باريس

 
ماذا يجري في متحف اللوفر وكالات / رصد أعلن مصدر في الشرطة الفرنسية أن جندياً فتح النار، الجمعة، على رجل مسلح بسكين كان يحاول دخول متحف اللوفر بوسط باريس فأصابه.وذكر مصدر آخر للشرطة أن الرجل كان يحاول دخول متجر تابع للمتحف تحت الأرض وهو يحمل حقيبة، وهاجم جندياً آخر قبل إطلاق النار عليه وإصابته بجروح بالغة.
 
لوبان: المتطرفون يعيشون بيننا.. لكنني أردد مع الجنرال “فرنسا للفرنسيين” وكالات / شنت المرشحة للرئاسة الفرنسية عن “الجبهة الوطنية” مارين لوبان هجوما على “العولمة المالية والعولمة المتطرفة”، معتبرة أنهما “عدوان” يهدد قيم الجمهورية الفرنسية.
 
المرشح فيون اعتذر الى الفرنسيين على خطأ تشغيل افراد من عائلته وكالات / اقر مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرنسوا فيون، اليوم، بأنه ارتكب "خطأ عندما عمد الى تشغيل زوجته واولاده كمعاونين برلمانيين"، وقدم "اعتذارا" الى الفرنسيين.
 
ناخبو فرنسا يريدون انسحاب فيون وكالات / أظهر استطلاع للرأي أن سبعة من كل عشرة ناخبين فرنسيين يرغبون في انسحاب فرانسوا فيون من سباق الرئاسة بعدما ثارت حوله فضيحة قيل فيها أن زوجته تلقت أموالا مقابل “عمل وهمي”.
 
فيون يندد بـ “اغتيال سياسي” الحياة / انتقلت حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى مرحلة جديدة بإعلان مرشح حزب “الجمهوريين” اليميني رئيس الحكومة السابق فرانسوا فيون أن القضاء استدعاه مع زوجته بينيلوب للمثول أمامه في 15 الشهر الجاري، من أجل توجيه تهم إليهما في ملف شغل زوجته وولديه وظائف وهمية طوال عقود. وأكد أنه سيُلبي الاستدعاء من دون سحب ترشيحه “لأنني لن أستسلم”.
 
29 شخصا قيد الحجز الاحتياطي اثر تظاهرة في باريس وكالات / وضع 29 شخصا قيد الحجز الاحتياطي اثر تظاهرات "مناهضة للفاشية" في باريس مساء امس بعد الاعلان عن نتائج الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية بفرنسا، وفق ما افادت الشرطة.
 
فرعون عقد في باريس لقاءات مع جهات معنية بموضوع التخطيط وكالات / أجرى وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، في إطار فعاليات المؤتمر الثاني حول السياسات الوطنية للتخطيط المدني الذي يشارك فيه والمنظم من قبل برنامج UN-Habitat بالتعاون مع مؤسسة التعاون حول التنمية الإقتصادية والمنعقد في باريس، عددا من اللقاءات الجانبية مع جهات دولية معنية بموضوع التخطيط، حيث التقى رئيسة مجلس إدارة مؤسسة "تحالف المدن" كلير هارت، التي أبدت إستعدادها لتقديم الدعم التقني والمادي لتمكين الوزارة المستحدثة من وضع برنامج عمل للتعاون بين الوزارات القطاعية، البلديات، مؤسسات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية.
 
لبنان مُطْمَئِنّ لموقف روسيا وعون يطلّ من نيويورك قبل باريس الراي / بدت بيروت في استراحة ما بعد الزيارة البالغة الأهمية التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري لموسكو وما قبل المحطتيْن البارزتيْن لرئيس الجمهورية ميشال عون أولاً في نيويورك حيث سيترأس وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلقي كلمته الأسبوع المقبل، قبل أن يتوجّه في 25 الجاري الى باريس للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.
 
تأجيل الإنتخابات وارد.. وباريس لن تضغط الجمهورية / جوني منير السجال الذي اندلع فجأةً حول البطاقة البيومترية وقانون الانتخاب مرشّح لأن يتصاعد ويشتدّ قبل أن يَنتهي من دون تسجيل أيّ نتيجة جديدة، خصوصاً أنّ ملفات أخرى ستدخل حلبة السجال مثل القرار بتوطين النازحين السوريين في لبنان، وهو ما أفصَح عنه بفجاجة الرئيس الاميركي دونالد ترامب من على منبر الأمم المتحدة.
 
“الأعاصير” السياسية – المالية تضع الحكومة “في خطر” الراي / لم تَحْرِف الزيارةُ التي بدأها رئيس الجمهورية ميشال عون لباريس أمس بلقاءِ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الأنظار عن الأزمة الأخطر التي تُواجِه لبنان منذ إنجاز التسوية التي أنهتْ الفراغ الرئاسي نهاية أكتوبر 2016، على قاعدة تفاهماتٍ “مفتاحها” تحييد الملفات الخلافية، لا سيما الحرب السورية، وهي الأزمة التي باتت تضع مصير حكومة الرئيس سعد الحريري على المحكّ.
 
باريس تتخوف من أعمال عسكرية : عون لم يدرك خطورة تحالفه مع “حزب الله” الحياة / رندة تقي الدين تسعى باريس إلى عقد مؤتمر لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” في موعد تُجرى اتصالات لتحديده، إذ إن الجانب الفرنسي كان اقترح أن يكون في 22 الجاري، لكن مصادفته مع عيد استقلال لبنان صرفت النظر عنه. وتنتظر باريس لقاء اليوم في بون بين الرئيس إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، واجتماع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان المرتقب مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غداً الخميس.
 
إلى أين يتجه الحريري؟ القبس / ترددت معلومات عن زيارة قد يقوم بها رئيس الحكومة سعد الحريري الى باريس، وربما توسعت جولته لتشمل عواصم أخرى.
 
باريس: إيران تهدد “التوازن الاستراتيجي” في منطقة الخليج الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم لا يبدو أن العلاقات الفرنسية – الإيرانية مقبلة على انفراجات وشيكة بعد التوتر الذي شهدته في الأيام الماضية بسبب الردود العنيفة لمسؤولين إيرانيين بينهم مستشار المرشد الأعلى علي أكبر ولايتي وقائد “الحرس الثوري” الجنرال محمد علي جعفري ، على مقاربة باريس للملفات الخلافية مع طهران مثل استكمال “الإتفاق النووي”،
 
لبنان على موعد مع “مظلّة” دعم دولية لاستقراره في باريس الراي / لا صوت يعلو فوق صوت القدس. فمع انزلاقِ المنطقة التي كانت مشدودةً الى المنعطف الخطير في اليمن الى واقعٍ أكثر فوضوية وخطورة في ضوء قرار واشنطن بنقل السفارة الأميركية الى القدس كعاصمة لاسرائيل، بدا لبنان وكأنه “نجا بأعجوبة” النأي بالنفس كصيغةٍ لغوية أتاحتْ عودته الى ما قبل 4 تشرين الثاني الماضي وإن وفق ضوابط تتولى باريس ضمان ان تؤدي مفاعيلها على صعيد “فرْملة” الغضبة العربية ولا سيما السعودية حيال بيروت على خلفية أدوار “حزب الله” في أكثر من ساحة، وأيضاً إقناع طهران بضرورة الحدّ من توريط لبنان في مشروعها الكبير في المنطقة.
 
إجتماع “دعم لبنان” في باريس اليوم يكرس “النأي بالنفس” الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم مرة أخرى، تأخذ فرنسا المبادرة لمد يد العون للبنان، من خلال تنظيم اجتماع “مجموعة الدعم الدولية للبنان” قبل ظهر اليوم. وبما أن ملف لبنان “موضوع رئاسي” بالنسبة لفرنسا، وفق ما أكدته أمس مصادر دبلوماسية فرنسية رفيعة المستوى، فإن الرئيس إيمانويل ماكرون هو من سيفتتحه بكلمة أمام الحاضرين المجتمعين في مقر وزارة الخارجية.
 
حبيب: مؤتمر الدول المانحة في باريس تظاهرة لدعم لبنان السياسة الكويتية / تلتئم في باريس اليوم، مجموعة الدعم الدولية للبنان ، في الاجتماع الذي سيترأسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبحضور رئيس الحكومة سعد الحريري وعدد من الشخصيات العربية والدولية، للبحث في مساعدة لبنان على تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها وفي مقدمها مستلزمات النزوح التي فاقت قدرة الدولة اللبنانية على تحملها.
 
الحريري إلى باريس الجمهورية / غادر رئيس الحكومة سعد الحريري بعد جلسة مجلس الوزراء الى باريس في زيارة عائلية. أوضَحت مصادر السراي الحكومي لـ”الجمهورية” أن “ليس على جدول اعمال الزيارة ايّ اتصالات سياسية او ديبلوماسية سواء مع المسؤولين الفرنسيين او آخرين. فالرئيس الحريري سيُمضي اليومين المقبلين الى جانب عائلته بعدما غاب عنها في عطلة عيدَي الميلاد ورأس السنة”.
 
اجتماع في باريس يكشف معلومات بشأن مسؤولين متورطين بالكيماوي وكالات / يجتمع في باريس، الثلثاء، ممثلو نحو 30 دولة ومنظمة دولية لإطلاق مبادرةً لمنع مستخدمي السلاح الكيماوي من الإفلات من العقاب، بعد استخدام روسيا مرتين حق الفيتو ما منع استمرار تحقيقات دولية لكشف مستخدمي هذا النوع من السلاح في سوريا.
 
نجاح مؤتمر “سيدر” مرتبط بقدرة لبنان على الاستجابة لشروط المؤتمرين السياسة الكويتية / على مسافة 33 يوماً من الانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، يستمر الحراك الانتخابي قوياً في ما يتصل بإعلان اللوائح، وسط استكمال التحضيرات لعقد مؤتمر “سيدر” الجمعة والسبت المقبلين في باريس، في وقت أكدت مصادر مالية لبنانية رفيعة لـ”السياسة”، أن نجاح المؤتمر مرتبط بشكلٍ أساسي بمدى قدرة لبنان على الاستجابة لشروط المؤتمرين، وأهمها تنفيذ خطة الإصلاحات الجدية التي وضعتها الحكومة، إضافة إلى التزام السلطة السياسية الحازم بهذا الأمر، في ظل تواضع التجارب السابقة، وهو ما يشكل تحدياً كبيراً أمام لبنان عليه التعامل معه بأقصى درجات الجدية.
 
لبنان يطرح جدول مشاريع حتى العام 2030 في مؤتمر "سيدر" الجمهورية / سيتوجّه رئيس الحكومة سعد الحريري إلى باريس غداً الأربعاء على رأس وفدٍ كبير يضمّ وزراء ومستشارين في السراي الحكومي وفي الشؤون المالية والمكلّفين الترتيبات الخاصة بمؤتمر "سيدر" ولجانِه من موظفي مجلس الإنماء والإعمار الكبار.
 
هل يفاجئ محمد بن سلمان لبنان بـ… حضوره “سيدر 1” في باريس؟ الراي الكويتية / ليندا عازار تتّجه أنظار بيروت ابتداءً من يوم غد إلى باريس التي تَستضيف مؤتمر “سيدر 1” لدعم الاستثمار والاقتصاد اللبناني والذي يَجري رصْدٌ دقيق لما سيُفضي إليه من نتائج ولـ“المفاجآت” التي سرى أنه قد يشهدها ولا سيما من البوابة السعودية، وذلك بعد “ثلاثاء المملكة” في لبنان الذي كرّس عودة العلاقات بين البلدين الى طبيعتها وأكثر، ومعاودة احتضان الرياض لـ“بلاد الأرز” على قاعدة “التأثير الإيجابي”.
 
الشرق: ابن سلمان هل يشارك في "سادر" ويلتقي الحريري؟ وكالات / من المتوقع ان يصل ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبل نهاية الاسبوع الجاري الى فرنسا، آتيا من الولايات المتحدة الاميركية، في زيارة رسمية هي الاولى له كولي للعهد، الى باريس، حيث من المقرر ان يلتقي عدداً من القيادات والمسؤولين الفرنسيين قبل ان يتوّج محادثاته الفرنسية باجتماع موسّع يضمه، الثلاثاء المقبل، الى الرئيس ايمانويل ماكرون في الإليزيه، يليه مؤتمر صحافي مشترك.
 
الانوار: لبنان يؤكد التزاماته الاصلاحية امام ممثلي 50 دولة ومنظمة في باريس وكالات / رغم الانهماك الداخلي بالمعركة الانتخابية وتبادل الحملات بين المتنافسين، تتحول الأنظار غدا الى باريس، حيث يشارك ممثلو 50 دولة ومنظمة في مؤتمر سيدر لدعم الاستثمارات والتنمية في لبنان. وسيصل الرئيس سعد الحريري اليوم الى باريس لمتابعة اعمال المؤتمر التي تبدأ بعد ظهر غد وتستمر السبت المقبل، وكان موضوع المؤتمر مدار بحث في جلسة مجلس الوزراء أمس.
 
المستقبل: الحريري في باريس على رأس وفد لبنان.. و"المستقبل" تعوّل على "سيدر" لدعم مسيرة النمو والإصلاح اقتراع المغتربين "تحت المجهر": نقل مباشر إلى بيروت وكالات / مع تسارع العد العكسي لانطلاق المعركة الانتخابية على "حلبة" الاغتراب في السابع والعشرين والتاسع والعشرين من الجاري، طغت أجواء الاستنفار والاستنفار المضاد على جلسة مجلس الوزراء أمس من زاوية إثارة الوزير مروان حماده مسألة التشكيك بـ"شفافية" عملية اقتراع المغتربين وقدرة السلك القنصلي والديبلوماسي في دول الانتشار على تولي مهمة مراقبة هذه العملية، وهو ما رأت فيه مصادر وزارية لـ"المستقبل" تشكيكاً "سياسياً" أكثر منه "انتخابياً" سيما في ضوء التدابير التقنية والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية والبلديات لضمان نزاهة عملية اقتراع المغتربين وشفافيتها بدءاً من وضع هذه العملية تحت مجهر الدولة من خلال نقل وقائعها مباشرةً إلى مقر الوزارة في بيروت، مروراً بختم الصناديق الانتخابية بالشمع الأحمر وشحنها ضمن حماية أمنية مشددة عبر شركة شحن عالمية إلى لبنان، ووصولاً إلى تخزينها في حيازة مصرف لبنان المركزي بانتظار موعد فرزها بالتزامن مع فرز صناديق الانتخاب في 6 أيار.
 
المستقبل: الإليزيه: خطة استثمارات لتأمين الخدمات والمياه والطاقة والبنى التحتية والتربية والتنمية سيدر: شراكة من أجل اقتصاد لبنان وكالات / من باريس، يُعلن المجتمع الدولي والقطاع الخاص اليوم "شراكة من أجل لبنان". هي شراكة جديدة للمجتمع الدولي من أجل استقرار لبنان، من أجل النهوض باقتصاد لبنان ومن أجل إعادة هيكلته وإعادة تأهيل البنى التحتية. ففي مؤتمر "سيدر" الذي يرعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيؤكد المجتمع الدولي اليوم أنّ لبنان ممنوع من الانهيار، وسيُعلن تالياً دعمه لاستقراره وحمايته. هو دعم يُترجم بالحشد الذي يستقطبه "سيدر" بمشاركة 41 بلداً ونحو 10 منظمات دولية، وفق بيان رسمي صادر عن الرئاسة الفرنسية.
 
الجمهورية: النقمة على باسيل تشتدّ.. وتعيين قناصل مفاتيح إنتخابية وكالات / لم ينقطع سيلُ الكلام على استمرار مخالفة قانون الانتخاب في دوائر انتخابية كثيرة، ولا سيّما منها الدوائر التي يحاول "التيار الوطني الحر" وبعض حلفائه الجدد أن يقصي أو يلغي الآخرين، من مرشحين وبيوتات سياسية، في وقتٍ تحرّكت وزارة الداخلية طالبةً من الأجهزة الأمنية والقضائية التحرّك لمنعِ هذه المخالفات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء، علماً أنّ البارز أمس كان ما سرى من معلومات عن رشاوى بدأت تُدفع لشراء الصوت التفضيلي، في الوقت الذي تتّجه السلطة إلى شراء ديون جديدة عبر مؤتمر "سيدر" الذي سينعقد في باريس اليوم ويُختتم بعد الظهر بخلوة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزيرَي المال والخارجية الفرنسيَين، ويكون ختام المؤتمر بكلمتين لماكرون والحريري.
 
قروض وهبات للبنان في مؤتمر سيدر ... بالأرقام / أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في افتتاح مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد اللبناني في باريس أن "فرنسا ستعلن من جهتها عن جهد كبير بمستوى الطموحات التي تضعها في لبنان، يبلغ 400 مليون يورو من القروض الميسرة و150 مليون دولار من الهبات".
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.
 
المشنوق: ثلاث ركائز لنموذج لبناني ناجح يكافح الإرهاب / شدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على أن "الخطة الإستراتيحية الخمسية التي بدأتها قوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع شركائنا الدوليين، ستحول هذه القوى إلى جهاز شرطة عصري ومهني، مع قدرات إستخبارية تساعد على مواجهة أي تحد يتعلق بالإرهاب".
 
الراعي من باريس: الشراكة بين فرنسا ولبنان تقدم حظوظا لشرق أوسط متصالح وكالات / التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي والوفد المرافق بعد الظهر في باريس النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء عصام فارس ونجله نجاد وكان بحث في قضايا متعلقة بالشأن الوطني ابرزها مرحلة تأليف الحكومة التي يمر بها لبنان والتوافق على ضرورة الإسراع في تشكيلها لتكون جاهزة لمواجهة التحديات السياسية والإقتصادية وايجاد الحلول اللازمة للمسائل العالقة التي يعاني منها الشعب اللبناني. واستتبع اللقاء بمأدبة غداء اولمها فارس على شرف البطريرك الراعي .
 
الراعي التقى في باريس ممثلي القوات والمستقبل والوطني الحر وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقر إقامته في باريس، وفي إطار زيارته الرسمية والرعوية للعاصمة الفرنسية، وفدا حزبيا ضم: رئيس مقاطعة أوروبا في "القوات اللبنانية" إيلي عبد الحي، منسق تيار "المستقبل" في فرنسا عبدالله خلف ومنسق "التيار الوطني الحر" في فرنسا انطوان شديد.
 
الصراف وصل إلى باريس وسيلتقي نظيرته الفرنسية ويشارك في معرض الأسبوع العالمي للدفاع والأمن وكالات / وصل وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال يعقوب رياض الصراف إلى العاصمة الفرنسية، ومن المقرر أن يلتقي نظيرته الفرنسية بارلي فلورانس خلال الأيام المقبلة لمتابعة موضوع الهبات والقروض التي اعلنت عنها فرنسا خلال مؤتمر روما 2 لدعم الجيش اللبناني، إضافة إلى بحث سبل التعاون بين البلدين.
 
باريس تدخل على خط تأليف الحكومة الجمهورية / تضج الأوساط السياسية بكلام كثير متناقض حول اسباب داخلية تعطيلية لعملية تأليف الحكومة ، وكذلك خارجية. بالتزامن مع حركة خارجية تصبّ في السياق الحكومي.
 
العثور على سيارة تنقل متفجرات في احدى ضواحي باريس وكالات / عثر رجال الدرك الفرنسيون، مساء أمس، على سيارة تنقل متفجرات في صندوقها، في مرأب مركز تجاري في سارسيل في شمال باريس، حسبما ذكرت تقارير متطابقة مؤكدة نبأ نشرته صحيفة "لو باريزيان".
 
مقتل شخص وإصابة اثنين في هجوم بسكين في باريس… و”داعش” يتبنّى العربية / قتل شخص وأصيب اثنان بجروح خطيرة في هجوم بسكين بضاحية منطقة “تراب” في العاصمة الفرنسية – باريس، و بعدها أطلقت الشرطة النار على المهاجم.
 
طعن 7 أشخاص بسكين في باريس.. والقبض على المنفّذ وكالات / أعلنت الشرطة الفرنسية عن اعتقال رجل أقدم على طعن 7 أشخاص ، بينهم سائحان بريطانيان، بسكين في العاصمة الفرنسية باريس . وأفاد مصدر قضائي فرنسي، أنه وبحسب المؤشرات الأولية، لا توجد دلائل على أن الهجوم مرتبط بالإرهاب.
 
باريس: الأنفاق انتهاك وكالات / برز موقف فرنسي متخوف من ازمة الانفاق على الحدود الجنوبية. وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان “فرنسا أعربت عن قلقها بعد اكتشاف القوات الاسرائيلية انفاقاً على الاراضي الاسرائيلية، حفرها حزب الله من لبنان”.
 
شانزيليزيه تحتفل مع “السترات الصفر” ليلة رأس السنة وكالات / اعلنت بلدية باريس، اليوم، أنها قررت إبقاء احتفالات رأس السنة على جادة شانزيليزيه، وسط توقع بتنظيم احتجاجات جديدة لحركة “السترات الصفر”.
 
باريس تهدد طهران بعقوبات صارمة وكالات / دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الجمعة، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للامتناع عن أي شكل من أشكال القمع ضدّ المعارضة.
 
باريس: المبادرة الروسية مجرد كلام الحياة / رأى مصدر فرنسي رفيع متابع للوضع اللبناني أن “المهم أن الحكومة تشكلت في لبنان، وأن محاولة البعض فرض إرادتهم بالقوة لم تنجح ولو أن الكأس نصفه ملآن في هذه التشكيلة الحكومية”.
 
هجوم بالأسيد داخل محطة مترو في باريس وكالات / تعرض شاب في العشرينات من عمره إلى هجوم بالاسيد صباح يوم الجمعة بعد رشه بالسائل في مترو الأنفاق في العاصمة الفرنسية باريس.
 
مقال يهدّد أمن باريس روسيا اليوم / أعربت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي عن نيتها معاقبة عقيد في الجيش الفرنسي “لارتكابه خطأ” بنشره مقالا صحافيا انتقد فيه عمليات التحالف الدولي ضد “داعش” في سوريا. وجاء تصريح بارلي أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، بعد تغريدة نشرها قائد قوة المدفعية الفرنسية في تحالف واشنطن الدولي العقيد فرنسوا ريجي ضد “داعش” بين تشرين الثاني وشباط، والذي قال فيها إن “تحقيق النصر على الجهاديين في جيب هجين شرق سوريا نهاية 2018 تم ببطء شديد وبكلفة باهظة جدا وبدمار كبير”.
 
200 مليون يورو تكبدتها باريس في يوم واحد الجريدة الكويتية / بلغت خسائر المحال التجارية والمطاعم نتيجة الأضرار التي ألحقها متظاهرو “السترات الصفراء” ‏في 16 آذار الجاري، بالعاصمة باريس – فرنسا، 200 مليون يورو.‏
 
تغريدات فرنسية توتر العلاقة بين باريس وطهران العربية / أثارت تغريدات السفير الفرنسي في واشنطن، جيرار أرود، استياء إيران. ووصلت أصداء التغريدات التي عاد أرود وحذفها إلى طهران، فاستدعت السفير الفرنسي لديها احتجاجًا على كلام كتب من واشنطن، بشأن ضرورة التزام إيران بإثبات الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي حتى بعد انتهاء مدة الاتفاق الموقع مع القوى الدولية بعد العام 2025.
 
ماكرون: حريق نوتردام مأساة وسنعيد بناءها معًا وكالات / أكد الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ أن “حريق ​كاتدرائية نوتردام​ مأساة حقيقة”، مشيراً إلى أن “الفترة المقبلة ستكون صعبة وبفضل الجهود لم تنهار الواجهة الأساسية للكاتدرائية”.
 
باريس تُحذّر: لبنان يُقلِقنا الجمهورية / حذرت باريس، عبر سفيرها في لبنان برونو فوشيه، الذي قال خلال القداس الذي ترأسه الراعي على نيّة فرنسا امس الاثنين، أنّ :الوضع في لبنان يثير قلقنا: آملاً ان تنفّذ الحكومة الإصلاحات الضرورية التي وعدت بها.
 
زيارة الحريري إلى باريس محطة لتنفيذ مقررات “سيدر” الشرق الاوسط / محمد شقير قال مصدر وزاري لبناني يواكب المراحل التي قطعتها التحضيرات للبدء في الإفادة من مقررات مؤتمر “سيدر” الدولي لدعم الاقتصاد اللبناني، إن المحادثات التي سيجريها رئيس الحكومة سعد الحريري مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس في 20 الشهر الحالي “ستدفع باتجاه بدء تنفيذ مجموعة من المشاريع تبلغ تكلفتها نحو مليار دولار و400 مليون دولار”، مؤكداً أنه “تم تأمين تمويل هذه المشاريع، وبالتالي لم يعد هناك من مبرر لتأجيل تنفيذها”.
 
الحريري الى باريس غداً... وللزيارة أهمية بالغة! الجمهورية / على وقع البدء بمناقشة موازنة 2020، يحزم رئيس الحكومة سعد الحريري حقائبه غداً ليغادر الى باريس يرافقه الفريق المكلّف متابعة ملف «سيدر»، وذلك في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يوم الجمعة المقبل.
 
الحريري عاد من دون مفتاح "سيدر": لا مال قبل الاصلاحات الجمهورية / عاد رئيس الحكومة سعد الحريري من باريس من دون ان يحمل معه مفتاح «سيدر»، الذي رهَن الفرنسيون تسليمه للبنانيين بمُسارعتهم في تطبيق سلة الالتزامات التي قطعوها، ولم يَفوا بها، والتي ستخضع للتقويم مجدداً في تشرين الثاني المقبل.
 
الحريري إلى باريس اللواء / ذكرت بعض المعلومات لـ”اللواء” ان الرئيس سعد الحريري قد يغادر عصر او مساء اليوم او صباح غد السبت الى باريس، للمشاركة في مراسم دفن الرئيس الفرنسي الاسبق الراحل جاك شيراك.
 
باريس :إجراءات انتقامية بالتأكيد ستفرض على واشنطن بالتشاور مع الاتحاد الأوروبي وكالات / أكدت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية سيبيت ندياي اليوم أن "إجراءات انتقامية ستفرض بالتأكيد على الولايات المتحدة بالتشاور مع الإتحاد الأوروبي إذا طبقت واشنطن خلال تشرين الأول عقوباتها على منتجات أوروبية أعلنت امس
 
هل يُسافر الحريري الى باريس؟ الجمهورية / رجّحت مصادر سياسية، ولكن بلا تأكيد، إمكان سفر الرئيس سعد الحريري الى باريس للمشاركة في الاجتماع الذي دعت اليه فرنسا حول لبنان بعد غد الاربعاء.
 
اتصالات من باريس بطهران لمساعدة بيروت الشرق الاوسط / كشفت مصادر دبلوماسية في باريس لـ”الشرق الأوسط” عن أن فرنسا أجرت اتصالات مع إيران، من أجل مساعدة لبنان على تجاوز محنته الاقتصادية الخانقة، فتلقت “جواباً عاماً” عن “قراءة طهران للوضع في لبنان”.