مصرف_لبنان

 
لبنان بين العقوبات الأميركية وخفض التصنيف من “موديز” القبس الكويتية / في ما يتعلق بالعقوبات الأميركية المنتظرة، فالمعلومات تؤكد أن الوفد اللبناني الذي يُجري محادثات مع أقطاب الكونغرس ، لم يتمكن من الحصول على أي ضمانات بعدم إقرار المسودة التي قدمها السيناتور ماركو روبيو . لا بل إن المعلومات تشير إلى أن الكونغرس سيستكمل في مدة ـــ ليست بالبعيدة ـــ كل المراحل التشريعية، التي تنتهي بوضع القانون موضع التنفيذ.
 
العقوبات الأميركية خطرة على لبنان السياسة الكويتية / فيما يواصل الوفدان النيابي والمصرفي اللبنانيان لقاءاتهما في الولايات المتحدة للحد من مخاطر العقوبات الأميركية المتوقعة، أكدت مصادر مصرفية ضرورة عدم التقليل من مخاطر هذه العقوبات على لبنان وقطاعه المصرفي، في ظل وجود توجه أميركي ودولي لتشديد الضغوطات على “حزب الله” في المرحلة المقبلة.
 
سلامة: الليرة مستقرة ولا خوف على لبنان وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في انطلاق المنتدى اللبناني للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في البيال أن "الليرة مستقرة وستبقى كذلك، والاستقرار يعزز الثقة بالاقتصاد ويعزز القدرة الشرائية".
 
مخاوف من سحب الدول الخليجية ودائعها المالية في مصرف لبنان / أعربت مصادر مصرفية لبنانية عن تخوفها من انعكاسات تصاعد الأزمة اللبنانية – السعودية على القطاعات الاقتصادية والمالية.
 
ضرائب على المصارف تُنذر بمواجهة جديدة الجمهورية / ايفا ابي حيدر مجدّداً، تتعرّض المصارف لضغوط مالية اضافية مرتبطة بضرائب ورسوم على الدخل والأرباح. وفي حين بدأ القيّمون على القطاع تحركات للتصدّي للموضوع، يتبيّن ان المشكلة تكمن في القانون الذي بات نافذاً، ولا يمكن الطعن به.
 
مصدر مسؤول في المصرف المركزي لـ”لبنان الحرّ”: لن يصدر أي قرار بمنع سحب الدولار وكالات / نفى مصدر مسؤول في المصرف المركزي لإذاعة “لبنان الحر” ما تردد عن أن حاكم “مصرف لبنان” رياض سلامة قرر منع سحب الدولار من ماكينات الصرف في المصارف وانه سيبلغ قراره هذا غدًا الخميس في اجتماع المصرف المركزي.
 
الليرة على حلبة الملاكمة! النهار / راجح الخوري عندما ينشط السياسيون على حلبة الملاكمة يكون الوجع في مكان آخر، حسّاس دقيق يصيب المواطنين جميعاً قبل ان يصاب به المتلاكمون، إنها الليرة اللبنانية أيها الذكي، التي لم تعد تتسع لمزيد من الضمادات ومن عمليات الإنعاش والحماية، ولم يعد في وسع الساهرين الأمناء عليها، ان يبتدعوا مزيداً من الاجراءات والهندسات، التي حالت و تحول دون سقوطها بالنقاط، كي لا أقول بالضربة القاضية، التي طالما لاحت في أفق الأزمات السياسية المتلاحقة، التي تعطّل عمل الدولة وكذلك الأزمات المشتعلة التي تحوط بلبنان مثل زنار من نار.
 
الخزينة و”المركزي” والمصارف في سلّة واحدة الجمهورية / رنا سعارتي يبدو أن مصرف لبنان عدل عن قراره السابق، بيع جزء من سندات اليوروبوند التي قايضها مؤخرًا مع الحكومة اللبنانية، الى الاسواق الدولية، وفضّل بيع ما قيمته 3 مليارات دولار من تلك السندات الى المصارف المحلية، بفوائد وُصفت بغير “المرتفعة” وغير “الرخيصة”. بعدما تراجعت قيمة سندات لبنان الاجنبية (اليوروبوند) الى أدنى مستويات لها بسبب المناخ الجيوسياسي القائم وما أثاره الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي الايراني، من مخاوف حول منطقة الشرق الاوسط، قد يكون مصرف لبنان أجّل خطوة بيع سندات يوروبوند بقيمة 2 مليار دولار الى الاسواق الدولية وفضّل إبقاء الدين السيادي في أيادٍ محلية في الوقت الحالي.
 
وقفة تضامنية أمام مصرف لبنان تأييدا لمطالب نقابات موظفي المصارف ومطالبة بتصحيح الاجور والراتب التقاعدي وكالات / اعلن رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان جورج الحاج "ان تحرك الاتحاد سيستمر وبوتيرة تصاعدية، لان المطالب محقة ولا يجوز تجاهلها من قبل جمعية المصارف. جاء ذلك خلال الوقفة التضامنية، تأييدا لمطالب الاتحاد لتجديد عقد العمل الجماعي صباح اليوم امام مصرف لبنان، بمشاركة واسعة من الموظفين وحضور رئيس نقابة موظفي المصارف في لبنان اسد خوري ورئيس نقابة موظفي مصرف لبنان عباس عواضة ومندوبي المصارف في المقاصة.
 
مصرف لبنان «يتمرّد» على وزارة المال: الرقابة ممنوعة! الاخبار / ليا القزي منذ سنوات طويلة، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يُخفي عن الدولة اللبنانية كيفية إنفاق أموالٍ عامة. 225 مليار ليرة، لحظتها الموازنة العامة (أي من جيوب المواطنين)، لدعم فوائد القروض المخصصة للقطاع الخاص
 
مصرف لبنان «يتمرّد» على وزارة المال: الرقابة ممنوعة! الاخبار / ليا القزي منذ سنوات طويلة، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يُخفي عن الدولة اللبنانية كيفية إنفاق أموالٍ عامة. 225 مليار ليرة، لحظتها الموازنة العامة (أي من جيوب المواطنين)، لدعم فوائد القروض المخصصة للقطاع الخاص
 
المؤشرات المالية «الإيجابية» غير مطَمئنة: خروج ودائع من لبنان! الاخبار / محمد وهبه في نهاية تشرين الثاني الماضي، بدت المؤشرات المالية غير مطمئنة مع تراجع احتياطات مصرف لبنان بقيمة 2 مليار دولار في شهر واحد، بالتزامن مع معدّل نموّ للودائع يقارب الصفر. هذا الأمر يشير إلى تسارع وتيرة نزف العملات الأجنبية التي يحتاجها النموذج الاقتصادي اللبناني للاستمرار، وقد يمهّد لتدابير أكثر قساوة في التعاطي مع التدفقات المالية بالعملات الأجنبية. أما الكلام عن معدل نموّ «إيجابي» للودائع، فهو عبارة عن زوبعة في فنجان!
 
مصرف لبنان: أموالكم مؤمنة النهار / اعتبرت مصادر رفيعة في مصرف لبنان لـ”النهار” ان “كل ما يحكى عن خطر متعلق بتعثر الدولة اللبنانية عن دفع مستحقاتها غير صحيحة ومصرف لبنان يمتلك كل الأدوات اللازمة لتعامل مع الاستحقاقات المقبلة وعملية اعادة هيكلة الدين او اعادة جدولته غير مطروحة وهذا ما أكده الاجتماع المالي الأخير في قصر بعبدا وخاصة ان لبنان ورغم كل الأوضاع المالية والاقتصادية السيئة التي وصل اليها نتيجة تأخر تشكيل الحكومة وتفعيل مقررات سيدر لم يصل الى مرحلة البحث بهيكلة او جدولة ديونه لكونه يمتلك الوسائل المناسبة للتعامل مع الاستحقاقات القادمة”.
 
من يقول الحقيقة؟؟ / بعد التصريحات الأخيرة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بخصوص الوضعين المالي والاقتصادي والتي كانت في مضمونها متناقضة مع تصريحات كثير من الوزراء والنواب تسائل مراقبون من تراه يقول الحقيقة من الفريقين؟
 
موظفو مصرف لبنان يُعلنون الاضراب وكالات / صدر عن نقابة موظفي مصرف لبنان بيان اعلنت فيه عن الإضراب يومي الجمعة والسبت. وجاء في البيان:
 
سلامة يقود إضراب مصرف لبنان! / محمد وهبة اعلنت نقابة موظفي مصرف لبنان إضراباً مفتوحاً، اعتباراً من يوم السبت الماضي. حدّدت النقابة عنوانين لهذا التصعيد «الخطير»: حقوق الموظفين، ووضع اليد على مصرف لبنان. العنوان الأول واضح بعدما جرى تضمين الموازنة المادة 61 التي ستلغي كل الأشهر الإضافية للموظفين، أي ربع رواتبهم. لكن قصّة وضع اليد على مصرف لبنان تأتي بخلفية أخرى، إذ يتقاطع العنوان الثاني مع معطيات كثيرة عن أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو الذي يقود اضراب الموظفين فعليا! فما الذي يريد سلامة تحقيقه من هذا الاضراب؟ مقالات مرتبطة
 
الأربعاء… يوم أسود لليرة اللبنانية؟ الانباء الكويتية / لفت مصدر مصرفي رفيع المستوى لـ”الأنباء” الى أن “اخطر ما في أزمة الموازنة إضراب موظفي مصرف لبنان المركزي الذين لا علاقة للموازنة بمرتباتهم، كون موازنة رواتبهم مستقلة عن المالية العامة، كون استمرار إضرابهم حتى يوم الأربعاء كما هو معلن سيجر البلد الى كارثة نقدية نتيجة غياب غرفة المقاصة في المركزي وتوقف التحويلات المالية، وبالتالي اشتعال السوق السوداء بحثا عن الدولار والعملات الأجنبية نتيجة خروج المصرف المركزي الضابط للوضع من الأسواق”.
 
ما معنى إضراف مصرف لبنان؟ الجمهورية / اعتبرت مصادر سياسية لـ”الجمهورية”، انه “على رغم من انّ التعبير عن الرأي حق مشروع لكنّ بعض التحركات الأخيرة مشبوهة، خصوصاً تلك التي طاوَلت مرافق حيوية، مثل مصرف لبنان ومرفأ بيروت، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. فماذا يُقال للناس هنا؟ انه تدبير ذاتي ليس فيه حد أدنى من المسؤولية. فما معنى إضراب مصرف لبنان، الذي شلّ المصارف، وعطّلها؟ معناه منع المواطن من أن يقبض أو ان يصرف قرشاً، وهذا معناه ايضاً الجمود السلبي والذي من شأنه ان يُفاقم الأزمة اكثر”.
 
مصرف لبنان إلى العمل من جديد؟ اللواء / علمت “اللواء” ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سيجتمع قبل ظهر اليوم الإثنين، مع نقابة موظفي المصرف للبحث في تعليق الإضراب، نظراً للانعكاسات السلبية على الانتظام المالي العام. وكشف مصدر مصرفي هي ان الحاكم سيطلب من الموظفين إنهاء الإضراب، واستئناف العمل، مع بداية الأسبوع.
 
إضراب مصرف لبنان يؤثر على السيولة اللواء / تعتبر مصادر مصرفية لـ”اللواء” ان استمرار إضراب موظفي المركزي من شأنه ان يؤثر على السيولة بالعملة اللبنانية، وعلى مستوى سعر العملات الأجنبية. وأشارت الى ان حجم الودائع بالليرة اللبنانية في المصارف العاملة تكفي لمدة أيام أو أسبوع على أقصى حدّ، وانه في حال خف حجم السيولة فإن ذلك سيؤدي إلى وقف عمليات الصرف والتعامل بين المصارف وتبادل الشيكات بفعل توقف غرفة المقاصة في مصرف لبنان، وكل ذلك سيؤدي إلى فلتان صرف العملات.
 
عون: المسّ بمصرف لبنان واستقلاليته ليس مطروحاً الجمهورية / كشفت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” عن اتصالات مكثفة تجريها بعض المراجع لوقف إضراب موظفي مصرف لبنان وتلافي تردداته السلبية على مستوى حركة الأموال والمعاملات المصرفية في لبنان ابتداء من اليوم.
 
اللصوصُ الظُرَفـاء... الجمهورية / جوريف الهاشم لم يبقَ في هذه الدولة قطاعٌ أو مرفقٌ أو مؤسسة إلاّ في حالة إضراب... الدولة عاطلة عن العمل من تحت، وعاطلة من فوق.
 
اعتصام المتقاعدين العسكريين أمام مداخل مصرف لبنان وكالات / اعتصم العسكريون المتقاعدون فجر اليوم الإثنين، أمام المدخل الرئيسي لفرع مصرف لبنان في بعلبك، تلبية لدعوة الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى بتنفيذ سلسلة من الوقفات الاحتجاجية ضمن ما أسمته عملية “السيل الجارف”، والتي تشمل إقفال طرق ومرافق حيوية في المناطق اللبنانية كافة. وقطعوا طريق ضهر البيدر في الاتجاهين بالإطارات وتحديدا قبل مفرق بوارج وعند مفرق قب الياس.
 
إعادة فتح الطريق امام مصرف لبنان في الحمرا وكالات / نجحت المساعي التي قام بها عدد من الضباط في قوى الامن الداخلي في اقناعهم المعتصمين في فتح الطريق امام المواطنين للوصول الى اماكن عملهم بعد قطعها من قبل العسركيين المتقاعدين أمام مصرف لبنان في الحمرا.
 
وزير المال يخفي سجلّات سلامة! الاخبار / فيفيان عقيقي في «جمهورية الامتيازات» يوجد مواطن «عادي» تُطبَّق عليه القوانين والأنظمة، ومواطن «إكسترا» يحظى بالحصانة المطلقة... ومن لديه أدنى شكّ في هذا التصنيف، يكفيه التوجّه إلى السجل العقاري وطلب «إفادة ملكية» (تُسمى أيضاً «إفادة نفي ملكية») لأحد الرؤساء أو الوزراء أو النواب أو كبار موظّفي الدولة أو لأحد رؤساء الطوائف أو للأوقاف الدينية، فلن تحصل على أي جواب سوى أن هذه «المقامات» محفوظة بالسرية والكتمان. في ما يأتي، قصّة معاملة تخصّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وهي على سبيل المثال لا الحصر...
 
تعميم جديد من سلامة إلى المصارف: هاتوا دولاراتكم وخذوا الرساميل الاخبار / محمد وهبه تزداد الأوضاع المالية سوءاً في لبنان. يشكل التعميم الأخير الصادر عن مصرف لبنان دليلاً إضافياً على ذلك. فهو أتاح للمصارف تسجيل الأرباح الناتجة من الهندسات المالية أرباحاً فورية، بشرط أن تكون العمليات منفّذة بعد 1 كانون الثاني 2019، وأن يكون مصدرها أموالاً تحوّلها المصارف لهذه الغاية من خارج أموالها الموجودة لدى مصرف لبنان. هذا يعني أن حاجة مصرف لبنان للدولارات باتت طارئة وموجوداته مستنزفة إلى درجة تحفيز المصارف وتشجعيها على تحويل سيولتها الخارجية بالدولار والمقدرة بنحو 6 مليارات دولار إلى لبنان
 
لا مشكلة في وجود علم فلسطين على العملة / اكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان لا مشكلة ابدا في العملات اللبنانية التي طبع عليها بعضهم علم فلسطين وان المصارف والتجار ملزمون بقبول هذه العملات.
 
مخاوف من استغلال خفض تصنيف لبنان: أجندة «صندوق النقد» جاهزة دائماً الاخبار / محمد وهبه منذ تسرّب خبر احتمال قيام «ستاندر أند بورز» بخفض تصنيف لبنان، انطلقت حملة تهويل مبنية على ضرورة تقديم التضحيات تفادياً للانهيار، وبدأ العمل على استغلال هذا «الاحتمال» لترويج وصفة ضرائب أعدّها صندوق النقد مسبقاً تصيب الشرائح الأقل قدرة وتضرب القطاع العام وتحيّد المصارف من دفع ثمن الإصلاحات، رغم أنها جنت الكثير من الأرباح من إقراض الدولة ومصرف لبنان
 
تفاصيل وتقارير الدقيقة... بللينغسلي لسلامة: "العقوبات" لا رجوع عنها الجمهورية / قال مصدر شارك في إجتماعي مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بللينغسلي مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجمعية مصارف لبنان لـ«الجمهورية»، انّ المسؤول الاميركي «دخل في كثير من التفاصيل المالية والتقارير الدقيقة التي رُصدت لفترة طويلة قبل اتخاذ القرار في شأن مصرف «جمّال تراست بنك»، والتي احتُسبت على انّها مخالفات جسيمة للعقوبات المفروضة من اجل تجفيف مصادر الإرهاب وتبييض الأموال».
 
خوري لـ"الجمهورية": مصرف لبنان يسعى للحَدّ من المضاربة القائمة على الليرة الجمهورية / يبدو البلد وكأنه في زمن حرب تقيّد موارده الأساسية الغذائية والسلعية، بالإضافة الى موارده المالية. فإعلان مصرف لبنان عن نيّته إصدار تعميم لتنظيم عملية استيراد المحروقات والقمح والدواء، بالإضافة الى نشوء سوق ثانوية لسعر صرف الليرة مقابل الدولار، وصلت فيها أسعار الصرف أمس الى 1630 ليرة للدولار، كلها مؤشرات أقلّ ما يُقال فيها إنها مُرعبة.
 
خريطة الطريق الاسرع والاسلم لبدء المعالجة الاقتصادية! المركزية / ازاء استفحال الازمة الاقتصادية والمالية وانتقال تفاعلاتها الى الشارع الأحد، في تحرك مجهول الهوية والهدف، بحسب رأي بعض المراقبين، لغياب الجهة القيادية و”الأبوّة” السياسية او المدنية لحراك من هذا النوع لطالما كان ثمة من يتبناه، وفي ضوء عدم بروز خطة اقتصادية جدية تشق طريق معالجة الازمة المستفحلة على رغم حوار بعبدا الاقتصادي الذي اجتمعت حوله كل اطياف السياسة، موالاة ومعارضة،
 
لا خوف على ودائع المودعين النهار / أبلغت مصادر مالية مسؤولة “النهار” ان لا خوف على الليرة اللبنانية وان الدفاع عنها يحتاج الى امكانات عمل عليها حاكم المصرف المركزي رياض سلامة استباقياً، كما ان لا خوف على ودائع المودعين الذين يهرعون الى سحب ودائعهم خشية اقتطاع نسب كبيرة منها او خشية انهيار القطاع المصرفي.
 
بري يُعلّق على تعميم مصرف لبنان... وما رأيه بالحكومة؟ الجمهورية / منذ صدور تعميم مصرف لبنان لتنظيم فتح اعتمادات بالدولار لتأمين استيراد المحروقات والطحين والدواء، شهد السوق المحلي بعض الارتياح، وتراجعت، وإن بشكل محدود، حدّة أزمة الطلب على الدولار.
 
الحريري طلب من عون ان يطلب من حزب الله الانباء الكويتية / ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية أن رئيس الحكومة اللبنانية ​سعد الحريري​ ابلغ الرئيس ميشال عون أن على فريق الممانعة وبالتحديد "حزب الله" ان يكف عن الضغط على المصارف، وتحديدا على مصرف لبنان المركزي وحاكمه رياض سلامة، كما وإخراج الطريق الى المطار من معادلة "شارع مقابل شارع"، لأنه مرفق عام يخص كل اللبنانيين.
 
مصرف لبنان ضمانة للإستقرار النقدي… والإجتماعي / انطوان منسى رئيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين الفرنسيين إذا كانت الانتفاضة ضد الفساد والمحسوبية الزبائنية، فإنّ أولى الإجراءات الوقائية الواجب تطبيقها هي المادة الخامسة من الفصل الثاني من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي تنصّ على وضع سياسات فعّالة منسّقة لمكافحة الفساد تُعزّز مشاركة المجتمع، وتجسّد سياسة القانون من نزاهة وشفافية ومساءلة.
 
سلامة يصدر قرارا بشأن الشيكات المرتجعة / صدر عن مصرف لبنان البيان الاتي: "إن حاكم مصرف لبنان، بناءً على قانون النقد والتسليف، سيما المادة ١٧٤ منه، وبناءً على القرار الاساسي رقم ٦٠٦٠ تاريخ 25 تشرين الثاني 1995 المتعلق بنظام المصلحة المركزية للعملاء المتخلفين عن الايفاء،
 
لِمَن لم يفهم ما قاله سلامة في 11 تشرين الثاني الجمهورية / انطوان فرح كثيرون اعتقدوا انّ المؤتمر الصحافي الذي عقده حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 11 تشرين الثاني الجاري، كان يهدف فقط الى طمأنة الناس. في الواقع، شكّل المؤتمر فرصة للاعلان عن نهاية مرحلة، وبدء مرحلة جديدة مختلفة.
 
مصرف لبنان يُوجِّه الأموال نحو القطاع العقاري الجمهورية / رنا سعارتي بعدما هرّب ما هرّب من أموال الى خارج لبنان، آخرها 800 مليون دولار الاسبوع الماضي، من المفترض ان يتوقف هذا النزف مع إعلان المصارف رسمياً عن بدء تطبيق قيود على التحاويل، وبالتالي فإنّ التوجّه اليوم سيكون نحو استثمار الودائع في القطاع العقاري.