المجتمع_الدولي

 
مصادر اقتصادية: اقرار الموازنة له انعكاسات ايجابية عند المجتمع الدولي والمدني الديار / قالت مصادر اقتصادية لـ”الديار” إنه تم تخفيض ملياري ليرة لبنانية من الموازنة حيث تم حسمها من النفاقات الاستهلاكية. ورأت هذه المصادر الى ان اقرار الموازنة يعد مبادرة جيدة ظاهريا ولها انعكاسات ايجابية عند المجتمع الدولي والمدني الذي كانت ينتظر هذه الخطوة من الحكومة اللبنانية منذ وقت طويل مشيرة الى ان اقرار الموازنة بعد 12 سنة هو دليل على ان الحكومة الحالية تسير في الطريق الصحيح.
 
المرعبي: على المجتمع الدولي مساعدة لبنان في ملف اللجوء السياسة الكويتية / أكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أن لبنان يعول على كل المؤتمرات “التي يسمح فيها الظرف لنا بأن نعبر عن معاناتنا في ملف اللاجئين”.
 
المجتمع الدولي ضاق ذرعاً الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ مرجعيات دولية مهمة أبلغت مباشرة ومداورة الى الحكومة اللبنانية ضرورة وضع قانون انتخابي جديد او إجراء الانتخابات النيابية، إذ انّ المجتمع الدولي ضاق ذرعاً بدولة تعيش لسنتين ونصف السنة في شغور رئاسي، وحين ينتخب رئيس لها تعجز عن وضع قانون انتخاب جديد ولا تستعيد دورتها الديموقراطية الطبيعية.
 
موسى لـ”المستقبل”: لضرورة حصول تواصل بين لبنان والمجتمع الدولي المستقبل / يشدد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى لـ”المستقبل”، على ضرورة “حصول تواصل بين لبنان والمجتمع الدولي سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي، والذي لا بد أن يثمر دعما للبنان أمنيا وإستثماريا، وأن ينعكس إيجابا على الاستقرار السياسي الداخلي مما يخفف من الخلافات الموجودة على الدوام في لبنان”.
 
ترحيل الإنتخابات يفكّك الدولة ويُؤدي إلى فوضى تقلق المجتمع الدولي الحياة / محمد شقير يقول وزير بارز إن لا مفر من إجراء الإنتخابات النيابية في لبنان في موعدها المقرر في أيار المقبل، لأن ترحيلها إلى أجل غير مسمى سيرتد سلباً على البلد، وستكون له تداعيات تهدد بانهياره وتفكيكه، وهذا ما سيلقى معارضة شديدة من المجتمع الدولي، إضافة إلى إلحاقه الضرر السياسي والمعنوي بصدقية رئيس الجمهورية ميشال عون والحكومة على السواء، اللذين التزما إنجاز الاستحقاق النيابي في موعده، باعتباره الممر الإلزامي لإعادة تكوين السلطة.
 
المجتمع الدولي يٌبقي “سيف الرقابة” مصلتاً على الترجمات العملية لـ”النأي بالنفس” الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, العرب اللندنية / رغم التوجّس العربي والدولي من الارتدادات السلبية لما أقْدم عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بإجراءات نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس ، فإن بيروت، الخارجة للتوّ من عملية تجديد التسوية السياسية بين المكّونات اللبنانية، بَدَتْ مُطْمئنة للتماسك الداخلي الذي وفّرته صيغة “النأي بالنفس” على الصراعات والأزمات والحروب والتدخل في شؤون الدول العربية”، التي عاد على أساسها الرئيس سعد الحريري يوم الثلقاء الماضي عن إستقالته التي كان قدّمها من الرياض في 4 ت2 الماضي.
 
حسن خليل: إنجاز الموازنة اشارة ايجابية للمجتمع الدولي الجمهورية / إنتهى الفصل الحكومي المرتبط بالموازنة، ليبدأ اعتباراً من الثلثاء الفصل النيابي بعدما سلكت طرقها اليه بمرسوم الإحالة الرقم 2508 تاريخ 12 آذار 2018. وينتظر أن تُحال الموازنة الى اللجنة النيابية للمال والموازنة، حيث يفترض الّا تمكث فيها لفترة تزيد عن آخر الشهر الجاري كما توقّع رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي أشار الى جلسات مكثفة نهارية ومسائية للجنة.
 
ماذا طلب المجتمع الدولي من لبنان؟ اللواء- الجمهورية / نجَح لبنان في تأمين انعقاد مؤتمر “روما 2” الذي حضَره ممثلو41 دولة. ولمسَ لدى هذه الدول نيّةً حقيقية بمساعدته، وخصوصاً مساعدة الجيش اللبناني.لكنّ “كلمة السر” في المؤتمر كانت: “عليك (لبنان) أن تساعد نفسَك لكي نستطيع مساعدتك، وبمقدار ما تلتزم القرارات الدولية وسياسة “النأي بالنفس” وتحييد نفسِك عن نزاعات المنطقة، بمقدار ما يَكبر حجم المساعدات وتتعزّز الحماية الدولية”.
 
الحريري: أدعو أصدقاءنا في المجتمع الدولي مرة أخرى لمساعدة لبنان في مهمته الصعبة وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان الحكومة اللبنانية لا تقدم إلى مؤتمر “سيدر” خطة الاستثمار الاقتصادي فحسب، بل تقدم أيضاً رؤية شاملة للاستقرار، والنمو المستدام طويل الأجل، ولخلق فرص العمل، معلنا بالمقابل، أن هدف الحكومة في مؤتمر بروكسل -2 هو ضمان تمويل برنامج لبنان لمواجهة الازمات بشكل مناسب، وتحقيق التزامات متعددة ومضمونة لسنوات مقبلة، فضلا عن تقديم الدعم للمجتمعات المضيفة.
 
عون استقبل المفوض الاوروبي لسياسة الجوار والمطران عودة: لتحويل وعود المجتمع الدولي للبنان الى خطوات عملية وكالات / طالب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع جوهانس هان بأن تفتح الدول الاوروبية أسواقها للصادرات اللبنانية التي تتطابق مع المعايير والمواصفات الاوروبية، لتعزيز اتفاق الشراكة بين لبنان ودول الاتحاد الاوروبي وفق الاولويات المحددة.
 
الحريري: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه إطلاق الصواريخ على المملكة وكالات / غرّد رئيس الحكومة سعد الحريري على حسابه عبر “تويتر”، قائلًا: “ان إطلاق صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية، محل ادانة كل العاملين على وقف الحرب في اليمن. وعلى المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته في هذا الشأن، وبذل الجهود لمنع تفاقم الأوضاع، والتكامل مع الجهود الصادقة التي تبذلها قيادة المملكة في هذا السبيل”.
 
الحريري: لبنان بحاجة لدعم المجتمع الدولي / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري في كلمة له خلال مؤتمر "سيدر1" المنعقد في باريس إلى "أنني أود أن أعرب باسم حكومتي امتناني الكامل للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفرنسا وحكومتها لدعوتها لهذا المؤتمر الداعم للاقتصاد اللبناني وممتنون لكل الحضور".
 
70 دولة ومنظمة في بروكسل 2… ولبنان يطالب بمؤتمر دولي خاص بعودة النازحين الديار / دوللي بشعلاني أصبح لبنان جاهزاً للمشاركة في المؤتمر الثالث الذي يعقد خلال العام الحالي لدعم الإستقرار فيه من قبل المجتمع الدولي. ويبدو أنّ هذا الاخير يحشد مشاركة واسعة لم يشهدها مؤتمرا «روما 2» الأمني الذي عُقد في إيطاليا لدعم الجيش والقوّات المسلّحة، و«سيدر» الإقتصادي الذي انعقد أخيراً في باريس للبنى التحتية والمشاريع الإستثمارية.
 
مصادر وزارية: لا كبير أمل بالتزام المجتمع الدولي بتعهداته للبنان بشأن اللاجئين السياسة الكويتية / لم تبد مصادر وزارية كبير أمل بإمكاني أن يلتزم المجتمع الدولي بتقديم المساعدات المطلوبة إلى لبنان في مؤتمر بروكسيل للاجئين ، بما يساعده على تلبية احتياجات اللاجئين ، باعتبار أن التجارب السابقة في هذا الشأن لا تشجع.
 
“حزب الله” يراوغ المجتمع الدولي .. ويطلق وعودا اقتصادية تقيه التصويت العقابي العرب اللندنية / توقف المراقبون في العاصمة اللبنانية عند تكرار الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله نية الحزب المشاركة بعد الإنتخابات النيابية في القرارات المتعلقة بالشؤون الاقتصادية للبنان، محملا تيار المستقبل والقوى السياسية الأخرى مسؤولية التدهور في الأوضاع المعيشية والتراجع في الاهتمام بالبنى التحية وعجز الحكومات المتعاقبة عن تأمين الكهرباء للبلد بشكل كامل رغم المليارات التي رصدت لهذا الغرض.
 
الإسراع في تكوين السلطة يؤكد الاستقرار الداخلي لنيل ثقة المجتمع الدولي العرب اللندنية / رأت مصادر دبلوماسية غربية في لبنان أن الطبقة السياسية اللبنانية شديدة الحساسية في استيعاب التحوّلات الجارية في الخارج.وأضافت المصادر أن النظام السياسي اللبناني أخذ علما بحرص المجتمع الدولي على دعم لبنان سواء من خلال المؤتمرات الدولية المتخصصة أو من خلال عزم واشنطن وحلفائها على دعم الجيش اللبناني.
 
الأسمر من جنيف: ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين ومساعدة لبنان لتأمينها وكالات / ألقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، كلمة في الدورة (107) لمؤتمر العمل الدولي في جنيف. استهلها بالترحيب بالمشاركين، وقال: "يفصلنا عام واحد عن الاحتفال بالذكرى المئوية لولادة منظمة العمل الدولية، هذه المنظمة الرائدة والوحيدة من المنظمات الثلاثية التمثيل التي يتمثل فيها العمال التي لعبت منذ نشأتها دورا رائدا ليس على مستوى علاقات العمل وتطويرها فحسب بل على مستوى السلام والأمن العالميين من خلال العمل على الأمن الاجتماعي في دول العالم أجمع.
 
عون: نأمل من المجتمعين العربي والدولي مساعدتنا على عودة النازحين إلى ديارهم وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان التقاء ممثلين عن دول اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ونخبة من كبار المسؤولين والأكاديميين والمختصّين في بيروت، من اجل تنمية مستدامة وشاملة للوطن العربي، تأتي في وقت تتضافر فيه قوى الشرّ لكي تمزّق بلداننا العربية، وتخيّر نسبة كبيرة من مواطنيها بين الموت أو حياة البؤس في مخيّمات النزوح.
 
المجتمع الدولي حدّد “معاييره” ورسم “الخطوط الحمر” لمسار تأليف الحكومة الراي الكويتية / لم يتأخّر المجتمع الدولي في الدخول على خطّ أزمة تأليف الحكومة الجديدة في لبنان محدّداً “المعايير” الدولية للتشكيلة التي يُعمل عليها في بيروت منذ 63 يوما والتي اتّخَذ مسارها في الأيام الماضية منحى يشي بمحاولةٍ لجعْل ولادتها تجري على وهج “المخاض الإقليمي”، وكتعبيرٍ عن انتقال “بلاد الأرز” الى مرحلة سياسية جديدة “على أنقاض” التفاهمات التي أنتجت تسوية إنهاء الفراغ الرئاسي والتي على أساسها تعزّزت مظلّة الدعم الخارجي على مختلف المستويات.
 
بيروت اقتلعت نفسها من المجتمع الدولي الراي / علّقت مصادر اميركية على غياب لبنان عن قمة وارسو المخصصة لمناقشة الاوضاع في الشرق الاوسط ، وخصوصاً “نشاطات إيران المزعزعة للاستقرار، وعملية السلام العربي – الاسرائيلي المتعثرة – بالقول ان المنظمين لم يوجهوا دعوة الى اللبنانيين لعلمهم ان بيروت اقتلعت نفسها من المجتمع الدولي، الذي قدم لحكوماتها المتعاقبة دعما على مدى العقود الماضية.
 
حماده يحذر من التهجم على المجتمع الدولي والدول المانحة وكالات / ثمّن النائب مروان حماده النتائج التي توصّل اليها مؤتمر بروكسيل والتي حققها الوفد اللبناني بجهد ومثابرة رئيس الحكومة سعد الحريري والوزيرين اكرم شهيب وريشارد قويومجيان.
 
بكركي: المجتمع الدولي متخاذل الجمهورية / أوضحت مصادر كنسية لـ”الجمهورية” أنّ موقف البطريرك الراعي “يأتي في سياقه الطبيعي، وهو يدعو الى عودة كل إنسان الى أرضه ووطنه”.
 
السعودية للمجتمع الدولي: لموقف حازم من إيران العربية .نت / ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جلسة مجلس الوزراء، مساء الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.
 
السعودية تدعو المجتمع الدولي لموقف حازم تجاه الحوثيين وكالات / دعت السعودية المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم من جماعة "أنصار الله" الحوثية، "لاستهدافها المناطق المأهولة بالسكان بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة".
 
المجتمع الدولي يلحّ على تشكيل حكومة الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن رئيس الجمهورية ميشال عون تحدّث في مستهل الاجتماع الاقتصادي – المالي الذي عقد الجمعة في بعبدا عن أن الأزمة تكبر، مما يتطلب إقرار تدابير آنية يمكن أن تسهم في توفير بعض الحلول إلى حين تشكيل الحكومة.
 
المجتمع الدولي متخوّف على مستقبل لبنان ومصيره الجمهورية / قالت مصادر مطلعة لـ«الجمهورية» انّ «المجتمع الدولي متخوّف جدّاً من حجم الأزمة التي بلغت الواقع في لبنان، وعلى مستقبل لبنان ومصيره، لأنّه يدرك أنّ كلّ فريق متمسّك بوجهة نظره ما بين الحكومة «التكنو-سياسية» وحكومة التكنوقراط، ما يجعل الأمور تتّجه من سيّئ إلى أسوأ، فيما لبنان في صلب الانهيار وهو يتّجه إلى مزيد من الإنهيارات».
 
المجتمع الدولي ينتقد تعثر تشكيل الحكومة الشرق الاوسط / خليل فليحان استغرب ممثلو «المجموعة الدولية لدعم استقرار لبنان السياسي» المعتمدون لدى لبنان عدم تأثر القوى السياسية بالدعوة العلنية لها بالكف عن العراقيل التي حالت حتى الآن دون تشكيل الحكومة. وأوحى أحد السفراء الأوروبيين أن هناك مهلة أسبوعين يعطيها المجتمع الدولي لتشكيل الحكومة وإلا فسيكون هناك موقف آخر لم يكشف عن طبيعته لكن من المحتم أنه سيكون سلبيا.
 
عين المجتمع الدولي على سلوك حزب الله الشرق الاوسط / كشف رئيس حكومة سابق عن أن المجتمع الدولي لا يترقّب مضامين البيان الوزاري لحكومة دياب فحسب؛ وإنما يتريث في إصدار موقفه النهائي من حكومة اللون الواحد إلى حين التأكد من مدى استعداد حزب الله لإعادة النظر في سلوكه على المستويين الداخلي والخارجي، إضافة إلى تأكد المجتمع الدولي من أن الحزب لا يطغى على الحكومة بالتضامن مع باسيل.