مجلس_الوزراء

 
قانون الإنتخابات يسابق عاصفة الإشتباك الأميركي – الإيراني اللواء / اعتبرت مصادر وزارية تابعت كلام الرئيس سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء، والذي استمر قرابة ربع الساعة، لـ”اللواء” انه وضع حداً لأية محاولة استثمار لعودة اللجنة الرباعية المؤلفة من وزيرين ونائب ومدير مكتبه (أي الرئيس الحريري) إلى نقطة الصفر، في بحث الصيغ الانتخابية،
 
مصادر وزارية: طبخة التعيينات تمت بعناية بعد اتصالات تولاها أحد الوزراء اللواء / استبعدت مصادر وزارية لـ”اللواء” أي عرقلة داخل مجلس الوزراء بشأن التعيينات الأمنية والقضائية، مؤكدة أن التوقعات بتمريرها بشكل سريع مرتفعة. لكنها لفتت إلى أن هناك وزراء سيثيرون موضوع آلية التعيينات مع العلم أن هناك جهودا تبذل لإدخال بعض التعديلات عليها.
 
مصدر دبلوماسي أوروبي: كلام عون الأخير في مجلس الوزراء كان ضرورياً القبس / يزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الفاتيكان الأربعاء المقبل للقاء البابا فرنسيس يوم الخميس 16 الجاري، وذلك قبيل توجهه إلى القمة العربية في الأردن في 29 الجاري.
 
مواجهة في مجلس الوزراء الجمهورية / اسعد بشارة للمرة الاولى منذ انتخاب الرئيس ميشال عون، يتواجه صانعو التسوية والشركاء فيها على طاولة مجلس الوزراء، بسبب مواقف عون من سلاح "حزب الله".
 
عون في جلسة مجلس الوزراء: قانون الانتخاب سينجز واحمل الى القمة رسالة سلام وسأؤكد أهمية التضامن العربي وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بتهنئة الوزراء على اقرار الموازنة العامة، وتمنى ان "تأخذ طريقها الى مجلس النواب".
 
مجلس الوزراء مقفل هذا الأسبوع أيضا! الانباء الكويتية / ما تزال المعلومات غير متفائلة بإنعقاد مجلس الوزراء مع إستمرار التعثر في التوافق على قانون الإنتخاب العتيد، بعدما كان إتفق في الجلسة الأخيرة للحكومة على أن يكون الملف الإنتخابي على جدول أعمال أول جلسة جديدة. وفي هذا السياق، علمت صحيفة “الأنباء” الكويتية أن لا جلسة لـ مجلس الوزراء هذا الأسبوع أيضا.
 
مصادر وزارية تحذّر من خطورة تعطيل عمل مجلس الوزراء السياسة الكويتية / وسط شلل تام على صعيد عمل مجلس الوزراء الذي لم يجتمع منذ نحو أسبوعين، بحجة استمرار الخلاف بشأن قانون الإنتخاب ، بدا أن الأمور ذاهبة إلى مزيد من التأزيم على مختلف المستويات…
 
قانون الإنتخاب على طاولة مجلس الوزراء.. والحريري يحاذر الإنقسامات السياسة الكويتية / لم تبرز أي مؤشرات قد تفضي إلى حلحلة على صعيد أزمة قانون الإنتخاب قبل جلسة مجلس الوزراء المقررة بعد غد في قصر بعبدا.
 
الحجار: على مجلس الوزراء حل مشاكل الناس اليومية وكالات / أعرب النائب محمد الحجار في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، عن تقديره بأن "لا يتم التوصل في الجلسة الحكومية يوم الخميس المقبل، الى بت أي شيء نهائي بما يخص قانون الانتخابات، لأن لا صيغة نهائية حتى الساعة".
 
مشادات كلامية في جلسة مجلس الوزراء حول قانون الإنتخاب؟ الانباء الكويتية / توقعت مصادر متابعة حصول مشادات كلامية في جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس، حول مواضيع عدة، وخاصة حول قانون الإنتخاب المدرج على رأس قائمة جدول الأعمال.
 
التركيز منصبّ على عدم نقل مأزق قانون الإنتخاب إلى طاولة مجلس الوزراء الجريدة الكويتية / تسارعت وتيرة المشاورات والإتصالات الهادفة الى ايجاد مخرج لمأزق قانون الإنتخاب ، قبل إنعقاد جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس
 
فنيش: سنشدد في مجلس الوزراء على ضرورة التوافق وتبادل التنازلات الديار / رد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش على سؤال “الديار” عما اذا كان يتوقع ان تكون جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس مفصلية، وأجاب مبتسما: انا اشتغلت في كل شيء الا في التبصير… ثم اضاف مستدركا: لا أظن، تبعا للمؤشرات الراهنة، ان هذه الجلسة ستكون نهاية المطاف.
 
(*) مجلس الوزراء التأم في بعبدا وعلى جدول اعماله 105 بنود ابرزها قانون الانتخاب وكالات / - التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية، في القصر الجمهوري في بعبدا، الاولى والنصف من بعد ظهر اليوم، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
بند قانون الإنتخاب على طاولة مجلس الوزراء … عون: لمقاربة الملف وطنيا لا طائفياً وكالات / تحدث وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي قبل الجلسة مجلس الوزراء عن قانون الإنتخاب وقال: “مقاربتنا حول قانون الانتخاب مبنية على المبدأ والآلية، نحن ضد التمديد وضد الفراغ وضد الستين، ونحن مع التواصل القائم، واذا لم يحصل اتفاق فلنذهب الى التصويت، والسعي هو لتأمين حق الناس عبر قانون عادل وعلينا الحفاظ على نظامنا البرلماني، لافتا الى انه “في حال فتح موضوع الكسارات والمرامل سيكون لنا موقف، صحيح تم اقفالها نتيجة الضرر البيئي ولكن نحن بحاجة الى الكسارات والمطلوب قرار سياسي يبت الموضوع نهائيا”.
 
مصادر وزارية: أجواء جلسة مجلس الوزراء كانت جد إيجابية المستقبل / أوضحت مصادر وزارية لصحيفة “المستقبل” أن أجواء جلسة مجلس الوزراء كانت جد إيجابية سيما وأنها حققت رفضاً جامعاً للتمديد مع الاتفاق على إعادة إحياء اللجنة المكلّفة البحث في ملف قانون الانتخاب تمهيداً لاستئناف جلساتها بعد نضوج الاتصالات والمشاورات الجارية بهذا الخصوص.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: عون والحريري عاقبوا وزراءنا بعرقلةِ البنود المتصلة بوزاراتهم الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ “اشتباكاً حصل في مجلس الوزراء بين وزراء “القوات” ووزراء الرئيس ميشال عون وسعد الحريري لرفضِ ثنائي عون ـ الحريري إدخال أي تعديلات على دفتر الشروط المتعلق بخطة الكهرباء، والهدف من هذه التعديلات التي كانت تطلبها القوات إفساح مجال المنافسة امام حلول أخرى أقلّ كلفة، الأمر الذي وُوجِه بصرامة وتمسّك بدفتر الشروط على ما هو عليه، ما دفعَ الوزير غسان حاصباني الى التذكير بأنّ رفض تعديلِ دفتر الشروط يشكّل مخالفةً لقرار مجلس الوزراء وأنّ على وزارة الطاقة أن تعود في كلّ مرحلة من المراحل الى مجلس الوزراء.
 
مجلس الوزراء وافق لشهر على عمل المقالع والحريري اكد اهمية التضامن والوصول الى خواتيم سعيدة في قانون الانتخاب وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي تم خلالها اقرار جدول الاعمال. بعد انتهاء الجلسة قرابة الثالثة والنصف ادلى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالمعلومات الرسمية الاتية: "انعقدت جلسة مجلس الوزراء برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وفي بدايتها تحدث دولته عن اهمية التضامن الوزاري وضرورة ترشيق العمل في مجلس الوزراء ومتابعة ملف قانون الانتخابات ليصل الى نهاياته السعيدة مع إصرار على ضرورة ان يصل الى نهايات وخواتيم سعيدة".
 
هل تعقد اللجنة الوزارية مجدداً في الايام المقبلة؟ الجمهورية / في وقت استمرت المشاورات الثنائية بين القوى السياسية، وخصوصاً على خطّي عين التينة ـ بيت الوسط، وكذلك بين «التيار» و«القوات اللبنانية» وتيار «المستقبل»، لم تلغ مصادر مواكبة للاتصالات الانتخابية احتمال عودة اللجنة الوزارية الى الانعقاد مجدداً في الايام المقبلة، في وقت أكدت مصادر رئيس الحكومة لـ«الجمهورية» انّ الثابت الاساس الذي يتحرك من خلاله الرئيس سعد الحريري هو تأكيد التوافق الذي لا سبيل غيره للخروج من الازمة الراهنة، وهو ما عادت وشدّدت عليه كتلة تيار «المستقبل» في اجتماعها أمس.
 
حاصباني التقى كتلة نواب زحلة: حريصون على تماسك مجلس الوزراء وما حصل في ملف الكهرباء لا علاقة له بالسياسة وكالات / نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني بدأ جولته في زحلة، حيث وصل الى دارة رئيس كتلة نواب زحلة النائب طوني بو خاطر، وكان في استقباله اعضاء الكتلة، ومسؤول منسقية القوات في زحلة ميشال تنوري. ولاحقا يزور الوزير حاصباني فاعليات سياسية وروحية ومستشفيات.
 
لا اقتراح مهم في الجلسة إلّا اقتراح وزير المال الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسةً عادية في السراي الحكومي بعد غدٍ الأربعاء، وعلى جدول أعماله 52 بنداً. ومن المقرر أن يرفع وزير المال علي حسن خليل اقتراحاً إلى المجلس يطلب فيه التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
 
مجلس الوزراء اقر جدول اعماله ووافق على تطويع 2000 عنصر لصالح الجيش الرياشي: السعي جدي للوصول الى قانون الانتخاب ولدينا وقت حتى 19 حزيران وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي.
 
اقتراح التجديد لسلامة على طاولة مجلس الوزراء الأربعاء؟ الاخبار / لا يزال ملف التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة يُطبخ على نار هادئة. وبعد أن تبين في الآونة الأخيرة عدم وجود توافق حوله ظهر في حذر رئيس الحكومة سعد الحريري من إدراجه على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، تفادياً لأي اشتباك مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، علمت “الأخبار” أن “مشروع مرسوم التجديد سيُطرح من خارج جدول الأعمال في أول جلسة يعقدها مجلس الوزراء بعد عودة الرئيس الحريري من الرياض” الأربعاء المقبل.
 
جلسة مجلس الوزراء الاربعاء من 36 بنداً / تعقد جلسة مجلس الوزراء الاربعاء في قصر بعبدا خلا جدول اعمالها من بند التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومن بند تعيين رئيس جديد لمجلس ادارة تلفزيون لبنان.
 
مجلس الوزراء اليوم.. “سلاسة” وإنتاجية المستقبل / تنعقد جلسة لمجلس الوزراء في قصر بعبدا اليوم، وعلى جدول أعمالها 36 بنداً عادياً من دون استبعاد طرح بند التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة من خارج جدول الأعمال، وخصوصاً أن الجلسة تنعقد برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي من صلاحياته طرح أي موضوع على المجلس من خارج الجدول،
 
مصادر وزارية: هناك رغبة في إثارة استفسارات معينة بشأن قمة الرياض اللواء / أوضحت مصادر وزارية لـصحيفة “اللواء” أن هناك رغبة لدى عدد من الوزراء في إثارة استفسارات معينة بشأن قمة الرياض، مشيرة إلى أن هؤلاء الوزراء ينتظرون المطالعة التي سيقدم بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري حول الموضوع لإبداء الرأي. وأكدت المصادر أن الحكومة قد تتحاشى أي تباين متوقع خصوصا أن ما من أحد يريد قيام خلاف، غير أن هناك ترقبا لما سيكون عليه موقف وزيري حزب الله الذي ينطلق من الموقف الأخير لكتلة الوفاء للمقاومة.
 
مصدر وزاري: لا معلومات لدي إذا كان مجلس الوزراء يجدد لحاكم مصرف لبنان اللواء / أكّد مصدر وزاري لـ”اللواء” أن “لا معلومات لديه في ما إذا كان مجلس الوزراء يجدد لحاكم مصرف لبنان. كذلك استبعد المصدر أية تعيينات، مشيراً إلى انه لم يتسنَّ للوزراء الاطلاع على أسماء المرشحين قبل 24 ساعة من موعد انعقاد الجلسة، وكذلك الحال بالنسبة للتشكيلات القضائية.
 
مجلس الوزراء أقر تخفيض تكلفة الانترنت الجراح: يؤمن خدمة الـDSL بسعر جيد وسرعة جيدة وكالات / أعلن وزير الاتصالات جمال الجراح "ان مجلس الوزراء أقر تخفيض تكاليف الإنترنت. وقال: "ان هذا التخفيض يؤمن خدمة الانترنت الـDSL بسعر جيد وسرعة جيدة"، مضيفا "على اوجيرو تحد كبير لتزود المواطنين بسرعة جيدة وخدمات مميزة وأجدد شكري لجميع موظفي اوجيرو".
 
مصادر وزارية: لعدم إضاعة فرصة التوافق الذي حصل على “النسبية” السياسة الكويتية / حذرت مصادر وزارية عبر “السياسة”، من مغبة إضاعة فرصة التوافق الذي حصل على قانون النسبية، من خلال العودة إلى لغة الشروط والشروط المضادة، قبل ثلاثة أيام من جلسة 12 الجاري التشريعية، من دون التوصل حتى الآن إلى إنجاز القانون العتيد بصورته النهائية.
 
إنجاز مسودِّة قانون الإنتخاب ومجلس الوزراء ينتظر عودة الحريري اللواء / كل السيناريوهات على الطاولة، قبل الاجتماع المسائي، الذي عقد في مكتب الوزير جبران باسيل في الخارجية، وحضره اليه وزير المال علي حسن خليل، والنائب جورج عدوان، والسيد نادر الحريري والحاج حسين الخليل.. والذي وصف «الحاسم»، لجهة إزالة العقد التي ما تزال تنتصب بوجه قانون الإنتخاب العتيد، من التأهيلي الى التفصيلي الى تثبيت المناصفة، وتصويت المغتربين.. وعتبة المرشح ضمن اللائحة او اللوائح..
 
مجلس الوزراء أقر مشروع قانون الانتخاب عون: انجاز كبير وخطوة الى الامام الحريري: رهاننا سيبقى دائما على تطوير هذا الانجاز وكالات / وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنجاز قانون الانتخابات الجديد بـ"الانجاز الكبير"، وقال: "صحيح ان عدالة التمثيل بالمطلق لم تتحقق بالكامل، لكنها خطوة الى الامام".
 
سجال بين “المردة” و”حزب الله” في جلسة مجلس الوزراء.. حاصباني: لكهرباء وفق الأصول الجمهورية / عقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية في قصر بعبدا، وعلى جدول أعماله “ملف الكهرباء”. وفي أول تعليق، اشار وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان قبيل الجلسة، الى اننا مع إعادة النظر بدفتر الشروط مناقصة البواخر لأن الكثيرين لديهم اعتراضات وليس درس جديد لخطة الكهرباء.
 
الرياشي: مجلس الوزراء قرر احالة ملف الكهرباء الى ادارة المناقصات وكالات / أكّد وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد جلسة مجلس الوزراء في بعبدا أنّ المجلس قرر “احالة كامل الملف المتعلق بالكهرباء الى ادارة المناقصات”، مشيراً إلى أن الرئيس عون لفت إلى “أن الوقت يداهمنا ويجب درس الوسائل القريبة المدى والبعيدة المدى”.
 
عون في مجلس الوزراء: الوقت يدهمنا في ملف الكهرباء ويجب بت البطاقة الممغنطة وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن قانون الانتخاب الجديد "قد لا يعبر عن كل تطلعاتنا، إلا أنه يشكل نقلة نوعية مهمة في مسيرة الحياة السياسية وتحولا الى النسبية بعد 91 عاما من أنظمة تقوم على الاكثرية، مع الاشارة الى ان القانون الاكثري اعتمد منذ عام 1926". وشدد على أن "الانتخابات ستجرى في موعدها وان البطاقة الممغنطة يجب أن تنجز أيضا قبل ذلك".
 
أبي خليل: قرار مجلس الوزراء واضح ولا يحتمل أيّ لبس الجمهورية / تسلّمت إدارة المناقصات الخميس ملفّ مناقصة استقدام سفن لإنتاج الطاقة الكهربائية، مرفَقاً بقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن والذي نصَّ على إحالة الملف بكامله إلى إدارة المناقصات لفضّ العروض المالية وإعداد تقرير كامل عن استدراج العروض المالية.
 
لا تعيينات ضمن جدول اعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء اللواء / علمت “اللواء” من مصدر وزاري مطلع ان لا تعيينات ضمن جدول اعمال الجلسة المقبلة، ولم يستبعد ان تكون من خارج جدول الأعمال.
 
ملف النازحين السوريين على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة الديار / توقعت مصادر وزارية لـ“الديار” ان يطرح وزراء “حزب الله” ملف النازحين السوريين في لبنان على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة، في ظل قرار “حزبي” تم اتخاذه في هذا السياق، بعد ان تحول هذا الملف الى “قنبلة” قابلة للانفجار في اي لحظة. وقد تم تظهير هذا الموقف بكلام نائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم قبل ايام
 
تصاعد الحملات هو إستجابة لأمر عمليات من النظام السوري لحلفائه الحياة / سأل مصدر وزاري مواكب لتصاعد الحملات السياسية والإعلامية الداعية الى إعادة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في داخل سورية إذا كانت لتوقيتها عشية انعقاد مجلس الوزراء اليوم برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، علاقة مباشرة بالضغط على الحكومة اللبنانية من أجل فتح قنوات للتواصل مع النظام السوري، خصوصاً أن من يتصدر الحملات أطراف على ارتباط مباشر بالحكومة السورية.
 
عون نوه بدور الجيش والقوى الامنية: هيبة الدولة تصان باجراءات تأديبية الحريري: سنعالج الشواغر وفق اقتراحات الوزراء وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء، ان "الجدل البيزنطي يصرف النظر عن الجوهر، فاجتنبوه"، ودعا الى "ضرورة استكمال التعيينات القضائية والادارية والديبلوماسية"، وطلب من الوزراء "اعداد الاقتراحات اللازمة لملء الشواغر".
 
مجلس الوزراء اكد دعمه للجيش: كل صوت يشكك بصدقيته مرفوض وكالات / أشار وزير الإعلام ملحم الرياشي خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء إلى أن "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعا القضاء للعب دور أساسي للحد من الفلتان الأمني بالتعاون مع الأجهزة الأمنية" منوها ب"عمل الجيش والقوى الأمنية"، محذرا من "تحول مخيمات النازحين السوريين إلى بيئة حاضنة للارهابيين"، داعيا "الجيش والقوى الأمنية والشعب إلى التعاون لمنعهم من تنفيذ إجرامهم". وأكد مجلس الوزراء "تقديره ودعمه للجيش وما قام به من عملية إستباقية لملاحقة الإرهابيين، وكل صوت يشكك بصدقية الجيش مرفوض".
 
موقف للرئيس عون في مجلس الوزراء الأربعاء من ملف النازحين السياسة الكويتية / ما زال ملف عودة النازحين السوريين يتفاعل في الأوساط السياسية، في ظل استمرار التباينات بشأنه بين مؤيد ومعارض. وفي السياق، كشفت مصادر وزارية لصحيفة “السياسة” الكويتية، أنه “سيكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في جلسة مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، موقف حاسم من ملف النازحين السوريين ، لإنهاء كل هذا الجدال الحاصل حياله، وبما يضع الأمور في نصابها الصحيح، ويضع حداً لتصاعد التوتر السياسي بين الفرقاء”.
 
هل تُلهب التعيينات جلسة مجلس الوزراء الأربعاء؟ الجمهورية / فيما يعود مجلس الوزراء الى الانعقاد بعد غدٍ الأربعاء في السراي الحكومي ، بَرزت مشكلة إلغاء آلية التعيينات المعتمدة في الحكومة منذ سنوات عدة، تعود الى حكومات ما بعد “تفاهم الدوحة”، بحيث أنّه لا يُقرّ أيّ تعيين في مجلس الوزراء من دون المرور بثلاثية الوزير المختص ووزارة التنمية الإدارية ومجلس الخدمة المدنية بحيث يفسح المجال أمام عدد كبير من المتنافسين لبلوغ المركز الشاغر.
 
مصادر وزارية: لملء الشغور من خلال مجلس الخدمة المدنية وليس عبر مجلس الوزراء اللواء / يرجح ان يكون النقاش حول موضوع آلية التعيينات الادارية المطروح على جدول اعمال الجلسة ساخنا، نظرا للخلاف بين الوزراء، حيث يتمسك وزراء امل وحزب الله والحزب الاشتراكي بالآلية، بينما يسعى وزراء التيار الوطني الحر والمستقبل الى الغائها، لكي يكون للوزير حق الاختيار في ما يريد تعيينه، علما انه لا يمكن اغفال الشغور في ثلث ملاكات الادارة، بما يحتم ملء هذه الشغور الذي يؤثر سلبا على انتاجية القطاع العام.
 
موقف بارز في مجلس الوزراء اليوم يؤكد الدعم المطلق للجيش وسائر الأجهزة السياسة الكويتية / تشكل جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم مناسبة للمكونات الوزارية والسياسية لتأكيد دعمها للجيش ، فيما يقوم به من إجراءات ميدانية لمواجهة الإرهاب في جرود عرسال ، بعد رسالة التأييد التي عبّر عنها رئيس الحكومة سعد الحريري بعد لقائه الأخير بقائد الجيش العماد جوزيف عون، ما عكس بوضوح حرص رئيس الوزراء على إزالة أي التباس في موقفه من الإجراءات التي تتخذها المؤسسة العسكرية في جرود عرسال ضد الإرهابيين الذين يحاولون زعزعة الاستقرار في لبنان واستخدام مخيمات النازحين منطلقاً لضرب الساحة اللبنانية.
 
إنقسام في مجلس الوزراء حول آلية التعيينات.. والملف يُرحّل إلى الأسبوع المقبل الجمهورية- الجريدة الكويتية / أثار بند آلية التعيينات إنقساما داحل جلسة مجلس الوزراء أمس، فما كان من الحكومة إلا أن رحّلته إلى جلسة الأسبوع المقبل “بإنتظار المزيد من البحث”. وحصل سجال داخل الجلسة بين المؤيدين لآلية التعيينات وأبرزهم وزراء حركة “أمل” و”حزب الله” و”القوات اللبنانية” وتيار “المردة”، وبين الرافضين لها وعلى رأسهم “التيار الوطني الحر” إضافة الى تيار “المستقبل”.
 
ابو فاعور: توصلنا الى صيغة مرضية في التشكيلات الديبلوماسية نأمل ان تقر في مجلس الوزراء وكالات / رأى عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور في بيان اليوم "كنا نفضل اعتماد مبدأ المداورة الشاملة والغاء الاحتكارات الطائفية لسفارات معينة القائمة منذ سنوات طويلة واعتماد مبدأ الكفاءة والاستحقاق في التشكيلات الدبلوماسية لكن كان دون ذلك الكثير من العقبات من اكثر من طرف سياسي".
 
مصادر وزارية: تأجيل البحث بالسلسلة قد يساهم في تعزيز مناخات التوافق اللواء / لفتت مصادر وزارية إلى أن موضوع تأجيل البحث بالسلسلة اذا تم التوافق حوله قد يساهم في تعزيز مناخات التوافق حول ملفات شائكة أو تشهد تباينا بين الفرقاء. ودعت إلى انتظار ما قد يخرج من اللقاء المرتقب بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري هذا الأسبوع .
 
مصادر وزارية: “بواخر الكهرباء” الموضوع الابرز في الجلسة القادمة اللواء / توقعت مصادر وزارية ان يلتئم مجلس الوزراء في جلسة عادية منتصف الاسبوع المقبل، بعد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري نهاية الاسبوع من واشنطن، حيث يُفترض ان يناقش العديد من القضايا الحيوية ومنها حسبما اعلن الخميس وزير الداخلية نهاد المشنوق من قصر بعبدا موضوع الانتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان،
 
القرار النهائي بتحديد موعد لمجلس الوزراء يَنتظر عودةَ الحريري الجمهورية / قالت مصادر معنية بالترتيبات الخاصة بإعداد جدول أعمال مجلس الوزراء لـ”الجمهورية” إنّ القرار النهائي الخاص بتحديد موعد الجلسة يَنتظر عودةَ الرئيس سعد الحريري من الخارج، بعدما مدَّدها عقب انتهاءِ زيارته إلى واشنطن، التي دامت إلى الجمعة الماضي. ولفتَت هذه المصادر إلى أنّ الحديث عن قضايا ستُثار في الجلسة من خارج جدول الأعمال، فيه استباقٌ للأمور.
 
مصادر وزارية: “خلية العبدلي” ستثار من قبل عدد من الوزراء اليوم السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية أن ملف العلاقات اللبنانية – الكويتية سيطرح في جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم في قصر بعبدا . وقالت المصادر لصحيفة “السياسة” الكويتية، إن عدداً من الوزراء سيثير خلال الجلسة التي ستعقد برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، موضوع تجاهل وزارة الخارجية والمغتربين لرسالة الحكومة الكويتية، التي تطالب بيروت بإتخاذ موقف حازم من تورط “حزب الله” في تدريب وتسليح “خلية العبدلي” الإرهابية في الكويت ، بالنظر إلى مخاطر تدخل فريق لبناني في زعزعة إستقرار دولة شقيقة وقفت وما زالت تقف بكل قوة إلى جانب لبنان وقضاياه.
 
عون سيحيط مجلس الوزراء بالمعطيات لإعتماد الخطوات بشأن السلسلة السياسة الكويتية / أفادت معلومات إلى صحيفة “السياسة” الكويتية، أن رئيس الجمهوية العماد ميشال عون ، سيضع مجلس الوزراء اليوم في المعطيات التي تكونت في ما خص السلسلة ، وردود الفعل والتأثير على الوضعين الإقتصادي والمالي، وذلك بهدف إجراء تقييم دقيق تُبنى على أساسه الخطوات الواجب اعتمادها لمقاربة موضوعي سلسلة الرتب والرواتب والأحكام الضريبية الجديدة.
 
عون في مجلس الوزراء: لاقرار خطة اقتصادية والاسراع في تنفيذها الحريري: الحل السياسي يحقق عودة النازحين وعلى المجتمع الدولي مساعدة لبنان وكالات / جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء التهنئة بعيد الجيش اللبناني، مشيرا الى "الارتياح الشعبي لعودة الاحتفالات بتخريج التلامذة الضباط بعد توقف استمر منذ العام 2014 نتيجة الشغور الرئاسي، وهذه الاحتفالات عكست مرة اخرى التفاف اللبنانيين حول مؤسستهم الوطنية مؤسسة الجيش اللبناني".
 
جلسة ناشطة في مجلس الوزراء… اقرار سلسلة تعيينات وتشكيل لجنة لتطبيق قانون الانتخاب وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا الخميس، الى ضرورة التقيد بالنصوص الدستورية التي ترعى اقرار الموازنة العامة، مركزا على شموليتها ووحدتها. كما دعا الى تقييم الملاحظات التي نقلها اليه نقابيون ومسؤولون تربويون وقضائيون ومتقاعدون عسكريون حول سلسلة الرتب والرواتب والضرائب، بموضوعية ودقة.
 
تحديد موعد جلسة مجلس الوزراء ينتظر عودة الحريري الجمهورية / قالت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” انّ تحديد موعد جلسة مجلس الوزراء لهذا الأسبوع ينتظر عودة الرئيس سعد الحريري من زيارته الخاصة التي غَيّبته عن بيروت منذ الجمعة الماضي، وليحدد مكانها في قصر بعبدا او في السراي.
 
جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء قيد الإعداد اللواء / لفتت مصادر وزارية لـ”اللواء” إلى ان جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء قيد الاعداد، وفي ضوء ذلك يتحدد مكان انعقادها في السراي أو قصر بعبدا.وأكدت المصادر ان موضوع الانتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان، يتوقع له ان يُشكّل بنداً، بعدما أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ان الملف سيحضر في هذه الجلسة، مؤكدة انه طالما ان موعد 17 آب، وهو آخر مهلة لدعوة الهيئات الناخبة، لم يحل، فذاك يعني ان لا خوف على الموضوع.
 
مصادر وزارية: زيارة أي وزير إلى الخارج تحتاج لتغطية مجلس الوزراء السياسة الكويتية / لم تحسم مصادر وزارية أمر مسألة سفر ثلاثة وزراء إلى سوريا ، من وزراء “حزب الله” وحركة “أمل”، تردد أنهم علي حسن خليل وغازي زعيتر وحسين الحاح حسن.
 
ملف البواخر خارج جدول اعمال مجلس الوزراء الجمهورية / سيفرض الملف الامني نفسه على طاولة مجلس الوزراء الذي ينعقد الحادية عشرة والنصف قبل ظهر غد في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لمناقشة جدول اعمال عادي من 34 بنداً. وينتظر الّا تشهد هذه الجلسة اي تعيينات، واستبعد مصدر وزاري أن تتناول ملف البواخر من خارج جدول الاعمال.
 
حماده: غادرت جلسة مجلس الوزراء احتجاجا على تجاوز صلاحيات المجلس والوزراء جماعيا وإفراديا الجمهورية / كشف وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده لجريدة "الأنباء" أن خروجه من جلسة مجلس الوزراء جاء "احتجاجا على تجاوز صلاحيات المجلس والوزراء جماعيا وإفراديا، وإمتناع الرئاستين الأولى والثالثة عن توقيع مرسوم كان أقره مجلس الوزراء، ووقعت بموجبه إتفاقية الهبة المقدمة من البنك الدولي لمختلف قطاعات وزارة التربية، من مناهج عبر المركز التربوي ودعم هيكلية الوزارة البنيوية والبشرية ومساندة مشروع تعليم الأولاد غير اللبنانيين".
 
هذا ما أغضب حمادة ودفعه لمغادرة جلسة مجلس الوزراء الانباء الكويتية / غادر وزير التربية مروان حمادة جلسة مجلس الوزراء أمس غاضبا، بسبب اصرار وزراء “التيار الوطني الحر” على أن تكون الهبات المقدمة لوزارة التربية بتصرف سونيا خوري ، المعينة من قبل الوزير السابق الياس بو صعب ، خلافا للدستور الذي يعطي الوزير صلاحية التصرف.
 
هل يمهّد “حزب الله” للخروج عن التضامن الوزاري وتطويق الحريري؟ السياسة الكويتية -العرب اللندنية / في ضوء الحديث عن الزيارة المتوقعة لوزراء حركة “أمل” و”حزب الله” إلى سوريا بناء على دعوة وجهت إليهم من نظرائهم السوريين، للتنسيق والتشاور في قضايا تهم شؤون وزاراتهم، بحسب ما كشف عنه الوزراء المعنيون، وزير المال علي حسن خليل والزراعة غازي زعيتر والصناعة حسين الحاج حسن ، وبمعزل عن الامتعاض الذي سجله رئيس الحكومة سعد الحريري في هذا الصدد والموقف الرافض لرئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع والمعارض بشدة طريقة التطبيع مع النظام القائم، أبدت مصادر نيابية مستقلة إنزعاجها من هذه الزيارة.
 
أبي خليل: في ملف الكهرباء.. ننفذ خططا أقرّها مجلس الوزراء الجمهورية / يحضر ملفّ الكهرباء مجدّداً على طاولة مجلس الوزراء اليوم من خلال البندين 45 و46، حيث سيناقش الوزراء عرضَ وزارة الطاقة والمياه موضوع استقدام المعامل العائمة لتوليد الكهرباء ، وعرض الوزارة موضوع إستقدام محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى لبنان “FSRU”.
 
خطة الكهرباء والإنتخابات الفرعية على طاولة مجلس الوزراء لإتخاذ القرار اللواء - المستقبل / أفادت مصادر وزارية عشية انعقاد مجلس الوزراء اليوم، أنه سيبحث في أبرز مواضيعه مقترحات تتعلق بخطة الكهرباء ، وسط توجّه مرجّح نحو إدخال تحديث على الخطة التي أقرتها الحكومة لزيادة الانتاج في الطاقة.
 
مجلس الوزراء التأم في بعبدا وابرز بنود جدول الاعمال عرض وزير الطاقة استدراج عروض لاستقدام معامل عائمة لتوليد الكهرباء وكالات / التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية، عند الساعة الحادية عشرة وخمس واربعين دقيقة برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
الجرّاح غادر جلسة مجلس الوزراء منزعجاً بعد رفض طلبه اللواء / علمت “اللواء” ان وزير الاتصالات جمال الجراح غادر جلسة مجلس الوزراء منزعجاً بعدما رفض المجلس طلب السلفة بقيمة 150 مليون دولار لتأهيل شبكة الهاتف الثابت وهو البند الخامس من جدول الاعمال، معتبراً ان الاعلام عرف قبله مسبقاً برفض طلبه ونشر هذه المعلومات قبل الجلسة، وتبين ان رئيس الجمهورية ووزير المال وايدهما عدد من الوزراء ابلغوا الجراح ان طلب السلفة مدرج في مشروع الموزانة الذي تبحثه لجنة المال النيابية، ولا يجوز استباق اقراره بسلفة خزينة.
 
سجال حول اعتماد المناصفة في كل وظائف الدولة الحياة / قالت مصادر وزارية لـ“الحياة” إن الوزيرين جبران باسيل وسليم جريصاتي اقترحا خلال جلسة مجلس الوزراء نصا قانونيا يتعلق بموضوع المناصفة في كل وظائف الدولة وليس في الفئة الأولى فقط”. وطالبا باعتماده.
 
بواخر الكهرباء: عودة الى «المناقصات» الاخبار / الاخبار عاد ملف استئجار بواخر الكهرباء الى منتصف الطريق، بعدما قرر مجلس الوزراء أمس إلغاء المناقصة القديمة التي أجرتها مؤسسة كهرباء لبنان، وإجراء مناقصة جديدة عبر إدارة المناقصات. انتكاسة للتيار الوطني الحر الذي أراد تحقيق إنجاز سريع في هذا الملف، بعدما وقفت في وجهه كل مكونات مجلس الوزراء
 
47 بندا على جدول أعمال الحكومة اللواء / علمت “اللواء” أن جدول أعمال مجلس الوزراء وزع الاثنين ويتضمن 47 بندا أبرزها نقل اعتمادات وسفر وهبات ودفتر الشروط بشأن ملف الكهرباء انطلاقا من الملاحظات التي أدخلت إلى هذا الملف من الجلسة السابقة. وأكدت مصادر وزارية أن الجدول خلا من بند التعيينات كما لأي تحضيرات تتصل بالانتخابات الفرعية في كسروان وطرابلس
 
التنسيق مع سوريا مسألة خلافية.. وزعيتر إلى دمشق مجدداً الجمهورية / رغم خُلوِّ جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء الخميس من ايّ بنود خلافية، إلّا انّ المسائل الخلافية يتوقع ان تطفوَ على السطح مجدّداً، خصوصاً في مسألة التنسيق مع سوريا في ضوء توجّهِ وزراء الى دمشق مجدداً وتوقيع اتفاقات فيها.
 
هل توقّع الاتفاقات مع سوريا من دون عِلم مجلس الوزراء؟ الجمهورية / على رغم خُلوِّ جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء غداً الخميس من ايّ بنود خلافية، إلّا انّ المسائل الخلافية يتوقع ان تطفوَ على السطح مجدّداً، خصوصاً في مسألة التنسيق مع سوريا في ضوء توجّهِ وزراء الى دمشق مجدداً وتوقيع اتفاقات فيها.
 
النفايات على طاولة مجلس الوزراء.. والعودة إلى مطمر الناعمة في الأفق الديار- اللواء / يعقد مجلس الوزراء جلسة اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون .. ومن المتوقع ان يثير وزير البيئة طارق الخطيب ملف النفايات وعدم قدرة مطمري “الكوستا برافا” وبرج حمود على إستيعاب المزيد من كميات النفايات ، بالاضافة الى انتشار الروائح مما يهدد صحة اهالي المنطقة.
 
ما تقرّر يقضي باعتماد بطاقة هوية وفق بيانات شخصية جديدة المستقبل / أنجز مجلس الوزراء ما تبقّى من آليات لتطبيق قانون الانتخاب، فأقرّ بالإجماع البطاقة البيومترية وآلية تسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية. وبذلك حسمت الحكومة التي عقدت اجتماعها في السراي الحكومي إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرّر في أيار المقبل، بعد أن كانت شكّلت هيئة الإشراف على الانتخابات في الجلسة السابقة.
 
تعهد حكومي بالدفع لاحقاً مع مفعول رجعي الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان المخرج الذي يتجه مجلس الوزراء لاعتماده لتمويل السلسلة، يقول بتعليق دفع الزيادات ريثما يتوافر التمويل على ان يتم السداد بمفعول رجعي اعتبارا من هذا الشهر، وعلى ان تدرج ضمن الموازنة العامة التي تنتظر الاتفاق على قطع حساب السنوات الفائتة لإقرارها.
 
العلاقة مع سوريا تربك الإستقرار الحكومي الديار / كشف مصدر وزاري في 8 اذار لـ”الديار” ان هناك رأيين داخل الحكومة: الاول يتبناه الحريري والقوات والاشتراكي والتيار الوطني الحر ويقول بتعليق السلسلة لفترة وحتى اقرار الموازنة، على ان تؤمن الموازنة مداخيل السلسلة. والرأي الثاني يتبناه فريق 8 آذار وحزب الله وامل ويقول بضرورة تأمين مداخيل السلسلة بتعديل مواد القانون المطعون بها ومع تأمين سلف خزينة لتمويل السلسلة بدءاً من تشرين الاول المقبل.
 
تأجيل الجلسة إلى الثلثاء بهدف إفساح المجال للتشاور بين الحكومة ومجلس النواب اللواء / ذكرت مصادر وزارية ان البحث في جلسة مجلس الوزراء تركّز على نواحٍ قانونية ودستورية لتلافي اي ثغرات في قانون الضرائب الجديد الذي سيتم اعداده وارساله الى مجلس النواب لادخاله في مشروع الموازنة وذلك في ضوء الحيثيات الدستورية التي اوردها المجلس الدستوري في قرار إبطال قانون الموارد المالية.
 
خيارات عدة امام الحكومة القبس الكويتية / أفاد مصدر وزراي لـ”القبس” بأن الحكومة لديها خيارات عدة ولا بد ان تحمل الساعات المقبلة انفراجا ما؛ لأن الوضع الحكومي الذي يترجح بفعل الضربات السياسية المتتالية لم يعد يحتمل خضة أخرى. ومن هذه الاحتمالات ان يصدر قرار بتأجيل إعطاء “السلسلة” شهرا، لكي تكون الضرائب أقرت ضمن مشروع الموازنة العامة،
 
“الأعاصير” السياسية – المالية تضع الحكومة “في خطر” الراي / لم تَحْرِف الزيارةُ التي بدأها رئيس الجمهورية ميشال عون لباريس أمس بلقاءِ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الأنظار عن الأزمة الأخطر التي تُواجِه لبنان منذ إنجاز التسوية التي أنهتْ الفراغ الرئاسي نهاية أكتوبر 2016، على قاعدة تفاهماتٍ “مفتاحها” تحييد الملفات الخلافية، لا سيما الحرب السورية، وهي الأزمة التي باتت تضع مصير حكومة الرئيس سعد الحريري على المحكّ.
 
المخرج “لمأزق” السلسلة جاهز.. فهل يطيحه “الكباش السياسي”؟ الديار / تسارعت الاتصالات السياسية على اكثر من اتجاه مساء امس لإخراج جلسة الحكومة اليوم من “عنق زجاجة” “الكباش” السياسي المفتوح على مصراعيه بين الرئاسة الاولى من جهة، والرئاستين الثانية والثالثة من جهة اخرى، على خلفية ملفات داخلية وخارجية منفصلة….
 
الحكومة ملزمة تأكيد تنفيذ السلسلة الديار / لا تستطيع الحكومة في اجتماعها اليوم التحايل على الدستور والقوانين، فهي ملزمة حكما بتنفيذ سلسلة الرتب والرواتب قبل وبعد قرار المجلس الدستوري الطاعن بقانون الضرائب… من هنا فان جلسة مجلس الوزراء المخصصة لمتابعة مناقشة هذا الموضوع يجب ان تنطلق من هذه النقطة بدلا من التفتيش عن مبررات غير دستورية لتعليق السلسلة او وقف دفع الرواتب على اساسها.
 
مصادر “القوات”: موقفنا أعلنه حاصباني على طاولة مجلس الوزراء الجمهورية / كشفت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”، انّ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ، تولّى مهمة إيصال وجهة نظر “القوات” خلال جلسة أمس والتعبير عنها، فاعتبَر “انّ السلسلة حق للموظفين، ولكن يجب تحصينها من خلال تأمين المداخيل المطلوبة لها بطريقة لا جدل قانونياً ودستورياً فيها، في اعتبار انّ الدفع الفوري من دون تأمين الموارد قانوناً سيؤثر سلباً على تصنيف لبنان والوضع المالي عموما”.
 
مجلس الوزراء اليوم “جلسة دسمة” و”سلسلة”وسؤال: هل ستكون الثالثة ثابتة”؟ الجمهورية- الديار / على وقع السؤال: “هل ستكون الثالثة ثابتة”؟ ينعقد مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون العائد من زيارة دولة إلى فرنسا؛ الأجواء السابقة للجلسة ما زالت ملبّدة ومحكومة بسوء التفاهم السياسي حول الإشكال الذي اشتعل فور قرار المجلس الدستوري، ومضغوطة باستمرار الإضراب العام والشامل لليوم الرابع على التوالي وتواصل الحراك المطلبي في الشارع.
 
تجزئة دفع “السلسلة” الحل الأرجح أمام مجلس الوزراء الانباء الكويتية / في معلومات “الأنباء”، ان ثمة حلا وسطا طرح على مجلس الوزراء، ويمكن ان يأخذ به، ويتمثل بتجزئة دفع السلسلة للموظفين هذا الشهر بحيث تدفع للموظفين المضربين عن العمل من اداريين ومعلمين فورا، بينما تؤجل الزيادات المقررة للجيش والقوى الامنية الى الشهر المقبل.
 
أجواء الجلسة “سوبر ممتازة” المستقبل / بينما سيعلن مجلس الوزراء إثر انعقاده الجمعة في السراي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري عن الإجراءات القانونية التي تم التوافق بالإجماع على اعتمادها أمس في جلسة بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون لمعالجة موضوع السلسلة والقانون الضرائبي، وصفت مصادر وزارية أجواء جلسة الأمس لـ”المستقبل” بأنها كانت “سوبر ممتازة من قبل كافة مكونات الحكومة بلا استثناء”، مشيرةً إلى أنّ “الجميع أعاد التأكيد على التضامن الوزاري وضرورة تحصين الاستقرار والتهدئة واجتراح الحلول لما فيه مصلحة البلد ومواطنيه”.
 
هل شملت سلّة التوافق السياسي التشكيلات القضائية؟ اللواء / توقعت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن يتم الاتفاق بين المعنيين اليوم على موعد جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية المحدد مبدئياً الخميس المقبل، وجدول أعمالها ومكان انعقادها، مشيرة إلى ان سلّة التوافق السياسي التي انتجت مشروع القانون المعجل على التعديلات الضريبية وقطع حساب الموازنات السابقة، شملت أيضاً التوافق على مشروع التشكيلات القضائية، على أساس بقاء القاضيين جان فهد وسمير حمود في منصبيهما، الأوّل لرئاسة مجلس القضاء الأعلى والثاني للنيابة العامة.
 
اجتماع مجلس الوزراء مؤشرٌ للوضع الحكومي اللواء / أعربت مصادر وزارية عن اعتقادها لـ “اللواء” ان اجتماع مجلس الوزراء غدا من شأنه ان يعطي مؤشرا للوضع الحكومي الذي اهتزت شباكه أكثر من مرّة وكاد ينفجر، وقالت إنه في حال طرح موضوع ردود الفعل على لقاء الوزيرين جبران باسيل ووليد المعلم في نيويورك، فهذا يعني أن الحكومة أمام مشكلة، لأن ذلك قد يفتح المجال أمام اصطفاف سياسي، مؤكدة ان الحكومة تريد المحافظة على بقائها في هذا الظرف بالذات، مذكرة ان من أهدافها الأساسية اجراء الانتخابات النيابية.
 
مجلس الوزراء منقسم حول النازحين والنظام ما حول الملف إلى منبر للتصريحات المتبادلة الانباء الكويتية / يتفاعل ملف النازحين السوريين الذي انقسمت حوله القوى السياسية بين مطالب بالتواصل المباشر مع النظام السوري من اجل اعادة النازحين السوريين الى بلدهم وبين مُصرّ على ان يتم التواصل عبر الامم المتحدة ضمانا لأمن وسلامة هؤلاء.
 
جلسات متتالية لإقرار الموازنة من 17 الجاري الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ جلسة دراسة وإقرار موازنة العام 2017 ستعقد اعتباراً من 17 تشرين الاول الجاري، وبجلسات متتالية نهارية ومسائية، وبذلك تنتهي الحالة الشاذة السائدة في لبنان منذ العام 2005 والقائمة على الصرف على القاعدة الاثني عشرية.
 
مجلس الوزراء سيتخذ موقفا من التهديدات الإسرائيلية والتصعيد الأميركي الانباء الكويتية / لم تصدر ردود فعل مباشرة بعد، على تهدبدات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ، والتصعيد الأميركي الأخير بتجديد إعتبار “حزب الله” منظمة إرهابية ووضغ جائزة بقيمة 12 مليون دولار لمن يساعد باي معلومات عن القياديَّين في الحزب طلال حمية وفؤاد شكر .
 
الوفاق “ماشي” ومستمر ويُظلّل الحكومة الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”: “إنّ الوفاق “ماشي” ومستمر ويُظلّل الحكومة، ولا مصلحة لأحد من أعضائها المستفيدين منها في تفجيرها والتسبّبِ بدوّامة على أبواب الانتخابات النيابية”.
 
ماذا على جدول أعمال مجلس الوزراء الجمعة؟ المستقبل / ينعقد مجلس الوزراء الجمعة في قصر بعبدا وعلى جدول أعماله 60 بنداً أبرزها يتمحور حول مشاريع وملفات حيوية اقتصادياً وإنمائياً ومعيشياً.إذ كشفت مصادر وزارية لـ”المستقبل” أنّ الجلسة ستناقش مشروع فتح اعتماد لتغطية كلفة إعطاء زيادة غلاء المعيشة وتحويل سلاسل الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام،
 
هل أخلّ “العهد” بأحد بنود التسوية؟.. “القوات”: نستقيل من الحكومة إذا حصل التطبيع مع دمشق الانباء الكويتية / عمر حبنجر من موازنة 2017 التي ما تزال ارتدادات اقرارها المشوب بالثغرات الدستورية الى موازنة 2018 المأمول ان تراعي التوازنات السياسية والتنموية والضرائبية والـحسابيـة المـرتبـطـة بالنصوص الدستورية على نحو افضل، يبدو ان “التسوية السياسية” ستأخذ موازنة السنة المقبلة بالاحضان،
 
تعيينات تلفزيون لبنان أمام مجلس الوزراء اليوم؟ الجمهورية / بعد ترحيل ثلاثية جلسات مجلس الوزراء لمناقشة موازنة العام 2018، إلى الاسبوع المقبل، يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية برئاسة الرئيس سعد الحريري عند الحادية عشرة والنصف قبل ظهر في السراي الحكومي، وعلى جدول أعماله 45 بنداً أهمها طلب وزارة الداخلية تمديد مهلة إعطاء حركة الاتصالات كاملة للأجهزة الامنية والعسكرية، وتعيين عضوَي الهيئة العليا للتأديب.
 
اللجنة الوزارية تلتئم اليوم.. فهل يسلك تنظيم ملف النازحين طريقه إلى الحل؟ المستقبل / تلتئم اليوم اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة ملف النازحين لمناقشة مسودة خاصة بسبل معالجة هذا الملف، أعدتها وزارات الداخلية والخارجية وشؤون النازحين بالتعاون مع فريق عمل رئيس مجلس الوزراء.
 
مجلس الوزراء يقر دفتر شروط التفكك الحراري… الرياشي: ملف تلفزيون لبنان على طريق الحل وكالات / انتهت جلسة مجلس الوزراء التي عقدت الخميس برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، عند الرابعة والنصف عصرًا، وأدلى على أثرها وزير الإعلام ملحم الرياشي بالمعلومات الرسمية التالية: “جلسة مجلس الوزراء عادية جدًا، والأبرز فيها إقرار دفتر شروط التفكك الحراري وبداية العمل على المشاريع المرتبطة بالنفايات ومطمري الكوستا برافا وبرج حمود وما إلى ذلك، وبقية البنود كانت عادية جدا”.
 
الحكومة تفشل “بيومترياً” الجمهورية / كانت جلسةً “بيومترية” بامتياز تلك التي عَقدها مجلس الوزراء في السراي الحكومي الخميس وشهدت نقاشاً طويلاً على مستويين: البيومترية المطلقة أو البيومترية عبر الخطة B التي طرَحها وزير الداخلية نهاد المشنوق، وهي البطاقات المحدودة التي لا تتعدّى المليون، وسُبل تمويلها.
 
بري وقع مشروع قانون الموازنة وأحاله الى رئاسة مجلس الوزراء وكالات / وقع رئيس مجلس النواب نبيه بري الإثنين، مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2017، وأحاله الى رئاسة مجلس الوزراء.
 
موضوع الحكومة وتغيّرِها ليس مطروحاً حتى الآن الجمهورية / اشارت مصادر معنية الى انّ المشاورات التي دعا اليها رئيس الجمهورية ميشال عون، يُراد منها ان تُنجَز في اقربِ وقت، وربّما اليوم، على ان تنتهي الى توافقٍ على صيغةٍ ما تُرسّخ منطقَ التريث الذي اعلنَه رئيس الحكومة وتَبني عليه نحو صيغةٍ اخرى مرتبطة بصياغة جديدة تؤكد “النأي بالنفس” وفق ما يدعو اليه رئيس الحكومة ولا يعارضه ايّ مِن الشركاء الآخرين، وتحديداً “حزب الله”، فضلاً عن تأكيد النص القائل بالعلاقات الصلبة والمتينة بين لبنان وأشقّائه العرب وعدم المسّ بها من أيّ اتّجاه.
 
“التسوية الجديدة” ستنتج تعديلاً وزارياً الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار إلى الجهود المبذولة لإنضاج تسوية سياسية جديدة تطوي نهائيا صفحة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، ويكون عمودها الفقري تجديد القوى المحلية كلها التزامها سياسة النأي بالنفس عن الصراعات بالمنطقة، والحرص على أفضل العلاقات مع الدول العربية.
 
آخر صيغة لبيان عودة الحريري عن الإستقالة: “التأكيد والإلتزام بالبيان الوزاري للحكومة” الانباء الكويتية / آخر صياغة للبيان المنتظر صدوره عن رئيس الحكومة سعد الحريري كمخرج من نفق الإستقالة المعلنة تقتصر على بضع عبارات أساسية، قوامها “التأكيد والإلتزام بالبيان الوزاري الذي اخذت “حكومة إستعادة الثقة” ثقة مجلس النواب بمقتضاه”.
 
مجلس الوزراء الثلثاء ينهي التريث الجمهورية / ظل الاهتمام منصباً على توليد التسوية السياسية التي تنهي تريث رئيس الحكومة سعد الحريري واستقالته عملياً وتعيد الانتظام الى العمل الحكومي. وخلافاً لكل الأجواء التي كانت سائدة حتى مساء الاثنين دعا رئيس الحريري مجلس الوزراء فجأة الى جلسة تعقد الثانية عشر ظهر الثلثاء في قصر بعبدا.
 
“اسم الوثيقة” أخّر الدعوة الى جلسة مجلس الوزراء الجمهورية / عَزت دوائر قصر بعبدا تأخر الدعوة الى جلسة مجلس الوزراء حتى ليل الاثنين الى اتصالات اللحظات الأخيرة بين بعض المرجعيات لوضع اللمسات الأخيرة على التفاهم، لضمان ان تكون جلسة مجلس الوزراء مثمرة.
 
بيان مكتوب من 5 نقاط اللواء / علمت “اللواء” ان الورقة التي سيقرها مجلس الوزراء مكتوبة، وهي تتضمن 5 نقاط: 1- النأي بالنفس عن الصراعات العربية والإقليمية. 2- اتفاق الطائف. 3- العلاقات العربية – العربية.
 
الحكومة تؤكد النأي بالنفس… والحريري يتراجع عن إستقالته وكالات / إنتهت جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وتلا الحريري بيان الجلسة، واعلن فيه ان مجلس الوزراء أكد التزام البيان الوزاري قولا وفعلا، والحكومة تلتزم بما جاء في خطاب القسم لرئيس الجمهورية وبميثاق جامعة الدول العربية واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن.
 
الاحدب: غموض رافق التسوية في مجلس الوزراء وكالات / عقد رئيس “لقاء الاعتدال المدني” النائب السابق مصباح الاحدب مؤتمرا صحافيا في مقر اللقاء في طرابلس استهله بالقول:”تنعقد جلسة لمجلس الوزراء لتعلن تسوية جديدة تحمل شعار النأي بالنفس، انتجتها الاتصالات الفرنسية السعودية المصرية الايرانية، في الظاهر ما جرى يوحي بان لبنان تجاوز الخطر ونأمل ذلك.
 
موازنة 2018 على طاولة مجلس الوزراء في وقتٍ قريب الجمهورية / لم تستبعِد مصادر في وزارة المال إمكانية طرحِ مشروع قانون موازنة العام المقبل على مجلس الوزراء في وقتٍ قريب. وأبلغت “الجمهورية” قولها: “إنّ المشروع شِبه منجَز، وينتظر ان تُعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء لإقراره وإحالته الى المجلس، وهو امرٌ ينبغي ان يتمّ سريعاً، إذ إنّ هذا المشروع تأخّر لأكثر من شهر جرّاء أزمة الاستقالة، حيث كان على وشك ان يُطرح على مجلس الوزراء قبل نهاية تشرين الاوّل الماضي، وجاءَت الأزمة وأوقفَت كلَّ شيء”.
 
الفترة المتبقية من الشهر الجاري ميتة من حيث الإنتاجية الحكومية الجمهورية / في وقتٍ يستعدّ مجلس الوزراء للانعقاد في جلسة قريبة رجّحت مصادر وزارية عقدَها خلال الاسبوع المقبل، تؤشّر الأجواء السياسية القائمة إلى أنّ الفترة المتبقية من الشهر الجاري هي فترة ميتة من حيث الإنتاجية الحكومية، وكذلك الإنتاجية المجلسية، بالنظر الى عطلة عيدَي الميلاد ورأس السنة،
 
“النأي بالنفس” يُلزم كل القوى السياسية التي وافقت عليه بالاجماع الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية” انّ بيان “النأي بالنفس” الذي أقرّه مجلس الوزراء الثلثاء الماضي “يُلزم كل القوى السياسية التي وافقت عليه بالاجماع ولم يعترض احد لكي نقول انّ من اعترض يمكن ان لا يلتزم.
 
جدول “دسم” لمجلس الوزراء الخميس تلامس بنوده الـ200 بند أبرزها “النفط” اللواء / لينا الحصري زيلع في يومه الاول لعودته لمزاولة نشاطه العادي في السراي الحكومية بعد غياب عنها منذ الثالث من الشهر الماضي وكان ذلك عشية اعلانه لاستقالته من الرياض، انكب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس على تسيير شؤون البلاد والتحضير لجدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المتوقع عقدها الخميس المقبل دون ان يحسم مكان انعقادها حتى مساء الامس، مع ترجيح مصادر وزارية التئامها في القصر الجمهوري.
 
خوري: ما من شيء يدعو إلى قيام تشنج داخل مجلس الوزراء اللواء / أوضحت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن أيا من الوزراء غير راغب في أن تكون جلسة مجلس الوزراء غير هادئة. ولفت وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري أن ما من شيء يدعو إلى قيام تشنج أو خلاف داخل المجلس حتى بالنسبة إلى ملف النفط الذي كان حاضرا في مجلس النواب. وتوقع إلا تحصل عرقلة بشأنه، مؤكدا أن التوافق هو سمة العمل الحكومي.
 
الحريري مستعد لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء من أجل موازنة 2018 اللواء / جددت مصادر وزارية تأكيد استعداد رئيس الحكومة سعد الحريري للدعوة لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء في وقت قريب من أجل إقرار مشروع قانون موازنة 2018 في أقرب وقت ممكن واحالته إلى المجلس النيابي لدراسته واقراره وفق المواعيد الدستورية،
 
الحكومة محكومة بالتعايش بضمانة دولية الديار / هيام عيد أبدت أوساط وزارية مطلعة، خشية ملحوظة من عودة التباينات في الملفات المطروحة على طاولة مجلس الوزراء، وفي ضوء تراكم التوتّر بين أعضائه إزاء معادلة الحكم الجديدة بعد أزمة الإستقالة، والتي رسمت حدوداً باتت أقرب إلى المتاريس بين المكوّنات السياسية والحزبية في حكومة “الوحدة الوطنية”.
 
مجلس الوزراء التأم في بعبدا وعلى جدول الاعمال 145 بندا الرياشي: لدينا ملاحظات تقنية بسيطة على ملف النفط وتلفزيون لبنان ينازع وكالات / مجلس الوزراء التأم في جلسته العادية، عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
ماذا وراء طرح مسألة المجلس الدستوري على طاولة مجلس الوزراء؟ اللواء / برز من ضمن البنود المطروحة البند رقم 30 والذي يتضمن “مشروع قانون يرمي إلى تعديل الفقرة “هـ” من البند 2 من المادة 3 من القانون رقم 250 تاريخ 14 تموز 1993 وتعديلاته (إنشاء المجلس الدستوري) لتصبح بصورة استثنائية، تقدّم تصاريح الترشيح إلى عضوية المجلس الدستوري خلال مهلة 15 يوماً وتبقى سارية المفعول المقدمة سابقاً والتي لا تزال مستوفية شروط الترشيح.
 
اجازة ابوة على جدول الحكومة الانباء الكويتية / بين الملفات السجالية على جدول اعمال مجلس الوزراء، الأخيرة هذا العام وتعقد الثلثاء، موضوع يثير الاستغراب من جانب البعض كونه يفرض اعطاء الرجال “اجازة ابوة” في حال ولادة زوجاتهم على غرار ما هو متبع في اوروبا.
 
“وداعية 2017” في جلسةٍ حكومية يَحضر فيها شبح “أزمة ديبلوماسية” مع الرياض الراي الكويتية / لم تَخرج بيروت أمس عن حال الانشدادِ التي سادتْ العالم حيال كلمة الرئيس دونالد ترامب حول استراتيجية الأمن القومي الأميركي خلال المرحلة المقبلة و”خريطة الطريق” للتصدّي للتهديدات العالمية و”الأنظمة المارقة” مِثل كوريا الشمالية وإيران، وأيضاً بإزاء الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.
 
“دورة عون” تشعل سجالاً بين الصراف وخليل.. والحريري وباسيل يقرران حلّ القضية بسرية الجريدة الكويتية / ريان شربل مرت الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء اللبناني هذا العام، أمس، بأقل ضرر ممكن بعد الخلاف الذي استجد خلال اليومين الماضيين بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الجمهورية ميشال عون على خلفية توقيع مرسوم منح “أقدمية” لضباط “دورة عون” في الجيش، من دون توقيع وزير المال علي حسن خليل على المرسوم.
 
مصادر “القوات”: هذا ما قاله حاصباني وبو عاصي في مجلس الوزراء.. وهكذا تدخل الحريري الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ وزيرها بيار بو عاصي “تحدّثَ خلال جلسة مجلس الوزراء “عن الانعكاسات السلبية للمشكلة المتفاقمة في التمثيل الديبلوماسي بين بيروت والرياض ، في ظلّ المصالح المشتركة بين البلدين، متسائلاً عن أفق الحلّ والمساعي القائمة لإعادة تصحيح الوضع”.
 
الرياشي: أمانة في عنقي تثبيتكم وأناشد رئيسي الجمهورية والحكومة وضع ملف تلفزيون لبنان على أول جلسة لمجلس الوزراء وكالات / أقام وزير الاعلام ملحم الرياشي حفل عشاء للعاملين في وزراة الاعلام والإذاعة اللبنانية و"الوكالة الوطنية للاعلام"، لمناسبة الاعياد، في مطعم السلطان ابراهيم في جونيه، شارك فيه رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، نقيب المحررين الياس عون، جورج بشير ممثلا نقيب الصحافة عوني الكعكي، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان، مدير "اذاعة لبنان" محمد ابراهيم، مدير الدراسات والمنشورات اللبنانية خضر ماجد، رئيسة مصلحة الديوان أمال عيتاني، مستشار وزير الاعلام اندريه قصاص والعاملون في الوزارة.
 
المخاوف تتعاظم من الإنعكاسات السلبية للخلاف على الوضع الحكومي وتداعياته اللواء / عامر مشموشي تفاقمت أزمة دورة ضباط 1994 في الأيام القليلة الماضية، حتى انها تحوّلت الى مواجهة مفتوحة بين الرئاستين الأولى والثانية ستكون لها انعكاسات سلبية على مسيرة العهد، ولا يبدو حتى الساعة أن هناك إمكانية لتفادي تداعيات هذه المواجهة بعدما بلغت هذه الحدة التي تعيش البلاد يوماً فيوماً فصولها المأساوية، وبعدما قال كل من الرئيسين ميشال عون ونبيه برّي كلمته ومشى.
 
الخطيب: لن أطرح ملف النفايات الصلبة في مجلس الوزراء اليوم اللواء / خلافا لما تردد، فإن وزير البيئة طارق الخطيب قال لصحيفة “اللواء”، انه لن يطرح من خارج جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم في بغبدا ، ملف معالجة النفايات الصلبة ، ما لم يطرحه رئيس الجمهورية من باب معرفة أين أصبح الملف.
 
حماده: مرسوم ضباط العام 94 غير مطروح في مجلس الوزراء اليوم وكالات / جدد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في حديث لاذاعة"صوت لبنان 93,3 "طرحه لحل ملف سلسلة الرتب والرواتب لاساتذة التعليم الخاص من خلال التقسيط على ثلاث سنوات في ظل عجز الدولة على تحمل هذا الكم من المال وهي تبحث عن سبل لتخفيض موازنة 2018".
 
الحكومة تنأى بنفسها عن “الأقدميّة” الجمهورية / دشّنَت الحكومة سنة 2018 بجلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، نأت فيها بنفسها عن القضايا الخلافية، إذ غاب “مرسوم الأقدميات” عن مداولاتها السياسية، لكنّها مهّدت له بمناخات أسّست لمعالجة سياسية هادئة، باشرَ فيها رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الجلسة،
 
الحكومة ومجلس النواب امام تحدي اقرار الموازنة الديار / حسن سلامة ينتظر ان تعكف الحكومة اعتباراً من الاسبوع المقبل على دراسة واقرار موازنة العام الجديد، بعد ان كانت وزارة المال انجزت الموازنة منذ اكثر من شهرين، بحيث كان من المفترض بتها في مجلس الوزراء قبل نهاية العام الحالي، الا ان الازمة التي حصلت مع رئيس الحكومة في السعودية ادت الى تأجيل اقرارها، ما ادى الى تأخير رفعها الى مجلس النواب لكي تبدأ لجنة المال والموازنة في دراسة البنود والارقام وادخال ما هو ضروري من تعديلات عليها.
 
مصادر وزارية توقعت تحول الحكومة إلى تصريف أعمال في حال استمرار الخلاف السياسة الكويتية / كل المعطيات والدلائل تشير إلى أن المعركة مفتوحة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ولم تعد مرتبطة بما سُمي “أزمة مرسوم الأقدمية” الذي أضحى تفصيلاً صغيراً في حرب الصلاحيات التي بدأت بين الرئاستين الأولى والثانية، بعدما بدا للجميع أن الرئيس عون يريد أن يتخلص من القيود التي كان الرئيس بري يفرضها على رؤساء الجمهورية السابقين، من الياس الهراوي، إلى أميل لحود، إلى ميشال سليمان، وهذا ما يحصل الآن، من خلال إصرار رئيس الجمهورية على الاستغناء عن توقيع وزير المال علي حسن خليل على هذا المرسوم، أي أنه لا يريد أن يكون هذا التوقيع إلزامياً في كل المراسيم، باعتبار أن هناك حالات سابقة لم يحتج الأمر إلى توقيع وزير المالية.
 
أزمة المرسوم ستبقى مفتوحة على كل الاحتمالات النهار / أعربت مصادر وزارية مطلعة عن اعتقادها ان الحكومة لن تكون بعد اليوم بمنأى عن مفاعيل أزمة مرسوم الأقدمية، وان الامور تنحو نحو مزيد من التعقيد ما لم يوضع حد لهذه الأزمة.
 
مصادر السراي تقلّل من إحتمال “إنفجار” مجلس الوزراء الجمهورية / قلّلت مصادر السراي الحكومي من أهمّية الحديث عن احتمال أن يشهد مجلس الوزراء اليوم إنفجاراً وزارياً وسياسياً اليوم. وقالت إن “ما تضمّنه جدول الأعمال ليس منزَلاً، والبتّ بالبنود التي قيل إنّها متفجّرة أو خلافية- في إشارة إلى مشروع الوزير جبران لايبل لتعديل قانون الإنتخاب – لا يتمّ إلّا بعد ان تخضع للنقاش في جلسة اليوم، ولن يبتّ بها إلّا بالتوافق بين مختلف الأطراف.
 
إبعاد كأس التصويت “المرّة” عن الحكومة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ اتّصالات حثيثة جرَت ليل الخميس، أثمرَت اتّفاقاً على إبعاد كأس التصويت على اقتراح الوزير جبران باسيل تمديدَ مهلةِ تسجيل المغتربين الراغبين الاقتراع في الانتخابات المرّة عن الجلسة. وكان رئيس الحكومة سعد الحريري قد قال لوزير المال علي حسن خليل في دردشةٍ جانبية قبل الجلسة “إنّ اقتراح باسيل وتَّر الأجواء جدّاً وعكسَ مناخات سلبية لا أريدها داخل مجلس الوزراء، وبالتالي أنا أرتئي سحبَه”.
 
طورسركيسيان: ليت مجلس الوزراء عين ماكنزي ثانية للنفايات وكالات / أشار عضو كتلة “المستقبل” سيرج طورسركيسيان إلى أن مؤسسة ماكنزي التي كلفها مجلس الوزراء وضع رؤية للوضع الاقتصادي ووطريقة تفعيل الاقتصاد، وقال: “إن هناك مجلسا اقصاديا واجتماعيا أنشئ مجددا ويضم 71 شخصا يلمون بالوضع الاقتصادي، وتبين لنا انه تم تخطي هؤلاء الاعضاء، كما ان لجنة المال والموازنة ملمة بهذا الموضوع، وكذلك وزارة المال ومصرف لبنان”.
 
التحضيرات جارية لوضع جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الأسبوع اللواء / علمت “اللواء” ان التحضيرات جارية لوضع جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، في ضوء تفاقم الأزمات الحياتية من البيئة إلى إضراب المعلمين، والاضرابات القطاعية، بما في ذلك إضراب قطاع النقل البري.
 
مصير جلسة مجلس الوزراء مرتبط بنتائج اللقاء الثلاثي الثلثاء اللواء / في تقدير مصادر سياسية مطلعة، ان لقاء المصالحة الذي سيجمع الرؤساء الثلاثة في بعبدا الثلثاء، يفترض ان يحسم الملفات الخلافية التي فجرت العلاقات الرئاسية، وكادت ان تطيح بمنجزات أولى سنوات العهد الجديد، وفي مقدمة هذه الملفات مرسوم اقدمية ضباط دورة العام 1994.
 
وهبي: مجلس الوزراء سينعقد قريباً مـن أجل معالجة الملفات الاقتصادية اخبار اليوم / استبعد عضو كتلة “المستقبل” النائب أمين وهبي عدم مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري في اللقاء المرتقب غداً في قصر بعبدا، خصوصاً وأنه يسعى دائماً الى خلق المناخات الايجابية بما يسمح بالحفاظ على الإستقرار في البلد.
 
جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بعبدا من دون بنود هامة أو خلافية اللواء / توقعت مصادر سياسية ان تنعكس اجواء اللقاء الرئاسي اليوم في بعبدا على اجواء جلسة مجلس الوزراء التي سيدعو لعقدها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يوم الخميس المقبل في القصر الجمهوري ، كما علمت صحيفة “اللواء”، بعد ان غابت هذه الجلسة الأسبوع الماضي رغم تحضير جدول اعمالها، بسبب ما شهدته الساحتان السياسية والامنية من تطورات دراماتيكية ساخنة كادت تطيح بالحكومة والبلد في آن معا.
 
من الصعب إمرار التخفيضات بالنسبة التي يطلبها الحريري وحسن خليل السياسة الكويتية / تبدأ اللجنة الوزارية المكلفة بحث مشروع الموازنة في اجتماعها المقرر الاثنين برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، مهمتها الصعبة ببحث ارقام الوزارات بالتفصيل وكيفية خفض أرقام الإنفاق بنسبة عشرين في المائة، لا سيما في الوزارات الاساسية: الاشغال العامة والصحة والتربية والشؤون الاجتماعية، وسط تلويح باعتراض بعض الوزراء على خفض موازنتهم وبانهم سيطلبون زيادة لا سيما وزارة الصحة التي يقول وزيرها غسان حاصباني انه بحاجة هذه السنة الى زيادة 75 مليار ليرة للاستشفاء والدواء.
 
من المستبعد انعقاد جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع اللواء / استبعدت مصادر وزارية عبر لـ”اللواء” انعقاد جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع إلا إذا ظهر أمر جديد حتم انعقادها. وأفادت أنه فور انتهاء اللجنة الوزارية المكلفة بالموازنة من النقاش والتوصل إلى قرار تعقد جلسة لمجلس الوزراء.
 
مولود الموازنة بات جاهزاً.. والتخفيضات تصل إلى مليار دولار الجمهورية / أنجزت اللجنة الوزارية المختصة في اجتماعها الثامن أمس موازنات كل الوزارات في شقّي النفقات الادارية والنفقات الاستثمارية، باستثناء وزارة الطاقة الذي اعتذر وزيرها سيزار ابي خليل عن الحضور. واتُّفِق على عقد اجتماع نهائي الحادية عشرة قبل ظهر غد في السراي الحكومي لإجراء مراجعة نهائية لمشروع الموازنة ورَفعه الى جلسة لمجلس الوزراء مخصّصة للموازنة سيتقرّر موعدها في الساعات المقبلة.
 
الكهرباء تحضر بقوة من خارج جدول أعمال الحكومة… وتأكيد على سياسة النأي بالنفس وكالات / اعلن وزير الإعلام ملحم الرياشي ان الرئيس ميشال عون هنأ الوزارة عناية عز الدين على جهودها في الحكومة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
 
مجلس الوزراء وافق على نفقات العملية الانتخابية في الخارج وخطة كيفية التصويت الجمهورية / قالت مصادر تكتل “التغيير والإصلاح” لـ”الجمهورية”: “انّ مجلس الوزراء وافق على نفقات العملية الانتخابية في الخارج وخطة كيفية التصويت، وأقرّ طرح باسيل بتجديد جوازات سفر اللبنانيين في الخارج او إعطاء جواز سفر عادي بسعر 1000 ليرة لبنانية للتمكّن من استعماله للتصويت في الانتخابات، من دون أيّ كلفة نقل لإيصال الجوازات الى منازلهم”.
 
مجلس الوزراء يتجاوز “المس الكهربائي” اللواء / تجاوز مجلس الوزراء “المس الكهربائي” الذي اصابه من دون ان يحدث فيه اضرارا، إذا ان التقرير الذي تلاه الرئيس ميشال عون في مستهل الجلسة عن واقع الكهرباء في لبنان، مثلما كان وعد، أحدث “صدمة” ليس بالنسبة إلى الأرقام التي اوردها والتي هي معروفة لدى معظم المعنيين بالملف، بل بالنتيجة التي خلص إليها التقرير، وفيها اتهام مباشر للمعترضين على “صفقة” بواخر الكهرباء، بالعرقلة على حساب جيوب المواطنين ومالية الدولة ونمو الاقتصاد، وكأن الاعتراض “عنزة ولو طارت”، ما دفع بدوائر بعبدا إلى سحب هذه العبارة، بعدما استدركت التداعيات التي يمكن ان يحدثها هذا الاتهام.
 
تخفيض الانفاق العام بمبلغ مليار و600 مليون دولار اللواء / ذكرت مصادر وزارية لـ”اللواء” ان الحكومة تمكنت من تخفيض الانفاق العام بمبلغ مليار و600 مليون دولار، وهو رقم جيد نسبة الى واقع الحال لأنه يعني تحسين الوضع الرقمي للموازنة، ونجحت في استبدال بعض الدين العام بديون بفائدة أقل، وقامت ببعض التخفيضات والاجراءات الاخرى.
 
مجلس الوزراء ينعقد عصر غدٍ على وقع السجال بين حاصباني وأبي خليل اللواء- الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء عصر غدٍ في قصر بعبدا وعلى جدول أعماله 35 بنداً معظمُها تقليديّ، لولا إدراج بند شراء إنتاج الطاقة الكهربائية من البواخر ، في ضوء إصرار رئيس الجمهورية على تقديم هذا الملف على ملفات أخرى منذ فترة، وخصوصاً في الفترة الفاصلة عن الصيف.
 
عون مصرّ على التصويت على “بواخر الكهرباء” والحريري يعمل جاهدا لتجنّبه القبس الكويتية - الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء في قصر بعبدا غداً، في جلسة وُصفت بالمصيرية للحكومة، خصوصاً في ظل التوجّه الى طرح صفقة بواخر الكهرباء على التصويت في مجلس الوزراء، في خطوة هي الاولى من نوعها بشأن ملف بهذا المستوى الكبير من الخلاف السياسي حوله.
 
تساؤلات حول مؤتمر “سيدر”.. الجمهورية / رغم إقراره في جلسة مجلس الوزراء، ظلّ برنامج الانفاق الاستثماري الذي ستعرضه الحكومة على مؤتمر “سيدر”، الذي سيعقد في باريس في 6 نيسان المقبل، موضع تجاذب سياسي ويثير هواجس لدى البعض، ليس فقط لكونه يتضمّن مشاريع استثمارية بقيمة 23 مليار دولار على مدى 10 سنوات، ستُغرِق لبنان بمزيد من الديون، بل لأنه يحمل في طيّاته بذور توطين للنازحين السوريين في لبنان.
 
مجلس الوزراء أقر تنظيم الدفاع المدني وعين مجلس ادارة صندوق المختارين عون: لحلول كهربائية موقتة ريثما تنشأ المعامل وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "الكف عن التأجيل والمماطلة في موضوع الكهرباء التي يدفع ثمنهما اللبنانيون والخزينة"، معتبرا ان "الامر لم يعد مقبولا"، ومشددا على ضرورة ايجاد الحلول الموقتة "ريثما ينتهي انشاء المعامل الكبيرة للانتاج التي يتفق عليها الجميع". وقال انه لا يسوق لاي خيار بل ان كل ما يريده هو تأمين الكهرباء اينما وجدت، لافتا الى ان "الاصوات التي تعالت ورفضت خيار البواخر لم تقدم حلولا بديلة".
 
ماذا دار في مجلس الوزراء بشأن ملف الكهرباء؟ الجمهورية / فاجأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجلس الوزراء بطرحه ملفّ الكهرباء من خارج جدول اعمال جلسته، رافعاً سقف مقاربته لهذا الملف الى حدّ القرار بعقدِ جلسة قريبة للحكومة لبتّ “خطة البواخر” ما دامت الحلول البديلة غائبة.
 
ماذا وراء التسريع في عقد جلسة ثانية لمجلس الوزراء؟ الجمهورية / لَم تكد تنتهي الجلسة حتى وزّعت الامانه العامة للمجلس جدول اعمال من 8 بنود وشكّلت الدعوة الى جلسة ثانية هذا الاسبوع بهذه السرعة مفاجأة ثانية للوزراء وحصَل لغط في البداية إذ وزّعت الأمانة العامة الدعوة ليوم الخميس فيما تمّ ابلاغ الوزراء انّ موعد الجلسة الأربعاء، ما أحدث بلبلة قبل تصحيح الموقف، وعلمت “الجمهورية” انّ سبب التسريع في عقد الجلسة هو اضراب المستشفيات الحكومية، إذ تضمَّن جدول الاعمال عرض وزارة الصحة لسلسلةِ الرتب والرواتب للمستخدمين والاجراء في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، وعرض واقع المستشفيات الحكومية .
 
الجمهورية :‎ ‎"‎الإلغائيون" يلجأون للإستثمار الكهربائي … و"المردة" لـ"التيار": زفتٌ أينما حَللتُم‎..‎ وكالات / كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : بدا ممّا يدور في مجلس الوزراء، وما يقدّمه بعض الوزراء من وعود بسرعة تنفيذ ما يعلنونه من مشاريع لطالما ‏نامت في أدراجهم، أنّ السلطة، وخصوصاً بعض القوى النافذة فيها، لا تريد ترك أيّ أمر إلّا وستُسيّله انتخابياً، ‏وكأنها كانت في ما مضى تحتجز للمواطنين حقوقاً طبيعية في مختلف إدارتها فقرّرت الإفراج عنها الآن بغية ‏استمالتِهم انتخابياً لمصلحة مرشّحيها.
 
الشرق : عون : أريد الكهرباء ومش فارقة معي كيف بتجيبوها وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "الكف عن التأجيل والمماطلة في موضوع الكهرباء التي يدفع ‏ثمنهما اللبنانيون والخزينة"، معتبرا ان "الامر لم يعد مقبولا"، ومشددا على ضرورة ايجاد الحلول الموقتة ‏‏"ريثما ينتهي انشاء المعامل الكبيرة للانتاج التي يتفق عليها الجميع". وقال انه لا يسوق لاي خيار بل ان كل ما ‏يريده هو تأمين الكهرباء اينما وجدت، لافتا الى ان "الاصوات التي تعالت ورفضت خيار البواخر لم تقدم حلولا ‏بديلة‎".‎
 
مجلس الوزراء أقر رفع الحد الادنى لرواتب مجلس البحوث ومشروع سلاسل الرتب لبعض الفئات وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري جلسة مجلس الوزراء، ادلى بعد انتهائها وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان بالمعلومات الرسمية الآتية: “عقد مجلس الوزراء جلسة عادية برئاسة الرئيس سعد الحريري وحضور الوزراء. باشر المجلس فورًا درس وبحث جدول الاعمال وأقر غالبية المواد ومنها رفع الحد الادنى للرواتب والاجور للمجلس الوطني للبحوث العلمية،
 
البناء: تظاهرات دوما ضد المسلّحين تنعش المفاوضات... والبيت الأبيض متفائل بالقمّة الصينية الكورية وكالات / الموازنة في كلمات النواب: الإنفاق بلا رقابة التلزيمات بلا مناقصات التعيينات بلا مباريات القروض مخاطرة الكهرباء فضيحة شركات النفايات والاتصالات محميّات مجلس الإعمار دولة ضمن الدولة
 
ما من شيء استثنائي في ما خص جلسة مجلس الوزراء اللواء / لا يتوقع مجلس الوزراء الذي سينعقد الأربعاء في السراي الحكومي، ان يبحث في ملفات تتسم بالشيخوخة أو بالاهمية، باستثناء ما يُمكن ان يطرح من خارج جدول أعماله الذي وزّع على الوزراء قبل عطلة الفصح، ويتضمن 81 بندا عاديا.
 
الأخبار : الحكومة تعد "سيدر" بتخطّي مجلس النواب‎!‎ وكالات / في حفلة العلاقات العامة التي تقوم بها رئاسة الحكومة في مؤتمر سيدر، ‏إشارة عابرة إلى أن المشاريع التي ستقر لن تكون بحاجة إلى تصديق ‏مجلس النواب، وبالتالي فإن العمل فيها سيكون سريعاً لأن المجلس سيعطي ‏موافقة عامة على برنامج الاستثمار. ذلك لا يستوي مع القانون ولا مع ‏الدستور، وهو حكماً لن يمر في مجلس النواب، على ما تؤكد مصادر ‏متابعة
 
هل تكون جلسة ملف الكهرباء مفخخة؟ القبس / عقدت الحكومة اللبنانية جلسة عادية قبل سفر رئيسها سعد الحريري الى باريس لترؤس الوفد اللبناني الى المؤتمر. وقبيل الجلسة أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة أن “ما سيصدر عن مؤتمر “سيدر” سيترجم بمشاريع قوانين ويقر في مجلس النواب”. في حين أكد وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل أن “جلسة ملف الكهرباء ستعقد الاسبوع المقبل، ولا صحة لتأجيلها الى ما بعد الانتخابات” وقد اعتبرت مصادر وزارية ان الجلسة ستكون مفخخة.
 
الجمهورية: رقم قياسي متوقّع للطعون الإنتخابية... وتــشكيك بإقتراع المغتربين.. وجدوى "سيدر" وكالات / مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والتي ستبدأ من باب اقتراع المغتربين، تتّسع الهوّة عميقاً بين أهل السلطة، ويَظهر تباعاً الخللُ والتخبّط في تطبيق قانونٍ انتخابي، كان الهمّ الأوّل تسجيل إنجاز بولادته من دون إدراك عواقبه التي باتت جليّةً عند التطبيق، تماماً كما بدا واضحاً كالشمس تفصيله على قياسات بعض القوى الطاغية. وقد أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضَه من الخروق التي تحصل ومِن صرفِ أموالٍ في عدد من الدوائر والمناطق، ودعا إلى التصدّي لمِثل هذه التصرّفات والأعمال ومعالجتِها. وكرّر القول "إنّ عدداً من الثغرات ظهر حتى الآن في قانون الانتخاب، وإنّ هناك حاجة إلى تطويره، وهذا سيكون برسم المرحلة المقبلة والمجلس القادم".
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
ملف الكهرباء يعود إلى مجلس الوزراء غداً من باب إصلاحات “سيدر” أم لإنقاذ القطاع؟ اللواء / يعود ملف الكهرباء بكل ملابساته وتشعباته إلى مداولات مجلس الوزراء غداً الخميس في قصر بعبدا ، ولكن هذه المرة تحت عنوان: “إنقاذ قطاع الكهرباء”، بحسب ما جاء في البند رقم 27 من جدول أعمال الجلسة الذي وزّع أمس على الوزراء، ويتضمن 55 بنداً، إذ جاء في النص ان مجلس الوزراء سيبحث في “عرض وزارة الطاقة والمياه للاجراءات المتوجب اتخاذها بأسرع وقت ممكن لإنقاذ قطاع الكهرباء”.
 
الحياة : اقتراع المغتربين اللبنانيين يواجه مشكلة وحلها في تولي ‏الداخلية العملية الانتخابية وكالات / يواجه اللبنانيون المقيمون في دول الاغتراب ممن سجلوا ‏أسماءهم للاقتراع في أماكن إقامتهم، مشكلة مصدرها إطلاق يد ‏وزارة الخارجية والمغتربين في تنظيم عملية الاقتراع والإشراف ‏عليها مباشرة في غياب رؤساء الأقلام الذين يفترض أن تنتدبهم ‏وزارة الداخلية والبلديات للإشراف على هذه العملية، ومن دون ‏أي تدخل مباشر أو غير مباشر من السفراء والقناصل اللبنانيين ‏المعتمدين لدى هذه الدول.‏
 
الأنوار : الحريري: الجهاز الحالي للدولة عاجز عن تنفيذ مشاريع مؤتمر باريس وكالات / وصف الرئيس سعد الحريري أمس مؤتمر سيدر بأنه شراكة بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق ‏نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج ‏اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
حمادة سيقدم لمجلس الوزراء خطة متكاملة لمعالجة أزمة الكهرباء اللواء / كشف الوزير مروان حمادة أنه سيقدم اليوم الى الحكومة خطة متكاملة لمعالجة أزمة الكهرباء ، تقوم في عنوانها العريض على انشاء معامل للانتاج بالشراكة مع القطاع الخاص، تطبيقا لقانون الشراكة الذي اقره مجلس النواب .
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
اللواء: 13 نيسان بعد 4 عقود: إشكالات أمنية ووزارية في الشارع وفي مجلس الوزراء الحريري إلى شبعا اليوم… وسلام لدفع المظلومية عن بيروت وكالات / سؤال واحد شغل ويشغل اللبنانيين: تضرب الولايات المتحدة أو لا تضرب؟ وفي الحالة الأولى بالنتائج؟ وماذا عن الانتخابات، التي يبدو انها لا تقيم وزناً لاحتمالات المواجهة، التي تبتعد أو تقترب وفقاً للتصريحات والبيانات، لكنها تغرق في غياهب المهرجانات والتحشيد، فضلاً عن الإشكالات، التي تصل إلى حدود الضرب والاصابات في وقت تحوّلت فيه جلسة مجلس الوزراء إلى مرتعٍ لخلافات جديدة قديمة بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وبالطبع إلى جانبه وزير الطاقة سيزار أبي خليل، وعلى خلفية الكهرباء وبواخر الكهرباء، كل ذلك على وقع صيحات أساتذة الجامعة اللبنانية على مفرق القصر الجمهوري والتي اختلطت بصيحات مياومي الكهرباء، فأعلن رئيس الاتحاد العمالي بشار الأسمر عن تضامنه مع مطالب الأساتذة، وحقهم بالدرجات الثلاث اسوة بالقضاة.
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
الرياشي أرسل إلى أمانة مجلس الوزراء الهيكلية الجديدة لوزارة الإعلام مع تعديل اسمها وكالات / أرسل وزير الاعلام ملحم الرياشي إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، الهيكلية الجديدة لوزارة الإعلام ، والتي أضيفت إليها وحدات إدارية جديدة تهتم بالتواصل والحوار والإعلام الحديث والمعلوماتية. وكانت قد تمت المصادقة على هذه الهيكلية من قبل مجلس الخدمة المدنية ومجلس شورى الدولة.
 
نقابة المحررين لسحب مشروع قانون تعديل قانون المطبوعات لدرسه لأنه يحد من استقلالية النقابة / صدر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الاتي: "سبق لمجلس نقابة المحررين ان دعا في بيان سابق الى سحب مشروع القانون الذي يعدل احكاما في قانون المطبوعات تتعلق بنقابة المحررين، الذي كان قد ادرج في جلسة الوزراء السابقة تحت البند 30، وذلك لعدم اطلاع النقابة عليه والاخذ برأيها بعد الذي ادخل عليه من تعديلات، على الرغم من التوافق على صيغته الاساسية المنصفة والضامنة لاستقلالية النقابة مع وزارة الاعلام بشخص الوزير ملحم رياشي وكبار معاونيه، حيث تم انجاز المشروع من خلال تعاون مثمر ووفق معايير قانونية سليمة.
 
الكهرباء قبل أو بعد الانتخابات؟! الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية قبل ظهر الخميس في السراي الحكومي وعلى جدول اعماله 65 بنداً، وخَلا من بنود الكهرباء.
 
الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً وكالات / يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية يوم غد في السرايا الحكومية، على جدول ‏أعمالها 65 بنداً، فيما يفترض أن تكون جلسة الأسبوع المقبل، في بعبدا، ‏كهربائية بامتياز، إذا أصرّ رئيس الجمهورية ميشال عون، على طرح ‏الملف، وهو توقع بعد عودته من السعودية أن يُقَرّ "متل شربة الميّ‎"‎
 
اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس وكالات / العد التنازلي، يمشي بسرعة، اسبوعان وثلاثة أيام، وتفتح صناديق الاقتراع.. والمشهد أخذ بالتبلور، وجديده إيغال مرشحي السلطة باستعادة شعارات واتهامات مرّ عليها الزمن وأصبحت من "موضة بالية".
 
الجمهورية : التجاوزات تابع.. وتخوُّف من وضع اليد على "المجلس ‏الدستوري‎" وكالات / يمضي فريق السلطة قدماً في استثمار كل الامكانات المتوافرة ‏لديه في سبيل الضغط على الناخبين وترهيبهم وإرغامهم ‏على دعم لوائحها. وقد تمثّل هذا الاتجاه في استخدام الأجهزة ‏الأمنية بطريقة مكشوفة لتخويف الناخبين وملاحقة من يرفعون ‏صوراً لمرشحين مناوئين للوائحها، واللافت انّ كل هذه ‏المخالفات موثّقة لتشكّل مادة للمراجعة عند الضرورة‎.‎
 
ما مصير بنود الكهرباء؟ الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية قبل ظهر الخميس في السراي الحكومي وعلى جدول اعماله 65 بنداً، وخَلا من بنود الكهرباء.
 
وزير قواتي - لا يحلم أبي خليل فملف الكهرباء لن يمر قبل الإنتخابات اللواء / توقعت مصادر وزارية ان تبقى جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي اليوم عادية، مع جدول أعمالها العادي، مستبعدة إمكانية التطرق إلى ملف الكهرباء ، الا إذا رغب وزير الطاقة سيزار أبي خليل بطرحه من خارج الجدول الذي لا يلحظ مجرّد إشارة إلى ذلك
 
جلسة عادية لمجلس الوزراء في السراي… بو عاصي: حين ندعى الى الجلسات سنحضر وكالات / عقد مجلس الوزراء جلسة اليوم الخميس على قائمتها 65 بندًا، وأقر البند المتعلق بتلزيم اشغال بسرايا اهدن رغم اعتراض وزراء “​التيار الوطني الحر”​ على استدراج العروض لمشاريع متعلقة بوزارة الأشغال​ بسبب غياب المعايير في اختيار الشركات وتحفظ وزراء ​”القوات اللبنانية​”، لافتا الى ان “التحفظ جاء نتيجة عدم الوضوح في عملية استدراج العروض”.
 
النهار: أكثر من 80 مرشّحاً… في حكم "المنتَخبين"؟! وكالات / على الأهمية الكبيرة التي يكتسبها الملف التربوي واستمرار أزمة اضراب أساتذة الجامعة اللبنانية والجهد الكثيف الذي يتولّاه وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لإنهاء الأزمة التي تمس بمصير نحو 70 ألف طالب في الجامعة، لم يكفل اختراق هذا الملف مجلس الوزراء أمس والمحاولات المتقدّمة لطيّه حجب الأنظار عن تصاعد احتدام المعارك الانتخابية التي دخلت المرحلة النهائية الحاسمة قبل موعد 6 أيار المقبل.
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
اللواء: "الدوائر الانتخابية" تتمرّد.. وكل التجاوزات للبقاء في السلطة "نأي حكومي" عن معالجة المطالب القطاعية.. ولقاء الجمهورية وسلام لوقف ترهيب اللوائح المنافسة وكالات / قبالة السراي الكبير، حيث كانت تعقد جلسة مجلس الوزراء كان هناك اعتصامان: الأوّل للمعوقين الذين رفعوا يافطات تطالب باشراكهم في العملية الانتخابية، من باب الانصاف والديمقراطية.
 
الانوار: مواجهة بين الخارجية اللبنانية ووكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة وكالات / طغت الحملات الانتخابية والسجالات والاتهامات المتبادلة على اي نشاط سياسي في البلد، على قلة هذه النشاطات، وابرزها امس حملة من وزارة الخارجية على مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة على موقفها من عودة النازحين الى سوريا، وتحدثت عن تخوف في سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف في قلوب النازحين وتعمد عرقلة عودتهم.
 
الشرق: الحريري: سنريهم في 6 أيار من هو تيار المستقبل وكالات / قام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر امس بجولة على منطقة إقليم الخروب، يرافقه الوزير غطاس خوري والسيد نادر الحريري، فزار منطقة كترمايا، حيث أقام له الأهالي تجمعا شعبيا حاشدا في وسط الطريق ونحروا له الخراف ونثروه بالأرز. وبالمناسبة، خاطب الرئيس الحريري المحتشدين، فنوه بالمحبة التي يكنها الإقليم للرئيس الشهيد رفيق الحريري وله، وقال: "هذا المشوار سنكمله معا بإذن الله، وكترمايا هي بلدة الوفاء لرفيق الحريري وسعد الحريري، وهي ستعبر عن وفائها هذا في السادس من أيار بصناديق الاقتراع".
 
البناء: أردوغان لانتخابات مبكّرة وواشنطن تشكك... والخليج سيموّل مرتزقة بولتون في سورية وكالات / فيما فتحت دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان سجالاً أميركياً تركياً حول الانتخابات المبكرة التي وجّه الدعوة لإجرائها في نهاية شهر حزيران المقبل، وسط تشكيك أميركي بإمكانية ضمان عملية نزيهة في ظل حال الطوارئ المعلنة في تركيا وما يتعرّض له المعارضون، وحال الحريات الصحافية الذي يعيش أسوأ أيامه، بدا أن هذا السجال تعبير عن خلاف حول الرؤية الأميركية في سورية بعد العدوان الأطلسي الذي ظنّه أردوغان تعبيراً عن تحوّل في السياسة الأميركية نحو المزيد من الخطوات الهجومية، وتكشف عن تأكيد النيات الأميركية بالانسحاب، والدعوة لإحلال قوات خليجية أو مصرية مكانها، وهو ما يثير الحفيظة التركية بقوة.
 
الملف الانتخابي على طاولة مجلس الوزراء اللواء / توقعت مصادر وزارية لـ“اللواء”، عقد جلسة لمجلس الوزراء وان كانت رجحت ان تعقد في بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون، من دون ان توضح عمّا إذا كان ملف الكهرباء سيكون حاضرا”.
 
كهرباء ابريق الزيت اينوما / مارون مظلوم مرة جديدة الكهرباء على جدول أعمال مجلس الوزراء المنعقدة هذه المرة  في قصر بعبدا برئاسة العماد ميشال عون خطة الكهرباء تحتل البند العاشر في جدولة الأعمال. في اخر جلسة لمجلس الوزراء برئاسة العماد عون وعلى وقع نقاش حاد بين الوزراء رفع الرئيس الجلسة تفاديا لتفاقم الأوضاع وتطورها نحو الأسوأ
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
خطة الكهرباء على طاولة البحث في مجلس الوزراء / بدأت جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، والوزراء. وقبيل الجلسة، عقد لقاء بين الرئيسين عون والحريري.
 
الرئيس عون: القمة العربية تجاوبت لجهة دعم لبنان / أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أن القرارات التي صدرت عن القمة العربية تجاوبت مع الرغبة اللبنانية لجهة دعم لبنان في المرحلة الراهنة، لافتًا الى أن لبنان سيستضيف في كانون الثاني ٢٠١٩ القمة العربية التنموية والاقتصادية.
 
عون مترئسا اجتماع مجلس الوزراء - علينا انتظار ما سيصدر عن المجلس الدستوري ليبنى على الشيء مقتضاه الوكالة الوطنية / إستهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء، بذكرى الابادة الارمنية، مستذكرا "معاناة الشعب الارمني"، ومكبرا "صموده وشجاعته وتصميمه"، وقال: "هناك تشابه في المعاناة بين المجزرة الارمنية في عام 1915 ومعاناة الشعب عام 1916 نتيجة المجاعة".
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الاخبار / ايلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
بماذا فوّض مجلس الوزراء وزيري الطاقة والمال؟ اللواء / علمت “اللواء” ان مجلس الوزراء فوض وزيري الطاقة والمال التفاوض مع الشركة التي عُهد إليها عملية إنشاء معمل دير عمار للتنازل عن التحكيم مقابل تحويل العقد إلى “BOT”، على ان يعود الملف إلى مجلس الوزراء قبل 20 أيّار المقبل.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
الأخبار : لبنان ينتفض ضد بيان بروكسل: لا للتوطين وكالات / لم يبلع لبنان الرسمي اللهجة والمندرجات التي رسا عليها البيان الختامي لـ"مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، أول ‏من أمس. في المعايير اللبنانية، جاء البيان مكمّلاً لهواجس لبنانية عن مسعى غربي لتوطين النازحين السوريين في ‏لبنان، وتشكيل الظروف الملائمة لمنعهم من العودة إلى سوريا التي استعاد جيشها السيطرة على مساحات واسعة ‏من البلاد‎.‎
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
الشرق: عون: أرفض بيان بروكسل لانه خطر على لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفض لبنان،للبيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، في بروكسل، وما تضمنه خصوصاً ما ورد في البيان حول "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الأخبار / إيلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
حماده - افتخر بمنع ملف البواخر من المرور في مجلس الوزراء صوت لبنان / قال وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث الى إذاعة صوت لبنان تعليقا على اقفال موضوع البواخر، عقب جلسة مجلس الوزراء امس، "افتخر باننا في آخر جلسات هذه الحكومة الصعبة لم يمر ملف البواخر".
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل عد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
الشرق الأوسط : حزب الله" يفتتح معركة رئاسة الحكومة ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري ترجيح إتمام تفاهم يشمل الرئاستين الأولى والثانية وكالات / رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع "حزب الله" ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
النهار: تصعيد السقوف والاستنفار إلى الذروة قبل الأحد الكبير وكالات / قد تتمثل المفارقة الكبيرة التي تطبع الواقع اللبناني الحالي في مشهد قلما عرفته التجارب الانتخابية السابقة بحيث تغرق الحكومة بكل أجنحتها ومكوناتها وأحزابها مع سائر القوى والمرشحين المستقلين في سباق لاهث حار ومحموم الى اليوم الفاصل أي الاحد الانتخابي المقبل. ووسط حمى الاستنفار الانتخابي التي عمت مختلف المناطق وجعلت لبنان يختصر بساحات المهرجانات الانتخابية الجوالة والحاشدة سينعقد مجلس الوزراء لحكومة الرئيس سعد الحريري اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في جلسة ستكون الأخيرة للمجلس قبل الانتخابات النيابية التي ستعتبر عقبها الحكومة مستقيلة حكما وتصرف الأعمال. وستكون هذه الجلسة مناسبة لتمرير مجموعة تعيينات ملحوظة ضمن جدول أعمال من 44 بنداً أبرزها ملء 20 مركزاً شاغراً لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتعيينات إدارية في وزارتي الاشغال والداخلية.
 
الجمهورية: مجلس المطارنة يُدين المخالفات… وباسيل يدخل في الهذيان وكالات / وضَع مجلس المطارنة الموارنة اليد على الجرح الانتخابي النازف بشتى أصناف الارتكابات من السلطة وقانونها الذي شوّه الحياة الديموقراطية والسياسية في لبنان، وجاء بيانه الشهري كحكم بإدانة لكل المخالفات التي تحصل في الزمن الانتخابي المشوّه. وفي هذا الزمن الرديء، يبرز جبران باسيل واحداً من عناوينه الاكثر رداءة، والتي يبدو انه مصاب بالهذيان السياسي، او بالأحرى بالفلتان الذي زرع في البلد أجواء طائفية ومذهبية أعادت التذكير بزمن الحرب الاهلية الكريهة.
 
اللواء: حِمَم القذائف الإنتخابية تدكُّ التحالفات.. وتصمُت السبت جنبلاط يستنفر الجبل لنجدة تيمور.. وباسيل يغمز من قناة حزب الله في جبيل وكالات / يلفظ خطاب التعبئة وشد العصب الانتخابي، أنفاسه الأخيرة في الساعات القليلة المقبلة، لتدخل البلاد في دائرة "الصمت الانتخابي" بعد ان يكون أكثر من 1400 موظف ادلوا بأصواتهم كرؤساء أقلام وكتبة قبل ان يتولوا إدارة العملية الانتخابية من الناحية الإدارية واللوجستية.
 
تعيينات في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء قبل الإنتخابات الجمهورية / في جلسة يدخلها الوزراء، والوزراء النواب، للمرة الاخيرة بصفتهم هذه، قبل إعلان نتائج الإنتخابات النيابية في 7 ايار ومعرفة من سيفوز منهم، يعقد مجلس الوزراء هذه الجلسة الاخيرة قبل الإنتخابات ، في الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا بجدول أعمال اقلّ من عادي لا ملفات فيه كبيرة ولا خلافية، وسط توقعات بأن تكون جلسة هادئة والّا تستغرق وقتا طويلا.
 
كيف توزعت الاراء حول ترخيص “الجامعة الأرثوذكسية” في مجلس الوزراء؟ اللواء / شهدت الجلسة، وهي الأخيرة لمجلس الوزراء قبل الاستحقاق الانتخابي، نقاشا حول موضوع الترخيص للجامعة الأرثوذكسية في الأشرفية، أو ما اصطلح على تسميته بجامعة القديس جاورجيوس، بعد طرحه من قبل الرئيس ميشال عون من خارج جدول الأعمال، استنادا إلى مراجعات وردت إليه، علما انه سبق للموضوع ان طرح في جلسات سابقة ولم تتم الموافقة عليه.
 
جلسة مجلس الوزراء الوداعية طارت إلى الأسبوع المقبل الجمهورية / على عكس المعلومات التي راجت أمس الأول، علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ تفاهماً جرى بين المديرية العامة لرئاسة الجمهورية والأمانة العامة لمجلس الوزراء على تأجيل جلسة مجلس الوزراء الوداعية التي قيل أنها ستُعقد اليوم الخميس الى الأسبوع المقبل، من أجل إفساح المجال أمام جميع الوزراء المشارَكة فيها بعد الإنتهاء من البرامج المقرّرة هذا الأسبوع والمرتبطة بالإحتفالات التي أعقبت الإنتخابات النيابية التي أُنجزت الأحد الماضي
 
جلسة الأربعاء ستبحث في ملفات أساسية كالكهرباء الجمهورية / يَعقد مجلس الوزراء جلسةً الأربعاء في قصر بعبدا. وذكرَت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” أنّ الجلسة ستبحث في ملفات أساسية كملفّ الكهرباء، بغية وضعِها على سكّة الحلّ قبل أن تدخل الحكومة في 20 أيار الجاري مرحلة تصريف الأعمال بالتزامن مع نهاية ولاية مجلس النواب الذي منحَها الثقة.
 
هل تكون جلسة مجلس الوزراء غدا الأخيرة.. وماذا في جدول أعمالها؟ اللواء- الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء في قصر بعبدا ، جلسة يفترض ان تكون الاخيرة قبل ان تصبح الحكومة مستقيلة مع انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي وبداية ولاية المجلس المنتخب في 21 من الجاري، الّا اذا قرر المجتمعون استكمال جدول الاعمال الطويل والذي يتضمن بنوداً دسمة، في جلسة أخرى تُعقد قبل انتهاء ولاية مجلس النواب وصيرورة الحكومة مستقيلة تصرّف الأعمال.
 
مجلس الوزراء أقر الترخيص لإنشاء جامعة القديس جاورجيوس في بيروت وكالات / مجلس الوزراء أقر مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص لمطرانية الروم الأرثوذكس في بيروت بإنشاء جامعة باسم جامعة القديس جاورجيوس في بيروت.
 
هكذا تعدلّت القرارات بعد إعتراضات وملاحظات “القوات اللبنانية” في جلسة مجلس الوزراء الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية” “الجمهورية”، أنّ “وزراءها أصرّوا خلال الجلسة في البند المتعلق بمحطات تسييل الغاز، على ان تتمّ المناقصة عبر ادارة المناقصات، فيما اعترض وزير الطاقة سيزار ابي خليل على إحالتها اليها وتمسّك بموقفه أن تتم المناقصة من خلال إدارة المنشآت داخل وزارة الطاقة، وهذه ليست من صلاحيات الإدارة الأخيرة حسب القانون، فيما لو كانت مؤسسة كهرباء لبنان من يتولى المسألة لكان اختلف الحديث، ولكن المناقصة تتم، ويا للأسف، عبر الوزارة، فيما يجب ان تكون من خلال إدارة المناقصات”,
 
محاولة أخيرة لإحياء صفقة البواخر الاخبار / ايلي الفرزلي تنبّهت الحكومة فجأة إلى أن وقتها انتهى، وها هي تتجه لبت ملفات أساسية في يومها الأخير، أبرزها ملف الكهرباء. ومن بوابة حل قضية معمل دير عمار ستكون البداية، لكن الأهم أن ثمة من يرفض الاستسلام لتصريف الأعمال قبل القيام بمحاولة أخيرة لإحياء صفقة البواخر، عبر خيارات تبعد مقصلة إدارة المناقصات عن الصفقة المفصّلة على قياس شركة وحيدة
 
الإسراع في تكوين السلطة يؤكد الاستقرار الداخلي لنيل ثقة المجتمع الدولي العرب اللندنية / رأت مصادر دبلوماسية غربية في لبنان أن الطبقة السياسية اللبنانية شديدة الحساسية في استيعاب التحوّلات الجارية في الخارج.وأضافت المصادر أن النظام السياسي اللبناني أخذ علما بحرص المجتمع الدولي على دعم لبنان سواء من خلال المؤتمرات الدولية المتخصصة أو من خلال عزم واشنطن وحلفائها على دعم الجيش اللبناني.
 
كيف سيختم مجلس الوزراء جلساته؟ اللواء / أوضحت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن الجلسة الوداعية لمجلس الوزراء تتجه إلى حسم مسألة ملف الكهرباء بعدما يطلع وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل المجلس على مفاوضاته مع الشركة الملتزمة انشاء معمل دير عمار وفق قاعدة تنازل الشركة على المبلغ الوارد في التحكيم مقابل تحويل العقد الى الـbot. وأفادت المصادر أن بنود جدول الأعمال تخضع لنقاش لاسيما أن بعضها مؤجل والبعض الآخر بحاجة إلى التدقيق واستفسارات.
 
تحالف “وطني”: صفقة البواخر نهب موصوف للمال العام / اعتبر تحالف “وطني” أنه في اليوم الاخير من ولايتها وقبل ان تتحول الى حكومة تصريف للاعمال، وبعد أن أقر الاسبوع المنصرم مشاريع جديد للتعدي على الاملاك البحرية والمعالم التراثية خاصة ملاحات انفة المشهورة يدرج مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة التي ستنعقد في قصر بعبدا على جدول اعماله مجدداً، مشروع استئجار الباخرتين التركيتين لاقراره بصورة مخالفة لاصول المناقصات العمومية وبما يؤدي الى هدر مئات ملايين الدولارات وتحميلها للمكلف اللبناني.
 
حاصباني: موقف القوات ثابت قبل الانتخابات وبعدها من اعادة مناقصة الكهرباء الموقتة الى دائرة المناقصات وقد تحقق اليوم / غرد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني عبر حسابه على "تويتر" وكتب: "موقف القوات اللبنانية ثابت قبل الانتخابات وبعدها من اعادة مناقصة الكهرباء الموقتة الى دائرة المناقصات وقد تحقق اليوم. كما تم توسيع دفتر شروط لاتاحة المجال لحلول متعددة وعدم حصر الحل بالبواخر. وتم اتخاذ القرار ببدء العمل جديا بالحلول الدائمة كما طالبنا كقوات لبنانية، وحلت مشكلة ديرعمار"
 
سلسلة تعيينات واجراءات عاجلة لقطاع الكهرباء في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء.. عون: الحكومة حققت انجازات اساسية وكالات / تمنى رئيس الجمهورية ميشال عون، التصرف في فترة تصريف الاعمال بمسؤولية، والتركيز حصرًا على تسيير الامور الادارية وتسهيل معاملات المواطنين.
 
حاصباني: ما حصل في مجلس الوزراء هو ما كنا نطالب به.. مناقصة مفتوحة وعدم حصرها بالبواخر الجمهورية / اعتبر نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني “ان ما حصل في مجلس الوزراء هو ما كنا نطالب به منذ سنة وأكثر، أي ان تكون هناك مناقصة مفتوحة وعدم حصرها بالبواخر وعدم تحديد نوعية الوقود المستخدمة لكي نتيح منافسة واسعة النطاق والحصول على افضل الحلول، بالاضافة الى العودة الى ادارة المناقصات”.
 
هل كلف مجلس الوزراء مؤسسة كهرباء لبنان التعاقد مع باخرة تركية جديدة مباشرة ودون أي مناقصة؟ / تغيير نص قرار مجلس الوزراء الذي صدر بعد الجلسة الأخيرة للمجلس
 
توضيح من الأمانة العامة لمجلس الوزراء / صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ما يلي: "نشرت إحدى وسائل الإعلام خبرا تحت عنوان "فضيحة جديدة...وهكذا تم تغيير قرار مجلس الوزراء بخصوص استئجار بواخر الطاقة"، ضمنته معلومات مغلوطة في ما خص قرار مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بخصوص تجديد عقد بواخر استئجار الطاقة، وادّعت فيه أنه تم تزوير قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص، واستندت في معلوماتها إلى شهادة أحد الوزراء.
 
حاصباني يوجه كتابًا الى رئاسة مجلس الوزراء لتوضيح الصيغة المعتمدة في قرار استجرار الطاقة / صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني البيان الاتي: وجّه نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني كتابا الى رئاسة مجلس الوزراء لتوضيح الصيغة المعتمدة في قرار استجرار الطاقة
 
حماده يستوضح الأمانة العامة لمجلس الوزراء / وجه وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، كتابا إلى الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل ، طالبا فيه توضيحات لقرار مجلس الوزراء المتعلق بالإستعانة بباخرة الطاقة المجانية الثالثة ، متسائلا عن مدى الصلاحية المعطاة لوزارة الطاقة والتي قد تتعارض كليا مع اللجوء إلى إدارة المناقصات.
 
اذا اردت ان تعرف ماذا يجري بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزير جريصاتي فعليك أن تعرف ماذا بين الرئيس الحريري والوزير جبران باسيل / بعد كلام الوزير سليم جريصاتي صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ما يلي: تفنيدًا للمعلومات الخاطئة التي ترددت عن تلزيمات مطار رفيق الحريري الدولي، ومن بينها ما أورده وزير العدل في الحكومة المستقيلة سليم جريصاتي، لإيهام الرأي العام أن 88 مليون دولار يجري صرفها في مطار رفيق الحريري الدولي حاليًا، يهم الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن توضح ما يلي:
 
البشير حلّ الحكومة وعيّن رئيسا جديدا لمجلس الوزراء BBC / قرر الرئيس السوداني عمر حسن البشير ، حل الحكومة ، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في محاولة لمعالجة الأزمة الإقتصادية التي تعصف في البلاد .وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية في السودان ، أن حل الحكومة يتضمن خفض عدد الوزارات لتصبح 21 وزارة بعدما كان عددها 31.
 
أزمة الحكومة خارجية اللواء / أبدى مصدر وزاري أطلع على جانب من أجواء تعقيدات تشكيل الحكومة لـ”اللواء” خوفه من ان يكون سبب التأخير بات خارجياً أكثر مما هو داخلي، مشيراً إلى ان أحداً لا يملك حتى الآن مفتاح حل ازمة التشكيل، وان الانتظار هو سيّد الموقف.
 
حكومة “بأربع نجمات” في لبنان الراي / لم يسبق في لبنان أن شكّلت 4 سيدات حدَثاً فاق وقْعُه ولادةَ حكومةٍ برمّتها… هنّ 4 “فارسات” تحوّل توزيرهنّ مفاجأةً مدوّية طغى وهجُها على “صراع الديوك” الذي شهدتْه بيروت على مدى أكثر من 8 أشهر في الطريق إلى تأليف الحكومةِ التي كادت ولادتُها أن تمرّ “بلا صدى” بفعل التفاهمات المُسْبَقة على “ترسيم الأحجام” والمَخارج.
 
لبنان… تحت الرقابة الأميركية الجريدة الكويتية / حسم حصول حزب الله وحلفاؤه على أكثر من نصف المقاعد الوزارية في الحكومة الجديدة، التي طال انتظارها، نظرة الولايات المتحدة إلى لبنان، الذي لم تعد تراه سوى دولة حزب الله. ووضع هذا المكسب السیاسي للحزب، وتحدیداً تعیین أحد الموالین له وزیرا للصحة، القوى السیاسیة «الموالية» لواشنطن في سلة واحدة أمام أي تداعیات محتملة. وتحولت تلك القوى بنظر واشنطن الى «سیف من ورق» وأداة لتغطیة الحزب الذي يراهن علیها لحمایته من تلك التداعیات،
 
مقاربتان خارجيتان في النظرة إلى حكومة لبنان الحياة / يرصد بعض الأوساط السياسية اللبنانية المواقف الخارجية من إعلان الحكومة اللبنانية، خصوصا أن العديد من الدول كان رهن تعاطيه مع لبنان وفقا لتركيبتها والتوازنات التي ستطبع الحصص فيها. وتشير إلى تعدد المقاربات الخارجية لصيغة الحكومة بنسختها النهائية. ولفت بعض هذه الأوساط إلى أن ردود الفعل حتى الأمس كان بمعظمها دوليا ومرحبة بالإعلان عنها، وأن التعليقات العربية اقتصرت على الجانبين القطري والفلسطيني، لكن الدول الرئيسة، ولا سيما الخليجية منها كانت شبه غائبة عن الحدث الحكومي، رغم أن بعضها كان يترقبه.
 
عون مترئسا جلسة مجلس الوزراء - لإيجاد كل السبل من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أنه هو من يقرر المصلحة العليا للبلاد، وشدد خلال الجلسة التي عقدها قبل ظهر اليوم الخميس في قصر بعبدا، على وجوب “الاعتماد على انفسنا لايجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين” لان الدول الخارجية “لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف”.
 
مجلس الوزراء انعقد في بعبدا... قرر ولم يقرر / عين مجلس الوزراء في جلسته، التي عقدها بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، القاضي محمود مكية امينا عاما لمجلس الوزراء، والتمديد لشركتي الخلوي حتى نهاية العام، مع اعطاء مهلة 15 يوما للوزراء لدرس العقد الجديد تمهيدا لإقراره.
 
الحكومة في «إجازة مرضية»؟ الاخبار / تتضارب المعلومات بشأن مصير مجلس الوزراء. التوتر الإعلامي بين رئيس الحكومة ووزير الخارجية يراه كثيرون سبباً لعدم انعقاد مجلس الوزراء هذا الأسبوع، بذريعة «الإجازة المرضية» للأول، فيما يجزم وزراء مطّلعون بـأن التهدئة عائدة في الأيام المقبلة
 
بالأسماء: مجلس الوزراء يقر التعيينات العسكرية وكالات / أقر مجلس الوزراء في جلسته اليوم الخميس التعيينات العسكرية على الشكل التالي: العميد امين العرم (درزي) رئيساً لأركان الجيش. العميد ميلاد اسحق (ارثوذكسي) مفتشاً عاماً. العميد الياس شامية (كاثوليكي) عضوا متفرّغا في المجلس العسكري.
 
مجلس الوزراء راجع الخميس البناء / ذكرت جريدة «البناء» أن مجلس الوزراء سيعقد جلسة الخميس المقبل، لكن لم يُعرف حتى الآن إن كانت في بعبدا أو في السرايا الحكومي على أن يتحدد مكانها وجدول أعمالها بعد عودة عون من تونس ويتشاور مع رئيس الحكومة، ولن يكون على جدول أعمالها بند التعيينات لأنه غير جاهز بعد، كما أشارت المعلومات إلى أن «اعتراض القوات على التعيينات في أكثر من موقع دفع بالحريري إلى التريّث لبحث الأمر مع القوات، لافتة إلى تدخلات خارجية مع الحريري لمصلحة القوات وإرضائها في التعيينات»، وبرزت أمس زيارة لوزير الإعلام جمال الجراح إلى معراب للوقوف على خاطرها في هذا الملف، حيث دعا الجراح «إلى اعتماد آلية واحدة في التعيينات».
 
معامل الكهرباء: من يُجري المناقصات؟ الاخبار / ايلي الفرزلي عند كل مناقصة يعود النقاش إلى البديهيات. مَن الجهة المعنية بإجراء المناقصة؟ لا ينطلق هذا السؤال من نقاش قانوني، بل من رغبة هذا الطرف أو ذاك في الهرب من إدارة المناقصات و«عراقيلها» القانونية. في مناقصة الكهرباء المفترضة، نقل عن العونيين رفضهم اللجوء إلى إدارة المناقصات. هدفهم تسريع الإجراءات. لذلك، ثمة مساعٍ تُجرى في الكواليس لتذليل هذه العقبة
 
المطلوب موافقة على بياض / الملفت في جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء غداً، عدم إدراج أي تفاصيل في البند السادس والعشرين المتعلّق ببرامج سفر المسؤولين والوفود الوزارية لتفادي الإعلان عنها ومنعاً لتعميمها أو للسخرية في آن. كذلك بالنسبة الى اتجاهات السفر أو الوفود المشاركة وأي وزارات وأي دول مقصودة، وأيضاً بالنسبة الى مضمون البند الخاص بالهبات (الرقم 25) أو الجهات التي تلقتها.
 
لا مجلس وزراء غداً اللواء / ذكرت مصادر رسمية ان مجلس الوزراء لازال ينتظر التوافق على إجراءات التخفيضات قبل عرض الموازنة عليه، علما ان لا جلسة للمجلس غداً الخميس، لا في قصر بعبدا ولا في السراي الحكومي، وتردد ان السبب ربما يعود لمصادفة الخميس بيوم خميس الأسرار قبل الجمعة العظيمة لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، أو بسبب سفر الرئيس الحريري إلى الخارج للقاء عائلته والاحتفال معها بعيد ميلاده.
 
الموازنة و”لاءات” حزب الله الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ حزب الله أعدّ ورقته حول الموازنة، وَضمّنها مجموعة لاءات، خلاصتها: “لا قبول بأيّ ضرائب مباشرة او غير مباشرة. لا قبول بأيّ تخفيض للرواتب والاجور، وخصوصاً لأصحاب الرواتب المتدنية. لا قبول برفع الضريبة على القيمة المضافة. لا قبول برفع سعر صفيحة البنزين… ومع زيادة الضريبة على أرباح المصارف”.
 
موازنة الشائعات وكالات / علّق أحد السياسيين على الاحداث التي رافقت مناقشة الموازنة مستهجناً أداء الحكومة والطريقة التي تعاطت بها مع الإضرابات مكتفية بنفي الشائعات من دون أي معالجة جدية خصوصاً أن البلد أصبح على شفير الهاوية وأي نسمة خفيفة يمكن أن تطيحه نحو الهاوية.
 
الجلسة المسائية اتخذت بعض القرارات ولم تبحث في الرواتب / انتهت جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي قرابة الثانية فجرا. وبعد الجلسة، قال وزير الاعلام جمال الجراح : "بحثنا في العمق بالمواد الضريبية، واتخذت قرارات في بعض المواد منها مثلا تخفيض رسوم التسجيل للدراجات. كذلك مساهمة الدولة في المدارس المجانية أصبحت خاضعة لرقابة التفتيش التربوي".
 
هم الحكومة الشاغل… “الأمر لمَن” في الموازنة الجمهورية / دخل مجلس الوزراء معركة “الأمر لمَن” في إنهاء مناقشات للموازنة، إذ ظهر الكباش الى العلن مع انتهاء الجلسة الـ16 من جلسات مجلس الوزراء المتتالية على مدى 3 أسابيع.
 
هل يخرج الدخان الأبيض من السراي الكبير اليوم؟ اللواء / افادت مصادر وزارية لـ«اللواء» انه في حال انتهى مجلس الوزراء اليوم الاربعاء من الموازنة فإن الجلسة الختامية تنعقد غدا الخميس في قصر بعبدا واذا لم تنته اليوم فيحدد موعد الجلسة الختامية في يوم آخر، فيما تأكدت المعلومات التي تحدثت عن إمكانية عقد اجتماع برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، وحضور عدد من الوزراء، قبيل عقد جلسة اليوم للتفاهم على إقرار الموازنة بصورتها النهائية.
 
الجراح: جلسة نهار الجمعة ستكون النهائية إن شاء الله / انتهت، عصر اليوم الأربعاء، جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، أدلى على أثرها وزير الإعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الآتية: “في جلسة الامس قدم بعض الوزراء اقتراحات لتحسين الوضع وتخفيض العجز،
 
الحكومة اللبنانية “حشرت” نفسها الشرق الاوسط / يؤكد وزراء في الحكومة اللبنانية أن الحكومة حشرت نفسها عندما شدّدت على ضبط الحدود لمنع التهريب المنظّم من سوريا إلى لبنان والذي يتجاوز تهريب شاحنة محملة بالخضار أو البيض إلى وضع اليد على المعابر غير الشرعية التي تُستخدم لتهريب الحديد والمعادن الصلبة والدخان الأجنبي والمشروبات الروحية والتنباك العجمي والأدوية، مع أنه لا اتفاق بين وزارتي الصحة في لبنان وسوريا حول السماح بالترويج لهذه الأدوية، إضافة إلى أجهزة الهواتف الجوالة في ضوء وجود دراسة لدى كبار المسؤولين في بيروت بأن لبنان يستهلك سنوياً أكثر من 200 ألف جهاز خلوي وأن معظمها يباع في السوق اللبناني بصورة غير شرعية.
 
ما هو جدول أعمال مرحلة ما بعد العيد؟ الجمهورية / تعطلت السياسة في عيد الفطر، وانصرف أهلها الى إجازاتهم الخاصة، في انتظار ان يبدأ الشغل الاسبوع المقبل، حيث يُفترض ايضاً أن تكتمل الصورة الرئاسية بعودة رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري الى بيروت خلال ايام.
 
الحريري عاد إلى بيروت والأجواء الى مزيد من التبريد اينوما / عاد الرئيس الحريري إلى بيروت اليوم، وذكرت مصادر مطلعة لموقع اينوما أن عودة الحريري تؤكد على أن أجواء التهدئة الى مزيد من الانتشار وهذا ما سيظهر في الساعات المقبلة من خلال مروحة اللقاءات والاتصالات التي سيجريها الحريري.
 
مصير جلسة الحكومة رهن لقاء عون – الحريري الجمهورية / على وقع المؤتمر الصحفي لرئيس الحكومة سعد الحريري وما عبّر عنه من مواقف وصفت بأنّها «جريئة» و»صريحة»، توقّعت مصادر وزارية ان لا ينعقد مجلس الوزراء هذا الأسبوع ما لم ينته اللقاء المنتظر اليوم الأربعاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري الى تطويق ذيول المواقف التي شهدتها الأيام القليلة الماضية، ولاسيما منها السجال العنيف الذي دار بين التيارين الأزرق والبرتقالي وما تسبّب به من تشنّج على الساحة السنّية.
 
قبل التصويت مع الموازنة.. 3 أمور طالب بها "حزب الله" الجمهورية / اللافت للانتباه كان تصويت "حزب الله" مع الموازنة للمرة الاولى منذ العام 1992، وعلمت "الجمهورية" انّ تصويت كتلة الوفاء للمقاومة مع الموازنة حسم ليل الخميس الماضي خلال اتصالات اعقبت انتهاء الخطابات النيابية وسبقت شروع الهيئة العامة للمجلس بدراسة الموازنة بنداً بنداً، وذلك بعدما تمت الاستجابة الى ثلاثة امور طالب بها الحزب:
 
خاص اينوما - لا جلسة قريبة لمجلس الوزراء / رغم اجواء السراي الحكومي التي قالت امس ان جلسة قريبة ستعقد لمجلس الوزراء فقد قالت مصادر واسعة الاطلاع لإينوما ان لا جلسة قريبة حتى الآن، اذ ان الامور تراوح مكانها.
 
لا جلسة للحكومة والكلمة للقضاء النهار / أفادت مصادر رسمية مطلعة على موقف رئيس الجمهورية ميشال عون ان لا جلسة لمجلس الوزراء قريباً و”الكلمة اليوم هي للقضاء وبعد صدور نتائج التحقيقات يتقرر ما إذا كانت قضية قبرشمون ستحال على المجلس العدلي او على القضاء العادي”.
 
هل ينعقد مجلس الوزراء بعد عيد الأضحى؟ الجمهورية / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري الى بيروت، بدأ الاهتمام ينّصب على الخطوات التي يمكن اتخاذها لإنقاذ حكومته من الشلل الذي أصابها منذ ما يقارب الشهر والعشرة أيام.
 
جلسة لمجلس الوزراء لانتظام عمل الحكومة اللواء / تحدثت المعلومات لـ”اللواء” عن اتصالات تجرى لعقد جلسة لمجلس الوزراء اليوم الجمعة أو غداً السبت، في قصر بعبدا، أي برئاسة الرئيس عون وحضور جميع الوزراء، من دون ان تطرح فيها مسألة التصويت على إحالة حادثة قبرشمون على المجلس العدلي، وتخصص بالتالي لجدول أعمال الجلسة التي لم يتسنى عقدها في الثاني من تموز الماضي بسبب تطيير النصاب من قبل وزراء “التيار الوطني الحر”، لكي يكون مجرّد انعقادها مؤشراً على انتظام عمل الحكومة.
 
باكورة العمل الحكومي الجمهورية / تؤكّد المصادر الوزارية انّ باكورة العمل الحكومي المنتج، إجراء تعيينات سريعة لمدّعي عام التمييز، وكذلك تعيين الاعضاء الخمسة في المجلس الدستوري اضافة الى نواب حاكم مصرف لبنان الاربعة. علماً انّ هذا الامر، ما زال يتطلب بعض المشاورات لتذليل الخلاف القائم حول نائب الحاكم الدرزي ومن يسمّيه وليد جنبلاط ام طلال ارسلان، وكذلك نائب الحاكم الارمني الذي لم يخرج بعد من دائرة الخلاف بين الوزير جبران باسيل وحزب الطاشناق
 
جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بيت الدين الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ تفاهماً تمّ على عقد جلسة لمجلس الوزراء بعد غد الخميس في قصر بيت الدين للبحث في آخر التطورات السياسية والإقتصادية. وقالت مصادر مطلعة، انّ الترتيبات جارية بين المدير العام للقصر الجمهوري والأمين العام لمجلس الوزراء لترتيب جدول الأعمال الذي سيُعمّم على الوزراء اليوم.
 
تعيينات جديدة في غضون أسبوعين اللواء / علمت “اللواء” ان التحضيرات جارية لتعيينات، قد تتم في غضون أسبوعين، في بعض المراكز الأكثر حاجة، مستبعدة ان يطرح شيء من هذا القبيل في جلسة مجلس الوزراء غداً.
 
مجلس الوزراء لم يعين سعيد مالك في المجلس الدستوري / أعلن وزير الإعلام جمال الجراح، بعد إنتهاء جلسة مجلس الوزراء، أن "جدول الأعمال أقر بمعظمه وبعض البنود تأجلت الى الجلسة القادمة يوم الثلاثاء"، لافتا الى أن "الملف الفلسطيني أثير في الجلسة، وتم تشكيل لجنة لدراسة الوضع الفلسطيني من كافة جوانبه برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري وعضوية الوزراء: كميل أبو سليمان ومحمود قماطي وسليم جريصاتي ويوسف فنيانوس وأكرم شهيب".
 
منح لبنان "فترة سماح"... والنهج "فالج ما تعالج"! الجمهورية / تُصدِر وكالة "ستاندرد اند بورز" تقريرها اليوم في شأن التصنيف الائتماني للبنان. وكما بات معلوماً، فانّ الوكالة استجابت للدعوات والوساطات وقررت منح لبنان فترة سماح اضافية تمتد لمدة 6 اشهر، من دون خفض تصنيفه الائتماني الى درجة ccc. وهذا يعني تأجيل التداعيات الخطيرة التي كان سيفرضها خفض التصنيف الى مطلع العام 2020.
 
لعدم استخدام الألقاب تطبيقا لقرار مجلس الوزراء / أصدر الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية مذكرة ادارية، طلب فيها عدم إستعمال الألقاب في التخاطب واعتماد كلمة “السيدة” او “السيد” في جميع المراسلات الإدارية وذلك عملا بقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 22/8/2019 الذي اكد على قرار المجلس رقم 36 تاريخ 16/10/1997. وجاء في المذكرة إنه “عملا بقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 22/8/2019 الذي اكد على قرار المجلس رقم 36 تاريخ 16/10/1997 يطلب الى جميع الموظفين والعاملين في المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء عدم استعمال الألقاب في التخاطب، وإعتماد كلمة “السيدة” او “السيد” في جميع المراسلات الإدارية”.
 
تعيينات “العدل” في جلسة الحكومة اليوم النهار / علمت “النهار” أن “تعيينات في وزارة العدل ستطرح في جلسة مجلس الوزراء اليوم، في قصر بيت الدين، وسيكون أبرزها تعيين القاضي غسان عويدات مدعياً عاماً تمييزياً والقاضية في مجلس شورى الدولة ريتا كرم رئيسة للمجلس، كما سيعين مدير عام جديد لوزارة العدل ورئيس جديد لهيئة التشريع والاستشارات”.
 
سلة التعيينات “فاضية” اللواء / أشارت مصادر سياسية مواكبة إلى ان سلّة التعيينات اصطدمت بتمسك كل جهة بموقفها، من خلال الإصرار على أسماء محددة من قبلها، وبشروط التنفيذ أو الاقدمية الخاصة بالقضاة. وفي المعلومات المتوافرة لـ”اللواء” ان الذين طرحت اسماؤهم لرئاسة مجلس شورى الدولة هم ريتا كرم (المدعومة من باسيل – جريصاتي) وجمال الخوري، يوسف نصر (المدعوم من سرحان). وعلم انه عندما تمّ الاعتراض على اسم نصر اقترح الوزير سرحان اسم القاضي فادي إلياس.
 
مجلس الوزراء جدد ل ليبون بوست / اعلن وزير الاعلام جمال الجراح انه بناءً لطلب الرئيس سعد الحريري “سيتم من الان وصاعدا وضع بند التعيينات على جدول اعمال مجلس الوزراء ويزّود الوزراء بالسيرة الذاتية للمرشحين ويتم إبلاغهم بها مع الجدول ويتم التعيين عند اتخاذ القرار من قبل مجلس الوزراء”. واضاف بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء ان “هذا الامر تم حسمه اليوم، ان لا تعيينات من خارج جدول الاعمال والرئيس الحريري أكد على هذه المسألة، ان التعيين يجب ان يكون مدرجا ضمن جدول الاعمال مع إرسال السيّر الذاتية مسبقا للوزراء”.
 
هل يستمر الحريري على موقفه؟؟ اينوما / دعت مصادر متابعة الى رصد ما سيجري في الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء وما اذا كان الرئيس الحريري سيستمر على موقفه المتقدم الذي ادلى به مؤخرا لجهة ضم التعيينات إلى متن جدول أعمال الجلسات (بعدما كانت تطرح من خارجه للأسباب السياسية المعروفة)، على أن توزع السير الذاتية للمرشحين في موازاة جدول الأعمال
 
هل يستمر الحريري على موقفه؟؟ اينوما / دعت مصادر متابعة الى رصد ما سيجري في الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء وما اذا كان الرئيس الحريري سيستمر على موقفه المتقدم الذي ادلى به مؤخرا لجهة ضم التعيينات إلى متن جدول أعمال الجلسات (بعدما كانت تطرح من خارجه للأسباب السياسية المعروفة)، على أن توزع السير الذاتية للمرشحين في موازاة جدول الأعمال
 
ما سبب عدم التفاهم على عقد جلسة ثانية لمجلس الوزراء؟ الجمهورية / علمت «الجمهورية» أنه لم يتمّ التفاهم بعد على عقد جلسة ثانية لمجلس الوزراء تُخصّص لقراءة اولية للموازنة العامة بسبب مصادفة يوم غد الثلاثاء عطلة رسمية، وزيارة الوسيط الاميركي، مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط، المعني بملف الحدود البرية والبحرية دايفيد شينكر الى بيروت اليوم،
 
التوافق على عدد من المواقع القضائية والعدلية... والخلاف قائم؟ / كشفت مصادر واسعة الإطلاع لـ «الجمهورية»، انّ التحضيرات تنتهي اليوم للبتّ بجدول اعمال جلسة مجلس الوزراء العادية المقرّر عقدها الخميس المقبل في قصر بعبدا للبحث في شؤون عادية والتعيينات القضائية التي أُنجز قسم كبير منها، على ان تُستكمل التحضيرات للتوافق عليها جميعها، وخصوصا انّ المعوقات ما زالت من ضمن وزراء البيت الواحد في «تكتل لبنان القوي».
 
"إستراتيجية إدارة الحدود و29 بنداً".. على طاولة مجلس الوزراء الجمهورية / سيناقش مجلس الوزراء في جلسته اليوم استراتيجية الإدارة المتكاملة للحدود، و29 بنداً ابرزها التعيينات القضائية، وفق الآتي: القاضي سهيل عبود لرئاسة مجلس القضاء الاعلى، القاضي غسان عويدات مدّعياً عاماً للتمييز، القاضي فادي الياس رئيس مجلس شورى الدولة، القاضي جمال الخوري رئيساً لهيئة التشريع والقضايا، القاضية رولا جدايل مديرة عامة لوزارة العدل. واشارت المعلومات الى انّ رئيس مجلس القضاء الحالي القاضي جان فهد سيُعيّن رئيساً لمحكمة التمييز العسكرية.
 
تعيينات قضائية بالجملة في مجلس الوزراء / أقر مجلس الوزراء في جلسة عقدها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، سلسلة تعيينات قضائية في القضاء العدلي والاداري والمالي، لإنهاء حالات الشغور وتعيين الاصيل بدلا من المكلفين بالوكالة لفترة اكثر من 15 سنة، أبرزها: القاضي سهيل عبود رئيسا أول لمحكمة التمييز ورئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي غسان عويدات نائبا عاما تمييزيا، القاضي فادي الياس رئيسا لمجلس شورى الدولة، القاضي محمد بدران رئيسا لديوان المحاسبة.
 
هل ينتهي مجلس الوزراء من الموازنة قبل 15 تشرين الاول؟ الجمهورية / عبّر الرئيس بري عن ارتياحه لهذا التوجّه الحكومي بالانكباب على درس الموازنة في جلسات مكثفة في مجلس الوزراء، وقال: هذا أمر مهم جداً، لكنّ الأهم هو أن يُحال مشروع الموازنة إلى مجلس النواب قبل 15 تشرين الاول، عندها يمكن الحديث عن إنجاز.
 
جلسة لاستكمال بحث الموازنة اليوم واقتراحات إصلاحية اللواء / علمت “اللواء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل، عرضا بعض الافكار والمقترحات في البنود الإصلاحية للموازنة وعددها لا يتجاوز الخمسة، على ان تعقد جلسة عند الرابعة من عصر اليوم الخميس، لاستكمال البحث، يسبقها اجتماع عند الحادية عشرة قبل الظهر للجنة الوزارية الموسعة المكلفة درس البنود الاصلاحية الواردة في الاوراق التي قدمتها بعض الاطراف، والتي تضم كل مكونات الحكومة.
 
حديث عن فرض ضرائب جديدة.. فماذا قال مسؤولون حكوميون؟ الجمهورية / من الواضح أنّ زمن الوجع قد بدأ فعلياً بالنسبة الى المواطن الذي بات يشعر يومياً بثِقل الوَضع الشاذ، سواء على مستوى تراجع قدرته الشرائية قياساً بالسعر الفعِلي للدولار في السوق السوداء، أو على مستوى فقدان المواد الأولية. ويُشارِف الاسبوع الجاري أن يقفل على تَلبّد الغيوم، إيذاناً بهبوب العواصف في مطلع الاسبوع المقبل. فالأزمات تتفاقم بسرعة البرق، وتتراكم المطبّات التي توحي بالأسوأ، فيما تمضي السلطة التنفيذية في مقاربة المعالجات على طريقة السلحفاة، وتبدو كأنها خارج الحلول الحقيقية.
 
"تغيير الحكومة هو أحد الحلول المطروحة"... وهذا ما قاله "مسؤول كبير"! الجمهورية / أبلغت مصادر وزارية "الجمهورية" قولها: "تغيير الحكومة هو أحد الحلول المطروحة". لكنّ مسؤولاً كبيراً لم يؤكّد او ينفِ ذلك، وقال لـ"الجمهورية": "تعاطي الحكومة مع الازمة، هو الذي يحدّد مصيرها، فحتى الآن تعاطيها لا يتناسب مع واقع الازمة، وإن استمرت على هذا المنوال، وليس لوقت طويل، فساعتئذ يصبح تغييرها امراً حتمياً".
 
لا تعيينات هذا الاسبوع اللواء / علمت “اللواء” ان لجنة الإصلاحات ستعاود بعد ظهر اليوم اجتماعاتها في السراي الحكومي لاستكمال البحث في الملفات المطروحة امامها، على صعيد تضمين مشروع موازين العام 2020 بنوداً إصلاحية، وفق ما هو مطلوب للنهوض بالوضع الاقتصادي المأزوم، في وقت لم تتضح فيه بعد الصورة بشأن انعقاد جلسة عادية أو خاصة للموازنة هذا الاسبوع، علماً أن الوزراء لم يتبلغوا بأي موعد، ولم يستلموا أي جدول أعمال.
 
التعيينات الجديدة لم تنضج بعد... الجمهورية / فيما عُقد لقاء مسائي امس في بيت الوسط بين الرئيس الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، علمت "الجمهورية" انّ سلّة التعيينات الجديدة المُزمَع إدراجها على جدول اعمال مجلس الوزراء المقبل لم تنضج بعد، وهي لا تزال ضمن اللقاءات الثنائية الضيّقة، ولم تخضع بعد للتشاور بين القوى السياسية.
 
مجلس الوزراء أمام مُهمة صعبة... والأسلوب "سفسطائي"! الجمهورية / في ظل هذه الأجواء الملبّدة، والازمات المتتالية التي ولّدتها السلطة الحاكمة، بات من المسَلّم به من قبل مختلف خبراء الاقتصاد والمال انّ ألف باء المعالجة تبدأ بخطوات فورية من قبل الحكومة.
 
«قانون الشراء العام»: حان وقت الانتقام من إدارة المناقصات! الاخبار / إيلي الفرزلي من يريد أن يعرف أيّ إصلاح تريده الحكومة، ما عليه إلا إلقاء نظرة على مشروع قانون الشراء العام (الصفقات العمومية) المقدم من «السيد وزير المال»، علي حسن خليل، والموضوع على طاولة لجنة الإصلاحات الوزارية، بوصفه أحد أوجه الإصلاح المرتجى.
 
“دعسة ناقصة” في أول مشوار الحكومة الراي الكويتية / حكومةٌ بالكاد أكملتْ أسبوعَها الأول بعد “الولادة القيصرية” وإذ بها تبدأ مسيرتَها، التي يفترض أن تكون إنقاذية، وكأنها في “نهاية عمرها”.
 
وزيرة العدل تقترح ووزير المالية يرفض / خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء في بعبدا، طرحت وزيرة العدل مشكلة ان هناك ١٢٠ سجينا انهوا محكومياتهم لكن لا أموال لديهم لدفع الكفالات و مجموعها ٦٥٠ مليون ليرة وطلبت من وزير المال تغطيتها فاعترض على هذا الأمر وطلب رؤية الأسماء ومعرفة ما اذا كان لهم علاقة بمجموعات إرهابية فاستاء رئيس الحكومة من هذا الأمر وأقترح إعداد مرسوم لاعفائهم من هذه الرسوم.
 
فريق التيار متمسك بطرح الحل للكهرباء اللواء / ذكرت جرودة اللواء ان فريق رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الطاقة السابق جبران باسيل متمسك بأن يكون هو الجهة التي تفاوض الشركات، الأمر الذي ووجه برفض، وكاد يؤزم النقاشات في مجلس الوزراء، وذلك انطلاقاً من المادة 52/د، التي تنص على ان يتولى رئيس الجمهورية المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية وابرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة. اما المعاهدات التي تنطوي على شروط تتعلق بمالية الدولة والمعاهدات التجارية وسائر المعاهدات التي لا يجوز فسخها سنة فسنة، فلا يمكن ابرامها الا بعد موافقة مجلس النواب.