فؤاد_السنيورة

 
السنيورة زار شيخ العقل: لموقف واضح وحازم بدعم الدولة فلم يعد ممكنا استمرار استتباعها من الاحزاب والميليشيات وكالات / استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، رئيس كتلة "المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، بحضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، وتم البحث في مختلف التطورات وخصوصا الإعلان الذي صدر مؤخرا عن مؤتمر الازهر الشريف.
 
السنيورة يدّعي على سالم زهران والـ mtv بتهمة القدح والذم والتحريض الانباء الكويتية / تقدم المحامي ماجد فياض ، بوكالته عن رئيس كتلة “المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة ، وفق بيان لمكتب الأخير، الى النيابة العامة الإستئنافية في جبل لبنان بشكوى مع اتخاذ صفة الإدعاء الشخصي بتهمة القدح والذم والتحقير والتشهير ضد محطة “ام.تي.في” والمدير المسؤول عنها ميشال كبريال المر والإعلامي سالم زهران ، وذلك “بسبب بث المحطة، ضمن برنامج “حديث البلد” في 13 نيسان 2017، مقابلة مع ضيف الحلقة سالم زهران تضمنت التشهير والقدح والذم والتحقير بحق الجهة المدعية”.
 
السنيورة: لا خلاف مع الحريري.. وقد طويت مرحلة ما قبل إنتخاب عون الديار / فيما يتردد ان هناك خلافا بين الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة حيال قانون الإنتخاب ، قال السنيورة: ليس صحيحا انني اعارض الاتفاق على اعتماد النسبية وفق 15 دائرة، ولم يسبق ان صدر عني اي موقف في هذا الاتجاه.
 
السنيورة ابرق للملك سلمان معزيا بوفاة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز وكالات / ارسل رئيس "كتلة المستقبل النيابية" الرئيس فؤاد السنيورة برقية تعزية الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بوفاة نائب وزير الدفاع الاسبق الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود.
 
السنيورة:مشاركة مجموعة من حزب الله في خلية العبدلي امر مدان وتخريب للعلاقات بين لبنان والكويت وكالات / استقبل سفير الكويت عبد العال القناعي، في مقر السفارة ظهر اليوم، وفدا من "تيار المستقبل" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة وعضوية النواب: عاطف مجدلاني، امين وهبي، واحمد فتفت.
 
السنيورة: “حزب الله” لا يمثّل لبنان.. وما جرى في “خلية العبدلي” مرفوض تماماً الراي الكويتية / شدد رئيس الحكومة السابق رئيس كتلة “المستقبل” ​فؤاد السنيورة​ ، على أن “لبنان لا تمثله مجموعة حزبية”، مؤكداً ان “ما جرى في قضية “خلية العبدلي” أمر مرفوض، إذ أن الكويت التي وقفت مع لبنان ودعمته دائماً، من غير المقبول أن يقابلها لبنان وعبر مجموعة لا تعبر عن وجه اللبنانيين، بأن تقوم بالتدخل في الشؤون الداخلية للكويت أو اي بلد عربي، ولبنان لطالما كان إلى جانب أشقائه ويعطي الصورة في الحفاظ على الدول العربية والأمن والأمان والنظام فيها، وبالتالي فإن أي عمل يقوم به أي طرف في لبنان يجب أن يتراجع عنه”.
 
السنيورة اتصل بسليمان والجميل وميقاتي وسلام وجعجع وجنبلاط :لمقاربة المشكلات الوطنية من زاوية وطنية وكالات / أجرى رئيس "كتلة المستقبل النيابية" الرئيس فؤاد السنيورة سلسلة اتصالات هاتفية شملت كلا من الرئيسين أمين الجميل وميشال سليمان والرئيسين نجيب ميقاتي وتمام سلام، إضافة الى رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ورئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط.
 
المكتب الاعلامي للسنيورة: الكلام المنسوب اليه في الاتحاد لم يكن دقيقا وكالات / صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس فؤاد السنيورة ما يأتي: "يهم المكتب الاعلامي للرئيس فؤاد السنيورة أن يوضح ان ما نشرته صحيفة الاتحاد عن لسانه في عددها الصادر اليوم لم يكن دقيقا، علما أن الكلام المنسوب اليه جاء عبر دردشة هاتفية وليس مقابلة مسجلة:
 
السنيورة زار ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في القاهرة وكالات / لمناسبة الذكرى المئوية لولادة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، زار رئيس "كتلة المستقبل النيابية" الرئيس فؤاد السنيورة، الموجود في القاهرة، ضريح الرئيس الراحل في منطقة كوبري القبة في القاهرة لتلاوة سورة الفاتحة عن روح الرئيس الراحل كما دون كلمة عنه في سجل الزوار.
 
الشرق الأوسط: حاكم مصرف لبنان: الحديث عن الإفلاس مزايدة وكالات / رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الحديث عن إفلاس لبنان هو "مزايدات سياسية"، فيما شدد رئيس كتلة "المستقبل" النيابية رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة على أن "الحديث عن أن لبنان أفلس غير صحيح". وكان البطريرك بشارة الراعي نقل الأسبوع الماضي عن الرئيس اللبناني ميشال عون تحذيره من "إفلاس البلد"، داعياً إلى "ضبط المال والفساد".
 
السنيورة: الاجتماعات بشأن عدوان تموز عقدت في المقر الموقت لمجلس الوزراء وليس في بعبدا والمحاضر المنشورة مشوهة وليست حرفية او دقيقة وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي: "دأبت صحيفة الاخبار منذ يوم 12 تموز من هذا الشهر ولمصادفة الذكرى الحادية عشرة للعدوان الإسرائيلي في تموز 2006 على لبنان، على نشر مجموعة من الاخبار او المقالات او التحليلات الهدف منها النيل من الرئيس فؤاد السنيورة والاستمرار في منهج التجني والافتراء وتشويه السمعة والحقائق. وقد خصصت الجريدة المشار اليها صباح يوم الجمعة في 13/07/2018 مجموعة من المقالات حصرتها للحديث عن هذا العدوان، لكن تلك المقالات في هذا العدد وفي روايتها عن تلك المرحلة حفلت بمجموعة من الاخطاء والتراكيب والاجتزاءات والتحريفات والاختلاقات غير الصحيحة والمفتعلة.
 
السنيورة: نشهد اليوم عملية اندثار للدولة، التي يفترض ان تهتم بالشأن العام في حين انها اصبحت عبارة عن كعكة وكل واحد يأخذ قطعة منها / أكد الرئيس فؤاد السنيورة ان "الاصلاح عبارة عن رحلة دائمة ومستمرة من التلاؤم الدائم، تقوم بها المجتمعات والدول عندما تكون قادرة عليها وليس عندما تصبح مجبرة عليها"، معتبرا انه "عندما تكون مجبرة عليها فان الكلفة تصبح عالية والالم المترتب عن التلاؤم المتأخر عال، وهذا ما نشهده الآن في لبنان".
 
السنيورة: الدستور يحمي الحريات والتضييق على بعض الناشطين وصدور الاحكام بحبس البعض منهم أمر مستنكر ومرفوض وكالات / أبدى الرئيس فؤاد السنيورة تضامنه وتأييده "الحراك المدني الاعتراضي الحضاري الذي عبرت عنه التظاهرة السلمية الراقية في "حديقة سمير قصير" للمطالبة بوقف عمليات قمع الحريات وحملات كم الافواه والتوقف عن ملاحقة الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي".
 
السنيورة تفقد معبد اشمون وخان القشلة التراثي في صيدا: لتسهيل تأليف الحكومة بالعودة الى الدستور والتواضع في الطلبات وكالات / زار الرئيس فؤاد السنيورة موقع معبد اشمون الأثري على ضفاف نهر الأولي شمال صيدا، حيث تفقد اعمال التأهيل التي تقوم بها المديرية العامة للآثار للموزاييك والفسيفساء التي تعود الى العصر الفينيقي بتمويل من صندق السفراء الأميركي، كما زار خان القشلة التراثي الذي يعود للعهد العثماني في صيدا القديمة، واطلع على تقدم سير العمل بمشروع ترميم المبنى بتمويل ايطالي، لتحويله الى مركز حرفي.
 
الراعي تلقى دعوة الى احتفال ذكرى اخفاء الصدر… السنيورة: لتشكيل الحكومة واحترام الدستور والطائف وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الأربعاء، في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس فؤاد السنيورة، الذي قال بعد اللقاء: “لقد تشرفت بزيارة صاحب الغبطة وكانت مناسبة للتشاور معه في كثير من الشؤون والشجون الوطنية والعربية. وزيارتي اليوم هي لإلتماس بركة غبطته لزيارة الفاتيكان مع مجموعة من الإخوة الأعضاء في مجلس العلاقات العربية والدولية الذي يضم مجموعة من رجال الدولة تحملوا المسؤولية في اكثر من بلد عربي وما زالوا ناشطين في الشأنين العام والسياسي، ولقد طلبوا مني نقل تحياتهم لصاحب الغبطة وتقديرهم الكبير للبركة التي سيمنحنا اياها لإتمام هذه الزيارة”.
 
السنيورة: نريد العدالة كاملة من دون أي نقصان وكالات / جدد الرئيس فؤاد السنيورة التزامه بالإفادة التي أدلى بها سابقا أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، نافيا وجود أية قيود امامه للكلام، وقال: لقد قلت الحقيقة كاملة من دون أي تحريف أو أي زيادة أو نقصان، ولو عدت للإدلاء بالشهادة سأدلي بها نفسها أمام المحكمة.
 
ثمن الرئيس فؤاد السنيورة، في تصريح اليوم، "خطوة تشكيل لجنة تحقيق سعودية تركية تتولى كشف ملابسات قضية اختفاء الصحافي جمال الخاشقجي في تركيا، والتي يحاول البعض استغلالها للاصطياد في الماء العكر وتوجيه سهامه الى المملكة العربية السعودية ودورها العربي وفي ال وكالات / ثمن الرئيس فؤاد السنيورة، في تصريح اليوم، "خطوة تشكيل لجنة تحقيق سعودية تركية تتولى كشف ملابسات قضية اختفاء الصحافي جمال الخاشقجي في تركيا، والتي يحاول البعض استغلالها للاصطياد في الماء العكر وتوجيه سهامه الى المملكة العربية السعودية ودورها العربي وفي العالم".
 
السنيورة: الحكومة ليست قريبة… وهذا جوهر المشكلة اللواء / وأوضح رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، ان “الاجتماع مع الرئيس المكلف سعد الحريري هو لقاء دوري للتشاور معه حول المستجدات بالنسبة للوضع الحكومي، ولتأكيد دعمنا له والوقوف إلى جانبه”.
 
السنيورة لجريصاتي: لكل داء دواء… إلاّ الحماقة وكالات / حرب الردود المتبادلة لم تتوقف بين رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة ووزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي.
 
السنيورة: لحكومة من 14 وزيراً المدن / السياسة في لبنان تحتاج إلى ثورة، تبدأ برفض مبدأ الديمقراطية التوافقية، التي تمنح الطوائف حقوق الفيتو على قرارات الدولة. وتابع رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة في حديث لجريدة المدن الإلكترونية: “وتساهم السياسة اليوم في تأزيم النظام اللبناني، الذي يصف أزمته بأنها أزمة ممارسة سياسية. لا يخفي وجود صراع على النفوذ والصلاحيات”.
 
المكتب الاعلامي للسنيورة يرد على المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية - نشهد في هذه الفترة ممارسات مستهجنة بقصد فرض أعراف جديدة لا علاقة لها بالدستور، ولم يشهد نظامنا السياسي مثيلا لها من قبل / صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي :"اطلعنا على البيان الصادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية والذي ينتهي إلى القول أنه: "إذا ما استمر تعثر تشكيل هذه الحكومة، فمن الطبيعي ان يضع فخامة الرئيس هذا الأمر في عهدة مجلس النواب ليبنى على الشيء مقتضاه".
 
السنيورة: على لبنان ان يبتعد عن ممرّ الأفيال الراي / أكد رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة أن “لا شك في أن العالم يشهد تحوّلات كبرى ولديه مصالح ليست بالضرورة متلائمة مع بعضها البعض بل وفي كثير من الأحيان هي متنافرة ومتنافسة. كما أن العالم يبحث عن ساحات تستطيع القوى الدولية أو الإقليمية استخدامها لممارسة صراعها وتَنافُسها، وتالياً لتحسين مواقعها”.
 
السنيورة يتمنى على حزب الله التزام النأي بالنفس الاناضول / طالب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، حزب الله الالتزام بتعهداته التي قطعها للنأي بالنفس وعدم التدخل بالدول الاخرى، وأن يكون متبصرا لطبيعة المرحلة المقبلة.
 
“المستقبل”: حزب الله يستهدف السنيورة الشرق الاوسط / رأت مصادر سياسية بارزة في «المستقبل» أن ما قاله النائب حسن فضل الله «يمثل استهدافاً للدور السياسي والاقتصادي للرئيس فؤاد السنيورة، ودوره في إقرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان»، لمحاكمة قتلة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري. وشددت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» على أن ذلك «استهداف ومحاولة لتشويه السمعة وضرب صورته السياسية، بل ينطوي أكثر على انتقام وتشفٍ من كامل دوره السياسي».
 
ريفي يتضامن مع السنيورة وكالات / يتعرض رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة لحملة واسعة من التشويه والاتهامات اثناء توليه رئاسة الحكومة، وفي السياق، اعلن الوزير السابق اشرف ريفي عن تضامنه مع السنيورة وصافاً اياه بحامل مشروع الشهيد رفيق الحريري.
 
لا معركة سياسية بين حزب الله و”المستقبل” الجريدة الكويتية / لن يخوض ‏حزب الله معركة سياسية ضدّ تيار المستقبل ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، ولن يتوقف الحزب عن كشف كل المستندات والوثائق المتعلقة بشبهات الفساد، والإضاءة عليها أمام القضاء لفتح الملفات على أن يأخذ القانون مجراهن بحسب ما اكدت مصادر صحيفة الجريدة.
 
وقائع تفند وجهة إنفاق الـ11 مليار دولار النهار / علمت “النهار” ان رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة أعد رداً مفنداً ومفصلاً بالوقائع السياسية والمالية والارقام، من شأنه ان يبين على نحو حاسم وجهة الانفاق العام لمبلغ الـ11 مليار دولار خلال ولاية حكومته بعد حرب 2006 وابان الاعتصامات التي نفذتها قوى 8 اذار.
 
قصة الـ11 ملياراً كما يرويها السنيورة اليوم الجمهورية / رنى سعرتي بدأ ما يُعرف بقضية الـ11 مليار دولار يتحوّل أزمةً لها ابعادها السياسية اكثر ممّا توحي بمقاربة ملفات الفساد المنتشرة في البلد. وفي هذا السياق، يطلّ الرئيس فؤاد السنيورة اليوم، ليفنّدَ كيف أُنفقت الـ11 مليار دولار. «الجمهورية»، تنشر التقرير الذي أعدّه رئيس الحكومة السابق وأبرز عناوينه.
 
السنيورة: قصة الـ11 مليار دولار عاصفة في فنجان وكالات / اعتبر رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافة، “ان قصة الـ 11 مليار دولار كلها هي عاصفة في فنجان”، مشيرا الى ان “هناك من يحاول ان يحرف انتباه الناس نحو مسائل أخرى ليغطي ما يفعله وليمنع الاصلاحات الحقيقية”.
 
الحريري يسعى إلى وقف التصعيد العرب / اعتبرت بعض المصادر أن حزب الله ارتكب خطأ كبيرا اضطره إلى التأكيد أنه لم يسمِّ السنيورة شخصيا في اتهاماته، مستغربا شخصنة الموضوع من قبله. ورأت المصادر أن خطأ الحزب أتاح تعويم السنيورة وخطابه، خصوصا بعد فترة عاش فيها في الظلال. وأن الرجل الذي حافظ على موقفه ضد حزب الله وجاهر باعتراضه على صفقة الحريري لانتخاب عون رئيسا للجمهورية وعارض النظام الانتخابي ودفع ثمن ذلك خروجه من عضوية البرلمان، وجد في هذه المناسبة منبرا شرعيا لا يستطيع تيار المستقبل حرمانه منه.
 
دريان: السنيورة خط أحمر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مكتبه بالسراي الحكومي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي قال بعد اللقاء: “زيارتي اليوم هي لتقديم التهنئة بإنجاز البيان الوزاري ومناقشته في مجلس النواب ومنح الحكومة الثقة. هذه الزيارة طبيعية جدا مع بدء العمل الحكومي الذي أتمنى ان يكون هناك انسجام بين أعضاء الحكومة من اجل حل الأزمات الكبيرة والمتراكمة في لبنان،
 
إطلاق موجة دعم كبيرة للسنيورة السياسة الكويتية / يبدو بوضوح من خلال مواقفه السياسية والإعلامية، أن “تيار المستقبل” لن يسكت أمام حملة حزب الله وحليفه “التيار العوني” ضده، تحت شعار محاربة الفساد الذي استفاق عليه هذا الفريق بعد غيبة، وهو لجأ إلى اعتماد الهجوم المباشر على الخصوم، كخير وسيلة للدفاع بعدم ظهر أن “التيار الوطني الحر” شريك مع حليفه حزب الله في اتهام “المستقبل” بالفساد، مع ما لذلك من مخاطر على عمل الحكومة، عدا عن أنه تهديد جدي للتسوية الرئاسية ولعلاقة رئيس الجمهورية ميشال عون برئيس الحكومة سعد الحريري.
 
استهداف السنيورة سيدفع “المستقبل” للمواجهة السياسة الكويتية / لم يبدد الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الخارجية جبران باسيل، برئيس الحكومة سعد الحريري معتذراً عن هجوم محطة OTV على الرئيس فؤاد السنيورة والقول أنه اجتهاد شخصي وليس سياسياً، من تنامي القلق على مستقبل العلاقة بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، في ضوء اتساع الهوة بين الفريقين بسبب جملة ملفات فرضت نفسها أخيراً، كان آخرها ملف الفساد الذي يرى “المستقبل” أنه مستهدف سياسياً من حزب الله مدعوماً من “التيار البرتقالي”،
 
السنيورة: حزب الله يحرف الانتباه عن المحكمة الدولية وكالات / رأى الرئيس فؤاد السنيورة ان “حزب الله يظهر انه يحارب الفساد بتهم ملفقة لي لحرف الانتباه عن حكم المحكمة الخاصة بلبنان”، واوضح ان “الـ11 مليار دولار وعلى مدى السنوات الماضية التي كنت فيها رئيس للحكومة تبين انها مبالغ انفقت في اماكنها ولحاجات الدولة”.
 
السنيورة: لو عاد الزمن لقمت بنفس العمل وكالات / زار رئيس الحكومة السابق تمام سلام الرئيس فؤاد السنيورة في مكتبه في السادات وتم عرض للأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
 
حزب الله.. الرد على ساترفيلد بالحرب على السنيورة العرب اللندنية / علي الامين مساعد وزير الخارجية الأميركية دايفيد ساترفيلد غادر بيروت، بعد إنجاز مهمة اتسمت بتحذير الحكومة اللبنانية من معاونة حزب الله على الالتفاف على العقوبات الأميركية، حيث جدّد خلال لقاءاته بالمسؤولين اللبنانيين على أن واشنطن تراقب نشاط حزب الله في الحكومة، وهي لن تتهاون في شأن العقوبات التي قال إنها ستتصاعد في المرحلة المقبلة ضد الحزب، ورغم تأكيده على أن العقوبات هي حصرا على حزب الله، وليس هدف واشنطن الإضرار بالدولة اللبنانية بل بترسيخ وجودها، فقد قال إن ذلك يتطلب عدم السماح لحزب الله باستغلال وجوده داخل المؤسسات الشرعية للالتفاف على العقوبات.
 
السنيورة: للعمل على استرجاع الدولة وهيبتها وكالات / اعتبر رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة ان “الميزات التفاضلية التي تمتاز بها مدينة طرابلس، غير متوفرة في أية منطقة لبنانية أخرى، وتضم مرافق اقتصادية عامة من مرفأ ومطار وسكة حديد ومنطقة اقتصادية خاصة وهي نقطة إتصال وتواصل مع العالم”.
 
هل علي حسن خليل هو من ذكّر السيد بالسنيورة؟ تويتر / غرّد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على تويتر قائلاً: مشروع الموازنة، من الواضح أن من وضع هذا المشروع، لا سيما عن تخفيضات المتقاعدين، هو شخص يكره الجيش والأمن بصورة عمياء، هو لم يفكر بإستعادة المال المنهوب يومياً تحت يديه ونظره! ذكرني ذلك بالسنيورة يوم حاول أن يفعل الشيء نفسه بالعسكر عام ٩٤، ثم تراجع بعد تطويق الجيش لوزارة المالية..
 
السنيورة لـ«الجمهورية»: إبحثوا عن الحلّ في المكان الصحيح الجمهورية / اسعد بشارة لم يتقاعد سياسياً، ولم يترك الحلبة، لكنه لا يُفعِّل محرّكاتِه بطاقتها القصوى. اكتفى الرئيس فؤاد السنيورة بعد رفضه التسوية الرئاسية وما تلاها، وبعد امتناعه عن الترشح للانتخابات النيابية، التي سبق أن عارض قانونَها المفبرَك، الذي أُنتج على قياس التسوية، تأدية دور الراعي الصالح، والمرشد الذي يسترشد بتجربة حافلة عاشها منذ العام 2005 وحتى ما بعد تسوية الدوحة (التي عارضها ايضاً)، وشهدت إقرار المحكمة الدولية والقرار 1701، وكثيراً من المحطات الاستثنائية، التي شلّت الدولة وحاصرتها، قبل أن تحاصر السراي وحكومة السراي.
 
السنيورة: علينا إستعادة الدولة وقوّة التوازن الجمهورية / طارق ترشيشي لا يخفي الرئيس فؤاد السنيورة، رئيس الحكومة ووزير المال السابق، اغتباطه إزاء تبنّي الحكومة والقيّمين على الموازنة العامة للدولة ما كان يطرحه من افكار واقتراحات إصلاحية مالية واقتصادية وتلقى الرفض او التجاهل. ولكنه يعتبر ما تقرر خطوة أولى ومقدمة للمعالجة الناجعة، والتي تكمن في رأيه في ان تستعيد الدولة نفسها، اي أن تستعيد سلطتها وقرارها وسيادتها على كل مرافقها.
 
السنيورة… الأموال في الطابق العشرين الجمهورية / أنطوان فرح رغم تبوُّئِه موقعَ رئاسة الحكومة في ظروفٍ استثنائية، ورغم الصلابة التي طبعت السياسة التي انتهجها عندما كان في السراي، لم تستطع «صورة» رئيس الحكومة أن تزيل من الأذهان «صورة» وزير المالية. بقي فؤاد السنيورة بالنسبة الى الكثيرين رجلَ الاقتصاد والمال الذي يجيد إدارة الشؤون المالية، وبالنسبة الى البعض «ساحراً» أخفى في قبعته 11 مليار دولار!
 
ميقاتي والسنيورة وسلام غادروا الى السعودية الجمهورية / غادر الرؤساء نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام صباح اليوم بيروت الى المملكة العربية السعودية للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من المسؤولين السعوديين للبحث في مختلف الامور والتطورات.
 
السنيورة: زيارة المملكة تأتي لتعزيز موقف رئيس الوزراء اللبناني / قال رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة بعد زيارته المملكة السعودية مع الرئيسين نجيب ميقاتي وتمام سلام إن إيران تحاول أن تستعمل لبنان ككيس رمل تختبئ وراءه. وأضاف: «نحتاج إلى إيجاد المسافة الصحيحة بين الدولة اللبنانية و(حزب الله)».
 
السنيورة: عون يملك سلاحاً نووياً! الجمهورية / علّق رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة على لقاء رؤساء الحكومات السابقين مع رئيس الحكومة سعد الحريري، والذي وُصِف بأنه تكتل سنّي مقابل تكتل آخر، نافياً هذا الأمر، وقال لـ«الجمهورية»: «هذا الكلام غير صحيح على الاطلاق. هل ينكر احد اننا كنا رؤساء حكومات، وطرحنا دائماً هو طرح وطني، وبالتالي نحن مع تطبيق الدستور. فهل عندما نقول اننا مع الدستور ومع تطبيقه نكون نتصرّف بشكل طائفي، اذا كان هناك من يقول ذلك، فهذه مصيبة».
 
"مخاطر كبيرة"... السنيورة يُهاجم "حزب الله" ويُحذر! سكاي نيوز عربية / لفت رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة إلى أنّ "ما وقع الأحد على الحدود مع إسرائيل، جرى في تغييب كامل للدولة اللبنانية"، محذّراً من "انفراد "حزب الله" باتخاذ المواقف ومحاولة توريط البلاد".
 
السنيورة: «الطائف» مستهدَف.. وحلفُ الأقلّيات تفتيتيّ الجمهورية / طارق ترشيشي لا ينظر الرئيس فؤاد السنيورة بإرتياح الى مسار الأوضاع والمعالجات المطروحة للأزمات السياسية والإقتصادية والمالية، ويرى أنّ البحث عن معالجة هذه الأوضاع يتم في «المكان الخطأ»، وينتقد بعض مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون، متحدّثاً عن «توازن داخلي مختل»، محذِّراً من «أنّ «اتفاق الطائف» مستهدَف بما يعنيه من عيش مشترك، ومنع قيام حلف الأقلّيات المقصود منه فعلياً تفتيت البلد».
 
السنيورة: على عون التصرف كرئيس جمهورية الجمهورية / أكد رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة انّ “الاساس هو ان تحوي الموازنة عدداً من الاصلاحات الضرورية، أكان على صعيد زيادة الواردات أو تخفيض النفقات. وهذه الاصلاحات توحي بالثقة، وتحقيقها يتطلّب معالجات بالسياسة، فأمورنا تعقدت كثيراً جرّاء المشكلات الاقتصادية والمالية والوطنية، والدولة وابتلاعها من قبل الدويلة، الى جانب الظروف الاقليمية، كلها مخاطر شديدة لا تعالج عن طريق الاجراءات المالية”.
 
السنيورة: تثبيت العملة لا يتم بالعصا النهار / لم يبد رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة عبر “النهار” اقتناعاً “بمسألة الدولار الاجتماعي لتمويل استيراد النفط والقمح والدواء، لأنه سيستنزف احتياطات مصرف لبنان من غير أن يأتي بأموال جديدة، ويشجع السوق الموازية للدولار، ويدخل البلاد في دوامة التضخم”.
 
السنيورة يفاجئ ابراهيم… جلسة “وضع الحد” نداء الوطن / غادة حلاوي بقدرة قادر في السياسة تحركت جملة ملفات قضائية دفعة واحدة وأهمها قضية الـ11 مليار دولار التي تعتبر من أهم القضايا العالقة في ذهن الناس ومثار مساءلة مستمرة منذ 11 عاماً. وكما في السياسة كذلك في القضاء ثمة تسابق مع مطالب الناس في الساحات.
 
السنيورة: مقاضاتي تعني مقاضاة الحريري وميقاتي وسلام الجمهورية / عماد مرمل يعتبر السنيورة أنّ من "أهم معالم وجود الدولة هو القضاء الذي يجب أن لا يكون هناك أي حائل بينه وبين ممارسته سلطته العادلة والنزيهة، من دون انحياز أو محاباة لأحد على حساب الآخر"، مشيراً الى أنّ تجربته الشخصية "تُبيّن حصول تسخير للقضاء في اتجاه تصفية حسابات سياسية، كما حصل على سبيل المثال حين افتعلوا ما سمّي فضيحة برج حمود وحاولوا إلباسي إيّاها، بحيث أصبح يصح القول: "ليش أنفخ عاللبن؟ لأنّ الحليب كاويني". ومع ذلك، ليس لنا إلا ان نؤكد ضرورة قيام القضاء النزيه، لأنه إذا فسد الملح، فبماذا يُمَلّح؟"
 
السنيورة: موقف الرؤساء بإعادة تسمية الحريري ناتج من ادراكهم للمصاعب الخطيرة التي يمر بها لبنان وكالات / اعلن الرئيس فؤاد السنيورة أن "الموقف الذي اتخذه رؤساء الحكومة السابقين بإعادة ترشيح سعد الحريري ناتج عن ادراكهم الكامل للمصاعب الخطيرة التي يمر بها لبنان وعلى أكثر من صعيد وطني وسياسي داخلي وخارجي، وكذلك أيضا على أكثر من صعيد اقتصادي ومالي".
 
السنيورة: تحمّلت مسؤولياتي وأصبت وأخطأت وكالات / في ما يبدو كأول تعليق له على ما حصل معه في الجامعة الأميركية في بيروت، رد رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة في تغريدة عبر “تويتر”، على ما حصل معه.
 
بين مطرقة البلطجية وسندان الشعبوية الجمهورية / مصطفى علوش «سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة، وهو التافه الجاهل في الشؤون العامة». (حديث شريف)
 
السنيورة: فريق 8 آذار يتعاطى بعقلية الغنائم العرب اللندنية / حذر رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة من كلفة “عدم الإصغاء” للحراك الشعبي الذي عاد بزخم أكبر في الأيام الأخيرة، مشددا على أن فريق 8 آذار مازال يتمسك بنهج “غنائم الدولة والمحاصصة”.
 
السنيورة: سعيد بحكومة دياب الجمهورية / اعتبر رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة انه “من الضروري مقاربة ملف سندات اليوروبوند بكل دقة ووفق رؤية صحيحة، حتى نتخذ القرار المناسب، وهذه مسؤولية الحكومة بالتعاون مع مصرف لبنان والخبراء الماليين والقانونيين وكذلك صندوق النقد الدولي الذي لديه مخزون من التجارب الدولية والتطبيقات العملية في مواجهة أزمات تعرّضت لها دول أخرى”.