة ، إن رئيس الجمهورية ميشال عون كان وعد يوم الجمعة الماضي الرئيس المكلف تشكيلها سعد الحريري ، بإجابته عن موقفه النهائي من بعض الاقتراحات التي تضمنها تصوره لتوزيع الحصص الوزارية على الفرقاء السياسيين مساء اليوم نفسه، لكنه لم يتلقَ هذا الجواب حتى مساء السبت.
 
حكومة «العمر الطويل» آخر حكومات العهد! الجمهورية / ملاك عقيل على غرار كبرى القوى السياسية يخوض رئيس الجمهورية للمرة الثانية في عهده «معركة» انتزاع حصة وزارية، بالعدد والحقائب والأسماء، بعدما قادت معركتُه الأولى عام 2016 الى تثبيت هذا المكسب، لكن مع تكريس الحدود «الوهمية» الفاصلة بين حصته وحصة «تكتل التغيير والإصلاح» آنذاك. الأمر سيتكرّر في حكومة العهد الثانية. حصة ثابتة وحدود «وهمية» مع فريقه السياسي عنوانها المخفي «الثلث المعطّل».
 
عون ترأس احتفال تسليم سيارات من بنك بيروت الى الصليب الاحمر اللبناني وكالات / ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون احتفال تسليم عشر سيارات مقدمة من بنك بيروت الى الصليب الاحمر اللبناني.
 
عون مغردا: أثني على اختيار الطلاب للتوجه المهني وأشجعهم عليه وكالات / غرد الرئيس ميشال عون عبر حسابه على "توتير" بالقول: "التعليم المهني والتقني ركن أساس للتربية والتعليم في لبنان. أثني على اختيار الطلاب للتوجه المهني وأشجعهم عليه، لما له من دور هام في بناء الوطن وفي تطور العديد من قطاعات الإنتاج، وأتمنى النجاح والتوفيق لكل الذين بدأوا اليوم الامتحانات الخطية للشهادة المهنية والتقنية".
 
الأمور عالقة بين عون والحريري السياسة الكويتية / أشارت مصادر متابعة لتشكيل الحكومة، إلى أن الأمور عالقة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، لافتةً إلى أن التيار العوني وضع عراقيل جديدة برفضه كل الصيغ المطروحة، ما أعاد كرة التأليف إلى البداية وتراجع الآمال بولادة قريبة للحكومة.
 
زوار عون: ليس الرئيس من يقف وراء رفض مطالب “القوات” أو “الاشتراكي” اللواء / رفض زوّار الرئيس ميشال عون الدخول في توقع ان يقوم رئيس حزب “القوات اللبنانية” االدكتور سمير جعجع بزيارة قصر بعبدا، لكنهم لاحظوا ان عودة موفد “القوات” الوزير ملحم الرياشي إلى زيارة القصر يمكن ان تكون مؤشراً لعودة التواصل مجدداً بين الجانبين.
 
عون يخوض آخر معارك باسيل وكلمة الحريري “راح تمشي”! النهار / احمد عياش من يراقب المشهد الداخلي منذ يوم الجمعة الماضي عندما صعد الرئيس المكلّف سعد الحريري الى قصر بعبدا حاملاً الى رئيس الجمهورية ميشال عون تصورا لتشكيلة الحكومة الجديدة، تبيّن له ان الجواب الذي كان يجب أن يعطيه عون الحريري قد انتقل الى رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، ما حسم الشك باليقين بأن صاحب العهد حريص على تثبيت زعامة وريثه السياسي بدءا بالتيار وصولاً الى منصب الرئاسة الاولى. فهل تستطيع البلاد الاقلاع في ظل هذا الارتباط الوثيق بين عون وباسيل؟
 
عون مغردا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات: فلنعمل معا لتحويل مجتمعنا وأولادنا من مشروع ضحية الى مجتمع مكافح ضد المخدرات تويتر / غرد الرئيس ميشال عون عبر حسابه على "توتير" بالقول :"ليس فيها أي خلاص، بل هي كل الجحيم، للفرد، لعائلته، لمحيطه وللوطن. فلنعمل معا لتحويل مجتمعنا وأولادنا من مشروع ضحية الى مجتمع مكافح ضد المخدرات، لأن المكافحة مسؤولية الجميع وواجب على كل مواطن كما على كل رجل أمن. وقد ارفق التغريدة بهاشتاغ #ما_بتساعد_بتدمر #WorldDrugDay #ListenFirst
 
المشنوق نقلًا عن الرئيس عون: لإنتظار قرار مجلس الشورى في الطعنين المقدمين بمرسوم التجنيس وكالات / أشار وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، الى انه تحدث مع فخامة الرئيس عن نجاح الخطة الأمنية التي انطلقت في منطقة البقاع.
 
عون: نأمل من المجتمعين العربي والدولي مساعدتنا على عودة النازحين إلى ديارهم وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان التقاء ممثلين عن دول اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ونخبة من كبار المسؤولين والأكاديميين والمختصّين في بيروت، من اجل تنمية مستدامة وشاملة للوطن العربي، تأتي في وقت تتضافر فيه قوى الشرّ لكي تمزّق بلداننا العربية، وتخيّر نسبة كبيرة من مواطنيها بين الموت أو حياة البؤس في مخيّمات النزوح.
 
الرياشي من بعبدا: اللقاء كان إيجابيًا جدًا! وكالات / انتهى الاجتماع بين رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي في القصر الجمهوري. وتم البحث في مسار تشكيل الحكومة.
 
ملامح “أزمة صلاحيات” بين عون والحريري الجريدة الكويتية / في وقت اعتقد الرئيس المكلف سعد الحريري أن العقبات تقف عند حدود توزيع الحصص والحقائب والأحجام، وهي قابلة للحل عبر تكثيف الاتصالات، قالت مصادر متابعة إن “ثمة ما هو أبعد وأكثر تعقيداً، يتمثل في صراع برز فجأة الى الواجهة بين طرفي التسوية الرئاسية (تيار المستقبل والتيار الوطني الحر) على دور وصلاحيات الرئاستين الأولى والثالثة في عملية التأليف”.
 
ماذا وراء اتصال الحريري بعون؟ اللواء / قدّرت مصادر سياسية ان تعميم اتصال الرئيس المكلّف سعد الحريري بالرئيس ميشال عون، عبر مكتبه الإعلامي، والاتفاق على لقاء يعقد بينهما الخميس، وكذلك زيارة وزير الإعلام ملحم الرياشي موفداً من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع إلى بعبدا، مؤشران على ان ثمة محاولات لإيجاد مخرج من المأزق الحكومي الراهن،
 
ماذا تقول أوساط نيابية قريبة من “المستقبل”عن “خلافات” بين عون والحريري؟ السياسة الكويتية- اللواء / أوضحت أوساط نيابية قريبة من تيار “المستقبل”، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، لا يريد أن تطول عملية التأليف ، لكنه لن يوافق على أي تشكيلة لا يكون مقتنعاً بها وتلبي طموحاته، كفريق عمل متجانس ولديه القدرة على القيام بدوره على أكمل وجه.
 
عون يصارح «القوات» بما يخفيه وباسيل يهزأ من محاولة «الفصل» الجمهورية / عماد مرمل لم يعد خافياً أنّ اتفاق معراب بات وعاءً خاوياً، يفتقر الى مضمونٍ سياسي حقيقي، بعدما تحقّقت الغاية المضمرة منه بالنسبة الى «التيار الوطني الحر» (انتخاب ميشال عون رئيسا) و»القوات اللبنانية» (تظهير صورة جديدة لسمير جعجع). وعليه، فقد انتفت حاجتهما إليه، وفق صيغته السابقة، لكن المفارقة أنّ الطرفين يحاولان التمييز بين المصالحة وتداعي بنيان التفاهم.. فما القصّة؟
 
لقاء عون والحريري حَدّد مكامِن العقد والمطبّات... والحسم؟ الجمهورية / على صعيد حركة التأليف، يبدو أنّ الأمور سائرة الى عطلة حدّها الأدنى عشرة ايام، ما يعني أنّ الاسبوع المقبل هو اسبوع ميّت حكومياً، خصوصاً انّ الرئيس المكلف سعد الحريري على أهبة القيام بزيارة خاصة تستمر أياماً عدة. على أن تشكّل عودته، التي يفترض ان تتواكَب مع عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري من زيارته الاوروبية، نقطة لإعادة إطلاق محركات التأليف بوتيرة جديدة.
 
جعجع يزور عون في أي لحظة.. والحكومة العتيدة رهن لقاءات مفصلية في “أسبوع الحلحلة” الراي الكويتية / تأخذ المبارزاتُ السياسية في الطريق الى تأليف الحكومة الجديدة في لبنان شكْلَ “المونديال” وطقوسِه ولا سيما لجهة العبور الصعب لمساعي تركيب “بازل” التوازنات الى “تصفيات ربع النهائي” قبل التتويج المنتظَر لحكومةٍ من المرجّح ان تستمرّ لأربع سنوات مقبلة.
 
عون: الإشكال بين العاقورة واليمونة قيد المعالجة وهما بلدة واحدة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “الاشكال القائم بين بلدتي العاقورة واليمونة هو قيد المعالجة”، وقال: “إذا كانت العاقورة عيني اليمنى، فإن اليمونة هي عيني اليسرى، وهاتان البلدتان اعتبرهما بلدة واحدة، وأهلهما يجب ان يكونوا مثل عائلة واحدة لانهم كانوا كذلك عبر التاريخ ويجب ان يستمروا”.
 
جعجع بعد لقائه عون: لم نضع أي استراتيجية دفاعية لكن وضعنا خارطة طريق لتشكيل الحكومة وكالات / اعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع اثر لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا "تطرقنا الى موضوع تشكيل الحكومة ولم نضع فيتو على احد، كما اننا لم نقبل بوضع أي فيتو علينا، ومسألة الأعداد والحصص لا نتطرق فيها بالإعلام واتمنى عدم الحديث عن الأحجام والحصص في الإعلام".
 
عون أمام خبراء المحاسبة: التهرب الضريبي يمس بثقة الدولة الجميل: لا يجوز المساس بصلاحيات رئيس الجمهورية وكالات / شهد قصر بعبدا، قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات سياسية وثقافية وتربوية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مسار تشكيل الحكومة الجديدة والاتصالات الجارية في هذا الصدد.
 
جنبلاط عن لقاء عون في بعبدا: “منشوف شو ممكن يصير” اللواء / سجل الاثنين تطوّر لافت من شأنه ان يكسر الجليد في العلاقة المقطوعة بين قصري بعبدا والمختارة، منذ ما قبل الانتخابات النيابية، ويعيد الحرارة إليها، بما يتيح في المجال لمناقشة الخلافات في أجواء هادئة، وذلك من خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس ميشال عون برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ودعاه إلى الحضور إلى قصر بعبدا اليوم محدداً له موعداً عند الثانية عشرة والنصف ظهراً.
 
جنبلاط من بعبدا: لو نجح “قسم من العهد” في معالجة ازمة الكهرباء لما ارتفع العجز مليار دولار وكالات / ولفت جنبلاط، بعد لقائه الرئيس ميشال عون في بعبدا، الى أنه لو نجح “قسم من العهد” في معالجة ازمة الكهراء، لما كان ارتفع العجز مليار دولار.
 
لقاءات عون مع رؤساء كتل وأحزاب.. وغياب لموضوع الحكومة الانباء الكويتية / ليس جديدا لاستنتاج ألا حكومة لبنانية في القريب العاجل، لكن الجديد غياب موضوع تشكيل الحكومة عن لقاءات الرئيس ميشال عون مع بعض رؤساء الكتل والأحزاب المعنية بالحكومة، فيما الاهتمام العام مصوب على عملية التشكيل، من رئيس حزب الكتائب سامي الجميل الى رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، فقد ذهب الثلاثة الى بعبدا بنية معالجة موضوع الحكومة، فتحدث معهم الرئيس عون بأمور كثيرة ملحة، إلا في موضوع الحكومة.
 
عون: لن نُفلِّس.. ولي رأيي في الحكومة ولا أوقّع فقط الجمهورية / عماد مرمل خلافاً لعوارض التشنّج والقلق التي تسود بعض الأوساط السياسية والشعبية، يلاحظ زوّار رئيس الجمهورية ميشال عون في هذه الأيام أنه مرتاحٌ ومطمئنّ الى مستقبل لبنان، مؤكّداً بلهجة واثقة “أنّ الآتي أفضل بكثير على رغم الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تطفو على السطح حالياً”.
 
عون: للتعاطي مع الاوضاع الاقتصادية بموضوعية والتوقف عن تعميم معطيات سلبية غير حقيقية وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "معالجة الاوضاع الاقتصادية ستكون من اولى اهتمامات الحكومة الجديدة، خصوصا بعدما انجزت الخطة الاقتصادية الوطنية التي ستنعكس نتائجها على مختلف المسائل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، لا سيما وانها تحدد القطاعات الاكثر انتاجية".
 
رئيس الجمهورية لكاغ: الحكومة المقبلة ستولي الشأن الاقتصادي واستكمال مكافحة الفساد عناية خاصة وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي في هولندا سيغريد كاغ، ان الحكومة المقبلة ستولي عناية خاصة بالشأن الاقتصادي واستكمال عملية مكافحة الفساد، وذلك بالتزامن مع معالجة سائر المسائل التي تهم اللبنانيين في ظل الاستقرار الامني الذي تنعم به البلاد منذ اكثر من سنة ونصف سنة. ورحب بالتعاون بين لبنان وهولندا في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكدا الحرص على تفعيل هذا التعاون وتطويره في المجالات كافة.
 
عون جاهز للبحث في ملف الحكومة في أي لحظة اللواء / أكدت أوساط قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون حريص جدا على تسهيل مهمة الرئيس المكلف، وان اللقاءات التي عقدها، سواء مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أو رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كانت بهدف خلق مناخ هادئ للمباشرة بمعالجة العقد في تأليف الحكومة، لكن ما حصل في أعقاب ذلك لا يتحمل هو مسؤوليته، وبالتالي فإن استهداف جهود رئيس الجمهورية ليس صائباً، خصوصا وان لا علاقة للعهد بما يجري على صعيد التشنج الحاصل بين “التيار” و”القوات”، لافتة إلى ان ما يهم الرئيس عون هو المصالحة المسيحية التي عبّر عنها في ورقة “اعلان النوايا” في الرابية.
 
هل وضع الحريري “مسودة جديدة” لعرضها على عون؟ الجمهورية / أكدت أوساط الرئيس المكلّف سعد الحريري لـ”الجمهورية” انه لم يقطع اتصالاته مع القوى السياسية، حتى خلال إجازته الخاصة، وثمّة أفكار موجودة لديه، إلّا انّ هذه الاوساط لم تكشف ما إذا كانت الامور قد بلغت حَدّ وضع مسودة جديدة لعرضها على رئيس الجمهورية في لقائهما المرتقَب، ربما اليوم،
 
عون جاهز للبحث في ملف الحكومة في أي لحظة اللواء / أكدت أوساط قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون حريص جدا على تسهيل مهمة الرئيس المكلف، وان اللقاءات التي عقدها، سواء مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أو رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كانت بهدف خلق مناخ هادئ للمباشرة بمعالجة العقد في تأليف الحكومة، لكن ما حصل في أعقاب ذلك لا يتحمل هو مسؤوليته، وبالتالي فإن استهداف جهود رئيس الجمهورية ليس صائباً، خصوصا وان لا علاقة للعهد بما يجري على صعيد التشنج الحاصل بين “التيار” و”القوات”، لافتة إلى ان ما يهم الرئيس عون هو المصالحة المسيحية التي عبّر عنها في ورقة “اعلان النوايا” في الرابية.
 
الشامسي بعد لقائه عون: الإمارات لا تزال تدعم استقرار وسيادة لبنان ومسيرة النهوض فيه وكالات / شهد قصر بعبدا، قبل ظهر اليوم الثلثاء، لقاءات وزارية وديبلوماسية وسياسية تناولت الاوضاع الراهنة والتطورات المتعلقة بمسار تأليف الحكومة الجديدة.
 
عون: لا اصلاح في مجتمع لا يريد شعبه مواجهة الفساد وكالات / طمأن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين، بأن لا احد سيستطيع وقف مسيرة الاصلاح ومكافحة الفساد التي بدأها منذ توليه رئاسة الجمهورية، وقال: “هذا الطريق الاصلاحي سيستمر بجهود جميع المؤمنين بلبنان مهما حاول المتضررون منها عرقلة هذه المسيرة، من خلال اطلاق شائعات واخبار غير صحيحة، سواء صدرت عن سياسيين او غيرهم. علما ان مثل هذا الكلام ينعكس سلبا على الثقة بلبنان”، داعيا اللبنانيين الى مساعدة الدولة في مكافحة الفساد، لان لا امكانية بإنجاز اصلاح في مجتمع لا يريد شعبه مواجهة الفساد فيه.
 
تشكيلة وزارية جديدة سيعرضها الحريري على عون… الجمهورية / كشَفت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري سيزور رئيس الجمهورية ميشال عون خلال الساعات المقبلة بعدما اقترَب من التحضير لتشكيلةٍ وزارية جديدة سيعرضها على رئيس الجمهورية، في محاولةٍ جديدة لتوفير المخارج للعقدتين المسيحية والدرزية من خلال إعادة النظر في الحصص الوزارية، وأبرزها ما يمكن تسويته برفعِ عدد وزراء “فريق الرئيس”.
 
فرنسا قلقة من تأخير تشكيل الحكومة.. واتصالات ضاغطة على إيران للإنكفاء الانباء الكويتية / أكد السفير الفرنسي برونو فوشيه ، خلال حفل في “قصر الصنوبر” بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، ان الاصلاح في لبنان يستدعي تشكيل الحكومة دون تأخير.
 
عون تسلم التقرير النهائي لبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات: نقدر جهود البعثة وسنتابع التوصيات مع الحكومة الجديدة وكالات / قال الرئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال تسلمه التقرير النهائي لبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية: "نقدر جهود البعثة وسنتابع التوصيات مع الحكومة الجديدة".
 
عون تسلم رسالة من نظيره الايراني: للانسحاب الآحادي للولايات المتحدة من الاتفاق النووي تداعيات سلبية على الامن في المنطقة وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية مساعد وزير الخارجية الدكتور حسين جابري انصاري الذي نقل الى رئيس الجمهورية رسالة شفوية من الرئيس الايراني الشيخ الدكتور حسن روحاني عن التطورات الاخيرة المتصلة بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الاميركية منه، والاتصالات التي تجريها بلاده لمعالجة تداعيات القرار الاميركي الاحادي. كذلك اطلع الموفد الرئاسي الايراني رئيس الجمهورية على المساعي التي تبذلها بلاده للوصول الى اتفاق سياسي للازمة السورية من خلال اللقاءات المتوقعة بين اطراف هذه الازمة.
 
عون يدرس خيارات دستورية لسحب تكليف الحريري بتشكيل الحكومة العرب اللندنية / سرّبت مصادر دبلوماسية غربية في بيروت قلقها من كمّ العراقيل التي توضع أمام الرئيس المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومته الجديدة.
 
الرياشي من بعبدا: عون أكد لي أن المصالحة المسيحية المسيحية مقدسة وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري، وزير الإعلام ملحم الرياشي الذي أطلعه على نتائج لقاء الديمان الذي جمعه بالنائب ابراهيم كنعان في حضور البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي. بعد اللقاء قال الوزير الرياشي: "الرئيس عون اكد لي ان المصالحة المسيحية - المسيحية مقدسة، وان ما نختلف عليه في السياسة نتفق عليه في السياسة ايضا".
 
قليموس من بعبدا: ضرورة قيام الرئيس المكلف بمبادرات للاستعجال في تأليف الحكومة وكالات / استقبل الرئيس عون رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الراهنة ومواضيع الساعة، وبعد اللقاء قال النقيب قليموس: “ان الرابطة المارونية وفي اطار الدور الذي تلعبه على الساحة الوطنية عمومًا والساحة المسيحية خصوصًا، تسعى من خلال الاتصالات التي اجريتها اليوم مع فخامة الرئيس وبالامس مع غبطة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الى حماية الدور المسيحي الفعال في الوطن”.
 
مصادر عربية: تشكيل الحكومة اللبنانية قبل نهاية تموز! الانباء الكويتية / مرة أخرى يخشى أن يكون تفاؤل رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري خلال أسبوع أو اثنين في واد، وإمكانية التشكيل في واد آخر، والدليل استمرار التواصل بينه وبين رئاسة الجمهورية من خلال الوكيل لا الأصل، وحتى أن بينه وبين الوكيل الذي يفترض أنه الوزير جبران باسيل ، وكيلا آخر هو النائب الياس بو صعب ، الذي انتدب الرئيس الحريري مستشاره الوزير غطاس خوري ليتبادل رسائل وأفكار الرئاستين معه.
 
“سوء تفاهم” بين عون والحريري… الجمهورية / خلاصة التأليف حتى الآن، صفر، وأوساط الرئيس المكلف سعد الحريري، لا تستطيع الجزم بوجود تقدّمٍ ملموس حقّقه منذ انطلاق حركة مشاوراته. إلّا أنّ الأهمّ في نظرها هو مساهمة كلّ الاطراف في إنجاح مهمّته، وهذا يقتضي بدايةً تجنُّبَ السلبية والحفاظَ على مناخ هادئ بمواقف وخطوات تخدم هذا المناخ، وتفتح الطريق إلى بلوغ التأليف في أسرع وقت ممكن. علماً أنّ الوقت لم ينفِد بعد لتحقيق هذه الغاية
 
أين تكمن “المشكلة الأساس” في نظر بري؟ الجمهورية / إذا كان رئيس مجلس النواب نبيه بري، وكما تقول أوساطه لـ”الجمهورية”، ما زال يُحذّر من عامل الوقت الذي يَضغط ويُنذر بمخاطر كبرى على البلد، اقتصادية بالدرجة الأولى، في حال استمرّ التأخير على ما هو عليه ويقول إنه لا يجوز أن يبقى البلد مشلولاً بلا حكومة إنقاذية، فإنّه يأمل أن تُنتج مشاورات الرئيس المكلّف إيجابياتٍ تكسر حلقة التعقيدات وتُخرج الحكومة إلى النور.
 
عون يتابع دخول روسيا على خط النازحين اللواء / أشارت مصادر وثيقة الصلة بأجواء بعبدا لـ”اللواء” إلى ان موضوع دخول روسيا على خط النازحين السوريين يتابعه رئيس الجمهورية ميشال عون الذي كان اول من تحدث به وسبق له ان طرحه مع السفير الروسي الذي زاره منذ فترة لكن المداولات لم تسرب نظراً لطلب السفير في مراجعة دولته. وافيد ان هناك متابعة متواصلة من الرئيس عون كما ان هناك خطوات لاحقة في الموضوع.
 
عون يُرحّب بـ”المقترحات الروسية” بشأن النازحين السوريين اللواء- الجمهورية / الواضح أنّ لبنان يرصد تطوّرات ملف النازحين السوريين الضاغط، ويسعى لتوفير عودةٍ سريعة للنازحين والتخفيفِ من العبء الذي يشكّلونه على أكثر من صعيد.
 
الحريري لعون: “هذه تشكيلتي”! الجمهورية / شاع في بعض الأوساط السياسية ليلَ الثلثاء أنّ الرئيس المكلف سعد الحريري، وبعد الجمود والمراوحة في تأليف الحكومة، يتّجه إلى حسمِ موقفه من هذه العملية الدستورية، حيث سيزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال الساعات المقبلة طالباً المساعدة على اتّخاذ قرارات نهائية في شأن التأليف، لأنّ الوقت لم يعُد يتيح الانتظار.
 
عون: لِمَ هذه الجلسة؟ وكالات / نَقل زوّار رئيس الجمهورية ميشال عون عنه قوله، لدى سؤاله عن احتمال سحبِ التكليف من الرئيس سعد الحريري: “ليس لديّ أيّ سلطة لسحبِ التكليف من رئيس الحكومة المكلف تشكيلَ الحكومة الجديدة”.
 
“رسالة خاصة” من بوتين الى عون… الجمهورية / يستمرّ ملف النازحين السوريين متصدّراً واجهة الأحداث في ضوء التطوّرات التي يشهدها غداة قمّة هلسنكي الاميركية ـ الروسية، حيث لا يزال لبنان الرسمي ينتظر تبليغاً رسمياً من الولايات المتحدة الاميركية وروسيا، لمعرفة مدى جدّيةِ المحاولات الدولية لإعادة النازحين إلى بلادهم.
 
عون يجتمع بالوفد الرئاسي الروسي في حضور بري والحريري وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الرابعة بعد الظهر اليوم الخميس، اجتماعًا في قصر بعبدا، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري، مع الوفد الرئاسي الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين الكسندر لافرنتييف، للبحث في المقترحات الروسية لتأمين عودة النازحين السوريين الى اراضيهم.
 
أوساط عون والحريري: أجواء تشكيل الحكومة إيجابية و”الدخان الأبيض” قريب! الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / مع توقع عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى قصر بعبدا اليوم، للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واستكمال البحث في موضوع تأليف الحكومة الذي شهد تطوراً إيجابياً ملموساً، أعربت مصادر قريبة من الرئاسة الاولى ، عن ارتياحها للمستجدات على صعيد المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة.
 
تقييم رئاسي لـ”المبادرة الروسية”: عودة النازحين أولولية.. والموقف اللبناني الموحد عامل تسهيل الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / وسط ترقب الأوساط الرسمية والسياسية لمهمة الوفد الديبلوماسي والعسكري الروسي في لبنان الذي بدأ لقاءاته أمس مع المسؤولين اللبنانيين، استهلها بالاجتماع إلى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، بما يتصل بالمبادرة الهادفة لإعادة النازحين إلى سوريا ، أبلغت مصادر بارزة في حكومة تصريف الأعمال، أن المسألة تحتاج إلى وقت وجهد، قبل الحديث عن خطوات ملموسة لإعادة النازحين.
 
برِّي والعونيون... ليس بالمناكفات تحيا الإنجازات! الجمهورية / كلير شكر كان الخيار الأبيض الذي لجأ إليه تكتل «لبنان القوي» في استحقاق رئاسة مجلس النواب بعد انتخابات نيابية عصفت بها النسبية فأعادت خلط موازين القوى، بمثابة راية بيضاء قرّر التكتل العوني رفعَها لـ«تحية» الرئيس نبيه بري ومهادنته، قبل فتح صفحة جديدة في دفتر العلاقة الثنائية العتيق.
 
عون استقبل ساركوزي وكالات / إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي . والتقى رئيس الجمهورية متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما للروم الارثوذكس المطران سلوان موسي.
 
عون تبلغ من بلحاج تخصيص البنك الدولي ملياري دولار للبنان: الاصلاحات السياسية ستواكبها الاقتصادية وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج، الذي استقبله قبل ظهر اليوم الإثنين في قصر بعبدا في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، ان الاصلاحات السياسية التي تحققت بعد الانتخابات النيابية التي تمت على اساس قانون النسبية، ستواكبها اصلاحات اقتصادية تساعد على تحقيق النهوض الاقتصادي المنشود وتفعيل قطاعات الانتاج.
 
عون والحريري متوافقان على حكومة وحدة وطنية السياسة الكويتية / على وقع غياب أي مؤشر على ولادة قريبة للحكومة التي ما زالت أسيرة الشروط والشروط المضادة، وفي ضوء استبعاد عقد لقاء قريب بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل، ما يجعل الحكومة مستبعدة هذا الأسبوع، ردت أوساط مقربة من الرئيس الحريري، عبر “السياسة”، عما يتم تداوله عن توجه لتشكيل حكومة أمر واقع، بالتأكيد أن “الرئيس الحريري لن يشكل إلا حكومة وحدة وطنية، بصرف النظر عن الأعداد، لأن الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة،
 
هذا ما أبلغه رئيس وفد البنك الدولي لعون… الجمهورية / قالت مصادر واسعة الإطلاع لـ”الجمهورية” انّ وفد البنك الدولي لفت نظر كبار المسؤولين الى مصير القروض الممنوحة الى لبنان من ضمن المحفظة المالية المخصّصة له. وانّ رئيس الوفد لفتَ رئيس الجمهورية، خلال لقائه في قصر بعبدا، الى انّ محفظة المليارين من الدولارات المخصصة للبنان ما زالت محفوظة له. ولكنه أشار الى انّ سلة من هذه القروض التي تقّدر بحدود مليار و200 مليون دولار من اصل المليارين ما زالت تنتظر إقرارها في مجلس النواب، بعدما أقرت في المؤسسات المختصة.
 
عون في عيد الجيش: كلما نذر أبناؤه أنفسهم للذود عن أرضنا ارتقوا بلبنان وشعبه إلى مراتب عليا وكالات / في عيد الجيش الـ73، اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن “المؤسسة العسكرية تبقى الحصن المنيع للبنان، الوطن السيّد، الثابت في محيطه والعالم. إليها يستند إيمان اللبنانيّين بوطن قوي، معافى، حدوده زنودٌ من بطولة، وسماؤه آفاقٌ من إقدام. كيف لا، وقد صانت المؤسسة العسكرية لبنان في مواجهة التحدّيات وطبعت اللبنانيين بروح الكرامة والعنفوان. فمن تضحياتها ينهل وطننا ذخرًا للتغلّب على الصعاب، وهي كثيرة، وللانتصار على المخاطر، وهي جسامٌ، من مواجهة العدو الإسرائيلي إلى قطع دابر الإرهاب وما بينهما”.
 
الرياشي: سنسهّل تشكيل الحكومة ضمن الحدّ الأدنى وكالات / أشار وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي الى أنه نقل الى الرئيس عون رسالة من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع حول موقف “القوات” من الحكومة، لافتًا الى استعدادها لتسهيل مهمة الرئيس المكلف، ضمن الحد الادنى المقبول للحجم الانتخابي والوزن السياسي.
 
عون للرابطة المارونية في أوستراليا: المجتمع الدولي يدعم لبنان لجديته وحرصه على الخروج من تراكمات الماضي وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون قبل ظهر اليوم الخميس في قصر بعبدا النائب السابق غسان مخيبر وعرض معه شؤونًا عامة ومشاريع تهم منطقة المتن الشمالي لاسيما ما يتصل منها بالمسائل البيئية.
 
مصادر نيابية: كلام عون عن الحكومة الجامعة تجميل لمواقف باسيل.. و”رسالة مشفّرة”! السياسة الكويتية / في الوقت الذي كان فيه اللبنانيون ينتظرون مواقف حاسمة يطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بما يتعلق بتشكيل الحكومة تنهي حال المراوحة القائمة وتضع حداً للمزايدات والعراقيل التي أخرت تشكيلها الى هذا الوقت، فتقطع الطريق على المعرقلين والمصطادين في المياه العكرة، لم يخرج حديثه عن تشكيل الحكومة في الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال بعيد الجيش في الفياضية عن العموميات التي قد تبقي هذه الأزمة معلقة مدة أطول.
 
السيد مغردا: انقلب الحريري على عون ونام تأليف الحكومة تويتر / غرد النائب اللواء جميل السيد، عبر حسابه على "توتير"، بالقول: "كما هي، يرى بعض العرب بالرئيس عون حليفا لحزب الله! إشتكى جعجع وجنبلاط بأن الحريري مستميت لرئاسة الحكومة وأنه سلم البلد للرئيس عون أي للحزب! تلقى الحريري إيعازا بتلبية طلبات ج - ج في تشكيل الحكومة وإلا. انقلب الحريري على الرئيس عون تجنبا للقصاص ونام تأليف الحكومة".
 
عون ينتظر الحريري اللواء / أشارت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية إلى ان الرئيس ميشال عون ينتظر الرئيس المكلف سعد الحريري ليقدم له صيغة حكومية من 24 وزيراً أو 30، على ان تراعي المعايير التي حددها الرئيس عون في خطابه في الفياضية، والتي تتركز على الانصاف.
 
عون مقتنع بوجود حملة خارجية لتطويق العهد: لا مانع من حكومة الـ24… النهار / هدى شديد للمرة الاولى منذ نحو شهرين على التكليف، بدأ التخوف يطفو على سطح المشاورات المتعثّرة في عملية التأليف من وجود قطبة خارجية تعوق ولادة الحكومة. هذا التعثّر يعيده زوار بعبدا الى عوامل ثلاثة تبدو مترابطة: عقد التمثيل الداخلية وملامح ضغوط خارجية، ونظرة الحكومة العتيدة الى العلاقة مع سوريا، لاسيما بعد قول الرئيس سعد الحريري: “فليبحثوا عن غيري اذا اضطروا لمسايرة المصلحة بزيارة سوريا”.
 
هل يحل اتفاق عون – الرياشي العقدة المسيحية؟ الحياة / هل يؤدي اتفاق رئيس الجمهورية ميشال عون مع حزب “القوات اللبنانية” على حصتها في الحكومة إلى حل ما يسمى العقدة المسيحية في تأليف حكومة الرئيس سعد الحريري، أم أن هذه العقدة ستبقى قائمة لأن البحث سينتقل إلى حصة “التيار الوطني الحر” والرئيس عون التي يمكن أن تكون مدار خلاف هي الأخرى؟
 
عون: تعميم الاتهامات عشوائيا غير جائز والفرق بين حريتي الرأي والتضليل كبير وللاعلام دور بناء بعدم بث اخبار ملفقة تشوه حقيقة الوضع البيئي وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسائل الاعلام الى ان تلعب "دورا بناء في عدم بث اخبار مضللة تشوه حقيقة الوضع البيئي في لبنان وتسيء اليه"، معتبرا ان "تعميم الاتهامات عشوائيا من دون تقصي الحقائق امر غير جائز". وميز رئيس الجمهورية بين "دور الاعلام الاساسي في تكريس حرية الرأي وبين دور بعض الوسائل الاعلامية في تكريس حرية الشتيمة والسرقة وغيرها من الموبقات لدى من ينتهك الاعراض والكرامات"، مذكرا بما قاله دائما من ان "سقف الحرية هو الحقيقة".
 
عون التقى وزيرة الدفاع الايطالية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا وزيرة الدفاع الإيطالية أليزابيتا ترينتا على رأس وفد مرافق بحضور السفير الإيطالي ماسيمو ماروتي .
 
ترنتا: ايطاليا مستعدة لتعزيز قدرات المؤسسات اللبنانية كافة ولاسيما الجيش وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزيرة الدفاع الايطالية اليزابيتا ترنتا التي استقبلها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان والظروف غير المستقرة التي تحيط بالمنطقة تحتّم تمديد ولاية القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” وفق الشروط نفسها لجهة المهام الموكلة اليها وعدد افرادها وحجم موازنتها، لافتًا الى ان هذه القوات تلعب دورًا مهما في حفظ الامن والاستقرار على الحدود الجنوبية بالتعاون مع الجيش اللبناني.
 
عون كرم المتفوقين في الامتحانات والتقى وفد المؤسسة المارونية للانتشار: ليشكل الاستقرار عاملا لعودة نهائية للمنتشرين وكالات / أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أمله في أن "يشكل استقرار لبنان عاملا مطمئنا للمنتشرين اللبنانيين في دول الاغتراب، كي يعودوا بصورة نهائية الى لبنان، بلد التنوع والانفتاح والارض الجميلة الاحب الى قلب الجميع".
 
فتح مبكر للسباق الرئاسي أم استهداف “للعهد”؟ الانباء الكويتية / عبارة سياسية واحدة أطلقها الرئيس ميشال عون كانت كافية لشغل الأوساط السياسية وتشتيت تركيزه على الموضوع الحكومي العاجل، وتحويل الأنظار في اتجاه موضوع آخر متأخر هو الاستحقاق الرئاسي. قال الرئيس عون ما مفاده إن الحملة على العهد سببها السباق الى رئاسة الجمهورية، ولأن الوزير جبران باسيل يقف على رأس هذا السباق. هذا التصريح طرح تساؤلات واستنتاجات أبرزها:
 
الرئيسان لا يُبادران! الجمهورية / قالت مصادر وزارية معنية بالتأليف لـ”الجمهورية”: انّ المسؤولية يتقاسمها الشريكان في التأليف، أي رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، فكلاهما يقاربان هذا الملف، كلّ من زاويته، ولا يبادران في اتجاه اي حلحلة، وكلاهما يرمي المسؤولية على الآخر. وفي النهاية كلاهما محشوران فلا رئيس الجمهورية يستطيع ان يحتمل ان يبقى عهده مشلولاً حكومياً، وتبعاً لذلك لا يستطيع ان ينأى بنفسه عن واجب القيام بمبادرة تنتشل الحكومة من حقل التعقيدات العالقة فيه، ولا الرئيس المكلّف يستطيع ان يبقى مُستنكفاً عن التحرّك الفاعل الجدي والمجدي والمبادرة الى طرح افكار وحلول ومخارج تكسر حلقة التعطيل، وتدفع في اتجاه التأليف.
 
لماذا خرج عون من التحفظ إلى المواجهة المباشرة مع جنبلاط؟ الانبتء الكويتية / تعتبر مصادر معارضة للعهد، أن خروج رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الموضوع الدرزي من التحفظ الى خوض مواجهة مباشرة مع النائب وليد جنبلاط ، مرتبط بعاملين:
 
دعوات للرئيس عون لسحب ملف الحكومة من يد باسيل! السياسة الكويتية / دعت أوساط نيابية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، إلى سحب ملف الحكومة من يد صهره الوزير جبران باسيل ، والتعاون مع الرئيس المكلف تشكبل الحكومة سعد الحريري للإسراع في التأليف، تجنبا لمزيد من الانهيار على مختلف الأصعدة.
 
“إمّا التأليف بشروطنا أو الإعتذار” الجمهورية / شارل جبور يتركز الضغط على الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري وكأنّ هناك من يريد دفعه إلى الإعتذار عن التأليف من أجل وضعه أمام معادلة: “إمّا التأليف بشروطنا أو الاعتذار عن التكليف من أجل تكليف جديد”.
 
عون: ثقة قوية تربطنا بالحريري.. وصحتي مليحة وأنا في بداية عهدي الحياة / وليد شقير- امندا برادعي لم يستبعد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن تحصل مفاجأة في تشكيل الحكومة ، على رغم قلق الناس من العُقد التي تعترض تأليفها بسبب اقتران هذه العقد بالأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلد منذ زمن، مصحوبة بأزمة مالية.
 
هل يزور الحريري بعبدا قريباً؟ الجمهورية / في الوقت الذي غابت الحركة المتصلة بالتشكيلة الحكومية عن «بيت الوسط» وقصر بعبدا، ترددت معلومات مساء امس عن احتمال أن يزور الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا في اليومين المقبلين فور انتهائه من جولة الإتصالات التي بدأها، والتي تنتظر ان تكتمل باللقاء المرتقب مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط او من يمثّله بعدما التقى الوزير ملحم الرياشي يوم السبت موفداً من رئيس حزب «القوات اللبنانيّة» سمير جعجع.
 
ترقب لزيارة الحريري عون حاملاً مسودة حكومية منقحة السياسة الكويتية / بانتظار أن يزور الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا، حاملاً معه مسودة حكومية منقحة، لإطلاع رئيس الجمهورية ميشال عون عليها، لم تحدث الاتصالات التي أجراها الحريري في الساعات الماضية، أي خرق في الجدار، في ظل اتهامات متبادلة من القوى السياسية للخارج بعرقلة التأليف الذي يتحضر لدخول شهره الرابع، وسط مراوحة قاتلة، بالرغم من الحديث عن إمكانية حصول تطور إيجابي في الأيام القليلة المقبلة.
 
عون: نعتز بالانجازات التي حققها المنتشرون اللبنانيون والمتحدرون من اصل لبناني وكالات / وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العلاقات بين لبنان والبرازيل بانها تاريخية لان ما يجمع بين بلدينا هو الرابط الانساني الذي يبقى امتن واعمق من اي رابط آخر. وفيما اعرب عون عن اعتزازه بالانجازات التي حققها المنتشرون اللبنانيون والمتحدرون من اصل لبناني في القارات كافة ولاسيما في دول اميركا اللاتينية والبرازيل خصوصا، واكد استمرار العمل على تعزيز التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر،
 
عون يسعى لترجمة “الرئيس القوي”.. والحريري يرفض أي حكومة لا ترضي “القوات” و”الإشتراكي” الراي الكويتية / اعتبرت أوساط سياسية أن فريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بدا من خلال مقاربته لملف الحكومة ، وكأنه يسعى الى إعطاء ترجمات عملية لمقولة “الرئيس القوي”، بجعْل حصة الرئيس مع حزبه “التيار الوطني الحر” توفّر توازناً مقرِّراً مع رئاسة الوزراء وتمكّنه من إطلاق العنان لمشروعه في الحُكم.
 
مرجع كبير يُحذِّر: عقارب العهد تعود إلى الوراء! الجمهورية / البلاد في استراحة تفرضها إجازة عيد الأضحى اعتباراً من اليوم، والرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري في عطلة خارجيّة، ومشاورات التأليف جامدة، أو معلّقة حتى إشعار آخر، ولا حكومة في الأفق.
 
مصادر عون تلوّح بحلول تراعي “الدستوري” و”التسوية الكبرى”.. تنازلات متبادَلَة أم إفتراق رئاسي؟ الحياة- اللواء / لم تستبعد مصادر سياسية مطلعة ان يعاد تحريك الملف الحكومي بعد عطلة عيد الأضحى لان استمرار الوضع على ما هو عليه يترك مضاعفات.
 
موقف عون يتقاطع مع ما يُعبّر عنه الحريري… الجمهورية / ينقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأكيده المتكرر في ما مفاده انه من غير المقبول استمرار هذه المراوحة القاتلة، وبقاء الوضع على ما هو عليه، لأنّ من شأن ذلك أن يفتح الباب على تداعيات قد لا يملك البلد قدرة احتوائها، فضلاً عن تأثيراتها المسيئة للعهد، وفرملة اندفاعته نحو الاصلاح المنشود او تقييدها، ووضع البلد على سكة الخروج من الازمات التي تعصف به.
 
لا نجاح لعهد عون إلا مع حكومات منسجمة النهار / اميل خوري اذا كان الرئيس ميشال عون يريد ان ينطلق عهده بنجاح بعد الانتخابات النيابية ليكون مختلفاً عن عهود سابقة، فما عليه الا ان يطلب تأليف حكومة منسجمة ومتجانسة اياً يكن شكلها وحجمها، لان الحكومة التي لم تكن كذلك، كانت فاشلة وغير منتجة ومنها ما يسمى حكومة وحدة وطنية عدا ان تأليفها يستغرق أشهراً عدة توصلاً الى حلحلة عقد التأليف.
 
عون سيتحرك إذا تأخر تشكيل الحكومة الشرق الاوسط / بولا اسطيح يضغط رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والفريق المحيط به لضمان تشكيل الحكومة كحد أقصى مطلع شهر أيلول المقبل. فبعد ما نُقل عنه عن أن مهلة التأليف ليست مفتوحة وأنه سينتظر حتى الأول من أيلول المقبل فقط، قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال بيار رفول يوم أمس: “نحن بانتظار تشكيل الحكومة من اليوم إلى آخر الشهر، وبعد آخر الشهر هناك حديث آخر”.
 
نظام الأسد عاتب على عون الانباء الكويتية / أكّدت المصادر المتابعة لـ”الأنباء” ان الرئيس المكلف سعد الحريري ليس وحده المحشور في موضوع العلاقات مع النظام السوري، ولئن بدا الأمر كذلك، بدليل ان الرئيس ميشال عون، ليس مرتاحا، في هذا الشأن ايضا، واذا كانت المعلومات الرسمية تحصر اتصاله الهاتفي بالرئيس بشار الأسد في موضوع تسهيل إعادة النازحين السوريين، فإن المصادر المتابعة تضيف الى ذلك لونا من العتب السوري على الرئيس عون، الذي زار حتى الآن، معظم الدول العربية والكبرى، فيما لا تزال دمشق وطهران خارج جدول زياراته الرسمية.
 
عون لوفد لبناني في دول الخليج: نعتمد سياسة النأي بالنفس فلا ننحاز في أي صراع لأي دولة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد من اللبنانيين المنتشرين في دول الخليج "أعرف دقة الوضع الذي تعانون منه نتيجة للتناقضات القائمة بين الدول العربية الا اننا في لبنان نعتمد سياسة النأي بالنفس فلا ننحاز في أي صراع لأي دولة شقيقة ضد مصلحة دولة شقيقة أخرى".
 
الكرة في ملعب عون والحريري… الجمهورية / عبّر مرجع سياسي عن خشيته من “ان نصل في الاشتباك الحالي الى لحظة تفلت فيها الامور من عقالها السياسي”. وقال لـ”الجمهورية”: كأننا نعيش في “مرجوحة”، بدأوا بعد التكليف بلغة المواعيد، ثم انتقلوا الى لغة التصعيد، الى ان وصلنا الى عطلة العيد، فأعادت خلط الاوراق من جديد، وخلاصة الامر انّ مولد الحكومة بعيد.
 
عون غير محبط إزاء الصعوبات التي تواجه عهده الشرق الاوسط / ثائر عباس يحذر الرئيس ميشال عون بشدة من التأخر في عملية تأليف الحكومة الجديدة، التي ما زال مصراً على اعتبارها “حكومة العهد الأولى”، على الرغم من الإنجازات التي قامت بها الحكومة التي تألفت بعد انتخابه رئيساً للبلاد في خريف العام 2016.
 
سعيد لـ"الجمهورية": عون ونصرالله وجهان لعملة واحدة! الجمهورية / اكد النائب السابق الدكتور فارس سعيد لـ«الجمهورية» انّ اللبنانيين دفعوا أثماناً غالية، من دم واستشهاد رموز وشباب للوصول الى العدالة والحقيقة، ولا شك في انّ ذلك يزعج «حزب الله» فيحاول تجاوزه من خلال «تسخيف» المحكمة الدولية والقول إنها لا تعنيه، فإذا كانت فعلاً لا تعنيه فلمَ يتكلم عنها؟ هذه المحكمة تعني كل اللبنانيين والعرب والعالم،
 
ماذا قصد عون بـ”الأول من أيلول” وكيف سيتصرف مع الحريري؟! الانباء الكويتية / تلخص مصادر سياسية واسعة الإطلاع وقريبة من “العهد”، موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من موضوع الحكومة ، وعلاقته مع الرئيس المكلف سعد الحريري ، وطبيعة الإجراءات السياسية والدستورية التي سيتخذها بعد الأول من أيلول في النقاط الآتية- كما أوضحت لصحيفة “الأنباء” الكويتية:
 
عون يدرك سلطات الحريري ولن يبادر بالضغط عليه.. ومصادر “المستقبل”: لا صيغ حكومية أخرى الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, الشرق الأوسط / دعت مصادر وزارية في حكومة تصريف الاعمال، إلى عدم إعطاء الأول من أيلول المقبل، الكثير من التفسيرات والتحليلات، مشددة على أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدرك تماماً سلطات الرئيس المكلف الدستورية ، وبالتالي فإنه لن يبادر إلى اتخاذ أي خطوة غير دستورية أو الضغط عليه.
 
بري عن “العقدة الدرزية”: عالجوا العقد الأخرى والباقي يهون الجمهورية / عماد مرمل يتحرّك رئيس مجلس النواب نبيه بري في هذه الأيّام على مسارات عدّة، فهو يتابع من جهة ملفّ تشكيل الحكومة ، ويسعى إلى المساهمة في تفكيك ألغامه، ويستعدّ من جهة أخرى للمشاركة في المهرجان الحاشد الذي تنظّمه حركة “أمل” في 31 آب في بعلبك، لمناسبة ذكرى إخفاء الإمام السيّد موسى الصدر ورفيقيه، حيث سيُلقي خطاباً مهمّاً وشاملاً، ويُشرف في الوقت نفسه على التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر العام لحركة “أمل” في أيلول، والذي يُتوقّع أن يشكّل محطّة مفصليّة في مسار الحركة.
 
عون استقبل المدير العام للامن العام وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وهنأه بالعيد الـ73 للمؤسسة، منوهًا بجهودها وتضحيات عسكرييها ودقة المهمات التي تنفذها.
 
الرئيس عون هنأ الأمن العام بعيده منوهًا بتنفيذ المهام المطلوبة بحرفية عالية الجمهورية / هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الامن العام بعيده الـــ 73، منوها خلال استقباله قبل ظهر اليوم الثلثاء في قصر بعبدا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، بالجهود التي يبذلها افراد المؤسسة ضباطا ورتباء وعسكريين باشراف مباشر من اللواء ابراهيم.
 
عون: لا لشروط “القوّات” وجنبلاط! الجمهورية / لم يسجل على جبهة التأليف الحكومي الثلثاء أيّ جديد إيجابي، وبدا من المناخات السائدة انّ التعقيدات السائدة تهدد بترحيل ولادة الحكومة الى مطلع السنة المقبلة. وعلمت “الجمهورية” انّ تأليف الحكومة بات متعثراً الى درجة انه بدأ يستولد يومياً مزيداً من العثرات، اذ يتكشّف انّ ظاهر مواقف المعنيين هو غير باطنها، فأي فريق من هؤلاء غير مستعد حتى الآن لتقديم تنازل على مستوى سقف مطالبه، ليتأكد أكثر فأكثر أنّ تأخّر ولادة الحكومة أسبابه داخلية عموماً.
 
هذا ما أبلغه الحريري لعون… الجمهورية / يستعدّ الرئيس المكلف سعد الحريري لجولة مشاورات جديدة، وكشف أمس انه اتصل بعون أمس الاول، وقال: “اتفقنا أن أُجري اتصالات في شأن ملف تشكيل الحكومة، وأن أزوره خلال بضعة أيام”، لافتاً الى انه سيلتقي عدداً من الأفرقاء السياسيين، آملاً في “تبلور شيء” خلال يومين او ثلاثة.
 
عون اطلع من أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي على مبادرتهم البيئية لطرابلس وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي استقبلهم في قصر بعبدا، أنه يولي عناية خاصة بالبيئة في لبنان وبأهمية المحافظة عليها وتشجيع المشاريع التي تحمي التنوع البيئي والثروة الطبيعية التي باتت مهددة نتيجة الاهمال من جهة وعدم الاهتمام بمعالجة حديثة وآمنة للنفايات من جهة أخرى.
 
المرعبي: موقف عون لا يغني ولا يفيد… وليستمر بالتهديد إلى مئة سنة مقبلة! العرب اللندنية / رأى وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي ، أنّ تلويح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بمواقف سيتخذها اعتبارا من الأول من أيلول في ملف تشكيل الحكومة العتيدة، “لا يغني ولا يفيد، وليستمر الرئيس عون بالتهديد إلى مئة سنة مقبلة، فهذا لن يغّير في واقع الأمر شيئاً، وهو ينافي ما ورد في الدستور اللبناني لجهة صلاحيات رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء ، وما ارتضيناها لتحقيق المناصفة بين المسلمين والمسيحيين في اتفاق الطائف”.
 
الراعي لعون: الحلّ هو حكومة متوازنة لا إقصاء ولا عزل ولا تحجيم فيها الجمهورية / كشفت مصادر متابعة أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارةبطرس الراعي ، شدّد خلال اللقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس في بعبدا، “على ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة ووقف دلع الأطراف وشروطها”، مؤكدا لعون أن “الحلّ هو حكومة متوازنة لا يكون فيها إقصاء ولا عزل ولا تحجيم”، ومشددا على “ضرورة أخذ التحديات الكبرى القائمة في المنطقة في الاعتبار، إذ لا يجوز مقارنة هذه التحديات مع الشروط الصغيرة الموضوعة في درب تأليف الحكومة”.
 
إنعدام الثقة بين الرئيس المكلف و”التيار” يستدعي تدخل رئيس الجمهورية اللواء / عامر مشموشي أطلق الرئيس سعد الحريري ، بعد ترؤسه اجتماع كتلة المستقبل النيابية، عدّة مواقف تحمل كل واحدة منها دلالات غير مطمئنة بالنسبة إلى ملف تشكيل الحكومة الذي ما زال عالقاً بين العقد والشروط والشروط المضادة.
 
ما الذي نقله السنيورة إلى الراعي وجعله يقابل عون فورياً؟ الانباء الكويتية / المسألة شديدة الصعوبة، لكنها غير مستحيلة، قال ذلك رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة في بكركي، وبعد لقائه البطريرك الماروني بشارة الراعي موفدا من اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع الرئيس سعد الحريري والرئيس السابق نجيب ميقاتي في بيت الوسط، ليعلمه ببلوغ السيل الزبى، لدى الرئيس المكلف والقوى السياسية المدافعة عن اتفاق الطائف حيال الدراسة القانونية التي اعدها وزير العدل سليم جريصاتي متضمنة المس بدستور الطائف الذي حصر تشكيل الحكومة بالرئيس المكلف ولم يحدد أي صلة للتشكيل
 
لقاءات مكثفة للحريري.. والحل بطرح “تشكيلة” على عون؟ الجريدة الكويتية / يجري الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، سلسلة اتصالات ولقاءات من المتوقع أن تحرك وتسرِّع عجلة تشكيل الحكومة، منها لقاؤه في بيت الوسط الأربعاء رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع. وينتظر أن يستكمل الحريري مشاوراته بزيارتين يقوم بهما خلال الساعات المقبلة لرئيسَي الجمهورية والمجلس النيابي، وهو ما أكده البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الذي أعلن بعد زيارته رئيس الجمهورية ميشال عون، أنه فهم من عون أن الرئيس المكلف، “سيقدم خلال اليومين المقبلين إلى رئيس الجمهورية تشكيلة حكومية”.
 
كنعان: موقف عون حرّك مياه التأليف الراكدة الجمهورية / لفت امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان لـ”الجمهورية” إلى أن موقف الرئيس ميشال عون حرّك مياه التأليف الراكدة على أساس معادلة داخلية جديدة تحمل في طيّاتها ملامح تسوية يشارك في إنتاجها الجميع، وخصوصاً الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ونحرص كـ”تكتل” على إعطائها كل فرص النجاح. لذلك، أتوقع أن يستمر هذا الدفع للوصول الى ولادة حكومية قريبة تمهّد للبدء بالتحضير لمقاربة عاجلة للملفات المالية والاقتصادية والاجتماعية الداهمة”.
 
الحريري لن يزور عون الّا بعد…؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الرئيس المكلف سعد الحريري لن يزور رئيس الجمهورية ميشال عون حاملاً اي مسودة تشكيلة وزارية، الّا بعد اجتماع سيعقده في اي وقت قبل نهاية الاسبوع مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل.
 
عون يرفض فكرة المهلة المفتوحة اللواء / أكّد مصدر معني ان رئيس الجمهورية ميشال عون يرفض فكرة المهلة المفتوحة، وهو ما يزال يدرس الخيارات، واهمها حث الرئيس المكلف سعد الحريري إنجاز تشكيلته العتيدة، قبل التفكير بخيارات أخرى.
 
مبالغة في التفسير! القبس / اكد مصدر سياسي مواكب لعملية التأليف لـ”القبس” ان نعي المسودة من قبل بعض الكتل المعنية بالعقد الحكومية ينطوي على مبالغة في تفسير موقف رئيس الجمهورية ميشال عون، لافتا الى ان ملاحظات عون تنبع من صلاحياته الدستورية ولا تمس بصلاحيات رئيس الحكومة، وهي بمجملها تتركز على توزيع الحقائب الخدماتية على حزبي “القوات اللبنانية” والحزب “التقدمي الاشتراكي” بصورة رئيسية، وهو ما يستوجب استكمال النقاش مع الرئيس المكلف سعد الحريري بهدف ادخال بعض التعديلات على توزيعة الحقائب.
 
تشكيل الحكومة إلى أزمة مفتوحة بعد “ترنُّح” التسوية السياسية الراي الكويتية / انفجر مأزق تشكيل الحكومة الجديدةِ في لبنان أزمة مفتوحة يُخشى أن تتدحرج على المستويات السياسية والدستورية والطائفية ويتحوّل فيها نظام الطائف “كيس ملاكمة”.
 
عون سيطالب أوروبا بتمويل عودة النازحين السوريين الجريدة الكويتية / تغيب حركة الاتصالات واللقاءات عن المشهد السياسي الداخلي الحكومي مع سفر رئيس الجمهورية ميشال عون الى ثلاث عواصم، خلال الأسابيع المقبلة، أولاها اليوم إلى ستراسبورغ ، حيث يلقي كلمة في البرلمان الأوروبي، كما يغادر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة خلال الساعات المقبلة سعد الحريري إلى لاهاي ، لمتابعة تطورات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان .
 
عون غادر الى ستراسبورغ لالقاء كلمة في البرلمان الاوروبي غدا وكالات / غادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ترافقه اللبنانية الاولى السيدة ناديا عون، بيروت عند التاسعة صباحا، متوجها الى ستراسبورغ تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني، لإلقاء كلمة في جلسة خاصة لافتتاح الدورة العادية للبرلمان للعام 2018-2019، يوم غد الثلاثاء.
 
كلام جعجع باتجاه عون للإسراع في تشكيل الحكومة اللواء / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” ان ما أعلنه رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع في خطابه ليس بجديد بقدر ما هو تعبير عن موقف “القوات” من عدد من القضايا والملفات، مكررة ما أعلنه بأن “القوات” ما تزال إلى جانب العهد خصوصاً وانها كانت من الداعمين له والتسوية التي لا تزال تعتبرها قائمة.
 
الحريري: هناك صيغة حكومية قدمت والرئيس عون طلب تعديلًا عليها وكالات / كشف رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن هناك صيغة حكومية قدمت ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون طلب تعديلا عليها.
 
هل يُبادر عون؟ الجمهورية / شارل جبور الجزء الأكبر من الخطاب العوني الموجّه ضد “اتفاق الطائف” قام على فكرة أساسية هي انّ هذا الاتفاق يفتقد في نصوصه وروحيته إلى مرجعية داخلية مهمتها حسم الخلافات في زمن الأزمات، وبالتالي السؤال الذي يطرح نفسه: ألا يعتقد أركان العهد أنّ الفرصة أكثر من مؤاتية لتحويل رئاسة الجمهورية تلك المرجعية؟
 
عون “منزعج”.. وفرنسا “تستطلع”! المستقبل / ينقل زوّار بعبدا عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنزعاجه الكامل من التراشق الذي حصل مؤخراً بين المسؤولين السياسيين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.ونقل زوار القصر الجمهوري لصحيفة “المستقبل”، “إن الرئيس عون يستغرب لغة التخاطب هذه ويعتبرها خروجاً عن المناقبية، ويشدد على ضرورة الابتعاد عنها لأنها أخذت منحى لا يمكن القبول به أو الركون إليه في أي نقاش سياسي، وبالتالي ما يهم في هذه المرحلة هو التهدئة حتى تتم معالجة الأمور بروية”.
 
جعجع لن يرد على اتهام عون له بمحاربة العهد الجريدة / أثار كلام رئيس الجمهورية ميشال عون بحق رئيس حزب “القوات اللبنانية” د. سمير جعجع صدمة في أوساط حزب “القوات”، لأنه الأول من نوعه الذي يصدر عن رئاسة الجمهورية، ويستهدف جعجع مباشرة.
 
عون يلوّح بـ”الصفّارة الدستورية” الراي / تحت سقف المعالجاتِ “الاضطرارية” لـ“مضاعفاتِ” مأزقِ تشكيل الحكومة الجديدة والتي بدأتْ “تتفشى” على أكثر من صعيد، تستمرّ المراوحة في مسارِ التعقيدات من دون بروزِ أي مؤشرات الى أن أطراف الصراع على الحصص والأحجام، في بُعديْه المحلي كما الذي يعبّر عن توازناتٍ ذات امتداد إقليمي، اقتربوا من القيام بخطواتٍ تَراجُعية من النوع الذي يمهّد لحلولٍ على طريقة “لا غالب ولا مغلوب” داخلياً وبمعاييرَ تراعي مقتضيات الحفاظ على مظلة الدعم الدولية للبنان.
 
واكيم: عون يُعرقل الحريري السياسة الكويتية / زادت مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون، التي استهدفت “القوات اللبنانية” ورئيسها سمير جعجع، الأزمة الحكومية تعقيداً، ورفعت منسوب المواجهة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات”، ما يزيد الأعباء على الرئيس المكلف سعد الحريري، الذي يحاول جاهداً إخراج التأليف من عنق الزجاجة بأقل الأضرار الممكنة.
 
عون ينتظر خطوة الحريري المقبلة اللواء / أشارت مصادر مواكبة لعملية تأليف الحكومة إلى ان الرئيس ميشال عون لا يزال ينتظر الخطوة المقبلة للرئيس المكلف سعد الحريري الذي قال انه يدرس التعديلات التي طلب الرئيس عون ادخالها على الصيغة المقدمة اليه وان الاقتناع لا يزال قائما لجهة قيام حكومة وفاق وطني وبالتالي اي طرح اخر كالحكومة الحيادية لا يمكن لن يكتب له النجاح في المرحلة الراهنة وهو مجرد رأي شخصي.
 
جعجع: لولا “القوات اللبنانية” لكان فرنجية في بعبدا وليس عون الديار / رضوان الذيب في جلسة دامت لاكثر من ساعتين مع رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ركزت على ملف الحكومة والخلاف العوني القواتي، تخرج بانطباعات حاسمة ان الدكتور جعجع لا يرغب ولا يريد المواجهة مع العهد والرئيس ميشال عون وليس مرتاحاً الى وصول الخلافات الى هذه الدرجة. ولذلك يركز على التمييز بين الرئيس عون ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، محملا الوزير باسيل مسؤولية وصول الاوضاع الى هذا الحد من التوتر، وبالتالي يرمي الدكتور جعجع كل سهامه على باسيل دون ان يسميه، متهما اياه بشن حرب على القوات شبيهة بالحرب ايام الوجود السوري، ويقول علاقاتنا مع الجميع بما فيهم المردة الى تحسن الا مع هذا “الشخص”، قاصداً الوزير باسيل دون ان يسميه، لكن جعجع مرتاح بان لا حكومة من دونه بقرار من كل الافرقاء والمحصن بالدعم الشعبي، ويصرّ الدكتور جعجع على رسائله الهادئة تجاه حزب الله والتأكيد على انهم “اخوان” وهذا امر حاسم بالنسبة اليه.
 
عون سيطلب من الأمم المتحدة أن تضطلع بدور أكبر في تسهيل عودة النازحين السياسة الكويتية / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه “لا الليرة في خطر ولا لبنان على طريق الإفلاس”، مضيفاً: “كما قاومنا من أجل حريتنا وسيادتنا واستقلالنا، علينا اليوم أن نقاوم من أجل إنقاذ وطننا”، ومحذراً من خطورة الشائعات.
 
طمأنة عون اللبنانيين بشأن الوضع الاقتصادي محاولة تسويقية للعهد العرب اللندنية / يرى مراقبون أن خروج الرئيس ميشال عون لطمأنة اللبنانيين بشأن الوضع الاقتصادي هو محاولة تسويقية بأن العهد ما زال قويا، وأنه لا خوف على الوضع الاقتصادي من استمرار تأخر تشكيل الحكومة.
 
عون يخالف نصرالله الرأي: لاستمرار التعاون بين أميركا والجيش وكالات / بعد الإطلالة الأخيرة للأمين عام لحزب الله حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء، والتي حمّل خلالها الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية حروب المنطقة من خلال دعم “الجماعات الارهابية”، داعيًا الى تحديد العدو من الصديق وغامزًا من قناة تصنيف الولايات المتحدة كعدو، جاء كلام رئيس الجمهورية ميشال عون مناقضًا لهذا الاتجاه إذ أكّد عون نجاح لبنان في مواجهة التحديات الامنية والارهاب بفضل كفاءة الجيش اللبناني، والدعم الذي قدمته له الدول الصديقة وفي مقدمها الولايات المتحدة الاميركية، لافًتا الى اهمية استمرار التعاون في هذا المجال، لاسيما وان للجيش الدور المحوري في ترسيخ الامن والاستقرار
 
“المستقبل” يراعي “القوات” و”الاشتراكي” ويحافظ على تفاهمه مع عون الشرق الاوسط / بولا اسطيح نجح تيار المستقبل طوال الأشهر الـ4 الماضية؛ أي منذ تكليف رئيسه سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة للمرة الثالثة، بتجنب الخوض في مواجهات سياسية ينشغل بها حاليا معظم الفرقاء، رغم حجم الضغوط التي يتعرض لها؛ سواء من خلال رفع الغالبية العظمى من القوى سقوف مطالبها وشروطها الحكومية، أو من خلال التلويح بين الآونة والأخرى بسحب التكليف منه بناء على فتاوى متعددة لم تجد صدى دستورياً لها.
 
ما أهمية زيارة نيويورك.. وماذا عن كلمة عون؟ المستقبل / باسمة عطوي ثلاثة عناوين رئيسية تمحورت حولها لقاءات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، في اليوم الثاني لمشاركته في أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي الاوضاع في المنطقة وتداعياتها على لبنان من باب معبر نصيب وضرورة إعادة فتحه، والذي ناقشه الرئيس عون مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ، حيث كان الاتفاق على ضروة إعادة الحياة إلى هذا الشريان الحيوي لكل من لبنان والاردن ودول المنطقة، بالاضافة إلى دعم لبنان في سعيه إلى تحويل لبنان لمركز لحوار الحضارات والاديان تابع للأمم المتحدة، والتأكيد على مشاركة ودعم المملكة الاردنية في القمة التنموية – الاقتصادية التي ستنعقد في لبنان العام المقبل.
 
“القوات”: باسيل يدخل الرئيس في الصغائر اللواء- الجمهورية / أسفت مصادر “القوات اللبنانية”، “لأن تصل الامور الى اتهامنا من قبل بعض نواب “التيار الوطني الحر” بأنّ “القوات” عطّلت نصاب الجلسة التشريعية”.
 
عبدالله الثاني يبلغ عون: معبر نصيب لن يفتح قريبا وهناك عوائق الانباء الكويتية / على الرغم من الانشغال الرئاسي في نيويورك بالملفات التي تجري متابعتها في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الثالثة والسبعين، تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجريات الاتصالات المتواصلة حول تأليف الحكومة في لبنان ، واطلع على التقارير التي ترده تباعا من بيروت.
 
زهرا: دفاع عون عن “حزب الله” لا يعكس سياسة لبنان الرسمية الشرق_الاوسط / رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية”- “القوات اللبنانية”، النائب السابق أنطوان زهرا ، أن “دفاع الرئيس ميشال عون عن سلاح “حزب الله” لا يعكس سياسة لبنان الرسمية الفعلية، بل كان عليه أن يكون متحفظاً حيال قضية خلافية”.
 
حزب الله يردّ التحية حكوميًا لمواقف عون دوليًا الراي الكويتية / عشية عودة رئيس الجمهورية ميشال عون الى بيروت الجمعة من نيويورك، تعيش بيروت أجواء ترقُّب جديدة لما ستحمله الأيام المقبلة على صعيد أزمة تشكيل الحكومة التي تُراوِح في “عنق الزجاجة” منذ أربعة أشهر ونيف.
 
الاتصالات ستتكثف لدى عودة عون اللواء / أشارت مصادر الرئيس ميشال عون إلى ان الاتصالات بين المعنيين في الملف الحكومي لم تتوقف، وستتكثف لدى عودته الجمعة، وان هناك جواً يُشير إلى وجود بعض المعطيات الإيجابية لكن ما من شيء محسوم بعد، وذلك في معرض الكلام عن وزيرين يسميهما النائب السابق وليد جنبلاط والثالث يسمى بضمانة الرئيسين برّي والحريري.
 
عون: وصلنا الى نهاية روسيا اليوم / لفت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الى وجود “خلاف في وجهات النظر مع الدول المعنية بعودة النازحين السوريين الى بلادهم”، مشيرا الى انه يعتبر ان “هؤلاء النازحين هربوا الى لبنان بسبب مخاطر الاوضاع الامنية والاقتصادية، وبالتالي هم لاجئون أمنيون وليسوا لاجئين سياسيين حتى يخافوا من العودة إلى أرضهم”.
 
عون “محجوز” في المطار! وكالات / أفادت معلومات بأن سوء الإدارة في المطار وصل إلى حد “احتجاز” رئيس الجمهورية ميشال عون في الطائرة عند عودته من ​نيويورك​ أمس السبت لبعض الوقت، بسبب تعطل السلّم لمغادرة الطائرة التي كان يستقلها الوفد الرئاسي، فتعذر فتح الباب قبل تصحيح الخطأ.
 
لهذا السبب زار الحريري عون بعيداً من الأضواء الجمهورية / كانت محركات تشكيل الحكومة عملت بطاقتها القصوى في الساعات المنصرمة، إذ نشطت الاتصالات في كل الاتجاهات، وشملت القصر الجمهوري و«بيت الوسط» ووزارة الخارجية ومعراب وجنيف. وكانت المحطة الابرز اللقاء الذي بعد ظهر امس بعيداً من الاعلام في قصر بعبدا، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري في حضور رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل.
 
للرئيس عون زوايا مختلفة حول الموازنة الجمهورية / وقعت مصادر وزارية أن يُصار الى قراءة أولية لمشروع الموازنة، وجوجلة الافكار الوزارية التي ستطرح عليها على أن يُصار بعدها الى تحديد سلسلة جلسات مخصصة للموازنة للبحث في موازنة كل وزارة على حدة اعتباراً من الخميس المقبل، قالت مصادر واسعة الاطلاع لـ«الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية سيفتتح جلسة اليوم بكلمة يتحدث فيها عن الظروف التي تفرض الإسراع بالبَت بالموازنة، ليس تلبية لالتزامات لبنان الدولية وأمام الجهات الدولية والمؤسسات المانحة فحسب بل لمصلحة لبنان وانتظام عمل المؤسسات وتنظيم حسابات المالية العامة.
 
عون: للبدء بمرحلة الصعود من القعر وكالات / امل رئيس الجمهورية ميشال عون، في ان “تشهد بداية العام المقبل عملية النهوض ويرتاح لبنان من الناحية المالية”، معتبرا “اننا اليوم في القعر وعلينا جميعا ان نتعاون في القطاعين العام والخاص لنبدأ مرحلة الصعود”.
 
الرئيس عون التقى الرئيس السابق للمجلس الدستوري وتسلم منه تقريرا عن اعمال المجلس خلال 10 سنوات وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، الرئيس السابق للمجلسس الدستوري الدكتور عصام سليمان، وتسلم منه تقريرا حول اعمال المجلس الدستوري في الفترة الممتدة من 5 حزيران 2009 الى الاول من تموز 2019، لمناسبة انتهاء ولاية المجلس الحالي التي استمرت عشر سنوات وشهرين ونصف الشهر. وشكر الرئيس عون الهيئة السابقة للمجلس، رئيسا واعضاء، على الانجازات الي تحققت، متمنيا لهم التوفيق.