رياض_سلامة

 
الإقتصاد اللبناني في عين العاصفة الأميركية – الإيرانية العرب اللندنية / تتزايد المخاوف اللبنانية من تعرض البلد لعقوبات على خلفية ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد إيران و”حزب الله”، ذراعها العسكرية الأبرز في المنطقة.
 
اتفاق على التمديد لسلامة الاخبار / يتّجه أركان الحكم الى التوافق على التجديد لحاكم مصرف لبنان رياضة سلامة في منصبه. ويدور النقاش بين تمديد ولايته لمدة ثلاث سنوات أو ست سنوات. وبحسب المعلومات، فإن الرئيس سعد الحريري يضغط لاتخاذ القرار سريعاً وعدم انتظار موعد انتهاء ولاية سلامة في تموز المقبل. ويجري الحديث عن ترتيبات لوضع التمديد على جدول أعمال الحكومة في أول جلسة مقبلة لها.
 
سلامة في منتدى الاقتصاد العربي: ستبقى الليرة ركيزة للثقة والنمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كلمة القاها في منتدى الاقتصاد العربي لعام 2017، "ان الليرة اللبنانية ستبقى ركيزة للثقة والنمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي"، وجاء في كلمته: "أرحب بجميع المشاركين في منتدى الاقتصاد العربي لعام 2017، هذا المنتدى الذي يواكبه مصرف لبنان منذ انطلاقته حيث بات يشكل حدثا سنويا مهما ومساحة واسعة يلتقي فيها المصرفيون والمستثمرون وخبراء الاقتصاد والأعمال من لبنان والعالم العربي، لإلقاء الضوء على أبرز الفرص والتحديات ومناقشة أفضل السبل لحل المشكلات التي تواجه اقتصاديات الدول العربية.
 
هل يُطرح التجديد لسلامة في جلسة الأربعاء؟ الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسةً عادية في السراي الحكومي الأربعاء، وعلى جدول أعماله 52 بنداً. ومن المقرر أن يرفع وزير المال علي حسن خليل اقتراحاً إلى المجلس يطلب فيه التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
 
التجديد لسلامة على جدول أعمال الجلسة المقبلة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ بند التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة سيكون على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة التي ستُعقد في قصر بعبدا.
 
لا تزال قضية التجديد لرياض سلامة غير محسومة بعد الاخبار / لا تزال قضية التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة غير محسومة بعد، مع أن جهات عديدة تحدّثت عن اتفاق سياسي ناجز في شأنه، رغم عدم طرحه على طاولة الحكومة الأربعاء.
 
عون يرغب بالتجديد لسلامة في جلسة برئاسته في بعبدا الانباء الكويتية / غاب موضوع التمديد لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة عن جلسة مجلس الوزراء ، الا انه لم يغب عن لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والحاكم سلامة في بعبدا.
 
اقتراح التجديد لسلامة على طاولة مجلس الوزراء الأربعاء؟ الاخبار / لا يزال ملف التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة يُطبخ على نار هادئة. وبعد أن تبين في الآونة الأخيرة عدم وجود توافق حوله ظهر في حذر رئيس الحكومة سعد الحريري من إدراجه على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، تفادياً لأي اشتباك مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، علمت “الأخبار” أن “مشروع مرسوم التجديد سيُطرح من خارج جدول الأعمال في أول جلسة يعقدها مجلس الوزراء بعد عودة الرئيس الحريري من الرياض” الأربعاء المقبل.
 
خوري: موقف السعودية معروف ولا قرار بشأن التجديد لسلامة وكالات / أشار وزير الإقتصاد رائد خوري في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" إلى أن "موقف السعودية معروف من "حزب الله" وايران وبالتالي لا جديد في الموقف الذي صدر عن قمة الرياض". ولفت إلى أن "وزير الخارجية جبران باسيل أوضح الموقف وركز على خطاب القسم ورئيس الحكومة سعد الحريري لديه نفس الإتجاه وهو يمثل لبنان".
 
مصدر وزاري: لا معلومات لدي إذا كان مجلس الوزراء يجدد لحاكم مصرف لبنان اللواء / أكّد مصدر وزاري لـ”اللواء” أن “لا معلومات لديه في ما إذا كان مجلس الوزراء يجدد لحاكم مصرف لبنان. كذلك استبعد المصدر أية تعيينات، مشيراً إلى انه لم يتسنَّ للوزراء الاطلاع على أسماء المرشحين قبل 24 ساعة من موعد انعقاد الجلسة، وكذلك الحال بالنسبة للتشكيلات القضائية.
 
اعتبارات داخلية وأميركية وراء التجديد لسلامة الانباء الكويتية / تردد ان التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة حسمته ثلاثة اعتبارات: عدم التوافق على بديل، القلق من الاجواء الاميركية والعقوبات الآتية، والوضع المالي الذي استنفد مليارا ونصف المليار في الاشهر القليلة الماضية لحفظ الاستقرار النقدي.
 
ضجيج الرياض.. ورياض سلامة! العرب اللندنية / محمد قواص لم يستطع نظام الولي الفقيه في إيران مواجهة النظام المصرفي الدولي، بيد أن حزب الله طالب بتمرد النظام المصرفي اللبناني على القواعد المصرفية المعمول بها في العالم.
 
سلامة: الليرة مستقرة ولا خوف على لبنان وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في انطلاق المنتدى اللبناني للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في البيال أن "الليرة مستقرة وستبقى كذلك، والاستقرار يعزز الثقة بالاقتصاد ويعزز القدرة الشرائية".
 
سلامة: أؤكد عدم حصول أي إنهيار لا في الليرة ولا في الإقتصاد المستقبل / صارح حاكم المصرف المركزي رياض سلامة المتحاورين على طاولة “لقاء بعبدا الإقتصادي” الإثنين الفائت بالقول: “عيننا على العجز”.وأردف موضحاً لصحيفة “المستقبل” أمس: “ما يريح السوق بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب ، هو تخفيض العجز في الموازنة العامة ، وعندها أتوقع تحقيق إيجابيات اقتصادية كبيرة في البلد”.
 
سلامة: لا نحتاج إلى دعم مالي والمركزي قادر على المحافظة على إستقرار الأسعار وكالات / رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه “وبفضل الدعم الدولي من الولايات المتحدة ومن أوروبا، وظهور رئيس الوزراء سعد الحريري على شاشة التلفزة، وجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لصون الوحدة والتواصل مع الأسرة الدولية، أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة استقرار نسبية في الأزمة، لا إلى تسوية للأزمة”.
 
سلامة من قصر بعبدا: بداية السنة المالية مطمئنة والمصرف يواصل دعمه الاقتصاد الوطني وكالات / شهد قصر بعبدا قبل ظهر الثلثاء سلسلة لقاءات تناولت مواضيع مالية واقتصادية وادارية. وفي هذا الاطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع المالية في البلاد. واوضح الحاكم سلامة انه اعلم رئيس الجمهورية ان بداية السنة المالية كانت مطمئنة مؤكدا استمرار الاستقرار النقدي ومواصلة مصرف لبنان الاجراءات التي يتخذها لدعم الاقتصاد الوطني.
 
سلامة التقى عون:الوضع النقدي ايجابي ومستمرون في دعم القروض السكنية والانتاجية وكالات / اعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون :"ان الحركة طبيعية في القطاع المصرفي والوضع النقدي ايجابي ومستمرون في دعم القروض السكنية والانتاجية".
 
سلامة: لبنان بحاجة الى خفض تدريجي في عجزِ الموازنة مقارنة بالناتج المحلي وكالات / اشار حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ الى ان الاستثمار في القطاع الخاص ودعم نشاطاته هو المفتاح الأهم لتحفيز عملية النمو الإقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، معتبراً ان خيار اقتصاد السوق هو الأفضل للبنان.
 
الشرق الأوسط: حاكم مصرف لبنان: الحديث عن الإفلاس مزايدة وكالات / رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الحديث عن إفلاس لبنان هو "مزايدات سياسية"، فيما شدد رئيس كتلة "المستقبل" النيابية رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة على أن "الحديث عن أن لبنان أفلس غير صحيح". وكان البطريرك بشارة الراعي نقل الأسبوع الماضي عن الرئيس اللبناني ميشال عون تحذيره من "إفلاس البلد"، داعياً إلى "ضبط المال والفساد".
 
رياض سلامة: لن نخفض قيمة الليرة اللبنانية / أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى أنّه لا يدرس أي خفض لقيمة الليرة اللبنانية، لأنّنا نرى أنّه سيقوّض الثقة والإقتصاد، وسيرفع سعر الفائدة أكثر بكثير"، محذراً من أنّ "مثل هذه الخطوة ستكون ضارّة بالإقتصاد الوطني".
 
المستقبل: الإليزيه: خطة استثمارات لتأمين الخدمات والمياه والطاقة والبنى التحتية والتربية والتنمية سيدر: شراكة من أجل اقتصاد لبنان وكالات / من باريس، يُعلن المجتمع الدولي والقطاع الخاص اليوم "شراكة من أجل لبنان". هي شراكة جديدة للمجتمع الدولي من أجل استقرار لبنان، من أجل النهوض باقتصاد لبنان ومن أجل إعادة هيكلته وإعادة تأهيل البنى التحتية. ففي مؤتمر "سيدر" الذي يرعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيؤكد المجتمع الدولي اليوم أنّ لبنان ممنوع من الانهيار، وسيُعلن تالياً دعمه لاستقراره وحمايته. هو دعم يُترجم بالحشد الذي يستقطبه "سيدر" بمشاركة 41 بلداً ونحو 10 منظمات دولية، وفق بيان رسمي صادر عن الرئاسة الفرنسية.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
سلامة بعد لقائه عون: الانتخابات النيابية كان لها وقع إيجابي في الأوساط المالية وكالات / أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن اجراء الانتخابات النيابية كان له الوقع الإيجابي في الأوساط المالية وردود الفعل وقال: “كانت جيدة والليرة مستقرة ونبحث في السبل الأفضل لمعالجة ارتفاع أسعار الفوائد العالمية واسعار النفط ومصرف لبنان حافظ على احتياطه المرتفع من العملات الأجنبية وسجل نموا مضطردا للودائع في القطاع المصرفي”.
 
“ليبان بوست” كرمت حاكم مصرف لبنان بإصدار طابع بريدي خاص… سلامة: الاستقرار النقدي قائم ومستمر وكالات / كرمت شركة “ليبان بوست” برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلا بوزير الاتصالات جمال الجراح، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، كاشفة عن طابع جديد مخصص له لمناسبة مرور 25 سنة على تبوئه منصب حاكم مصرف لبنان، وذلك خلال حفل أقيم في متحف مصرف لبنان، الحمرا، حيث غصت قاعة الاحتفال بالفعاليات السياسية وكبار رجال الأعمال والوجوه الإعلامية المحلية والدولية، إلى جانب عدد كبير من الشخصيات البارزة.
 
“رزمة دعم جديدة في 2019″… حاكم مصرف لبنان: الليرة ثابتة ومستقرة ولا انهيارات عقارية النهار / لا تزال حركة الاتصالات من دون بركة حتى الساعة على رغم تفعيل اللقاءات التي استجدت في بعبدا وعين التينة و”بيت الوسط”، وصولاً الى الديمان التي تجهد من غد في اعادة ترميم الصدع في تفاهم معراب مع رفضها الثنائيات. واذا كان لا يمكن انكار الجدية التي اتسمت بها الحركة لتطويق الخلافات وحصر التباينات قبيل البدء بعملية مفاوضات جدية في الحصص والحقائب، فإن التوجه لدى الرئيس المكلف يقضي بإجراء مشاورات تشمل كل الاطراف وحمل نتائجها في مسودة حكومية الى رئيس الجمهورية ليبنى على الشيء مقتضاه.
 
سلامة امام وفد نقابة الصحافة: الليرة ثابتة باستمرار ووضعنا المالي متين بشهادة المؤسسات الدولية وكالات / شكر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة نقابة الصحافة لنقلها الى الرأي العام نظرة المصرف العلمية والموضوعية، لافتًا الى أن مصرف لبنان لا يدخل في أي طرح لا يكون مدعمًا بالارقام والوقائع.
 
مصرف لبنان «يتمرّد» على وزارة المال: الرقابة ممنوعة! الاخبار / ليا القزي منذ سنوات طويلة، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يُخفي عن الدولة اللبنانية كيفية إنفاق أموالٍ عامة. 225 مليار ليرة، لحظتها الموازنة العامة (أي من جيوب المواطنين)، لدعم فوائد القروض المخصصة للقطاع الخاص
 
مصرف لبنان «يتمرّد» على وزارة المال: الرقابة ممنوعة! الاخبار / ليا القزي منذ سنوات طويلة، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يُخفي عن الدولة اللبنانية كيفية إنفاق أموالٍ عامة. 225 مليار ليرة، لحظتها الموازنة العامة (أي من جيوب المواطنين)، لدعم فوائد القروض المخصصة للقطاع الخاص
 
سلامة شارك في اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية: الليرة مستقرة والقطاع المصرفي متين وكالات / شارك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في اجتماع الدورة الاعتيادية الثانية والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية الذي عقد في الأردن اليوم.
 
سلامة: الليرة مستقرة وكالات / إجتمع مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل، بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مقر الحاكمية بمصرف لبنان. وكان عرض للأوضاع المصرفية والمالية في لبنان والمنطقة، وأثر الأزمات الإقتصادية المحلية، الإقليمية والعالمية وتداعياتها على رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم.
 
سلامة: أيّ ضخّ للسيولة سيتحوّل تضخّماً الجمهورية / طمأن حاكم مصرف لبنان خلال لقائه أمس مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم إلى «أن الليرة اللبنانية مستقرة، وسعرها ثابت تجاه الدولار الأميركي وسائر العملات الأجنبية».
 
سلامة: عجز الموازنة أكبر من إمكانات لبنان الجمهورية / أمل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن تتشكّل الحكومة في أقرب وقت وتطلق مشروع إصلاحات لخفض حجم القطاع العام وخفض عجز المالية، وأن تبدأ بتطبيق مقرّرات مؤتمر سيدر “التي نعلم جميعاً أنّ نتائجه لن تكون سريعة، ولكن بداية تطبيقه تمنح ثقة للسوق”، مؤكدًا أنّ مصرف لبنان يملك الإمكانات للمحافظة على الاستقرار “حتى تصبح الدولة في مكان قادرة على القيام بما يفيد الاقتصاد وسوق التوظيف”.
 
سلامة: الوضع المالي مستقر وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان الوضع المالي مستقر باستمرار بفضل الهندسات المالية التي قمنا بها على صعيد صرف الليرة او الائتمان في لبنان، وقال: “اتفقنا على خطة لاستقطاب اموال لاصدارات الدولة واستخدام فوائد السوق”.
 
سلامة: نعدّ لإصدار حزمة جديدة من القروض الإسكانية وكالات / أشار حاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​ إلى “أننا نقوم بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للبنانيين وعلى سلامة ​الليرة اللبنانية​”، لافتاً الى أن “لبنان والمنطقة يعيشان تحديات اقتصادية ومشكلة السيولة بدأت تنقرض بسبب الحروب وانخفاض سعر البترول”.
 
الأخبار - لماذا لا يقول سلامة الحقيقة في قضية «سيدروس»؟ الاخبار / في الثالث من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، نشرت «الأخبار» معلومات وردت في تقارير داخلية في مصرف لبنان، تفيد بأن البنك المركزي أجرى 6 عمليات خاصة مع «سيدروس إنفست بنك» بين آذار/ مارس 2017 وكانون الثاني/ يناير 2018، ثلاث عمليات منها جرت قبل تجديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وثلاث عمليات بعده. وجرت جميع هذه العمليات بطريقة مثيرة للانتباه. فقد باع البنك المركزي في كل عملية سندات خزينة لـ «سيدروس»، وأعاد شراءها في اللحظة نفسها بسعر أعلى بلغ متوسطه 151% من سعر البيع، أي إن البنك المركزي قام بشطبة قلم، ومن دون أي مقابل، بتحويل أرباح فورية من المال العام إلى أصحاب البنك المذكور ومن يمكن أن يكون مستفيداً معهم. ووفق التقارير نفسها، .
 
سلامة: الليرة مستقرة وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الاجتماع الذي حصل في قصر بعبدا أفاد أن الدولة اللبنانية ملتزمة تسديد الدين وفوائده، وهذا الموقف الرسمي الصادر من الاجتماع أمس الأحد برئاسة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون.
 
المؤشرات المالية «الإيجابية» غير مطَمئنة: خروج ودائع من لبنان! الاخبار / محمد وهبه في نهاية تشرين الثاني الماضي، بدت المؤشرات المالية غير مطمئنة مع تراجع احتياطات مصرف لبنان بقيمة 2 مليار دولار في شهر واحد، بالتزامن مع معدّل نموّ للودائع يقارب الصفر. هذا الأمر يشير إلى تسارع وتيرة نزف العملات الأجنبية التي يحتاجها النموذج الاقتصادي اللبناني للاستمرار، وقد يمهّد لتدابير أكثر قساوة في التعاطي مع التدفقات المالية بالعملات الأجنبية. أما الكلام عن معدل نموّ «إيجابي» للودائع، فهو عبارة عن زوبعة في فنجان!
 
سلامة من بعبدا: بعد التشكيل عزز الادخار وكالات / عرض رئيس الجمهورية ميشال عون مع حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة الاوضاع النقدية في لبنان وعمل المصرف المركزي.
 
سلامة يضغط على الحكومة... لمصلحة المصارف: وزير المال يعلّق الإنفاق! الاخبار / تسارعت الخطوات والمواقف السلبية على الساحة المالية بعد إصدار وزير المال علي حسن خليل، أمس، تعميماً يطلب فيه وقف كل النفقات، باستثناء الرواتب والأجور، وبعد الهجوم الذي شنّه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أول من أمس، على الحكومة، متهماً إياها بسوء الإدارة الذي يهدّد استقرار البلد والقدرة الشرائية للمواطن، ومطالباً بتقليص القطاع العام. يثير هذا الوضع أسئلة عديدة، أبرزها: هل بدأ الكباش حول تعيينات نواب الحاكم؟ وهل سيولة الخزينة شحيحة؟ وهل بدأ سلامة خوض معركة الدفاع عن المصارف لإعفائها من كلفة الخروج من الأزمة، ولمنحها مكاسب إضافية من خلال رفع الفوائد على سندات الخزينة؟
 
بطيش يحمل على سلامه / اعلن وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش في مؤتمر صحافي، عقده اليوم في الوزارة، بحضور المديرة العامة للاقتصاد عليا عباس وحشد من الاعلاميين "اننا نحن امام تحديات وطنية صعبة وهذه المرة لها طابع اقتصادي لكنني واثق بقدرتنا على تجاوزها"، وقال: "ان البلد يضج بالكلام عن الوضع الاقتصادي الصعب والناس يتناقلون كلاما عن انهيار مرتقب ويتساءلون فقط عن توقيته! وبعض المسؤولين يسهمون بتعميم مثل هذه الأجواء. اسمحوا لي بداية أن أصارح الناس: صحيح ان واقعنا الاقتصادي صعب، وإجمالي الدين العام يقارب إلى اليوم، 87 مليار دولار وخدمة الدين وحدها قد تتجاوز ال 6.5 مليارات،
 
بين الحاكم والوزير رمانة وقلوب مليانة اينوما / خصص وزير الاقتصاد منصور بطيش جزء مهما من مؤتمره الصحافي ليرد على تغريدات ومواقف لحاكم مصر لبنان منتقدة بشدة سياسته النقدية ومبديا العديد من الملاحظات على أدائه.
 
الوزير بطيش مصر على كل ما قاله / لا تزال عاصفة هجوم وزير الاقتصاد منصور بطيش المحسوب على التيار الوطني الحر، على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ترخي بثقلها بقوة على المشهد الداخلي، كونها المرة الأولى التي يصوب فيها وزير قريب من رئيس الجمهورية ميشال عون سهام الانتقاد ضد حاكمية “المركزي”، ما أثار تساؤلات كبيرة عن التوقيت والأهداف.
 
ما خُفِيَ من «قصة» بطيش وسلامة الجمهورية / انطوان فرح شهد الوضع المالي والاقتصادي قبل أيام، مأزقاً مفاجئاً خطيراً. وبينما كانت الأنظار مشدودة الى الحكومة لمعرفة الخطوات التي قد تقررها للإنقاذ، جاءت الصفعة من مكان آخر، غير متوقّع.
 
رياض سلامة افضل حاكم بنك مركزي عربي / اعلن الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة أفضل حاكم بنك مركزي عربي، وذلك خلال حفل افتتاح "المؤتمر المصرفي العربي لعام 2019- الإصلاحات الاقتصادية والحوكمة"، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بدعوة من اتحاد المصارف العربية، و"مصرف لبنان" و "جمعية مصارف لبنان".
 
سلامة: لا قرض أو هبة مصرفية للدولة الجمهورية / نفى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الروايات التي يجري تداولها في شأن قرض أو هبة ستقدّمها المصارف اللبنانية الى الدولة، واتفق في الرأي مع رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، على أنه ينبغي انتظار الموازنة، قبل حسم أيّ موضوع.
 
من يقول الحقيقة؟؟ / بعد التصريحات الأخيرة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بخصوص الوضعين المالي والاقتصادي والتي كانت في مضمونها متناقضة مع تصريحات كثير من الوزراء والنواب تسائل مراقبون من تراه يقول الحقيقة من الفريقين؟
 
سلامة: المصرف المركزي سيدعم قروضاً سكنية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه الاوضاع النقدية في لبنان وعمل المصرف المركزي. وأكد حاكم مصرف لبنان من قصر بعبدا أن “الليرة اللبنانية مستقرة وستبقى مستقرة والمصرف المركزي سيدعم قروضاً سكنية والقطاعات الانتاجية”.
 
التعرض لسلامة استهداف للقطاع المصرفي السياسة الكويتية / أكدت مصادر مصرفية بارزة لـ”السياسة”، أن أي تعرض لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إنما يعتبر استهدافاً مباشراً للقطاع المصرفي اللبناني، سيترك تداعياته على الاقتصاد اللبناني، مشيرة إلى الحملة على حاكم “المركزي” تسيء إلى سمعة لبنان وتزعزع الثقة بمؤسساته المالية والمصرفية، خاصة أن الإنجازات التي حققها الرجل مكنت لبنان من استعادة مركزه على الخارطة الدولية، وبالتالي فإن هناك علامات استفهام عديدة تطرح وفي هذا التوقيت حول أسباب ودوافع هذه الحملة.
 
سلامة لموظفي مصرف لبنان: لن يُمس برواتبكم وكالات / إعتبر رئيس نقابة موظفي مصرف لبنان عباس عواضة ان الحكومة تقول ما تريد، مضيفاً، “نحن لسنا هواة إضراب نحن هواة المطالب بالحقوق ونحن نشكر رئيس الحكومة سعد الحريري لان ما قاله بخصوص الإضرابات فيه حس من المسؤولية
 
سلامة: أيها اللبنانيون إطمئنوا الجمهورية / عماد مرمل بالترافق مع نقاشات مشروع الموازنة، هبّت على اللبنانيين رياح الإشاعات التي نشرت البلبلة في الاسواق المالية وكادت ان تهزّ الاستقرار النقدي. وقد أتت فوضى الارقام والتوقعات لتخلط الحابل بالنابل ولتعزّز المخاوف والهواجس، حتى بَدا انّ الانزلاق الى هاوية الانهيار والافلاس لم يعد سوى مسألة وقت.. قصير. ولكن، هل الصورة قاتمة الى هذا الحد؟ ام أنّ هناك تضخيماً لها؟
 
موازنة سلامة: مزيد من الفقر الاخبار / محمد وهبة حدّدت الحكومة هدفاً لموازنة 2019 يكمن في بلوغ مؤشرات رقمية مثل عجز الموازنة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي والدين نسبة إلى الناتج... ورغم أن تنصيب هذه المؤشرات كأهداف يعدّ أمراً اعتباطياً، فقد تعهد لبنان للدائنين الدوليين في «سيدر» ببلوغها. وعند الاستحقاق، أي مشروع موازنة 2019، عقدت تحت سقف هذه المؤشرات 20 جلسة ناقشت اقتراحات بالجملة والمفرق وأنجز مشروع موازنة تقشّفية لا يستند إلى تشخيص العلّة، ويعجز عن رؤية خيارات المعالجة، بل ينطوي على تداعيات خطيرة، أولها خفض القدرة الاستهلاكية ورفع معدلات الفقر والبطالة.
 
وزير المال يخفي سجلّات سلامة! الاخبار / فيفيان عقيقي في «جمهورية الامتيازات» يوجد مواطن «عادي» تُطبَّق عليه القوانين والأنظمة، ومواطن «إكسترا» يحظى بالحصانة المطلقة... ومن لديه أدنى شكّ في هذا التصنيف، يكفيه التوجّه إلى السجل العقاري وطلب «إفادة ملكية» (تُسمى أيضاً «إفادة نفي ملكية») لأحد الرؤساء أو الوزراء أو النواب أو كبار موظّفي الدولة أو لأحد رؤساء الطوائف أو للأوقاف الدينية، فلن تحصل على أي جواب سوى أن هذه «المقامات» محفوظة بالسرية والكتمان. في ما يأتي، قصّة معاملة تخصّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وهي على سبيل المثال لا الحصر...
 
بين علي حسن خليل ورياض سلامة اين تقف الحقيقة؟ الاخبار / محمد وهبه يقف وزير المال علي حسن خليل، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على طرفي نقيض، وفق ما ذكرت صحيفة "الاخبار" التي اوضحت ان وزير المالية يزعم أن هناك عملية ستُجرى بالتعاون والتنسيق مع مصرف لبنان والمصارف لإصدار سندات خزينة بقيمة 11 ألف مليار ليرة بفائدة 1%، ما يُلغي الحاجة لإدراج إنفاق إضافي في الموازنة بقيمة ألف مليار ليرة، وحاكم مصرف لبنان ينفي أن يكون الأمر مطروحاً. وسألت الصحيفة في هذا السياق "أيهما يكذب على اللبنانيين؟".
 
سلامة: ستشهد الاوضاع الاقتصادية في لبنان تحسنا في الاشهر المقبلة وكالات / توقّع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن تشهد الاوضاع الاقتصادية في لبنان تحسنا في الاشهر الـ٦ المقبلة نتيجة الاجراءات التي تعمل عليها الحكومة.
 
سلامة: اللبنانيون في الخارج يتأثرون سلباً الجمهورية / رنا سعارتي أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، انّ البنك المركزي لم يتوصّل بعد مع وزارة المالية الى اتفاق حول الآلية التي سيتمّ اعتمادها بين الطرفين فقط، لتأمين وفر مالي في موازنة 2019، مشدداً في المقابل على انّ النتيجة محسومة لكنّ الآلية لم تتبلور بعد.
 
سلامة من بعبدا: الاوضاع النقدية مستقرة وكالات / أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من بعبدا أن أسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة، والمنصة الالكترونية للتداول بالأوراق المالية التي ستعمل بإشراف هيئة الاسواق المالية سوف تساعد في النمو الاقتصادي وتستقطب اموالاً تستثمر من كل انحاء العالم لاسيما اللبنانيين المنتشرين في بلاد الاغتراب.
 
ماذا بحث الحريري وخليل وسلامة في الاجتماع المالي؟ الجمهورية / بعد ساعات على جلسة مجلس الوزراء وصدور تقرير وكالة «موديز»، إنعقد إجتماع مساء في السراي الحكومي بين الحريري ووزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وعلمت «الجمهورية»، انّ البحث تناول عملية التحضير لإطلاق سندات الخزينة بالعملات الأجنبية والتنسيق بين مصرف لبنان ووزارة المال في كل الإجراءات، ولاسيما منها المتعلقة بالموازنة، والتي يجب ان تتكامل مع المستلزمات المالية والنقدية مع ضرورة المحافظة على الاستقرار المالي والنقدي.
 
«الإدمان على الدولارات»: الفائدة على الودائع الآتية من الخارج تسجّل 13.3%! الاخبار / شهدت أسعار الفائدة على الودائع بالدولار الأميركي ارتفاعاً غير مسبوق خلال الأيام الماضية، إذ يعرض أحد المصارف الكبرى في لبنان فائدة إجمالية (على مدى ثلاث سنوات) تبلغ 40% على كل وديعة تأتي من الخارج بقيمة 20 مليون دولار وما فوق. ويقضي العرض بأن يقبض المودع ما نسبته 10% مباشرة عند الإيداع، و10% سنوياً (مقسمة على جزءين نصف سنويين). الـ 10%؜ الأولى تكون غير خاضعة لضريبة الفوائد، في حين أنّ الباقي يخضع لها. بكلام أوضح، إنّ سعر الفائدة السنوية على ودائع الدولار في السوق اللبنانية، بلغ مع هذا «العرض»،
 
تعميم جديد من سلامة إلى المصارف: هاتوا دولاراتكم وخذوا الرساميل الاخبار / محمد وهبه تزداد الأوضاع المالية سوءاً في لبنان. يشكل التعميم الأخير الصادر عن مصرف لبنان دليلاً إضافياً على ذلك. فهو أتاح للمصارف تسجيل الأرباح الناتجة من الهندسات المالية أرباحاً فورية، بشرط أن تكون العمليات منفّذة بعد 1 كانون الثاني 2019، وأن يكون مصدرها أموالاً تحوّلها المصارف لهذه الغاية من خارج أموالها الموجودة لدى مصرف لبنان. هذا يعني أن حاجة مصرف لبنان للدولارات باتت طارئة وموجوداته مستنزفة إلى درجة تحفيز المصارف وتشجعيها على تحويل سيولتها الخارجية بالدولار والمقدرة بنحو 6 مليارات دولار إلى لبنان
 
لا مشكلة في وجود علم فلسطين على العملة / اكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان لا مشكلة ابدا في العملات اللبنانية التي طبع عليها بعضهم علم فلسطين وان المصارف والتجار ملزمون بقبول هذه العملات.
 
سلامة: مداخيل النفط والغاز ستخفِّف عجز الدولة وكالات / أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أنّ «المصرف المركزي لا يتعامل مع موضوع مردود الاستثمار في قطاع النفط والغاز لا سلباً ولا إيجاباً، لكونه لم يبدأ التنقيب عن النفط، ولكن في حال حصلت الدولة على مداخيل من هذا القطاع فإنّ ذلك سيخفف كثيراً من عجز الدولة».
 
الشرق الأوسط: حاكم مصرف لبنان: لا مبرر للحديث عن خطر الإفلاس / شدد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على أن "وضع الليرة مستقر"، مؤكداً أن لبنان "لديه الملاءة، وأن كل الكلام عن أن لبنان بلد بخطر الإفلاس هو كلام غير مبرر علمياً، وبالأرقام".
 
سلامة في منتدى بكركي: الكلام عن الإفلاس غير مبرّر الجمهورية / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة انّ كل الكلام عن انّ لبنان بلد يواجه خطر الإفلاس هو كلام غير مبرر علمياً وبالأرقام، ولفتَ الى انه حتى لو خفّضت مؤسسات التصنيف تصنيف لبنان، إلّا انّ هذا الأمر لن يؤثر على القطاع المصرفي، فتأثيره يخفّض الملاءة من 16 الى 12 في المئة، وهنا ايضاً لا يزال الرقم أكبر مما هو مطلوب عالمياً.
 
رياض سلامة من افضل حكام المصارف المركزية في العالم للمرة الرابعة وكالات / حاز حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على درجة “A”من بين 94 حاكم مصرف مركزي في العالم في تقرير عام 2019 لمجلة غلوبال فاينانس “Global Finance”، وهي من اهم المجلات الاقتصادية في العالم، وذلك للمرة الرابعة، بعد ان كان قد حاز على هذا التصنيف أعوام، 2011، 2017 و2018.
 
رياض سلامة من افضل حكام المصارف المركزية في العالم للمرة الرابعة وكالات / حاز حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على درجة “A”من بين 94 حاكم مصرف مركزي في العالم في تقرير عام 2019 لمجلة غلوبال فاينانس “Global Finance”، وهي من اهم المجلات الاقتصادية في العالم، وذلك للمرة الرابعة، بعد ان كان قد حاز على هذا التصنيف أعوام، 2011، 2017 و2018.
 
«كذبة» خدمة الدَّين في الموازنة: من أين سيأتي «المركزي» بألف مليار ليرة؟ / محمد وهبه تقديرات نفقات خدمة الدَّين العام المدرجة في موازنة 2019 بُنيت على «وعد» من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بشراء سندات خزينة تصدرها وزارة المال بقيمة 12 ألف مليار ليرة وبفائدة 1%، ما يحقق وفراً في كلفة خدمة الدَّين بنحو 1000 مليار ليرة. صندوق النقد الدولي أسقط الوعد، محذّراً من تسجيل خسائر إضافية في ميزانية مصرف لبنان، لكن سلامة أصرّ على تنفيذ التزامه بخلق الوفر المطلوب عبر آليات أخرى لا تزال «مجهولة»
 
رياض سلامه جمد المصاري عنده ووقف الشغل بالبلد / غرد النائب اللواء جميل السيد على حسابه على تويتر بالقول: "رياض سلامة يدفع فوائد مرتفعة على الليرة والدولار! يعني -إذا معك مصاري، صار أحسنلك تحطها عندو وما تشتغل! -وإذا ما معك مصاري صار مستحيل تتدين بفايدة عالية لتشتغل! بالنتيجة جمد المصاري عنده ووقف الشغل بالبلد! ومنين بيدفعلك الفايدة؟ من مصرياتك! إسمها بالعربي: نصب وبالأجنبي PONZI.
 
سعر الدولار عبر المصارف وليس عبر الصرافين / شدد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في مؤتمر صحافي على أن "الدولار متوفر في لبنان والكلام الذي يتم تناقله عبر وسائل الإعلام ووسائل التواص الإجتماعي مضخم وله أهدافه. أنما الدولار متوفر بالقطاع المصرفي والمصارف تلبي طلبات زبائنها"، مشيرا الى أن "الإجراءات التي أتخذتها بعض المصارف على الـATM، متعلقة بسياسة كل مصرف والدولار متوفي في بعض هذه الآلات".
 
تفاصيل وتقارير الدقيقة... بللينغسلي لسلامة: "العقوبات" لا رجوع عنها الجمهورية / قال مصدر شارك في إجتماعي مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بللينغسلي مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجمعية مصارف لبنان لـ«الجمهورية»، انّ المسؤول الاميركي «دخل في كثير من التفاصيل المالية والتقارير الدقيقة التي رُصدت لفترة طويلة قبل اتخاذ القرار في شأن مصرف «جمّال تراست بنك»، والتي احتُسبت على انّها مخالفات جسيمة للعقوبات المفروضة من اجل تجفيف مصادر الإرهاب وتبييض الأموال».
 
حزب الله ممتعض من سلامة… واليورو بدلاً من الدولار؟ اللواء / لوحظ في كواليس “حزب الله” حملة على أداء حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي تصفه مصادر في الحزب بأنه متماهي مع العقوبات الأميركية، ولا سيما في معالجة أزمة “جمّال ترست بنك” بعد وضعه على لائحة الإرهاب الأميركية.
 
سلامة من بعبدا: مصرف لبنان سيصدر تعميماً لتأمين الدولار وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه الاوضاع النقدية في البلاد وعمل المصرف المركزي. وبعد اللقاء ادلى الحاكم سلامة بالتصريح الاتي:
 
بالتفاصيل... "لقاء عون- سلامة"! الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية ميشال عون وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة دامَ ساعة خُصّص للبحث في ما جرى على المستوى النقدي، في توقيت اعتبره رئيس الجمهورية مُريباً لارتباط ما حصل باللحظة التي غادرَ فيها الى نيويورك، ما أثار شكوكاً في انّ ذلك كان مُخطَّطاً له لاستهدافه في هذه المرحلة الدقيقة بالذات، ولنشر الفوضى التي حصلت أثناء لقاءاته في نيويورك والتشويش عليها.
 
تسهيلات سلامة للدولار تستغل للالتفاف على عقوبات سوريا وإيران الشرق الاوسط / قالت مصادر وزارية لبنانية إن التعميم الذي أصدره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أول من أمس الثلاثاء، لتأمين استمرارية استيراد المشتقات النفطية أو القمح أو الأدوية “يحتاج إلى أن يُتبع بضبط تمارسه السلطات الأمنية والقضائية، لمنع دخول الأدوية السورية والإيرانية المعرضة لعقوبات، ولمنع استغلال المهربين إلى سوريا وفرة المشتقات النفطية في لبنان وتهريبها عبر الحدود”، محذرة من “أن يكون لبنان يؤمن العملة الصعبة للسوق اللبنانية وجزء من السوق السورية وربما الإيرانية في الوقت نفسه”.
 
عازار: سلامة اتخذ الاجراءات كافة التي تغطي شراء الدولار للادوية والقمح إضافة إلى المحروقات وكالات / أوضح النائب روجيه عازار أن "حاكم مصرف لبنان أبلغ لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط خلال اجتماعها به يوم أمس بأنه اتخذ الاجراءات كافة التي تغطي شراء الدولار للادوية والقمح إضافة إلى المحروقات".
 
سلامة: نوايا إماراتية لعلاقات وثيقة مع البنك المركزي LBCI / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن مؤتمر الاستثمار الاماراتي اللبناني الذي ينعقد اليوم الاثنين في أبوظبي يُبيّن العلاقة والدعم الموجودين من الإمارات للبنان، آملا أن يكون للمؤتمر مفاعيل منها نتائج إيجابية على الوضعين الاقتصادي والمالي.
 
سلامة: نعمل على ألا تكون المصارف ممراً لعمليات فساد وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه من مؤتمرICC FRAUDNET “اننا نعمل على ألا تكون المصارف ممراً لعمليات فساد”. وقال، “الفساد لا يختلف عن الجرائم المالية مثل غسل الأموال”، مشيراً الى ان الدولة اللبنانية تسعى لمكافحة الفساد وتقوية مؤسساتها. ولفت الى ان لبنان من أول الدول التي حاولت وضع استراتيجية لمحاربة الفساد وذلك من خلال لجنة لهذه الغاية.
 
حاكم المركزي لا يعلم ما اذا كانت الحكومة فاسدة / قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن من "عانوا من قراراتي يحاولون جري الآن باتهامات الفساد"، لافتاً إلى أنه لا يعلم إن كانت الحكومة فاسدة جدا، و"كل ما أقوله هو أنني وضعت آلية للتحقيق ومواجهة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ولم أتنازل عن ذلك."
 
الاقتصاد سينهار اذا استمرت الاحتجاجات / قال حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​، في حديث مع قناة "سي.ان.ان"، أن "​الاقتصاد​ سينهار خلال أيام إذا استمرت الاحتجاجات"، مشيرًا الى أن "ثروة لبنان الحقيقية هي أموال اللبنانيين الذين يعملون في الخارج، وإذا لم يروا حلولاً تعطي أملًا للمستقبل، ستتراجع هذه التدفقات المالية التي يعتمد عليها لبنان بطريقة مهمة. فمن أجل إنقاذ هذا الموقف نحن بحاجة إلى حلول على الفور". ولفت الى أن "رئيس الحكومة سعد الحريري أراد إعادة تشكيل حكومة جديدة وأنا متأكد من أنه لن يستقيل ويترك البلاد في حالة فراغ حكومي لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الوضع، لكنني أعتقد أن كل حركته السياسية الحالية تصب في هدف التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الحكومة الجديدة بطريقة ترضي الشعب اللبناني وتهدف بشكل أساسي لاستعادة ثقتهم بالدولة، لكن في الوقت الحاضر لا يوجد أي تقدم في هذا الخصوص".
 
سلامه : وضع لبنان صعب للغاية / قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في حديث حصري لـ DW عربية إن وضع لبنان صعب للغاية ولكن رغم ذلك يستمر القطاع المصرفي في البلاد في تقديم خدماته للزبائن. واشار المسؤول المالي الرفيع إلى أن الظروف صعبة تمر بها البلاد بسبب الحراك الشعبي المستمر منذ أسابيع، حيث يتم قطع الطرق أحيانا وتنقطع الاتصالات أحيانا أخرى. ولكن المصارف في مختلف انحاء البلاد تبقى مفتوحة وتقدم خدماتها العادية للزبائن. وتابع رياض سلامة أنه حيثما تكون الظروف ملائمة تكون فروع المصارف مفتوحة مع ترك الخيار أمام المصارف لتحديد طبيعة علمها وفق الظروف الأمنية في مناطقها.
 
سلامة: الوضع صعب والحل مسؤولية السياسيين الجمهورية / إعتبر حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أنّ «وضع لبنان صعب للغاية، ولكن رغم ذلك يستمر القطاع المصرفي في البلاد في تقديم خدماته للزبائن».
 
صدام بين سلامة والمصارف الاخبار / ما الذي يفعله رياض سلامة وأصحاب المصارف؟ لماذا يتفرّجون على الأزمة، ويتقاذفون في ما بينهم ومع القوى السياسية مسؤولية الأزمة المستفحلة؟ هل هو العجز عن إيجاد حلول، أم أنّ ثمّة من يلعب لعبة «حافة الهاوية» لتحقيق أهداف سياسية، أو لتحصيل صلاحيات استثنائية؟
 
سلامة: لا خطر على الودائع، لا «haircut» ولا «capital control» الجمهورية / ايفا ابي حيدر رغم كل التدابير الاستثنائية التي اتخذتها المصارف، ورغم الهلع من هبوط سعر صرف الليرة مقابل الدولار، طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى أنّ سعر صرف الليرة مستقر وان لا لجوء الى اي haircut ولا capital control، بل كشف انّ هناك تسهيلات جديدة ستتخذها المصارف فوراً تجاه المودعين من شأنها أن تريح الأسواق.
 
سلامة يصدر قرارا بشأن الشيكات المرتجعة / صدر عن مصرف لبنان البيان الاتي: "إن حاكم مصرف لبنان، بناءً على قانون النقد والتسليف، سيما المادة ١٧٤ منه، وبناءً على القرار الاساسي رقم ٦٠٦٠ تاريخ 25 تشرين الثاني 1995 المتعلق بنظام المصلحة المركزية للعملاء المتخلفين عن الايفاء،
 
لِمَن لم يفهم ما قاله سلامة في 11 تشرين الثاني الجمهورية / انطوان فرح كثيرون اعتقدوا انّ المؤتمر الصحافي الذي عقده حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 11 تشرين الثاني الجاري، كان يهدف فقط الى طمأنة الناس. في الواقع، شكّل المؤتمر فرصة للاعلان عن نهاية مرحلة، وبدء مرحلة جديدة مختلفة.
 
هل يوقف سلامة مفعول سندات الإسكان والسيارات؟ وكالات / تقدمت جمعية دعم الشباب اللبناني بشخص رئيسها المحامي شربل شواح، بكتاب رسمي لسعادة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تحت عنوان: ” طلب تجميد إجراءات قروض الإسكان والسيارات “. بهدف الايعاز لجميع المصارف اللبنانية بعدم احتساب فترة التوقف عن الدفع لكافة المقترضين المتعثرين كما وعدم احتساب اية غرامات على التأخير منذ شهر ايلول 2019 وحتى انتهاء الأزمة الراهنة،
 
إجراءات مالية جديدة؟ اللواء / علمت “اللواء” ان إجراءات جديدة سيتخذها حاكم مصرف لبنان ريّاض سلامة، خلال الأيام القليلة المقبلة، من شأنها ان تساعد في التخفيف من الأوضاع المالية الصعبة.
 
اتصال بـ”الغلط” لسلامة النهار / أشارت صحيفة “النهار” إلى أن “شخصية من وجوه الشأن العام اتصلت بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لكنها أخطأت الرقم ولما جاءها الجواب “أنا لست الحاكم” أجابت “أفضل لك ألا تكون الحاكم في هذه الظروف الصعبة”.
 
لماذا تبدو الابتسامة العريضة على وجوه من تجمعهم الصوورة؟ / أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد اجتماع استثنائي في مجلس النواب برئاسة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل ورئيس جمعية المصارف سليم صفير، انه سيتخذ "كل الخطوات القانونية لمعرفة مصير التحويلات الخارجية الى سويسرا واذا حصلت فعلا"، وقال: "علينا أن نتأكد إن كانت هذه التحويلات خرجت من لبنان فعلا"
 
سلامة: الودائع بالدولار لن تحوَّل الى الليرة التهار / طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اللبنانيين عبر “النهار” الى أن سعر الدولار في المصارف سيبقى مستقراً عند مستواه الحالي المعلن رسمياً من المصرف المركزي، وكانت له سلسلة من المواقف المطمئنة عن ودائع اللبنانيين في المصارف.
 
مرجع نيابي غاضب من سلامة النهار / ورد في أسرار “النهار” أن “مرجعاً سياسياً بارزاً يقول في مجالسه إنّ طلب حاكم مصرف لبنان صلاحيات استثنائية أغضب مرجعاً نيابياً واعتُبر أنّه يحد من صلاحيات وزير المال ويحمّله تبعة الانهيار المالي في البلد”.
 
سلامة يتعهد بمنع افلاس اي مصرف وحماية المودعين / رد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على خلف أحمد الحبتور، وسؤاله بأن كـ”مستثمرين عرب وأجانب لدينا إيداعات في لبنان بالدولار لتصريف أعمالنا، وإذا كانت لدينا النية لتحويل أموال لدعم البنوك اللبنانية، فهل هي عرضة للخطر أو لاقتطاع بعض منها؟”. وقال سلامة: “بإمكان المصارف اللبنانية أن تحوّل إلى خارج لبنان جميع الأموال التي تتلقاها من الخارج بعد 17 تشرين الثاني”. واشار إلى أنّ “السياسة المعلنة لمصرف لبنان تهدف إلى منع إفلاس أي مصرف وبالتالي حماية المودعين، كما أنّ القانون في لبنان لا يسمح باللجوء إلى الـ”HairCut” لاسيما وأنّ أي عملية من هذا النوع ستتطلب قانونًا من مجلس النواب”.
 
سلامة : نهاية هذه الأزمة لها جانب سياسي لا علاقة لي به / ذكّر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه “في تشرين 2017 استقال ​سعد الحريري​ من ​رئاسة الحكومة​ من ​السعودية،​ وهذا كان تاريخًا أساسيًا في التأثير على حركة الأموال، وبدأت الفوائد بالارتفاع، تَبِع ذلك أزمات سياسية إمتدت لسنوات، بالإضافة الى ​الفراغ الرئاسي​ والتأخر في تشكيل الحكومات، وبعد ​الإنتخابات النيابية​ 2018 شهدنا فراغًا لـ9 أشهر في الحكومة التي كنا ننتظر تشكيلها من أجل الإصلاحات والإستفادة من سيدر”.
 
“لوبي نيابي” لتصدي منح سلامة صلاحيات استثنائية نداء الوطن / أوضحت مصادر معنيّة لـ”نداء الوطن” أنّ طلب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بمنح المصرف المركزي “صلاحيات استثنائية موقتة” الذي ضمّنه سلامة كتابه بهذا الصدد إلى رئيس الحكومة حسان دياب ووزير المال غازي وزني “دونه عقبات جوهرية ومن الصعب أن يسلك طريقه إلى التطبيق”. ولفتت في هذا السياق إلى وجود “لوبي نيابي” يعمل على التصدي لمنح سلامة أي صلاحيات استثنائية،
 
هل طلب سلامة صلاحيات استثنائية؟ اللواء / استبعدت مصادر مصرفية لـ”اللواء” ان يكون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في صدد احياء اقتراحه الذي سبق تشكيل الحكومة بطلب صلاحيات استثنائية لإصدار تعميم يشرع فيه التدابير المصرفية الخاصة بنوعية السحوبات وسقوفها، خصوصاً بعدما لجأت المصارف إلى تطويق هذا التعميم بالاجراءات القاسية التي اعلنتها وقضت بخفض سحوبات الودائع إلى النصف، مرّة واحدة كل أسبوعين، رداً على اتجاه البنك المركزي إلى رفع هذه السحوبات، واعتماد سعر واحد للدولار لدى الصيارفة والمصارف.
 
حاكم مصرف لبنان يُصرّ على تبديد أموال المودعين: اطردوا رياض سلامة الاخبار / لأول مرّة منذ عقود طويلة، بات الميل العام لدى قوى سياسية رئيسية في لبنان، يتجه نحو التخلّف عن دفع الديون الجائرة، ومحاولة الحفاظ على الأموال اللازمة لتأمين حاجات اللبنانيين الأساسية وإبعاد شبح الجوع عنهم. وفي ظلّ صمت آخرين، يجهر رياض سلامة بموقفه وإصراره على الدفع بذرائع لا قيمة لها أمام تهديد لبنان بمحنة خطيرة تهدّد وحدته وكرامة أبنائه. اطردوا رياض سلامة
 
تعميم جديد من مصرف لبنان: تخفيض الفوائد لا يشمل القروض! الاخبار / ليا القزي أصدر حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، أمس، قراراً جديداً (قرار وسيط رقم 13195) يطلب فيه من المصارف «التقيّد بالحدّ الأقصى لمعدّل الفائدة الدائنة على الودائع التي تتلقّاها أو تقوم بتجديدها بعد تاريخ 12/2/2020». وقد حدّد الفائدة على الودائع بالعملات الأجنبية (دولار أو عملات أخرى) على الشكل الآتي: 2% على الودائع لشهر واحد، 3% على الودائع لستة أشهر، 4% على الودائع لسنة وما فوق. أما بالنسبة إلى الودائع بالليرة اللبنانية،
 
“المال والموازنة” تمهل “الحاكم” 48 ساعة نداء الوطن / علمت “نداء الوطن” أنّ لجنة المال والموازنة ونتيجةً لتغيّب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن اجتماعه معها، طلبت من موفدي المصرف المركزي الذين حضروا الاجتماع أن يقدّم موازنته وكل الأرقام الدقيقة لأرباح المصرف وخسائره ضمن مهلة 48 ساعة تحت طائل اعتبار مصرف لبنان متخلفاً عن التجاوب مع مجلس النواب.
 
سلامة عرض مسببات الازمة أمام وفد “صندوق النقد” نداء الوطن / علمت مصادر واسعة الاطلاع لـ”نداء الوطن” أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قدّم عرضاً موجزاً أمام أعضاء وفد صندوق النقد الدولي “لمسببات ما وصل إليه لبنان من واقع نقدي مشدداً على أهمية استعادة الثقة بالبلد وقطاعه المصرفي بعدما اهتزّ الاستقرار النقدي فيه”، مشيرةً إلى أنّ سلامة أكد “وجوب تنظيم لبنان عملية سداد ديونه”، شارحاً في الوقت عينه “مسألة تدهور سعر صرف الليرة ووجود سعرين لصرف الدولار في السوق اللبناني.
 
سلامة : القرار بشأن اليوروبوند تتخذه الحكومة / قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد انتهاء الاجتماع المالي الأول الذي ضمه مع رئيس الحكومة حسان دياب ووزير المال غازي وزني ووزير المال السابق علي حسن خليل، أنه “من غير الوارد المس باحتياطي الذهب”، موضحا “ألا قرار له باليوروبوند والقرار تتخذه الحكومة”.
 
سلامة للمصارف: الأولوية للمستلزمات الطبية وكالات / طلب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من كافة المصارف اللبنانية إعطاء الأولوية في التحويلات لشراء المواد والمستلزمات والمعدات الطبية لمكافحة فيروس كورونا.
 
نواب الحاكم لن يعودوا / يتردد ان حاكم مصرف لبنان ابلغ امس نوابه الاربعة انه تبلغ قرارا حاسما بعدم عودة اي منهم الى منصبه. وكذلك ابلغ القرار نفسه الى رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود.
 
بري ينبه سلامة لسلامةودائع الناس في المصارف / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال استقباله حاكم مصرف لبنان رياض سلامة التأكيد على اعتبار ودائع الناس في المصارف من المقدسات التي لا يجوز التصرف بها تحت اي ظرف من الظروف، لافتا الى ان التشريعات بشكل عام والمالية منها بشكل خاص هي في الاساس لحماية الناس وحقوقهم.
 
بري يشدد على سلامة وجوب اعطاء الناس ودائعها / حسب معلومات صحيفة "الجمهورية"، فإنّ الرئيس نبيه بري لم يكن مرتاحاً لعدم وجود اي خطوة تطمئن اصحاب الودائع على اموالها، معتبراً انّ هذا الامر غير مقبول. ونُقل عنه قوله لحاكم مصرف لبنان ما مفاده: "الناس تريد اموالها، وتريد ان تعرف اين هي هذه الاموال؟ وبمعزل عما تقول انّها حملة على مصرف لبنان، بَادِر الى طمأنة المودعين جديّاً على اموالهم، ومن الآن اقول لك طَمئِن الناس وخُذ منّي ما يدهش العالم، فلا تقلق من ناحيتي الّا في حالة وحيدة، وهي عدم مبادرتك الى طمأنة المودعين على اموالهم وحساباتهم سواء اكانت هذه الحسابات اقل من خمسة ملايين ليرة او ثلاثة آلاف دولار او اكثر من ذلك، المهم انّ الناس تريد ودائعها لأنّ هذا تعبها وجَنى عمرها، وبالتالي هو حق مقدّس لها، وتطمين هؤلاء لم يعد يحتمل اي مماطلة او مراوغة".
 
سلامة يسلب دولارات المغتربين الاخبار / محمد وهبه قرّر حاكم مصرف لبنان مصادرة تحويلات المغتربين التي ترد إلى لبنان عبر المؤسسات المالية غير المصرفية التي تقوم بعمليات تحويل نقدي إلكتروني. من تلقاء نفسه، قرّر أن يسلب المغتربين وذويهم في لبنان الحدّ الأدنى من الأمان في بلد يعاني أزمة مالية ونقدية وإقفالاً سببه فيروس «كورونا». ربما يجب اقتلاع الفيروس المحلي أولاً
 
هل يمارس مصرف لبنان الضحق على ذقون الناس؟ اينوما / برز اليوم ما بثته وسائل اعلام تدور في فلك حاكم مصرف لبنان من معلومات وصور حول ضخ مصرف لبنان للدولارات وتزويد الصرافين الكبار بها.
 
دياب وباسيل يتفقان على مهاجمة سلامة / على هامش جلسة مجلس النواب امس، برزت انتقادات من الحكومة و"التيار الوطني الحر" بشكل موازٍ لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة على خلفية تعاميم أصدرها مؤخراً متعلقة بسحب الودائع المالية بالدولار من الحسابات المصرفية بالليرة اللبنانية وفق سعر السوق. وقال رئيس الحكومة حسان دياب بعد رفع الجلسة النيابية: "سأتكلم الجمعة بعد جلسة مجلس الوزراء ويجب أن يكون هناك تنسيق أكبر من قبل مصرف لبنان مع الحكومة، وبالنسبة لقرار سلامة بالأمس فلم نكن نعرف والحكومة لم تبلغ ولم يتم التنسيق معها بهذا التعميم، مصرف لبنان لا يقوم بالتنسيق مع السلطة التنفيذية حول القرارات التي يصدرها، وسيكون لي كلام وموقف بعد جلسة الحكومة يوم الجمعة". من جهته سأل رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل: "كيف للمصرف المركزي إصدار تعاميم تؤدّي إلى انهيار سعر صرف الليرة؟" وأضاف: "زيدوا عليهم تحريك الشارع وعيشوا الفيلم المحضّر"، في إشارة إلى تجدد التحركات الاحتجاجية بالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية.
 
اقالة سلامة ما زالت بعيدة وهل الدفاع عن الحاكم مسؤولية بكركي؟ / عُقد في الساعات الـ24 الماضية اجتماعان مهمان، الأول بين رئيس الحكومة حسان دياب وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ليل الأربعاء - الخميس بعيداً من الأضواء، وتلاه اجتماع علني قبَيل ظهر امس بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسلامة خصّص للبحث في الوسائل التي يمكن اتخاذها لمواجهة ازمة تجاوز الدولار الأميركي.
 
رياض سلامة يفتح قلبه للبنانيون قريبا / أورد موقع المستقبل خبراً مفاده أنّ "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سيصارح اللبنانيين قريباً بالأرقام ‏والمعطيات التي أوصلت الوضع المالي إلى ما وصل إليه، كما طلب رئيس الحكومة حسان دياب في كلمته اليوم بعد جلسة مجلس الوزراء
 
مصادر ترد على خطاب دياب وتطرح اسئلة / قالت مصادر مواكبة للحملة التي يتعرض لها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، انه “اتخذ قراره بالرد على دياب فور سماع كلامه” أمس، وأردفت طارحةً جملة أسئلة: “هل من المعقول أن يصدر هكذا كلام عن رئيس حكومة، بحيث يلجأ إلى الشعب بدل أن يثبت قدرته على معالجة الأزمات؟ وهل يدرك رئيس الحكومة أنّ حملته ستسبب انهياراً إضافياً في سعر الليرة في السوق؟ وهل يكتفي بالشكوى أمام المواطنين ويتهرب من دور حكومته في لجم ارتفاع سعر الصرف وتسوية الوضع النقدي؟ ثم ما هي إنجازات هذه الحكومة فعلياً سوى الهيركات على ودائع المواطنين وقرار صرف 650 مليون دولار على سد بسري، وتهريب عميل إسرائيلي من السجن وعرقلة التعيينات القضائية وفرملة التعيينات المالية بانتظار الاتفاق على الحصص؟”.
 
رواية الخلاف على اقالة سلامة الجمهورية / عماد مرمل ما ان طُرحت فكرة إقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، حتى استفحل الانقسام الداخلي وازداد حدّة، على وقع الفرز بين مؤيّدي الإقالة ورافضيها، ما يعكس الحساسية الفائقة لمركز الحاكم، الذي يقع على «فالق» طائفي - سياسي ناشط.
 
دياب ممتعض من كلام سلامه / فيما لم تصدر ردود فعل حكومية أو حزبية علنية على كلام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ابدت مصادر وزارية امتعاض رئيس الحكومة حسان دياب من كلام سلامة من دون الخوض في التفاصيل،لاسيما مايتعلق بقول الاخير بأنه اطلع دياب ونائبته ووزير المال على حسابات المصرف المركزي في شهر آذار الماضي خلافا لما قاله رئيس الحكومة سابقا من بعبدا ،في حين لوحظ دخول أكثر من جهة محلية ودولية على خط التهدئة بين الطرفين كان ابرزها الجانبين الاميركي والفرنسي لاحتواء التصعيد الحاصل.
 
“لو وُجِد البديل لطار سلامة” النهار / يقول مصدر في 8 اذار ان الذي أبقى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو عدم الاتفاق على بديل بين القوى الفاعلة والمؤثرة والتي تبادلت الفيتوات المعطلة؟
 
مصرف لبنان يشتري الدولار من الصرافين بسعر مرتفع؟؟ / كشفت مصادر قضائية لـ«الأخبار» وجود اعتراف مباشر عن مسؤولية سلامة عن شراء الدولار من الصرّافين بسعر مرتفع. وذكرت المصادر أنّ مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان مازن حمدان أفاد بأنّه كان يطلب من الصرّافين سحب الدولار لصالح «المركزي»، عبر شرائه بسعر مرتفع. وقد طبع المصرف كمية كبيرة من النقود اللبنانية لتغطية شراء الصرّافين ملايين الدولارات في عزّ الأزمة، ما ساهم برفع سعر الدولار، عوضاً عن التدخّل للدفاع عن سعر صرف الليرة بضخّ الدولار في السوق للإبقاء على السعر الثابت. إضافة إلى ذلك، تسبب المصرف المركزي، عبر خلقه كتلة نقدية إضافية، في زيادة التضخّم، مخالفاً بذلك جميع القوانين. وقد أعطى المدعي العام المالي، القاضي علي ابراهيم، إشارته بترك حمدان رهن التحقيق على أن يزوّد المحققين بمستندات محددة من مصرف لبنان. وكان حمدان قد استُدعي إلى التحقيق لكشف طبيعة علاقته بالصرّافين لأن عدداً منهم أقرّوا بوجود علاقة «تجارية» بينهم وبين مصرف لبنان.
 
هل يكون صندوق النقض الحكم بين الحكومة ومصرف لبنان؟ / تتواصل المفاوضات بين السلطات اللبنانية وصندوق النقد الدولي بوتيرة مكثفة في الايام الطالعة، حيث سيتم التركيز في الجولات المقبلة على درس إمكانات توحيد الموقف بين مضمون الخطة الحكومية، ورؤية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وقد كان واضحاً خلال الجولة السابقة من المفاوضات انّ المساحة لا تزال بعيدة، وربما متناقضة بين اقتراحات حاكم مصرف لبنان والاقتراحات التي تقدمها الخطة الانقاذية للحكومة. ولعلّ من ابرز نقاط الخلاف انّ الخطة الحكومية تتحدث عن خسائر تبلغ 63 مليار دولار تكبّدها مصرف لبنان، في حين انّ سلامة لا يعتبر انّ هناك خسائر، بل فجوة يمكن إغلاقها على فترات لاحقة في المستقبل، ويصرّ على انّ هذه الفجوة ليست خسائر، بل تدخل في صلب عمل مصرف لبنان، والمعايير التي يعتمدها في احتساب الارقام، وهي المعايير نفسها المعتمدة في المصارف المركزية في العالم، خصوصاً في الظروف الاستثنائية.
 
هل تكون تسوية سلامة مع دياب صورة عن تسويته مع عون؟ / ‏اكدت المعلومات أن القطيعة التي كانت سائدة بين رئيس الحكومة حسان دياب وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة انتهت وربما الى غير رجعة هذه المرة، بعد اجتماع بينهما أدى إلى أقصى حدود التعاون بين الحكومة والحاكم.
 
“حزب الله” ورياض سلامة “وتطبيع” العلاقة ثالثهما نداء الوطن / غادة حلاوي قد تكون العلاقة بين حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وبين “حزب الله” قدرية لا مفر منها، ولا بديل عنها ولا يملك الطرفان من الناحية الواقعية سوى الإقرار بوجودها ولا يمكن تجاوزها تحت أية ذريعة كانت.