تشكيل_حكومة

 
ماكرون يبدأ تشكيل حكومته بعد فوزه بالرئاسة في فرنسا وكالات / يحضر ايمانويل ماكرون الإثنين، غداة انتخابه رئيسا لفرنسا، احتفالات الثامن من ايار مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، قبل ان يبدأ تشكيل حكومته تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا بعد فوزه الكبير في الاقتراع الرئاسي.
 
الرياشي: نتمنى حظوظًا أفضل للحكومة الجديدة ولا نريد إلا الجندرما اللبنانية وكالات / شكر وزير الإعلام ملحم رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام راعي ابرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر. وقال الرياشي خلال مأدبة عشاء بمناسبة اليوم العالمي الـ 52 للاعلام: “كنا نقول في السابق لا نريد 3 جيم: الجوع والجهل والجندرما والآن نعود لنقول لا نريد الجوع ولا الجهل ولا نريد إلا الجندرما اللبنانية لدينا، ومهمتنا التواصل لمكافحة الجهل ومعرفة بعضنا البعض كي نستطيع مكافحة الجوع، لأن كلمة المحبة والعطاء في عز الفقر خصوصا اننا في شهر رمضان الكريم، هو دليل على معرفة اهمية العطاء لأنه، كما تقول الام تيريزا، ليس من الضروري أن تكون مليونيرا كي تعطي فأنت غني بما تعطي ولست غنيا بما تملك”.
 
سفر الحريري أدى لاستعجال الاستحقاق اللواء / تحدد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، بعد زيارة رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى بعبدا مع هيئة مكتب المجلس للتهنئة. وكشفت مصادر وزارية واسعة الاطلاع لـ“اللواء” ان تعديلا طرأ، يتعلق بسفر الرئيس سعد الحريري إلى الخارج، وربما إلى المملكة العربية السعودية.. وأضافت المصادر أن تفاهما رئاسياً وعلى قاعدة الاستعجال، لمواجهة التطورات المحيطة بلبنان، حصل، ويقضي بالبدء فورا بالاستشارات النيابية وانهائها في يوم واحد.. ليتسنى للرئيس المكلف الذهاب في جولة تستمر لايام مكلفا تشكيل الحكومة، وليس رئيس حكومة تصريف أعمال
 
نصرالله يستعجل الحريري تأليف الحكومة! الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله ، سيتناول الموضوع الحكومي في الكلمة التي سيلقيها عصر اليوم لمناسبة “يوم القدس العالمي”، وسيدعو الرئيس المكلف سعد الحريري الى الإسراع في تأليف الحكومة .
 
مصادر “القوات”: عجلة تأليف الحكومة بدأت بالدوران الفعلي.. ومتمسكون بموقفنا الجمهورية / كشفت مصادر “القوات اللبنانية”، “ان عجلة تأليف الحكومة بدأت بالدوران الفعلي. فالتواصل قائم والمفاوضات جارية مع رئيس الحكومة المكلف الرئيس سعد الحريري”.
 
الراعي افتتح السينودس المقدس: للاسراع في تأليف الحكومة بعيدا من حسابات المحاصصة وكالات / افتتح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أعمال السينودس المقدس، بمشاركة مطارنة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار.
 
هذه أوّل تشكيلة حكومية مقترَحة… الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الرئيس المكلف سعد الحريري سلّم إلى رئيس الجمهورية ميشال عون أوّلَ تشكيلة مقترَحة تتناول “الحصص” الوزارية للكتل النيابية “الأكثر تمثيلاً”، فإذا تمّ التفاهم على هذه الحصص يتمّ الانتقال الى مرحلة أخرى تتعلق بتوزيع ما تبقّى من مقاعد التشكيلة الثلاثينية وحقائبها على من سمّاهم “الأقلّ تمثيلاً”، على أن يلي ذلك المرحلة الأخيرة، وهي إسقاط الأسماء على الحقائب.
 
الاحرار: كلام سليماني تدخلا فاضحاً في الشؤون الداخلية اللبنانية ولقيام حكومة من ستة وعشرين وزيراً نظرا الى الأعباء المالية واللوجستية احرارنيوز / في مناسبة عيد الفطر السعيد تقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأحلى التمنيات آملين ان يحمل الى لبنان الأمن والاستقرار والازدهار.الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء دان كلام قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الذي يعد تدخلا فاضحاً في الشؤون الداخلية اللبنانية ويؤدي الى تأليب اللبنانيين على بعضهم البعض
 
"القوات" ما زالت على مطالبها! اللواء / علم انّ «القوات» ما زالت على مطالبها بحصة وزارية في الحكومة تتناسب مع حجمها الطبيعي الذي أفرزته الانتخابات النيابية. وقالت مصادر متابعة انّ الطروحات المتداولة حول حصة «القوات» تطال محاولة تحديد نسبة حصتها الوزارية سواء اكانت 4 وزارات او 5، وما اذا كانت ستشمل وزارة سيادية وتحديداً وزارة الدفاع او وزارة خدماتية.
 
مبادرة جعجع قائمة على 4 عناصر أساسية الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ مبادرة رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع “بإعلان الهدنة السياسية والإعلامية مع “التيار الوطني الحر” ولو من طرف واحد وإيفادُ الوزير ملحم الرياشي الى قصر بعبدا قد فعَلت فعلها ووضَعت الأمور في نصابها مجدّداً وأكدت أنّ تفاهم معراب ما زال قائماً وأنّ الأمور تهتزّ لكنّها لم تسقط ولا يمكن أن تسقط”.
 
علوش: “حزب الله” فرمل اندفاعته بعد الإعلان الكندي,, و”حلحلة” الأسبوع المقبل القبس الكويتية / كشف النائب السابق والقيادي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش ، ان اعلان رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري اقترابه من الحلحلة، يعني ان الحوار لا يزال قائماً ولم ينقطع، لكن “عملياً العقد الثلاثة الأساسية لا تزال قائمة”.
 
بري: البلد يسير على حافّة الكارثة الجمهورية / سُجّل ليلاً، لقاء بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل مُوفداً من رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعُلم انّ اللقاء استعرض العقبات التي تحول دون استئناف البحث في التشكيلة الحكومية، والخلفيات التي بنى عليها الرئيس بري مواقفه الأخيرة، وما نقل عنه حول نيّته القيام بالدعوة الى جلسة عامة للمجلس النيابي الجديد لانتخاب أعضاء اللجان النيابية، وتلويحه بجلسة مناقشة لأسباب تأخير ولادة الحكومة أو تعطيلها.
 
نرفض المس بصلاحيات الرئيس المكلف… الحريري: لضرورة تشكيل الحكومة في أقرب وقت وكالات / أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى أنه إلتقى بالرئيس بري لضرورة تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن نظرًا للوضع الإقتصادي في لبنان معتبرًا أن هناك فرصة ذهبية مع تطبيق مؤتمر “سيدر” رغم تردي الوضع الإقتصادي.
 
“حزب الله”يريد وزارة الصحة ويصطدم بتحفظات دولية الانباء الكويتية / عندما تبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من رئيس مجلس النواب نبيه بري ، بأن “الثنائي الشيعي” قرر توزيع الأدوار، فتتولى حركة “أمل” حقيبة سيادية هي وزارة المال ، فيما يتولى “حزب الله” حقيبة خدماتية هي وزارة الصحة ، لم يعترضا على هذا التوزيع، لا سيما أن الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله كان أعلن في إحدى خطبه أن “الحزب” قرر ألا يبقى بعيدا عن الوزارات الخدماتية والاكتفاء بوزارات أقل أهمية مثل وزارتي الصناعة والشباب والرياضة، أو وزارة دولة.
 
بري جدد الدعوة الى الإسراع في تشكيل الحكومة: تطبيق القوانين المدخل الأساسي لمكافحة الفساد وكالات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام النواب اليوم في لقاء الاربعاء، تأكيده ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة "نظرا الى أهمية وجودها في ظل الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد، ولتمكين لبنان من القيام بالتزاماته الدولية مثل ما يتعلق بمؤتمر (سيدر-1)".
 
باسيل يرمي الكرة في ملعب الحريري.. وأوساط الأخير: لن تكون “حكومة أمر واقع” السياسة الكويتية, القبس الكويتية, اللواء, صحيفة الجمهورية / تزداد صورة المشهد الحكومي ضبابية، مع تراجع الآمال بولادة قريبة للحكومة التي باتت تتأرجح بين هبة تفاؤلية وأخرى تشاؤمية، في ضوء تعثر اللقاء الذي كان منتظراً بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، الذي تقول مصادره إن الكرة في ملعب الاول، باعتباره المسؤول عن التشكيل.
 
هذا ما ترفضه "القوات"... الجمهورية / أوضحت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ كل ما يتم تداوله عن موافقة «القوات» على صيَغ معينة لا أساس له من الصحة، لأنّ الأمور ما زالت قيد التشاور وتبادل الأفكار، والرئيس المكلف يعكس بدقة وجهة نظر «القوات» حيال تمثيلها داخل الحكومة، وما ترفضه «القوات» قطعياً هو ان تتمثّل في الحكومة العتيدة بنفس حجم تمثيلها في الحكومة الحالية، وذلك في تجاهل تام ومطلق لإرادة الناس التي اقترعت لـ«القوات» التي خرجت بكتلة نيابية مضاعفة عن السابق وتمثيل شعبي يؤكد انّ البيئة المسيحية مفروزة إلى قوتين أساسيتين».
 
هل تساعد مصالحة بري مع باسيل على تشكيل الحكومة؟ السياسة الكويتية / بعد قطيعة لأشهر بين رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس”التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، وبعد مساع تولاها نائب رئيس المجلس إيلي الفرزلي وتكللت بالنجاح بمباركة من كتلة الوفاء للمقاومة، زار باسيل عين التينة برفقة الفرزلي والتقى بري، منهياً بذلك القطيعة مع الرئاسة الثانية، لتعود المياه الى مجاريها بين”حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” الذي استأنف ابتداء من الأسبوع الفائت حضوره لقاء الأربعاء النيابي، في إشارة الى تلطيف الأجواء بين الطرفين، تمهيداً للقاء المصالحة الذي تم.
 
زعيتر: عقبات وعراقيل أمام تشكيل الحكومة وكالات / أعرب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر عن أمله في "تشكيل الحكومة في أسرع وقت"، وقال خلال جولته في أجنحة المعرض الزراعي السابع في بعلبك: "يوجد بعض العقبات وعراقيل معينة تجري محاولات لتذليلها، من أجل التوصل إلى حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع، لتتمكن من وضع خطط على الصعيد الزراعي، الصناعي، السياحي، الصحي، التربوي، وفي كل المجالات ولكل القطاعات".
 
مصادر “القوات”: يحق لنا أكثر مما نطالب وفق أرقام “التيار” الحياة / لفتت مصادر “قواتية” لـ“الحياة” إلى إنه “وفق ما يقول التيار الوطني وقف نتيجة الانتخابات النيابية والأرقام التي نشروها هم بأننا حصلنا على 37 في المئة من أصوات المسيحيين فيحق لنا أكثر ما نطالب به الآن. أما وفق اتفاق معراب، فيكون للتيار 6 وزراء، ولنا 6 وزراء، ولرئيس الجمهورية ثلاثة وزراء”.
 
عون: ثقة قوية تربطنا بالحريري.. وصحتي مليحة وأنا في بداية عهدي الحياة / وليد شقير- امندا برادعي لم يستبعد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن تحصل مفاجأة في تشكيل الحكومة ، على رغم قلق الناس من العُقد التي تعترض تأليفها بسبب اقتران هذه العقد بالأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلد منذ زمن، مصحوبة بأزمة مالية.
 
للعودة الى المنطق السوي وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة الاحرار: ندعو المحازبين والأصدقاء الى المشاركة في القداس لراحة نفس الرئيس كميل شمعون وعقيلته السيدة زلفا نهار السبت احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار المحازبين والأصدقاء الى المشاركة في القداس لراحة نفس الرئيس كميل شمعون وعقيلته السيدة زلفا وذلك نهار السبت 11 آب الساعة السادسة مساء في كنيسة سيدة التلة ـ دير القمر. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اسف لما آل اليه تشكيل الحكومة العتيدة الذي يبدو مستبعداً في المدى المنظور وناشد المعنيين العودة الى المنطق السوي وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة رحمة بالبلاد والعباد.
 
ما هي ظروف لقاء الحريري بباسيل؟ اللواء / اشارت مصادر المعلومات الى انه يجب معرفة ظروف لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري بالوزير جبران باسيل وهل اقتصر فقط على الجانب الحكومي وهل حصلت فيه تنازلات او عرض صيغ حكومية، ام ان مواضيع اخرى كانت قيد البحث ومنها موضوع رفض وزارة الخارجية قبول اعتماد سفير الكويت الجديد؟
 
قاطيشا: سنبقى في الحكومة تمسكًا بلبنان وليس بالمناصب وكالات / لفت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشا أنه لا معلومات لديه حول إدراج بند التطبيع مع النظام السوري في البيان الوزاري.
 
موقف عون يتقاطع مع ما يُعبّر عنه الحريري… الجمهورية / ينقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأكيده المتكرر في ما مفاده انه من غير المقبول استمرار هذه المراوحة القاتلة، وبقاء الوضع على ما هو عليه، لأنّ من شأن ذلك أن يفتح الباب على تداعيات قد لا يملك البلد قدرة احتوائها، فضلاً عن تأثيراتها المسيئة للعهد، وفرملة اندفاعته نحو الاصلاح المنشود او تقييدها، ووضع البلد على سكة الخروج من الازمات التي تعصف به.
 
الحريري “لن يرفع الرايات البيض”.. و”ربط أحزمة” بملاقاة “منخفض سياسي” جدبد الراي الكويتية / يسود “شدّ الأحزمة” في بيروت بملاقاة “المنخفض السياسي” الذي دَهَمَ البلاد على تخوم أزمة تأليف الحكومة الجديدة الذي ستتبلْور ملامحه مع “اليوم الآخَر” الذي حدّده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مطلع أيلول المقبل لـ”كلامٍ جديد” سيقوله في الملف الحكومي، وقبل ذلك الكلمة المرتقبة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله بعد غد.
 
الكرة في ملعب عون والحريري… الجمهورية / عبّر مرجع سياسي عن خشيته من “ان نصل في الاشتباك الحالي الى لحظة تفلت فيها الامور من عقالها السياسي”. وقال لـ”الجمهورية”: كأننا نعيش في “مرجوحة”، بدأوا بعد التكليف بلغة المواعيد، ثم انتقلوا الى لغة التصعيد، الى ان وصلنا الى عطلة العيد، فأعادت خلط الاوراق من جديد، وخلاصة الامر انّ مولد الحكومة بعيد.
 
ماذا تقول أوساط معارضة عن الأحجام السياسية؟ الانباء الكويتية / في سياق التجاذبات حول تشكيل الحكومة العتيدة، يكثر الكلام عن الأحجام السياسية للقوى والاحزاب اللبنانية، والجميع تقريبا يبالغون في تكبير احجامهم بهدف الحصول على اكبر عدد ممكن من الوزراء في الحكومة، لكون الحكومة في لبنان بعد التعديلات الدستورية للعام 1990، اصبح من المتعذر ان تتشكل من الأكثرية النيابية، لأن ذلك سيؤدي الى اضطرابات سياسية وشعبية واسعة.
 
قاطيشه: “القوات”سهّلت إلى أقصى الحدود… ولا عودة إلى الوراء اللواء / أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشه ، أن “القوات اللبنانية” قدمت التسهيلات فيما يتعلق بعملية تشكيل الحكومة ، وهي لدى الرئيس المكلف للتصرف بها.
 
أعيدوا الإعتبار لـ”الطائف”! اللواء / رامي الريس مسألة الخلاف مع العهد ليست مسألة شخصية، بل هي موقف سياسي ينطلق من معطيات وحقائق، من أرقام ومؤشرات، وأخيراً من تجارب وإستنتاجات!
 
“القوات”: وصلنا إلى الحد الأقصى والنهائي من التنازلات التي قدّمناها الجمهورية / أعربت مصادر “القوات اللبنانية”عن أسفها لمحاولة البعض وضع المشكلة في ما يتعلق بموضوع تشكيل الحكومة لدى “القوات”. وقالت مصادر “القوات” لصحيفة “الجمهورية”: “المؤسف انّ هناك من يحاول أن يضع المشكلة لدى “القوات”. علماً انّها عرضة للاستهداف، ليس الآن فقط بل قبل ذلك. ففي الحكومة السابقة تعرّضت للاستهداف بمحاولات منع وزرائها من العمل، وفي مرحلة التأليف الحالية، تعرّضت للاستهداف بمحاولة إلغاء نتائج الإنتخابات التي أظهرت “القوات” قوّة كبيرة لها تمثيلها السياسي والشعبي والنيابي الواسع،
 
بري: الامور مقفلة بالكامل! الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره انّ الامور مقفلة بالكامل، ولا شيء استجدّ على خط تأليف الحكومة على الاطلاق، وما يمكن قوله على هذا الصعيد هو: “انّ السلبية هي الحاكمة لكل وضع التأليف، فمن الواضح انّ الكل مسافرون”. ثم اضاف ممازحاً: “بَركي بيتّفقوا بَرّا”!
 
موسى: لا يعقل أن تنسحب أزمة تشكيل الحكومة على مجلس النواب الشرق الاوسط / أكد عضو مكتب مجلس النواب النائب ميشال موسى أن “كل الكتل متوافقة على أهمية عقد جلسات تشريعية، تكتسب طابع الضرورة، في ظل استمرار الأزمة الحكومية”.
 
أسبوع “الأفكار التجريبية” للخروج من أزمة تشكيل الحكومة الراي الكويتية / انطلق في بيروت أسبوعُ استكشاف مصير مأزق تشكيل الحكومة ، وإذا كان المناخُ الذي سادَ في الساعات الماضية حيال انتفاءِ العوامل التي كانت “تحتجز” مسار التأليف ربطاً باستحقاقات إقليمية، سيُطلِق دينامية داخلية مختلفة لتفكيك التعقيدات التي باتت مَخارجها الممكنة معروفة.
 
معركة “التيار” – حزب الله القبس / تصاعد القلق لدى اللبنانيين من تفجر الاحتقانات في الشارع تكشف البلد على محاولات إشعال الفتنة. فمع تداعي كل المساعي والاقتراحات لفك الطوق عن التشكيلة الحكومية، أعربت أوساط سياسية مطلعة لـ”القبس” أنه بات يُخشى من أن تطال انعكاسات الأزمة المنظومتين السياسية والاقتصادية، إلى الوضع الأمني، الممسوك حتى الآن، ولكن انفلاش الأزمة قد يعرضه إلى بعض الاهتزازات.
 
"حل وسط": ليونة رئاسية لحل عقدة تمثيل "سنة 8 آذار"؟ الجمهورية / حكومياً، أشيعت في الساعات الماضية أجواء توحي بأنّ سلسلة اتصالات جرت على أكثر من خط، سعياً لبلورة مخرج لعقدة تمثيل «سنّة 8 آذار» في الحكومة، وتحدثت مصادر موثوقة عن انّ الجهات المعنية بملف التأليف لمست ما سَمّتها إشارات ايجابية يجري البناء عليها لإدخال الحكومة الى غرفة الولادة السريعة.
 
الاحرار: عدم تشكيل الحكومة يوازي جريمة ترتكب بحق الوطن والتظاهر في ظل حكومة تصريف الأعمال لا يعدو كونه خسارة نهار عمل وعرقلة أمور المواطنين احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : 1 – أصبح عدم تشكيل الحكومة يوازي جريمة ترتكب بحق الوطن ولم تعد هنالك اية اعتبارات يعتدّ بها لتبريره. أما اليوم ونحن على بعد أيام قليلة من موعد انعقاد القمة الاقتصادية نسال : ألم يحن الوقت بعد لتأليف الحكومة إذ ان المراوحة في الفراغ قد تؤدي الى التأجيل أو الى تمثيل رمزي للدول المشاركة؟
 
“نورما”… وتأليف الحكومة في الكوما الراي / لم تحجب ضراوةُ العاصفة “نورما” وصقيعُها “حماوةَ” المنازلةِ السياسيةِ التي عاد معها ملف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان الى “ما دون الصفر” وسط علامات استفهام كبرى حيال مغزى هذا “الارتداد” على المسار الذي كاد أن يُفْرِج عن التشكيلة الحكومية الموعودة بين عيديْ الميلاد ورأس السنة.
 
برّي: للخروج من هذا الواقع وتشكيل حكومة بأقرب وقت الجمهورية / كان البارز أمس، التواصل المباشر بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس سعد الحريري، عبر الوزير علي حسن خليل الذي زار الرئيس المستقيل لساعة ونصف.
 
الحريري يتقدم الخيارات النهار / بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، لا تزال المشاورات في الكواليس وبين القوى السياسية تدور حول تأليف الحكومة والاسماء ليتفق على التكليف واسم الرئيس الذي سيكلف.
 
الثنائي الشيعي متمسك بالحريري وعون منفتح على التغيير النهار / علمت “النهار” ليل أمس الخميس، ان كلاً من حركة أمل وحزب الله لا يزال متمسكاً بإعادة تكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري الى حد كبير، بينما الرئيس عون منفتح أكثر على التغيير.
 
الحسن طرح الحريري لرئاسة حكومة اخصائيين؟ اللواء / في وقت نفت فيه دوائر بعبدا المماطلة أو التمييع أو أي أمر آخر، من زاوية ان الرئيس ميشال عون ملزم، وفقا للأصول بخيارات النواب، تحدثت مصادر أخرى ان شخصيات سنيّة زارت بعبدا، للبحث في كيفية تجاوز مسألة اختيار شخصية رئيس الحكومة، خارج تيّار المستقبل، وفي هذا أشارة إلى ان بعبدا تبحث عن خيارات غير رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري.
 
طرحان في أفق الحكومة اللواء / تواصلت الاتصالات أمس الخميس، بكثافة بين الأطراف السياسية، وان كان معظمها بقي بعيداً من الإعلام، وهي شملت كلاً من الرؤساء ميشال عون، نبيه بري وسعد الحريري ورئيس التيار الحر الوزير جبران باسيل وحزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، بهدف التوافق المسبق على موضوع الحكومة لجهة تكليف من يرأسها ولجهة شكلها، وتردد انه قد يُصار الى اعادة تكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة واما ان يختار هو شخصية مقربة منه تتم تسميتها.
 
تصريف أعمال طويل... وانتحاري! الجمهورية / طوني عيسى إذا صَحّت المخاوف بسوء النيّة، يمكن القول إنّ استقالة الرئيس سعد الحريري هي «فيلم» شارك فيه هو نفسه للهرب من الانهيار المُحتَّم وإفشال الانتفاضة. أمّا بحسن النيّة، فلا، إنها محاولة من الحريري للانقاذ، ولكنّ شركاءه حَوّلوها إلى «فيلم». والمثير أنّ السيناريو الديموقراطي سهل وقليل الكلفة على البلد والسلطة، لكنّ أبطال «الفيلم» يصرّون حتى الآن على اعتماد خيارات انتحارية. فهل بدأ لبنان يعيش تراجيديا النهايات المعروفة في الأنظمة غير الديموقراطية؟
 
الحكومة المقبلة بمعايير دولية؟ / أظهرتْ التطوراتُ العاصِفةُ، وغير المسبوقة التي دهمتْ لبنان منذ 17 أكتوبر ابتعاداً عربياً ودولياً عن “المسْرح السياسي” للأحداث الدراماتيكية التي انفجرتْ مع الانتفاضة الشعبية المتواصلة رغم إطاحتها بالحكومة.
 
هل يصطدم الحريري في مسار التأليف؟ الراي الكويتية / لاحظتْ مصادر مطلعة لجريدة “الراي” أن الأزمة الحكومية تحتزلها حتى الساعة خطوط حمر متقابلة يمكن اختصارها بمعادلة مزدوجة: حزب الله لن يكون خارج الحكومة، ولا حكومة من دون باسيل، ما يعني عملياً “الفيتو” على أي حكومة تكنوقراط صافية كما أي حكومة تكنو – سياسية لا تضمّ زعيم “التيار الحر” الذي ذهب إلى حدّ ربْط عودة الحريري إلى السرايا ببقائه في الوزارة.
 
فتح ثغرة في الإتصالات المجمّدة... الجمهورية / قالت أوساط بيت الوسط لـ»الجمهورية»: إنّ لقاء الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل بداية حوار، ولا يمكن التَكهّن بما يمكن أن يؤول إليه هذا الحوار في ظل الطروحات المُتباعدة».
 
ولادة الحكومة في مأزق عميق الجمهورية / مع إبلاغ رئيس الجمهورية ميشال عون المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش «أنّ مِن أولى مهام الحكومة الجديدة بعد تشكيلها متابعة عملية مكافحة الفساد، وانّ التحقيق سوف يشمل جميع المسؤولين الذين تناوَبوا على الادارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة من مختلف المستويات، وانّ الاصلاحات التي اقترحها ووعَد اللبنانيين بالعمل على تحقيقها من شأنها تصحيح مَسار الدولة»، هناك تساؤلات في المقابل ما زالت تطرح حول مَكامن العقدة التي تؤخّر الاستشارات، وكذلك تأليف الحكومة، واذا كان الجامع بين هذه القوى الآن هو التأكيد على تشكيل حكومة لا تشبه سابقاتها وتلبّي مطالب المحتجّين؟ إنما السؤال كيف؟!
 
الحريري يرفض الشروط واستمرار التركيبة السابقة اللواء / عادت الاتصالات المباشرة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، للمرة الأولى منذ استقالة رئيس الحكومة حيث استقبل الحريري باسيل في “بيت الوسط” واستبقاه الى مائدة الغداء في لقاء امتد نحو ثلاث ساعات.
 
عقدة التشكيل ... بالتمثيل الجمهورية / سعيد مالك بعيدًا من السجالات السياسية، وإنطلاقًا من أحكام الدستور ونصوصه، وتأسيسًا على المبادئ التي ترعى النظام البرلماني وقواعده، والقائمة على الفصل بين السلطات وتعاونها وتوازنها، فمن الثابت أنّ تشكيل الحكومة في لبنان، يمّر في أربع مراحل تتكامل ويترابط بعضها ببعض، فلا إنقطاع فيها، ولا يمكن تجزئتها، أو الخلط بينها، أو تقديم مرحلة على أُخرى، لغاية في نفس يعقوب، أو لإمرار صفقة مشبوهة بتوزير «زيد أو عمر» من الأفراد أو الشخصيّات أو المقامات، بحيث تؤدي كل سُلطة من السُلطات الدستورية خلالها، دورها الكامل، وفقًا لأحكام الدستور، وتطبيقًا لمبادئ النظام البرلماني، في مناخ من التعاون والإحترام المتبادل، بهدف تحقيق الخير العام، والإلتزام المُطلق بالمصلحة العامة.
 
الحريري: حكومة إنقاذ أو «فتّشوا عن غيري» الجمهورية / اسعد بشارة فشل اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في الوصول الى أيّ قاسم مشترك لتأليف حكومة جديدة، فالوزير باسيل زار «بيت الوسط»، وتكلّم بلغة كأنه يعيش في 16 تشرين الأول، فيما كان الحريري مهتمّاً بمعرفة ماذا يفكر فريق العهد و«حزب الله»، كي يبني على الشيء مقتضاه.
 
طرح باسيل بـ"الخروج من الحكومة" جدّي! الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الطرح الذي تقدّم به الوزير جبران باسيل هو طرح جدي ولا يزال ينتظر جواباً عليه، وهو يقوم على خروجه وخروج غيره من الحكومة كأسماء سياسية بارزة، على أن يتم تسمية وزراء اختصاصيين وأهل ثقة، ولكن ليسوا سياسيين.
 
المطلوب من المعنيين واهل السلطة ان يستفيقوا ويعوا أن مستقبل لبنان وشبابه أمانة في اعناقهم الاحرار: للاسراع في تأليف حكومة اختصاصيين حياديين ومستقلين احرارنيوز / عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار، في البيت المركزي للحزب في السوديكو، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب الأستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء، وصدر عنه البيان الآتي:
 
الحريري... «زَي ما هيِّي» وإلّا... الجمهورية / شارل جبور حبّذا لو يقول الرئيس سعد الحريري للوزير جبران باسيل وحليفه «حزب الله» إنّ الوصفة المقبولة والوحيدة في المرحلة الحالية لمحاولة فرملة الانهيار الشامل هي حكومة اختصاصيين مستقلة عن القوى السياسية، وإلّا ابحثوا أو فاوضوا أحداً غيري...
 
الحريري يشترط: رئاستي الحكومة وفقاً لرؤيتي الشرق الاوسط / أكدت مصادر قريبة من رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري لـ”الشرق الأوسط” ان “الحريري منفتح على كل الخيارات، وينطلق في مشاوراته من قاعدة أساسية تقول إن ما بعد الاحتجاجات لا يمكن أن يكون كما ما قبلها، وبالتالي هو لن يقبل بحكومة تكون استنساخاً للحكومة المستقيلة”.
 
باسيل يُعطِّل مهمة الحريري الجمهورية / اسعد بشارة لم يكن اللقاءان اللذان جمعا الرئيس سعد الحريري بالوزير جبران باسيل، سوى بداية لتكريس مواجهة هي الاولى التي تقع بينهما منذ سنوات. وقد أدّى فشل اللقاءين الى دخول «حزب الله» على خط التواصل مع الحريري، بعد ان تعذّر استمرار التواصل بينه وبين باسيل.
 
الحريري لن يعود إلا بحكومة تكنوقراط الجمهورية / فشل الوزير علي خليل والحاج حسين خليل في إقناع الحريري القبول بحكومة «تكنوسياسية» مختلطة بين سياسيين واختصاصيين، ولا تتضمن اسماء يمكن اعتبارها «مستفزّة» لهذا الطرف او ذاك.
 
كيف تصرَّف عون مع الحريري؟ الجمهورية / أخطر ما في مفاوضات التأليف والتكليف أنّها تدور فوق فوهة بركان اقتصادي- مالي، قابل للانفجار في أي لحظة. والمفارقة، أنّ المعنيين بتشكيل الحكومة واختيار رئيسها ما زالوا يتبادلون «عض الاصابع»، على وقع الحمم المتطايرة، في انتظار أن يصرخ أحدهم أولاً، من دون تقدير عواقب الوقت الضائع.
 
"التفاهم صعب"... فهل سيعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة؟ الجمهورية / في بعبدا، قالت مصادر مطلعة على نتائج الإتصالات الجارية لـ"الجمهورية": التفاهم مع الرئيس سعد الحريري على مجريات المرحلة المقبلة ما زال صعباً. وان لم يبتّ بالأمر خلال الساعات المقبلة فسيكون البحث قد بدأ عن بديل عنه من بين لائحة من الأسماء المرشحة لتسميتها في الإستشارات الجارية بالتنسيق والتفاهم مع الرئيس الحريري، إن شاء ذلك، حرصاً من رئيس الجمهورية على ميثاقية موقع رئيس الحكومة.
 
"الكلام الرئاسيّ زاد من تمسّك الحريري على "حكومة بلا باسيل"! الجمهورية / جزمت مصادر مشاركة في الاتصالات على خط الرئيس سعد الحريري بأنّ الامور ما زالت عند نقطة الصفر، إلا أنها لم تؤكد في المقابل ما تردد عن بدء البحث الجدي باسم شخصية بديلة للحريري، وقالت لـ"الجمهورية": هذا الامر لم يحصل بعد خلافاً لكل ما يقال، علماً انّ الحريري في المفاوضات معه، سواء مع الوزير جبران باسيل او مع "الخليلين"، عَبّر غير مرة انه على استعداد لدعم حكومة جديدة برئاسة غيره، وطرح عدة أسماء لترؤس هذه الحكومة، وهي طروحات ما زالت تعتبر غير جدية.
 
مُحاولات حثيثة لإقناع الحريري.. و"الساعات المقبلة حاسمة"! الجمهورية / على صعيد حركة الاتصالات، فالمعلومات التي توافرت لـ"الجمهورية" تعكس انّ الساعات المقبلة حاسمة على صعيد الحسم في الملف الحكومي، وتحديد وجهة موقف الرئيس سعد الحريري إمّا لناحية قبوله ترؤس الحكومة الجديدة، وإمّا لناحية تكليف شخصية بديلة. على انّ الجامع المشترك بين القوى السياسية العاملة على خط الاتصالات هو انّ الاولوية هي لعودة الحريري الى رئاسة الحكومة، وإن تعذر ذلك فتسمية شخصية بديلة بالتوافق معه، خصوصاً انّ المكونات السياسية وعلى وجه الخصوص "التيار الوطني الحر" وحركة "امل" و"حزب الله" ترفض الذهاب الى تشكيل حكومة تعتبر حكومة مواجهة للحريري او للحراك الشعبي.
 
"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ الجمهورية / تحكمت ارتدادات المقابلة التلفزيونية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وما أطلقه فيها من مواقف، بالمشهد السياسي، ولم ينجح التوضيح الرئاسي للجملة الملتبسة التي اطلقها، في تخفيف غضب الساحات التي ركزت تصويبها بالأمس على بعبدا، بالتزامن مع قطع شبه شامل للطرقات في بيروت والمناطق،