النزوح_السوري

 
الاحرار: لاعتماد قانون انتخاب يضمن صحة التمثيل ولا يولد هواجساً عند اي مكون وطني أحرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الى اتخاذ موقف حاسم دفاعاً عن المنتجين اللبنانيين من صناعيين ومزارعين ناهيك بقطاع الخدمات الذي ينال بدوره حصته من المزاحمة اللاشرعية، الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء كرر دعوته الى بذل أقصى الجهود لتذليل العقبات والى الحرص على عدم إقصاء اي فريق أو تهميشه لتصبح الانتخابات ساحة للتلاقي ولتعزيز الوحدة الوطنية، ولتأمين تداول السلطة وتجديد النخب لا سبباً للتباعد والشك والشعور بالحرمان او بالاستهداف .
 
لا ضيقاً بالنازحين بل خوفاً من التقسيم الجمهورية / سجعان القزي تتفقُ المرجِعياتُ الدوليةُ معنا على الخطر الذي يُشكّـله على لبنان وجودُ أكثرَ من مليونٍ ونصفِ مليونِ نازحٍ سوري. لا بل تُزايِد علينا بتوصيفِ معاناةِ اللبنانيين وخسائرِهم جرّاءَ النازحين، وتَستفيض إشادةً بالضيافةِ اللبنانية. وآخِرُ نَموذجٍ: كلامُ المفوّضِ السامي لشؤون النازحين «فيليبّو غراندي» الذي استهْولَ وجودَ نازحٍ سوريٍّ مقابلَ كلِّ أربعةِ لبنانيين (03 شباط).
 
الحريري يجول أوروبياً وسيطرح ملف النزوح السوري الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري العائد الى لبنان آتياً من السعودية، يستعد لجولة اوروبية تبدأ مطلع الاسبوع المقبل وتشمل فرنسا والمانيا وبروكسيل.
 
مصادر كنسية: “لبنان سيدفع غالياً ثمن إستهتاره بحجم أزمة النزوح السوري” الجمهورية / رأت مصادر كنسية انّ “لبنان سيدفع غالياً ثمن إستهتاره بحجم أزمة النزوح ، إذا لم تبادِر الدولة الى التحرّك الجدي لمعالجة هذه المشكلة الوجودية”.
 
الرابطة المارونية: لتحسين ما أمكن في قانون الانتخاب وعلى الحكومة ايجاد حل جذري للنزوح السوري وكالات / عقد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية خلوة قوم خلالها نشاطاته خلال المدة المنصرمة من ولايته، وعرض فيها مقررو اللجان "مشكورين لأعمالهم التي أنجزوها خلال هذه المدة، بالإضافة الى روزنامة عملهم للفترة المقبلة"، وعلى اثرها أصدر المجلس بيانا، جاء فيه: "إن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية بعد عرضه لكل المستجدات على الساحتين الوطنية والإقليمية، وانطلاقا من ثوابته المعلنة بالنسبة الى المواضيع المطروحة، يرى ما يلي:
 
مصادر “القوات”: لبنان لم يعد يستطيع تحمّل أعباءِ النزوح السوري.. ومع تعليق المادة 87 الجمهورية / كشفَت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّها ستؤكّد خلال الجلسة التشريعية الاثنين المقبل موقفَها “الرافض إمرارَ قطعِ الحسابِ والموازنة من دون تعليق المادة 87 من الدستور، لأنّ خلاف ذلك يشكّل مخالفةً دستورية فاضحة”.
 
مؤتمر «سيدر» يمتص وهج الحماوة الإنتخابية وسط ملاحظات قاسية لبري اللواء / د. عامر مشموشي التحضيرات اللبنانية للمؤتمر غير كافية وتحتاج إلى تعهدات سياسية وفقاً لما تضمنه البيان الذي صدر عن الاجتماع التحضيري لمؤتمر «سيدر» هناك إقرار دولي بالاضرار التي لحقت بلبنان جرّاء كثافة النزوح السوري
 
70 دولة ومنظمة في بروكسل 2… ولبنان يطالب بمؤتمر دولي خاص بعودة النازحين الديار / دوللي بشعلاني أصبح لبنان جاهزاً للمشاركة في المؤتمر الثالث الذي يعقد خلال العام الحالي لدعم الإستقرار فيه من قبل المجتمع الدولي. ويبدو أنّ هذا الاخير يحشد مشاركة واسعة لم يشهدها مؤتمرا «روما 2» الأمني الذي عُقد في إيطاليا لدعم الجيش والقوّات المسلّحة، و«سيدر» الإقتصادي الذي انعقد أخيراً في باريس للبنى التحتية والمشاريع الإستثمارية.
 
الشرق : عون : لبنان يتحمل نتائج الحروب في الشرق الاوسط وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يتحمل نتائج الحروب الدائرة في الشرق الاوسط وتأثيراتها ‏الاقتصادية، إضافة الى نتائج الأزمة الاقتصادية العالمية، وعبء النزوح السوري اليه، بعدما بلغ عدد النازحين ‏نحو مليون و850 الف نازح"، معربا عن تقديره "لإمارة موناكو على الدعم الذي تقدمه للبنان في المجالات ‏الصحية والتربوية والانسانية".‏
 
باريس 4 والمادة 50 من الموازنة والنازحون الأخبار / هيام القصيفي يطرح مؤتمر باريس 4 مخاوف في أوساط سياسية حول خلفياته السياسية. فأي صفقة سياسية وراء تعهد دول ومؤسسات مانحة بدعم دولة مفلسة وفاسدة، كما وصف لبنان، ولو من خلال الديون؟
 
المستقبل: أكد محورية "التوافق" في الإصلاح والنمو.. وكشف عن "اتفاقيات" قيد التحضير مع السعودية والإمارات الحريري يبدّد أوهام "سيدر": لا مؤامرات ولا توطين وكالات / بشفافية وانفتاح على الحوار والنقاش "العلمي" بعيداً عن أي "منطلق سياسي"، أضاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على نتائج وأبعاد مؤتمر "سيدر" الذي يُجسد "الشراكة بين لبنان والمجتمع الدولي للاستقرار وتحقيق النمو المستدام وحماية النموذج اللبناني"، فبادر إلى تبديد خيوط الأوهام التي حاكها البعض حول المؤتمر وأهدافه مؤكداً ألا "مؤامرات على أحد ولا توطين لأحد" لا سوريين ولا فلسطينيين من خلال مؤتمرات الدعم الدولية التي حرص على وضعها تحت عنوان عريض وحيد من روما إلى باريس وصولاً إلى بروكسيل: "استقرار لبنان، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي ومواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين".
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
سامي الجميل: بعض المصارف تموّل جهات رسمية في معاركها الانتخابية الديار / صونيا رزق من ضمن موقعه المعارض للسلطة يعمل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل على تفنيد أي ملف طارحاً شؤونه وشجونه، ومن ابرز ملفات الساعة إقرار مادة في الموازنة وتقضي بمنح كل عربي أو أجنبي يشتري وحدة سكنية في لبنان الإقامة الدائمة لتصبح موقتة بعد تعديلها من خلال هذه العبارة، وانتقالها من البند رقم 50 الى الرقم 49، ما اعتبره الجميل عملية توطين غير مباشرة للسوريين في لبنان، بحيث جرى استبدال عبارة اقامة دائمة باقامة موقتة ورُبطت بشرط دوام الملكية، في وقت يستطيع المالك الغريب أن يؤجر أو يبيع مأجوره بموجب وكالة ويبقى حائزاً على حق الاقامة، مما يجعل الموقت دائماً، خصوصاً مع التسهيلات لكل من يشتري شقة بسبعمئة وخمسين مليون ليرة في بيروت و500 مليون خارج العاصمة، وبدل أن تمارس اللجنة رقابتها بتشدد اعتمدت تخفيض سقف الشراء.
 
الشرق : سفير فرنسا : لينأ لبنان بنفسه فعلا وكالات / ‏الاهتمام الفرنسي مع لبنان ومشاكله الداخلية والاقليمية، والذي يعود الى اعوام، لم تخف وطأته، ولم يتراجع المام ‏المسؤولين الفرنسيين بالملفات الساخنة والحساسة. ‏
 
الجمهورية : التجاوزات تابع.. وتخوُّف من وضع اليد على "المجلس ‏الدستوري‎" وكالات / يمضي فريق السلطة قدماً في استثمار كل الامكانات المتوافرة ‏لديه في سبيل الضغط على الناخبين وترهيبهم وإرغامهم ‏على دعم لوائحها. وقد تمثّل هذا الاتجاه في استخدام الأجهزة ‏الأمنية بطريقة مكشوفة لتخويف الناخبين وملاحقة من يرفعون ‏صوراً لمرشحين مناوئين للوائحها، واللافت انّ كل هذه ‏المخالفات موثّقة لتشكّل مادة للمراجعة عند الضرورة‎.‎
 
المستقبل: الخطيب: أهالي شبعا مع حرية خيار النازحين وساعدوا "على الأرض" في تأمين عودتهم "العودة" بشروط لبنانية أممية: "طوعاً" وبلا ضغوط وكالات / على أعتاب انعقاد مؤتمر بروكسيل حول أزمة النازحين السوريين في لبنان ودول الجوار لسوريا، وبالتوازي مع تواصل التحضيرات الجارية من قبل فريق عمل رئيس الحكومة سعد الحريري لانعقاد المؤتمر وآخرها أمس مع الاجتماع الذي عُقد في السراي بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وناقش مع ممثلي المنظمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني استعدادات "بروكسيل 2" والاقتراحات التي سترفع إليه لمساعدة لبنان على تحمّل أعباء النزوح ومساندة المجتمعات المضيفة في الاستمرار بالمهمة الإنسانية التي تتولاها تجاه النازحين نيابةً عن المجتمع الدولي، طغى على شريط الحدث الإعلامي أمس مشهد عودة قرابة 500 نازح سوري من شبعا إلى وطنهم في سياق يحترم من جهة الشروط اللبنانية - الأممية الموضوعة لتأمين هذه العودة بأن تكون "طوعية" وبلا أي ضغوط، وبشكل يُبدّد من جهة ثانية كل الخيوط المُستخدمة في حياكة "فزاعة التوطين" على أرضية التجاذب السياسي والمزايدات الانتخابية.
 
الشرق الاوسط: عون: عودة النازحين إلى سوريا تساهم في استعادة الاستقرار 500 غادروا شبعا اللبنانية إلى بيت جن وكالات / قال رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون إن عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة تساهم بشكل كبير في عودة الاستقرار الاجتماعي إلى لبنان، في وقت غادر فيه مئات النازحين من بلدة شبعا الحدودية إلى بيت جن التي خضعت نهاية العام الماضي إلى اتفاق مصالحة.
 
البناء: سجال الكيميائي مستمر دولياً... وترامب يكشف عن زيارة بومبيو لكوريا الشمالية رسالة لمؤتمر بروكسل: عودة 472 نازحاً تفضح مشاريع التوظيف السياسي وكالات / تواصلت السجالات بين روسيا وسورية من جهة وأميركا وبريطانيا وفرنسا من جهة مقابلة، حول مزاعم استخدام السلاح الكيميائي ودور بعثة التحقيق الأممية في دوما وما تعرّضت له من إشكالات، وشهدت أروقة الأمم المتحدة ومثلها اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية جولات من السجال، وتبادل الاتهامات، حول مدى جدية الحديث الغربي في دعم التحقيق بعدما أطاح العدوان على سورية بكل مبررات التحقيق، وبالمقابل مواصلة الحملة التشكيكية بصدق النيات الروسية والسورية في تسهيل مهمة بعثة تقصّي الحقائق، التي تعرّض فريقها الأمني لإطلاق نار وهو يقوم بالتحضير لزيارة المفتشين التقنيين، في ظل تأكيدات سورية روسية على معادلتي الحرص على تسهيل مهمة البعثة من جهة، وضمان أمنها في بيئة لا تزال غير ممسوكة مع بقاء الآلاف من المنضوين في جيش الإسلام في مدينة دوما، وقبولهم بالتسوية التي أدّت لخروج الآلاف الآخرين من غير الراغبين بالبقاء، من جهة أخرى.
 
النهار: أكثر من 80 مرشّحاً… في حكم "المنتَخبين"؟! وكالات / على الأهمية الكبيرة التي يكتسبها الملف التربوي واستمرار أزمة اضراب أساتذة الجامعة اللبنانية والجهد الكثيف الذي يتولّاه وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لإنهاء الأزمة التي تمس بمصير نحو 70 ألف طالب في الجامعة، لم يكفل اختراق هذا الملف مجلس الوزراء أمس والمحاولات المتقدّمة لطيّه حجب الأنظار عن تصاعد احتدام المعارك الانتخابية التي دخلت المرحلة النهائية الحاسمة قبل موعد 6 أيار المقبل.
 
الانوار: مواجهة بين الخارجية اللبنانية ووكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة وكالات / طغت الحملات الانتخابية والسجالات والاتهامات المتبادلة على اي نشاط سياسي في البلد، على قلة هذه النشاطات، وابرزها امس حملة من وزارة الخارجية على مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة على موقفها من عودة النازحين الى سوريا، وتحدثت عن تخوف في سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف في قلوب النازحين وتعمد عرقلة عودتهم.
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
البناء: أردوغان لانتخابات مبكّرة وواشنطن تشكك... والخليج سيموّل مرتزقة بولتون في سورية وكالات / فيما فتحت دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان سجالاً أميركياً تركياً حول الانتخابات المبكرة التي وجّه الدعوة لإجرائها في نهاية شهر حزيران المقبل، وسط تشكيك أميركي بإمكانية ضمان عملية نزيهة في ظل حال الطوارئ المعلنة في تركيا وما يتعرّض له المعارضون، وحال الحريات الصحافية الذي يعيش أسوأ أيامه، بدا أن هذا السجال تعبير عن خلاف حول الرؤية الأميركية في سورية بعد العدوان الأطلسي الذي ظنّه أردوغان تعبيراً عن تحوّل في السياسة الأميركية نحو المزيد من الخطوات الهجومية، وتكشف عن تأكيد النيات الأميركية بالانسحاب، والدعوة لإحلال قوات خليجية أو مصرية مكانها، وهو ما يثير الحفيظة التركية بقوة.
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
البناء : ماكرون لجعل قمة ترامب بوتين ثلاثية... واغتيال الصماد يُشعل جنوب السعودية‎ نصرالله: مفتاح جبيل كسروان عند عون والراعي وكالات / بينما كان رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري يكشف لـ"رويترز" قراراً أميركياً ملزماً لكلّ حلفائها ‏بوقف الدعم التسليحي عن تشكيلات المعارضة يطبّق منذ نهاية العام الماضي، في محاولة لتفسير ‏الانهيارات العسكرية التي مُنيت بها تشكيلات الجماعات المسلحة، كان الجيش السوري يحقق المزيد ‏من التقدّم على كلّ من تنظيم داعش وجبهة النصرة في الأحياء الجنوبية لدمشق، خصوصاً في مخيم ‏اليرموك‎.‎
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
النهار : أيام أخيرة لحصر التفلت وحماية الانتخابات وكالات / للمرة الثالثة خلال الحقبة الانتخابية الساخنة ستخرق المشاركة اللبنانية الرسمية في مؤتمر دولي مخصص ‏لدعم لبنان في شكل حصري مباشر أو غير مباشر الاجواء الانتخابية على غرار ما حصل في الاسابيع السابقة ‏من خلال مؤتمر روما لدعم المؤسسات الامنية والعسكرية اللبنانية ومؤتمر "سيدر" في باريس للاستثمار في ‏لبنان. واليوم يتوجه رئيس الوزراء سعد الحريري الى بروكسيل التي سبقه اليها أمس وفد وزاري للمشاركة ‏في مؤتمر الدعم الدولي للدول المضيفة للنازحين السوريين، علماً ان لبنان يعول تكراراً على هذا المؤتمر ‏لرفده بدعم مالي ولوجستي ومساعدات مادية وعينية لتمكينه من الاستمرار في تحمل العبء الضخم ‏للنازحين السوريين على ارضه.
 
الشرق : الشحن الانتخابي يتواصل .... و"الخصوم" يتواصلون للتهدئة وكالات / على مسافة احد عشر يوما على موعد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وعلى عتبة انطلاق مسيرة الاستحقاق ‏العابرة لحدود الدول والقارات من محطة اقتراع المغتربين في الدول العربية يوم 27 الجاري قبل ان يصل الى ‏اوروبا واميركا وافريقيا في 29 منه، بقي منسوب التوترات والسجالات الاعلامية والسياسية، المخترق ‏باشكالات امنية، وان بوتيرة اخف نسبيا عن الايام الماضية..‏
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
المستقبل: الحريري يلقي كلمة لبنان اليوم في "بروكسل 2": العالم مُطالب بتحمّل أعباء النزوح 48 ساعة على انطلاق "الاستحقاق" وكالات / تتسارع الخطوات على مضمار السباق الانتخابي ويتوالى العد التنازلي العكسي بانتظار صفارة انطلاق "الاستحقاق" بعد 48 ساعة على أرض الاغتراب لأول مرة في تاريخ لبنان والمهجر، تطبيقاً عملياً لسياسة "استعادة الثقة" والوصل بين الوطن وأبنائه المنتشرين ووضعهم على قدم المساواة مع إخوانهم المقيمين في الحق بإسماع صوتهم في عملية تكوين السلطة التشريعية. فمع افتتاح أولى صناديق الاقتراع في مصر عند السادسة من صباح بعد غد الجمعة بتوقيت بيروت، وإقفال آخرها في لوس أنجلوس عند السادسة من صباح الإثنين المقبل بتوقيت بيروت، يكون قطار الاستحقاق الانتخابي قد أنهى جولته القارية على امتداد محطاته الـ40 عربياً وغربياً وأفريقياً، إيذاناً بعودته على متن خطوط "DHL" مُحمّلاً بـ"صناديق 27 و29 نيسان" مختومةً بالشمع الأحمر لإيداعها في المصرف المركزي تمهيداً لضمّها إلى "صناديق 6 أيار".. تاريخ الفرز والفصل بين مختلف اللوائح والمرشحين.
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
البناء: ترامب يستعين بماكرون للنزول عن شجرة التصعيد في الملف النووي الإيراني بروكسل يفشل كمرجعية للحل في سورية... ويكتفي بقيود على عودة النازحين وكالات / بدت القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، رغم الخطاب المستمر في التصعيد على التفاهم النووي من إيران من جانب ترامب، بمثابة استعانة أميركية بصديق للمساعدة في النزول عن شجرة التصعيد نفسها. فالكلمات المتبادلة بين الرئيسين حملت تأكيدات واضحة على السعي للبحث عن بدائل للخروج الأميركي من التفاهم من جهة، وعلى الحفاظ على تماسك التحالف الأميركي الأوروبي تجاه كيفية إدارة العلاقة بإيران.
 
تخوّف من "مخطّط لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"! الجمهورية / فيما يشارك رئيس الحكومة سعد الحريري اليوم في مؤتمر بروكسل لدعم الدول المضيفة للنازحين السوريين، يتخوّف البعض ممّا سمّوه "مخطّطاً لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"، معتبرين أنّ مؤتمر بروكسل "يأتي في سياق المؤتمرات التي ظاهرها مساعدة الدول المضيفة فيما هدفها دَمج النازحين بمجتمعات الدول التي تستضيفهم، علماً أنّ هذا المشروع بدأ عملياً عام 2012 منذ بدء النزوح السوري بكثافة.
 
النازحون والدول المضيفة: مشقة الاندماج والتكيّف الأنوار / رفيق خوري المؤتمر الدولي في بروكسيل يبدو كأنه مؤتمران: واحد تحت عنوان افتراضي هو البحث في مستقبل سوريا. وآخر يواجه واقع السوريين ويكمل مسار لندن وبروكسيل في دعم النازحين واللاجئين في الداخل والى دول الجوار، وهم نصف الشعب السوري. الأول يكرر خلاله الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الدعوة الى تسوية سياسية قوامها انتقال سياسي حقيقي وشامل بما يلبّي التطلعات الديمقراطية للشعب السوري على أساس القرار الدولي ٢٢٥٤ وبيان جنيف ١ للعام ٢٠١٢. والثاني يعطي الأولوية لتحسين أوضاع اللاجئين وتوفير فرص الاندماج حيث هم، في انتظار الظروف التي تسمح بعودتهم الى بلادهم مستقبلا.
 
حيوية كثرة الملفات والعبرة في الإستقرار اللواء / الهام سعيد فريحه بعد غد الجمعة، يشعر المغتربون اللبنانيون في ست دول عربية بأنهم ليسوا فقط خزاناً مالياً يرفدون أخوانهم المقيمين وعائلاتهم بالمساعدات، بل أصبحوا فاعلين في تحديد السياسة الداخلية.
 
الحريري في بروكسل لتأكيد ثوابت لبنان من ملف النزوح السوري وتوقعات بحصول لبنان على مساعدات بحدود مليار دولار اللواء / لينا الحصري زيلع بعيداً عن الانشغالات والتحضيرات للاستحقاق الانتخابي في السادس من ايار المقبل، حط رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء امس في العاصمة البلجيكية لترؤس وفد لبنان الى مؤتمر «بروكسل 2»، الذي يعقد تحت شعار: «حشد الدعم الدولي لعملية السلام في سوريا، ومساعدة اللاجئين السوريين في بلادهم والدول المضيفة»، برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وسيشارك في المؤتمر اكثر من 80 دولة ومنظمات حكومية وغير حكومية.
 
الحريري من بروكسل: وضعنا أسوأ من السنوات الفائتة ولبنان أصبح مخيماً كبيراً للاجئين / شدّد رئيس الحكومة سعد الحريري على أنّ " السوريين يواجهون ظروفًا صعبة في المخيمات"، لافتًا إلى " مأساة الشعب السوري تستمر للمرة الثامنة ولبنان يستمر بإظهار حس ضيافة وتضامن وتعاون مع النازحين في وقت بدأت فيه موارد المجتمع المضيف تستنزف".
 
الجمهورية: بطون السلطة والمال تبلع الإنتخابات … والبنزين يقترب من الـ20 دولاراً وكالات / باق من الزمن تسعة أيام، لتكتمل مصيبة البلد في السادس من أيار، بانتخابات مقبوض عليها سلفاً من قبل السلطة وبطون المال والعقارات وتجّار الاصوات. لم يعد هَم المواطن انتظار الصورة التي سيرسو عليها الاستحقاق الانتخابي، ولا إحصاء الارتكابات التي تمارس بحق الناخبين في مختلف الدوائر، بل صار الهم الاساس هو إحصاء الازمات التي تلقى على كاهله، وآخرها الارتفاع المريب والمتتالي لأسعار المحروقات حيث قاربَ سعر صفيحة البنزين العشرين دولاراً، مع ما يحمله ذلك من انعكاسات سلبية على مختلف القطاعات الحياتية.
 
المستقبل: ذكّر ظريف بقضية نزار زكا: أطلقوا سراحه الحريري يواجه العالم بـ"الحقيقة المرّة": هذه أولويات لبنان وكالات / تحت سقف الحاجة المُلحّة إلى احتواء شظايا الانفجار السوري وتطويق شعاع أعبائه المتفشية على امتداد خارطة النزوح، تداعى المجتمع الدولي بالأمس إلى التباحث في سبل "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" وسط حالة من الإجماع على كون بيت الداء والدواء في هذه الأزمة يكمن في التلكؤ الحاصل بإيجاد "حل سياسي وفق مسار جنيف والانتقال الديموقراطي إلى سوريا مستقلة" باعتبارها أولوية مطلقة يجب إدراجها على الأجندة الأممية والدولية توصلاً إلى إنهاء المأساة السورية وتأمين عودة آمنة للنازحين إلى وطنهم.
 
الأنوار: المساعدات من مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين لا تلبي المطلب اللبناني وكالات / مؤتمر الدول المانحة في بروكسل الذي اختتم أمس، وجمع 4,5 مليار دولار مساعدات للنازحين السوريين في داخل بلادهم وفي دول الجوار، وهو مبلغ أقل مما طلبته الأمم المتحدة للعام 2018، وهو 6 مليارات دولار، بعدما رفضت الولايات المتحدة التعهد بشيء.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
الحياة: نتائج متواضعة لمؤتمر بروكسيل وفريق المفتشين يتفقد دوما مجددا وكالات / يجتمع في موسكو غداً وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لمسار آستانة، روسيا وتركيا وإيران، على وقع إخفاق مؤتمر المانحين في بروكسيل في جمع أكثر من نصف المبلغ الذي طلبته الأمم المتحدة لتأمين حاجات النازحين داخل سورية واللاجئين في دول الجوار. وتعهدت الجهات المانحة، في ختام اجتماعات استمرت يومين، تقديم مساعدات بقيمة 4,4 بليون دولار فقط، وذلك غداة اقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يحظر تقديم المساعدات إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام وحلفائه.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
النهار: اشتباك رسمي أم مزايدات حول ملف النازحين؟ وكالات / "اذا كانت جلسة مجلس الوزراء أمس شكلت انعكاساً لاستعجال الحكومة انجاز ما يمكن من ملفات عالقة وتعيينات وتمرير ما أمكن من قرارات لا تثير اشتباكات سياسية قبل موعد الانتخابات النيابية للمقيمين في 6 أيار، فإن اليوم سيشهد ولادة تجربة غير مسبوقة تتمثل في انتخابات اللبنانيين المنتشرين في ست دول عربية، على ان تجرى الانتخابات في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا الأحد. واذ كان يفترض ان تتجه الأنظار الى حجم التصويت الاغترابي كأحد المؤشرات الأولية للإقبال على الانتخابات، برزت ترددات لبنانية مفاجئة لملف النازحين السوريين غداة مؤتمر بروكسيل رسمت ملامح مواجهة بين الحكم والأسرة الدولية عن هذا الملف، في حين أثارت هذه القضية تساؤلات عن مدى انسجام الحكم ورئيس الوزراء سعد الحريري الذي كان مشاركاً في مؤتمر بروكسيل مع عدد من الوزراء.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
الأخبار : لبنان ينتفض ضد بيان بروكسل: لا للتوطين وكالات / لم يبلع لبنان الرسمي اللهجة والمندرجات التي رسا عليها البيان الختامي لـ"مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، أول ‏من أمس. في المعايير اللبنانية، جاء البيان مكمّلاً لهواجس لبنانية عن مسعى غربي لتوطين النازحين السوريين في ‏لبنان، وتشكيل الظروف الملائمة لمنعهم من العودة إلى سوريا التي استعاد جيشها السيطرة على مساحات واسعة ‏من البلاد‎.‎
 
الأنوار : عون وبري يقودان حملة الاعتراض على الموقف الدولي من قضية النازحين وكالات / رفض لبنان الرسمي امس، البيان المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسل امس الاول حول ‏قضية النازحين السوريين، واعتبر انه يتعارض مع الدستور، ويضمر التوطين ويعرّض الوطن للخطر‎.‎ وكان وزير الخارجية جبران باسيل أثار الموضوع بعد جلسة مجلس الوزراء، وقال من قصر بعبدا: ان ما جرى ‏في بروكسل أمر لا يمكن السكوت عنه. وأضاف: ما يعيشه السوريون عشناه في النزوح والهجرة والتهجير. لذلك ‏لا يستطيع المجتمع الدولي إعطاءنا دروسا في الانسانية وكيفية التعامل مع ملف النزوح لأننا نتصرف بشكل ‏أفضل من كل دول المجتمع الدولي مجتمعة، علما أن أيا منها لم تتحمل جزءا بسيطا مما تحمله لبنان. بدليل أن ‏أوروبا تعيد النازحين بما يشبه الطرد الافرادي والجماعي وتتخذ اجراءات لمنع استقبالهم‎.‎
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
الشرق: عون: أرفض بيان بروكسل لانه خطر على لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفض لبنان،للبيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، في بروكسل، وما تضمنه خصوصاً ما ورد في البيان حول "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.
 
مآسي إدارة الأزمة واللاحل العسكري والسياسي الأنوار / رفيق خوري تعددت الاجتماعات والموضوع واحد: تكريس الأمر الواقع في سوريا. مؤتمر بروكسيل جمع مسؤولين من سبعين دولة للدوران حول عنوان مستقبل سوريا والمنطقة. باريس جمعت ممثلي سبع دول للبحث في احياء الجهود من اجل حل سياسي في سوريا. وموسكو ستجمع غدا وزراء الخارجية في روسيا وايران وتركيا لمناقشة الوضع في سوريا. وليس من المتوقع، برغم التركيز في بروكسيل على الحاجة الى حل سياسي يعالج اساس الازمة السورية، اعادة فتح الطريق المغلق الى جنيف. فلا شيء يوحي ان حرب سوريا اقتربت من نهاية وظيفتها المحلية والاقليمية والدولية. ولا أحد يجهل ان آخر ما في اهتمامات المستفيدين من توظيف الحرب هو ما يخسره السوريون من مقيمين ونازحين والمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان والاردن وتركيا.
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل بعد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
اللواء: حِمَم القذائف الإنتخابية تدكُّ التحالفات.. وتصمُت السبت جنبلاط يستنفر الجبل لنجدة تيمور.. وباسيل يغمز من قناة حزب الله في جبيل وكالات / يلفظ خطاب التعبئة وشد العصب الانتخابي، أنفاسه الأخيرة في الساعات القليلة المقبلة، لتدخل البلاد في دائرة "الصمت الانتخابي" بعد ان يكون أكثر من 1400 موظف ادلوا بأصواتهم كرؤساء أقلام وكتبة قبل ان يتولوا إدارة العملية الانتخابية من الناحية الإدارية واللوجستية.
 
الشرق: عون: لبنان لن يكون ساحة للتدخل في شؤون الدول العربية وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الحرص على أقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية، مشددا على ان لبنان لا يمكن ان يكون ساحة للتدخل في شؤون اي دولة عربية.
 
البناء: سورية تستكمل إخراج المسلحين حتى الحدود... والتوتر الإيراني "الإسرائيلي" يخيّم على المنطقة ملف النازحين يتصدّر الأولويات وكالات / سورية المحاطة بالتوترات والمناورات منصرفة لمواصلة خطتها بتحرير الجغرافيا من كلّ الجماعات المسلحة بتنويعاتها المختلفة، من جنوب العاصمة إلى شمال حمص، حيث تتزاوج المعارك العسكرية الهادفة للحسم مع التسويات القائمة على إخراج المسلحين تحت ضغط سيف الحسم الحاضر، ويبدو المشهد العسكري واضحاً بانحسار البقعة التي تقع خارج سيطرة الجيش السوري بالشريط الحدودي الشمالي الذي تتقاسمه ثلاثة مشاريع، الاحتلال التركي من جهة، والاحتلال الأميركي والانفصال الكردي من جهة أخرى، مقابل جزر جنوبية مسلحة بدعم أميركي عبر الحدود الأردنية أو إسرائيلي عبر حدود الجولان، ما يجعل المرحلة المقبلة إطاراً لمواجهة الدولة السورية للتدخلات الخارجية وجهاً لوجه، سواء قرّرت بعد الانتهاء من جزر وسط سورية، الانتقال نحو الجنوب أو نحو الشمال.
 
الراعي: النزوح سيَحضر في لقائي ماكرون الجمهورية / الان سركيس لا يوفّرالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي فرصةً للمطالبة بحلِّ الأزماتِ الداخلية والخارجية التي تؤثّر على “بلد الأرز”، وهو يدعو عبر صحيفة “الجمهورية”، الى إاستعجالِ تأليف الحكومة للانصراف الى معالجة مشكلات الناس”.
 
يبيعون لبنان: الفسادُ يبقى... والنازحون! الجمهورية / طوني عيسى لطالما قال البعض: «علينا الخروج من فرضية المؤامرة. شعارُ التوطين في لبنان ليس سوى فزّاعة اخترعناها نحن. والسوريون والفلسطينيون سيعودون إلى ديارهم عاجلاً أم آجلاً». وحتى الأمس القريب، كان أصحاب هذا القول يدافعون عنه بقوة. ولكن في الأشهر الأخيرة، بدأ كثيرون منهم يتخلّون عن «فرضية البراءة»، ويقتنعون بأنّ المؤامرة أقرب إلى الواقع... والوقائع!
 
دريان منتقدًا باسيل: كيف يقرر فرد في مسألة خطيرة كالنزوح وكأنّه ما عادت هناك حكومة؟ وكالات / لفت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في خطبة عيد الفطر الى أنه “منذ مدة تتفاقم سياسيات التفريق والتمييز حتى في المسألة الواحدة كأنّه ما عادت هناك حكومة بل صارت لكل طائفة ادارتها السياسية ولها دويلتها”، من هنا طلب من جميع الافرقاء الوقوف الى جانب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري”.
 
باسيل سيطرح موضوع النزوح السوري مع المسؤولين الأميركيين اللواء / ذكرت مصادر وزارة الخارجية لـ”اللواء”: ان الوزير جبران باسيل سيطرح الموضوع مع المسؤولين ورؤساء اللجان في وزارة الخارجية الاميركية خلال زيارته الى واشنطن التي تبدأ غدا الثلاثاء وتنتهي الخميس ويعود الجمعة، حيث يشارك في المؤتمر الدولي حول حرية الاديان.
 
الصراف: لبنان يرفض ربط حل مسألة النزوح السوري بالحل السياسي وكالات / أكد وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال يعقوب رياض الصراف، أمام زواره في منزله في كرم عصفور، ان الأزمات التي تحيط بنا اليوم، تجعلنا أكثر تمسكا بوحدتنا وتعايشنا واستقرارنا وأمننا، مردفًا انه رغم الخلافات السياسية الحاصلة في الآونة الأخيرة، يبقى احترام حرية التعبير واختلاف الرأي جزءا من تركيبة وخصوصية المجتمع اللبناني الذي يشكل نموذجا ملهما للتعايش المشترك.