اوروبا

 
أوروبا في مهب الريح العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست فرنسا وحدها التي تبدو في حال يرثى لها. يكفي عرض تاريخ الشخصيات المشاركة في السباق الرئاسي فيها والفضائح المتتالية التي طاولت هؤلاء للتأكد من كون الحياة السياسية في فرنسا هزلت إلى حدّ كبير. أكثر من ذلك، كلّ مستقبل أوروبا يبدو في مهبّ الريح في حال استطاعت مارين لوبن، مرشّحة اليمين المتطرّف والمعـادية للفكـرة الأوروبية الـوصول إلى رئاسة الجمهورية الفرنسية. ما بناه الجنرال شارل ديغول وآخرون، من أمثال المستشار الألماني كونراد أديناور، حجرا حجرا، ينهار هذه الأيام بعدما تبين أن جاك شيراك كان آخر الكبار الذين حكموا فرنسا.
 
الحريري يجول أوروبياً وسيطرح ملف النزوح السوري الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري العائد الى لبنان آتياً من السعودية، يستعد لجولة اوروبية تبدأ مطلع الاسبوع المقبل وتشمل فرنسا والمانيا وبروكسيل.
 
هولاند: لنحافظ على أوروبا التي حمتنا بدل جعلها كبش محرقة لإنكفاءاتنا وكالات / طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، بـ”عدم جعل أوروبا كبش محرقة لإنكفاءاتنا”، وذلك قبل أيام من الدورة الأولى للإنتخابات الرئاسية، والّتي يتحدّث فيها عدد من المرشحين عن الخروج منالإتحاد الأوروبي.
 
أردوغان: تركيا لن تنتظر على أبواب أوروبا إلى الأبد وكالات / حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن تركيا ستعيد النظر في موقفها من الانضمام إلى الإتحاد الأوروبي ، إذا استمرت في الإنتظار أكثر من ذلك وإذا استمرت العقلية الحالية العدائية من قبل بعض الدول الأعضاء في الإتحاد.
 
اوروبا وآسيا ممنوعتان من استضافة مونديال 2026 وكالات / اعلن مجلس فيفا (اللجنة التنفيذية سابقا) عقب اجتماعه الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، فتح باب الترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 امام دول تنتمي الى اتحادات قارية من خارج منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، مستثنيا الاتحادين الاوروبي والآسيوي.
 
أوروبا تواجه عودة مقاتلين "خطرين" من داعش سكاي نيوز / لفت جان-بول لابورد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة إلى أن أوروبا ستواجه هذا العام تدفقا لمقاتلي تنظيم "داعش" الذين هزموا في سوريا والعراق والذين يعتبرون أكثر خطورة من العائدين السابقين وأكثر خبرة بالحروب والمعارك.
 
واشنطن: لن يتم فرض حظر على اللابتوب على الطائرات من أوروبا وكالات / أعلن مسؤولو أمن الطيران الأميركي في واشنطن عن أنه لن يتم فرض حظر على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة ( اللابتوب ) على متن الطائرات القادمة من أوروبا ، الذي تم اقتراحه لمنع محاولة تنظيم “داعش” من إدخال أية اجهزة الكترونية مفخخة الى الطائرات.
 
يونكر : تركيا تبتعد عن أوروبا بخطوات كبرى وكالات / اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في خطاب القاه امام سفراء الاتحاد الاوروبي اليوم ان "تركيا التي تثير قلقا شديدا في مسألة حقوق الانسان ودولة القانون، تبتعد بخطوات كبرى عن الاتحاد الاوروبي".
 
تهريب مخدرات من أوروبا إلى موسكو يصطدم بالأمن الفدرالي الروسي RT / أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية، عن قطع دابر نشاط عصابة دولية، كانت تقوم بتهريب كميات كبيرة من المخدرات من أوروبا إلى موسكو عبر أراضي مولدوفا.
 
مشاركة احرار لندن في قدّاس شهداء الجيش اللبناني و المدنيين الأبرياء احرارنيوز / شارك مفوّض أوروبا القارة العجوز في حزب الوطنيين الاحرار السيّد علّام الخوري في قدّاس شهداء الجيش اللبناني و المدنيين الأبرياء الذين سقطوا في ١٣ تشرين الأوّل ١٩٩٠ الذي اقيم في لندن عاصمة المملكة المتحدة من تنظيم التيّار الوطني الحرّ - فرع لندن
 
مقتل ما لا يقل عن 6 أشخاص بعواصف في أوروبا وكالات / اجتاحت رياح عاتية شمال أوروبا ووسطها امس ما أدى إلى سقوط ما لا يقل عن ستة قتلى في ألمانيا وبولندا وجمهورية التشيك. وقتل أربعة أشخاص في بولندا وجمهورية التشيك نتيجة سقوط أشجار عليهم . وأدت العاصفة أيضا إلى انقطاع الكهرباء عن الآلاف في البلدين وظلت حركة القطار متوقفة في مناطق واسعة من شمال ألمانيا بعد حدوث أضرار جسيمة نتيجة سقوط أشجار.
 
الخارجية الأميركية: نحذر رعايانا من تهديد إرهابي “متزايد” في أوروبا وكالات / دعت الولايات المتحدة مواطنيها الذين سيكونون في أوروبا خلال موسم إحتفالات نهاية السنة، الى “الحذر” بسبب تهديد إرهابي “متزايد”.
 
هل أوروبا متراخية مع إيران؟ الشرق الاوسط / مشاري الذايدي كنت أتابع إجابات الصحافي البريطاني المخضرم مايكل بنيون عن أسئلة الإعلامية منتهى الرمحي، على شاشة “العربية” في البرنامج الشهير “بانوراما”، حول موقف الغرب، تحديداً أوروبا ، من تشبيه السعودية الخطر الإيراني بخطر هتلر في منتصف القرن الماضي.
 
لافروف: الدرع الصاروخية الأميركية تقوض الأمن في أوروبا وكالات / أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أثناء اجتماع وزارء الخارجية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا ، أن نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمبركية في أوروبا يقوض الأمن.
 
الأوروبيّون للبنان: طبِّقوا الإلتزامات الجمهورية / سابين الحاج على وقع صدور البيان المشترك للإجتماع الوزاري لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” من باريس ، وبينما ينتظر لبنان دعماً دولياً واسعاً عبر عددٍ من المؤتمرات المقبلة، تحدّث مصدر أوروبي رفيع المستوى، فأكّد أنّ الجيش اللبناني هو القوّة الوحيدة المسؤولة عن الدفاع عن لبنان وحفظ أمنه، وأنّ على لبنان تطبيق إلتزاماته في ما خصّ “النأي بالنفس”، والقرار 1559 وغيرهما.
 
بريطانيا تدعو روسيا للكف عن “زعزعة استقرار أوروبا” وكالات / أعلن مكتب وزير الخارجية البريطاني أن الوزير بوريس جونسون، سيبلغ نظيره الروسي خلال محادثات الجمعة، بأن العلاقات بين البلدين لا يمكن أن تكون كما هي، لحين توقف موسكو عن محاولة “زعزعة استقرار” أوروبا.
 
“فيسبوك” يتورط أكثر.. أوروبا تطالب بالتحقيق مع مارك العربية .نت / يحاول مؤسس موقع “فيسبوك” مارك زوكربيرغ احتواء الفضيحة الناجمة عن تسريب بيانات 50 مليون مستخدم في وقت يتسع فيه نطاق التحقيقات في أوروبا.
 
الجبير: ليس واضحا إمكان اتفاق الأميركيين والأوروبيين بشأن إيران وكالات / رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه ليس واضحا إن كانت المحادثات بين الأوروبيين والأميركيين ستكفي لإصلاح عيوب الإتفاق النووي مع إيران ، مضيفا أنه ينبغي لطهران أن تكف عن “رؤية الظلام”.
 
رئيس “فيسبوك” مطلوب في أوروبا.. والسبب؟ سكاي نيوز / دعا البرلمان الأوروبي للمرة الثانية، المدير التنفيذي لـ”فيسبوك” مارك زوكربرغ، للإدلاء بشهادته في فضيحة تتعلق بخصوصية البيانات على الإنترنت، بعد أن عرض زوكربرغ إرسال أحد مرؤوسيه.
 
لولايات المتحدة تنقل مجموعة من القاذفات الأميركية الثقيلة إلى أوروبا RT / نقلت الولايات المتحدة إلى أوروبا مجموعة من القاذفات الأميركية الثقيلة من طراز “B-1B”، إلى قاعدة فيرفورد البريطانية غرب لندن.
 
بوتين: روسيا لا تريد تقسيم الاتحاد الأوروبي / أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يريد تقسيم الاتحاد الأوروبي وذلك في الوقت الذي يستعد فيه لزيارة النمسا في أول رحلة إلى دولة في غرب أوروبا خلال قرابة عام. وقال بوتين في مقابلة مع هيئة الإذاعة النمساوية (أو.آر.إف) "نحن لا نسعى وراء هدف تقسيم أي شيء أو أي شخص في الاتحاد الأوروبي".
 
أوروبا تقرع طبول الحرب… وتهدد واشنطن برد عالمي! سكاي نيوز / في تصعيد خطير لمسار الحرب التجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا، حذر الاتحاد الأوروبي واشنطن من رد عالمي، يتمثل بتعرض صادرات أميركية بقيمة 294 مليار دولار لتدابير مضادة، إذا فرضت الأخيرة رسومًا على واردات السيارات.
 
ترامب ويونكر أعلنا الإتفاق على خفض الحواجز التجارية بين واشنطن وأوروبا وكالات / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، بعد اجتماع مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ، أنهما اتفقا على العمل لخفض الحواجز التجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا .
 
بوتين لأميركا وأوروبا: ساعدوني لإخراج إيران من سوريا الراي الكويتية / يتواصل الكشف عن “أسرار” المحادثات الأميركية – الروسية المتواصلة منذ حزيران الماضي، واستُكملت في قمة هلسنكي بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في تموز الماضي ، وجديدها تأكيد مصادر أميركية لصحيفة “الراي” الكويتية، أن الأخير طلب مساعدة الغرب (الولايات المتحدة وأوروبا) لإخراج إيران والميليشيات التابعة لها من سوريا .
 
خامنئي: أوروبا لن تنقذ الاتفاق النووي سكاي نيوز / اعتبر المرشد الإيراني علي خامنئي أن إيران قد تتخلى عن اتفاقها النووي مع القوى العالمية بعد الانسحاب الأميركي منه إذا لم يخدم مصالحها، ملقيا بشكوك على المفاوضات مع دول أوروبية لإنقاذ الاتفاق.
 
عون سيطالب أوروبا بتمويل عودة النازحين السوريين الجريدة الكويتية / تغيب حركة الاتصالات واللقاءات عن المشهد السياسي الداخلي الحكومي مع سفر رئيس الجمهورية ميشال عون الى ثلاث عواصم، خلال الأسابيع المقبلة، أولاها اليوم إلى ستراسبورغ ، حيث يلقي كلمة في البرلمان الأوروبي، كما يغادر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة خلال الساعات المقبلة سعد الحريري إلى لاهاي ، لمتابعة تطورات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان .
 
تعريف بنشأة النظام الاقطاعي في أوروبا في القرون الوسطى اينوما / الدكتورة ميرنا داوود النظام الإقطاعيّ هو نظام سياسيّ واجتماعيّ واقتصادي انتشر في فترة العصور الوسطى، وظهر هذا النظام في أوروبا الغربيّة، وهو يعود إلى أصولٍ قديمة ذات جذور رومانيّة فظهر في الفترة الزمنيّة الممتدة بين القرنين الثامن والتاسع للميلاد، ومن ثمّ امتد من القرن العاشر إلى القرن السادس عشر للميلاد؛ حتى تراجع وانتهى نتيجةً للتقدم التجاريّ والصناعيّ. امتلك النظام الإقطاعيّ طبيعتين، اقتصاديّة وسياسيّة، واختلفتا عن بعضهما حيث كانت الطبيعة الاقتصاديّة المُتعلقة بالمُلكيّة في العصر الرومانيّ والعصر الحديث تعتمد على وجود علاقاتٍ حقوقيّة بمعنى أن لكلِّ قطعة أرضٍ مالك خاص بها، فكانت المُلكيّة المُطلقة للأراضيّ تُعدّ من الحالات الطبيعيّة،
 
أوروبا تصارح: “إتصال” مصرف إيراني “موحّد” بالعالم العربية .نت / أعلن السيناتور الفرنسي فيليب بونكارير خلال زيارة إلى طهران، الأحد، أن الأوروبيين يبذلون قصارى جهدهم لكي يبقى مصرف إيراني واحد على الأقل متّصلاً بالنظام المصرفي العالمي بعد دخول العقوبات الأميركية الجديدة على حزب الله حيّز التنفيذ في مطلع تشرين الثاني المقبل. وقرّر الرئيس الأميركي دونالد ترمب إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران في أيار الماضي بعد انسحابه من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى معها في تموز 2015. ومن المقرر أن تستكمل الولايات المتحدة إعادة فرض عقوباتها على طهران في 5 تشرين الثاني المقبل، لتستهدف هذه المرة قطاعي النفط والمصارف.
 
ميركل: أوروبا مقصّرة في المواجهة وكالات / دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لاتباع سياسية أمنية وخارجية أوروبية مشتركة، بعد مائة عام من نهاية الحرب العالمية الأولى. وقالت في مؤتمر حزب الشعب الأوروبي المحافظ بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، إنه لا يزال هناك قصور في توحيد الصف في مواجهة روسيا مثلا أو الولايات المتحدة أو الصين، مشددة على ضرورة تغيير ذلك، “وإلا لن يتعامل معنا المواطنون في أوروبا على محمل الجد”.
 
أوروبا على خطى الصين في استرضاء ترمب تجاريا العرب اللندنية / بدأ الاتحاد الأوروبي في اتخاذ خطوات مماثلة للخطوات التي اتخذتها الصين من أجل استرضاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب من أجل تخفيف التوترات التجارية.
 
داعش يخطط لهجمات على أوروبا The independent / كشفت العمليات الأخيرة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي عن خطط وضعها التنظيم لتنفيذ هجمات في أوروبا، تم العثور عليها في جهاز حاسوب يعود إلى “مكتب الشؤون الخارجية من وزارة العمليات في أوروبا” التابع للتنظيم، وفقاً لصحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية.
 
ماذا قال ماكرون عن المنافسة بين أوروبا والصين؟ وكالات / شدد الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، على “ضرورة ألا تؤدي المنافسة بين ​الاتحاد الأوروبي​ و​الصين​ إلى انهيار أنظمة التجارة العالمية أو حدوث انعزالية سياسية”، مشيراً الى “أنه يرغب في بناء إطار تجاري متعدد الجهات يكون أكثر عدلا وتوازنا مع الصين”.
 
“أشبال داعش”.. يتامى وقنابل العربية / يُنذر مخيم “الهول”، الواقع بريف الحسكة الجنوبي، شمال شرقي سوريا، بمخاطر جديدة، قد تواجهها السلطات المحلية المسيطرة في المنطقة، بعد قضاء قوات سوريا الديمقراطية على تنظيم “داعش” في بلدة الباغوز، آخر معاقله، بالقرب من الحدود مع العراق، الأسبوع الماضي.
 
ظريف: أوروبا عاجزة عن مواجهة ترمب العربية / اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، أنّ الاتحاد الأوروبي عاجز عن الالتفاف على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على بلاده بعد قرار الرئيس دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.
 
الاستخبارات الروسية: 20 ألف متطرف يتسللون إلى أوروبا سنويا / أعلن مسؤول في الاستخبارات العسكرية الروسية أن حوالي 20 ألف متطرف يدخلون الدول الأوروبية سنويا بذريعة طلب اللجوء
 
إلغاء منطقة شنغين: خطوة فرنسا نحو انهيار الاتحاد الأوروبي / منطقة شنغين، من أهم الرموز الرئيسية لأوروبا الموحدة وأصبح إلغاء الرقابة الحدودية على طرق السيارات والسكك الحديدية والمطارات، "قاطرة" تجر عملية التكامل الأوروبي.
 
بومبيو يناقش ملف إيران مع الأوروبيين العربية / بعد أن حذر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو إيران من “من استهداف مصالح أميركية -سواء في العراق أو أفغانستان أو اليمن أو أي مكان بالشرق الأوسط”، قرر بومبيو التوجه الاثنين إلى بروكسل حيث يبحث مع المسؤولين الأوروبيين “مسائل ملحة” وبخاصة ملف إيران، على ما أعلن مسؤول بوزارة الخارجية مساء الأحد.
 
الشعبوية واليمين المتطرف تحقق مكاسب كبرى في انتخابات أوروبا وكالات / أعلن مسؤولون أنّ حزب الشعب الأوروبي (يمين الوسط) فاز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان الأوروبي، إلا أنّ الأحزاب المشكّكة بأوروبا تمكّنت من تحقيق مكاسب قويّة، وذلك استنادًا إلى أحدث التوقّعات.
 
توسك: بريكست حماية من الدعاية المناهضة لأوروبا وكالات / أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك امس في بروكسل أن "بريكست كان بمثابة حماية من الأخبار المضللة والدعاية المناهضة لأوروبا في الانتخابات الأوروبية التي أجريت من 23 إلى 26 أيار
 
أردوغان: تركيا قد تفتح الأبواب إلى أوروبا أمام المهاجرين ما لم تتلق دعما وكالات / أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ان تركيا قد تفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين ما لم تتلق دعما دوليا كافيا للتعامل مع اللاجئين السوريين.
 
ضربة قاسية لقطاع السياحة في أوروبا وكالات / أعلنت، اليوم الاثنين، مجموعة السياحة والسفر البريطانية “توماس كوك” إفلاسها، في ضربة قاسية لقطاع السياحة الأوروبي.
 
شرط أوروبي لدعم الحكومة نداء الوطن / رندة تقي الدين على بُعد أيام من وصول وفد صندوق النقد الدولي إلى بيروت منتصف الأسبوع الحالي، للبحث في تقديم “مساعدة تقنية” للبنان بناءً على طلب حكومته الجديدة، وبينما يلفّ ملف استحقاق “اليوروبوند” أجواء ضبابية تحت وطأة عدم اتضاح قرار الجانب اللبناني حتى الساعة إزاء السداد من عدمه، تلفت مصادر فرنسية متابعة للملف اللبناني إلى أنّ “امتناع الحكومة اللبنانية عن تسديد مستحقات دينها في آذار المقبل لا يمكن أن يحصل من دون وضع خطة بذلك مع صندوق النقد الدولي”، مشددةً في المقابل على أنّه لم يعد هناك من مفرّ أمام لبنان سوى الدخول في برنامج الصندوق.
 
بعد الخليج وأميركا… أوروبا تستكمل عزل لبنان دولياً العرب اللندنية / اعتبرت مصادر عربية رفيعة المستوى أن العزلة الدولية للبنان اكتملت بعد انضمام أوروبا إلى الجهات التي ترفض تقديم أي دعم مالي له من أجل الخروج من حال الانهيار الاقتصادي التي بات غارقا فيها.