المشنوق

 
المشنوق في بعبدا الاثنين الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ وزير الداخلية نهاد المشنوق سيزور قصر بعبدا قبل ظهر الاثنين للبحث في مشروع المرسوم الذي أعدّه لتوجيه الدعوة الى الهيئات الناخبة الى الانتخابات النيابية المقبلة الذي اقترح تجديد الدعوة إليه الجمعة الفائت.
 
أمن المطار حضر بقوة في الإجتماع الأمني.. والمشنوق كان محتدا اللواء / أفادت مصادر مواكبة للإجتماع الأمني الموسع الذي عقد في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، أن خطوة انعقاده كانت مقررة سابقا وأنه لم يأت بفعل معلومات معينة عن حدث أمني يخطط له، وذكرت المصادر أن عنوانه الأساسي هو التنسيق بين الاجهزة الامنية ومنع الفوضى وضبط المعابر.
 
المشنوق: لتفعيل الخطة الأمنية في بعلبك بالتنسيق مع الجيش وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق التزامه تفعيل الخطة الامنية في منطقة بعلبك بالتنسيق مع قيادة الجيش وبالتعاون مع مختلف الاجهزة الامنية. وأثنى على "إرادة العيش الواحد في رأس بعلبك".
 
المشنوق التقى يلدريم في اسطنبول:تركيا تدعم الاستقرار السياسي والأمني في لبنان وكالات / وصل أمس إلى اسطنبول وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في زيارة تستمر يومين، على رأس وفد أمني، وذلك للمشاركة في معرض "IDEF17" للسلاح الذي يقام في المدينة.
 
الخطيب: لا اشتباك مع المشنوق بل اجتهاد لمصلحة القانون والوطن وكالات / اكد وزير البيئة طارق الخطيب في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" انه "تم وضع حد للمزاجية والإستباقية في مجلس الوزراء امس ولم يكن هناك اشتباك بينه وبين وزير الداخلية نهاد المشنوق بل كان هناك اجتهاد من أجل المصلحة العامة والوطن والقانون الذي يبقى سيد الموقف".
 
المشنوق في ذكرى استشهاد المفتي خالد: مفدي لبنان ومفتي الاعتدال باق في الذاكرة وكالات / غرد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في الذكرى 28 لاستشهاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد قائلا: " في ذكرى غيابه ال 28 ، "مفدي" لبنان ومفتي الاعتدال الوطني والعروبة العاقلة الشهيد الشيخ حسن خالد باق حيا في ذاكرة بيروت وفي قلب لبنان".
 
المشنوق استقبل كاغ: مسار قانون الانتخاب سيتوضح قبل 29 أيار وكالات / أشار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "ان مسار قانون الانتخاب ستتوضح معالمه قبل موعد 29 أيار"، مؤكدا ان "الانتخابات النيابية ستجري قبل نهاية السنة الحالية. جاء ذلك ردا على سؤال لممثلة الامين العام المتحدة في لبنان السفيرة سيغريد كاغ التي شددت على أهمية اجراء هذه الانتخابات ورمزيتها".
 
المشنوق لمجلس القيادة الجديد لقوى الأمن: لعدم الانجرار والغرق في الوحول السياسية والاسراع في انجاز الخطة الخمسية التطويرية وكالات / دعا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، مجلس القيادة الجديد لقوى الأمن الداخلي الى "عدم الانجرار والغرق في الوحول السياسية التي لا يمكن إلا أن تسبب في تعطيل مؤسسات الدولة، أو في أحسن الأحوال جعلها عاجزة عن الانجاز".
 
المشنوق من عين التينة: بري اقترح تشكيل لجنة وزارية مصغرة وكالات / اشار وزير الداخلية نهاد المشنوق الى انه يمكن من خلال حملة اعلامية مكثفة طويلة الامد شرح قانون الانتخاب، وذلك من خلال التقنيات الحديثة، وهذه المسائل لا علاقة لها بالسياسة بل هي مسائل تقنية، واوضح بعد لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة، الى ان الرئيس بري اقترح تشكيل لجنة وزارية مصغرة لمناقشة الموضوع ووضعه داخل القانون الذي سيعرض في مجلس الوزراء.
 
المشنوق ممثلا عون في احتفال عيد قوى الامن: حرصاء على تأمين مسلتزماتكم وسيطلب منكم قريبا أن تكونوا حماة العملية الانتخابية وكالات / ألقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الاحتفال بالعيد 156 لقوى الأمن الداخلي، جاء فيها: "أيها الضباط والرتباء والعسكريون، يسرني أن أنقل إليكم تهنئة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي شرفني أن أمثله في هذا الاحتفال بعيدكم السادس والخمسين بعد المئة، وأن أوجه من القلب، تحية لسهركم، وتضحياتكم، التي جعلت من قوى الأمن الداخلي بكافة أجهزتها، جسما أمنيا كفوءا حاضنا لأمان المجتمع، وساهرا على حسن تطبيق القوانين، وترسيخ السلام والطمأنينة في ربوع الوطن، وصون حقوق اللبنانيين".
 
المكتب الإعلامي في الداخلية: LBCI التبس عليها كلام المشنوق عن قطر وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق البيان الآتي: "التبس على موقع تلفزيون "LBCI" كلاما نسب الى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق. فقد نشرالموقع أن الوزير المشنوق قال التالي: "لم أقصد قطر والأزمة الخليجية بكلامي عن الدول الصغرى التي يمكن أن ترتكب أخطاء كبيرة وتتسبب بمشاكل كثيرة بل قصدت سوريا وما حصل من أحداث فيها". هذه الجملة لم يقلها الوزير المشنوق، وهو قال بحسب التسجيل الحرفي، ردا على السؤال التالي من مراسل LBCI، بالصوت والصورة:
 
مصادر “الداخلية”: هناك صعوبة في إصدار البطاقة نظراً إلى عدد الناخبين اللواء / علمت “الأخبار” أن وزير الداخلية نهاد المشنوق كلف لجنة في “الداخلية” دراسة القانون، “وهي تحتاج مدة شهر لتقديم دراسة مفصلة عن كيفية إدارة الانتخابات، ومن ضمنها البطاقة”.
 
عون التقى مسؤولا فرانكوفونيا المشنوق: رئيسا الجمهورية والحكومة مع إنزال اقسى العقوبات بحق المرتكبين وكالات / أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ان "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سوف يتابع مع رئيس الحكومة سعد الحريري والجهات القضائية المختصة، الاجراءات التي يتخذها القضاء بحق مرتكبي الجرائم، بغية إنزال اقسى العقوبات التي يسمح بها القانون في حقهم".
 
مكتب جريصاتي رد على المشنوق: إطلاق سراح عدد من الموقوفين تم لعدم ثبوت الدليل وكالات / أصدر المكتب الإعلامي لوزير العدل سليم جريصاتي البيان الآتي: "إن الكلام المنسوب إلى معالي وزير الداخلية والبلديات بشأن إطلاق سراح مطلقي النار في الهواء من قبل القضاء العسكري المختص لأسباب تتعلق بالخلفية السياسية هو كلام عار عن الصحة تماما، ذلك أن إطلاق سراح عدد من الموقوفين تم لعدم ثبوت الدليل ليس إلا، فيما أبقي على عدد آخر من مطلقي النار بعد ثبوت الدليل وهم راهنا قيد المحاكمة وفقا للأصول.
 
المشنوق: طلبت من القضاء التحرك بعد “فيديو” التعرّض للنازحين المستقبل / برز على شريط الأحداث المتصلة بملف النازحين “الفيديو” المُشين الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر فيه أحد النازحين السوريين أثناء تعرض شبان لبنانيين له بالضرب والشتم في سياق من الممارسات العنصرية والعدوانية بذريعة الدفاع عن الجيش اللبناني.
 
القسم الأكبر من محادثات عون –المشنوق تناول ما يجري في عرسال اللواء / علمت “اللواء” ان القسم الأكبر من محادثات الرئيس ميشال عون – الوزير نهاد المشنوق تناول المواقف السياسية مما يجري في عرسال. وقالت مصادر مطلعة ان الرئيس عون لم يعلن أي موقف في ما خص العودة إلى الاستراتيجية الدفاعية ووضعها على طاولة البحث، مع العلم ان ما من توجه لعقد طاولة حوار.
 
المشنوق: الكويت صاحبة فضل على لبنان ومستعدون للتنسيق الأمني وكالات / استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق سفير الكويت عبد العال القناعي، وناقش معه المذكرة الاحتجاجية التي أرسلتها الخارجية الكويتية إلى لبنان، في ما يخص قضية خلية العبدلي التي اتهمت إيران و"حزب الله" بالضلوع فيها.
 
باسيل: كلام المشنوق لن يمرّ.. ومصادر الوفد الرئاسي: يجب أن ننسّق مع سوريا الجمهورية / موضوع السلسلة لن يكون وحده المادة المشتعلة في مجلس الوزراء اليوم الخميس، بل إنّ الإشتباك المتجدد بين تيار “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” على خلفية لقاء وزير الخارجية جبران باسيل بوزير خارجية النظام السوري وليد المعلم ، سيكون بنداً متفجّراً على جدول أعمال الجلسة.
 
لبنان “يَحتمي بالحياد” في ملاقاة العاصفة الخارجية الراي الكويتية / ليندا عازار بعد قرار الرئيس سعد الحريري النأي بحكومته عن المواجهة الأميركية – الإيرانية في محاولةٍ لحماية الاستقرار اللبناني ومنع “تفجيره” من الداخل، تَكثر علامات الاستفهام حيال إمكان أن يكون هذا المعطى الداخلي كفيلاً لوحده بإبعاد البلاد عن “الفالق” الجديد في “خط الزلازل” التي تضرب المنطقة، ولا سيما ان “حزب الله” يشكّل عنواناً رئيسياً في استراتيجية التصدي لتمدُّد طهران.
 
دوائر قصر بعبدا: المشنوق لم يكن يرد على الرئيس عون الجمهورية / لفت الأوساط السياسية كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق من السراي الحكومي أمس، من انّ “نسبة جرائم النازحين السوريين أقلّ من نسبة جرائم اللبنانيين”، وانّ “عدد النازحين السوريين لم يرتفع هذه السنة أبداً”، مضيفاً: “أنا مع وضع إطار قانوني وجدي ومُثمر وعملي لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم وفق القوانين الدولية”.
 
مصادر “التيار”: الإشتباك بين باسيل والمشنوق لن يزعزع التفاهم مع “المستقبل” الجمهورية / قالت مصادر “التيار الوطني الحر” لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ الإشتباك السياسي – الديبلوماسي بين الوزيرين جبران باسيل ونخاد المشنوق ، لن يزعزع التفاهم القائم بيننا وبين تيار “المستقبل”، خصوصاً أنّ الرئيس سعد الحريري حريص على التسوية الرئاسية وهو صمّام الأمان لها”.
 
المشنوق في الذكرى الخامسة لاستشهاد الحسن: ما أسس له أثمر وأنتج الكثير من الأمن والأمان للبنانيين وكالات / زار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ضريح اللواء الشهيد وسام الحسن في وسط بيروت، يحيط به وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس شعبة المعلومات العقيد خالد حمود وقادة الوحدات والمدير العام للاحوال الشخصية العميد الياس الخوري والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، اضافة الى عدد من ضباط قوى الامن الداخلي وشعبة المعلومات.
 
وهاب: المشنوق مكلف بمهمة تعطيل الانتخابات وأطالب بإقالته وكالات / استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه، رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزيرالسابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: "بحثنا في موضوع الإنتخابات النيابية في ضوء ما يحصل داخل اللجنة الوزارية المكلفة تطبيق قانون الانتخابات، وأرى أن هناك اشياء كثيرة غير مفهومة تحصل.
 
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب الأنباء الكويتية, العرب اللندنية / عمر حبنجر أول لقاء رسمي مباشر بين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون جرى في شتاء العام 1989، حيث كان الأمير صباح الأحمد وزيرا للخارجية الكويتية حينها ورئيسا للجنة العربية السداسية التي شكلتها القمة العربية لحل الأزمة اللبنانية ، بينما كان العماد ميشال عون رئيسا للحكومة العسكرية التي شكلها الرئيس أمين الجميل في نهاية ولايته (1988) وقائدا للجيش.
 
فنيانوس بحث مع المشنوق وخوري وفنيش في المستجدات الراهنة وكالات / عقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، اليوم في مكتبه في الوزارة، سلسلة اجتماعات في حضور مدير مكتبه شكيب خوري. فقد استقبل كلا من وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ووزير الثقافة غطاس الخوري، وبحث معهم في الاوضاع المحلية والاقليمية وناقشوا المستجدات والتطورات الراهنة في البلاد.
 
المشنوق في ندوة الممارسات الفضلى للبلديات: الشعب المصري قادر وصامد ومواجه لإرهاب لا دين له ولا ضمير وكالات / رعى وزير الداخلية والبلديت نهاد المشنوق، ندوة ومعرض "الممارسات الفضلى للبلديات في لبنان"، تحت عنوان "المدن الشاملة والمستدامة والممارسات البلدية الرئدة في لبنان"، والذي نظمته جامعة بيروت العربية بالشراكة مع اليونسكو وموئل الامم المتحدة، في حرم كلية العمارة والتصميم والبيئة العمرانية للجامعة العربية في الدبية. وحضر المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، رئيس الجامعة عمرو جلال العدوي، الامين العام للجامعة عمر حوري، رئيس "البر والاحسان" سعيد الجزائري، مدير صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار الدكتور عماد حمدان ورؤساء بلديات.
 
ابو فاضل بحث مع المشنوق في تعيينات الطائفة الارثوذكسية وكالات / زار أمين عام اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان ابو فاضل وزير الداخلية نهاد المشنوق، وتم البحث حول التعيينات المتعلقة بأبناء الطائفة الأرثوذكسية في المؤسسات والأدارات التابعة لوزارة الداخلية.
 
محاولة لإضافة توقيع المشنوق على مرسوم الأقدميات الجمهورية / قالت مصادر معنيّة بمرسوم الأقدميات لـ”الجمهورية”: “ما أشار إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل يومين حول تجاوزِ توقيع وزير الداخلية نهاد المشنوق على مرسوم الأقدميات رغم وجود ضبّاط من قوى الأمن الداخلي ضمن “دورة عون” التي وضِع المرسوم لأجلها، حرّكَ اتصالات بين الوزراء المعنيين بهذا الأمر”.
 
المشنوق إستقبل مجلس قيادة الأمن الداخلي: لا يعملون كموظفين وكالات / هنأ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قوى الأمن الداخلي على جهودها الكبيرة خلال فترة الأعياد وعلى حفظ الامن والاستقرار خلال الأسابيع الماضية، خلال استقباله مجلس قيادة قوى الأمن الداخلي برئاسة المدير العام اللواء عماد عثمان.
 
أبي نصر للمشنوق: يا معاليك لماذا تتجاهل الموضوع؟ وكالات / وجه النائب نعمة الله ابي نصر كتابا الى وزير الداخلية نهاد المشنوق، جاء فيه: “كل سنة يتكرر مشهد الناس الغاضبين المسجونين داخل سياراتهم في صفوف وطوابير اذلال، من أجل إجراء المعاينة الميكانيكية. هل المعاينة تدبير لسلامة المواطن أم قصاص له؟”
 
نجونا من عمليات إرهابية كانت تتحضر.. المشنوق: التعاون المثمر بين الرؤساء الثلاثة ثبت الاستقرار وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن العرب لا يستطيعون التخلي عن بيروت. وقال خلال رعايته تكريم مخاتير بيروت من “نقابة تجار الذهب” و”جمعية تجار المزرعة”: “التعاون المثمر بين الرؤساء الثلاثة هو الذي ثبت الاستقرار، وأنجز تشكيلات ديبلوماسية وقضائية، وإن كنت لا اوافق على بعضها، وأنجز إصدار مراسيم النفط وأنجز الشراكة مع القطاع الخاص التي ستفتح آفاقًا لتنفيذ مشاريع من خارج مالية الدولة التي لا تتحمل، وذلك بفضل مثابرة الرئيس سعد الحريري ومتابعته”.
 
معلومات خطيرة لم يكشفها المشنوق قد تهدد الانتخابات الديار / فادي عيد استأثرت التطورات الأمنية الأخيرة باهتمام المعنيين ولا سيما الإنجاز الأمني لفرع المعلومات، وحيث وعلى الرغم من أهميته، وصولاً إلى الحرفية التي يتمتع بها هذا الفرع، فإن المسألة قد لا تكون مفاجئة لدى بعض القيادات اللبنانية والفلسطينية، حيث بحوزتهما الكثير من المعلومات حول الخلايا الإرهابية النائمة، وتحديداً تلك التي فرّت من معارك جرود عرسال وبعض المناطق السورية، والتي اتخذت من المخيمات الفلسطينية مكاناً للإقامة وصولاً إلى بعض القرى والبلدات الجبلية، والتي هي موضع مراقبة حثيثة.
 
إحتواء إشكال بين المشنوق وباسيل.. على عكس الأمر بين عون وبري! الجمهورية / أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق الجهوزية تامة لإتمام الإنتخابات النيابية ، في وقتٍ تجاوَز مرسوم دعوة الهيئات الناخبة مطبًّا تمّ احتواؤه. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ إشكالاً محدوداً حصَل بين وزارتي الداخلية والخارجية حوله، لخلوِّه مِن توقيع وزير الخارجية جبران باسيل ، برغم أنّ المرسوم يحدّد تواريخ اقتراع المغتربين ، ووزارة الخارجية هي المعنية بإجراء الإنتخابات الخاصة بهم بكلّ تفاصيلها.
 
المشنوق وفنيانوس من عين التينة: كلام باسيل يجب الاعتذار عنه وكالات / إعتبر وزير الأشغال يوسف فنيانوس أن الكلام الصادر عن وزير الخارجية جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نيه برّي لا يقال بحق أي شخص لبناني وأضاف من عين التينة بعد زيارته برّي: “جئنا عندما سمعنا بالامور المتداولة في الاعلام وشرائط الفيديوهات المقتطفة من لقاء دام حوالي الساعة وثلاث دقائق بهذا الكلام عن دولة الرئيس بري.
 
توضيح من مكتب المشنوق عن لقائه بتوم باراك وكالات / صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق البيان الآتي: “ورد أمس التباس في الخبر الموزع عن لقاء الوزير نهاد المشنوق بالسيد توم باراك، ومصدر الالتباس ان صفة باراك هي “محام وسياسي وخبير اقتصادي كبير من أصل لبناني وعمل لفترة محاميا للرئيس الأميركي دونالد ترامب”، والأصح انه “خبير اقتصادي كبير من أصل لبناني وشخصية مقربة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو مستشار له وكان رئيس لجنة احتفال تنصيب ترامب بعد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة”.
 
المشنوق أمام 25 سفيرا: الداخلية جاهزة لانتخابات تحمي وتثبت الاستقرار وكالات / شدد الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على أهمية الانتخابات في صون النظام الديموقراطي وتعزيز الاستقرار السياسي في لبنان.وأكد المشنوق خلال عرضه أهمية قانون الانتخابات وجهوزية الوزارة وتفاصيل العملية الإنتخابية أن الإصلاحات غير المسبوقة التي أدخلت على القانون ستجعل منه أكثر تمثيلا لشرائح لبنانية مختلفة”.
 
المشنوق: “روما 2” سيؤمّن السلاح الدفاعي وبتقنيات متطوّرة وعالية الجمهورية / رأى عضو الوفد الوزاري إلى مؤتمر “روما 2” وزير الداخلية نهاد المشنوق ، أنّ البيان الختامي للمؤتمر سيكون سياسياً، مستبعداً أن يكون هناك نصّ يؤثّر على استقرار لبنان .
 
رئيس الجمهورية إطلع من المشنوق على نتائج مؤتمر روما 2 والتقى زوارا: قانون الانتخاب الجديد سينظم الحياة السياسية وكالات / اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، على "نتائج مؤتمر "روما-2" والمقررات التي صدرت عنه"، ولفت المشنوق إلى أن "طرح الرئيس عون حول الاستراتيجية الدفاعية لقي استحسان كل الدول التي شاركت في المؤتمر".
 
حمادة عرض والمشنوق التعاون لإنجاز الانتخابات وتابع التحضير لمؤتمر بروكسل وتحسين نوعية التعليم وكالات / اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في وزارة التربية، وتناول البحث التعاون بين الوزارتين في إنجاز استحقاق الإنتخابات النيابية، وشؤونا وطنية وسياسية تتعلق بالإنتخابات. وترأس حماده بعد ذلك اجتماعا للجنة العليا لإدارة برنامج الهبة والقرض الدوليين المخصصين لتحسين جودة وأداء القطاع التربوي في الإدارة وتجديد المناهج التربوية.
 
الجمهورية: رقم قياسي متوقّع للطعون الإنتخابية... وتــشكيك بإقتراع المغتربين.. وجدوى "سيدر" وكالات / مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والتي ستبدأ من باب اقتراع المغتربين، تتّسع الهوّة عميقاً بين أهل السلطة، ويَظهر تباعاً الخللُ والتخبّط في تطبيق قانونٍ انتخابي، كان الهمّ الأوّل تسجيل إنجاز بولادته من دون إدراك عواقبه التي باتت جليّةً عند التطبيق، تماماً كما بدا واضحاً كالشمس تفصيله على قياسات بعض القوى الطاغية. وقد أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضَه من الخروق التي تحصل ومِن صرفِ أموالٍ في عدد من الدوائر والمناطق، ودعا إلى التصدّي لمِثل هذه التصرّفات والأعمال ومعالجتِها. وكرّر القول "إنّ عدداً من الثغرات ظهر حتى الآن في قانون الانتخاب، وإنّ هناك حاجة إلى تطويره، وهذا سيكون برسم المرحلة المقبلة والمجلس القادم".
 
الشرق الاوسط: الحكومة اللبنانية تشدد على حماية الانتخابات من التزوير وكالات / شددت الحكومة اللبنانية على "حماية العملية الانتخابية من أي محاولة تزوير، بما فيها انتخاب المغتربين في الخارج". ورأت أنه "لا خوف على نزاهة تصويت المغتربين اللبنانيين في الخارج، التي ستجري بحضور ورقابة من السفراء والقناصل"، معتبرة أن "المخاوف مجرد وهم وافتعال لمشكلات سياسية غير واقعية".
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
المشنوق: لا خوف من أي عمل أمني يمنع إجراء الانتخابات النيابية / أشار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى "أننا قادرين على القيام بالانتخابات بشكل جدي، والجهوزية الأمنية والإدارية جدية وناجحة والقوى ملتزمة بقرارات الحكومة" لافتًا إلى أنّنا اتّخذنا إجراءات جدية في ما يتعلق بمراقبة عملية الإقتراع في الخارج".
 
الحياة : تحدث عن اجراءات لمراقبة اقتراع المغتربين المشنوق: لا تخوّف من عمل أمني يمنع الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق أنه "لا يوجد ‏تخوّف من أي عمل أمني قد يمنع إجراء الانتخابات النيابية"، ‏واعتبر أن "صورة الدولة في لبنان تتحسّن في نظر العالم، وهذا ‏ما سنواكبه بانتخابات هادئة، نستأهل عليها اندماجنا أكثر وأكثر ‏ضمن منطق الدولة".‏
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
النهار: ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد وكالات / يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان.
 
الانوار: خرائط الحكومة لانتخابات المنتشرين اللبنانيين وكالات / فيما الحملة الانتخابية داخليا تواصل مسارها التصاعدي في تبادل الاتهامات والتسابق على الصوت التفضيلي، سلكت انتخابات المغتربين طريقا معبدا نحو أقلام الاقتراع في 27 و29 الجاري حيث يدلي المغتربون المسجلون في 40 دولة بأصواتهم. وقد أكد وزيرا الداخلية والخارجية نهاد المشنوق وجبران باسيل في مؤتمر صحافي مشترك أمس، ان كل الاجراءات باتت جاهزة لاتمام الانتخابات في 6 دول عربية في 27 الجاري، وفي 34 دولة اجنبية في 29 نيسان، مؤكدين ان عمليات الاقتراع ستكون نزيهة ومراقبة بشكل جيد.
 
المشنوق: إذا لم يكن هناك وضعٌ آمِن لن نرغم السوريين على العودة الجمهورية / إعتبر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ، أن “الكلام الحاصل في ما يتعلق بالمادة 49 من قانون الموازنة العامة ، هو كلام سياسي إنتخابي، فليقولوا لنا من هو الفلسطيني الذي اشترى بيتاً أو أرضاً أو مبنى أو عقاراً له علاقة بفكرة التوطين. الفلسطينيون عام 2002 منِعوا من التملّكِ لكن قبل ذلك كان مسموحاً لهم، فلو شاؤوا ذلك لفَعلوا واشتروا من خلدة إلى صيدا وهي مناطق كان يمكن أن تكون مناطقَ توطينٍ لهم”.
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
النهار: الحريري يُعلنها مواجهة مع "أصدقاء بشار" وكالات / في ظل احتدام المواجهة السياسية قبل أسبوعين من الانتخابات النيابية، يرتفع منسوب الخوف من مواجهات شارعية واعتداءات تقف السلطة حيالها متفرجة حتى اليوم، اذ اقتصر الاستقواء على الشاب الكتائبي موزع البيانات الليلية، في حين ان أحد المرشحين تعرض لوزير الداخلية نهاد المشنوق مباشرة وعبر الشاشات، ولم تحرك هيئة الاشراف على الانتخابات، أو القضاء، ساكنا حيال ذلك.
 
الشرق الأوسط : موالون لـ"حزب الله" يعتدون على صحافي مرشح للانتخابات ينافس "الثنائي الشيعي" في جنوب لبنان بلائحة تضم شخصيات مستقلة وكالات / تعرض المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة الصحافي علي الأمين، للاعتداء بالضرب من قبل أكثر ‏من 30 شاباً من "حزب الله" أثناء تعليقه صوراً ولافتات دعائية لحملته في بلدته شقرا في قضاء بنت جبيل؛ وهو ‏ما اعتبره الحزب "جزءاً من الحوادث التي ترافق الانتخابات في القرى والبلدات"، معلناً رفضه الحادث ‏ومستنكراً "اللجوء إلى العنف‎".‎
 
رئيس هيئة الإشراف: المشنوق لم يزرنا ولا وصي علينا سوى القانون / رأى رئيس هيئة الإشراف على الإنتخابات، نديم عبد الملك، أنّ "علينا التعاون من أجل الوصول إلى يوم الإقتراع بشكل سليم"، مشدّدًا على أنّ "الهيئة على الحياد من الجميع".
 
النهار: سابقة انتخاب المغتربين لا تبدِّد موجات الشوائب وكالات / ضمن رزمة السوابق التي أحدثها قانون الانتخاب الجديد وتحديداً في ما يتصل باقتراع اللبنانيين المغتربين والمقيمين خارج البلاد، تنطلق عملياً المرحلة الاولى من استحقاق الانتخابات النيابية لسنة 2018 غدا الجمعة مع انتخابات المغتربين في الدول العربية، ومن ثم الاحد مع انتخابات المغتربين في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا. وهي المرة الاولى ينخرط لبنان في ترتيبات لتمكين المغتربين من الانتخاب اسوة بالكثير من الدول، علماً ان وزارة الخارجية اتخذت اجراءات استثنائية لمواكبة وقائع العملية الانتخابية في دول الانتشار اللبناني وسيجري نقل مباشر للانتخابات من عشرات الاقلام وسيفسح في المجال لوسائل الاعلام لنقل الوقائع من قصر بسترس.
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
هيئة الإشراف: لا شكوى أو مخالفة سجلت وكان يجب تمثيل الهيئة ب140 مركز اقتراع / لفت ممثل هيئة الإشراف على الإنتخابات في وزراة الخارجية القاضي نهاد جبر، إلى "أننا نراقب الانتخابات في الخارج من خلال الأجهزة المتوفرة في وزارة الخارجية"، مؤكدًا أنه "إلى الآن لا يوجد أي شكوى أو أي مخالفة سُجلت والأمور جيدة وهادئة لأن العدد في الخارج قليل والأجواء في خارج لبنان غير الأجواء في لبنان".
 
البناء: بومبيو يضمن للخليج و"إسرائيل" الحماية مقابل عدم إلغاء التفاهم النووي مع إيران الجيش السوري ينجح بفرض تسويات جنوب دمشق على داعش والجماعات المسلحة وكالات / بدأ الخطاب الأميركي بالتهديد بإلغاء التفاهم النووي بالتراجع، بعدما تم ترتيب السلم الأوروبي للنزول عن شجرة التصعيد في القمم التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقادة الأوروبيين تباعاً، وصار عنوان الموقف الأميركي، لن نسمح بسلاح نووي لإيران. وهذا تحصيل حاصل وفقاً للتفاهم الذي كانت واشنطن تهدد بإلغائه، بل هو جوهر هذا التفاهم، وصارت أوروبا معنية بفتح الطريق لعودة التفاوض مع إبران حول الملفات الإقليمية، انطلاقاً من عنوان عريض هو النفوذ الإيراني، لا يلبث أن يصير المشكلات الناشئة بين إيران والسعودية في المنطقة.
 
الشرق : انتهت تجربة انتخابات الانتشار بنجاح يبشر بـ 6 أيار هادىء‎ المشنوق تفقد اقتراع المغتربين من "الخارجية‎": نجاح باهر وممتاز والأخطاء بسيطة ولا تؤثر وكالات / وصف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاخطاء التي حصلت خلال اقتراع المغتربين بـ"البسيطة والسهلة ولا ‏تؤثر على نتائج الاقتراع‎".
 
الحياة: المشنوق لمنع الرشوة والضغط: الاحتساب الإلكتروني سيسرّع النتائج وكالات / طمأن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق بعد ترؤسه اجتماعاً لمجلس الأمن الفرعي في زحلة إلى "أن نتائج الانتخابات النيابية التي ستجرى الأحد المقبل ستصدر أسرع من العادة"، مشيراً إلى أن "كل التدريبات اللازمة جرت من أجل تسهيل العملية الانتخابية".
 
ابراهيم أوضح للمشنوق حيثيات منع ختم جوازات سفر الرعايا الإيرانيين اللواء / حسم اللقاء الذي جمع وزير الداخلية نهاد المشنوق، العائد من إجازة في اسبانيا، مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، الجدل الذي رافق قرار الأمن العام بمنع ختم جوازات سفر الرعايا الإيرانيين من وإلى لبنان واستبداله ببطاقات خاصة، منحت لهم مع رعايا الدول الخليجية، لكنه سيبقى بانتظار التشاور خلال الأيام المقبلة مع الرئيس الحريري لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، بحسب ما أعلن الوزير المشنوق، الذي وصف الملف بأنه “جزء من الاشتباكات السياسية التي لا يحتاجها لبنان في هذه المرحلة بصرف النظر عن مبررات القرار الأساسية التي تحدث عنها السفير اللبناني في طهران بطريقة غير مفيدة”.
 
إستغراب لـ”موازاة” المشنوق بين جوازات سفر الإيرانيين وجوازات الخليجيين! الحريدة الكويتية / أثار تصريح وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد لقائه المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، شمول قرار عدم ختم جوازات مواطني دول مجلس االتعاون الخليجي الإستغراب في الدوائر السياسية اللبنانية ، إلى حد اعتبرت مصادر متابعة، أن “كلام وزير الداخلية أتي ليوازن قرار إبراهيم عن دخول الإيرانيين”.
 
المشنوق: صلابة غير مسبوقة في تمسّك الحريري بصلاحياته الجمهورية / ملاك عقيل في وزارة الداخلية هدوء فوق العادة. ضجيج التأليف يقف عند أبوابها. تتحضّر “حالة” نهاد المشنوق للمغادرة، مع فريق العمل. بدأ الرجل يُلملم مقتنياته الفنية التي ميّزت مكتبه طوال 4 سنوات قضاها في الصنائع. “لا أحد يريد أن يصدّق أنّي “تَعبان” وأريد إجازة لبضعة أشهر”. هل ستكون إجازة من السياسة أيضاً؟ يردّ “هذا مستحيل”.
 
الشامسي بعد لقائه عون: الإمارات لا تزال تدعم استقرار وسيادة لبنان ومسيرة النهوض فيه وكالات / شهد قصر بعبدا، قبل ظهر اليوم الثلثاء، لقاءات وزارية وديبلوماسية وسياسية تناولت الاوضاع الراهنة والتطورات المتعلقة بمسار تأليف الحكومة الجديدة.
 
خلوة بين المشنوق ونظيره السعودي.. وتأكيد على استقرار لبنان ومواجهة التمدّد الإيراني وكالات / إلتقى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق بعد ظهر أمس نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، في قصره الصيفي في جدّة، حيث كان في استقباله مع عدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني
 
“الغبيري” تتحدى المشنوق: تسمية الشارع باسم بدر الدين قانوني وكالات / ردت بلدية الغبيري على ما قاله وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق عن عدم سماحه بتسمية شارع في الغبيري باسم مصطفى بدر الدين ، أحد المتهمين باغتيال رئيس الحكومة الشهيد رفيق الحريري .