الصوت_التفضيلي

 
عقدة الصوت التفضيلي مستمرة الانباء الكويتية / ما زالت بعض الاوساط على حذرها من التفاؤل المفرط بشأن قانون الانتخاب، وهي تفضل ان تبقي على شكوكها بالحسبان، في ضوء تلبد المناخات الاقليمية المحيطة بلبنان، وتقول المصادر المتابعة لـ”الأنباء” ان مسألة الصوت التفضيلي ما زالت عالقة، فالتيار الوطني الحر يريد الصوت التفضيلي على مستوى القضاء، بينما يرى الرئيس نبيه بري وحزب الله وتيار المستقبل والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المردة وحزب الكتائب على أن يكون هذا الصوت على مستوى الدائرة الانتخابية.
 
مصادر نيابية ووزارية: القبول بالصوت التفضيلي على القضاء هدف إلى تسهيل إنجاز القانون الحياة / علمت “الحياة” من مصادر نيابية ووزارية، أن قبول فرقاء كانوا فضلوا احتساب الصوت التفضيلي في الدائرة الانتخابية الأوسع بهذه الصيغة بدل القضاء، هدف إلى تسهيل إنجاز القانون.
 
الحياة : ميقاتي : طرابلس لا تقبل واليا ولا وصيا عليها جعجع : الانتخابات اقتراع لدولة فعلية قوية سيناريوات توزيع الصوت التفضيلي في لبنان: إرباكات ومفاجآت محتملة في النتائج وكالات / انصرفت الماكينات الانتخابية للأحزاب والقوى السياسية إلى رسم السيناريوات المتعلقة بإدارة عملية الاقتراع في ‏‏6 أيار (مايو) المقبل، بعد أن اتضحت خريطة المنافسة الانتخابية بالإعلان عن اللوائح الـ77 في الدوائر الـ15 التي ‏ينص عليها القانون‎.‎
 
سيناريوات توزيع الصوت التفضيلي: إرباكات ومفاجآت محتملة في النتائج الحياة / انصرفت الماكينات الانتخابية للأحزاب والقوى السياسية إلى رسم السيناريوات المتعلقة بإدارة عملية الاقتراع في 6 أيار المقبل، بعد أن اتضحت خريطة المنافسة الانتخابية بالإعلان عن اللوائح الـ77 في الدوائر الـ15 التي ينص عليها القانون.
 
رقم قياسي متوقّع للطعون الإنتخابية! الجمهورية / قالت مراجع دستورية لـ«الجمهورية» إنها تتوقع أن يفيض عدد الطعون الانتخابية المقدمة امام المجلس الدستوري على المئة طعن في ضوء النتوءات التي سمح بها قانون الانتخاب والهوامش المعطاة للمرشحين الخاسرين باللجوء الى المجلس.
 
المغتربون في موازين «الحواصل الإنتخابية» و«الصوت التفضيلي» الجمهورية / جورج شاهين رفعت الرسالة التي وجّهها الرئيس نبيه بري مساء الأحد الماضي أمام اللقاء السنوي للاغتراب اللبناني الذي تنظّمه حركة «أمل» من وتيرة الجدل القائم حول العملية الانتخابية التي دُعي المغتربون للمشاركة فيها للمرة الأولى. وما زاد الطين بلّة أنّ الجدل جاء ليزيد التشنّج على خلفية استغلال وزارة الخارجية لمؤتمرات الطاقة التي نظمتها واتّهامها باحتكار داتا المعلومات الخاصة بها. فإلى ما يمكن أن يؤدّي ذلك؟
 
محلية معركة لتحديد موقع لبنان الاقليمي الأنوار / رفيق خوري لبنان في محنة انتخابية، من حيث كان الرهان على فرصة مفتوحة لإحداث اختراق في التمثيل النيابي المغلق. ولا يبدّل في العمق ما على السطح من حيوية وزحام لوائح تجاوز المعتاد واندفاع في الترشح وتوسيع الخيارات نظريا أمام الناخبين. فكل أحلام الذهاب الى انتخابات على أساس النظام النسبي اصطدمت بواقع كابوسي في تلغيم القانون وفي الممارسة. وكل الدعوات في الداخل والخارج الى التزام ضبط النفس لتحييد لبنان عن حرائق المنطقة تتبعثر في رياح الأحداث والتطورات الخطيرة من حولنا. ولا أحد يعرف الى أي حدّ يمكن أن ينجو لبنان من لعنة قانون انتخاب نسبي - تفضيلي أسوأ من قوانين النظام الأكثري بالمحادل والبوسطات على الطريقة اللبنانية.
 
إضطرابات الشارع تهدّد ديمقراطيّة الإنتخابات والصوت التفضيلي شرّع المـــال السياسي الديار / هيام عيد في خضم الإنشغال الداخلي بالإستحقاق النيابي المقبل، بدأ يتكرّر مشهد الإشكالات ذات الطابع الإنتخابي في دوائر إنتخابية معيّنة، وذلك في ظاهرة مشبوهة، كما وصفتها مصادر وزارية مطلعة، انطلاقاً من أن محور الحوادث المسجّلة منذ نحو شهر ، يتركّز على الخلافات ما بين مناصري ومؤيدي تيار «المستقبل» في العاصمة بيروت بالدرجة الأولى.
 
معركة بعبدا: «انزال» على المقاعد المارونية الثلاثة الديار / حسن سلامة قبل اقل من 18 يوماً على موعد الانتخابات النيابية تتجه دائرة بعبدا لمعركة شرسة بين لوائحها الاربع، وان كانت الحماوة الكبرى ستحصل بين لائحتين، الاولى التي يتحالف فيها التيار الوطني الحر مع الثنائي الشيعي والحزب الديمقراطي والثانية، اللائحة التي تجمع «القوات اللبنانية» والحزب الاشتراكي ومدعومة من تيار المستقبل.
 
«بيروت -2» تخوض معركة توزيع الصوت السني بين 9 لوائح الديار / فادي عيد ترتدي المعركة الإنتخابية الدائرة في «بيروت الثانية»، طابعاً بالغ الأهمية كون المرشحين في اللوائح التسع المتنافسة يتقاسمون «الصحن» نفسه، لا سيما على صعيد المرشحين السنّة الذين يتعاطون بحساسية فائقة مع بعضهم البعض، ويرفعون بالتالي، وتيرة الإحتدام في الشارع، وذلك وسط خشية تسجل في بعض المجالس البيروتية وتشير إلى فتور مرتقب من قبل القوى الناخبة في العاصمة، من أجل التعبير عن رفضها لكل هذه الصراعات الدائرة في شوارعها، وبغض النظر عن الأسباب والمسبّبات والمسؤوليات.
 
عاليه... إختبارُ القوة الأوّل للمسيحيين الجمهورية / آلان سركيس يعطي قانونُ الانتخاب الجديد فرصةً للمسيحيين في المناطق المختلطة، للتعبيرِ عن إرادتهم وانتخابِ جزءٍ من ممثليهم في الندوة البرلمانية، بعدما حرمتهم القوانينُ السابقة من حقّهم في الاختيار.
 
ناخبون يعرضون اصواتهم للبيع ومرشحون يبرعون في الوعود الخيالية اللواء / حسين زلغوط أقل ما يُمكن ان يقال عن الأجواء التي تسبق الانتخابات النيابية في السادس من الشهر المقبل بأنها أجواء مقرفة، حيث وصل الخطاب السياسي بين المرشحين إلى أدنى مستوى بفعل هاجس المفاجآت الذي يقض مضاجعهم كون ان غالبية هؤلاء يخوضون لأول مرّة غمار انتخابات غير معروفة النتائج مسبقاً على غرار ما كان يحصل في السنوات السابقة، إذ ان لوائح بكاملها كانت تضمن النجاح قبل انطلاق العملية الانتخابية وذلك نتيجة المحادل التي كانت تطيح بالمرشحين الذين لا سند لهم ان على المستوى السياسي الداخلي أو على المستويين الإقليمي والدولي اللذين لطالما كانا يشكلان عاملاً مؤثراً في الاستحقاقات اللبنانية الداخلية.
 
وزير مكافحة الفساد.. «شاهِد ما شفش حاجة»! الجمهورية / ملاك عقيل يتفرّج وزير مكافحة الفساد نقولا تويني على نصف «زملائه» في الحكومة وهم يخوضون «معاركهم» الانتخابية من دون أدنى اعتبار لمعايير الفصل بين موقعهم وحساباتهم الشخصية. إنتهاكات بالجملة جَعلت من وزراء مرشحين بـ «سمنة» وآخرين مرشحين بـ «زيت». طوال عام وأربعة أشهر عجزَ وزير مكافحة الفساد عن وضعِ سارق واحد للمال العام في السجن، وها هو يتابع عن قرب فضائحَ الطبقة السياسية في خوضها للانتخابات!
 
قانون الانتخابات بين البشع والتاريخي الأنوار / عمر حبنجر الحرارة الانتخابية المرتفعة، بنت الواقع السياسي المحكوم لقانون الصوت التفضيلي الذي حار القوم في وصفه، حتى الحلفاء منهم، فالرئيس تمام سلام وصفه بالبشع، لأنه حوّل الحلفاء الى خصوم، وبيروت الواحدة الى بيروتين، بينما وصفته القناة البرتقالية بالتاريخي ربما لأنه حدّ من تداخل اللبنانيين، وحبس كل طائفة أو مذهب، ضمن حدوده المسيّجة بالتزمّت.
 
زحلة: أموال طائلة لحجز المقعد الأغلى الأخبار / إيلي الفرزلي المال الانتخابي في زحلة على عينك يا تاجر. من يملك مالاً يدفع، سعياً لحجز مقعد نيابي سيكون الأغلى في هذه الدائرة. لذلك، تبدو الأحزاب الحلقة الأضعف في هذا الصراع. وباستثناء ماكينة حزب الله، ونسبياً ماكينة الكتلة الشعبية، تتحكم ماكينات رجال الأعمال بالمشهد الانتخابي في دائرة البقاع الأولى.
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
بيروت الأولى... مَن الخاسِرُ الأوّل؟ الجمهورية / راكيل عتيِّق على رغم تفضيل قوى سياسية تشكيلَ تحالفاتها الانتخابية وتلوين لوائحها ومعاييرها، وَجد المعيارُ السياسي في هذه الانتخابات مكاناً له في لوائح ومعارك قوى معدودة. ويتجلّى هذا المعيارُ في دوائر معيّنة لأسبابٍ عدّة تشابهت أو اختلفت، ومن هذه الدوائر «بيروت الأولى»، حيث تجتمع قوى مسيحية في لائحة واحدة وفق شعارات 14 آذار، إنما من دون الشريك السنّي تيار «المستقبل».
 
من عِبّ «الكتائب» الى جَيبة «القوات» الجمهورية / كلير شكر قد تكون المرّة الأولى التي تخوض فيها «القوات» الاستحقاق النيابي في دائرة المتن الشمالي بقلب قوي. تكاد ملعقة الفوز تقترب من حلقها. لا يهمّ من هو صاحب الحظ السعيد أو من هي صاحبة «الحظ الأنيق»، أو كيف سيتحقق الفوز أو على يد من سيتحقق. المهم إيجاد موطىء قدم في قلب المتن الشمالي، ومن خلفه العمق المسيحي بما تمثّله هذه الدائرة من تنوع سياسي لطالما عبّر عن وجدان المسيحيين.
 
يوم أحد في زحلة: مشاوي وعرق وإجازة من الانتخابات الأخبار / إيلي الفرزلي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، لم يتغير الكثير في زحلة. الغموض لا يزال سيد الموقف، والمرشحون يسعون ما أمكنهم إلى سحب الأصوات المترددة. لكن ذلك لا يؤثر في عادات الزحليين. يوم الأحد في قاموسهم مخصص للاسترخاء، وهذا غير قابل للتفاوض
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
«التيار» يخشى المفاجآت: المزاج يتبدّل الجمهورية / طوني عيسى الآن «راحت السَّكرة وجاءت الفكرة». والأرجح أنّ هناك صدمة تنتظر عدداً من القوى السياسية، السلطوية تحديداً، يوم 6 أيار، في عدد من الدوائر. فمزاجُ الناخبين يتبدّل سريعاً. وبعض أهل السلطة الذين راهنوا على الانتخاب «بعضلاتهم» قد يفاجأون بأنها خذلتهم، والذين تحمّسوا للقانون النسبي - التفضيلي ربما يكون ندماً.
 
هل ستسمَح لنا الإنتخابات أن نحلم بوطن؟ الجمهورية / ريمون شاكر هل الوطن هو فقط بقعة جغرافية تجتمع فيها مجموعة من البشر؟ هل هو فقط مسقط الرأس والـمكان الذي وُلدنا فيه؟ وهل يقوم الوطن فقط على مصالـح مشتـركة بيـن أفراده ومواطنيه؟
 
ارتفاع «نسبة» القلق والتوتر الشرق / خليل الخوري يحبس اللبنانيون أنفاسهم بانتظار الأحد ما بعد المقبل الواقع فيه السادس من شهر أيار 2018. صحيح أنها ليست المرة الأولى التي تُـجرى فيها الإنتخابات النيابية. فهذا الوطن عريق بديموقراطيته وبانتخاباته النيابية العامّة والفرعية بالرغم ممّا يشوبها من ثغرات. ولكن الإنتخابات الآتية بعد نحو أحد عشر يوماً تحمل في طياتها جديداً بكل ما للكلمة من معنى.
 
“الجماعة الإسلامية” تمنح “التقدمي الإشتراكي” التفضيلي في الشوف والبقاع الغربي الحياة / أكد رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن “التنوع هو الأساس وهو احترام لحرية الرأي وحرية المعتقد في لبنان ونحن نحترم التنوع”.
 
الديار: رسالة فخامة رئيس الجمهورية حرفيا كما وجهها الى الشعب اللبناني فضائح جبران باسيل وتبعية الوزير جريصاتي وتهديده باستعمال وزارة العدل امر غير محمول وكالات / "ايتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، مقيمين ومغتربين، انتم مدعوون بعد أيام للانتخاب، وقد مرت تسعة أعوام على الانتخابات الأخيرة، شهد خلالها لبنان أحداثا جمة طغى عليها الإرهاب الذي ضرب الشرق الاوسط، وخرج منها وطننا، بقوته سليما معافى، واستتب فيه الأمن والاستقرار. وكان من الطبيعي بعد الانتخابات الرئاسية ان نقوم بصياغة قانون جديد للانتخابات النيابية، كما التزمت في خطاب القسم، يؤمن التمثيل الصحيح لجميع مكونات الشعب اللبناني بأكثرياته وأقلياته، ويعطي أيضا، وللمرة الأولى، الانتشار حق التصويت من حيث هو موجود. بالإضافة إلى فعالية التمثيل التي يؤمنها هذا القانون، فإنه يحدد الخيار السياسي بواسطة اللائحة المغلقة، وعبر هذا الخيار يسمح بالتقدير الشخصي للمرشحين ضمن اللائحة المختارة بإعطاء الصوت التفضيلي لمن يعتبره الناخب المرشح الأفضل".
 
المستقبل: المغتربون يقترعون في 6 دول عربية اليوم.. و34 دولة غربية وأفريقية الأحد "صناديق الانتشار" تفتتح السباق نحو 6 أيار وكالات / يقلع الاستحقاق الانتخابي بجناحه المغترب اليوم ليجول خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة على 6 محطات عربية، قبل أن يستأنف رحلته بعد غد الأحد باتجاه 34 محطة غربية وأفريقية، ليعود بعدها إلى أرض الوطن حاملاً على متن خطوط "DHL" حصيلة أصوات اللبنانيين المغتربين اللذين يشاركون للمرة الأولى في عملية الاقتراع بفضل مسيرة الإصلاح الانتخابي التي قادتها حكومة "استعادة الثقة" تحصيلاً لحق المنتشرين في إسماع صوتهم بعملية تكوين السلطة التشريعية. ومع افتتاح "صناديق الانتشار" اليوم يكون السباق الانتخابي قد انطلق رسمياً نحو محطته المفصلية الأخيرة على أرض المعركة الداخلية في 6 أيار، حيث سيقول الناخبون كلمتهم الفصل في صناديق المقيمين تمهيداً لفرزها مع صناديق المغتربين، وإعلان ما تختزنه في مجملها من "حواصل انتخابية" و"أصوات تفضيلية" تغلّب كفة هذه اللائحة على تلك وحظوظ هذا المرشح على ذاك.
 
نزاع برِّي - باسيل: تصفية الحساب في جزين! الجمهورية / ملاك عقيل لا يُتوقع أن تكون الجولة الانتخابية الجنوبية الثانية للوزير جبران باسيل الى قرى الزهراني غداً أقلّ حدّة من زيارته الأولى لمرجعيون وبنت جبيل في الخامس عشر من الشهر الحالي. تتزامن الزيارة مع المهرجان المركزي لحركة «أمل» في صور. تزامنٌ غيرُ بريء يخدم شدّ العصب «الباسيلي» على بقعة إنتخابية، النتائجُ محسومةٌ فيها سلفاً.
 
انتخابات 2018 كما بعد الدوحة: البُكاء ثُم البُكاء الأخبار / هيام القصيفي حفل كواليس القوى السياسية المسيحية عشية الانتخابات النيابية بمراجعات لقانون الانتخاب وحيثياته وثغراته. عيوب القانون وصياغة التحالفات، تعيدها الى مرحلة قانون الدوحة، حين هلّلت له، ومن ثم انقلبت عليه تتكشف يوماً بعد آخر عورات قانون الانتخاب الذي أجمعت القوى السياسية على إقراره، وفي مقدمها الأحزاب والتيارات المسيحية.
 
الإنتخابات النيابية بين النسبية والحاصل الأنوار / الهام سعيد فريحه في القانون الإنتخابي الأكثري، مَن يحوز على أصوات أكثر من غيره يفوز، حتى لو كان الخاسر حائزاً على 49 في المئة من الأصوات. في القانون النسبي فإنَّ حجم الفوز يكون بما يحصل عليه المرشح من نسبة الأصوات، فالحائز على 49 في المئة من الأصوات لا يخسر بل ينال حجمه، أي 49 في المئة من المقاعد.
 
«العرشُ العونيّ» يهتزّ في جبيل الجمهورية / راكيل عتيِّق بدأت المعركة النيابية في جبيل على نار حامية، موقدة منذ الانتخابات البلدية في 2010، ومع الاقتراب من يوم إعلان النتيجة تزداد حماوةُ النار التي تُستخدَم في إشعالها أوراقٌ من جيوب الحلفاء والخصوم والأخوة وحتى البيت الواحِد. هذه الحماوةُ مُستغرَبةٌ في منطقة لا أبعادَ رئاسية أو عائلية وراثية فيها.
 
المتن: أيّ انتصار للتيار؟ الجمهورية / نبيل هيثم عندما شكّل التيار الوطني الحر ما سمّاها «لائحة المتن القوي» بالشراكة مع الحزب القومي والطاشناق ومع «خزنة» سركيس سركيس، قرن ذلك بخطاب قدّم فيه هذه اللائحة بأنها واحدة من أخوات «سوبرمان»، تملك عضلات انتخابية حديدية تمكّنها من تحقيق نصر يكسر سائر اللوائح ويجتاح كل مقاعد هذه الدائرة.
 
إقتراع المنتشرين الخجول: السُلطة غير مُقنِعَة! الجمهورية / كلير شكر لا شك في أنّ مشاركة اللبنانيين المنتشرين في الإستحقاق النيابي، تطور مهم في العملية الانتخابية على طريق استقامة ممارسة هذا الحق الدستوري وصونه، وإن شابه كثير من الشوائب التي يفترض معالجتها في الدورات المقبلة.
 
«لائحة المصالحة»... لمَن سيصوِّت المسيحيون؟ الجمهورية / ربى منذر للجبل في المعركة الإنتخابية حيثية مختلفة، إذ إنّ الكلمة الأكبر فيها كانت للطائفة الدرزية، في النظام الأكثري، والتي تلتزم عموماً ما تطلبه قياداتُها، وقد يكون وقعُ صوتها اليوم أعلى بعدما تمّ جمعُ دائرتَي الشوف وعاليه حتى باتتا من أكبر الدوائر من حيث عدد النواب، إذ يبلغ عدد المقاعد في الشوف 8 فيما يبلغ في عاليه 5، أي 13 مقعداً تتوزّع كالآتي: 3 موارنة لقضاء الشوف و2 موارنة لقضاء عاليه، 2 دروز لقضاء الشوف و2 دروز لقضاء عاليه، 2 سنّة لقضاء الشوف، 1 كاثوليك لقضاء الشوف، و1 أرثوذكس لقضاء عاليه، مع العلم أنّ هذه الدائرة تتألف من 170 بلدة وقرية، وفيها 131 مجلساً بلديّاً و293 مختاراً.
 
في الجبل: مَن يُحاصر مَن؟ الجمهورية / ملاك عقيل بين إعلان النائب وليد جنبلاط، قبل أيام من فتح صناديق الاقتراع، ما يشبه حال الطوارئ معتبراً أنّ «مصير وجودنا يكمن في تسجيل أعلى نسبة تصويت» وبين تحذير النائب وائل أبو فاعور الدائم من قانونٍ مسخٍ «سنّه وصنعه وعمل لأجله عقلٌ مسخٌ يريد أن ينقلب على «إتفاق الطائف» الذي صنعه رفيق الحريري ونبيه بري ووليد جنبلاط» يتّضح مدى إستياء زعيم المختارة من «مشروع محاصرته»، كما يصفه. في الجبل بات الكلام الجنبلاطي «على المكشوف» عن «شعاراتهم الحاقدة والبغيضة والمعادية للمصالحة والكاذبة حول الإصلاح»!
 
كيف سيوزع “المستقبل” أصواته التفضيلية في الشوف؟ اللواء / علمت “اللواء” ان الصوت التفضيلي للمستقبل بالنسبة للائحة المصالحة في الشوف وعاليه، سيتوزع بين النائب محمّد الحجار والوزير غطاس خوري.