فضيحة_مناقصة_الكهرباء

 
جلسة فضّ عروض بواخر الكهرباء: خفّة وانعدام شفافية الاخبار / محمد وهبة تركت جلسة فضّ عروض استئجار بواخر لإنتاج الكهرباء انطباعاً لدى غالبية العارضين أن النتائج قد تكون محسومة سلفاً. تبيّن أن الجلسة، التي عقدت أمس، مخصّصة لفرز المستندات الإدارية، ولا سيما المذكورة عرضياً في دفتر الشروط، وهو أمر ينطوي على خفّة بالغة في التعاطي مع مناقصة قيمتها تتجاوز ملياري دولار. الانطباع بعدم وجود الشفافية وُلد من تشكيل لجنة فضّ العروض نفسها، إذ ضمت ثلاثة مستشارين لوزير الطاقة وقاضياً شاباً لم يجب عن السؤال القانوني الوحيد الذي سئل، أمس
 
تجاوز الإدارة في إسناد الأعمال لمستشاري الوزير الاخبار / د. عصام نعمة إسماعيل ان ما أناطته المادة 66 من الدستور بالوزراء هو إدارة مصالح الدولة وتطبيق الأنظمة والقوانين، كل بما يتعلق بالأمور العائدة إلى إدارته وبما خص به. وقد أضيفت هذه الفقرة إلى الدستور في عام 1990، تنفيذاً لوثيقة الوفاق الوطني، التي أوجبت أن تعزّز صلاحيات الوزير بما يتفق مع السياسة العامة للحكومة.
 
بري عن البواخر المعوِّمة للجيوب: كل صفقة لا تمر بدائرة المناقصات مشبوهة وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري عن البواخر المعوِّمة للجيوب، هذه الصفقة ليست تفصيلاً وكل صفقة لا تمر بدائرة المناقصات مشبوهة حتماً. وقال: من وضع نفسه موضع التهم فلا تلومنّ من “أحسن” الظن به سيّما هذه المرة.
 
بري تبرع براتبه لشهر أيار للصليب الاحمر: البواخر المعومة للجيوب صفقة ليست تفصيلا وكل صفقة لا تمر بدائرة المناقصات مشبوهة وكالات / صرح رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي: "البواخر المعومة للجيوب. هذه الصفقة ليست تفصيلا وكل صفقة لا تمر بدائرة المناقصات مشبوهة حتما. من وضع نفسه موضع التهم فلا تلومن من "أحسن" الظن به سيما هذه المرة".
 
مؤتمر صحافي لوزراء القوات بشأن خطة الكهرباء حاصباني: استدراج العروض لم يراع الأصول القانونية وملاحظاتنا هي لانجاح العهد والحكومة وكالات / أعلن وزراء "القوات اللبنانية" انهم سيتخذون "الخطوات اللازمة داخل مجلس الوزراء وخارجه لوضع الامور المتعلقة بالقطاع الكهربائي في مسارها حفاظا على المال العام ولقيام دولة القانون"، مؤكدين ان "التباين الكهربائي لا يفسد في الود قضية، لأن ملاحظاتنا تصب في خانة الحفاظ على نجاح العهد والحكومة أولا وأخيرا".
 
ريفي انتقد صفقة بواخر الكهرباء: ستؤدي الى نهب مئات الملايين من الدولارات من اموال الشعب وكالات / صدر عن الوزير السابق اللواء أشرف ريفي الآتي: "تشكل صفقة بواخر الكهرباء، بالأسعار الملغومة، وبتغييب دفتر شروط إستئجارها عن هيئة المناقصات، وصمة عار على جبين العهد والحكومة، التي أعطت لنفسها عنوان إستعادة الثقة، وهي من الثقة براء.إن هذه الصفقة التي يصر وزير الطاقة على تنفيذها، والتي تخالف كل الأصول والقوانين،
 
فرعون: لا ابعاد سياسية لمؤتمر وزراء القوات حول ملف الكهرباء وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون أنه "ناقش وشارك في المؤتمر الصحافي الذي ضم ثلاثة وزراء حلفاء في الحكومة ينتمون الى حزب القوات اللبنانية، ما يحتم عليه أن يشهد واثقا من أن المؤتمر وإبداء الرأي في ملف الكهرباء لا أبعاد او نوايا مبطنة سياسية له،
 
وزير معارض استقدام البواخر: كلفة إنشاء معملي إنتاج كهرباء أقل من استئجار البواخر الجمهورية / قال وزير معارض استقدام البواخر لصحيفة “الحياة”: “بما أن وزير الطاقة سيزار أبي خليل يتحدث عن الشفافية، ما الحرج في أن يأتي بها إلى مجلس الوزراء، ويكون بذلك انتزع براءة ذمة”.
 
أبي خليل سيرفع تقرير فَض العروض للحكومة لاتخاذ القرار الجمهورية / أوضحت مصادر وزارة الطاقة لـ«الجمهورية» انّ الوزير سيزار ابي خليل سيرفع التقرير الذي سيصدر عن فَضّ العروض الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب، علماً انه لم تستبعد ايّ شركة من المناقصة. وقالت المصادر: «إننا نريد الكهرباء بسرعة وبكلفة متدنية على الدولة والمواطن، وهذا ما نعمل له، خصوصاً انّ ما يطرح في المؤتمرات الصحافية هو من باب المزايدات السياسية».
 
موسى: خلاف الكهرباء تقني وإجرائي وكالات / نفى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى أن يكون موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء، رداً على موقف رئيس الجمهورية ميشال عون من القانون التأهيلي، معلناً أن القانون النسبي يأخذ المساحة الأكبر من النقاشات بين القوى السياسية.
 
الحريري هدد مجلس الوزراء بالاستقالة ما لم تمر صفقة البواخر الانباء الكويتية / تعدت أزمة استئجار البواخر التركية لإنتاج الكهرباء “المس” العابر للعلاقات بين الحلفاء في حكومة “استعادة الثقة” الى حدود صعق هذه العلاقات، أكان بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر او بين رئيس الحكومة سعد الحريري الذي لوّح بالاستقالة في حال عرقلة المناقصة الراسية على الشركة التركية، فيما بلغت علاقة الرئيس الحريري مع حليفه التاريخي وليد جنبلاط الحافة بسبب انسياق رئيس الحكومة مع ما يراه وزير الخارجية جبران باسيل من صيغ انتخابية.
 
الكهرباء تتحول إلى سجال سياسي يهدد حكومة الحريري العرب اللندنية / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أن الاستمرار في تعطيل الحلول في ملف الكهرباء ونقل النقاش حوله إلى خارج مجلس الوزراء سيدفعانه إلى تقديم استقالته.
 
الجميّل: وزير الطاقة لم يأت بجديد الى اللجنة الجمهورية / قال رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميّل لـ”الجمهورية” انّ وزير الطاقة “لم يأت بجديد الى اللجنة، بل كرّر تبريرات اعلامية وتلطّى بقرار الحكومة حول خطة الكهرباء. لم يجب عن الاسئلة والاستيضاحات المتعلقة بالاتفاق المسبق مع الشركة المؤجّرة للبواخر ولا عن الجدوى الاقتصادية لاستئجارها ولا عن مبررات الكلفة المرتفعة للايجار بالمقارنة مع دول أخرى”.
 
كلام وزير الطاقة في مجلس النواب… ملاحظات المعارضين النهار / استغل وزير الطاقة والكهرباء سيزار أبي خليل مشاركته في اجتماع لجنة المال والموازنة في مجلس النواب، للدفاع عن خطته للكهرباء، متجاهلا المواقف التي انتقدتها في الايام الماضية، ودعت الى مراجعتها. ولا يبدو ان ابي خليل في وارد الاخذ في الاعتبار كل الدعوات للعودة الى ادارة المناقصات لهدف يقول المعارضون انه مرتبط بالتوفير على الخزينة، وبالتالي على جيب المواطن.
 
الخلاف حول "الكهرباء" يتفاقم أكثر.. وهذا جديده الجمهورية / في ملف الكهرباء، يبدو انّ الخلاف حوله يتفاقم أكثر فأكثر، وجديده ما أعلنه بري أمام زواره أمس: «كل واحد يشتغِل شِغلو، الامور ليست فالتة، وأي مسؤول ايّاً كان، ليس ربّ الكون». يأتي ذلك في وقت اوضح وزير الطاقة سيزار ابي خليل بعد اجتماع لجنة المال والموازنة حول هذا الملف أنه لن يتم تأمين الكهرباء خلال الصيف إلّا عبر خطة إنقاذية تتضمّن معامل جاهزة لا تتطلب وقتاً للبناء، أي المعامل العائمة.
 
قمة النفط والغاز: لإقرار ضريبة الأرباح الجمهورية / أوصى مؤتمر القمة الدولية الثالثة للنفط والغاز، والذي نظمته هيئة إدارة قطاع البترول، في ختام أعماله بدعوة جميع المهتمين، بما في ذلك الهيئات الحكومية وشركات النفط العالمية، إلى العمل بطريقة متكاملة مع مقدمي الخدمات لإيجاد الهيكليات التنظيمية والقانونية والمالية لتطوير القطاع في شكل سليم.
 
الاحرار: نثني على الطريقة التي اعتمدت في مطار بيروت ولتعتمد الآلية نفسها في خطة الكهرباء وخصوصاً مناقصات السفن احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار ان ليس هنالك ما يبرر الخلاف في وجهات النظر بالنسبة الى خطة الكهرباء إذا احتكم المعنيون الى القانون وعملوا من ضمن المؤسسات وعلى الوزير المختص اتخاذ كل الإجراءات ليطمئن المواطنين بدءاً بتفعيل أجهزة الرقابة بما فيها إدارة المناقصات.كما اثنى الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء على الطريقة التي اعتمدت في مطار بيروت والتي أعادت بعض الثقة بالمؤسسات والمسؤولين، مطالبا أن تعتمد الآلية نفسها في خطة الكهرباء وخصوصاً مناقصات السفن؟
 
أبي خليل: لادخال معايير الشفافية وترسيخها في قطاع البترول وكالات / إفتتح وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل، اليوم، ورشة العمل التي تنظمها السفارة النروجية، بالتعاون مع الأمانة الدولية للمبادرة وهيئة إدارة قطاع البترول و Publish What You Pay (PWYP) و Natural Resource Governance Institute (NRGI)، إمتدادا للجهود التي تبذلها الدولة اللبنانية للانضمام إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية.
 
أبو زيد: وزير الطاقة قدم الاجوبة الكاملة عن خطة الكهرباء وعلى المشككين السؤال عمن عرقل الخطة منذ العام 2012 وكالات / أكد عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب أمل ابو زيد، في تصريح اليوم، ان "وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، قدم في اجتماع لجنة المال والموازنة الاجوبة الكاملة على كل التساؤلات وعلى كل محاولات التشكيك بالخطة الانقاذية والطارئة للكهرباء".
 
محفوض وصف ملف الكهرباء بملف العار: لاستقدام شركة تدقيق مالية لكشف الحقيقة وكالات / وصف رئيس حركة التغيير ايلي محفوض، في بيان، "ملف الكهرباء بملف العار، حيث أشار الى أن ما يقارب 2 مليار دولار سنويا هي تحويلات وزارة المالية الى الكهرباء"، متسائلا "عن هوية الشركات التي تستورد الفيول لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، مستطردا حول الأسعار التي تباع للمؤسسة اذا ما قورنت مع الأسعار التي تباع في الأسواق المجاورة"، وقال: "علميا، عندما تترك بواخر الفيول في عرض البحر تحت أشعة الشمس الحارقة تزيد من حجم الفيول في الخزانات وبالتالي تخسر الدولة اللبنانية ما يزيد عن 75 مليون دولار سنويا".
 
الجميل: الشكوى المقدمة على نواب ووزراء تذكرنا بزمن الانظمة وبري شريككم في الحكومة قال ان البواخر معومة للجيوب فارفعوا دعوى عليه وكالات / اعتبر النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي، ان الشكوى المقدمة على مواطنين وصحافيين ونواب ووزراء حاليين وسابقين، اضافة الى مشاهد اخرى رأيناها في الاشهر الاخيرة تذكرنا بزمن الانظمة الامنية"، مستنكرا "التهديد برفع الحصانة والتعرض للمواطنين على الطرق وتقديم شكاوى على مواطنين عبروا عن رأيهم بحق".
 
ابي خليل في افطار مركز حفظ الطاقة: منتدى بيروت الدولي منصة حوار وتلاق وكالات / أقام المركز اللبناني لحفظ الطاقة إفطاره السنوي تكريما لشركاء المركز ضمن أنشطة مجلس الطاقة العالمي - فرع لبنان، برعاية وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل وحضوره والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، المدير العام للنفط أورور فغالي، المدير العام لمنشآت النفط سركيس حليس، رئيس هيئة ادارة قطاع البترول والعضاء، رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار الخوري، وممثلين لكل من: مصرف لبنان، معهد البحوث الصناعية، المصارف التجارية، "اليونيفيل"، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، "الإسكوا"، الجامعات، شركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال وخبراء ومهتمين.
 
تأمين الكهرباء من مصادرها المتعددة من القضايا الوطنية الكبرى وكالات / رعى وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل حفل تكريم المؤسسات المستفيدة من تقديمات مشروع "DREG"، التابع لبرنامج الأمم المتحدة في لبنان والممول من مرفق البيئة العالمي من اجل الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والمياه، في حضور مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وحشد من الفاعليات والمهتمين.
 
كتاب من أبي خليل إلى الحكومة حول العروض المالية لاستقدام معامل توليد الطاقة الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسة الأربعاء في بعبدا وعلى جدول أعماله 67 بنداً، وأبرزها عرض وزارة الطاقة لموضوع استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام معامل توليد الطاقة الكهربائية.
 
الجراح: نأمل التوافق على ملف الكهرباء في جلسة الحكومة المقبلة وكالات / كشف وزير الاتصالات جمال الجراح في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3" عن "بدء اعتماد أسعار الانترنت المخفضة بنسبة خمس وسبعين في المئة منتصف الشهر المقبل كحد أقصى فور الانتهاء من تحديث نظام الفاتورة" .
 
حاصباني: سنؤكد الاسراع في تأمين الكهرباء بأقل كلفة ممكنة اللواء / كشفت مصادر قواتية ان اجتماعاً تنسيقياً سيعقده رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع قبل الجلسة الحكومية لاتخاذ القرار المناسب بشأن خطة الكهرباء، في حين رفض نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني لـ”اللواء” الدخول في تفاصيل موقف “القوات” من هذا الموضوع، لكنه اوضح انه “سينتظر ما سيتم طرحه على الحكومة في شأن هذه الخطة”، مشيرا الى أن لدى “القوات” ثوابت نسير على اساسها وسنتخذ القرارات المناسبة حسب المنحى الذي يأخذ النقاش ونلتزم بالقوانين وبقرارات مجلس الوزراء.
 
أبي خليل: ملتزمون كل ما تكلفنا به الحكومة في موضوع الكهرباء الجمهورية / أوضح وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ، أن موضوع الكهرباء الحيوي سيكون اليوم على طاولة مجلس الوزراء ، وقال: “نحن ملتزمون كل ما تكلّفنا به الحكومة، ونعمل على تأمين الكهرباء للبنانيين بأقل كلفة على الدولة وعلى المواطن، لأنّ المعادلة واضحة، فكلما استطعنا تأمين الكهرباء وَفّرنا على المواطن”.
 
تويني: الجميع مستعدّ لمعالجة ملف الكهرباء وكالات / توقع وزير الدولة لشؤون الفساد نقولا تويني أن تشهد جلسة الحكومة اليوم نقاشاً تقنياً وموضوعياً بعيداً من التشنج خصوصاً وأن لدى الجميع النية في معالجة ملف الكهرباء الذي بات شائكاً، مشدداً على ان الحل التقني مطلب وطني يجب الوصول اليه بأسرع وقت وبأقل كلفة وهي مسؤولية المجلس مجتمعًا.
 
أبي خليل: حلّ الأزمة متوقّف على موعد وصول البواخر الديار, المستقبل, صحيفة الجمهورية / شهدت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في بعبدا الأربعاء تطوّراً لافتاً تمثّلَ بإحالة ملف الكهرباء الى دائرة المناقصات، بعد نقاش حادّ طرَح فيها وزير الطاقة سيزار أبي خليل حلّاً يقضي إمّا بتشكيل لجنة وزارية لبتّ الموضوع أو إحالة الملف الى دائرة المناقصات. فكان الخيار الثاني.
 
أبي خليل: مجلس الوزراء فوّضني التفاوض في شأن الطاقة المتجددة بالرياح الجمهورية / أقرّ مجلس الوزراء البند المتعلق بالطاقة المتجددة بالرياح ، وأعرب وزير الطاقة سيزار أبي خليل عن ارتياحه لإقرار هذا المشروع.وقال لصحيفة “الجمهورية”: “لقد تمّ إقرار المشروع مبدئياً بناء على طلبي، وفَوّضني مجلس الوزراء ، بناء على طلبي ايضاً، بالتفاوض مع الشركات على تخفيض السعر، علماً انّ هناك ثلاث شركات موجودة تضع أسعارها، ونحن لسنا ملزمين أبداً بأن نوافق على اي رقم في المناقصة، وكل ما نهدف اليه هو تخفيض الارقام ما استطعنا للسير بهذا المشروع نحو التنفيذ، بالنظر الى إيجابيته الكبيرة على الناس”.
 
بو عاصي: سنتابع موضوع بواخر الكهرباء حتى النهاية اللواء / اوضح وزير الشؤن الاجتماعية بيار بو عاصي لـ”اللواء” ان وزراء “القوات اللبنانية” سيتابعون موضوع مناقصة “بواخر الكهرباء” حتى النهاية، وسندعو الى عرضه في اول جلسة للمجلس، ليعود الملف كاملاً الى مجلس الوزراء حسب القرار المتخذ، وللاطلاع على تقرير ادارة المناقصات.
 
إشتباكٌ على سطح الباخرة! الجمهورية / نبيل هيثم سكتت المدافع في جرود عرسال وبردت الجبهة العسكرية، لكن يبدو أنّ مَدافع الجبهة السياسية في الداخل قد بدأ تذخيرُها تمهيداً لاشتباكٍ سياسيٍّ جديد على سطح باخرة الكهرباء. والشرارةُ الأولى تبدّت في تقرير «إدارة المناقصات» وما أحاطه من مداخلات سياسية وضغوط لتغيير مضمونه. وكذلك في المؤتمر الصحافي لوزير الطاقة سيزار أبي خليل، والذي انطوى على عدم رضى عن التقرير المذكور، وعلى نبرةٍ إتّهامية حادة تجاه قوى سياسية مرحِّبة بهذا التقرير ومعترِضة على المناقصة.
 
أبي خليل يواجه “أمل” و”القوات” والمردة” و”حزب الله”: لم يعد من حجة لدى أحد الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء اليوم في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وعلى جدول الأعمال بنود يغلب عليها الطابع الكهربائي، حيث يفترض أن يعرض وزير الطاقة سيزار أبي خليل على المجلس دفترَ شروط جديداً حول استجرار الطاقة الكهربائية (من البواخر) كبديلٍ عن الصفقة السابقة التي ألغِيَت جرّاء ما اعترى دفترَ الشروط من مخالفات للقوانين المرعيّة ولأصول إجراءِ المناقصات، على ما ورد في تقرير إدارة المناقصات.
 
الكلمة الفصل لمجلس الوزراء في ملف “البواخر” الجمهورية / بلغ إصرار بعض اطراف الحكومة حدّ الاستماتة على تمرير “صفقة بواخر الكهرباء” لصالح جهة معيّنة خلافاً للقانون ولأصول إعداد المناقصات، وعلى رغم أكلافها المرهقة للخزينة وعدم قدرتها على إنقاذ وضع الكهرباء من الانهيار الذي تعانيه.