المحكمة_الدولية

 
لبنان يسدد مساهمته في المحكمة الدولية الحياة / علمت “الحياة” أن الحكومة سددت مساهمة لبنان في المحكمة الدولية الخاصة به لهذا العام لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري ورفاقه.
 
المحكمة الدولية تسمي متهماً جديداً بقضايا حمادة – المرّ – حاوي… وتكتّم شديد اللواء / اشارت معلومات لصحيفة “اللواء“ الى ان المدعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، اودع لدى قاضي الإجراءات التمهيدية في تموز الماضي قراره الاتهامي الثاني، الذي يرتبط بواحدة من القضايا الثلاث المتصلة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهي محاولة اغتيال الوزير مروان حمادة أو محاولة اغتيال الوزير السابق الياس المرّ، أو اغتيال الأمين العام للحزب الشيوعي جورج حاوي.
 
قرار اتهامي جديد للمحكمة الدولية / باغت بيروت الكشف عن أن المدعي العام لدى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان نورمن فاريل أوْدع لدى قاضي الإجراءات التمهيدية في 21 تموز الماضي قراراً اتهامياً في واحدة من ثلاث قضايا اعتُبرت متّصلة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهي محاولة اغتيال الوزير مروان حمادة ومحاولة اغتيال الوزير السابق الياس المرّ، واغتيال الأمين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي.
 
القاضي رياشي: المحكمة الدولية انجاز كبير… ولو بقي الملف في لبنان قد لا نصل لمرحلة المحاكمة الشرق الاوسط / اختصر نائب رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أهمية المحكمة بـ”فكرة بسيطة”، قائلاً: “لو أن هذا الملف بقي بمكانه الوطني، مع احترامي للإمكانات الموجودة في لبنان، قد لا نصل لمرحلة المحاكمة، وبالتالي هذا إنجاز كبير فهناك الكثير من الملفات بلبنان تتناول شخصيات مهمة، وحتى هذا التاريخ لم يصل فيها التحقيق إلى أي مكان. ويمكن لو لم تأت المحكمة لتولي هذا الملف والملفات المتلازمة معه، كان مصيره سينتهي مثل مصير غيره”.
 
قرار بشأن براءة “عياش وآخرين” في 7 آذار وكالات / غرفة الدرجة الأولى تحدد 7 آذار 2018 موعدا لجلسة علنية لإصدار قرار بشأن طلب الدفاع حكماً بالبراءة تُعقد جلسة علنية يوم الأربعاء 7 آذار 2018 في الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت أوروبا الوسطى. وسوف يصدر قضاة غرفة الدرجة الأولى قرارًا بشأن طلب قدمه الدفاع ملتمسًا فيه حكمًا بالبراءة عملًا بالمادة 167 من قواعد الإجراءات والإثبات في المحكمة الخاصة بلبنان. ولم تقدم جهات الدفاع عن السيد عياش والسيد مرعي والسيد صبرا مرافعات عملاً بالمادة 167 من القواعد.
 
المحكمة الدولية تدين جهاز أمن “حزب الله”… وهكذا تدربوا لإغتيال الحريري الشرق الاوسط / أعلنت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أن الأدلة التي قدّمها فريق الادعاء، يمكن أن تؤدي إلى إدانة أربعة مشتبه بهم في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري ورفاقه، بينهم المتهم حسن عنيسي.
 
حملة “إلغاء المحكمة الدولية” لمحاصرة الحريري الجريدة الكويتية / يتأخر تأليف الحكومة، بالخلاف حول التوجه السياسي لها في المرحلة المقبلة، إذ إن العلاقة مع سوريا وإعادة النازحين سيكونان من أهم العناوين وأولها طرحاً في مجلس الوزراء، في ظل التباين السياسي الكبير حول هذه النقاط، خصوصاً بين الرئيس المكلف سعد الحريري والأكثرية الحكومية المفترضة. ومع الدعوات المتصاعدة الى وضع “النأي بالنفس” جانباً، وإعادة تفعيل العلاقات اللبنانية- السورية من باب إعادة النازحين السوريين،
 
“محكمة الحريري” تنفي نيتها إصدار حكمها في أيلول الحياة / نفى مصدر في “محكمة الحريري”، “المحكمة الدولية الخاصة بلبنان” لمحاكمة المتهمين بجريمة اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري ، لصحيفة “الحياة”، الأخبار المتداولة في بيروت عن أن الجلسات التي تنوي غرفة الدرجة الأولى في المحكمة عقدها في أيلول المقبل، مخصصة لإصدار حكم في القضية أو لإصدار إدعاء ما حولها.
 
المحكمة الدولية ترجىء المطالعة والمرافعات في قضية عياش وكالات / أعلنت المحكمة الدولية عبر حسابها في موقع "تويتر"، أن "غرفة الدرجة الأولى أرجأت تقديم المطالعة والمرافعات الختامية في قضية عياش وآخرين الى الأسابيع الممتدة من يوم الاثنين الواقع فيه 10 أيلول/سبتمبر إلى يوم الجمعة الواقع فيه 21 أيلول/سبتمبر 2018، إلى أن تبدأ الجلسات يوم الثلاثاء 11 أيلول/سبتمبر".
 
«لا تلعبوا بالنار»!... لماذا قالها السيد نصرالله؟ الاخبار / لا تلعبوا بالنار - هي عبارة مقتضبة أنهى بها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كلامه عن مساعي جهات لبنانية وغير لبنانية لاستخدام المحكمة الدولية من جديد في مواجهة الحزب داخلياً. لم يشرح السيد تفاصيل كثيرة عمّا يجري، لكن كلامه كان لافتاً في نبرة التحذير وربطه بإشارات وردت اخيراً في مجالس محلية وتصريحات فرقاء من خصوم الحزب. وقال نصرالله إن «بعض الأوساط في 14 آذار تقول إن السبب الحقيقي لتأجيل تشكيل الحكومة هو أن المحكمة الدولية ستصدر قرارات،
 
أوساط وزارية للجمهورية: لا قرار سيصدر عن المحكمة الدولية في ايلول الجمهورية / استغربت اوساط وزارية إثارة السيد حسن نصرالله موضوع المحكمة «لأنها لم ترد اساساً في مناقشات تشكيل الحكومة، لا كحافز على التشكيل ولا كعائق». وقالت لـ«الجمهورية»: في كل الاحوال، لا قرار سيصدر عن المحكمة في ايلول، وإثارة السيد نصرالله هذا الموضوع يعبّر عن مدى انزعاجه منها. وإذ جدّدت المصادر التأكيد «على ان لا احد طرح المحكمة كعائق في اي مرحلة من مراحل التشكيل»، شددت على «انّ المحكمة لها مسار مستمر في لاهاي وهو متواصل، سواء كانت تعني شيئاً لأحد أم لا».
 
هل سيصدر قرار عن المحكمة الدولية في ايلول؟ الجمهورية / استغربت اوساط وزارية إثارة أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله موضوع المحكمة “لأنها لم ترد اساساً في مناقشات تشكيل الحكومة، لا كحافز على التشكيل ولا كعائق”.
 
المحكمة الدولية تسير بخطى ثابتة لإصدار الأحكام بحق مرتكبي جريمة اغتيال الحريري السياسة الكويتية / أكدت مصادر بارزة في تيار “المستقبل” لـ”السياسة”، أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تسير بخطى ثابتة لإصدار الأحكام بحق مرتكبي جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، مشيرة إلى أن موعد صدور الأحكام لم يعد بعيداً، ومشددة على أن لا أحد يستقوي بالمحكمة، في ما يتصل بتشكيل الحكومة أو سواه.
 
الحريري يستعد للتوجه إلى المحكمة الدولية الراي الكويتية / توقفت أوساطٌ سياسية عند ما كُشف عن ان رئيس حكومة تصريف الأعمال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، يستعدّ للتوجه الاسبوع المقبل الى لايتشندام في هولندا ، لحضور انطلاقة المرحلة الختامية من المحاكمة الغيابية لأربعة من “حزب الله” متهَمين باغتيال والده الرئيس رفيق الحريري ، وهي المرحلة التي تستمر بين 11 و21 الجاري، تليها مذاكرةٌ للقضاة قد تتطلب أشهراً قبل صدور الأحكام
 
هذا ما ستتضمّنه “مذكرة الإدعاء” في قضية اغتيال الحريري… الجمهورية / يدخل تأليف الحكومة في إجازة اضافية جرّاء مغادرة رئيس الجمهورية اليوم الى ستراسبورغ في زيارة رسمية تستمرّ 3 ايام، وكذلك مغادرة الحريري الى باريس التي سينتقل منها إلى لاهاي حتى ليل الثلثاء المقبل، حيث يشارك في جلسة المحكمة الخاصة لأجل لبنان ، والتي ستشهد تقديم مذكرة الادعاء في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، حيث تؤكد الاجواء السابقة لانعقاد جلسة المحكمة انّ المذكرة ستتضمن اتهامات مباشرة لعناصر من الحزب باغتيال الحريري خدمة لمصلحة النظام السوري .
 
محكمة الحريري تطلق الثلثاء مرحلة المرافعات الختامية الراي الكويتية / ليندا عازار عشية استعادة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان “حضورها” في المشهد السياسي مع انطلاق مرحلة المرافعات الختامية في قضية اغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري في لاهاي توطئةً لصدور الأحكام (في 2019)، استمرّت بيروت في “عيْن” المأزق الناجم عن تَعثُّر تشكيل الحكومة.
 
لبنان رهن مرافعات المرحلة الأخيرة من قضية اغتيال رفيق الحريري العرب اللندنية / تبدأ المحكمة الدولية الخاصة في قضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري مراحلها الأخيرة ابتداء من الثلثاء، على أمل أن يصدر القضاة لاحقا أحكامهم بحق المتهمين في ارتكاب جريمة سببت زلزالا سياسيا في لبنان لم تنته ارتداداته حتى اليوم.
 
3128 دليلا امام المحكمة الدولية اللواء / تخطو المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المشتبه فيهم بارتكاب جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري خطوة مهمة من خلال تقديم المدعي العام للمحكمة نورمان فاريل الأدلة التي لا تقبل الشك المعقول وذلك بتسمية المشتبه فيهم الخمسة بارتكاب جريمة الاغتيال وهم: مصطفى بدر الدين الذي أعلن عن وفاته قبل سنتين، سليم جميل عياش وحسن حبيب مرعي، حسن حسين عنيسي واسد حسن صبرا، وذلك استناداً لشبكة الاتصالات التي استعملوها قبل وخلال تنفيذ جريمة الاغتيال الإرهابية.
 
الادعاء في “محكمة لاهاي” يرْبط “حزب الله” باغتيال الحريري الراي / لا صوت يعلو فوق صوت… مَحْكَمَة! هكذا بدت بيروت أمس مع انطلاق قطار جلسات المرافعات الختامية في محاكمة المتَهمين الأربعة من “حزب الله” باغتيال الرئيس رفيق الحريري أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي.
 
مصادر “المستقبل”: ما بعد حكم المحكمة ليس كما قبله السياسة الكويتية / تقدم ملف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان على ما عداه من ملفات، بعد تعثر تشكيل الحكومة، بالنظر إلى الانعكاسات المتوقعة لقرار المحكمة المنتظر بالحكم على الذين نفذوا جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، حيث تشير كل الدلائل إلى أن الحكم المتوقع صدوره بعد أشهر، سيد
 
“المحكمة الدولية” وتشكيل الحكومة.. الخوف من مرحلة شبيهة بمطلع عام 2005 الجريدة الكويتية / يقلل مصدر سياسي مقرب من فريق 14 آذار من احتمال أن تؤثر هذه المرحلة التي تجتازها المحكمة الدولية لأجل لبنان لمحاكمة قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، على مسار تشكيل الحكومة “المقفل أساسا”، بحسب تعبير رئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
ادعاء المحكمة الدولية: بدر الدين هو المشرف على عملية اغتيال الحريري وكالات / أعلن الإدعاء في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أن مصطفى بدر الدين هو في أعلى الهرم وهو المشرف على عملية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ووجه كل عملية الاغتيال، وسليم عياش قاد وحدة الاغتيال وكان معه 4 اشخاص راقبوا الحريري ظله
 
التركيز على الاسماء التي سبق اعلانها والجهة التي ينتمون اليها في مرافعة الادعاء ملفت الاحرار: لم يعد مقبولاً عدم حسم التشكيل نظراً لتداعياته على الأوضاع السياسية احرارنيوز / اسف حزب الوطنيين الاحرار للحالة التي بلغتها جهود تشكيل الحكومة العتيدة ولمستوى التخاطب بين الأفرقاء المعنيين به داعيا الى تغليب المصلحة العامة على ما عداها من مصالح مع احترام قاعدة العدالة في توزيع الحقائب. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاءا اكد انه لم يعد مقبولاً عدم حسم التشكيل نظراً لتداعياته على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية
 
الوقائع الاتهامية التي تتلا في لاهاي تسمع في بيروت… ايران تدعو الى التأليف بـ”التي هي” اخبار اليوم / من باب المرافعات الختامية للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في لاهاي، قد تطل مفاجأة على ملف تأليف الحكومة، على الرغم من ان ابواب اطلاق التشكيلة الحكومية تبدو موصدة راهنًا.
 
استئناف المحكمة الدولية بـ”أسبوع الدفاع”.. رمضان: 3000 مادة جرمية للنظر فيها الشرق الاوسط / عبد الله مصطفى تستأنف اليوم الاثنين في مقر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ، جلسات المرافعات الختامية في قضية مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري ، بالقرب من لاهاي بهولندا، بالاستماع هذا الأسبوع إلى الدفاع عن المتهمين في هذه القضية.
 
الدفاع عن عياش: أدلة الادعاء هي قصر من ورق على رمال متحركة مليئة بالشوائب وكالات / اعتبر الدفاع عن سليم عياش في مرافعاته الختامية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ان الادلة التي قدمها الادعاء عن المستندات والسجلات من شركتي تاتش وألفا هي "قصر من ورق على رمال متحركة مليئة بالشوائب". وطالب ببراءة عياش وتطبيق العدالة.
 
فريق الدفاع في محكمة الحريري يرافع سياسياً ويتجنب قرائن الاتصالات الشرق الاوسط / يوسف دياب تجنب فريق الدفاع عن المتهمين الأربعة في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، محاولة تقويض الأدلة التي قدّمها الادعاء العام ضدّ المتهمين، والطعن بالقرائن والأدلة الثبوتية، وكشف الوسائل التي استخدمها الجناة في مراقبة الحريري على مدى أربعة أشهر قبل اغتياله، وحتى ما بعد التفجير الذي أودى بحياة الحريري ورفاقه في 14 شباط 2015 في منطقة السان جورج وسط بيروت.
 
المحكمة الدولية أعلنت انتهاء المرافعات الختامية في قضية عياش وآخرين وكالات / أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان، أنه "انتهى اليوم تقديم المرافعات الختامية بعد 9 أيام من الجلسات في قضية عياش وآخرين (STL 11-01). وكما صرح رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي ري، فإن المرافعات الختامية "تشكل جزءا مهما من المحاكمات في الإجراءات الجنائية الدولية وهي تسمح للادعاء والدفاع بالمرافعة استنادا إلى كل الأدلة الموجودة أمام غرفة الدرجة الأولى سواء أثبت الادعاء قضيته أم لم يثبتها من دون شك معقول".
 
لقاء حول المحكمة الخاصة بلبنان: القرار النهائي سيصدر عام 2019 الحياة / أشارت رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليتشكوفا، إلى أن “القرار النهائي في شأن جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري يلوح في الأفق القريب، أي سيصدر خلال عام 2019”.
 
المحكمة الدولية: مثلوا المتضررين الحياة / أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في قضية اغتيال رئيس مجلس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري، أن “وحدة المتضررين المشاركين في المحكمة تدعو الأفراد المؤهلين إلى الانضمام إلى قائمة المحامين الراغبين في تمثيل المتضررين لدى المحكمة، وذلك بتقديم طلب قبول في القائمة”.
 
سباق للسيطرة على نفط فنزويلا العرب اللندنية / وصف رئيس الحكومة سعد الحريري العام 2019 بأنه “سنة العدالة” المنتظرة لمعرفة الحقيقة بشأن اغتيال والده، رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، مؤكدا في مهرجان جماهيري لأنصاره في بيروت، لإحياء ذكرى اغتيال الحريري الأب قبل 14 عاما، أن المطالبة بإصدار حكم في القضية ليست “طريقًا للانتقام” أو ردة فعل، بل استدعاء للعدالة ورفض للتغطية على الحقيقة “مهما كانت قاسية”.
 
المحكمة الدولية واحكام غيابية بحق كوادر حزب الله الشرق الاوسط / توقع مصدر مواكب لمسار المحكمة الدولية في لاهاي، «صدور الأحكام بقضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري مطلع الصيف المقبل، أي بعد نحو ثلاثة أو أربعة أشهر على أبعد تقدير».
 
السنيورة: حزب الله يحرف الانتباه عن المحكمة الدولية وكالات / رأى الرئيس فؤاد السنيورة ان “حزب الله يظهر انه يحارب الفساد بتهم ملفقة لي لحرف الانتباه عن حكم المحكمة الخاصة بلبنان”، واوضح ان “الـ11 مليار دولار وعلى مدى السنوات الماضية التي كنت فيها رئيس للحكومة تبين انها مبالغ انفقت في اماكنها ولحاجات الدولة”.
 
بعثة أمنية من المحكمة الدولية إلى لبنان الشرق الاوسط / كشفت مصادر سياسية لبنانية مواكبة لعمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق ‏رفيق الحريري ورفاقه، أن هيئة المحكمة في لاهاي أوفدت بعثة أمنية دولية إلى بيروت كُلِّفت برصد ردود الفعل فور ‏صدور الحكم المتوقع قريباً‎.‎
 
من هو المتهم سليم جميل عيّاش؟ الجمهورية / على رغم نفي «حزب الله» مراراً وتكراراً ضلوعه في عملية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الّا أنّ المتهم عيّاش هو أحد عناصره، بل أحد المسؤولين العسكريين فيه.
 
قرار المحكمة يكشف أدلة وشبكة الإتصال والأرقام الهاتفية والمراقبة وتنفيذ التفجيرات الجمهورية / إتهم المدعي العام للمحكمة الخاصة للبنان، سليم جميل عياش بـ5 تهم، وذلك عملاً بالسلطة المنصوص عليها في المادتين 1 و11 من النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان، وبموجب المادتين 2 و3 من النظام الأساسي، وبموجب القانون الجنائي اللبناني والقانون اللبناني المؤرّخ في 11 كانون الثاني 1958 بشأن «زيادة العقوبات على الفتنة والحرب الأهلية والصراع بين الأديان». وجاءت التهم على الشكل التالي:
 
المحكمة الدولية تتهم عياش بتفجير المرّ وحمادة وحاوي وتطلب توقيفه وتسليمه الجمهورية / وجّهت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الاتّهام الى سليم جميل عيّاش، المسؤول في عمليات «حزب الله»، في محاولة اغتيال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع السابق الياس المر، والنائب مروان حماده، واغتيال الشهيد جورج حاوي. ورفعت المحكمة الدولية السرية بشكل «جزئيّ» عن قرار تصديق اتّهام عيّاش. وقد أحيل قرار الاتهام ومذكرة التوقيف إلى السلطات اللبنانية، التي يقع على عاتقها واجب البحث عن المتهم، وتوقيفه، ونقله إلى عهدة المحكمة.