تشكيل_حكومة

 
ماكرون يبدأ تشكيل حكومته بعد فوزه بالرئاسة في فرنسا وكالات / يحضر ايمانويل ماكرون الإثنين، غداة انتخابه رئيسا لفرنسا، احتفالات الثامن من ايار مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، قبل ان يبدأ تشكيل حكومته تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا بعد فوزه الكبير في الاقتراع الرئاسي.
 
الرياشي: نتمنى حظوظًا أفضل للحكومة الجديدة ولا نريد إلا الجندرما اللبنانية وكالات / شكر وزير الإعلام ملحم رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام راعي ابرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر. وقال الرياشي خلال مأدبة عشاء بمناسبة اليوم العالمي الـ 52 للاعلام: “كنا نقول في السابق لا نريد 3 جيم: الجوع والجهل والجندرما والآن نعود لنقول لا نريد الجوع ولا الجهل ولا نريد إلا الجندرما اللبنانية لدينا، ومهمتنا التواصل لمكافحة الجهل ومعرفة بعضنا البعض كي نستطيع مكافحة الجوع، لأن كلمة المحبة والعطاء في عز الفقر خصوصا اننا في شهر رمضان الكريم، هو دليل على معرفة اهمية العطاء لأنه، كما تقول الام تيريزا، ليس من الضروري أن تكون مليونيرا كي تعطي فأنت غني بما تعطي ولست غنيا بما تملك”.
 
سفر الحريري أدى لاستعجال الاستحقاق اللواء / تحدد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، بعد زيارة رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى بعبدا مع هيئة مكتب المجلس للتهنئة. وكشفت مصادر وزارية واسعة الاطلاع لـ“اللواء” ان تعديلا طرأ، يتعلق بسفر الرئيس سعد الحريري إلى الخارج، وربما إلى المملكة العربية السعودية.. وأضافت المصادر أن تفاهما رئاسياً وعلى قاعدة الاستعجال، لمواجهة التطورات المحيطة بلبنان، حصل، ويقضي بالبدء فورا بالاستشارات النيابية وانهائها في يوم واحد.. ليتسنى للرئيس المكلف الذهاب في جولة تستمر لايام مكلفا تشكيل الحكومة، وليس رئيس حكومة تصريف أعمال
 
نصرالله يستعجل الحريري تأليف الحكومة! الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله ، سيتناول الموضوع الحكومي في الكلمة التي سيلقيها عصر اليوم لمناسبة “يوم القدس العالمي”، وسيدعو الرئيس المكلف سعد الحريري الى الإسراع في تأليف الحكومة .
 
مصادر “القوات”: عجلة تأليف الحكومة بدأت بالدوران الفعلي.. ومتمسكون بموقفنا الجمهورية / كشفت مصادر “القوات اللبنانية”، “ان عجلة تأليف الحكومة بدأت بالدوران الفعلي. فالتواصل قائم والمفاوضات جارية مع رئيس الحكومة المكلف الرئيس سعد الحريري”.
 
الراعي افتتح السينودس المقدس: للاسراع في تأليف الحكومة بعيدا من حسابات المحاصصة وكالات / افتتح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أعمال السينودس المقدس، بمشاركة مطارنة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار.
 
هذه أوّل تشكيلة حكومية مقترَحة… الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الرئيس المكلف سعد الحريري سلّم إلى رئيس الجمهورية ميشال عون أوّلَ تشكيلة مقترَحة تتناول “الحصص” الوزارية للكتل النيابية “الأكثر تمثيلاً”، فإذا تمّ التفاهم على هذه الحصص يتمّ الانتقال الى مرحلة أخرى تتعلق بتوزيع ما تبقّى من مقاعد التشكيلة الثلاثينية وحقائبها على من سمّاهم “الأقلّ تمثيلاً”، على أن يلي ذلك المرحلة الأخيرة، وهي إسقاط الأسماء على الحقائب.
 
الاحرار: كلام سليماني تدخلا فاضحاً في الشؤون الداخلية اللبنانية ولقيام حكومة من ستة وعشرين وزيراً نظرا الى الأعباء المالية واللوجستية احرارنيوز / في مناسبة عيد الفطر السعيد تقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأحلى التمنيات آملين ان يحمل الى لبنان الأمن والاستقرار والازدهار.الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء دان كلام قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الذي يعد تدخلا فاضحاً في الشؤون الداخلية اللبنانية ويؤدي الى تأليب اللبنانيين على بعضهم البعض
 
"القوات" ما زالت على مطالبها! اللواء / علم انّ «القوات» ما زالت على مطالبها بحصة وزارية في الحكومة تتناسب مع حجمها الطبيعي الذي أفرزته الانتخابات النيابية. وقالت مصادر متابعة انّ الطروحات المتداولة حول حصة «القوات» تطال محاولة تحديد نسبة حصتها الوزارية سواء اكانت 4 وزارات او 5، وما اذا كانت ستشمل وزارة سيادية وتحديداً وزارة الدفاع او وزارة خدماتية.
 
مبادرة جعجع قائمة على 4 عناصر أساسية الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ مبادرة رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع “بإعلان الهدنة السياسية والإعلامية مع “التيار الوطني الحر” ولو من طرف واحد وإيفادُ الوزير ملحم الرياشي الى قصر بعبدا قد فعَلت فعلها ووضَعت الأمور في نصابها مجدّداً وأكدت أنّ تفاهم معراب ما زال قائماً وأنّ الأمور تهتزّ لكنّها لم تسقط ولا يمكن أن تسقط”.
 
علوش: “حزب الله” فرمل اندفاعته بعد الإعلان الكندي,, و”حلحلة” الأسبوع المقبل القبس الكويتية / كشف النائب السابق والقيادي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش ، ان اعلان رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري اقترابه من الحلحلة، يعني ان الحوار لا يزال قائماً ولم ينقطع، لكن “عملياً العقد الثلاثة الأساسية لا تزال قائمة”.
 
بري: البلد يسير على حافّة الكارثة الجمهورية / سُجّل ليلاً، لقاء بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل مُوفداً من رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعُلم انّ اللقاء استعرض العقبات التي تحول دون استئناف البحث في التشكيلة الحكومية، والخلفيات التي بنى عليها الرئيس بري مواقفه الأخيرة، وما نقل عنه حول نيّته القيام بالدعوة الى جلسة عامة للمجلس النيابي الجديد لانتخاب أعضاء اللجان النيابية، وتلويحه بجلسة مناقشة لأسباب تأخير ولادة الحكومة أو تعطيلها.
 
نرفض المس بصلاحيات الرئيس المكلف… الحريري: لضرورة تشكيل الحكومة في أقرب وقت وكالات / أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى أنه إلتقى بالرئيس بري لضرورة تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن نظرًا للوضع الإقتصادي في لبنان معتبرًا أن هناك فرصة ذهبية مع تطبيق مؤتمر “سيدر” رغم تردي الوضع الإقتصادي.
 
“حزب الله”يريد وزارة الصحة ويصطدم بتحفظات دولية الانباء الكويتية / عندما تبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من رئيس مجلس النواب نبيه بري ، بأن “الثنائي الشيعي” قرر توزيع الأدوار، فتتولى حركة “أمل” حقيبة سيادية هي وزارة المال ، فيما يتولى “حزب الله” حقيبة خدماتية هي وزارة الصحة ، لم يعترضا على هذا التوزيع، لا سيما أن الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله كان أعلن في إحدى خطبه أن “الحزب” قرر ألا يبقى بعيدا عن الوزارات الخدماتية والاكتفاء بوزارات أقل أهمية مثل وزارتي الصناعة والشباب والرياضة، أو وزارة دولة.
 
بري جدد الدعوة الى الإسراع في تشكيل الحكومة: تطبيق القوانين المدخل الأساسي لمكافحة الفساد وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام النواب اليوم في لقاء الاربعاء، تأكيده ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة "نظرا الى أهمية وجودها في ظل الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد، ولتمكين لبنان من القيام بالتزاماته الدولية مثل ما يتعلق بمؤتمر (سيدر-1)".
 
باسيل يرمي الكرة في ملعب الحريري.. وأوساط الأخير: لن تكون “حكومة أمر واقع” السياسة الكويتية, القبس الكويتية, اللواء, صحيفة الجمهورية / تزداد صورة المشهد الحكومي ضبابية، مع تراجع الآمال بولادة قريبة للحكومة التي باتت تتأرجح بين هبة تفاؤلية وأخرى تشاؤمية، في ضوء تعثر اللقاء الذي كان منتظراً بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، الذي تقول مصادره إن الكرة في ملعب الاول، باعتباره المسؤول عن التشكيل.
 
هذا ما ترفضه "القوات"... الجمهورية / أوضحت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ كل ما يتم تداوله عن موافقة «القوات» على صيَغ معينة لا أساس له من الصحة، لأنّ الأمور ما زالت قيد التشاور وتبادل الأفكار، والرئيس المكلف يعكس بدقة وجهة نظر «القوات» حيال تمثيلها داخل الحكومة، وما ترفضه «القوات» قطعياً هو ان تتمثّل في الحكومة العتيدة بنفس حجم تمثيلها في الحكومة الحالية، وذلك في تجاهل تام ومطلق لإرادة الناس التي اقترعت لـ«القوات» التي خرجت بكتلة نيابية مضاعفة عن السابق وتمثيل شعبي يؤكد انّ البيئة المسيحية مفروزة إلى قوتين أساسيتين».
 
هل تساعد مصالحة بري مع باسيل على تشكيل الحكومة؟ السياسة الكويتية / بعد قطيعة لأشهر بين رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس”التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، وبعد مساع تولاها نائب رئيس المجلس إيلي الفرزلي وتكللت بالنجاح بمباركة من كتلة الوفاء للمقاومة، زار باسيل عين التينة برفقة الفرزلي والتقى بري، منهياً بذلك القطيعة مع الرئاسة الثانية، لتعود المياه الى مجاريها بين”حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” الذي استأنف ابتداء من الأسبوع الفائت حضوره لقاء الأربعاء النيابي، في إشارة الى تلطيف الأجواء بين الطرفين، تمهيداً للقاء المصالحة الذي تم.
 
زعيتر: عقبات وعراقيل أمام تشكيل الحكومة وكالات / أعرب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر عن أمله في "تشكيل الحكومة في أسرع وقت"، وقال خلال جولته في أجنحة المعرض الزراعي السابع في بعلبك: "يوجد بعض العقبات وعراقيل معينة تجري محاولات لتذليلها، من أجل التوصل إلى حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع، لتتمكن من وضع خطط على الصعيد الزراعي، الصناعي، السياحي، الصحي، التربوي، وفي كل المجالات ولكل القطاعات".
 
مصادر “القوات”: يحق لنا أكثر مما نطالب وفق أرقام “التيار” الحياة / لفتت مصادر “قواتية” لـ“الحياة” إلى إنه “وفق ما يقول التيار الوطني وقف نتيجة الانتخابات النيابية والأرقام التي نشروها هم بأننا حصلنا على 37 في المئة من أصوات المسيحيين فيحق لنا أكثر ما نطالب به الآن. أما وفق اتفاق معراب، فيكون للتيار 6 وزراء، ولنا 6 وزراء، ولرئيس الجمهورية ثلاثة وزراء”.
 
عون: ثقة قوية تربطنا بالحريري.. وصحتي مليحة وأنا في بداية عهدي الحياة / وليد شقير- امندا برادعي لم يستبعد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن تحصل مفاجأة في تشكيل الحكومة ، على رغم قلق الناس من العُقد التي تعترض تأليفها بسبب اقتران هذه العقد بالأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلد منذ زمن، مصحوبة بأزمة مالية.
 
للعودة الى المنطق السوي وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة الاحرار: ندعو المحازبين والأصدقاء الى المشاركة في القداس لراحة نفس الرئيس كميل شمعون وعقيلته السيدة زلفا نهار السبت احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار المحازبين والأصدقاء الى المشاركة في القداس لراحة نفس الرئيس كميل شمعون وعقيلته السيدة زلفا وذلك نهار السبت 11 آب الساعة السادسة مساء في كنيسة سيدة التلة ـ دير القمر. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اسف لما آل اليه تشكيل الحكومة العتيدة الذي يبدو مستبعداً في المدى المنظور وناشد المعنيين العودة الى المنطق السوي وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة رحمة بالبلاد والعباد.
 
ما هي ظروف لقاء الحريري بباسيل؟ اللواء / اشارت مصادر المعلومات الى انه يجب معرفة ظروف لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري بالوزير جبران باسيل وهل اقتصر فقط على الجانب الحكومي وهل حصلت فيه تنازلات او عرض صيغ حكومية، ام ان مواضيع اخرى كانت قيد البحث ومنها موضوع رفض وزارة الخارجية قبول اعتماد سفير الكويت الجديد؟
 
قاطيشا: سنبقى في الحكومة تمسكًا بلبنان وليس بالمناصب وكالات / لفت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشا أنه لا معلومات لديه حول إدراج بند التطبيع مع النظام السوري في البيان الوزاري.
 
موقف عون يتقاطع مع ما يُعبّر عنه الحريري… الجمهورية / ينقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأكيده المتكرر في ما مفاده انه من غير المقبول استمرار هذه المراوحة القاتلة، وبقاء الوضع على ما هو عليه، لأنّ من شأن ذلك أن يفتح الباب على تداعيات قد لا يملك البلد قدرة احتوائها، فضلاً عن تأثيراتها المسيئة للعهد، وفرملة اندفاعته نحو الاصلاح المنشود او تقييدها، ووضع البلد على سكة الخروج من الازمات التي تعصف به.
 
الحريري “لن يرفع الرايات البيض”.. و”ربط أحزمة” بملاقاة “منخفض سياسي” جدبد الراي الكويتية / يسود “شدّ الأحزمة” في بيروت بملاقاة “المنخفض السياسي” الذي دَهَمَ البلاد على تخوم أزمة تأليف الحكومة الجديدة الذي ستتبلْور ملامحه مع “اليوم الآخَر” الذي حدّده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مطلع أيلول المقبل لـ”كلامٍ جديد” سيقوله في الملف الحكومي، وقبل ذلك الكلمة المرتقبة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله بعد غد.
 
الكرة في ملعب عون والحريري… الجمهورية / عبّر مرجع سياسي عن خشيته من “ان نصل في الاشتباك الحالي الى لحظة تفلت فيها الامور من عقالها السياسي”. وقال لـ”الجمهورية”: كأننا نعيش في “مرجوحة”، بدأوا بعد التكليف بلغة المواعيد، ثم انتقلوا الى لغة التصعيد، الى ان وصلنا الى عطلة العيد، فأعادت خلط الاوراق من جديد، وخلاصة الامر انّ مولد الحكومة بعيد.
 
ماذا تقول أوساط معارضة عن الأحجام السياسية؟ الانباء الكويتية / في سياق التجاذبات حول تشكيل الحكومة العتيدة، يكثر الكلام عن الأحجام السياسية للقوى والاحزاب اللبنانية، والجميع تقريبا يبالغون في تكبير احجامهم بهدف الحصول على اكبر عدد ممكن من الوزراء في الحكومة، لكون الحكومة في لبنان بعد التعديلات الدستورية للعام 1990، اصبح من المتعذر ان تتشكل من الأكثرية النيابية، لأن ذلك سيؤدي الى اضطرابات سياسية وشعبية واسعة.
 
قاطيشه: “القوات”سهّلت إلى أقصى الحدود… ولا عودة إلى الوراء اللواء / أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشه ، أن “القوات اللبنانية” قدمت التسهيلات فيما يتعلق بعملية تشكيل الحكومة ، وهي لدى الرئيس المكلف للتصرف بها.
 
أعيدوا الإعتبار لـ”الطائف”! اللواء / رامي الريس مسألة الخلاف مع العهد ليست مسألة شخصية، بل هي موقف سياسي ينطلق من معطيات وحقائق، من أرقام ومؤشرات، وأخيراً من تجارب وإستنتاجات!
 
“القوات”: وصلنا إلى الحد الأقصى والنهائي من التنازلات التي قدّمناها الجمهورية / أعربت مصادر “القوات اللبنانية”عن أسفها لمحاولة البعض وضع المشكلة في ما يتعلق بموضوع تشكيل الحكومة لدى “القوات”. وقالت مصادر “القوات” لصحيفة “الجمهورية”: “المؤسف انّ هناك من يحاول أن يضع المشكلة لدى “القوات”. علماً انّها عرضة للاستهداف، ليس الآن فقط بل قبل ذلك. ففي الحكومة السابقة تعرّضت للاستهداف بمحاولات منع وزرائها من العمل، وفي مرحلة التأليف الحالية، تعرّضت للاستهداف بمحاولة إلغاء نتائج الإنتخابات التي أظهرت “القوات” قوّة كبيرة لها تمثيلها السياسي والشعبي والنيابي الواسع،
 
بري: الامور مقفلة بالكامل! الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره انّ الامور مقفلة بالكامل، ولا شيء استجدّ على خط تأليف الحكومة على الاطلاق، وما يمكن قوله على هذا الصعيد هو: “انّ السلبية هي الحاكمة لكل وضع التأليف، فمن الواضح انّ الكل مسافرون”. ثم اضاف ممازحاً: “بَركي بيتّفقوا بَرّا”!
 
موسى: لا يعقل أن تنسحب أزمة تشكيل الحكومة على مجلس النواب الشرق الاوسط / أكد عضو مكتب مجلس النواب النائب ميشال موسى أن “كل الكتل متوافقة على أهمية عقد جلسات تشريعية، تكتسب طابع الضرورة، في ظل استمرار الأزمة الحكومية”.
 
أسبوع “الأفكار التجريبية” للخروج من أزمة تشكيل الحكومة الراي الكويتية / انطلق في بيروت أسبوعُ استكشاف مصير مأزق تشكيل الحكومة ، وإذا كان المناخُ الذي سادَ في الساعات الماضية حيال انتفاءِ العوامل التي كانت “تحتجز” مسار التأليف ربطاً باستحقاقات إقليمية، سيُطلِق دينامية داخلية مختلفة لتفكيك التعقيدات التي باتت مَخارجها الممكنة معروفة.
 
معركة “التيار” – حزب الله القبس / تصاعد القلق لدى اللبنانيين من تفجر الاحتقانات في الشارع تكشف البلد على محاولات إشعال الفتنة. فمع تداعي كل المساعي والاقتراحات لفك الطوق عن التشكيلة الحكومية، أعربت أوساط سياسية مطلعة لـ”القبس” أنه بات يُخشى من أن تطال انعكاسات الأزمة المنظومتين السياسية والاقتصادية، إلى الوضع الأمني، الممسوك حتى الآن، ولكن انفلاش الأزمة قد يعرضه إلى بعض الاهتزازات.
 
"حل وسط": ليونة رئاسية لحل عقدة تمثيل "سنة 8 آذار"؟ الجمهورية / حكومياً، أشيعت في الساعات الماضية أجواء توحي بأنّ سلسلة اتصالات جرت على أكثر من خط، سعياً لبلورة مخرج لعقدة تمثيل «سنّة 8 آذار» في الحكومة، وتحدثت مصادر موثوقة عن انّ الجهات المعنية بملف التأليف لمست ما سَمّتها إشارات ايجابية يجري البناء عليها لإدخال الحكومة الى غرفة الولادة السريعة.
 
الاحرار: عدم تشكيل الحكومة يوازي جريمة ترتكب بحق الوطن والتظاهر في ظل حكومة تصريف الأعمال لا يعدو كونه خسارة نهار عمل وعرقلة أمور المواطنين احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : 1 – أصبح عدم تشكيل الحكومة يوازي جريمة ترتكب بحق الوطن ولم تعد هنالك اية اعتبارات يعتدّ بها لتبريره. أما اليوم ونحن على بعد أيام قليلة من موعد انعقاد القمة الاقتصادية نسال : ألم يحن الوقت بعد لتأليف الحكومة إذ ان المراوحة في الفراغ قد تؤدي الى التأجيل أو الى تمثيل رمزي للدول المشاركة؟
 
“نورما”… وتأليف الحكومة في الكوما الراي / لم تحجب ضراوةُ العاصفة “نورما” وصقيعُها “حماوةَ” المنازلةِ السياسيةِ التي عاد معها ملف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان الى “ما دون الصفر” وسط علامات استفهام كبرى حيال مغزى هذا “الارتداد” على المسار الذي كاد أن يُفْرِج عن التشكيلة الحكومية الموعودة بين عيديْ الميلاد ورأس السنة.
 
برّي: للخروج من هذا الواقع وتشكيل حكومة بأقرب وقت الجمهورية / كان البارز أمس، التواصل المباشر بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس سعد الحريري، عبر الوزير علي حسن خليل الذي زار الرئيس المستقيل لساعة ونصف.
 
الحريري يتقدم الخيارات النهار / بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، لا تزال المشاورات في الكواليس وبين القوى السياسية تدور حول تأليف الحكومة والاسماء ليتفق على التكليف واسم الرئيس الذي سيكلف.
 
الثنائي الشيعي متمسك بالحريري وعون منفتح على التغيير النهار / علمت “النهار” ليل أمس الخميس، ان كلاً من حركة أمل وحزب الله لا يزال متمسكاً بإعادة تكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري الى حد كبير، بينما الرئيس عون منفتح أكثر على التغيير.
 
الحسن طرح الحريري لرئاسة حكومة اخصائيين؟ اللواء / في وقت نفت فيه دوائر بعبدا المماطلة أو التمييع أو أي أمر آخر، من زاوية ان الرئيس ميشال عون ملزم، وفقا للأصول بخيارات النواب، تحدثت مصادر أخرى ان شخصيات سنيّة زارت بعبدا، للبحث في كيفية تجاوز مسألة اختيار شخصية رئيس الحكومة، خارج تيّار المستقبل، وفي هذا أشارة إلى ان بعبدا تبحث عن خيارات غير رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري.
 
طرحان في أفق الحكومة اللواء / تواصلت الاتصالات أمس الخميس، بكثافة بين الأطراف السياسية، وان كان معظمها بقي بعيداً من الإعلام، وهي شملت كلاً من الرؤساء ميشال عون، نبيه بري وسعد الحريري ورئيس التيار الحر الوزير جبران باسيل وحزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، بهدف التوافق المسبق على موضوع الحكومة لجهة تكليف من يرأسها ولجهة شكلها، وتردد انه قد يُصار الى اعادة تكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة واما ان يختار هو شخصية مقربة منه تتم تسميتها.
 
تصريف أعمال طويل... وانتحاري! الجمهورية / طوني عيسى إذا صَحّت المخاوف بسوء النيّة، يمكن القول إنّ استقالة الرئيس سعد الحريري هي «فيلم» شارك فيه هو نفسه للهرب من الانهيار المُحتَّم وإفشال الانتفاضة. أمّا بحسن النيّة، فلا، إنها محاولة من الحريري للانقاذ، ولكنّ شركاءه حَوّلوها إلى «فيلم». والمثير أنّ السيناريو الديموقراطي سهل وقليل الكلفة على البلد والسلطة، لكنّ أبطال «الفيلم» يصرّون حتى الآن على اعتماد خيارات انتحارية. فهل بدأ لبنان يعيش تراجيديا النهايات المعروفة في الأنظمة غير الديموقراطية؟
 
الحكومة المقبلة بمعايير دولية؟ / أظهرتْ التطوراتُ العاصِفةُ، وغير المسبوقة التي دهمتْ لبنان منذ 17 أكتوبر ابتعاداً عربياً ودولياً عن “المسْرح السياسي” للأحداث الدراماتيكية التي انفجرتْ مع الانتفاضة الشعبية المتواصلة رغم إطاحتها بالحكومة.
 
هل يصطدم الحريري في مسار التأليف؟ الراي الكويتية / لاحظتْ مصادر مطلعة لجريدة “الراي” أن الأزمة الحكومية تحتزلها حتى الساعة خطوط حمر متقابلة يمكن اختصارها بمعادلة مزدوجة: حزب الله لن يكون خارج الحكومة، ولا حكومة من دون باسيل، ما يعني عملياً “الفيتو” على أي حكومة تكنوقراط صافية كما أي حكومة تكنو – سياسية لا تضمّ زعيم “التيار الحر” الذي ذهب إلى حدّ ربْط عودة الحريري إلى السرايا ببقائه في الوزارة.
 
فتح ثغرة في الإتصالات المجمّدة... الجمهورية / قالت أوساط بيت الوسط لـ»الجمهورية»: إنّ لقاء الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل بداية حوار، ولا يمكن التَكهّن بما يمكن أن يؤول إليه هذا الحوار في ظل الطروحات المُتباعدة».
 
ولادة الحكومة في مأزق عميق الجمهورية / مع إبلاغ رئيس الجمهورية ميشال عون المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش «أنّ مِن أولى مهام الحكومة الجديدة بعد تشكيلها متابعة عملية مكافحة الفساد، وانّ التحقيق سوف يشمل جميع المسؤولين الذين تناوَبوا على الادارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة من مختلف المستويات، وانّ الاصلاحات التي اقترحها ووعَد اللبنانيين بالعمل على تحقيقها من شأنها تصحيح مَسار الدولة»، هناك تساؤلات في المقابل ما زالت تطرح حول مَكامن العقدة التي تؤخّر الاستشارات، وكذلك تأليف الحكومة، واذا كان الجامع بين هذه القوى الآن هو التأكيد على تشكيل حكومة لا تشبه سابقاتها وتلبّي مطالب المحتجّين؟ إنما السؤال كيف؟!
 
الحريري يرفض الشروط واستمرار التركيبة السابقة اللواء / عادت الاتصالات المباشرة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، للمرة الأولى منذ استقالة رئيس الحكومة حيث استقبل الحريري باسيل في “بيت الوسط” واستبقاه الى مائدة الغداء في لقاء امتد نحو ثلاث ساعات.
 
عقدة التشكيل ... بالتمثيل الجمهورية / سعيد مالك بعيدًا من السجالات السياسية، وإنطلاقًا من أحكام الدستور ونصوصه، وتأسيسًا على المبادئ التي ترعى النظام البرلماني وقواعده، والقائمة على الفصل بين السلطات وتعاونها وتوازنها، فمن الثابت أنّ تشكيل الحكومة في لبنان، يمّر في أربع مراحل تتكامل ويترابط بعضها ببعض، فلا إنقطاع فيها، ولا يمكن تجزئتها، أو الخلط بينها، أو تقديم مرحلة على أُخرى، لغاية في نفس يعقوب، أو لإمرار صفقة مشبوهة بتوزير «زيد أو عمر» من الأفراد أو الشخصيّات أو المقامات، بحيث تؤدي كل سُلطة من السُلطات الدستورية خلالها، دورها الكامل، وفقًا لأحكام الدستور، وتطبيقًا لمبادئ النظام البرلماني، في مناخ من التعاون والإحترام المتبادل، بهدف تحقيق الخير العام، والإلتزام المُطلق بالمصلحة العامة.
 
الحريري: حكومة إنقاذ أو «فتّشوا عن غيري» الجمهورية / اسعد بشارة فشل اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في الوصول الى أيّ قاسم مشترك لتأليف حكومة جديدة، فالوزير باسيل زار «بيت الوسط»، وتكلّم بلغة كأنه يعيش في 16 تشرين الأول، فيما كان الحريري مهتمّاً بمعرفة ماذا يفكر فريق العهد و«حزب الله»، كي يبني على الشيء مقتضاه.
 
طرح باسيل بـ"الخروج من الحكومة" جدّي! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الطرح الذي تقدّم به الوزير جبران باسيل هو طرح جدي ولا يزال ينتظر جواباً عليه، وهو يقوم على خروجه وخروج غيره من الحكومة كأسماء سياسية بارزة، على أن يتم تسمية وزراء اختصاصيين وأهل ثقة، ولكن ليسوا سياسيين.
 
المطلوب من المعنيين واهل السلطة ان يستفيقوا ويعوا أن مستقبل لبنان وشبابه أمانة في اعناقهم الاحرار: للاسراع في تأليف حكومة اختصاصيين حياديين ومستقلين احرارنيوز / عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار، في البيت المركزي للحزب في السوديكو، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب الأستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء، وصدر عنه البيان الآتي:
 
الحريري... «زَي ما هيِّي» وإلّا... الجمهورية / شارل جبور حبّذا لو يقول الرئيس سعد الحريري للوزير جبران باسيل وحليفه «حزب الله» إنّ الوصفة المقبولة والوحيدة في المرحلة الحالية لمحاولة فرملة الانهيار الشامل هي حكومة اختصاصيين مستقلة عن القوى السياسية، وإلّا ابحثوا أو فاوضوا أحداً غيري...
 
الحريري يشترط: رئاستي الحكومة وفقاً لرؤيتي الشرق الاوسط / أكدت مصادر قريبة من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري لـ”الشرق الأوسط” ان “الحريري منفتح على كل الخيارات، وينطلق في مشاوراته من قاعدة أساسية تقول إن ما بعد الاحتجاجات لا يمكن أن يكون كما ما قبلها، وبالتالي هو لن يقبل بحكومة تكون استنساخاً للحكومة المستقيلة”.
 
باسيل يُعطِّل مهمة الحريري الجمهورية / اسعد بشارة لم يكن اللقاءان اللذان جمعا الرئيس سعد الحريري بالوزير جبران باسيل، سوى بداية لتكريس مواجهة هي الاولى التي تقع بينهما منذ سنوات. وقد أدّى فشل اللقاءين الى دخول «حزب الله» على خط التواصل مع الحريري، بعد ان تعذّر استمرار التواصل بينه وبين باسيل.
 
الحريري لن يعود إلا بحكومة تكنوقراط الجمهورية / فشل الوزير علي خليل والحاج حسين خليل في إقناع الحريري القبول بحكومة «تكنوسياسية» مختلطة بين سياسيين واختصاصيين، ولا تتضمن اسماء يمكن اعتبارها «مستفزّة» لهذا الطرف او ذاك.
 
كيف تصرَّف عون مع الحريري؟ الجمهورية / أخطر ما في مفاوضات التأليف والتكليف أنّها تدور فوق فوهة بركان اقتصادي- مالي، قابل للانفجار في أي لحظة. والمفارقة، أنّ المعنيين بتشكيل الحكومة واختيار رئيسها ما زالوا يتبادلون «عض الاصابع»، على وقع الحمم المتطايرة، في انتظار أن يصرخ أحدهم أولاً، من دون تقدير عواقب الوقت الضائع.
 
"التفاهم صعب"... فهل سيعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة؟ الجمهورية / في بعبدا، قالت مصادر مطلعة على نتائج الإتصالات الجارية لـ"الجمهورية": التفاهم مع الرئيس سعد الحريري على مجريات المرحلة المقبلة ما زال صعباً. وان لم يبتّ بالأمر خلال الساعات المقبلة فسيكون البحث قد بدأ عن بديل عنه من بين لائحة من الأسماء المرشحة لتسميتها في الإستشارات الجارية بالتنسيق والتفاهم مع الرئيس الحريري، إن شاء ذلك، حرصاً من رئيس الجمهورية على ميثاقية موقع رئيس الحكومة.
 
"الكلام الرئاسيّ زاد من تمسّك الحريري على "حكومة بلا باسيل"! الجمهورية / جزمت مصادر مشاركة في الاتصالات على خط الرئيس سعد الحريري بأنّ الامور ما زالت عند نقطة الصفر، إلا أنها لم تؤكد في المقابل ما تردد عن بدء البحث الجدي باسم شخصية بديلة للحريري، وقالت لـ"الجمهورية": هذا الامر لم يحصل بعد خلافاً لكل ما يقال، علماً انّ الحريري في المفاوضات معه، سواء مع الوزير جبران باسيل او مع "الخليلين"، عَبّر غير مرة انه على استعداد لدعم حكومة جديدة برئاسة غيره، وطرح عدة أسماء لترؤس هذه الحكومة، وهي طروحات ما زالت تعتبر غير جدية.
 
مُحاولات حثيثة لإقناع الحريري.. و"الساعات المقبلة حاسمة"! الجمهورية / على صعيد حركة الاتصالات، فالمعلومات التي توافرت لـ"الجمهورية" تعكس انّ الساعات المقبلة حاسمة على صعيد الحسم في الملف الحكومي، وتحديد وجهة موقف الرئيس سعد الحريري إمّا لناحية قبوله ترؤس الحكومة الجديدة، وإمّا لناحية تكليف شخصية بديلة. على انّ الجامع المشترك بين القوى السياسية العاملة على خط الاتصالات هو انّ الاولوية هي لعودة الحريري الى رئاسة الحكومة، وإن تعذر ذلك فتسمية شخصية بديلة بالتوافق معه، خصوصاً انّ المكونات السياسية وعلى وجه الخصوص "التيار الوطني الحر" وحركة "امل" و"حزب الله" ترفض الذهاب الى تشكيل حكومة تعتبر حكومة مواجهة للحريري او للحراك الشعبي.
 
"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ الجمهورية / تحكمت ارتدادات المقابلة التلفزيونية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وما أطلقه فيها من مواقف، بالمشهد السياسي، ولم ينجح التوضيح الرئاسي للجملة الملتبسة التي اطلقها، في تخفيف غضب الساحات التي ركزت تصويبها بالأمس على بعبدا، بالتزامن مع قطع شبه شامل للطرقات في بيروت والمناطق،
 
الراعي التقى باسيل وتشديد على وجوب تشكيل حكومة تحظى بثقة الشعب وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي صباح اليوم، في بكركي، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، وكان عرض لآخر التطورات على الساحة المحلية وتشديد على وجوب تشكيل حكومة تحظى بثقة الشعب اللبناني في أسرع وقت.
 
الحريري يوفر الغطاء لأي مؤهل لرئاسة الحكومة الشرق الاوسط / محمد شقير قالت مصادر وزارية مواكبة للاتصالات الجارية لإخراج لبنان من الأزمة الحكومية، بأن لا علم لها بالظروف التي دفعت رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل إلى القول: إن المشاورات لتأليف الحكومة حققت تقدُّماً، وإن الأجواء باتت مشجّعة، وسألت عن الأسباب التي ما زالت تؤخر تحديد مواعيد إجراء الاستشارات المُلزمة لتسمية الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة الجديدة ما دام أن باسيل يحرص على توزيع تفاؤله في اللقاءات التي يعقدها، وكان آخرها أمس مع البطريرك الماروني بشارة الراعي.
 
سلام لـ«الجمهورية»: لهذه الأسباب رفضت رئاسة الحكومة الجمهورية / عماد مرمل درجت العادة في لبنان أن يكون الوصول الى السلطة سبباً للتنافس والتنازع بين «الطامحين»، إلّا أنّ المفارقة هذه المرة انّ سدة رئاسة الحكومة لا تجد حتى الآن من يملأها، أو من هو متحمّس لتسلّمها. وحين عُرض على الرئيس تمام سلام ان يكون هو قائد «الكوماندوس الوزاري» للمرحلة المقبلة، أتى جوابه بالرفض القاطع والنهائي، فما هي الاسباب التي دفعته الى اتخاذ هذا الموقف والامتناع عن قبول «هدية» تسليمه رئاسة مجلس الوزراء؟
 
الاستحقاق الحكوميّ الى "المربع الأوّل".. و"جمود يمتد لبضعة أيام"! الجمهورية / بانسحاب الوزير السابق محمد الصفدي من ساحة التكليف الحكومي التي دُفِع اليها، يعود الاستحقاق الحكومي الى المربع الاول، ولكنه يدخل مرحلة جديدة، فإمّا يعود الرئيس سعد الحريري عن عزوفه ويقبل بتأليف حكومة تكنو ـ سياسية، وإمّا يبدأ البحث عن شخصية أخرى لتكليفها هذه المهمة وربما لا يكون له دور هذه المرة في تسميتها بعد فشل تسميته الصفدي.
 
"موانع خارجية لتأليف حكومة تكنوسياسية"؟ الجمهورية / تشهد الاوساط المعنية والسياسية عموماً كثيراً من الكلام عن وجود موانع خارجية لتأليف حكومة تكنوسياسية وإصرار بعض عواصم القرار الغربية ومعها عواصم إقليمية على الدفع في اتجاه حكومة تكنوقراط، وفي هذا الصدد قالت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" انّ الرئيس سعد الحريري ما زال يشترط تأليف مثل هذه الحكومة حتى يقبل بإعادة تكليفه،
 
السنيورة: موقف الرؤساء بإعادة تسمية الحريري ناتج من ادراكهم للمصاعب الخطيرة التي يمر بها لبنان وكالات / اعلن الرئيس فؤاد السنيورة أن "الموقف الذي اتخذه رؤساء الحكومة السابقين بإعادة ترشيح سعد الحريري ناتج عن ادراكهم الكامل للمصاعب الخطيرة التي يمر بها لبنان وعلى أكثر من صعيد وطني وسياسي داخلي وخارجي، وكذلك أيضا على أكثر من صعيد اقتصادي ومالي".
 
التسوية سقطت وبعبدا: نبحث عن بديل للحريري النهار / بدت المعطيات المتصلة بالاستحقاق الحكومي الى مزيد من التعقيد بدليل ان كل “المحركات” السياسية اخمدت دفعة واحدة عقب انفجار السجالات الاعلامية والخلافات غداة سقوط ترشيح الوزير السابق محمد الصفدي.
 
"لا اتصالات بين الأطراف في شأن أزمة التكليف والتأليف" الجمهورية / أفادت معلومات "الجمهورية" بأنه لم تسجل أمس أيّ اتصالات سياسية بين الاطراف المعنية في شأن أزمة التكليف والتأليف، واقتصر الأمر على تقييم ما حصل في مجلس النواب ومحيطه.
 
هل ارتفعت حظوظ الحكومة التكنو-سياسية ؟ الجمهورية / سمر فضول بين التكنوسياسية والتكنوقراط ضاعت «طاسة الحكومة»، فعلى وقع رفض الشارع لانعقاد جلسة تشريعية تقرّ قوانين لم يرَ فيها ضرورة، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يطلع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش على تصوره للحكومة التي على أساسها سيدعو الى الاستشارات النيابية الملزمة، موضحاً أنّ ركائزها تتمثّل بـ: ممثلين عن مختلف المكوّنات السياسية، وعن الحراك الشعبي ووزراء تكنوقراط من أصحاب السمعة الطيبة.
 
الحريري.. و«كلمة السر»! الجمهورية / طارق ترشيشي يقول البعض إنّ الرئيس سعد الحريري سيتراجع عاجلاً أم آجلاً عن عزوفه ويقبل بتأليف حكومة تكنوـ سياسية، متحرّراً من ربقة ضغوط تُمارس عليه وتدعوه الآن الى الإصرار امام مفاوضيه على حكومة تكنوقراط، يعرف هو والضاغطون عليه، أن لا مكان لها في الحياة السياسية اللبنانية بعد «اتفاق الطائف» والدستور الذي انبثق منه.
 
أزمة التشكيل طويلة وصعبة التهار / ورد في أسرار “النهار”، أن “أحد النواب المخضرمين يقول في مجالسه إنّ رمي الأسماء للتكليف يصب في سياق المناورات والشروط والشروط المضادة والجميع يعلم أنّ الأزمة طويلة وصعبة، وعلى هذه الخلفية بدأت تصدر بعض المواقف الدولية عبر رسائل يجب على البعض فهمها”.
 
حزب الله… مطلوب رئيس للحكومة نداء الوطن / أكد مصدر سياسي متابع لمساعي حلحلة عقدة تأليف الحكومة لـ”نداء الوطن” أن الثنائي الشيعي يجري اتصالات بحثاً عن شخصية تترأس حكومة تكنو – سياسية، مع الحرص على التنسيق مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بعدما استبعد خيار توليه هذه المهمة نتيجة إصراره على أن تتشكل من اختصاصيين من دون سياسيين. وتقاطعت معلومات أكثر من مصدر على الإشارة إلى أنّ حزب الله يتولى التواصل إما مباشرةً أو غير مباشرة مع عدد من الشخصيات السنّية لاستمزاج رأيها حول إمكانية قبولها بالمهمة، على ألا تكون من قوى 8 آذار حتى لا يتم دمغ الحكومة بأنها من لون واحد نظراً إلى انعكاسات ذلك على الموقف الدولي والإقليمي منها.
 
حكومة من 20 وزيراً الشرق الاوسط / قالت مصادر رئاسة الجمهورية لـ«الشرق الأوسط»، «إن التوجه هو لتحديد موعد الاستشارات النيابية غداً الخميس»، لفتت إلى إمكانية تأخيرها بسبب سفر عدد من النواب، وبعد التنسيق بشأنها مع كل الكتل النيابية.
 
مهمة الخطيب تفعيل العلاقة اللبنانية – السورية! النهار / أفادت معلومات مصادر مواكبة لحركة الاتصالات الجارية أنه لم يحرز تقدم جدي في مضووع الحكومة وتأليفها، وان الأمور لا تتجه الى الحلحلة. وتخوفت المصادر من ان يلقى اسم الخطيب مصير اسمي الصفدي وطباره. وتحدثت عن اسم سيدة لا يزال مطروحاً أيضاً.
 
“القوات”: التكليف صعب وولادة التأليف ميتة الجمهورية / رأت مصادر حزب القوّات اللبنانية أنّ رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري “قدّم كلّ التسهيلات اللازمة لتأليف الحكومة، ولكن الطرف الآخر ظلّ مصرّاً على الفراغ، وبدلاً من تقديم الافكار المتاحة والمطلوبة عَمد طوال هذه الفترة الى الضغط على الحريري واستفزازه سياسياً وإعلامياً وحتى عبر الشارع، ما دفعه الى إعلان موقفه في وضوح لجهة انه طالما انّ الطرف الآخر لا يريد التعاون وانه يستخدم الشارع ويلوّح بالفوضى ويهدد بالاعلام، وطالما أنه لا يريد التعاون، إتخذ قراره انّ عليه ان يتدبّر أمره”.
 
بيان رقم 2 : لست أنا ولا أنتم.. بل أحد آخر الجمهورية / مارلين وهبة بعدما كانت الثورة مطلبية بامتياز تحوّلت في زمن قياسي الى سياسية بامتياز، وكادت في ليلة ظلماء أن تتحوّل من ثورة حضارية الى ثورة دموية، لولا تدخّل القدر وليس السياسيين، لأنّ تصريحات هؤلاء لا تشير الى انّهم مستعدون لكبح جماح مناصريهم أو للاستسلام أو للتوافق، بل ما زالت حالة الإنكار الشديدة تٌسكر هؤلاء ... وهم لا يقاومونها، بل يستسلمون لمفاعيلها ويراهنون على الخطة «ب» بعد بيان الحريري الرقم 2 ، كما على الوقت وعلى تعب الثوار.
 
إمرأة لرئاسة الحكومة؟ الجمهورية / توقفت مصادر سياسية عند مضمون بيان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، وقالت لـ”الجمهورية”: “انّ التَمعّن في مضمون بيان الحريري يمكن ان تُشتمّ منه رائحة نسائية، بمعنى انه يستبطن رغبة في ترشيح سيدة لرئاسة الحكومة، لا نقول هنا انّ الاختيار قد يتجه نحو النائب بهية الحريري بل ربما في اتجاه نسائي آخر، الأرجح ان تكون وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن”.
 
حزب الله متمسك بالحريري الراي الكويتية / لم تصمد طويلاً اندفاعةُ رئيس الجمهورية ميشال عون في اتجاه تحديد موعدٍ كان مقَرَّراً اليوم أو غداً للاستشارات النيابية المُلْزِمة لتكليف رئيس للحكومة العتيدة، ليعود المأزقُ الذي تعيشه البلاد إلى “الدوران في مكانه” وسط ارتباكٍ كبير لأطراف السلطة (تحالف فريق عون – حزب الله وحركة أمل) في مقاربةِ الأزمةِ التي يُخشى أن تكون باقيةً وتتمدَّد، بما يضع لبنان أمام سيناريواتٍ قاتمة في سياق محاولاتٍ بدأتْ لـ “كسْر شوكة” ثورة 17 أكتوبر عبر “الليالي التوتيرية” وأخرى تفوح منها رائحةُ اتجاهاتٍ لتطويع ممانعة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري السير بتشكيلة بشروط الآخَرين حكومة تكنو – سياسية واقتياده إلى الخيار الذي لا يريده.
 
الحريري لم يخرج من نادي المرشحين لإعادة تشكيل حكومة الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ حركة الاتصالات لم تنقطع في الساعات الماضية، على خط “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” وحركة “أمل”، وكذلك على خط بيت الوسط و”الثنائي الشيعي”، وإن بشكل غير مباشر.
 
رئيس الحكومة المستقيل "لم يبد حماسة لحضور هذا الاجتماع" الجمهورية / أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام نواب الاربعاء امس، أنّ الأمر بمنتهى الخطورة ولا مجال للترف. مستغرباً عدم قيام الحكومة المستقيلة بواجباتها. سائلاً: "ألّا تفرض الضرورات إجتماع الحكومة لتسيير امور البلاد والعباد بدلاً من أن تبقى معلقةً في الهواء الطلق"، مطالباً بعودة اموال البنوك الى لبنان التي أُرسلت الى الخارج والتي تقدّر بمليارات الدولارات، مؤكّداً انّ الوضع الإقتصادي قابل للتحسّن بمجرد وجود حكومة.
 
حظوظ تسمية الخطيب قائمة.. وماذا اشترط من الآن؟ الجمهورية / شاع أمس انّ حظوظ تسمية صاحب شركة «خطيب وعلمي» المهندس سمير الخطيب قد تراجعت، وقالت مصادر مطلعة على حركة الإتصالات في بعبدا لـ«الجمهورية» انّ هذه الحظوظ ما زالت قائمة حتى اللحظة، وانّ الحديث عن إدراجه على لائحة الأسماء المحروقة «ليس دقيقاً».
 
رواية «بيت الوسط»: هكذا يحسبها الحريري الجمهورية / عماد مرمل لم يُنهِ «بيان العزوف» الذي صدر عن الرئيس سعد الحريري عقدة التكليف والتأليف، بل فتح باباً جديداً على مزيد من التأويل والاجتهاد في تفسير حقيقة نيات رئيس الحكومة المستقيل، وسط سعي مستمر من الرئيس ميشال عون والثنائي الشيعي الى إشراكه في معادلة الحكومة المقبلة، سواء مباشرة بحضوره الشخصي أو غير مباشرة من خلال «طيفه السياسي».
 
العقدة بعبدا أو الضاحية؟ الجمهورية / شارل جبور دلّت أحداث الأيام الأخيرة على تطورين مهمين: الأول، سياسي مع انسداد كل مخارج الحلول للتكليف والتأليف. والثاني، شارعي مع فشل محاولات استخدام الشارع لفتح المخارج الحكومية.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الأزمة تستدعي حكومة اختصاصيين مستقلّين الجمهورية / على صعيد موقف «القوّات اللبنانية» قالت مصادرها لـ«الجمهورية» انّها «تعتبر انّ الازمة المالية الاستثنائية والخطيرة التي تعصف بلبنان، وهي غير مسبوقة منذ نشأة لبنان الكبير، قد أعدمت الخيارات، ما يعني أنه لا توجد خيارات، وكأننا في مطعم ونختار لائحة الطعام لنقول اننا أمام خيارات عدة: حكومة سياسية أو تكنو- سياسية او حكومة اختصاصيين».
 
حزب الله لا يزال يعطي الأفضلية للحريري الجمهورية / أوضحت أوساط قريبة من حزب الله انّ “الحزب لا يزال يعطي الأفضلية لتكليف رئيس الحكومة سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة أو من يسمّيه”.
 
عون ينتظر الجواب الحاسم النهار / يستمر المرشح سمير الخطيب في عقد لقاءات والاستماع الى مطالب وشروط كي يبني على الشيء مقتضاه. وفي هذا الإطار، علمت “النهار” من مصادر قصر بعبدا، ان رئيس الجمهورية ميشال عون لا يزال ينتظر الجواب الحاسم من الخطيب ليعين موعد الاستشارات النيابية.
 
التأليف معلّق… ومعالجات بعبدا “حبة بانادول” نداء الوطن / وليد شقير الاستشارات للتكليف ترفع الضغط عن عون و”حزب الله”… لبنان يحتاج من 5 إلى 10 مليارات دولار تأتي بها حكومة موثوقة نداء
 
«عقارب» العهد يُعطِّلها عناد «الحزب».. والحريري الجمهورية / مارلين وهبه يبدو أنّ المعادلة المطروحة هي أن «لا حكومة دون «حزب الله» ولا حكومة معه»، وبالتالي يجزم المطلعون ان لا حكومة في الأفق، بالرغم من أنّ مصادر قريبة من «الحزب» اعترضت على خبر تسرَّب عبر بعض الوسائل الاعلامية، يفيد انّ الولايات المتحدة لا تعترض على مشاركة «الحزب» في الحكومة المقبلة، الأمر الذي اعتُبر كلاماً اعلامياً فقط، إلّا إذا شارك «الحزب» في الحكومة من خلال وجوه تكنوقراط. فيما رجحت اوساط معارضة إمكانية تشكيل الحكومة اذا اقتنع «حزب الله» بالإنسحاب الظرفي في المرحلة الحالية من السلطة التنفيذية، واعطى الحكومة المفترضة المجال للخروج من «الورطة الاقتصادية» التي يتخبّط فيها لبنان.
 
المجتمع الدولي يلحّ على تشكيل حكومة الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن رئيس الجمهورية ميشال عون تحدّث في مستهل الاجتماع الاقتصادي – المالي الذي عقد الجمعة في بعبدا عن أن الأزمة تكبر، مما يتطلب إقرار تدابير آنية يمكن أن تسهم في توفير بعض الحلول إلى حين تشكيل الحكومة.
 
الحكومة.. وظاهرة تقديس الرئيس! الشرق / ميرفت السيوفي ثمّة حديث أهم بكثير من الحديث عن موضوع الحكومة وتأليفها قبل تكليف رئيس مهمّته حسب الدّستور اللبناني أن يؤلّفها، بالأمس واجهنا ظاهرة خطيرة مسّت بمشاعر اللبنانيين مسيحيين ومسلمين ويفترض أنّ القانون اللبناني يعاقب عليها، ظاهرة «تأليه الرئيس» أو «تقديس الرئيس» كثير من المواطنين اللبنانيّين شعروا بالأمس أننا نعيش في كوريا الشماليّة وليس في لبنان!!
 
حكومة لـ6 أشهر الجمهورية / أبدت مصادر متابعة لحركة الإتصالات تفاؤلها بالمسار الذي اتخذته المفاوضات في الساعات الأخيرة، وقالت لـ«الجمهورية»: «إذا صدقت النيّات فسنكون امام حكومة أسرع مما نتوقّع بعد تذليل كثير من العقبات، وأوّلها مشاركة رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري الفاعلة في المفاوضات وعرضه شروطه على الطاولة وهو مدار أخذ ورد بين الاطراف المشاركة».
 
“المستقبل”: باسيل مسؤول عن التعطيل الشرق الاوسط / رأت مصادر وزارية في تيار المستقبل، أن إصدار بيان من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تأيداض لتكليف سمير الخطيب يمثّل “هروباً إلى الأمام ومحاولة إلقاء الكرة في ملعب الحريري فيما هي في ملعب رئاسة الجمهورية التي عليها الدعوة لاستشارات نيابية لتكليف شخصية قادرة على إدارة الأزمة الراهنة وليس العكس”.
 
الشارع السني مستاء من الخطيب النهار / قالت مصادر معنية معنية لـ”النهار”، إن “ثمة مسألة تشغل الشارع السني، وخصوصاً على مستوى رؤساء الحكومات السابقين والنخب السياسية والدينية في الطائفة التي لا تخفي جملة من الاعتراضات على المقاربة التي يقدّم سمير الخطيب عبرها، وان هذا المشهد لم تعرفه طريقة تأليف الحكومات قبل الطائف وخصوصاً بعده اذ بات موقع الرئاسة الثالثة في وضع أفضل على مختلف الصعد.
 
“القوات”: الشعب لا يريد حكومة “كيف ما كان” الجمهورية / سألت مصادر حزب القوات اللبنانية عبر “الجمهورية”: من قال انّ الشعب اللبناني يريد حكومة “كيف ما كان”؟ من قال انّ الانفراج في الوضع الاقتصادي والسياسي يكون من خلال تشكيل حكومة “مِن قَريبو”؟ من قال انّ استعادة الثقة لدى الداخل والخارج تكون من خلال الاعلان عن تكليف وتأليف وكأنّ البلاد في زمن طبيعي وفي أوقات طبيعية؟».
 
حكومة من 24 وزيراً.. وهذا ما طرحه باسيل على الخطيب الجمهورية / تحدثت معلومات عن انّ الحكومة التي ستتكوّن من 24 وزيراً سيكون بينهم 6 وزراء دولة من السياسيين، وقد حسمت بعض الأسماء ومنها: سليم جريصاتي، محمد فنيش وعلي حسن خليل، على ان يسمّي الحريري وزيراً سياسياً، الى وزيرين آخرين لتكتمل هذه المجموعة قبل الاتفاق على اسماء الوزراء الاختصاصيين الـ 18.
 
أجوبة حريرية ايجابية... الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ «الخليلين» طلبا من الرئيس سعد الحريري، خلال اجتماعهما به، أجوبة عن امور عدة تتعلق بدعم الحكومة والمشاركة فيها والثقة بها، فجاءت ايجابية، واكد لهما صحة ما قاله في الدردشة مع الاعلاميين بعد لقائه مع رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، علماً انّ الخليلين أعادا التأكيد أمامه انه كان ولا يزال الخيار الاول لدى «الثنائي الشيعي» لتولّي رئاسة الحكومة، وانّ هذا الثنائي لا يزال يتمسّك به.
 
الحريري المستقيل… أكثر قوة نداء الوطن / نجم الهاشم يبدو الرئيس سعد الحريري بعد استقالته من رئاسة الحكومة أقوى مما كان عليه قبل الإستقالة. قد تكون هذه المرحلة هي الأهم بالنسبة إليه من حيث موقعه السياسي في اللعبة الداخلية منذ بدأ ممارسة دوره رئيساً لتيار “المستقبل” بعد اغتيال والده الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005. لقد مرت تجربته في الحكم وفي خارجه بمحطات كثيرة خاض في خلالها مواجهات ودخل في تسويات. كان أحياناً قوياً وأخرى ضعيفاً، أو مستضعفاً، ولكن في هذه المرحلة يجعله عزوفه عن التمسك برئاسة الحكومة متحرراً من الوصاية التي كانت مفروضة عليه.
 
الفرزلي: النقطة المركزية هي تبني الحريري تسمية الخطيب ودعمه وكالات / رأى نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث الى "صوت لبنان 93,3" أن "المؤشرات واضحة وتدل على وقائع إيجابية جدا باتجاه تأليف حكومة، لكن النقطة المركزية تتمثل بتسمية الرئيس سعد الحريري الرئيس المكلف الجديد ودعمه، ما يضمن نجاح الحكومة الجديدة".
 
رئيس حكومة من دون خبرة لبلد ينهار!! الشرق / ميرفت السيوفي «مهزلة»، الوضع كمن يدخل مريض في مرحلة حرجة إلى غرفة العمليّات ليخضع لجراحة دقيقة ومصيريّة ثمّ يدخل عليه أستاذ تعليم ثانوي أو ابتدائي ليجري له العمليّة!! هذه طبقة سياسيّة مستهترة إلى أبعد الحدود بمصير الشعب، ففي اللحظة المصيريّة التي ينهار فيها لبنان اقتصاديّاً وماليّاً واجتماعيّاً وإنسانيّاً مع ارتفاع حالات الانتحار، وبعد شهر من تضييع الوقت قيل للبنانيّين أنّه تمّ الاتفاق على الإتيان برجل الأعمال سمير الخطيب رئيساً للحكومة، هل هذا ما انتظره اللبنانيّون منذ 17 تشرين الأول الماضي؟!
 
مصادر بيت الوسط لـ"الجمهورية": الحريري ما زال على موقفه الداعم للخطيب الجمهورية / تنتظر الأوساط الحكومية والسياسية ما سيكون عليه موقف الحريري، الذي سيبنيه في اجتماع مرتقب لكتلة «المستقبل» قبل الاثنين. وقالت مصادر «بيت الوسط» لـ«الجمهورية»، ان «ليس على لائحة مواعيد الحريري اليوم اي موعد لمثل هذا الإجتماع». ولم تشأ هذه المصادر نفي او تأكيد المعلومات التي قالت بإنعقاده الأحد المقبل، رافضة الربط بين هذا الموعد واي حراك في الشارع.
 
لمسات أخيرة توضع على شكل الحكومة الشرق الاوسط / لفتت مصادر وزارية مطلعة على موقف رئاسة الجمهورية إلى أن رئيس الجمهورية ميشال عون أكد، أمس الخميس، أن أولويات الحكومة الجديدة ستكون تحقيق الإصلاحات الضرورية في مختلف القطاعات، واستكمال مكافحة الفساد أن “لمسات أخيرة توضع على شكل الحكومة، مع إمكانية تبديل في توزيع الوزارات السيادية”.
 
كلمة السرّ قبل الميلاد الجمهورية / جورج سولاج الوقت يمرّ، والواقع الاقتصادي والمالي يزداد تصدّعاً، والطبقة السياسية غارقة في خلافاتها وحساباتها، والناس تكاد تنفجر غضباً على الغياب التامّ لأيّ معالجة وأيّ حسّ بالمسؤولية.
 
بعد التعثّر في طريق الخطيب... هكذا علّق مرجع مسؤول لـ"الجمهورية"! الجمهورية / تعليقاً على ما آلت اليه الامور لجهة التعثّر في طريق المهندس سمير الخطيب، قال مرجع سياسي مسؤول لـ«الجمهورية»: «كان من الافضل لو انّ موعد الاستشارات لم يكن بهذا البعد الزمني بين الاعلان عنه وبين موعده، فلو كان تحدد هذا الموعد الخميس الماضي لكان التكليف قد حصل، ولَما كنّا وصلنا الى ما وصلنا إليه من تعقيد».
 
مسألة قد تكون "العقدة الأساسية" أمام تشكيل الحكومة المقبلة! الجمهورية / كانت سلسلة الاتصالات التي حصلت، وبعد إعلان المهندس سمير الخطيب اعتذاره عن الاستمرار في الترشح لرئاسة الحكومة، تمحورت بين الرئيس سعد الحريري وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر الوزير علي حسن خليل.
 
ماذا يعني تأجيل الاستشارات وهل يقبل الحريري؟ الجمهورية / أرجأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاستشارات النيابية الملزمة الى الاثنين 16 كانون الأول بعد قرار انسحاب المرشح سمير الخطيب إثر لقائه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي أبلغه صراحة إجماع الطائفة السنيّة على اختيار الرئيس سعد الحريري لتولّي رئاسة الحكومة الجديدة.
 
مصير الودائع في المصارف... قصّة وقت الجمهورية / انطوان فرح لم يعد التكابر أو التكاذب ينفع في طمس الحقائق المالية القائمة. مصير البلد وناسه، مصير الودائع في المصارف، وربما مصير الوضع الامني، ربطاً بالوضع الاجتماعي، كلها مصائر ترتبط بعامل واحد يحدّد مسارها دون سواه، اسمه الوقت.
 
لنستعد للأسوأ الجمهورية / جوني منير كان يُفترض أن تشكّل الدعوة الى إجراء الاستشارات النيابية لاختيار الاسم الذي سيتولّى تشكيل الحكومة الإنقاذية بالتفاهم مع رئيس الجمهورية، مدخلاً الى مرحلة جديدة ستوضع خلالها الخطط الاصلاحية موضع التنفيذ، مقدّمة للحصول على الدعم المالي والاقتصادي الخارجي.
 
الانتفاضة تُسقط وهم باسيل في “صناعة رؤساء الحكومات”! اللواء / د. مازن ع. خطاب اسم الوزير السابق جبران باسيل لا ينزل برداً وسلاماً على كثيرين، ويعتبره الحلفاء قبل الخصوم شخصية مُنفّرة ومُستفزّة، والرجل بدوره لا يبخل على خصومه بتصرفات وأقوال تثير امتعاضهم وتغذّي كرههم. وهو يتعمد إثارة النعرات والتفرقة ولا يتوانى مع فريقه في تجاوز الدستور، مّما يعكس نيّته في الاخلال بتوازن صلاحيات موقع رئاسة الحكومة، بهدف اعادة الوضع الى ما قبل “الطائف” بالممارسة ومن خلال تكريس الأعراف وخلق تسويات يومية وظرفية، وهو ما شهده اللبنانيّون من خلال عمليّة استنضاج صفقة “تعيين” رئيس للحكومة المُقبلة.
 
كلمة السرّ قبل الميلاد الجمهورية / جورج سولاج الوقت يمرّ، والواقع الاقتصادي والمالي يزداد تصدّعاً، والطبقة السياسية غارقة في خلافاتها وحساباتها، والناس تكاد تنفجر غضباً على الغياب التامّ لأيّ معالجة وأيّ حسّ بالمسؤولية.
 
رهان سلطة على الجوع والموت الجمهورية / مصطفى علوش «ألا أيها الظالم المستبد حبيب الظلام عدو الحياة سخرت بأنّات شعب ضعيف وكفك مخضوبة من دماه وصرت تشوّه سحر الوجود وتبذر شوك الأسى في رباه حذارِ فتحت الرماد اللهيب ومن يبذر الشوك يجنِ الجراح» (أبو القاسم الشابي)
 
ايجابيات عكستها حركة الموفدين الغربيين الى بيروت الجمهورية / لاحظت كتلة «التحرير والتنمية» «إيجابيات» دولية حيال لبنان، ودعت الى «ملاقاة هذه الاجواء الايجابية الدولية بالتسريع في تأليف الحكومة ومعالجة الاوضاع المعيشية».
 
شكل الحكومة المقبلة ما يزال محل تباين.. ماذا في التفاصيل؟ الجمهورية / يبدو من المواقف المعلنة أنّ شكل الحكومة المقبلة، ما يزال محل تباين حاد بين الاطراف المعنية بالملف الحكومي. إلّا انّ مصادر معنية مباشرة بحركة الاتصالات اكدت لـ«الجمهورية» الآتي:
 
لقاء وشيك بين الحريري و"الثنائي الشيعي".. ومحاولات لعقد لقاء بينه وبين باسيل الجمهورية / بحسب المعلومات، فإنّ لقاء وشيكاً سيعقد بين الرئيس سعد الحريري و»الثنائي الشيعي»، فيما كان خط التواصل مفتوحاً في الساعات الاخيرة بين «حزب الله» و«التيار الوطني الحر». وعلى رغم من حال عدم الانسجام الظاهر بين تيار «المستقبل» و»التيار الوطني الحر»، تحدثت المعلومات عن بدء محاولات لعقد لقاء بين الحريري ورئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل. إلّا أنّ مصادر «بيت الوسط» أكدت لـ«الجمهورية» انها لا تملك اي معطيات حول هذا الأمر.
 
حركة الاتصالات بدأت.. و"فرصة لبلورة حلول ومخارج" الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ حركة الاتصالات قد بدأت بالفعل في الساعات الماضية، وتركزت في جانبها الأساسي بين عين التينة و»بيت الوسط»، حيث سجّلت الساعات الماضية أكثر من اتصال بين الحريري ووزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، الذي أكد لـ«الجمهورية» انّ «الاسبوع الفاصل عن استشارات الاثنين ينبغي ان يشكل فرصة لجمع الاطراف، لبلورة حلول ومخارج قبل الاثنين، بما يجعل الاستشارات الملزمة تسلك مسارها الطبيعي والايجابي نحو التكليف السلس، يليه فوراً تأليف حكومة تواجه الازمة الراهنة، وتضع لبنان على السكة الانقاذية».
 
انتظار الحريري لتأكيد ترشيحه او عدمه الجمهورية / سقوط الدورة الاولى من الاستشارات الملزمة، يضع جميع الاطراف المعنية بالملف الحكومي مجدداً بعضها أمام بعض، في جولة مشاورات تؤشّر أجواء الاطراف جميعها، الى أنها ستكون مكثفة، ونقطة البداية فيها،
 
الحريري لن يُغيّر موقفه نداء الوطن / وليد شقير ظل رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري يتعرض إلى حملة هدفها تكريس الانطباع بأنه يتصرف على قاعدة “أنا أو لا أحد” في شأن رئاسة الحكومة المقبلة، على رغم بيانه الشهير في 26 تشرين الثاني الماضي الذي قال فيه إنه “متمسك بقاعدة ليس أنا بل أحد آخر”، لتبديد هذا الانطباع. بهذا البيان رد على اتهامه بأنه وراء إفشال خياري الوزيرين السابقين محمد الصفدي وبهيج طبارة.
 
باسيل لن يسمي الحريري… ويلتقي نصرالله قبل الاستشارات اللواء / علمت صحيفة “اللواء” ان “تكتل لبنان القوي لن يسمي رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في الاستشارات الاثنين المقبل، وان هناك اجتماعاً مرتقباً سيحصل قبل الاستشارات بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله”.
 
“لبنان القوي” خارج الحكومة الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ الازمة القائمة بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لم تعالج بعد، حيث انّ الحريري يصرّ على عدم توزير باسيل، فيرد الأخير بأنه اذا لم يشارك في الحكومة فإنه لن يكون لتكتل «لبنان القوي» فيها اي وزير.
 
مناورة باسيلية للعودة إلى الحكومة من باب المعارضة اندبندنت العربية / تلويح وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل بإعلان موقف الخميس يذهب بتكتله النيابي إلى المعارضة، جاء تعبيراً عن التدهور بين تياره وتيار المستقبل، على الرغم من استغراب الأوساط السياسية لهذه النقلة سائلة “كيف ينتقل تكتل لبنان القوي إلى المعارضة في وقت مؤسسه يتبوأ رئاسة الجمهورية؟”.
 
تفعيل حكومة تصريف الأعمال لإنقاذ الاقتصاد اندبندنت العربية / تشير مصادر وزارية لـ”اندبندنت عربية” إلى أن هذا المنحى في الأحداث يقود إلى إطالة فترة تصريف الأعمال في الحكومة المستقيلة، وتوضح أن تحرك الحريري يوحي بأن الأمور تسير بهذا الاتجاه، وأنه بات في هذا المناخ، من خلال متابعته عدداً من المسائل المالية والاقتصادية الملحة، وأبرز دليل هو اتصالاته بـ11 رئيس دولة وحكومة لمتابعة مطالبته دولهم بأن تعطي تسهيلات لفتح اعتمادات مالية للمستوردين اللبنانيين الذين يجدون صعوبة نتيجة شح السيولة في العملات الأجنبية في تحويل ما يستحق عليهم للشركات في هذه الدول.
 
روسيا تدعم عودة الحريري نداء الوطن / كشفت مصادر ديبلوماسية عربية لـ”نداء الوطن” عن دور روسي داعم لتشجيع الأفرقاء اللبنانيين على التوافق حول الملف الحكومي، مشيرةً في هذا الإطار إلى أنّ “الجانب الروسي أبلغ أكثر من سفير دولة عربية موقفه المرحّب بعودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة وتشكيله حكومة من الاختصاصيين وتقديم كامل الدعم للبنان وله”، مبديةً ثقتها بأنّ هذا الموقف الروسي من شأنه “أن يعزّز فرص ولادة حكومة اختصاصيين” باعتبارها كفيلة وحدها بإنقاذ الواقع اللبناني المنهار.
 
ما المقصود من رسالة بري إلى باسيل؟ نداء الوطن / أوضحت مصادر مطلعة على موقف الثنائي الشيعي لـ”نداء الوطن” أنّ مسألة الرسالة التي أوفدها رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل حول رفض عدم مشاركة التيار في الحكومة لا تعني رفض عدم مشاركة باسيل شخصياً بل المقصود منها عدم القبول بخروج تكتل “لبنان القوي” من الحكومة، لافتةً في هذا الإطار إلى أنّ المطلوب راهناً “إدارة الرئيس سعد الحريري محركاته باتجاه قصر بعبدا ومختلف الأطراف المعنية لوضع الصيغة المناسبة لتكليفه تشكيل الحكومة على أن تلقى هذه الصيغة فور التوصل إليها دعم “حزب الله” والرئيس بري”.
 
ما هو المخرج للأزمة الحكومية؟ الجمهورية / عبّر مرجع مسؤول عن عدم ارتياحه للأجواء السائدة، وقال لـ”الجمهورية”: “المخرج الاساس للأزمة الحكومية الراهنة، ليس بالتكليف الذي باتَ شبه محسوم بأنه من نصيب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، بل بالعقلانية التي ينبغي ان تحكم مرحلة التأليف، والتي لا بدّ ان تتمخّض عنها معادلة “رابح – رابح” وليس معادلة “رابح – خاسر”، أو طرح فيتوات واشتراطات فوق التعجيز.
 
كباش في “الحلبة” الحكومية الجمهورية / قالت مصادر سياسية لـ”الجمهورية” انّ الكباش الدائر على الحلبة الحكومية، يدور بين منطقين: – الأول يقول إنّ رئيس الحكومة سعد الحريري قد ربح بالنقاط على خط الاستشارات من خلال تطيير كل البدائل عنه التي طرحت لرئاسة الحكومة، وفرض نفسه كشخصية لا بديل عنها، ولا يمكن تجاوزها. وبالتالي، سيأخذ التكليف بناء على هذا الربح، ويفاوض على هذا الاساس ووفق شروطه في عملية تأليف الحكومة
 
تكليف الحريري “يصعّب التأليف” الجمهورية / لا تستطيع مصادر “الجمهورية” أن ترسم صورة ما سيكون عليه الحال من الآن وحتى موعد الاستشارات الاثنين، مع انها لا تزال ترجّح حتى الآن إعادة تكليف الرئيس سعد الحريري، الا انها تُبدي خشيتها من ان تنقل البلد بعد استشارات الاثنين من مرحلة “تسهيل التكليف” الى مرحلة “تصعيب التأليف”، خصوصاً انّ صفحة خلافية حادة وواحدة هي التي قد تعترض مسار التأليف وتضعه في دائرة الاحتمالات السلبية والتأخيرية له لفترة غير محدودة، وهذه الصفحة من شقين:
 
السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ الجمهورية / عيسى يحيى تقفل السنة الدراسية الحالية أواخر هذا الشهر على ثلثها الأول مع إعلان وزارة التربية موعد عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة، فيما لا يزال الهاجس الأول هو مصير المدارس في ظل الأوضاع التي يعيشها لبنان، وهل تستمر السنة الدراسية وتجتاز الصعوبات التي تواجهها، أو تقفل المدارس أبوابها أمام التلامذة ويصبح مستقبلهم على المحك؟
 
لا حكومة في وقت قريب النهار / استبعد مصدر سياسي بارز لـ”النهار” أمس بصراحة انه يستبعد أي حكومة في وقت قريب وإن كان من الممكن تصور الذهاب الاثنين المقبل الى تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة العتيدة من دون ضمانات لتأليفها بسهولة بحيث يصبح الحريري رئيساً مكلفاً ورئيساً لحكومة تصريف الأعمال لفترة يصعب تقديرها سلفاً.
 
مصادر مقرّبة من بعبدا: موقف باسيل يُعبّر عن نفسه الجمهورية / في أولى ردّات الفعل، اكتفت مصادر وزارية قريبة من القصر الجمهوري بالقول لـ«الجمهورية»: «انّ موقف وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل يعّبر عن نفسه، ومفاده عدم الاشتراك في الحكومة المقبلة ولا يحتمل كثيراً من التفسيرات». مشيرة الى انّ التيار لن يسمّي الحريري في الاستشارات اذا لم يحصل اتفاق.
 
محطات شديدة الصعوبة تنتظر الحريري الجمهورية / تؤكد قوى سياسية مشاركة في الاتصالات أنّ الرئيس سعد الحريري متحمّس للتكليف والتأليف، لكنه يريد أن يأتي التكليف بنسبة عالية وموصوفة، تُتوّج ما يشعر به من ربح سياسي في فترة الحراك وما تلاها، لكن أن يأتي التكليف هزيلاً فقد تكون نتائجه عكسية عليه. واذا كان بعض هذه القوى لا يستبعد أن يتجاوز الحريري هذا الامر، ليحاول تعويض الخسارة المعنوية بالتكليف الضعيف، على حلبة تأليف الحكومة، فهل سيتمكن من ذلك؟
 
لماذا استُفِزَّت الطائفة السنيّة؟ الجمهورية / شارل جبور إعتبر البعض أنّ دار الفتوى ألغت الاستشارات النيابية الملزمة بتسميتها الرئيس سعد الحريري مكلفاً أوحد لرئاسة الحكومة، ولكن لم يبحث هذا البعض في الأسباب التي دفعت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان إلى اتخاذ هذا القرار.
 
الثنائي الشيعي محرج من باسيل اللواء / علمت “اللواء” ان الثنائي الشيعي لمس احراجاً من موقف رئيس جبران باسيل وأن رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله كانا في صورة قرار التكتل، من خلال زيارة الوزير باسيل الى كل من عين التينة وقيادة حزب الله، حيث تردد انه التقى مساء امس الاول رئيس لجنة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا لكن مصادر التيار الوطني الحر نفت حصول اي لقاء.
 
حكومة على "الكاتالوغ" قبل الأعياد؟ الجمهورية / طوني عيسى عملياً، حكومة لبنان وُلِدت في باريس، على أيدي «مجموعة الدعم»، ولكن «على العضم»، كما يُقال في لغة تُجّار العقارات المبنية. فـ»أصدقاء لبنان»وفَّروا على صديقهم الصغير الانتظار المكلف، وحدّدوا له مواصفات الحكومة الجديدة، ووضعوا برنامجها بدقَّة، خصوصاً في ما يتعلق بالفساد، أي بالشقّ الاقتصادي- المالي- الإداري... ولكن أيضاً بالشقّ السياسي. وهكذا، لم يعُد أمام «الوكلاء» في لبنان إلّا تطبيق «الكاتالوغ» الباريسي، و»تركيب» حكومة. فهل تكون من «أولاد السلامة»؟
 
فرعون: لخطة إنقاذ من قبل حكومة "أصحاب ضمير" وكالات / إعتبر الوزير السابق ميشال فرعون بعد اجتماع للمجلس الأعلى للروم الكاثوليك برئاسة البطريرك يوسف العبسي في الربوة، ان "الحراك سيتحول الى ثورة وثورات قطاعات بالكامل بعد تفاقم الأزمة السياسية والمالية والاقتصادية والاجتماعية والحياتية، إن لم يتم تنفيذ خطة إنقاذ من قبل حكومة جديدة مؤلفة من أصحاب ضمير وقادرين على الوقوف في وجه المحميات لتطبيق الإصلاحات الصغيرة والكبيرة، مثل تحصين استقلالية القضاء ومحاسبة ووقف الفساد في الكثير من الملفات وليكون لها المصداقية في التحاور في شأن البرامج الدولية الداعمة للبنان"، آملا ان "ينجح الرئيس الحريري في تلك المهمة بسرعة".
 
لو سمع الحريري من برّي! الجمهورية / نبيل هيثم «نشعر بالحزن لما بلغه حال بلدنا، عندما يأتي إلينا زائر أجنبي ويعبّر عن عاطفة تجاه لبنان، ويقدّم النصائح، ويقول بأنّ مسؤولية اللبنانيين إنقاذ بلدهم.. كلام يشعرنا بأنّ دولهم - الأوروبية على وجه التحديد - حريصة على لبنان لإخراجه من أزمته أكثر من حرص اللبنانيين على بلدهم».
 
الحريري إلتقى عون وبرّي... وهذا ما تمّت مناقشته! الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس سعد الحريري التقيا في قصر بعبدا أمس الاول.
 
حكومة “الأمر الواقع” إصرار على الإنهيار نداء الوطن / خالد أبو شقرا “إستشارات” اليوم… بداية تراجع كبير لـ”الكبار”! حكومة “الأمر الواقع” إصرار على الإنهيار لغاية الأمس القريب، كانت الفكرة تشكيل حكومة تدغدغ المشاعر الاقتصادية، وتوحي بإمكانية توفّر حل قريب للأزمة النقدية، أما اليوم ومع توقّع إنطلاق الإستشارات النيابية، يبدو ان قطار المعالجات يبتعد أكثر فأكثر عن محطة الحل، التي راكم فيها الداخل اللبناني والمجتمع الدولي الأفكار العملية والمنطقية للخروج من عنق الزجاجة، طيلة الأيام الماضية
 
الحريري وضع “سيناريو” ما بعد التكليف العرب / أعربت أوساط سياسية، لـ”العرب”، عن اعتقادها بأنّ المشاورات النيابية الملزمة التي سيجريها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الاثنين ستسفر عن حصول سعد الحريري على أكثرية بسيطة تسمح بتسميته لتشكيل الحكومة المقبلة.
 
العهد والحريري: من الغرام إلى الإنتقام الجمهورية / شارل جبور ما خلفية إعلان الوزير جبران باسيل انتقاله إلى المعارضة؟ وهل تبنّيه لحكومة الاختصاصيين يتقاطع مع طرح «القوات اللبنانية»؟ ولماذا دعا الامين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله إلى تفعيل حكومة تصريف الأعمال؟
 
إخراج “حزب الله” من الحكومة الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد استمرار الانتفاضة الشعبية في لبنان لأكثر من شهرين، أطول مما توقعه أكثرنا، يعني أنه ليس أمام النخبة السياسية هناك إلا أن تعترف بأن الوضع أصبح خارجاً عن إرادتهم، وأن المماطلة لن تؤدي إلا للانهيار الذي سيُلامون ويحاسبون عليه. المطالب المرفوعة تدعو إلى تشكيل حكومة مقبولة من الشارع لا يقودها ولا يدخلها أحد من السياسيين المألوفين، وأن على «حزب الله» هو الآخر أن يخرج منها. من دون تحقيق هذين الشرطين، أمران سيستمران: العصيان المدني اليومي الذي يكلف البلاد الكثير، وامتناع الدول المعنية عن تقديم الدعم. والنتيجة: ستهبط الليرة، وسينضم مزيد من الغاضبين إلى المتظاهرين، وتكبر الأزمة.
 
الحريري رئيساً مكلّفاً… إلا إذا نداء الوطن / غادة حلاوي إذا سارت الأمور بناءً على ما هو متفق عليه، فالإستشارات النيابية ستنتهي اليوم إلى تكليف رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري بتشكيل الحكومة مجدداً بغالبية تزيد على السبعين صوتاً.ساعات عصيبة عاشها الحريري خلال اليومين الماضيين، سعى خلالها إلى جس نبض القوى السياسية واحتساب أصوات الكتل التي ستكلفه والنواب المستقلين.
 
هل الخميس المقبل ستطوى "مرحلة التكليف"؟ وكالات / أوضحت مصادر بعبدا لـ"الجمهورية" ان «ليس لدى رئيس الجمهورية أي خطط غير معلنة، وانّ تأجيل الإستشارات الى الخميس المقبل هو آخر المهل التي يمكن إعطاؤها لطَي مرحلة التكليف".
 
أوساط بيت الوسط لـ"الجمهورية": الساعات الـ72 المقبلة حاسمة وموقف للحريري الجمهورية / في بيت الوسط، بدأت عملية جوجلة لِما حمله يوم الإستشارات المُرجَأة وما يمكن القيام به في الأيام الفاصلة عن موعد الخميس المقبل حتى الجولة الجديدة منها.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": لا شيء يعلو على حكومة الاختصاصيين المستقلين الجمهورية / قالت مصادر القوات لـ"الجمهورية" انّ ما أملى عليها قرارها بعدم تسمية الرئيس سعد الحريري، هو تعلّقها والتزامها بحكومة اختصاصيين مستقلين، باعتبارها الصيغة الوحيدة القادرة على إخراج لبنان من أزمته المالية والاقتصادية.
 
تأجيل الإستشارات... تليه حرب بيانات! الجمهورية / تأجيل الإستشارات... تليه حرب بيانات!إستجاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تمنّي رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري تأجيل الاستشارات النيابية لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة، في اتصال به صباح أمس. فأعلنت دوائر القصر الجمهوري تأجيل الاستشارات الى الخميس المقبل في التوقيت والبرنامج والمواعيد نفسها.
 
من «سرّب» للحريري ما كان «يُدبَّر» له؟ وكيف سيردّ؟ الجمهورية / جورج صبرا كاد التاريخ أن يعيد نفسه في عقدين من الزمن، فما تعرّض له والده يوماً، كاد رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري أن يقع ضحيته. ففي خريف 1998 تركت كتل نيابية اسم الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة في عهدة الرئيس العماد اميل لحود، فاحتسبها بشكل لم يرضِ الشهيد رفيق الحريري فاتهم لحود بخرق الدستور. فردّ بإعادة الإستشارات، مرة ثانية، وسمّي الرئيس سليم الحص لهذه المهمة. وعليه، طرح السؤال: هل هي الأزمة الوحيدة التي تم تأجيلها أمس؟
 
الحريري.. خياران مُكلِفان الجمهورية / نبيل هيثم لبنان، أمام «شاقوفين»؛ الأوّل، حراك مطلبيّ مستمرّ منذ 60 يوماً، وحراكات أخرى نبتت حوله، مجهولة الأب والأم والمحرّك والموجّه والمدير، لكلّ منها وظيفته وأجندته، ولا يجمع بينها سوى النزول إلى الشارع، والثّاني، سلطة مصالح متحكمة بالدولة، أو بالأحرى سلطات متصارعة في ما بينها، وما بينهما حقيقة ساطعة مفادها: «طار البلد»، وبمعنى أدقّ «طيّروا البلد»!
 
القصة الكاملة لـ«انتفاضة» جعجع على الحريري الجمهورية / عماد مرمل لعل الرئيس سعد الحريري لم يكن يتوقع ان يستخدم رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع «قوة الصدم» السياسية لمحاصرة فرصة تكليفه بتشكيل الحكومة، وان يسحب فجأة «لقمة التسمية» من داخل فمه. كان كل شيء جاهزاً لإتمام التكليف الاثنين الماضي وفق السيناريو الذي رسمه الحريري، إلّا انّ «انتفاضة الفجر» التي قادها جعجع، المتخصّص في الانتفاضات، باغَتته ومنعته من إكمال طريقه الى قصر بعبدا، فطلب تأجيل الاستشارات وأكبّ على مراجعة حساباته.
 
بعض الصالونات السياسية تتداول في اسماء بديلة عن الحريري الجمهورية / لفتت مصادر واسعة الاطلاع، الى انّه في موازاة حركة الرئيس سعد الحريري بدأت بعض الصالونات السياسية تتداول في اسماء بديلة له، مثل العودة الى خيار سمير الخطيب، او العودة الى خيار تمام سلام، او تظهير اسم الوزير السابق خالد قباني. وقالت: «صحيح ان هناك اسماء، وبعضها مقبول، الّا انّ لا شيء محسوماً حتى الآن».
 
الحريري بين التكليف والعزوف التهار / كشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”النهار” أن لقاء عين التينة أظهر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري لا يزال على رغم كل التداعيات التي واكبت إرجاء الاستشارات والسجالات التي نشأت بسبب هذا الإرجاء، مؤيّداً لتكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري من المنطلقات نفسها التي دفعته من الأساس الى تأييده في ظل وضع البلاد والعلاقات الدولية التي يتمتع بها. كما أن الحريري نفسه لم يوح لبري بأنه طوى صفحة القبول بتكليفه على رغم ما تردّد عن اتجاهه الى إعلان عزوفه عن التكليف والدعوة الى تكليف سواه قبل إجراء الاستشارات غداً.
 
هل نتجه الى إعادة إحياء الحكومة وتعويمها؟ الشرق الاوسط / أشارت مصادر إلى أن “النقاشات على هامش الاجتماع لجنة المال والموازنة، تطرقت إلى ملف تعويم الحكومة المستقيلة، كاقتراح لمخرج تحدث عنه النائب أيوب حميد في الاجتماع، طارحاً إحياء الحكومة المستقيلة على قاعدة أنه لم يصدر مرسوم قبول استقالتها بعد، رغم أن الرئيس الجمهورية ميشال عون قبل استقالتها وطلب منها تصريف الأعمال، كما لم يكلف رئيساً جديداً للحكومة، معتبراً أن هناك إمكانية دستورية لإعادة إحيائها، استناداً إلى سوابق في هذا المجال. لكن نواباً آخرين، منهم عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله، اعتبروا أن تعويم الحكومة غير ممكن التنفيذ لعدة أسباب.”.
 
الثنائي الشيعي و”الوطني الحر” والحريري اتخذوا قرارهم وكالات / أشارت معلومات لـ”mtv” إلى أن حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر والكتل الحليفة سيسمّون حسان دياب، غداً الخميس، خلال الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا.
 
الحريري يربك الطبقة السياسية في قراره العرب اللندنية / يرى محللون، لـ”العرب”، أن خطوة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري أربكت الطبقة السياسية في لبنان برمتها خصوصا وأن بعض المداولات كانت تحدثت عن اتفاقات جرت معه في هذا الصدد.
 
حسان دياب رئيساً مكلفاً تشكيل الحكومة النهار / علمت “النهار” ان اسم الوزير السابق حسان دياب خرج من قصر بعبدا، وهو احد الاسماء التي كانت رفعت الى الرئيس ميشال عون اثناء لقائه رئيسي الجامعتين الاميركية واليسوعية فضلو خوري والاب سليم دكاش من ضمن لائحة مقترحة لرئيس ووزراء من اصحاب الكفايات ضمت 48 اسما.
 
“غير مرغوب فيه” نداء الوطن / بشارة شربل لم تكن التسوية الرئاسية التي أجلَسَت العماد ميشال عون في كرسي بعبدا أسوأ خيار. كان هناك أسوأ منها، وهو أن يتولى جبران باسيل منصب رئيس الظل بوصفه الوريث الشرعي والوحيد لمن توكَّل بلا تكليف مهمَّة تخليص لبنان.
 
إستنساخ نموذج “التشاوري السنّي”… “لا ينجح” مسيحياً نداء الوطن / الان سركيس دخل ملف تأليف الحكومة في دائرة مقفلة، إذ ان لا بوادر حلول في القريب العاجل، في حين يحاول البعض خلق بدع وتكتلات جديدة تعيد صورة الماضي إلى أذهان اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً.
 
الأمين: يزعمون أن الولي الفقيه يمثّل حكم الله على الأرض اللواء / تقدّر مصادر سياسية لـ”اللواء” ان إعلان الرئيس سعد الحريري عزوفه عن ان يكون مرشحاً لتشكيل الحكومة المقبلة، قلب الطاولة بوجه القوى السياسية، من دون ان يقاطع وكتلته النيابية الاستشارات الملزمة التي يجريها اليوم رئيس الجمهورية، على ان تجتمع كتلة «المستقبل» في التاسعة والنصف من صباح اليوم لتقرير الموقف من التسمية، والذي يرجح ان يكون سلبياً، بمعنى عدم تسمية أي بديل عن الرئيس الحريري، الأمر الذي سيترك للكتل النيابية الأخرى، التداول في أسماء شخصيات تكون قريبة من تيّار “المستقبل” أو غير مستفزة له.
 
لماذا اعتزل الحريري في هذا التوقيت؟ الجمهورية / توقفت مصادر معنية بالملف الحكومي لـ”الجمهورية” عند التوقيت الذي اصدر فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بيان عزوفه الثاني عن الترشح لرئاسة الحكومة، حيث جاء قبل ساعات قليلة من الاستشارات الملزمة التي ستنطلق اليوم، إن لم يصدر بيان رئاسي بتأجيل ثالث لها.
 
معادلة “ما بكون وما بسَمّي” لم تعد تمشي الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ التيار الوطني الحر وحركة أمل وحزب الله والحلفاء اتفقوا ليل أمس على تسمية الوزير السابق حسان دياب، وتولى الوزير علي حسن خليل التواصل مع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذي أكد له أنه لن يسمّي احداً.
 
عزوف الحريري وسقوط الأقنعة الجمهورية / اسعد بشارة أجهز انسحاب الرئيس سعد الحريري النهائي من السباق الى تشكيل الحكومة على آخر ما تبقّى من التسوية التي لم تعد قابلة للترميم، بفعل الثورة الشعبية وبفعل مسار أدى منذ عام 2016 الى انحدار كبير والى أزمة هي بالفعل أخطر ما يمرّ فيه لبنان، إذ تجاوز ثورة الـ 58 وحرب الـ 75 بأشواط.
 
دار الفتوى مستاءة والمخزومي أغلق خطه نداء الوطن / ورد في خفايا “نداء الوطن” أنه “تردد أن موقف النائب فؤاد مخزومي أثار استياء دار الفتوى، وحاولت بعض الجهات الاتصال به لكنه أغلق خطه مساءً”.
 
الحريري: فشلنا وكالات / شدد الرئيس سعد الحريري على انه “يجب أن نكون دائماً متفائلين ونحن كسلطة فشلنا فهل قدّمنا كهرباء واتصالات؟ لم نقدّم شيئاً للأسف و”بدّي لبنان يرجع”.
 
مصادر “القوات”: متمسّكون بحكومة اختصاصيين مستقلين الجمهورية / أسفت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” لتشكيل الحكومة من لون واحد بعيدة كل البعد عن الحكومة المطلوبة اليوم التي هي حكومة اختصاصيين مستقلين. ورأت أنّ هذا الاصرار على تشكيل هذه الحكومة له أهداف وخلفيات سلطوية في ظل ذهنية لا تريد إنقاذ لبنان.
 
حكومة قاسم سليماني الشرق / مرفت السيوفي كان يكفي أن تتناقل المواقع الإخباريّة خبر «إطلاق نار كثيف في الضاحية الجنوبية احتفالاً بتكليف حسّان دياب»، حتى يدرك اللبنانيّون أنّ تبجّح قائد فيلق القدس قاسم سليماني «بأنّ حزب الله «لأول مرة فاز بـ 74 مقعداً من مجموع 128 مقعداً في البرلمان اللبناني» قد تحقّق، وإذا كان سليماني يحضر شخصيّاً في بغداد ليشكّل الحكومةات العراقيّة،
 
العهد في حضن “الحزب” الجمهورية / شارل جبور رشّح العماد ميشال عون نفسه إلى رئاسة الجمهورية على أساس أنه سيكون جسر تواصل بين 8 و14 آذار وانتخبته القوى الأساسية في الفريقين، ولكنه في النصف الثاني من الولاية وضع نفسه في مواجهة 14 آذار وانتفاضة 17 تشرين الأول.
 
دياب أمام مطبات في التأليف اللواء / قالت مصادر مطلعة لـ”اللواء” إن الرئيس المكلف حسان دياب الذي تجاوز المطبات الأولى للورشة الحكومية بالتكليف عبر محاولات استيعاب رفض الشارع، ولا سيما شباب الانتفاضة لتكليفه، يفترض ان تواجهه مطبات التشكيل إذا رغب في تشكيل حكومة اختصاصيين، وتشمل كل الأطراف بما فيها الحراك الشعبي، بحسب ما قال في بيان التكليف، ويبقى الاساس تسهيل القوى السياسية لمهمته سواء القوى التي سمته، او القوى التي لم تسمهِ ولكنها تعهدت التعاون لإنقاذ البلد.
 
دار الفتوى: دياب لم يطلب موعداً للقاء المفتي اللواء / أكدت مصادر دار الفتوى لـ”اللواء” ان الرئيس المكلف حسان دياب لم يطلب موعداً لزيارة مفتي الجمهورية. وقالت انه في كل الأحوال لم تجر العادة ان يزور الرئيس المكلف دار الفتوى الا بعد إنجاز تشكيل الحكومة وصدور مرسوم التأليف.
 
هل يقبل حزب الله بحكومة خالية من السياسيين؟ السياسة الكويتية / شككت أوساط سياسية عبر “السياسة”، بإمكان قبول “الثنائي الشيعي بما يقوله الرئيس المكلف حسان دياب من أنه يريد تشكيل حكومة اختصاصيين خالية من السياسيين، باعتبار أن من رفض هذا الطلب الذي أصر عليه رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، وكلفه ذلك الخروج من السباق الحكومي، فلن يوافق على ما يطالب به رئيس الحكومة المكلف حسان دياب، لناحية إبعاد السياسيين عن الحكومة الجديدة، وهو ما يعتبره الحزب استفراداً له، في حمأة المواجهة الأميركية – الإيرانية”.
 
“تشكيلة أولية” للحكومة ولا ممثلين عن الثوار الجمهورية, الشرق الأوسط, نداء الوطن / نَفت مصادر قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب عبر “الجمهورية” مضمون بعض اللوائح التي تم تبادلها عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والتي قالت انها تشكيلة حكومية أولية، معتبرة أنّ الحديث عن تشكيلة جاهزة ليس في مكانه.
 
“القوات” لن تعطي الثقة إلا إذا الجمهورية / كشفت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” ان تكتل الجمهورية القوية كان خلال لقائه مع الرئيس المكلف حسان دياب شديد الوضوح لجهة ضرورة تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين، واستفاضَ في الشرح حيال أهمية تأليف حكومة من هذا النوع، والتي تشكّل المعبر الوحيد لإنقاذ لبنان من نكبته المالية الاقتصادية غير المسبوقة منذ قيام الجمهورية اللبنانية الى اليوم.
 
الشارع السني محبط من خطف “الثنائي الشيعي” و”التيار” قراره نداء الوطن / استرعى الانتباه أمس ما كشفه وزير “حزب الله” في حكومة تصريف الأعمال محمود قماطي لـ”نداء الوطن” من أنّ تسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب “جاءت بعد موافقة واضحة وصريحة من الرئيس سعد الحريري وبعد نيل دعمه ووعده بالمساعدة في تسهيل التأليف ومنح الحكومة الثقة”، تكشف المعلومات الواردة من مرجعيات في أكثر من منطقة، في الشمال وبيروت والبقاع لـ”نداء الوطن” عن وجود حالة إحباط متعاظمة وسط جمهور السنّة بشكل عام ليس جراء استبعاد الحريري فحسب إنما نتيجة خطف “الثنائي الشيعي” و”التيار الوطني الحر” قرار الطائفة السنية في تركيبة السلطة.
 
مهلة “قصيرة جداً” من هيل لتشكيل الحكومة اللواء / علمت “اللواء” من مصادر دبلوماسية ان وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل أبلغ من يعنيه الأمر من التحالف الذي سمى حسان دياب لرئاسة الحكومة ان المهلة المسموح بها قصيرة جداً لتأليف الحكومة، وهي نهاية هذه السنة أو الأسبوع الأول من السنة الجديدة، نظراً لضيق الوقت المتاح لتوفير ما يلزم من دعم.
 
الشيكات… “براكين” الأزمات نداء الوطن / خالد أبو شقرا يشهد القطاع النقدي اللبناني تحوّلات سريعة. المصارف التجارية مع المصرف “الأم” تخوض معركة وقت، بانتظار ما يمكن أن تحمله الأيام القادمة من تطوّرات سياسية إيجابية تُريح القطاع، وتُخفّف عن كاهله عبء استثماره مليارات الدولارات، بشكل مباشر أو عبر واسطة مصرف لبنان، في ديون الدولة المتعثرة. وإلى حينه، تتعقّد الإجراءات المصرفية، وتتّخذ بشكل يومي ومتصاعد منحى أكثر قساوة، لا يُميّز بين صغار المودعين والمتعاملين وبين أصحاب الملايين.
 
«خرطوشة» العهد الأخيرة الجمهورية / شارل جبور أصرّ الرئيس ميشال عون على استبعاد الرئيس سعد الحريري وتشكيل حكومة من لون واحد لا تحظى بغطاء الثلاثي الذي تقاطع معه في تسوية ٢٠١٦، اي تيار «المستقبل» و»القوات اللبنانية» والحزب «التقدمي الإشتراكي»، كما لا تحظى بغطاء الناس.
 
هل يقبل دياب «مجلساً وزارياً مصغّراً»؟ الجمهورية / جورج شاهين إذا عبرت الساعات المقبلة من دون ان يتراجع الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة الدكتور حسان دياب عن مهمته، فستكون أمامه مهمة صعبة لاستعادة ثقة الشارع السنّي. لذلك من المتوقع ان يعاند شركاؤه الى الحدود القصوى، إن مُسّت هيبة الموقع. لذلك عليهم ألّا يفاجأوا بأن يكون متعباً. وإذا صحّت هذه النظرية فما هي الظروف التي ستقود اليها؟
 
«تفاهمات» أفرجت عن التكليف الجمهورية / طارق ترشيشي ثبت من المواقف التي أطلقها مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل وحرص السفارة الاميركية على توزيعها خطياً، انّ تكليف الدكتور حسان دياب تأليف الحكومة الجديدة جاء نتاج «تفاهمات» وليس «انفتاحات» إقليمية ـ دولية حصلت خلال الايام القليلة المنصرمة، حسب خبراء في السياسة الاميركية، وجاء هيل ليدشّنها، وإن كانت زيارته للبنان تأتي ضمن جولة له في المنطقة.
 
التشكيلة الحكومية جاهزة وبانتظار الإقناع الانباء / اعتبر مصدر متابع لتشكيل الحكومة، انه “يبدو ان التشكيلة الحكومية انتهت”.
 
رسائل الحريري لم تصوّب باتجاه “أمل” وحزب الله العرب / رأت مصادر نيابيّة أن “رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري اختار الإفراج عن موقفه الجديد من خلال دردشة مع عدد من الإعلاميين وليس من خلال مؤتمر صحافي، كما أنه اختار توقيت الأمر بعد انتهاء رئيس الحكومة المكلف حسّان دياب من إجراء مشاوراته وفي اليوم الذي قام به بزيارة رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، بما فهم أنه قلب للطاولة بما عليها من ترتيبات خيّل للتيار العوني أنها باتت متاحة”.
 
التشكيلة الحكومية جاهزة… بانتظار إقناع بري الانباء الكويتية / لفت مصدر متابع لصحيفة لـ “الأنباء” الكويتية على احتمال انتهاء التشكيلة الحكومية وأن يكون الرئيس المكلف حسان دياب عرضها على رئيس الجمهورية ميشال عون، “الا ان تحفظات لرئيس مجلس النواب نبيه بري المتمسك بحكومة تكنو-سياسية استدعت تأجيل الاعلان عنها ريثما يتم التواصل مع حزب الله لإشراكه في جهود اقناع الرئيس بري الذي له تحفظات على بعض الاسماء المقترحة تحت عنوان الحراك”.
 
روكز: لن أمنح الثقة إلاّ لحكومة إختصاصيين الانباء الكويتية / رأى النائب العميد شامل روكز ان الرئيس المكلف حسان دياب قد يتمكن من تشكيل حكومته فيما لو اتت مطابقة لقوله بأنها ستكون حكومة اختصاصيين بامتياز، علما ان الاختصاصي المطلوب للتوزير ليس ان يكون فقط اكاديميا وحائزا على شهادات جامعية عليا،
 
“فيتو عونيّ – شيعيّ” على تشكيلة دياب الأوليّة السياسة الكويتية / لم يفلح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب في الحصول على موافقة رئيس الجمهورية على مسودة أولية للحكومة التي ينوي تشكيلها، باعتبار أن الأسماء التي تضمنتها هذه المسودة لم تنل موافقة ميشال عون، الأمر الذي دفع دياب إلى إعادة سحبها، رغم كونها أوليّة، باعتبار أن بعضاً من هذه الأسماء ليست معروفة بالنسبة لدوائر الرئاسة الأولى، إضافة إلى أنها لا تحظى بدعم المكونات السياسية، وخاصة “الثنائي الشيعي” الذي ما بدا متحمساً لها عندما عرضت عليه.
 
الحريري قرر رفع المواجهة ضد العهد السياسة الكويتية / لا زال يتفاعل موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي أدلى به من بكركي، مدافعاً عن تدخل صهره رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في عملية تأليف الحكومة، حيث أكدت مصادر نيابية بارزة في كتلة المستقبل، أن “كلام عون، تجاوز للدستور ويشكل مصادرة لصلاحيات الرئيس المكلف الذي أناط به الدستور تأليف الحكومة”.
 
خلافات داخل 8 آذار تؤجل الإعلان عن حكومة دياب العرب / قالت مصادر سياسية لبنانية مطلعة إن مداولات تشكيل الحكومة الجديدة تجري بصمت وسرية على الرغم من تسريبات حول شكل الحكومة وأعداد الوزراء وأسمائهم التي جرى تداولها في الساعات الأخيرة.
 
غموض موقف حزب الله يوحي بعدم الجديّة حكومياً العرب / لفتت مصادر برلمانية إلى “غموض موقف حزب الله بشأن حكومة الرئيس المكلف حسّان دياب، على نحو يوحي أن الأمور ما زالت غير جدية ولا تستدعي موقفاً حاسماً”.
 
عون ودياب وحكومة… “كل مين وزراؤه إلو”! نداء الوطن / الان سركيس لم يطرأ أي تطوّر جديد في عطلة الميلاد يدلّ على أن الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس المكلّف حسان دياب ستُبصر النور قبل نهاية العام الحالي، على رغم بثّ الأجواء الإيجابية من هنا وهناك.
 
7 أسباب وراء هجوم الحريري الجمهورية / شارل جبور لم يتنبّه العهد كثيراً إلى معنى عدم تكليف الرئيس سعد الحريري وانتقاله من الحليف والشريك إلى الخصومة والمواجهة، في مرحلة هو أحوج ما يكون فيها إلى تحالفات سياسية، وتحديداً مع المكون السني.
 
مصادر “القوات”: ليتّعظ دياب ممّا وصلت اليه البلاد الجمهورية / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” انّ المطلوب في هذه المرحلة منح الرئيس المكلف فرصة تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين، وإن حكم “القوات” وموقفها سيكون على طبيعة الحكومة المشكّلة، ففي حال لمست ان الحكومة المشكّلة لا تمت بصلة الى حكومة الاختصاصيين المستقلين سيكون لها موقف شديد الرفض والمعارضة لحكومة تقف وراء تسمية وزرائها القوى السياسية وتتحكم بإدارة هذه الحكومة،
 
خلاف بين “التيار” و”الثنائي الشيعي” حول توزير البستاني نداء الوطن / تردد في اسرار “نداء الوطن”، اليوم الجمعة، أن التيار الوطني الحر يصرّ على إعادة توزير وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف اعمال ندى البستاني في وزارة الطاقة فيما “الثنائي الشيعي” يعترض على ذلك.
 
عون وبري يطلبان من دياب «التروي» في اختيار الأسماء الشرق الاوسط / خليل فليحان كشفت مصادر في الرئاسة اللبنانية ورئاسة مجلس النواب أن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس نبيه بري طلبا من الرئيس المكلف تأليف الحكومة حسان دياب «التروي»، بعدما لمسا «استعجاله لإنجاز التشكيل خلال أيام».
 
وزراء باسيل و”الثنائي الشيعي” قيد الدرس؟ الجمهورية / قالت مصادر سياسية مطلعة انّ اللقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف حسان دياب شكّل مناسبة لتقويم حصيلة الاستشارات النيابية غير الملزمة التي أجراها الرئيس المكلف السبت الماضي مباشرة، وتلك التي أجراها مع أطراف أخرى من مواقع مختلفة ومرجعيات وشخصيات مستقلة.
 
“سدّ سني” أمام دياب رغم تقدم الحركة الحكومية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اللقاء الذي جمع الرئيس نبيه بري والرئيس المكلف حسان دياب في عين التينة أمس، تخلله عرض لنتائج حركة الاتصالات التي أجراها دياب في الايام القليلة الماضية، اضافة الى بعض النقاط العالقة التي ستتمحور حولها حركة الرئيس المكلف في الايام المقبلة.
 
دياب صندوق بريد يتسلم الملاحظات السياسة / كشفت المعلومات لـ”السياسة”، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب أجرى مروحة واسعة من الاتصالات مع القيادات السياسية، للخروج بتصور واضح للتوليفة الوزارية التي يعمل عليها، في ضوء ما سمعه من ملاحظات من الأطراف المعنية، سيما وأنه من مؤيدي ألا تتجاوز الحكومة أكثر من 18 وزيراً، وفي وقت يحبذ رئيس الجمهورية ميشال عون و”الثنائي الشيعي” رفعها إلى 24 وزيراً، وهو الأمر الذي لا يزال مثار أخذ ورد بين دياب والمكونات السياسية.
 
سلام: غضب سنّي بفعل التكليف المعلب لدياب الراي / حذّر رئيس الحكومة السابق تمام سلام من “أن ما يزيد من حراجة المرحلة المقارباتُ الخاطئة وغير المسؤولة لِما نواجهه، بدءاً من التعاطي مع صرخة الناس التي عبّر عنها الشارع في حِراكه أو انتفاضته أو ثورته، فما شهدناه لم يكن وليد ساعته أو أتى من فراغ أو نتيجة انفعال فكري أو إجرائي، إنما جاء بسبب تَراكُم لسوء الأداء والممارسة، وخصوصاً في الأعوام الثلاثة الأخيرة”.
 
دياب أمام خيارين الجمهورية / شارل جبور يحاول الرئيس المكلف حسان دياب إثبات أنّ تكليفه لم يكن مشروطاً بتبني تشكيلة حكومية جاهزة، وأن لا علاقة له بكل المشاورات التي أجريت قبل تكليفه، وأنّ مهمة التأليف منوطة به وهو يمارس صلاحياته المنصوص عنها في الدستور على أكمل وجه.
 
مسألتان لم تحسما في الملف الحكومي الجمهورية / تحدثت مصادر لـ”الجمهورية” عن مسألتين لم تحسما نهائياً بعد في ملف تأليف الحكومة، الأولى التمثيل النسائي في الحكومة، اذ انّ أطرافاً معنية بالمشاورات تحدثت عن انّ الرئيس المكلف حسان دياب، إضافة الى إصراره على حكومة من 18 وزيراً، يصرّ في الوقت نفسه على شراكة نسائية مهمة في الحكومة وهو أمر يبدو متعذراً. والثانية، نوعية الوزراء بحيث لا تضمّ الحكومة شخصيات مستفزّة لأي طرف، وعلى وجه الخصوص رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري وتيار المستقبل ووليد جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي وقاعدته الدرزية.
 
“الاشتراكي” على موقفه: لن نشارك في الحكومة نداء الوطن / إزاء ما تردد إعلامياً في الآونة الأخيرة عن احتمال اتجاه الحزب التقدمي الاشتراكي نحو المشاركة في تسمية وزراء دروز في حكومة رئيس الحكومة المكلف حسان دياب، أكدت مصادر اشتراكية قيادية أنّ الموقف لا يزال على حاله “بعدم المشاركة في الحكومة”، وأضافت: “صحيح أنّ الرئيس المكلف بادر إلى التواصل معنا، في محاولة للمشاركة في تسمية اسم درزي، لكنّ الأمور محسومة ببقاء الموقف الاشتراكي على ما هو عليه لناحية رفض الدخول إلى الحكومة”.
 
بعبدا: ليس في الامكان الحديث عن تقدم في المشاورات الجمهورية / ينتظر ان يقوم الرئيس المكلف حسان دياب بزيارة جديدة الى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون. وقالت مصادر مطلعة على أجواء بعبدا “عون ينتظر عودة الرئيس المكلف اليه في الساعات المقبلة، من اجل تقويم نتائج الاتصالات التي اجراها مع الثنائي الشيعي وقيادات حزبية مختلفة”.
 
بستاني وجريصاتي مقابل جبق واللقيس الشرق الاوسط / قالت مصادر مقربة من الثنائي الشيعي، حزب الله وحركة أمل، إنهما “مع تأكيدهما على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة من دون التسرع، يشددان على أهمية ألا تكون من لون واحد وتستوعب الشارع ولا تشكل استفزازاً للقوى السياسية غير المشاركة فيها، وألا تكون فيها الهيمنة، ولو مقنعة، لفريق دون آخر”.
 
“جردة مآخذ” على الحريري… من “14 آذار” إلى “17 تشرين” نداء الوطن / الان سركيس “كلن يعني كلن والحريري واحد منن”، ربما هذا الشعار كان الأكثر تداولاً في الأيام الأولى للثورة قرب السراي الحكومي، على اعتبار أن الرئيس سعد الحريري كان يرأس الحكومة التي فرضت ضرائب على الشعب وعلى رأسها ضريبة “الواتساب”،
 
أنظار لبنان اليوم نحو بعبدا… حصص المكلِّفين تؤجل الولادة وكالات / ​الأنظار اليوم متجهة إلى بعبدا مع اللقاء المرتقب بين رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ورئيس الجمهورية ميشال عون، خصوصاً في ظل ما يتردد عن أن التأليف سيتعثر مع الأسماء التي يتم تداولها والتي أوصت بها بعض الجهات السياسية.
 
عون يستعجل تأليف الحكومة الشرق الاوسط / نذير رضا خوض الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة حسان دياب «ورشة عمل» لاختيار تشكيلة حكومية من الاختصاصيين «تنسجم مع رؤيته للخروج من التأزم الاقتصادي والسياسي»، وسط معلومات عن أن إعلانها سيكون قريباً بعد إتمام عملية اختيار الوزراء، وعن اتفاق على استبعاد الوزراء الحاليين في حكومة تصريف الأعمال.
 
ساعات بين دياب وباسيل اللواء- النهار / كشفت مصادر مطلعة، عبر “اللواء” ان “رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الذي زار تلة الخياط، وتناول طعام الغداء على مأدبة الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة حسان دياب، وجرى البحث بوضع الحكومة والتشكيلة التي كانت بحوزة دياب، واستمر اللقاء أربع ساعات ونصف”، فيما أفادت “النهار” أن الاجتماع استمر نحو ست ساعات توجه بعدها باسيل الى قصر بعبدا.
 
5 شروط لباسيل لولادة الحكومة… فيتو على قطار وبارود اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الذي زار تلة الخياط، وتناول طعام الغداء على مأدبة الرئيس المكلف حسان دياب، وجرى البحث بوضع الحكومة والتشكيلة التي كانت بحوزة الرئيس المكلف، واستمر اللقاء أربع ساعات ونصف.
 
الأولوية للتأليف بصرف النظر عن الثقة اللواء / أشارت مصادر مطلعة على تشكيل الحكومة، عبر “اللواء”، إلى ان “أسماء الوزراء الشيعة باتوا على النحو الآتي: د. رضا قاسم للصحة، غازي وزني للمالية، وعليا المقداد ربما للشباب والرياضة”.
 
عقدة الوزراء السنّة حُلّت الجمهورية / رَست أسماء الوزراء السنّة بنحو شبه نهائي، ومن الصعب تعديلها نتيجة الجهود المضنية لجمعها وضمان قبولها الدخول الى حكومة حسان دياب. فبالإضافة الى رئيس الحكومة، رست الصيغة المقترحة على كل من المهندس في عالم الاتصالات عثمان سلطان وهو قريب للسيد توفيق سلطان الذي ذكّاه واقترحه «اللقاء التشاوري» والنائب فيصل كرامي الذي تبلّغ منه الاستعداد للعودة الى لبنان من الخليج، وطارق المجذوب لوزراة التربية، والقاضي فوزي ادهم لوزراة الداخلية بعدما سقط إسما ضابطين متقاعدين طُرحا لها قبل ايام.
 
حمادة: اختاروا حكومة من 18 وزيراً لإبعاد جنبلاط اللواء / أكد عضو اللقاء الديموقراطي النائب مروان حمادة، عبر “اللواء”، ان “رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لم يُسمِ أحداً ولم يعترض على احد لكنه معترض على فرض واقع التهميش على الطائفة. ولن نقبل بحقيبة البيئة. لقد اختاروا حكومة من 18 وزيراً لإبعاد جنبلاط. والحل بحكومة من عشرين فيها 2 دروز و2 كاثوليك، حسب الطائف الذي يقول بتوزيع المقاعد بالتساوي والتوازن العادل”.
 
هل يستطيع باسيل إسترداد ما فقده في 2019؟ الجمهورية / شارل جبور إذا كانت ثورة 17 تشرين من أبرز أحداث 2019 وما نتج منها من تحولات أدّت إلى سقوط حكومة العهد الثانية وأسّست لحالة لبنانية جديدة، فإنّ العام المنصرم كان من أسوأ ما عرفه الوزير جبران باسيل منذ انخراطه في الشأن العام.
 
ولادة الحكومة قريباً بانتظار أعجوبة اللواء / رأت مصادر سياسية ان موضوع تأليف الحكومة لم يعد مسألة مهمة على اعتبار انه في الأساس كان موضوعاً مفروغاً منه، وان القوى والكتل النيابية التي رشحت الرئيس المكلف حسان دياب تشكيل الحكومة العتيدة، مسؤولة عن تسهيل مهمته، بقدر ما ان المهم الآن هو السؤال عمّا إذا كان في مقدور الحكومة الجديدة ان تقلع، وكيف ستكون ردة فعل المجتمع الدولي، ومعها الدول العربية ولا سيما الخليجية منها، فضلاً عن ردة فعل الحراك الشعبي الذي بات عنصراً فاعلاً ومؤثراً في المعادلة اللبنانية، وكيف سيتعامل مع هذه الحكومة، وكيف سيخوض المواجهة معها في الشارع سلماً أم حرباً؟
 
باسيل يقايض: بستاني وجريصاتي مقابل قطار وبارود نداء الوطن / أكدت مصادر بعبدا وقوى الثامن من آذار لـ”نداء الوطن” أنّ “القديم لن يبقى على قدمه لناحية الأسماء الوزارية وحتى العقدة السنية التي كان يعاني منها الرئيس المكلف حسان دياب تم تجاوزها من خلال التوصل إلى تسميات لحقائب الداخلية (فوزي أدهم) والاتصالات (عثمان سلطان) والتربية (طارق مجذوب).
 
الحكومة رهينة خلاف دياب باسيل الشرق الاوسط / قالت مصادر مطلعة على مشاورات تأليف الحكومة إن “العقبات اليوم باتت متفرعة، بحيث لم تعد مقتصرة على العقدة المسيحية المرتبطة بوزارتي النفط والخارجية، بعدما كانت ذللت العقد السابقة، فإضافة إلى النفط والخارجية اللتين يدور الخلاف بشأنهما بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ورئيس الحكومة المكلف حسان دياب، فإن وزارة الداخلية المحسوبة على الطائفة السنية لم يحسم اسم مرشحها لغاية الآن”.
 
انعطافة حكومية نحو تشكيلة سياسية؟ النهار / ترصد الأوساط السياسية الانكفاء اللافت لحركة رئيس الحكومة المكلف حسان دياب في الساعات السابقة من دون اي لقاءات علنية بارزة على الأقل، وذلك بدا بمثابة تأكيد المؤكد بان ثمة انعطافة يحتمل ان تشغل الرأي العام الداخلي في الساعات المقبلة وتتمثل في قبول الرئيس المكلف الشروط الجديدة والطارئة التي أملاها الفريق الممانع ولا سيما منها ما فرضه المناخ التصعيدي الذي اثاره الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطابه الاخير والذي عكس الاتجاهات الواضحة لاحد ابرز الاذرع الايرانية حيال المواجهة بين ايران والولايات المتحدة .
 
حكومة دياب “ضعيفة” بنظر الفرنسيين: أمامها 60 يوماً تداء الوطن / رندة تقي الدين إسم جبران باسيل يحرم لبنان 400 مليون دولار مساعدات عربية أكد مصدر فرنسي متابع للملف اللبناني أن الرئيس ميشال عون أبلغ الجانب الفرنسي أن تشكيل الحكومة أصبح قريباً جداً، لكن وفق معلومات باريس فإن مجموعة من العقد لا تزال تعرقل عملية التأليف، “أولها عقدة التمثيل الدرزي في الحكومة، إذ إن هناك إصراراً من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على حقيبة وازنة للدروز. والعقدة الثانية هي طموحات رئيس “الوطني الحر” جبران باسيل الذي يريد السيطرة وهذا لا يحظى بتأييد الجميع”.
 
باسيل: نريد تأليف الحكومة بالسرعة اللازمة وموضوع الثلث المعطل ليس مطروحا وكالات / اعتبر رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية و المغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل أن "من يعمل في الشأن العام دائما معرّض للحساب، والانتخابات هي الوسيلة للمحاسبة، وإذا كان يوجد قضاء عادل ويعمل من الطبيعي ان نعيش المحاسبة"، وقال "لدي أعداء في الداخل والخارج، نحن محكومون بالتفاهمات ولا يمكن لأي فريق ان يحكم لوحده وعلى الناس ان تجلس مع بعضها البعض، هذا النظام السياسي كله عمليا أتينا إليه وهنا النظرة إلينا اننا اندمجنا به وهذا ما ندفع ثمنه".
 
الكاثوليك ينتفضون… لسنا “مكسر عصا” نداء الوطن / الان سركيس في 25 تشرين الثاني 1989، وبعد تأليف أول حكومة في عهد الرئيس الياس الهراوي، كان الكاثوليك على موعد مع وداع الحقائب السيادية، إذ إنها المرّة الأخيرة التي نال فيها الكاثوليك حقيبة سيادية.
 
"حسم الجدل نهائياً حول شَكل الحكومة": من التكنوقراط وتضم 18 وزيراً الجمهورية / على جبهة التأليف الحكومي كان التطور البارز أمس اللقاء الذي انعقد في القصر الجمهوري بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف حسان دياب، وشهد جوجلة جديدة للتشكيلة الوزارية العتيدة بعد عرض سريع للتطورات الجارية على الساحتين المحلية والاقليمية.
 
التطورات الاقليمية تؤخر ولادة الحكومة الجمهورية / أكدت مصادر مطلعة على المفاوضات لـ«الجمهورية» انّ العقدتين المتبقيتين في ملف تشكيل الحكومة تمّ تذليلهما في اللقاء بين الرئيسين الجمهورية ميشال عون والمكلف لتشكيل الحكومة حسان دياب، حيث وافق الأخير على إسناد وزارة الخارجية الى التيار الوطني الحر، وبالتحديد الى شخصية يسمّيها رئيس «التيار» الوزير جبران باسيل، مقابل أن يعيّن الوزير السابق دميانوس قطار وزيراً للاقتصاد.
 
حكومة ما بعد مقتل سليماني؟ اللواء / بصرف النظر عن الوقت الذي قد تأخذه عملية التأليف، فإن الوضع السياسي مرشّح ان يقع مجدداً تحت تأثير عقد ومطالب وتحويلات دولية – إقليمية، تعيد النقاش إلى أصل المسألة، حكومة تكنوقراط أم حكومة سياسية، خلافاً لما كان طرح في فترة التفاوض مع الرئيس سعد الحريري حكومة تكنو-سياسية.
 
الثنائي الشيعي يجري تعديلاً على الحكومة بعد مقتل سليماني اللواء / ذكرت معلومات «اللواء» أن الخلاصة النهائية التي وصلت اليها المفاوضات تفيد بإسناد حقيبة الخارجية الى احد السفيرين ناصيف حتّي او شربل وهبة، والاخير هو المستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية ميشال عون، وتولى منصب مدير الشؤون السياسية في الخارجية اللبنانية وهو-كما حتّي- من المشهود لهم بالكفاءة.على ان تؤول حقيبة الاقتصاد الى الوزير السابق دميانوس قطّار الذي يتمسك به الرئيس دياب.
 
رسائل وتحذيرات إلى بعبدا والخارجية الجريدة الكويتية / لفتت مصادر دبلوماسية متابعة لـ”الجريدة الكويتية” إلى “ضرورة إنصات لبنان الرسمي الى رسائل التحذير والنصح الكثيرة، التي تلقاها في الايام والساعات الماضية، من سفراء ودبلوماسيين ومسؤولين امميين سياسيين وعسكريين، زاروا قصر بعبدا والخارجية، مشددين على أهمية وأولوية النأي بالنفس، وعدم زجّ لبنان فيما يدور في المنطقة والتقيد بالقرار 1701 الذي يحظّر أي نشاط عسكري جنوبي الليطاني، وإلا كانت العواقب وخيمة”.
 
ملف الحكومة “مطوّل” العرب اللندنية / يتوقع مراقبون لـ”العرب اللندنية” أن يطول انتظار تشكيل حكومة جديدة على ضوء تصريح نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي الذي قال “يجب تفعيل حكومة تصريف الأعمال لمعالجة الملفات الطارئة إلى حين تشكيل حكومة جديدة”.
 
“التيار” يسعى وراء الثلث المعطل؟ العرب اللندنية / تداولت الأوساط السياسية لـ”العرب اللندنية” أنباء عن أن التيار الوطني الحر يسعى لأن يحصل مع رئيس الجمهورية على الثلث المعطل، وأن وزارة الخارجية والدفاع والطاقة يجب أن تكون من حصة التيار، علماً أن هوية وزير الخارجية بالذات يعود البت فيها إلى حزب الله الذي لا يريد وزيرا لا يلتزم بدقة بسياسة الحزب وأجندته كما سياسة إيران عامة.
 
دياب يرسل صديقه لإقناع باسيل النهار / كشفت المعلومات المستقاة من المصادر المطلعة لـ”النهار”، عن مخاض التأليف في اليومين الاخيرين، وان الاتفاق على حكومة التكنوقراط المؤلفة من ١٨ وزيراً كان قد انجز تقريبا ولم تعد هذه الصيغة في حاجة الى اكثر من ملء آخر الفراغات بالاسم المناسب.
 
عون وبري: لحكومة تكنوسياسية الجمهورية / اشارت معلومات “الجمهورية” إلى انّ الساعات الاخيرة شهدت ما يمكن وصفها بالانعطافة الحادّة في مسار التأليف، وارتفعت اسهم الحكومة المختلطة من سياسيين واختصاصيين. والتي تحظى بتأييد واضح من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله.
 
تحذيرات دولية في أذن لبنانية “صمّاء”؟! الجمهورية / جورج شاهين تزامناً مع 5 مآتم لتشييع قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني من بغداد الى كرمان، انطلقت حملة ديبلوماسية في المنطقة للتحذير من الترددات المحتملة لاغتياله. فالعملية لم تستهدف ضابطاً عادياً، فهو كان متقدماً على نظرائه في الجيوش الإيرانية المتخصصة. واذا كانت التحذيرات قائمة على مستوى ساحات المواجهة بين طهران وواشنطن، فما الذي حملته للبنان؟ وهل يصغى لتداركها؟!
 
“المحاصصة” تفرض تشكيلة بـ24 وزيراً التهار / كشفت مصادر مطلعة لـ”النهار”، عن ان المعطيات تبدلت فجأة عقب الموقف الذي اعلنه رئيس مجلس النواب نبيه بري بدعوته الى “حكومة لم شمل جامعة”، مع تسريب معلومات مؤكدة من مصادر معنية بالتأليف عن توجه جديد الى استبعاد كل الوجوه الوزارية السابقة والإتيان بوجوه وزارية جديدة، مما يعني تجاوز التفاهم الذي اعقب لقاء الرئيسين الجمهورية ميشال عون والمكلف لتشكيل الحكومة حسان دياب بتوزير دميانوس قطار في الاقتصاد بدلاً من الخارجية نزولاً عند رغبة الرئيس المكلف في توزيره. وفي المعلومات ان الرئيس المكلف تريّث في الإجابة عن الطرح الجديد.
 
حزب الله يستثمر التوترات الإقليمية لتمرير حكومة سياسية العرب / رجّحت أوساط سياسية وجود ميل لدى حزب الله وحركة أمل للإطاحة بفكرة حكومة التكنوقراط التي يعمل رئيس الحكومة المكلّف حسّان دياب على تشكيلها، لصالح الذهاب إلى حكومة سياسية، أيّا كان شكلها وطبيعة وزرائها، مستثمرين المخاوف من التوترات الإقليمية في التخلص من فكرة حكومة التكنوقراط وداعميها المحليين والخارجيين.
 
هل يُسحب التكليف من دياب؟ النهار / تشير المعلومات الجدية لـ”النهار” الى خربطة واسعة في علاقات الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب مع قصر بعبدا كما مع الثنائي الشيعي من غير ان يعني ذلك ان قراراً ارتسم لدى تحالف العهد و8 آذار بسحب التكليف من دياب أو اعادة النظر في منحه درع التغطية السياسية والنيابية.
 
تجدد الاتصالات الحكومية واعتذار دياب “مش وارد” النهار / علمت “النهار” ليلاً أن الاتصالات في شأن التأليف الحكومي والتي جمدت طوال يوم أمس بعد التباينات التي برزت بين قوى التأليف حول صيغة الحكومة المطلوب تأليفها، تجددت ليلاً بأن تحرّك مجدداً شادي مسعد بين الرئيس المكلف حسان دياب والوزير جبران باسيل لحل العقد المتبقية في التشكيلة ولاسيما منها عقدة وزارة الاقتصاد التي يتمسك بها فريق رئيس الجمهورية ميشال عون وتوزير الوزير السابق دميانوس قطار الذي يتمسك به دياب.
 
المجتمع الدولي ينتقد تعثر تشكيل الحكومة الشرق الاوسط / خليل فليحان استغرب ممثلو «المجموعة الدولية لدعم استقرار لبنان السياسي» المعتمدون لدى لبنان عدم تأثر القوى السياسية بالدعوة العلنية لها بالكف عن العراقيل التي حالت حتى الآن دون تشكيل الحكومة. وأوحى أحد السفراء الأوروبيين أن هناك مهلة أسبوعين يعطيها المجتمع الدولي لتشكيل الحكومة وإلا فسيكون هناك موقف آخر لم يكشف عن طبيعته لكن من المحتم أنه سيكون سلبيا.
 
برّي: الوضع الى أسوأ والتصريف واجب دستوري الجمهورية / لاحظ رئيس مجلس النواب نبيه بري، في دردشة له مع بعض الصحافيين، أنّ «الوضع في لبنان للأسف يتدحرج من سيئ الى أسوأ»، معتبراً أنّ «الحلّ على المستوى اللبناني يتطلّب أن يكون هناك حكومة كان يُفترض أن يُستفاد من التجارب السابقة لتأليفها في غضون 15 يوماً»، متسائلاً: «لماذا التأخير؟ ولماذا طرح قواعد جديدة في التشكيل مخالفة للأعراف؟». وكرّر «تأكيد وجوب ان تضمّ الحكومة ممثلين عن الحراك».
 
دياب يلجأ إلى حزب الله نداء الوطن / أكدت المعلومات لـ”نداء الوطن” أنه حين استشعر الرئيس المكلف حسان دياب خطر كلام رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن الحاجة إلى حكومة “لم شمل وطني”، سارع إلى “حزب الله”، موفداً إليه شادي مسعد، لاستيضاح خلفية موقف بري، فحاول الحزب طمأنته عبر التأكيد له أنّ “الموقف لا يزال على حاله”، وأنّ عليه المضي قدماً في تأليف حكومة تكنوقراط “بينما ستعمل قيادة “حزب الله” على أن تعالج المشكلة بالتعاون مع الرئيس بري”.
 
24 ساعة حاسمة اللواء / دعت مصادر طلعة عبر “اللواء” إلى انتظار المدى الذي سيصل إليه الرئيس نبيه برّي بما صرّح به حول حكومة “لم الشمل”، وعما إذا كان المقصود من كلام رئيس المجلس تطعيم الحكومة أو العمل على زيادة ممثلين في الحكومة من الأحزاب التي امتنعت عن المشاركة، لا سيما “القوات اللبنانية” والحزب الاشتراكي والكتائب، أو حتى “المستقبل”، رغم ان هذه الأحزاب كانت أعلنت انها لا تريد المشاركة في الحكومة.
 
العقدة الحكوميّة: محليّة أم إقليميّة؟ الجمهورية / شارل جبور أعادت التطورات الإقليمية على أثر الاشتباك الأميركي-الإيراني الحديث عن تشكيل حكومة سياسية تحت عنوان «لَمّ شمل» أو حكومة تكنو- سياسية، بدلاً من الحكومة التي يسعى الرئيس المكلف حسان دياب إلى تشكيلها تحت عنوان «حكومة تكنوقراط».
 
تصريح بري ردة فعل على بصمات باسيل نداء الوطن / تعتبر المصادر المطلعة على موقف الثنائية الشيعية لـ”نداء الوطن” أن خلفية كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري محصورة بكونه ممتعضاً من أداء رئيس الجمهورية ميشال عون الذي كان هو من بادر إلى الاتصال به وفاتحه بمسألة الاستغناء عن فكرة حكومة الاختصاصيين والعودة إلى تشكيلة “التكنو- سياسية” الأمر الذي رحّب به بري وبدأ العمل على أساسه لكنه سرعان ما عاد فتبلغ لاحقاً بأنّ عون عاد فبدّل رأيه ولم يعد يريد حكومة مختلطة من الاختصاصيين والسياسيين.
 
بري يجسّ نبض الحريري اللواء / جزمت مصادر قيادية في الثنائي الشيعي لـ”اللواء” بأن طرح رئيس مجلس النواب نبيه بري هو لجس نبض الرئيس سعد الحريري وجهات دولية حول إمكانية عودته إلى ترؤس حكومة إنقاذ ومواجهة داخلية وخارجية، معتبرة ان مرحلة ما بعد اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني تحتاج إلى ترتيبات سياسية معقدة، أهمها حكومة جامعة برئاسة سني جامع حتى ولو كان اسمه سعد الحريري، مشيرة إلى ان الرئيس دياب لم يعد شخصاً مناسباً لهذه المرحلة.
 
تشكيل الحكومة صار بـ”خبر كان”؟ الراي الكويتية / رغم أن الإطلالةَ الثانيةَ للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في غضون أسبوعٍ لمواكبة مرحلة ما بعد مقتل القائد الإيراني قاسم سليماني ونائب قوات الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في بغداد، لم تقارب الوضع الداخلي المحكوم بـ”أخطبوط” أزمات سياسية ومالية – اقتصادية، إلا أن المواقف التي أطْلَقها تشي باستجلاب المزيد من “المتاعب” للبنان لِما انطوتْ عليه من رسائل “نارية” برسْم الولايات المتحدة ودول الخليج يُخشى أن تكون لها تشظياتٌ في أكثر من اتجاه.
 
الحريري راجع القبس الكويتية / في وقت تشير حروب المصادر الدائرة بين الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب من جهة، والفريق الذي تبناه وسمّاه “الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر”، الى ان عملية التأليف باتت في مأزق. فعلى الرغم من كل التسهيلات التي منحت لدياب للاعتذار، وبعد نفض هذا الفريق يديه منه، فإن دياب لا يزال مصراً على إكمال مهمته بتشكيل الحكومة، وهو ما يرجح بقاء حكومة تصريف الأعمال لفترة طويلة.
 
الخلاف بين باسيل ودياب بلغ مرحلة جديدة الشرق الاوسط / لفتت مصادر سياسية إن التأزم السياسي على خلفية الصراعات بين القوى السياسية والفرقاء المعنية بتشكيل الحكومة، وخصوصاً بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس المكلف حسان دياب، بلغ مرحلة جديدة “أكثر تعقيداً من مرحلة ما قبل تكليف دياب بتأليف الحكومة”، لافتة إلى أن الاتجاهات تسير نحو تصريف الأعمال الذي اتسم بالتراجع، خلافاً لتجارب تصريف الأعمال في الحكومات السابقة، وإلى الاتجاه لإقرار موازنة المالية العامة.
 
حزب الله منشغل بالملف الإقليمي قبل الحكومي الجمهورية / فوجئت الأوساط السياسية أمس الاحد بخلو خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في ذكرى اسبوع اللواء قائد فيلق القدس سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، من اي إشارة الى الملف الحكومي.
 
نصيحة فرنسية لدياب… حذارِ “شروط باسيل” تداء الوطن / يتابع الفرنسيون التطورات في لبنان من دون أن تخلو مواقفهم من ربط التطورات في المنطقة، بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بتطورات تشكيل الحكومة، وتذكّر مصادر مسؤولة في باريس أنّ لـ”حزب الله” وحلفائه “أكثرية في مجلس النواب وعلى الرغم من ذلك لم يتمكنوا من تشكيل حكومة، وإذا تمكنوا من ذلك بالشروط السياسية التي يتم الحديث عنها فمن المستبعد أن يقدم شركاء فرنسا الدوليون الدعم الأساسي للبنان”.
 
الرهان على إحياء الحكومة المستقيلة غير ممكن الجمهورية / قلّلت مصادر “بيت الوسط” عبر “الجمهورية” من اهمية البناء على عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الى بيروت في الساعات المقبلة. وقالت، انّ “عودته لا تعني إحياء لحكومة تصريف الأعمال، وانّ الورشة المطلوبة هي لتشكيل الحكومة الجديدة لكي تتحمّل مسؤولياتها في مواجهة التطورات على كل المستويات، واي حديث عن إحياء الحكومة المستقيلة لا يمكن الرهان عليه في مثل الظروف التي تعيشها البلاد”.
 
الاتصالات الحكومية مقطوعة نهائياً الجمهورية / عكست أجواء قصر بعبدا هدوءاً على جبهة التأليف الحكومي نهاية الأسبوع، ولم تسجل الساعات الفائتة اي جديد في انتظار ان تستعيد الاتصالات زخمها اليوم بعدما غاب الوسطاء عن المشهد.
 
“لبنان القوي” يرسم غداً مستقبل علاقته مع دياب الجمهورية / قالت أوساط قريبة من مطبخ التأليف، انّ الموقف المنتظر الذي يعلنه تكتل لبنان القوي بعد اجتماعه الأسبوعي غداً الثلاثاء، سيبنى عليه كثيراً حيال مستقبل العلاقة بين الرئيس المكلف حسان دياب والتكتل.
 
وجهتا نظر… مسيحيتان الجمهورية / شارل جبور تنقسم البيئة المسيحية بين وجهتي نظر: الأولى كلاسيكية وتقليدية وتاريخية ترفض المساس بموقع رئاسة الجمهورية تجنّباً لسابقة تُضعف الموقع الأول في الجمهورية، وثانية تعتبر انّ قوة رئيس الجمهورية من قوة تمسّكه بدولة القانون، وفي حال تراجع عن هذا الخط وَجب رحيله.
 
بكركي تُطلق “نيرانها” في كل الإتجاهات نداء الوطن / الان سركيس تعب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من ترداد عظاته منذ مدّة والتي تتضمن حث المسؤولين على عدم الإستمرار بسياسة تدمير كيان الدولة.
 
دياب يصر على “التكنوقراط” الجمهورية / فيد الأجواء المحيطة بالرئيس المكلّف لتشكيل الحكومة، انه “يدرك حجم الهجمة المتعدّدة الاتجاهات عليه، ومع ذلك، ما زال يعتبر حكومة التكنوقراط هي الوصفة الملائمة للوضع الحالي انسجاماً مع قناعته التي عبّر عنها في اللحظة التي كلّف فيها، وسيستكمل اتصالاته وصولاً الى تشكيل حكومة تكنوقراط، أكد عليها في بيانه الأخير، بأن تكون حكومة مصغّرة تؤمّن حماية اللبنانيين ولديها مهمة محدّدة عنوانها إنقاذ لبنان”.
 
الانظار نحو الشالوحي اليوم الجمهورية / يتقاطع كلام بعبدا مع كلام بالمعنى نفسه في أوساط التيّار الوطنيّ الحرّ، ويفيد باعتراض واضح على حكومة تكنوقراط، وبالتمسّك بحكومة سياسية مطعمة باختصاصيين تكون قادرة على مواجهة التحديات في ظلّ الوضع الإقليمي المتوتر.
 
مشكلة التشكيل جوهرية الجمهورية / قالت مصادر مطلعة على مسار مفاوضات تأليف الحكومة لـ”الجمهورية”: “هناك مشاكل جوهرية طرأت على تأليف الحكومة، إلّا أنّ الامور لم تنحدر بعد الى مربع اللاعودة”.
 
عون: التعايش مع الحريري غير وارد الجمهورية / تقول رواية قصر بعبدا، إنّ اندفاعة رئيس الجمهورية ميشال عون لاعتماد خيار تكليف حسان دياب بتشكيل الحكومة لم تأتِ أساساً من فراغ، “اذ أنّ عون كان قد خرج بانطباعات ايجابية حول شخصية دياب بعد الاجتماع الأول الذي جمعهما، عشية تسميته رسمياً، في قصر بعبدا، حيث قال عون يومها لقريبين منه: “الرجل مهذب ورايق وقد اتفقت معه على بعض الخطوط العريضة للنهج الذي يُفترض ان تتبعه الحكومة المقبلة”.
 
لقاء بري-دياب اليوم… متى تولد الحكومة؟ الشرق الاوسط / تجتمع مصادر مقربة من الرئيس المكلف حسان دياب وأخرى وزارية مقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون، على القول إن هناك مؤشرات إيجابية مرتبطة بالمباحثات والاتصالات لتشكيل الحكومة، معولّة كذلك على اللقاء الذي سيعقد اليوم الخميس بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ودياب لحسم الموضوع.
 
باسيل يشكو دياب لبري الجمهورية / لفتت مصادر واسعة الاطلاع الى أنها استخلصت من أجواء التيار ما تسمّيها “الشكوى” من كيفية تعاطي الرئيس المكلف حسان دياب معه، والذي خالفَ تعاطيه مع الفريق الشيعي والحسم السَلس من دون اي اعتراضات، لحصّته الوزارية ومن ضمنها الحقيبة السيادية اي وزارة المال، وكذلك الأمر بالنسبة الى الحصة السنية والتثبيت الفوري لحقيبة الداخلية (السيادية) من حصة الرئيس المكلف، “الّا انّ الامر اختلف مع التيار والحصة المارونية حينما أصرّ الرئيس المكلّف على إسنادها لشخصية مارونية محسوبة عليه، إضافة الى الاصرار على إلزام التيار بحقائب معينة، وهو ما لم يقبل به التيار”.
 
بالحقائب: حكومة الـ18 وزيراً الجمهورية / أكدّت مصادر انّ البحث ما زال يدور حول حكومة الـ18 وزيراً، الّا اذا استجد ما أوجب توسيعها في آخر لحظة الى حكومة من 24 وزيراً بلا وزراء دولة.
 
تعديلات “التيار” أخرت ولادة الحكومة 10 أيام الجمهورية / أكّدت مصادر معنية بالملف الحكومي، أنّ الحكومة كان يفترض ان تبصر النور قبل نحو 10 ايام، وانّ اللقاء الذي عقد بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف حسان دياب كان يفترض ان يكون الاخير قبل لقاء إعلان مراسيم الحكومة الجديدة، خصوصاً انّ المسودة التي قدّمها الرئيس المكلّف لرئيس الجمهورية كانت شبه مكتملة، وتخلو فقط من 3 وزراء شيعة فيما الاسم الرابع المُدرج فيها هو الدكتور غازي وزنة، الذي سمّاه رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
بعد "الاعتراف" بدياب.. حكومة مع "ديمي" أو من دونه؟ّ! الجمهورية / جورج شاهين أيًا كانت التطوّرات التي شهدتها الساعات الأخيرة، فإنّ هناك تطوّراً لا بدّ من التوقف عنده، وهو يتجلّى بإحياء الاعتراف بتكليف الدكتور حسّان دياب تشكيل الحكومة بعد حملة حلفائه لإحراجه وإخراجه. وإذا وُلدت الحكومة العتيدة في الأيّام المقبلة سيكون الإنجاز أكبر من ذلك بكثير. فما الذي تسبّب في التغيير المفاجئ؟ ولماذا تأخّرت الولادة أسبوعاً على الأقل؟ وكيف ستتوزّع الحقائب الأساسية؟
 
متى تسقط الثورة حكومة دياب؟ السياسة / قالت مصادر الثوار، “نحن بانتظار حكومة الرئيس المكلف حسان دياب للحكم عليها، والتحقق ما إذا كانت تضم اختصاصيين مستقلين، كما وعد”.
 
“القوات” تُلاقي الثورة… طريق “الإختصاصيين” يمرّ بالإنتخابات المبكرة نداء الوطن / الان سركيس باتت معراب على يقين أنه لا يمكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وسط كل المتغيرات التي حصلت وفرضتها ثورة 17 تشرين الأول، بل إن الأولوية هي لتحديد الخطوات الإنقاذية وإعادة إنتاج سلطة تحقق تطلعات الناس الذين ينادون بحكومة إختصاصيين مستقلّة.
 
3 خيارات سيّئة للتعاطي مع إستحقاقات اليوروبوند الجمهورية / رنا سعارتي بعدما طلب وزير المال من حاكم مصرف لبنان إرجاء مقايضة السندات التي تستحق في آذار المقبل، لم يعد أمام الحكومة سوى 3 خيارات موجعة عليها الاختيار بينها قبل استحقاق بقيمة 1,2 مليار دولار.
 
التشكيل بداية لأزمة جديدة الجمهورية / شارل جبور عندما كلّفت أكثرية اللون الواحد الدكتور حسان دياب لم يكن هناك من يتوقع أن يأخذ التأليف كل هذا الوقت، بل كان الانطباع انّ العملية لن تتجاوز بضعة أيام كونها تجري ضمن الصف الواحد وعلى وقع أزمة تستدعي عدم إطفاء المحركات.
 
متى تبصر الحكومة النور؟ نداء الوطن / أفادت مصادر “نداء الوطن” أن تشكيلة أكثرية 8 آذار الحكومية على وشك أن تبصر النور بعد الانتهاء من بعض “الروتوش” على تركيبة حصصها وأسمائها وحقائبها خلال الساعات القليلة المقبلة، بعدما برزت مساءً عقد مستجدة تحتاج إلى تدوير الزوايا الحادة بين الحلفاء، سيّما في ضوء رفض رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية الاكتفاء بحقيبة الأشغال للدكتورة لميا الدويهي ربطاً باعتراضه على أن يحصل “التيار الوطني الحر” على 6 وزراء مسيحيين من أصل الوزراء المسيحيين التسعة.
 
وجوه مقربة من الرئيس إميل لحود في الحكومة الجديدة نداء الوطن / أفادت مصادر “نداء الوطن” المواكبة للاتصالات الحكومية أنّ البحث في ما يتصل بحقيبة الداخلية تركز أمس على ارتفاع أسهم ضابط سابق من بيروت العميد محمد فهمي لتولي هذه الحقيبة وهو معروف بأنه كان مقرباً من الرئيس السابق إميل لحود.
 
“تفاصيل صغيرة” تفصلنا عن الحكومة الجمهورية / أكدت مصادر لـ”الجمهورية” انّ 95 في المئة من التشكيلة الوزارية قد تم انجازها، وبقي ما وصف بـ”تفاصيل صغيرة” تحتاج الى حلحلة وحسم بين الرئيس المكلف حسان دياب والوزير جبران باسيل.
 
العقدة بذهنية “الاستئثار الباسيلية” الجمهورية / قالت مصادر متابعة لمفاوضات التأليف لـ”الجمهورية” انّ “القصة ليست الثلث المعطّل او الأكثرية بمقدار ما هي ذهنية الاستئثار الموجودة لدى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، فهو وضع بداية فيتو على اسم دميانوس قطار،
 
لقاء مرتقب بين بري وباسيل الجمهورية / علمت “الجمهورية” ان لقاء سيعقد بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير جبران باسيل – إن لم يكن قد عقد ليل أمس – لتوفير المخرج لها وليُصار الى ابلاغها الى الرئيس المكلف الذي سيتحرك على أساسها للقاء رئيس الجمهورية والبَت بالمراحل الدستورية اللاحقة وإصدار مراسيم التأليف الحكومي.
 
“التركيبة الحكومية صرف باسيلية” الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب بكر الحجيري أن “ما يجري على مستوى تأليف الحكومة إن أكد شيئا يؤكد أن الرئيس المكلف وضع نفسه في الموقع الخطأ وسط انعدام خبرته في كيفية التعامل مع الطمع والجشع السياسي، وتخلي بيئته عنه، في حين ان المطلوب رئيس حكومة لا يخضع للعبة الابتزاز ويحسم قراره بقلب الطاولة على غرار ما فعله الرئيس الحريري بعدما حاول الرئيس الظل جبران باسيل وبعض حلفائه ابتزازه وفرض شروطهم المسبقة عليه مقابل تكليفه بتشكيل الحكومة”.
 
حكومة دياب… عقد جوهرية أم قواعد متغيّرة؟ نداء الوطن / غادة حلاوي للمرة الثانية يزور الرئيس المكلف حسان دياب بعبدا ويعود خالي الوفاض وفي جعبته مسودة حكومية جديدة لم يكتب لها ان تبصر النور حتى اليوم، فأجهضت جهوده وعاد أعقابه خائباً إلا من جرعة أمل جديدة وباع طويل لتذليل العقد. صار الشك مبرراً هل هناك من يريد عرقلة مهمة دياب لدفعه إلى الاعتذار؟ أم أنّ العقدة الأساسية في ما بعد تشكيل الحكومة وما سيليها؟.
 
“القوات” تحذّر من الاستهتار بمطالب الناس الجمهورية / اكدت مصادر حزب القوات اللبنانية انّه “لا يوجد ما يفسّر او يبرّر اطلاقاً هذا التأخير في التأليف، وبالتالي ماذا يمكن ان يُقال لهذا الرأي العام اللبناني الذي ينتظر تشكيل الحكومة آملاً من ان تشكّل خطوة من هذا النوع سلاماً ووضعاً للبنان على طريق الانقاذ الاقتصادي؟ وماذا يمكن ان يُقال للشعب اللبناني المنتفض في الشوارع رفضاً لهذا الواقع الاليم ولهذا الجوع المتمادي في ظل اكثرية حاكمة غير عابئة بهموم الشعب اللبناني ومطالبه وجوعه، كذلك غير عابئة بأزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة في التاريخ اللبناني؟”.
 
الثنائي الشيعي يتحصّن سياسياً وشعبياً اللواء / علمت “اللواء” ان الاتصالات تركزت خلال اليومين الماضيين على رفع عدد الوزراء الى ٢٠ وزيراً على الاقل لتحسين التمثيل الدرزي والكاثوليكي بوزير اضافي لكل من الطائفتين، ولمعالجة تمثيل تيار “المردة” المطالب بحقيبتين لا واحدة، عدا عن معالجة مطلب الحزب السوري القومي الاجتماعي بتوزير نقيبة المحامين السابقة امل حداد وهو ما يريده اصلا الرئيس دياب لمنحها نيابة رئاسة الحكومة وحقيبة الاقتصاد، وهي غير حزبية وقريبة من اجواء الحراك الشعبي ومطالبه، بينما يطرح الرئيس عون ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل توزير ايمن حداد لحقيبة الاقتصاد.
 
جولة جديدة من الاتصالات الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ جولة جديدة من الاتصالات ستجري اليوم الإثنين بحثاً عن مخرج، تبقى فيه التشكيلة الوزارية المطروحة كما هي، ويُضاف اليها وزيران. وعلم انّ رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ابدى مرونة في هذا الصدد.
 
باسيل – فرنجية… الرئاسة لا تُحبّذ “المتحاصصين” نداء الوطن / الان سركيس بغضّ النظر عن شكل الحكومة الجديدة وتقاسم النفوذ والغنائم، يُطرح جدياً مدى أهلية المسؤولين لتسلّم زمام الحكم نتيجة عدم تقديرهم حجم المخاطر التي تضرب البلاد واستمرارهم في حرق الوقت من أجل مصالحهم الخاصة.
 
بري يطلب مهلة للحلّ الجمهورية / قالت مصادر مطلعة انّ الرئيس المكلّف حسان دياب نقل الى رئيس الجمهورية ميشال عون مجموعة ملاحظات رئيس مجلي النواب نبيه بري على التشكيلة في شكلها وحجمها عموماً وفي موضوع الحقائب خصوصاً.
 
القصّة عند فرنجية مبدئية الجمهورية / قالت أوساط متابعة لتشكيل الحكومة أنّ “قرار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية المشاركة في الحكومة يحدّده، كما صرّح منذ بداية مشاورات التأليف، شكل هذه الحكومة وتركيبتها، وقبوله المشاركة فيها يكون استناداً الى شكلها وقدرتها على الانقاذ وقبولها لدى الرأي العام، لأننا في زمن يختلف عن الأزمنة السابقة، وبالتالي، فإنّ مشاركة المردة في الحكومة لن يكون استناداً الى عدد حصتها إنما الى شكلها”.
 
3 عقد حكومية و3 أهداف سلطوية الجمهورية / شارل جبور كل المؤشرات تدلّ الى انّ الأمور تتجه من السيئ نحو الأسوأ، وحتى الحكومة العتيدة التي كان يمكن للبعض ان يمنحها فرصة، ولكن تم تفويت هذه الفرصة بإظهارها حكومة محاصصة بامتياز، وأركانها يتصارعون على قالب الجبنة فيما البلد يحترق والناس تجوع.
 
برّي: الحكومة اليوم إلا إذا… النهار / يبدو ان رئيس مجلس النواب نبيه بري مطمئناً اذ أظهر مسحة من التفاؤل بقوله امام زواره أمس الاثنين: “الحكومة اليوم اذا لم تطرأ مفاجآت”، من غير ان يفصح عن تفاصيل ما تم توصل اليه في الغداء الذي اقامه الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة حسان دياب في حضور الوزيرعلي حسن خليل والسيد حسين الخليل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجيه الذي لن يغادر مركب الحكومة. وهذا ما يحرص عليه بري وحزب الله بأنهما لن يدخلا الحكومة من دون “تيار المردة”.
 
“التيار” يتهم فرنجية بالعرقلة الجمهورية / كشفت اشارت مصادر قريبة من التيار الوطني الحر ان عقدا برزت من جديد في طريق التأليف، تمثلت بمطالبة رئيس تيار المردة الوزير سليمان فرنجية بحقيبة سيادية (الدفاع)، إلى جانب الأشغال، وكذلك مطالبة الحزب القومي بحقيبة يتولاها وزير مسيحي، متجاوزا بذلك مبدأه العلماني، ما يعني ان استمر الاصرار على هذا المنطق ان الامور عادت الى نقطة الصفر.
 
سلاح “الثلث المعطل” بيد من؟ الجمهورية / عكست مصادر معنية بحركة التأليف، أجواء ايجابية حول الاتصالات التي تكثّفت في الساعات الماضية، والتي كان أبرزها امس، اللقاء الرباعي الذي عقد في دارة الرئيس المكلف حسان دياب، وجمعه مع رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية والمعاون السياسي لرئيس مجلس النواب الوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله الحاج حسين خليل.
 
ارتباك 8آذار يعيد الحرارة إلى المختارة وبيت الوسط اللواء / علمت «اللواء» ان زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي إلى «بيت الوسط» مساء أمس الاثنين، واجتماعه مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الحريري بحضور المستشارين لكلا الطرفين، تمت بالتنسيق مع الرئيس برّي، بهدف نقل رسالة إيجابية للرئيس الحريري.. لا سيما بعد التطورات الأخيرة..
 
“الطاقة” تُلاعب المحطات… والاضراب مفتوح نداء الوطن / خالد أبو شقرا يتعامل أصحاب القرار في السلطتين التنفيذية والتشريعية مع الأزمة الإقتصادية على طريقة “سائرة والرب راعيها”. فاللامبالاة بهموم القطاعات الإنتاجية والخدماتية واستمرار حفلة “التكاذب” على اللبنانيين والعجز الفاضح عن اتخاذ القرارات المصيرية، باستثناء التحاصصية منها، وتقديم أبسط الحلول والمعالجات للمشاكل، يدفع يوماً بعد آخر بالبلد إلى قعر الهاوية حيث يصبح الخروج منها شبه مستحيل.
 
السير الذاتية لوزراء الحكومة الجديدة وكالات / تلا أمين عام مجلس الوزراء محمود مكية مراسيم التكليف مساء اليوم الثلاثاء. وإليكم السير الذاتية للوزراء وفقاً للبيان الوزاري: 1- حسان دياب رئيساً للحكومة 2- زينة عكر نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع
 
جعجع: “يا محلا الحكومات السابقة” وكالات / أشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى أنه “تبين من تشكيلة الحكومة ومن الأحداث التي رافقت تشكيلها أنها توليفة”، قائلاً، “يا محلا الحكومات السابقة”.
 
جنبلاط: لنعد الى لعبة الحكم والمعارضة النهار / علّق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على تشكيل الحكومة الجديدة بالقول ان “حكومة الوفاق الوطني عندما كان الشيخ سعد الحريري فشلت، والمحاولات الأخرى في التسوية مع الأسف عندما طرح اسم سمير الخطيب فُشّلت. لذلك إنني أفضّل حكومة حتى لو كانت حكومة اللون الواحد؛ على الفارغ والفوضى”.
 
السنيورة: فريق 8 آذار يتعاطى بعقلية الغنائم العرب اللندنية / حذر رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة من كلفة “عدم الإصغاء” للحراك الشعبي الذي عاد بزخم أكبر في الأيام الأخيرة، مشددا على أن فريق 8 آذار مازال يتمسك بنهج “غنائم الدولة والمحاصصة”.
 
البيان الوزاري “جاهز” اللواء / أكدت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن البيان الوزاري شبه جاهز وان الورقة الإصلاحية سيتم اعتمادها وفي ما خص الشق المتعلق بصيغة “الجيش والمقاومة والشعب”، كما هو حاصل في حكومة “استعادة الثقة” مع إعادة نظر في الصياغة، حفاظاً على الأجواء الجديدة، والانفتاح على العالم العربي.
 
حزب الله ممتعض من الحلفاء الشرق الاوسط / أكدت مصادر مواكبة لمسار العرقلة لـ”الشرق الأوسط” أن هناك استياء حيال التطورات التي أدت إلى عرقلة تأليف الحكومة، وهو ما لم يعد خافياً من إعلان “حزب الله” تجميد مبادرته بعد ظهر أمس، قبل أن تتفعل الاتصالات مرة أخرى بغرض حلحلة العقد.
 
مصادر “القوات”: التشكيلة الحكومية مخالفة لإرادة الناس ولمتطلبات المرحلة الجمهورية / علّقت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” على التشكيلة الحكومية الجديدة، فقالت انها “جاءت خلافاً لإرادة الناس ولمتطلبات المرحلة الحالية والاقتصادية”.
 
إشتباك “البيت الواحد”… بين دمشق وطهران! نداء الوطن / الان سركيس طرحت عملية الولادة القيصريّة لحكومة الرئيس حسان دياب مسألة التعايش السوري – الإيراني وتنسيق المصالح بينهما وتحديد مناطق النفوذ في لبنان والمنطقة.
 
تمخّض الجبل فولد فأراً… وفاة “إتفاق الطائف” الجمهورية / حسن خليل نكتب اليوم والناس مرهقة، البعض تعب الى درجة أنه بات مستعداً لأيّ بريق تفاؤل، لا يريد ان يسمع من احد ما أي كلام تشاؤمي. ولكن على الناس ان تسمع ما يجب ان تسمع ولو أراد البعض الكذب على نفسه.
 
من يرفض الانتخابات المبكرة ولماذا؟ الجمهورية / شارل جبور الالتزام بالاستحقاقات الدستورية مسألة أساسية في الدول الديموقراطية التي تعتمد قاعدة تقريب موعد الانتخابات لا التمديد في كل مرة تتعطّل فيها الحياة السياسية او تبرز تطورات تستدعي الذهاب إلى صناديق الاقتراع.
 
هل ينجح «العقل الإقتصادي» في الحكومة في خرق «العباءة السياسية»؟ الجمهورية / انطوان فرح لا يختلف اثنان على أنّ تركيبة الحكومة الحالية، من رئيسها الى وزرائها، توحي بأنّ المطلوب منها الاهتمام أولاً وثانياً وثالثاً بالوضع المالي والاقتصادي، وإنجاز الانقاذ. لكنّ تحقيق خرق في جدار هذه الأزمة لن يتم بلا تسهيلات سياسية. فهل قرار التسهيل قائم، أم العكس صحيح؟
 
دياب مُدرك والمشكلة كبيرة جداً الجمهورية / قالت اوساط رئيس الحكومة حسان دياب لـ«الجمهورية»، انّه مدرك لحساسية الوضع اللبناني، وحجم المشكلة التي بلغها الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان، وعلى هذا الاساس ينصبّ العمل الحكومي في هذه الفترة لإيجاد العلاجات اللازمة.
 
لا مساعدات أميركية لحكومة حزب الله نداء الوطن / كشفت مصادر مطلعة في واشنطن لـ”نداء الوطن” عن معلومات موثوقة تفيد بوضع الإدارة الأميركية “فيتو” على مساعدة حكومة حسان دياب باعتبارها تشكل امتداداً لسلطة حزب الله، موضحةً أنّ إدارة ترمب عازمة على تفعيل كل قنوات المواجهة مع إيران على امتداد ساحات نفوذها في المنطقة، ومن هذا المنطلق هي ستتعامل مع لبنان على أنه بات ساحة من ساحات هذه المواجهة لا سيما بعدما أصبح “ساقطاً رسمياً برئاساته وسلطتيه التنفيذية والتشريعية” في قبضة الأكثرية الحاكمة بقيادة حزب الله.
 
لا ثقة بالحكومة قبل أسبوعين اللواء / رجحت مصادر نيابية لـ”اللواء” ان لا تنعقد جلسة الثقة بالحكومة، قبل الأسبوع الذي يلي إقرار البيان في مجلس الوزراء، على اعتبار ان الرئيس نبيه برّي سيسافر إلى ماليزيا الخميس المقبل للمشاركة في اللقاء البرلماني الذي سيعقد في السابع من شباط المقبل تحت عنوان: «برلمانيون من أجل القدس»، على ان يعود الأحد ليلاً، وبالتالي فإن الجلسة لن تنعقد قبل 11 أو 12 من شباط المقبل، وتكون الأيام الفاصلة بين إقرار البيان وانعقاد جلسة الثقة، فرصة لقراءة هادئة للبيان، وما سيتضمنه من رؤية إنقاذية لإخراج البلد من ازمته المالية والاقتصادية.
 
الحكومة في معراب: كيف سيعاملها جعجع؟ الجمهورية / عماد مرمل تحضر الحكومة الجديدة على طاولة تكتل «الجمهورية القوية» الذي سيناقش الموقف منها خلال اجتماعه اليوم برئاسة سمير جعجع، وبالتالي سيحدّد ما اذا كان سيمنحها الثقة أم سيحجبها عنها. فما هي الاحتمالات المطروحة، وكيف ستتصرّف «القوات اللبنانية» في جلسة الثقة التي ستُعقد بعد إنجاز البيان الوزاري؟
 
3 دوافع عونية لإنجاح الحكومة! الجمهورية / يدرك أصحاب الشأن، وتحديداً القوى التي تقف خلف الحكومة، انّ فرص نجاحها ضئيلة جداً بسبب كارثية الوضع المالي وصعوبة الخروج منه، وعدم قدرة الناس على مزيد من التحمُّل، واشتراط المجتمع الدولي الإصلاح مقابل المساعدات.
 
فرنسا تراقب الحكومة… وفارنو إلى بيروت نداء الوطن / رندة تقي الدين علّق مصدر فرنسي متابع للملف اللبناني على ما تم تسريبه من مسودة البيان الوزاري اللبناني، فلاحظ وجود رغبة لدى الحكومة في التقدم السريع، وركز في هذا السياق على ملف الكهرباء قائلاً لـ”نداء الوطن”: “باريس أكدت للحكومة أن البقاء على حل البواخر للكهرباء يعني الاستمرار في الفساد وهذا لن يمر أمام المموّلين الخارجيين بالنسبة للإصلاحات المطلوبة لا سيما وأنّ هناك حلولاً أخرى بديلة، فهذا موضوع أساسي بالنسبة للإصلاحات حيث كلفة الكهرباء على الدولة اللبنانية تبلغ 160مليون دولار شهرياً وبالتالي ينبغي أن تسرع الحكومة بهذا الإصلاح باعتباره ملفاً أساسياً”.
 
العواصم العربية: لا ثقة لحكومة حزب الله وحلفائه الجمهورية / أكدت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” انّ الدول العربية، ولاسيما منها يعض الدول الخليجية، تنتظر ما ستلتزمه الحكومة في بيانها الوزاري من إصلاحات ومواقف على كل المستويات، حتى تبني على الشيء مقتضاه في شأن التعاطي مستقبلاً مع لبنان. علماً أنّ بعض المؤشرات تدلّ حتى الآن الى عدم ارتياح بعض العواصم الخليجية الى التشكيلة الوزارية للحكومة وتعتبرها “حكومة اللون الواحد”.
 
الحكومة في مواجهة 4 لاءات الجمهورية / شارل جبور يتفق الجميع على أنّ مهمة حكومة الرئيس حسان دياب ليست سهلة على الإطلاق، خصوصاً انها تتحرّك في أوضاع غير مساعدة على أكثر من مستوى حيث تعترضها 4 عقبات أساسية، وهي بمثابة لاءات من غير المعروف ما إذا كانت قادرة على تجاوزها.
 
الحكومة تتحضّر “للجلد” الجمهورية / تبدو وقائع المحطة الإلزامية للحكومة، التي توجِب عليها الاستحصال من مجلس النواب على سِمة الدخول الى ميدان العمل التنفيذي، وما يحيط بها جليّتان قبل انعقاد الجلسة، من حيث الاجراءات الامنية الاستثنائية التي ستتخذ في محيط المجلس تمكيناً لوصول النواب الى ساحة النجمة، وقد أعلنت قيادة الجيش عن اتخاذ وحداته إجراءات أمنية استثنائية في محيط المجلس والطرقات الرئيسية والفرعية المؤدّية إليه، ودعت المواطنين إلى التجاوب مع التدابير المتخذة وعدم الإقدام على قطع الطرقات إنفاذاً للقانون والنظام العام، وحفاظاً على الأمن والاستقرار، مؤكّدة على دورها في حماية مؤسسات الدولة والاستحقاقات الدستورية، كما على أحقّية التظاهر والتجمّع السلمي في الساحات العامة”.
 
لا ثقة بحكومة حسّان دياب الشرق / خيرالله خيرالله هناك ثقة مفقودة بين الشعب اللبناني وحكومة حسّان دياب. لا يعود ذلك الى كون البيان الوزاري لا يعني المواطن من قريب او بعيد فحسب، بل لانّ «حكومة حزب الله» في «عهد حزب الله» تستورد أيضا حلولا، جرّبت في ايران ويجري تجريبها في العراق، من اجل اسكات الناس. لا يمكن اسكات الناس بواسطة كلام معسول لا ترجمة له على ارض الواقع ترافقه تهديدات مبطنة باللجوء الى تدابير امنية لمنع ايّ تحرّك شعبي في بلد لا تقدّم فيه الحكومة أي جواب مقنع عن أي سؤال منطقي.
 
الإستقالة والإنتخابات المُبكرة الجمهورية / سعيد مالك شَهدَ لبنان ومنذ السابع عشر من شهر تشرين الأول من العام المنصرم، إنتفاضة شعبية، أقفلت الطرقات، واحتلّت الساحات، وخَلُصَت إلى المطالبة بإنتخابات نيابية مُبْكِرة.
 
لاريجاني أغلق أبواب الخليج أمام لبنان السياسة الكويتية / أكدت أوساط سياسية، أن “لبنان وفي ظل وجود حزب الله، يمثل حاجة لإيران، كقاعدة عسكرية متقدمة على البحر المتوسط، وبالتالي فإن إيران ومن خلال حزب الله وحلفائه ستزيد من تدخلاتها في لبنان، وعلى نحو أوسع وأكثر وقاحة من ذي قبل،
 
النتائج شبه النهائية تظهر عدم قدرة نتنياهو على تشكيل الحكومة روسيا اليوم / أظهرت نتائج انتخابات الكنيست في إسرائيل، بعد فرز 95% من الأصوات، عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل ائتلاف حكومي. وحسب النتائج، حصل كل من معسكر اليمين ومعسكر الوسط واليسار على أقل من ستين مقعدا برلمانيا.