قمة_الرياض

 
موقف لبنان في قمم الرياض: البيان الوزاري القبس / بدأت جهات مقربة من حزب الله تحذر من أي موقف للبنان في القمة العربية – الاميركية في الرياض الأحد، يمكن ان يؤدي الى تفجير الوضع السياسي وربما الحكومي ايضا، غير ان الصورة في الغرف المقفلة تبدو مختلفة. فحزب الله يحاول ان يظهر بمظهر من يضع اعصابه في ثلاجة. لا يستبعد ضربة اميركية لسوريا تسبق او تعقب القمة على خلفية التقرير حول “محرقة صيدنايا”، الذي فتح الآن بعد نحو عامين من وضعه.
 
مشاركة لبنان في قمة الرياض… “حزب الله” متوجّس والحريري يُطَمْئن الراي الكويتية / مع عودة ملف قانون الانتخاب الى خلف “المتاريس” السياسية، تخشى أوساط مطّلعة أن يكون “شدّ الحبال” في الشهر الأخير الفاصل عن انتهاء ولاية البرلمان في 20 حزيران المقبل مفتوحاً على التحولات الكبرى في المنطقة والتي تشكّل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرياض بعد غد مؤشراً بارزاً إليها، لا سيما لجهة ترقُّب مفاعيل انتقال لعبة “ليّ الأذرع” بين دول الخليج وإيران الى نقطة تقاطُع بالغة الأهمية مع ملامح رغبة واشنطن في “قطع أذرع” طهران التي تتمدّد عبرها في أكثر من ساحة، وهو ما يعني “حزب الله” اللبناني بالدرجة الأولى.
 
وزراء “حزب الله” التزموا الصمت بعد تأكيد الحريري أن القمة ستركّز على محاربة الإرهاب الاخبار / لم يحضر قانون الانتخاب في جلسة الحكومة الأربعاء، إلا في الكلمة الافتتاحية للرئيس الحريري الذي أكد أن “هناك إصراراً لدى كل الأفرقاء على الوصول إلى قانون جديد” مبدياً تفاؤله بذلك. فيما كان البند الأهم تمثيل لبنان في القمة الأميركية ــ العربية ــ الإسلامية في الرياض بعد يومين.
 
الحريري سيشدّد امام القمة على التزام لبنان بالعلاقات العربية اللواء / علمت “اللواء” ان الرئيس سعد الحريري سيشدّد في كلمته امام قمة الرياض على التزام لبنان الكامل بالعلاقات العربية والانتماء للعالم العربي وموجبات هذا الانتماء، فضلاً عن حرص لبنان على استقراره، وتحييده عن الصراعات الجارية في المنطقة.
 
الحريري إلى قمّة الرياض: مواقفي علنية ومعروفة المستقبل / بعد عملية مدّ وجزر سياسي وإعلامي على ضفاف الدعوة التي تلقاها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري للمشاركة في القمة العربية – الإسلامية – الأميركية نهاية الأسبوع في الرياض، وسط ما برز خلال هذه العملية من محاولات مسرحية ومصلحية مفتعلة ومكشوفة للاصطياد في مياه علاقته الصافية والمتينة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وضع رئيس مجلس الوزراء النقاط فوق حروف بعض الاستفسارات عن هذا الموضوع على طاولة مجلس الوزراء أمس، ليشدد على كونه يذهب إلى قمة الرياض ليمثل لبنان وليعبّر عن مواقفه “العلنية والمعروفة” إزاء ملف الإرهاب.
 
زيارة ترامب للسعودية… برنامج حافل بحضور 55 قائداً سكاي نيوز / تبدأ في العاصمة السعودية الرياض 3 قمم يجتمع فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع قادة الدول الإسلامية والعربية يومي 20 و 21 من مايو الجاري لصياغة رؤية مشتركة بين الولايات المتحدة وشركائها.
 
“حزب الله” يتخطى قمم ترامب ويعترض على تغييب قانون الإنتخاب الانباء الكويتية / ناقش مجلس الوزراء موضوع حضور لبنان بوفد رسمي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري القمة العربية – الإسلامية – الأميركية في الرياض بمشاركة الرئيس الأميركي دوتالد ترامب بدءا من بعد غد الأحد، وقد اكد الرئيس الحريري التزامه البيان الوزاري وخطاب القسم، وبالتالي رفضه اي موقف من شأنه التأثير على الوحدة الداخلية. وطمأن الى ان القمة ستتصدى للإرهاب المطروح كبند اساسي على جدول أعمالها.
 
الجميع ينتظر نتائج قمم ترامب الخليجية والتطورات السورية الجمهورية / بَدا واضحاً من المواقف انّ معظم الأطراف المعنية تعاود قراءة التطورات وتقيّم حصيلة المشاورات، متوقفة عن كل أشكال الحوار الإنتخابي تمهيداً لتحديد الخطوات المقبلة.
 
باسيل: تفاجأنا بـ”إعلان الرياض” وكالات / غرّد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل بعد عودته من السعودية قائلاً: “لم نكن على علم باعلان الرياض لا بل كنا على علم ان لا بيان سيصدر بعد القمة وقد تفاجأنا بصدوره وبمضمونه ونحن في طائرة العودة…”
 
أزمة قانون الانتخاب أمام دينامية مختلفة بعد “قمم الرياض” الراي الكويتية / رغم نجاح رئيس الحكومة سعد الحريري في “دوْزنة” موقف لبنان في القمة العربية – الإسلامية – الأميركية التي انعقدت امس في الرياض، فإن وهج زيارة الرئيس دونالد ترامب للسعودية وما تؤسس له من تبدُّل في موازين القوى ومعاودة صوغ المشهد الاقليمي والدولي والدور العربي فيه حضر في بيروت على شكل علامات استفهامٍ حيال ارتدادات هذا التحوّل الذي يشكّل التصدّي لإيران ومشاريعها التوسعية احدى نقاط الارتكاز فيه، على الواقع اللبناني الذي يقف على هذا “الفالق” الجديد من خلال “حزب الله”، الذراع الأبرز لطهران في المنطقة.
 
تشاؤم من أن يكون لبنان واحداً من الساحات التي سُتترجم فيها مقررات قمم الرياض الاخبار / أثار المناخ المُرافق للقمم الثلاث التي عقدت في الرياض، الكثير من الحذر اللبناني، لناحية التداعيات التي يُمكن أن تنجُم عنها، خصوصاً أن العناوين التي حملتها استهدفت “حزب الله” مباشرة، وبحضور الوفد اللبناني الذي ترأسه رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
المرعبي: ننظر بأهمية بالغة إلى ما سينتج عن قمة الرياض المستقبل / شدد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، في حديث إلى “المستقبل” أن “مشاركة لبنان في القمة العربية – الإسلامية – الإميركية في المملكة العربية السعودي تعني أن لبنان في صلب العالم العربي والإسلامي وما يحصل في محيطه وبيئته هو معني به ايضاً”، مشيراً غلى أن “مشاركة لبنان في هذه القمة عبر الوفد الوزاري برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري هو أمر أساسي وضروري من أجل إيصال صوت لبنان واللبنانيين جميعاً من دون إستثناء”.
 
الخطيب: مشاركة لبنان في قمة الرياض وغيرها أمر أساسي وضروري المستقبل / اعتبر وزير البيئة طارق الخطيب، في حديث إلى “المستقبل” أن “تواجد لبنان ضروري في أي قمة ومشاركته في القمة العربية والإسلامية والأميركية في الرياض هو أمر مهم وأساسي”، مشدداً على أنه “كلنا ثقة برئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يمثل لبنان خير تمثيل وبحكمته مع الفريق الوزاري المشارك إلى جانبه والذين سيعبرون عن موقف لبنان الذي يعزز الوحدة الوطنية والعيش المشترك ويحميهم”.
 
جنجنيان: حضور لبنان القمة إعتراف عربي ودولي وأميركي بأهمية دوره المستقبل / اعتبر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان في حديث إلى “المستقبل” أن “مشاركة لبنان في هذه القمة هو أمر مهم جداً، وهذه المشاركة تعني أن لبنان عاد ليلعب دوره في الساحة الإقليمية والدولية”، مشيراً إلى أن “بمجرد حضور لبنان هذه القمة هو إعتراف عربي ودولي ومن قبل الولايات المتحدة الأميركية بأهمية لبنان والدور الذي يمكن أن يلعبه في محاربة التطرف والإرهاب خصوصاً وأن الجيش اللبناني يسطر معارك بطولية مع هذا الإرهاب على الحدود”.
 
قراءة في استراتيجية قمة الرياض اللواء / صلاح سلام الزيارة التاريخية والاستثنائية التي قام بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية، طوت صفحة التباين والتباعد التي سادت العلاقات بين الرياض وواشنطن أواخر ولاية باراك أوباما الثانية، وأعادت مستوى الثقة والتعاون بين البلدين، إلى ما كان عليه على مدى عقود طويلة من الزمن.
 
سعَيد لـ"الجمهورية": مرحلة جديدة بين العالم العربي والإسلامي وأميركا الجمهورية / قال رئيس «لقاء سيّدة الجبل» الدكتور فارس سعيد لـ»الجمهورية»: «ما جرى شكّلَ تحوّلاً كبيراً، إذ حقّقت المملكة أهدافاً عدة، على رأسها فصلُ الإسلام كدين عن صورة الإرهاب، وحصَلت على بوليصة تأمين دولية من خلال الشراكة مع أميركا، وعلى التوازن الذي كان مفقوداً بعد الاتّفاق النووي. وحصَل ترامب على نجاح ديبلوماسي موصوف،
 
حوري: الحكومة ستنجح في التعاطي بحكمة مع قمة الرياض وكالات / اعتبر عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث الى "اذاعة الشرق"، "انه لا بد للحكومة اللبنانية ان تتعاطى بواقعية مع قمة الرياض"، وقال: "هناك إرادة دولية متمثلة بـ 55 دولة كما أن هناك نسيجا محليا لا بد من التعامل معه بحكمة، وأعتقد أن الحكومة اللبنانية ستنجح في ذلك".
 
محفوض: حذار الإنفعال وردات الفعل الطائشة على إعلان الرياض وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض في تصريح "ان البيان الختامي الذي صدر بعد القمة العربية الأميركية جاء كما كان متوقعا ، وبالتالي الإستغراب الذي أبداه البعض في غير محله، فالسياق الطبيعي للتطورات في المنطقة وتحديدا منذ إندلاع الحرب السورية وما تبعها من إنتشار للارهاب والذي وصلت شظاياه حتى أصقاع المعمورة ولم يوفر قارة من تداعياته، فلا شك أن هذه القمة ستكون مفصل دقيق وحساس في تاريخ المنطقة".
 
كرم: “قمم الرياض” حدث مهول سيطلق مواجهة تاريخية العرب اللندنية / وصف عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم ما أسفرت عنه “قمم الرياض”، بأنه “حدث مهول من شأنه إطلاق مواجهة تاريخية كبيرة جدا”.
 
لبنان يُسلّم نفسه مجدداً لعامل الوقت... الجمهورية / امّا وقد طويت صفحة القمة، فإنه بعد هذه الاستراحة القصيرة في الرياض، يعود لبنان الى تسليم نفسه مجدداً لعامل الوقت الذي يضغط بشدة في الملف الانتخابي لإيجاد العلاج الشافي له من الخلل السياسي الذي يعتريه. ومحاولة إيجاد هذا العلاج تبعاً للانقسام السياسي ليست سهلة حتى الآن.
 
التيار المستقل: قمة الرياض عالجت تحولات المنطقة الناتجة من اصطفافات محورية مذهبية حادة سبق أن حذرنا من انعكاسها على لبنان وكالات / رأى المكتب السياسي في "التيار المستقل" في بيان اثر اجتماعه الدوري في مقره في بعبدا، برئاسة نائب رئيس الحكومة السابق اللواء عصام أبو جمرة، ان "القمة التي عقدت في الرياض، في حضور الرئيس الاميركي ترامب كانت لمعالجة التحولات السياسية في المنطقة التي انتجتها اصطفافات محورية مذهبية حادة وتدخلات عسكرية في شؤون بعضها البعض سبق وحذر التيار المستقل من انعكاسها على الساحة اللبنانية ان لم يلتزم لبنان الحياد تجاهها، كان آخرها التشديد على اختيار رئيس للجمهورية حيادي، من خارج 8 و14 آذار".
 
المجلس الشيعي رفض بيان قمة الرياض ودعا الى تعاون دولي لمواجهة الارهاب وكالات / عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعا بهيئتيه الشرعية والتنفيذية برئاسة رئيسه الشيخ عبد الأمير قبلان الذي وجه التحية للامام السيد موسى الصدر "الذي نفتقده في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والعالمين العربي والإسلامي"، كما توجه بالتهنئة للمسلمين واللبنانيين بقرب حلول شهر رمضان المبارك، آملا أن يكون "مناسبة للعودة إلى الله سبحانه وتعالى والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية السمحة التي تأمر بالوحدة ونبذ الفرقة"، سائلا المولى "أن يجمع كلمتهم ويبارك اعمالهم ويتقبل صيامهم وطاعاتهم".
 
لبنان يحتوي ارتدادات قِمم الرياض ويعبّد الطريق نحو… قانون الستين الراي الكويتية / يتّجه لبنان، المشغول بواحدة من أسوأ أزماته السياسية – الدستورية، إلى التكيّف سريعاً مع الوقائع الاقليمية – الدولية الجديدة التي أرستْها قمم الرياض، وسط اعتقادٍ راسخ بأن أحداً في بيروت لا يرغب في المجازفة بهزّ الاستقرار الأمني أو التسبب بانهيار التسوية السياسية الهشّة في البلاد، خصوصاً ان القراءات المتناقضة للتحول الكبير في المنطقة توحي بأن الجميع، الذين لن يغادروا “خنادقهم”، يحتاجون الى انتظارِ ما يشبه “المَلاحق التنفيذية” للمتغيّر الاستراتيجي الذي أطلّ من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للسعودية.
 
ريفي: قمة الغباء المشاركة في قمة عالمية والتنصل من قراراتها وكالات / إنتقد الوزير السابق أشرف ريفي المواقف التي أطلقها وزير الخارجية جبران باسيل حول بيان قمة الرياض، وقال عبر «تويتر»: «من المعيب على وزير الخارجية جبران باسيل أن يقول إنه تفاجأ بما صدر عن المؤتمر، فقمة الغباء أن تشارك في قمة عالمية وتتنصّل فيما بعد من قراراتها».
 
العاصفة الإقليمية تستعيد عنفَها وستلفح لبنان الجمهورية / جوني منير شتّان ما بين زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى السعودية وزيارته الى إسرائيل.في الزيارة الأولى استُقبل بحفاوة لا تحصل إلّا نادراً في تاريخ العلاقات بين الدول، وقفل عائداً منها بعقود وصفقات ضخمة واستثمارات مباشرة وأخرى غير مباشرة تشكل سابقة تاريخية يمكن أن تخلق ما يقارب المليون وظيفة أميركية مباشرة خلال السنوات الأربع المقبلة وملايين الوظائف غير المباشرة.
 
الثعلب العجوز.. ترامب!! الانباء الكويتية / عبدالله العدواني ما من شك أن وصول الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة وتولي شؤون البيت الأبيض أمر غير الكثير من المفاهيم والأفكار، فالرجل أتى بسياسة مختلفة عن التي عهدناها في عهد أوباما والحزب الديموقراطي.
 
المملكة.. وروح المبادرة القبس / دينا سامي الطراح استضاف العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله ورعاه – هذا الأسبوع قمة تاريخية جمعت الرئيس الأميركي ترامب والرؤساء العرب والخليجيين، لأنه أدرك أن الضغوط السياسية التي تعاني منها المنطقة الخليجية والعربية منشأها التغيرات التي تخترق دولنا ولم نحسن استغلالها لمصلحة دولنا وشعوبنا.
 
ضجيج الرياض.. ورياض سلامة! العرب اللندنية / محمد قواص لم يستطع نظام الولي الفقيه في إيران مواجهة النظام المصرفي الدولي، بيد أن حزب الله طالب بتمرد النظام المصرفي اللبناني على القواعد المصرفية المعمول بها في العالم.
 
متى يستحق الحديث عن تطبيق مقرّرات قمم الرياض؟ الجمهورية / جورج شاهين ما يجري على الأرض من بيروت الى بغداد مروراً بدمشق وعواصم المنطقة لا يوحي بأنّ آلية تطبيق توصيات قمة الرياض الموسّعة قد وُضعت. فقبل التفرّغ للمراحل التطبيقية غرقت عواصم الخليج في ما ظهر من خلافات بينية استراتيجية كانت مطمورة. ولم تشهد الساحتان السورية واليمنية الملتهبتان أيَّ حدث عسكري يغيّر من واقع الأمور. وهو ما دفع الى التريّث قبل إطلاق الأحكام على مصير هذه القرارات؟
 
ريفي: أي خروج عن مبادئ قمة الرياض مرفوض وكالات / أكد اللواء أشرف ريفي في تصريح، "الوقوف الى جانب المملكة العربية السعودية في سعيها لتوحيد الجهد العربي في مكافحة الإرهاب والإختراق الإيراني للعالم العربي باعتبارهما وجهين لعملة واحدة"، مؤكدا أن "قمة الرياض وما شهدته من إجماع عربي وإسلامي حول هذين الهدفين، تمثل الخيار الصحيح، لوقف التلاعب الايراني بالمنطقة، ولمكافحة ما تقوم به ايران التي تطمح الى تفكيك الدول العربية وزرع الميليشيات وتغذية الارهاب".
 
توقعات بمشاركة عون والحريري سويا في قمة الرياض اللواء- الانباء / تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، للمشاركة في القمة العربية المقررة يوم 15 الجاري في الرياض ، التي نقلها له الوزير السعودي المفوض وليد البخاري القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت .