حركة_امل

 
شيعة مستقلون يتمردون على احتكار “حزب الله” لأصوات الطائفة العرب اللندنية / عبرت أوساط سياسية شيعية في لبنان عن استغرابها من إصرار “حزب الله” و”حركة أمل” على تجميد أي عملية انتخابية للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى على الرغم من النفوذ والهيمنة التي يمتلكها هذا الثنائي داخل الطائفة الشيعية في البلد.
 
حزب الله” يدفع المركب الانتخابي من الخلف لاصطياد عصفورين بـ.. حجر واحد الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … كل كوابيس السياسة وأحلامها على الطاولة الآن في كواليس بيروت التي تنعم هذه الأيام بالشمس والبرد، وهي الفرِحة لاستقرارها والقلِقة من الآتي الأعظم في الاقليم، وكأن الشيء وضدّه صار موضةً يتساوى فيها التفاؤل بالتشاؤم في السياسةِ التي تتقدّم في لبنان على الخبز اليومي وتجعله وليمةً لصراعٍ جشعٍ يعلو حيناً ويخفت أحياناً، يختلط فيه المحلي بالاقليمي، السياسي بالطائفي والمذهبي وسط شهية مفتوحة على السلطة بوجهها الداخلي ووهجها الخارجي.
 
نادي الصحافة يدين ما جرى أمام مبنى تلفزيون “الجديد” وكالات / توقف نادي الصحافة بأسف شديد عند الأحداث التي جرت أمام مبنى تلفزيون الجديد وما تعرضت له المحطة من عمليات تخريب من قبل محتجين تجمعوا أمامها للتعبير عن سخطهم مما ورد في برنامج تلفزيوني.
 
ورقة تفاهم بين “أمل” و”الوطني الحر” السياسة الكويتية / تنشط الاتصالات واللقاءات العلنية وغير العلنية بين ممثلين عن حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر”، التي يشارك في جانب منها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بهدف العمل على إنجاز ورقة تفاهم تكون قريبة من التفاهم الموقع منذ العام 2006، بين “التيار العوني” و”حزب الله”، ومن “تفاهم معراب”، على أن يصار إلى تضمين هذا التفاهم بعد إنجازه،
 
اللجنة المشتركة لتثبيت وقف إطلاق النار في عين الحلوة التقت قيادة حركة أمل في صيدا وكالات / زار وفد اللجنة المشتركة لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة مقر قيادة "حركة أمل" في منطقة حارة صيدا حيث التقى عضو المكتب السياسي في الحركة بسام كجك وعضو قيادة إقليم الجنوب في الحركة علي دياب.
 
مسودة “ورقة تفاهم” بين “التيار” و”أمل” شبه جاهزة للتوقيع الانباء الكويتية / ينكب رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي لرئيس حركة “أمل” وزير المال علي حسن خليل منذ أشهر، على إعداد “ورقة تفاهم” بين “التيار” و”الحركة”، تضع حدا لـ”الحرب الباردة” المستمرة بين الطرفين منذ سنوات.
 
مصادر “8 آذار”: ملاحظات “أمل” على مشروع باسيل تنسفه / أكدت مصادر في فريق “8 آذار” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري رافض تماماً لمشروع وزير الخارجية جبران باسيل، وأن “ملاحظات حركة أمل على الاقتراح تنسفه من أساسه”.
 
باسيل: اتفاقنا مع “أمل” اتّفاق الصبر الجمهورية / قال الوزير جبران باسيل لـ”الجمهورية”، ردّاً على سؤال عن مصير الاتّفاق المنتظر بين “التيار الوطني الحر” وحركة “أمل”: “إنّ الأمور ماشية، وتحتاج إلى بعض البحث والاتفاق على بعض النقاط”. وأوضَح أنّه سيقترح أن يسمّي هذا الاتفاق بـ”اتّفاق الصبر”.
 
خريس: بري يحضر لأكثر من مشروع قانون يعتمد النسبية وكالات / نظمت "حركة امل" ندوة سياسية إقتصادية بعنوان "الوضع السياسي والإقتصادي بعد إنتخاب دونالد ترامب رئيسا في اميركا"، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب علي خريس، تحدث فيها الباحث الإستراتيجي احمد الزين، المحلل السياسي والإقتصادي جاسم عجاقة، وحضرها النائب محمد قباني ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري،
 
صالح: المطلوب قانون انتخابي ينتصر فيه لبنان وكالات / أقامت حركة "امل" في مجمع الملاك السياحي في انصارية، مأدبة إفطار تكريمية لعوائل شهداء وجرحى الحركة في المنطقة السادسة - اقليم الجنوب، حضرها عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب عبد المجيد صالح، نائب المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب حسان صفا على رأس وفد من قيادة الإقليم، المسؤول التنظيمي للمنطقة السادسة المحامي كمال حجازي وأعضاء المنطقة، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وعائلات الشهداء والجرحى المكرمين.
 
معركة «كسر عظم» في «اليسوعية»... «14 آذار» في مواجهة «حزب الله» و«أمل» و«التيار الجمهورية / ناتالي اقليموس غداً موعد الانتخابات الطالبية في جامعة القديس يوسف التي تعتبر من أكبر الجامعات المسيحية في لبنان والشرق، معركة تتبارز فيها «القوات»، «الكتائب» و«المستقبل» كتفاً إلى كتف في وجه «حزب الله»، «حركة أمل» و»التيار الوطني الحر»، وبعض المستقلّين، لانتخاب مجالسهم الطالبية، وفق قانون النسبي مع الصوت التفضيلي. إستحقاق ينتظره الطلاب بفارغ الصبر نظراً إلى الخصوصية التي تتمتع بها الـUSJ من تنوّع حزبي ومذهبي. لذا، في الظاهر هي منافسة طالبية أما في الباطن فهي معركة أحجام وتثبيت هوية وتكريس وجود. فهل يمضي الاستحقاق «من دون ضربة كف؟».
 
فنيش: عشنا التناحر والإنقسام منذ الـ 2005 فلم ينُبنا سوى التدهور الجمهورية / تعليقا على ما خلصت إليه الأزمة الحكومية بفعل إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والبيان الوزاري، قال الوزير محمد فنيش: “عشنا منذ عام ٢٠٠٥ التناحر والإنقسام والمكايدة، فلم يَنُبْنا سوى تعطيل المؤسسات وتدهورِ الأوضاع على كلّ الصُعد، وفِي هذه المرحلة الزمنية اعتَمدنا الشراكة والحوار فنجَحنا في المحافظة على إستقرار لبنان .
 
ماكينات “أمل” الإنتخابية أنجزت الخطوات اللوجستية الديار / حسن سلامة وضعت القوى السياسية المختلفة الماكينات الإنتخابية في حال جهوزية كاملة، بل ان هذه الماكينات تعمل لساعات طويلة في اليوم، تحضيراً للإنتخابات النيابية في أيار المقبل.
 
المكتب الاعلامي لأمل: مسألة تعرص أحد الكوادر لإطلاق نار في عهدة الأجهزة الأمنية وعلى الاعلام توخي الحقيقة وكالات / أصدر المكتب الاعلامي المركزي في حركة "امل" بيانا اوضح فيه أن "بعض وسائل الاعلام لا سيما بعض المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاعلامي، تناقلت خبرا يشير الى تعرض احد كوادر الحركة لمحاولة اغتيال من خلال اطلاق نار على السيارة التي كان يستقلها. يهم المكتب التوضيح أن الامر برمته بات بعهدة الاجهزة الامنية اللبنانية التي وحدها المخولة تحديد طبيعة ما جرى وتفاصيله وتحديد خلفيات ما جرى". وتمنى المكتب الاعلامي في الحركة على وسائل الاعلام "وتوخيا للحقيقة العودة اليه في نشر اي خبر متعلق بالحركة وعناصرها"
 
لائحة مرشحي “أمل” في مختلف الدوائر… والبارز رفض مبدأ التوريث الانباء الكويتية / ينقل عن أوساط قريبة من رئيس مجلس النواب رئيس حركة “أمل” نبيه بري ، أنه مع المحافظة على النواب في كتلته منذ العام 1992، إلا من قضت ضرورات مغادرتهم لخلافات سياسية أو لتمثيل أكثر فاعلية لحركيين، مع رفض مبدأ التوريث لأبناء أو أقارب النواب، وهو ما حصل لدى وفاة النائب علي الخليل (عام 2005) فلم يتم ترشيح نجله اياد، وهو ما يرفضه مع النائب عبد اللطيف الزين (عميد النواب والمستمر منذ العام 1962 حتى الآن بشكل متواصل) مع طرح اسم ابن شقيقه سعد الزين .
 
هل يؤثر الخلاف على “الأقدمية” على التحالف بين “امل” و”المستقبل”؟ النهار / لا يزال مرسوم الاقدمية الذي فتح باب الخلاف على مصراعيه بين الرئاستين الاولى والثانية عالقاً.وأبلغت مصادر وزارية مطلعة “النهار” انه “منذ العام 1990، لم يوقع وزير المال مراسيم الأقدمية الخاصة بالجيش اللبناني، بل حصل خرق للعرف مرة واحدة في ظل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي،
 
اللمسات الأخيرة لـ”الثنائي الشيعي” في حلفهما الانتخابي الشرق الاوسط / رولا اسطيح شارفت المفاوضات الناشطة على خط “حزب الله” – “حركة أمل”، أو ما يُعرف بـ”الثنائي الشيعي”، على الانتهاء بعد توصل الحليفين إلى تفاهم عام على تقاسم المقاعد الشيعية بالتراضي، وبالتالي خوض الانتخابات المقبلة في شهر أيار بإطار حلف ثنائي سيترك أبوابه مفتوحة لإتمام تفاهمات انتخابية مع فرقاء آخرين، على أن يتم ذلك على القطعة، ووفقاً لما تقتضيه مصالحهما المناطقية.
 
“أمل” تعلن عن مرشحيها خلال أيام.. وماذا عن “حزب الله”؟ الجمهورية / اكّدت مصادر مواكِبة للماكينات الانتخابية أنّ حركة “أمل” ستعلن في الايام المقبلة عن مرشّحيها، فيما “حزب الله” وخلافاً لِما تردّد لم يَصدر عنه ما يشير الى أنّ شورى القرار في الحزب قد حدّدت المرشحين، ولكنّ هذا الأمر سيتمّ أيضاً خلال ايام.
 
لقاء سيدة الجبل: تقاسم أمل حزب الله المقاعد الشيعية ينسف ميثاق العيش المشترك وكالات / عقد "لقاء سيدة الجبل" اجتماعه الأسبوعي، في حضور ايلي الحاج، بهجت سلامه، توفيق كسبار، حنا صالح، ربى كبارة، ريمون معلوف، سامي شمعون، طوني حبيب، طوني خواجه، غسان مغبغب، كمال الذوقي، مياد حيدر، نوفل ضو وفارس سعيد.
 
“أمل”: ما صدر عن باسيل دعوة مفتوحة الى فتنة وعلى من يعنيهم الامر كبح الرؤوس الحامية الجمهورية / عقدت هيئة الرئاسة في حركة “أمل” اجتماعًا طارئًا برئاسة نائب الرئيس هيثم جمعه، وأصدرت ما يلي:“إن ما جرى تداوله من كلام صادر عن رئيس “التيار الوطني الحر” يحمل ابعادًا خطيرة تهدد وحدة البلد واستقراره وامنه، وهي دعوة مفتوحة الى فتنة ستأخذ في طريقها كل ما أنجز على مستوى البلد، وتذكرنا بحروب التحرير والالغاء المشؤومة التي جلبت للب نان الدمار والويلات. إن هيئة الرئاسة في حركة “أمل” تدعو من يعنيهم الامر لكبح الرؤوس الحامية والواهمة وتدارك الامور قبل فوات الاوان”.
 
“أمل”: ما صدر عن باسيل دعوة مفتوحة الى فتنة وعلى من يعنيهم الامر كبح الرؤوس الحامية الجمهورية / عقدت هيئة الرئاسة في حركة “أمل” اجتماعًا طارئًا برئاسة نائب الرئيس هيثم جمعه، وأصدرت ما يلي:“إن ما جرى تداوله من كلام صادر عن رئيس “التيار الوطني الحر” يحمل ابعادًا خطيرة تهدد وحدة البلد واستقراره وامنه، وهي دعوة مفتوحة الى فتنة ستأخذ في طريقها كل ما أنجز على مستوى البلد، وتذكرنا بحروب التحرير والالغاء المشؤومة التي جلبت للب نان الدمار والويلات. إن هيئة الرئاسة في حركة “أمل” تدعو من يعنيهم الامر لكبح الرؤوس الحامية والواهمة وتدارك الامور قبل فوات الاوان”.
 
“حزب الله” الاكثر تضرراً… ويضطلع بدور الاطفائي لاخماد نيران ازمة الحليفين المركزية / يقف “حزب الله” في موقع بالغ الحراجة في منتصف طريق الخلاف بين حليفيه السياسيين، “التيار الوطني الحر” الذي قال عنه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه من طبيعة استراتيجية و”حركة امل” التي اكد رئيسها رئيس مجلس النواب نبيه بري انها والحزب جسمان في قلب واحد. ففيما كادت الوساطة التي يقودها لضبط سقف الخلاف بين الطرفين تبلغ نهايتها السعيدة،
 
أوساط “أمل”: لسنا المسؤولين عن عدم فوز باسيل في انتخابات البترون مرتين الاخبار- اللواء / في حين رفضت مصادر الوزير جبران باسيل التعليق لـ”اللواء” على تطورات الازمة المستجدة والمطلوب لمعالجتها، قالت مصادر قيادية في حركة “امل” لـ”اللواء” عن المطلوب لمعالجة الازمة: “لسنا نحن من اوقع جبران باسيل في هذا الموقف والوضع، هو أوقع نفسه به وهو المسؤول عن ايجاد مخرج لنفسه منه،
 
هل يستقيل وزراء “أمل”؟ اخبار اليوم / كشفت المصادر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري وضع على الطاولة كل الطروحات للردّ على “تطاول باسيل”، بدءاً من الطلب مباشرة الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بتقديم استقالة فورية، لأن الإعتذار لم يعد كافياً، وصولاً الى حركة تصاعدية تصعيدية لم يكشف عن أوراقها منذ اليوم بل ستكشف تباعاً.
 
عون: ما جرى في بلدة الحدث الليلة مؤشّر خطير وكالات / أشار عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” إلى ان “ما جرى في بلدة الحدث الليلة مؤشّر خطير ليس فقط في شكله بل خاصة في مضمونه”، مضيفاً: “لا يجوز لزمرة متهوّرين أن تهدّد بفرط كل ما بُنِيَ من تفاهمات ووئام بين البيئتين خلال ١٢ عاماً”، وسأل عون: “ألم يحن الوقت لوضع حدّ لهذا التصدّع المتدرّج والمتسارع في الوحدة الوطنية!”
 
حسن خليل: موقفنا واضح بعدم علاقة “أمل” في حوادث الحدت وكالات / لفت وزير المال علي حسن خليل في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” إلى ان “موقفنا واضح بعدم علاقة “حركة أمل” بما يجري في الحدت، ونركن جميعا الى مرجعية الجيش في حفظ الأمن، ونعتبر أن زج اسم الحركة في هذه المسألة يهدف للتشويش على مصالح الناس وعلى القضية الاساسية. وهي محاولات ستفشل والايام المقبلة ستثبت أنها ليست مسألة عابرة في وجدان الناس بل ستكون عبرة لمن تطاول”.
 
الهوّة تكبر بين “أمل” و”التيار” القبس / لا يبدو أن الأزمة الناشئة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بسبب “الفيديو المسرّب” تتجه الى الحلحلة في المدى المنظور، بل ان كل المعطيات توحي بأن المواجهة آخذة في التصعيد، مع تمسّك كل طرف بمواقفه.
 
“أمل” و”حزب الله” اتفقا على إعادة “التيار الوطني الحر” إلى حجمه السياسة الكويتية / في وقت كانت مصادر “عين التينة” تنتظر أن يبادر وزير الخارجية جبران باسيل بالاعتذار من رئيس مجلس النواب نبيه بري لإنهاء الأزمة، جاءت الدعوة التي صدرت عن رئيس الجمهورية ميشال عون إلى التسامح ومساواة المعتدي بالضحية، كما وصفتها مصادر “أمل”، لتقطع الطريق على سحب فكرة الاعتذار بشكل نهائي من قاموس الذين يفكرون فيها، ومن هنا عاد سقف التصريحات النارية ليرتفع من قبل وزراء ونواب حركة “أمل” بحق باسيل، وصولاً إلى مطالبته بالاستقالة.
 
حركة أمل للمتضامنين: للتوقف عن أي تحرك في الشارع لقطع الطريق عمن يريد ضرب علاقات اللبنانيين مع بعضهم وكالات / صدر عن المكتب السياسي لحركة "أمل"، البيان الآتي : "تشكر الحركة، كل الذين عبروا عن استنكارهم وتضامنهم بعد الكلام المسيء الذي صدر في حق دولة الرئيس نبيه بري . وهي اذ تؤكد ثقتها بوعي الناس والتزامهم بما يعزز الاستقرار والمصلحة الوطنية، تهيب بكل الذين تحركوا بشكل عفوي وغير منظم من خلال مسيرات سيارة أدت الى بعض الاشكالات التي لا تعكس صورة وموقف الحركة، ان يتوقفوا عن اي تحرك في الشارع لقطع الطريق، عمن يريد حرف النظر عن الموضوع الاساسي وضرب علاقات اللبنانيين مع بعضهم. وتطلب من جميع الحركيين على اختلاف مستوياتهم المساعدة على تطبيق هذا الامر".
 
مصادر “أمل”: أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي الشرق الاوسط / رأت مصادر نيابية في “حركة أمل” أن “ما حصل الخميس من اتصالات بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري خطوة جيدة نحو الحل”.وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط”: “أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا”.
 
4 أسباب أوقفت غضب الشارع الجمهورية / عدَّدت مصادر سياسية مطّلعة، لـ”الجمهورية”، أبرزَ الأسباب التي أوقفَت تحريكَ الشارع، واختصَرتها بالآتي: أوّلاً: قرار الجيش اللبناني عدم تركِ الوضعِ على حاله والتدخّل بحزم عند حصول أيّ تطوّر أو أعمال شغب أو تظاهرات غير مرخَّص لها، أو غير سلمية.
 
“حزب الله” شعر بـ”السخن”… فحصل إتصال عون – برّي الديار / على وقع ما جرى في الحدث وما تبعها من تصريحات عونية نارية هددت بالرد في الشارع لحماية العرض والحقوق ،حرّك الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ماكينته الحزبية واتصالاته، موعزًا مساء الى قيادات الحزب الميدانية الى النزول الى الشارع وسحب جماعات حركة أمل توازيًا مع اتصالات بالجانب العوني وطمأنته الى أن ما حصل لن يتكرر.وبحسب المعطيات فإن قرارًا كبيرٌ اتخذ على مستوى الحزب ليلا قضى بوضع خطة ‘ملزمة’ للخصمين بعدما بلغت احداث ليل الاربعاء الخطوط الحمر،وقامت الخطة أولاً على وقف التحركات في الشارع وضبط الاعتراضات والمسلحين والمشاغبين، وثانيا على اطلاق مبادرة لتخفيف الاحتقان.
 
لماذا بكّر “الثنائي الشيعي” في إعلان التحالف وتقاسم المقاعد؟! الانباء الكويتية / وحدها الثنائية الشيعية بكّرت قبل غيرها من الأحزاب والكتل والتيارات في إعلان تحالفها في الانتخابات، علما أن هذا التحالف لم يشكل مفاجأة لأحد بل كان متوقعا وطبيعيا بين القوتين الشيعيتين الأبرز، “أمل” و”حزب الله”.
 
المعركة الانتخابية بين “أمل” و”الوطني الحر” ستكون حامية الوطيس السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية لـ”السياسة”، إلى أن المعركة الانتخابية ستكون حامية الوطيس بين “حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” في العديد من الدوائر، سيما في منطقة جزين، وكذلك الأمر ما يتصل بالمقعد الشيعي في جبيل، الذي تريد “أمل” أن يكون من حصتها، فيما يصر “التيار الوطني الحر” على أن يبقى من حصته، بانتظار موقف “حزب الله” الذي يميل إلى تأييد وجهة نظر “أمل”.
 
هل تتخلَّى “أمل” عن حقيبتها السيادية لـ”حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور ترددت معلومات انّ “حزب الله” يتجه في أول حكومة بعد الانتخابات إلى تعزيز مشاركته الحكومية من خلال المطالبة بحقيبة سيادية، فهل هو في هذا الوارد، وما الموانع أمام خطوة من هذا النوع؟
 
فرزلي سيكون الجامع بين “أمل” و”الوطني الحر” الشرق الاوسط / قلّص انتخاب رئيس مجلس النواب نبيه بري ونائبه إيلي الفرزلي الأربعاء، مساحة الخلاف التي تصاعدت بشكل غير مسبوق قبل الانتخابات النيابية بين “حركة أمل” و”التيار الوطني الحر”، ومهّدت لمرحلة جديدة أجمع مسؤولون في الطرفين أنها ستتسم بالتعاون، في وقت تعهد الفرزلي بأن يكون “الجامع بين الطرفين”.
 
«صدام» بين «التيار» و«أمل» وآخرين.. آتٍ قريباً؟ الجمهورية / راكيل عتيق إصرارُ كتلة «التنمية والتحرير» على الاحتفاظ بوزارة المال خلال الاستشارات النيابية التي أجراها الرئيسُ المُكلّف سعد الحريري أمس الأوّل، قابلته مطالبةُ تكتل «لبنان القوي» بوزارة الداخلية أو المال، وعدم تخصيص أيِّ حقيبة وزاريّة لأيِّ طائفةٍ أو حزب. وقد دلّ هذان الموقفان المتعارضان على «صدامٍ» قد يحصل قريباً بين الجانبَين، لأنّ تسوياتِ الليل قد مَحتها استشاراتُ النهار.
 
“حزب الله” و”عين التينة”لا يريا جديدا ملموسا على صعيد تشكيل الحكومة الجمهورية / لا يرى “حزب الله” جديدا ملموسا على صعيد تشكيل الحكومة .. وقال احد مسؤولي الحزب لصحيفة “الجمهورية”: نأمل ان نصل الى إيجابيات، ولكن لو كانت هناك إيجابيات ناتجة عن اتصالات او لقاءات بين هذا المسؤول او ذاك، لكانت ظهرت فوراً. وطالما لم تظهر الايجابيات لا نستطيع ان نقول انها موجودة. ثم اننا لم نسمع تبدّلاً في مواقف الاطراف.
 
“أمل” ردًّا على السيد: الكبار وحدهم يعملون مع بري وكالات / رداً على ما ورد في المؤتمر الصحفي للنائب جميل السيد، صدر عن حركة “أمل” ما يلي:
 
نصر الله: بري متمسك بالحريري ويحضر أرانبه لإخراج الحكومة من عنق الزجاجة الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصر الله أن الضغوط التي يمارسها الرئيس نبيه بري على الرئيس المكلف سعد الحريري مردها إلى المسؤوليات الجسام الذي يتحملها في المحطات الكبرى والصعبة لحماية الوحدة الوطنية، فالصعوبات والسقوف المرفوعة لجهة المطالب وتعددها تشير إلى أنه لو ترك الأمر على حاله لوجب ان يأخذ تشكيل الحكومة اشهرا طويلة في ظل واقع اقتصادي واجتماعي لا يتحمل هذا الترف السياسي، معتبرا بالتالي أن المطلوب من الجميع التعاطي بمسؤولية أعلى في عملية التأليف واحترام مصلحة لبنان واللبنانيين.
 
عودة المواجهة الكلامية بين “أمل” و”التيار الوطني الحر” الشرق الاوسط / يوسف دياب لم تمض أيام قليلة على استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري لرئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ، الذي خفف أجواء التشنج التي كادت تؤدي إلى تصادم في الشارع بين جمهور الفريقين قبل الانتخابات، حتى اشتعلت المواجهة الكلامية بين الطرفين من جديد، مما أعاد وضع علاقة حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر” على رمال متحركة، بسبب الخلاف حول كيفية إدارة الدولة، أضيف إليها عامل جديد، مرتبط بفتح معركة الإنتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات من موعدها، عبر تأكيد عون على أن “الحرب المفتوحة على باسيل سببها أنه يتصدر قائمة السباق الرئاسي”.
 
شاحنة البقر تشعل الجبهات بين “أمل” و”التيار” وكالات / عادت العلاقة بين قياديي حركة أمل والتيار الوطني الحرَ الى مزيد من التشنج إثر تغريدة عضو تكتل “لبنان القوي” زياد أسود عبر “تويتر” على خلفية شاحنة البقر وكتب: “ستدخل باخرة البقر كما دخلت باخرة العلف الفاسد سابقًا… وزارة زراعة والتوقيع حصل”.
 
مؤتمر عام استثنائي لـ”أمل”.. وبري يعلن حالة طوارئ تنظيمية الانباء الكويتية / الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر العام الـ 14 لحركة “أمل” المقرر عقده نهاية الشهر الجاري، مستمرة. ويترقب جمهور الحركة باهتمام ما سيخلص إليه المؤتمر من نتائج على مستوى القيادة والقواعد، فيما يولي الرئيس نبيه بري عناية شديدة ودقيقة للمؤتمر الذي يعتبره بمثابة المؤتمر التأسيسي الثاني ، الذي من المتوقع أن يضعه على سكة تنظيمية جديدة وفاعلة.
 
حزب الله و”أمل” مصران على توزير سنّي القبس / ارتفعت الاصوات المطالبة بتوزير سنة 8 اذار، وإزاء رفض الرئيس المكلف سعد الحريري اسناد وزارة من حصته لهذا الفريق نقلت مصادر نيابية ان حل هذه المعضلة قد يجد مخرجا من خلال إعطاء مقعد شيعي من حصة حزب الله لرئيس الجمهورية على ان يقابله توزير سني من حصة الحزب وذلك بعد رفض النواب السنة تمثيلهم من ضمن حصة عون.
 
في حربه على الفساد حزب يبتعد عن الطائفية / يوما بعد يوم يبتعد حزب الله عن الطائفية في حربه التي أطلقها امينه العام السيد حسن نصرالله على الفساد.
 
باسيل طلب انتخابه رئيسًا والثنائي الشيعي: لست مرشحنا اللواء / منال زعيتر تحاول قوى 8 آذار وتحديدا الثنائي الشيعي تجاوز سقطة وزير الخارجية جبران باسيل الحكومية قدر الامكان، وتبشر رغم قتامة المشهد السياسي بأن الامل بتشكيل الحكومة ما زال موجودا.
 
اعتراض القوات وأمل وحزب الله على تفنيد مليارات “سيدر” النهار / اتفق رئيس الحكومة سعد الحريري مع أعضاء اللجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري الذين يمثلون كل المكونات السياسية في الحكومة، على ان من لديه اعتراض أو تحفظ يمكنه ان يسجله في مجلس الوزراء عند إقرار البيان لإحالته على مجلس النواب، تماماً كما جرى عند إقرار بيان الحكومة السابقة.
 
بري يحمي “أمل” من العقوبات الأميركية العرب / اعتبرت مصادر سياسية، لـ”العرب”، أن الهدف من زيارة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي إلى العراق هو تأكيد التميّز بين حركة أمل التي يرأسها من جهة وحزب الله من جهة أخرى.
 
القانون الانتخابي بين “أمل” و”المستقبل” وكالات / بطلب من كتلة التنمية والتحرير عقد ظهر اليوم الخميس في بيت الوسط اجتماع ضم رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري والنواب: ديما جمالي، سامي فتفت، وطارق المرعبي ووفداً من نواب كتلة التنمية والتحرير ضمّ انور الخليل، هاني قبيسي، ابراهيم عازار، وجرى خلاله نقاش مبدئي تناول اقتراح قانون الانتخاب الذي انجزته كتلة التنمية والتحرير.
 
“حزب الله” يستمهل بري لإنهاء القطيعة مع “الاشتراكي” الحياة / علمت “الحياة” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري اعتبر أنه لا يجوز حصول قطيعة بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله اللذين يتمتع بعلاقة تحالف مع كل منهما، على الرغم من الخلاف السياسي بينهما على عدد من العناوين، فأخذ على عاتقه ترتيب لقاء الأمس من أجل العودة إلى الحوار بين الحزبين.
 
لماذا يبقى «الثنائي الشيعي» خارج كـــلّ ثورة؟ الجمهورية / جورج شاهين ليست المرّة الأولى في تاريخ لبنان الحديث التي يبقى فيها المكوّن الشيعي خارج إطار الانتفاضات اللبنانية شبه الشاملة، سوى تلك التي تعنيه مباشرة أو تعني محور الممانعة، وهو ما برّر بقاءه خارج ثورة 2005 لأسباب إقليمية ودولية. لكنّ غياب هذا المكوّن عن الانتفاضة الأخيرة لا يبرَّر طالما أنّها ضدّ الجوع والفساد، والأخطر أنّه وضع نفسه في المواجهة. فما يعني ذلك؟ وهل من أفق لهذه المعادلة؟
 
رسائل الحريري لم تصوّب باتجاه “أمل” وحزب الله العرب / رأت مصادر نيابيّة أن “رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري اختار الإفراج عن موقفه الجديد من خلال دردشة مع عدد من الإعلاميين وليس من خلال مؤتمر صحافي، كما أنه اختار توقيت الأمر بعد انتهاء رئيس الحكومة المكلف حسّان دياب من إجراء مشاوراته وفي اليوم الذي قام به بزيارة رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، بما فهم أنه قلب للطاولة بما عليها من ترتيبات خيّل للتيار العوني أنها باتت متاحة”.
 
ملف الكهرباء يصعق علاقة “أمل” بـ”التيار الحر” الشرق الاوسط / يوسف دياب انفجر الخلاف مجدداً بين «حركة أمل» التي يرأسها رئيس البرلمان اللبناني نبيه برّي، و«التيار الوطني الحر» برئاسة النائب جبران باسيل، لكن هذه المرّة من باب المقاربات المتباعدة لحلّ أزمة الكهرباء، وتبادل الاتهامات بين الطرفين بعرقلة تنفيذ خطة الكهرباء وتعميق هذه الأزمة التي تكبّد خزينة الدولة خسائر تفوق الملياري دولار أميركي سنوياً، فيما ينشط قطاع المولدات الخاصة لتغطية ساعات انقطاع التيار مقابل رسوم إضافية يتكبدها اللبنانيون.
 
“الوطني الحر” وحزب الله و”أمل” مع عدم دفع الـ”يوروبوند” الشرق الاوسط / علمت «الشرق الأوسط» من مصادر وزارية ومصرفية أن الاجتماع الموسّع الذي ترأّسه عصر أول من أمس، رئيس الحكومة حسان دياب، لم يتوصّل المشاركون فيه إلى قرار حاسم بشأن مستحقات سندات «اليوروبوندز» بسبب التباين الذي ظهر بين المشاركين فيه والذي غلب عليه الرأي القائل بعدم الدفع وأن تتولى المصارف تسديد هذه المستحقات.
 
أمل في ذكرى حرب تموز: يبدو أن الحكومة عاجزة عن اجتراح الحلول لازمات اللبنانيين / أصدر المكتب السياسي في حركة "أمل" بيانا، لمناسبة ذكرى حرب تموز 2006 وإستشهاد القائد هاني علوية وإخوانه، جاء فيه:  "في مثل هذه الأيام نستحضر ملاحم المواجهات البطولية التي سطرها المقاومون في وجه آلة الحرب الصهيونية التي حاولت كسر إرادة اللبنانيين وتحطيم الوطن. هذا الوطن الذي ما زال في قلب التحدي الإسرائيلي حيث تواصل كل من مؤسستي الأمن والسياسة في الكيان الصهيوني العمل والتخطيط بهدف الثأر والإنتقام من لبنان بلد المقاومة والإنتصار.
 
النزاع حول سدّ بسري على أشدّه... فما مصيره؟ الانباء / عاد الخلاف مجددا في لبنان حول المشروع المتعلق بإقامة «سد بسري» المائي الذي تعتزم الحكومة المضي قدما في تنفيذه والذي يهدف الى تحويل مياه نهري الليطاني والأولي بعد تجميعهما الى مدينة بيروت الإدارية ومناطق واسعة في جبل لبنان، 
 
هذا ما سيقوله بري في ذكرى الصدر! / هذا ما سيقوله بري في ذكرى الصدر!
 
خاص اينوما - ماذا بين الحريري والثنائي الشيعي؟ / علمت اينوما ان هناك اتصالات مكثفة يتلقاها الرئيس سعد الحريري وخاصة من الثنائي الشيعي لتوليه رئاسة الحكومة وان بشروطه. يذكر ان الحريري التقى البارحة الوزير السابق علي حسن خليل و ذكرت مصادر مقربة من الحريري لموقع اينوما ان علي حسن خليل حمل رسالة مزدوجة من الرئيس نبيه بري و السيد حسن نصرالله.
 
‏حركة أمل عن العقوبات: مخطئون في العنوان والزمان والمكان... وصلت الرسالة ‎ /
 
حركة أمل تُعلن مواجهة العقوبات: فليأتِ الحصار الاخبار /  ميسم رزق
 
الثنائي الشيعي: تلت معطّل أو لا ثقة / أفادت معلومات لقناة “الجديد” أن الثنائي الشيعي ابلغ قصر بعبدا انه متمسك بالثلث المعطل شرطاً اساسياً والا لن يشارك في الحكومة او يمنحها الثقة. هذا وتبقى عقدة وزارة المال بلا حلحلة حتى الساعة لأمر الذي فرمل كل مساعي تأليف الحكومة​.
 
انتهاء مشاورات بعبدا... وخليل: متمسكون بـ المال / انتهت المشاورات التي كانت بدأت أمس واستكملها اليوم رئيس الجمهورية ميشال عون للوقوف عند آراء الكتل النيابية في ما يخص مسار تشكيل الحكومة، وفي محاولة لتذليل العقبات التي تحول دون تصاعد الدخان الابيض الحكومي، والتي غاب عنها تكتل "الجمهورية القوية" وكتلة "اللقاء الديمقراطي". وقد اشارت المعلومات الى ان النائب علي حسن خليل أبلغ رئيس الجمهورية التمسك بوزارة "المال" وتسمية الوزراء الشيعة بالتوافق والتشاور مع الرئيس المكلف.
 
هل ترضى باريس بشروط الثنائي الشيعي؟ /
 
الثنائي الشيعي يبلغ الرئيس المكلف اصراره على تولي وزارة المال / أفادت معلومات للـmtv عن انتهاء الاجتماع بين رئيس الحكومة المكلف والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل والنائب علي حسن خليل، وتم إبلاغ أديب بإصرار الثنائي الشيعي على حقيبة المال وعلى تسمية الوزراء الشيعة.
 
حركة الأمة: السجال الذي أطلقته إحدى المراجع الدينية الرفيعة لا يخدم لبنان ووحدته واستقراره بتاتا /
 
هذا ما دار في اللقاء بين أديب والخليلين / أكّد النائب قاسم هاشم ان "اللقاء بين رئيس الحكومة المكلّف مصطفى أديب والنائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل أمس دام نصف ساعة وكان النقاش بالعموميات، وجرى الحديث عن مبادرة الحريري وإيجابياتها وأبدى أديب رغبته في التواصل وقال إنّه لم يضع بعد رؤيته للحكومة بشكل عام وجرى التسليم بأن وزارة المالية باتت للثنائي الشيعي". وأضاف في حديث لقناة "الجديد": "الرئيس المكلف استمهل الثنائي وأجّل لقاءه مع الرئيس عون كي يستكمل اتصالاته ومشاوراته الخاصة".
 
بعد تأخير يومين حركة امل ترد على ماكرون /
 
هل يُعقد لقاء ثلاثي في القصر الجمهوري؟ الجمهورية /
 
التفلّت بقاعاً... أين حزب الله وأمل؟ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
مصادر مقربة من الرئيس عون: على الحريري ان يحصل على موافقة التيار والثنائي الشيعي / اشارت مصادر مقرّبة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لـ"الجديد" الى انّ "بعد كلام الرئيس سعد الحريري امس يبدو ان هناك اشارة اقليمية بعودته الى رئاسة الحكومة والحريري عندما علم بمكانته عند رئيس الجمهورية تدلل وعليه ان يحصل على موافقة التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي بالنسبة الى طرحه".
 
سجال متوتر مسرحه تويتر بين امل والتيار / اشتعل تويتر مجددا بحرب تغريدات بين نواب امل والتيار الوطني الحر على خلفية الموقف من قانون الانتخاب.
 
أمل تدين اغتيال زاده: استشهاده سيزيد إيران صلابة / ادانت حركة "أمل" في بيان، ب "أشد التعابير اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده، الباحث المتميز والاستاذ الذي شكل بمسيرته العلمية رمزا متميزا للشعب الإيراني الصديق". وتقدمت بالتعازي الحارة من قيادة الجمهورية الإسلامية في إيران وشعبها ومن عائلة الشهيد وإخوته، معتبرة أن "استشهاده سيزيد إيران صلابة وقوة في مواجهة الأعداء لاستكمال مسيرة التقدم والازدهار في المجالات كافة".
 
حركة امل: كل يوم تأخير في تأليف الحكومة يضع لبنان واللبنانيين في مواجهة تحديات ومخاطر /