تركيا

 
ميركل تزور تركيا اليوم في مسعى للحد من التوتر في العلاقات وكالات / تقوم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم باول زيارة لها الى تركيا منذ محاولة الانقلاب في تموز الفائت وذلك على خلفية التوتر بين الاتحاد الاوروبي وانقرة الشريك الاساسي في ملف الهجرة.
 
معلومات تكشف للمرة الاولى عن هجوم Reina: هوية الآمر وإلقاء القبض عليه قبيل رأس السنة الشرق الوسط / واصلت قوات الأمن التركية حملاتها المكثفة التي تستهدف الحد من العمليات الإرهابية مع اقتراب موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي ستنقل البلاد من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، والمقرر أن يجرى في شهر نيسان المقبل.
 
اجتماع جديد في أستانة بشأن سوريا بمشاركة أردنية وكالات / يشارك خبراء من الأردن والأمم المتحدة في اجتماع أستانة بشأن سوريا، يوم الإثنين، إلى جانب كل من روسيا وتركيا وإيران، لبحث مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.
 
ترامب لـ إردوغان: تركيا شريك استراتيجي وكالات / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء، أن تركيا شريك استراتيجي وحليف في حلف شمال الأطلسي بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية.
 
عون طلب حفظ حقوق اهالي ضحايا وجرحى اعتداء اسطنبول وكالات / طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير العدل سليم جريصاتي التواصل مع اهالي ضحايا وجرحى الاعتداء الارهابي، الذي وقع ليلة رأس السنة في احد مطاعم اسطنبول، بغية تبني الدولة اللبنانية بواسطة هيئة القضايا في وزارة العدل مهمة الادعاء على مرتكبي الاعتداء الارهابي حفظا لحقوق ذوي الضحايا والجرحى.
 
غوتيريش يحط ّفي تركيا الخميس قبل جولة له على خمس دول عربية وكالات / يزور الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش تركيا الخميس قبل جولة له على خمس دول عربية، وفق ما جاء في بيان للمنظمة الدولية.
 
أردوغان: نسعى لإقامة مناطق آمنة تشمل الرقة في سوريا وكالات / أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن بلاده تهدف إلى إقامة منطقة آمنة داخل سوريا، بحيث توسع عملياتها العسكرية شمال سوريا لتشمل الرقة ومنبج بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة الباب.
 
المعارضة السورية تدعمها تركيا "تسيطر بشكل كبير" على مدينة الباب وكالات / أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن معظم مدينة الباب بات تحت سيطرة قوات المعارضة السورية المدعومة من تركيا. وقال يلدريم في كلمة أمام نواب حزبه، العدالة والتنمية، الثلاثاء: "أصبحت الباب بنسبة كبيرة تحت السيطرة، وهدفنا هو منع فتح ممرات من المناطق التي تسيطر عليها منظمات إرهابية إلى تركيا".
 
تأجيل محادثات استانا حول سوريا الى الخميس وكالات / أعلنت كازاخستان أن محادثات السلام الجديدة حول سوريا التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء في أستانا برعاية إيران وتركيا وروسيا ستعقد الخميس في تأخير يعود “لأسباب فنية”.
 
جهة تركية مستعدة للقيام بأي عمل يسهّل التفاوض في قضية العسكريين الحياة / جهة تركية مستعدة للقيام بأي عمل يسهّل التفاوض في قضية العسكريين علمت “الحياة” أن حسين يوسف والد العسكري المخطوف محمد يوسف كان توجه إلى تركيا قبل 6 أيام للتواصل مع جهة تركية قد تساعد في فتح ثغرة لحل القضية بتنسيق مع أحد المتابعين للقضية، بهدف إطلاع الأهالي
 
طهران لأنقرة: لصبرنا حدود الشرق الاوسط / غداة موقف دولي موحد من السلوك الإيراني في المنطقة استدعت الخارجية الإيرانية السفير التركي في طهران، وسلمته مذكرة احتجاج على ما قالت إنها تصريحات «غير بناءة» أدلى بها كل من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد ساعات من تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيراني بهرام قاسمي الذي قال خلال مؤتمره الصحافي أمس: «لصبر بلاده تجاه أنقرة حدود».
 
إعترافات مثيرة عن محاولة اغتيال أردوغان.. ماذا كشف العقل المدبّر؟ Huffington Post / في أول ظهور لهم، أدلى المتهمون في قضية محاولة اغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال محاولة الانقلاب الأخيرة التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من تموز 2016، بشهادتهم خلال جلسة المحاكمة الأولى التي عقدتها المحكمة الجنائية في مدينة موغلا، أمس.
 
اعتقال 35 مشتبها لصلتهم بداعش في إسطنبول وكالات / اعتقلت السلطات التركية، الأربعاء، 35 شخصا للاشتباه في انتمائهم لتنظيم داعش، وذلك في مداهمات في أنحاء إسطنبول، وفقا لمصادر إعلامية.
 
تركيا رفعت الحظر عن ارتداء الحجاب في صفوف الجيش وكالات / رفعت السلطات التركية اليوم حظر ارتداء الحجاب على النساء اللواتي يخدمن في الجيش برتب ضابط او ضابط صف، كما افادت "وكالة انباء الاناضول" الحكومية.
 
تركيا ترجئ منح الجنسية للسوريين بسبب الاستفتاء الدستوري وكالات / أكد والي إسطنبول، واصب شاهين، أن ولايته أرسلت إلى العاصمة أنقرة ملفات 2000 سوري يطلبون الحصول على الجنسية التركية، بينما أكد نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي قايناق، أن قانون منح الجنسية التركية للسوريين ستتم مناقشته بعد الانتهاء من الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر في 16 نيسان المقبل، كي لا يؤثر في الاستفتاء.
 
136 تركيا يحملون جوازات سفر دبلوماسية طلبوا اللجوء الى المانيا منذ محاولة الانقلاب وكالات / افادت الحكومة الالمانية ان 136 تركيا يحملون جوازات سفر دبلوماسية "قدموا طلبات لجوء" الى المانيا منذ محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب اردوغان في منتصف تموز الماضي، وهو موضوع حساس جدا للعلاقات بين البلدين.
 
تركيا تسجن مراسلاً لصحيفة ألمانية وكالات / ذكر شاهد بمحكمة ان السلطات التركية اعتقلت مراسلا لصحيفة ألمانية بارزة بتهم ترويج دعاية دعما لمنظمة إرهابية وتحريض العامة على العنف.
 
ميركل تواجه ضغوطا لمنع زيارة أردوغان وكالات / تواجه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ضغوطا كبيرة من أجل منع دخول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ألمانيا، الذي تتحدث تقارير إعلامية عن زيارة قريبة له.
 
برلين نددت باتهامات اردوغان لها باعتماد ممارسات شبه نازية وكالات / ندد رئيس المستشارية الفيدرالية الألمانية بيتر آلتماير اليوم بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي اتهم ألمانيا باعتماد "ممارسات لا تختلف عن الممارسات النازية" بعد إلغاء مسيرات لأنصاره في هذا البلد.
 
جاويش أوغلو غير مرحب به في زيورخ وكالات / أعلنت سلطات زيوريخ عن أنها طلبت من السلطات الفدرالية السويسرية إلغاء الزيارة المقررة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأحد المقبل، لأسباب أمنية.
 
ميركل تصف إتهامات أردوغان لها بدعم الإرهاب “بالسخيفة” وكالات / اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتهامات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لها “بدعم الإرهابيين”، بأنها “سخيفة” بحسب ما قال المتحدث باسمها ستيفن سيبرت مساء الاثنين.
 
تركيا: لا قيمة لتحذير الاتحاد الاوروبي بشأن الازمة مع هولندا وكالات / نددت وزارة الخارجية التركية اليوم بتحذير الاتحاد الاوروبي لها ودعوته الى "تجنب التصريحات المبالغ بها" في أزمتها الدبلوماسية مع هولندا، معتبرة أن "لا قيمة له".
 
السلطات الفرنسية تطرد مواطنا تركياً وكالات / أعلن وزير الداخلية الفرنسي برونو لورو ان السلطات قامت بطرد مواطن تركي يشتبه بأنه أراد التوجه الى سوريا بسبب “سلوكه الصعب” ونشاطه “التبشيري” خلال توقيفه في فرنسا.
 
إعتقال 3 لبنانيين في مطار أتاتورك متورطين مع العامري والإشتباه بتخطيطهم لهجمات في أوروبا وكالات / ذكرت وسائل إعلام تركية أن الشرطة التركية أوقفت داخل مطار إسطنبول 3 ألمان من أصل لبناني يشتبه بعزمهم على تنفيذ هجوم في إحدى الدول الأوروبية.
 
شتاينماير: أدعو أنقرة للكف عن تشبيه المسؤولين الألمان بالنازيين وكالات / أعلن الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير في كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، عن أن بلاده “لا تنظر إلى تركيا نظرة تعالٍ وتكبر”.
 
شتاينماير: أدعو أنقرة للكف عن تشبيه المسؤولين الألمان بالنازيين وكالات / أعلن الرئيس الألماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير في كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، عن أن بلاده “لا تنظر إلى تركيا نظرة تعالٍ وتكبر”.
 
تركيا: مقتل جنديين وإصابة 5 في هجوم على قاعدة عسكرية وكالات / أكد مصدر أمني في تركيا مقتل جنديين إثنين وإصابة 5 آخرين في هجوم بقذيفة صاروخية نفذه مسلحون من حزب “العمال الكردستاني” على قاعدة عسكرية في ناحية تشوكورجا بمحافظة هكاري شرق تركيا .
 
اميركا تعلن عن السماح لعائلات دبلوماسييها بالعودة الى اسطنبول وكالات / اعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن أفراد عائلات الديبلوماسيين والموظفين القنصليين الأميركيين الذين أمرتهم بمغادرة اسطنبول في تشرين الاول بسبب وجود “تهديدات إرهابية” بات بإمكانهم العودة الى المدينة التركية، وذلك قبل يومين من زيارة وزير الخارجية ريكس تيلرسون الى أنقرة.
 
تركيا توقف قيادياً سورياً في “داعش” قبل توجّهه إلى أوروبا لتنفيذ هجوم الشرق الاوسط / أعلنت السلطات التركية أمس، القبض على أحد العناصر السورية الخطيرة في تنظيم داعش المتطرف قبل توجهه إلى أوروبا لتنفيذ هجوم إرهابي. وقالت مصادر أمنية تركية، إن الإرهابي السوري صفوان قهواتي تم القبض عليه هو وزوجته في عملية إسطنبول من أجل التوجه إلى إحدى الدول الأوروبية لتنفيذ هجوم إرهابي بأوامر من قيادات تنظيم داعش مشتركة للمخابرات التركية ومديرية أمن محافظة أضنة جنوب تركيا، حيث كان يسعى للوصول إلى في سوريا.
 
تركيا اعترضت على اتصال القنصلية الاميركية بداعية تتهمه بالتورط في محاولة الانقلاب وكالات / عبرت تركيا عن غضبها بعدما تبين ان قنصلية الولايات المتحدة في اسطنبول اتصلت بداعية تتهمه بالتورط في المحاولة الانقلابية التي جرت العام الماضي.
 
السفير التركي عبر تويتر: جميع اللبنانيين مرحب بهم في تركيا وسأستمر بدعم وتشجيع السياحة بين البلدين وكالات / أعلن سفير تركيا تشاغاطاي ارسياز، عبر تويتر، "ان جميع اللبنانيين مرحب بهم في تركيا بغض النظر عن دينهم وطائفتهم وعرقهم". وقال: "أصبحت تركيا بالفعل الوجهة الاولى للشعب اللبناني. للاسف نرى ان السياحة بين لبنان وتركيا ذات وجهة واحدة"
 
أردوغان يدعو الناخبين الأتراك في أوروبا لدعم الإستفتاء وكالات / دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الناخبين الأتراك في أوروبا إلى تحدي “أحفاد النازية”، ودعم الإستفتاء هذا الشهر على تعديل الدستور.
 
انفجار في مدينة ديار بكر التركية وسقوط مصابين وكالات / هز اليوم انفجار مدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا، وشوهد عامود من الدخان فوق المباني المحيطة بالمكان. وأفادت وكالة "رويترز" عن سقوط عدد من المصابين، في حين لم يتضح بعد سبب الانفجار.
 
وزير الداخلية التركي: انفجار ديار بكر هجوم إرهابي وكالات / اكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم ان الانفجار الذي وقع في مجمع للشرطة في مدينة ديار بكر جنوب شرق البلاد أمس هجوم إرهابي.
 
“نعم” قالها العثمانيون فأحدثت زلزالا السياسة الكويتية / د. حمود الحطاب 55 مليون تركي دعيوا للتصويت على مشروع تعديل الدستور التركي فأصاب المشروع نجاحا بنسبة 51٫40 في المئة‏ قالوا “نعم” للتعديل مقابل 48٫60 في المئة‏ قالوا “لا” للتعديل. ويشمل التعديل مايلي:
 
تحطم مروحية للشرطة التركية على متنها 12 شخصا على الأقل في شرق البلاد وكالات / تحطمت مروحية للشرطة على متنها 12 شخصا على الأقل، اليوم في شرق تركيا، في حادث عرضي على الأرجح، وفق سلطات محافظة تونجلي.
 
الاتحاد الأوروبي دعا تركيا الى تحقيق شفاف في احتمال حدوث تجاوزات في الاستفتاء وكالات / دعا الاتحاد الاوروبي، اليوم، تركيا الى "فتح تحقيق شفاف" في تجاوزات مفترضة رصدها مراقبون الأحد لعملية الاستفتاء الدستوري لتوسيع السلطات الرئاسية.
 
الكرملين: بوتين يلتقي أردوغان في سوتشي في 3 أيار وكالات / أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي في سوتشي، في 3 أيار، نظيره التركي رجب طيب أردوغان. أكد ذلك المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، ردا على سؤال من وكالة “تاس” الروسية حول هذه الزيارة.
 
واشنطن: عبّرنا لتركيا عن قلقنا العميق.. أردوغان: أبلغنا شركاءنا قبل الضربة ضد الأكراد وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن أن الولايات المتحدة “تشعر بقلق عميق” إزاء الضربات الجوية التركية التي استهدفت قوات كردية في العراق وسوريا..
 
أردوغان: تركيا لن تنتظر على أبواب أوروبا إلى الأبد وكالات / حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن تركيا ستعيد النظر في موقفها من الانضمام إلى الإتحاد الأوروبي ، إذا استمرت في الإنتظار أكثر من ذلك وإذا استمرت العقلية الحالية العدائية من قبل بعض الدول الأعضاء في الإتحاد.
 
محكمة تركية عليا ترفض طعن المعارضة في نتيجة الاستفتاء وكالات / رفضت محكمة إدارية عليا في تركيا طعنا قانونيا تقدمت به المعارضة في نتيجة الاستفتاء الاخير حول توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان.
 
اعتقال 803 اشخاص لصلتهم بالانقلاب الفاشل في تركيا وكالات / أصدرت السلطات التركية أوامر باعتقال ألف شخص وألقت القبض على 803 الليلة الماضية في عمليات نفذتها في مختلف أنحاء البلاد استهدفت شبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.
 
موغيريني: تركيا “تعرف جيداً” كيفية إعادة إطلاق عملية انضمامها للاتحاد الأوروبي وكالات / اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الجمعة أن تركيا “تعرف جيداً” ما يجب القيام به لإعادة إطلاق عملية انضمامها للاتحاد الأوروبي، معددة لائحة معايير بدءاً من حقوق الإنسان إلى علاقات حسن الجوار.
 
روسيا وتركيا وايران وقعت مذكرة لإقامة مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا وكالات# / وقعت روسيا وإيران وتركيا مذكرة تنص على إقامة “مناطق لتخفيف التصعيد” في سوريا سعيا الى وقف المعارك في هذا البلد.
 
المشنوق التقى يلدريم في اسطنبول:تركيا تدعم الاستقرار السياسي والأمني في لبنان وكالات / وصل أمس إلى اسطنبول وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في زيارة تستمر يومين، على رأس وفد أمني، وذلك للمشاركة في معرض "IDEF17" للسلاح الذي يقام في المدينة.
 
40 مؤبداً و2397 سنة سجن لمنفّذ هجوم “لا رينا” وكالات / انتهت النيابة العامة في مدينة إسطنبول التركية من إعداد مذكرة الادعاء الخاصة بالهجوم على نادي رينا الليلي، في منطقة أورتاكوي ليلة رأس السنة، والذي أوقع 39 قتيلا و69 مصابا، غالبيتهم من جنسيات أجنبية، وتبناه تنظيم داعش الإرهابي.
 
تركيا: تسليح واشنطن للمقاتلين الاكراد غير مقبول وكالات / انتقدت تركيا اليوم إعلان الولايات المتحدة نيتها تزويد الأكراد الذين يقاتلون تنظيم داعش في سوريا بالسلاح والمعدات العسكرية، معتبرة انه "غير مقبول".
 
السلطات التركية تعتقل 57 مشتبها به بعملية تستهدف بورصة إسطنبول وكالات / اوقفت السلطات التركية في وقت مبكر من اليوم، 57 شخصا يشتبه بتورطهم في محاولة الانقلاب في حزيران الماضي وذلك في اطار عملية استهدفت بورصة اسطنبول، بحسب ما اوردت وكالة انباء الاناضول الحكومية.
 
إردوغان: زيارتي إلى الولايات المتحدة بداية جديدة للعلاقة بين البلدين وكالات / أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة أن زيارته إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل ستمثل بداية جديدة للعلاقات بين البلدين.
 
رئيس وزراء تركيا يدعو ألمانيا الى الاختيار بين انقرة والانقلابيين وكالات / دعا رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم، اليوم، ألمانيا الى أن "تختار بين صداقتها مع أنقرة أو الانقلابيين المزعومين بعد منح برلين بعض العسكريين الأتراك المتهمين بأنهم على صلة بالانقلاب الفاشل صيف 2016، اللجوء السياسي.
 
إعتقال مدير مجلة معارض في تركيا وكالات / قبضت الشرطة التركية على مدير مجلة تابعة للمعارضة التركية خلال محاولته التوجه إلى اليونان بعد يومين من صدور حكم بسجنه 22 عاما.
 
قضية قاعدة إنجرليك بين جاويش أوغلو و سيغمار غابرييل في أنقرة الإثنين AFP / أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، عن أنه سيستقبل الإثنين نظيره الألماني سيغمار غابرييل ، للبحث في الخلاف بين أنقرة وبرلين حول قاعدة إنجرليك العسكرية جنوب تركيا .
 
ميقاتي بحث العلاقات الثنائية مع سفير تركيا وكالات / إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير تركيا شاغاتي أرجيس قبل ظهر اليوم في مكتبه، وعرض معه العلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا والأوضاع في المنطقة.
 
تركيا دعت للحوار لحل الخلاف بين قطر ودول عربية وكالات / اكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم إنه يشعر بالأسى للخلاف بين قطر ودول عربية أخرى ودعا للحوار لحل النزاع.
 
اعتقال مسؤول منظمة العفو في تركيا بشبهة الارتباط بشبكة غولن وكالات / أعلنت منظمة العفو الدولية “امنستي” أن السلطات التركية اعتقلت مسؤول مكتب المنظمة في تركيا بشبهة ارتباطه بشبكة الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بانه العقل المدبر للانقلاب الفاشل في منتصف تموز الماضي.
 
مجلس النواب الأميركي يندد بتركيا بعد اشتباكات أمام مقر سفيرها في واشنطن AFP / ندد مجلس النواب الأميركي رسميا بسلوك مسؤولين وحراس أمن أتراك كانوا يرافقون الرئيس رجب طيب إردوغان خلال زيارته لواشنطن في أيار لاتهامهم بمهاجمة متظاهرين أكراد.
 
تشاوش أوغلو: لحوار مباشر بين أطراف الأزمة الخليجية وكالات / أعرب وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو عن رغبة تركيا في عقد “حوار مباشر وشفاف” بين أطراف الأزمة الخليجية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره التونسي، خميس الجهيناوي، في أنقرة، حيث تطرق إلى قطع بعض الدول الخليجية لعلاقاتها مع قطر.
 
متحدث بإسم الرئاسة التركية: أردوغان أجرى 20 مكالمة لاحتواء التوتر في الخليج وكالة انباء الاناضول / أعلن متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى نحو 20 مكالمة هاتفية منذ اندلاع الأزمة الخليجية مع زعماء العالم والمنطقة لاحتواء التوتر، مشيراً إلى أنهم “كانوا على اتصال مع الأطراف كافة، قطر والسعودية والإمارات والكويت، وكانت لهم جهود مكثفة لتخفيف التوتر”. وأضاف: “الأزمة الراهنة عبارة عن خلاف بين صديقين وأخين وحليفين، عندما يختلفان يكون الحل عبر محاولات إذهاب الأسباب، وهو ما تقوله تركيا منذ البداية”.
 
تركيا تعتقل 10 نشطاء أثناء اجتماعهم في فندق باسطنبول وكالات / قالت منظمة العفو الدولية إن الشرطة التركية ألقت القبض على عشرة أشخاص بينهم إيديل إيسر مديرة مكتب المنظمة في تركيا ونشطاء حقوقيون في جزيرة قرب اسطنبول فيما وصفته المنظمة المعنية بحقوق الإنسان بأنها “إساءة استخدام فجة للسلطة”.
 
وفد مزارعي التبغ الى تركيا ضمن برنامج وفرته الريجي لتعزيز قدراتهم وكالات / يتوجه وفد كبير من مزارعي التبغ الى تركيا للمشاركة في برنامج وفرته لهم إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" لتعزيز قدراتهم وتمكينهم من الاطلاع على أحدث تقنيات الزراعة المتبعة في العالم. ويضم الوفد مزارعين التبغ النموذجيين من محافظات الشمال والجنوب والبقاع.
 
الدفعة الخامسة من القوات التركية وصلت إلى قطر وكالات / أعلنت وزارة الدفاع القطرية عن وصول الدفعة الخامسة من القوات التركية ، في خطوة تشير لإستمرار رفض قطر لمطالب الدول الأربع ، ومنها إغلاق القاعدة التركية .
 
مقتل مسلّحين خلال مداهمة على خليّة داعشيّة في تركيا وكالات / قتلت الشرطة التركيّة 5 مسلّحين من تنظيم "داعش"، خلال مداهمة لمنزل بمدينة قونية في وسط تركيا، أصيب خلالها 4 من الشرطة أيضاً بجروح طفيفة، وفق ما افادت وكالة دوغان للأنباء الأربعاء.
 
قبرص تتحدّى تركيا: سنواصل التنقيب عن الغاز قبالة سواحلنا وكالات / أعلنت الحكومة القبرصية أنها ستواصل التنقيب عن الغاز قبالة سواحل الجزيرة على الرغم من التحذير التركي من مواصلة هذه المشاريع.وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قد أعلن في وقت سابق أن أنقرة ستتخذ إجراءات إزاء عمليات التنقيب عن الغاز التي تقوم بها السلطات القبرصية، بدون إعطاء تفاصيل.
 
ألمانيا استدعت السفير التركي بعد حبس ناشط حقوقي ألماني في تركيا وكالات / استدعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم، سفير تركيا في برلين بعد حبس ناشط حقوقي ألماني في تركيا أمس ضمن 6 ناشطين آخرين. وقالت الوزارة ان الوزير سيغمار غابريال قرر قطع إجازته وسيجري غدا مشاورات حول "التحرك والاجراءات التي ينبغي اتخاذها أمام التصعيد الدرامي في تركيا".
 
تعديل حكومي محدود في تركيا وكالات / اعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، اليوم، عن تعديل حكومي لا يتضمن تغييرات كبيرة، مع ابقاء المسؤولين الرئيسيين عن الاقتصاد وتعيين مقربين من الرئيس رجب طيب اردوغان في مناصب نواب رئيس الوزراء.
 
البنتاغون: على تركيا شراء الأسلحة من “الناتو” وليس من روسيا انترفاكس / أكد المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس ، وجوب أن تشتري تركيا منظومات الدفاع الصاروخي من شركائها في حلف “الناتو”، وليس من روسيا ، بعد إعلان أنقرة عن توقيع صفقة منظومات “إس 400” مع موسكو.
 
تركيا نددت بتصريحات الموفد الأميركي لدى التحالف ضد “داعش” وكالات / نددت تركيا، بتصريحات الموفد الأميركي لدى التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، الذي لمح إلى احتمال أن تكون أنقرة أفسحت مجالا لتشكيل معقل لتنظيم القاعدة قرب الحدود مع سوريا.
 
استبدال السلطات التركية قادة القوات البرية والجوية والبحرية في تركيا وكالات / قررت أعلى السلطات العسكرية والحكومية التركية، استبدال قادة أسلحة البر والجو والبحر في الجيش بعد عام على محاولة الانقلاب، على ما نقلت قناتا “ان تي في” و”سي ان ان – تورك” الاخباريتان.
 
أوساط “المستقبل”: ما جرى تسوية بين طرفين متحاربين برعاية تركيا وإيران الانباء الكويتية / إستغربت أوساط سياسية محسوبة على تيار” المستقبل”، إطلاق سراح موقوفين في السجون اللبنانية بمقابل الإفراج عن أسرى “حزب الله”.وتساءلت الأوساط نفسها في تصريحات إلى صحيفة “الأنباء” الكويتية: لماذا “حزب الله” يفرض على الدولة مطالبه، ولا تستطيع الدولة ان تقنع الحزب أو تفرض عليه عدم المشاركة في الحرب السورية وفي بلدان عربية أخرى؟
 
تركيا وعدت بكين بإلغاء النشاطات المناهضة للصين على أراضيها وكالات / تعهدت أنقرة، اليوم، منع كل نشاط معاد للصين تقوم به قوات صينية معارضة على الاراضي التركية، في تغير في موقف أنقرة التي كانت سابقا قريبة من أقلية الأويغور، المجموعة الإثنية المسلمة في شمال غرب الصين الناطقة باللغة التركية.
 
جاويش أوغلو: التعاون بين أنقرة وموسكو ساهم في تخفيف التوتر في سوريا وكالات / أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، أن التعاون بين أنقرة وموسكو ساهم في تخفيف حدة التوتر والإقتتال في سوريا .
 
يونكر : تركيا تبتعد عن أوروبا بخطوات كبرى وكالات / اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في خطاب القاه امام سفراء الاتحاد الاوروبي اليوم ان "تركيا التي تثير قلقا شديدا في مسألة حقوق الانسان ودولة القانون، تبتعد بخطوات كبرى عن الاتحاد الاوروبي".
 
توجيه الاتهام الى 3 من مرافقي اردوغان في قضية الصدامات في واشنطن وكالات / وجهت وزارة العدل الاميركية الاتهام الى 3 من مرافقي رجب طيب اردوغان بضرب محتجين خلال تظاهرة في واشنطن في ايار الماضي، في حادثة القت بظلالها على زيارة رسمية للرئيس التركي للبيت الابيض.
 
أردوغان: من يمسك بيد تركيا لا يخسر.. وخيبة الأمل نصيب كل من خاصمها وكالة انباء الاناضول / أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أن كافة الخيارات مطروحة دائما أمام تركيا للتعامل مع المستجدات في الشرق الأوسط ، منتقدا أعضاء في حلف “الناتو” لوقوع أسلحتها بيد “داعش”.
 
ميركل: لا مكان لتركيا في الاتحاد الأوروبي bbc arabic / قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن تركيا يجب ألا تصبح أبدا عضوا في الاتحاد الأوروبي وتعهدت بإنهاء مفاوضات حصولها على العضوية في حال إعادة انتخابها.
 
فرنسا :وضع تركيا السياسي لا يسمح باستمرار مفاوضات انضمامها للاتحاد الاوروبي وكالات / اكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانير اليوم ان "وضع تركيا السياسي لا يسمح بالتفكير في الاستمرار في مفاوضات" انضمام هذا البلد للاتحاد الاوروبي.
 
ألمانيا تجمّد كل صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا سكاي نيوز / علقت ألمانيا كل صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا بسبب موقف حقوق الإنسان المتدهور وتصاعد التوتر مع شريكتها في حلف شمال الأطلسي، حسبما أعلن وزير خارجية ألمانيا زيغمار غابرييل.
 
إردوغان :توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومات صواريخ إس400 وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومات صواريخ إس-400 المضادة للطيران، هو الاكبر بين البلدين حتى الآن، بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام التركية.
 
تركيا: إصرار إقليم شمال العراق على الاستفتاء سيكون له ثمن TRT / أكدت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، أنّ إصرار إقليم شمال العراق على إجراء الاستفتاء حول الانفصال عن العراق، على الرغم من توصيات أنقرة الصادقة، سيكون له ثمن بكل تأكيد.
 
«منحة ترامب»: مليارات لتركيا والأردن.. وللبنان الفُتات؟ الجمهورية / طارق ترشيشي كان متوقّعاً أن لا يمرَّ كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن توطين النازحين السوريين في الأماكن الأقرب إلى بلادهم والتي يسمّيها، وهي لبنان والأردن وتركيا، من دون ردود فعلٍ معترضة عليه لبنانياً وأردنياً وتركيّاً، ولكنّه مرّ حتّى الآن «مرورَ الكرام» على نحوٍ أوحى وكأنّ سكوتَ الدولِ المعنية عنه «علامة الرضى».
 
الإعلاميّة المعارضة شردها نظام الأسد واغتالها في تركيا وكالات / قتلت المعارضة والصحفية السورية عروبة بركات مع ابنتها الإعلامية حلا بركات، فجر الجمعة، في شقتهما بمدينة اسطنبول، بظروف غامضة حسبما أعلنت شذى شقيقة عروبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
تركيا اغلقت بوابة الخابور الحدودية مع شمال العراق وكالات / اعلنت قناة "إن.تي.في" التلفزيونية التركية اليوم ان تركيا تمنع الدخول إليها من شمال العراق عند بوابة معبر الخابور الحدودي في جنوب شرق البلاد إلا أنه ما زال من الممكن دخول العراق من المعبر.
 
وزير الجمارك التركي : فرض تدابير مشددة على الحدود مع شمال العراق وليس اغلاقا وكالات / نفى وزير الجمارك التركي بولند توفنجي اليوم ما أوردته وسائل اعلام تركية حول اغلاق الحدود البرية أمام القادمين من شمال العراق، مع بدء الاستفتاء في كردستان العراق حول مستقبل الاقليم.
 
اردوغان: تركيا ستغلق حدودها مع شمال العراق وتهدد اقليم كردستان بوقف صادراته النفطية وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الغاضب من الاستفتاء حول الاستقلال الجاري في اقليم كردستان العراق اليوم انه "سيغلق قريبا الحدود البرية مع هذه المنطقة"، وهدد ب"وقف صادراتها النفطية عبر تركيا".
 
بوتين يزور أردوغان بعد أزمة دبلوماسية حادّة وكالات / يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا، اليوم الخميس، ليجري محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بشأن سوريا والعراق وعقد للتسلح يثير قلق الغرب.وتأتي هذه الزيارة التي تستمر يوماً واحداً بينما تشهد العلاقات بين موسكو وأنقرة تحسناً منذ 2016، بعد أزمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن إسقاط طائرة حربية تركية لقاذفة روسية على الحدود مع سوريا في تشرين الثاني 2015.
 
الجيش التركي يقتل 3 مسلحين أكراد في شمال العراق وكالات / أعلنت مصادر أمنية أن الجيش التركي قتل 3 من مسلحي حزب العمال الكردستاني في اشتباك في شمال العراق قرب حدود البلدين مساء الخميس كما تحدثت عن مقتل جندي تركي في الاشتباك.
 
تصعيد تركي في أزمة التأشيرات مع أميركا.. وأردوغان يعلق وكالات / عبّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حزنه في الأزمة المتصاعدة بين بلاده والولايات المتحدة على خلفية وقف واشنطن منح التأشيرات للأتراك، في حين قالت وسائل إعلام تركية إن محققين أتراكا استدعوا موظفا ثانيا بالقنصلية الأميركية في إسطنبول.
 
يلديريم: تركيا لا تحتاج الى اذن أميركي لتنفيذ توقيفات وكالات / رفض رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، اليوم، انتقادات واشنطن لبلاده على خلفية توقيف موظفين يعملان لدى القنصلية الأميركية، قائلا إن "أنقرة لا تحتاج إلى موافقة أميركية للقيام بذلك"، فيما تصاعدت حدة السجال الديبلوماسي بين البلدين.
 
روسيا: نأمل أن تتمكن تركيا من فرض الاستقرار في إدلب وكالات / نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس الوفد الروسي في محادثات آستانة بشأن الأزمة السورية ألكسندر لافرنتييف اليوم ان "روسيا تأمل أن تتمكن تركيا من فرض الاستقرار في محافظة إدلب السورية حيث تعتقد موسكو أن هناك مخاطر شديدة لوقوع هجمات يشنها متشددون".
 
القوات العراقية تسيطر على معبر إبراهيم الخليل الحدودي مع تركيا وكالات / سيطرت السلطات العراقية، الثلثاء، على معبر إبراهيم الخليل، بمنطقة الخابور الحدودية مع تركيا، حسبما نقلت “رويترز” عن مسؤول في الجمارك العراقية.
 
8 قتلى في مواجهات في جنوب شرق تركيا وكالات / أعلن الجيش التركي مقتل ثمانية عناصر من قوات الامن في مواجهات مع متمردين من حزب العمال الكردستاني صباح اليوم في جنوب شرق البلاد.
 
تركيا تمنت ألا تؤدي التطورات في لبنان إلى أزمة سياسية جديدة وكالات / أعلنت تركيا أنها ستواصل الوقوف إلى جانب لبنان دولة وشعباً لدوام وحدة هذا البلد السياسية واستمرار استقراره ورفاهه وأمنه. وقالت وزارة الخارجية التركية: “إنها تتابع عن كثب التطورات في لبنان الصديق والشقيق والتي بدأت باستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري”، متمنيةً “ألا تؤدي التطورات في لبنان إلى أزمة سياسية جديدة”، داعية “جميع الأطراف المعنية إلى الاعتدال وضبط النفس”.
 
أنقرة طالبت واشنطن بمعلومات عن رجل أعمال مسجون من رعاياها وكالات / طالبت أنقرة واشنطن الأربعاء بمعلومات عن رجل أعمال تركي ايراني سيمثل امام المحاكمة في وقت لاحق من تشرين الثاني الحالي في قضية اثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
 
تركيا:على ترامب أن يفي بوعده بعدم تسليح وحدات حماية الشعب الكردية السورية وكالات / اعلنت تركيا اليوم ان "اتصالا هاتفيا جرى بين الرئيسين رجب طيب إردوغان والأميركي دونالد ترامب يمثل نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين البلدين، لكن على واشنطن أن تفي بوعدها بالكف عن تزويد المقاتلين الأكراد السوريين بالسلاح".
 
تركيا أعلنت اليوم الاثنين يوم حداد وطني بعد اعتداء سيناء وكالات / أعلنت تركيا، اليوم الاثنين يوم حداد وطني تضامنا مع مصر، بعد الاعتداء الدامي الذي استهدف مسجدا في سيناء الجمعة، في خطوة غير مسبوقة في ظل توتر العلاقات بين القاهرة وأنقرة منذ أعوام.
 
ترحيل ممول لشبكة غولن الى تركيا بعد توقيفه في السودان وكالات / اعلنت وكالة الاناضول الحكومية التركية ان جهاز الاستخبارات قام الاثنين بجلب رجل اعمال متهم بانه مصرفي لشبكة الداعية فتح الله غولن من السودان بعد القبض عليه في عملية مشتركة.
 
أردوغان: من يحاول المساس بترابنا نمطره بوابل من النيران الاناضول / حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من محاولات المساس بوحدة تراب تركيا والتطاول على أراضيها، مهددا بإمطار من يتجرأ على ذلك بـ”بوابل من النيران”.
 
قمة اسطنبول مختلفة عن سابقاتها.. ولبنان خط احمر اللواء / توقعت مصادر ديبلوماسية عربية “للواء” ان تكون اعمال مؤتمر القمة الاستثنائية لمنظمة الدول الاسلامية التي تعقد الأربعاء في اسطنبول مختلفة عن المؤتمرات التي تعقد عادة، واشارت الى انه قد تصدر عن القمة نتائج استثنائية وقوية وان يتم اتخاذ قرارات مختلفة ذات صدى عال عن تلك التي كانت تتخذ في المؤتمرات والقمم العربية والاسلامية، ولن تقتصر النتائج فقط على الادانة والشجب، إلا أن المصادر رفضت الافصاح عما يمكن ان يتخذ من قرارات، لكنها اشادت المصادر بموقف لبنان الرسمي في ما يتعلق بموضوع القدس.
 
عون وصل الى تركيا والتقى اردوغان والملك الاردني واميري الكويت وقطر وروحاني وعباس وكالات / وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى مطار اتاتورك الدولي لترؤس وفد لبنان الى القمة الاستثنائية للدول الاسلامية المنعقدة في تركيا.والتقى عون قبيل افتتاح مؤتمر القمة الإسلامية تباعا كلا من: الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس الايراني حسن روحاني، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والملك الأردني عبد الله.
 
ماكماستر: إيران “قوة رجعية”.. وقطر وتركيا الراعيتان الأساسيتان لأيديولوجيا التطرف العرب اللندنية / إتهم مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ماكماستر قطر وتركيا باعتبارهما “الراعيتين والممولتين الأساسيتين” للأيديولوجيا الإسلامية المتطرفة، التي تستهدف المصالح الغربية وحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.
 
عيون اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان على الحدود… في انتظار حل سياسي الشرق الاوسط / كمال شيخو مع نهاية كل عام وبداية عام آخر، يأمل السوريون أن يحمل العام الجديد أخباراً مغايرة لما عاشوه على مدار السنوات الماضية، وأن يكون أخف حزناً ووجعاً عن سابقه.
 
تركيا قلقة ازاء الاحتجاجات في ايران وتحذر من التصعيد وكالات / أعربت تركيا اليوم، عن "قلقها" إزاء التظاهرات المتواصلة في ايران منذ الخميس احتجاجا على الضائقة الاقتصادية، محذرة من مغبة اي تصعيد للاضطرابات.
 
إردوغان: تركيا ستواصل عملية درع الفرات في سوريا وكالات / قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في كلمة بالبرلمان لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم "إن الجيش التركي سيواصل عملية درع الفرات بمنطقتي عفرين ومنبج في سوريا".
 
تشاووش أوغلو:العلاقات التركية الأمريكية قد تتدهور إذا لم تصحح واشنطن الأخطاء وكالات / قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم :"إن العلاقات مع الولايات المتحدة تضررت بشكل كبير بسبب رفض واشنطن ترحيل رجل الدين فتح الله كولن وبسبب تزويدها وحدات حماية الشعب الكردية بالسلاح".
 
تركيا تنشر قوات خاصة على حدودها مع عفرين السورية skynews / ذكرت وسائل إعلام تركية أن الجيش التركي نشر خلال الساعات الأخيرة جنوداً من القوات الخاصة على الحدود التركية مع سوريا، المتاخمة لمدينة عفرين السورية التي تسيطر عليها قوات حماية الشعب الكردية. ويأتي ذلك في إطار الاستعدادات لما قيل إنها عملية عسكرية تركية وشيكة ضد الوحدات الكردية في المدينة.
 
تركيا تتجاوب مع طلب الحريري وتوقف مطلوباً في تفجير صيدا الحياة / الإنجاز الأمني الذي حققته “شعبة المعلومات” في قوى الأمن الداخلي بوضع يدها على تفاصيل محاولة اغتيال مسؤول حركة حماس محمد عمر حمدان في صيدا الأحد الماضي، دفع برئيس الحكومة سعد الحريري إلى الاتصال بالقيادة التركية متمنياً عليها التعاون لتسلم أحد الرأسين المدبرين لعملية الاغتيال والذي لجأ إلى تركيا فور تنفيذه العملية.
 
معارك كر وفر في عفرين… و”الحر” يسيطر على 11 نقطة وكالات / يواصل الجيش التركي والفصائل السورية المدعومة منه عملية “غصن الزيتون” ضد القوات الكردية في عفرين السورية لليوم الرابع دون تحقيق تقدم ملموس، حسب تقارير إعلامية.
 
لا دور لإيران في عفرين… ولايتي: منعنا سقوط سوريا والعراق CNN / شن مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، هجوما على الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها في المنطقة، نافيا دور إيران في العملية العسكرية التركية الدائرة في عفرين، مع تأكيده أنه لولا بلاده لسقطت دمشق وبغداد وقطر، ولما تمكن الروس من فعل شيء.
 
“عملية عفرين” التركية تقتل العشرات وتهجر الآلاف skynews / أكدت تركيا الثلثاء، عزمها مواصلة عمليتها العسكرية في عفرين إلى أن تحقق “أهدافها المرجوة”، فيما رد أكراد سوريا بإعلان حالة النفير العام، إذ دعت الإدارة الذاتية الكردية الشباب إلى الالتحاق بجبهة القتال، لمواجهة الهجوم التركي.
 
من هو أوجلان.. رمز الأكراد في تركيا وسوريا؟ skynews / تتخذ تركيا من رفع وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا صورا للزعيم الكردي عبد الله أوجلان، إحدى الذرائع لتؤكد مزاعمها بأن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني وأجنحته العسكرية، تعبتر امتدادا لحزب العمال الكردستاني في تركيا، والذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية. غير أن حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي يعتبر أكبر حزب كردي في سوريا، ينفي تلك التهم، رغم أن بعض قياداته تقول إن الحزب يؤمن بأيديولوجية الزعيم الكردي أوجلان.
 
تركيا تواصل حملة اعتقالات “منتقدي عملية عفرين” سكاي نيوز / أعلنت وكالة أنباء الأناضول الحكومية التركية أن ثمانية مسؤولين في اتحاد أطباء تركيا أوقفوا، الثلثاء، بعد انتقادات وجهتها هذه النقابة إلى العملية التي تشنها أنقرة في منطقة عفرين بسوريا.
 
الحريري التقى نظيره التركي وعرض معه آخر المستجدات وسبل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر الأربعاء محادثات مع نظيره التركي بن علي يلدريم تناولت اخر المستجدات والأوضاع العامة في المنطقة والقضايا الثنائية المشتركة وسبل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
الحريري من انقرة: لحل سياسي في سوريا يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين يلدريم: حياد لبنان مهم وغصن الزيتون للقضاء على الاوكار الارهابية وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي بن علي يلدريم في أنقرة، ان اللقاء مع الرئيس يلدريم كان "مناسبة لعرض العلاقة بين البلدين وبحث المستجدات في المنطقة، ولقد أظهر تفجير صيدا مدى التواصل بين الأجهزة اللبنانية والتركية في مجال مكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات الأمنية، وكان مناسبة لعرض خطة الحكومة اللبنانية لتعزيز الجيش".
 
محكمة تركية: السجن المؤبد لشركاء قاتل 12 سائحا المانيا في تركيا وكالات / أصدرت محكمة تركية، اليوم، حكما بالسجن المؤبد في حق 3 شركاء لمنفذ العملية الانتحارية التي ذهب ضحيتها 12 سائحا المانيا في اسطنبول في كانون الثاني 2016.
 
تركيا : تصريحات فرنسا عن عمليتنا في سوريا إهانات وكالات / أكد وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو اليوم ان أنقرة تعتبر تصريحات فرنسا عن العملية التركية في منطقة عفرين في شمال سوريا "إهانات".
 
هولندا تسحب سفيرها رسميا من تركيا سكاي نيوز / أعلنت هولندا سحب سفيرها من تركيا رسميا، بعد أن حظرت أنقرة دخوله إلى البلاد منذ عام تقريبا، بسبب خلاف بدأ في آذار 2017. وأوضحت هولندا أنها لن تقبل أيضا بتعيين سفير تركي جديد لديها.
 
مقتل جندي تركي وإصابة 5 في هجوم في إدلب وكالات / أعلنت القوات المسلحة التركية في بيان الثلثاء أن جندياً قتل وأصيب 5 في هجوم بالصواريخ وقذائف المورتر نفذه مسلحون أمس الاثنين خلال إقامة القوات التركية لموقع مراقبة في محافظة إدلب السورية.
 
القوات الكردية تستنجد بالأسد… تفاصيل اتفاق الأكراد ونظام الأسد لمواجهة تركيا huffpostarabi / توصَّلت القوات الكردية ونظام بشار الأسد، امس الأحد، إلى اتفاق يقضي بدخول قوات من الجيش السوري إلى مدينة عفرين، لمواجهة العملية العسكرية التي تخوضها تركيا ضد المسلحين الأكراد، بالمشاركة مع فصائل من المعارضة السورية.
 
تركيا: نرحب بدخول قوات النظام السوري إلى عفرين العربية / أعلن وزير خارجية تركيا، تشاووش أوغلو، اليوم الاثنين، أن تركيا ترحب بدخول قوات النظام السوري إلى عفرين. وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي: “لا مشكلة إذا دخلت القوات السورية عفرين للقضاء على وحدات حماية الشعب الكردية”.
 
“حماية الشعب” تنفي.. وأنقرة تحذّر: إذا دخل الأسد عفرين لا يمكن لأحد وقف قواتنا العربية .نت / نفت وحدات “حماية الشعب” الكردية ، التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري لدخول قواته إلى منطقة عفرين للمساعدة في صد الهجوم التركي .
 
إردوغان: في الأيام المقبلة سننتقل إلى حصار عفرين RT / صرّح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ، اليوم الثلاثاء، بأن الجيش التركي سينتقل في الأيام المقبلة إلى فرض حصار على مدينة عفرين شمال سوريا.
 
وزير الدفاع التركي: هناك سلاح جديد نعتزم استخدامه في عفرين وكالة انباء الاناضول / كشف وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي أن القوات المشاركة في عملية “غصن الزيتون”، تستعد خلال الشهر الجاري لاستخدام نوع جديد من الأسلحة ضد الفصائل الكردية في منطقة عفرين في سوريا .
 
تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى الحدود مع سوريا وكالة الاناضول / وصلت دفعة كبيرة جديدة من التعزيزات العسكرية أرسلتها تركيا إلى ولاية كليس جنوب البلاد تمهيدا لإرسالها إلى الوحدات المنتشرة على الحدود مع سوريا .
 
متحدث باسم إردوغان : تركيا لا تريد وجود منظمة متشددة في الغوطة الشرقية وكالات / أعلن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إبراهيم كالين اليوم، ان "جهاز المخابرات الوطنية التركي (إم.آي.تي) يعمل على إخراج مقاتلي جبهة النصرة من الغوطة الشرقية السورية المحاصرة". وقال لقناة "تي.آر.تي" الإخبارية الرسمية :"إن تركيا لا تريد وجود منظمة متشددة في الغوطة الشرقية".
 
مسؤول كردي: سنلقن جيش تركيا و”مرتزقته” درسا قاسيا سكاي نيوز / توعّد القيادي الكردي، آلدار خليل، الرئيس المشترك للهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي، الجيش التركي و”مرتزقته” بتلقينهم درسا قاسيا، مشددا على أن “الانتصار في عفرين سيكون حليفنا خلال المرحلة القادمة”.
 
البناء : قمة روسية إيرانية تركية غداً وسورية بند أول لتفعيل مناطق التهدئة والمسار السياسي بعد ‏الغوطة‎ إبن سلمان: الأسد باقٍ ونأمل ابتعاده عن إيران... وكالات / يلتقي غداً الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب أردوغان، بعدما رسمت ‏معركة تحرير الغوطة إطاراً أحادياً لمستقبل سورية السياسي والعسكري عنوانه الدولة السورية ورئيسها ‏وجيشها، وصار المجال الوحيد المُتاح لحفظ دور شرعي في الأزمة السورية هو الاصطفاف على ضفة تتيح ‏المشاركة في حلّ سياسي وترتيبات أمنية هذه عناوينها، تسمح بحكومة موحّدة تشارك فيه الفصائل ‏الراغبة بالانخراط بتسويات تضمن لها دوراً سياسياً مقابل التخلي عن أجزاء تحتلها من الجغرافيا السورية ‏وعن السلاح الذي ترفعه بوجه الجيش السوري.
 
البناء : ‎بوتين لأردوغان: وحدة وسيادة سورية أولاً.. . ويشيد بدور إيران في محاربة الإرهاب‎ ترامب: سنخرج من سورية... وكالات / بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع مع الرئيس التركي رجب أردوغان حجر الأساس للمحطة ‏الكهروذرية مؤكداً تسليم شبكة صواريخ أس أس 400 للدفاع الجوي لتركيا، كان الجيش التركي يحجز ‏مسلّحي جيش الإسلام لساعات قبل السماح لقافلتهم التي غادرت الغوطة بالتوجه لمدينة جرابلس، ‏في رسالة لما سيكون عليه الحال في السجن التركي الكبير، حيث كل خطوة بإذن مسبق، فيما كان ‏الرئيس بوتين يتوجه لأردوغان بالحديث عن سورية مشيداً بدور إيران مستبقاً وصول الرئيس الإيراني ‏حسن روحاني للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم الرؤساء بوتين وروحاني وأردوغان، ويتصدّر ‏جدول أعمالها الوضع في سورية، الذي رسم بوتين إطاره بمعادلة أولوية وحدة وسيادة سورية‎.‎
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
رئيس الوزراء التركي: لن نقدم تنازلات بخصوص منبج وشرق وغرب الفرات في سوريا الاناضول / أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ، أن بلاده لن تقدم تنازلات بخصوص مدينة منبج الواقعة شمال سوريا أو شرق الفرات أو غربه، “طالما التهديد الإرهابي لا يزال موجودا هناك”.
 
الحياة: تركيا لـ تطيهر تل رفعت والنظام والروس لإحكام السيطرة على دمشق البنتاغون يربط البقاء في سورية بمواجهة داعش وكالات / ربط البنتاغون بقاء قواته في سورية باستمرار المواجهة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في وقت تعهدت أنقرة مواصلة عملية "غصن الزيتون" و "تطهير" مدينة تل رفعت، بالتزامن مع حشد النظام السوري قواته في محيط بلدات جنوب دمشق بهدف إحكام السيطرة على العاصمة.
 
مسؤول روسي: موسكو تسلّم أنقرة "أس-400" نهاية 2019 / أعلن مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، ​فلاديمير كوجين​ أن "​موسكو​ ستسلم ​أنقرة​ منظومة "أس-400" الروسية للدفاع الجوي بحلول تموز 2019".
 
وزير خارجية اليونان يحذر تركيا: لسنا سوريا أو العراق! وكالات / رد وزير خارجية اليونان نيكوس كوسياس ، على التصريحات الأخيرة الصادرة عن القيادة التركية بخصوص جزيرة كارداك المتنازع عليها، بالقول إن بلاده “ليست سوريا أو العراق”.
 
مآسي إدارة الأزمة واللاحل العسكري والسياسي الأنوار / رفيق خوري تعددت الاجتماعات والموضوع واحد: تكريس الأمر الواقع في سوريا. مؤتمر بروكسيل جمع مسؤولين من سبعين دولة للدوران حول عنوان مستقبل سوريا والمنطقة. باريس جمعت ممثلي سبع دول للبحث في احياء الجهود من اجل حل سياسي في سوريا. وموسكو ستجمع غدا وزراء الخارجية في روسيا وايران وتركيا لمناقشة الوضع في سوريا. وليس من المتوقع، برغم التركيز في بروكسيل على الحاجة الى حل سياسي يعالج اساس الازمة السورية، اعادة فتح الطريق المغلق الى جنيف. فلا شيء يوحي ان حرب سوريا اقتربت من نهاية وظيفتها المحلية والاقليمية والدولية. ولا أحد يجهل ان آخر ما في اهتمامات المستفيدين من توظيف الحرب هو ما يخسره السوريون من مقيمين ونازحين والمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان والاردن وتركيا.
 
مفارقات تركية - رئيس أركان الجيش يتدخل مع غول لمنعه من الترشح في وجه اردوغان / لعل الرئيس التركي السابق، عبدالله غول، لم يكن يتوقع أن يعيش ذلك الموقف مرتين، وأن يتدخل الجيش للمرة الثانية من أجل منعه من الترشح للرئاسة، بعد أن كان قد تعرض سابقا لضغوط من المؤسسة العسكرية، مدفوعة بأفكارها الأتاتوركية وسطوتها على الساحة السياسية
 
جاويش أوغلو: أي خطوات سلبية من واشنطن سنرد عليها وكالات / أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده سترد على أي خطوات سلبية تتخذها الولايات المتحدة الأمريكية تجاهها، على خلفية اتفاقها مع روسيا على شراء منظومة “إس-400” للدفاع الجوي.
 
محاور ثلاثة تُلهب المنطقة: إيرانية وسعودية وتركية الجمهورية / جوني منير رغم التصعيد العسكري الكبير والخطير الذي حصل في سوريا بين الإسرائيليين والإيرانيين والذي تزامنَ مع قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالخروج من الاتفاق النووي، إلّا أنّ الحرب لم تكن وشيكة أو حتى قريبة، بخلاف الصورة التي ظهرت.
 
الجيش الليبي: قادة الإرهاب يقيمون في تركيا العربية .نت / دعا المتحدث الرسمي باسم قيادة الجيش الليبي العميد أحمد المسماري ، أهالي مدينة درنة إلى سحب أبنائهم من معركة الجيش التي يخوضها ضد الإرهاب ، مؤكداً أن الجيش وجد شباباً من المدينة دخلوا ضمن صفوف المجموعات الإرهابية متأثرين بدعوات وشائعات قادة الإرهاب الذين يقيمون في فاندق فاخرة في تركيا.
 
السجن 32 شهرًا بحق مصرفي تركي أدين بانتهاك العقوبات على إيران وكالات / حُكم، امس الأربعاء، على المصرفي التركي محمد أتيلا بالسجن 32 شهرًا، بعد أن كان أدين في كانون الثاني بالمساعدة في الالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران. وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دان مرارًا الملاحقات القضائية بحق أتيلا الذي شغل منصب مساعد المدير العام السابق لمصرف “خلق بنك” التركي الحكومي، معتبرا إياها “مؤامرة” ضد تركيا يحيكها فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.
 
أردوغان يدعو إلى محاكمة منافسه الزعيم الكردي دميرتاش في أسرع وقت AFP / دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى محاكمة منافسه الكردي المرشح للانتخابات المبكرة المقررة في 24 حزيران صلاح الدين دميرتاش ، المسجون بتهمة “الإرهاب”، “في اسرع وقت”.
 
أردوغان أعلن فوزه في الإنتخابات الرئاسية وفوز تحالفه في “التشريعية” وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، في خطاب ألقاه في اسطنبول ، فوزه فى الإنتخابات الرئاسية ، لولاية جديدة مدتها خمس سنوات.وأكد قبل صدور النتائج الرسمية نيل التحالف الذي يقوده حزبه “الغالبية البرلمانية”. وقال: “النتائج غير الرسمية للإنتخابات واضحة، وبناء عليها، عهدت أمتنا إلي بمسؤولية رئاسة الجمهورية، وآمل ألا يحاول أحد التشكيك في النتائج والإضرار بالديمقراطية لكي يخفي فشله.
 
ماكرون هنأ اردوغان باعادة انتخابه رئيسا وتمنى حوارا هادئا بين تركيا والاتحاد الاوروبي وكالات / هنأ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون نظيره التركي رجب طيب اردوغان لاعادة انتخابه رئيسا، داعيا الى اجراء حوار هادئ بين تركيا والاتحاد الاوروبي، حسب ما أعلن قصر الاليزيه اليوم .
 
تركيا تصدر مرسوما ينقل بعض الصلاحيات إلى الرئيس Reuters / أصدرت تركيا مرسوما ينقل بعض الصلاحيات إلى الرئيس في ضوء انتقال البلاد إلى نظام الرئاسة التنفيذية الذي أقرته الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الشهر الماضي.
 
إردوغان يتولى سلطات رئاسية جديدة... وكالات / يحقق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حلما يراوده منذ فترة طويلة اليوم الاثنين عندما يؤدي اليمين رئيسا للبلاد بسلطات جديدة كاسحة على بلد هيمن عليه وأعاد رسم صورته خلال حكمه الذي بدأ قبل 15 عاما.
 
اردوغان أدى اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة بصلاحيات معززة وكالات / ادى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم، اليمين الدستورية، ليبدأ ولاية رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات بصلاحيات معززة.
 
أردوغان: تركيا طوت صفحة الإنقلابات في تاريخها وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أن تركيا طوت صفحة الإنقلابات في تاريخها، وذلك في الذكرى الثانية لأحداث 15 تموز 2016.
 
تركيا تبحث إطلاق سراح "القس الأميركي" وكالات / ذكر محامي قس أميركي يحاكم حاليا في تركيا في اتهامات بالإرهاب والتجسس أن السلطات قد تطلق سراح موكله، الأربعاء، عندما ينتهي شهود الادعاء من الإدلاء بشهاداتهم في القضية، التي عمقت خلافا بين الدولتين العضوين بحلف شمال الأطلسي "الناتو".
 
مساع تركية لنزع فتيل الأزمة مع واشنطن بعد فرض العقوبات سكاي نيوز / يلتقي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الجمعة، بسنغافورة، في محاولة لنزع فتيل الأزمة الدبلوماسية بين واشنطن وأنقرة على خلفية احتجاز أنقرة للقس الأميركي أندرو برانسون، وفرض واشنطن عقوبات على اثنين من كبار الوزراء الأتراك.
 
اردوغان يرد على الأميركيين بالمثل / قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة فيما يتعلق بالقس برانسون لا تناسب شريكا استراتيجيا وتنم عن عدم احترام لتركيا، طالبا تجميد أصول وزيرين أميركين ردا على عقوبات مماثلة فرضتها واشنطن.
 
وسط كارثة الليرة.. لقاء أميركي تركي بطلب من أنقرة سكاي نيوز / التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أمس الاثنين، بالسفير التركي في الولايات المتحدة، لبحث مسألة احتجاز تركيا للقس الأميركي أندرو برانسون، وسط تفاقم كارثة الليرة التركية.
 
إن كان لديهم “آيفون” فهناك “سامسونغ”… إردوغان: سنقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الثلثاء، أن بلاده ستقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية ردًا على عقوبات فرضتها واشنطن على أنقرة على خلفية قضية القس الأميركي المحتجز في تركيا.
 
ترامب: لن ندفع شيئا لإطلاق سراح القس برانسون.. بل سنخنق تركيا وكالات / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن واشنطن لن تدفع شيئا لتركيا من أجل إطلاق سراح القس الأميركي أندرو برانسون ، الذي وصفه بأنه “رهينة وطني عظيم”.وقال ترامب في تغريدة عبر “تويتر”: لن ندفع شئيا من أجل إطلاق سراح رجل برئ، لكننا سنخنق تركيا”.
 
اعتقال الطيار الذي أنقذ أردوغان ليلة "الانقلاب" سكاي نيوز / في ليلة مليئة بالاضطرابات، نفذ الطيار يونس بويرس أوامر بمرافقة مقاتلته من طراز أف 16 لطائرة الرئيس رجب طيب أردوغان لتأمينها حتى الهبوط في مطار أتاتورك بإسطنبول رغم سيطرة الانقلابيين على الأجواء والقواعد العسكرية، لكن الطيار الذي وصف بالبطل في حينها، اعتقلته السلطات في إطار تحقيق بشأن احتمال ضلوعه في المؤامرة ذاتها.
 
اردوغان يحاكم من وقف في وجه من انقلب عليه / رغم أن الغموض لا يزال يلف أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تركيا صيف عام 2016، فإن أكثر ما يثير التساؤلات حاليا هو إقصاء عدد كبير من الضباط والجنرالات عن الجيش، بعد إعلانهم "أبطالا" ساهموا في التصدي للمحاولة الانقلابية.
 
اردوغان يحاكم من وقف في وجه من انقلب عليه / رغم أن الغموض لا يزال يلف أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تركيا صيف عام 2016، فإن أكثر ما يثير التساؤلات حاليا هو إقصاء عدد كبير من الضباط والجنرالات عن الجيش، بعد إعلانهم "أبطالا" ساهموا في التصدي للمحاولة الانقلابية.
 
تركيا تواجه أزمة الليرة برفع أسعار الكهرباء skynews / في خطوة قد تفاقم من الأوضاع الاقتصادية المتردية للأتراك، أعلنت أنقرة، السبت، رفع أسعار الكهرباء، على أن يدخل ذلك في حيز التنفيذ في الأول من أيلول.
 
اعتقال 56 شخصا للاشتباه أنهم على صلة بغولن Reuters / قالت صحيفة "حريت" إن السلطات التركية اعتقلت 48 جنديا و8 أشخاص آخرين بسبب صلات مزعومة برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تقول أنقرة إنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل على الرئيس رجب طيب أردوغان عام 2016.
 
غوتيريس: نناشد روسيا وإيران وتركيا إيجاد حلول لحماية المدنيين في إدلب وكالات / حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس روسيا وإيران وتركيا الثلثاء على “ألا تألو جهدا من أجل التوصل لحلول لحماية المدنيين” في محافظة إدلب السورية، وقال إن “من الضروري تماما” تفادي نشوب معركة شاملة.
 
غوتيريس: نناشد روسيا وإيران وتركيا إيجاد حلول لحماية المدنيين في إدلب وكالات / حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس روسيا وإيران وتركيا الثلثاء على “ألا تألو جهدا من أجل التوصل لحلول لحماية المدنيين” في محافظة إدلب السورية، وقال إن “من الضروري تماما” تفادي نشوب معركة شاملة.
 
طائرة أردوغان من اين هبطت؟؟ / لا تزال أصداء الطائرة البوينغ الفاخرة التي استقبلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء الماضي، تتردد، بعدما طالب رئيس حزب الشعب المعارض، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، أردوغان بأن يفصح عمن يملك هذه الطائرة.
 
أردوغان سيسعى لإقناع بوتين بأن المعركة ليست نزهة.. إدلب تضع علاقة تركيا مع روسيا على المحك العرب اللندنية / أعربت مصادر سياسية عربية عن اقتناعها، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيضع مستقبل العلاقات التركية – الروسية على المحك في لقائه مع الرئيس فلاديمير بوتين الاثنين، في قمة ثنائية استبعدت إيران منها.
 
“اتصالات سرية” بين إسرائيل وتركيا skynews / كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن اتصالات سرية بين تركيا وإسرائيل لـ”تخفيض التوتّر” بينهما، والعودة بالعلاقة إلى “مستوياتها الطبيعيّة”.
 
اردوغان: تركيا ستعزز حضورها العسكري في شمال قبرص وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان بلاده ستعزز حضورها العسكري في الشطر الشمالي من جزيرة قبرص المقسومة، وفقا لتصريحات نشرتها الصحافة اليوم.
 
في إدلب.. التركية المستقبل / علي نون ربما للمرّة الأولى منذ نزول الروس على النكبة السورية، يشعر الأتراك بأن موقفهم إزاء هذه النكبة أقوى من مواقف غيرهم.. ويكفيهم (حتى الآن) أن ضجيج معركة إدلب المُفترضة أسفر ويسفر عن نتيجة “صادمة”: بدلاً من أن تدخل بقايا سلطة الرئيس السابق بشار الأسد إلى المنطقة الأخيرة الباقية خارج “رحمته”، دخل الأتراك إليها! وراحوا إلى تعزيز مواقعهم فيها وإظهار كل استعداد ممكن لمواجهة مَن يريد المسّ بخياراتهم ذات الطابع الاستراتيجي في الشمال السوري!
 
مزيد من الغموض يكتنف مصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي / قالت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في إسطنبول إنها تتابع ما ورد في وسائل الاعلام عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.
 
مصدر خليجي للأخبار: السلطات السعودية أبلغت أنقرة، أمس، أن الكاتب السعودي جمال خاشقجي «بات في الرياض». الاخبار / أكد مصدر خليجي أن السلطات السعودية أبلغت أنقرة، أمس، أن الكاتب السعودي جمال خاشقجي «بات في الرياض». وسرد المصدر عدداً من تحركات خاشقجي في المدة الماضية، وأهمها لقاءاته بخالد بن سلمان في واشنطن، وهو ما يثير المزيد من علامات الاستفهام حول القضية
 
تفاصيل جديدة في قضية اختفاء خاشقجي / كشف الأمن التركي عن تفاصيل جديدة في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي عقب دخوله مقر القنصلية السعودية في تركيا.
 
موسكو: روسيا وتركيا رسمتا حدود منطقة إدلب وكالات / صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، اليوم الاثنين، بأن المذكرة التي اتفقت عليها روسيا وتركيا حول إدلب يتم تنفيذها، والأجواء تغيرت إلى الأفضل وفعّلت العملية السياسية.
 
الإفراج عن القسّ يعلّق التوتر الأميركي – التركي وكالات / التقى الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض،أمس السبت، القس الأميركي أندرو برانسون بعدما أفرجت عنه السلطات التركية بعد عامين من الاحتجاز في تركيا بتهمة دعم منظمة إرهابية.
 
أردوغان يشنّ الحرب على إسطنبول skynews / من أكثر من عامين، تعيش تركيا على وقع “الذعر” من كل ما هو مرتبط برجل الدين فتح الله غولن، إلا أن الهستيريا بشأن الداعية المقيم بالولايات المتحدة وصلت لمستويات غير مسبوقة. اسم غولن، الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة في صيف عام 2016، بات وراء اعتقال ومحاكمة عشرات الآلاف من الأتراك ممن تربطهم به علاقات أو أي شبهات، لكنه أصبح أيضا سببا لتغيير أسماء شوارع في إسطنبول، أكبر وأهم مدن تركيا. وقرر مجلس بلدية إسطنبول تغيير أسماء 90 شارعا، قال إنها “قد تكون مرتبطة بجماعة غولن”.
 
قمة رباعية بشأن سوريا في تركيا وكالات / أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين اليوم الجمعة أن تركيا ستستضيف قمة حول سوريا في اسطنبول في 27 تشرين الأول الحالي بمشاركة الرؤساء التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
 
النائب العام السعودي: المشتبه بهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، ارتكبوا الجريمة بـ"نية مسبقة / قال النائب العام السعودي، الخميس، إن معلومات وردت من الجانب التركي من خلال فريق العمل المشترك أشارت إلى أن المشتبه بهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، ارتكبوا الجريمة بـ"نية مسبقة".
 
صحف تركية تقول ان مديرة سي آي إيه "استمعت إلى تسجيلات صوتية" / استمعت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، إلى تسجيلات صوتية لقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام. وقيل إن جينا هاسبيل سُمح لها بالاستماع إلى تلك التسجيلات خلال زيارتها إلى تركيا أوائل هذا الأسبوع. وقد قتل خاشقجي، الذي كان يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة، خلال زيارة له لقنصلية بلاده في اسطنبول.
 
31 آذار.. موعد الانتخابات المحلية في تركيا Reuters / نشرت الجريدة الرسمية قرارا للهيئة العليا للانتخابات في تركيا جاء فيه أن من المقرر إجراء الانتخابات المحلية التركية في 31 آذار 2019.
 
تغيير وجهي أنقرة وإسطنبول للأبد سكاي نيوز عربية / تعهد حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، بالفوز في الانتخابات البلدية المقبلة في كل من إسطنبول وأنقرة، والعمل على “تغيير وجهي المدينتين إلى الأبد خلال 5 سنوات”.
 
“تجارة الجنس” تدرّ 4 مليارات دولار سنويا! وكالات / أكدت صحيفة زمان أن “تجارة الجنس” في تركيا تدر على البلاد دخلاً قدره 4 مليارات دولار، مشيرة إلى تضاعف عدد العاملات بهذا المجال بمعدل 220 بالمئة خلال فترة 8 سنوات في ظل حكم حزب “العدالة والتنمية” الذي يرأسه رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.
 
اعتداء 4 ضباط تسبب بوفاة أميركية في تركيا سكاي نيوز عربية / قضت محكمة تركية بأن 4 ضباط شرطة وطبيبا “مذنبون” لتسببهم في وفاة مسافرة أميركية في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، فيما جرى تبرئة 7 عناصر شرطة.
 
اليابان تلغي مشروعاً نووياً في تركيا سكاي نيوز / أفادت صحيفة “نيكي” أن اليابان بصدد إلغاء مشروع كهرباء نووية تركي كان يُعرض كمثال على تصدير طوكيو للبنية التحتية.
 
السترات الصفر في تركيا… وأردوغان يتوعّد العربية / تظاهر الآلاف، اليوم الإثنين، في ديار بكر جنوب شرقي تركيا احتجاجاً على غلاء أسعارِ المعيشة في الأشهر الأخيرة. وتجمع المحتجون الذين لبوا نداء كونفدرالية نقابات عمال الخدمة العامة، في وسط مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية، وذلك تحت رقابة أمنية مشددة، فيما حمل البعض لافتات كتب عليها “لن ندفع ثمن الأزمة الاقتصادية”، فيما أشاد البعض بحركة “السترات الصفر” في فرنسا المطالبة بالمزيد من العدالة الاجتماعية.
 
السجن المؤبد لألفي تركي وكالات / حُكم على نحو ألفي شخص بالسجن المؤبد في تركيا في قضايا مرتبطة بالانقلاب الفاشل ضد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في تموز 2016، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء. وتتهم أنقرة الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ حوالى عشرين عاماً بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، لكن غولن ينفي نفيا قاطعاً أي تورط فيها.
 
تركيا: لإزالة خريطة كردستان سكاي نيوز عربية / في تطور جديد من نوعه، طالبت تركيا رسمياً، الأربعاء، عملاق البحث “غوغل” بإزالة “خريطة كردستان” التي تضم أجزاء من الأراضي التركية. وردا على سؤال في البرلماني التركي من حزب الخير، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي كاهيت توران إن السلطات التركية كانت على علم بالخريطة على “غوغل إيرث”.
 
تركيا تزحف نحو سوريا… سنهدم الدنيا على رؤوسكم روسيا اليوم / بلهجة عنيفة وغير مسبوقة، هددت أنقرة الحكومة السورية بأنها “ستهدم الدنيا على رأسها” إذا هاجت قواتها الجنود الأتراك المتمركزين في نقاط المراقبة بمحافظة إدلب.
 
تركيا: تصريحات بومبيو حول الأكراد تنم عن نقص مقلق في المعلومات وكالات / نددت تركيا، اليوم، بتصريحات وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الذي حذر أمس من أن يتعرض الأكراد في سوريا "للقتل" على أيدي القوات التركية، معتبرة أنها تنم عن "نقص مقلق في المعلومات".
 
الأكراد: جاهزون للجيش التركي سكاي نيوز / صعد الأكراد في سوريا لهجتهم تجاه أنقرة وسط مخاوف من تحرك تركي مرتقب يستهدف القضاء على وحدات حماية الشعب الكردية، نواة قوات سوريا الديمقراطية، التي تقاتل تنظيم داعش المتشدد شمال شرقي سوريا بدعم من الولايات المتحدة.
 
ترمب: سندمر تركيا اقتصادياً إذا ضربت أكراد سوريا العربية. نت / هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة على تويتر بتدمير تركيا اقتصاديا إذا استهدفت أنقرة القوات الكردية التي تدعمها واشنطن في سوريا.
 
انفجار غاز في تركيا وكالات / نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن حاكم إقليم سكاريا قوله:” من المعتقد أن انهيارا أرضيا تسبب في انفجار غاز وقع قرب خط أنابيب في الإقليم الواقع شمال غرب البلاد”.
 
أوغلو: قنوات الاتصال مفتوحة لدينا وكالات / أكد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو أن الشركاء الاستراتيجيين لا يتحدثون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب وتهديده لتركيا “خاطئة”.
 
ترمب: إمكانية توسيع الاقتصاد مع تركيا قائم وكالات / غرّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب قائلا إنه يرى “إمكانية كبيرة لتوسيع نطاق” التنمية الاقتصادية بين الولايات المتحدة وتركيا بعد أن هدد بتدمير اقتصاد تركيا إذا هاجمت حلفاء واشنطن الأكراد في سوريا.
 
تركيا مستعدة لحفظ الأمن في منبج السورية وكالات / أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لنظيره الأميركي دونالد ترامب، استعداد بلاده لتولي مهمة حفظ الأمن في مدينة منبج السورية، عقب انسحاب الجنود الأميركيين منها.
 
تركيا: نستنكر إحياء فرنسا ذكرى إبادة الأرمن RT / أدانت الرئاسة التركية بشدة قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إعلان 24 نيسان من كل عام يوما وطنيا في فرنسا لإحياء ذكرى إبادة الأرمن التي تتهم الدولة العثمانية بارتكابها.
 
تركيا ترفع الحظر عن المواقع الإباحية العربية / أكد موقع “روسيا اليوم” الأحد أن المحكمة الدستورية التركية ألغت القانون الخاص بالقرار الفردي لرئيس هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحظر الدخول إلى المواقع التي تدار من الخارج وذات محتوى إباحي. ونقل موقع “روسيا اليوم” عن موقع “زمان” أن الصحيفة الرسمية نصت على إلغاء الصلاحية المخولة لرئاسة هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحجب الدخول إلى المواقع الإباحية بموجب القرار رقم 5651 الصادر في 7 شباط عام 2018. وأوضح القرار أنه لا يمكن لرئيس هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حظر الدخول إلى أي موقع إلكتروني بحجة المحتوى الإباحي.
 
هزات أرضية استمرت 50 يوماً في تركيا روسيا اليوم / أكدت دراسة جديدة نشرتها مجلة “رسائل علوم الأرض والكواكب”، أن تركيا تعرضت صيف 2016 لسلسلة من الهزات الأرضية استمرت 50 يوما، من دون أن يشعر بها أحد.
 
كارثة اقتصادية تنتظر تركيا skynews / توقعت وكالة التصنيفات الائتمانية “ستاندرد أند بورز غلوبال”، انخفاض الليرة التركية على نحو مطرد في الأعوام الثلاثة القادمة، وارتفاع مستوى القروض المصرفية المتعثرة إلى المثلين عند 8 بالمئة، في الـ12 شهرا القادمة. وقال المحلل لدى ستاندرد أند بورز، مكسيم رابنيكوف، الثلاثاء: “نتوقع حاليا انخفاض قيمة العملة التركية على نحو مطرد طوال الوقت حتى 2022″، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.
 
جرحى جراء انفجار في تركيا وكالات / وقع مساء اليوم انفجار عند حاجز عسكري في العاصمة التركية أنقرة ما أدى إلى سقوط 5 جرحى. وأفادت معلومات صحفية أن الانفجار ناجم عن خطأ أثناء تدريبات.
 
أردوغان نفى لجوء مسؤولين فنزويليين إلى تركيا وكالات / نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس ما أعلنته المعارضة الفنزويلية من أن مسؤولين في نظام حليفه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لجأوا إلى تركيا.
 
ترمب يلغي امتيازات لتركيا والهند Rt / أعلن البيت الأبيض الاثنين أن الرئيس دونالد ترمب أمر بإلغاء مزايا تجارية تفاضلية تستفيد منها الهند وتركيا بموجب برنامج لدعم الدول النامية.
 
أردوغان يحمل المصارف التركية المسؤولية سكاي نيوز / توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البنوك بـ”دفع ثمن باهظ”، بسبب اتهامه لها بالمسؤولية عن زيادة الطلب على العملات الأجنبية، الأمر الذي أدى إلى تدهور الليرة التركية.
 
190 دعوة مقدمة ضد تركيا وغولن "فوق السياسة"! اينوما / ايزابيل التنوري تناقضات المشهد التركي لا تسمح لنا بمعاينة دقيقة لحالة تركيا على الساحة الدولية حيث يواجه الرئيس رجب طيب اردوغان العديد من التحديات، أبرزها العلاقات مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، إلى جانب النزاع المسلح في سوريا. كما تعيدنا هذه التناقضات الى الوقائع التي غيرت وجهة تركيا الدولية.
 
المعارضة التركية تتقدم في الانتخابات وكالات / اعترف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الأحد، بخسارة حزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، في عدد من البلديات بمدن مهمة، بعد ساعات من بدء فرز الأصوات في الانتخابات المحلية.
 
الكونغرس يتوعد تركيا سكاي نيوز عربية / حذر كبار المسؤولين بلجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة بالكونغرس الأميركي تركيا من أنها تخاطر بالتعرض لعقوبات صارمة إذا مضت قدما في خططها لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 كما هددوا بمزيد من الإجراءات التشريعية.
 
العدالة والتنمية يتجه للطعن بانتخابات إسطنبول مجددا سكاي نيوز عربية / أعلن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، علي إحسان ياووز، أنهم أتموا تحضيراتهم إلى حد كبير، للتقدم بـ”طعن استثنائي”، من أجل إعادة الانتخابات المحلية في إسطنبول.
 
تركيا تواجه العقوبات الاميركية bbc arabic / علقت الخارجية التركية، الاثنين، على قرار الولايات المتحدة الأميركية بخصوص إنهاء الإعفاءات من العقوبات النفطية المفروضة على إيران.
 
هل دعم اردوغان داعش والقاعدة؟ / لا تزال الأدلة التي تثبت تورط حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في دعم الإرهابيين في سوريا والعراق تتكشف، وآخرها معلومات جديدة كشف عنها في جلسة عقدت بالبرلمان الهولندي في لاهاي
 
المعارضة التركية: لن نسمح بالانقلاب على إرادة الشعب وكالات / قال المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، فائق أوزتورك، الاثنين: “غداً (الثلاثاء) سنجتمع مع نواب حزبنا”، وذلك بعد قرار الهيئة العليا للانتخابات التركية بإعادة الانتخابات المحلية بإسطنبول، في 23 حزيران المقبل.
 
لماذا أنهت أميركا اتفاقا “تفضيليا” مع تركيا؟ سكاي نيوز عربية / أنهت الولايات المتحدة اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا بموجب برنامج سمح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأميركية دون جمارك. وكان الممثل التجاري الأميركي قد قال في أوائل آذار إنه لم يعد من حق تركيا المشاركة في برنامج “نظام التفضيلات المعمم لأنها “متقدمة اقتصاديا بما يكفي”.
 
تركيا تبرم صفقة شراء منظومة S-400 TRT / كشفت الرئاسة الروسية، اليوم الأربعاء، ان صفقة منظومة الصواريخ الدفاعية S-400 المبرمة بين روسيا وتركيا “اكتملت ولا عودة عنها”، مشيرة إلى أنه من غير الممكن قبول المواقف الأميركية تجاه تركيا فيما يخص صفق S-400.
 
أنقرة: أوقفنا شراء نفط إيران التزاماً بالعقوبات الأميركية سكاي نيوز عربية / أعلن مسؤول تركي أنّ بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع أيار الحالي عن استيراد النفط الإيراني التزاماً منها بالعقوبات الأميركية حتى وإن كانت لا توافق عليها. وعلى هامش زيارة نائب وزير الخارجية التركي ياوز سليم كيران إلى واشنطن، قال مسؤول في الوفد التركي طالباً عدم نشر اسمه “بصفتنا حليفاً استراتيجياً” للولايات المتحدة “فإنّنا نحترم العقوبات”.
 
تركيا تعلن الحرب على الأكراد شمال العراق skynews / اعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش التركي أطلق عملية تستهدف المسلحين الأكراد في شمال العراق، تنفذها قوات خاصة بدعم من المدفعية والطيران.
 
أردوغان سائلاً ماكرون: ليس لديك هوية… بأي صفة تتحدث؟ سبوتنيك / انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحات نظيره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن مطالبته تركيا بوقف عمليات التنقيب عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.
 
الإتحاد الأوروبي يتوعد تركيا بتدايبر “غير لينة” وكالة سبوتنيك / أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان-كلود يونكر، أن “لإجراءات التركية قبالة سواحل قبرص غير مقبولة، مضيفا أن “المجلس ؤ ينتظر اتخاذ تدابير في المستقبل القريب وستكون غير لينة”.
 
المعارضة تفوز على حزب أردوغان في اسطنبول فهل هي بداية جديدة لتركيا؟ / أعلن مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، أكرم إمام أوغلو فوزه في الانتخابات المعادة لرئاسة بلدية إسطنبول على منافسه مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرأسه رجب طيب أردوغان. واعتبر إمام أوغلو أن فوزه في إسطنبول يشكل "بداية جديدة" لتركيا. وأظهر فرز 95 في المئة من الأصوات في انتخابات الإعادة بإسطنبول تقدم إمام أوغلو بفارق واضح عن مرشح الحزب الحاكم بن علي يلدريم. وحصل مرشح حزب الشعب الجمهوري إمام أوغلو على 53.6 في المئة من الأصوات مقابل 45.4 في المئة لمرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم. وذكرت وسائل إعلام محلية أن مرشح الحزب الحاكم هنأ مرشح المعارضة إمام أوغلو وعبر عن أمله في أن "يخدم المدينة جيدا".
 
أردوغان وحزبه أمام مفترق طرق بعد الانتخابات سكاي نيوز / بعد الفوز المدوي لمرشح المعارضة، أكرم إمام أوغلو، في انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول، بات الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه أمام مفترق طرق بعد “رسالة قاسية” وجهها الناخب التركي للجميع.
 
تركيا تنتقم من جيش الأسد روسيا اليوم / أعلنت وزارة الدفاع التركية عن قصف مواقع تابعة للجيش السوري، رداً على ما سمته وكالة الأناضول التركية “اعتداء” على نقطة المراقبة في إدلب.
 
رئيس برلمان ليبيا يعلن النفير العام رداً على تهديدات تركيا وكالات / أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة المستشار عقيلة صالح، حالة التعبئة والنفير العام في كامل التراب الليبي، يأتي ذلك رداً على التهديدات التركية بالعدوان على ليبيا ولمواجهة كافة التحديات القائمة.
 
تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إلى مناطق خفض التصعيد بسوريا وكالات / أكد مصدر عسكري تركي، اليوم الثلاثاء، أن الجيش التركي أرسل تعزيزات عسكرية إلى مناطق خفض التصعيد في سوريا لتقوية نقاط المراقبة فيها، وذلك تحسبا لأي هجوم محتمل على نقاط المراقبة.
 
الاتحاد الأوروبي يعاقب تركيا وكالات / أقر الاتحاد الأوروبي، الاثنين، سلسلة من العقوبات السياسية والمالية بحق تركيا رداً على مواصلتها أعمال التنقيب غير الشرعية التي تقوم بها في المياه الإقليمية القبرصية رغم التحذيرات بوقفها، حسب ما أفادت به مصادر أوروبية.
 
تراجع إنتاج تركيا من السيارات 13% وكالات / قال اتحاد مصنعي السيارات في تركيا إن إنتاج قطاع السيارات في البلاد انخفض 13 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر الستة الأولى من العام إلى 735 ألفا و62 سيارة.
 
تركيا تلوح بإطلاق عملية عسكرية شرق الفرات العربية / قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الاثنين، إن تركيا ستطلق عملية في شرق الفرات إذا لم تتأسس المنطقة الآمنة المزمعة في سوريا وإذا استمر تهديد تركيا.
 
تركيا تحذر من مأساة إنسانية في سوريا روسيا اليوم / دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الاثنين، جميع الأطراف شرق البحر الأبيض المتوسط، إلى التعاون مع تركيا من أجل حل مشكلات المنطقة.
 
تركيا.. انفجارات في مستودع للذخائر قرب الحدود مع سوريا وكالات / ذكرت محطة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية إن سلسلة انفجارات وقعت بمستودع للذخيرة في إقليم هاتاي التركي قرب الحدود السورية في ساعة مبكرة من صباح الجمعة وإنه تم إخلاء منازل قريبة، لكن لم ترد تقارير عن إصابات بشرية.
 
اشتباكات بين تركيا ونظام الأسد في خان شيخون ‏ وكالات / استهدف قصف رتلًا لفصيل “فيلق الشام”، المدعوم من تركيا، في أثناء انتظاره لرتل تركي في مدينة معرة النعمان، بريف إدلب.
 
أردوغان: المستجدات في سوريا وشرق المتوسط مصيرية لتركيا روسيا اليوم / أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن المستجدات في سوريا وشرقي المتوسط تعد "مسألة مصير" بالنسبة لبلاده، وأن أنقرة لا يمكنها الاكتفاء بمشاهدة هذه المستجدات.
 
أردوغان: تركيا قد تفتح الأبواب إلى أوروبا أمام المهاجرين ما لم تتلق دعما وكالات / أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ان تركيا قد تفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين ما لم تتلق دعما دوليا كافيا للتعامل مع اللاجئين السوريين.
 
7 قتلى إثر انفجار في تركيا وكالات / أكد مكتب حاكم إقليم ديار بكر في جنوب شرق تركيا، ان عدد قتلى انفجار عبوة ناسفة وقع في الإقليم مساء أمس أثناء مرور مركبة تقل قرويين، ارتفع إلى سبعة قتلى وبلغ عدد المصابين عشرة.
 
5 خطوات اقتصادية مطلوبة من تركيا وكالات / قال صندوق النقد الدولي، الاثنين، إن تركيا لا تزال عرضة لمخاطر خارجية ومحلية، مضيفا أنه سيكون من الصعب تحقيق نمو قوي ومستدام إذا لم تنفذ الحكومة المزيد من الإصلاحات.
 
تركيا عازمة على تطهير سوريا من الإرهابيين وكالات / أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الاثنين أن بلاده عازمة على "تطهير" سوريا من "الإرهابيين" الذين يهددون أمن تركيا، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة عدم معارضتها لعملية تركية ضد القوات الكردية في شمال سوريا.
 
القوات الأميركية لن تشارك في عملية أنقرة الشرق الاوسط / أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن القوات الأميركية في شمال سوريا لن تتمركز بعد اليوم قرب الحدود مع تركيا ولن تدعم عملية أنقرة “التي خططت لها طويلاً” في البلاد.
 
تركيا: الاجتياح يبدأ بعد قليل sky news / أعلن أحد مساعدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القوات التركية ستعبر مع قوات الجيش السوري الحر الحدود التركية نحو الشمال السوري بعد قليل.
 
أول تعليق لنصرالله على دخول تركيا الشمال السوري sputnik / أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أنه “لا يمكن لأحد أن يؤمن للأميركي ويراهن على الاتفاق معه لأن مصيره سيكون الخذلان”. وأشار نصر الله، خلال كلمته في المجلس العاشورائي الأسبوعي في مجمع سيد الشهداء، إلى أن “الأميركيين تخلوا عن الأكراد في ليلة وضحاها وتركوهم، وهذا مصير كل من يراهن على أميركا”.
 
تركيا تبدأ عمليتها العسكرية شمال سوريا / أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عن بدء العملية العسكرية شمال شرقي سوريا، مستهدفا ما قال إنها "تنظيمات إرهابية"، على حد تعبيره. وقال الرئيس التركي، الذي أطلق على العملية اسم "نبع السلام"، إن "الجيش أطلق العملية العسكرية ضد تنظيمي (بي كا كا) و(داعش) الإرهابيين"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. وأوضح مسؤول أمني تركي أن العملية العسكرية في سوريا بدأت بضربات جوية وتدعمها نيران المدفعية ومدافع الهاوتزر.
 
“الدفاع التركية”: قصف 181 هدفاً منذ بدء العملية العسكرية روسيا اليوم / أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الجيش التركي قصف 181 هدفا منذ بدء العملية العسكرية التي أطلقتها، يوم الأربعاء، في شمال سوريا. وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنه “مثلما جرى في السابق، فإن عملية نبع السلام أيضا لن تمس الناس المدنيين والأبرياء والمعالم الأثرية والمباني الثقافية والدينية والبيئة”.
 
ترمب يضع تركيا أمام 3 خيارات وكالات / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس، أن أمام واشنطن 3 خيارات للتعامل مع أنقرة بعد الهجوم التركي على شمالي سوريا.
 
تركيا تحت خطر العقوبات الأوروبية ٌRT / أعلن وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي اليوم الجمعة، أن فرض عقوبات أوروبية على تركيا سيكون مطروحا على طاولة قمة الاتحاد الأسبوع المقبل.
 
غضب أوروبي من تركيا وتلويح أميركي بالعقوبات العربية / بدأ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين، اجتماعاً في لوكسمبورغ، لبحث أزمة الغزو التركي لشمال سوريا. وقبل الاجتماع، أكد وزير خارجية هولندا ستيف بلوك من لوكسمبورغ، أن بلاده أوقفت مبيعات الأسلحة إلى تركيا، مشيراً إلى أنها تتطلع إلى رسالة أوروبية واضحة تجاه أنقرة.
 
جان إيف لودريان: تركيا تُقوِّض خمــسة أعوام من القتال ضدّ «داعش» لة فيغارو / في مقابلة حصرية لصحيفة الـ«فيغارو» مع وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، رسمَ صورة سوداوية للتدخّل التركي في سوريا. • ما هي مخاطر التدخل التركي في سوريا؟
 
تركيا تتحدى الاتحاد الأوروبي وكالات / أصدرت وزارة الخارجية التركية، بياناً زعمت فيه أنها لن تتخلى عما اعتبرته “حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي وحقوق ومصالح جمهورية شمال قبرص التركية في شرق المتوسط” رغم جميع الخطوات التي اعتبرتها غير المفهومة للاتحاد الأوروبي”، بعدما صادق الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على الإطار السياسي والقانوني لفرض عقوبات على تركيا، بعد اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل.
 
قصف متبادل بين تركيا وروسيا في سوريا العربية.نت / نفذت القوات الروسية في القاعدة العسكرية بمدينة “عين عيسى” في محافظة الرقة السورية قصفاً على القوات التركية والفصائل الموالية لها، وردت القوات التركية بقصف مماثل.
 
الداخلية التركية: رحلنا 11 فرنسيا يشتبه بأنهم إرهابيون وكالات / رحلت تركيا اليوم 11 فرنسيا يشتبه بأنهم "مقاتلون إرهابيون أجانب" إلى بلادهم، على ما أعلنت وزارة الداخلية التركية. وذكرت الوزارة في بيان أنه "تم ترحيل 11 مواطنا فرنسيا إلى بلادهم، في إطار الجهود الجارية الرامية لإعادة نحو 1200 أجنبيا من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية محتجزين في تركيا".
 
أنقرة لوحت بالتصعيد إذا رفعت واشنطن حظر السلاح المفروض على قبرص وكالات / حذرت تركيا من أن تحرك الولايات المتحدة لرفع حظر على الأسلحة المفروض منذ عقود على قبرص سيشكل تصعيدا خطيرا، في ظل تدهور العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.
 
حكومة السراج تطلب رسميا من تركيا التدخل العسكري سكاي نيوز عربية / قال مسؤول في العاصمة الليبية طرابلس، الخميس، إن حكومة فايز السراج طلبت رسميا من تركيا الحصول على دعم عسكري جوي وبري وبحري لمواجهة الجيش الوطني الليبي الذي يشن عملية عسكرة لاستعادة طرابلس من الميليشيات المسلحة.
 
تركيا تستهدف مواقع النظام في إدلب بعد مقتل جنودها العربية.نت / أعلن مسؤول تركي، الخميس، أن بلاده قررت الرد بالمثل على ضربات النظام السوري التي قتلت عشرات من الجنود الأتراك في إ دلب شمال سوريا.