الان_سركيس

 
موقف روسيا من عودة العلاقات اللبنانية - الخليجية الجمهورية / الان سركيس يستمرّ لبنان، منذ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهوريّة، في انتهاج سياسة تصحيحية مع الدول المجاورة، بعد موجة الاضطرابات التي شهدتها السياسة الخارجية في المراحل الماضية نتيجة غياب رأس الدولة ودخول البلاد في الفلتان على المستويات كافة.
 
المواجهاتُ المسيحية الثلاث... ترسُم الأحجام داخل النظام الجمهورية / الان سركيس منذ خريف 2015، تاريخ إعلان الرئيس سعد الحريري مبادرته الرئاسية القاضية بترشيح رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، والمواجهات المسيحية مع بعض المكوّنات الإسلامية التي تفرّدت بحكم لبنان بعد «إتفاق الطائف» تتنقل، حيث تحصل فجأة بلا أيّ مقدّمات، وما إن تبرد جبهة معيّنة حتى تشتعل جبهة أخرى.
 
18 آذار... المهلة الأخيرة لدعوة الهيئات الناخبة الجمهورية / الان سركيس لا جديدَ على صعيد الإتفاق على قانون الإنتخاب، في حين أصبَحت المهلُ القانونية لدعوة الهيئات الناخبة مدارَ بحثٍ جدّي، خصوصاً أنّ 21 شباط ليس الموعدَ الأخير لتلك الدعوة.
 
البترون أمّ المعارك ونتائجها رهن مرشّح «القوّات» الجمهورية / آلان سركيس قال النائب أنطوان زهرا «لا» نهائيّة، بالنسبة للترشّح مجدّداً الى مقعد البترون النيابي، وفتح الباب أمام خيارات عدّة في لعبة إختيار بديل منه، لا يعرف أحدٌ أين تنتهي.
 
تطوُّع المسيحيين في الجيش... عوائق على طريق الزوال الجمهورية / الان سركيس لا يزال إقبال الشباب المسيحي على التطوّع في الجيش وبقية الأسلاك العسكرية والأمنية غير كافٍ، على رغم أنّ الحاجة الوطنية تفرض تضافر جهود جميع اللبنانيين خصوصاً مع تفشّي خطر الإرهاب
 
جنبلاط في الإليزيه... يوم الوداع الجمهورية / الان سركيس ينتظر العالم ومعه أوروبا نتائج الإنتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة لمعرفة إتجاه البوصلة العالمية، خصوصاً إذا اتّجهت فرنسا من اليسار الى اليمين المتطرّف، ما يُعتبر تغيّراً إستراتيجياً سينعكس حكماً على «القارة العجوز» والمنطقة ولبنان.
 
تصعيد مدروس... بلا أُفق الجمهورية / الان سركيس لا تزال أزمة النازحين السوريين التي تضرب لبنان ودول المنطقة تُرهق كاهل الدولة اللبنانية، في وقت إرتفعت وتيرة المطالبات بإيجاد حلّ لها لكي لا تتفاقم لاحقاً وتصل الى حدود المحظور.
 
مقعد نديم الجميّل... الأشرفية بداية «الحلف الثلاثي»؟ الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الانتخابات النيابية باتت في حكم المؤجّلة نظراً لصعوبة الاتفاق على قانون انتخاب جديد، وإصرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على عدم توقيع دعوة الهيئات الناخبة في ظل قانون «الستين».
 
معركة المهندسين.. هندسة سياسيّة للخريطة الإنتخابية الجمهورية / الان سركيس شكّلت إنتخاباتُ نقابة المهندسين في بيروت والتي أدّت الى فوز مرشح لائحة “نقابتي للمهندس والمهندسة” جاد تابت على منافسه مرشح “التضامن النقابي” و”التيار الوطني الحر” بول نجم، صدمةً للقوى السياسية الداعمة له، خصوصاً أنّ أعضاء لائحته نجحوا فيما كان هو الراسب الوحيد.
 
لغز الطائرة الأميركية في رياق الجمهورية / الان سركيس إنشغل الرأي العام اللبناني أمس بخبر مفاده أنّ طائرةً حربيةً أميركية حطّت في مطار رياق البقاعي، ما طرح تساؤلاتٍ عن مهمّتها وما إذا كانت مرتبطة بالحرب الدائرة في سوريا.
 
إبن دير الأحمر… مرشح “القوات” في بعلبك الجمهورية / الان سركيس تأخذ المباحثات في قانون الإنتخاب مداها بين القوى السياسية كافة، خصوصاً أنّ المهلة الفاصلة عن 15 أيار بدأت تتآكل، فيما تزدحم مشاريعُ القوانين والإقتراحات، من دون أن يُبصرَ أيٌّ منها النور.
 
نصف مليون ناخب مسيحي بلا صوت… فهل تُنصفهم “النسبيّة”؟ الجمهورية / الان سركيس في حال صدقت النوايا والتوقّعات، فإنّ قانون الإنتخاب على أساس النسبية وفق 13 دائرة (قانون حكومة الرئيس نجيب ميقاتي) أو 15 دائرة (قانون بكركي) سيُبصر النور قريباً، مع إدخال بعض التعديلات عليه، على غرار نقل مقاعد من قضاء الى آخر أو إعادة النظر في توزيع الأقضية على الدوائر.
 
نَفَق دير الأحمر – بشرّي… الى الضوء قريباً؟ الجمهورية / الان سركيس لا شكّ في أنّ التطورات السياسية تُرخي بظلالها على الساحة اللبنانية، خصوصاً أنّ اللبنانيين معروفون بأنهم شعبٌ “مسيَّس”، لكن تبقى هناك مطالب إنمائية كثيرة تفوق بأهميّتها المشكلات السياسية بأشواط.
 
«المُرابَعة» سقطت.. والفراغ النيابي حصل منذ 2013 الان سركيس / لا يدري أحدٌ ماذا يحصل في كواليس البحث في قانون الإنتخاب، فتارةً يرتفع منسوبُ النسبية وطوراً يروّج البعض لعودة «الستين»، لكنّ الحقيقة أنّ الشعب فقد الثقة، ومهما كانت النتيجة فإنّ الغالبية باتت غيرُ مبالية، لأنّ القديمَ سيعود إلى قِدَمه، والطبقةُ السياسية ستجدّدُ لنفسِها.
 
قانون عدوان… الى برِّ الأمان؟ الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الأجواء الإيجابية التي تلفح قانون الإنتخاب باتت تبشّر أكثر من أيّ وقت مضى بالوصول الى الخواتيم السعيدة على رغم التشنّجات الحاصلة والسّجال على الصلاحيات بين الرئاسات. تؤكّد إحدى الشخصيات التي تولّت جانباً من الإتصالات الأخيرة، أنّ قانون الإنتخاب بات على قاب قوسين من الولادة، إذ إنّ الحوار بين كلّ القوى السياسية وصل الى حدّ الإتفاق النهائي.
 
إخلاء عرسال من النازحين... بعد تفكيك «حزب الله» مراكزه؟ الجمهورية / الان سركيس فوجئ اللبنانيون، مثل كثير من النازحين السوريين بصور السيارات التي تنقل مئات النازحين من بلدة عرسال البقاعية، إلى عسال الورد وقرى أخرى في القلمون.
 
معارك رئاسة الجمهورية... وهميَّة الجمهورية / الان سركيس تدور حسابات القوى السياسيّة وتركّز على أنّ معركة مجلس النواب المقبلة هي معركة رئاسة جمهورية 2022، في اعتبار أنّ النتائج ستحدّد اتّجاه رياح مشاريع الرؤساء وأسهمهم.لا يمكن التكهّن منذ الآن بما ستحمله الانتخابات النيابية المقبلة من نتائج، فكيف الحال بالنسبة الى رئاسة الجمهورية، بغضّ النظر عن هوية الماروني الفائز أو حتى «المكتسح» لمقاعد المجلس. لكن، وعلى رغم كلّ ضجيج المعارك، فإنّ المجلس المقبل لن يكون سوى مهندس لتوازنات القوى السياسية والسلطة التنفيذية التي ستعمل تحت سقف العهد.
 
بعلبك - الهرمل: المستقلّون و«المستقبل» و«القوات» في مواجهة الثنائي الشيعي؟ الجمهورية / الان سركيس الهاجسُ الأمني الذي يسيطر على بعلبك ـ الهرمل، إن كان بسبب الفلتان غير الطبيعي الذي يسيطر على المنطقة نتيجة عمل العصابات، أو الخطر الآتي من الجرود بسبب وجود «داعش» وأخواتها، لم يحجب الضوءَ عن الإنتخابات النيابية المقبلة في ظلّ الحديث عن تحالفاتٍ وترشيحاتٍ جديدة.
 
الجيش يقود حربَ تحرير جرود القاع ورأس بعلبك الجمهورية / الان سركيس باتت معركةُ تحرير جرود عرسال في حكم المنتهية بعد تقهقر “جبهة النصرة”، وقد توجّهت الأنظار الى جرود رأس بعلبك و القاع التي تنتظر بدورها التحرير، في حين يُطرح سؤالٌ أساسي، وهو مَن سيقود هذه الحرب؟
 
الردّ الأعنف لـ«الرابطة المارونية» الجمهورية / الان سركيس إنتهت معركة جرود عرسال على أرض الواقع فيما لا تزال تردّداتها تظهر في خطابات البعض خصوصاً أنّ كل موقف يُفسَّر بطريقة معيّنة.لا يستطيع أيُّ سياسي لبناني إلّا أن يُعطي رأيَه في حرب جرود عرسال، ونظراً الى حساسية الوضع كان كل خطاب يأخذ تأويلاتٍ عدة. فإذا خرج أحدُهم رافضاً قتالَ «حزب الله» في الجرود فإنه يقع، من دون أن يدري، في فخّ تأييده الإرهابَ الذي فجَّر في القاع وبيروت وضواحيها ومناطق أخرى ضد أهل بلده بغض النظر عن إنتماءاتهم السياسية، في حين أنّ مَن أيّد قتالَ الحزب، كانت تهمتُه أنه مع الدويلة ضدّ الدولة.
 
الرهبان يتخلّون عن المهمة… ويعودون إلى الأديرة؟ الجمهورية / الان سركيس مع تكاثر النقاش حول دور الدولة في تحرير أرضها وبسط سيادتها، تعاني البلاد من أزماتٍ كثيرة إجتماعية وإقتصادية، قد تسبّب خضّاتٍ إذا لم تتمّ معالجتُها سريعاً. طرح إقرار مجلس النواب قانون سلسلة الرتب والرواتب أسئلة كثيرة عن فائدة الزيادات على المعاشات إذا كان هذا الأمر سيؤدّي الى فرض ضرائب جديدة تطاول الشعب وتمتص الزيادات تدريجاً، لكنّ الأخطر هو الإنتفاضة التي يقودها القطاع التربوي الخاص الذي يرفض الزيادات ويدعو الى إقرار سلسلة عادلة ومتوازنة.
 
كيف يكون ضعيفاً من يُواجه أخطر منظمة إرهابية في العالم؟ الجمهورية / الان سركيس يُوجّه الجيش رسالة قوية ومطمئنة في الوقت نفسه، فمشاهد راجمات الصواريخ والمدفعية التي تدكّ معاقل «داعش» في جرود القاع ورأس بعلبك باتت أكبر دليل على ما قد تحمله الأيام المقبلة.
 
رأس بعلبك غير آبهة بـ”داعش”.. نحمل الصليب و”البواريد” ونقاوم الجمهورية / الان سركيس تترقّب بلدة رأس بعلبك تطوّرات الأيام المقبلة، وتعيش تعبئةً من نوعٍ آخر، فيما الأهالي يُبدون إرتياحاً لا مثيل له بسبب التجارب الماضية، واتّكالهم على الجيش.تبدأ بوادرُ المعركة المرتقبة ضدّ تنظيم «داعش» بالظهور من بعلبك، مدينة الشمس، في هذه المدينة القلعة التاريخية والأعمدة الضخمة، وعلى جانب الطريق الرئيسة في اتجاه جديدة الفاكهة ورأس بعلبك قلاعٌ من نوع آخر حيث تشاهد بأمّ العين جنوداً متّجهين الى ساحة المعركة يقفون جانب الطريق، يلقون نظرةً تفقّدية على آلياتهم قبل إكمال المشوار، يمرّ مواطنون يلقون عليهم التحية منادين: «الله يحميكم يا وطن».
 
الجيش... وعقيدة الدفاع والهجوم الجمهورية / الان سركيس إنطلقت المعركة بضراوة، وتُشكّل عملية «فجر الجرود» قفزةً نوعية في دور الجيش اللبناني الذي أثبَت للعالم أنّه قادر على هزيمة «داعش» والإرهاب متى مُنح الغطاءَ السياسي الداخلي المطلوب.
 
العسكر يُسيِّج الحدود... والسياسة تُشرِّعها على النكبات الجمهورية / الان سركيس إنتهت معركةُ تحرير الجرود من الإرهابيين، وباتت الحدودُ اللبنانية خاليةً من وجودهم عملياً، ما يفتح البابَ على أكثر من سؤال، لعلّ أبرزه كيف سيكون وضعُ الحدود اللبنانية- السورية لاحقاً؟
 
الصدمة توقظ «14 آذار» من السُبات؟ الجمهورية / الان سركيس يدخل لبنان مرحلةً جديدةً من النزاع السياسي بعدما تخلّص، بفضل جيشه، من «داعش» التي كانت تحتلّ جرودَ القاع ورأس بعلبك، ما يعيد الملفات السياسية والمطلبية الى الواجهة مجدداً.
 
لهذه الأسباب سبق لقاءُ الحريري - بوتين زيارةَ عون الجمهورية / الان سركيس يُكثّف رئيس الحكومة سعد الحريري زياراتِه الخارجية الى عواصم القرار العالمية، فبعد باريس، يباشر الحريري اليوم رحلتَه الروسية التي سيتوِّجها بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
«همروجة» السلاح الروسي.. «زوبعة» في بحر التسليح الأميركي - البريطاني الجمهورية / الان سركيس يبدو الجيشُ مرتاحاً أكثرَ في مهماته العسكرية والأمنية بعد إنهاء جيوب الإرهاب في القاع ورأس بعلبك وعرسال، وبات متفرِّغاً للداخل من دون إغفال الأخطار التي تأتي من الحدود.
 
توزُّع القوى البترونية... وسيناريوهات إسقاط باسيل الجمهورية / الان سركيس تُشكّل البترون مع الكورة وبْشرّي وزغرتا الدائرة المسيحية الأكبر في لبنان، حيث تضمّ 10 مقاعد نيابية، وتأخذ المعركة في البترون على المقعدين المارونيّين أبعاداً كثيرة نظراً الى وجود رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل فيها.
 
هل يستعدّ المسيحيون لـ«حرب إلغاء» جديدة؟ الجمهورية / الان سركيس تُشكّل الساحةُ المسيحية دائماً مسرحاً للتحوّلاتِ السياسيةِ وإطلاقِ الأفكار التغييرية نظراً للتنوّع الذي تعيشه، في حين أنّ الجميعَ يستحسن إنتقالَ هذه التجربة الى بقية الأفرقاء وعدم إنتظام الطوائف في معسكر واحد مقفل.
 
الحُكم على قَتَلة بشير.. يوحِّد جبهة اليمين؟ الجمهورية / الان سركيس شكّلَ حُكم الإعدام بحقّ حبيب الشرتوني ونبيل العلم لارتكابِهما جريمة اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميّل ورفاقه، بارقة أملٍ في تحقيق العدالة ولو بَعد حين، وأنّ القضاء اللبناني ما زال قادراً على إصدار أحكام «باسمِ الشعب» بعيداً من التسييس والتدخّلات.
 
عودة السوريين «مُقابل» توطين الفلسطينيين؟ الجمهورية / الان سركيس يُجمِع المطّلعون على الشأن اللبناني أنّ طريقة معالجة ملفّ النزوح السوري لم ترقَ بعد إلى المستوى المطلوب، وكأنّ البلاد لا تعاني من أزمةٍ حقيقية قد تنفجر في أيّ وقتٍ من الأوقات.
 
جدول أعمال بطريرك الموارنة في أرض الحرَمَين الجمهورية / الان سركيس ليس غريباً أن تُوجَّه دعوةٌ الى المسؤولين السياسيين والروحيّين لزيارة السعودية، خصوصاً أنّ مسبحة الزيارات بدأت تكرّ، لكن ما برز في الأمس هو الدعوة التي تسلّمها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوّض وليد البخاري لزيارة الرياض قريباً.
 
تحرّكٌ دَوْلي لحلّ جذري... لا لـ«إتفاق قاهرة» جديد قاهر الجمهورية / الان سركيس بعد مرور أكثر من أسبوع على إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالتَه من الرياض، ما زال الغموضُ يلفّ الساحةَ اللبنانية حيث إنّ المستقبلَ لم تتّضح معالمُه بعد، وسط الضياع الرسمي والسياسي والشعبي.
 
“القوات” وبكركي… علاقة في “عصرها الذهبي”؟ الجمهورية / الان سركيس يحتلّ بعض الملفات الأولويّة على روزنامة بكركي خصوصاً المتعلّقة بالملفات الوجوديّة مثل ملفّ النازحين، لكنّ الاهْتمامَ بملفات الحُكم يحتلّ حيّزاً مهماً من اهْتمامات “سيّد الصرح” ومن ضمنها العلاقات بين القيادات المسيحية.
 
تنورين تسترجع شاتين.. ماذا وراءَ إبطال البلدية؟ الجمهورية / الان سركيس فوجِئ أبناءُ تنورين وشاتين ، بقرار مجلس شورى الدولة الذي أبطل قرارَ وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل الصادر عام 2012 والذي “سلخ” شاتين عن جوارِها وأنشأ بلديّةً خاصة بها.
 
آلان عون: لا أحد يريد تطيير الإنتخابات.. وحذار التضحية بالمؤسسات القضائية! الجمهورية / أكد عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون ، أنه “رغم كلّ السجالات التي تحصل، لا أحد يريد تطييرَ أو تأجيل الإنتخابات النيابية ، إنّما “التيار الوطنب الحر” يحاول إنقاذ ما تبقّى من إصلاحات كانت في صلبِ القانون وتمّ الإستغناء عنها بحجّة الوقتِ، أو لأسباب وخلفيات أخرى. فعلى سبيل المثال، أين المانع أو ما هو الخطير في تمديد مهلة تسجيل المغتربين”.
 
الخضاتُ الأمنيّة… وتطيير العملية الإنتخابية الجمهورية / الان سركيس شكّل قطعُ الطرق وحرقُ الدواليب والاحتجاجاتُ الشعبية لمناصري حركة «أمل» إعتراضاً على كلام الوزير جبران باسيل بحقّ الرئيس نبيه برّي، نذيرَ شؤم لدى اللبنانيين التوّاقين الى الأمن والاستقرار وعدم العودة الى صدامات الشارع.
 
تحالفات تُبدِّل المعادلات في البترون والشمال الجمهورية / الان سركيس بعد مفاوضاتٍ عسيرة دامت أسابيعَ عدة، خرج حزبا “الكتائب اللبنانية” و”القوات اللبناينة” باتّفاقٍ إنتخابي في دائرة الشمال الثالثة، ما رسم صورةً جديدة في المشهد الانتخابي لهذه الدائرة.
 
“الوفاء والأمل” تكسر موارنة دير الأحمر.. لا “القوّات” الجمهورية / الان سركيس تأخذ المعركة على المقعد الماروني في دائرة بعلبك ـ الهرمل طابعاً وجودياً أكثر ممّا هو طابعٌ سياسي، في ظلّ الفانون الانتخابي الجديد.تُعتبَر منطقة دير الأحمر والجوار الخزّانَ البشَريّ للموارنة في دائرة بعلبك- الهرمل. في هذه المنطقة، يحاول الأهالي التمسّكَ بوجودهم وعدمَ تركِ أرضِهم، على رغم الظروف الصعبة التي يواجهونها.
 
العونيون غائبون عن لوائح العونيين الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الرحلاتِ الاستكشافية لم تنتهِ باكتشاف العالم الجديد الذي بات يحكم العالم، بل إنّ هناك رحلةَ بحثٍ جديدة عن آثارٍ للعونيين في لوائح تكتل “التغيير والإصلاح” في الدوائر عموماً، وفي دوائر جبل لبنان خصوصاً.
 
خفايا الإهتمام الأميركي والبريطاني بالجيش الجمهورية / الان سركيس يمرّ لبنان باستحقاقاتٍ أمنيّةٍ وعسكريّة بعد معركة “فجر الجرود” في الصيف الماضي، في حين تبقى العيونُ شاخصةً الى الجيش اللبناني لمعرفة طريقة تصرّفه عند وقوع الخضّات.
 
زحلة تقلب توازناتِها... «مقولة الأمس سقطت» الجمهورية / الان سركيس يترقب المواطنون في المناطق اللبنانية كافة الوعودَ الانتخابية التي أُغدقت عليهم قبل موعد 6 أيار، فيما يعلم الجميع أنها وعودٌ ذهبت أدراجَ الرياح.
 
الراعي: النزوح سيَحضر في لقائي ماكرون الجمهورية / الان سركيس لا يوفّرالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي فرصةً للمطالبة بحلِّ الأزماتِ الداخلية والخارجية التي تؤثّر على “بلد الأرز”، وهو يدعو عبر صحيفة “الجمهورية”، الى إاستعجالِ تأليف الحكومة للانصراف الى معالجة مشكلات الناس”.
 
تنورين بعد الإنقلاب الكبير... مَن يملأ الفراغ؟ الجمهورية / الان سركيس تعيش تنورين ومنطقة البترون أجواء يشبّهها البعض بانتخابات عام 1996 وما بعدها من حيث القوى المتنافسة والمشهد السياسي العام.لا شك أنّ الأجواء المرافقة لانتخاباتِ عام 2018 مغايرة تماماً لانتخابات عام 1996، ففي ذلك الحين تنافس النائب السابق بطرس حرب مع رئيس بلدية تنورين الحالي بهاء حرب، وفاز بطرس حرب وتربّع على عرش الزعامة حتى الإنتخابات الأخيرة.
 
«14 آذار» بحلّتها الجديدة.. قوى «تنسيق وارتباط» الجمهورية / الان سركيس لم يعد بالإمكان الحديث عن قوى 8 و14 آذار في الحياة السياسية اللبنانية لأنّ «الحابل إختلط بالنابل» وباتت اللعبة في مكان مغاير تماماً لما كانت عليه يدءاً من ربيع 2005.
 
البقاع على شفير اندلاع «حرب عصابات» الجمهورية / الان سركيس على رغم النداءاتِ المتكرّرة لأهالي بعلبك- الهرمل لوقف مسلسل الفلتان الأمني، إلّا أنّ تحرّكَ الدولة لم يرقَ بعد الى المستوى المطلوب والذي يلجم معه العصابات التي تعبث بأمن المنطقة.
 
دَوَّت في العاقورة... فهل تنفجر في تنورين؟ الجمهورية / الان سركيس ما يزال النزاع العقاري بين بلدتي العاقورة واليمونة محطَّ اهتمامِ أعلى المراجع في الدولة، خصوصاً أنّ المعنيين سارعوا الى نزع الطابع الطائفي عنه.لا يمكن لأحد إنكار عمق المشكلة العقارية مع أنّ القوانين والخرائط واضحة وتعطي الحقّ لأبناء العاقورة بملكية المساحات المتنازَع عليها، في وقت، يبقى النزاع العقاري بين تنورين واليمونة بلا حلّ، وسط تأكيد جميع المرجعيات بأنه ليس نزاعاً مارونيّاً- شيعيّاً.
 
“القوات” في الجنوب.. دقّت ساعة الخرق؟ الجمهورية / الان سركيس لا يمكن النظر الى تمدّد حزب أو تيار سياسي مسيحي في الجنوب من دون التدقيق في الوضع المسيحي هناك إضافة الى الواقع السياسي الطاغي في المنطقة.
 
البترون – الكورة – بشري – زغرتا… محافظة جديدة؟ الجمهورية / الان سركيس تعدّ محافظة الشمال من أكثر المحافظات حرماناً، خصوصاً أنّ اللامركزية الإدارية التي نصّ عليها “إتفاق الطائف” لم تطبَّق بعد، ولم يحصل الإنماء المتوازن الموعود.عندما رسم الفرنسيون حدود المحافظات الخمس وهي: بيروت، جبل لبنان، البقاع، الجنوب والشمال، كان الوضع مغايراً تماماً لما هو عليه اليوم. لم تكن هناك كثافة سكانية، ومعاملات المواطنين كانت محدودة جداً، وقد يمرّ العمر ولا يزور مواطنٌ ما مركز محافظته، في حين أنّ معظم المعاملات الإدارية كان ينجزها مختار “الضيعة” الذي يملك مفاتيحها ويعرف أموراً أكثر عن المواطنين العاديّين.
 
«مصالحة الجبل»... أين الموارنة والدروز؟ الجمهورية / الان سركيس 5 آب 2001 يومٌ مِفصليّ في تاريخ لبنان، خصوصاً أنّ بلدَ الأرز قائمٌ على التنوّع ولا تستطيع أيُّ عائلة سياسية أو دينية إلغاءَ شركائها في الوطن.لا بدّ في هذا التوقيت بالذات من العودة الى جوهر مصالحة الجبل التي أرسى أسسَها البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، تلك المصالحة التي أزالت ترسّبات «حرب الجبل».
 
بكركي تستنفر.. إيّاكم وردم الحوض الرابع الجمهورية / الان سركيس عادت نغمة ردم الحوض الرابع في مرفأ بيروت الى الظهور مجدّداً بعد 3 سنوات على ختم هذا الملف، بعد تصدّي بكركي والأحزاب المسيحية لهذا الأمر.
 
تعليق “الفدرالية” على أعتاب المطالب الدرزية الجمهورية / الان سركيس يترنّح ملفّ تأليف الحكومة اللبنانية بين سقوف المطالب المتنوعة، والشروط والشروط المضادة، في حين كان يجب أن تتم هذه العملية بسلاسة بعد انتخابات 6 أيار الشهيرة والتي يجب أن تشكّل حكماً للأفرقاء المتخاصمين.
 
“الكتائب” تعود إلى قدّاس “القوات”… معارك الأخوة انتهت؟ الجمهورية / الان سركيس يشكّل 9 أيلول المقبل موعدًا جديدًا يطل من خلاله رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع على أهالي الشهداء أولًا، والقواتيين واللبنانيين ثانيًا ليطلق سلسلة مواقف من الملفات المطروحة والأزمات المشتعلة.
 
التوطين يطلّ من بوابة «الأونروا» الجمهورية / الان سركيس وصدر القرارُ الأميركي بوقف المساهمة في وكالة «الأونروا» التي تهتمّ باللاجئين الفلسطينيين والتي تُقدَّر بنحو 360 مليون دولار أميركي سنوياً، ليسبّبَ على الأرجح تردّداتٍ خطيرةً على الدول المضيفة للاجئين وعلى رأسها لبنان.
 
بكركي: لم ولن نتخلّى عن شبر واحد من أرض لاسا الجمهورية / الان سركيس تتفاعل في الأوساط المسيحية والوطنية، قضيةُ وضع اليد على عقارات البطريركيّة المارونية في بلدة لاسا في جرود جبيل ، من قبل قوى الأمر الواقع، إذ إنّ هذه القضية لم تسلك طريقها نحو الحلّ النهائي بعد.
 
إستعداداً للحرب المؤجّلة؟ الجمهورية / الان سركيس لا يمكن فصلُ أحداث لبنان السياسيّة والأمنيّة عن ترددّاتِ حروبِ المنطقة، خصوصاً أنّ كلّ التجاذبات الإقليمية والدولية تتداخل لتشكّل عناصرَ تفجير في أيّ لحظة.
 
لبنان يواجه «جمود» ملفّ النازحين الجمهورية / الان سركيس ساهمت الأزمات المتلاحقة التي تضرب لبنان، وآخرها تعطيل تأليف الحكومة، في تخفيف الاندفاعة والحديث عن كارثة النزوح السوري التي تنتظر الإتفاق الدولي لحلّها.
 
تنافس ثلاثي على «الزراعة» و«الشؤون»؟ الجمهورية / الان سركيس بقيت الاتّصالات ناشطة حتى ساعات متأخرة من الليل من أجل تذليل العُقد الحكومية، وتأمين ولادة سريعة وإرضاء جميع القوى السياسية.
 
بلدة المية ومية المسيحيّة تستنجد.. لا تُهجّرونا مرّةً ثانية الجمهورية / الان سركيس تُعتبر أزمة انتشار السلاح داخل المخيمات الفلسطينية من الأزمات التي تصنَّف بالمستعصية، فكل قرارات طاولات الحوار السابقة لم تجد حلّاً للقضية، في وقتٍ يعاني الفلسطيني واللبناني على حدّ سواء من قتال الفصائل المسلّحة التي تزرع الرعب في قلوب المواطنين.
 
هل يصمت البطريرك ويترك البلاد؟ الجمهورية / الان سركيس لم تمرّ العلاقةُ بين البطريركية المارونية و»حزب الله» بهذه البرودة التي تعيشها حالياً حتى في ظلّ مرحلة الوصاية السورية وكل التداعيات التي رافقت إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وثورة الأرز.
 
بكركي تتلو مزمور المصالحة.. سلامات وقبلات تهدم المتاريس الجمهورية / الان سركيس دخل يومُ 14 تشرين الثاني في الروزنامة المسيحيّة من بابها العريض، ضارِباً عرضَ الحائط كلّ التواريخ التي شكّلت «دربَ جلجلة» وأدّت الى الوجع المسيحي غير المنتهي.
 
نديم الجميّل... «بدأ زمنُ تكسير الصــمت» الجمهورية / الان سركيس يبدو النائب نديم الجميّل أكثر من أيّ وقت مضى مصمّماً على المواجهة الفعليّة والحقيقية، إن كان داخل الجسم الحزبي لتصحيح المسار وتطويره، أو على صعيد الملفّات السياسية المطروحة على مساحة الوطن
 
"المتفجّرات" المرافقة للحكومة الجمهورية / الان سركيس ينتظر اللبنانيون بفارغ الصبر ولادة الحكومة، وكأنّ هذا الاستحقاق الذي يجب أن يكون عادياً نراه يتحوّل الى حدثٍ يستقطب الإهتمام.
 
هذا ما حلّ بحصّة «القوّات» الجمهورية / الان سركيس سلكت التشكيلةُ الحكومية طريقها نحو التنفيذ، وتبقى أمورٌ تقنيّة تحتاج الى معالجة ولا تشكّل عُقدةً بمعنى العُقدة الحقيقية.
 
حكومة إختصاصيّين.. خشبةُ خلاصٍ من “الحزب”؟ الجمهورية / الان سركيس تزداد أجواءُ التشكيل الحكومي ضبابيّةً أكثرَ فأكثر لا سيما أنّ البعض ظنّ الحلَّ قريباً في حين لا زالت الغيومُ تحجب الرؤية.
 
«طلقة» أخيرة بيد المسيحيين؟ الجمهورية / الان سركيس يعاني لبنان أزمة نظام سياسي وتركيبة داخلية، أكثر منها أزمة سياسيّة ضيّقة، خصوصاً أنّ الأحزاب والطوائف باتت تعتبر حجمَها أكبرَ من مساحة الوطن
 
مَن يستهدف «القوات» و«الإشتراكي»؟ الجمهورية / الان سركيس تدور السياسة اللبنانية دورتها الكاملة وتعود الى حيث بدأت وكأنه مكتوب على هذا البلد العيش دائماً في دوامة الفراغ الذي يترك تردّداته الإقتصادية والإجتماعية على المواطن أولاً وأخيراً.
 
أبو سليمان: سأعمل من الضاحية الجمهورية / الان سركيس يرتفع منسوبُ التحدّي لدى حزب القوات اللبنانية مع الدخول الى الحكومة الجديدة بأربعة وزراء، في حين تتّجه البوصلة بشكل أساسي الى وزارة العمل التي تشكّل محطَّ أنظار معظم الشعب اللبناني العاطل عن العمل.
 
الراعي: لثورة شعبيّة ضد الفساد والفاسدين الجمهورية / الان سركيس عشيّة عيد مار مارون شفيع الكنيسة المارونية، أفكارٌ كثيرة تجول في رأس سيّد الصرح. هو المؤتمَنُ على تاريخٍ طويلٍ من النضال يمتدّ على مدى 1500 سنة، هذا التاريخ يواجه تحدّياتِ المستقبل في عالمٍ بات قريةً كونيةً حيث لا تستطيع أن تقول للشاب الماروني وهو يرى كل تلك التغيّرات تحصل من حوله، عِش كما عاش أجدادُك. في المقابل يحمل بطريركُ الموارنة أثقالَ بلدٍ كان أبناءُ مارون وراءَ فكرة إنشائه ويواجه خطرَ الانهيار. من هنا، لا يُحسَد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على اللحظة التي تربّع فيها على العرش البطريركي وهو يعبّر عن هواجسه وتطلعاته اليومَ عبر «الجمهورية»، متمنّياً أن يتمّ إنقاذُ البلد بشفاعة أبينا القديس مارون.
 
«حزب الله» يمنع 50 ألف نازح من العودة؟ الجمهورية / الان سركيس في حين بدأ «حزب الله» منذ أشهر ينظم عودة النازحين السوريين الى بلادهم، لا تزال معاناة أهالي القصير الذين هجّرتهم معارك «الحزب» والجيش السوري ترخي بثقلها على لبنان، ويبدو أن لا قرار لمحور «الممانعة» بإعادتهم حالياً الى أرضهم وسط المخاوف من استمرار الفرز الطائفي في سوريا.
 
“الإشتراكي”: لقاء اللقلوق لن يهزّ علاقتنا بـ”القوّات” نداء الوطن / الان سركيس تواصلت التحليلات منذ يوم السبت الماضي عن سبب إلغاء رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع زيارته إلى الجبل، في حين أن البعض أعادها إلى خلاف مع الحزب “التقدمي الإشتراكي”، قبل أن يكشف جعجع في إطلالته المسائية السبب الأساسي لإلغائها.
 
“طموح” بوصعب يُطيح “رعاية” ضهور الشوير نداء الوطن / الان سركيس مرّةً جديدة يتدخّل وزير الدفاع الوطني الياس بوصعب بأمور لا تمتّ إلى الموقع الذي يتربّع عليه بصلة، وهذه المرّة وصلت هذه الأمور إلى بلدته ضهور الشوير المتنيّة.
 
حواجز دستوريّة وسياسيّة تُعيق الإنتخابات النيابية المبكرة نداء الوطن / الان سركيس تأخذ الثورة الشعبية التي انطلقت في 17 تشرين الأول طابعاً أكثر تنظيماً خصوصاً أن كل محاولة السلطة لضربها وحرفها عن مسارها لم تصل إلى النتيجة المرجوة.