الشيعة

 
شيعة مستقلون يتمردون على احتكار “حزب الله” لأصوات الطائفة العرب اللندنية / عبرت أوساط سياسية شيعية في لبنان عن استغرابها من إصرار “حزب الله” و”حركة أمل” على تجميد أي عملية انتخابية للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى على الرغم من النفوذ والهيمنة التي يمتلكها هذا الثنائي داخل الطائفة الشيعية في البلد.
 
حزب الله” يدفع المركب الانتخابي من الخلف لاصطياد عصفورين بـ.. حجر واحد الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … كل كوابيس السياسة وأحلامها على الطاولة الآن في كواليس بيروت التي تنعم هذه الأيام بالشمس والبرد، وهي الفرِحة لاستقرارها والقلِقة من الآتي الأعظم في الاقليم، وكأن الشيء وضدّه صار موضةً يتساوى فيها التفاؤل بالتشاؤم في السياسةِ التي تتقدّم في لبنان على الخبز اليومي وتجعله وليمةً لصراعٍ جشعٍ يعلو حيناً ويخفت أحياناً، يختلط فيه المحلي بالاقليمي، السياسي بالطائفي والمذهبي وسط شهية مفتوحة على السلطة بوجهها الداخلي ووهجها الخارجي.
 
ترتيب مدَني جامع لـ«البيت الشيعي المعارِض» الجمهورية / اسعد بشارة التقى أمس أكثر من ستين شخصية شيعية معارِضة في فندق «مونرو»، وأصدر وثيقة سياسية بعنوان «مدَني»، معلنةً البدء بورشة ترتيب «البيت الشيعي المعارِض» قبل الانتخابات النيابية والهدف كما لم يعد سرّاً تشكيل لوائح تخوض الانتخابات في المناطق ذات الأكثرية الشيعية، وتقديم خيار مختلف يشكل نموذجاً الى حدّ التناقض مع ثنائية حركة «أمل» و»حزب الله».وأبرز ما يمكن قراءته على هامش اللقاء الملاحظات الآتية:
 
مطر: توصيف أزمة المرسوم بالنزاع المذهبي بين الموارنة والشيعة باطل الانباء الكويتية / رأى رئيس أساقفة بيروت للموارنة النائب البطريركي المطران بولس مطر، ان بكركي تتمنى الحل السريع لأزمة مرسوم الضباط، الحل الذي يضمن حقوق الناس والدستور في آن معا، كما تترك للدستوريين ولأهل الحل والربط إيجاد المخارج المناسبة، مشيرا من جهة ثانية الى ان بكركي تعتبر ان كل موقف يتخذه رئيس الدولة هو موقف جوهري وأساسي انطلاقا من كونه حارس الدستور والقوانين وله رأيه في عملية إحقاق الحقوق للمواطنين، وإذا كان هناك من وسيلة أخرى في موضوع حقوق الضباط فلتبين دستوريا وقانونيا.
 
الحريري يرفض تكريس وزارة المال لـ”الشيعة” ويصرّ على المداورة في الحقائب الانباء الكويتية / ترى مصادر في تيار “المستقبل” أن الأزمة بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب مفتوحة، وصيغة الحل غير متاحة حتى الآن، وتكشف أن هناك من أبلغ الرئيس سعد الحريري قبل أيام أن ما يقصده الرئيس نبيه بري بتوقيع وزير المال لا ينحصر في مرسوم أقدمية ضباط ٩٤، وإنما تثبيت التوقيع الشيعي الثالث على المراسيم لتبقى وزارة المال في عهدة الشيعة .
 
ثنائي “حزب الله” – “أمل” في محاولة لاحتواء الاعتراضيات الشيعية / إعلان الثنائية الشيعية أسماء مرشحيها للانتخابات النيابية لم يمر من دون أن يحدث تداعيات داخل كل طرف منهما في ظل وجود مناخات سواء داخل حركة أمل أو حزب الله تتحدث عن أن هناك كفاءات كان يجب أن تعتمد في التمثيل النيابي للفريقين.
 
جبران على الحدود! الجمهورية / نبيل هيثم أضاف جبران باسيل محطته المسيحية الحدودية مطلع الأسبوع الحالي، الى مسلسل محطاته المتتالية التي أثارت التباسات وتسبّبت بإشكالات، وحملت الكثيرين على إحاطة المنحى الهجومي والتصعيدي الذي ينتهجه في اتّجاهاتٍ مختلفة ومتعددة، بعلامات استفهام حول سرّ هذا المنحى وأبعاده وأسبابه، والهدف الذي يرمي اليه من هذا التصعيد؟
 
الصدر والعبادي في مواجهة إيران… سباق الهويتين العراقية والشيعية عربي بوست / تتوجه الأنظار في العراق إلى انطلاق المفاوضات بين القوى السياسية المتصدرة للانتخابات البرلمانية التي أجريت السبت 12 أيار 2018، ويسعى مقتدى الصدر، الذي فازت قائمته “سائرون” بأكبر عدد من الأصوات، للائتلاف مع قوى سياسية أخرى لتشكيل الحكومة.
 
المارد الشيعي خرج ولن يعود الجمهورية / شارل جبور تتعرّض الثورة الإيرانية لمواجهة غير مسبوقة منذ نشأتها، إذ للمرّة الأولى قد تكون أمام تحدٍ من طبيعة وجوديّة، ولكن هل إنهاء الثورة يضع حداً للقوة الشيعية في المنطقة؟