معين_المرعبي

 
المرعبي: لقانون انتخاب عادل يمثل الجميع وكالات / إعتبر وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث لاذاعة"صوت لبنان 100,3- 100,5" أن "ما يهمنا هو قانون إنتخاب عادل ينطبق على جميع المناطق والشرائح ويمثل الجميع".
 
المرعبي: المالية ستقوم بتحويل 33 مليون دولار من اصل ال 100 مليون المخصصة لعكار وكالات / أعلن وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في تصريح اليوم، أن "وزارة المالية بصدد تحويل الدفعة الثانية (33 مليون دولار) من مبلغ ال 100 مليون دولار الخاصه بمحافظة عكار"،
 
المرعبي: على “حزب الله” أن يضمن بنفسه عودة اللاجئين وكالات / أحيت الدعوات الأخيرة للتنسيق بين الحكومة اللبنانية ودمشق لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشروعا قديًما ُطرح على طاولة مجلس الوزراء في عهد حكومة الرئيس الأسبق نجيب ميقاتي، واتخذت الحكومة آنذاك قرارا بتأجيله على ضوء انقسامات مكوناتها، قبل أن تتجدد الدعوات نفسها بعد تشكيل حكومة الرئيس سعد الحريري.
 
المرعبي: المهم هو إقرار مشروع قانون الموازنة اللواء / أكد وزير شؤون النازحين معين المرعبي لـ”اللواء” أن المهم هو إقرار مشروع قانون الموازنة، موضحا أن الأمور تتقدم والكل يبدي ملاحظات بشكل منفتح وإيجابي ولا بد من انتظار ما ستحمله المناقشات.وتمنى أن يكون هناك ترو،متوقعا أن يتركز البحث في الموازنة بندا بندا يستكمل الوزراء خلاله ملاحظاتهم.
 
المرعبي: أوفياء للسعودية لما قدمته للبنان من رعاية واحتضان وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي عمق العلاقة مع المملكة العربية السعودية، كونها الشقيق الأكبر للبنان واللبنانيين، الذين يعبرون دائما عن بالغ المحبة، والشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وحكومته والشعب السعودي الشقيق لاحتضانهم، ووقوفهم الدائم الى جانب لبنان واللبنانيين دعما لاستقراره وإزدهاره”.
 
المرعبي: رؤية الحكومة لقضية النازحين السوريين غير موحدة وكالات / رأى وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3- 100,5" ان "للدول الخليجية اياد بيضاء في لبنان ومن حقهم علينا ان نقف الى جانبهم في مواقفهم، ومن الجحود ان نقف عكس الاجماع العربي".
 
المرعبي نوه بجهود اليونيسف وبحث في آلية التمويل الجديدة للبنك الدولي وكالات / نوه وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي خلال استقباله ممثلة "اليونيسف" في لبنان السيدة تانيا شابويزا ومجلس أمناء اليونيسف في مقر الوزارة، "بالدورالتاريخي الذي تقوم به منظمة "اليونيسف" في لبنان منذ وقت طويل، ودعمها الدائم لمؤسسات الدولة والشعب اللبناني والنازحين السوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية، وفاعلية فريق عمل المنظمة وتفانيه للتخفيف من حجم المعاناة والألم".
 
المرعبي: مضطرون لترتيب أمورنا الشرق الاوسط / لم ينفِ وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أن ضغوطا اقتصادية، إلى جانب التوافق السياسي، ساهمت في إقرار الموازنة في الحكومة بعد انقطاعها منذ عام 2005، بالنظر إلى الديون المترتبة على لبنان، وتفاقم ضغوطاته الاقتصادية بفعل الحرب في سوريا التي دفعت بأكثر من مليون لاجئ إليها، وسط أزمة بفعل تدني الاستثمار وضعف البنية التحتية.
 
المرعبي: لبنان لن يتنازل عن حقه في ملف النفط والغاز وكالات / رأى وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93.3": أن "الانتظام المالي في البلد يعطي ثقة للمانحين ويشجعهم على الاستثمار بأموالهم في المشاريع المطروحة"، مشيرا الى أن "اقرار الموازنة سيكون له الأثر الكبير في هذاالموضوع خصوصا بالنسبة للمساعدات التنموية".
 
المرعبي: على المجتمع الدولي مساعدة لبنان في ملف اللجوء السياسة الكويتية / أكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أن لبنان يعول على كل المؤتمرات “التي يسمح فيها الظرف لنا بأن نعبر عن معاناتنا في ملف اللاجئين”.
 
المرعبي: يبدو أن الامور ذاهبة نحو تمديد جديد وهو أمر مؤسف المستقبل / شدد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث إلى “المستقبل” على أن “الجميع مصرّ على الوصول إلى قانون انتخاب عادل ويراعي صحة التمثيل وفق معايير موحدة ويرغب في تحقيق ذلك”، آسفاً لكون “ما يجرى اليوم في هذا الملف من صراع على الحصص والأعداد”.
 
المرعبي: دعم المصارف النشاطات الرياضية في عكار ينشط الاقتصاد وكالات / دعا وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، خلال لقائه في مكتبه في بلدية حلبا وفدا من نادي "رياضيو عكار" برئاسة المختار عمر عائشة، "المؤسسات المصرفية والمالية والتجارية في عكار لدعم وتشجيع النشاطات الرياضية لما لها من تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي والوطني وتعزيز الروح الرياضية والمنافسة الشريفة".
 
المرعبي في ندوة رابطة اصدقاء جنبلاط عن النزوح: لإخراج الملف من التقابل السياسي والارتقاء لصون كرامة الانسان وكالات / نظمت "رابطة أصدقاء الشهيد كمال جنبلاط" في مقرها، ندوة بعنوان "لبنان في مواجهة مشكلتي النزوح واللجوء: تحديات وخيارات"، تناولت النزوح السوري - إشكاليات العدد وتداعياته، واللجوء الفلسطيني - إشكاليات سلاح المخيمات والعودة" والسياسات والتدابير الواجب اتخاذها لمواجهة تداعيات المشكلتين.
 
المرعبي: ننظر بأهمية بالغة إلى ما سينتج عن قمة الرياض المستقبل / شدد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، في حديث إلى “المستقبل” أن “مشاركة لبنان في القمة العربية – الإسلامية – الإميركية في المملكة العربية السعودي تعني أن لبنان في صلب العالم العربي والإسلامي وما يحصل في محيطه وبيئته هو معني به ايضاً”، مشيراً غلى أن “مشاركة لبنان في هذه القمة عبر الوفد الوزاري برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري هو أمر أساسي وضروري من أجل إيصال صوت لبنان واللبنانيين جميعاً من دون إستثناء”.
 
كبارة والمرعبي عن تداعيات المنافسة في سوق العمل: لتسوية اوضاع النازحين وتوحيد الجهود الحكومية والأهلية للتصدي للأزمة وكالات / عقد وزير العمل محمد كبارة ووزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، مؤتمرا صحافيا مشتركا في وزارة العمل تحت عنوان "لبنان والنزوح السوري - تداعيات المنافسة في سوق العمل"، في حضور المدير العام وزارة العمل جورج ايدا ورؤساء مصالح ودوائر من الوزارتين.
 
المرعبي: امور كثيرة نعمل عليها في الوزارة بشأن ملف النازحين اللواء / من المقرر ان تحضر عملية عرسال مع ملف النازحين، على طاولة مجلس الوزراء الأربعاء، من خارج جدول الاعمال، بعد ان تطرح في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث في شؤون هؤلاء عصراً في السراي الحكومي.
 
المرعبي: “حزب الله” يتدخل عسكرياً وإرهابياً ويسعى لشرعنة نظام بشار السياسة الكويتية / تعليقاً على الزيارة التي بدأها كل من وزيري الزراعة غازي زعيتر والصناعة حسين الحاج حسن ، اللذين ينتميان إلى حركة “أمل” و”حزب الله” إلى سوريا لحضور افتتاح معرض دمشق الدولي، من دون تكليف رسمي من الحكومة اللبنانية، وفي الوقت الذي اعتبر رئيس الحكومة سعد الحريري أن الوزراء لا يتوجهون إلى سوريا بصفة رسمية،
 
المرعبي: “حزب الله” مكلّف من “الولي الفقيه” بإعادة التطبيع مع بشار “الكيماوي” السياسة الكويتية / وصف وزير الدولة لشؤون النازحين السوريين معين المرعبي ما جرى في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع ، بمعزل عن بطولات الجيش وتضحياته ، بأنه مؤامرة مكشوفة من قبل “حزب الله” لإعادة تطبيع العلاقات بين لبنان ونظام بشار “الكيماوي”، بتكليف شرعي من الولي الفقيه الإيراني ، الساعي لربط بلاد فارس بالمتوسط من خلال وجوده العسكري في العراق وسوريا ، وفي لبنان من خلال “حزب الله”.
 
المرعبي رداً على باسيل: المتآمر الأكبر هو من تسبب بتهجير السوريين السياسة الكويتية / اعتبر وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في اتصال مع “السياسة”، أن اللقاء الذي عقده وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بطلب من الأول، يتجاوز الحديث عن مسألة عودة من أسماهم بـ”اللاجئين السوريين”، بدلاً من النازحين إلى بلادهم، إلى ما هو أهم من ذلك بكثير، في محاولة مكشوفة من باسيل وفريقه السياسي، للتطبيع مع نظام قاتل وكأن شيئاً لم يكن، متهماً وزير الخارجية بإثارته لملف النازحين كغطاء لتحقيق هذا الأمر.
 
المرعبي ردا على ورقة باسيل: “إحترنا مين بدو يحكي بموضوع النازحين”! اللواء / أكد وزير شؤون النازحين معين المرعبي ، أن وزارته بذلت جهداً كبيراً في ملف النازحين السوريين بالتعاون مع بعض الوزارات، ولا سيما وزارة الداخلية والبلديات، وجرى تحضير ورقة سياسية لكن هذه الجهود اصطدمت بعرقلة من الوزير جبران باسيل . وقال ردا على سؤال لصحيفة “اللواء“، عن الورقة التي يقدمها الوزير باسيل: “إحترنا مين بدو يحكي بالموضوع”.
 
المرعبي: هناك من عطل تبني سياسة عامة للنازحين ففتح المجال لاستغلال مسألتهم لتسويق أجندته وحملاته الانتخابية وكالات / ألقى وزير الدولة لشؤون النازحين المهندس معين المرعبي كلمة في ورشة العمل التي نظمها مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية بعنوان "لبنان والنازحون السوريون - الأعباء وأولوية العودة"، في المركز في الفياضية، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلا بالعميد الركن فادي أبي فراج وفي حضور الممثل المقيم لبرامج الأمم المتحدة فيليب لازاريني.
 
المرعبي: محاولة إحراق مكتبي “القوات” و”الكتائب” عمل جبان الجريدة الكويتية / إعتبر وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي ، أن محاولة إحراق مكتبي حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب” عند مفرق بلدة منيارة العكارية شمال لبنان ،”عمل جبان ومستنكر وغير مقبول بأي شكل من الأشكال”، مضيفا أن “هذه المنطقة هي نموذج لوحدة الحال بين جميع المكونات”.
 
المرعبي: من يقبل تشكيل حكومة من دون وضع حد لسلاح “حزب الله” يرتكب خيانة وطنية السياسة الكويتية / اعتبر وزير الدولة لشؤون اللاجئين السوريين معين المرعبي أن الأسباب التي دفعت بالرئيس الحريري إلى الاستقالة أصبحت واضحة، وهي تتعلق بالموضوع الإيراني-السوري والزيارة الأخيرة التي قام بها المسؤول الإيراني علي أكبر ولايتي إلى لبنان، والتصريح الذي أدلى به بعد لقائه الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي،
 
المرعبي تابع مع زواره شؤونا انمائية لعكار: الحريري قدم للمحافظة ما لم يقدمه احد من قبل وكالات / تابع وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي شؤونا انمائية لمحافظة عكار في مكتبه في حلبا، مع محافظ عكار عماد لبكي، منسق تيار المستقبل في عكار خالد طه، رئيس اتحاد بلديات وادي خالد أحمد الأسعد، رئيس بلدية الفرض عارف الخلف، ورئيس بلدية بني صخر محمد سالم.
 
المرعبي: للإستفادة من مطاري رفيق الحريري ورينيه معوض وكالات / اكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي ان في لبنان مطارين يحملان اسماء شهداء، مطار رفيق الحريري ومطار رنيه معوض ويجب الاستفادة منهما.
 
وزير شؤون النازحين ينتقد وزير الخارجية / قضية التواصل مع النظام السوري بشأن قضية النازحين لطالما شكّلت محور خلاف بين الأفرقاء اللبنانيين، بين من يرفض التطبيع معه ومن يدعو إلى التنسيق معه في هذه القضية.
 
المرعبي: المبادرة الروسية لعودة السوريين تعني أن التغيير الديموغرافي لنظام الأسد فشل اللواء / لينا الحصري زيلع أكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي ، ان المبادرة الروسية الأخيرة بشأن إنشاء مركز لتنسيق عودة اللاجئين السوريين ، جيدة جدا، معتبرا انها تضمن امن وامان الاخوة السوريين في حال عودتهم الى بلادهم، حيث يمكننا ان نطمئن انه لن يحصل عليهم اي ضغط بأي شكل كان، وذلك بضمانة من اكبر دولتين عالميتين هما الولايات المتحدة وروسيا.
 
المرعبي: موقف عون لا يغني ولا يفيد… وليستمر بالتهديد إلى مئة سنة مقبلة! العرب اللندنية / رأى وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي ، أنّ تلويح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بمواقف سيتخذها اعتبارا من الأول من أيلول في ملف تشكيل الحكومة العتيدة، “لا يغني ولا يفيد، وليستمر الرئيس عون بالتهديد إلى مئة سنة مقبلة، فهذا لن يغّير في واقع الأمر شيئاً، وهو ينافي ما ورد في الدستور اللبناني لجهة صلاحيات رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء ، وما ارتضيناها لتحقيق المناصفة بين المسلمين والمسيحيين في اتفاق الطائف”.
 
المرعبي: باسيل يعيد إنتاج الحرب الأهلية الشرق الاوسط / اتهم وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية معين المرعبي، رئيس الجمهورية ميشال عون، ووزير الخارجية رئيس “التيار الوطني” جبران باسيل، بـ”إعادة إنتاج مرحلة الحرب الأهلية”.
 
المرعبي: معارك باسيل ضد مفوضية اللاجئين دونكيشوتية الشرق الاوسط / أعلن وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي، أن “90 في المائة من النازحين السوريين في لبنان أبدوا رغبتهم بالعودة الآن لا غداً، إلى سوريا، لكن ممارسات النظام السوري بحق العائدين لا تشجعهم على العودة”، لافتاً إلى أن “النظام قام بقتل أكثر من 20 لاجئاً سورياً وخطف المئات منهم، كما أنه يجبر العائدين على الانخراط في التجنيد الإجباري في الجيش، الأمر الذي أرعب النازحين وأوقف عودتهم”.
 
المرعبي: بو عاصي اعطى توجيهاته بنقل النازحين وكالات / أعلن وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أبلغه فيه بأنّه أعطى التعليمات الحاسمة لفريق عمله بالنقل الفوري لكل من يريد من النازحين من المخيمات المتضرّرة الى مخيمات أخرى بشكل موقت، وأنّ سكان
 
المرعبي يناشد وزير الطاقة وكالات / دعا عضو كتلة المستقبل النيابية النائب طارق المرعبي، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل الى “معالجة المشكلة المزمنة في النهر الكبير الجنوبي في عكار والذي يتسبب بالفيضانات التي تحصل في كل عاصفة بسبب عدم وجود سواتر ترابية مدعمة من ناحية الضفة اللبنانية كما هي موجودة من ناحية الضفة السورية”.
 
المرعبي: مكان الغريب في دمشق الانباء الكويتية / سألت “الأنباء” وزير شؤون النازحين السابق معين المرعبي رأيه بشأن عدم دعوة الوزير الحالي صالح الغريب، فقال: اولا، ان الدعوات شأن منظمي المؤتمر الدولي، وليست من شأن رئيس الحكومة سعد الحريري، وثانيا ان من حق الرئيس الحريري ان يخشى خروج الوزير الغريب عن الموقف اللبناني الرسمي الذي لا يعبر عنه رئيس الحكومة وحده، وثالثا لماذا لا يذهب الغريب الى دمشق؟ فمكانه هناك، وهو على أي حال سيكون مندوب النظام السوري في الوفد اللبناني ليس إلا.