الجيش_اللبناني

 
وفد عسكري زار مقر قيادة القطاع الشرقي لليونيفيل في مرجعيون وكالات / استقبل قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال أرولدو لاثارو في قاعدة ميغيل دي ثربانتس في ابل السقي، قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن خليل الجميل وقائد اللواء السابع العميد الركن جورج نمور وعدد من ضباط الارتباط وضباط اليونيفيل.
 
السعودية تريد ضمانات قبل تفعيل الهبة إلى لبنان العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية سعودية أن زيارة وزير الدولة لشؤون الخليج السعودي ثامر السبهان إلى بيروت الأحد تندرج ضمن مسعى سعودي جدي لمتابعة شؤون العلاقات السعودية اللبنانية ومتابعة التحول الكبير الذي شهدته هذه العلاقات منذ الزيارة التي قام بها الرئيس اللبناني ميشال عون إلى الرياض.
 
الجيش: التطبيق الجديد LAF Shield متوفر على الهواتف الذكية وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه التعميم الآتي: "تحيط قيادة الجيش - مديرية التوجيه المواطنين علما،أنها وضعت التطبيق الجديد LAF Shield باللغتين العربية والإنكليزية، ضمن حسابيها على متجري Play Store وApple Store، والذي يعمل على الهواتف الذكية التي تعتمد نظامي تشغيل Android و IOS،
 
لقاء قريب بين الصراف ونظيره السعودي السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن لقاء قريبا سيعقد بين وزير الدفاع يعقوب الصراف ونظيره السعودي ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز لمتابعة البحث في موضوع دعم الجيش اللبناني، وتحديداً ما يتصل بالهبة السعودية للمؤسسات العسكرية.
 
الهبة هي المعيار الراي الكويتية / ترى أوساط سياسية ان النقطة الأبرز العالقة بين لبنان والسعودية والمتّصلة بهِبة الأربع مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني من فرنسا ودعم القوى الامنية الأخرى تبقى المعيار الفعلي لقياس اذا كانت “بلاد الأرز” استعادتْ موقعها السابق على خريطة الاهتمام السعودي والى ان المملكة “اطمأنّت” الى التموْضع الاستراتيجي للبنان والى خياراته في ما خص مراعاة مصالحها والقضايا العربية.
 
عون قال كلمته ومشى... مُطمئنّاً الى ردَّات فعل «حلفائه» الجمهورية / جورج شاهين في ظلّ المعمعة التي تسبّبت بها مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من سلاح «حزب الله» ودوره الى جانب الجيش اللبناني في انتظار أن يستطيع الأخير مواجهة إسرائيل، فُرِزت المواقف من جديد. وفي مقابل إرتياح البعض، عاش آخرون إرباكاً. وما بين وجهتي النظر ظهر أنّ عون مرتاح، فقال كلمته ومشى الى القاهرة غير عابئ بردات الفعل. لماذا؟
 
المقدح: الجيش اللبناني يُنجز 70 % من جدار “عين الحلوة” الشرق الاوسط / قال قائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة، اللواء منير المقدح، الذي قدّم استقالته قبل أيام، إن الجيش اللبناني أنجز 70 في المائة من الجدار الأسمنتي الذي يبنيه بشكل يلف مخيم “عين الحلوة” لاعتبارات أمنية، على الرغم من تقديم القوى الفلسطينية في وقت سابق خطة بديلة لضبط الأوضاع داخل المخيم الذي يعيش فيه ما يزيد على 100 ألف لاجئ فلسطيني وسوري.
 
فتح" توقف التزامها بتمويل القوة الأمنيـة واتجاه الى تشكيل "الكفاح المسلح الفلسطيني" المركزية / أرخى قرار "فتح" بعجزها عن تمويل القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة ظلاله على الساحة الفلسطينة، ما دفع باتجاه حل القوة والتوجه لانشاء اطار امني للمخيم ليشكل مظلة أمنية تتواصل مع الجيش اللبناني. الا ان مصدرا فلسطينيا قال لـ"المركزية" ان "ستكون للقرار نتائج في غير مصلحة المخيم،
 
وهبي: من يحمي لبنان من العدو الغاصب الجيش وحده الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب د. أمين وهبي أن كل اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم وطوائفهم يجمعون على أن إسرائيل كيان عنصري حاقد ويتحين الفرص لتوجيه ضربات ونيران حقده على لبنان، إلا أن التجارب أثبتت أن خير من يحمي سيادة لبنان من هذا العدو الغاصب هو الجيش اللبناني وحده دون أي قوة رديفة أيا تكن تسميتها، لاسيما أن الشرعية اللبنانية تتصرف بمسؤولية وتدير مصالح اللبنانيين بما يعمق الوحدة الداخلية ويعزز ثقة العالم بالدولة اللبنانية.
 
زيارة غير عادية للجنرال فوتيل مطلع الأسبوع الانباء الكويتية / أشارت مصادر مطلعة إلى زيارة غير عادية لقائد القيادة المركزية الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل الى لبنان مطلع الأسبوع المقبل على رأس وفد من الجنرالات الكبار في الجيش الاميركي المكلفين مختلف وجوه التعاون بين الجيشين اللبناني والأميركي وبرامج المساعدات والهبات والتي تم ارساؤها حسب الحاجات التي حددتها قيادة الجيش اللبناني وفق الخطة الخمسية الجاري تنفيذها منذ العام 2013.
 
قيادة الجيش دعت للاشتراك في اليوم الرياضي في 5 اذار وكالات / دعت قيادة الجيش - مديرية التوجيه في بيان، "الراغبين من المدنيين، ذكورا وإناثا، ممن تزيد أعمارهم عن السادسة عشرة سنة، الى الإشتراك في اليوم الرياضي في سباق الركض لمسافة 5 كلم، والذي سيقام بدعوة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، ولمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه، حيث سيشارك في السباق المذكور عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني،
 
الجيش: يوم رياضي في الذكرى السنوية لانشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية غدا وكالات / دعت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، وسائل الإعلام كافة إلى تغطية وقائع اليوم الرياضي في سباق الركض لمسافة 5 كلم، والذي سيقام اعتبارا من السابعة والنصف من صباح غد الاحد بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية.
 
الجيش: دهم منازل مطلوبين في الكنيسة بعلبك ومقتل احدهم وتوقيف آخرين وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أثناء قيام قوة من الجيش ليل أمس، بدهم منازل عدد من المطلوبين في بلدة الكنيسة - بعلبك، تعرضت لإطلاق نار من قبل مسلحين، فردت على مصادر النار بالمثل، ما أدى إلى مقتل المدعو قبلان جميل رحمة،
 
توقيف 12 سوريا لدخولهم البلاد خلسة وكالات / دورية من الجيش اللبناني دهمت تجمعات النازحين السوريين في بلدة مزيارة في قضاء زغرتا، واوقفت 12 سوريا لدخولهم البلاد خلسة.
 
الجيش: توقيف 3 مطلقي نار وضبط ذخائر وممنوعات وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "دهمت دورية من مديرية المخابرات بمؤازرة قوة عسكرية يوم أمس، منازل عدد من المطلوبين في مدينة بعلبك، حيث أوقفت المواطن أحمد محمد جعفر المطلوب بجرم إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، وضبطت في الأماكن المداهمة سيارة نوع هوندا من دون أوراق قانونية، وقذيفتي لانشر وآر بي جي، و4.5 كلغ من مادة الكوكايين و14.5 كلغ من مادة حشيشة الكيف ومعدات لتصنيع المخدرات، بالإضافة الى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة والكاميرات وأجهزة الاتصال.
 
الجيش فك الطوق عن بلدة الحمودية غرب بريتال وكالات / الجيش فك الطوق العسكري عن بلدة الحمودية غرب بريتال بعدما كان قد قطع جميع الطرق المؤدية اليها، مسيرا دوريات في محيطها منذ ساعات الصباح. ولم يدخل الجيش عمق البلدة بحثا عن مطلوبين، بينما اكتفى بعملية تطويقها بين بلدتي حزين وبريتال.
 
الجيش ذكر المواطنين بإرشاداته بشأن الاجسام المشبوهة وابلاغه عند مصادفتهم ألغاما وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "نظرا إلى استمرار تعرض مواطنين لإصابات ناجمة عن انفجار ألغام وقنابل عنقودية وأجسام مشبوهة، تذكر قيادة الجيش بأن "الذخائر المذكورة هي متعددة الأشكال والأحجام، وقد تكون مموهة بطرق مختلفة ومنتشرة عشوائيا في الأراضي التي شهدت أعمالا حربية. وحرصا على السلامة العامة، تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التقيد بالإرشادات والتوجيهات الآتية:
 
الجيش: لعدم تداول أي أخبار أو توقعات تتعلق بالضباط والشؤون الداخلية للمؤسسة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، التوضيح الآتي: "تناقل بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، أخبارا حول تعيينات ضباط وتغييرات في وظائفهم. تنفي قيادة الجيش صحة هذه الأخبار، وتؤكد أنها غير دقيقة، كما تدعو مجددا وسائل الإعلام المعنية إلى عدم تداول أي أخبار أو توقعات تتعلق بالضباط والشؤون الداخلية للمؤسسة العسكرية".
 
الجيش : تفجير ذخائر في راشيا الفخار وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الاتي: بتاريخه عند الساعة 16,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير متفجرة في محيط بلدة راشيا الفخار - الجنوب.
 
الجيش: استطلاع معاد فوق مناطق الشوف واقليم الخروب وبيروت وبعبدا وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: "بتاريخه الساعة 4,30 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الشوف،اقليم الخروب، بيروت وضواحيها وبعبدا، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 12,00 من فوقد بلدة علما الشعب".
 
مطلوبان في قبضة الجيش بعد عمليات دهم في الهرمل ومحلة الشواغير وكالات / نفذت عناصر فوج المجوقل في الجيش ومديرية المخابرات عمليات دهم في مدينة الهرمل ومحيطها في ساعات الليل المتأخرة، وأوقفت كلا من (ن.ح) في الهرمل و(ع.ح.ح) في محلة الشواغير المطلوبين بعدد من مذكرات التوقيف وتم نقلهما الى احدى ثكنات المنطقة تمهيدا لتسليمهم للقضاء المختص.
 
الجيش تسلم 20 سيارة اسعاف عسكرية هبة من هولندا وكالات / تسلمت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، عشرين سيارة اسعاف عسكرية هبة من السلطات الهولندية، لتجهيز الجيش المنتشر على الحدود الشمالية والجنوبية، في حفل اقيم في مقر اللواء اللوجستي - كفرشيما.
 
مدفعية الجيش تستهدف تحركات المسلحين في جرود رأس بعلبك وعرسال وكالات / مدفعية الجيش تستهدف في هذه الاثناء، تحركات المسلحين في جرود رأس بعلبك وعرسال.
 
الجيش يصدّ عملية تسلّل للمسلحين في جرود عرسال وكالات / صدّ الجيش ليلاً محاولة تسلل للمسلحين الارهابيين في جرود عرسال على السلسلة الشرقية ما أدّى الى مقتل عدد من المسلحين عرف منهم اللبناني عدنان الجباوي الذي ينتمي الى تنظيم داعش.
 
الجيش: 5 زوارق معادية خرقت المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أقدمت خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 5,15 والساعة 6,40 من تاريخ اليوم على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها 445 مترا. وتجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".
 
تدابير امنية للجيش في عرسال وتوقيف مطلوبين وكالات / الجيش اللبناني ينفذ منذ ساعات الصباح الاولى وحتى الساعة، تدابير أمنية واسعة وشاملة في بلدة عرسال. فأقام حواجز ثابتة وظرفية وسير دوريات مؤللة وراجلة في احياء وشوارع البلدة وفي جرود المنطقة، بحثا عن المخلين بالامن والمطلوبين.
 
الجيش: زورق حربي معاد خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي مقابل رأس الناقورة، ما بين الساعة 4.45 والساعة 7.27 من صباح اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل ولمسافة أقصاها 389 مترا. تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.
 
الجيش: تمارين تدريبية في منطقتي جبل المالح وجبل اكروم وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: "بتواريخ 8، 9، 10، 11/5/2017 ما بين الساعة 9,00 والساعة 21,00، سنقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل اكروم - الشمال، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية".
 
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية وطى الجوز وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "بتواريخ 8، 9، 10/2017، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة".
 
الجيش: طائرة استطلاع معادية فوق مناطق الجنوب وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الاتي: "خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية بتاريخ 13/5/2017 عند الساعة 21,30 من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الاجواء يوم امس عند الساعة 05,30 من فوق البلدة المذكورة".
 
مصدر عسكري رفيع: زيارة هاريجيان تأكيد لاستمرار الدعم الأميركي للجيش الجمهورية / كشف مصدر عسكري رفيع لـ”الجمهورية” أنّ “ قائد القوات الجوية في القيادة الوسطى الأميركية اليوتنان جنرال جيسري هاريجيان الذي يزور لبنان دوماً، أكّد لعون استمرار الدعم الأميركي للجيش، وطمأن الى أنّ طائرات “السوبر توكانو” ستسلّم للبنان في الوقت المتّفق عليه، على أن تدعمه واشنطن بالطائرات المروحية كلما سمحت الفرصة، وهذا الدعم لن يتوقف أبداً”.
 
الجيش يوقف سوريين لاعتدائهما على احد المحال التجارية في طرابلس وكالات / تمكّنت مديرية المخابرات بتاريخ من توقيف السوريَين ناصر خالد عابدة وأحمد نبيل عابدة، لقيامهما بالاعتداء على أحد المحال التجارية في منطقة الميناء – طرابلس، وإطلاق النار باتجاه صاحبه، وقد ضبطت بحوزتهما مسدساً حربياً مع كميّة الذخائر العائدة له. وقد أحيل الموقوفان مع المضبوطات على القضاء المختص.
 
قرار سياسي وأمني بإنقاذ بعلبك والهرمل من العصابات السياسة الكويتية / بعد الزيارة التي قام بها نواب منطقة بعلبك والهرمل إلى قائد الجيش العماد جوزف عون، بهدف إنقاذ المنطقة من العصابات وقطاع الطرق، علمت “السياسة” أن قراراً حاسماً سياسياً وأمنياً سيصار إلى تنفيذه في المنطقة، التي عانت كثيراً من ممارسات هذه العصابات على مدى سنوات طويلة وكان بعضها يحظى بحماية قوى الأمر الواقع.
 
إلى متى يبقى الفلتان “الحاكم الأوّل” في البقاع؟ الجمهورية / ربى المنذر “البقاع الشمالي” كلمة كافية لإرعاب اللبنانيين وفتحِ مخيّلاتهم حول ما تحتويه من عصابات ومطلوبين للدولة، ورغم وجود غالبية من أفضل المواطنين فيها، إلّا أنّ صَبغة العصابات فرَضت نفسها على منطقة شكّلت بطبيعتها وجغرافيتها الملاذ الآمنَ للهروب من القانون. وفيما أُعلِن مراراً عن الخطة الأمنية في البقاع، بقيَ التطبيق مجرَّد “بَهوَرات” في الهواء، فأين أصبحت الخطة اليوم، وما هي آلية عملها المنتظرة؟ أجوبة عدة يحملها مصدر مطّلع لـ”الجمهورية”.
 
سعد: المساعدات الأميركية مهمة جداً من أجل إستمرار الجيش في المعركة ضد الإرهاب المستقبل / اعتبر عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب انطوان سعد، في حديث إلى “المستقبل” أن “وجود لبنان في أهم قمة عربية تعقد اليوم في العالم العربي بمشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هو أمر مهم جداً”، مشدداً على أن “هذه المشاركة تؤكد على عودة لبنان إلى لعب دوره الطبيعي إقليمياً ودولياً خصوصاً في ظل التطورات الحاصلة في المنطقة”.
 
الجيش يستبعد حرباً إسرائيلية على لبنان وكالات / يؤكد مصدر عسكري بارز لـصحيفة “الأخبار” أن الجيش اللبناني يحكم قبضته على 375 كلم من الحدود المشتركة مع سوريا وأن المسلحين في الجرود الشرقية سيرحلون إما بالقوة أو بالتفاوض. وهو إذ يستبعد أي حرب إسرائيلية، يشير الى وقوف الجيش مع أي تحالف لمكافحة الإرهاب.
 
الصراف: الجيش سيبقى الملاذ لابناء الوطن وكالات / توجه وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف بالتهنئة الى اللبنانيين بحلول ذكرى تحرير الجنوب والبقاع الغربي من الاحتلال الاسرائيلي، معتبرا ان "هذا الانجاز الوطني التاريخي الذي سجله لبنان سيبقى نقطة مضيئة في التاريخ الذي سيكتب ان البلد الصغير بمساحته والكبير بايمان جيشه وابنائه قاوم وانتصر واستعاد حقوقه وكسر شوكة المحتل".
 
الجيش: انفجار عبوتين صغيرتين في راس بعلبك ولا اصابات وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "عند الساعة 22.00 من ليل أمس، سمع دوي انفجار داخل بلدة رأس بعلبك، وعلى الفور توجهت قوة من الجيش إلى المكان، فتبين أن الانفجار ناجم عن عبوتين صغيرتين، من دون تسجيل أي إصابات. وقد فرضت قوى الجيش طوقا أمنيا حول مكان الانفجار، وفتشت في محيطه، حيث ضبطت عبوة ناسفة زنة حوالى 3 كلغ من المواد المتفجرة معدة للتفجير عن بعد، وقد حضر الخبير العسكري وعمل على تفكيكها.
 
الجيش أوقف فجرا مطلوبين في القموعة وكالات / داهمت قوة من القوة الضاربة في الجيش اللبناني فجر اليوم منزلين في خراج القموعة اعالي عكار واوقفت كل من( و.م ) و(ص. ح.ز)المشتبه بانتمائهما الى مجموعات ارهابية.
 
الإرهابيون يصفون بعضهم في جرود عرسال السياسة الكويتية / كشفت مصادر لـ”السياسة”، أن المعارك الدامية التي دارت بين العصابات الإرهابية في جرود عرسال، تعكس الحالة الانهزامية لهؤلاء المسلحين بعد الخسائر الكبيرة التي منيوا بها، جراء الضربات التي تلقوها من جانب الجيش الذي أنزل بهم ضربات موجعة وشل قدراتهم العسكرية، ما دفعهم إلى تصفية بعضهم بعضاً، كتعبير واضح عن مدى الضعف الذي أصابهم.
 
“صفقة خفيَّة” حرَّكت إشتباكات الجرود؟ الجمهورية / ربى منذر لم تكن الإشتباكات بين «داعش» و»كتائب أحرار الشام»، والتي انتقلت بعدها الى «جبهة النصرة» نتيجة قرارٍ آني، إذ إنّ نيّة «داعش» كانت استباق احتمال حصول صفقة وإستفرادها في الجرود تمهيداً للقضاء عليها. فما هي هذه الصفقة ومَن هم مبرموها وممَّ كانت «داعش» متخوِّفة؟حسب المعلومات، فإنّ قيادة «داعش» في الجرود إتخذت قراراً بالإنسحاب، بعد خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله منتصف الشهر، لأنها لمست إمكانية حصول صفقة بين «جبهة النصرة» والنظام السوري، تنسحب بموجبه مجموعاتُ «النصرة» التابعة لأبو مالك التلي من الجرود، التي يُقدّر عدد عناصرها بنحو 2000 مقاتل باتجاه إدلب مع عائلاتهم، رغم أنه في الفترة الأخيرة وحسب المعطيات فإنّ الصفقة تعرقلت نتيجة الخلاف السعودي- القطري.
 
الجيش: تفجير ذحائر في محيط بلدات جنوبية وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: "بتاريخه، ما بين الساعة 10,00 والساعة 12,30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، طير حرفا، الحنية ورميش".
 
الجيش: طائرتا استطلاع اسرائيليتان خرقتا الاجواء وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 9,35 من فوق البحر غرب الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,00 من فوق بلدة الناقورة.
 
الجيش يفشل تسللاً للمسلحين باتجاه مخيمات النازحين في جرود عرسال السياسة الكويتية / أفشل الجيش اللبناني محاولة تسلل وتحركات مشبوهة للمسلحين باتجاه مخيمات النازحين في وادي حميد شرق عرسال، أمس، موقعاً عدداً من القتلى والجرحى في صفوفهم، بالتوازي مع حصول اشتباكات بين تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” في الجرود لدى محاولة الأول التسلل إلى مواقع الجبهة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى بين الطرفين.
 
داعش” يعدّ للسيطرة على الجرود: عرسال والجيش في خطر الاخبار / هيام القصيفي في وقت لا يزال فيه الوسط السياسي مشغولاً بمتابعة النقاش حول قانون الإنتخاب ، بدأت تتضح معطيات خطرة تتعلق بواقع جديد، عسكري وأمني، في منطقة جرود عرسال ، ويشكل خطراً داهماً على الجيش وبلدة عرسال ويرخي بثقله على الوضع اللبناني أمنياً وسياسياً.
 
عمليات دهم في الهرمل وتوقيف أشخاص ومصادرة دراجات نارية وكالات / نفذت وحدات من الفوج المجوقل ومديرية المخابرات في الجيش، عمليات دهم واسعة في مدينة الهرمل شملت منازل مطلوبين، اضافة الى مخيمات للنازحين في مدينة الهرمل ومحيطها، أدت الى توقيف اللبناني (ص.ح.ح) المطلوب بمذكرات توقيف عدة. كما أوقفت 31 نازحا سوريا لا يحملون أوراقا ثبوتية، وصادرت 5 دراجات نارية، تم نقلهم الى احدى ثكنات المنطقة لتسليم الاشخاص والمضبوطات للجهات المختصة.
 
الجيش: طائرةاستطلاع معادية خرقت الاجواء امس وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 11,40 من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق بيروت وضواحيها وبعبدا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,05 من فوق بلدة علما الشعب".
 
توقيف مطلق النار على مركز للجيش في مشتى حمود وكالات / تمكنت دورية من مديرية عكار الاقليمية في أمن الدولة، من توقيف المدعو (ع.ف.)، بجرم إطلاق النار من سلاح حربي على مركز للجيش اللبناني في محلة البقيعة في مشتى حمود. تم تسليم الموقوف الى المحكمة العسكرية بواسطة الشرطة العسكرية.
 
دهم وتفتيش في أحد احياء بعلبك وتوقيف مطلوبين وضبط اسلحة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: "مساء امس وعلى اثر حصول اطلاق نار في احد احياء مدينة بعلبك، تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة ونفذت عمليات تفتيش ودهم بحثا عن الفاعلين، فأوقفت المدعو أحمد حسن وهبي لمقاومته عناصر الجيش.
 
رسائل أميركية لإسرائيل والإرهاب: الجيش اللبناني خط أحمر الانباء الكويتية / يوسف دياب تنطوي زيارات المسؤولين العسكريين الأميركيين الى لبنان على رسائل بالغة الدلالة تعبر عن أهمية الدعم الأميركي المطلق للبنان في مواجهة الارهاب، الذي هو جزء من استراتيجية واشنطن في تعزيز أمن واستقرار لبنان، وإبقاء هذا البلد آمنا ومحصنا من الحريق المشتعل في محيطه.
 
الجيش: زوارق معادية خرقت المياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أقدمت خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 8,50 والساعة 18,29 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل منطقة رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 388 مترا. تجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.
 
الجيش: احالة موقوف على القضاء المختص لارتباطه بجبهة النصرة وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: "أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو عبدالله محمد أمون لارتباطه بتنظيم جبهة النصرة الإرهابي، ونقله الأموال والمواد الغذائية لمصلحة التنظيم المذكور إلى جرود بلدة عرسال".
 
الجيش: 3 زوارق معادية خرقت امس المياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "خرقت ثلاثة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 13.50 والساعة 14.35 من يوم أمس، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها 390 مترا. وتجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".
 
الجيش: إحالة السوري خالد حسين الدياب لارتباطه بجبهة النصرة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري خالد حسين الدياب، لارتباطه بتنظيم جبهة النصرة الإرهابي، ومشاركته ضمن صفوف هذا التنظيم في الاعتداء على وحدات الجيش خلال أحداث عرسال".
 
انتحاري يفجر نفسه ويصيب 4 عسكريين خلال مداهمة للجيش في عرسال وكالات / نفذ الجيش صباح الجمعة مداهمات واسعة بمخيمات النازحين السوريين في عرسال. وقد فجر انتحاري نفسه خلال مداهمة لفوج المجوقل في مخيم النور شرق عرسال ما ادى الى اصابة 4 عسكريين. وتوافرت معلومات ان انتحاري ثاني فجّر نفسه خلال المداهمات من دون تسجيل اي اصابة في عناصر الجيش، وقُتل مسلحين خلال اشتباك مع القوة المداهمة.
 
الجيش يكشف تفاصيل عملياته في عرسال والتفجيرات الانتحارية! وكالات / صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: "فجر اليوم وأثناء قيام قوّة من الجيش بتفتيش مخيم النور العائد للنازحين السوريين في بلدة عرسال، أقدم انتحاري على تفجير نفسه بواسطة حزام ناسف أمام إحدى الدوريات المداهمة ما أدّى إلى مقتله وإصابة ثلاثة عسكريين بجروح غير خطرة. وفي وقت لاحق أقدم ثلاثة انتحاريين آخرين على تفجير أنفسهم من دون وقوع إصابات في صفوف العسكريين، كما فجّر الإرهابيون عبوة ناسفة، فيما ضبطت قوى الجيش أربع عبوات ناسفة معدّة للتفجير، عمل الخبير العسكري على تفجيرها فوراً في أمكنتها.
 
حبيب: الجيش يقوم بانجازات وكالات / اعتبر النائب خضر حبيب أن الجيش يقوم بانجازات كبيرة وهناك مسؤوليات صعبة تقع على عاتقه في ما خص حماية البلد والسلم الأهلي، مشيرا الى أن الوضع الأمني في لبنان يبقى أفضل بكثير من وضع بعض المناطق المحيطة بنا.
 
جابر: عملية الجيش في عرسال انجاز امني نوعي وكالات / وجه عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر التحية الى الجيش اللبناني على تنفيذه عملية أمنية استباقية في عرسال لوقف اي امكانية للارهابيين من الانتقال من الموصل الى لبنان بعدالهزيمةالتي منيوا بها في الموصل والتي تحررت وعادت الى سيادة العراق".
 
الصراف: تغلغل الإنتحاريين يستدعي تحركاً سريعاً لمعالجة مسألة النزوح جذرياً الميادين / أكد وزير الدفاع يعقوب الصراف أن “الجيش اللبناني يثبت مرة جديدة أنه صمام الأمان لهذا البلد”. وقال، عن العملية التي نفذها الجيش اللبناني اليوم في عرسال: “مرة جديدة نثبت صحة الخيارات التي اتخذناها بالقيام بضربات استباقية للخلايا الإرهابية”
 
قبلان: العملية النوعية في عرسال انجاز اثبت قدرة الجيش على ردع العدوان التكفيري وكالات / هنأ رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الجيش اللبناني على "العملية النوعية التي نفذها في عرسال في انجاز استباقي اثبت قدرة الجيش العالية على ردع العدوان التكفيري بما يكشف حالة التأهب والجهوزية التي يتمتع بها جيشنا الوطني وسهره على حفظ الامن و تجنيب الوطن جرائم ومجازر العصابات التكفيرية لو حصلت لاسمح الله لادخلتنا في كوارث لا تحمد عقباها".
 
الرفاعي: نشكر جهود الجيش على منع انتشار الفكر المتطرف وكالات / شدد النائب كامل الرفاعي على انه لا بد من نظرة واقعية لمخيمات النازحين السوريين تقوم على إدارة هذه المخيمات بطريقة سلمية من خلال خطة للبنى التحتية وايجاد واقع اقتصادي وتأمين ظروف اجتماعية لائقة لمنع الفكر المتطرف والمتطرفين من استغلال الشباب وتجنيدهم.
 
عملية الجيش الاستباقية ستتوسّع لتشمل مختلف التجمّعات السورية الديار / علمت “الديار” أن “العملية الأمنية العسكرية الاستباقية الناجحة التي نفذها الجيش اللبناني في جرود عرسال قبل أيام ضد المنظمات الإرهابية وتحديدا “داعش” و”جبهة النصرة”، لن تتوقف وستتوسع لتشمل مختلف التجمعات السورية على مساحة الاراضي اللبنانية، ولن تلتفت المؤسسة العسكرية “لاصوات النشاز” التي تحاول حماية الارهابيين الذي اثبتت التحقيقات الدامغة والموثقة، انهم يتخذون من مخيمات النزوح ملاذا لتنفيذ عمليات إرهابية كان مخططاً لها أن تستهدف أماكن متفرقة من لبنان من بينها العاصمة.
 
آخر المعلومات عن موقوفي عرسال… والحكومة تبتعد عن لغم اللاجئين النهار / استرعى الانتباه ان أكثر من جهة سياسية ووزارية شككت عبر في امكان فتح ملف النازحين واللاجئين السوريين في جلسة مجلس الوزراء على خلفية العملية الاستباقية التي نفذها الجيش والجدل السياسي الذي تصاعد في موضوع السعي الى اعادة اعداد من النازحين الى سوريا.
 
مداهمات للجيش في حي الشراونة وتوقيف 15 شخصاً من الجنسية السورية MTV / نفذ الجيش اللبناني نفذ مداهمات صباح اليوم في حي الشراونة عند مدخل بعلبك الشمالي بحثا عن مطلوبين، وتم تفكيك كاميرات مراقبة في الحي، وضبط “بيك اب” وأسلحة ومخدرات ودراجات هوائية، واوقف اللبناني علي يوسف جعفر المطلوب بعدة مذكرات توقيف.
 
المطارنة الموارنة نوهوا بالجيش والقوى الامنية: لإقرار الموازنة وتوفير المال لتغطية السلسلة الواجب إقرارها وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الاجتماع الشهري لمجلس المطارنة الموارنة. بعد الاجتماع صدر عن المجتمعين بيان تلاه أمين سر البطريركية الاب رفيق الورشا جاء فيه:
 
الجيش: إخلاء سبيل 15 سورياً من موقوفي عرسال وإحالة 85 آخرين على الأمن العام وكالات / أعلنت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، في بيان، أنه بعد التحقيقات التي أجريت مع عدد من الموقوفين السوريين الذين أوقفوا خلال مداهمة المخيمات في عرسال لغاية تاريخه، تمَّ إخلاء سبيل 15 سورياً لتجولهم على الأراضي اللبنانية بصورة قانونية، فيما أحيل 85 آخرين الى المديرية العامة للأمن العام لتجولهم على الأراضي اللبنانية بصورة غير قانونية.
 
كرم: على المؤسسات الدولية ان تتحمل مسؤولياتها تجاه النازحين وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم أنه يجب على المؤسسات الدولية ان تتحمل مسؤولياتها تجاه النازحين.كرم وفي حديث عبر “صوت لبنان – الضبية”، اشار الى انه على صعيد الموضوع الامني والعسكري يقوم الجيش اللبناني والقوى الامنية بواجباتهما على اكمل وجه، وقد ساهم ذلك بحماية لبنان من الدم ومن التفجيرات الارهابية.
 
مصادر أمنية: عملية عرسال كانت ضد إرهابيين خططوا لعمليات إرهابية الانباء الكويتية / أكدت مصادر أمنية أن عملية عرسال كانت موجهة ضد إرهابيين كانوا يخططون لعمليات ضد أمن لبنان، ولم تكن موجهة ضد النازحين.
 
“الجمهورية” تكشف تقارير الطبيب الشرعي في وفاة الموقوفين الأربعة في عرسال الجمهورية / ربى منذر “قضّ المضاجع” إسمٌ كان جديراً وحده بإرعاب الإرهابيين، هم الذين فتّشوا عن الموت فوجدوه في عقر مخيّماتهم، خاطفاً بعضهم ومهدِّداً البعض الآخر.“قضّ المضاجع”، حربٌ فتحها الجيش على مصراعيها في وجه الإرهابيين وبدلاً من أن يُستقبَل أبطالُه بالزغاريد بعدما خاطروا بحياتهم وأصيب عددٌ منهم إصاباتٍ ستلازمهم مدى العمر، كانت الصاعقة في الحرب الإعلامية التي وُجّهت ضدهم، ليزيدها افتراءً اتهامُهم بقتل 4 من الموقوفين عمداً، متناسين أنّ هناك 5 إرهابيين فجّروا أنفسهم خلال المداهمة ولو قدّر لهم إستكمال إجرامهم لكانوا أوقعوا مجازرَ في حق اللبنانيين.
 
3 قرارات اتهامية بجرائم قتل والانتماء إلى داعش والقتال ضد الجيش وكالات / أصدر قاضي التحقيق العسكري فادي صوان اليوم ثلاثة قرارات اتهامية.فاتهم في القرار الاول ثلاثة اشخاص من آل دندش في جريمة قتل الرقيب اول في قوى الامن الداخلي شادي الحاج واصابة رفيقه اثناء مداهمة في محلة الفنار وتخريب آلية عسكرية سندا الى المواد 549 549/201 و733 عقوبات و72 اسلحة.
 
الحريري قلق من توريط الجيش في المواجهة التي يخوضها “حزب الله” الانباء الكويتية / مقررات قمة العشرين في هامبورغ في ألمانيا ، وخصوصا الهدنة التي اتفق بشأنها في جنوب سوريا بين الجانبين الأميركي والروسي، هل تفرض نفسها على الواقع اللبناني، بعد التجاذبات والانقسامات التي اعترت الحالة الحكومية حول مسألتي التواصل مع النظام السوري ، وحسم معركة جرود عرسال ، اللتين طرحهما “حزب الله”.
 
مصادر عسكرية ردا على التهجم على الجيش: “تحت ضِبني شويعر…” الديار / وهل من انعكاس محتمل للحملة التي تعرض لها الجيش خلال الايام الماضية، على استراتيجيته المعتمدة في محاربة الإرهاب وملاحقة مجموعاته المتغلغلة في بعض مخيمات النازحين السوريين؟
 
كيف ستتعامل طهران مع تفاهم واشنطن – موسكو.. وهل تلجأ إلى الإنتحار؟ الحياة / محمد شقير تترقب الأوساط السياسية في لبنان رد فعل طهران على التفاهم الذي توصل إليه الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين على هامش انعقاد قمة دول العشرين في هامبورغ في ألمانيا ، ويقضي بتطبيق وقف إطلاق النار بدءاً من يوم أمس في سياق دفع مسار التأسيس لمناطق خفض التوتر في سوريا والذي يشمل المنطقة المعروفة بجنوب- غرب سوريا المحاذية لمثلث الحدود السورية مع العراق والأردن والقنيطرة القريبة من الجولان السوري المحتل. وتسأل ما إذا كان في مقدورها خرق مثل هذا التفاهم الذي يصنف في خانة توفير الضمانات لكل من الأردن وإسرائيل بتحييدهما عن النيران المشتعلة داخل أكثر من محافظة في سوريا .
 
جابر: عمالقة جيشنا البطل ليسوا بحاجة الى اي عتب ولوم او نصيحة وكالات / أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ياسين جابر في تصريح اليوم ان "الاستقرار والامن والامان الذي تعيشه مناطقنا اللبنانية والجنوبية على وجه التحديد انما يعود الفضل فيه للجيش اللبناني الذي ينتشر على كافة الحدود من الجنوب الى الشمال والشرق، يحمي الدور والساحات ويحقق الانجازات في الميادين وله من الجنوب المقاوم ألف تحية ووردة ولقيادته المقدامة الشجاعة التي تتحلى بالبأس والشجاعة والاقدام في مواجهة الارهابيين".
 
حبيش زار العسكريين الجرحى من ابناء عكار المصابين في عرسال وكالات / زار النائب هادي حبيش العسكريين ال3 الجرحى من ابناء عكار والذين أصيبوا في عرسال مؤخرا، وذلك للاطمئنان إلى صحتهم، ومتمنيا لهم الشفاء العاجل.
 
الجيش: احالة 20 موقوفا من موقوفي عرسال الى القضاء وتسليم 152 الى الامن العام واخلاء 23 آخرين وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "إلحاقا لبياناتها السابقة وبناء على إشارة القضاء المختص، أحالت مديرية المخابرات بتاريخه على هذا القضاء، دفعة جديدة من الأشخاص الذين تم توقيفهم خلال دهم قوى الجيش بعض مخيمات النازحين السوريين في عرسال، ليصبح العدد 20 موقوفا لتورطهم في الأعمال الإرهابية، و152 موقوفا سلموا الى المديرية العامة للأمن العام لتجولهم داخل الاراضي اللبنانية بصورة غير قانونية، فيما أخلي سبيل 23 آخرين لعدم ثبوت ارتكابهم جرائم أو مخالفات".
 
الاتحاد العمالي حيا الجيش على عملية عرسال: لانصاف العسكريين وقوى الأمن بالسلسلة وكالات / توجه الاتحاد العمالي العام في بيان اليوم، الى "الجيش الوطني بالتحية والتقدير"، داعيا الى "وقفة إجلال لشهدائه وجرحاه"، محييا "قيادته وضباطه وكافة رتبائه وأفراده، على "العملية البطولية التي قام بها في عرسال"، داعيا "جميع اللبنانيين قاطبة للالتفاف حوله وحول القوى الأمنية المولجة بالحفاظ على أمنهم وأمانهم وأرضهم"، مستنكرا "مواقف بعض المتربصين شرا به"، مطالبا "بوقف الحملات الإعلامية المغرضة من بعض الجهات والأفراد التي لا هم لها سوى المساس بالوطن والمواطن فضلا عن مؤسسة الجيش اللبناني".
 
الحريري استقبل الصراف وقائد الجيش: دعمنا للمؤسسة العسكرية كامل والتشكيك بتحقيق تجريه قيادتها أمر مرفوض وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزاف عون، وكان عرض للاوضاع الامنية في ضوء التدابير التي ينفذها الجيش اللبناني في مختلف المناطق.
 
مصادر عسكرية: المسؤول عن اي تجاوزات يخضع للمساءلة الانباء / تقول مصادر عسكرية لـ”الأنباء” إنه إذا تبين لقيادة الجيش ان هناك تجاوزات حصلت أثناء المداهمات او التحقيقات، فإن المسؤول عنها يخضع للمساءلة حتما.
 
لا حسم عسكرياً في عرسال بانتظار الضوء الأخضر الأميركي النهار الكويتية / أكّدت مصادر لـ”النهار” الكويتية أن الحديث عن اقتراب موعد معركة الحسم في عرسال مبالغ فيه، خصوصاً أن رئيس الحكومة سعد الحريري لن يرضى بالحسم العسكري لتطهير المنطقة من الارهابيين بسبب حرصه على سلامة وأمن المدنيّين من النازحين ورفضه الخلط بين النازحين والارهابيين،
 
مصادر متابعة: معركة جرود عرسال ستبدأ قبل منتصف تموز إلا إذا.. الجريدة الكويتية / قالت مصادر متابعة، الاثنين، إن “معركة جرود عرسال ستبدأ في أي لحظة قبل منتصف الشهر الحالي، إلّا في حال حصول تقدم مفاجئ في مفاوضات اللحظات الأخيرة”.
 
الحريري يُهدّئ التوتر السياسي ويحتوي المناخات السلبية إزاء الجيش الراي الكويتية / كمَن يسير “بين الألغام”، أخذ رئيس الحكومة سعد الحريري على عاتقه احتواء المناخات السلبية التي سادتْ في أعقاب العملية العسكرية للجيش اللبناني في عددٍ من مخيّمات عرسال وعلامات الاستفهام التي أثيرتْ حول ملابسات وفاة 4 سوريين من الذين أوقفوا فيها، وأيضاً “معركة إنهاء” وجود المجموعات العسكرية في جرود عرسال التي اعتُبرت إعلامياً بمثابة “اتُخذ القرار فيها مع وقف التنفيذ” من قِبل “حزب الله” وجيش النظام السوري.
 
“حزب الله” يعمل على شق علاقة الجيش بسنّة لبنان العرب اللندنية / يحاول حزب الله دق إسفين في العلاقة بين الجيش والشارع السني في لبنان، ترجم في تصريحات قياداته الموحية بأن هناك حملة ممنهجة تستهدف المؤسسة العسكرية، وتركيز وسائل إعلامية مقربة من الحزب على تصريحات لمسؤولين انتقدوا طريقة التعاطي الأمني مع النازحين السوريين.
 
الصراف: البحث مع الحريري تناول كل ما له علاقة بالجيش اللواء / عبّر وزير الدفاع يعقوب الصرّاف لـ”اللواء” عن ارتياحه للاجتماع مع رئيس الحكومة سعد الحريري، مؤكداً أنه كان ممتازاً خلافاً لكل الجو المثار عن وجود خلافات بين السياسيين في البلد، وانه لا يمكن التشكيك لحظة بالدعم السياسي المطلق للجيش وبالتزام الجميع بالقانون.
 
جابر نوه بعملية الجيش في عرسال: انجاز جديد في مواجهة الارهاب والارهابيين وكالات / وه عضو "كتلة التنمية والتحرير> النائب ياسين جابر بعملية مخابرات الجيش اليوم في عرسال والتي تمكنت خلالها من الوصول الى الرأس المدبر لتفجيرات القاع .
 
يسعى إلى تهدئة السجالات قبيل زيارته واشنطن: الحريري يحذّر من تكرار أحداث صيدا في عرسال الانباء الكويتية / تحول الإجتماع بين رئيس الحكومة سعد الحريري وقائد الجيش العماد جوزيف عون اول من امس، من استدعاء للقائد الى دعوة له ولوزير الدفاع يعقوب الصراف ، بدد خلالها رئيس الحكومة الغموض، مؤكدا دعمه الواضح للجيش، الذي قال انه قام بعملية ناجحة جدا وكبيرة جدا، ولو انه لم يقم بها لكانت هناك اليوم مشكلة كبيرة في البلد، لأن تلك العبوات كانت موجهة لتفجير لبنان.
 
موقف بارز في مجلس الوزراء اليوم يؤكد الدعم المطلق للجيش وسائر الأجهزة السياسة الكويتية / تشكل جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم مناسبة للمكونات الوزارية والسياسية لتأكيد دعمها للجيش ، فيما يقوم به من إجراءات ميدانية لمواجهة الإرهاب في جرود عرسال ، بعد رسالة التأييد التي عبّر عنها رئيس الحكومة سعد الحريري بعد لقائه الأخير بقائد الجيش العماد جوزيف عون، ما عكس بوضوح حرص رئيس الوزراء على إزالة أي التباس في موقفه من الإجراءات التي تتخذها المؤسسة العسكرية في جرود عرسال ضد الإرهابيين الذين يحاولون زعزعة الاستقرار في لبنان واستخدام مخيمات النازحين منطلقاً لضرب الساحة اللبنانية.
 
هكذا نفذت مخابرات الجيش عملية عرسال الأخيرة الجريدة الكويتية, الجمهورية / نهاية الشهر الماضي، أقدمت قوة من مديرية المخابرات فجر أمس، على دهم مجموعة إرهابية موجودة في بلدة عرسال ، كانت تعد لتنفيذ عمليات إرهابية . ولدى محاولة أفراد المجموعة الإرهابية مقاومة القوة المداهمة، تصدى لهم عناصر دورية مخابرات الجيش مما أدى إلى مقتل الإرهابيَين السوريَين ياسر الغاوي، الرأس المدبر لعملية التفجير التي حصلت في رأس بعلبك في أبريل الماضي وعاطف الجارودي وتوقيف ثلاثة آخرين، كما تم ضبط 7 عبوات معدة للتفجير وحزام ناسف و50 كلغ من المواد المستخدمة في تصنيع المتفجرات، إضافة إلى كمية من الرمانات اليدوية والصواعق.
 
خشية من مخطط لـ”حزب الله” لحشر الجيش في جرود عرسال الانباء الكويتية / شغل “الإنذار الأخير” الذي أطلقه الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله الى المسلحين في جرود عرسال اللبنانية بالدخول في تسوية قبل بدء الهجوم عليهم، الوضع الحكومي مرة أخرى، في ضوء ما شكله هذا الإنذار من أمر عمليات يكرس وجود قرار الحرب والسلم في لبنان خارج نطاق الدولة ومؤسساتها، وتضمنه ردا مباشرا على كلام رئيس الحكومة سعد الحريري لقائد الجيش العماد جوزيف عون الذي رفض بشدة خوض “حزب الله” معركة في جرود عرسال ، أو استدراج الجيش الى التورط في مثل هذه المعركة.
 
مصادر “المستقبل”: نصرالله ينصّب نفسه مرشدا على لبنان ويسعى لتوريط الجيش السياسة الكويتية / إعتبرت مصادر نيابية في تيار “المستقبل”، أن الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله نصّب نفسه مرة جديدة ولياً مرشداً على لبنان ، من خلال خريطة الطريق التي يضعها في كل إطلالاته، بحيث أنه كان واضحاً هذه المرة بإعلانه الإستعداد لبدء معركة جرود عرسال ضد الإرهابيين ، إذا لم يبادروا إلى الدخول في تسوية تخرجهم من هذه المنطقة، وإلا فإن الحسم العسكري سيكون الخيار الوحيد.
 
عرسال وجرودها إلى المعركة في أقل من أسبوع.. والخوف من الإرتدادات على الداخل الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش تحبس بيروت أنفاسها مع العدّ التنازلي لمعركة عرسال وجرودها، على الحدود الشرقية المتاخمة لسورية، وسط معلومات خاصة لصحيفة “الراي” الكويتية، عن أن “الساعة الصفر” للهجوم الذي أعدّ له “حزب الله” وجيش النظام السوري ، وبـ”مواكبةِ” الجيش اللبناني لقفْل آخر “دفرسوار” على الحدود الشرقية والشمالية بين لبنان وسوريا ، ستكون في أقل من أسبوع.
 
حوري: عودة اللاجئين مرحب بها ومواجهة الارهاب مسؤولية الجيش حصرا وكالات / اعتبر عضو "كتلة المستقبل النيابية" النائب عمار حوري، في حديث لـ"إذاعة الفجر"، إن أي عودة للاشقاء السوريين الموجودين في لبنان الى ديارهم آمنين، هو أمر مرحب به من كل الكتل السياسية".
 
تعاظُم المخاوف في عرسال من “جرّها” إلى “معركة الجرود” الراي / يُطِلق “حزب الله” في غضون أيام معدودة حَمْلته العسكرية في منطقة عرسال اللبنانية وجرودها المترامية على الحدود الشرقية مع سورية، في تَطوُّرٍ يُخشى معه انفجار واحدةٍ من “كراتِ النار” الشبيهة بما يجري في المنطقة، رغم معاندة لبنان ومنذ العام 2011 الانزلاق الى الحرائق المشتعلة في أكثر من ساحة.
 
“حزب الله” أخذ قراره بالحسم مخافة تحوّل الحدود إلى واقع يصعب التعامل معه / توقفت مراجع أمنية عند مضمون الكلام الدقيق والمدروس للأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله في إطلالته الأخيرة، وتأكيده الجازم بأنه لن يتحدث بعد اليوم عما يحصل في منطقة جرود عرسال، لا من قريب ولا من بعيد، ورأت فيه رسالة واضحة الأهداف برسم الحكومة اللبنانية المترددة في حسم الأمور المضطربة، في هذه البقعة الجغرافية من الحدود اللبنانية-السورية التي لم يعرف سكانها الأمن والأمان منذ اندلاع الحرب السورية
 
جبور: خلافنا مع “حزب الله” في الاستراتيجيا والجيش فقط يحمي لبنان وكالات / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور أن “هناك خلافاً بين “القوات” و”حزب الله” في الاستراتيجيا والرؤية للبنان ولوظيفة هذا الوطن ولموضوع سلاح “حزب الله”، فوفق رؤيتنا الجيش اللبناني هو فقط من يحمي لبنان ولا نعترف بأي طرف آخر يقوم بهذا الدور”، لافتاً الى أنه لا إمكان لنصل و”حزب الله” الى مساحة مشتركة استراتيجياً فالخلاف على هذا الصعيد كبير جداً.
 
مصدر عسكري: ثمة من يُحضّر لمعركة عرسال مع ترك مجال للتسويات الانباء الكويتية / جدد قائد الجيش العماد جوزيف عون التطمين الى ان الاوضاع الامنية في لبنان هي في افضل حالاتها، وان معنويات الارهابيين اصبحت في الحضيض نتيجة العمليات الاستباقية والضربات الموجعة التي يسددها الجيش، مشددا على ان ما يميز الجيش في عملياته العسكرية هو التزامه التام بمبادئ القانون الدولي الانساني، ولاسيما الحرص على أرواح المواطنين والمقيمين الابرياء.
 
قلق اميركي من عملية عسكرية للجيش في عرسال تخدم إيران العرب اللندنية / كشفت مصادر سياسية لبنانية أن كلام قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أمام كبار الضباط في لقاء عقده معهم الأحد يستهدف تأكيد انضباط الجيش والتزامه بتعليمات السلطة السياسية ممثلة بمجلس الوزراء.
 
محامو الاحرار حذروا من المسّ بمعنويّات وقدسيّة المؤسَّسة العسكريّة احرارنيوز / حذرت هيئة المحامين في حزب الوطنيين الاحرار من المسّ بمعنويّات وقدسيّة المؤسَّسة العسكريّة أو الانتقاص من هيبة ودور الجيش اللبناني الذي كان ولا يزال يُشكّل صمّام الأمان والحصن الأخير للسيادة والعزّة الوطنيّة . محامو الاحرار وفي بيان لهم وضًحوا أنّ المواد 383 إلى 388 من قانون العقوبات تفرض عقوبة زاجرة تصل إلى حدود الحبس لمدّة سنة لمَن يُقدِم على التحقير أو الذمّ أو القدح بحقّ الهيئات المُنظّمة والجيش والإدارات العامّة مع معاقبة كلّ شريك أو مُحرِّض أو مُتدخِّل على ارتكاب مثل هذه الجرائم،
 
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في حقل عيون السيمان وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: "بتواريخ 18 و20 و25 و27/7/2017 اعتبارا من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 18,00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
 
الرفاعي: معركة جرود عرسال حتمية ومفصلية والكرة في ملعب المسلحين السياسة الكويتية / في سياق التحضيرات اللوجيستية التي يقوم بها الجيش اللبناني إستعداداً لمعركته المرتقبة مع المسلحين المتواجدين في منطقة جرود عرسال ورأس بعلبك والتي يتوقع لها أن تكون حاسمة، بما يسمح بعودة مجموعات كبيرة من اللاجئين السوريين إلى قراهم في منطقة القلمون السورية والقرى المحيطة بها، قبل فصل الشتاء، وبانتظار تحديد ساعة الصفر للبدء بهذا الهجوم الذي سبق للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله الإشارة إليه في خطابه الأخير، أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب كامل الرفاعي حتمية هذه المعركة التي وصفها بـ”المفصلية”.
 
القصة الكاملة لعملية 30 حزيران الجمهورية / ناصر شرارة بقيَ قيد المعالجة من الجنود اللبنانيين الذين جرِحوا خلال مداهمة فوج المجوقل لمخيّمي النازحين السوريين (النور والقارية) في عرسال يوم 30 حزيران الماضي، ثلاثة جنود، وينتظر أطبّاؤهم مرورَ الوقت المطلوب طبّياً، للتأكّد من عدم تضرّرِ بصرِهم بشكل كامل.تُسطّر قصة إصابة أحد هؤلاء الجنود الثلاثة ملحمة فداء وشرف. فمع وصول دورية من الجيش لتفتيش إحدى الخيَم، وجدت إرهابياً زنَّر نفسَه بحزام ناسف، واحتجز اسرتَه كدرعٍ بشري.
 
الجيش: زورق معاد خرق المياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة امس وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 18.33 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 314 مترا ولمدة دقيقتين. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.
 
الخميس الموعد المبدئي لمعركة جرود عرسال الانباء الكويتية / معركة جرود عرسال واقعة، الجيش اللبناني يلتزم الجانب اللبناني من الجرود، في حين ان “حزب الله” والجيش السوري سيتحركان من الجانب السوري.
 
مصادر امنية: مخاوف من تحول عرسال إلى موصل لبنانية الانباء الكويتية / ذكرت مصادر امنية لـ”الأنباء” ان الدولة اللبنانية ليست طرفا في معركة جرود عرسال لكن تبعاتها سترتد على الداخل اللبناني، خصوصا ان “حزب الله” سيشن هجومه من الداخل السوري، ما يضطر المسلحين الى الانسحاب تجاه الاراضي اللبنانية وتحديدا بلدة عرسال التي تحتضن نحو 100 الف نازح سوري عدا سكانها الأربعين ألفا، وهنا سيكون الجيش مجبرا على التصدي لهم، وسيكون عليه مواجهة مجموعات تخوض معركة حياة او موت، بعدما اقفلت في وجهها السبل، ما قد يحول عرسال الى موصل او رقة وربما تسللت هذه الجماعات الى بلدات بقاعية اخرى، ما يستدرج لبنان الى قلب المعركة الأممية المشتعلة في الشرق الاوسط.
 
قاطيشا: دور الجيش حماية الأرض اللبنانية ومنع تسلل الإرهابيين القبس / تطرح تساؤلات عن دور الجيش اللبناني في معركة جرود عرسال وهل سيقتصر على المساندة أم إنه سيخوض المعركة من الجانب اللبناني، بينما يخوضها “حزب الله” من الداخل السوري لمحاصرة المسلحين ومنع تمددهم إلى البلدات المحاذية للحدود الشرقية؟
 
“غبار” الاستعداد لمعركة عرسال لفّ “جلسة السلسلة” في البرلمان الراي الكويتية / لفّ “غبار” الاستعدادات المتواصلة عند سلسلة جبال لبنان الشرقية لإطلاق “حزب الله” بمؤازرة الجيش السوري معركة جرود عرسال، اليوم الأوّل من الجلسة التشريعية للبرلمان وكاد أن يحجب المداولات “الحساسة” حول ملف سلسلة الرتب والرواتب للأساتذة وموظّفي القطاع العام والعسكريين، والذي سار “على حافة” تحذيراتٍ من تبعاتٍ مالية لأعبائه تهدّد بانهيارٍ مالي أو بـ“خرابٍ عجزتْ عن فعله اسرائيل في عدوان يوليو 2006”.
 
مصادر أمنية: مخاوف من إشعال أطراف مشبوهة الفتنة بين اللبنانيين والسوريين السياسة الكويتية / حذرت مصادر أمنية عبر “السياسة”، من مغبة تطور الإشكالات بين لبنانيين وسوريين في عدد من المناطق التي تتواجد فيها مخيمات للاجئين، في ظل الاحتقان المتزايد بين اللبنانيين والسوريين بسبب قضية اللاجئين، ما يثير المخاوف من دخول أطراف مشبوهة على الخط لإشعال فتيل فتنة بين الجانبين
 
الحريري ضد عملية عسكرية بعرسال وفق أجندة “حزب الله” العرب اللندنية / رجّحت مصادر سياسية لبنانية شن الجيش اللبناني عملية عسكرية محدودة ومدروسة بدقة تستهدف إرهابيين سوريين ضمن ضوابط واضحة في بلدة عرسال الواقعة على الحدود اللبنانية السورية.
 
الجيش: لا تنسيق مع النظام السوري و”حزب الله” الجمهورية / ربى منذر يؤكّد الجيش اللبناني الاستعداد التام لكلّ الاحتمالات في عرسال، فالجهوزية تامّة، وحماية المدنيين اللبنانيين والسوريين أولوية، أمّا التنسيق مع الجيش السوري و”حزب الله” فغير موجود، حسبما تؤكّد المصادر الأمنية.
 
أوساط وزارية: الجيش انجز قبل مدة دراسة شاملة عن الاوضاع في عرسال وجرودها الديار / حضر ملف جرود عرسال، والنقاش حول دور الجيش ازاء التطورات العسكرية المرتقبة، وبعيدا عن “المناكفات” الاستعراضية من قبل بعض النواب، فان موقف رئيس الحكومة سعد الحريري كان لافتا لجهة الاعلان عن وجود تغطية حكومية لقيام المؤسسة العسكرية بعملية “محدودة” في عرسال… هذا الموقف استوقف اوساط وزارية بارزة كشفت عبر “الديار” عن خلفيات هذا التحول العلني والواضح في موقف رئيس تيار المستقبل من ملف على درجة كبيرة من الحساسية على الصعيد الداخلي والخارجي.
 
مصادر أمنية: مع انطلاق المعركة ستكون الجرود “منطقة عمليات عسكرية” الاخبار / أكدت مصادر أمنية لـ”الأخبار” أنه مع انطلاق المعركة ستكون الجرود “منطقة عمليات عسكرية”، ويحظر فيها التجوال والتنقل بالآليات على اختلافها.وكان مسؤولون أمنيون قد “اقترحوا” على بعض المواطنين من أبناء عرسال إبعاد آلياتهم عن الجرود.
 
مخابرات الجيش تسلمت متهمًا من القوة المشتركة في عين الحلوة وكالات / سلّمت القوة المشتركة في مخيم عين الحلوة اللبناني مصطفى.ر من منطقة حي التعمير إلى مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب وذلك عند الحاجز العسكري لجهة مستشفى صيدا الحكومي، بتهمة تعاطي المخدرات، التي ضبط فيها متلبسا.
 
مراجع تضغط لتأجيل معركة جرود عرسال.. وزيارة الحريري الأميركية مستهدفة الانباء الكويتية / تمارس مراجع لبنانية سياسية ضغوطات لتأجيل معركة جرود عرسال التي يتحضر لها “حزب الله” وجيش النظام السوري اعتبارا من اليوم الخميس، تجنبا لحسمها قبل وصول رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن حيث قد يكون للأميركيين إستقبال مختلف له.
 
الجيش يستعد للمعركة ويحشد 4 آلاف جندي على تخوم عرسال الجريدة الكويتية, المستقبل, صحيفة الجمهورية / توحي كل المعطيات الميدانية والسياسية بقرب اندلاع معركة عرسال خلال الأيام القليلة المقبلة. فبعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري أن “الجيش سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال ، والحكومة تعطيه الحرية لمعالجة هذا الأمر”، برزت، أمس، زيارة قائد الجيش العماد جوزيف عون وحدات الجيش المتمركزة في جرود السلسلة الشرقية في بريتال حتى أطراف جرود نحلة وعرسال .
 
ملف الفوعة وكفريا السوريتيْن على خط معركة عرسال الراي الكويتية / يبدو لبنان الآن وكأنه “خلية أزمة” يختلط فيها الاقتصادي – المالي بالأمني والديبلوماسي وسط تحرياتٍ كثيفة عن مكانة بيروت وحدود الانعكاسات عليها في لحظة “البيع والشراء” بين الولايات المتحدة وروسيا في سورية ومناطق النفوذ على ساحاتها، وليس أدل على ذلك من وقف واشنطن برنامج تدريب الـ”سي آي اي” لمعارضين سوريين بعد تعهد موسكو إبعاد إيران وميليشياتها عن جنوب غربي سوريا.
 
مصدر عسكري لبناني: الجيش سيحمي المناطق الخاضعة لسيطرته في عرسال الحياة / تكثّفت الضغوط العسكرية على مواقع المسلحين في الجرود عبر غارات الطيران السوري النظامي، فيما أعلن مساء أمس أن “حزب الله” قصف هذه المواقع بالمدفعية، وأكد مصدر عسكري لبناني لـ”الحياة” أن الحزب أنجز حشد عدد كبير من مقاتليه في المناطق المحيطة بالجرود، خصوصاً من الجهة السورية بالتنسيق مع الجيش السوري.
 
كنعان والاطرش اعترفا برصد تحركات الجيش في عرسال لتنفيذ اعتداءات ضده الاخبار / علمت “الأخبار” أن الموقوفَين اللذين أوقفهما الجيش أول من أمس، وهما عبد المالك كنعان (ملقبّ بأبو أنس جامع) وخضر الأطرش، اعترفا بأنهما كانا يعملان على رصد تحرّكات الجيش في عرسال وإعطاء إحداثيات عن مواقع عسكرية لإرهابيين بغية تنفيذ اعتداءات على مواقع الجيش تنطلق من مخيّمات النازحين، لإحداث فتنة بين الجيش والمدنيين. واعترف الموقوفان بأنهما سلّما ثلاثة أحزمة ناسفة لإرهابيين يختبئون داخل مخيّمين بغية تفجير أنفسهم بالجيش.
 
إنقاذ العالقين في وادي الحمام وكالات / نجحت عمليات الانقاذ في انقاذ الشابين محمود أحمد سيف وأحمد محمد سيف، اللذين كانا عالقين في وادي الحمام الواقع بين بلدتي بقرصونا ونمرين في أعالي جرود الضنية.
 
“حزب الله” يبطئ هجومه في “الجرود” ومخاوف من حرب استنزاف الانباء الكويتية / يبدو من مجمل المعطيات المتوافرة ان معركة حزب الله والجيش السوري ضد مسلحي النصرة وداعش في جرود عرسال ورأس بعلبك تتطلب وقتا اطول من المتوقع، وأن الحسم المرتقب، قبل لقاء الرئيس الأميركي ترامب لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الثلثاء مازال بعيد المنال بحكم الطبيعة الوعرة والمعقدة في الجرود، خصوصا تلك التي يتحصن بها “داعش” المتروكة في حسابات الحزب.
 
مصدر وزاري عوني: لا تداعيات سلبية لمعارك الجرود اللواء / استبعد مصدر وزاري عوني لـ”اللواء” ان يكون لمعارك الجرود تداعيات سلبية، لا سيما على زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى واشنطن أو على الوضع الداخلي، والتماسك الحكومي.
 
مصدر أمني: الجيش ما زال يترصّد أيّ تحرّكات مشبوهة في اتّجاه مواقعه في عرسال الجمهورية / أكّد مصدر أمني لـ”الجمهورية” أنّ “الجيش ما زال يترصّد أيّ تحرّكات مشبوهة في اتّجاه مواقعه ويقصف المسلحين الذين يقتربون من عرسال”، لافتاً الى أنّ “الجيش دخل الأحد مع الصليب الأحمر الى مخيمات وادي حميد حيث نَقلوا عدداً من النساء والأطفال والجرحى الى بلدة عرسال، تحت إشراف مندوب الأمم المتحدة، كما أنّ الصليب الأحمر وبالتعاون مع الجيش أدخَل بعض المساعدات الى مخيمات عرسال”. وأشار الى أنّ “قوّة من مخابرات الجيش نفّذت صباح الأحد عملية أوقفَت فيها أحد تجّار الأسلحة الذي كان يُزوّد “داعش”.
 
مصدر عسكري: مدفعية الجيش استهدفت مجموعة من المسلحين حاولت التسلل الحياة / أكد مصدر عسكري لـ“الحياة” أن “مدفعية الجيش اللبناني استهدفت صباح الأحد، مجموعة من المسلحين في ضهر الصفا كانت تحاول التسلل إلى مراكزه في عرسال”، وبث أحد التلفزيونات صورة قذيفة من عيار 155 أطلقها الجيش على موقع لـ“النصرة” كتب عليها: “من أبطال الجيش اللبناني إلى أمهات وعائلات الشهداء”.
 
توقيت إقليمي مدروس لمعركة جرود عرسال الحياة / تظلل معركة جرود عرسال بين “حزب الله” ومسلحي “جبهة النصرة” (فتح الشام) ومنظمات سورية مسلحة أخرى انطباعات كثيرة على الصعيد اللبناني الداخلي ولدى المتابعين للأبعاد الخارجية لهدف التخلص من وجود هؤلاء المسلحين في جرود متداخلة الحدود بين لبنان وسورية في منطقة القلمون السورية.
 
مصدر عسكري: استخبارات الجيش أوقفت خضر الفليطي للعمل لـ”داعش” الحياة / علمت “الحياة” من “اتحاد الجمعيات الإغاثية” أن دفعة من الجرحى التابعين لـ“سرايا أهل الشام” دخلت أمس إلى مستشفى الرحمة بمساعدة الاتحاد، بعضهم حالاته خطرة. وتبين أن اثنين بترت ساقهما وواحد بترت يده ورابع أصيب بشظايا.
 
“إنتصارات”.. خاسرة! المستقبل / علي نون يذوب «حزب الله» في الانتماء (أو التبعيّة) لإيران، ولا يترك شيئاً يعتب عليه خارج هذه السردية.. لكنه (من غير قصد!) يأخذ من رعاته في طهران التركيبة الغريبة القائلة بالانتصار في معارك متفرّقة وخسارة الحرب في الإجمال!
 
الجيش والصليب الأحمر سهلا دخول 79 شخصا من نساء واطفال من المخيمات في وادي حميد الى داخل عرسال وكالات / الجيش أقدم بالتعاون مع الصليب الاحمر على تسهيل دخول 79 شخصا من النساء والاطفال من المخيمات في وادي حميد في جرود عرسال الى داخل البلدة.
 
المستقبل: نرفض أن يتخذ الآخرون من محاربة الارهاب سبيلا لتجاوز الدولة والتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية وكالات / صدر عن "تيار المستقبل"، البيان الآتي: "اذا كانت أبواق السفاهة والتحريض والتخوين الموالية لـ"حزب الله"، تعتبر المعارك الدائرة في جرود السلسلة الشرقية، فرصة لاضفاء الشرعية الوطنية على مشاركة الحزب في الحرب السورية، وسائر الحروب التي يشارك فيها في لبنان والخارج، فإننا في "تيار المستقبل" لن نقع في هذه الخطيئة الوطنية، مهما بلغ حجم التهديدات والرسائل المكتوبة والمتلفزة التي تهدد المعترضين على سياسات حزب الله بالقتل والابادة والملاحقة.
 
وهبي تمنى ان تبقى عرسال في حضن الشرعية اللبنانية: زيارة الحريري الى واشنطن تؤكد أن موقع لبنان مهم ويحظى بالدعم والتأييد وكالات / تمنى نائب البقاع الغربي الدكتور أمين وهبي، في حديث الى "اذاعة الشرق"، على الجيش اللبناني حماية منطقة عرسال التي يشرف عليها وأن تبقى في حضن الشرعية اللبنانية".ورأى "ان حزب الله يسعى في هذه المعركة إلى تحقيق نقاط لمصلحته"، وقال: "بالنسبة لنا كلبنانيين، لا سلاح "حزب الله" ولا النصرة يطمئننا، وما يطمئننا هو سلامة المواطنين اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية في كنف الشرعية".
 
لقاء سيدة الجبل: لنشر الجيش على الحدود مع سوريا بمؤازرة دولية وكالات / اعتبر "لقاء سيدة الجبل"، في بيان اصدره اثر اجتماعه الأسبوعي، "ان خضوع أحزاب السلطة وأهلها لإرادة "حزب الله" مقابل مكاسب خاصة لا يعطي هذا الحزب شرعية للأعمال العسكرية التي يقدم عليها داخل لبنان وخارجه، كما أن التضليل الإعلامي الذي يمارس على الرأي العام من خلال تقديم الحزب على أنه حامي لبنان ويضحي من أجله، بهدف استثمار تضحياته لاحقا بمكاسب سلطوية، لا يعطيه شرعية شعبية أيضا".
 
الجيش: 3 طائرات استطلاع اسرائيلية معادية خرقت الاجواء الوطنية وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: " خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي عند الساعة 14,20 من يوم امس، الاجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 19,30 من فوق بلدة علما الشعب.
 
عشائر وعائلات بعلبك الهرمل: لدعم الجيش في حربه ضد الارهاب وكالات / ناشد اللقاء التشاوري الوطني لعشائر وعائلات بعلبك الهرمل، في بيان اليوم، الأهالي "الوقوف صفا واحدا في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها لبنان، وترسيخ اواصر المحبة والعيش المشترك بين القرى المجاورة وبلدة عرسال، التي لطالما قاومت ضد الاحتلال الصهيوني وقدمت الشهداء في سبيل الوطن"، داعيا الى "تضافر الجهود والوقوف في وجه الفتن التي يسعى الاعداء لبثها بين اهلنا ومنطقتنا". وطالب الجميع "بتحمل المسؤولية والتحلي بالحكمة وبذل الجهد للحفاظ على خصوصية المنطقة بعائلاتها وعشائرها".
 
الاتحاد العمالي: معركة جرود عرسال لا تقل أهمية عن معركة التحرير وكالات / عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعا استثنائيا برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء. وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن الهيئة البيان الآتي:
 
اجراءات للجيش في المواقع المواجهة لوادي حميد وحزب الله يقصف مستشفى مسلحي النصرة الميداني وكالات / الجيش اللبناني يعزز اجراءته الامنية في المواقع المواجهة لوادي حميد بعد رصد عمليات فرار مسلحي النصرة الارهابيين من العجرم باتجاه الملاهي.من جهته، حزب الله يقوم بقصف صاروخي باتجاه المستشفى الميداني لمسلحي النصرة في داخل وادي حميد في الجرود. وأفيد عن اصابات مباشرة في صفوفهم.
 
قيادي كبير في “حزب الله”: نستطيع أن نقول إن الحسم قد تمّ الجمهورية / قال قيادي كبير في “حزب الله”: “نستطيع أن نقول إن الحسم قد تمّ ، والتحضيراتُ لجولاتٍ لوسائل الإعلام في المنطقة المحرّرة ستبدأ اعتباراً من اليوم، لكن مع هذا الحسم فإنّ المعركة لا تنتهي هنا، بل ستُستكمل قريباً جداً في الجانب الآخر من الجرود، أي الذي يحتلّه إرهابيّو “داعش” الذين باتوا أمام واحد من ثلاثة خيارات: إمّا أن يستسلموا أو يهربوا أو يُقتلوا، نحن ماضون في تحرير المنطقة وتنظيفها من أيّ أثر للإرهابيين”.
 
الجيش: مقتل مسلح وجرح آخر في دهم مطلوب إرهابي في عرسال وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: "بتاريخه الساعة 13.30، وفي بلدة عرسال - محلة الجمالة، وأثناء قيام دورية من الجيش بدهم أحد المطلوبين المنتمين إلى أحد التنظيمات الإرهابية، وعند لجوئه إلى أحد المخيمات، قامت مجموعة مسلحة من داخل المخيم بإطلاق النار على الدورية التي ردت بالمثل على مصادر النيران، مما أدى إلى مقتل أحد المسلحين وجرح آخر".
 
الجيش عزز إجراءته في محيط عرسال لمنع تسلل المسلحين من الجرود وكالات / الجيش عزز إجراءته في محيط عرسال لمنع تسلل المسلحين من الجرود إلى مخيمات النازحين وداخل البلدة، بعد عمليات القصف المدفعي والصاروخي لعناصر "حزب الله" خلال ملاحقة مسلحي "جبهة النصرة". وسير دوريات في تلال السلسلة الشرقية منعا لأي تسلل نحو الداخل اللبناني.
 
أبو مالك التلي غيّر مظهره… والجيش بالمرصاد الديار / ميشال نصر على وقع تقدم وحدات حزب الله في الجرود يتابع الجيش اللبناني القيام بدوره وفقا لامر العمليات الصادر عن قيادة الجيش، حيث تواصل الوحدات العسكرية المنتشرة على طول الجبهة التعامل مع الاوضاع الميدانية المستجدة بالشكل المناسب تأمينا لحماية المدنيين اللبنانيين والنازحين السوريين داخل عرسال.
 
ما بعد معركة عرسال الجمهورية / اسعد بشارة ما بعد معركة عرسال لن يكون كما قبلها، فالخطوط العريضة للتسوية الرئاسية التي أدّت الى انتخاب الرئيس ميشال عون بدأت تظهر على شكل هوية سلطة جديدة واضحة المعالم للمرة الاولى منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري عام 2005.
 
برّي: لدعم المعركة ضد إرهاب يهدّدنا جميعاً الجمهورية / استغرَب رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوّاره الاصواتَ التي تصدر عن بعض القوى السياسية اعتراضاً على العملية التي ينفّذها «حزب الله» في جرود عرسال ضد المجموعات الارهابية، مقدّراً في هذا السياق موقفَ رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط واعتباره المنطقة محتلة.
 
“حزب الله” على الحياد ضدّ “داعش”… المركزية / تتخذ مناسبة الأوّل من آب بعدها في ضوء جملة استحقاقات تفرض نفسها بقوة على المشهد العسكري، تبدأ من جرعة الدعم الاميركية التي مدّ لقاء الحريري مع الرئيس دونالد ترامب أمس المؤسسة العسكرية بها من خلال إشادته “بالانجازات العظيمة التي حققها الجيش اللبناني في السنوات الأخيرة وتأكيده أن الولايات المتحدة فخورة بمساعدة الجيش في حربه ضد الإرهاب، وأنه بمساعدتها نستطيع أن نضمن أن الجيش سيكون المدافع الوحيد الذي يحتاجه لبنان”.
 
قصف صاروخي على مواقع النصرة في تلال وادي حميد ووقفة تحية لشهداء الجيش وكالات / قصف مدفعي صاروخي على مواقع النصرة في تلال وادي حميد في جرود عرسال. وكان "حزب الله" نظم وقفة تحية لشهداء الجيش على النقطة المشرفة على وادي حميد، ورفعت الإعلام اللبنانية واعلام المقاومة وصور شهداء الجيش الذين قضوا في معارك عرسال عند المدخل الجنوبي للبلدة. وقدمت مجموعة من عناصر المقاومة التحية الرمزية لهم.
 
الجيش عزز مواقعه في جرود القاع تحسبا لاي عملية فرار للمسلحين وكالات / فوج المجوقل في الجيش اللبناني عزز مواقعه العسكرية والميدانية مستقدما مزيدا من التعزيزات الى بلدتي رأس بعلبك والقاع ومحيطهما وسير دوريات مؤللة وراجلة وثبت نقاطا عسكرية جديدة تحسبا لأي محاولة تسلل او فرار للمسلحين باتجاه البلدتين.
 
مصدر عسكري: الجيش اللبناني يحارب وحده لطرد “داعش”.. و”أبو مالك التلي” مرصود الحياة / بينما اقترب “حزب الله” من إنجاز سيطرته على جرود بلدة عرسال المتداخلة بين لبنان وسوريا والتي كانت تحتلها “جبهة النصرة” (فتح الشام)، بدأ الجيش اللبناني تحضيراته لخوض معركة طرد مسلحي تنظيم “داعش” المتمركزين شمال عرسال في جرود بلدتي القاع ورأس بعلبك بإرسال تعزيزات بالمشاة والآليات إليها أمس، كما أكد مصدر عسكري لصحيفة “الحياة”، على وقع مفاوضات تجرى لانسحاب هؤلاء من المنطقة، وكذلك من تبقى من مسلحي “النصرة”.
 
الحوت: “حزب الله” ليس مجنونا ليدخل إلى عرسال السياسة الكويتية / في معرض إنتقاده لتورط “حزب الله” في معركة جرود عرسال وخشيته أن تذهب القوة المسلحة التي يتمتع بها، باتجاه فرض شروط ومكتسبات متعددة على الدولة اللبنانية، أوضح نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت موقف “الجماعة” من الحرب التي يشنها “حزب الله” في جرود عرسال
 
بو عاصي: معركة “حزب الله” في جرود عرسال جزء من معاركه في سوريا القبس الكويتية / أكد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي أن موقف “القوات اللبنانية” من الدولة واضح جداً: حصرية القرار للسلطة التنفيذية وحصرية تنفيذ أي قرار، لا سيما الأمني او العسكري، للجيش والقوى الشرعية دون سواها.
 
الجيش يقود حربَ تحرير جرود القاع ورأس بعلبك الجمهورية / الان سركيس باتت معركةُ تحرير جرود عرسال في حكم المنتهية بعد تقهقر “جبهة النصرة”، وقد توجّهت الأنظار الى جرود رأس بعلبك و القاع التي تنتظر بدورها التحرير، في حين يُطرح سؤالٌ أساسي، وهو مَن سيقود هذه الحرب؟
 
مطر: ضخامة الحضور العسكري يعني التحضير لعملية عسكرية كبيرة الجمهورية / أكّد رئيس بلدية القاع بشير مطر ، أنّ “أهالي القاع يعيشون حياةً طبيعية ويساندون الجيش في أيّ معركة، وفي كلّ الأحوال فإنّ الإنتحاريين لا يخيفونهم ، إلّا أنّهم إتّخذوا الإحتياطات اللازمة”.
 
المطران رحمة: في الـ 75 المسيحيون واجهوا “دواعش” ذاك الزمان.. ونحن خلف الجيش الجمهورية / أكّد راعي أبرشية دير الأحمر- بعلبك المارونية المطران حنا رحة ، أنّ “كلّ البقاع ولبنان يقف خلف الجيش في معركة تحرير جرود رأس بعلبك والقاع من “داعش”.وشدَّد المطران رحمة في حديث إلى صحيفة “الجمهورية”، على أنّ “الجيش هو صاحب السيادة ويملك حقّ تحرير الأرض، وكلّ لبناني يسانده”، لافتاً في الوقت نفسه إلى “وجود بلدات هدَّدها الإرهاب في البقاع ، فمِن الطبيعي أن تقف وتدافعَ عن نفسها وتقدّم شهداءَ وتقاتل هؤلاء الإرهابيين”.
 
بعد جرود عرسال.. نقل “العدسة” نحو جيوب “داعش” الراي / علمت “الراي” انه بعد طيّ صفحة وجود “النصرة” في جرود عرسال، سيصار إلى نقْل “العدسة” نحو جيوب “داعش” قبالة رأس بعلبك والقاع، حيث باشر الجيش اللبناني حشد قواته، وسط معطياتٍ تؤشر على أن الجيش سيخوض المعركة وحيداً لطرْد المسلّحين وبمعزل عن “حزب الله”
 
مصدر عسكري لبناني: الجيش يواصل استهداف تحركات “داعش” الحياة / قصفت وحدات الجيش اللبناني المتمركزة عند أطراف رأس بعلبك والقاع والمطلة على الجرود اللبنانية حيث مسلحو تنظيم “داعش”، تحركات مشبوهة لمسلحين بالمدفعية الثقيلة مساء الخميس.
 
الجيش ما زال يستعدّ لمعركة طردِ “داعش” من الجرود الجمهورية / أكّد مصدر عسكري رفيع لـ”الجمهورية” أنّ “الجيش ما زال يستعدّ لمعركة طردِ “داعش” من الجرود، ويستقدم التعزيزات تحضيراً لها، أمّا موعد انطلاق المعركة فهو رهنُ الميدان وتحدّده قيادة الجيش، ولا خيار أمام “داعش” سوى الانسحاب أو الهزيمة”.
 
القسم الأكبر من محادثات عون –المشنوق تناول ما يجري في عرسال اللواء / علمت “اللواء” ان القسم الأكبر من محادثات الرئيس ميشال عون – الوزير نهاد المشنوق تناول المواقف السياسية مما يجري في عرسال. وقالت مصادر مطلعة ان الرئيس عون لم يعلن أي موقف في ما خص العودة إلى الاستراتيجية الدفاعية ووضعها على طاولة البحث، مع العلم ان ما من توجه لعقد طاولة حوار.
 
مصدر رسمي مسؤول: لا يوجد اي خط تفاوض او اتصال مع تنظيم “داعش” اللواء / اكد مصدر رسمي مسؤول لـ”اللواء”، انه لا يوجد اي خط تفاوض او اتصال مع تنظيم “داعش”، والاتجاه حتى الآن هو باتجاه معركة يخوضها الجيش اللبناني لتحرير جرود راس بعلبك والقاع، مشيرا الى ان الاستنفار العسكري ما زال قائما على الجبهة، حيث تصدى الجيش لمحاولات المسلحين التقدم.
 
وفي عرسال: كنتُ أعلَمُ الجمهورية / جوزيف الهاشم ومَنْ لا يُحبُّ صعودَ الجبالِ يعِشْ أبَدَ الدهْرِ بينَ الحُفَرْ أبو القاسم الشابي.
 
هل يحمل آب 2017 ثأراً من آب 2014؟ الجمهورية / قال مرجع كبير لـ«الجمهورية» إنّه «من الضروري أن يُحسَم الوضع ويُستأصَل إرهابيو «داعش» من جرود رأس بعلبك والقاع. ورأى أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكن لأنّ الوجود الارهابي، سواء في جرود عرسال أو جرود رأس بعلبك، لا بدّ أن ينتهي وتُطوى صفحته نهائياً.
 
الجيش: زوارق معادية خرقت المياه الاقليمية في الناقورة وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، البيان الآتي: "أقدمت أربعة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 4.20 والساعة 10.35 من يوم أمس على خرق المياه الإقليمية اللبنانية على عدة مراحل مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 650 مترا.
 
الرابطة المارونية: نثمن الخطاب الوطني الجامع لنصرالله وتثمير الانجازات في عرسال في بناء الدولة القادرة وكالات / ثمن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية، في بيان اليوم، "الخطاب الوطني الجامع الذي خرج به (الامين العام لحزب الله) السيد حسن نصر الله بمعرض توصيفه للانجازات التي حققها مقاتلو الحزب في جرود عرسال، والتي يقتضي تثميرها في بناء الدولة القادرة والحامية والحاضنة لكافة أبنائها.
 
قيادة الجيش تستكمل تجهيزاتها للمعركة مع “داعش” بقدراتها الذاتية الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان قيادة الجيش تستكمل تجهيزاتها للمعركة مع “داعش” لتأتي سريعة وحاسمة، وبقدراتها الذاتية، تأكيدا للقدرة على تحمل المسؤولية الوطنية في الدفاع عن حدود لبنان وسيادته ولتجنب ما من شأنه تبرير تدخلات داعمة لغاية توظيفها سياسيا في الداخل والخارج.
 
مصادر “القوات”: جولة لبو عاصي وحبشي على عرسال ورأس بعلبك دعماً للجيش الجمهورية / كشفَت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي سيَجول بدءاً من صباح الاثنين، يرافقه مرشّح “القوات” في بعلبك-الهرمل أنطوان حبشي، على عرسال ورأس بعلبك، فيبدأ جولتَه من عرسال ويكون له فيها محطّات عدّة، ومن ثمّ ينتقل إلى رأس بعلبك ومنها إلى القاع،
 
مصادر مقربة من بعبدا: عون سيؤّكد دور الجيش والقوى الامنية في حفظ الاستقرار اللواء / قالت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية لـ”اللواء” ان الثابت في كلمة الرئيس عون في عيد الجيش هو التأكيد على دور الجيش والقوى الامنية الاخرى في المحافظة على الاستقرار الامني، والاشادة بما حققه في مكافحة الارهاب سواء من خلال المواجهات المباشرة مع المسلحين او من خلال العمليات الاستباقية التي نفذت.
 
مصدر عسكري: الجيش انجز وضع الخطة الميدانية للهجوم المرتقب على “داعش” الديار / أبلغ مصدر عسكري رفيع المستوى “الديار” ان الثابتة الوحيدة، وسط الكم الكبير من التحليلات والاستنتاجات المتداولة، هو ان الجيش سيخوض حتما عملية عسكرية ضد “داعش” في جرود راس بعلبك والقاع، ما لم يقرر هذا التنظيم الارهابي الانسحاب، سواء من طرف واحد او من خلال التفاوض.
 
الردّ الأعنف لـ«الرابطة المارونية» الجمهورية / الان سركيس إنتهت معركة جرود عرسال على أرض الواقع فيما لا تزال تردّداتها تظهر في خطابات البعض خصوصاً أنّ كل موقف يُفسَّر بطريقة معيّنة.لا يستطيع أيُّ سياسي لبناني إلّا أن يُعطي رأيَه في حرب جرود عرسال، ونظراً الى حساسية الوضع كان كل خطاب يأخذ تأويلاتٍ عدة. فإذا خرج أحدُهم رافضاً قتالَ «حزب الله» في الجرود فإنه يقع، من دون أن يدري، في فخّ تأييده الإرهابَ الذي فجَّر في القاع وبيروت وضواحيها ومناطق أخرى ضد أهل بلده بغض النظر عن إنتماءاتهم السياسية، في حين أنّ مَن أيّد قتالَ الحزب، كانت تهمتُه أنه مع الدويلة ضدّ الدولة.
 
الخليل: اللبنانيون الى جانب الجيش الحاضن لأمنهم ولمقاومتهم وكالات / نوه عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب أنور الخليل "بالتضحيات الجسام للجيش اللبناني ودوره الحاسم في الذود عن الحدود وتوفير الأمن والاستقرار لمجتمعنا وشعبنا". وقال في تصريح لمناسبة عيد الجيش: "يطل علينا الأول من آب، عيد الجيش، ولبنان يواجه أخطر التنظيمات التكفيرية، فضلا عن التهديد الدائم الذي يمثله العدو الإسرائيلي.
 
بو عاصي من البقاع الشمالي: الجيش المسؤول الوحيد عن عرسال وأمنها وكالات / بدأ وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي جولته في البقاع الشمالي من مقر قيادة اللواء التاسع في اللبوة، برفقة مرشح "القوات اللبنانية" في بعلبك-الهرمل طوني حبشي ومنسق البقاع الشرقي في "القوات" جورج مطر.
 
الجسر في عيد الجيش: وحده يحمي الدولة والشعب والمؤسسات وكالات / رأى النائب سمير الجسر، في تصريح "ان عيد الجيش اللبناني هو عيد كل اللبنانيين الذين لا يزالون على عهدهم ووفائهم لفكرة الدولة القوية القادرة، التي يتمتع فيها جيشها الوطني بحصرية السلاح على كامل الاراضي اللبنانية، ويقوم وحيدا بحماية الدولة وشعبها ومؤسساتها".
 
توقيت معركة جرود القاع ورأس بعلبك عند قائد الجيش الانباء الكويتية / يواصل الجيش اللبناني إستعداداته لخوض معركة تحرير جرود القاع ورأس بعلبك من مسلحي “داعش”، ويقدر عدد الدواعش في هذه الجرود بـ 700 عنصر، وسط جغرافيا ملأى بالمغاور والجبال الشاهقة.
 
أبو مالك التلي: الإتفاق مع “حزب الله” يشمل إطلاق 5 من أسرانا لديه و5 سوريين من “رومية”! الراي الكويتية / كشف أمير “هيئة تحرير الشام” في منطقة القلمون السورية المحاذية للحدود الشرقية اللبنانية “أبو مالك التلي”، أن إتفاق القلمون مع “حزب الله” يتضمن اطلاق سراح 10 سوريين، 5 منهم سجناء في سجن “رومية” المركزي في لبنان ، و5 مقاتلين (من الهيئة) أسرى لدى “حزب الله”.
 
الـ”سيسنا” حققت إصابات مباشرة وأوقعت عددا من القتلى في صفوف “داعش” الجمهورية / يسود منطقة رأس بعلبك و القاع حال من الترقّب للعملية العسكرية المنتظرة ضد مجموعات “داعش” المتمركزة في جرودها، في وقت اكتملت فيه إجراءات الجيش وتحضيراته استعداداً لهذه المعركة.
 
كنعان بعد اجتماع التكتل: عودة النازحين اولوية باحترام القوانين والجيش كرامة الوطن ومخول استكمال عملياته ضد الارهاب وكالات / عقد تكتل "التغيير والاصلاح" اجتماعه الاسبوعي في الرابية برئاسة الوزير جبران باسيل. وعقب الاجتماع تحدث امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: "في عيد الجيش، الذي هو عيد لبنان والشهداء والكرامة الوطنية، يتبنى التكتل موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أكد الحرص على السيادة ودور الجيش ومبادرته المستقلة، وغير الخاضعة لاي ضوابط لاسيما عند الدفاع عن الارض والشعب والوطن. وقد اعطى القائد الاعلى للقوات المسلحة شهادة معنوية ورسمية للجيش اللبناني، وبالتالي فالجيش هو المخول والقادر على متابعة عملياته الاستباقية ضد الارهاب التكفيري، وكل خطر يهدد لبنان والشعب والمؤسسات".
 
كتلة المستقبل طالبت بإحياء طاولة الحوار: وحده الجيش يتمتع بالشرعية وحصرية حمل السلاح واستعماله عند الاقتضاء وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط"، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب الدكتور عمار حوري، توجهت الكتلة في مستهله ب"التهاني الحارة الى الجيش اللبناني قيادة وضباطا ورتباء وأفرادا، بعيده، وإلى جميع اللبنانيين"، آملة من "الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة الوطنية الجامعة وقد استعادت الدولة اللبنانية ألقها ودورها وسلطتها غير المنقوصة على كامل الأراضي اللبنانية".
 
مصادر عسكرية: الجيش استقدم تعزيزات عسكرية للمعركة مع “داعش” القبس / وسط تحديات داخلية وخارجية واحتفاله بعيده الثاني والسبعين، يكثر الكلام عن استعداد الجيش اللبناني لتحرير الحدود الشرقية من إرهاب “داعش” في جرود القاع ورأس بعلبك، فيما لا يزال مصير تسعة من عناصره المختطفين مع داعش مجهولاً.
 
الجيش والسلاح الأميركي الجمهورية / نبيل هيثم «من البداية اعتبرتُ ما أورده الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الموازنة الأولى للسنة المالية الأميركية لعام 2018، لناحية خفضِ المساعدات العسكرية لبعض دول الشرق الأوسط ومن بينها لبنان، كواحدٍ من القرارات المتسرّعة، التي درَج ترامب على اتّخاذها منذ وصوله إلى البيت الأبيض».
 
الجيش: استطلاع معاد فوق مناطق الجنوب ورياق وبعلبك وكالات / خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي عند الساعة 00:30 الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش بحسب بيان مديرية التوجيه – قيادة الجيش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 6:10 من فوق البلدة المذكورة.
 
مصدر عسكري: العد التنازلي للحسم بدأ.. “حزب الله”: سنترك للميدان أن يخبر! الجمهورية / أوضح مصدر عسكري رفيع ، أنّ الجيش اللبناني يُوسّع إنتشاره في إتجاه وادي حميد ومدينة الملاهي، وهذا الإنتشار يقوم به اللواء التاسع، لكنّ هذا الأمر لا يعني أنّ عملية الإنتشار الواسعة في الجرود وعلى الحدود بين عرسال وسوريا قد بدأت، بل تحتاج إلى بعض الوقت، مؤكّداً أن الجيش حاضر لكل المهمات التي ستلقى على عاتقه.
 
أوساط “المستقبل”: ما جرى تسوية بين طرفين متحاربين برعاية تركيا وإيران الانباء الكويتية / إستغربت أوساط سياسية محسوبة على تيار” المستقبل”، إطلاق سراح موقوفين في السجون اللبنانية بمقابل الإفراج عن أسرى “حزب الله”.وتساءلت الأوساط نفسها في تصريحات إلى صحيفة “الأنباء” الكويتية: لماذا “حزب الله” يفرض على الدولة مطالبه، ولا تستطيع الدولة ان تقنع الحزب أو تفرض عليه عدم المشاركة في الحرب السورية وفي بلدان عربية أخرى؟
 
حوري: توسيع الـ1701 إلى الحدود مع سوريا لا ينتقص من دور الجيش السياسة الكويتية / في ظل المواقف المطالبة بتوسيع نطاق عمل قوات الطوارئ الدولية في الجنوب، ليشمل كل الحدود اللبنانية مع سوريا ، وذلك بموجب القرار “1701”، أوضح عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري ، أن مطالبة الكتلة أن تكون الحدود اللبنانية – السورية مشمولة بالقرار “1701”، لا تعني أبداً الإنتقاص من دور الجيش أو التشكيك به.
 
المعلوف:الجيش هو المسؤول في عرسال والمسؤولية الأولى والأخيرة لحماية الحدود وبسط الأمن ومواجهة الإرهاب هي مهمة الجيش وكالات / سئل النائب جوزف المعلوف عن قراءة "القوات اللبنانية" لما حصل في جرود عرسال، فأجاب: "حصل إنجاز كبير خصوصا مع دخول الجيش وموقفنا واضح وهو أن المسؤولية الأولى والأخيرة لحماية الحدود اللبنانية وبسط الأمن ومواجهة الإرهاب على الحدود الشرقية هو مهمة الجيش اللبناني, وكان الرئيس الحريري واضحا بإستقباله اللواء عباس إبراهيم إن هذا الإنجاز تم بواسطة الجيش اللبناني على الرغم من أنه كان هناك بعض التناقضات التي رافقت كل الموضوع، وكلنا يعرف موقفنا من وجود "حزب الله" في سوريا والطريقة التي يتعاطى بها ومحاولة إظهار دوره الأساسي. علما أن تورطه ووجوده في سوريا ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالسيادة اللبنانية وكيان الوطن".
 
الجبيلي ممثلا قائد الجيش في احتفال غنائي لاولاد الشهداء احياه امير يزبك: الثقة العارمة بالجيش تعود الى تضحيات شهدائه وكالات / أقام الفنان امير يزبك حفلا غنائيا لاولاد شهداء الجيش من 3 سنوات حتى 15 سنة، في مناسبة عيد الجيش، في "بلازا بالاس" في طبرجا، في حضور العميد الركن البحري نزيه الجبيلي ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، ضباط واهالي الشهداء واطفالهم وصحافيين.
 
مصدر أمني: الجيش يسيطر على مرتفعين في جرود رأس بعلبك من دون معركة القبس / اعلن مصدر امني لـ”القبس” ان الجيش اللبناني تمكن من احكام سيطرته على المرتفعين الاستراتيجيين عند الحدود مع سوريا شمال شرق لبنان من دون حدوث اشتباك مباشر مع مسلحي “داعش” ولتضييق الخناق على مواقع التنظيم في المنطقة.
 
الجيش اللبناني “يقضم” تلالاً إستراتيجية في الجرود الشرقية الراي / تعكس الوقائع الميدانية على أرض المعركة التي سيقوم بها الجيش اللبناني ضدّ “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع كما “المواكبة السياسية” للمواجهة الوشيكة حساسية ما يحوط بهذا الملف الذي يشكّل امتداداً للعملية التي نفّذها “حزب الله” أخيراً في جرود عرسال وانتهتْ الى انسحاب “جبهة النصرة” منها (ومن القلمون الغربي) الى إدلب من ضمن صفقة متعدّدة المراحل (شملت تبادُل جثث وأسرى وموقوفين ونقل المسلّحين وآلاف النازحين الى إدلب).
 
الجيش اللبناني يواصل قصف مواقع “داعش” بجرود الرأس والقاع والفاكهة السياسة الكويتية / على وقع استعداداته المستمرة للمعركة الحاسمة مع تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع، كشفت معلومات أمس، أن الجيش اللبناني استولى على موقعين عسكريين ستراتيجيين للتنظيم، وهما ضليل الأقرع وقلعة الزنار التي تفصل بين وادي حميد وشبيب شمال عرسال.
 
مصادر وزارية لبنانية: ذخيرة أميركية غير مسبوقة للجيش الحياة / تقول مصادر وزارية لبنانية مواكبة التحضيرات التي أنجزتها قيادة الجيش لتحرير جرود رأس بعلبك والقاع من تنظيم “داعش” الإرهابي، إن لا عودة عن القرار المتخذ بتطهير الجزء اللبناني من الجرود منه، وإن توقيت بدء الهجوم الشامل يعود إلى القيادة العسكرية التي وضعت خطة متكاملة باشرت تنفيذها على دفعات من خلال القصف المدفعي والصاروخي الذي ترتفع وتيرته تدريجياً لتضييق الخناق على مراكز “داعش”.
 
مصدر عسكري: لا بد من السيطرة على تلال استراتيجية تسهّل التحكّم الجمهورية / تواصلت عمليات تضييق الخناق على “داعش” في الجرود، تحضيراً لانطلاق ساعة الصفر التي لم تُحدَّد بعد، على رغم كل ما يُدلي به بعض المحللين في وسائل الإعلام من آراء وما يجرونه من تحليلات حول الواقع العسكري في منطقة جرود رأس بعلبك والقاع، والتي وصفتها قيادة الجيش بأنها “غير دقيقة”.
 
الصرّاف: قيادة الجيش تحدد توقيت الهجوم على “داعش” الديار / قال وزير الدفاع يعقوب الصراف لـ”الديار” ان تحديد توقيت الهجوم على “داعش” هو من اختصاص قيادة الجيش، مشيرا الى انه لا يجوز ان يتدخل السياسيون في ما لا شأن او معرفة لهم به.
 
مصادر عسكرية: الجيش لا ينسّق مع الجيش السوري الاخبار / قالت مصادر عسكرية لـ”الأخبار” إن تقدّم الجيش لم يكن نتيجة معركة، إذ إن المواقع التي سيطر عليها تُعدّ “منطقة رمادية”. فلا هي بيد العدو، ولا الجيش يسيطر عليها. لكن التقدّم إليها يؤمّن للجيش تماساً إضافياً مع المناطق التي يحتلها داعش.
 
كيف يكون ضعيفاً من يُواجه أخطر منظمة إرهابية في العالم؟ الجمهورية / الان سركيس يُوجّه الجيش رسالة قوية ومطمئنة في الوقت نفسه، فمشاهد راجمات الصواريخ والمدفعية التي تدكّ معاقل «داعش» في جرود القاع ورأس بعلبك باتت أكبر دليل على ما قد تحمله الأيام المقبلة.
 
مصادر “التيار”: الجيش سيقوم بالمهمة في الجرود كما يجب.. وسينتصر الجمهورية / قالت مصادر “التيار الوطني الحر”، إنّ الجيش سيقوم بالمهمة في جرود راس بعلبك والقاع ضد “داعش” كما يجب، وسينجزها وينتصر لكي ينتصر معه كل لبنان”.
 
إحتضانٌ لبناني وعربي ودولي لمعركة الجيش ضد “داعش”.. و”حزب الله” يجهد للإستغلال الراي الكويتية / يمضي الجيش اللبناني في “التمهيد بالنار” للمعركة التي بدأ العدّ العكسي لها ضدّ تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع على الحدود الشرقية مع سوريا ، وسط “إنفلاش” محاولات التوظيف السياسي الاستباقي لمفاعيل الإنجاز العسكري المرتقب في اتجاهاتٍ داخلية وخارجية.
 
ضيق في اليرزة من محاولات البعض سرقة إنتصارات الجيش الديار / كشفت أوساط مطلعة أن ثمة ضيق في وزارة الدفاع في اليرزة من حملات الدعم السياسية المبالغ فيها في دعم المؤسسة العسكرية، ووفقا لهذه الأوساط، فان بعض الامور التي تجري ليست مفيدة، فثمة واجب وطني يقضي بتحرير ارض محتلة من الإرهابيين، فالجيش ليس في وارد ان يمنن احد بما هو اصلا جزء من مهماته.
 
ماذا نقلت للجيش الطائرة التي حطّت في قاعدة رياق؟ الجمهورية / حَطّت في قاعدة رياق العسكرية طائرة شحن اميركية عسكرية هي الثالثة في غضون الأيام العشرة الأخيرة. وعلمت «الجمهورية» انّ هذه الطائرة نقلت الى الجيش اللبناني كميات كبيرة من الذخائر، ولا سيما منها الصواريخ، وأعتدة مختلفة تناسب العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش في الجرود الشرقية».
 
ماروني بعد لقائه الرياشي: الجيش وحده صاحب السلطة الشرعية على كامل الاراضي اللبنانية وكالات / استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي، بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، النائب ايلي ماروني في حضور مستشارة الوزير ريتا السمرا.
 
كتلة المستقبل استذكرت مصالحة الجبل: لتخويل الجيش تحديد القرار المناسب من أجل الدفاع عن لبنان بعيدا عن لغة الإملاء أو التوريط وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب خالد زهرمان، شددت فيه الكتلة على "الأهمية الكبرى للجيش اللبناني في القيام بدوره الرائد في حماية اللبنانيين باعتباره المؤسسة العسكرية الشرعية الوحيدة التي تملك الحق الحصري والشرعي في امتلاك السلاح واستعماله للدفاع عن اللبنانيين وحمايتهم وإلى جانبه جميع المؤسسات اللبنانية الأمنية الشرعية الأخرى المخولة بحمل السلاح واستعماله عند الاقتضاء".
 
مصادر متابعة: الجزم بوجود تنسيق بين الجيش اللبناني والسوري و”حزب الله” تلفيقات الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان الجزم بوجود تنسيق بين الجيش اللبناني والجيش السوري و”حزب الله” في معركة القاع مجرد تلفيقات، من جانب من يحذرون الجيش من قبول الدعم الاميركي المباشر، في حين يتلقى حلفاؤهم في العراق مثل هذا الدعم.
 
الجيش اللبناني يواجه ثلاثة تحديات في معركة الجرود النهار الكويتية / غنوة غازي استكمل الجيش اللبناني استعداداته الميدانية قبل اعلان ساعة الصفر لانطلاق معركته لتحرير ما تبقى من جرود عرسال وجرود رأس بعلبك التي يتمركز فيها تنظيم داعش الارهابي، وذلك بعد احرازه تقدما استراتيجيا بسيطرته على بعض التلال المشرفة على مواقع التنظيم، ما يساعده في تثبيت مواقعه من جهة تضييق الخناق على عناصر داعش من خلال استراتيجية القضم والمحاصرة، تمهيداً لمعركة الحسم المرتقبة ضدهم بتوقيت يبقى اعلانه بيد القيادة العسكرية وحدها.
 
لبنان يخوض المعركة بوجه “داعش” تحت سقف “التزام التحالف الدولي ضدّ الإرهاب” الراي الكويتية / ليندا عازار شكّل وضْع لبنان الرسمي الثلثاء المعركة الوشيكة التي سيخوضها جيْشه ضدّ تنظيم “داعش” تحت سقفٍ داخلي وخارجي مشترك عنوانه “التزام الحكومة تحرير الأراضي اللبنانية من الإرهاب والتزامها التحالف الدولي ضدّ الإرهاب”، إشارةً بالغة الدلالات عكستْ “الأرض السياسية” التي تتحرّك عليها الوقائع الميدانية لهذه المواجهة التي تحوط بها حساسياتٌ متّصلة بمحاذير بروز أيّ دور لـ “حزب الله” فيها أو ربْطها بأجندة إيران ونظام الرئيس بشار الأسد وحساباتهما المتصلة بالأزمة السورية ومآلاتها.
 
كلّ الكلام الاعلامي يرتدّ سلباً على تحضيرات الجيش الجمهورية / أكّدت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” أنّ “الخطوات العملية التنفيذية لِما وصَفتها المعركة الحتمية في جرود رأس بعلبك والقاع قد اكتملت جدّياً.
 
“الأعلى للدفاع” يستعيد القرار السيادي ولا تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري اللواء / هل يمكن القول ان خيار التفاوض مع تنظيم “داعش” تقدّم على خيار المعركة، للقضاء على هذا التنظيم في أماكن تواجد مسلحيه في جرود القاع ورأس بعلبك، أم ان السيناريو الذي اتبعه “حزب الله” مع جبهة “النصرة” في جرود عرسال وفليطة السورية، مرشّح لأن يتكرر مع “داعش”، بمعنى ان المعركة لا بدّ منها لدفعه الى القبول بالاستسلام، وبالتالي فتح مفاوضات معه، لتأمين ممرات آمنة للانسحاب من جرود القاع ورأس بعلبك؟
 
أبي نصر: لا انقسام في الرابطة المارونية ونحن صف واحد وراء الجيش وكالات / أعلن النائب نعمة الله أبي نصر رفضه "لما تتعرض له الرابطة المارونية من هجمات وافتراءات". وقال:"لا يوجد أي انقسام في الرابطة فهي متضامنة ومنسجمة حسب علمي، ورئيسها يعبر عن موقفها وهو رجل ذو تاريخ وطني معروف". عن الوضع اللبناني، قال أبي نصر: "لقد حرر حزب الله أرضا لبنانية وطرد إرهابيين كانوا يحرقون الأرض والإنسان فهل نلومه أم نشكره؟".
 
المجلس العام الماروني حيا الجيش وانتقد التعرض للرابطة المارونية وكالات / اجتمعت الهيئة التنفيذية للمجلس العام الماروني في مقره المركزي في المدور، وترأس الاجتماع رئيس المجلس الوزير السابق وديع الخازن، في حضور نائب الرئيس المحامي اميل مخلوف والأعضاء، حيث تم البحث في التطورات الميدانية التي طهرت جرود عرسال من رجس "النصرة" بفضل المقاومة الوطنية وحماية الجيش لأهالي عرسال من أي خرق. كما تناول الأعضاء التقرير الخطير عن الأوضاع الإقتصادية الداخلية التي راكمت الدين العام والذي بلغ الـ115 مليار دولار.
 
نديم الجميل: نجدد رهاننا على قدرة الجيش واستبعاد شكري صادر اجراء انتقامي وتعسفي وكالات / اعتبر النائب نديم الجميل، في بيان اليوم، "ان عملية إستبعاد القاضي شكري صادر عن رئاسة مجلس شورى الدولة هو إجراء إنتقامي تعسفي وإعتباطي، وإن هذا القرار يضرب في الصميم إستقلالية وهيبة القضاء اللبناني، خصوصا وان القاضي صادر كان من أبرز الذين ساهموا في إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. وبالتالي نسأل: عن أي قضاء نبحث؟ عن قضاء يغطي الفساد ويتغاضى عن فضحه أم عن قضاء يؤمن بسط سلطة القانون ويمنع تجاوز حد السلطة؟".
 
لماذا قرر “حزب الله” تسليم جرود عرسال سريعاً إلى الجيش اللبناني؟! الانباء الكويتية / في آخر خطاب ألقاه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله قبل أيام، وفي الفترة الواقعة بين معركتين ضد “النصرة” و”داعش”، كان من بين النقاط اللافتة فيه، ما يتعلق باستعداد “حزب الله” لتسليم الجيش اللبناني منطقة جرود عرسال .
 
الجيش يتسلم اليوم 50 مدرعة أميركية من نوع “برادلي الجمهورية / تبقى جرود رأس بعلبك والقاع محط الانظار الداخلية، في ظل الاستعدادات التي يقوم بها الجيش لخوض معركة الفصل ضد المجموعات الإرهابية المتمركزة في تلك الجرود، والتي اتبعها أمس، بقصف مدفعي عنيف على فترات متقطعة لمواقع تنظيم “داعش”، تواكبت في فترة بعد الظهر بغارات جوية شنّها الطيران المروحي التابع للجيش على مواقع الارهابيين، محققة إصابات مباشرة.
 
ابراهيم : نمسك بالوضع لكن لا أمن 100% لبنان في خط الدفاع الأول ضد الإرهاب وقدرات الشبكات التخريبية شبه معطلة وكالات / أكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، في حديث لمجلة "الامن العام" لمناسبة الذكرى الثاني والسبعين لتأسيس المديرية العامة للامن العام في 27 آب، "أن ما حققه الامن الاستباقي كان ثمرة حسن استخدام الصلاحيات ومضمون بنك المعلومات عدا عن التعاون مع الأجهزة الدولية الصديقة التي وجدت نفسها مضطرة لدعم لبنان باعتباره خط الدفاع الاول عنها في المواجهة مع الارهاب".
 
الرابطة المارونية دانت الحملة على رئيسها: الموقف من قضايا التحرير والحرية لا يحتمل لبسا أو جهلا وكالات / عقد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية اجتماعا برئاسة رئيسه النقيب انطوان قليموس، وحضور الرئيس الاسبق الأمير حارس شهاب والأعضاء. ولفت المجلس الى اتصال اجراه الوزير ميشال اده برئيس الرابطة، معلنا وقوفه الى جانبه وجانب أعضاء المجلس التنفيذي في كل المواقف التي يتخذونها.
 
الجيش يخوض معركة الجرود تحسباً للثمن السياسي المرتقب عن مشاركة الآخرين الانباء الكويتية / كشفت المصادر لـ”الأنباء” ان معركة جرود القاع ورأس بعلبك لم تعد بعيدة، وان الجيش وحده سيتولى أمر الدواعش فيها، بعد تزويد الأميركيين له بالمعدات والتدريبات اللازمة والخبراء.
 
ساعة الصفر لمعركة جرود رأس بعلبك تنتظر مغادرة “سرايا اهل الشام” الديار / كشفت معلومات مؤكدة لـ”الديار”، أن العملية العسكرية في جرود عرسال والقاع ورأس بعلبك لن تبدأ قبل رحيل سرايا اهل الشام الذي سيبدأ حسب المعلومات خلال 48 ساعة، وأنه تم اعطاء مهلة لترتيب اوضاعهم بعد الخلافات بينهم، لكن الوقت غير مفتوح، وبعد مغادرة المسلحين الى سوريا سيدخل الجيش اللبناني الى وادي حميد والملاهي ليحمي خاصرته الخلفية عند الهجوم على “داعش”.
 
الجيش أنجز “خطط” المعركة: لسنا بحاجة لأحد المستقبل / أكدت مصادر عسكرية رفيعة لـ”المستقبل”: “أنجزنا “خطط” المعركة ونمتلك من القدرات القتالية جواً وبراً ما يجعلنا واثقين من أننا لسنا بحاجة لمساعدة أحد لا محلياً ولا وعربياً ولا دولياً”.
 
رأس بعلبك غير آبهة بـ”داعش”.. نحمل الصليب و”البواريد” ونقاوم الجمهورية / الان سركيس تترقّب بلدة رأس بعلبك تطوّرات الأيام المقبلة، وتعيش تعبئةً من نوعٍ آخر، فيما الأهالي يُبدون إرتياحاً لا مثيل له بسبب التجارب الماضية، واتّكالهم على الجيش.تبدأ بوادرُ المعركة المرتقبة ضدّ تنظيم «داعش» بالظهور من بعلبك، مدينة الشمس، في هذه المدينة القلعة التاريخية والأعمدة الضخمة، وعلى جانب الطريق الرئيسة في اتجاه جديدة الفاكهة ورأس بعلبك قلاعٌ من نوع آخر حيث تشاهد بأمّ العين جنوداً متّجهين الى ساحة المعركة يقفون جانب الطريق، يلقون نظرةً تفقّدية على آلياتهم قبل إكمال المشوار، يمرّ مواطنون يلقون عليهم التحية منادين: «الله يحميكم يا وطن».
 
الاحرار: تمادي السلطة السياسية في التدخل في شؤون القضاء ترك أثراً سيئاً على عمل المؤسسات ولدى الرأي العام احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار المحازبين والأصدقاء الى المشاركة في القداس الإلهي الذي يقام لراحة نفس الرئيس كميل شمعون ونفس عقيلته السيدة زلفا، اليوم الجمعة 11 آب الساعة السادسة مساء في كنيسة سيدة التلة ـ دير القمر. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حذر من تمادي السلطة السياسية في التدخل في شؤون القضاء كما ظهر ذلك مع القاضي شكري صادر، الأمر الذي ترك أثراً سيئاً على عمل المؤسسات ولدى الرأي العام المتعلق باستقلالية السلطة القضائية
 
معركة الجرود: الساعة الصفر في أي لحظة الاخبار / تشير معلومات “الأخبار” إلى أن المؤسسة العسكرية أنهت تحضيراتها للمعركة مع “داعش”، وانتشر في جرود عرسال والقاع ورأس بعلبك لواءان وفوج تدخّل وفوج المجوقل. ومن المنتظر أن يُشكّل فوج إضافي كقوات احتياط (ربما فوج المغاوير). وترى مصادر عسكرية أن “موعد انطلاق المعركة لن يتأخر”، بما يحافظ على أفضلية عنصر المفاجأة في المعركة لمصلحة الجيش.
 
مصدر وزاري: حرب الجيش على “داعش” وشيكة والقرار لقائده وليس بتوقيت أحد الانباء الكويتية / مع اقتراب الحرب التي يخوضها الجيش اللبناني على تنظيم “داعش” الارهابي في جرود رأس بعلبك والفاكهة والقاع، تتجه الانظار الى المسار الذي ستسلكه هذه الحرب التي يرصدها الداخل وقبله الخارج “بعيون مفتوحة وعناية كبيرة ورهان اكبر على ان الجيش سيكون المنتصر لينهي آخر تواجد ارهابي يحتل ارض لبنانية” على حد تعبير وزير لبناني معني.
 
3 تطورات تعكس “المسرح” السياسي والميداني للمعركة ضد “داعش” الراي / توقفت دوائر سياسية عبر “الراي” عند 3 تطورات تعكس “المسرح” السياسي والميداني المعقّد الذي ستجري عليه المعركة ضدّ “داعش” والتي لم يعد ممكناً فصْلها عن السعي الى توظيف الوقائع اللبنانية في خانة إظهار سقوط “عناصر التوازن” في المشهد الداخلي ومحاولة اقتناص المزيد من المكاسب في غمرة بلوغ عملية “ترسيم النفوذ” على أنقاض “سورية القديمة” و”ساحات مشتعلة” أخرى مرحلةً متقدّمة. وهذه التطورات هي:
 
مصدر عسكري رفيع: وتيرة القصف تشتدّ حسب متطلبات المعركة الجمهورية / تقدّمت وحدات من الجيش في اتّجاه مرتفعات حقاب خزعل وسيطرَت عليها، واشتبَكت مع الإرهابيين وقتَلت 6 مسلّحين بينهم أحد القياديّين، وتمّ تدمير مربض هاون لهم، فيما أصيبَ 5 عسكريين بينهم ضابط بجروح طفيفة.
 
مصادر أمنية: مقتل 12 مسلّحاً من “داعش” في الاشتباكات مع الجيش الحياة / قالت مصادر أمنية لـ“الحياة” إن 12 مسلحاً قتلوا خلال الاشتباكات ضد مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي وجرح ستة عسكريين أحدهم أصيب برصاص قنص من مسافة بعيدة”.
 
“داعش” تحت نار الجيش: اقتربت “الساعة” المستقبل / بخطى ثابتة على الأرض وواثقة بالقدرة على تحريرها من الوجود الإرهابي، تتقدم عمليات “القضم” التي تنفذها وحدات الجيش اللبناني على جبهة الجرود محرزةً نجاحات ملحوظة في استرجاع التلال الاستراتيجية من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي ليصبح مقاتلوه أكثر فأكثر مكشوفين عسكرياً تحت وطأة سيطرة الجيش ميدانياً على هذه التلال ونارياً على طول السلسلة الشرقية الحدودية مع سوريا.
 
الجيش يرفض وقف إطلاق النار و”رايح للآخر”.. إبراهيم: أبعدوا “قدسية الملف” عن “السكوبات الحياة, المستقبل, صحيفة الجمهورية / كشفَت مصادر واسعة الاطّلاع قبَيل منتصف ليل أمس، أنّ الاتّصالات الجارية بين بيروت وبعض العواصم الإقليمية عبر مراجع أمنية، والتي يمثّل فيها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لبنان، تناوَلت إمكانَ التوصّل إلى وقفٍ للنار بين “داعش” والجيش اللبناني.
 
بري: الجيش يقوم بعمل بطولي ووطني.. وينتصر الجمهورية / نوَّه رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس بعملية “فجر الجرود”، وقال كما نقل زواره لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ الجيش يقوم بعمل بطوليّ ووطنيّ، ويحقّق إنجازاً كبيراً، خصوصاً أنّه يقاتل إرهابيين يخوضون معركة حياةٍ أو موت، وينتصر فيها”.
 
عمادة الدم.. بعد عمادة النار الديار / فؤاد ابو زيد اثارت معركة تحرير جرود عرسال من مجرمي “جبهة النصرة”، وفي مقدمهم الجزار “أبو مالك التلي” الذي امر بقتل جنود لبنانيين في الاسر، والمعارك التي تدور اليوم في جرود القاع ورأس بعلبك من الجهتين اللبنانية والسورية، الكثير من الاسئلة وعلامات الاستفهام التي لم تجد لها اجوبة كافية ووافية حتى الان، وربما ستبقى لغزاً، اذا بقيت هذه الطبقة السياسية في الحكم، او اكثريتها على الاقل، لان كشف خفايا هذه المعركة يتطلب شجاعة ورجولة غير موجودتين عند عدد “محرز” موجود اليوم في الحكم.
 
ماذا حملت الإجتماعات السرّية التي سبقت الفجر المنتظر؟ الجمهورية / ربى منذر مرّت لحظات الانتظار طويلة، التحضيرات كانت على نار حامية ضمن حسابات مُتقنة، عرقلتها بعض التحليلات من هنا والتوقعات من هناك لحسم ساعة صفر لا يعرفها سوى قلائل، حتى أطلّ “فجر الجرود” أخيراً… فكيف حُدِّدت ساعة الصفر؟ وماذا حملت الإجتماعات السرّية التي سبقت الفجر المنتظر؟
 
الجيش يقترب من الحسم.. و”حزب الله” يحاول حشر نفسه العرب اللندنية - الجمهورية / سجل الجيش اللبناني تقدما في معركة “فجر الجرود”، التي تواصلت الأحد مع مقاتلي تنظيم “داعش” في جرود شرق لبنان الشرقية على الحدود مع سوريا .
 
الصراف: الجيش يتقدم نحو نصر أكيد.. ولنتركه يعمل الجمهورية / أكد وزير الدفاع يعقوب الصراف “أننا أمام معركة لن يكون فيها الجيش إلّا منتصراً، فهو يخوض معركة تحرير أرضِه من تنظيمٍ إرهابيّ”.وأضاف في تصريح إلى صحيفة “الجمهورية”: “صحيح أنّ هذه المعركة تسير بوتيرة جيّدة، لكنّ الصحيح أيضاً أنّ المعركة ليست سهلةً وليست نزهة، فعدوُّنا الإرهاب، وعلى مدى سنوات احتلّ جزءاً عزيزاً من أرض الوطن، وطبيعةُ الأرض قاسية وصعبة، لكنّ جيشَنا مستعدّ للتحرير، وهو انطلقَ في معركته متسلّحاً بعقيدةِ الجيش المؤمن بأرضه ووطنه وبالتفافِ اللبنانيين حوله، ممّا شكّلَ قوّةَ دعمٍ له”.
 
مراسم تشييع شهداء الجيش الثلاثة وكالات / أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه مراسم تشييع الرقيب الشهيد باسم موسى والجندي الشهيد عثمان الشديد والجندي الشهيد إيلي فريجة، وفقا للآتي: الرقيب الشهيد باسم موسى:– تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، ولمدة ثلاثة أيام في قاعة المسجد الكبير الكائن في البلدة المذكورة. – تجرى مراسم تكريم الشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو بتاريخه عند الساعة 9.00، ثم ينقل إلى بلدة برقايل- عكار، حيث سيقام المأتم بعد صلاة الظهر، ثم يوارى الثرى في جبانة البلدة.
 
المهلِّلون للجيش بعضُهم ساهمَ في الكارثة الجمهورية / طوني عيسى سينتصر الجيش اللبناني حتماً في جرود رأس بعلبك - القاع حيث يُسطّر ملاحمَ البطولة. وسيحطّم الصعوبات العسكرية، ويتجاوز اﻷفخاخ، أيّاً كانت، ويحرّر الجرود من اﻹرهاب، ثمّ يُجري عملية «تنظيف» دقيقة في أماكن أخرى داخلية. ولكن، هناك دروسٌ يجب أن يتلقّنها اللبنانيون وطاقمُهم السياسي وحكّامهم، ليكون هناك ثمنٌ حقيقي للدم الذي أراقه الشهداء اﻷبرار... مرّةً أخرى، بعد مرّات كثيرة سابقة!
 
الجيش... وعقيدة الدفاع والهجوم الجمهورية / الان سركيس إنطلقت المعركة بضراوة، وتُشكّل عملية «فجر الجرود» قفزةً نوعية في دور الجيش اللبناني الذي أثبَت للعالم أنّه قادر على هزيمة «داعش» والإرهاب متى مُنح الغطاءَ السياسي الداخلي المطلوب.
 
عائلة الشهيد ايلي فريجة تسلّمت جثمانه وكالات / تسلّمت عائلة الجندي الشهيد ايلي ابرهيم فريجة، الذي استشهد مع اثنين من رفاقه العسكريين في اللواء السادس في معركة “فجر الجرود”، جثمانه خلال مراسم التكريم التي أعدها الجيش للشهيد أمام مستشفى دار الأمل الجامعي في دورس، بحضور ممثل قائد الجيش العميد الركن عبدالله رفول، وقدمت له التحية ثلة من رفاقه، وحمله على الأكتاف رفاق السلاح.
 
وصول جثمان الجندي الشهيد الشديد إلى الكويخات وكالات / وصول جثمان الجندي الشهيد عثمان الشديد إلى ساحة الكويخات وكان في استقباله فاعليات وأهالي عكار، وسط إطلاق عيارات نارية ورفع لافتات وصور الشهيد تؤكد دعم عكار للجيش في دحر الارهاب، على أن يشيع بعد قليل.
 
معركة “داعش” تكاد تصل لخواتيمها.. الانباء الكويتية / دخل الجيش اللبناني اعتبارا من صباح الاثنين في الثلث الثالث والاشد صعوبة في معركة “فجر الجرود” مع تنظيم داعش المتراجع الى الحيز الاخير من مساحة وجوده في الجرود اللبنانية العالية، بعد سيطرة الجيش على 80% من هذه المساحة.
 
“فجر الجرود”.. أسباب الانهيار السريع لـ“داعش” الانباء الكويتية / يلتقي الخبراء العسكريون بعد ايام على إطلاق الجيش اللبناني عملية “فجر الجرود” لتحرير جرود القاع ورأس بعلبك من تنظيم “داعش” على الاستنتاج بأن المعركة باتت عمليا في حكم المنتهية، وأن المناطق المتبقية لـ“داعش” باتت في حكم الساقطة عسكريا.
 
“فجر الجرود” تشل “داعش”.. والجيش يعتمد “القضم البطيء” النهار الكويتية / لليوم الرابع على التوالي، يواصل الجيش اللبناني معركة فجر الجرود التي افتتحها فجر السبت الماضي ضد مسلحي تنظيم داعش القابعين في مناطق رأس بعلبك والقاع الجردية الممتدة على سفح سلسلة جبال لبنان الشرقية المحاذية للحدود السورية. أربعة أيام حاسمة استطاع الجيش اللبناني خلالها من احكام سيطرته على ما يزيد علـى نصف المساحة المحتلة من قبل التنظيم، وذلك بفضل استراتيجية القضم البطيء التي يعتمدها، محققاً حتى اليوم انجازات في التقدم واجبار الارهابيين على التراجع الى المنطقة الأكثر عمقاً في الجرود.
 
الجيش يواصل التقدم في الجرود استعداداً للحسم الجريدة الكويتية / لليوم الثالث على التوالي، واصل الجيش اللبناني عملية “فجر الجرود” ضد تنظيم “داعش” محققاً المزيد من التقدم في جرود رأس بعلبك والقاع. وواصلت وحدات الجيش استهداف ما تبقى من مراكز “داعش” بالمدافع الثقيلة والطائرات، فيما قامت وحدات الهندسة في الجيش بتنظيف المناطق المحررة من الألغام والعبوات والأجسام المشبوهة،
 
تَجاذُبٌ أميركي – إيراني فوق… الجرود اللبنانية / بدأ العدّ العكسي لانتهاء المعركة ضدّ “داعش” في الجرود الشرقية المتاخمة للحدود مع سورية بعدما حقّق الجيش اللبناني تقدماً كاسحاً على مدى ثلاثة أيام من الهجوم الذي بدأه فجر السبت الماضي من المقلب اللبناني، في موازاة هجومٍ مماثل شنّه “حزب الله” بمؤازرة الجيش السوري من المقلب السوري.
 
“فجر الجرود” في يومها الثالث: مزيد من الانتصارات على “داعش” السياسة الكويتية / واصل الجيش اللبناني عملية “فجر الجرود” ضد “داعش” جواً وبراً وفي القصف المدفعي في اليوم الثالث، محققاً المزيد من التقدم في جرود رأس بعلبك والقاع.
 
الجيش اللبناني يبدأ المرحلة الأخيرة من طرد “داعش” الحياة / مهد الجيش اللبناني الاثنين للمرحلة الثالثة من عملية “فجر الجرود” العسكرية لطرد مسلحي “داعش” من الجرود اللبنانية قبالة بلدتي رأس بعلبك والقاع في البقاع الشمالي، بمزيد من القصف المدفعي والجوي لمواقع هؤلاء، وبتنظيف المناطق التي استرجعها من الألغام والمفخخات بعد الاستيلاء على كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة التي خلفها المسلحون بعد انسحابهم من تلك المواقع.
 
مصادر عسكرية: خياران أمام الإرهابيين الجمهورية / أكّدت مصادر عسكرية لـ”الجمهورية” أنّ “اليوم الثالث من المعركة ترَكّزَ على استكمال الانتشار العسكري في المناطق المحرّرة التي بلغت مساحتُها نحو 80 كيلومتراً مربّعاً، وقد عمدَ الجيش إلى تثبيتِ مراكزه الجديدة وتبديلِ الوحدات المقاتلة، فيما التركيزُ والعمل الأساسي كان لفرَقِ الهندسة التي عملت على نزعِ الألغام التي زرَعها “داعش” لكي يعوقَ تقدّمَ الجيش”.
 
مصادر عسكرية: اعلان “ساعة النصر” بيد قائد الجيش المستقبل / أوضحت مصادر عسكرية رفيعة لـ”المستقبل” أنّ وحدات الجيش قامت أمس بعمليات “إعادة تمركز وتجمّع” في عدد من النقاط والمواقع في المنطقة الجردية المحرّرة، بالتزامن مع تحرّك كاسحات الألغام ومتخصصي فوج الهندسة لتطهير الأرض وإزالة الأفخاخ والعبوات الناسفة “استعداداً للمعركة الأخيرة”،
 
الجيش: شهيد و4 جرحى بانفجار إحدى النسفيات المفخخة في جرود عرسال وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: فجر اليوم وفي محلة وادي الخشن- جرود عرسال، انفجرت إحدى النسفيات المفخخة أثناء قيام مجموعة مختصة من الجيش بتفكيكها، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة
 
ريفي: الجيش قادر على حماية لبنان دون الحاجة لسلاح غير شرعي وكالات / اكد اللواء أشرف ريفي، خلال رعايته الحفل الختامي لـ"الدورة الثالثة للغات والكومبيوتر" التي نظمها "القطاع التربوي للواء أشرف ريفي" بالتعاون مع "جمعية نادي نمرين الإجتماعي" في ملعب المدرسة الرسمية في بلدة نمرين - الضنية، ان "رهاننا الوحيد هو على الدولة، والجيش قادر على حماية لبنان من دون الحاجة إلى سلاح غير شرعي".
 
منزل الشهيدين موسى وشديد غصا بالمعزين وكالات / منزل الشهيدين في الجيش الرقيب باسم موسى في برقايل وعثمان شديد في الكويخات غصا بالمعزين من شخصيات سياسية، أمنية، اقتصادية، دينية، اجتماعية ووفود شعبية.
 
التيار المستقل:الجيش اثبت قدرته على انهاء الارهاب واستعادة السيادة على ارضه وكالات / عقد المكتب السياسي في التيار المستقل اجتماعه الدوري في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام أبو جمرة واعلن في بيان "ان المجتمعين وجهوا تحية اكبار وتقدير للجيش اللبناني الذي اثبت مرة اخرى بتفوقه، انه قادر بامكاناته وتدريبه على انهاء العمل الارهابي واستعادة السيادة على ارضه، وتمنوا أن يتم بعدها انجاز تنظيف الجزر الامنية في المخيمات وخصوصا في مخيم عين الحلوة، التي لا تزال تصدر الارهاب والفتنة الى المناطق المختلفة وتعكر صفو الامن والاستقرار في الداخل اللبناني".
 
سامي الجميل:الجيش قادر على حماية اللبنانيين وحده ونحضر طعنا بقانون الضرائب وكالات / أكد النائب سامي الجميل في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة أن "الجيش اللبناني قادر على أن يحمي جميع اللبنانيين وعلينا أن نثق به ونعطيه الأمان. وأذكر من شكك بقدرة الجيش بالدفاع عن لبنان أنه يظهر قدراته ومهنية ضباطه في معركته ضد الإرهاب وكلنا ثقة به ويجب أن يكون وحده المدافع عن الحدود". وسأل: "أين كانت وزراة الدفاع وقرار الحكومة من قبل؟".
 
الجيش سيطر على الكهف بالكامل وكالات / وحدات الجيش سيطرت بالكامل على الكهف، وهو الموقع الاسترايجي ل"داعش".
 
الجيش واصل تقدمه في الجرود وسيطر على مناطق جديدة وكالات / وحدات الجيش واصلت تقدمها بعد استعادة راس الكف، وسيطرت على مرتفعات راس ضليل، الضمانه، القويشه، قراني، شعبات القويشه، شعبات الكف الغربيه، اضافه الى مراح صفا الكف
 
مقبل: يبقى الرهان على جيشنا حاميا للحدود وضامنا للسلم الاهلي وكالات / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السابق سمير مقبل أن معركة "فجر الجرود" التي يخوضها الجيش لتحرير الحدود من الارهابيين والتكفيريين تحظى بإجماع اللبنانيين.
 
تشييع العريف الشهيد عباس جعفر غدا في صور وكالات / أعلنت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، في بيان، عن مراسم تشييع العريف الشهيد عباس جعفر، وفقا للآتي: "- تجرى مراسم تكريم الشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي - بدارو بتاريخ 23/8/2017 عند الساعة 8.00، ثم ينقل إلى مدينة صور، حيث سيقام المأتم الساعة 15.00 في حسينية جامع جل البحر، ويوارى الثرى في جبانة روضة الزهراء.
 
المطران عون نوه بدور الجيش والقوى الامنية في مكافحة الارهاب: لتخطي الصعاب بالتضامن والوحدة والمحبة وكالات / أقام رئيس جمعية "انج" الاجتماعية المحامي اسكندر جبران وعقيلته المهندسة نورما، حفل عشاء في دارتهما في شامات - قضاء جبيل، شارك فيه عضو مجلس نقابة المحامين فادي حداد، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، راعي أبرشية البترون المطران منير خيرالله، المدبر البطريركي في الاردن المونسونيور نبيه الترس، مستشارا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة فادي مسلم والطاقة والمياه جان جبران، عضو الاتحاد العربي للثقافة المحامي ميشال ابي عبدالله،
 
أمير “داعش” عرض التفاوض: المغادرة إلى سوريا قبل أي معلومة عن العسكريين الانباء الكويتية / ذكرت مصادر ان امير “داعش” في الجرود موفق ابو السوس كان عرض التفاوض، معتبرا انه لا مشكلة بين “داعش” والجيش اللبناني، مشترطا وقف اطلاق النار اولا ثم التفاوض من اجل فتح ممر آمن للخروج الى مدينة الميادين في دير الزور، لكن الجانب اللبناني ممثلا بالمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم اصر على التفاوض على الساخن، وان يكون على بندين فقط: تقديم معلومات عن الجنود التسعة الذين خطفتهم داعش منذ آب 2014 ثم الاستسلام، ورد ابو السوس انه لن يفصح عن اي معلومات حول المخطوفين قبل ان يغادر الاراضي اللبنانية.
 
عون مرتاح لإنجازات الجيش: تقوّي المؤسسات على طريق قيامة الدولة السياسة الكويتية / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زواره، بأن “مرحلة ما بعد تحرير الجرود الشرقية من الإرهابيين ، ستكون لإنمائها وإزالة الرواسب التي خلفتها الأوضاع الشاذة التي سادت خلال الأعوام الماضية”، مشدداً على أنه تم تخصيص اعتمادات مالية لتحقيق عدد من المشاريع العاجلة، قيمتها 30 مليون دولار، ومنوهاً خصوصاً بصمود أبناء هذه المناطق في أرضهم وممتلكاتهم.
 
مرحلة سياسية جديدة بعد “فجر الجرود”.. الانباء الكويتية / معركة “فجر الجرود” انتهت عمليا ولم يتبق إلا 20 كيلومترا مربعا ساقطة عسكريا، و الجيش اللبناني على قاب قوسين أو أدنى لإعلان إنتصاره الباهر والسريع، ولكن الناس لم ينتظروا إعلانا رسميا للإنتصار كي يبدأوا احتفالاتهم في شوارع القاع وعكار (خزان الجيش)، كما أن السياسيين لم ينتظروا مثل هذا الإعلان الرسمي ليتصرفوا على أساس أن المعركة العسكرية “صارت وراءنا”، وأن مرحلة جديدة قد بدأت، وأن مرحلة ما بعد الانتصار على «داعش» وتحرير الجرود لن تكون مثل مرحلة ما قبل هذا الحدث الذي يشكل نقطة تحول في مجرى الوضع اللبناني.
 
الجيش بلغ الحدود مع سوريا.. والنصر النهائي قاب قوسين أو أدنى الديار- الجمهورية / بات إنتصار الجيش اللبناني في عملية “فجر الجرود”، قابَ قوسين أو أدنى من أن يصبح حقيقةً تُشكّل انعطافةً أساسية تَطوي صفحة القلق من الإرهاب ، وتفتح على صفحة جديدة تضع السلطة السياسية أمام اختبار تحصين الانتصار وترجمتِه لاستئصالِ الخلايا الإرهابية في الداخل، ووضعِ مصالح اللبنانيين فوق الأنانيات والمزايدات. وهنا يَكمن الاختبار الأساس للحكومة.
 
تحيّةً عسكريةً... أمّا بعد الجمهورية / جوزيف الهاشم تحية عسكرية لهذا الجيش الذي نشعر معه بأننا دولةٌ: من شعبٍ وجيش، في انتظار الشبح الآتي من الجرود والذي إسمه الحكم. بين «فجر الجرود» وظلام العهود بارقةٌ من مشروع ضوء...
 
أسرى أم شهداء الجمهورية / جورج نادر حقّقت عملية «فجر الجرود» بأقلّ من أسبوع الهدفَ الأوّل الذي أعلنت عنه قيادة الجيش، وهو تحرير جرود رأس بعلبك والقاع من إرهابيّي «داعش» الذين سَلبوا الأرضَ وأرزاقَ أبناء المنطقة لأكثر من أربعة أعوام، وتمكّنَ الجيش للمرّة الأولى من الوصول إلى الحدود السورية، بحسب الخرائط الجغرافية، بطول نحو 65 في المئة من منطقة العملية، فيما يبقى جزء وادي مرطبيا (نحو 20 كلم مربّع) تحت سيطرة الإرهابيين، وإنْ كان بحكمِ الساقط عسكرياً بسبب انتشار الجيش في التلال المحيطة به واستهدافِه بالقصف المدفعي والجوّي.
 
الجيش اللبناني ومواجهة المستقبل الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان أثبت الجيش اللبناني في المرحلة القريبة الماضية، أنه جيش متطور، وقادر، ويتميز بتماسك وانضباط واسعين، ويشبه الجيوش المتقدمة من حيث الأداء القتالي الاحترافي، وكذلك الأمر، من حيث التزامه بالمعايير التي يفرضها القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الانسان، ذلك لأن الدور الذي ينتظره كبير، وهو يحظى بعناية محلية ودولية واسعة، لكن ذلك الدور وتلك العناية يضعانه بالمقابل محل رقابة متشددة تشمل كل المهام التي يقوم بها.
 
هاشم: أيلول شهر إقرار الموازنة حكماً النهار الكويتية / أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الى ان الجيش اللبناني يخوض معركة فجر الجرود ضد ارهاب “داعش” ببسالة، كما كان هنالك بسالة لـ”المقاومة” والجيش العربي السوري وفي معركة جرود عرسال، وأكّد ان ثمّة تكاملاً في الأدوار، ونتيجة تداخل الحدود والمساحات الواسعة شهدنا تراجعاً للجماعات الارهابية الى الجزء السوري من الجرود، حيث تدور مواجهات لا يستهان بها حجمها أكبر وأوسع مما يقوم به الجيش اللبناني.
 
صفقة بين “حزب الله” و”داعش” أنهتْ معركة الجرود.. و”فرح كئيب” في لبنان / … ماذا بعد؟ سؤالٌ “قَبَضَ” على بيروت يوم أمس مع “الفرح الكئيب” الذي رافق نهاية المعركة ضدّ تنظيم “داعش” على المقلبيْن اللبناني والسوري… فرحٌ لنجاح الجيش اللبناني منذ إطلاقه معركة “فجر الجرود” في 19 الجاري في فرْض الاستسلام على “داعش” بعدما حصَرَه في جيْب أخير ودَفَعَهُ الى رفْع “الراية البيضاء”، وكآبةٌ لأنّ طيّ صفحة وجود التنظيم الإرهابي في الجرود الشرقية كشَف مصير العسكريين اللبنانيين التسعة الذين كانوا أسرى لديه (منذ آب 2014) واتّضح أنهم سبق أن قُتلوا.
 
مصدر في “القوات”: عملية الجيش المُشَرِّفة فَضَحت “محور الممانعة” الجمهورية / قال مصدر في “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “العملية العسكرية المُشَرِّفة التي نفّذها الجيش اللبناني فَضَحت “محور الممانعة” الذي سارع إلى تهريب مسلّحي “داعش” قبل ان يَنقضّ الجيش عليهم ويخضعهم لمساءلة تفضح كثيراً من الأسرار حول العلاقة بينهم وبين “محور الممانعة”، وكيف كان يتمّ توظيفهم ضمن استراتيجية الممانعة”.
 
الجيش اللبناني ينتشر على كامل الحدود مع سوريا اللواء / اوضحت المصادر لـ”اللواء” انه بعد انتهاء عملية الانسحاب المفترضة للمسلّحين مع نهاية نهار الاثنين، سيتسلم الجيش اللبناني كامل الحدود اللبنانية مع سوريا وينشرفيها افواج الحدود الثلاثة، فيما تعودبقية القوات المقاتلة الى مواقعها السابقة.
 
الجيش وافق على التفاوض لأنّه حقّق أهدافه من “فجر الجرود” المستقبل / أوضحت مصادر عسكرية رفيعة لـ”المستقبل” أن “المدعو أبو السوس رضخ لشروط الجيش اللبناني وطلب التفاوض مبدياً الموافقة على الكشف عن مكان العسكريين، بعد ضغط النار وتحقيق الجيش إصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين وآلياتهم شملت سقوط أكثر من مئة قتيل”.
 
مصدر في “القوات”: “حزب الله” أساء إلى لبنان وقام بتهريب “داعش” لسببين.. المستقبل / قال مصدر في “القوات اللبنانية” لـ“المستقبل” إن “”حزب الله”، أساء إلى الدولة اللبنانية والجيش اللبناني والشعب اللبناني بفكه الطوق عمدا عن “داعش” خصوصاً بعدما تبين أن العسكريين قد استشهدوا”، واصفاً “ما حصل بالخطيئة بحق لبنان، فيما كان المطلوب الاقتصاص منهم انتقاماً لدماء العسكريين ودموع أهلهم ودماء كل من سقط شهيداً بفعل عبواتهم في القاع وغيرها”.
 
مصادر عسكرية لبنانية: الجيش لم يتفاوض مع “داعش” لوقف إطلاق نار الاخبار / الت مصادر عسكرية لبنانية لـ”الأخبار” إن “الجيش لم يتفاوض مع داعش لوقف إطلاق نار، واللواء إبراهيم هو المكلّف بالتفاوض، وهو الذي طلب وقف النار لأن الإرهابيين قرروا الإبلاغ عن مكان العسكريين المخطوفين، والجيش أوقف النار في انتظار جلاء ملابسات قضية المخطوفين”.
 
اتفاق “حزب الله” و”داعش” يشمل ثلاثة مراحل الديار / كشفت المصادر لـ”الديار” ان الاتفاق الذي تم تحت الضغط الميداني بين “حزب الله” و”داعش” وليس التفاوض كما حصل مع “النصرة”، وبعد موافقة الحكومة السورية يقضي بالآتي :
 
مصادر مقربة من اليرزة: الجيش وفا بعهده وحرر الارض وكشف مصير الاسرى الديار / اشارت المعلومات الى ان قيادة الجيش ابلغت المعنيين انها لن تقبل اي مراوغة وانها لن تعلن وقف العمليات العسكرية الا بعد التأكد من فحوص الـDNA، ومعرفة مصير الاسرى التسعة بدقة، والا فانها غير معنية بأي اتفاقات تجري، مؤكدة ان الجيش سيدخل الكيلومترات العشرين الاخيرة ليكمل تحرير الارض بالكامل والوصول الى خط الحدود اللبنانية – السورية، حيث سيؤمن انتشارا دائما له لحماية تلك الحدود من اي عمليات تسلل.
 
الانتصار وأسئلة الإعصار الشرق الاوسط / غسان شربل من حق من ينتصر على «داعش» أن يحتفل. هذا التنظيم خطر وجودي مريع. لا يمكن ترويضه. أو التعايش معه. الخيار واضح: تقتلعه أو يقتلعك. أطل «داعش» في صورة إعصار من الدم والوحل والظلام. مزق خرائط وأدمى مدناً قريبة وبعيدة. احتل سريعا الموقع الأول في لائحة الأخطار. تحول التخلص منه حاجة وطنية وإقليمية ودولية وإنسانية. كانت هزيمته حتمية خصوصا منذ اختار الإقامة في عنوان معروف.
 
ماذا بعد الجرود؟ الجمهورية / نبيل هيثم السؤال الذي يواكب مشارفة معارك الجرود على إعلان الانتصار بالحسم النهائي ضد المجموعات الإرهابية هو: ماذا بعد؟ وأيّ انعكاسات لما تحقق في الميدان العسكري على الواقع السياسي في الداخل اللبناني؟
 
روكز لـ«الجمهورية»: الجيش رسَّم الحدود بالقوة وبدماء عسكريِّيه الجمهورية / قضائيّاً وعاطفيّاً أيّد العميد شامل روكز منع خروج أي داعشي من الجرود حيّاً بعد نبأ استشهاد العسكريين الأسرى، موضحاً لـ«الجمهورية» «أنهم قاموا بعملهم الارهابي داخل الاراضي اللبنانية، واليوم يريدون أن ينجوا بفعلتهم ويهربوا الى الاراضي السورية».
 
صفحة حمراء يُسطِّرها العسكريون... الأهالي: لماذا تُركنا نتعذّب؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس أكثر من 26 ألف و900 ساعة، وأكثر من ألف و120 يوماً إنتظر أهالي العسكريين المخطوفين لدى «داعش»، خبراً يُحدّد مصير أبنائهم ويروي ظمأ شوقهم إليهم. ملّت عقارب الساعة من نظاراتهم وما ملّوا الانتظار. 3 سنوات و26 يوماً والخيمة التي نصبوها في ساحة رياض الصلح، تشهد على لعلعة حناجرهم، وأنين وجعهم، وحرق أعصابهم...
 
حاصباني: فجر السيادة يشرق على جرود ارتوت بدم عسكرنا الشهداء وكالات / عزّى نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة غسان حاصباني أهالي الشهداء العسكريين المخطوفين عبر تويتر قائلًا: “فجر السيادة يشرق على الجرود التي ارتوت بدم عسكرنا الشهداء فلهم المجد والخلود ولذويهم العزاء”.
 
“حزب الله” يصرّ على ضرب هيبة الجيش لكن “فجر الجرود” تفضح “المستور” السياسة الكويتية / أكدت مصادر لبنانية أن عملية “فجر الجرود” التي نفذها الجيش اللبناني فضحت محور الممانعة ، الذي سارع إلى تهريب مسلحي تنظيم “داعش” قبل أن ينقض عليهم الجيش .
 
“فجر الجرود”.. قلق “حزب الله” من تعاظم قوة الجيش اللبناني العرب اللندنية / علي الامين الجيش اللبناني هدف واضح وصريح للمحور الإيراني منذ أن رفض التنسيق مع جيش النظام السوري و”حزب الله” في عملية فجر الجرود التي أطلقها منذ أكثر من أسبوع ضد تنظيم داعش في جرود القاع قرب الحدود السورية من جهة الشرق.
 
خرائط الجيش واضحة.. وسينتشر على كامل الحدود المحررة القبس الكويتية / عن كيفية ضبط الحدود غير المرسّمة بين لبنان وسوريا بعد طرد تنظيم “داعش” ودحره إثر عملية “فجر الجرود” التي أطلقها الجيش اللبناني ، أكدت مصادر مطلعة أن خرائط الجيش واضحة بالنسبة للحدود بين لبنان وسوريا ، وان القيادة تبحث راهنا في كيفية توزيع القوى العسكرية ونقاط تمركزها.
 
مرجع عسكري: الجيش ليس معنيا بما يقال وبالسياسة بل بتضحيات العسكريين الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / أكد مرجع عسكري أن “الجيش لن يعلنَ عن إستشهاد العسكريين ، بل هو ينتظر صدور نتائح فحوص الحمض النووي لكي يبنيَ على الشيء مقتضاه، وعندها تَرتسم الصورة كاملةً عندنا بالنسبة إليه”.
 
من رفض مقايضة العسكريين بإرهابيين تولى هو مهمة ترحيلهم الشرق الاوسط / لفت مصدر وزاري لصحيفة “الشرق الأوسط”، إلى أنّ “في المرحلة الأولى من ​اختطاف​ الثلاثين عسكريّاً في ​معركة عرسال​ في آب 2014 من قبل ​تنظيم “داعش”،​ واجهت الجهات الّتي خاضت المفاوضات صعوبات عدّة، إن لجهة تبدّل قرارات قياديي التنظيم، أو لجهة الإنقسام في القرار السياسي في ​لبنان​؛ منه رفض “​حزب الله​” القبول بالتفاوض مع التنظيم الإرهابي، خصوصاً مقايضة العسكريين بموقوفين تابعين للتنظيم في ​سجون لبنان​”.
 
مصادر “المستقبل”: عيب أن يسرق “حزب الله” إنجازات الجيش الجريدة الكويتية / عبرت مصادر تيار “المستقبل” لـ”الجريدة”، عن انزعاجها “بعد تحديد السيد حسن نصرالله يوم الانتصار على تنظيم داعش، الذي من المفترض أن يحدده مجلس الوزراء، علما أن رئيس الحكومة سعد الحريري كان سيعلن يوم حداد وطني على أرواح القتلى العسكريين فور التثبت من نتائج الحمض النووي”
 
مصادر عسكرية: الجيش لم يدخل في أي تسوية مع “داعش” الجمهورية / أكّدت مصادر عسكرية لـ”الجمهورية” أنّ “الجيش لم يدخل في أي تسوية مع “داعش” وهو كان يحضّر لانطلاق المرحلة الرابعة من عملية “فجر الجرود”، لكنّ الإرهابيين هربوا من الأراضي اللبنانية الى سوريا واستسلموا لـ”حزب الله” والنظام السوري، وهما اللذان أبرما التسوية مع “داعش” وليس الجيش اللبناني الذي كان مصمّماً على القضاء عليهم وتحقيق العدالة للعسكريين الذين استشهدوا.
 
إعادة نكء جراح ما حصل في آب 2014 لا يخدم قلب صفحة الإرهاب اللواء / رأت مصادر مطلعة لـ”اللواء” أن إعادة نكء جراح ما حصل في آب 2014، وتوزيع التهم تارة باتجاه قائد الجيش آنذاك العماد جان قهوجي، أو باتجاه الرئيس تمام سلام، الذي كان يحاول ملء الفراغ الرئاسي الذي تسبب به فريق 8 آذار، لا يخدم قلب صفحة الإرهاب، والتوجه إلى ملفات معالجة قضية النازحين،
 
مصادر عسكرية: صدور نتائج أولية لـDNA خلال أيام / أكدت مصادر عسكرية لـ”المستقبل” أنّ الجيش اللبناني ينتظر نتائج الـDNA للتيقن من هويات جثامين شهدائه، وليعلن تالياً “انتهاء المهمة بنجاح” بعد تحرير الأرض اللبنانية من الوجود الإرهابي وكشف مصير العسكريين الذين كانوا مختطفين، مشددةً في هذا السياق على أنه “كما كانت قيادة المؤسسة العسكرية تملك وحدها تحديد “ساعة الصفر” لبدء عملية “فجر الجرود” كذلك فإنها تملك اليوم وحدها تحديد ساعة نهاية العملية”.
 
قيادة الجيش تنعي الشهيد عارف ديب وكالات / نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العريف عارف ديب الذي استشهد بتاريخ 29/8/2017، متأثراً بجروح كان قد أصيب بها جرّاء انفجار لغمٍ أرضيّ على طريق دوار النجاصة – جرود عرسال بتاريخ 20/8/2017. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:
 
التحرير الثاني… “ما بدنا جيش بلبنان إلّا الجيش اللبناني” الجمهورية / الان سركيس تعب اللبنانيون من كثرة الإنتظار والبحث عن دولة قوية عادلة، يسدّدون لها ما يتوجّب عليهم من واجبات وتؤمّن لهم أبسط الحقوق الطبيعيّة لأيّ مواطن.
 
صفقة الأحلام بين “حزب الله” و”داعش” الشرق الاوسط / مشاري الذايدي وصفه هو: اتفاق مثير لمشاعر الأهالي في لبنان بين «حزب الله» وتنظيمي «داعش» و«النصرة» بعد معارك «غامضة» على الحدود اللبنانية – السورية؛ جرود القلمون الغربي.
 
تشييع شهيد الجيش العريف عارف ديب في بيت الفقس بمأتم حاشد وكالات / شيع بعد ظهر اليوم جثمان العريف في الجيش اللبناني الشهيد عارف ديب، في مأتم مهيب أقيم في مسقط رأسه في بلدة بيت الفقس ـ الضنية. وكان جثمان الشهيد ديب قد وصل إلى البلدة قبل ظهر اليوم، بعد نقله من المستشفى الحكومي في القبة ـ طرابلس، وسط أجواء من الحزن خيمت عليها، حيث توقف جثمانه لبعض الوقت في منزل ذويه قبل نقله إلى مسجد البلدة، حيث اقيمت عليه صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر.
 
نتائج الـDNA لن تصدر قبل أسبوعين… وكل المعلومات المتداولة غير دقيقة / في انتظار صدور نتائج الـDNA على الجثامين التابعة للعسكريين المخطوفين بشكل رسمي، تكثر الأقاويل والترجيحات. وقد أكدت مصادر عسكرية أن هذه النتائج لن تصدر قبل أسبوعين، مشيرة الى أن كل المعلومات في هذا المجال غير دقيقة، ولافتةً عبر وكالة “أخبار اليوم” أن قيادة الجيش ستصدر بياناً دقيقاً في حينه حول نتائج الـ DNA بشكل واضح ومفصّل.
 
ستة من قادة “داعش” قتلة الجنود اللبنانيين بحماية “حزب الله” في البقاع!!! السياسة الكويتية / نشر الصحافي اللبناني فداء عيتاني ، الخبير في شؤون الحركات الإرهابية مقالا بعنوان: “داعش في ضيافة “حزب الله”: خدمات متبادلة”.. عبر مدونته الخاصة، يتضمن طريقة عيش مجموعة من عناصر “داعش” في احد مواقع “حزب الله” السرية في منطقة بعلبك – الهرمل .
 
زهرمان: للجنة تحقيق تكشف من رفض التفاوض والتبادل في السابق وقبله اليوم النهار الكويتية / وجّه عضو “كتلة المستقبل” النائب خالد زهرمان من خيمة أهالي العسكريين ، تعازيه لمؤسسة الجيش اللبناني وأهالي العسكريين .وقال زهرمان لصحيفة “النهار الكويتية”: كنا نتأمل ان تكون النهاية مختلفة بعودة العسكريين أحياء الى أهاليهم، متمنيا إنشاء لجنة تحقيق تحدد المسؤوليات في هذا الملف وتكشف سبب منع التفاوض والتبادل في فترة معينة ثم السماح به في فترة لاحقة.
 
ما أعقب “فجر الجرود” هو للتعمية على إنجازات الجيش القبس الكويتية / وضع مصدر سياسي رفيع ما أعقب عملية “فجر الجرود” العسكرية في جرد رأس بعلبك والقاع ، في خانة التعمية على إنجازات الجيش ومحاولة إظهاره دائما بمظهر المتآلف والمنسق مع “حزب الله”، بما يضر بالمؤسسة العسكرية.
 
مصدر عسكري: الأميركيون ماضون بدعم الجيش .. ولم يسحبوا “برغيا واحدا” الحياة, المستقبل, صحيفة الجمهورية / أكد مصدر عسكري رفيع أنّ الدعم الأميركي والدولي لـ الجيش اللبناني ما زال قائماً ولم يتبدّل شيء بعد إنتهاء معركة “فجر الجرود”، وأنّ “الأميركيين سيتابعون برنامج التسليح الذي بدأ منذ أعوام، وأبلغوا قيادةَ الجيش بهذا الأمر، ولا صحّة لا من قريب أو بعيد بأنّهم أوقفوا التسليح وسَحبوا معدّات عسكرية، فهم لم يسحبوا “برغيا واحدا”.
 
الإنزعاج الأميركي من لبنان لن يصل إلى حدود تجميد تسليح الجيش اللواء / عامر مشموشي يفترض ان يهيئ النداء الذي اطلقه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى جميع القوى السياسية بعدم ترك التشنجات السياسية والتجاذبات وتراشق التهم تنسيهم انتصار لبنان على الإرهاب ، ودعوته ايضا إلى طي صفحة السجالات التي “غبرت” صورة النصر، ان تطوي صفحة السجال السياسي الدائر بين القوى السياسية على خلفية ما اثير من ملابسات حول معركة الجرود، ويبعد هذا الموضوع عن الحكومة المهددة بالإنقسام على الخلفية نفسها.
 
الجيش اثبت قدرة فائقة على القيام بمهامه الاحرار: إصرار حزب الله على الإدعاء ان الجيش اللبناني ينسق معه ومع النظام السوري هو ضرب علاقة الجيش مع الأميركيين والبريطانيين احرارنيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار وفي مناسبة عيد الأضحى المبارك من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين حصوصاً بأحر التهاني وأطيب التمنيات آملا في أن يحمل معه للوطن السلام والاستقرار والإزدهار. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أسف لاستشهاد العسكريين الذين اختطفهم داعش وتقدم بالتعزية الصادقة من قيادة الجيش ومن أهاليهم.
 
استنفار أمني لمواجهة “العائدين”.. لوائح واعترافات الديار / لفتت “الديار” الى أن الملف الامني في البلاد لم يدخل في اجازة في ظل تواتر المعلومات حيال ارتفاع المخاطر في المرحلة المقبلة بعد “كسر” المقاومة، والجيش، والقرار السياسي، “خطوطا حمراء” في توقيت لا يتناسب مع اجندات قوى اقليمية ودولية…
 
مصادر ديبلوماسية: لبنان سيدفع ثمنَ غالياً جنونِ “حزب الله” الجمهورية / كشفَت مصادر ديبلوماسيّة لـ”الجمهورية” أنّ الرياض تعتبر أنّ “حزب الله” “هو حزب شيطاني وإرهابي قتلَ ودمّر ودرّب في مختلف الدول العربية، ويجب أن يتحمّل نتائج عمله هو ومَن يعمل معه أو يتحالف”.
 
إستحقاقات ما بعد بعد «فجر الجرود»!؟ الجمهورية / جورج شاهين رغم الإعلان أنّ عملية «فجر الجرود» قد أدّت غايتَها لجهة تحرير آخِر شِبر من الأراضي اللبنانية من الإرهابيين، فإنّ التثبُّت من هوية جثامين العسكريين الشهداء شرطٌ أساسيّ للتأكّد من أنّ الهدف الثاني منها قد أنجِز، لتنطلق بعدها سلسلةٌ من الاستحقاقات، بمعزلٍ عمّا يَجري في سوريا والمنطقة. ولذلك طرح السؤال عن المحطات المنتظرة والتي على قيادة الجيش عبورُها. فما هو المتوقّع؟
 
التيار المستقل: الإنجاز المميز للجيش أثبت قدرته وكالات / توجه المكتب السياسي في "التيار المستقل" في بيان بعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة اللواء عصام ابو جمرة، بتحية إكبار للجيش "لإنجازه القتالي المميز في معركة فجر الجرود، وتحقيق اهدافه بالكشف عن شهداء له سقطوا على يد الارهاب المجرم وطرد الارهابيين المتبقين في جروده الى خارج الحدود اللبنانية"، معتبرا ان "هذا الانجاز الكبير أثبت مرة أخرى ان الجيش قادر بشكل مميز على القضاء على المتربصين بأمن لبنان شرا، مهما كان عددهم وانتماؤهم".
 
قيادة الجيش تُبلغ أهالي العسكريين نتائج الـ”دي أن إيه” اليوم.. والتشييع الرسمي في اليرزة الحياة, الشرق الأوسط, المستقبل / بمزيج من الحزن والحزم، حزناً أدمى قلب الوطن من أقصاه إلى أقصاه وحزماً قطع دابر الإرهاب ودحره مهزوماً من أقاصي الجرود اللبنانية إلى أقاصي الأراضي السورية، يودّع لبنان بجيشه وشعبه وأركان دولته شهداءه العسكريين بعد غد الجمعة في مأتم تشييع رسمي يُقام في اليرزة بحضور الرؤساء الثلاثة وسط حداد عام سيخيّم على البلاد تكريماً لذكرى الشهداء المحررين من تراب الأسر في الجرود ليواروا معززين مكرمين في رحاب العزة والخلود وقد استماتوا ذوداً عن تراب الوطن حتى نالوا أعلى مراتب الشرف والتضحية والشهادة.
 
حمود طلب إجراء التعقبات بشأن خطف وأسر وقتل عناصر الجيش وكالات / طلب المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر تكليف مخابرات الجيش اجراء التحقيق بشأن اقدام تنظيمات ارهابية على خطف، اسر وقتل عناصر من الجيش اللبناني على ان يشمل التحقيق كل من اقدم وشارك وتدخل وحرض على هذه الافعال الجرمية.
 
قبيسي:الجيش حقق انتصارا حقيقيا وعلى اللبنانيين الالتفاف حول ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة وكالات / اعتبر عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب هاني قبيسي في حديث في زبدين، ان "مجلس الوزراء في لبنان معروف بتركيبته السياسية وبتنوعه، وهناك قضايا فيها انسجام كامل وقضايا لا نستطيع ان نقول ان فيها تناغما".
 
مصدر وزاري في “القوات”: سنثير صفقة الجرود في مجلس الوزراء اللواء / لئن اقفل ملف العسكريين على “نغص” أصاب نفوس الأهالي، وعتب في غير اتجاه، ومتابعة لمسار التحقيقات القضائية، فإن وزراء “القوات اللبنانية” في الحكومة سيثيرون في جلسة مجلس الوزراء في السراي الكبير، موضوع الصفقة التي أدّت إلى خروج عناصر “داعش” من الجرود، والتي عقدت بين “حزب الله” والتنظيم، فضلاً عن عدم التنسيق مع الجيش اللبناني، وفقاً لما أكده وزير الإعلام ملحم رياشي في لقاء تلفزيوني ليل الأربعاء.
 
الإحجام عن إجراء الانتخابات الفرعية انتهاكاً صارخاً وعن سابق قصد وتصميم للدستور الاحرار: نؤيد اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطاف العسكريين وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري احرار نيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار بأحر التعازي من قيادة الجيش ومن ذوي العسكريين الشهداء وعبر عن شعور عميق بالحزن ممزوجاً بالفخر في مناسبة تكريم شهداء الجيش،الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء اعلن تاييده اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطافهم وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري والتي سمحت بخروج الإرهابيين الى حيث يريدون سالمين مكرمين. ودعا كل اللبنانيين الى الإلتفاف حول الجيش الذي أثبت قدرة وجدارة في القيام بمهامه للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره
 
الإحجام عن إجراء الانتخابات الفرعية انتهاكاً صارخاً وعن سابق قصد وتصميم للدستور الاحرار: نؤيد اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطاف العسكريين وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري احرار نيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار بأحر التعازي من قيادة الجيش ومن ذوي العسكريين الشهداء وعبر عن شعور عميق بالحزن ممزوجاً بالفخر في مناسبة تكريم شهداء الجيش،الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء اعلن تاييده اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطافهم وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري والتي سمحت بخروج الإرهابيين الى حيث يريدون سالمين مكرمين. ودعا كل اللبنانيين الى الإلتفاف حول الجيش الذي أثبت قدرة وجدارة في القيام بمهامه للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره
 
شورتر: الجيش أنجز مهماته ومن المؤسف أن يسمح آخرون لمقاتلي داعش بالفرار عبر سوريا وكالات / أعلنت السفارة البريطانية في بيروت، في بيان اليوم، ان "السفير البريطاني هيوغو شورتر التقى، عقب عودته إلى لبنان، قائد الجيش العماد جوزف عون، مهنئا الجيش اللبناني على النجاح العسكري لعملية "فجر الجرود". وقدم اليه تعازيه الحارة للجنود الذين قتلوا وأصيبوا أثناء العملية، فضلا عن الجنود الذين خطفهم تنظيم "داعش" عام 2014".
 
قرار الجيش حاسم بتوقيف “أبو طاقية”.. ودهم منزله وتطويقه السياسة الكويتية- الجمهورية / توقعت مصادر قضائية أن يسلك ملف التحقيقات في قضية اختطاف واستشهاد العسكريين ، مساره الطبيعي، في ضوء التدابير والإجراءات التي سيتخذها في هذا الشأن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ، سيما أن هناك تعليمات واضحة بالسير في هذا الملف حتى النهاية لكشف جميع الملابسات المتعلقة به،
 
“مُحاكَمة” حقبة الـ2014 تُدْخِل لبنان حقلَ اضطرابٍ سياسي الراي / … انتصارٌ عسكري سرعان ما تحوّل انتكاسةً سياسية. هكذا هو حال لبنان العائد للتوّ من انتصارٍ ناقصٍ في معركة “فجر الجرود” بعدما شابتْها ملابسات الصفقة بين “حزب الله” و”داعش”، إلى فائضٍ من العِراك السياسي الذي حرَف الأنظار عن تلك الصفقة ومغزاها، بإطلاق محاكماتٍ سياسية – إعلامية قبل القضائية لمرحلةٍ بالغة الحساسية والخطورة كانت شهدتْها البلاد العام 2014، وجرى خلالها خطْف “النصرة” و”داعش” لجنود وعناصر أمن لبنانيين أثناء مواجهةٍ في بلدة عرسال (ذات الغالبية السنية) الواقعة على الحدود “المفتوحة” مع سورية.
 
ما هي قصة “أبو عجينة” مع الروسيات؟ الجمهورية / أكّد مصدر مطّلع على التحقيقات لـ”الجمهورية” أنّ “هناك مجموعة اتّهامات لعلي الحجيري الملقّب “أبو عجينة” أدّت الى توقيفه، منها قديمة وأخرى جديدة، من بينِها خطفُ فتيات روسيّات مقابل فدية مادية وتسليمهنّ لـ”جبهة النصرة” بحسب اعترافات ابن مصطفى الحجيري “أبو طاقية”،
 
مصدر في 8 آذار: موقف بري يخدم فكرة استمرار التسوية السياسية اللواء / قال مصدر مطلع في 8 آذار لـ”اللواء” ان “موقف رئيس مجلس النواب نبيه برّي الذي هو على تشاور دائم مع حزب الله، إزاء التطورات الجارية قبل معركة الجرود وبعدها، يخدم فكرة استمرار التسوية السياسية، والتي تضمن استمرار الحكومة، معتبراً ان الوفد الوزاري الذي يرافق الرئيس الحريري إلى موسكو يعكس حجم التفاهم الداخلي على استمرار الحكومة ومنعها من الاهتزاز، إذ تمثلت فيه القوى والكتل والأحزاب المؤتلفة في حكومة استعادة الثقة”.
 
أفلام مصوّرة واعترافات تثبت تورّط "أبو عجينة" بملفّ العسكريين الجمهورية / أكّد مصدر مطّلع على التحقيقات لـ«الجمهورية» أنّ «هناك مجموعة اتّهامات لعلي الحجيري الملقّب «أبو عجينة» أدّت الى توقيفه، منها قديمة وأخرى جديدة، من بينِها خطفُ فتيات روسيّات مقابل فدية مادية وتسليمهنّ لـ«جبهة النصرة» بحسب اعترافات ابن مصطفى الحجيري «أبو طاقية»،
 
«عرسال ليكس» والحقائقُ النائمة.. الجمهورية / طوني عيسى هناك مَن يُمسك اليوم بسيفِ تحديد المسؤوليات في مجريات أحداث 2 آب 2014 وما بعدها. وهناك في المقابل مَن يخاف على رأسه من هذا السيف. حتى الأمس كانت الصورةُ مختلفة: الطرفُ الأول لم يكن يوماً متحمِّساً لأيّ تحديدٍ للمسؤوليات في ملفاتٍ من هذا النوع، والتجاربُ كثيرة، فيما الثاني كان يتحمَّس. إنها علامة واضحة: الطرفُ الأوّل أحكَمَ قبضتَه على السلطة والثاني خسر السلطة. الأوّل على ثقة في أنه سيستخدم ورقة المسؤوليات سلاحاً سياسياً فعّالاً، والثاني يشعر بأنه سيكون الضحيّة.
 
جابر:عندما يتوفر القرار السياسي للجيش يستطيع محاربة الارهاب وكالات / رعى النائب ياسين جابر حفل توقيع ديوان "أوار الاقحوان" للمؤلفة الدكتورة غادة علوة، في القاعة الكبرى لمركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية، بحضور رئيس بلدية زوطر الغربية حسن عز الدين، رئيس بلدية زوطر الشرقية وسيم اسماعيل، المفتش التربوي محمد اسماعيل، رئيس مصلحة القوى العاملة في وزارة العمل الاديب الدكتور علي فياض، المؤرخ الدكتور حسين فياض وفاعليات .
 
قبيسي: لنشكل مدماكا اساسيا للجيش والمقاومة وننس خلافاتنا وكالات / أكد النائب هاني قبيسي، في احتفال تأبيني في بلدة عربصاليم، "ان كل الحروب التي خاضتها اسرائيل ضد لبنان خرجت منها مهزومة وسقطت المعادلة الاستراتيجية لهذا الجيش الذي انهزم امام مقاومة امتلكت سلاحا متواضعا ومن ثم القوة للدفاع عن لبنان، وها هي المقاومة تكبر وتكبر وان كان العدو يقيم المناورات على حدودنا الجنوبية انما يبحث عن هزيمته مجددا في لبنان".
 
مصدر عسكري رفيع: الجيش صمّم على القضاء على “داعش”.. و”الآخرون” حاكوا صفقة تهريبهم الجمهورية / متابعةً للوضع الأمني، عَقد قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة ، اجتماع عملٍ مع قادة الأجهزة الأمنية، ضمَّ المديرَ العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، المديرَ العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ، والمديرَ العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، وجرَت متابعة تنفيذِ مقرّرات الاجتماع الأخير لمجلس الدفاع الأعلى، وتعزيز التعاون والتنسيق لضبطِ الحدود، وملاحقة المطلوبين وترسيخ مسيرة الأمن والاستقرار.
 
أبو طاقية فرّ بعد صلاة الجمعة متخفيا الديار / حسين درويش لم تكن الدولة اللبنانية بأحسن احوالها بعد التحرير الثاني من عملية «فجر الجرود» بعد طرد الجيش اللبناني لدواعش الخارج من حدود الدولة من على السلسلة الشرقية من الجهة اللبنانية الى ما بعدها، ولا يمكن انكار دور المقاومة والجيش السوري في استكمال عملية « ان عدتم عدنا» من الجهة المقابلة للحدود.
 
الحريري من الخارجية الروسية:نريد تعزيز قوة الجيش والقوى الامنية لتقوية الدولة وكالات / زار رئيس الحكومة سعد الحريري وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في مقر الوزارة، في حضور الوفد الوزاري المرافق والذي ضم الوزراء:غسان حاصباني، ملحم الرياشي، نهاد المشنوق، علي حسن خليل، غطاس خوري، يوسف فنيانوس، رائد خوري ومدير مكتب الرئيس الحريري نادرالحريري.
 
“تأجيل” او “إلغاء” مهرجان الانتصار على “داعش”؟ الانباء الكويتية / أعلنت مصادر رسمية عن “تأجيل” مهرجان الانتصار الذي كان سيقام غدا الخميس في ساحة الشهداء في بيروت “لأسباب تقنية”، وفي معلومات لـ”الأنباء” أن المهرجان الذي كان سيتحدث فيه الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، قد ألغي عمليا، بعد اعتذار الرئيس بري عن الحضور تحسبا لاضطرابات قد تحصل بين الجماهير المحتشدة، نتيجة التنازع الحاصل حول الانتصار على”داعش” في جرود لبنان الشرقية.
 
مجموعة اسباب أدّت الى إلغاء “احتفال النصر” الجمهورية / فيما كانت الدولة تستعدّ لاحتفال الانتصار على الارهاب في الجرود الخميس في ساحة الشهداء، إذ بها تُرجئه لـ”أسباب لوجستية بحتة”، وذلك “بعد المشاورات مع الرؤساء” على ما اعلنَت وزارتا الدفاع والسياحة في بيان، من دون ان تكشف الاسباب الحقيقية التي دفَعتها الى ذلك. وعلمت “الجمهورية” انّ هناك مجموعة اسباب أدّت الى إلغاء هذا الاحتفال، وأبرزُها:
 
نحن انتصرنا... وأنتم انتصرتم الجمهورية / جورج نادر منذ نهاية معارك «فجر الجرود»، يتسابق أهل السياسة إلى إعلان النصر، وكلٌّ يُهنّئ الجيشَ الوطني بانتصاره، والجيشُ صامت كما عادته، ينظر الى بياناتِ النفاق والخداع والتكاذب، يدفن شهداءَه بخشوع، يعضّ على الجراح ويمضي...نعم، لقد انتصر جيشُنا على الإرهاب، انتصر على أعتى المنظّمات وأكثرها توحّشاً وظلامية، قاتل متسلّحاً بالإيمان والعقيدة والالتزام الوطني، وانتصر...
 
حمادة: يحاولون إستغلال الجيش.. و”الثلاثية المقدسة” سبب مستمر للإنقسام اللواء- الجمهورية / علق وزير التربية مروان حمادة على قضية الإحتفال في ساحة الشهداء بإنتصار الجيش في معركة “فجر الجرود”، وقال: “لم نُبلَّغ أصلاً بالاحتفال إلّا بمؤتمر صحافي دفاعي ـ سياحي ، ولا نعرف أسبابَ إلغائه، وغالبُ الظنّ أنّه يُعبّر عن التخبّط الذي ساد المواقفَ الرئاسية والقيادية، قبل عمليتَي عرسال ورأس بعلبك وخلالهما وبعدهما”.
 
قائد الجيش استقبل نضال طعمه والملحق العسكري البلغاري وكالات / استقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، النائب نضال طعمة، وبحث معه الاوضاع العامة في البلاد، منوها بالانجاز الذي حققه الجيش في دحره الإرهاب، وبدوره الاساس في حماية الاستقرار الوطني. كما استقبل الملحق العسكري البلغاري العقيد Zdravko Yachev، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.
 
احجام الجهات المسؤولة عن بت البطاقة الممغنطة يشكل ذريعة لتأجيل الانتخابات مرة جديدة الاحرار: نطالب بتوضيح قرار تأجيل او إلغاء مهرجان النصر في معركة الجرود والملابسات التي أحاطت به احرار نيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار من خطة خفية تستهدف الانتخابات العامة انطلاقاً من المواقف التي تنتقد قانون الإنتخاب والتي لا تقتصر على البطاقة الممغنطة معتبرا ان الى احجام الجهات المسؤولة عن بت هذه المسألة يشكل ذريعة لتأجيل الانتخابات مرة جديدة . الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب بتوضيح قرار تأجيل او إلغاء مهرجان النصر في معركة الجرود والملابسات التي أحاطت به والتي صدمت السواد الأعظم من اللبنانيين الذين عقدوا العزم على تكريم الجيش اللبناني المنتصر
 
“عين الحلوة” الى الضوء… الجيش يُكثِّف إجراءاته الأمنيّة الجمهورية / علي داوود بعدما فكّكت مخابراتُ الجيش خليّةً إرهابيةً داعشية رأسها المدبّر مصري يتوارى في مخيم عين الحلوة ويُدعى فادي ابراهيم أحمد علي أحمد، كثّف الجيش اللبناني من تدابيره وإجراءاته الأمنية على مداخل المخيم، إثر تردّد معلومات عن محاولة عناصر “داعش” الخروج منه متخفّين.أوقف الجيش الفلسطيني (شادي.عيسى) شقيق الإرهابي (نمر.عيسى) المقرّب من شادي المولوي وذلك عند الحاجز العسكري لدرب السيم جنوب المخيم، لكنه وبعد التحقيق معه أخلى سبيله.
 
هل يُسلِّم الإرهاب بالهزيمة؟ الجمهورية / جورج نادر إطمأنَّ اللبنانيّون إلى اندحار منظّمات الإرهاب من الجرود الشرقية في اتّجاه سوريا، وفرحوا بانتصار جيشِهم الوطني الذي أزاح عنهم كابوساً لازَمهم منذ بداية الحرب السورية، لكن، في نشوة الانتصار الفرح، وفي ظلّ الارتخاء الذي تُوفّره الطمأنينة الأمنية، لا بدّ لنا من التوقّفِ عند احتمالات أمنية نأمل ألّا تصحَّ أبداً، وهذا بالطبع رأيٌ لا يُلزم إلّا كاتبَه، وتحليلٌ شخصيّ لا يُعبّر بالضرورة عن توجّهات القوات المسلّحة، وخصوصاً الجيش.
 
النبطية احتفلت بانتصار الجيش وكلمات دعت الى حماية الوطن بوحدتنا وكالات / اقامت مدينة النبطية احتفالا لمناسبة انتصار الجيش على الارهاب، بدعوة من النادي الحسيني في حضور وسام قانصو ممثلا وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والنواب هاني قبيسي، ياسين جابر وعبد اللطيف الزين، العقيد بسام فهيم ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، امام ومفتي النبطية الشيخ عبد الحسين صادق،
 
أمن لبنان خط احمر والجيش لن يسمح بالمَسّ به الجمهورية / قال مرجع عسكري لـ”الجمهورية”: “انّ سلسلة العمليات الاستباقية التي نفّذها الجيش والتوقيف المُتتالي للإرهابيين وكشف خلاياهم النائمة وإطباق مخابرات الجيش عليها، كان لها الأثر البالغ في حفظ الامن الداخلي وتجنيب لبنان الكثير من المخاطر”.
 
بريطانيا: الجيش اللبناني ليس بحاجة إلى “حزب الله” العرب اللندنية / وجه السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر انتقادات لاذعة لحزب الله، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز قدرات الجيش اللبناني في مواجهة التحديات التي تواجه هذا البلد، وفي مقدمتها التنظيمات الجهادية.
 
وهاب زار قائد الجيش: لتخفيف الهدر واعطاء الأجهزة الأمنية امكانيات افضل للعمل على الأمن الوقائي وكالات / زار رئيس "حزب التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، وقدم له التهنئة بالإنجاز التوأم مع المقاومة بتحرير الحدود الشرقية للبنان.
 
القيادة الفلسطينية في عين الحلوة شكرت لبهية الحريري والجيش جهودهما في موضوع تنقل حافلات الطلاب وكالات / أعلنت القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة في عين الحلوة ببيان، أن "المساعي التي قامت بها عبر النائبة بهية الحريري مع رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد فوزي حمادي، أثمرت السماح لحافلات نقل طلاب المدارس في مخيم عين الحلوة بالانتقال من والى المخيم بشكل مؤقت، لحين انجاز التراخيص التي قررت قيادة الجيش اعتمادها مع هذه الحافلات".
 
شورتر: ربحنا باستثمارنا في الجيش اللبناني… ونرفض التوطين الجمهورية / يَختصر السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر إنجازات المملكة المتحدة في كتيّبٍ صغير قدّمه إلينا قبل البدء بحديثه لـ”الجمهورية”، لافتاً إلى أنّ هذا الكتيّب الذي أعدَّه يُلخّص المشاريع والاستثمارات التي نفّذتها المملكة وقدّمتها إلى لبنان، وسنتابعها حتى سنة 2020.
 
القبض على متسببي الإشكال المسلح في صيدا وكالات / ألقت مخابرات الجيش القبض على متسببي الاشكال المسلح في صيدا، في وقت يسود الهدوء المدينة وسط انتشار واسع للجيش الذي سير دوريات لضبط الوضع.
 
باع شرفه العسكري على حاجز عرسال بـ 10 آلاف دولار ! المستقبل / بعشرة آلاف دولار، باع جندي في الجيش شرفه العسكري يوم سهّل مرور سيارات محمّلة بالأسلحة إلى التنظيمات الإرهابية أثناء وجوده على أحد الحواجز في محلة عين عطا في عرسال، وذلك بالاتفاق مع المدعو علي ح.
 
الجيش: اصابة عسكري بانفجار لغم ارضي أثناء قيام فوج الهندسة بنزع أجسام مشبوهة في قرن السيد جرود رأس بعلبك وكالات / صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخه، وأثناء قيام مجموعة من فوج الهندسة بنزع ألغام وأجسام مشبوهة في منطقة قرن السيد - جرود رأس بعلبك، انفجر لغم أرضي ما أدى إلى إصابة أحد العسكريين بجروح غير خطرة، وقد تم نقله بطوافة تابعة للجيش الى حد المستشفيات للمعالجة".
 
الجيش تسلم طائرتي A29 سوبر توكانو هبة من السلطات الاميريكية وكالات / تسلمت القوات الجوية قبل ظهر اليوم في مطار حامات، طائرتي نوع A29 "سوبر توكانو"، مقدمتين هبة من قبل السلطات الأميركية، في إطار برنامج المساعدات المقررة للجيش اللبناني.
 
الجيش: زورق معاد خرق امس المياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي يوم أمس ما بين الساعة 9.04 والساعة 9.15 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية، مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، لمسافة أقصاها حوالى 325 مترا. وتجري متابعة موضوع الخروق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".
 
هكذا ردَّ الجيش اللبناني على ليبرمان الجمهورية / ربى منذر لم يمرّ كلامُ وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس مرورَ الكرام، فبعدما أكّد “أنّ الحربَ المقبلة في الشمال ستكون على جبهةٍ واحدة، ضدّ سوريا ولبنان معاً، وليس ضدّ “حزب الله” بمفردِه، وأنّ الجيش اللبناني فقدَ استقلاليّته وأصبح جزءاً لا يتجزّأ من منظومة “حزب الله”، جاء ردُّ الجيش اللبناني مفنّداً إدّعاءاتِ ليبرمان وداحضاً لها.
 
واشنطن حريصة على النأي بلبنان عن تأثيرات استراتيجيتها ضد إيران العرب اللندنية, المستقبل, صحيفة الجمهورية / كشفت مصادر عسكرية قريبة من وزارة الدفاع الأميركية – البنتاغون – أن المسؤولين الأميركيين سيناقشون مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون خطط دعم الجيش ، ويستشكفون إمكانات الجيش في لعب دور حقيقي في الإمساك بالأمن في البلد والتحقق من استقلالية الجيش بشكل كامل عن هيمنة “حزب الله”.
 
الجيش: توقيف جهاد صالح بعد اجتيازه الخط الازرق قادما من الاراضي المحتلة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "بتاريخ 22/10/2017 مساء، أقدم المدعو جهاد أحمد صالح على اجتياز السياج التقني والخط الأزرق من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى داخل الأراضي اللبنانية باتجاه بلدته عيتا الشعب، حيث تم توقيفه من قبل عناصر الجيش المتمركزة في المنطقة، وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص".
 
واشنطن تتعهد بدعم عسكري “مطلق وطويل الأمد” للجيش اللبناني الشرق الاوسط / جددت واشنطن تأكيدها الاستمرار بتقديم دعم عسكري “مطلق وطويل الأمد” للجيش اللبناني، خلال زيارة قائد الجيش العماد جوزيف عون إلى واشنطن، الذي التقى مسؤولين في البنتاغون وفي وزارة الخارجية، وعرض تجربة الجيش في معركة “فجر الجرود”، وحاجات الجيش للعتاد والذخائر بما يمكنه من حماية الحدود الجنوبية والشرقية، والاستمرار في تنفيذ مهامه في الداخل، بحسب ما قالت مصادر مواكبة للزيارة لـ”الشرق الأوسط”.
 
الجيش: احالة سوريين على القضاء المختص بتهمة تزوير مستندات للاجئين وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: "أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوريين حسين بهرام شيخ موسى وعبد الرزاق محمد الشواخ، لتجول الأول في الأراضي اللبنانية بأوراق مزورة، استحصل عليها من الثاني الذي يعمل مع شبكة تضم أشخاصا سوريين موجودين في الخارج على تزوير مستندات لمصلحة اللاجئين السوريين في لبنان مقابل مبالغ مالية، وقد ضبطت بحوزته أعداد كبيرة من هذه المستندات تشمل بطاقات هوية، وإجازات سوق وبيانات قيد إفرادية".
 
التنسيق بين الجيش واليونيفل مستمرّ الجمهورية / استمرّت الجرّافات الإسرائيلة في حفرِ خندقٍ عند الشريط الحدودي مقابل بلدة العديسة، في ظلّ تحليقِ الطيران الحربي الاسرائيلي في الاجواء وطائرة استطلاع فوق النبطية، وقد استمرَّ الجيش واليونيفيل في مراقبة هذه الأعمال.
 
كيف أوقِف الجندي المنشق في صيدا؟ الجمهورية / علي الداود أوقفت أمس قوة خاصّة من المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة العسكرية، وبعد عملية رصد ومتابعة دقيقة، الجندي المنشق عن الجيش اللبناني محمد محمود عنتر (1989) كونه موضوع تدابير عدلية تقضي بتوقيفه بجرم الإنشقاق عن الجيش ، والإنتماء الى تنظيم جبهة “النصرة” الإرهابي، والمشاركة في أحداث طرابلس، والإلتحاق بجموعة الإرهابي شادي المولوي في مخيم “عين الحلوة”.
 
الجيش يواصل البحث عن المواطن السعودي المخطوف السياسة الكويتية / أكدت مصادر عسكرية لـ”السياسة”، أن الجيش يواصل عمليات البحث والمطاردة لكشف ملابسات اختطاف المواطن السعودي علي البشراوي منذ الجمعة الماضي، حيث تشير المعلومات إلى أن الجيش يعمل على تضييق الخناق على الجهات الخاطفة التي يرجح أنها نقلت المخطوف إلى منطقة البقاع، حيث تواصل وحدات الجيش ملاحقة الخاطفين لتوقيفهم وإطلاق سراح البشراوي.
 
الجيش: ضبط 13 عبوة ناسفة في جرود بعلبك من مخلفات التنظيمات الارهابية وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "بنتيجة مواصلة عمليات البحث والتفتيش، ضبطت قوى الجيش في محلة قراني شعبات الوشل - جرود رأس بعلبك، 11 عبوة ناسفة معدة للتفجير زنة الواحدة منها 7 كلغ، بالإضافة إلى عبوتين أخريين زنة 20 و40 كلغ، جميعها من مخلفات التنظيمات الإرهابية، وقد عملت مجموعة من فوج الهندسة على تفكيكها وتفجيرها في مكانها".
 
الأحداث السياسية لن تثني الجيش عن مواصلة حماية الأمن الشرق الاوسط / أكد مصدر عسكري لبناني لـ”الشرق الأوسط”، أن “الجيش أوفى بالعهد الذي قطعه على نفسه، بأنه لن يدع دماء العسكريين الشهداء تذهب هدراً، وأن العدالة ستقتص من كل المتورطين بخطفهم وقتلهم”، موضحاً أن “مصطفى الحجيري هو أحد أبرز المطلوبين للقضاء، وبالتالي فإن توقيفه سيخدم العدالة”، لافتاً إلى أن “الأحداث السياسية لن تثني الجيش عن مواصلة مهمة حماية الأمن وملاحقة المطلوبين وسوقهم إلى العدالة، وتعقب كل الخلايا الأمنية التي قد تستغلّ الوضع القائم لتنفيذ عمليات إرهابية”.
 
الجيش يوقف مرافق فضل شاكر وكالات / صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: “أوقفت مديرية المخابرات الفلسطيني وليد أحمد البلبيسي، مرافق الإرهابي الفار فضل شمندر الملقب بـ”فضل شاكر”. وكان المدعو البلبيسي قد أقدم على تسليم نفسه بتاريخ 30/11/2017، كونه مطلوبًا لمشاركته ضمن مجموعة الإرهابي الموقوف أحمد الأسير في الإعتداء على وحدات الجيش اللبناني في معركة عبرا العام 2013، وللاشتباه في علاقته بمحاولة اغتيال أحد رجال الدين. بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص”.
 
الجيش: ضبط كميات من الحشيشة واسلحة واعتدة بعد دهم اماكن عدد من المطلوبين في الهرمل وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: دهمت قو من الجيش فجر اليوم في منطقة الهرمل أماكن عدد من المطلوبين، وتمكنت خلال ذلك من ضبط حمولة 4 أطنان من مادة حشيشة الكيف غير المصنعة، و80 كلغ مصنعة، بالإضافة إلى آلتي تصنيع مخدرات، فيما جرى تلف مزروعات تقدر بنحو 30 طناً من المادة نفسها، كما ضبطت في الأماكن المداهمة رشاش نوع دوشكا وآخر نوع براونينغ وبندقيتين حربيتين وقاذف آر بي جي، و5 مناظير وكميات من الذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة. وتم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم".
 
قوّة من الجيش أوقفت مطلوباً من آل زعيتر وضبطت كميات من حشيشة الكيف في بعلبك وكالات / دهمت قوّة من الجيش صباح الأربعاء منازل عدد من المطلوبين في محلة تل الأبيض – بعلبك، حيث أوقفت المطلوب حسين مهدي زعيتر، وضبطت في الأماكن المداهمة كميّة من مادة حشيشة الكيف، ومعدات خاصة بتصنيع المادة المذكورة وحبوب الكابتاغون، و3 لوحات سيارات أجنبية، و5 كاميرات مراقبة، و5 أختام، بالإضافة إلى كمية من الأعتدة العسكرية والمعدات الأخرى.
 
توقيف مخالفين لنظام الاقامة في مخيم النازحين في طليا وكالات / قوة من الجيش دهمت صباح اليوم، مخيمات النازحين السوريين في سهل بلدة طليا، وأوقفت عددا من المخالفين لنظام الإقامة.
 
الجيش: حفارتا خنادق للعدو الاسرائيلي إجتازتا السياج التقني قبالة رامية وعيتا الشعب وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "أقدمت دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق عند الساعة 8.00 من يوم أمس، قبالة بلدتي رامية وعيتا الشعب، على اجتياز السياج التقني وخرق إحداهما بواسطة حاضورها الخط الأزرق لمدة 15 دقيقة. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.
 
الجيش: طائرة استطلاع اسرائيلية خرقت اجواء الجنوب وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: " خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي، عند الساعة 10,10 من يوم امس، الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الاجواء صباح اليوم عند الساعة 6,25 من فوق بلدة علما الشعب".
 
خطة أمنية لمواكبة الأعياد الانباء الكويتية / علم أن القوى العسكرية والأمنية ستباشر بدءا من مطلع الأسبوع الجاري تنفيذ خطة أمنية لمواكبة فترة الأعياد، وتمتد مفاعيلها حتى نهاية العام. وكان قد تم الاتفاق على الخطوط العريضة لهذه الخطة خلال اجتماع عقد قبل قرابة أسبوع في مكتب المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا بحضور قائد الجيش وجميع قادة الأجهزة الأمنية. وتهدف الخطة الى حماية الأماكن العامة وكذلك الكنائس التي ستخضع لتدابير استثنائية ليلة عيد الميلاد، على أن تنفذ الخطة بإشراف غرفة عمليات موحدة تضم الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة.
 
حلّ.. لا حلّ.. لـ”مرسوم الأقدميات لضباط دورة العام 1994″ اللواء- الجمهورية / الكلام الليلي عن حلّ بالنسبة لـ”مرسوم الأقدميات لضباط دورة العام 1994″، جاء مفاجئاً حتى للعاملين على خط المعالجات، وقال احد ابرز العاملين على هذا الخط: “لم نلمس ايّ مقدمات ايجابية للحل، حتى الآن لا شيء جديداً ابداً”.
 
تحذير من تسريبات عن “شرخ عسكري” الجمهورية / ظلّت أزمة مرسوم إعطاء سَنة أقدمية لضبّاط دورة 1994 (دورة الرئيس ميشال عون) تُراوح مكانها، على رغم تأكيدات قصر بعبدا أنّها “سَلكت طريقها إلى الحل” ونفيِ عين التينة عِلمَها بماهية هذا الحلّ.
 
فرنسا ستقود معركة تحجيم الميليشيات.. فهل يمكن أن يجد اللبنانيون طريق الخلاص؟ العرب اللندنية / لم يتفاءل اللبنانيون كثيرا بفتح صفحة جديدة بداية العام الجديد فكل المؤشّرات السياسية والاقتصادية والأمنية رفّعت منسوب القلق العام في لبنان على ما يمكن أن تشهده البلاد خلال الأشهر المقبلة.
 
تنسيق لبناني – أوروبي لمواجهة الإرهاب وبناء استراتيجية لمكافحته السياسة الكويتية / كشفت مصادر وزارية تسنى لها الإطلاع على محادثات منسق الإتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دوكيركوف مع المسؤولين اللبنانيين، أن البحث تركز على سبل تعزيز وتطوير التعاون الأمني وعلى مختلف الأصعدة بين الإتحاد الأوروبي ولبنان .
 
استشهاد عسكري وجرح ثلاثة آخرين خلال مداهمة في باب التبانة وكالات / سقط عدد من الجرحى أثناء مداهمة للجيش في باب التبانة، لتوقيف مطلوبين. وفي التفاصيل ان عناصر من الجيش، طوقوا مساء الأحد شارع الحموي في باب التبانة، ثم نفذوا مداهمة، تمكنوا خلالها من توقيف مطلوب، فعمد مطلوب آخر إلى اطلاق النار وعدد من القنابل باتجاه العسكريين، وتستمر ملاحقته حاليا لتوقيفه.
 
المتشددون العائدون من سوريا والعراق خطر أمني جديد على لبنان الشرق الاوسط / نذير رضا كشفت العملية الأمنية التي نفذها الجيش اللبناني ليل الأحد/ الاثنين في مدينة طرابلس في شمال لبنان ، وأسفرت عن مقتل عسكري لبناني، عن خطر أمني جديد يواجهه لبنان في الفترة المقبلة، يتمثل في عودة العناصر المتطرفة من القتال في صفوف التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق، إلى لبنان .
 
الجيش اللبناني يضبط كمية من مادة الحشيشة في الهرمل وكالات / دهمت قوّة من الجيش فجر الثلثاء أماكن عدد من المطلوبين في منطقة الهرمل، وتمكّنت خلال ذلك من ضبط حمولة طن من مادة حشيشة الكيف المصنّعة، وحوالى 500 كلغ من بذور هذه المادة، بالإضافة إلى آلتي تصنيع مخدرات، وكمية من الذخائر الخفيفة.
 
العماد عون: الجيش سيتصدى لأي عدوان إسرائيلي مهما بلغ الثمن والتضحيات وكالات / نوّه قائد الجيش العماد جوزيف عون إلى أن الجيش اللبناني يحظى هذا العام، وللمرّة الثامنة على التوالي، بشرف استضافة حلقة جديدة ضمن سلسلة حلقات “المؤتمر الإقليمي الخاص بالشرق الأوسط”، الذي يلتئم بحضور ألمع المفكّرين والباحثين في لبنان والمنطقة والعالم، لتسليط الضوء على الاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط، في وقت تتجاذبه رياح الفتن والأزمات ولا تزال آفاق الحلول السياسية ضبابية.
 
تشييع العريف الشهيد شادي القسيس في عيتا الفخار – راشيا وكالات / شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة عيتا الفخار – راشيا، بحضور عدد من المواطنين والعسكريين، العريف شادي القسيس، الذي استشهد بتاريخ 4/3/2018 متأثراً بجراح كان قد أصيب بها جرّاء تعرّض آلية عسكرية لحادث سير أثناء تنفيذ دورية.
 
الأجهزة العسكرية والأمنية وضعت دراسات واقية لحاجاتها اللواء / يتوقع ان يتوجه رئيس الحكومة سعد الحريري الثلثاء المقبل، إلى العاصمة الإيطالية للمشاركة في مؤتمر روما 2 الذي يعقد الخميس، يرافقه وفد أمني كبير يضم وزير الداخلية نهاد المشنوق، ووزير الدفاع يعقوب الصرّاف ووفد عسكري من كبار الضباط وآخر من قوى الأمن برئاسة المدير العام اللواء عماد عثمان ووفد من الأمن العام برئاسة المدير العام اللواء عباس إبراهيم.
 
العماد عون يلتقي غراتسيانو للبحث في قضايا الجيشين اللبناني والإيطالي الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الإتصالات التي جرت قبل مؤتمر “روما 2” المخصّص لدعم الجيش والمؤسسات الأمنية أنجزت التحضيرات لسلسلة اجتماعات جانبية سيعقدها قائد الجيش جوزيف عون مع قائد الجيوش الإيطالية الجنرال كلاوديو غراتسيانو، للبحث في القضايا التي تعني العلاقات بين الجيشين اللبناني والإيطالي والبرامج التي أعدّها الجيش الإيطالي لمساعدة لبنان في اكثر من مجال وقطاع، بالإضافة الى الاتصالات التي أجراها الجانب الإيطالي مع الدول المشاركة في المؤتمر لمساعدة الجيش والمؤسسات الأمنية. كذلك سيعقد قادة الأجهزة الأمنية لقاءات مع نظرائهم في بعض الدول المشاركة في المؤتمر.
 
الجيش يُحذّر مالكي طائرات التحكم وكالات / حذّرت قيادة الجيش مالكي طائرات التحكم عن بعد على مختلف أنواعها وأحجامها، من خطورة استعمالها فوق الأراضي اللبنانية، بخاصة قرب المراكز العسكرية والأماكن الحسّاسة والحيوية، من دون ترخيص صادر عن مديرية التوجيه، تحت طائلة إسقاطها والملاحقة القانونية بحق مشغليها، نظراً لما يمكن أن تشكله من مخاطر جسيمة على المؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية والسلامة العامة.
 
الجيش: طائرة استطلاع اسرائيلية خرقت اجواء الجنوب وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: " خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي، بتاريخ 18/3/2018 الساعة 8,55 ، الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الاجواء بتاريخ 19/3/2018 عند الساعة 6,30 من فوق البلدة المذكورة".
 
فوتل يُمهِّد للجزء اللبناني من المشهد الإقليمي الجمهورية / جوني منير يُتوقع إرتفاعُ منسوب الحماوة في المنطقة عموماً، وفي سوريا خصوصاً، خلال المرحلة المقبلة، من دون أن يعنيَ ذلك بالضرورة الانزلاق الى الحرب. فحساباتُ الحرب شيء وحساباتُ المواجهة الأمنية وترسيم الخطوط والحدود شيءٌ آخر تماماً.
 
عندما يصبح القتل اسهل الشرور اينوما / ياميلا يوسف وقع إشكال فردي يوم الأربعاء الماضي، في محلة عين بزيل – صربا، أدى إلى وفاة خالد رشيد عكاري (14 سنة) من وادي الجاموس – عكار.
 
لبنان عين على الداخل وعين على الحدود.. واجراءات الجيش لا تكفي وسط التصريحات الغوغائية الانباء الكويتية / عمر حبنجر ما حصل في بيروت يوم الاثنين وفي الشويفات يوم الثلاثاء ارتدادات انفعالية حانقة لنتائج انتخابات يوم الاحد، وما سبقها وما رافقها من وسائل واساليب وشكوك وظنون، قللت من نسبة المعجبين بقانون الانتخابات الجديد الذي يباهي به اهل العهد، وكذلك من اعداد الواثقين بأن مثل هذا المجلس النيابي المفروز طائفيا ومذهبيا هو ما يحتاجه لبنان الحاضر والمستقبل.
 
خفايا الإهتمام الأميركي والبريطاني بالجيش الجمهورية / الان سركيس يمرّ لبنان باستحقاقاتٍ أمنيّةٍ وعسكريّة بعد معركة “فجر الجرود” في الصيف الماضي، في حين تبقى العيونُ شاخصةً الى الجيش اللبناني لمعرفة طريقة تصرّفه عند وقوع الخضّات.
 
الحواط: تحية لروح الشهيد علي حسن مصطفى تويتر / غرّد النائب المنتخب زياد الحواط عبر حسابه الخاص عبر “تويتر” قائلًا: “الجيش والاستقرار خطّان أحمران. نقف خلف الجيش في تصدّيه للمعتدين عليه والمخلّين بالأمن في طرابلس. تحية لروح الشهيد علي حسن مصطفى الذي قدّم حياته في سبيل الحفاظ على الاستقرار”.
 
“قيادة الجيش”: إصابة عدد من العسكريين خلال مداهمة مطلوبين في طرابلس وكالات / صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: “بتاريخه، وفي محلة التلّ – طرابلس وأثناء قيام قوة من الجيش بمداهمة عدد من المطلوبين لتوقيفهم، تعرضت لإطلاق نار ورمي رمانات يدوية ما أدى إلى إصابة عدد من العسكريين أحدهم في حالة حرجة. وتتابع قوى الجيش عمليات الدهم لتوقيفهم”
 
الجيش في أمر اليوم: ثابتون في دفاعنا عن حقوقنا مهما بلغت المخاطر وكالات / أكد الجيش اللبناني أننا "ثابتون في دفاعنا عن حقوقنا المشروعة لأن الحق واضح جلي وليس وجهة نظر خاضعة للمزاعم والافتراءات الإسرائيلية فكونوا على أتم الاستعداد للذود عن كرامة وطنكم وأهلكم اللبنانيين مهما بلغت المخاطر".
 
الجيش قادر على حسم أيّ محاولات لزعزعة الإستقرار! الجمهورية / جدّد قائد الجيش العماد جوزيف عون تأكيد “متانة الوضع الأمني الممسوك، بفضل توافقِ الأطراف السياسية والغطاء الكامل المعطى للقوى الأمنية أوّلاً، وقرار الجيش الواضح والحازم بعدم السماح لأيٍّ كان باللعب بأمانِ المواطنين وسلامتِهم ثانياً”
 
الجيش اللبناني يلتفت لإنقاذ موقع أثريّ داخل محميّة جبل موسى وكالات / نفّذ الجيش اللبناني بالطوّافات العسكريّة على مدى ثلاثة أيام عمليّة نقل 20 طناً من موادّ البناء من مدرج ميروبا للطائرات الصغيرة إلى داخل محميّة جبل موسى للمحيط الحيوي، لتدعيم موقع أثريّ فيها وإنقاذه من التدهور الحاصل فيه جرّاء عوامل الزمن والمناخ.
 
الجيش: نستعدّ لتنفيذ ضربة موجعة الجمهورية / عماد مرمل لم يعد الكلام ينفع في مواجهة الفلتان الأمني في بعلبك – الهرمل . لا الاستنكارات ولا الوعود باتت تقنِع أحداً من سكّان تلك المنطقة الذين يدفعون منذ الاستقلال ضريبة التاريخ والجغرافيا، فإمّا التحرّك السريع والحازم على الأرض قبل فوات الأوان، وإمّا تعميم الفوضى وشريعة الغاب واستسلام لبلطجية الفرع اللبناني من “المافيا الإيطالية” الشهيرة.
 
خطة أمنية استثنائية… والبقاع الشمالي ينتظر ساعة الصفر النهار / ابراهيم بيرم الى البقاع الشمالي در… كل الاجواء السياسية والشعبية ممهَّدة في انتظار ان يشرع الجيش والقوى الرديفة والداعمة في تنفيذ العملية الامنية النوعية الموعودة في بعلبك ومحيطها بهدف إعادة المنطقة الى دفء الامان والاستقرار. ولكن السؤال الفارض نفسه بإلحاح هو: هل تكون الحال مختلفة هذه المرة ويُكتب للمنطقة المبتلاة بالفوضى التحرر الى الأبد من قبضة التسيّب؟
 
تعميم للمرشحين للتطوّع في الجيش بصفة رتباء اختصاصيين وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الإعلان الآتي:تحيط هذه القيادة علماً المرشحين للتطوّع في الجيش بصفة رتباء اختصاصيين، الحائزين على إجازات جامعية الذين تقدموا بطلبات في الوروار أنه سيصار إلى تعميم أرقام طلباتهم لاحقاً في ملحق خاص خلال شهر أيلول من العام 2018 يحدد فيه تواريخ إخضاعهم للاختبارات المذكورة، وذلك على الموقع الرسمي للجيش: www.lebarmy.gov.lb.
 
الجيش: تسلم أسلحة وذخائر مقدمة من السلطات الفرنسية والقبرصية وكالات / أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش، في بيان، أن "اللواء اللوجستي تسلم عبر مرفأ بيروت، كمية من الصواريخ المضادة للدروع، مقدمة من السلطات الفرنسية، بالإضافة إلى كمية من الأعتدة والأسلحة والذخائر، مقدمة من السلطات القبرصية لمصلحة الجيش اللبناني".
 
قيادة الجيش تنفي ما ورد عن إحباطها عمليات إرهابية أثناء الانتخابات النيابية وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: أوردت بعض وسائل الإعلام كلامًا منسوبًا إلى قائد الجيش العماد جوزاف عون خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأميركية، عن إحباط الجيش عمليات إرهابية أثناء الانتخابات النيابية الأخيرة.
 
العماد عون: الولايات المتحدة يهمّها استقرار لبنان وهي الداعم الأساس للجيش اللبناني وكالات / نظّم السفير اللبناني في الولايات المتحدة الأميركية السيد غبريال عيسى، حفل استقبال لقائد الجيش العماد جوزاف عون والوفد المرافق، حضره حشد من أبناء الجالية اللبنانية وبعض الفاعليات الأميركية وفي مقدّمهم السفيرة الأميركية في لبنان السيدة اليزابيت ريتشارد.
 
مصادر عسكرية: ما يقوم الجيش في بعلبك -الهرمل هو خطة أمنية وليس استعراصية السياسة الكويتية -الحياة-الشرق الاوسط / شددت مصادر عسكرية على أن ما يقوم به الجيش في المنطقة “عملية أمنية” تهدف لوضع حد للفلتان الأمني وتلحظ إتمام توقيفات ومداهمات بشكل يومي.واستغربت المصادر في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، “تصوير البعض الموضوع كأنه استعداد لعملية أو معركة عسكرية تستهدف منطقة خارجة عن القانون أو بؤرة إرهاب”.
 
واشنطن تدعم الجيش اللبناني... الجمهورية / شدّدت الولايات المتحدة الأميركية مجدّداً على دور الجيش، وأكدت استمرار دعمِه، ونوَّهت السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد «بإرادته القتالية مهما كان نوع السلاح الذي يستخدمه».
 
مطلوب أطلق النار باتجاه الجيش خلال دهم في حي الشراونة وكالات / أقدم أحد المطلوبين ويدعى (أ. ج.) على إطلاق النار أثناء دهم الجيش منازل عدد من المطلوبين في حي الشراونة في بعلبك، ولم يسجل إصابات، وتمكن من الفرار، فيما عزز الجيش دورياته، ويتابع عمليات الدهم.
 
الجيش: زورق حربي اسرائيلي خرق المياه الإقليمية مقابل الناقورة وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 15/7/2018 ما بين الساعة 20,30 والساعة 23,00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على مرحلتين، لمسافة أقصاها حوالى 465 مترا. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
 
كرم بعد لقائه قائد الجيش: الأمور دائمًا جيدة بين أهم مؤسسة سيادية وحزب “القوات” السيادي بإمتياز وكالات / أكد أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم أن الأمور دائمًا على ما يرام بين أهم مؤسسة سيادية وهي الجيش اللبناني وبين حزب “القوات” السيادي بإمتياز والذي همه الكبير دعم المؤسسة التي تريد أن تحفظ السيادة اللبنانية.
 
هكذا تم إسقاط “أوسكوبار”.. مصدر عسكري: عملية نوعية وإنجاز للجيش الجمهورية / كان البقاع أمس على موعد مع واحد من فصول الخطة الأمنية لمنطقة البقاع، لإخراج هذه المنطقة من حالة الفوضى التي تعيشها، والتي أدّت إلى الفلتان وتنامي الجريمة واللصوصية وتجارةِ الفدية في شكل لم يَسبق له مثيل.
 
مصادر عسكرية: عملية الحمودية هي الاقل تسجيلاً للخسائر في الارواح اللواء / تفاعلت المداهمات التي نفذها الجيش في بلدة الحمودية القريبة من بريتال البقاعية، والتي أسفرت عن قتل ما وصف بأنه “أكبر واخطر تجار المخدرات” علي زيد إسماعيل الملقب بـ”اسكوبار البقاع”، حيث نفذ أهالي بريتال تهديداتهم بقطع طريق البلدة والطرق الرئيسية المؤدية إليها، احتجاجاً على ما اسموه استهداف مدنيين في المداهمات، مطالبين قيادة الجيش بتحقيق شفاف حول ملابسات ما جرى في هذه المداهمات.
 
ترنتا: ايطاليا مستعدة لتعزيز قدرات المؤسسات اللبنانية كافة ولاسيما الجيش وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزيرة الدفاع الايطالية اليزابيتا ترنتا التي استقبلها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان والظروف غير المستقرة التي تحيط بالمنطقة تحتّم تمديد ولاية القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” وفق الشروط نفسها لجهة المهام الموكلة اليها وعدد افرادها وحجم موازنتها، لافتًا الى ان هذه القوات تلعب دورًا مهما في حفظ الامن والاستقرار على الحدود الجنوبية بالتعاون مع الجيش اللبناني.
 
الجيش يوقف عصابة سرقة في البقاع وكالات / صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: “في إطار الإجراءات الأمنية المتخذة من قبل وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية، ونتيجة للمتابعة، دهمت دورية من مديرية المخابرات بتاريخه في بلدة المرج – البقاع الغربي، منازل أفراد عصابة تقوم بتنفيذ عمليات سرقة طالت قرى عديدة في منطقتي البقاع الغربي والأوسط، وتم توقيف كل من السوريين: أسعد المحمد الحسين، محمد المحمد الحسين، وعبد الوهاب خالد الخليف. كما أوقفت المدعو علي هلال الفضل، لإقدامه بتواريخ مختلفة على شراء المسروقات من العصابة المذكورة.
 
لا توجه أميركيًا لوقف المساعدات للجيش اللبناني الراي / حسين عبد الحسين في وقت برهنت ادارة الرئيس دونالد ترامب، عن انها مستعدة لهز موازين القوى وكسر التقاليد، بوقفها التمويل الاميركي لعدد من الوكالات الدولية المعنية بتسيير شؤون اللاجئين الفلسطينيين، مثل “الأونروا”، وعلى الرغم من السعي الحثيث لعدد من القوى السياسية في العاصمة الأميركية لوقف المساعدة السنوية للجيش اللبناني، والبالغة 100 مليون دولار سنويا، لا يبدو ان واشنطن تنوي وقف هذه المساعدة.
 
الجيش يدحض رواية أرسلان في حادثة الشويفات وكالات / ردّت قيادة الجيش على وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال طلال أرسلان، بعد إشارته الى وجود “حفلة التزوير التي حصلت في ملف اشكال الشويفات وصلت الى حد اخفاء احدهم لملفات الادلة الجنائية والخبير العسكري”.
 
شعار “شرف تضحية وفاء” لم يعد حكراً على الرجال فقط إنما شراكة مع الإناث الانباء الكويتية / داود رمال منذ تولي العماد جوزيف عون قيادة الجيش حدد أهدافا مرحلية وأخرى استراتيجية لنقل المؤسسة العسكرية الى مراحل متقدمة من الحرفية والأداء وتحديد المهام لتصبح في مصاف الجيوش المتطورة في دول العالم وبما يواكب التطورات المحققة على غير صعيد ومستوى.
 
الجيش: توقيف سوريين في الصويري لدخولهم خلسة والمهربون اطلقوا النار باتجاه الجيش ومقتل امرأة واصابة 4 وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "بتاريخه قرابة الساعة الرابعة، رصدت قوى الجيش في جرد بلدة الصويري - البقاع، نحو 200 شخص من التابعية السورية في أثناء محاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية. وقد بادرت مجموعة من المهرِّبين إلى إطلاق النار في اتجاه قوى الجيش والأشخاص المهرَّبة، ما أدى إلى وفاة امرأة وإصابة أربعة أشخاص بجروح جميعهم من التابعية المذكورة، نقلوا على أثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة.
 
تحديد تواريخ الاختبارات الخطية للمرشحين للتطوّع وكالات / وزعت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني جدولا بمواد، تواريخ وتواقيت الاختبارات الخطية للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط لصالح الكلية الحربية. وجاء فيه:
 
الجيش في المية ومية تمهيداً لخطوات مقبلة الشرق الاوسط / عزز الجيش اللبناني امس الثلاثاء وجوده في محيط مخيم “المية ومية” وذلك بعد نحو اسبوع على اشتباكات مسلّحة بين حركتي “فتح” و”انصار الله”، ما ادى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
 
الجيش يعتذر وكالات / أعربت قيادة الجيش اللبناني عن اعتذارها من المواطنين بسبب الزحمة التي تسببت بها التمارين التي كانت تجريها لمناسبة عيد الإستقلال.
 
ديل كول في الاجتماع الثلاثي في الناقورة: على الأطراف تقديم الدعم الممكن للحد من مستوى الخطاب المرتفع وكالات / أفاد بيان لبعثة "اليونيفيل"، أن رئيسها وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول "ترأس اليوم اجتماعا ثلاثيا عاديا مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع الأمم المتحدة في رأس الناقورة، وشملت المناقشات "أنشطة الجيش الإسرائيلي جنوب الخط الأزرق للبحث عما يشتبه في أنه أنفاق"
 
الجيش: لتزويدنا بمعلومات عن أنفاق الجنوب وكالات / لفتت قيادة الجيش اللبناني – مديرية التوجيه، إلى أنّ “صباح اليوم الأربعاء، عُقد اجتماعٌ ثلاثي في ​رأس الناقورة​ برئاسة قائد قوات ​الأمم المتحدة​ المؤقتة في لبنان اللواء “Stefano Del Col”، وبحضور وفد من ضباط ​الجيش اللبناني​ برئاسة منسق ​الحكومة اللبنانية​ لدى قوات الأمم المتحدة العميد الركن الطيار أمين فرحات”.
 
استشهاد جندي في اشتباكات الشراونة وكالات / بعد اشتباكات بين الجيش وعشيرة آل جعفر ليل أمس الخميس، في كمين نفذته العشيرة ضد الجيش، مما اسفر عن سقوط 3 جرحى، استشهد الجندي رؤوف يزبك، من بلدة نحلة في بعلبك، متاثرا بجروحه التي اصيب بها اثر الاشتباكات واستهداف دورية عسكرية ليلا من قبل مسلحين من آل جعفر في حي الشراونة في بعلبك.
 
عقيدة الجيش فعل يومي الانباء الكويتية / بعد التسريبات عن المناقشات التي دارت في جلسة المجلس الاعلى للدفاع الذي انعقد برئاسة الرئيس ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري ‏ووزراء الدفاع والداخلية والمال والخارجية وقائد الجيش العماد جوزاف عون ومدير المخابرات العميد أنطوان منصور وقادة المؤسسات ‏الأمنية الأخرى‎، استغرب مرجع أمني رفيع لـ «الأنباء» الحديث عن تغيير في عقيدة الجيش، ‏مشيرا الى ان الجيش يتحرك بناء لتوجيه السلطة السياسية، وان العماد جوزاف عون طرح السؤال اكثر من مرة على القرار الواجب، فانتهى الى الاكتفاء بتعزيز الوحدات العسكرية في الجنوب تقديرا للأوضاع السياسية والعسكرية.
 
الجيش: توقيف الارهابي محمود علي ورد في وادي خالد وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أوقفت قوة من مديرية المخابرات في منطقة وادي خالد، الإرهابي محمود علي ورد من التابعية الفلسطينية، والمطلوب بجرم الانتماء إلى تنظيمي "فتح الإسلام" و"كتائب عبد الله عزام"، والمشاركة في القتال ضمن مجموعة الإرهابي بلال بدر في مخيم عين الحلوة. وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص".
 
الجيش يتابع دخول لبناني إلى إسرائيل وكالات / أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بيانا حول دخول المواطن جهاد شبلي صالح إلى الأراضي الإسرائيلية، “اجتاز المدعو جهاد أحمد شبلي صالح، الخط الأزرق في خراج بلدة عيتا الشعب، إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة”.
 
بالأسماء: تعيين رقباء اختصاصيين وكالات / دعت وزارة الدفاع الوطني -قيادة الجيش، جميع المرشحين للتطوّع بصفة رقباء اختصاصيين (ذكور وإناث)، إلى الاطّلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم.
 
الجيش ينعي الشهيد الجندي محمد الأشقر وكالات / نعت قيادة الجيش اللبناني المجند الممددة خدماته محمد عقل الأشقر، الذي استشهد بتاريخه متأثراً بجروح كان قد أصيب بها في أثناء تنفيذ مهمة حفظ أمن في مدينة بعلبك بتاريخ 30 – 11 – 2018.
 
الجيش يمنع لاجئي عرسال من بناء مخيمات إسمنتية الشرق الاوسط / أمهل الجيش اللبناني النازحين السوريين القاطنين في مخيمات مشيدة من الإسمنت في منطقة عرسال، حتى العاشر من شهر حزيران المقبل، لهدمها، وهو الأمر الذي نتجت عنه حالة من الإرباك في أوساط اللاجئين، كما في بلدية المنطقة التي بدأت التواصل مع المنظمات الدولية لتأمين خيم وشوادر، وتقديمها كبدائل للعائلات التي يقدر عددها بـ1400.
 
بو صعب: لحصر السلاح بيد الجيش الشرق الاوسط / حنان مرهج أكد وزير الدفاع إلياس بو صعب ضرورة التزام الأطراف اللبنانية «النأي بالنفس في الحرب الإقليمية» الممكن أن تندلع في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً أن لبنان بوصفه عضواً في جامعة الدول العربية معني بعدم حصول تدخلات خارجية بشؤون الدول العربية.
 
تحذير من إقحام الجيش في سجال “المستقبل” والوطني الحرّ” الجريدة الكويتية / حذرت مصادر مقربة من تيار المستقبـل من “إقحام الجيش اللبناني في السجال القائم حالياً في البلاد بين فريق محسوب على رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل (مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس) وفريق محسوب على تيار المستقبل (شعبة المعلومات)”.
 
الجيش: سياسيون يريدون ذبحنا أيضاً! الجمهورية / عماد مرمل شرّع الاعتداء الذي نفّذه الإرهابي عبد الرحمن مبسوط في طرابلس الباب امام تساؤلات عدّة حول طبيعة الهجوم وتوقيته ومؤشراته ودلالاته، بعد فترة طويلة من الاستقرار الأمني الذي تحقّق عقب تلقّي الجماعات التكفيرية ضربات ساحقة أدّت الى اندحارها من لبنان.
 
الجيش في مواجهة «ذئب» آخر! الجمهورية / عماد مرمل مع إنتقال البحث في مشروع موازنة 2019 الى لجنة المال النيابية، تراقب قيادة الجيش المسار الذي سيسلكه النقاش، خصوصاً لجهة طريقة مقاربة موازنة المؤسسة العسكرية. ويراهن الجيش على خط دفاع أول في اللجنة، ثم على خط الدفاع الأخير في الهيئة العامة إذا اقتضى الامر، لإعادة تصويب الأرقام التي تمّ العبث فيها على طاولة مجلس الوزراء.
 
واشنطن تنصح الجيش بعدم دعم حزب الله السياسة الكويتية / كشفت مصادر في واشنطن عن أن الأميركيين أبلغوا قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، عن أن أي مواجهة بين حزب الله وإسرائيل، تعني مواجهة بين الطرفين فقط، ولا يجب أن ينخرط الجيش اللبناني في دعم حزب الله خلال المواجهات، وعلى الجيش أن يعفي بـ”حياده” البنية التحتية اللبنانية من أي ضربات إسرائيلية.
 
اجراءات للجيش بعد معلومات عن قيام العدو باعمال على الشريط التقني وكالات / افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ان الجيش اللبناني اتخذ اجراءات، بعد توافر معلومات ان الجانب الاسرائيلي سيقوم باعمال على الشريط التقني.
 
لماذا فشل اســتدراج الجيش الى ملعب الإشتباك؟ الجمهورية / في مواجهة محاولات جدّية لإقحام الجيش وقائده العماد جوزيف عون في اللعبة الداخلية من باب التوريط والتمَوضع والـ»مع وضد»، تقابل المؤسسة العسكرية هذه المحاولات بصمت ليس فقط لإفشالها، بل لإيصال رسالة واضحة بأنّ الجيش الذي يراهن عليه في الداخل والخارج لضمان الاستقرار بعيد عن الانجرار الى لعبة القصد منها، إشعال عود ثقاب حتى لو اشتعلت المدينة.
 
الجيش : زورقان حربيان للعدو خرقا المياه الاقليمية وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30/6/2019 عند الساعة 7.30، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 100 مترا ولمدة 9 دقائق، وعلى إلقاء قنبلتين صوتيتين في المياه الإقليمية اللبنانية.
 
خط إئتمان فرنسي الجمهورية / بالنسبة الى محادثات وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، علمت «الجمهورية» أنّها حملت عرضاً للحكومة اللبنانية بفتح خط ائتمان جديد للبنان من أجل تزويد الجيش اللبناني معدات فرنسية حديثة. وسيتوجّه وفد عسكري من الجيش اللبناني في وقت لاحق إلى باريس لمتابعة الموضوع، خصوصًا أنّ الدولة الفرنسية سبق لها أن فتحت في التسعينات مثل هذه الخطوط الائتمانية، قبل أن تبادر الولايات المتحدة إلى تقديم معدات مجاناً إلى الجيش.
 
الجيش يدهم مبنى في عبرا بعد تعرض دورية للرشق بالحجارة وكالات / دهمت قوة من الجيش اللبناني ليلاً، أحد الأبنية في منطقة عبرا في شرق صيدا اثر تعرض دورية للرشق بالحجارة من جهة المبنى. كما سجل انتشار لوحدات الجيش في عدد من شوارع وساحات صيدا وضواحيها حيث يسير دوريات ويقيم حواجز متنقلة وذلك ضمن التدابير التي يتخذها منذ عصر أمس الأحد في المدينة.
 
كيف يرد الجيش على منتقدي سلوكه في الجبل؟ الجمهورية / عماد مرمل إنّ التعثر المستمر في المعالجة السياسية والقضائية لتداعيات حادثة قبرشمون، يبقي منسوب التشنج مرتفعاً، وبالتالي قابلاً لـ"التسييل" الى اشكالات وحوادث متنقلة على الارض "الرخوة"، كما حصل امام منزل الوزير صالح الغريب في البساتين. والأخطر، انّ تأخّر الحل أدّى الى شلل الحكومة، وكذلك الى أزمة ثقة بين أحد أطراف واقعة قبرشمون والجيش.
 
الجيش اللبناني يصدر بيانا عن الاعتداءات الإسرائيلية امس / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 25 / 8 / 2019 الساعة 2.30، وأثناء خرق طائرتي استطلاع تابعتين للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية فوق منطقة معوض – حي ماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت، سقطت الأولى أرضاً وانفجرت الثانية في الأجواء متسببة بأضرار إقتصرت على الماديات. وعلى الفور حضرت قوة من الجيش وعملت على تطويق مكان سقوط الطائرتين واتخذت الاجراءات اللازمة، كما تولت الشرطة العسكرية التحقيق بالحادث بإشراف القضاء المختص.
 
ماذا أبلغ "الجيش اللبناني" الحريري؟ الجمهورية / علمت "الجمهورية" من مصادر عسكرية انّ الجيش اللبناني أبلغ رئيس الحكومة سعد الحريري انّ الضربة الجوية الاسرائيلية اتت في الجزء السوري من الاراضي (في قوسايا) وهذا ما سيتم عرضه في المجلس الاعلى للدفاع بعد تثبت المعلومات.
 
الجيش ينفذ قرارات “الأعلى للدفاع” بتصديه لاسرائيل اللواء / اعتبرت مصادر لبنانية رفيعة عبر “اللواء”، ان تصدّي الجيش اللبناني للخروقات الإسرائيلية، ليل أمس الأربعاء، على طول المنطقة الممتدة بين العديسة وكفركلا، يأتي في إطار تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد الثلاثاء في قصر بيت الدين.
 
طائرات اسرائيل الـ3 من نوع “درون” اللواء / أفادت معلومات “اللواء” ان الطائرات الثلاثة المسيّرة التي تصدى لها الجيش اللبناني في العديسة وكفركلا من نوع “درون” وهو نفس نوع الطائرتين اللتين سقطتا في الضاحية الجنوبية ليل السبت الأحد الماضي، وقد شوهدت الطائرات تحلق بالعين المجردة.
 
قرار التصدي للطائرتين المسيرتين قديم الجمهورية / اعتبرت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” أنّ ما حصل من تصدّ لطائرة الاستطلاع الإسرائيلية المسيّرة شكّل تنفيذاً لأولى القرارات السرية التي اتخذها مجلس الدفاع الأعلى أمس الأوّل. وكشفت انّ القرار بالتصدّي لهذه الطائرات هو قرار قديم اتخذه قائد الجيش العماد جوزف عون، وشدّد عليه مجلس الدفاع.
 
رهانٌ دولي وعربي على الجيش الجمهورية / اسعد بشارة لا يمكن وصف قرار الجيش بإطلاق النار على طائرتي «درون» إسرائيليّتين، بأنه قرار يمكن أن يُحدث فرقاً في المعادلة العسكرية التي سرت بعد صدور القرار 1701، حيث تخرق إسرائيل الأجواء اللبنانية، بالطيران الحربي والاستطلاعي على مدار الساعة، لكن تكمن اهمية هذا القرار في أنه وضع في الواجهة داخلياً وخارجياً صورة السلاح الشرعي، وهي صورة تساعد في تلافي التصعيد الذي قد ينتج من اعتداء الضاحية الجنوبية.
 
الجيش فوق النقاش الجمهورية / الدكتور فريد البستاني شكّل دخول العميل عامر الياس الفاخوري إلى لبنان عبر مطار بيروت موضوعاً لجدل واسع سياسياً وإعلامياً، وقد إنطلقت ملاحقات وتحقيقات قضائية في الموضوع معه وحول كيفية تسهيل دخوله ومَن عاونه، ومَن ساهم بذلك، لكن ذلك لم يكن كافياً لإنهاء الجدل المفتوح حول الموضوع، وهو جدل صحّي إذا بقي تحت سقف الوطن والقانون، بعيداً عن اللغة الطائفية وإستعادة الإنقسامات التي رافقت مرحلةً سوداءَ في تاريخ لبنان.
 
الجيش اللبناني ضمن «قوات حفظ السلام»... فما هي المكاسب؟ الجمهورية / مارلين وهبه بعد قرار الأمم المتحدة إشراك الجيش اللبناني في قوات حفظ السلام الدولية، ومن ثم اتخاذ مجلس الوزراء قراراً يوافق على هذه المشاركة، طرح السؤال: ماذا يستفيد لبنان وجيشه من هذه المهمة؟ وما هي المكاسب؟
 
الجيش: هذه قصة الهجوم علينا الجمهورية / عماد مرمل تخوض قيادة الجيش منذ فترة معركة قاسية، ولكن هذه المرة على الجبهة السياسية، بعدما وجدت نفسها على خط تماس مباشر مع ملف العميل عامر الفاخوري، بفعل مجموعة من العوامل، بل هناك من وضع القيادة في «قفص الاتهام».. فكيف يردّ الجيش على محاولة وضعه زوراً في دائرة الشبهة؟
 
الجيش يضع طوافاته في حالة جهوزية تامة وكالات / قامت وحدات من الجيش بمؤازرة أربع طوافات تابعة للقوات الجوية ومساعدة طائرتين متخصصتين بإطفاء الحرائق استقدمتا من قبرص، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني بمحاصرة هذه الحرائق ولا تزال تعمل على إخمادها.
 
ماذا جرى في البداوي؟ الجيش يوضح / أعلنت قيادة الجيش– مديرية التوجيه، في بيان أنه “على أثر إشكال وقع بعد ظهر السبت في منطقة البداوي – طرابلس، بين مجموعة من المعتصمين على الطريق وعدد من المواطنين الذين حاولوا اجتياز الطريق بسياراتهم، تدخّلت قوة من الجيش لفض الإشكال، فتعرّضت للرشق بالحجارة وللرمي بالمفرقعات النارية الكبيرة، مما أوقع خمس إصابات في صفوف عناصرها، عندها عمدت القوة الى إطلاق قنابل مسيلة للدموع لتفريق المواطنين، واضطرت لاحقاً بسبب تطور الإشكال إلى إطلاق النار في الهواء والرصاص المطاطي حيث أصيب عدد من المواطنين بجروح. وقد استقدم الجيش تعزيزات أمنية إلى المنطقة وأعاد الوضع إلى ما كان عليه، وفتح تحقيقاً بالموضوع.”
 
تجميد 105 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأميركية للبنان روسيا اليوم / ذكر مسؤولان أميركيان أن إدارة رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترمب، قررت تجميد 105 ملايين دولار من المساعدات العسكرية للبنان، في إجراء يأتي بعد يومين من استقالة حكومة البلاد.
 
الجيش في مرمى السهام العونية: الحلّ سياسي أوّلاً نداء الوطن / غادة حلاوي في الثامن من آب 2015 خاض “التيار الوطني الحر” تحركاً أمام مجلس النواب ضد السلطة الحاكمة، آنذاك حذر رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون قائد الجيش العماد جان قهوجي من مواجهة الحراك وقال له حرفياً: “إيّاك يا جان قهوجي أن تنشر الجيش في مواجهتنا. لا يوضع الجيش في مواجهة تظاهرة سلمية. أنت تسيّس الجيش عندما تضعه في خدمة سياسيين”.
 
الجيش يحسم: هكذا صدر القرار الجمهورية / عماد مرمل ظهر الجيش أمس بصورة لم يعتد عليها المتظاهرون من قاطعي الطرق، بعدما استعمل «القبضة الحديدية» في مواجهة بعضهم ممن حاول مقاومة القرار الصادر بوجوب فتح الشرايين الجغرافية المسدودة في عدد من المناطق. ماذا تغيّر في حسابات الجيش؟ ولماذا تصرّف على هذا النحو، خلافاً لـ«تكتيك الاحتواء» الذي استخدمه منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية في 17 تشرين الأول؟
 
شينكر: دعم الجيش اللبناني بهذا المبلغ هو "استثمار جيد" الجمهورية / أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد شينكر أنّ دعم الجيش اللبناني بمبلغ يصل إلى 105 ملايين دولار هو "استثمار جيد".
 
جيفري فلتمان: الجيش اللبناني استجاب باحتراف وضَبط النفس من الزاويتين الأمنية والسياسية وكالات / في حديث داخل مؤسسة «بروكينغز»، وأمام لجنة مجلس النواب للشؤون الخارجية، اللجنة الفرعية المعنية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والإرهاب الدولي، تساءل جيفري فلتمان عن ماذا ينتظر لبنان في المرحلة القادمة؟ وأجرى تحليلاً لتداعيات الاحتجاجات الحالية التي يشهدها لبنان.
 
مصادر الجيش تتحدث عما جرى في جل الديب الشرق الأوسط / في رد منها على الانتقادات التي وجهت إلى الجيش، قالت مصادر عسكرية، لـ«الشرق الأوسط» إن «موقف قائد الجيش جوزيف عون الأخير كان واضحا لجهة رفض قطع الطرقات مع احترام حرية التعبير عن الرأي والتظاهر في الساحات، وإذا بصباح أمس عمد متظاهرون إلى قطع طريق جل الديب حيث حاول العناصر فتحها مستخدمين (القوة الناعمة) لكن تمت مواجهتهم بالقوة والتعدّي على العناصر وتوجيه إهانات وكلام بذيء لهم ما اضطرهم إلى اللجوء إلى القوة المتدرجة»، داعية إلى الأخذ بعين الاعتبار الظروف التي يعيش في ظلها العسكريون المحتجزون في مراكزهم وعملهم منذ 60 يوما.
 
هذا هو جواب الجيش على سؤال الحريري الجمهورية / عماد مرمل «أين الجيش؟» سؤال طرحه الرئيس سعد الحريري في معرض تعليقه على ما جرى في شارع الحمراء، وهو سؤال يستبطن عتباً على المؤسسة العسكرية يلامس حدود اتهامها بالتقصير والتقاعس. ولكن كيف تنظر القيادة في اليرزة الى مجريات ليلة الكرّ والفرّ في منطقة الحمراء؟ وأين كان الجيش آنذاك؟
 
ثلاثة شهداء للجيش في الهرمل / ارتفعت حصيلة شهداء الجيش اللبناني في الاعتداء على دورية في منطقة الهرمل إلى ثلاثة، بعدما توفي رقيب أول متأثرًا بإصابته داخل مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك. وأصدرت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بيانًا جاء فيه: “إلحاقًا ببيانها السابق المتعلق باستشهاد عسكريين اثنين نتيجة تعرض دورية تابعة لمديرية المخابرات لكمين وإطلاق نار في محلة المشرفة – الهرمل، فقد استشهد عسكري ثالث متأثرًا بجراحٍ كان قد أصيب بها خلال الكمين”.
 
الجيش: ملتزمون بفتح الطرقات الشرق الاوسط / تؤكد مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط» أن الجيش لم يكن في يوم من الأيام بمواجهة المتظاهرين، وهو ما يسمح بالتظاهر والاحتجاج والتعبير عن الرأي الذي يكفله الدستور، لكنه لا يسمح بإقفال الطرقات، مشيرة إلى أن الجيش «مثلما تقع عليه مهمة الحفاظ على سلمية المظاهرات، وحماية المتظاهرين في الساحات العامة، تقع عليه أيضاً مسؤولية حماية الشرعية والمؤسسات الدستورية واستمرارية عمل المؤسسات».
 
الجيش: اصابة 23 عسكريا خلال تنفيذ مهمات حفظ الامن وتوقيف 24 شخصا بينهم سوريان وفلسطينيان وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "نفذت وحدات الجيش مهماتها لحفظ الأمن والاستقرار خلال الاحتجاجات الشعبية المطلبية في مختلف الأراضي اللبنانية. ونتيجة أعمال الشغب التي حصلت ليل أمس في مدينتي طرابلس وصيدا أصيب 23 عسكريا بجروح مختلفة، أحدهم إصابته بالغة وقد بترت أصابع يده. وأوقفت قوى الجيش 24 شخصا من بينهم سوريان وفلسطينيان، لإقدامهم على رمي المفرقعات ورشق العسكريين بالحجارة والزجاجات الحارقة وافتعال أعمال شغب والتعدي على الأملاك العامة والخاصة. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص