ايران

 
محادثات عاجلة في مجلس الأمن حول اختبار إيران للصواريخ الباليستية وكالات / يعقد مجلس الأمن الدولي محادثات عاجلة اليوم الثلاثاء بناء على طلب من الولايات المتحدة لمناقشة اختبار إيران صاروخا باليستيا متوسط المدى يوم الأحد الماضي
 
ترامب - ايران اشكالية العلاقة سي ان ان / قبل الفوز بالانتخابات قال ترامب إنه سيعيد التفاوض في صفقة إيران. دونالد ترامب: لم أر في حياتي أي عملية تجارية أقل كفاءة فيالتفاوض من اتفاقنا مع إيران. الأمر الذي يجب أن تعرفه عن دونالد ترامب وإيران هو أن ترامب ينتقد بشدة القيادة السياسية والدينية في البلاد
 
نتنياهو: لا يمكن ترك عدوان إيران دون رد.. وسأحث ترامب على تجديد العقوبات وكالات / إستنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عملية اختبار صاروخ باليستي نفذتها طهران قبل أيام، مؤكدا أنه سيحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تجديد العقوبات ضد إيران .
 
ترامب أكد توجيه تحذير الى ايران وندد بالاتفاق النووي وكالات / اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اليوم، توجيه "تحذير" رسمي الى ايران بعد تجربتها الصاروخية الاخيرة، مشيرا ايضا الى ان الجمهورية الاسلامية "كانت على وشك الانهيار حين وقعت الاتفاق النووي مع القوى الكبرى".
 
البيت الأبيض: لن نخفف العقوبات على روسيا… وتصرفات ايران ضد السفن الحربية لن تمضي من دون رد سكاي نيوز / أكد البيت الأبيض، أن واشنطن لن تخفف العقوبات على روسيا، ولن تغير سياساتها تجاه موسكو.جاء ذلك التصريح في الوقت الذي يتردد فيه ان الإدارة الاميركية الجديدة بقيادة دونالد ترامب، سوف تسعى إلي تصحيح العلاقات مع موسكو والتقارب في وجهات النظر التي تخص العديد من القضايا الدولية.
 
عقوبات أميركية على 25 كياناً في إيران… ترامب: لا استبعد الحل العسكري في إيران! هافينغتون بوست عربي / ستفرض الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على إيران، بحسب ما ذكرت رويترز، وستشمل العقوبات 8 كيانات طبقاً للأمر التنفيذي الخاص بالإرهاب، و17 طبقاً للأمر التنفيذي الخاص بأسلحة الدمار الشامل.
 
مصادر أميركية: عقوبات إضافية على كيانات إيرانية الجمعة وكالات / نقلت وكالات عن مصادر مطلعة قولها إنه “من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على العديد من الكيانات الإيرانية يوم الجمعة” ردا على تجربة الصاروخ الباليستي التي أجرتها طهران مؤخرا، لكنها أوضحت أنها ستطبق “بطريقة لا تنتهك الاتفاق النووي المبرم في عام 2015”.
 
هل ينعكس التوتر الإيراني – الأميركي على لبنان؟ القبس_الكويتية / نبيه البرجي برزت في الايام الاخيرة تساؤلات حول انعكاسات تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران على الساحة اللبنانية، والى حد التشكيك بامكان التوافق على قانون الانتخابات في لبنان هذه الظروف الساخنة.
 
ترامب يريد إخراج إيران و“حزب الله” من سوريا الحياة / رندة تقي الدين أجرى مسؤول فرنسي رفيع محادثات مع مسؤولين في الأمن القومي الأميركي في واشنطن تركزت على سورية وتحرير الرقة تحديداً، إضافة إلى روسيا وإيران. وقال المسؤول لـ “الحياة” إن الأولوية لدى واشنطن في سوريا هي “إزالة داعش” وإخراج الإيرانيين و“حزب الله” منها.
 
بالأسماء… الشخصان والشركات اللبنانيّة الأربع في لائحة العقوبات الأميركيّة العربية / فرضت الولايات المتحدة الأميركية لأول مرة في عهد الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترمب، عقوبات جديدة على شركات وأشخاص إيرانيين وأجانب شملت 13 شخصاً، منهم لبنانيان و12 شركة، 4 منها لبنانية.
 
ايران ترد على ترامب بمناورات عسكرية وكلام ناري وكالات / احرارنيوز ردت ايران على المواقف الاخيرة للرئيس الاميركي دونالد ترامب بمناورات عسكرية وكلام ناري لكبار المسؤولين فقد هدّد قائد القوة الجوية التابعة للحرس الثوري، أمير علي حاجي زادة، القوات الأميركية بهجمات صاروخية، وذلك على هامش مناورات تجريها إيران على منظومات صواريخها لمدة 5 أيام، رداً على العقوبات الجديدة وتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
 
عالم إيراني يدرسّ في بلجيكا في إنتظار الإعدام بتهمة التجسس وكالات / وذكرت صحيفة “إندبندت” البريطانية أن العالم هو أحمد رضا جلالي ويحمل الجنسية الإيرانية، وهو متخصص في طب الكوارث (أحد فروع طب الطوارئ)، ويعمل في جامعة بروكسيل الحرة “VUB”.
 
عالم إيراني يدرسّ في بلجيكا في إنتظار الإعدام بتهمة التجسس وكالات / وذكرت صحيفة “إندبندت” البريطانية أن العالم هو أحمد رضا جلالي ويحمل الجنسية الإيرانية، وهو متخصص في طب الكوارث (أحد فروع طب الطوارئ)، ويعمل في جامعة بروكسيل الحرة “VUB”.
 
ترامب: بلادنا معرضة للخطر.. وإن حصل شيء فاللوم يقع على القضاء وكالات / هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب لليوم الثاني على التوالي، المحاكم الفدرالية لإحباطها محاولته إعادة العمل بمرسوم رئاسي يمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة، محذرا من أن النظام القضائي يعرض بهذه الأحكام أمن البلاد “للخطر”.
 
واشنطن لطهران: لا تختبروا حزم الرئيس وكالات / تواصل التلاسن الكلامي بين المسؤولين الإيرانيين والأميركيين، إذ حذر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إيران، أمس، من «اختبار حزم» إدارة الرئيس دونالد ترامب، بعد أيام من فرض واشنطن مجموعة من العقوبات الجديدة على طهران، عقب إجرائها تجربة لصاروخ باليستي،
 
اجتماع جديد في أستانة بشأن سوريا بمشاركة أردنية وكالات / يشارك خبراء من الأردن والأمم المتحدة في اجتماع أستانة بشأن سوريا، يوم الإثنين، إلى جانب كل من روسيا وتركيا وإيران، لبحث مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.
 
ايران تستورد 149 طنا من اليورانيوم المركز وكالات / اعلن مسؤولو المنظمة الايرانية للطاقة النووية اليوم ان ايران ستتسلم الثلاثاء الشحنة الاخيرة من 149 طنا من اليورانيوم المركز او الكعكة الصفراء الذي تسلمه روسيا في اطار الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.
 
هادي: إيران لن تحكمنا وعلمنا سيرفع فوق معقل الحوثيين وكالات / أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أنه لن يسلم بلاده للإنقلابيين، وإن إيران لن تحكم اليمن، مضيفا أن علم بلاده سيرفع على معقل جماعة “أنصار الله” الحوثية في محافظة صعدة .
 
قلق من تمدد المواجهة الأميركية – الإيرانية إلى لبنان العرب اللندنية / نقلت الصحافة اللبنانية أنباء عن توافد ثلاثة مسؤولين أميركيين إلى بيروت لاستطلاع شؤون لبنان بعد انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية وبدء دونالد ترامب مهامه في البيت الأبيض.
 
قلق من تمدد المواجهة الأميركية – الإيرانية إلى لبنان العرب اللندنية / نقلت الصحافة اللبنانية أنباء عن توافد ثلاثة مسؤولين أميركيين إلى بيروت لاستطلاع شؤون لبنان بعد انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية وبدء دونالد ترامب مهامه في البيت الأبيض.
 
روحاني: الايرانيون سيجعلون واشنطن تندم على لغة التهديد وكالات / اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان الايرانيين سيجعلون واشنطن "تندم على لغة التهديد"، وذلك بمناسبة الذكرى الـ38 للثورة الاسلامية وعلى خلفية التوتر بين البلدين بعد تولي الادارة الاميركية الجديدة مهامها.
 
إيران تضعط على الأسد… وتُفجر أزمة النفط في أماكن سيطرته وكالات / لم ينه نظام الأسد بعد احتفالاته بما أسماه «تحرير» حلب ووادي بردى وغيرهما من مناطق، معتبرا أنه حقق فيها انتصارات «ساحقة» بعد إفراغها من سكانها وتحويلها إلى أرض محروقة. غير أن «نشوة الانتصار» التي كان يمني بها النظام مواليه وداعميه من السوريين اصطدمت بالاستحقاق الاقتصادي، فبعد أن خَفت حدة أزمة المياه في العاصمة دمشق عادت إلى الواجهة أزمة الوقود المزمنة، ولكن على نطاق واسع يشمل كل مناطق سيطرة النظام لا سيما مدن وبلدت الساحل معقل النظام وخزانه البشري، بالإضافة إلى مدينة حلب العاصمة الاقتصادية التي عادت إلى سيطرة النظام منهكة مدمرة، ناهيك عن العاصمة دمشق.
 
تلويح عون بالفراغ لا يأتي من فراغ ... قلق إيراني يهدد الساحة اللبنانية النهار / سابين عويس وسط زحمة الانشغال السياسي في انضاج مشروع قانون انتخاب تجرى على اساسه الانتخابات النيابية تحت وطأة ضغط المهل من جهة، والكلام العالي النبرة لرئيس الجمهورية رفضاً للتمديد للمجلس الحالي ولإجراء انتخابات على اساس القانون النافذ، ظلت علامات استفهام تُطرح حول خلفيات موقف الرئيس ميشال عون، وما اذا كان يدفع في اتجاه حض القوى السياسية على التعجيل في التفاهم على قانون، او هو عنى فعلاً تفضيله الفراغ على خياري التمديد او الستين لأسباب لا تزال غير واضحة.
 
روحاني غدا في سلطنة عمان والكويت حاملا “الرؤية الإيرانية وكالات / أعلن مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني أن الرئيس حسن روحاني سيقوم بزيارة إلى سلطنة عمان والكويت ، تلبية لدعوة رسمية من السلطان قابوس والأمير صباح الأحمد الجابر الصباح.
 
إيران.. وأسئلة الجيرة القبس / إيران جارة، ولا يسعنا إلا الترحيب برئيسها، ونحن نعلم أنها قوة إقليمية لا يستهان بها، تقارع منذ عقود قوى عظمى وتسعى إلى حجز مقعد دائم لها في نادي الأقوياء.
 
إيران مقبلة على ‘أيام صعبة’ لأنها ‘تلعب بالنار’ العرب اللندنية / كنّا نفكر بحسم الصراع لصالح جهة واحدة في العراق، وهي الجهة الأقوى وننهي المشكلة، لأن الصراع أساسا طائفي ولا قيمة ثقافية له. فما إن وصلنا إلى هذه القناعة حتى ظهرت إدارة أميركية جديدة، هدفها بالنهاية إضعاف إيران. أنباء عن تحالف عسكري سعودي تركي أميركي لتحرير مدينة الرقة السورية. وهو طبعا يستهدف النفوذ الإيراني
 
تأجيل محادثات استانا حول سوريا الى الخميس وكالات / أعلنت كازاخستان أن محادثات السلام الجديدة حول سوريا التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء في أستانا برعاية إيران وتركيا وروسيا ستعقد الخميس في تأخير يعود “لأسباب فنية”.
 
لبنان قد يدفع ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية بارزة من أن يدفع لبنان ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني اللافت، بالتزامن مع تبادل التهديدات بين إسرائيل و”حزب الله”.
 
بري الى ايران؟ اللواء / كشفت بعض المعلومات لصحيفة “اللواء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري غادر بيروت، أمس، حيث لم يسجل اي نشاط له، وأن وجهة سفره، من دون أن يصدر أي بيان رسمي عن مكتبه هي طهران للمشاركة في مؤتمر يعقد هناك، بعدما تلقى دعوة من نظيره الإيراني رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، مع العلم ان ايران تستضيف مؤتمراً لدعم الانتفاضة الفلسطينية.
 
بري وصل الى طهران للمشاركة في مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني: لبنان شوكة في عين إسرائيل وكالات / وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم الى طهران للمشاركة في المؤتمر السادس لدعم الشعب الفلسطيني الذي يبدأ أعماله صباح غد في قصر المؤتمرات في العاصمة الايرانية.
 
العبدة: بشار وفّر البيئة المثالية للإرهاب.. والحالة على حالها ما دام في السلطة شبكة شام / أكد رئيس “الإئتلاف الوطني السوري” المعارض أنس العبدة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، أن “الحالة المأساوية في سوريا لن تتغير ما دام بشار الأسد في السلطة”، وذلك بسبب “أنه جزء أساس من المشكلة وليس جزءاً من الحل”.
 
قاسمي: ليست لدينا خلافات مع موسكو حول “أستانة 2” وكالات / أعلن المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أنه لا توجد أي خلافات بين إيران وروسيا حول تقييم اللقاء في “أستانة 2”.
 
إيران تلوح بـ”حزب الله” للجم ترامب وتطويق إنكسارات اليمن العرب اللندنية / علي الامين فجأة ومن دون سابق إنذار عادت نغمة التصعيد المتبادل على ضفتي الحدود بين لبنان وإسرائيل. التصعيد اللفظي والاستعراضي يقابله استمرار الهدوء والاستقرار في أكثر منطقتين آمنتين في الشرق الأوسط منذ نحو أحد عشر عاما، نقصد جنوب لبنان ومنطقة الجليل الإسرائيلية، فهل المنطقة أمام مشهد تفجيري جديد طرفاه إيران عبر ذراعها “حزب الله” من جهة، وإسرائيل من جهة ثانية على الأرض اللبنانية وداخل الحدود الإسرائيلية؟
 
طهران لأنقرة: لصبرنا حدود الشرق الاوسط / غداة موقف دولي موحد من السلوك الإيراني في المنطقة استدعت الخارجية الإيرانية السفير التركي في طهران، وسلمته مذكرة احتجاج على ما قالت إنها تصريحات «غير بناءة» أدلى بها كل من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد ساعات من تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيراني بهرام قاسمي الذي قال خلال مؤتمره الصحافي أمس: «لصبر بلاده تجاه أنقرة حدود».
 
مُهادنة ترامب للأسد هل تقوده إلى إيران؟ الجمهورية / طوني عيسى واضح أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيَمضي في مهادنة الرئيس بشار الأسد. وأساساً، ولّت المرحلة التي كان يُراد فيها إسقاطه. ويردّ الرئيس السوري على التحية بمثلها، بل يذهب إلى المزايدة على ترامب: «أنت على حقّ في قرارك حظر دخول المهاجرين من 7 دول إسلامية. هؤلاء فيهم كثير من الإرهابيين». لقد حظيَ ترامب بتأييد الأسد في قراره، فيما القضاء الأميركي وقف ضده!
 
زاسبيكين: الضغط على إيران لا يفيد ولا ينفع كهدف لمكافحة الإرهاب وكالات / رأى السفير الروسي لدى لبنان الكسندر زاسبكين أن المطلوب اليوم هو التنسيق مع السلطات السورية بموضوع المناطق الامنة لكي لا ترى الدولة السورية اي مخاطر من بناء هذه المناطق.
 
الشكوك تحوم حول موته.. فاطمة رفسنجاني: أسباب وفاة والدي ما زالت غامضة السياسة الكويتية / أعلنت فاطمة رفسنجانيفاطمة رفسنجاني ، ابنة الرئيس الإيراني الأسبق رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني أكبر هاشمي رفسنجاني ، الذي توفي في الثامن من كانون الثاني الماضي، أن أسباب وفاة والدها ما زالت “غامضة”.
 
ماذا يرتّب رفض عون قانون الستين؟ مخالفة الدستور والسير بالتمديد حكماً النهار / سابين عويس تخفي زحمة الانشغال السياسي بملفات الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب والتعيينات الأمنية وقانون الانتخاب، تساؤلا مشروعاً حول ما اذا كان رئيس الجمهورية سيوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي أحيل عليه في 20 شباط الماضي بعدما وقعه رئيس الحكومة ووزير الداخلية ام لا؟ وهو المرسوم الذي يتيح لوزارة الداخلية إجراء الانتخابات على اساس قانون الستين النافذ في ظل عدم توصل القوى السياسية بعد الى الاتفاق على قانون جديد يكون بديلا من القانون النافذ، علما ان رئيس الجمهورية امتنع حتى اليوم، وبعد مضي 14 يوما على صدور المرسوم، انسجاما مع رفضه لإجراء الانتخابات على اساس القانون النافذ.
 
إيران تبحث في دفاترها القديمة الراي الكويتية / هناك توتر إيراني غير طبيعي هذه الايّام. جعل التوتر كلمة الاستفزاز، بما تعنيه من تصرّفات عشوائية لا علاقة لها بالمنطق والواقع، عنوانا للتوجهات الايرانية في كلّ انحاء المنطقة، خصوصا في الخليج واليمن والمشرق العربي. لماذا التحرّش مجددا بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين عبر الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله؟
 
إيران تدفع “حزب الله” لإفساد التقارب السعودي – اللبناني العرب اللندنية / فهمت الأوساط السياسية اللبنانية الرسالة السعودية التي سربتها الصحافة اللبنانية من خلال الإعلان عن إلغاء الزيارة التي كان ينوي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز القيام بها إلى لبنان.
 
لاريجاني: الظروف تغيرت منذ “كامب ديفيد”.. ونرحب بتطبيع العلاقات مع مصر وكالات / أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن بلاده ترحب بكافة الاجراءات التي تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين طهران والقاهرة.
 
النفوذ الإيراني: من الصحوة الإسلامية إلى الإرهاب التكفيري العرب اللندنية / السياسة الإيرانية في المنطقة العربية، في أحسن الأحوال، لم تحسن الحساب وهي تدخل إلى البيئة العربية، لقد عززت من الخطاب المذهبي، وحوّلت الشيعة في هذه المنطقة العربية إلى مجموعة محاصرة ومنعزلة ومختلفة عمّا حولها، وعاجزة عن الاندماج في كياناتها الوطنية، واعتمدت الأيديولوجيا الإيرانية التي يمثلها نظام الحكم اليوم، سياسة اللعب بالتاريخ والحقائق، وتطويعهما ليتناسبا مع الأيديولوجيا ومصالحها.
 
الإقتصاد اللبناني في عين العاصفة الأميركية – الإيرانية العرب اللندنية / تتزايد المخاوف اللبنانية من تعرض البلد لعقوبات على خلفية ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد إيران و”حزب الله”، ذراعها العسكرية الأبرز في المنطقة.
 
إحباط مخطط إرهابي لـ”حزب الله” وإيران في أميركا الجنوبية عكاظ / كشفت مصادر لبنانية أن الأجهزة الأمنية في أميركا الجنوبية أحبطت مخططًا لـ”حزب الله” وإيران لتنفيذ عملية إرهابية ضخمة، كانت ستستهدف مواقع سياحية في كل من بوليفيا والبيرو وتشيلي، إذ داهمت مستودعًا تابعا لـ”حزب الله” في ضواحي العاصمة البوليفية لاباز، يحتوي على أجهزة ومعدات لإعداد عبوة ناسفة تزن 5.2 طن بالإضافة إلى سيارة رباعية الدفع مظللة النوافذ، معدة على ما يبدو لتحويلها إلى سيارة مفخخة، وكان تفجيرها إن تم، سيكون أكثر تدميرا من العمليتين الإرهابيتين اللتين نفذهما “حزب الله” في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس في بداية التسعينات من القرن الماضي (عامي 1992 و1994).
 
الاقتصاد اللبناني في عين العاصفة الأميركية الإيرانية / شادي علاء الدين تتزايد المخاوف اللبنانية من تعرض البلد لعقوبات على خلفية ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد إيران و”حزب الله”، ذراعها العسكرية الأبرز في المنطقة.
 
خامنئي دعا إلى تبني الاقتصاد المقاوم وكالات / جدد المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي، اليوم، الدعوة الى تبني "الاقتصاد المقاوم" الذي يجعل الانتاج المحلي أولوية.
 
صنعت في طهران! الراي الكويتية / وليد إبراهيم الأحمد هذه المرة لن نقول، كشف مصدر مطلع، بل سنكشف عن هذا المصدر، لنقول كشف تقرير نشرته وكالة الانباء «رويترز» عن ضلوع ايران في دعم الميليشيات الحوثية المتمردة في اليمن، بصورة زادت وتوسعت بل وتطورت بإرسال اسلحة ومستشارين عسكريين لقتال الحكومة الشرعية حكومة عبد ربه منصور هادي، وهي التي ازعجت مضاجعنا بقولها انها لا تتدخل في شؤون الآخرين!
 
لماذا يجب الامتناع عن الاستثمار في إيران؟ السياسة الكويتية / خلف أحمد الحبتور يسعى الرئيس الإيراني حسن روحاني جاهداً لاستقطاب الاستثمارات الخارجية التي يعتبرها أساسية لسلامة الاقتصاد واستحداث الوظائف في بلدٍ حيث ينتمي أكثر من واحد من أصل كل أربعة شبّان إلى عداد العاطلين عن العمل. ولا تألو غرفة التجارة في طهران جهداً لجذب مديري صناديق الثروات السيادية الأجنبية والشركات الكبرى ودفعهم إلى تدعيم اقتصاد فاشل أنهكته العقوبات، إنما أيضاً إنفاق مليارات الدولارات من صناديق الدولة على شراء الأسلحة واسترضاء الملالي وأصحاب الثروات والنفوذ في الحرس الثوري الإيراني.
 
شكري: على إيران أن تحترم حسن الجوار ولا تتدخل بشؤون الدول العربية سكاي نيوز / دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إيران إلى احترام قواعد حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول العربية. وقال شكري في مقابلة مع محطة “سكاي نيوز عربية”، إن الأمن القومي العربي تحفظه الدول العربية، وتدخل أي طرف من خارج المحيط العربي غير مقبول.
 
مبادرة السلام ومحاصرة إيران أولويتان في القمة العربية في عمّان وكالات / يتوقّع أن تعلن القمة العربية التي ستنعقد غدا الأربعاء على الضفّة الأردنية من البحر الميت التمسّك بمبادرة السلام العربية التي أُقرت في قمة العام 2002. وكانت بيروت استضافت هذه القمّة التي خرجت بمشروع السلام العربي القائم على صفقة شاملة مع إسرائيل.
 
الرئيس الايراني في موسكو لاجراء محادثات عن سوريا وكالات / يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم نظيره الايراني حسن روحاني لاجراء محادثات مرتقبة في شأن الملف السوري،الى جانب التعاون الاقتصادي الثنائي.
 
مخطط إيراني لتشكيل ميليشيات شيعية في البحرين السياسة الكويتية / كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن وجود خلايا شيعية في البحرين تموّلها إيران ، وتعمل على صناعة “أسلحة” قوية يمكن أن “تغير قواعد اللعبة”، مقابل الأسلحة الخفيفة التي تستخدمها شرطة المملكة خلال ست سنوات من بدء الحركة الإحتجاجية ضد حكومة المنامة.
 
ولي العهد الإيراني يدعو من المنفى إلى ثورة في بلاده سكاي نيوز / دعا رضا بهلوي ولي العهد الإيراني المنفي وابن الشاه المخلوع محمد رضا بهلوي، الأحد، إلى القيام بثورة في بلاده. وطالب بهلوي عبر تصريحات لوكالة “أسوشتييد برس” بضرورة تغيير الحكم السائد في إيران لمصلحة ملكية برلمانية.
 
“إيران برا برا” هتافات في جنوب العراق الحياة / أصبح ترديد الشباب في جنوب العراق شعار “إيران برا برا” في مواجهة الأحزاب والشخصيات الأكثر قرباً منها، حدثاً يثير استياء الكثير من الأحزاب والشخصيات الحليفة لطهران. وفجّر الشعار أمس الاثنين مواجهات بين طلاب في الجنوب وحرس زعيم “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي خلال إلقاء كلمة في جامعة الديوانية، في إطار زياراته الجامعات لتشكيل ما بات يعرف بـ”الحشد الجامعي”.
 
مرشح لرئاسة إيران يعد بوقف مغامرات قاسم سليماني العربية / تصريحات خارج السرب المعتاد في إيران، أطلقها المرشح لانتخابات الرئاسة في إيران المتوقع عقدها في 19 أيار، وأضاف الناشط السياسي المعارض انه ينوي كسر الأصنام والتابوهات المصنوعة في إيران على مدى الـ39 عاماً الماضية، وإعادة الثورة إلى مسارها الصحيح.
 
أحمدي نجاد اعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الايرانية وكالات / قدم الرئيس الايراني السابق المحافظ محمود احمدي نجاد اليوم، طلب ترشحه للانتخابات الرئاسية المرتقبة الشهر المقبل، في خطوة مفاجئة.
 
روحاني: قواتنا المسلحة ليست تهديداً لأحد لكنها تزيد من قوتها الردعية وكالات / شدد الرئيس الايراني حسن روحاني على أن “القوات المسلحة الإيرانية ليست تهديداً لأحد لكنها تزيد من قوتها الردعية”، داعيا جيران ايران الى الاطمئنان لأن “قوة القوات المسلحة الايرانية دفاعية وليست هجومية وهي للدفاع عن المنطقة”.
 
تزرع ميليشياتها لزعزعة الإستقرار.. تيلرسون: سنواجه إيران فور وضع السياسة العامة وكالات / أكد وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون أن إيران تهدد الملاحة في الخليج العربي، وتستمر بتقريض السلام في المنطقة، ولديها السجل الأسوأ في مجال حقوق الإنسان.
 
إيران و”حزب الله” يدرسان جّيدا خطواتهما القبس / تقول المصادر ان إيران ومعها “حزب الله” يدرسان جّيدا خطواتهما لمواجهة التحديات التي ستحملها المرحلة المقبلة، خصوصا أنها ستشهد تكثيفا للضغوط الأميركية عليهما ليس فقط اقتصاديا إنما سياسيا وعسكريا أيضا. فإلى العقوبات لتجفيف منابع تمويل “الحزب”، وإلى الحصار الاقتصادي الأميركي الذي قد يفرض مجددا علىإيران، تنظر طهران بعين القلق إلى قصف القوات الأميركية قاعدة الشعيرات العسكرية في دمشق منذ أسابيع، والى استخدام الجيش الاميركي “أمّ القنابل” ضد مقاتلي “داعش” في أفغانستان.
 
ترامب: إيران لم تلتزم روح الاتفاق النووي الجزيرة / اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن إيران “لم تلتزم بروح” الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى. ويأتي ذلك بينما ارتفعت لغة التصعيد بين واشنطن وطهران.
 
بطالة إيران” تُشعل الانتخابات… والمرشحون يتراشقون بالأرقام الشرق الاوسط / ارتطمت سفينة الانتخابات الإيرانية في رابع أيام حملتها بأمواج تسونامي البطالة المتصاعدة في البلاد. وتحول النقاش حول أزمة البطالة المتفشية إلى المحاور الرئيسية في الحملات الانتخابية بعدما توجه مرشحو التيار المحافظ لاستغلال عجز إدارة روحاني في مواجهة أبرز مؤشرات تدهور الوضع الاقتصادي.
 
لا إصلاحيون في إيران.. نعم لرئيس محافظ! العرب اللندنية / محمد قواص لا يختلف مشهد الانتخابات الرئاسية في إيران عن ذلك الذي جرى وسيجري في بلدان أوروبا البعيدة. فرصد المزاج الشعبي الإيراني سيرسم ملامح السلطة المقبلة في إيران لجهة تحديد مستقبل نظام ولاية الفقيه في البلاد، تماما كما سيحدد المزاج الشعبي في فرنسا حاليا أو بريطانيا وألمانيا لاحقا طبيعة النظام السياسي الأوروبي برمته.
 
أم المعارك”.. إيران أم كوريا الشمالية؟ عكاظ / إلى أين سيقود دونالد ترامب الولايات المتحدة بعد تصريحاته التي أطلقها في احتفالية على مرور الـ 100 يوم الأولى من حكمه بأن المعارك الكبرى قادمة؟
 
التحالف الأميركي – السعودي سينهي أحلام إيران الوطن السعودية / يوما بعد يوم، تصبح الصورة أكثر وضوحا. عهد أوباما وسياساته ولى إلى غير رجعة، واليوم هناك سياسة أميركية جديدة تتعاطى مع ملفات المنطقة والعالم، وما كان يوما يسمى بمحور الممانعة والمقاومة، أصبح محورا مرتبطا بالقتل والإرهاب والتشريد والتهجير لشعوب المنطقة، ولم يعد من المسموح لإيران وميليشياتها وعصاباتها الطائفية، ما كان أوباما يغض الطرف عنه خلال ولايته.
 
مقتل 21 شخصا في إنفجار ضخم بمنجم فحم في إيران وكالات / لقي 21 عاملا حتفهم إثر إنفجار ضخم بمنجم فحم في إيران ، بمحافظة غلستان شمال – شرق البلاد. وقال مدير إدارة الأزمات بالمحافظة إن الإنفجار وقع على عمق 1800 متر، ورجّح أن يكون ناجما عن تسرب للغاز.
 
روسيا وتركيا وايران وقعت مذكرة لإقامة مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا وكالات# / وقعت روسيا وإيران وتركيا مذكرة تنص على إقامة “مناطق لتخفيف التصعيد” في سوريا سعيا الى وقف المعارك في هذا البلد.
 
إيران تُهدد بتدمير السعودية.. ماذا قالت عن الأماكن المقدسة؟ Orient News / في تصعيد إيراني سعودي جديد هدد وزير الدفاع الإيراني “حسين دهقان” أن بلاده “لن تُبقي أي مكان آمنا في السعودية باستثناء الأماكن المقدسة إذا ارتكبت الرياض “أي حماقة ” وذلك عقب التصريحات التي أدلى بها ولي ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان بنقل “المعركة” إلى إيران.
 
روحاني لخصومه: لم تفعلوا شيئاً سوى إعدام المعارضين العربية .نت / رغم أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني متهم في التحريض على إعدام معارضي النظام ويصفه معارضوه بأن ملفه هو الأسوأ في قضايا حقوق الإنسان بين الرؤساء الإيرانيين، إلا أنه اتهم منافسيه المرشحين للإنتخابات الرئاسية ومنهم (إبراهيم قاليباف و إبراهيم رئيسي) بأنهم لم يفعلوا شيئاً خلال الـ 38 سنة الماضية الإ المشاركة في إعدام المواطنين الإيرانيين .
 
ظريف: السعودية ليست مؤهلة لتهديدنا وكالات / اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السعودية بإثارة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، معتبرا في الوقت نفسه أن الرياض ليست بمستوى يمكنها من إطلاق تهديدات بحق طهران.
 
14 آذار مستمرون: لاعادة تموضع لبنان خارج الهيمنة الايرانية وكالات / رأت الهيئة المركزية ل14 آذار - مستمرون في بيان بعد اجتماعها الدوري الاسبوعي، إن "غياب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون عن القمة العربية - الإسلامية - الأميركية التي تنعقد في المملكة السعودية يعتبر تغييبا للنموذج اللبناني في الشراكة المسيحية - الاسلامية عن قمة تسعى لمواجهة التطرف ودعم الاعتدال في المنطقة والعالم".
 
ايران تندد بالعقوبات الأميركية الجديدة وكالات / نددت ايران اليوم بالعقوبات الاميركية الجديدة حول برنامجها للصواريخ البالستية، معتبرة انها “تحد من النتائج الايجابية لتطبيق الاتفاق النووي من قبل واشنطن”.
 
البرلمان الأوروبي: الإنتخابات الرئاسية في إيران غير حرة وغير عادلة وهي تصدّر الموت للمنطقة العربية .نت / أعلن 156 عضوًا في البرلمان الأوروبي في بيان مشترك عن أن “الإنتخابات الرئاسية في إيران اليوم الجمعة، غير حرة وغير عادلة”.
 
أميركا مصرّة: حظر لأي نشاط للنظام وحلفائه الإيرانيين قرب الحدود الأردنية الجمهورية / شكّلت الغارة التي شنتها طائرات التحالف الدولي – والتي يعتقد أنها أميركية – عصر أمس على قافلة للجيش السوري على الطريق بين دمشق وبغداد وقرب الحدود الأردنية إيذاناً بحظر حراك القوات السورية النظامية وحلفائها في تلك المنطقة.
 
الإيرانيون يدلون بأصواتهم… وخامنئي: على الجميع أن يصوت وفي الساعات الأولى وكالات / بدأ الإيرانيون، صباح الجمعة، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بعد حملة ضارية بين الرئيس حسن روحاني ومنافسه المتشدد إبراهيم رئيسي، بعد انسحاب معظم المرشحين وانحسار المنافسة بينهما.
 
ريفي: على إيران أن تدرك أن صبر الحكيم له حدود السياسة الكويتية / وصف الوزير السابق اللواء أشرف ريفي قرارات “مؤتمر الرياض”، بأنها “إنعطافة تاريخية على صعيد المنطقة”. وقال: إن ما صدر وجه رسالة شديدة الوضوح وبالغة الأهمية للإرهاب وفي نفس الوقت لإيران التي تدعم الإرهاب ، سواء مباشرة أو بطريقة غير مباشرة أو تغذي هذا الجو المحتقن في المنطقة.
 
لم يكن أمام الإيرانيين سوى الرهان على روحاني الراي الكويتية / خيرالله خيرالله لم تكن عودة حسن روحاني رئيساً لـ”الجمهورية الإسلامية” سوى مشهد آخر من المشاهد المتكررة التي عفى عليها الزمن والتي تحاول إظهار إيران بأنّها دولة ديموقراطية لديها نموذج تقدّمه إلى العالم وإلى محيطها. الأمر الوحيد الثابت أنّه ليس معروفاً إلى متى يمكن أن يستمرّ هذا التحايل على الواقع.
 
الأمير تميم بن حمد: لا حكمة في عداء إيران فهي قوة إسلامية الراي الكويتية / أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن ما تتعرض له البلاد من حملة ظالمة تزامنت مع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المنطقة وتستهدف ربطها بالإرهاب وتشويه جهودها في تحقيق الاستقرار، معروفة الأسباب والدوافع، وسنلاحق القائمين عليها من دول ومنظمات حماية للدور الرائد لقطر إقليمياً ودولياً، وبما يحفظ كرامتها وكرامة شعبها.
 
مجلس صيانة الدستور يؤكد صحة الإنتخابات الرئاسية الإيرانية الميادين / أكدّ المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران عباس علي كدخدايي ، الانتهاء من دراسة شكاوى الإنتخابات الرئاسية الإيرانية ، قائلاً إنه تم إبلاغ وزارة الداخلية بصحتها كما تمّ إرجاع بعض الشكاوى للسلطة القضائية.
 
رضائي: التدخل في شؤون قطر لصداقتها مع إيران عدوان قناة العالم / إعتبر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي ، أن “التدخل بشؤون قطر الداخلية بذريعة صداقتها مع إيران يعتبر تجسيدا للنزعة العدوانية”، مشيراً إلى “تدخلات عسكرية في اليمن والبحرين على خلفية علاقات تجمع بين شعبي هاتين الدولتين مع إيران”.
 
العفو الدولية: نظام إيران يسعى لطمس إحدى مجازره وكالات / نبّهت “منظمة العفو الدولية”، المجتمع الدولي من أنّ “النظام الإيراني يسعى إلى طمس معالم مقبرة جماعية في منطقة الأحواز، ليخفي إحدى المجازر الّتي ارتكبها بحقّ السجناء السياسيّين عام 1988”.
 
ايران دعت الى الحوار بين قطر ودول الخليج المجاورة وكالات / دعت إيران، اليوم، قطر ودول الخليج المجاورة إلى "حوار صريح" لتسوية الخلافات بينها، بعدما قامت دول خليجية ومصر بقطع علاقاتها مع الدوحة لاتهامها بدعم "الارهاب".
 
مقتل حارس البرلمان الايراني واصابة اثنين من المهاجمين في طهران وكالات / أفادت وكالة انباء تسنيم الايرانية بأنّ الحارس الذي اصيب في البرلمان الايراني اثر حادثة اطلاق النار توفي متأثرا بجروحه. وأشارت الوكالة إلى أن 3 مهاجمين تبادلوا إطلاق النار مع حراس البرلمان الإيراني، أصيب اثنان منهم.
 
بري أبرق الى خامنئي وروحاني ولاريجاني مستنكرا الهجومين الارهابيين وكالات / أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري، الى مرشد الثورة الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي مستنكرا بشدة الهجومين الارهابيين على مجلس الشورى الايراني ومرقد الامام الخميني.
 
الكرملين دان الاعتداءين في إيران ودعا للتنسيق ضد داعش وكالات / دانت روسيا الاعتداءين اللذين وقعا اليوم في مجلس الشورى الإيراني ومرقد الإمام الخميني وتبناهما تنظيم داعش، مشددة على "ضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب".
 
“حزب الله”: هجوما طهران نتاج مخطط تدميري دولي مدعوم من قيادات إقليمية وكالات / دان “حزب الله” الهجومين الإرهابيين اللذين هزا الأربعاء العاصمة الإيرانية طهران ، واصفا إياهما بجزء من “نتاج مخطط تدميري دولي”.
 
لاريجاني: أميركا تتبع نهجا يتمثل في التلاعب مع الإرهاب ولا تحاربه وكالات / إعتبر رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، أن الولايات المتحدة تتبع نهجا يتمثل في التلاعب مع الإرهاب ولا تحاربه، وليس في محاربته. وفي كلمة له خلال اجتماع رؤساء برلمانات أوراسيا بعاصمة كوريا الجنوبية، دعا لاريجاني إلى ضرورة أن “تعزز برلمانات أوراسيا محاربة الإرهاب والأمن”، مشددا على أن “إيران تدعم الأعمال التي تقوم بها الحكومة السورية ضد الإرهاب، وتشدد على الدور الأساسي الذي يلعبه الشعب السوري الذي يجب أن يقرر مصيره بنفسه”.
 
هزيمة “داعش” واستقلال العراق عن إيران الحياة / خالد غزال لن يطول الوقت لتتكشف تفاصيل صعود “داعش” في العراق قبل ثلاث سنوات، والدور الذي لعبته إيران في تمكين هذا التنظيم من السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي العراقية. كما ستظهر تفاصيل أكثر عن دور رجل إيران نوري المالكي الذي كان رئيساً للحكومة آنذاك، وكيف ساهمت سياسته في خروج الجيش العراقي من الموصل وتسليمها إلى “داعش”.
 
معهد واشنطن: صواريخ إيران لم تصب أي هدف وبعضها لم يصل لسوريا Orient News / أكد “معهد واشنطن” أن الصواريخ البالستية، التي أطلقتها إيران الشهر الحالي باتجاه دير الزور، لم تصب أي هدف كما ادعى الحرس الثوري في بيان تلى عملية الاستهداف.
 
وزير الخارجية الألماني: نتوقع أن تلعب إيران دورا بناء في أزمة قطر وكالات / دعا وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ، كل أطراف الأزمة القطرية إلى الدخول في مفاوضات مباشرة وتجنب التصعيد، مشدداً على أهمية دور طهران في المنطقة.
 
“حزب الله” يضع لبنان أمام المفاضلة بين “عدوانيْن”: إسرائيلي أو إيراني الراي الكويتية / استمرّت في بيروت الأصداء السلبية لإطلالة الأمين العام لـ”«حزب الله” السيد حسن نصرالله الأخيرة (يوم الجمعة الماضي) لما انطوتْ عليه من مواقف تؤسس، في توقيتها ودلالاتها، لمزيدٍ من الأخطار على لبنان، الذي يعاند الانزلاق إلى أوضاع تهدّد استقراره الهشّ وتطيح بأحزمة الأمان الأخيرة فيه، كالقطاع المصرفي، وتُعرِّضه لعزلةٍ إضافية.
 
تضارب مصالح سوري – إيراني يشق صفوف الحلفاء في لبنان العرب اللندنية / شادي علاء الدين أبلغ “حزب الله” رئيس الحكومة اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي أنه لن يحافظ على حلفه معه، بل سيتحالف مع رئيس الوزراء الحالي سعد الحريري في الإنتخابات النيابية ، وفق ما كشف عنه الإعلامي المقرب من الحزب سالم زهران .
 
السعودية وافقت على تقديم خدمات قنصلية إيرانية في موسم الحج وكالات / وافقت السعودية على تقديم خدمات قنصلية إيرانية خلال موسم الحج على الرغم من قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم.
 
قلق اميركي من عملية عسكرية للجيش في عرسال تخدم إيران العرب اللندنية / كشفت مصادر سياسية لبنانية أن كلام قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أمام كبار الضباط في لقاء عقده معهم الأحد يستهدف تأكيد انضباط الجيش والتزامه بتعليمات السلطة السياسية ممثلة بمجلس الوزراء.
 
تيلرسون سيصدر إعلانا هاما حول “الإتفاق النووي” مع إيران وكالات / أعلن البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون ، سيصدر قريبا إعلانا حول الإتفاق التووي مع إيران والذي وصفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ”السيئ”.
 
ظريف: نأمل ألا ندخل في مواجهة مباشرة مع السعودية وكالات / لفت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى أن “الأزمات في المنطقة يمكن أن تحل في حال التعاون بينالسعودية وإيران”، مؤكداً أن “ايرانلا تأمل في أن يؤدي الصراع الحالي فياليمنإلى مواجهة مباشرة بين إيران والسعودية”.
 
القضاء الايراني يفرج عن شقيق الرئيس روحاني بكفالة وكالات / أفرج القضاء الايراني بكفالة مساء امس عن حسين فريدون شقيق الرئيس حسن روحاني ومستشاره الذي اوقف بتهمة ارتكاب جنح "مالية"، كما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية.
 
ايران تدين العقوبات الأميركية الجديدة ضد برنامجها البالستي وكالات / دانت ايران العقوبات الاميركية الجديدة ضد برنامجها للصواريخ البالستية ووعدت بأخذ اجراءات انتقامية، بحسب ما اوردت وكالة ايرنا للانباء.وجاء في بيان اوردته الوكالة الحكومية أن وزارة الخارجية الايرانية، مع تنديدها بالبادرة التي لا قيمة لها للولايات المتحدة بفرض عقوبات لاشرعية ضد أشخاص جدد (على صلة ببرنامج الصواريخ البالستية الإيراني)، سترد بفرض عقوبات على أفراد جدد وكيانات أميركية جديدة عملت ضد الشعب الايراني وباقي الشعوب المسلمة في المنطقة.
 
الخارجية الأميركية: إيران الدولة الأولى في دعم الإرهاب.. و”حزب الله” الإرهابي الأكثر خطراً AFP / إعتبرت وزارة الخارجية الأميركية ، في تقريرها السنوي حول الإرهاب ، أنّ إيران هي “الدولة الأولى الداعمة للإرهاب” في العالم، وهو التقرير الاول من نوعه الذي يصدر منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب مهامه مطلع العام.
 
الكويت تغلق المكتب العسكري الإيراني وتقلّص عدد دبلوماسييه عكاظ / حذرت وزارة الداخلية الكويتية أمس الأربعاء المواطنين والمقيمين من التستر على أشخاص متوارين عن الأنظار صادرة بحقهم أحكام في قضية ما يسمى خلية العبدلي، أو مساعدتهم على الفرار وذلك تجنبا للمساءلة القانونية.
 
وزارة الدفاع العراقية تتهم الإعلام الإيراني بالكذب العربية. نت / نفت وزارة الدفاع العراقية صدور تصريحات على لسان عرفان الحيالي، وزير الدفاع العراقي، حول تدخل#الجيش_العراقي حال قيام الدولة الكردية، بعد استفتاء استقلال كردستان.وأكدت الوزارة أن الخبر الذي نشرته وكالة فارس الإيرانية، وتناقلته بعض المواقع الإلكترونية عار عن الصحة، ولم يصدر عن الوزير أي تصريح بهذا الشأن.
 
طهران اتهمت الولايات المتحدة باعتقال ايرانيين في سجون مريعة وكالات / اتهم رئيس السلطة القضائية الإيرانية صادق لاريجاني، اليوم، الولايات المتحدة باعتقال إيرانيين في "سجون مريعة"، مطالبا بالإفراج عنهم فورا، مع استمرار التوتر بين البلدين.
 
مسؤول عسكري اميركي: سفينة أميركية أطلق طلقات تحذير في اتجاه قارب إيراني وكالات / اطلقت سفينة تابعة للبحرية الاميركية طلقات تحذيرية في اتجاه قارب تابع للحرس الثوري الايراني، اثناء اقترابه منها حتى مسافة 137 مترا في الخليج العربي، حسبما أفاد مسؤول عسكري أميركي.
 
مجلس النواب الأميركي يصوت على عقوبات جديدة ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية.۔ الانباء الكويتية / اللقاء المنتظر بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ورئيس حكومة لبنان سعد الحريري، عقد امس الثلاثاء في البيت الأبيض، وتقول مصادر قريبة من المستقبل لـ”الأنباء”، ان ثلاث ملفات عرضها الحريري والوفد المرافق مع الرئيس الاميركي وقبله مع كبار الادارة الاميركية وهي: ملف دعم الجيش اللبناني كي يتحمل وحيدا مسؤولية أمن لبنان وحدوده،
 
صقر: مشروع “حزب الله” أكبر من لبنان وضمن مخطط إيران في سوريا القبس الكويتية / لا يرى النائب في “كتلة المستقبل” عقاب صقر أي تأثير لمعركة جرود على عمل الحكومة، لأن “حزب الله” منخرط في الحرب في سوريا قبل ولادة الحكومة. والمعركة الأخيرة هي جزء من مخطط إيران و”حزب الله” في سوريا. ‎
 
جرود عرسال هدية قطرية لاسترضاء “حزب الله” وإيران الراي / كشفت مصادر عربية أن كلّ المعركة التي خاضها “حزب الله” في جرود عرسال وداخل الأراضي السورية كانت هدية قطرية للحزب تصب في عملية إعادة العلاقات بين الطرفين إلى وضع طبيعي.
 
السعودية تتهم إيران بإنتهاج الأساليب الملتوية والإبتزاز في حادثة إقتحام السفارة واس / أكد مصدر مسؤول في الخارجية السعودية ، أن السلطات الإيرانية استمرت في مماطلتها ورفضها إستكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة إقتحام سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد.
 
قضية “خلية العبدلي” المتورط فيها “حزب الله” تتفاعل.. ووزراء سيطالبون بإتخاذ موقف واضح الانباء الكويتية, الراي الكويتية, الجريدة الكويتية / كشفت مصادر أمنية كويتية ، أن بعض من صدرت بحقهم أحكام من محكمة التمييز بالإدانة في “خلية العبدلي” تمكنوا من مغادرة البلاد باستخدام جوازات سفر ديبلوماسية صدرت من السفارة الإيرانية في الكويت وبأسماء إيرانية . وبحسب المصدر فإن بعضا من الهاربين غادروا البلاد الى إحدى الدول، ومنها إلى إيران ، حسبما خلصت إليه التحريات.
 
شعارات إيرانية كُشفَ زيفها من “الأقصى” إلى “وحدة الأمة” العرب اللندنية / علي الامين لم يسبق أن كانت القيادة الإيرانية وامتدادات “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” شديدة “التهذيب” حيال الإجراءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ، كما شهدنا خلال الأسابيع القليلة الماضية، والحديث عن “التهذيب” هنا يفرضه منطق الأيديولوجيا الإيرانية التي طالما بررت تمددها ودعمها لمجموعات تابعة لها في معظم الدول العربية،
 
أوساط “المستقبل”: ما جرى تسوية بين طرفين متحاربين برعاية تركيا وإيران الانباء الكويتية / إستغربت أوساط سياسية محسوبة على تيار” المستقبل”، إطلاق سراح موقوفين في السجون اللبنانية بمقابل الإفراج عن أسرى “حزب الله”.وتساءلت الأوساط نفسها في تصريحات إلى صحيفة “الأنباء” الكويتية: لماذا “حزب الله” يفرض على الدولة مطالبه، ولا تستطيع الدولة ان تقنع الحزب أو تفرض عليه عدم المشاركة في الحرب السورية وفي بلدان عربية أخرى؟
 
مصادر “حزب الله”: ظريف في بيروت خلال أيام الجريدة الكويتية / بعيد زيارة حسين عبد اللهيان لبيروت يوم الإثنين الماضي، أكدت مصادر مقربة من “حزب الله” أن “وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف سيزور بيروت خلال أيام، “تأكيداً على وقوف بلاده إلى جانب لبنان ودعمها لمقاومته”.
 
إيران تتوعد أميركا سكاي نيوز / توعدت إيران برد ملائم ومتناسب على العقوبات الجديدة التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيرة إلى أنها تنتهك شروط اتفاقها النووي مع القوى العالمية.وأعلنت إيران إنها ستقدم شكوى إلى الهيئة المشرفة على اتفاق 2015 بشأن العقوبات التي أقرها الكونغرس الأسبوع الماضي بسبب تطويرها برنامجها الصاروخي وانتهاكات لحقوق الإنسان.
 
خامنئي يصدق رسميا على رئاسة روحاني لإيران وكالات / صدق المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي رسميا على تولي حسن روحاني رئاسة البلاد. ودعا خامنئي لروحاني بالنجاح. في مراسم نقلها التلفزيون الرسمي يوم الخميس. وكان روحاني قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 أيار الماضي.
 
قطر وإيران: ما كان مخفيا أصبح علنيا سكاي نيوز / أضحت قطر في مقدمة الدول التي تمد يدها مهنئة الرئيس الإيراني حسن روحاني في حفل أدائه اليمين الدستورية لتوليه فترة رئاسية ثانية.ومع مرور الوقت ينكشف ما كان مخفيا في العلاقة بين الدوحة وطهران، بعدما اختارت الأولى التصعيد ضد جيرانها العرب والتقرب من دولة تعد من أكبر رعاة الإرهاب في العالم.
 
تورط “حزب الله” في “خلية العبدلي” يهدد لبنان بحصار خليجي العرب اللندنية / حذّرت مصادر لبنانية مطّلعة من أن بطء التعاطي الرسمي مع مطالب الكويت بخصوص تورط “حزب الله” في “خلية العبدلي”، قد يقود لبنان إلى أزمة جديدة مع دول الخليج قد تتطور إلى حصار اقتصادي خليجي يزيد من تأزم وضع الإقتصاد اللبناني.
 
الرئيس الايراني عين 3 نساء في الحكومة في مناصب غير وزارية وكالات / عين الرئيس الإيراني حسن روحاني، ثلاث نساء في مناصب وزارية، اثنتان في منصب "معاونة" للرئيس اي بمثابة نائبة له، وثالثة في منصب مساعدة خاصة، بحسب ما أورد الموقع الإلكتروني للحكومة الإيرانية.
 
ما سرّ “أمْر عمليات” حلفاء إيران لتطبيع علاقة لبنان مع النظام السوري؟ الراي الكويتية / استعاد لبنان “حماوته” السياسية مع تحوُّله “حلبة صراع” على المكشوف بين إيران وحلفائها الذين يدفعون في اتجاه تطبيع العلاقة مع النظام السوري كتتويجٍ لمسار “تطويع” الواقع اللبناني وخصوصاً بعد المكاسب العسكرية – السياسية التي سعى “حزب الله” الى انتزاعها من معركة جرود عرسال، وبين خصوم طهران المحليين والخارجيين الذين يسعون الى إعادة بعض التوازن الى الوضع الداخلي على النحو الذي يفوّت الفرصة أمام إلحاق لبنان بالكامل في “محور الممانعة”.
 
ترامب: إيران لا تحترم “روح” الاتفاق النووي وكالات / إعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ إيران لا تحترم “روح” الاتفاق النووي الموقع في العام 2015، مبدياً قناعته مجدّداً بأنّ الأمر يتعلّق بـ”اتفاق رهيب”.
 
إيران تبني مصنعاً للصواريخ طويلة المدى في سوريا سكاي نيوز / ذكر تقرير تلفزيوني إسرائيلي أن إيران تبني منشأة في شمال غرب سوريا لصنع صواريخ طويلة المدى وعرض صوراً للأقمار الصناعية قال إنها لموقع قيد الإنشاء، بحسب زعم التقرير
 
إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة الحياة / منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ“حزب الله” في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية كبرى من الصواريخ إلى الحزب.
 
تدهور صحة كروبي.. و”الحرس الثوري” في حالة تأهب تحسبا لإحتجاجات العربية .نت / ذكرت مصادر مقربة من “الحركة الخضراء” المعارضة ، أن قوات الأمن الإيرانية و”الحرس الثوري”، انتشرت بكثافة في الشوارع الرئيسية العاصمة طهران الرئيسية، تحسبا لإحتجاجات محتملة بعد الإعلان عن تدهور صحة مهدي كروبي ، أحد زعماء “الحركة الخضراء” الخاضع للإقامة الجبرية، عقب 18 ساعة من إضرابه عن الطعام.
 
صالحي:يمكننا استئناف تخصيب اليورانيوم بمستوى 20% في 5 أيام اذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي وكالات / اكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم أن "إيران يمكنها استئناف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى عال خلال خمسة أيام إذا تخلت الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي المبرم صيف 2015".
 
قطر تعيد سفيرها إلى إيران وكالات / أعلنت قطر الأربعاء أن سفيرها لدى طهران سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية بعد أن استدعته في كانون الثاني الماضي، على خلفية الهجمات على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.
 
ماذا وراء التزامن بين الزيارتين السعودية- الإيرانية إلى لبنان؟ الجمهورية / في خطوةٍ تحمل دلالات كثيرة، رفعت السعودية القائم بأعمال سفارتها في بيروت وليد عبد الله البخاري وعينته وزيراً مفوّضاً في الخارجية السعودية. وجاء هذا القرار قبل ساعات من وصول وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان الى بيروت في زيارةٍ وصِفت بالمهمّة ربطاً بتطوّرات المنطقة، ويلتقي خلالها كبارَ المسؤولين.
 
وفاة وزير الخارجية الايراني الاسبق ابراهيم يزدي وكالات / اعلنت وسائل الاعلام الايرانية وفاة وزير الخارجية في اول حكومة بعد انتصار الثورة الاسلامية، ابراهيم يزدي، والذي اصبح من شخصيات المعارضة الليبرالية، عن 86 عامًا مساء الاحد في تركيا.
 
“حزب الله” شركة أمن إيرانية خاصة تجاوزت حدود لبنان العرب اللندنية, نيويورك تايمز / حذرت مصادر سياسية أميركية من تضخم “حزب الله” اللبناني، بضم حشود من الميليشيات التابعة له وإدارة تدريبها وتسليحها في بلدان المنطقة.وقالت إن “حزب الله” يشرف على قيادة مقاتلين متعددي الجنسيات ومتعددي اللغات ينتمون إلى جماعات مختلفة تدين بالولاء لإيران.
 
في معنى أن تنتصر طهران الحياة / حازم الامين لم تكن الحرب يوماً في إقليمنا على هذا القدر من الوضوح ومن الجلاء. إيران تخوض حربها من خلال جيوش غير إيرانية- بينها الجيش العراقي والجيش السوري- توازيها ثلاث ميليشيات، الحشد الشعبي العراقي و “حزب الله” اللبناني والميليشيات السورية المستحدثة.
 
إيران تستعجل تطبيع علاقة لبنان مع نظام الأسد الراي / لاحظتْ أوساط عبر “الراي” الكويتية أنه في ما خص معركة الجرود وصفقة “حزب الله” مع “داعش”، فإن هذا الملف له وجهان واحد داخلي وآخر خارجي:
 
طهران تنتظر وفدين سعوديين RT / أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أن وفدين من السعودية سيقومان بزيارة إلى إيران، مشيرة إلى أن الهدف الرئيس لهذه الزيارة هو تفقد المقرات الدبلوماسية.
 
“تغريدة السبهان”: مؤشر سلبي ورسالة “ثلاثية الأبعاد” الانباء الكويتية / التطورات المتسارعة في لبنان والملفات المتراكمة على أنواعها والضغوط المتدافعة في اتجاهات عدة، لم تحجب “تغريدة سياسية” مقتضبة، ولكن معبرة، أطلقها وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي وقال فيها: “ما يفعله حزب الشيطان من جرائم لا إنسانية في أمتنا سوف تنعكس آثاره على لبنان حتما، ويجب على اللبنانيين الإختيار معه أو ضده. دماء العرب غالية”.
 
إيران قلقة من صعود تحالف “الصدر – علاوي”.. وتحذّر العبادي العرب اللندنية / كشفت المهمة السياسية التي يقوم بها رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران محمود هاشمي شاهرودي ، ما بين بغداد والنجف ، عن القلق المتفاقم داخل مركز القرار في طهران من صعود تحالف سياسي جديد في العراق لا يخضع للأجندة الإيرانية.
 
كلام السبهان لم يأت من فراغ.. وتمادي إيران يحتّم على لبنان الإختيار الجمهورية / فيما تفاعلت تغريدة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان التي وصف فيها “حزب الله” بـ”حزب الشيطان”، داعياً اللبنانيين الى “الاختيار بين أن يكونوا معه او ضده”، وأثارت التباساً حول حقيقة الموقف السعودي خصوصاً بعد الحديث عن تقارب بين الرياض وطهران، إستتبع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير هذه التغريدة بهجوم على ايران إتهمها فيه بـ”زعزعة استقرار المنطقة من خلال “حزب الله” والهجمات الإرهابية”، ما أزال هذا الالتباس والغموض.
 
إيران وإستنساخ “حزب الله” في المنطقة عكاظ / منذ تفجر «الثورة الطائفية» في إيران التي أطاحت بالشاه عام 1979 ،ارتبط نظام الملالي بالدمار والطائفية في المنطقة، حتى أضحت طهران عاصمة «حياكة الدمار» ومنطلقًا للعمليات التخريبية في البلدان العربية تحت الخط العريض «تصدير الثورة»، واستطاع رجال الدين المتشددون الذين وصلوا إلى هرم السلطة في إيران زرع ميليشيات «خارجة عن إطار الدولة» في بلدان عربية عدة، لتحقق طموحاتهم التوسعية في المنطقة.
 
الوضع الحكومي سيبقى بمنأى عن التصعيد السياسي بين السعودية وإيران اللواء / في تقدير مصادر سياسية رسمية ان الوضع الحكومي سيبقى بمنأى عن التصعيد السياسي الحاصل بين المملكة العربية السعودية وإيران، طالما ان ابعاده إقليمية أكثر مما هي محلية، ما يجعل انعكاساته الداخلية محدودة، وإن اتخذ طابعاً سجالاً أو تصعيداً في المواقف، واعتبرت المصادر نفسها ان هذا الوضع ما زال تحت السيطرة، خاصة وأن تطيير الحكومة بقرار إقليمي غير وارد في هذه المرحلة، نظراً لاستحالة تشكيل أي حكومة أخرى في ظل المناخ المتوتر والمتصاعد.
 
مشكلة إيران مع السعودية الراي الكويتية / خيرالله خيرالله هناك مشكلة كبيرة على الصعيد الإقليمي، تتمثّل في رفض الإعتراف بأن تغييرا كبيرا حصل في المملكة العربية السعودية على كلّ المستويات والمفاهيم، وذلك منذ خلف الملك سلمان عبد العزيز ، الملك عبدالله اثر وفاة الأخير مطلع العام 2015. هذه هي المشكلة الإيرانية أساسا، وهي مشكلة تنسحب على آخرين أيضا في المنطقة يرفضون الاعتراف بالواقع السعودي الجديد.
 
وزيرة العدل الإسرائيلية: على الأسد إبقاء إيران خارج سوريا إذا ما أراد البقاء! السياسة الكويتية / في موقف لافت، شددت وزيرة العدل الإسرائيلية “اياليت شاكيد”، على أن على رئيس النظام السوري بشار الأسد إبقاء إيران خارج بلاده، إذا ما أراد البقاء في السلطة!
 
في أول خطاب أمام الأمم المتحدة… ترامب ينقد كوريا الشمالية وإيران العربي الجديد / أعلن مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتحدث بصرامة عن التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية، وذلك خلال أول خطاب له أمام الأمم المتحدة، اليوم الثلثاء، بينما سينتقد الدول التي يعتبرها مساندة لبيونغ يانغ. ومن المتوقع أيضاً أن ينتقد ترمب إيران خلال كلمته.
 
قتلى وجرحى في إنفجار بمدينة م ارنا / أعلن مسؤول طبي في مدینة قم الايرانية، الخميس، مقتل ثلاثة زوار واصابة 15 اخرین غالبيتهم عراقيون بانفجار انبوب غاز بفندق في قم.
 
هيئة الأركان الأميركية: إيران تدعم الإرهاب وتمارس نفوذاً ضاراً بالشرق الأوسط وكالات / إعتبر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد إن “إيران تمارس نفوذا ضارا في أجزاء مختلفة من الشرق الأوسط حيث تهدد حرية الملاحة وتدعم تنظيمات إرهابية في سوريا والعراق واليمن”. جاء ذلك خلال شهادة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي.
 
السعودية لن تسمح لإيران بوضع يدها على لبنان السياسة الكويتية / علمت “السياسة ” من مصادر الشخصيات اللبنانية التي التقت ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية لن تتخل عن لبنان وأنها لن تجعله فريسة سهلة للإيرانيين.
 
تراجع المشروع التوسّعي الإيراني الراي الكويتية / خيرالله خيرالله خلافا للاعتقاد السائد لدى بعض الناس، وهو اعتقاد فحواه ان إيران انتصرت في سوريا ، هناك واقع آخر على الأرض يتمثّل في ان ايران ساهمت في تدمير سوريا وليس في إعادة الحياة اليها. انّها جزء من مشروع تفتيت سوريا ولا شيء آخر غير ذلك.
 
قنصلية السعودية في النجف تربك إيران الوطن السعودية / باسل محمد شكلت مساعي المملكة العربية السعودية لفتح قنصلية لها في مدينة النجف جنوب العراق ، عنوانا لتجاذبات سياسية بين قوى عراقية كبيرة من جهة وبين القوى الموالية لإيران من جهة ثانية، في ظل تساؤلات واسعة عن مغزى هذا التوجه السعودي.
 
الكونغرس: رفع العقوبات عن إيران زاد مساعداتها لحزب الله العربية / ينظر الكونغرس الأميركي في ثلاثة مشاريع قوانين، لتشديد العقوبات على ميليشيا حزب الله. واعتبر أعضاء في مجلس النواب أن رفع العقوبات عن إيران زاد مساعدات طهران للميليشيا التابعة لها إلى 800 مليون دولار سنوياً.
 
ترامب يتوعد طهران: ستسمعون شيئا عن إيران قريبا جدا سكاي نيوز / إعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن إيران لم ترق إلى “روح” الإتفاق النووي ، مضيفا: ستسمعون شيئا عن إيران قريبا”، وذلك قبل أيام من إعلانه موقفه بشأن هذا الإتفاق.
 
إلغاء الاتفاق مع إيران.. من دون إلغائه العرب اللندنية / إذا كان من تكهن لما سيخرج به الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس المقبل، خصوصا بعد وصفه الأيام الراهنة بأنّها شبيهة بـ“الهدوء الذي يسبق العاصفة”، فإن هذا الموقف سيكون، على الأرجح، أقرب إلى العقلانية من شيء آخر. لن تنسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته مجموعة الخمسة زائدا واحدا معها، صيف العام 2015، لكنّها ستتصرف بما يؤكد أن هذا الاتفاق غير موجود.
 
الوكالة الدولية للطاقة الذرية:ايران تحترم تعهداتها في الملف النووي وكالات / أعلن الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، اليوم في روما، ان ايران "تحترم بالكامل تعهداتها بموجب الاتفاق المبرم مع الدول الكبرى في 2015 شأن برنامجها النووي".
 
تهديدات بتكرار أساليب الثمانينات وإبقاء لبنان رهينة مستمرة بيد إيران اللواء / معروف الداعوق في خطابه الأخير لم يُخفف الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله توتره الظاهري بالرغم من مهاراته في إخفاء مثل هذه المزايا التي تعبّر في مكان ما عن القلق الذي ينتابه جرّاء التبدلات المتسارعة في الساحة الإقليمية وتحديداً في سوريا والعراق واليمن ودخول الصراع الدائر هناك في تشابكات المصالح الإقليمية والدولية التي لا تؤشر إلى قرب انتهاء سلسلة الحروب الطائفية والمذهبية التي تقودها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتعميم مشروعها التخريبي ضد الدول العربية منذ أكثر من ثلاثة عقود متواصلة تحت عناوين وشعارات خادعة ومضللة.
 
مستشار لترامب: “حزب الله” شريك “جونيور” لإيران… ولردٍّ دولي عليه العربية / من على صفحات صحيفة فرنسية، وفي مقال كتبه توم بوسيرت، مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، في “منبر” صحيفة “لوموند” الفرنسية أمس الاثنين، كرّر موقف واشنطن من حزب الله، مؤكداً إدارة ترامب ستستمرّ بعزل إيران و”حزب الله”.
 
“الحرس الثوري الإيراني”: حان الوقت لتلقين الأميركيين “دروسا جديدة” وكالة سبوتنيك / حذرت القوات المسلحة الإيرانية، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الثلثاء 10 تشرين الأول، من تهديده للجمهورية الإسلامية، وقال إن القوات الإيرانية ستلقن الولايات المتحدة “دروسا جديدة”.
 
طبارة: الإدارة الأميركية والكونغرس متفقان على محاسبة إيران و”حزب الله” الجمهورية / في قراءة له للموقف الأميركي، لم يُفاجأ سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة بالتصعيد الاميركي ضد إيران و”حزب الله”.وقال طبارة في حديث إلى صحيفة “الجمهورية”: “ما يحصل كان متوقعاً، فإذا كانت الإدارة الأميركية والكونغرس قد اتفقا على شيء، فإنما اتفقا على إيران ومحاسبتها على ملفات المنطقة، لكنّ الخلاف بينهما هو على كيفية ترجمة هذه المحاسبة، هل بإلغاء الإتفاق النووي أم بإحالته الى الكونغرس؟
 
الاتفاق النووي الإيراني قوى شوكة “حزب الله” العرب اللندنية / اعتبر الجنرال الأميركي المتقاعد شارلز والد، والرئيس المساعد لبرنامج إيران في مركز “جومندر” للأبحاث الأمنية التابع لمؤسسة شؤون الأمن القومي اليهودية “جي إن سا”، أن الفترة التي تلت الاتفاق النووي مع إيران عرفت تحول “حزب الله” اللبناني والحرس الثوري إلى قوى قادرة على تغيير مسار الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، داعيا إلى ضرورة تعزيز التحالفات للتصدي لطهران والحزب.
 
مآل ‘ثورة أكتوبر’… مآل النظام الإيراني العرب اللندنية / خيرالله خيرالله قبل مئة عام قامت “ثورة أكتوبر” بقيادة لينين الذي أسّس دولة أمنية ما لبثت أن انهارت في العام 1992. عاش الاتحاد السوفياتي ثلاثة أرباع القرن. كشفت تجربته أنّ لا مستقبل لمثل هذه الثورات التي تستخدم كلّ أنواع الشعارات لتغطية فشلها في بناء دولة ديمقراطية يستطيع فيها الإنسان العيش حرّا يؤمن بما يريد الإيمان به في ظلّ اقتصاد السوق.
 
لماذا ترتعد طهران من المس بالحرس الثوري؟ العرب اللندنية / محمد قولص لم يكن يخفى على العواصم الكبرى أن البرنامج النووي الإيراني يهدف بالنهاية إلى إنتاج قنبلة نووية إيرانية. ولم تكن طهران، رغم نفيها الرسمي وتأكيد فتاوى مرشديها أن القنبلة في شرع الله حرام، تواري نزوعها النووي العسكري تحت مسوغ حماية نظام ولاية الفقيه.
 
روسيا توسع منطقة حظر وجود إيران و”حزب الله” في سوريا… بطلب إسرائيلي الشرق الاوسط / أكدت مصادر سياسية في تل أبيب أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، أبلغ مضيفيه الإسرائيليين بأن روسيا توافق على توسيع الحزام الأمني المحاذي للحدود مع إسرائيل ، والذي يُحظر فيه على القوات الإيرانية وميليشيات “حزب الله” وغيرها من الميليشيات، أن توجد فيها.
 
الأسباب الخفية لهجوم واشنطن على “الإتفاق النووي”: إدارة ترامب في موقع قوة / حسين عبد الحسين تروي مصادر الإدارة الأميركية أنه لما وجّه كبار المسؤولين فيها أسئلة إلى وكالات الإستخبارات حول ما إذا كانت إيران متعاونة حسب الإتفاق النووي ، أجابت الإستخبارات الأميركية: “لا نعرف”.
 
بيوت الدعارة تتفشى في إيران: إيرانيات يهربن من بيت العائلة إلى بيوت البغاء العرب اللندنية / كشف معاون رئيس منظمة الرعاية الاجتماعية في إيران حبيب الله مسعودي فريد ، عن تزايد عدد الفتيات الهاربات من عائلاتهن وتوجه معظمهن إلى العمل في بيوت الدعارة .
 
مدير الـ”CIA”: سننشر وثائق سرية تثبت تعاون إيران مع “القاعدة” وكالات / إتهم مدير “وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية” مايك بومبيو إيران ، بالعمل مع تنظيمات إرهابية مثل “القاعدة”، وأكد أن الـ”CIA” ستنشر قريباً وثائق تتعلّق بالأمر.
 
تيلرسون: إتفقنا مع السعودية.. وعلى ميليشيات إيران العودة إلى ديارها وكالات / كان لافتاً ما أعلنه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في ختام زيارته إلى الرياض مساء أمس، من إتفاق سعودي – أميركي على ضرورة تقوية العراق ليتمكن من مواجهة النفوذ الإيراني.
 
الدولة والدويلة كمشروع إيراني للعرب: لبنان نموذجا وغزة اختبارا العرب اللندنية / علي الامين يقترح حزب الله على اللبنانيين أن يتدبروا أمورهم بعد تسليمهم مرغمين أو طائعين، بأنّه المقرر في شؤونهم الإستراتيجية، سواء في علاقات لبنان الخارجية، أو بالتسليم بأنّهم ضمن المحور الإيراني، وباستعدادهم لتقبل تقاطر رؤسائهم ووزرائهم إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد في المرحلة المقبلة،
 
المواجهة بين أميركا وإيران والعقوبات على «حزب الله» الجمهورية / رياض طبارة كما كانت سياسة أوباما الخارجية (القيادة من الخلف) ردة فعل لسياسة سلفه بوش الإبن الهجومية (حربان فاشلتان) جاءت سياسة دونالد ترامب الخارجية كردة فعل لسياسة أوباما.
 
مصدر وزاري: كلام روحاني موجّه إلى الإيرانيين لشد العصب في مواجهة واشنطن القبس الكويتية / انديرا مطر إعتبرت أوساط سياسية لبنانية أن المثير في كلام الرئيس الإيراني حسن روحاني ، الذي انتخبه شعبه باعتباره “إصلاحياً”، فإذا به إمبراطورياً، بكلامه عن عظمة الشعب الإيراني وأنه “لا يمكن اتخاذ خطوة مصيرية في العراق وسوريا ولبنان وشمال أفريقيا والخليج، من دون إيران” التي هيهات أن تبلغها شعوب منطقة الشرق الأوسط.
 
الجبير: ندعم موقف ترامب من إيران الداعمة للإرهاب واس / أكّد وزير الخارجية السعودية عادل بن أحمد الجبير أن المملكة تؤيد موقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب حيال إيران ، معتبراً أن الإتفاق النووي يحتوي على أوجه قصور عدة.
 
لبنان “منصة ملاكمة” أميركية – إيرانية… “بلا قفازات” الراي الكويتية / ليندا عازار تتزايد من حول لبنان مؤشرات انتقال الصراع الكبير على الجبهة الأميركية – الإيرانية إلى مرحلة “خلع القفازات”، وسط ارتفاع منسوب القلق من مدى قدرة البلد على الصمود في “قلْب العاصفة” التي تقترب والتي يجد نفسه مشدوداً إليها نتيجة تَحوُّل “حزب الله” نقطة تقاطُع بين أطراف وازنة دولية وإقليمية تتلاقى عند جعْله على رأس “لائحة الأهداف” التي يراد التصدّي لها في الطريق الى احتواء نفوذ طهران .
 
رياح ساخنة ... من واشنطن! الجمهورية / نبيل هيثم «آخر ملف يمكن ان تجد من يتحدث عنه بالتفصيل في واشنطن هو ملف النازحين السوريين في لبنان، بل انّ جلّ ما يقال حوله هو انّ الأمم المتحدة ترعى ملف النازحين. إلّا انّ أخطر ما في هذا الملف هو انه حتى الآن لا توجد لدى الامم المتحدة اي خطة لإعادة هؤلاء النازحين الى بلدهم».
 
«التغريد» لمواجهة السيطرة الإيرانية! الجمهورية / طوني عيسى يبدو كثير من الردود على الرئيس الإيراني حسن روحاني أشبه بفقاقيع الصابون. ويمكن لمسؤولين لبنانيّين أن يعلنوا رفضَهم القاطع للسيطرة الإيرانية على القرار اللبناني، بل من واجبهم أن يفعلوا ذلك، ولكن هل لديهم الحجج المنطقية لإنكار أن لا شيءَ يمرّ في لبنان إلّا بموافقة إيران؟
 
​هربرت ماكماستر الحرة / شدّد مستشار الأمن القومي الأميركي، الجنرال ​هربرت ماكماستر​، على عزم ​الولايات المتحدة الأميركية​ على مواجهة “​حزب الله​”، مشيراً إلى “أنّني أعتقد أنّ أخطر إجراء يمكن القيام به هو عدم مواجهة “حزب الله” والوكلاء ال​إيران​يين الّذين يدعمون نظام ​الرئيس السوري بشار الأسد​، ويساعدونه على الإستمرار في قتل شعبه وعدم مواجهة الدعم الإيراني للحوثيين في ​اليمن​،
 
تصريحات روحاني “تتفاعل” في لبنان الانباء الكويتية / استغربت مصادر في 8 آذار الحملة على تصريحات الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، خصوصا تعليقات رئيس الحكومة سعد الحريري، وتتساءل: هل هي مجرد مزايدات انتخابية داخلية؟ أم أن هؤلاء يعيشون في كوكب آخر ولا يدركون ما يحصل من حولهم؟
 
السبهان عبر تويتر: محركات إعلامية خمينية تتحرك لايقاف التقارب السعودي العراقي وكالات / قال وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان عبر "تويتر": بدأت المحركات الاعلامية الخمينية بالتحرك لمحاولة إيقاف التقارب السعودي العراقي بتلفيق أحاديث وأخبار مكذوبة وبعضها ينسب لي، هذة عاداتهم".
 
ايران :اتهام السعودية لنا بعرقلة السلام في اليمن مثير للسخرية وكالات / وصفت ايران اليوم اتهام السعودية لها بالعمل على إفشال مساعي السلام في اليمن بأنه "مثير للسخرية ولا أساس له من الصحة".
 
المملكة العربية السعودية تطالب لبنان برفض جرّه إلى “إيران” وتتمسك بالتسوية.. إلا اذا! المركزية / لم تعد مواقف وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان “النارية” ضد “حزب الله” تفاجئ الوسط السياسي اللبناني. فقد بات الدبلوماسي الخليجي يواظب على التصويب على “الحزب” في وتيرة شبه يومية. الا ان المثير للاهتمام في هذه “الحملة”، وفق ما تقول مصادر سياسية مراقبة لـ”المركزية”، هو أن الرسائل السعودية التي يتولى السبهان عبر تغريداته نقلَها، تزداد وضوحا في شكل تدريجي:
 
قائد الحرس الثوري الإيراني: النفوذ المعنوي لإيران في المنطقة يزداد شيئاً فشيئاً وكالات / لفت قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري الى ان إيران مركز ومحور المقاومة في مواجهة الهيمنة الأميركية.
 
الغارة الإسرائيلية قرب حمص: رسالة مزدوجة إلى إيران وروسيا؟ العرب اللندنية / أعربت مصادر غربية عن تخوفها من أن يؤدي التصعيد المستمر بين إسرائيل وإيران في سوريا إلى انفجار كبير في المنطقة. وقالت إن الحلقة الأخيرة في التصعيد كانت الغارة الإسرائيلية على مصنع للصواريخ قرب حمص ، والتي أطلقت خلالها الدفاعات الجويّة السورية صاروخا في اتجاه الطائرة أو الطائرات الإسرائيلية التي نفّذت الضربة.
 
ريفي: بدأنا مرحلة إلغاء مفاعيل التسوية الإيرانية السياسة الكويتية / اعتبر وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي أن “استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، جاءت كنتيجة حتمية لما سبق وحذرنا منه، لأن التسوية التي حصلت قدمت لبنان على طبق من فضة للإيرانيين، وهو ما يناقض توجهاتنا ويناقض مصلحتنا العربية”.
 
الاستقالة جاءت خارج كل توقعات إيران و”حزب الله” العرب اللندنية / رأت مصادر سياسية لبنانية أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري قدم مطالعة طويلة تشرح أسباب استقالته مهاجما إيران التي تعيث فسادا في كل بلد عربي تدخلت في شؤونه ومهاجما حزب الله الذي يقوم بدور مخرب ليس ضد لبنان فقط بل في مناطق أخرى نشط داخلها في المنطقة العربية. ولفتت المصادر إلى أن الأخطار الأمنية التي تناهى إليه أنها تتهدده أتى ذكرها في جملة عرضية في آخر الخطاب لتمثل إضافة لمطالعته السياسية وليس لتكون أساسا يبني عليها “حزب الله” وفريقه ردودهما.
 
عندما يرفض لبنان تغطية سياسات إيران العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست استقالة الرئيس سعد الحريري، مجرد استقالة لرئيس مجلس الوزراء في لبنان. ما قاله في الخطاب الذي شرح فيه للبنانيين سبب إقدامه على هذه الخطوة يشير إلى أن الموضوع أكبر بكثير من لبنان، فضلا عن أنّه مرتبط بمستقبل البلد ومصيره في وقت تبدو المنطقة كلها مقبلة على أحداث كبيرة قد تنطلق شرارتها من سوريا تحديدا.
 
الخارجية الايرانية رفضت الاتهامات السعودية في شأن الصاروخ البالستي ووصفتها بأنها مجحفة وغير مسؤولة وكالات / رفضت ايران، اليوم، "الاتهامات غير المسؤولة والاستفزازية" التي اطلقتها السعودية ضدها بعدما تحدث التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن عن "ضلوع طهران في اطلاق الحوثيين الصاروخ البالستي" على العاصمة السعودية.
 
مصادر غربية: إيران متورّطة بمخطط لاغتيال الحريري قبل أيام من استقالته العربية / أكدت مصادر غربية رصد محاولات تشويش تعرض لها موكب رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في بيروت قبل أيام من إعلان استقالته.
 
ظريف: السعودية تهديد لسلامة المنطقة LBCI / علق وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من منصبه من الاراضي السعودية، مؤكدا دور ساسة اميركا في تصعيد التوتر في المنطقة .
 
قرقاش: الخطر الإيراني هو التحدّي الأوّل سكاي نيوز / إعتبر وزير الدولة لشؤون الخارجيّة الإماراتية أنور قرقاش الاثنين، ان رفض الحوثي للحلّ السياسي يُؤكّد أن هذا ليس وقت المرونة في التعامل معه.
 
عودة لبنان رفيق الحريري: التصدي لإيران من الموقع الصحيح العرب اللندنية / محمد عباس ناجي يوحي رد إيران العنيف، سواء عبر تصريحات المسؤولين الإيرانيين أو عبر خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله، على الاتهامات التي وجهها لها رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري بأنها تدرك مدى صعوبة المأزق الذي باتت تواجهه، بسبب حرصها على استغلال نفوذها الإقليمي في سياق الصراع المحتدم مع واشنطن حول برنامجها النووي ودورها التخريبي في المنطقة.
 
البنتاغون: نعمل مع السعودية لإنهاء نفوذ إيران في الشرق الأوسط وكالات / رحبت وزارة الدفاع الأميركية “​البنتاغون​” بـ”البيان السعودي الذي يظهر الدور الإيراني الخطير في ​اليمن​ ومدها لميليشيات ​الحوثي​ بالصواريخ”، مشددة على “أننا نواصل الحفاظ على روابط دفاعية متينة مع المملكة العربية ​السعودية”.
 
تهريب السلاح الإيراني للحوثيين يمر بـ3 دول الشرق الاوسط / كشفت الأدلة التي عرضتها قيادة التحالف الداعم للشرعية في اليمن، أول من أمس، التكتيك الإيراني لتهريب السلاح النوعي إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، وتطوير الأسلحة القديمة التي كانت سابقاً لدى الجيش اليمني، مشيرة إلى أن نقل الأسلحة يبدأ بأماكن سيطرة تنظيم حزب الله اللبناني الإرهابي، مروراً بسوريا والعراق، وصولاً إلى الأراضي الإيرانية، ثم تهريبها بحراً إلى الداخل اليمني.
 
مستنكرا تدخل روحاني.. العلامة علي الأمين: إستقالة الحريري تلغي شرعية “حزب الله” السياسة الكويتية / أكد العلامة اللبناني السيد علي الأمين ، أن إستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري تلغي شرعية “حزب الله”. ورأى أن “استمرار الحريري في تولي رئاسة الحكومة كانت تعني إعطاء الغطاء القانوني من رئاسة الحكومة لسياسة “حزب الله”، وهو ما رفضه الرئيس الحريري ، فكانت الإستقالة”.
 
بيروت “مُحاصَرة” بالمواجهة الكبرى مع إيران وأزمتُها “جاذِبة صواعق” الراي الكويتية / ليندا عازار سواء كانت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري إحدى تعبيراتِ اشتداد “عصْف” المواجهة السعودية – الإيرانية أو أن “الصاعقة الحريرية” صارت بمثابة “جاذِب” لتأثيرات هذه المواجهة التصاعُدية، فإن الأكيد أن لبنان يمرّ بمنعطف هو الأخطر منذ انفجار الصراع الداخلي بأبعاده الخارجية العام 2005.
 
عندما يرفض لبنان تغطية سياسات إيران العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست إستقالة الرئيس سعد الحريري مجرد إستقالة لرئيس مجلس الوزراء في لبنان . ما قاله في الخطاب الذي شرح فيه للبنانيين سبب اقدامه على هذه الخطوة يشير الى ان الموضوع اكبر بكثير من لبنان ، فضلا عن انّه مرتبط بمستقبل البلد ومصيره في وقت تبدو المنطقة كلّها مقبلة على احداث كبيرة قد تنطلق شرارتها من سوريا تحديدا.
 
معطيات عن حملة إغتيالات في لبنان قد تشنها طهران مع “حزب الله”! العرب اللندنية- الجمهورية / يسعى “حزب الله” والمقربون منه وآلته الدعائية، إلى تحريف الأنظار عن الأسباب الحقيقية لإستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري ، وهي اختطاف الحزب ومن خلفه راعيته إيران للبنان، مروجين أن الحريري قيد الإقامة الجبرية ويخضع للتحقيق ضمن المعتقلين من الأمراء والوزراء بالمملكة.
 
السعودية تدق أجراس الخطر داخل إيران العرب اللندنية / خرج الرئيس الإيراني حسن روحاني عن سياق التعاطي الدبلوماسي التقليدي في مناوشات إيرانية تكررت سابقا مع السعودية، لكن هذه المرة عكست ارتباكا عميقا في أروقة النظام الإيراني، وانتقلت إلى مستويات سياسية أعلى.
 
تحوّل أوروبي يقترب من موقف واشنطن تجاه إيران العرب اللندنية / لفتت مراجع دبلوماسية أوروبية إلى بداية تحوّل في الموقف الأوروبي يقترب من موقف واشنطن حيال إيران . وقالت هذه الأوساط إنه رغم أن الموقف الرسمي لدول الإتحاد الأوروبي ما زال متمسكا بـ”الإتفاق النووي” مع طهران ، إلا أن هذه الدول تبدي قلقا متزايدا حيال برنامج الصواريخ الباليستية في إيران .
 
الحريري يحبط مناورة إيران و”حزب الله”.. مصدر خليجي: الأزمة أزمة قطع نهائي العرب اللندنية / أحبطت اللقاءات التي عقدها رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري في العاصمة السعودية الرياض مع سفراء دول غربية كبرى، مناورة إيرانية ينفذها “حزب الله”، تروج لكون الحريري محتجزا في السعودية ، وذلك لإرباك خطة الرياض في بناء تحالف إقليمي ودولي أوسع للضغط على طهران ووقف تدخلها في شؤون الدول الإقليمية.
 
بعد صاروخها الحوثي لن تنجو إيران من العقاب العرب اللندنية / فاروق يوسف الآن بعد الصاروخ الإيراني الذي أطلقه الحوثيون في اتجاه الرياض واصطادته المضادات الصاروخية السعودية ، لم يعد الحديث عن الدور المباشر الذي تلعبه إيران في حرب اليمن مجرد تخمينات.
 
الجبير: لن نسمح للبنان بأن يكون قاعدة للهجمات ضدنا cnbc / قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن بلاده لا يمكن أن تسمح للبنان بأن تكون قاعدة للهجمات ضد السعودية ، مشيرا إلى أن ما آلت إيه الأوضاع في لبنان هو نتيجة أنشطة ميليشيا “حزب الله” الإرهابية.
 
نصر الله: علينا التمسك بامننا وبدولتنا والا نخاف من كل التهديدات لانه بوحدتنا يمكننا تجاوز هذه المرحلة وكالات / تحدث الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله خلال حفل اقامه الحزب في "قاعة شاهد" على طريق المطار، في ذكرى "يوم الشهيد" وذكرى اربعين الامام الحسين، وتطرق فيها لقضايا المرحلة وآخر المستجدات وخاصة المتعلق منها بقضية استقالة الرئيس سعد الحريري في السعودية.
 
لماذا تصاعد الآن التوتر بين إيران والسعودية؟ huffpostarabi / تعكس الحرب الكلامية بين إيران والسعودية، خصومة متنامية بين البلدين الخليجيين، لكن مخاطر حدوث صدام مباشر بين الرياض وطهران تبقى محدودة حتى الآن.
 
إسرائيل حددت الخطوط الحمراء لإيران و”حزب الله” في سوريا وكالة سبوتنيك / ذكرت وكالة “رويترز”، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن تل أبيب تعمل للضغط على الدول الكبرى لمنع إيران و”حزب الله” من الحصول على أي قواعد دائمة في سوريا، وإبعادهم عن الجولان المحتل.
 
التلفزيون الايراني نقلا عن المتحدث باسم الخارجية: طهران لا تتدخل في شؤون لبنان وكالات / نقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله اليوم ان "طهران لا تتدخل في الشأن اللبناني وان تصريحات أدلى بها أمس رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري تعطي الأمل في أنه سيعود قريبا إلى بلده".
 
ولايتي “الحُجّتي”.. وجه الخراب الشرق / ميرفت سيوفي بوقاحة ودم بارد صرّح بالأمس المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي قائلاً: “نحن لا نتدخل في شؤون لبنان”، لا أحد من مسؤولي دول المنطقة يملك المقدرة على الكذب كما المسؤولين في إيران، فرؤساء قاسمي الذين تبجّحوا وتباهوا بوقوع لبنان تحت سيطرتهم، الأيام السوداء العشر التي مرّت على لبنان والأزمة الكبرى التي دخلت فيها البلاد مع استقالة الرئيس سعد الحريري والتي لم تنحسر بعد بسبب تصريحات وجه الخراب الإيراني علي أكبر ولايتي.
 
وساطة فرنسية لدى طهران لكف يد “حزب الله” في اليمن المركزية / يزور وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان السعودية الخميس المقبل كما ابلغت “المركزية” سيركز جهوده في اتجاه اقناع المسؤولين في الرياض بمبدأ القبول بالمساكنة بين القوى السياسية اللبنانية، وبمعنى اوضح، بين حزب الله والقوى المناهضة لممارساته في لبنان والخارج فيبقون في حكومة تصريف الاعمال حتى موعد الانتخابات النيابية التي قد تفرز “طاقما” سياسيا جديدا خارج الاطار التقليدي بفعل القانون الجديد، وحتى ذلك الحين قد تطرأ تطورات اقليمية تجلي الضبابية المتحكمة بالاوضاع في المنطقة والمؤثرة مباشرة على لبنان وازماته.
 
واشنطن تايمز”: السعودية ستسحق إيران في النزال الكبير السياسة الكويتية- واشنطن تايمز / ذكرت صحيفة “واشنطن تايمز”، أن نذر حرب خطيرة تلوح في الأفق بين مراكز الطاقة في الشرق الأوسط، في إشارة إلى الخلاف السعودي – الإيراني بالمنطقة.
 
إيران أولا وآخرا العرب اللندنية / إدريس الكنبوري مخطئ من يقرأ سياسة إيران الحالية تجاه المنطقة العربية، وخصوصا تجاه منطقة الخليج، في ضوء التطورات الراهنة. فلا شيء يأتي على حين غرة ومن دون مقدمات، بل هناك دائما مسلسل من الحلقات المترابطة التي تؤدي في النهاية إلى تبلور موقف سياسي أو استراتيجي يشد بخاصرة الماضي وبتلابيب المستقبل في وقت واحد.
 
بوق خامنئي يواصل الخداع… ولقاء “السرايا” يفضح سوءة ولايتي عكاظ / فهيم الحامد أضحت مؤامرات نظام الملالي في لبنان مكشوفة للقاصي والداني، وأصبح التآمر الإيراني على اللبنانيين أكثر فضائحية وعلى كل لسان عربي. وجاء زلزال استقالة الحريري ليفضح المزيد من المستور، ويكشف حجم المؤامرة ضد لبنان والمنطقة برمتها.
 
روحاني: تواجد القوى الاجنبية خلق المشاكل للمنطقة ولم يعد عليها بأي فائدة وكالات / أكد الرئيس الايراني حسن روحاني في تصريح خلال اجتماع الحكومة اليوم بان "تواجد القوى الاجنبية في المنطقة لم يعد باي فائدة، بل اسفر ايضا عن خلق واثارة المشاكل والمتاعب لدول المنطقة".
 
الحريري يغادر وحيدا.. وتخوّف من تحفّظ لبنان في حال إدانة إيران و”حزب الله” في القاهرة الانباء الكويتية- الجمهورية / أشارت معلومات من مصادر متابعة إلى أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ، قد يغادر الرياض الى باريس وحيدا، لإرتباط عائلته بالجامعات والمدارس، وانه لن يعود الى بيروت قبل إجتماع وزارء الخارجية العرب بطلب من السعودية في القاهرة الأحد المقبل، وما سيكون عليه موقف الوفد اللبناني فيه، سواء أكان التمثيل على مستوى وزير الخارجية أو السفير.
 
الاتهامات التي ساقها روحاني ضد السعودية على خلفية تدخلها في لبنان مدعاة للسخرية الاحرار: نأسف ان يتم تجهيل مضمون كتاب استقالة الحريري والذي كان وراء هذه الاستقالة احرارنيوز / أسف حزب الوطنيين الاحرار ان يتم تجهيل مضمون كتاب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والذي كان وراء هذه الاستقالة معتبرا اتخاذ أهل المقاومة والممانعة ومنهم المعلنين وغير المعلنين ذريعة للنيل من الدول العربية وفي مقدمهم المملكة العربية السعودية، وكان جل همهم إرضاء المسؤوليين الإيرانيين وراحوا يضربون عرض الحائط بالمصالح اللبنانية مع دول الخليج وباقي الدول العربية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب مجلس دول الجامعة العربية بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية للنظر في تدخل إيران في الدول العربية ودعا الى مواقف جريئة وواضحة وحاسمة بعد ان جرب العرب سياسة مد اليد والانفتاح على طهران من دون جدوى.
 
أبعد من استقالة.. إنه مصير لبنان العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست استقالة سعد الحريري من موقع رئيس مجلس الوزراء في لبنان، وهذا يعني استقالة حكومته، مجرّد استقالة عادية. دخل لبنان نفقا مظلما نظرا إلى أن الاستقالة تطرح مصير لبنان وموقعه في الإقليم. هل لبنان بلد عربي أم لا؟ الثابت أنّ لبنان ما بعد استقالة سعد الحريري ليس كما لبنان قبل الاستقالة التي سبقتها تسوية أدت إلى وصول ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية في اليوم الأخير من تشرين الأوّل 2016.
 
توافق أميركي فرنسي على ضرورة مواجهة أنشطة “حزب الله” وإيران العرب اللندنية / اتسقت وجهات النظر الأميركية والفرنسية على ضرورة مواجهة أنشطة “حزب الله” وإيران التخريبية في المنطقة، لتواصل دعم طهران وأذرعها للإرهاب، تهديدا للسلام وأمن الدول العربية وللعالم بأسره.
 
ابو الغيط من عين التينة: لبنان لا يمكن أن يكون مسرحا لأي صدام عربي إيراني وكالات / أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، "ان الجميع يعترف بخصوصية الوضع اللبناني ولبنان لا يمكن أن يكون مسرحا لأي صدام عربي - إيراني".
 
ايران نددت ببيان الجامعة العربية واعتبرته عديم القيمة وكالات / اعتبرت ايران، اليوم، البيان الختامي الذي اعتمدته الجامعة العربية اثر اجتماع طارئ عقدته أمس في القاهرة واتهمت فيه الجمهورية الاسلامية ب"العدائية" ضد الدول العربية، بأنه "عديم القيمة".
 
محمد بن سلمان وسعد الحريري… ولبنان وإيران العرب اللندنية / يشير “التريّث” في تقديم الرئيس سعد الحريري استقالة حكومته إلى رغبة في امتحان قدرة رئيس الجمهورية ميشال عون و“حزب الله” على الدخول في تسوية جديدة بشروط واضحة… أو العودة إلى الأسس التي قامت عليها التسوية التي سمحت بتشكيل الحكومة الحالية.
 
ترامب وماكرون إتفقا على التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للإستقرار في سوريا وكالات / أعلن البيت الأبيض في بيان عن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ، إتفقا على أهمية مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة ، كطريق وحيد لحل سلمي في سوريا.
 
إلتزام “حزب الله” “النأي بالنفس” مرتبط بضوء أخضر من إيران.. والحريري لن يقبل السياسة الكويتية / أبلغت أوساط سياسية رفيعة، أنه طالما أن قرار “حزب الله” موجود في إيران ، فإن لا إمكان لأن يلتزم بسياسة “النأي بالنفس” وتحييد لبنان عن الصراعات الخارجية، والكف عن التدخل في شؤون الدول العربية، إذا لم يحصل على الضوء الأخضر من طهران .
 
مشروع إيران في الإنتصار على “داعش”: من الإستحمار إلى الإستعمار العرب اللندنية / علي الامين لم يعد سرا أن نفوذ إيران في المنطقة العربية، وجد في تنظيم “داعش” سبيلا لتدعيم وجوده وتمدده، ولن يزيد على الحقيقة أن صح ما نقل عن قائد “الحرس الثوري” الإيراني محمد علي الجعفري ، قبل أيام، عبر إقراره بهذه الحقيقة التي يعرف أي مواطن كان في دولة داعش المزعومة في العراق وسوريا،
 
الإنفتاح في إيران.. خامنئي يمنع ركوب المرأة للدراجات في الشوارع! العربية / أفتى مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي حول ركوب المرأة الدراجات الهوائية، قائلا إنه “غير جائز شرعا في الأماكن العمومية”، حسب ما جاء في وكالة “إيسنا” الخبرية، أمس الأحد.
 
إيران… الخيار بين الدولة والثورة الشرق الاوسط / أحمد محمود عجاج تدعي إيران أنها انتصرت، ونسمع ذلك مراراً من مسؤوليها، وأنها تسيطر على أربع عواصم عربية! تقول قاعدة الفيزياء إن التمدد يعقبه تقلص، ويخبرنا قانون السياسة (نظرية ثيوديسيس) أن زيادة دولة لقوتها تستتبع زيادة الدولة المجاورة لقوتها، بهدف منع الإخلال بموازين القوى. فهل ميزان القوى يميل إلى كفة إيران أو أنه مُتقلّب؟
 
هل أوروبا متراخية مع إيران؟ الشرق الاوسط / مشاري الذايدي كنت أتابع إجابات الصحافي البريطاني المخضرم مايكل بنيون عن أسئلة الإعلامية منتهى الرمحي، على شاشة “العربية” في البرنامج الشهير “بانوراما”، حول موقف الغرب، تحديداً أوروبا ، من تشبيه السعودية الخطر الإيراني بخطر هتلر في منتصف القرن الماضي.
 
باريس: إيران تهدد “التوازن الاستراتيجي” في منطقة الخليج الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم لا يبدو أن العلاقات الفرنسية – الإيرانية مقبلة على انفراجات وشيكة بعد التوتر الذي شهدته في الأيام الماضية بسبب الردود العنيفة لمسؤولين إيرانيين بينهم مستشار المرشد الأعلى علي أكبر ولايتي وقائد “الحرس الثوري” الجنرال محمد علي جعفري ، على مقاربة باريس للملفات الخلافية مع طهران مثل استكمال “الإتفاق النووي”،
 
زلزال بقوة 6.3 درجات يهز إيران وكالات / أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية وقوع زلزال قوي بلغت شدته 6.3 درجة هز جنوب – شرق إيران ، بالقرب من مدينة كرمان اليوم الجمعة.وكان مركز الزلزال على بعد 50 كيلومترا شمال – شرق كرمان التي يسكنها أكثر من 821 ألف نسمة.
 
اليمن: هزيمة إيران! المستقبل / علي نون هي الجولة الأولى من حرب لم تفاجئ أحداً بين شركاء الإنقلاب على الشرعية في اليمن . لكنّها منذ بداياتها، تحمل نهايات كثيرة.. وبغضّ النظر عن تفاصيلها الميدانية فهي أنتجت، بمجرّد انطلاقها، مهزومين ومنتصرين.
 
رسالة من “دعم لبنان” لتذكير إيران و”حزب الله” بالنأي الحياة / رندة تقي الدين قال مصدر فرنسي رفيع إنه إذا اتفقت الحكومة اللبنانية على موضوع “النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة، فإن مجموعة الدول الداعمة للبنان التي ستعقد اجتماعاً في باريس الجمعة المقبل برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ، ستؤيد تنظيم عدد من المؤتمرات التي تعقد من أجل مساعدة لبنان كي لا يكون ضعيفاً. وسيعقد الاجتماع في الخارجية الفرنسية ويتوج بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون .
 
تطهير صنعاء يجبر قيادات إيرانية على الهرب الوطن السعودية / فيما تواصلت أمس، ردود الفعل الواسعة على الخطوة التي اتخذها الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بالانشقاق عن جماعة الحوثي الإنقلابية، مؤكدا انحيازه إلى عروبة اليمن ، تسبب الزحف الشعبي وتقدم قوات حزب المؤتمر الموالية لصالح في مناطق متعددة في صنعاء، في تكبيد الحوثيين مئات القتلى والجرحى، واضطرار عدد من القيادات الإيرانية التي كانت متغلغلة في صنعاء إلى الفرار أو تغيير مواقعها، تجنبا للسخط الشعبي.
 
إنتفاضة صنعاء… والمطلوب! الجريدة الكويتية / صالح القلاب المفترض ألاّ يكون مستغرباً انفجار هذا الصراع الدامي بين الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والحوثيين ، فقبل تحالفهما، الذي هو تبادل مصالح آنية، كان بينهما ما صنع الحداد، كما يقال، وكانا قد خاضا ضد بعضهما بعضاً 11 حرباً ضروساً، أسفرت عن خسائر كبيرة بين الطرفين.
 
أشرف عبد الحميد العرب اللندنية / خيرالله خيرالله عندما يتحدّث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ، في مؤتمر انعقد أخيرا في روما، يتبيّن أن إيران تعتبر نفسها القوّة العظمى الأخرى في العالم وأنها حلت مكان الاتحاد السوفياتي، السعيد الذكر. ما يتبيّن أيضا بالملموس هو أن لا وجود لجناح معتدل وآخر متطرّف في النظام الإيراني.
 
صالح يعلن رسميا فك الشراكة مع الحوثيين: إقتربت ساعة الصفر العربية / أعلن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح رسمياً مساء الأحد، أن حزب “المؤتمر الشعبي العام” قرر فض الشراكة مع ميليشيات الحوثيين .
 
السعودية أملت أن يتخلص اليمن من الميليشيات الحوثية الطائفية الإرهابية المدعومة من إيران وكالات / أعربت السعودية عن أملها في أن يتخلص اليمن من "الميليشيات الحوثية الطائفية الإرهابية المدعومة من إيران"، في أول تعليق لها على التطورات في اليمن بعد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
 
إيران تقاتل في اليمن دفاعا عن قواعدها في سوريا العرب اللندنية / محمد قواص تتلقى إيران بصمت غريب الضربات التي توجهها إسرائيل لقواتها وقواعدها وميليشياتها في سوريا . لم تكن الغارات الأخيرة التي شُنّت على أهداف إيرانية كبرى في ذلك البلد إلا جزءا من استراتيجية واضحة بدأت إسرائيل بتنفيذها لتقويض النفوذ الإيراني في سوريا . وما من شك أن عمليات إسرائيل العسكرية، صاروخيا وجويا، تجري بالتنسيق والرعاية الكامليْن مع روسيا والولايات المتحدة.
 
وزير الخارجية البريطاني اكد زيارته لايران في اطار جولة في الخليج وكالات / اكد ناطق باسم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم انه سيقوم السبت بزيارة رسمية لايران يلتقي خلالها نظيره محمد جواد ظريف في مسعى للافراج عن الايرانية البريطانية نازانين زاغاري-راتكليف المسجونة منذ عام 2016.
 
حكومة “النأي بالنفس” تتعثّر.. رسائل إيران: أنا المتحكمة!.. رسائل السفراء: لبنان يتعرّض للعزل الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / يستمر القرار الأميركي، الإعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، محور الاهتمام والمتابعة محليا واقليميا ودوليا، في وقت بَدا في المشهد أن لا خطوات عربية واسلامية فاعلة رَداً على هذا القرار، وانّ الرد ما زال يقتصر حتى الآن على انتفاضة الفلسطينيين في الاراضي المحتلة والتظاهرات التي تحصل في لبنان وبعض العواصم العربية والاسلامية والغربية التي تندّد بهذه الخطوة الأميركية غير المسبوقة، وتطالب بالعودة عنها، وينتظر ان تبلغ ذروة التحركات اللبنانية في التظاهرات التي ستنطلق في الضاحية الجنوبية اليوم، وفي بيروت غداً إستنكار للقرار ورفضاً له.
 
دعم دولي في باريس و”صاروخ” إيراني على الحدود! اللواء / صلاح سلام أتاح الاجتماع الوزاري لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” في باريس ، فرصة متجدّدة ومهمة للخروج من دوّامة عدم الاستقرار الراهنة، والابتعاد عن الحرائق المشتعلة في المنطقة، بل والتحصّن أمام التدخلات والضغوطات المتشابكة، وذلك من خلال الالتزام بمندرجات سياسة “النأي بالنفس”، التي حظيت، ليس بتأييد المشاركين وحسب، بل وبتأكيدهم على عدم التدخل بشؤون البلدان العربية.
 
“لقاء سيدة الجبل”: من استسلم أمام إيران لا يحاضر بالعروبة وكالات / توقف “لقاء سيدة الجبل” امام إعلان الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامها نقل سفارتها إليها. وإذ أشار اللقاء الى انه ومنذ أكثر من سنة بادر “اللقاء” إلى طرح قضية القدس من جانبها الوطني والثقافي والديني، ونبّه إلى خطورة تسريب أملاك الوقف الأرثوذكسي وبيعها لشركات ذات صلة بالنشاط الاستيطاني، ومشاريع تهويد القدس الشرقية.
 
إيران تدفع لبنان إلى الحرب الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد ذهاب قيس الخزعلي، من قادة ميليشيا الحشد الشعبي العراقية، إلى الحدود اللبنانية مع إسرائيل تطور خطير في إطار الصراع الإقليمي. زعيم ميليشيا عراقية يتورط في مهمة إيرانية لفتح قتال بين لبنان وإسرائيل!
 
هايلي ستكشف عن أدلة تؤكد تسليح إيران لـ”ميليشيات الحوثيين” وكالات / قالت وسائل إعلام أميركية إن الإدارة الأميركية تعتزم الكشف عن دليل يؤكد أن إيران هي التي تزود ميليشيات الحوثيين في اليمن بالصواريخ والأسلحة.
 
الاهتراء اللبناني والوصي الإيراني العرب اللندنية / علي الامين الاهتراء الاقتصادي والمالي الذي يعاني منه لبنان، يعكس في جانب محوري منه حجم الاهتراء السياسي الذي يعاني منه هذا البلد الذي بات أسير سيطرة أحادية، يمثلها حزب الله أو ما يسمى المحور الإيراني على مستوى المنطقة.
 
داعش” الى روسيا.. وإيران الى سوريا الجمهورية / راغدة ضرغام قلق روسيا من انتقام عناصر تنظيم “داعش” في عقر الدار الروسي ليس جديداً، إلّا أنّه اتّخذ صفة العلنيّة هذا الأسبوع عندما أعلن الكرملين أنّ الرئيس فلاديمير بوتين اتّصل هاتفياً بنظيره الأميركي الرئيس دونالد ترامب ليشكره على الإسهام الاستخباراتي في إحباط هجوم إرهابي كان يَستهدِف كاتدرائيّة كازانسكي في سان بيترسبورغ. الكشف عن القلق لافت لأنّ روسيا حبَّذت سابقاً إظهار القوة القاطعة والتّباهي بالقدرة على محاربة الإرهابيّين في سوريا كي لا تُحاربهم في روسيا.
 
إيران إستدعت سفير سويسرا بسبب تصريحات وكالات / أعلنت وكالة "رويترز" نقلا عن وكالة "تسنيم" الايرانية ان "إيران استدعت سفير سويسرا بسبب تصريحات غير مسؤولة عن صاروخ إيراني أدلت بها مندوبة أميركا في الأمم المتحدة".
 
الصاروخ الحوثي رسالة إيرانية إلى السعودية العرب اللندنية / تشير أوساط خليجية إلى أن إطلاق المتمردين الحوثيين في اليمن صاروخا باتجاه العاصمة السعودية يحمل رسائل إيرانية أكثر من هدفه العسكري المباشر لمعرفة مطلقيه أن السعودية ستتصدى له وتفجره مثلما فعلت مع غيره.
 
صاروخ الرياض.. والإفلاس الحوثي العرب اللندنية / خيرالله خيرالله يعطي إطلاق صاروخ باليستي آخر من الأراضي اليمنية في اتجاه الرياض فكرة عن الحال التي يعاني منها الحوثيون (أنصار الله). ليس لدى هؤلاء غير التصعيد في كل الاتجاهات، خارج اليمن وداخله، كي يقولوا إنهم موجودون وإنهم لم يصلوا إلى طريق مسدود على كل صعيد، خصوصا في مجال التعاطي مع أهل صنعاء والمقيمين فيها… ومع ما بقي من مؤسسات الدولة اليمنية.
 
وزير الخارجية الألماني: نسعى لمواجهة إيران بالتشارك مع أميركا.. وقلقون من نشاط “حزب الله” الشرق الاوسط / فتح الرحمن يوسف دان وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ، إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً على الرياض ، مشيراً إلى أن هدف بلاده في اليمن هو إعادة السلام والاستقرار وعودة الحكومة الشرعية إلى صنعاء.
 
ايران نفت بحزم تقديم اسلحة الى الحوثيين في اليمن وكالات / نفى ناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي "بحزم" اليوم الاتهامات الاميركية والسعودية لطهران بتسليح الحوثيين في اليمن، بحسب ما افادت "وكالة فرانس برس".
 
قانصوه: إيران دخلت بيروت وهذا ما تريده حتى يكتمل خط المقاومة من العراق الى غزة الانباء الكويتية / رأى الأمين القطري لـ“حزب البعث العربي الاشتراكي” في لبنان، النائب عاصم قانصوه في إعلان الحكومة موقف “النأي بالنفس” تحركا “لضبضبة الوضع ليس إلا”.
 
إيران: لن نفرج عن البريطانية المدانة بقلب الحكم وكالات / نفى رئيس الهيئة القضائية في طهران، الجمعة، تقارير في وسائل إعلام غربية عن أن البريطانية الإيرانية الأصل التي حكم عليها بالسجن 5 سنوات في إيران، لإدانتها بقلب نظام الحكم، قد يفرج عنها، في إطار صفقة لتبادل السجناء.
 
لماذا يكرهون السعودية ويحبون إيران؟ العرب اللندنية / محمد العصيمي لدى السعوديين على المستوى الشعبي يقين بأن بعض الشعوب العربية تكره دولتهم وتتمنى الأذى لها، بينما تحب هذه الشعوب إيران وتناصر أجندتها في المنطقة. الأدلة السعودية على ذلك لا تحتاج إلى كثير من التدقيق والتبصر، ففي كل أزمة، كبيرة أو صغيرة، مع هـذه الدولة العربية أو تلك تخرج أصوات شعبها، أو جزء من شعبها،
 
الزغبي: صحافيو إيران وسوريا وكوريا الشمالية مبرمجون وكالات / أشار الكاتب السياسي الياس الزغبي الى ان الجامع المشترك بين الدول الديمقراطيّة وأنظمة سوريّا وإيران وكوريا الشماليّة مثلاً أنّه لا يوجد صحافيّون في السجون!
 
رئيس الموساد السابق: أكبر التهديدات الإسرائيلية ليست من إيران أو من صواريخ “حزب الله” عربي 21 / في أول لقاء علني له بعد تركه لمنصبه، تحدث رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” السابق، عن أكبر التهديدات التي تواجه إسرائيل .
 
أنصار روحاني ‘نادمون’: الرئيس ‘المعتدل’ أصولي العرب اللندنية / محمد عباس ناجي بعد مرور أول مئة يوم من الفترة الرئاسية الثانية للرئيس الإيراني حسن روحاني بدأت حكومته تواجه ضغوطا داخلية مصدرها هذه المرة أنصاره في تيار المعتدلين الذين صوتوا له بشكل مكنه من الفوز بجولتها الأولى على مرشح الأصوليين إبراهيم رئيسي.
 
2017 صعود الميليشيات الإيرانية والحيرة الأميركية العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ستكون السنة 2018 حبلى بالأحداث الكبيرة. من أحب 2017 سيعشق 2018، تماما مثلما أنّ من أحبّ 2016 وقع في عشق 2017. يسير الوضع الإقليمي من سيء إلى أسوأ. كيف تستطيع كلّ دولة عربية حماية نفسها بات أبرز التحديات التي تواجه رغبة قوى عدة إقليمية ودولية في إعادة النظر في خريطة سايكس- بيكو.
 
ثورة الفقر والجوع تهدد عرش الشاه المعمم السياسة الكويتية / احمد الجارالله حين قامت ثورة الخميني في العام 1979 كانت نسبة الشباب في إيران نحو 55 في المئة، ويومذاك اعتمدت “ثورة الكاسيت” وهي التسمية التي أطلقت على حركة الشاه المعمم الجديد.
 
بعدما بدا بوضوح أن أزمة الرئاستين الأولى والثانية، تتجاوز قضية مرسوم الضباط، إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، أشارت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن ملف النفط بكافة تشعباته يمثل أساس الخلافات الموجودة بين رئيسي الجمهورية والمجلس النيابي ميشال عون ونبيه بري السياسة الكويتية / أحمد الدواس قبل 300 سنة تفشى الجوع بين الفلاحين الفرنسيين فقاموا بثورة اقتحموا فيها قصر الملك وهالهم المنظر العجيب للثريا الكريستال واكتساء حوائط القصر بالحرير، وفي الثورة الروسية سنة 1917 دخل الروس عنوةً قصر حاكمهم ونهبوا القصر بمافيه من تحفٍ نادرة، وفي أفريقيا نصَب جان بيدل بوكاسا نفسه إمبراطوراً على جمهورية أفريقيا الوسطى، ولبس تاجاً مرصعاً بالألماس قُدر ثمنه بخمسة ملايين دولار، ولكن أُطيح بحكمه سنة 1979، وفي الفلبين هرب الرئيس ماركوس وزوجته إميلدا من بلادهما سنة 1986 بعد انتفاضة شعبية ضدهما، وفي قصرهما وجد المتظاهرون ملابس فاخرة، وألف حقيبة يد نسائية، و1060 زوج أحذية لزوجته إميلدا التي عملت منها متحفاً للأحذية.
 
في البحث عن إيران أخرى الحياة / سلمان مصالحة منطقتنا في حاجة إلى إيران أخرى… تلك التي تملك إمكانات واعدة لا نملكها”، يكتب الأستاذ حازم صاغيّة مُذكّراً القارئ بأنّ “الوضع العربيّ الذي يئنّ تحت وطأة الثورات المضادّة والهزائم والتفتّت من كلّ صنف لا يملك ما يقدّمه”.
 
من عمق الحراك الإيراني الشرق الاسط / أمل عبد العزيز الهزاني ثورة الجياع، كما سماها المراقبون، تتمدد في إيران، وإن استمرت على هذه الوتيرة مع شدة القمع والعنف الممارَس عليها، ربما سيهتز عرض المرشد الإيراني والثورة الخمينية لأول مرة منذ انطلاقها نهاية سبعينات القرن الماضي.
 
هل الأفضل لنا سقوط نظام إيران؟ الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد بداية لا يفترض أن يؤخذ هذا التحليل يقيناً بأن نظام آية الله الإيراني يتهاوى وأنه ساقط لا محالة. الحقيقة أن النظام في طهران قوي في هياكله وأجهزته، ويمثل شريحة متمكنة ليس سهلاً إزاحتها من خلال المظاهرات. لكن أهمية الحراك الشعبي، الذي باغتنا من جديد، كما فاجأنا في عام 2009، أنه عامل مساعد على التغيير الجزئي أو الكلي لاحقاً.
 
خامنئي يتّهم المحتجين بالعمالة للخارج وكالات / نقل الإعلام الرسمي الإيراني، الثلثاء، عن المرشد الإيراني على خامنئي قوله إن الأعداء يثيرون التوتر في إيران ويستخدمون المال والسلاح وعملاء المخابرات، متهماً المحتجين بالعمالة إلى الخارج.
 
الخارجية الايرانية: الأحرى بترامب ان يهتم بالمشردين والجوعى في بلاده وكالات / ردت وزارة الخارجية الإيرانية على هجوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاخير على إيران، بالقول إن "الأحرى به الاهتمام بـ"المشردين والجوعى" في بلاده عوض إهانة الإيرانيين.
 
الخارجية الايرانية: الأحرى بترامب ان يهتم بالمشردين والجوعى في بلاده وكالات / ردت وزارة الخارجية الإيرانية على هجوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاخير على إيران، بالقول إن "الأحرى به الاهتمام بـ"المشردين والجوعى" في بلاده عوض إهانة الإيرانيين.
 
الخارجية الفرنسية: باريس قلقة ازاء الاضطرابات في ايران وكالات / أعربت فرنسا اليوم عن "قلقها حيال الحصيلة المرتفعة للضحايا والتوقيفات" على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها ايران. واكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان "السلطات الفرنسية تتابع من كثب الاوضاع في ايران. ان حرية التظاهر حق اساسي، وكذلك الامر بالنسبة الى حرية تداول المعلومات".
 
صخب الإحتجاجات في إيران يعلو.. و”حزب الله” قلق على مصيره العرب اللندنية / يسهل على المراقبين في لبنان استنتاج حالة الوجوم التي تسيطر على “حزب الله” وحلفائه جراء ما يتواتر من أنباء عن الحراك الشعبي الراهن في إيران . يرفض الحزب حتى الآن التعليق على الحدث، فيما تهمّش وسائل الإعلام التابعة له الأمر وتكتفي ببث ما تخرج به المصادر الرسمية الإيرانية من بيانات حول الأمر.
 
واشنطن تدرس عقوبات لحماية المتظاهرين في إيران الحياة / جويس_كرم أكدت مصادر قريبة من الإدارة الأميركية ، أن البيت الأبيض “يدرس سلسلة خيارات لدعم المتظاهرين في إيران ، من بينها فرض عقوبات على شخصيات وشركات متورطة في القمع”، كما كشفت لصحيفة “الحياة”.
 
إيران… واصطفافات المنطقة! الجريدة الكويتية / صالح القلاب لمواجهة كل هذه التحديات التي تهدد المنطقة وتضغط على عنقها بقوة وشدة وهمجية؛ فإنه لا بد من المبادرة لاصطفاف تحالفيٍّ عربيٍّ فعليٍّ جديدٍ، من دون رياء ولا نفاق، ولا وفقاً لتلك المعادلة المكشوفة (الخاسية): “يعدي مع الذيب ويجفل مع الغنم”، فالآن هناك تهديدات فعلية للأمن القومي ولتماسك الدول العربية، التي لا تزال تتمسك بعروبتها.
 
هل يسقط النظام الإيراني؟ النهار الكويتية / ناصر المطيري ما تشهده أكثر من ستين مدينة في إيران حاليا هو على الأرجح بداية لعملية تغيير واسعة قادمة سوف تشهدها الجمهورية الإسلامية في المرحلة المقبلة، هل هي ثورة أم مجرد احتجاجات أم هي انتفاضة شعبية تسعى لتحقيق مطالب محددة ؟.. من يقف وراءها؟ من هم قادتها؟ وأسئلة أخرى تطل على المشهد الإيراني الكبير.
 
إيران.. لا نجرؤ على التفاؤل العرب اللندنية / خيرالله خيرالله تميّزت الإنتفاضة الإيرانية المستمرّة منذ أيام عدّة بأمرين. الأول انطلاقها من مدينة مشهد المحافظة، واتساعها لتشمل رقعة جغرافية كبيرة، والآخر جرأة الشعارات التي رفعت فضلا عن أنّ المتظاهرين أقدموا على إحراق صور لرموز إيرانية كبيرة مثل آية الله الخميني ، مؤسس “الجمهورية الإسلامية” و”المرشد” علي خامنئي . كانت صور الخميني وخامنئي، في الماضي القريب، من النوع الذي لا يمسّ. أما الرئيس روحاني، فقد تكشفت حقيقته وتبيّن أن اعتداله ورغبته في الإصلاح ليسا سوى قناع يخفي شخصية متطرّفة لا مهمّة لها سوى استيعاب غضب الإيرانيين ونقمتهم على النظام.
 
فيلم شادر سمك إيراني العرب اللندنية / إبراهيم الزبيدي للراحل أحمد زكي فيلم طريف باسم “شادر السمك” له دلالة إنسانية لاذعة تنطبق جدا على حكام دول عربية وأجنبية عديدة يصيبهم غرور القوة والمال فيفقدون توازنهم ويبرعون في تحويل أصدقائهم في الداخل، وجيرانهم في الخارج إلى أعداء يوحدهم طلب الثأر، وينتظرون الفرصة الموائمة للانقضاض.
 
ولايتي: الفتن “لن تستمر”… ونفوذ إيران “سيتعزز في المنطقة” CNN العربية / رد علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، علي خامنئي، على من قال إنهم “أعداء” أن يعلموا أن الفتن “لن تستمر” وأن نفوذ إيران “سيتعزز في المنطقة”، وذلك في تعليق له على المظاهرات الجارية في البلاد حاليا.
 
موغيريني: الخسائر بالارواح البشرية في ايران غير مقبولة وكالات / أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني عن اسفها للخسارة غير المقبولة في الارواح البشرية في ايران حيث قتل 21 شخصا على الاقل في التظاهرات المستمرة ضد حكومة الرئيس حسن روحاني، مناشدة كل الاطراف المعنية الامتناع عن اية اعمال عنف.
 
الطفيلي: على القيادة الإيرانية “العجوزة العاجزة” أن ترحل twitter / رأى الأمين العام الأسبق لـ”حزب الله” الشيخ صبحي الطفيلي أنه لا يجوز تعريض ايران لغزو اميركي روسي وتدميرها كما حصل في سوريا للحفاظ على قيادتها الفاشلة.
 
إيران… ثلاثية الفساد والفقر والاستبداد الشرق الاوسط / مصطفى فحص خدع النظام الإيراني نفسه قبل أن يحاول خداع العالم بأن الجمهورية الإسلامية استثناء، وبأنها تؤثر ولا تتأثر، وتمتلك ما يكفي من مناعة تحميها من انتقال عدوى الأمراض السياسية والاجتماعية والثقافية المنتشرة بين دول وشعوب المنطقة إليها، ودفعه إيمانه المفرط بالاستثناء الإيراني، إلى تبني لغة استعلائية استخدمها في الداخل مع معارضيه وهم أغلبية ومع الخارج الذي استعداه، فحرم الأول من عوائد ثرواته وتحول الثاني إلى هدف للغزوات.
 
دينيس روس: إيران تقدم 800 مليون دولار سنوياً لـ”حزب الله” السياسة الكويتية / أكد مساعد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس ، أن إيران تقدم 800 مليون دولار سنويا إلى “حزب الله” فقط ، ناهيك عمّا تدفعه في سوريا ، داعيا لنشر تلك المعلومات، ومؤكدا أنها ستزعج النظام الإيراني وتكشف كيف أن تصرفاته في الخارج تؤدي إلى زيادة المشاكل في الداخل.
 
الإيرانيون بين حق الحياة والعقيدة العرب اللندنية / فاروق يوسف أمر متوقع أن ينتفض المجتمع المدني في إيران ضد الدولة الدينية. غير أن الأمر لن يكون غريبا أيضا حين تحشد تلك الدولة جماهيرها فتقف تظاهرة ضد تظاهرة ويتوزع الشعب بين طرفين يتناحران.
 
الإقتصاد الإيراني يدفع ثمن عقود من الفساد والنهب العرب اللندنية / تشير البيانات والتقارير الدولية إلى أن تسارع وتيرة تردّي الوضع الإقتصادي في إيران في ظل حكم المؤسسة الدينية، هو الدافع الرئيسي للاحتجاجات التي تعيشها معظم مدن البلاد حاليا.
 
فتح والمعادلة المستحيلة: الانفتاح على إيران دون خسارة الحلفاء العرب العرب اللندنية / كشف الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله عن استقباله في الفترة الأخيرة وفودا من معظم الفصائل الفلسطينية، كان آخرها وفد عن حركة فتح برئاسة عزام الأحمد المشرف على ملف المصالحة الفلسطينية، لتعزيز التنسيق بين ما وصفه بـ”حركات المقاومة” لمواجهة التحديات التي تتربص بالمنطقة وتحديدا ما “يحضر للقضية الفلسطينية”، حسب تعبيره.
 
الإنفجار في طهران يضعها بين التطوير والإنتحار الجمهورية / راغدة ضرغام كي تتجنَّب الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة سَفك دماء الحركة الشعبيّة الإحتجاجيّة لاحتوائها أمنياً حمايةً لاستمراريّة النظام الحاكم، سيكون عليها تطوير النظام جذرياً وليس مجرَّد إصلاحه كما طالبت إنتفاضة 2009 التي ساهَم الرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما في طيّ صفحتها مُطمئِناً بذلك ملالي الحكم وأركان النظام وفي طليعتهم “الحرس الثوري”.
 
جلسة لمجلس الأمن حول إيران واحتمال فرض عقوبات على القمع سكاي نيوز / يستعد مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة حول إيران، الجمعة، دعت إليها الولايات المتحدة الأميركية، في حين ألمحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت، إلى احتمال أن تفرض واشنطن عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين متورطين في قمع الاحتجاجات.
 
تاسع أيام انتفاضة إيران.. جمعة غضب وتنديد بمقتل 45 شخصًا العربية / انطلق اليوم التاسع لانتفاضة إيران الجمعة، وسط دعوات لاستمرار الاحتجاجات حيث انتشرت ملصقات تحت عنوان “الجمعة الغضب لدماء الشهداء” تندد بالقتلى الذين سقطوا برصاص الأمن خلال المظاهرات، حيث تقول المعارضة إن عددهم بلغ أكثر من 45، بينما اعترف النظام رسميا بمقتل 22 محتجاً لحد الآن.
 
إحتجاجات إيران إلى “مجلس الأمن”… وارتفاع أعداد القتلى والمعتقلين سكاي نيوز / كشفت مصادر في المعارضة الإيرانيّة لـ”سكاي نيوز عربيّة” الجمعة، أن عدد قتلى الاحتجاجات التي تشهدها مدن عدّة في البلاد منذ أيّام، ارتفع إلى 50 شخصاً، موضحةً أن هناك نحو 3 آلاف معتقل في سجون النظام الإيراني منذ بدء الاحتجاجات الشعبيّة.
 
أخرجنا النظام السوري وسنخرج سلاح إيران.. ريفي: “حزب الله” أداة إيرانية وساهم بقتل شهداء “ثورة الأرز” وكالات / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي أنه “خلال وجودي على رأس مديرية قوى الأمن الداخلي ، تقدم مني اللواء الشهيد وسام الحسن عن معلومات تقول إن بعض المنشورات المشبوهة وزعت أمام إحدى الكنائس في عكار تدعو الى الفتنة الطائفية في المنطقة. يومها وضعنا ضوءا أخضر على بعض الأماكن التي اعتبرناها مشبوهة لمراقبتها ونحن أبناء المنطقة نفسها، وكان انطباعنا الأول أن هذه المنشورات فعلا مشبوهة ولا يمكن لأبناء عكار الا أن يكونوا وطنيين فهم ليسوا طائفيين ولا مذهبيين”.
 
بومبيو: لا ضلوع لنا بإحتجاجات إيران.. و”نار وغضب” سخيف والرئيس ترامب مؤهل للقيادة وكالات / نفى مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية “CIA” مايك بومبيو ، أي ضلوع للزكالة في حركة الإحتجاج التي تشهدها إيران ، وذلك ردا على اتهامات مسؤولين إيرانيين.
 
الاحتجاجات الإيرانية لن تخمد بإعلان “الحرس الثوري” “نهاية الفتنة” العرب اللندنية / محمد عباس ناجي تهدد سياسة القمع التي ينتهجها نظام الحكم في إيران ضد الإحتجاجات الشعبية الأخيرة التي طالت البلاد، والمنددة بالأزمة الاقتصادية نتيجة رفض المحتجين التكلفة الباهظة للدور التخريبي لبلادهم عقب تدخلها في شؤون الدول المجاورة، بتواصل التصعيد ضد دولة المرشد الذي لا يستبعد متابعون أن يكون مصير نظامه شبيها بنظام حليفه بشار الأسد في سوريا .
 
هل دخلت إيران مرحلة ما بعد الدولة الدينية؟ العرب اللندنية / حميد زناز من الإجحاف محاولة تفسير الموجة الإحتجاجية العارمة التي يقودها الشباب الإيراني منذ أيام، على أنها مجرد “إنتفاضة خبز”. ولئن كانت الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية السيئة هي الحافز الظاهر لأغلب الإنتفاضات ، فكثيرا ما تكون المحفزات المستترة هي الدافعة للتمرد.
 
رضا بهلوي: إيران أخطبوط الإرهاب .. و”ولاية الفقيه” أضاعت بلادنا الرياض / هديل عويس لا يمكن أن يكتمل الحديث عن أمل العودة المتجدد في قلوب أبناء الجالية الإيرانية الكبيرة والمؤثرة في أميركا وبعضها منفيّ منذ أربعين عاماً دون لقاء آخر ولي عهد لطهران في حقبة الشاه محمد رضا بهلوي الذي أسقط حكمه عام 1979 في الانقلاب أو ما عرف بـ”الثورة الإسلامية” للخميني.
 
ظريف: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل عداوة مع الشعوب وكالات / أشار وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف الى ان اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل يمثل عداوة صريحة مع الشعوب والدول الإسلامية.
 
إيران تهدد ترامب بالرد الساحق على “الخطأ الفادح” وكالة سبوتنك / اعتبر المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية، بهرام قاسمي، أن الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن بشأن أحداث إيران مؤشر علی هزیمة أخری من الهزائم التي منیت بها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
 
الأقليات العرقية تتجاوز نصف سكان إيران لكتها تعاني اضطهادا ممنهجا السياسة الكويتية / تشكل الأقليات والإثنيات العرقية من غير الفرس نحو نصف السكان في إيران البالغ عددهم 82 مليون نسمة، ورغم ذلك يعاني معظمهم من اضطهاد ممنهج من قبل نظام الملالي. وتقطن هذه الأقليات التي يزيد عددها على 42 مليون نسمة في المحافظات والأقاليم الحدودية.
 
رسالة من نصرالله لخامنئي: جميعنا جنود في جيش إيران؟! السياسة الكويتية / كشفت مصادر شديدة الخصوصية، عن رسالة وجهها الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله إلى مرشد إيران علي خامنئي الخميس الماضي ، على خلفية الإحتجاجات الواسعة التي تشهدها المدن الإيرانية منذ اسبوعين.
 
عبرٌ من إيران زمن الشاه إندبندنت, الجريدة الكويتية / ماري ديجيفسكي بينما عمّت التظاهرات المؤيدة للنظام المدن الإيرانية قبل أيام قليلة، أعلن رئيس “الحرس الثوري” الإيراني “نهاية العصيان”، أي التظاهرات الأخيرة في إيران ، ولكن هل فعلاً انتهى أكبر خطر تعرّض له هذا النظام منذ تسلّم “الثورة الإسلامية الإيرانية” مقاليد السلطة في البلاد؟ إن مجرّد استخدام كلمة “عصيان” تعني أن الأمور تجاوزت احتجاجات الحركة الخضراء التي اندلعت بعد انتخابات 2009 الرئاسية.
 
الإستثمار الإيراني في “لبنان الرهينة” العرب اللندنية / علي الامين ظل لبنان منذ قيام النظام الإسلامي في إيران ، محل اهتمام وتركيز من قبل قيادة هذا النظام ولا سيما عبر “الحرس الثوري” الإيراني الذي أقام قاعدة عسكرية له في البقاع اللبناني في العام 1982 إثر اجتياح إسرائيل لبنان وبعد طرد منظمة التحرير الفلسطينية منه، وتم ذلك تحت إشراف الجيش السوري الذي كان متواجدا في هذه المنطقة، بحيث كان انتقال عناصر الحرس الثوري وسلاحه يتم عبر الأراضي السورية إلى لبنان ذهابا وإيابا.
 
الإحتجاجات في إيران: فرصة القوميات غير الفارسية العرب اللندنية / جمال عبيدي لم تعد خُدع النظام في طهران تنطلي على أبناء الشعوب في جغرافية إيران السياسية، وتحديدا في ظل الإحتجاجات الجارية هناك. أراد النظام أن يخدع الجماهير ويمنع اتساع رقعة الاحتجاجات التي انطلقت شرارتها من مدينة خراسان ، أهم المدن الدينية في البلاد.
 
نصر الله يحاول تبديد قلق جمهوره… اللواء / حاول الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله في اطلالته الإعلامية الأخيرة التي تمّ توقيتها في حمأة التظاهرات التي تعم المناطق الإيرانية مطالبة بإسقاط النظام الإيراني ، تبديد عوامل القلق التي تنتاب جمهور الحزب والتخفيف من مشاعر الاحباط التي تلف بيئته الحاضنة،
 
خامنئي: على المسؤولين الاميركيين ان يفهموا ان الاضرار عندنا هذه الايام لن تمر من دون عقاب وكالات / أشاد المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي، اليوم، ب"النشاطات الشعبية المنسقة في مجابهة مؤامرات الاعداء"، متهما الولايات المتحدة واسرائيل ومجموعة معارضة في المنفى بالوقوف وراء الاحتجاجات الاخيرة في البلاد.
 
البيت الأبيض: إيران “ذات طبيعة وحشية حقيقية”.. والرئيس منفتح على الحوار مع بيونغ يانغ وكالات / طالب البيت الأبيض إيران بالإفراج عن المتظاهرين الذين تم اعتقالهم خلال الإحتجاجات التي عمت المدن الإيرانية، ما يزيد الضغوط على طهران في الوقت الذي يبحث فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستقبل الإتفاق النووي .
 
رئيس مجلس التشخيص الإيراني يهرب من مستشفى بألمانيا خوفاً من الاعتقال وكالات / هرب رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، آية الله محمود هاشمي شاهرودي من المستشفى بألمانيا، خوفاً من الاعتقال، بسبب اتهامه بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران.
 
لافروف بحث مع ظريف الحل السياسي في سوريا وكالات / أعلنت الخارجية الروسية، في بيان الجمعة، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، سبل حل الصراع في سوريا بالطرق السياسية.
 
إيران تعيد إحياء تنظيم “القاعدة” من رحم “داعش” العرب اللندنية / تسعى إيران إلى بعث تنظيم “القاعدة” من رحم تنظيم “داعش”، الذي أوشك على التحلل تحت ضربات التحالف الدولي والقوات العسكرية والأمنية في سوريا والعراق، عبر تنسيق بين طهران وقادة عسكريين من “القاعدة” سافروا إلى دمشق من أجل تجميع صفوف مقاتلي “داعش”، وتأسيس تنظيم “قاعدة جديد” يشبه في ثقافته فيلق القدس و”حزب الله”.
 
اليمن تتهم إيران: يُزوّرون عملة البلاد العربية / اتهمت الحكومة اليمنية، الثلثاء، أجهزة إيرانية لم تسمها، بالقيام بمحاولات تزوير مستمرة لعملة البلاد المحلية، والتسبب بانهيارها، لتعيق المعاناة المعيشية لليمنيين، وقالت إن ذلك يهدف إلى “ابتزاز المجتمع الدولي باستخدام الورقة الإنسانية، لوقف العمليات العسكرية ضد ميليشيا الحوثي”.
 
السعودية ترحّب بالخطوات الدولية تجاه إيران و”حزب الله” سكاي نيوز / رحّب مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، بالخطوات الدولية بشأن انتهاك إيران للحظر المفروض على إرسال أسلحة لليمن، والتحقيقات الأميركية بشان تمويل حزب الله عبر المخدرات.
 
هل تنهي زيارة بري إلى إيران قضية احتجاز نزار زكا؟ المركزية / أفادت مصادر مطلعة أن قضية احتجاز نزار زكا في إيران أصبحت تشكّل مصدر ضيق للعلاقة بين لبنان وايران نتيجة تفاعلاتها وثبوت أن وراء خطفه واحتجازه في طهران، معلومات مشوّهة ومغلوطة جرى تزويد السلطات الأمنية الايرانية بها.
 
اللوبي الإيراني في أميركا لنظيره الإسرائيلي: لا تُصدّقوا دعايتنا ضد تل أبيب الراي الكويتية / حسين عبد الحسين على عكس الدعاية الإيرانية وما يقوله المسؤولون الايرانيون ، ليس الصراع بين إيران وإسرائيل عقائدياً، بل هو صراع تحركه “عوامل جيوبوليتيكية”، حسب رأي رئيس “المجلس القومي الإيراني – الأميركي” تريتا بارسي ، الذي كتب مقالاً في “واشنطن بوست”، حمل عنوان “دحض خمسة أوهام حول إيران”.
 
الجبير: على إيران أن تقرر إذا ما كانت ثورة أو دولة RT / أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، أن إيران مصدر الصراعات الأكبر في المنطقة، نتيجة لسلوكها وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول مثل لبنان والعراق وسوريا والبحرين .
 
إجبار معتقلي الإحتجاجات في إيران على تناول “حبوب قاتلة”! السياسة الكويتية / كشف النائب الإصلاحي في مجلس الشورى الإيراني محمود صادقي ، أن أحد المعتقلين في الإحتجاجات في إيران ، أخبر أسرته قبل وفاته في السجن أن السجانين يجبرونهم على تناول حبوب تؤدي إلى سوء حالتهم الصحية.
 
إيران تتنافس مع إيران في العراق العرب اللندنية / خيرالله خيرالله تكمن أهمية إيران بنظامها الحالي في مراهنتها على أن الوقت يعمل لمصلحتها. انتظرت طويلا في اليمن كي تقطف ثمار استثمارها في الحوثيين. كان في استطاعة الحوثيين قتل الرئيس علي عبدالله صالح بعيد سيطرتهم على صنعاء في الواحد والعشرين من أيلول – سبتمبر 2014، لكنّهم انتظروا إلى أواخر العام 2017 قبل الإقدام على خطوتهم القاضية بالانتهاء من الرجل الذي كان فقد عمليا كل أدوات السلطة منذ تسليمه الرئاسة إلى نائبه عبدربّه منصور هادي في شباط – فبراير 2012.
 
طبّارة: “حزب الله” يلتزم بالمقررات الإيرانية الانباء الكويتية / رأى السفير السابق في واشنطن د.رياض طبّارة ان الأميركيين والأوروبيين فتحوا جديا ملف انسحاب إيران من الدول العربية، على ان يتم التعويض عن الوجود الإيراني في المنطقة بتحالف سنّي قوي، وذلك لاعتبار الأميركيين ان هذا التحالف هو الوحيد القادر على حماية المنطقة العربية من الإرهاب وترسيخ الاستقرار الأمني والسياسي فيها، ما يعني من وجهة نظر طبّارة، ان استغلال أميركا للمظاهرات، أوقع إيران بين نارين، نار الشعب الإيراني الجائع والمنتفض على تمويل الميليشيات خارج ايران من ماله وعلى حساب وضعه المعيشي، ونار التكاتف الاميركي الأوروبي الذي يضغط باتجاه انسحابها من المنطقة العربية.
 
تحطّم الفرقاطة الإيرانية “دامافاند” وكالة سبوتنيك / تحطمت الفرقاطة الإيرانية الجديدة “دامافاند” إلى جزئين. وأفادت السلطات الإيرانية أن سبب الحادث هو عاصفة شديدة في بحر قزوين.
 
جان إيف لودريان: سأبحث مع إيران مسألة تمويل “حزب الله” الجمهورية / أعلنَ وزير الخارجية الفرنسيّة عن مبادرةٍ لوضع حد للتهرّب من العقاب لأولئك الذين يستخدمون الأسلحة الكيماويّة. ورغم الاتفاق الموقّع عام 2013، فإنّ النّظام السوري لا يحترم وعوده.
 
لا دور لإيران في عفرين… ولايتي: منعنا سقوط سوريا والعراق CNN / شن مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، هجوما على الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها في المنطقة، نافيا دور إيران في العملية العسكرية التركية الدائرة في عفرين، مع تأكيده أنه لولا بلاده لسقطت دمشق وبغداد وقطر، ولما تمكن الروس من فعل شيء.
 
أميركا وإيران والتحول السوري العرب اللندنية / خيرالله خيرالله هناك ما يمكن وصفه بإعادة تقويم للسياسة الأميركية تجاه ما يدور في سوريا وفي المنطقة عموما. كان أفضل تعبير عن بداية إعادة التقويم هذه خطاب الرئيس دونالد ترامب عن إيران وخطرها، من وجهة نظره، على المنطقة والعالم ومدى ارتباط نظامها بالإرهاب،
 
الإيرانيون يطالبون المشرعين الأوروبيين بدعم انتفاضة ايران ايران الحرة / تظاهر الإيرانيون صباح اليوم الأربعاء امام مجلس أوروبا في ستراسبورغ، مطالبين المشرعين الأوروبيين بدعم انتفاضة ايران واتخاذ إجراءات عاجلة لمنع تعذيب المحتجزين من قبل النظام الايراني.
 
بورصة تمويل ايران لـ”حزب الله” تتأرجح… وآخر الأرقام تتحدث عن 800 مليون دولار العربية / أفاد تقرير صادر عن “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” بأن “حزب الله” يتلقى ما بين 700 إلى 800 مليون دولار سنوياً من إيران لتمويل أنشطته “الإرهابية”، وذلك بحسب تغريدة للمتخصص في العلاقات الخارجية والشرق الأوسط تايلور ستابلتون.
 
بورصة تمويل ايران لـ”حزب الله” تتأرجح… وآخر الأرقام تتحدث عن 800 مليون دولار العربية / أفاد تقرير صادر عن “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” بأن “حزب الله” يتلقى ما بين 700 إلى 800 مليون دولار سنوياً من إيران لتمويل أنشطته “الإرهابية”، وذلك بحسب تغريدة للمتخصص في العلاقات الخارجية والشرق الأوسط تايلور ستابلتون.
 
ترامب يجدد اتهامه لايران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط وكالات / اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب مجددا الاثنين ايران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط، في حين عرضت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي ما قالت انه ادلة على انخراط ايران في النزاع اليمني.
 
روحاني حذر القادة الايرانيين من مواجهة مصير الشاه جراء تجاهل الاستياء الشعبي وكالات / أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم أن "القادة الايرانيين قد يواجهون مصير الشاه الايراني الأخير نفسه اذا تجاهلوا الاستياء الشعبي"، مؤكدا أن "الشعب سيحارب من أجل الحفاظ على الجمهورية الاسلامية الى الأبد".
 
ولايتي: نفوذ إيران في الشرق الأوسط حتمي وكالات / نقلت وكالة فارس للأنباء عن مستشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، علي أكبر ولايتي قوله اليوم :"إن قيادة البلاد لا تعتزم تقليص نفوذها في الشرق الأوسط رغم الضغوط الأميركية"، بحسب ما افادت "وكالة رويترز".
 
زمن القراصنة الإيرانيين الجدد الشرق الاوسط / اميل امين قبل بضعة أيام طيرت وكالات الأنباء الدولية تصريحاً لعلي أكبر ولايتي مستشار المرشد علي خامنئي يؤكد فيه المؤكد لجهة عزم إيران توسيع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط ، ونياتها أن تظل لاعباً رئيسياً في المنطقة.
 
عواصم أوروبية تُفاوض إيران لمنع حرب إسرائيلية وشيكة على “حزب الله” الراي الكويتية / “السؤال هو ليس إنْ كانت إسرائيل ستضرب قواعد إيرانية في لبنان، بل متى؟”… بهذه الكلمات لخّصت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى في واشنطن الموقف الهش بين إسرائيل ولبنان .
 
إيران دولة متوسطية! العرب اللندنية / خيرالله خيرالله تمرّ اليوم الذكرى السنوية الثالثة عشرة لاغتيال رفيق الحريري ورفاقه. كان ذلك في الرابع عشر من شباط 2005. لم يُحرم لبنان من رفيق الحريري، بل حرمت منه المنطقة. حرمت المنطقة من رجل كان يسعى إلى ربطها بكلّ ما هو حضاري في هذا العالم.
 
تيلرسون: مشكلتنا مع “حزب الله” ونحتاج لدعم من الحكومة اللبنانية الحرة / طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، امس الثلاثاء، إيران بسحب قواتها من سورية ولبنان واليمن والعراق، لأن وجودها في تلك البلدان يشكل عاملاً لعدم الاستقرار.
 
“إدارة الإستخبارات الأميركية”: إيران ساهمت في ظهور “داعش” سكاي نيوز / أكد مدير وكالة الاستخبارات الوطنية الأميركية دان كوتس، إن لإيران دورا في ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي. واضاف كوتس في جلسة للجنة الاستخبارات في الكونغرس إن إيران تتدخل في العراق.
 
إستعمار سوريا … المحتل إيراني والعمالة أسدية عكاظ / فهيم الحامد من المعيب والمخجل أن يقول مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي أكبر ولايتي أمس الأربعاء، إن الوجود العسكري الإيراني في سوريا مشروع، وجاء بناء على دعوة من نظام الأسد على حد زعمه.. وهو يعلم علم اليقين أن نظام ولاية الفقيه هو محتل للأرض السورية وما النظام السوري إلا دمية بيد ملالي قم يحركه كيف يشاء..
 
هايلي حثت مجلس الأمن على التحرك ضد ايران وكالات / صرحت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هايلي امس ان "الوقت حان لكي يتحرك مجلس الامن ضد ايران بعد نشر تقرير لخبراء من الامم المتحدة افاد ان ايران انتهكت الحظر المفروض على ارسال اسلحة الى اليمن".
 
إيران والحاجة إلى حرب… العرب اللندنية / خيرالله خيرالله بعد أيام تدخل الحرب السورية سنتها الثامنة. كانت حصيلة سبع سنوات، مما بدأ بثورة شعبية قمعها نظام أقلوي لا يؤمن إلا بلغة إلغاء الآخر، هو تدمير سوريا وتفتيتها. كان هناك تركيز خاص على تدمير المدن الكبرى مثل حلب وحمص وحماة، وهو تدمير رافقه تغيير طبيعة التركيبة الديموغرافية لدمشق والمناطق المحيطة بها، كي يصبح تدجين العاصمة بمثابة تحصيل حاصل.
 
طهران تسجن صبياً 5 أعوام لإنزاله العلم الإيراني العربية / كشف نائب في البرلمان الإيراني، أن محكمة الثورة أصدرت حكما ضد صبي يبلغ من العمر 15 عاما، بسجنه خمس سنوات، إثر اتهامه بإنزال العلم الإيراني أثناء الاحتجاجات العارمة ضد النظام والمرشد علي خامنئي.
 
“حزب الله” يستعد لمواجهة إيرانية إسرائيلية في سوريا العربية / يقوم النظام السوري و”حزب الله” بتحركات عسكرية في ريف القنيطرة، وذلك في ظل مخاوف من تحول درعا والقنيطرة إلى ساحة مواجهات إيرانية إسرائيلية.
 
إيران.. العثور على 30 جثة لركاب الطائرة المنكوبة وكالات / أعلنت السلطات الإيرانية عثورها على جثامين 30 شخصاً من ركاب الطائرة المنكوبة التابعة لخطوط “آسمان” الجوية التي سقطت الأحد في منطقة سميرم بمدينة أصفهان وسط إيران.
 
الصواريخ الباليستية على طاولة “مجلس الأمن”… وبحث في التحرك ضد إيران العربية .نت / ينظر “مجلس الأمن الدولي” اليوم الإثنين في مشروع قرار بريطاني أميركي فرنسي يدعو إلى تحرك حازم ضد إيران بسبب تزويدها ميليشيات الحوثي الانقلابية بالصواريخ الباليستية.
 
التقدم بشكوى لدى الامم المتحدة حول انتهاكات ايران بحقّ نزار زكا وكالات / تقدّمت مجموعة من المحامين المتطوعين عن نزار زكا بشكوى رسمية الى مجلس حقوق الانسان لدى الامم المتحدة ضد الجمهورية الاسلامية في ايران اضافةً الى خاطفيه ومن يقف وراءهم وشارك معهم وتواطأ وسهل عملية خطفه واحتجازه كرهينة لغاية تاريخه، في ضوء ما صدرعن منظمات وهيئات المجتمع الدولي،
 
السعودية والدول العربية لن تقبل إمساك حلفاء إيران بمفاصل الحياة السياسية السياسة الكويتية / علمت “السياسة”، أنه رغم عدم تطرق الموفد السعودي إلى تفاصيل الملف الانتخابي، إلا أن هناك جهوداً سعودية تُبذل لتقريب المسافات بين القيادات التي كانت منضوية في إطار قوى “14 آذار”، من أجل خوضها الانتخابات موحدة، في مواجهة تحالف قوى “8 آذار” الذي يقوده “حزب الله”، إذ أن هناك خشية لدى المملكة من فوز حلفاء سورية وإيران بالغالبية النيابية، وهذا بالتأكيد سينعكس سلباً على صورة لبنان العربية، في وقت تحرص الرياض على الوقوف في وجه المد الإيراني في المنطقة، ومحاولة “فرسنة” لبنان، من خلال إمساك حلفاء إيران بمفاصل الحياة السياسية اللبنانية، وهو ما لا يمكن أن تقبل به السعودية والدول العربية.
 
إيران أنفقت 22 مليار دولار لحماية الأسد.. وتريد ضعفها القبس الكويتية / تعتبر سوريا أكثر من أي وقت مضى في حالة حرب، وبقاء نظام بشار الأسد عبر الحقن الروسي- الإيراني بات مضمونا لفترة اطول، وهذا يعني ان الحل السياسي المتمثل بانتقال السلطة بعيد المنال حالياً، وان نيران الصراع ستزداد توهجاً بين النظام والمعارضة، يُضاف إليها صراعان آخران هما النزاع التركي الكردي والصدام الإيراني- الإسرائيلي ، اضافة إلى الخلاف المستعر بين الولايات المتحدة وروسيا على اكثر من جبهة، ما يجعل من سوريا وعاء تعقيدات المنطقة اللامتناهية بحسب ما يقول الكاتب آلان فراشون في صحيفة اللوموند الفرنسية.
 
إيران تترقب وتستطلع الأجواء بعد زيارة العلولا الجمهورية / بدا انّ إيران تترقّب نتائج المحادثات السعودية ـ اللبنانية . ولفتت امس زيارة سفيرها محمد فتحعلي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، واعلانه بعد اللقاء انّ بلاده “تثمّن عالياً جهوده وحكمته في ادارة شؤون لبنان ، كذلك تنوّه بالانجازات التي تحققت خلال السنة الاولى من العهد، والتي طاولت مجالات عدة”.
 
عبد اللهيان: خامنئي أمر بعدم السماح بسقوط الأسد.. ونصرالله يعتبر نفسه ابنه روسيا اليوم- السياسة الكويتية / كشف المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان ، دور إيران في منع سقوط نظام بشار الأسد .
 
عودة الموفد السعودي العلولا إلى لبنان تعكس إصرارا على تحجيم إيران / رجحت مصادر دبلوماسية مطلعة وصول موفد الديوان الملكي السعودي نزار العلولا إلى بيروت اليوم الاثنين لمتابعة لقاءاته مع ممثلي مختلف الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية باستثناء “حزب الله”.
 
السعودية وإيران: واجهة بيروت العرب اللندنية / محمد قواص أن يروج الحديث عن قيام وفد سعودي رسمي برئاسة وزير الخارجية عادل الجبير بزيارة لبنان قريبا، فذلك يعني أن لقاءات رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في السعودية طوت نهائيا صفحة ملتبسة في علاقات البلدين ودشّنت مقاربة جديدة تطل بها الرياض على بيروت.
 
إيران تبني إمبراطورية عدائية في لبنان.. و”عدو مشترك” بين السعودية وإسرائيل الجزيرة / اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران تنقل جيشها إلى سوريا لتكون قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة، مضيفًا أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك السلاح النووي “اليوم ولا مستقبلا”.
 
النظام السوري وإيران يستعجلان القضاء على الغوطة للتفرغ لدعم مرشحي “8 آذار” السياسة الكويتية / بعد الإعلان عن عودة قريبة لموفد سعودي إلى لبنان ، لاستكمال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين وبعض القوى السيادية التي لم يتسن له اللقاء معها في زيارته الأولى، تخوفت أوساط قيادية تنتمي إلى الفريق السيادي، أن يؤدي الاهتمام السعودي بلبنان في هذه المرحلة الفاصلة عن موعد الإنتخابات النيابية ، إلى المزيد من الضغط من قبل النظامين الإيراني والسوري ، لتحسين موقع حلفائهما داخل فريق “8 آذار”، والاستعداد لقلب الطاولة لصالحهم بعد الانتخابات، ويبقى هذا الأمر رهناً بالنتائج التي قد تسفر عنها هذه الإنتخابات .
 
الحرب الجديدة! الجريدة الكويتية / صالح القلاب عندما تتلاحق المعلومات والاحتمالات أيضاً عن أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعدون لضربة عسكرية يقولون إنها ستكون ضد نظام بشار الأسد ، لاستخدامه المواد والأسلحة المحرمة دولياً، والحقيقة أن هذه الضربة المتوقعة، إن حصلت بالفعل، ستكون ضد روسيا وضد إيران ، لأن هذا التدمير والذبح المتواصلين وراءهما الإيرانيون والروس ، ودور الرئيس السوري هو الواجهة التي ترتكب من ورائها كل هذه الجرائم المستمرة والمتواصلة والمتصاعدة أيضاً منذ أكثر من سبعة أعوام.
 
إعتقال الشيرازي يتفاعل.. “الموت لخامنئي” عند أعتاب “المرجعية الشيعية” في “قم” و”مشهد” الجريدة الكويتية / قام المئات من أنصار آية الله حسين حسيني الشيرازي ، بالتجمع في مدينتي “قم” و”مشهد” الشيعيتين المقدستين في إيران ، ورفعوا شعارات “الموت لخامنئي” الموت للمرشد الأعلى علي خامئني والموت للفرعون ، بعد أن كانوا قد تجمعوا يوم أمس الأول أمام القنصليات الإيرانية في مدينتي “كربلاء” و”النجف” الشيعيتين المقدستين في العراق احتجاجاً على توقيفه ، إضافة إلى تظاهرات صغيرة في بغداد والكويت.
 
“الأربعاء الأحمر” في إيران.. بارقة أمل لقيام انتفاضة إنقلابية سكاي نيوز / يتسع الغضب الشعبي ضد سياسات نظام الملالي، ومعه تتسع دائرة القلق من تهديد عرشه. فقد أطلق ناشطون إيرانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لتنظيم احتجاجات جديدة ضد النظام، والمناسبة هذه المرة ستكون “عيد النوروز”، المقرر له في الحادي والعشرين من آذار الحالي
 
توجه سعودي لمواجهة مخاطر التمدد الإيراني السياسة الكويتية / تأتي عودة الوزير المفوض وليد البخاري إلى بيروت، لترؤس البعثة الديبلوماسية السعودية في لبنان، في إطار سياسة الانفتاح الجديدة التي تعتمدها المملكة تجاه لبنان، بعد زيارة الحريري إلى الرياض قبل أيام، حيث أشارت مصادر سياسية عليمة لـ”السياسة”، إلى أن المملكة تريد اتخاذ المزيد من الخطوات التي تصب في مصلحة لبنان وحمايته من مخاطر التمدد الإيراني في المنطقة،
 
التحالف العربي يعد بكشف أدلة جديدة تثبت تورط إيران في اليمن وكالات / توعد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ، بالكشف عن أدلة جديدة تثبت تورط إيران في تهريب صواريخ باليستية وأسلحة لميليشيات الحوثي وتهديدها الأمن الإقليمي والدولي.
 
روسيا أجْلَت سراً من صنعاء طاقم السفارتين السورية والإيرانية الراي الكويتية / كشفت مصادر في حكومة ميليشيات الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء ، أن روسيا أجلت سراً من العاصمة اليمنية مع طاقم سفارتها وديبلوماسييها في منتصف ك1 من العام الماضي، طاقم السفارتين الإيرانية والسورية.
 
توتال ستتقدم بطلب استثناء من واشنطن حول تطوير مشروع ضخم للغاز في ايران وكالات / اعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة توتال الفرنسية باتريك بويانيه ان مجموعته ستمضي قدما في مشروع تطوير مشروع ضخم للغاز في ايران، وستتقدم بطلب استثناء في حال قررت الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015، واعادة فرض العقوبات على طهران.
 
“نشاطات إيران الخبيثة” على طاولة الأمير محمد بن سلمان والرئيس ترامب سكاي نيوز عربية / تنتظر زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة ملفات ساخنة، على رأسها الإنتهاكات الإيرانية و”الإتفاق النووي”، وهذا ما أكده مسؤول في الإدارة الأميركية ، كشف بأن “نشاطات إيران الخبيثة” ستكون على طاولة البحث.
 
ترامب: النظام الإيراني يموّل الإرهاب بمليارات الدولارات وكالات / كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الثروات التي ينفقها النظام الإيراني على الإرهاب ، معلنا أن وزارة الخزانة الأميركية بصدد إظهار دعم بلاده للشعب الإيراني رغم الرقابة والقمع التي يعاني منها.
 
موغيريني: الإتحاد الأوروبي يبذل كل الجهود للحفاظ على الإتفاق النووي مع إيران وكالات / أكدت المفوضة العليا لـ”الإتحاد الأوروبي” للشؤون الخارجية والأمنية فيديريكا موغيريني ، أن الإتحاد يعتزم بذل كل الجهود الممكنة من أجل الحفاظ على الإتفاق النووي مع إيران .وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحافي عقدته عقب جلسة مع وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي ، إنهم اتفقوا على ذلك.
 
مصانع “حزب الله” لانتاج الصواريخ الإيرانية بلبنان في دائرة الاستهداف الاميركي النهار / احمد عياش عنوانان كبيران يتصدران الاحداث في لبنان: مؤتمرات الدعم الدولية التي بدأت في روما في الخامس عشر من الجاري، والانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل. المسافة ما بين التاريخين قرابة سبعة أسابيع. وفيما من المفترض ان تكون المؤتمرات والانتخابات دعماً إيجابياً للبلاد لما تنطوي عليه من مساعدات على كل المستويات، تتحدث معلومات عن مرحلة خطرة يجتازها لبنان خلال هذه الاسابيع السبعة. فما هي المعطيات؟
 
ترامب وبن سلمان بحثا خطر إيران باليمن وكالات / أكد “البيت الأبيض” إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بحثا الوضع في اليمن خلال إجتماع أمس الثلثاء، بما في ذلك ميليشيات الحوثي والتصرفات الإيرانية والأزمة الإنسانية.
 
الخارجية الأميركية: أعددنا خططا للطوارئ تحسبا لفشل المحادثات بشأن الإتفاق النووي مع إيران وكالات / كشف مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية ، أن الولايات المتحدة تعد خططا للطوارئ تحسبا لفشل المحادثات بشأن الإتفاق النووي مع إيران .
 
السعودية: ولي العهد وترامب بحثا جهود أميركا لمواجهة إيران وكالات / شدد بيان سعودي على أهمية اللقاء الذي عقد في البيت الأبيض الأربعاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
 
صواريخ إيران “العدائية والعشوائية” تزود الحوثي بقدرات نوعية سكاي نيوز / عادت الصواريخ الإيرانية العبثية التي تزود بها قوات الحوثي التابعة لها في اليمن إلى الواجهة، بعد اعتراض قوات الدفاع الجوي للتحالف لسبعة صواريخ بالستية أطلقت من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي السعودية مساء الأحد
 
الحرب في اليمن: السعودية تهدد "بالرد في الوقت والمكان المناسبين على تهريب إيران صواريخ للحوثيين" / اتهم التحالف بقيادة السعودية إيران علنا بتهريب الصواريخ التي أطلقت على الأراضي السعودية الأحد. وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، إن المملكة "تحتفظ بحق الرد على إيران في الوقت والمكان المناسبين".
 
السعودية تطالب بمحاسبة إيران لتزويدها ميليشيا الحوثي بالصواريخ وكالات / وجهت المملكة السعودية رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الصواريخ الباليستية الحوثية الإيرانية، والتي تطلق بإتجاه أراضيها.
 
عاصفة تهدد النظام الإيراني.. العوامل اختلفت والعالم يترقب سكاي نيوز / اعتبر خبير سياسي أميركي أن الحراك الشعبي في إيران بات أكثر قوة من أي وقت مضى، متوقعا عاصفة سياسية في هذا البلد الذي يحكمه الملالي منذ نحو 4 عقود.
 
عقوبات جديدة على إيران بالأفق.. ووثيقة سرية تكشف الأسباب سكاي نيوز / أفاد دبلوماسيون، الأربعاء، إن سفراء الاتحاد الأوروبي يسعون للاتفاق على عقوبات جديدة ضد إيران قبل اجتماع وزراء الخارجية المقبل في 16 أبريل أو خلاله.
 
المالكي يكشف طريقة تهريب إيران الأسلحة لـ”ميليشيا الحوثي”: يبدأ من الضاحية سكاي نيوز / كشف المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي ، عن طريقة تهريب إيران للأسلحة إلى ميليشيا الحوثي في اليمن . وقال المالكي في مقابلة مع محطة “CNN” الأميركية، إن تهريب الأسلحة يبدأ من الضاحية الجنوبية في بيروت ، ثم إلى سوريا ، ومن ثم من إيران عبر البحر، أو ما سماه بالسفينة الأم، ويقومون بتهريبها إلى داخل اليمن .
 
محمد بن سلمان للضغط على إيران تفاديًا لأي مواجهة عسكرية في المنطقة / دعا ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، المجتمع الدولي لفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية والضغوط السياسية على إيران، وذلك تفاديًا لأي مواجهة عسكرية في المنطقة
 
البناء : قمة روسية إيرانية تركية غداً وسورية بند أول لتفعيل مناطق التهدئة والمسار السياسي بعد ‏الغوطة‎ إبن سلمان: الأسد باقٍ ونأمل ابتعاده عن إيران... وكالات / يلتقي غداً الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب أردوغان، بعدما رسمت ‏معركة تحرير الغوطة إطاراً أحادياً لمستقبل سورية السياسي والعسكري عنوانه الدولة السورية ورئيسها ‏وجيشها، وصار المجال الوحيد المُتاح لحفظ دور شرعي في الأزمة السورية هو الاصطفاف على ضفة تتيح ‏المشاركة في حلّ سياسي وترتيبات أمنية هذه عناوينها، تسمح بحكومة موحّدة تشارك فيه الفصائل ‏الراغبة بالانخراط بتسويات تضمن لها دوراً سياسياً مقابل التخلي عن أجزاء تحتلها من الجغرافيا السورية ‏وعن السلاح الذي ترفعه بوجه الجيش السوري.
 
الملك سلمان وترامب يتفقان على ضرورة التصدي لإيران skynews / اتفق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي دونالد ترامب، على ضرورة مواجهة الدور الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة.
 
محمد بن سلمان - طالبنا باعتقال اوساما بن لادن قبل 11 ايلول بسنوات / اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ان تنظيم جماعة "الإخوان المسلمين" هو الأب الشرعي لجميع الحركات والتنظيمات التي انتشرت في العالم.
 
مقتل 14 عسكريًا بينهم إيرانيين بغارات إسرائيلية على قاعدة بحمص العربية / تم صباح الاثنين، استهداف مطار التيفور في ريف حمص بعدة صواريخ. وأكدت مواقع تابعة للنظام السوري أن طائرات إسرائيلية هي التي استهدفت المطار العسكري.
 
مع استمرار انهيار العملة الايرانية… النظام يتدخّل لانقاذها سكاي نيوز / اشارت وسائل إعلام رسمية الى أن إيران وحدت بين سعر الصرف الرسمي للعملة وسعرها في السوق المفتوحة مع هبوط الريال إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، امس الاثنين، بفعل مخاوف من عودة العقوبات.
 
الجبير: ليس واضحا إمكان اتفاق الأميركيين والأوروبيين بشأن إيران وكالات / رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه ليس واضحا إن كانت المحادثات بين الأوروبيين والأميركيين ستكفي لإصلاح عيوب الإتفاق النووي مع إيران ، مضيفا أنه ينبغي لطهران أن تكف عن “رؤية الظلام”.
 
الخارجية الأميركية: ندعم السعودية بدفاعها ضد هجمات الحوثيين المدعومين من إيران وكالات / دانت الولايات المتحدة الأميركية بشدة إطلاق صواريخ حوثية على المملكة العربية السعودية، مؤكدة دعمها حق المملكة في الدفاع عن حدودها ضد هذه التهديدات.
 
رسالة من نتانياهو لقادة إيران.. وبوتن يعارض سكاي نيوز / حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء إيران من اختبار عزيمة إسرائيل، بينما أكد أنه لن يسمح بوجود إيراني في سوريا. وفي خطاب بمناسبة الذكرى السنوية لمحرقة اليهود، تحدث نتانياهو عن العدوان النازي القاتل الذي لم تتصد له القوى الغربية بشكل كاف.
 
تغيير قواعد اللعبة في المنطقة.. روسيا “هشة” وإيران قنبلة صوتية عكاظ / كشفت الضربة الثلاثية العسكرية لنظام الأسد عن هشاشة “الدب الروسي”، وانهيار مواقفه المهددة لأية جهة ستوجه ضربة عسكرية إلى سوريا ، وما يؤكد ذلك عدم تحريك الأساطيل الروسية في المياه السورية لمواجهة أكثر من 100 صاروخ ثلاثي استهدفت مواقع وأهداف سورية حساسة، وهو ما يشير إلى أن الضربة ربما تكون قد فككت تحالف موسكو مع دمشق، وبالتالي التحالف مع طهران.
 
في انتظار الرد الإيراني الاخبار / ابؤاهيم الامين من دون مواربة، قررت إيران أن يرد جيشها أو حرسها الثوري، من دون خجل أو وجل، على العدو، وأن يصيب في جسمه العسكري ضرراً وألماً يحاكي ما أصاب الجسم العسكري الإيراني، بل ربما أكثر!
 
صدمة في إيران بسبب الحياد الروسي أمام الضربات الغربية على سوريا العرب اللندنية / بات الإيرانيون في وضع صعب بعد الضربات الغربية على سوريا فجر السبت الماضي، فقد اضطروا إلى القبول بالأمر الواقع واكتفوا ببعض التصريحات المقتضبة التي تهاجم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
 
“أسلحة إيران لن توجه الى الجيران”… روحاني: الحل السلمي هو الأنسب في المنطقة وكالات / أشار الرئيس الايراني حسن روحاني الى ان ايران ليس لديها اي نية لمهاجمة جاراتها لكنها ستواصل انتاج كل الاسلحة التي تحتاج اليها للدفاع عن نفسها.
 
صيف دموي.. وحرب إيران وإسرائيل آتية التايمز- القبس الكويتية / نشرت صحيفة “التايمز” مقالا للمعلق روجر بويز ، يقول فيه إن هجوم الحلفاء على أسلحة نظام بشار الأسد الكيمياوية لا يمثل شيئا مقارنة بالنزاع القادم.
 
اجتماع لروسيا وايران والعراق وسوريا وروسيا في بغداد لمكافحة الارهاب وكالات / عقد مسؤولون عسكريون وامنيون من ايران والعراق وسوريا وروسيا اجتماعا في بغداد، اليوم، لتنسيق جهود "مكافحة الارهاب"، حسبما اوردت وزارة الدفاع الايرانية.
 
ظريف يحذر واشنطن من عواقب مزعجة إذا انسحبت من الإتفاق النووي وكالات / حذر وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف اللولايات المتحدة الأميركية ، من عواقب مزعجة، إذا انسحبت من الإتفاق النووي متعدد الأطراف.
 
ايران : ردنا على انسحاب ترامب من الاتفاق النووي سيكون بإجراءات يتوقعونها وأخرى لا يتوقعونها / هدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأن بلاده مستعدة للإجراءات "المتوقعة وغير المتوقعة" إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العظمى
 
ماكرون: ليس لدي خيار أفضل من الإتفاق النووي القائم مع إيران حاليا فوكس نيوز / أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، أنه ليس لديه “خطة بديلة” في حال نفذت الولايات المتحدة تهديدها وانسحبت من الإتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران .
 
اجازات الحكام الشرق الأوسط / سمير عطالله تتكاثر التوقعات والتحليلات حول حرب وشيكة بين إيران وإسرائيل في سوريا، ولقائياً في لبنان. وثمة فريق يعتبر أن التهويل لن يخرج عن نطاق التصعيد الكلامي. عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، لم يكن يريدها أحد. فقد ذهب جميع حكام أوروبا في إجازاتهم الصيفية في يوليو (تموز) 1914، وبعد عودتهم، وجدوا في انتظارهم أول حرب تشمل المسكونة.
 
إيران عاجزة عن خوض معركة قادمة في سوريا Orient News / من المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفضه للاتفاق النووي بحلول الثاني عشر من أيار، مما يدخل إيران في أزمة اقتصادية هي الأسوأ من نوعها منذ 50 عاماً. صحيفة “هآرتس” تناولت الأزمة الداخلية التي تعيشها إيران واحتمالات المواجهة مع إسرائيل، في الوقت الذي تعيش فيه البلاد حالة استياء عام غير معهودة.
 
لاريجاني: تهديدات ترامب لن تؤثر على نهج الشعب الإيراني.. والرد في الوقت المناسب وكالة مهر الإيرانية / أعلن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أن التهديدات الأميركية لن تؤثر على النهج الإيراني ، وتوعد بـ”الرد في الوقت المناسب” على خطوات واشنطن.
 
علوش: لبنان تحوّل بشكل جزئي من القبضة السورية ووقع في الأحضان الإيرانية السياسة الكويتية / لفت القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، إلى الفوضى التي كانت تديرها المخابرات السورية قبل الإنسحاب من لبنان ، أما بعد الانسحاب، فقد تحول لبنان بشكل جزئي من القبضة السورية ووقع في الأحضان الإيرانية.
 
روحاني "يرفض رفضا قاطعا" أي تفاوض بشأن الاتفاق النووي مع الغرب / شدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أن الاتفاق الذي توصلت إليه بلاده مع القوى الكبرى "غير قابل للتفاوض".
 
الكونغرس الأميركي يقر قانونًا لمحاسبة إيران على خطفها نزار زكا و3 رهائن آخرين وكالات / أفادت عائلة نزار زكا أن الكونغرس الاميركي أقرّ قانونًا لمحاسبة إيران يشمل نزار و3 رهائن آخرين في إيران، بغالبية 410 أصوات في مقابل صوتين رافضين، ويتيح للإدارة الأميركية فرض عقوبات على طهران جراء خطفها رهائن.
 
معلومات من مصادر مختلفة تؤكد الخسائر الفادحة في الضربات على سوريا امسر / كشفت تقارير عن نتائج الضربة التي استهدفت قواعد عسكرية إيرانية في سوريا، ليل الأحد الاثنين، مشيرة إلى أنها أسفرت عن تدمير عدد ضخم من الصواريخ الإيرانية، وأحدثت هزة أرضية من شدة الانفجارات. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن من وصفته بمسؤول في تحالف إقليمي يضم إيران وسوريا وحزب الله قوله إن القصف على حماة، أدى إلى تدمير 200 صاروخ.
 
نتنياهو يطل الليلة من وزارة الدفاع الإسرائيلية ليتحدث عن الاتفاق النووي الايراني / يطل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عبر التلفزيون لإعلان ما وصفه مكتبه بتطور كبير يخص الاتفاق النووي مع إيران، وذلك بعد ساعات من ضربة قوية استهدفت قواعد إيرانية في سوريا يتوقع خبراء أنها ستجلب ردا إيرانيا بسبب فداحة الخسائر.
 
نتنياهو يعرض تسجيلات مصورة يقول إنها تظهر منشأة نووية إيرانية، بالإضافة إلى صور لمركب يحوي أسلحة نووية مخزنة / من مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، فجر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، القنبلة التي من شأنها إطلاق رصاص الرحمة على الاتفاق النووي، بعد أن استعرض ما قال إنها أدلة على خداع طهران والتفافها على الاتفاق لمتابعة برنامجها النووي العسكري.
 
ظريف - ادعاءات رئيس وزراء العدو الصهيوني كاذبة / أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن ادعاءات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو عن تطوير إيران للسلاح النووي بأنها كاذبة وهدفها خداع الشعوب وبعض الحكومات
 
اسرائيل تستعد لتشن حربا على إيران وتطلب دعما اميركيا / رجح 3 مسؤولين أميركيين أن تكون إسرائيل في طريقها لشن حرب ضد إيران، بعد عدة أدلة آخرها تصريحات رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو، مشيرين إلى أن إسرائيل طلبت دعما أميركيا لتحقيق هذا الهدف.
 
تجارة الأسلحة وتبييض الأموال يجمعان بين “حزب الله” والبوليساريو العرب اللندنية / في الوقت الذي يناقش فيه الدبلوماسيون ما كشفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عن وثائق إيران النووية السرية التي استطاع الحصول عليها، أثار مؤتمر صحافي آخر عُقد على بعد 2500 ميل، جدلا حول سياسات إيران وأنشطتها الخارجية.
 
على حافة الحرب! الجمهورية / نبيل هيثم أكثر مَن يخشاه أحدُ الديبلوماسيين المخضرمين، هو أن يشعرَ اللبنانيون فجأةً بأنّ البساط يُسحب من تحت أرجلهم، ويجدون أنفسهم أمام أكثر اللحظات خطورة، تبعاً للتطوّرات المتلاحقة من حوله وخصوصاً من الجانب الإسرائيلي».
 
ذا تراجعت واشنطن إيران قد تتلخى عن الاتفاق النووي وتعاود التخصيب / قالت صحيفة الديلي تليغراف البريطانية أن الرئيس الايراني قد يتخلى عن الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع مجموعة خمسة زائد واحد قبل ثلاث سنوات ويعتبره لاغيا اذا انسحبت منه الولايات المتحدة كما يرجح.
 
عشرات الجرحى في زلزال ضرب جنوب غرب إيران روسيا اليوم / أفاد مركز الطوارئ الإيراني بأن 82 شخصا أصيبوا بجروح جراء زلزال وقع في ولاية كوهكيلويه وبوير أحمد، جنوب غرب إيران. ونقلت وكالة “إيرنا” الإيرانية عن مصادر طبية محلية، أن الأطباء قدموا مساعدات طبية لـ71 مصابًا في مكان الحادث، فيما نقل 11 آخرون إلى المستشفيات.
 
ترامب مغردا يحدد موعد إعلان قراره بشأن الاتفاق النووي مع ايران / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيعلن قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني يوم الثلاثاء، وهو موعد مبكر عن انتهاء المهلة التي حددها في 12 مايو.
 
إيران تشن هجوما حادا على السعودية RT, وكالة أنباء فارس / شنت إيران هجوما حادا على المملكة العربية السعودية واتهمت الخارجية الإيرانية السعودية ، وخاصة حكامها “الصبيان”، بأنها لا تريد أن ينتشر الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية في المنطقة.
 
طهران تشيد بانتصار “حزب الله” وحلفائه في الانتخابات النيابية وكالات / أشاد مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي علي أكبر ولايتي بانتصار “حزب الله” وحلفائه في الانتخابات النيابية في لبنان التي حققت نتائج، بحسب ما أورد موقع التلفزيون الرسمي اليوم الثلثاء.
 
ظريف حذر الولايات المتحدة من نقض الاتفاق النووي: إيران ستحدد أسلوب الرد وكالات / حذر وزير الخارجية الإيراني الدكتور محمد جواد ظريف الولايات المتحدة الأميركية من "مواصلة نقض الإتفاق النووي أو الخروج منه بصورة كاملة"، مشددا على أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستتصدى للمساعي الإستكبارية اليائسة وللبلطجة وستستخدم حقها في الرد على أن تحدد هي أسلوب الرد وتختاره بنفسها".
 
ايران تنتظر قرار ترامب الذي سيعلنه الليلة / حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، من أن بلاده ربما تواجه "بعض المشكلات"، وذلك قبل إصدار الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرارا بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي، الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية.
 
حرب اسرائيل وايران حسب سيناريو جيروزاليم بوست / نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الثلاثاء، تحليلا مطولا عن سيناريوهات الحرب المحتملة بين إسرائيل وإيران حال وقوعها، في ظل تصاعد الحرب الكلامية بين الطرفين في الآونة الأخيرة.
 
نيويورك تايمز: ترامب أبلغ ماكرون "بما سيعلنه الليلة / ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الثلاثاء، أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران.
 
ترامب انسحب من الاتفاق النووي مع ايران ويعلن عزمه التوقيع على إعادة العقوبات / بعد الكثير من الشد والجذب، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، أنه قرر الانسحاب من اتفاق إيران النووي، ضاربا بذلك تحذيرات الزعماء الأوروبيين بعرض الحائط.
 
قصف اسرائيلي لمستودع أسلحة في ريف دمشق / قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، لـسكاي نيوز عربية، إن قصفا إسرائيليا استهدف مستودع أسلحة بريف دمشق، يعتقد تبعيته لإيران
 
الرد الإيراني يستنفر إسرائيل: ترقب واعتداء... وهستيريا الاخبار / يحيى دبوق عاشت إسرائيل أمس، وما زالت، حالة استنفار واستعداد حربيين، تخلله استدعاء للاحتياط وفتح الملاجئ في مستوطنات الجولان والجليل على خلفية ردّ إيراني وشيك على اعتداءات إسرائيلية، تبيّن أنه أضيف إليها اعتداء آخر ليلة أمس، زاد من الاحتقان والتوتّر، وأنذر بجولة قتال، أكدت إسرائيل أنها مستعدة لخوضها.
 
برلمانيون إيرانيون : لرد متناسب على قرار أميركا وكالات / اعلنت وكالة أنباء فارس ان "نوابا في البرلمان الإيراني قدموا مشروع قرار اليوم يدعو الحكومة إلى رد متناسب ومتبادل بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع ست قوى عالمية عام 2015.
 
ايران وفرنسا ملتزمان بالاتفاق النووي رغم انسحاب اميركا / اتفق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ونظيره الايراني حسن روحاني، اليوم خلال اتصال هاتفي بينهما، على العمل "معا" لابقاء الاتفاق النووي الايراني، غداة انسحاب واشنطن منه.
 
الجبير: السعودية ستطور سلاحاً نووياً إذا فعلت إيران / أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريح لشبكة "سي إن إن" الأميركية الأربعاء، أن السعودية ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك، وسط تزايد التوتر إثر إعلان واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.
 
ماكرون لروحاني: نرغب في إبقاء الإتفاق النووي وعلى إيران تحمل المسؤولية وكالات / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني ، رغبة باريس في إبقاء الإتفاق النووي المبرم بين طهران والمجتمع الدولي، رغم انسحاب الولايات المتحدة منه.
 
البيت الأبيض: نعد عقوبات جديدة ضد إيران وسنمارس أقصى ضغط ممكن عليها وكالات / أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات إضافية ضد إيران ، خلال الأسبوع المقبل، بسبب برنامجها النووي.
 
الجبير: تصرفات إيران تساوي إعلان حرب وسنرد بالشكل المناسب cnn / اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ، أن تصرفات الحكومة الإيرانية وخاصة دعمها للحوثيين وتزويدهم بالصواريخ، تساوي إعلان حرب ضد المملكة العربية السعودية ، ولم يستبعد شن عمليات عسكرية ضد إيران .
 
الاستراتيجية الدفاعية وتطبيق الطائف أولوية لدى الحكومة الجديدة.. ومخاوف من الرد الإيراني على ترامب السياسة الكويتية / توقعت أوساط حكومية أن يبادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، إلى الدعوة لحوار وطني لاستكمال تطبيق إتفاق الطائف ووضع استراتيجية دفاعية ، كما قال في كلمته للبنانيين أول من أمس، بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي ستكون حكومة وفاق وطني تتمثل فيها جميع القوى السياسية الأساسية، انطلاقاً من حرص الرئيس عون أن تعكس الحكومة العتيدة موازين القوى التي أفرزتها الانتخابات النيابية.
 
لبنان عين على الداخل وعين على الحدود.. واجراءات الجيش لا تكفي وسط التصريحات الغوغائية الانباء الكويتية / عمر حبنجر ما حصل في بيروت يوم الاثنين وفي الشويفات يوم الثلاثاء ارتدادات انفعالية حانقة لنتائج انتخابات يوم الاحد، وما سبقها وما رافقها من وسائل واساليب وشكوك وظنون، قللت من نسبة المعجبين بقانون الانتخابات الجديد الذي يباهي به اهل العهد، وكذلك من اعداد الواثقين بأن مثل هذا المجلس النيابي المفروز طائفيا ومذهبيا هو ما يحتاجه لبنان الحاضر والمستقبل.
 
إسرائيل تردّ على قصف الجولان عبر ضرب مواقع إيرانية حول دمشق AFP / ضرب الجيش الاسرائيلي ليل الاربعاء- الخميس عشرات الاهداف العسكرية الايرانية في سوريا رداً على اطلاق صواريخ نسبته الى ايران ضد مواقعها في هضبة الجولان المحتلة، بحسب ما أعلن متحدث.
 
حانت المعركة الشاملة... لبنان "سيترحّم" على حرب الـ2006! الشرق الاوسط / أعلن مدير معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية الدكتور سامي نادر أن تحييد لبنان في أي حرب يمكن أن تقع، غير ممكن، لافتاً إلى أن "نتائج الانتخابات كرست نفوذ حزب الله، ومن الطبيعي أن تمتد الحرب إلى لبنان على ضوء ربط الحزب بين الجبهتين اللبنانية والسورية، وعلاقة الحزب بإيران".
 
واشنطن تقر عقوبات جديدة على إيران / قرت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، عقوبات جديدة على إيران، وهو الأمر الذي كان وعد به الرئيس دونالد ترامب خلال إعلانه الانسحاب من الاتفاق النووي.
 
وزير خارجية البحرين: يحق لإسرائيل انت تدافع عن نفسها وكالات / غرد وزير خارجية البحرين عبر تويتر قائلا: ‏طالما ان ايران اخلّت بالوضع القائم في المنطقة و استباحت الدول بقواتها و صواريخها ، فإنه يحق لأي دولة في المنطقة و منها اسرائيل ان تدافع عن نفسها بتدمير مصادر الخطر .
 
وعد لبناني بالحياد إلا في حال الحرب الشاملة بين إيران وإسرائيل الانباء الكويتية / العين في لبنان، منذ يومين، على ما يجري في سوريا، الاجراءات العسكرية قائمة والاتصالات الديبلوماسية متواصلة الى جانب المتابعات السياسية الداخلية.
 
قاطيشا: الحرب لن تنتهي إلا بتقطيع أجنحة إيران السياسة الكويتية / وصف المستشار السياسي لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، النائب المنتخب عن دائرة عكار العميد المتقاعد وهبي قاطيشا في اتصال مع “السياسة”، المعركة الانتخابية في محافظة عكار بأنها كانت “قاسية”، لأن الناس في مواسم الانتخابات لا تكشف عن رأيها، إلا قبل ساعات من التوجه إلى صناديق الاقتراع، ورغم كل ذلك فإنه كان واثقاً من النجاح.
 
إسرائيل: الفرصة سانحة لاقتلاع إيران من سوريا روسيا اليوم / اعتبر عضو المجلس المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل يؤاف غالانت، أنه من الأفضل العمل الآن ضد إيران واقتلاعها من سوريا وشدد على أن إسرائيل ستغتنم هذه الفرصة.
 
اجتماع بين إيران وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في بروكسل حول الاتفاق النووي وكالات / تلتقي وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني الثلثاء نظرائها من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا على ان ينضم اليهم وزير الخارجية الإيراني لاحقًا، بحسب ما أعلن مكتبها اليوم.
 
توجه روسي بمطالبة إيران بالانسحاب من سوريا الوطن السعودية / فاطمة حوحو قالت مصادر سياسية مطلعة في بيروت ، إن موسكو التي ستستقبل وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف الأسبوع الجاري، سوف تبلغه برسالة واضحة مفادها رفض روسيا لإلغاء الإتفاق النووي ، إلا أنها أيضا ستحذر إيران من مسألة البقاء في سوريا ، وضرورة الانسحاب من الجنوب السوري ووقف التوسع الإيراني في المنطقة.
 
محاور ثلاثة تُلهب المنطقة: إيرانية وسعودية وتركية الجمهورية / جوني منير رغم التصعيد العسكري الكبير والخطير الذي حصل في سوريا بين الإسرائيليين والإيرانيين والذي تزامنَ مع قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالخروج من الاتفاق النووي، إلّا أنّ الحرب لم تكن وشيكة أو حتى قريبة، بخلاف الصورة التي ظهرت.
 
ظريف: ايران تريد ضمانات من الدول الموقعة على الاتفاق النووي وكالات / أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم انه يسعى من خلال جولته الى بكين وموسكو وبروكسل الى الحصول على "ضمانات" من الدول الموقعة على الاتفاق النووي بعد الانسحاب الاميركي منه وانه "سيتم الدفاع عن مصالح طهران".
 
عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف 4 أشخاص على علاقة بالحرس الثوري و”حزب الله” وكالة سبوتنيك / فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة ضد إيران، عقب أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وشملت العقوبات بنك “البلاد” الإسلامي ومقره العراق.
 
السجن 32 شهرًا بحق مصرفي تركي أدين بانتهاك العقوبات على إيران وكالات / حُكم، امس الأربعاء، على المصرفي التركي محمد أتيلا بالسجن 32 شهرًا، بعد أن كان أدين في كانون الثاني بالمساعدة في الالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران. وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دان مرارًا الملاحقات القضائية بحق أتيلا الذي شغل منصب مساعد المدير العام السابق لمصرف “خلق بنك” التركي الحكومي، معتبرا إياها “مؤامرة” ضد تركيا يحيكها فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.
 
استمرار الاحتجاجات في إيران ومئات المعتقلين العربية .نت / استمرت مظاهرات أهالي مدينة كازرون في محافظة فارس، جنوب إيران، الخميس، لليوم الثاني على التوالي بعد سقوط قتلى، مساء الأربعاء، بينما أفادت منظمات حقوقية باعتقال المئات من المتظاهرين المحتجين على قرار حومي لتقسيم المدينة إلى ناحيتين.
 
النفط يواصل ارتفاعه بفعل تخفيضات أوبك وعقوبات إيران العربية. نت / ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بفعل طلب قوي واستمرار تخفيضات المعروض بقيادة منظمة أوبك وعقوبات أميركية وشيكة على إيران المصدر الرئيسي للخام.
 
انفجارات قوية تهز مطار حماة / الاتحاد الأوروبي يؤيد الاتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني وسيلتزم بها بعد انسحاب واشنطن
 
بومبيدو - ايران "لن تكون ابدا بعد الان مطلقة اليد للهيمنة على الشرق الاوسط / اعلن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، اليوم، ان الولايات المتحدة ستمارس "ضغطا ماليا غير مسبوق" على النظام الايراني يتجلى في "عقوبات هي الاكثر شدة في التاريخ".
 
روحاني لاميركا - من أنتم لتقرروا لإيران والعالم ما يفعلونه / اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تقرر لإيران ما يتعين عليها فعله، وذلك بعد أن طالب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بإجراء تغييرات شاملة في السياسة الخارجية والنووية لإيران.
 
البنتاغون يدرس خطوات لمواجهة سلوك إيران "الخبيث" / قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن الجيش الأميركي سيتخذ كل الخطوات الضرورية لمواجهة السلوك الإيراني "الخبيث" في المنطقة.
 
استراتيجية أميركية جديدة للتعامل مع إيران… وأقسى عقوبات في التاريخ عليها! العربية / تحدث وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، عن أقسى عقوبات في التاريخ على إيران، وذلك خلال إعلانه الاستراتيجية الأميركية الجديدة للتعامل مع طهران، عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.
 
موغريني: الاتفاق النووي مع إيران واستمرار دعمه إنجازين هامّين للدبلوماسية الدولية روسيا اليوم / أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، دعم بروكسل للصفقة النووية مع إيران، وذلك بعد تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بشأن هذا الاتفاق.
 
قائد ايراني - شعب إيران سيقف صفا واحدا وسيوجه لكمة قوية إلى فم وزير الخارجية الأميركي / قال قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني إن الشعب "سيوجه لكمة قوية إلى فم" وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وذلك ردا على خطة أميركية جديدة للضغط على إيران.
 
بومبيو: لن نتساهل مع أفعال إيران عبر “حزب الله” في أوروبا والدول العربية وكالات / أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ، ان التغييرات التي طلبت واشنطن من إيران القيام بها ليست صعبة، مشيراً الى انه واثق في إمكانية تطوير نهج دبلوماسي مشترك مع الدول الأوروبية في شأن إيران .
 
المقداد: إنسحاب القوات الايرانية و”حزب الله” من سوريا غير مطروح / قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، الأربعاء، ان انسحاب القوات الموجودة على الاراضي السورية بدعوة من الحكومة وبينها ايران و”حزب الله” او بقاءها هو شأن يخص دمشق و”غير مطروح للنقاش
 
إعادة الإعمار وإسرائيل يكبّلان تصدُّع التحالف الإيراني الروسي في سوريا عربي بوست / أصبح واضحًا ازدياد التوتر بين التحالف الإيراني الروسي في سوريا، من خلال رد طهران عقب نداء القيادة الروسية بضرورة سحب جميع الوحدات الأجنبية من الأراضي السورية، حيث أشارت إلى أن وجودها في سوريا كان استجابة لدعوة رسمية من النظام السوري. ويعتقد الخبراء أن تبادل هذا النوع من التصريحات دليل على إمكانية عقد صفقة بين موسكو وواشنطن، أساسها الضغط على إيران.
 
“تزحيط” إيران من سوريا! الشرق الاوسط / راجح الخوري منذ بداية التدخل العسكري الروسي دعماً للنظام السوري في نهاية سبتمبر (أيلول) من عام 2015، أحسّ الإيرانيون الذين كانوا يوسّعون رقعة نفوذهم في دمشق، بأن هناك من يدخل على الخط ويمكن أن يسحب البساط السوري من تحت أرجلهم.
 
أزمة وقود بإيران وشلل بحركة نقل البضائع والسبب… وكالات / اتسع إضراب سائقي الشاحنات في مختلف المدن الإيرانية مما أدى إلى أزمة نقل البضائع من جهة، وشح الوقود من جهة أخرى حيث شمل الإضراب لحد الآن 168 مدينة في 29 محافظة في عموم البلاد.
 
الحل الروسي في سوريا والعقبة الإيرانية العرب اللندنية / سلام السعدي عاد الحديث مجددا عن افتراق مصالح الجانبين الروسي والإيراني في سوريا وخصوصا بعد لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببشار الأسد الأسبوع الماضي في مدنية سوتشي. في أعقاب اللقاء، صرح الرئيس الروسي لوسائل الإعلام بأن الدخول في مرحلة الحل السياسي سوف يترافق مع انسحاب كل القوات الأجنبية من سوريا، ويشمل ذلك القوات الإيرانية. وسارعت طهران إلى الرد بالتأكيد على أنها موجودة بطلب من الحكومة السورية، وأن لا أحد يملك إنهاء وجودها في سوريا.
 
ايران تؤكد أنها باقية في سوريا ما دام النظام السوري يطلب ذلك. / قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني اليوم (الأحد)، إن الوجود الإيراني في سوريا مستمر ما دام النظام السوري يطلب ذلك.
 
الهند أعلنت عدم التزامها عقوبات واشنطن في حق ايران وفنزويلا وكالات / اعلنت وزيرة خارجية الهند سوشما سواراج، اليوم، ان الهند ستستمر في التعامل تجاريا مع ايران وفنزويلا رغم العقوبات الاميركية المحتملة على شركاتها.
 
«محور المقاومة» يتحسّب لـ«جس نبض» إسرائيلي جديد في سورية الرأي الكويتية / ايليا مغناير تتحضّر القوات السورية لتحرير مناطق في جنوب سورية بعدما حرّرتْ العاصمة دمشق من «القاعدة» و«داعش» في اليرموك والحجر الأسود ومحيطها وبعدما أصبحت أرياف حمص وحماة خالية من أي مسلّح خارج عن سيطرة الحكومة المركزية في دمشق. وكذلك تتهيأ هذه القوات للقضاء على «داعش» جنوب دير الزور كآخر جيْب لهذا التنظيم في مناطق السيطرة السورية.
 
العقوبات الأميركية على إيران ومصارف عربية قد تستعجل الحل السياسي فـي المنطقة المركزية / الوضع الاقتصادي الإيراني آخذ في التأزّم في ضوء توالي العقوبات الاقتصادية الأميركية المثقلة على كاهله، ما قد ينعكس على الوضع الداخلي العام برمته في إيران ليطاول ساحتها السياسية، ويشكّل دافعاً شبه محتّم، إلى تنازل الجمهورية الإسلامية على جبهة المنطقة، في خطوة مساعدة للإسراع في تطبيق الحلول، خصوصا في ضوء المعطيات التي تؤشر الى أن مع نهاية العام الجاري ستكون أزمات كل من اليمن وسوريا، وُضعت على سكة الحل، فتكون سنة 2019 وفق أحد الديبلوماسيين الغربيين، "عام تثبيت التسويات في الشرق
 
اتصالات دولية لاعادة الاعتبار الى قواعد خفض التوتر في جنوب سوريا ليبرمان الى روسيا ونتنياهو الى اوروبا رفضا للنووي ولنفوذ ايران في المنطقة المركزية / تتسارع التطورات على الجبهة الاسرائيلية – السورية، عسكريا وسياسيا أيضا. ففي حين تواصل القوات الاسرائيلية غاراتها "الموضعية" ضد أهداف عسكرية إيرانية، منعا لتثبيت طهران أرجلها على مرمى حجر من الكيان العبري بما يتهدد أمنه، انتعشت الاتصالات الدبلوماسية لمحاولة إيجاد صيغة تحيي "قواعد" منطقة خفض التوتر في الجنوب السوري، وأوّلها منع وجود ايران او حلفائها في هذه البقعة الجغرافية.
 
إيران أمهلت توتال شهرين للحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية تحت طائلة خسارة عقد غاز وكالات / أمهل وزير النفط الإيراني يجان نمدار زنقنة، اليوم، مجموعة "توتال" الفرنسية شهرين للحصول من واشنطن على إعفاء من العقوبات الأميركية، وإلا فإن المجموعة ستخسر حصتها في مشروع ضخم لتطوير حقل فارس الجنوبي للغاز".
 
الأسد “يُطمئِن” تل أبيب: مستعد لضمان ابتعاد “حزب الله” وقوات إيران 25 كيلومترا عن الجولان الراي الكويتية / كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ، استناداً إلى مصدريْن ديبلوماسييْن إسرائيلي وغربي، أنّ روسيا نقلت لإسرائيل عن لسان الرئيس السوري بشار الأسد رسائل تفيد بأنّه مستعد لضمان ابتعاد “حزب الله” والقوات المدعومة إيرانياً 25 كيلومترا عن الجولان المحتل ، وأنه مهتم بمناقشة إعادة إحياء اتفاقية فك الإشتباك الموقعة في سنة 1974.
 
رئيس سابق للموساد: نتانياهو أمر بهجوم ضد إيران.. متى؟ وكالات / كشف رئيس سابق لجهاز الموساد الإسرائيلي، أن رئيس الحكومة الإسرائيلي أمر بتحضير الجيش لهجوم ضد إيران في غضون أسبوعين.
 
إيران حائرة في كيفية التعايش مع العقوبات الأميركية العرب اللندنية / تخطط شركة ريلاينس إندستريز الهندية المالكة لأكبر مجمع للتكرير في العالم لوقف استيراد النفط الخام من إيران ، في دلالة على أن العقوبات الأميركية الجديدة تدفع مشترين إلى الإحجام عن مشتريات نفطية من إيران ، في خطوة تأتي لتضاعف من القلق الإيراني من تداعيات الوضع الجديد على الاقتصاد وعلى استقرار النظام كما على أجندته الخارجية.
 
روسيا تؤكد الاتفاق على سحب القوات الإيرانية من مناطق جنوب غرب سوريا قرب الحدود مع فلسطين المحتلة / كد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا التوصل إلى اتفاق حول سحب القوات الإيرانية من مناطق جنوب غرب سوريا قرب الحدود مع إسرائيل.
 
نتانياهو لماكرون: نووي إيران سيموت ويجب التصدي لعدوان إيران سكاي نيوز / حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو فرنسا على تحويل اهتمامها إلى التصدي “للعدوان الإقليمي” الذي تمارسه إيران، قائلا إنه لم تعد هناك حاجة لإقناع باريس بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى عام 2015 مع طهران لأن الضغوط الاقتصادية ستقضي عليه على أي حال. ونتانياهو موجود في باريس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إطار جولة تهدف لإقناع الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بأن تحذو حذو واشنطن في الانسحاب من الاتفاق ومعاودة فرض العقوبات على طهران.
 
إيران و”الخيانة” الروسية! النهار / راجح الخوري يتزايد الإحساس في طهران بأن المساعي تتلاحق لسحب البساط السوري من تحت أقدام الإيرانيين، خصوصاً ان هذا الأمر لم يعد يقتصر على المواقف الأميركية العربية المعروفة أصلاً، بل هناك ملامح موقف روسي مماثل يتبلور، والأنكى ان هناك إحساساً بأن النظام السوري لن يمانع، عندما تتوافر الظروف التي تساعد في رفع اليد الإيرانية الثقيلة عن دمشق!
 
بري يكشف عن ظروف انسحاب إيران و”حزب الله” من سوريا وكالة سبوتنيك / استنكر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الدعوات إلى انسحاب “حزب الله” وإيران من سوريا، واعتبرها أمرا مستبعدا حاليا بالنظر إلى استمرار الأوضاع الراهنة في هذا البلد.
 
واشنطن ردًا على خامنئي: لن نسمح لإيران بالتخصيب العربية / جدَّدت الولايات المتحدة موقفها من إيران، ومسألة التخصيب. وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأميركية، مساء الثلثاء، ان الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لديهما أدوات ضغط كثيرة على إيران، إذا ما سعت إلى استئناف برنامج نووي مثير للجدل.
 
الضربات تتوالى.. 10 شركات عالمية عملاقة هجرت إيران العربية. نت / مسعود الزاهد منذ أن انسحبت الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي بقرار من رئيسها، دونالد ترمب، انتهت فرحة إيران بصفقة أبرمتها مع إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، وخمس قوى كبرى ثلاث منها أوروبية، هي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إلا أن الأوروبيين رغم كونهم حلفاء #واشنطن في السراء والضراء دفعتهم المصالح الاقتصادية إلى السباحة عكس التيار الهادر المنطلق من الضفة الغربية للأطلسي.
 
المأزق الإيراني مأزق روسي أيضا العرب اللندنية / خيرالله خيرالله الأكيد ان روسيا ليست جمعية خيرية. لم ترسل قوات وقاذفات الى سوريا من اجل انقاذ ما يمكن إنقاذه من بقايا النظام من اجل سواد عيون بشّار الأسد او ايران. ما قاله الرئيس فلاديمير بوتين عن ان وجود القوات الروسية في سوريا ينطلق “من المصلحة الروسية” صحيح. نعم، ينطلق هذا الوجود من المصلحة الروسية وليس من أي اعتبارات أخرى.
 
العقدة الأبرز... خارجية؟! الجمهورية / شارل جبور يكثر الكلام راهناً عن العقد التي تؤخّر تأليفَ الحكومة ومن بينها العقدة الخارجية التي يُقال إنها العقدة الفعلية في ظلّ مناخ أميركي غير مسبوق ضدّ طهران، وضغط أميركي- سعودي لمنع إعطاء «حزب الله» المظلّة الشرعية التي يبحث عنها. فهل إنّ هذين الضغط والكلام في محلهما؟
 
الحريري مستاء.. والإيرانيون يريدون الإمساك بالورقة اللبنانية أكثر فأكثر السياسة الكويتية / أثارت تصريحات قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الايراني قاسمي سليماني ، بشأن الحصص النيابية في البرلمان اللبناني، غضبا واسعا، حيث أبلغ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري زواره أمس، استياءه من محاولات إيران المستمرة التدخل في الشؤون اللبنانية وتأليب اللبنانيين على بعضهم وإثارة الإنقسامات فيما بينهم، رافضاً بشدة حديث سليماني بشأن نتائج الانتخابات النيابية التي تخص اللبنانيين وحدهم ولا علاقة للإيرانيين بها.
 
بعد سليماني نجل خامنئي في العراق… ومخطط إيراني جديد huffpostarabi / لم تيأس إيران من محاولاتها لإعادة الحياة للتحالف الوطني الشيعي لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة على الرغم من رفض رجل الدين الشيعي في العراق مقتدى الصدر التدخل الخارجي في تشكيل الحكومة، فـ”سائرون” الفائز في الانتخابات العراقية المسمى التحالف الصدري الشيوعي يعد المعارض الأكثر لتوجيهات إيران وتدخلها في الشؤون العراقية.
 
إيران لم «تَكذِب» وسليماني لم يخطئ في العَدّ الجمهورية / طوني عيسى ما اعتاد القادة الإيرانيون أن «يكذبوا» عندما يتحدثون عن توسيع نفوذهم في لبنان وسائر دول المشرق العربي. وعلى مدى الأعوام الأربعة الأخيرة، بقيَ هؤلاء يجزمون بأنّ جزءاً أساسياً من القرار في لبنان ودول عربية أخرى، كالعراق وسوريا واليمن وفلسطين، بات مرهوناً بإيران.
 
دخول إيران على الخط بعد كلام نصر الله عامل تعقيد لا تسهيل اللواء / عامر مشموشي قبيل مغادرته إلى موسكو، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في افتتاح مونديال 2018، ومنها إلى المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة عيد الفطر السعيد مع عائلته، زار الرئيس سعد الحريري بعبدا وأودع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نسخة عن التصوّر الذي خلص إليه، لتوزيع الحصص الحكومية للكتل النيابية التي استشارها بعد تكليفه رسمياً بتشكيل الحكومة العتيدة وفق معايير موحدة آخذة في الاعتبار الاحجام من جهة والتوازن السياسي من جهة ثانية،
 
اخيل يتنبأ بفوز ايران على المغرب / تنبأ القط الأصم "أخيل" بفوز منتخب إيران على نظيره المغربي في المباراة التي ستجمعهما اليوم، ضمن منافسات المجموعة الثانية في بطولة كأس العالم المقامة في روسيا.
 
انتهاء مباراة ايران المغرب بفوز ايران واحد صفر /
 
روسيا والعقدة الإيرانية في سوريا الحياة / علي العبدالله لم تتوقف القيادة الروسية منذ إعلانها الأول عن تحقيقها النصر في سوريا عن السعي للحصول على إقرار الدول الفاعلة في الملف السوري (الولايات المتحدة، إيران ، تركيا، إسرائيل ، الأردن، السعودية ، قطر) بانفرادها في التقرير على الأرض السورية والتسليم لها بصياغة الحل السياسي الذي يعبر عن هذا “الواقع”.
 
نتائج العقوبات الأميركية على إيران بدأت تتظهر الانباء الكويتية / رأت أوساط سياسية متابعة في بيروت، ان ضغط العقوبات الأميركية على إيران ، بدأت نتائجه تتظهر في مختلف الميادين العسكرية والسياسية، من العراق الى سوريا ، الى اليمن وغزة، فلبنان، ما يؤكد ان المسألة الحكومية أوزان ومواقع اقليمية، بحسب أجواء “تكتل لبنان القوي”، كما نقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية.
 
عدم ختم جوازات الإيرانيين في بيروت يسهل عبور عناصر الحرس إلى سوريا العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية لبنانية أن الإجراء الذي اتخذته السلطات اللبنانية المعنية والقاضي بإعفاء المواطنين الإيرانيين الذين يدخلون لبنان من ختم جوازاتهم يندرج في سياق التقارب اللبناني – الإيراني، خصوصا منذ انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية في أواخر أكتوبر 2016.
 
خامئني: إيران لا تحتاج الى معاهدات دولية لمكافحة تمويل الارهاب وكالات / أكد مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي، اليوم الأربعاء ان ايران ليست في حاجة البتة للانضمام الى معاهدات دولية لمكافحة تمويل الارهاب او تبييض الاموال، في وقت يشهد البرلمان الايراني انقساما في هذا الشأن.
 
إيران تتغيّر ولكن ليس كما يعتقد ترامب الجمهورية / منتوماس اردبرينك - نيويورك تايمز يقول الرئيس دونالد ترامب إنّ قراره بتركِ الاتفاق النووي بدأ يُحدث تأثيراً كبيراً على إيران. وهو على حقّ، كما يقول الإيرانيون، ولكن للأسباب الخطأ. وقال ترامب هذا الشهر إنّ إيران تغيّر سلوكها في المنطقة، ملمّحاً إلى أنّ خطوة الولايات المتحدة قد عاقبت أو خوّفت القادة الايرانيين الذين بدأوا يتراجعون.
 
روحاني: إيران لن ترضخ لضغوط ترامب Reuters / إنتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية، قائلا إن الإيرانيين لن يرضخوا للضغوط الأميركية وسيدافعون عن استقلالهم وقيمهم الإسلامية.
 
يبقى الأسد وتخرج إيران؟ النهار / راجح الخوري يصل مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون خلال أيام الى موسكو، على إيقاع ناري متصاعد على الجبهة الجنوبية الغربية في سوريا، حيث دخل الطيران الروسي بقوة الى جانب النظام، في قصف ريف درعا الشرقي، ما ينذر باشتعال المنطقة وانضمامها الى منظومة التدمير الكامل، على ما يحصل في مناطق “خفض التصعيد”… ويا للسخرية!
 
نتنياهو يحرض الإيرانيين مخاطبا عبر تويتر / توجه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء برسالة عبر فيديو مصور الى الشعب الإيراني مستعرضًا خلالها حركاته بلعبة كرة القدم، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر”.
 
بومبيو: دعم إيران للحوثيين يُهدّد دول الجوار وكالات / رأى وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ، ان دعم إيران للحوثيين في اليمن لا يسمح فقط بمهاجمة دول الجوار، بل يُهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن .
 
بالأسماء… هكذا زرعت إيران عناصر “القاعدة” في لبنان والمنطقة العربية .نت / هدى الصالح على خلفية عدم التزام عناصر “تنظيم القاعدة”، ومقاتلي الجماعات الإسلامية الوافدين إلى طهران ببنود الاتفاق المبرم ما بينهم وبين جهاز الاستخبارات الإيراني والحرس الثوري، وعجز “أبي حفص” عن السيطرة على عناصره، الأمر الذي تسبب بفضح أمر تواجدهم في إيران لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية.
 
إيران: شرارة البازار وكماشة ترامب العرب اللندنية / د. خطار أبو دياب أغلق البازار الكبير في طهران أبوابه في بدايات هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ الإحتجاجات التي مهدت لثورة 1978-1979 في إيران . وإذا كان الغضب يتصل بتهاوي العملة الإيرانية بالقياس للدولار، إلا أنه يأتي في سياق حراك شعبي عميق بدأ في أواخر العام الماضي ولم يهدأ رفضا لسياسات الحكم الخارجية وللأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتردية.
 
أثرياء إيران يتحايلون على العقوبات بشراء جوازات أجنبية السياسة الكويتية / في كانون الثاني الماضي، ألغت جزر القمر مجموعة من جوازات السفر التي اشتراها أجانب خلال السنوات القليلة الماضية، ولم ينشر البلد الصغير تفاصيل عن السبب وراء القرار، واكتفى بالقول إن الجوازات صدرت بشكل غير مناسب.
 
إيران… إلى أين؟! الجريدة الكويتية / صالح القلاب تتحدث بعض المعلومات، التي يجري تناقلها على نطاق واسع، عن أن الولايات المتحدة باتت مهتمة بدعم بعض المجموعات القومية الإيرانية المسلحة، المناهضة لما يسمى نظام “الملالي” في طهران ، كالأكراد والعرب و”البلوش” وغيرهم، وهذا يعني أن واشنطن أصبحت معنية بإسقاط هذا النظام، واستبداله بآخر ديمقراطي، وأن الأمر قد يكون جدياً وجاداً هذه المرة!
 
مخطط إرهابي إيراني في باريس… و تقارير استخباراتية تكشف “أنشطة خبيثة” سكاي نيوز / كشفت النيابة البلجيكية عن تفاصيل مخطط إرهابي كان يستهدف تجمعًا ضخمًا للمعارضة الإيرانية في العاصمة الفرنسية باريس، ضالع فيه دبلوماسي تابع للنظام الإيراني.
 
في تصريح مثير للجدل… إيران تتهم إسرائيل بـ”سرقة الغيوم” وكالات / سكاي نيوز أشار رئيس جهاز الدفاع المدني الإيراني، الجنرال غلام رضا جلالي، الى أن إسرائيل تتلاعب بالطقس وتقف وراء الجفاف الذي يضرب إيران بسبب سرقتها للغيوم الإيرانية.
 
ترامب سيزيد الضغوط على أوروبا كي تلتزم بالعقوبات على إيران وكالات / أفادت مصادر أوروبية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، سيزيد الضغوط على أوروبا من أجل توحيد الجهود الدولية لفرض عقوبات قاسية ضد إيران .
 
نتنياهو يدعو الأوروبيين إلى موقف أكثر شدة تجاه إيران وكالات / دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دول أوروبا لاتخاذ موقف أكثر شدة تجاه إيران ، على خلفية اعتقال دبلوماسي إيراني وآخرين للاشتباه بتخطيطهم لاستهداف معارضين إيرانيين في باريس.
 
واشنطن ترد على تهديدات إيران.. المسارات الملاحية "مفتوحة" سكاي نيوز / تعهد الجيش الأميركي بالإبقاء على المسارات الملاحية في الخليج العربي مفتوحة أمام ناقلات النفط، وذلك ردا على تصريحات الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الذي هدد فيها بمنع صادرات نفط دول المنطقة إذا تم منع طهران من تصدير النفط.
 
نتنياهو يقول انه سيبحث مع بوتين الوجود الإيراني في سوريا / كد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأحد، أن وجود قوات إيرانية في سوريا، سيكون أحد موضوعات المباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في موسكو هذا الأسبوع.
 
العقوبات الأميركية تلاحق شركة طيران إيرانية وكالات / فرضت وزارة الخزانة الأميركية، عقوبات على وكيل مبيعات مقره ماليزيا لشركة "ماهان إير"، وهي شركة طيران إيرانية تخضع لعقوبات أميركية، بسبب "دعم إيران للإرهاب الدولي".
 
الخارجية الأميركية: إيران تتخذ سفاراتها غطاء لتنفيذ هجمات إرهابية وكالات / أعلنت الخارجية الأميركية أن إيران تستخدم سفارتها للتستر على التخطيط لـ”هجمات إرهابية” في مختلف دول العالم. وجاء هذا التصريح على لسان مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية ، ضمن الوفد المرافق لوزير الخارجية مايك بومبيو في طريقه من أبو ظبي إلى بروكسل .
 
تفاصيل الإتفاق الروسي – الأميركي: واشنطن تطالب إيران بالرحيل الكامل عن سوريا عكاظ / كشفت مصادر مطلعة تفاصيل الإتفاق الروسي – الأميركي – الإيراني – الأردني مع الولايات المتحدة الأميركية ، حول انسحاب إيران من عمق 45 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل والأردن مقابل الانسحاب الأميركي من منطقة التنف شرق سوريا على الحدود مع العراق.
 
إيران “المتألمة” ستتصل بترامب! سكاي نيوز / توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب “تصعيدا” بين الولايات المتحدة وايران، خلال مؤتمر صحفي له في بروكسل بعد انتهاء مشاركته بقمة الناتو.
 
إيران على طاولة ماي وترامب سكاي نيوز / أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، خلال مؤتمر صحفي الجمعة، أنها ناقشت مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ما يمكن فعله بخصوص إيران.
 
“الموساد” تتسلل إلى منشأة إيرانية… وهذه تفاصيل العملية سكاي نيوز / كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، عن تفاصيل جديدة خاصة بالعملية التي تسلل خلالها عملاء المخابرات الإسرائيلية “الموساد” إلى منشأة إيرانية تضم الآلاف من الوثائق “النووية” بالغة الأهمية.
 
عون تسلم رسالة من نظيره الايراني: للانسحاب الآحادي للولايات المتحدة من الاتفاق النووي تداعيات سلبية على الامن في المنطقة وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية مساعد وزير الخارجية الدكتور حسين جابري انصاري الذي نقل الى رئيس الجمهورية رسالة شفوية من الرئيس الايراني الشيخ الدكتور حسن روحاني عن التطورات الاخيرة المتصلة بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الاميركية منه، والاتصالات التي تجريها بلاده لمعالجة تداعيات القرار الاميركي الاحادي. كذلك اطلع الموفد الرئاسي الايراني رئيس الجمهورية على المساعي التي تبذلها بلاده للوصول الى اتفاق سياسي للازمة السورية من خلال اللقاءات المتوقعة بين اطراف هذه الازمة.
 
ترامب: إيران تشهد أعمال شغب وواشنطن تدعم المتظاهرين سكاي نيوز / رأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقّع بين طهران والدول العظمى، مشددا على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين.
 
الحوثيون​ و”حزب الله” وإيران حولوا اليمن إلى جحيم البيان الاماراتية / ذكرت مصادر مطلعة، أن “الدور التخريبي ل​ـ”حزب الله”​ في ​اليمن​، بات معلوماً لدى الجميع باعتباره أداة للنظام ال​إيران​ي لزعزعة الاستقرار في المنطقة، والتدخل في شؤونها الداخلية وإثارة الصراعات الطائفية”، مؤكدة أن “أكذوبة العداء ل​إسرائيل​ انتهت، مع ثبوت أن هذا الحزب أصبح أداة بيد ​طهران​ وفِي خدمتها لضرب استقرار البلدان العربية”.
 
إيران تبتزّ العراقيين وتقطع عنهم الكهرباء سكاي نيوز / وصف مسؤول عراقي إقدام إيران مؤخرا على قطع الكهرباء المستوردة عن مدن جنوبي العراق بأنه “ابتزاز سياسي”، يهدف للضغط على الحكومة العراقية.
 
الفقر يجتاح إيران.. والأرقام تكشف تهاوي الاقتصاد سكاي نيوز / كشفت إحصائيات جديدة، أصدرها البنك الدولي، أن إيران شهدت تراجعًا اقتصاديًا مؤلمًا خلال العقود الأربعة الماضية من حكم الملالي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية معارضة، الأربعاء.
 
جديد السياسة الأميركية الصارمة ضد إيران: قناة أميركية باللغة الفارسية لمخاطبة الإيرانيين روسيا اليوم / أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة ستطلق قناة تلفزيونية باللغة الفارسية تبث على مدار الساعة.وقال بومبيو: “مجلس أمناء البث الإذاعي الأميركي يتخذ الآن خطوات جديدة لمساعدة الشعب الإيراني على الالتفاف على الرقابة على الإنترنت، وسيطلق المجلس قناة تلفزيونية جديدة على مدار الساعة باللغة الفارسية، ولن يكون ذلك مقتصرًا على التلفزيون، بل وفي شكل راديو رقمي، ووسائل التواصل الاجتماعي”.
 
اسرائيل تصر على خروج ايراني تام من سوريا..ومباحثات "عاجلة" مع روسيا اجتماعات أمنية دولية تبحث تثبيت التهدئة عبر محاربة داعش وتطويق طهران المركزية / بعد ان ظهرت اولى نتائج قمة هلسنكي الأميركية – الروسية على أرض الجنوب السوري، على شكل فرض انسحابٍ ايراني من المنطقة وحصر القوات المسلحة الموجودة فيها بالجيش النظامي السوري، يبدو ان مسار تطويق الحضور الايراني في سوريا ككل، مستمر على قدم وساق، تحت وطأة اصرار اسرائيلي على إبعاد "الجمهورية الاسلامية" ليس فقط عن حدودها، إنما من جوارها ككل، وفق ما تقول مصادر دبلوماسية مطّلعة لـ"المركزية".
 
إسرائيل ترفض عرض روسيا بشأن الإيرانيين في سوريا سكاي نيوز / رفضت إسرائيل عرضا روسيا بإبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر عن خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل، حسبما أفاد مسؤول إسرئيلي، الاثنين.
 
قدرات إيران الإلكترونية تمثل خطرا على ألمانيا / قالت وكالة المخابرات الداخلية الألمانية "بي.إف.في" في تقريرها السنوي إن إيران رفعت قدراتها على الهجمات الإلكترونية، وإنها تمثل خطرا على الشركات الألمانية والمؤسسات البحثية.
 
واشنطن تستعد لضرب إيران سكاي نيوز / ذكرت مصادر أمنية أسترالية رفيعة المستوى أن الإدارة الأميركية تستعد لقصف المنشآت النووية الإيرانية في وقت مبكر من شهر آب المقبل.وذكرت “إيه بي سي”، نقلًا عن مسؤولين كبار بالمخابرات، لم تفصح عن هويتهم، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد يكون جاهزًا لشن ضربة على إيران.
 
ماتيس يصف تقريرا عن احتمال قصف بلاده منشآت نووية في إيران في وقت قريب بأنه من نسج الخيال ماتيس . / كد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، الجمعة، أن هدف بلاده هو تغيير سلوك إيران المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط وإنهاء التهديدات التي تمثلها.
 
ممددًا العقوبات المفروضة على لبنان… ترامب: إيران تواصل توريد الأسلحة إلى “حزب الله” وكالات / مدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب العقوبات المفروضة على لبنان منذ عام 2007 لعام آخر، وفقا لما أعلنه البيت الأبيض. وأوضح البيت الأبيض أن ترامب، اتخذ القرار، بسبب مواصلة إيران توريد الأسلحة إلى “حزب الله”.
 
ترامب يجدد وصفه للاتفاق النووي، الذي أبرمه سلفاه باراك أوباما مع طهران بـ"السيء" / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، إنه لا ينبغي لإيران أن تمتلك سلاحا نوويا، داعيا الدول كافة إلى الانضمام لحملة ردع طهران عن أنشطتها، ومع ذلك أعرب عن استعداده للقاء الإيرانيين "الذين يواجهون أوقاتا صعبة"
 
هل ترضخ ايران لمطالب إسرائيل في سوريا؟ سكاي نيوز / أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، انسحاب القوات الإيرانية لمسافة 85 كيلومترا من مواقعها في الجنوب السوري قرب الحدود مع إسرائيل
 
واشنطن: إيران تعد لمناورات بحرية عسكرية كبرى في الخليج سكاي نيوز / أكد مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام القادمة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.
 
إيران تنتفض والمواجهات تعم الشوارع… “إخجل يا خامنئي” سكاي نيوز / تصاعدت، الخميس، وتيرة الاحتجاجات في المدن الإيرانية، حيث ينذر الغضب الشعبي الناجم عن تدهور الاقتصاد وانهيار الريال والفساد والقمع، بثورة شاملة على نظام خامنئي. ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات المقاطع المصورة لمظاهرات غاضبة في معظم مدن ومناطق البلاد، لاسيما في العاصمة طهران وشيراز وأصفهان ومشهد وكرج.
 
إيران تهرب من الإحتجاجات إلى مناورات ضخمة في الخليج.. والشعب يهتف “الموت لخامنئي” وكالات / على وقع تصاعد وتمدّد الإحتجاجات في إيران في مختلف المدن الإيرانية نتيجة الأوضاع الاقتصادية الخانقة، يبدو أن طهران اختارت “الهروب إلى الخارج”، عبر إشاحة الأنظار عما يجري في الداخل بتنظيم مناورات عسكرية ضخمة في مياه الخليج العربي.
 
إذلالٌ؟ الراي الكويتية / علي_الرز لا يغيّر قادة إيران من أسلوبهم أبداً. يتماهون بشيءٍ من خطابٍ بعثيّ قاعدتُه صورتان: قمْعٌ داخلي على كل المستويات وإن تَفاوتتْ أقنعةُ التجميل والتبرير ، واستدرارُ شرعيةٍ خارجيةٍ لهذا القمع عبر تَوَسُّل علاقاتٍ تطيل العُمر.
 
بريطانيا: احباط محاولة تهريب “قطع صاروخية” إلى إيران سكاي نيوز / أعلنت السلطات البريطانية، عن إن عناصر حرس الحدود في مطار هيثرو بالعاصمة لندن، أحبطوا محاولة لتهريب قطع تدخل في صناعة الصواريخ إلى إيران.
 
إيران وجدت الحل لأزمتها الداخلية… والثمن لبناني عربي بوست / لا أحد حتى الان يعلم متى تندلع الحرب بين إيران وإسرائيل، لكن في الحقيقة، فتكلفة الحرب لا تستطيع طهران ولا تل ابيب تحملها، ولكن هناك سيناريو أقرب للحدوث.لا أحد حتى الان يعلم متى تندلع الحرب بين إيران وإسرائيل، لكن في الحقيقة، فتكلفة الحرب لا تستطيع طهران ولا تل ابيب تحملها، ولكن هناك سيناريو أقرب للحدوث.
 
متظاهرون إيرانيون يهاجمون حوزة دينية AFP / هاجم متظاهرون إيرانيون ليل الجمعة السبت حوزة دينية في منطقة كرج القريبة من طهران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية فارس.
 
ترامب يوقع العقوبات ويهدد ايران Cnn / وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمام وسائل الإعلام على قرار تنفيذي بإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، مهددا قادة إيران بمزيد من العزلة إذا لم يغيروا السلوك المهدد للاستقرار في المنطقة.
 
ظريف مغردا: العقوبات الأميركية تطال الإيرانيين العاديين / غرد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فكتب: إدارة ترامب تريد للعالم أن يعتقد أنها قلقة بشأن الشعب الإيراني، في حين أن إعادة فرض العقوبات يلغي رخصة بيع أكثر من 200 طائرة ركاب بذرائع سخيفة، ما يعرض حياة الإيرانيين العاديين للخطر
 
بولتون: غلق مضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه إيران وكالات / أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ، أن “غلق مضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه إيران”، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن إيران تطلق تهديدات “جوفاء”.وأضاف أنه “إذا أرادت إيران تفادي معاودة فرض العقوبات الأميركية عليها، فينبغي أن تقبل عرض الرئيس دونالد ترامب للتفاوض”.
 
الخارجية الروسية عبرت عن خيبة أملها الشديدة اثر اعادة فرض العقوبات الاميركية على إيران وكالات / عبرت روسيا، عن خيبة أملها الشديدة اثر إعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران، مؤكدة انها ستقوم بكل ما يلزم لانقاذ الاتفاق النووي الإيراني الذي تسعى واشنطن، بحسب قولها، الى نسف تطبيقه.
 
سوريا نددت بإعادة فرض واشنطن عقوبات على إيران وكالات / نددت سوريا بإعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على ايران دخلت حيز التنفيذ اليوم، واعتبرت أنها "غير مشروعة"، وفق ما نقل الاعلام الرسمي عن مسؤول في وزارة الخارجية السورية.
 
مندوب إيران في “أوبك”: روسيا تدعم الحصار الأميركي! وكالات / اتهم مندوب إيران في “أوبك” حسين قاسم بور أردبيلي ، روسيا ، بدعم ما أسماه “الحصار الأميركي” على إيران . ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن أردبيلي قوله، إن روسيا تدعم الحصار الأميركي على إيران من خلال زيادة إنتاج النفط اليومي
 
ايران تحاول تعويض خسارتها في سوريا بتفعيل نفوذها في لبنان.. وحكومتِه! المركزية / مهمّة تشكيل الحكومة المعقّدة أصلا بفعل الصراع على الحصص والاحجام، باتت اليوم أكثر صعوبة بعد أن رُفع في طريقها في الايام الماضية، حاجز جديد، أين منه عقبات “الأعداد” والارقام! ففي وقت كان البعض يرى ان ثمة صراعا على خيارات الحكومة العتيدة، هو في الواقع ما يعوق تأليفها، أصبح هذا الأمر محسوما و”واضحا وضوح الشمس” في أعقاب الخطاب الاخير للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في مناسبة انتهاء حرب تموز 2006، حيث قال “أحب أن أنصح بعض القيادات،
 
ترامب وبوتين متفقان مبدئيا على ضرورة خروج إيران من سوريا وكالات / كشف مصدر في الإدارة الأميركية، رفض التصريح عن اسمه، أن الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين ، متفقان مبدئيا على ضرورة خروج إيران من سوريا . كما ذكر مسؤول آخر في الإدارة الأميركية، الخميس أن مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون ، سيبحث مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل الحد من التسلح ودور إيران في سوريا .
 
إيران تتحدى ترامب، وتكشف عن طائرة مقاتلة جديدة محلية الصنع بي بي سي / أعلنت إيران أنها ستكشف الأسبوع المقبل النقاب عن طائرة مقاتلة جديدة محلية الصنع، في تحد للعقوبات الأمريكية الأخيرة التي تهدف إلى كبح جماح برنامج إيران الصاروخي وووضع حد لنفوذها في المنطقة.
 
تغريدة “الإمام الرضا واحد منا”… كلّفته 10 سنوات سجن وكالات / حُكم على صحافي إيراني بالسجن 10 سنوات بسبب “اهانة الإمام الرضا” على “تويتر”، بحسب ما أعلن محاميه لوسائل إعلام محلية، أمس الاثنين.
 
إيران تستأنف إمداد العراق بالكهرباء Reuters / قالت إيران إنها استأنفت تزويد العراق ودول أخرى مجاورة بالكهرباء منذ عشرة أيام، وستزيد الإمدادات.ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن نائب وزير الطاقة الإيراني محمود رضا حقي فام قوله "نصدر الآن 200 إلى 250 ميغاوات من الكهرباء إلى العراق وأفغانستان وباكستان".
 
روحاني: لا بد من تطوير قدراتنا العسكرية لردع القوى الأخرى Reuters / قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده لا بد وأن تطور قدراتها العسكرية لمنع الدول الأخرى من الاستيلاء على أراضيها ومواردها.
 
بولتون لرويترز: مستعدون للتفاوض مع الجميع ولكن هناك شرط مسبق واحد هو خروج القوات الإيرانية والرجوع إلى إيران /
 
جون بولتون في أعنف هجوم على إيران: " النظام الإيراني مصرف مركزي للارهاب منذ ١٩٧٩ /
 
توجهات إدارة ترامب: واشنطن ستبقى في سوريا وستصعّد ضد إيران وداعميها العرب اللندنية / قدم مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، في مقابلة مع وكالة رويترز خلال زيارته لإسرائيل، السياسة الخارجية الأميركية في الفترة المقبلة، وأوضح توجهات إدارة الرئيس دونالد ترامب المقبلة في ما يتعلق بإيران وروسيا وسوريا وملف الشرق الأوسط وصولا إلى العلاقات الأميركية الأوروبية.
 
بولتون: بوتين متفق على ضرورة إخراج إيران من سوريا الخليج اون لاين / أعلن جون بولتون مستشار الأمن الأميركي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متفق مع الولايات المتحدة على ضرورة إخراج القوات الإيرانية من سوريا.
 
بوتين لأميركا وأوروبا: ساعدوني لإخراج إيران من سوريا الراي الكويتية / يتواصل الكشف عن “أسرار” المحادثات الأميركية – الروسية المتواصلة منذ حزيران الماضي، واستُكملت في قمة هلسنكي بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في تموز الماضي ، وجديدها تأكيد مصادر أميركية لصحيفة “الراي” الكويتية، أن الأخير طلب مساعدة الغرب (الولايات المتحدة وأوروبا) لإخراج إيران والميليشيات التابعة لها من سوريا .
 
واشنطن تزيد ضغوطها على لبنان بشأن “حزب الله” وإيران العرب اللندنية / قالت مصادر لبنانية مطلعة إن موفد وزارة الدفاع الأميركية روبرت ستوري كاريم ، الذي يزور بيروت، يحمل معه ملفات ساخنة تتعلق بالقرار الأممي رقم 1701 وبمستقبل الاستراتيجية الدفاعية في لبنان ، كاشفة عن أن واشنطن ترفع من وتيرة ضغوطها بشأن التزام بيروت بالعقوبات على “حزب الله” وإيران .
 
رهان إيراني على شلل إدارة ترامب العرب اللندنية / خيرالله خيرالله يعطي إعلان إيران عن إنتاج طائرة حربية جديدة فكرة عن مدى الإفلاس الإيراني. تبيّن أن الطائرة من طراز “أف- 5″أميركية الصنع من بقايا السلاح الذي استورده الشاه من الولايات المتحدة في سبعينات القرن الماضي. كانت المملكة العربية السعودية تمتلك عددا لا بأس به من هذه الطائرات. أهدت سربا منها لليمن الشمالي في عهد علي عبدالله صالح في العام 1979 عندما دخل في تلك السنة، بعد عام فقط على توليه الرئاسة، في مواجهة مع اليمن الجنوبي الذي كان مدعوما إلى أبعد حدود من الاتحاد السوفياتي. بل كان اليمن الجنوبي في تلك المرحلة مجرّد موطئ قدم لموسكو في شبه الجزيرة العربية.
 
العقوبات على إيران ترفع أسعار النفط skynews / ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، وسط توقعات بأن تتسبب العقوبات الأميركية على إيران في انخفاض المعروض من الخام في السوق.وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 75.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:40 بتوقيت غرينتش بارتفاع قدره 46 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمئة، عن التسوية السابقة. وبرنت على مسار الارتفاع 4.7 بالمئة هذا الأسبوع.
 
"معركة قضائية شرسة" بين طهران وواشنطن أمام محكمة العدل الدولية AFP / ستدعو إيران اليوم إلى رفع للعقوبات الأميركية الجديدة التي فرضت عليها وتؤدي إلى "انعكاسات دراماتيكية"، في الجلسات الأولى من معركة قضائية شرسة بين طهران وواشنطن أمام محكمة العدل الدولية.
 
بومبيو: إيران لا تُسيطر على مضيق هرمز.. وسنضمن حرية الملاحة وكالات / أكّد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ، ان إيران لا تُسيطر على مضيق هرمز ، والمضيق هو معبر دولي، مشددا على أن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع شركائها لضمان حرية الملاحة والتجارة عبر المعابر المائية الدولية.
 
واشنطن: محكمة العدل الدولية غير مخولة النظر في شكوى إيران بشأن العقوبات وكالات / أكدت الولايات المتحدة لقضاة محكمة العدل الدولية اليوم الثلثاء أنهم غير مخولين النظر في الطلب الإيراني بإصدار أمر يقضي بتعليق العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران على خلفية برنامجها النووي.
 
حكومة روحاني… قصة عزل وفساد سكاي نيوز / بدأ أعضاء في مجلس النواب الإيراني إجراءات لعزل وزيري التعليم والصناعة في تصعيد للضغوط على الرئيس حسن روحاني.
 
ظريف: واشنطن تمارس الترهيب حتى على حلفائها! وكالات / اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة بممارسة الترهيب حتى على حلفائها، وذلك بعد وصوله إلى تركيا ، التي يدور بينها وبين واشنطن خلافات ويسود التوتر العلاقات بين البلدين بعد العقوبات الأميركية على أنقرة.
 
رسائل مباشرة… إيران تهدد الكتل السياسية السنية بالقتل سكاي نيوز / كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة أن قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، هدد عددًا من قادة الكتل السياسية السنية بـ”القتل” في حال قرروا الانضمام إلى تحالف يقوده رجل الدين مقتدى الصدر ورئيس الوزراء حيدر العبادي.
 
طبول الحرب تُقرع... الجمهورية / في ظلّ التطورات الميدانية المتسارعة في المنطقة عموماً وفي سوريا خصوصاً، كان لافتاً نفي كلّ من النظام السوري وايران تعرّض مطار المزّة العسكري غرب دمشق ليل السبت ـ الأحد للقصف، وإعلان أنّ الانفجار وقع في مستودع الذخيرة في المطار نتيجة احتكاك كهربائي، في وقت قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إنّ الانفجارات ناتجة عن ضربات جوية إسرائيلية، تسببت في سقوط قتلى وجرحى.
 
على خطى فنزويلا… إيران مهددة بوضع اقتصادي “كارثي” سكاي نيوز / رصدت مجلة “فوربس” أوجه شبه بين الأزمة الاقتصادية المخيفة التي تمر بها في فنزويلا من جهة، والأوضاع الصعبة التي تعانيها إيران من جهة أخرى، متنبئة ببلوغ طهران نقطة “الكارثة” التي تمر بها فنزويلا حاليا.
 
زلزال جديد يضرب إيران… دولار واحد مقابل 128 ألف ريال سكاي نيوز / سجل الريال الإيراني مستوى قياسيًا منخفضًا أمام الدولار الأميركي في السوق غير الرسمية الاثنين، وسط تدهور الوضع الاقتصادي وإعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران.
 
بوادر نزاع روسي إيراني في سوريا سكاي نيوز / مع دخول الحرب في سوريا مراحلها النهائية، بدأت معركة جديدة في الظهور طرفاها روسيا وإيران، اللتان دعمتا نظام الرئيس بشار الأسد طوال الصراع، قبل أن تطفو الخلافات على السطح، لاسيما مع رفض موسكو لأجندة طهران الطائفية في سوريا.
 
سكاي نيوز - جنرال إسرائيلي كبير يرسم ملامح الحرب المقبلة مع حزب الله سكاي نيوز / وضع ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، الاثنين، سيناريو للحرب المقبلة مع حزب الله اللبناني، مؤكدا أنها ستكون الأخيرة وأقسى مما سبقها، متحدثا عن إلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية الإيرانية في سوريا وإصابتها بالشلل.
 
طرق إيران السّرية لتهريب الأسلحة إلى “حزب الله” سكاي نيوز / ذكرت مصادر استخباراتية غربية انها اكتشفت طرقًا غير متوقعة تقوم من خلالها إيران بتهريب الأسلحة إلى “حزب الله” في لبنان، بحسب تقرير حصري نشرته شبكة “فوكس نيوز” الأميركية.
 
إيران… وخيبة الآمال! الجريدة الكويتية / صالح القلاب كان يجب أن نطرح هذا السؤال ونوجهه إلى كبار المسؤولين في إيران بعد انتصار “ثورة الملالي” عام 1979: أليس من المفترض بعد إسقاط نظام الشاه السابق محمد رضا بهلوي أن ينتهج هذا البلد “الشقيق” فعلاً بالنسبة للعرب، وخاصة بالنسبة لدول الجوار العربية،
 
خامنئي يحذر من انتشار التشاؤم بين الإيرانيين وكالات / حذّر المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي ، من انتشار التشاؤم في البلاد، مع تزايد الضغوط الاقتصادية التي يتعرض لها الشعب بعد فرض واشنطن عقوبات على إيران.
 
أحداث البصرة.. هل بدأت نهاية النفوذ الإيراني في العراق؟ / طال غضب المتظاهرين العراقيين المكان الذي تدار منه عملية اختطاف مدينة البصرة طيلة 15 عاما، فأضيفت القنصلية الإيرانية إلى مصاف مقار الأحزاب والميليشيات التابعة لنظام الملالي، التي أقدمت الحشود على اقتحامها.
 
البنتاغون: إيران تموّل ميليشيات الحوثي.. وقادرون على ضبط الأمن في منطقة الخليج الغد الاردنية / أكدت وزارة الدفاع الأميركية – البنتاغون ، أن الولايات المتحدة قادرة على ضبط الأمن في منطقة الخليج والمياه التابعة لها.
 
تغريم إيران 104 مليون دولار بسبب انفجار… فما علاقة “حزب الله”؟ سكاي نيوز / قضت محكمة أميركية بأن تدفع إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم بشاحنة ملغومة يعود إلى حزيران 1996 في الظهران بالسعودية أسفر عن مقتل 19 جنديا أميركيا. وأدين 13 عضوا من جماعة “حزب الله” اللبنانية في حزيران 2001 في محكمة اتحادية بالإسكندرية في ولاية فرجينيا بسبب دورهم في الهجوم.
 
أميركا تحذر إيران من أي هجوم يشنه وكلاء طهران في العراق وكالات / حذرت الولايات المتحدة إيران من أنها “سترد بشكل سريع وحاسم” على أي هجمات يشنها وكلاء طهران في العراق، وتؤدي إلى إصابة أميركيين، أو إلحاق أضرار بمنشآت أميركية.
 
غوتيريس: نناشد روسيا وإيران وتركيا إيجاد حلول لحماية المدنيين في إدلب وكالات / حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس روسيا وإيران وتركيا الثلثاء على “ألا تألو جهدا من أجل التوصل لحلول لحماية المدنيين” في محافظة إدلب السورية، وقال إن “من الضروري تماما” تفادي نشوب معركة شاملة.
 
لن يكون بإمكان إيران الإختباء خلف ميليشياتها بعد الآن.. والأولوية لـ”حزب الله” والحوثيين العرب اللندنية / حسمت الولايات المتحدة خياراتها في التعامل مع نفوذ إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة، من خلال تعديل استراتيجيتها القائمة على محاسبة كل فصيل حظي بدعم إيراني على حدة، وتحويلها إلى سياسة قائمة على التعامل مع كل الميليشيات والجماعات والتنظيمات والأحزاب الموالية لطهران ككيان واحد.
 
إيران حذرت أعداءها: صواريخنا في غاية الدقة وكالات / وجهت إيران تحذيرا إلى "أعدائها"، وأعلن قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري: "مع مدى يبلغ ألفي كيلومتر، تزود صواريخنا الامة الايرانية قدرة فريدة على التصدي للقوى الاجنبية المتغطرسة"، كما نقلت عنه وكالة الانباء شبه الرسمية "ايسنا".
 
نائبة الرئيس الإيراني تدين اعتقال نزار زكا: طهران أخطأت وفشلت في مساعدته وكالات / دانت نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة شاهيندوخت مولافردي اعتقال المواطن اللبناني نزار زكا، لافتةً إلى أن الحكومة الإيرانية “فشلت” في مساعدة زكا، مقرّة بأنها هي مَن وجّهت إليه دعوة شخصية إلى إيران لحضور مؤتمر.
 
الوقائع الاتهامية التي تتلا في لاهاي تسمع في بيروت… ايران تدعو الى التأليف بـ”التي هي” اخبار اليوم / من باب المرافعات الختامية للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في لاهاي، قد تطل مفاجأة على ملف تأليف الحكومة، على الرغم من ان ابواب اطلاق التشكيلة الحكومية تبدو موصدة راهنًا.
 
إيران أعلنت أنها مصممة على تجنيب سكان إدلب السورية الخطر وكالات / أعلنت إيران أنها "مصممة" على تجنيب سكان محافظة إدلب السورية للخطر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في مؤتمر صحافي في طهران: "نحن مصممون تماما على حل مسألة إدلب بشكل ألا يعاني السكان وألا يسقط ضحايا".
 
واشنطن: تهديد إيران امتد من البحرين إلى اليمن ولبنان وكالات / أعلنت الخارجية الأميركية أن تهديد إيران امتد من البحرين إلى اليمن ولبنان، مشيرة إلى أن واشنطن وشركاءها قطعوا “خطوات كبيرة” في هزيمة ودحر الجماعات المتطرفة الدولية في 2017.
 
لماذا تفعل إيران هذا؟! الجريدة الكويتية / صالح القلاب لا يمكن إلا أن تكون إيران وراء كل هذه الاستفزازات التي يقوم بها “حزب الله” اللبناني ضد العرب بصورة عامة، وليس فقط ضد الكويت والشعب الكويتي وضد لبنان واللبنانيين، “السنّة” بصورة خاصة.
 
الحقد الإيراني على رفيق الحريري العرب اللندنية / خيرالله خيرالله تعطي تسمية شارع في الضاحية الجنوبية لبيروت باسم مصطفى بدر الدين فكرة عن مدى الحقد الإيراني على رفيق الحريري وعلى لبنان. عُوقب رفيق الحريري على إعادته الحياة إلى لبنان العربي، بالمعنى الحضاري للكلمة، وإلى بيروت بالذات لا أكثر ولا أقلّ.
 
الكويت: لن نعين سفيراً في طهران حتى تغير إيران نهجها العربية / وافقت الكويت على ترشيح إيران لسفيرها الجديد في البلاد، خلفاً للسفير علي رضا عنايتي، إلا أنها أوضحت مساء الخميس أنها لن تعين سفيراً لها في طهران، قبل أن تغير إيران نهجها وسياستها المتبعة في المنطقة.
 
هايلي: إيران تزعزع استقرار المنطقة.. وتدعم حكاما يقتلون شعوبهم بالمواد الكيماوية وكالات / أكدت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ، أن إيران تسعى لزعزعة استقرار دول المنطقة، وتستغل الشعارات الدينية لهذا الهدف.
 
بومبيو يهدد ايران برد مباشر سكاي نيوز / كشف وزير الخارجية الأميركي، مارك بومبيو، الجمعة، أن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنها ستتحرك "فورا" ضدها بشكل مباشر إذا تعرضت مصالحها لأي هجوم حتى لو كان عبر وكلاء طهران في الشرق الأوسط.
 
ايران تتعرض لهجوم وكالات / أفاد التلفزيون الإيراني بأن مسلحين هاجموا قوات الجيش والحرس الثوري الإيراني خلال عرض عسكري في مدينة الأهواز جنوب غربي البلاد، وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى من العسكريين.
 
وزير المخابرات الإيراني: القبض على شبكة لصلتها بهجوم الأهواز وكالات / قال وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، اليوم الاثنين، إنه تم القبض على شبكة كبيرة من المشتبه بهم لصلتهم بالهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز يوم السبت الماضي، أسفر عن مقتل 29 شخصًا، غالبيتهم من عناصر الحرس الثوري الإيراني.
 
متهما الإتحاد الأوروبي بتعزيز وضعها كأول دولة راعية للإرهاب.. بومبيو: لن نسمح لإيران بإغلاق مضيق هرمز وكالات / أبدى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ، “انزعاجه وخيبة أمله العميقة”، إزاء قرار الإتحاد الأوروبي استحداث آلية تتيح للدول والشركات الأجنبية الالتفاف على العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران .
 
بولتون: لن نسمح لخامنئي بتدمير دول الشرق الأوسط وإيران ستحاسَب وكالات / رفض مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ، خطط الإتحاد الأوروبي لإنشاء آلية خاصة بهدف التحايل على العقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانية، معتبراً أن التكتل كثير الكلام قليل الأفعال.
 
الجبير: لن نسمح لإيران و”حزب الله” بالسيطرة على اليمن العربية / أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في كلمته أمام لجنة العلاقات الخارجية الأميركية ، أن السعودية لن تسمح لإيران و”حزب الله” بالسيطرة على اليمن . وشدد على أن الرياض ترفض سيطرة إيران و”حزب الله” على مناطق على الحدود الجنوبية للسعودية.
 
ترامب: إيران ستعود وتوقع اتفاقا جديدا.. وأعطيتُ التوجيهات بعدم السماح بالهجوم على إدلب وكالات / توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن تعود إيران إلى طاولة المفاوضات وتوقع اتفاقا جديدا. وأكد أن العقوبات الموقعة على النظام الإيراني أثرت سلبيا على العملة الوطنية، مشيرا إلى انتشار الاضطرابات الداخلية في كل المدن الإيرانية.
 
ترامب: إيران ستلجأ إلي وأوقفت هجوم ادلب بتغريدة وكالات / توقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن تعود إيران إلى طاولة المفاوضات وتوقع اتفاقا جديدا، قائلًا: “إيران ستلجأ إلي”. وأكد أن العقوبات الموقعة على النظام الإيراني أثرت سلبيا على العملة الوطنية، مشيرا إلى انتشار الاضطرابات الداخلية في كل المدن الإيرانية.
 
احباط اعتداء في إيران وكالات / أعلن الحرس الثوري الايراني، اليوم الجمعة، أنه قتل 4 “إرهابيين” تسللوا الى إيران من باكستان بهدف تنفيذ اعتداء.أعلن الحرس الثوري الايراني، اليوم الجمعة، أنه قتل 4 “إرهابيين” تسللوا الى إيران من باكستان بهدف تنفيذ اعتداء.
 
إيران تختنق… وحزب الله كلمة السر سكاي نيوز / في ظل العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران، ومكملاتها المقررة في تشرين الثاني المقبل، تسعى قوى غربية إلى تضييق الخناق على طهران، عبر الكيانات التي تأتمر بأمرها.
 
بومبيو: إيران مصدر تهديد البعثات الأميركية في العراق Reuters / حمل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران مسؤولية التهديدات التي تواجهها بعثات الولايات المتحدة في العراق، معتبراً أن بلاده تعمل على إنهاء معاهدة صداقة مع طهران، التي أصبحت هدفاً لعقوبات أميركية متزايدة بسبب برنامجها الصاروخي.
 
إذا فاز ترمب بالانتخابات النصفية… فحديث آخر لإيران وكالات / لا يكاد يمر يوم لا تسجّل فيه واشنطن موقفا او اجراء جديدا ضد ايران أو أذرعها العسكرية المنتشرة في المنطقة. ففي الساعات الماضية، أضافت وزارة الخزانة الأميركية، اسم نجل الوزير السابق عبد الله الأمين محمد الأمين، الى لائحة العقوبات، متهمة إياه بتسهيل أعمال رجل الأعمال أدهم طباجة الذي سبق أن وضع على لائحة العقوبات. وشمل القرار الأميركي أيضاً معاقبة 7 شركات يملكها الأمين في أفريقيا ولبنان.
 
بين ترامب وإيران… ما ذنب لبنان العرب اللندنية / خيرالله خيرالله في حواره الطويل مع الزميل مرسيل غانم، قدّم الرئيس سعد الحريري، المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية، كل ما يستطيع تقديمه من أجل تسهيل إيجاد حكومة تحظى بغطاء شعبي من جهة، وتستطيع تقديم شيء للبلد من جهة أخرى. ولكن ما العمل مع طرف يعتقد أنّه قادر على تأخير تشكيل الحكومة من أجل استرضاء “حزب الله” وإيران من دون أخذ في الاعتبار للوضع الاقتصادي المتدهور؟
 
مناقشات حامية حول قانون مكافحة تمويل الإرهاب في إيران وكالات / أثار قانون مكافحة تمويل الإرهاب الذي أقره البرلمان الإيراني، والذي يعتبر أساسيا لإنقاذ الاتفاق النووي مع الشركاء الدوليين بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، مناقشات حامية بين النواب.
 
الإقتصاد الإيراني يتهاوى… والسعودية إلى ازدهار skynews / توقع صندوق النقد الدولي حدوث انكماش في الاقتصاد الإيراني بسبب إعادة فرض العقوبات الأميركية، بينما رفع توقعاته للاقتصاد السعودي مع زيادة إنتاج النفط وارتفاع أسعاره.
 
إيران والتصالح مع الواقع العرب اللندنية / خيرالله خيرالله يقول المنطق أنّ ليس أمام إيران سوى إعادة التفاوض مع الإدارة الأميركية في شأن ملفّها النووي وما هو أهمّ من ملفّها النووي. أنْ يدعو وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى خطوة في هذا الاتجاه يعتبر إشارة في غاية الإيجابية وبداية تصالح مع الواقع. اللهم إلا إذا كان في الأمر مناورة تستهدف كسب الوقت فقط. يظلّ الأهم من موضوع الملف النووي وإعادة التفاوض في شأنه، السلوك الإيراني خارج إيران، أي المشروع التوسّعي الذي تحاول إيران حمايته عبر تطوير الصواريخ الباليستية. تستخدم هذه الصواريخ، التي كانت فرنسا من بين من ركز عليها باكرا، لأغراض متنوعة. من بين هذه الأغراض تهديد السعودية بواسطة الحوثيين انطلاقا من الأراضي اليمنية.
 
بومبيو: لن نموّل إعمار سوريا طالما إيران هناك العربية / حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من أن الولايات المتحدة لن تمول إعادة إعمار سوريا، طالما أن القوات الإيرانية أو المدعومة من إيران لم تغادر هذا البلد بشكل نهائي.
 
عقوبات 2011 تهدّد إيران… ترمب لن يرحم وكالات / مرّت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران بمنعطفات حادة تاريخياً، وتفاوتت بين التعاون الوثيق إبان حكم الشاه، والعقوبات الخانقة والحرب بالوكالة في عهد الخميني لغاية اليوم، تخللها فترة تقارب قصيرة تكللت بالتوقيع على الاتفاق النووي العام 2015 في عهد الرئيس السابق باراك أوباما. لكن هذه المرحلة سرعان ما انهارت مع وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب في العام الذي تلاه إلى البيت الأبيض، وتعهده بتمزيق الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات.
 
قيادي حوثي منشقّ: مشروع إيرانيّ تدميريّ العربية .نت / أصدر معاون وزير التعليم اليمني فيما يسمى “حكومة الحوثيين”، عبدالله الحامدي، الذي أعلن انشقاقه عن الحوثيين بيانًا متهمًا إياهم بتدمير النسيج اليمني وفرض مذهب ديني دخيل على المجتمع اليمني.
 
14 عسكرياً إيرانياً مهدّدون بالإعدام روسيا اليوم / نشر تنظيم “جيش العدل” الإيراني المعارض أمس الأحد صورتين إحداهما تعود للعسكريين الإيرانيين الذين قام باختطافهم قرب الحدود مع باكستان قبل نحو أسبوع. وتظهر الصور الأولى اختطاف 12 عسكريا إيرانيا، بينهم اثنان من رجال الاستخبارات التابعين للحرس الثوري، و5 من قوات التعبئة الشعبية “الباسيج”، وعدد المختطفين الإجمالي هو 14 عسكريا. كما تظهر الصورة الثانية الأسلحة التي استولى عليها التنظيم، الذي تعتبره إيران إرهابيا.
 
السعودية والبحرين تضعان سليماني والحرس الثوري بقائمة الإرهاب سكاي نيوز / صنفت كل من السعودية والبحرين، الثلاثاء، كيانات وشخصيات إيرانية على لائحة الإرهاب ضمن إجراءات مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي يضم الولايات المتحدة ودول الخليج العربي.
 
هل بدأ العد العكسي لخروج إيران من سوريا؟ العربية / تسارعت الجهود للدفع بتشكيل لجنة الدستور السورية قبل ساعات من زيارة الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا إلى دمشق. يأتي ذلك في ظل بروز دور أميركي مهم سياسي وعسكري على خط الاتصالات وتغييب شبه تام لإيران عن المشهد، علماً بأن موسكو قللت من فرص خروج القمة الرباعية السبت المقبل بأي اتفاقات بهذا الخصوص.
 
إيران تعدم “بيئيين” بتهم سياسية سكاي نيوز / أفاد مصدر رسمي في طهران أن أربعة ناشطين بيئيين ايرانيين أوقفوا بذريعة التجسس يواجهون عقوبة الإعدام. وكتبت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية أن تهمة الفساد في الأرض، الأخطر في إيران والتي قد يعاقب مرتكبها بالإعدام، وجهت إلى المتهمين الأربعة
 
الصين توجه ضربة قاسية لاقتصاد إيران سكاي نيوز / أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، الخميس، بأن شركة البترول الوطنية الصينية وشركة الصين للبتروكيماويات لم تحجز أي شحنات نفط من إيران لشهر نوفمبر المقبل. بسبب المخاوف من انتهاك العقوبات الأميركية
 
إيران تترنح في العراق تحت ضربات الصدر العرب اللندنية / استغرقت القوى السياسية الشيعية والسنية في العراق ، بعض الساعات، لتستوعب حقيقة أن رجل الدين العنيد مقتدى الصدر ، ربح جولة حاسمة من حلفاء إيران في سباق تشكيل الحكومة ، عندما أفشل بشكل عملي التصويت على معظم مرشحي الأحزاب العراقية القريبة من طهران.
 
ماتيس يهاجم روسيا و "تعلم ماذا تفعل إيران في المنطقة" / أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، السبت، أن واشنطن تعمل على وقف التدخلات الايرانية في المنطقة، قائلا إن الولايات المتحدة "تعلم ماذا تفعل إيران في المنطقة".
 
كابوس مرعب ينتظر ايران سكاي نيوز / يبدو أن طهران باتت تخشى أن يتحقق أسوأ سيناريو بالنسبة لها، مع اقتراب دخول الدفعة الثانية من العقوبات الأميركية في الرابع تشرين الثاني، والتي تستهدف قطاع النفط والطاقة في إيران.
 
تذمّر في الشارع الإيراني من سلوك نظام الأسد الشرق الاوسط / أبدت شرائح مختلفة في الشارع الإيراني تذمراً من النظام مع دخول الدفعة الثانية من العقوبات الأميركية. فقد ذكر شخص يدعى شاهين يملك محل بقالة في حي شعبي بطهران: “كانت رفوف متجري مليئة بالبضائع قبل شهرين فقط، وهي اليوم باتت فارغة يوماً بعد يوم”، مضيفاً أن “الناس بدأوا لا يشترون، لأن الأسعار تقفز ليس بشكل شهري، وإنما بشكل يومي، كأنه ليس لدينا حكومة”.
 
لبنان في مهب شظايا العقوبات الأميركية على إيران العرب / لن يكون لبنان الذي يعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، بعيدا عن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، لا سيما وأن حزب الله، جزء لا يتجزأ من لبنان السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ويعد ذراع طهران بالبلد وينفذ أجندتها التخريبية بالوكالة عنها.
 
طهران أنفقت 16 مليار دولار لدعم الإرهاب في المنطقة skynews / أوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن طهران قد أنفقت أموالاً طائلة في نشاطا لدعم الإرهاب العالمي، وذلك بالتزامن مع فرض واشنطن للحزمة الثانية من عقوباتها على النظام اليوم الاثنين.
 
السفير البريطاني لـ«الجمهورية»: العقوبات لوقف إيران إقليمياً.. وقلقون من نشاطات «حزب الله» الجمهورية / طارق ترشيشي يؤكّد السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلنغ، وجود رغبة لبنانية بالإصلاح والتغيير، وأنّ لبنان «قادرٌ على تخطّي المصاعب». وأكّد أنّ بلاده «تواصل دعمها لتشكيل حكومة في لبنان»، معتبراً، أنّ «من المهم أن يتمكّن سعد الحريري من إحراز التقدّم في هذا الملف لمواجهة التحدّيات». وإذ اكّد تمسّك بلاده بالاتفاق النووي مع إيران، إعتبر في المقابل، أنّ العقوبات الاميركية الجديدة عليها، غايتها وقف نشاطاتها في المنطقة، مشيراً الى عدم التزام إيران قرارات دولية تُلزمها بوقف هذه النشاطات، ومؤكّداً، أنّ بلاده لا تزال تعتبر الجناح العسكري لـ«حزب الله» «إرهابياً» على رغم مشاركة الحزب في الحرب على «داعش». ودعا الى تطبيق سياسة «النأي بالنفس» في لبنان «بالأقوال والأفعال».
 
روحاني: سنبيع النفط ونخرق العقوبات العربية .نت / مع دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على طهران حيز التنفيذ الاثنين، حيث تطال قطاعين حيويين بالنسبة لطهران هما النفط والبنوك، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، أن بلاده ستبيع النفط وتخرق العقوبات.
 
حزمة العقوبات الأميركية هي الأشد بالتاريخ skynews / دخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، الاثنين، وتستهدف على وجه التحديد قطاع الطاقة، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الدولي النووي مع إيران في أيار الماضي.
 
بومبيو: واشنطن ستواصل الضغط على إيران "بلا هوادة" / قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، إن واشنطن ستواصل الضغط على إيران "بلا هوادة"، مشددا على ضرورة أن تغير طهران من سلوكها.
 
700 شخصاً وكياناً و50 مصرفاً بمرمى العقوبات وكالات / فرضت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية، وعلى أكثر من 700 شخص وشركة في إيران. وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخزانة والخارجية الأميركيين أنها أعادت تطبيق العقوبات بشكل كامل على إيران، مؤكدة فرض عقوبات على 50 بنك إيراني.
 
وزارة المال: لا انعكاسات مباشرة على العقوبات التي فرضت على إيران الجمهورية / أكدت وزارة المال في لبنان لـ«الجمهورية» أنّ لا انعكاسات مباشرة على العقوبات التي فرضتها أميركا على إيران، لأنّ النظام المصرفي والمالي في لبنان يمتثل للقواعد العالمية ولا خلاف عليها، وهو أخذ كل الاجراءات منذ مدة وبالتالي، لم يعد من خطر طارىء عليه. ولم ترَ المصادر أي جديد في انعكاسات العقوبات على لبنان.
 
عقيص: نخشى أن تُفاقم العقوبات الوضع في لبنان الحياة / نبه عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص من أن العقوبات الأميركية ضد إيران تأتي في ظرف دقيق جداً. وأضاف: “نخشى أن تُفاقم العقوبات الوضع الاقتصادي السيء في لبنان وأن تؤدي إلى تشنجات سياسية تؤدي إلى مزيد من العرقلة، خصوصاً في موضوع تشكيل الحكومة”.
 
هكذا تحاول إيران الإلتفاف على العقوبات! المستقبل / ورد في أسرار “المستقبل” إن إحدى الطرق التي يتبعها النظام الإيراني للالتفاف على العقوبات المصرفية وعزله عن نظام سويفت العالمي، هي شراء عملات الذهب لتخزينها واستخدامها في معاملاته التجارية.
 
العين على دور روسي مع إيران اللواء / انطوان غطاس صعب يعيش لبنان مرحلة عصيبة هي الأكثر خطورة في تاريخه السياسي نظراً لحالة الانقسام السائدة بين المكونات اللبنانية وتحديدا بعد خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله والذي رسم خارطة طريق لتعطيل ولادة الحكومة في حين تتجه الأنظار اليوم إلى ما سيقوله الرئيس المكلف سعد الحريري،
 
ظريف يُحاسب في عقر داره روسيا اليوم / استدعت لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، وزير الخارجية محمد جواد ظريف للمساءلة بشأن تصريحات أثارت جدلا حول غسيل الأموال في إيران.
 
مصادر “المستقبل”: حزب الله ينفذ إملاءات إيرانية السياسة الكويتية / إذا كان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لم يقفل الباب على الحلول للخروج من المأزق الحكومي، إلا أنه في الوقت نفسه بدا متمسكاً بموقفه بعدم توزير سنة 8 آذار ، باعتبارهم مشكلة افتعلها “حزب الله” لعرقلة تأليف الحكومة .
 
سقف مُكابرة طهران… شهرين! وكالات / جاء في أسرار “المستقبل” إن ديبلوماسيين في موسكو يرجّحون اقتناع طهران بضرورة الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية في غضون شهرين.
 
إذا كانت إيران حريصة على السنّة… العرب اللندنية / خيرالله خيرالله قبل أيام من احتفال لبنان بالذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال، جاء المؤتمر الصحافي لسعد الحريري ليؤكّد أن هناك من لا يزال يقف حاجزا في طريق سقوط لبنان وانهياره. لم يفت رئيس الوزراء المكلف التذكير بأنه لا يستطيع أن يكون “أم الصبيّ” إلى ما لا نهاية. ليس في استطاعة سياسي لبناني يبحث عن حلول ومخارج، ضمن ما هو معقول ومنطقي وفي إطار احترام الدستور،
 
إيران تنشر فكر الخميني في المدارس السورية العربية / وفق ما يصفه خبراء ومراقبون، بأنه يأتي في إطار سعي طهران لإحكام قبضتها على التعليم في سوريا وإنتاج ما يصفونه بطابور خامس لطهران في سوريا من الجامعيين، والنخب بقصد استعمالهم مستقبلاً في خدمة مشاريعها التوسعية، بعد تأسيسها مدارس ثانوية وإعدادية، أعلنت إيران عن افتتاح جامعة جديدة لها، في سوريا.
 
لا سلام دائما في سوريا قبل خروج إيران العرب اللندنية / أكد المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري أن المرحلة المقبلة في سوريا ستشهد هزيمة “داعش” وتفعيل العملية السياسية، مشددا على أن تحقيق السلام الدائم في سوريا يبقى رهين خروج القوات الإيرانية .
 
عائلة زكا دانت تصويت لبنان ضد قرار إدانة ايران وكالات / أصدرت عائلة نزار زكا بيانًا ذكرت فيه “اننا عائلة المخطوف نزار زكا، هالنا تصويت لبنان في 15 تشرين الثاني، مع إيران ضد قرار الأمم المتحدة بإدانتها للانتهاكات التي ترتكبها لحقوق الإنسان، هذا القرار الذي مر بإرادة غالبية الأعضاء في الجمعية العامة وعارضته الدول المصنفة مارقة”.
 
العقوبات الأميركية بدأت تؤتي “ثمارها” الحدث / أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك ‏اليوم الاثنين، أن البنوك الدولية باتت تخشى التعامل مع إيران . في إشارة إلى العقوبات الأميركية على طهران .
 
واشنطن: لن نسمح لأموال ايران الوصول لحزب الله العربية .نت / قال المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك، إن البنوك الدولية باتت تخشى التعامل مع طهران. وأكد هوك، خلال مقابلة خاصة، أن إيران تمنح مئات الملايين من الدولارات للحوثيين في اليمن ونحن ندعم (المبعوث الأممي) مارتن غريفثس وندعم دوره وسنمنع أيضاً الأموال التي ينفقها على حماس والجهاد الإسلامي والميليشيات الشيعية وحزب الله والميليشيات في العراق”.
 
رعب يجتاح إيران وكالات / تواجه الشركات الإيرانية خسائر ضخمة، بينما جرى تسريح آلاف العمال من وظائفهم في وقت يتهدد النظام غليان شعبي نتيجة سياساته إلى أدخلت البلاد في دوامة العقوبات الأميركية القاسية.
 
إيران تضج بالتظاهرات المعارضة وكالات / خرج مئات العمال في مدينة الأحواز بمحافظة خوزستان جنوب غربي إيران، الثلاثاء، في تظاهرات حاشدة احتجاجا على الفساد وقمع النظام، والمطالبة بمستحقاتهم المتأخرة منذ أشهر عدة.
 
وثائق سرية.. إيران تصنّع رؤوسا نووية العربية / أظهرت مجموعة من الوثائق السرية أن النظام الإيراني يخطط لتصنيع وبناء خمسة رؤوس نووية على الأقل، وهو مستوى أبعد بكثير عما كان معروفاً من قبل لدى المجتمع الدولي. وتظهر الوثائق أن برنامج الأسلحة النووية الإيراني المتنازع عليه، أخطر بكثير مما كان يعتقده المجتمع الدولي، بعد كشف عشرات الخطط الإيرانية السرية.
 
علاوي: لا يمكن لإيران التدخل في شؤون الدول الحياة / وليد شقير توقع رئيس الوزراء العراقي السابق الدكتور أياد علاوي ألاّ تكتمل حكومة الرئيس عادل عبد المهدي في جلسة البرلمان التي تنعقد اليوم في بغداد للتصويت على الثقة بالوزراء الذين ستطرح أسماؤهم خلال الجلسة.
 
شركة اتصالات توقف تعاونها مع بنك “إيراني” سكاي نيوز / قطعت شركة الاتصالات الألمانية العملاقة، دويتشه تيليكوم، خدماتها عن مصرف “ميللي” الإيراني، في خطوة جديدة تعكس امتثال كبرى الشركات العالمية للعقوبات الأميركية، وسعيها لوقف دعم إيران للإرهاب.
 
روسيا تسعى لمزاحمة النفوذ الأميركي والإيراني في لبنان العرب اللندنية / سلطت العروض الروسية المتكررة لدعم الجيش اللبناني، الضوء على رغبة موسكو في إيجاد موطئ قدم ثابت لها في لبنان، بعد أن ظلت هذه الساحة غير مدرجة في سلم أولوياتها في المنطقة طيلة السنوات الماضية، وإن حرصت على الإبقاء على علاقات جيدة بمؤثثي المشهد السياسي في هذا البلد.
 
القرعاوي: لبنان والعراق رهينة إيران السياسة الكويتية / استغرب عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد القرعاوي الحديث عن حلول لملف التأليف الحكومي، يجري تداولها بعيداً عن الإعلام، مؤكداً، في تصريح لـ”السياسة”، أن “العقدة المفتعلة مازالت قائمة، ولا وجود لأي حلحلة؛ إذا لم يسلم (حزب الله) أسماء وزرائه إلى الرئيس المكلف” سعد الحريري.
 
إيران تهتف: الموت لروحاني وكالات / خرج الإيرانيون إلى الشوارع في الوقت الذي ينظم فيه آلاف المدرسين وعمال المصانع مظاهرات حاشدة في تحد لنظام حسن روحاني.
 
التزام لبنان بالعقوبات يقلق إيران روسيا اليوم / على الرغم من سعي طهران لحل مشكلة تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود في لبنان وتركيا، لا تزال هذه المشكلة قائمة بسبب العقوبات الأميركية.
 
لاريجاني يعترف: العقوبات تؤثر علينا سكاي نيوز عربية / إعترف رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني ، أن بلاده تواجه “تحديات مزمنة” منذ وقت طويل، وليس فقط بفعل العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على طهران. وقال إن “العوامل الخارجية تؤثر على اقتصادنا، لكن هناك مشاكل مستمرة منذ زمن”.
 
خالد بن سلمان: إيران تستخدم حزب الله خنجراً الشرق الاوسط / أشار سفير المملكة العربية السعودية ‏في واشنطن الأمير خالد بن سلمان إلى أن “النظام الإيراني أوجد حزب الله ليكون ‏خنجراً في خاصرة العرب وهو يستخدم الحزب في حروبه ‏الطائفية التي أبادت العرب في العراق وسوريا ومزقت أوطانهم”.
 
ايران تستفز فرنسا العربية .نت / طالبت كل من فرنسا وبريطانيا، الاثنين، بعقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وذلك لمناقشة الاختبار الذي أجرته إيران لصاروخ باليستي متوسط المدى قادر على حمل عدة رؤوس حربية، بحسب ما صرح دبلوماسيون.
 
حاملة طائرات اميركية إلى الخليج لردع ايران وكالات / ستدخل مجموعة من السفن الحربية الأميركية إلى الخليج في الأيام القليلة المقبلة. وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية أن الهدف من دخول مجموعة القطع البحرية الأميركية إلى المنطقة عرض القوة لإيران.
 
إيران تهدد: لن تتمكنوا من تصدير النفط من الخليج وكالة سبوتنيك / بعدما اعلنت واشنطن عزمها خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، في محاولة لكبح البرنامج الصاروخي الإيراني المزعوم، ونفوذها الإقليمي بحسب قولها. هدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، بأنه لن يكون في وسع أي بلد تصدير النفط في الخليج، ما لم تتمكن طهران من ذلك.
 
أميركا تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على إيران Reuters / أعلن مسؤول أميركي كبير أن الولايات المتحدة تضغط على الاتحاد الأوروبي للنظر في فرض عقوبات اقتصادية على إيران بسبب صواريخها الباليستية، محذراً من اندلاع صراع إقليمي أوسع نطاقاً ما لم يتم كبح طموحات طهران.
 
طهران تغرق سكاي نيوز / توصلت دراسة حديثة حللت بيانات أقمار صناعية فوق العاصمة الإيرانية إلى “غرق طهران”، بعدما وجدت أن بعض أراضي المدينة تهبط بمعدل يصل إلى ربع متر في السنة. وذكرت الدراسة أن مناطق الهبوط تتمدد، ويمكن أن تصل إلى مطار طهران الدولي. وقبلت المجلة العلمية البيئية “الاستشعار عن بُعد” نشر البحث الذي أجراه عالمان من مركز “جي إف زد” الألماني للأبحاث الجيولوجية في بوتسدام.
 
إيران تنادي: “الموت للمافيا”! سكاي نيوز / دخلت المظاهرات العمالية في الأحواز يومها السادس والعشرين على التوالي، إحتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وعدم دفع رواتبهم ومستحقاتهم لعدة أشهر، لكنها بدأت تركز على ما وصفه المتظاهرون بـ”مافيا” النظام، في إشارة إلى المؤسسات المالية التي نهبت أموال المودعين لصالح مغامرات طهران العسكرية الخارجية.
 
العراق تحتجّ رفضاً للإملاءات الإيرانية سكاي نيوز عربية / دعا التيار المدني العراقي إلى تظاهرات حاشدة في بغداد، يوم الخميس، في وجه الإيرانيين على جميع مفاصل الحياة في البلاد. وتأتي الدعوة إلى التحرك، احتجاجاً على ما يعتبره التيار محاولات لفرض إملاءات إيرانية، تتعلق بالتدخل في فرض شخصيات معينة داخل الحكومة.
 
إيران تتطلع لإعفائها من أي تخفيضات في إنتاج النفط Reuters / قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه للصحفيين قبل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن إيران تتطلع لإعفائها من أي تخفيضات في إنتاج النفط بسبب العقوبات الأميركية.
 
كشف أنفاق حزب الله ضربة لاستراتيجية إيران العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية لبنانية أن حزب الله تلقى مع إيران ضربة قويّة في أعقاب إعلان إسرائيل عن كشف مجموعة من الأنفاق تربط بين جنوب لبنان ومنطقة الجليل التي تشكل شمال فلسطين.
 
سطوة “الجزمة العسكرية” في جامعات إيران الحياة / وجّه أكثر من 500 ناشط طالبي في إيران، رسالة إلى الرئيس حسن روحاني دانت وجوداً متزايداً لأجهزة الأمن و”جوّاً متفاقماً للقمع” يسيطر على الجامعات في البلاد. كذلك انتقد الطلاب “تنافساً” بين أجهزة الاستخبارات على قمع طلاب ومدّرسين وعمال وصوفيين.
 
قاطيشا: حظوظ جعجع للرئاسة الأقوى إذا اندحرت إيران الشرق الاوسط / اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبه قاطيشا، أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع هو أبرز المرشحين للرئاسة بالنسبة لـ”القوات”، إلا أن فوزه خاضع للظروف الإقليمية والدولية.
 
إسرائيل تتوعّد إيران في سوريا وكالات / أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أن إسرائيل ستصعد معركتها ضد القوات المتحالفة مع إيران في سوريا بعد انسحاب القوات الأميركية من البلاد.
 
العراق معفاة من العقوبات على إيران الحرة / أكد مسؤول في الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة منحت العراق إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لمدة 90 يوما، لمواصلة دفع فواتير الكهرباء المستورد من إيران. وقال المسؤول الأميركي الذي رفض الكشف عن اسمه إن “واشنطن ستواصل العمل مع بغداد لإنهاء اعتماده على الغاز الطبيعي الإيراني وزيادة استقلاليته في مجال الطاقة”.
 
إيران تهدد بردّ على زيارة ترمب العراق وكالات / هددت الحركات الموالية لإيران في العراق بالرد على زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للعراق، مساء الأربعاء، وقالت عصائب أهل الحق وحركة النجباء إن زيارة الرئيس الأميركي إلى “قاعدة عين الأسد في الأنبار لن تمر من دون عقاب”.
 
هولندا تتهم النظام الإيراني بعمليتي اغتيال سكاي نيوز عربية / اتهم وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، النظام الإيراني بالتورط في عمليات اغتيال اثنين من مواطنيه على الأراضي الهولندية، خلال الأعوام الماضية.
 
طهران: العقوبات الأميركية تفتقر للشرعية وكالات / أعلن وزير ​النفط​ الإيراني ​بيجن زنكنة​ أن “طهران لن تمتثل للعقوبات الأميركية لأنها تفتقر للشرعية”.
 
إيران في طريق الانهيار من الداخل جريدة العرب / تشير معظم الدراسات الاستشرافية المبنية على قراءة المعطيات الواقعية الراهنة في إيران، إلى أن نظام الملالي في طريقه إلى الانهيار من الداخل بأدوات محلية، وخاصة مع نمو وعي جديد لدى النخب الإيرانية المثقفة، التي أصبحت تعرف جيدا أن النظام الإيراني يقود المجتمع إلى طريق مسدود، على كافة الأصعدة المحلية والاقتصادية والإقليمية، وأيضاً على مستوى العلاقة مع المجتمع الدولي.
 
لبنان مدعو إلى مؤتمر بولندا لمواجهة إيران الحياة / وليد شقير علمت “الحياة” من مصادر مطلعة على زيارة وكيل وزير الخارجية الأميركية السفير ديفيد هيل إلى لبنان أن من ضمن أهدافها دعوة لبنان إلى المشاركة في الاجتماع الدولي الذي دعا إليه وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في بولندا في 13 و14 شباط المقبل، لمواجهة إيران وسلوكها في الشرق الأوسط.
 
عقوبات أميركية جديدة على حزب الله الشرق الاوسط / أشارت مصادر لبنانية مواكبة لزيارة وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل الى بيروت، الى ان هيل “أعرب عن قلق واشنطن من أنشطة إيران وحزب الله في لبنان وسوريا، كونها تزعزع الاستقرار”، مشيرة إلى أنه “بدا أن هناك تلويحاً بعقوبات جديدة على إيران وحزب الله ومن يمتّ لهما بصلة”، في أحدث موقف تصعيدي أميركي ضد الحزب في لبنان، وتلويح بحزمة جديدة من العقوبات.
 
نتنياهو لإيران: أخرجوا من سوريا بسرعة! RT / وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رسالة صارمة إلى إيران، مطالبا إياها بسحب قواتها من سوريا بسرعة.
 
الحريري للرئيس الإيراني: للافراج عن زكا وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” سفير الجمهورية الإيرانية في لبنان محمد جلال فيروزنيا، وتناول اللقاء عرض اخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تقوية العلاقات بين البلدين.
 
توقيف إلماني يتجسس لمصلحة إيران وكالات / اعتقلت السلطات الالمانية، اليوم الثلاثاء، ألمانياً من أصل أفغاني للاشتباه في أنه كان يتجسس لحساب إيران أثناء عمله مستشارا ثقافيا ولغويا للجيش الألماني.
 
إيران تهدد بمحو إسرائيل ونتنياهو يتوعّدها وكالات / هدد قائد القوات الجوية الإيرانية عزيز نصير زاده، الإثنين، بـ”محو إسرائيل من على وجه الأرض”، بحسب ما نقلت وكالة “نادي المراسلين الشباب للأنباء”، التي يشرف عليها التلفزيون الإيراني الرسمي. وقال زاده: “الشباب في القوات الجوية ينتظرون بفارغ الصبر مواجهة النظام الصهيوني ومحوه من على وجه الأرض”.
 
روحاني ينتقد النظام: لا إعلام حراً في إيران وكالات / انتقد الرئیس الإیرانی، حسن روحاني، هيمنة جناح المتشددين على هيئة الإذاعة والتلفزيون. وقال في تصريحات تظهر انقسام النظام حول جدوى سياسة التعتيم الإعلامي، إن الناس اتجهت إلى وسائل التواصل لأنه “ليس لدينا إعلام حر، لذا فإن حجب مواقع التواصل لا يجدي نفعا”، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.
 
بومبيو: نعمل على تحالف ضد إيران و”داعش” وكالات / أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الإدارة الأميركية تعمل على “مواجهة مغامرات النظام الإيراني”، من خلال تشكيل تحالف يستهدف طهران وكذلك تنظيم “داعش”. وقال بومبيو: “سنحتاج إلى تحالفات لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط”.
 
بالأسماء: 5 كيانات إيرانية جديدة بمرمى العقوبات وكالات / أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن عقوبات جديدة تستهدف شركات إيرانية جديدة وهي، شركتا الطيران الإيرانيتان “قشم فارس اير” وشركتان أخرتان تابعتان لها، “ماهان”، إضافة إلى فيلق القدس، لواء فاطمييون، لواء زينبييون.
 
إيران تشكو روسيا: متواطئة مع إسرائيل skynews / بعد أيام من ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع لـ”فيلق القدس” الإيراني في العاصمة السورية دمشق، اتهمت إيران روسيا بالتواطؤ مع إسرائيل من خلال تعطيل منظومة الدفاع الصاروخي “إس 300” تزامنًا مع كل هجوم إسرائيلي على سوريا. وقال رئیس لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في مجلس الشورى الإيراني، إن هناك ما وصفه بالتنسيق الواضح بين موسكو وتل أبيب عند تنفيذ أي ضربة داخل الأراضي السورية.
 
إيران تفرج عن الحكومة ملاقاة لاستحقاقات “مقلقة” الراي / بعد مخاضٍ دَخَلَ شهرَه التاسع وُلدت الحكومة اللبنانية الجديدة بـ“شقّ النفس” في أعقاب مساعٍ ماراثونية نجحتْ في طيّ هذا الملف الذي انطوى على لعبةٍ شرسة من “عضّ الأصابع” تمحورت حول التوازنات في السلطة على وهج التموْضعات الاقليمية والتحوّلات في المنطقة.
 
موسكو وطهران تستغنيان عن الدولار وكالات / أكد السفير الروسي لدى إيران أن موسكو وطهران استغنتا “عمليا” عن العملة الأميركية في التجارة الثنائية، وتعكفان على استخدام الروبل والريال الإيراني في التعاملات التجارية.
 
الحجار مغردا:السيد حسن لا يستطيع ان يستخدم لبنان أرضا او قاعدة لمشاركة ايران في حروبها وكالات / غرد النائب محمد الحجار عبر حسابه على تويتر قائلا :" ‏أن يقول السيد حسن نصرالله أنه لن يقف مكتوف الأيدي إذا ما تعرضت إيران لأي إعتداء فهذا رأيه مش رأي البلد .السيد حسن لا يستطيع ان يستخدم لبنان أرضا او قاعدة لمشاركة ايران في حروبها".
 
إيران تنقل مركز عملياتها في سوريا العرب اللندنية / ذكرت وسائل إعلام روسية وإسرائيلية أن إيران تتجه لنقل مركز تزويد الأسلحة لسوريا من مطار دمشق الدولي إلى قاعدة جوية، بعيدة عن العاصمة دمشق.
 
لبنان ينتظر جواب إيران حول زكّا وكالات / أصدرت عائلة المواطن المسجون في إيران نزار زكا، بياناً وجهته إلى وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف لمناسبة زيارته لبيروت. وذكرت أن “عملية خطف اللبناني نزار زكا تمت في طهران في وضح النهار، كما هو ظاهر في الصورة المرفقة، بينما كان يلبي دعوة رسمية من الحكومة الإيرانية، وهو حالياً في حالة إضراب عن الطعام منذ سبعة أيام، شكراً إيران”.
 
ظريف في لبنان دعما لإيران العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية لبنانية أن وزير الخارجية الإيراني محمّد جواد ظريف جاء إلى بيروت في مهمة مرتبطة بالوضع الداخلي الإيراني.
 
بومبيو: لتشكيل تحالف ضد سلوك إيران وكالات / يبدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الاثنين جولة في وسط أوروبا تشمل المجر وسلوفاكيا وبولندا، آملا في تشكيل تحالف ضد سلوك إيران. وقال مسؤولون بالإدارة الأميركية، إن بومبيو يسعى خلال جولته تعويض نقص الوجود الأميركي الذي فتح الطريق أمام قدر أكبر من النفوذ الصيني والروسي في وسط أوروبا.
 
إيران تواصل تعزيز قوتها العسكرية والصاروخية وكالات / أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن إيران عازمة على تعزيز قوتها العسكرية وبرنامجها الصاروخي الباليستي على الرغم من الضغوط المتنامية من الدول التي وصفها بالمعادية لكبح عمل بلاده الدفاعي.
 
إيران تستخدم لبنان منصة لإطلاق الرسائل السياسة الكويتية / وصفت مصادر سياسية متابعة للحراك الديبلوماسي الذي تشهده بيروت حاليا، الزيارات التي يقوم بها مسؤولون عرب وأجانب للتهنئة بتشكيل الحكومة، والتي استهلت بزيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على أن يليه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومن ثم المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا الذي يصل مساءً، بأنها “مختلفة الأهداف”.
 
ظريف في بيروت: إيران تفقد سوريا العرب اللندنية / تنقل إيران مراكزها العسكرية من مطار دمشق. تعلن مصادر روسية عن عزم لانتقال هذه المراكز إلى قاعدة “تي فور” في الريف الشرقي لحمص، والتي سبق أن تعرّضت لقصف إسرائيلي استهدف مراكز إيرانية داخلها. والمعنى أن طهران تعلن انتقال مراكزها العسكرية من منطقة مكشوفة أمام النيران الإسرائيلية إلى أخرى سبق انكشافها لتلك النيران. والمعنى الآخر أن إيران تستجيب للضغوط الإسرائيلية لإخلاء جنوب سوريا من أي تواجد إيراني، لكنها أيضا تعيد التموضع داخل سوريا تمهيدا لإخلاء كامل يجري إعداده بدأب واضح.
 
ظريف يتهرّب / يبدو أن المساعي لاطلاق نزار زكا فشلت كلها حتى تاريخه بدليل تهرّب الوزير الايراني من تحديد موقف بلباقة.ويعتبر زكا الخبير اللبناني في تكنولوجيا المعلومات من الداعمين لحرية الإنترنت، وفي 18 أيلول 2015، اختفى زكا في إيران بعد حضور مؤتمر في طهران. وفي مطلع تشرين الثاني، زعمت وسائل الإعلام الإيرانية أن زكا كان محتجزا بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة الأميركية.
 
ترمب عن الثورة الإيرانية: 40 عاما من الفشل Sputnik / قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن إيران عاشت 40 عاما من الفساد والقمع والإرهاب، عقب اندلاع ثورتها عام 1979. واحتفلت إيران، الاثنين 11 شباط، بالذكرى الأربعين للثورة الإيرانية، وكتب ترمب على “تويتر”: “أربعون عاما من الفشل والفساد والقمع والإرهاب”.
 
مقاومة ايرانية ضد “إرهاب خامنئي وكالات / أعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن إطلاق تجمع للجاليات الإيرانية في أوروبا بالعاصمة البولندية وارسو يوم الأربعاء، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر وراسو حول الشرق الأوسط، من أجل إلقاء الضوء على انتهاكات النظام الإيراني والأعمال الإرهابية التي يرعاها في أوروبا.
 
درغام: العرض الإيراني في عهدة الحكومة الانباء الكويتية / رأى عضو تكتل لبنان القوي النائب اسعد درغام ان البيان الوزاري وان كان صورة معدلة بطفافة عن بيان الحكومة السابقة يبقى الأفضل في ظل التباينات بين اللبنانيين حول موضوع المقاومة، والأسلم لقطع الطريق على اي امكانية للتصادم بين الفرقاء، معتبرا ان حق الشرعية والجيش في حماية لبنان محفوظ في البيان الذي لا يتضمن اي تضارب في المهام بين الشرعية والمقاومة.
 
شقير: وضع إيران أصعب بكثير من لبنان السياسة الكويتية / أكد وزير الاتصالات محمد شقير تفاؤله بقدرة الحكومة على الإنجاز، “في ظل أجواء التوافق القائمة وما سمعناه من الرئيس ورئيس الوزراء”، معتبراً أن “الحادثة الأليمة الناجمة عن إحراق أحد المواطنين نفسه، تعد أكبر رسالة للحكومة ولكل مسؤول وكل إنسان بأن الوضع الاجتماعي لم يعد يحتمل المزيد من المماطلة، ولا بد من العمل والإنتاج، كي يتسنى لنا الاهتمام بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يجب أن يكون لها الأولوية”.
 
جعجع: إيران وحزب الله لم ينتصرا في لبنان الشرق الاوسط / ثائر عباس رفض رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع التسليم بـ”انتصار إيران و(حزب الله) في لبنان”، معتبرا أنه “في الوقت الحاضر ليس هناك من يواجه لأنه لا أحد يريد المواجهة لكن هذا لا يعني أن إيران انتصرت”. وأسف جعجع في حوار مع “الشرق الأوسط” على عدم وقوف بعض الحلفاء مع “القوات” في قضية سلاح حزب الله في البيان الوزاري، وأكد أن “رئيس الحكومة سعد الحريري أبدى تقديره لموقفنا في الحكومة، لكن الفريق الآخر يجب أن يسمع أصوات أخرى كي يعرف أن ذلك ليس صحيحا، فكاد يصدق الفريق الآخر أن الأكثرية مع طروحاته”.
 
السعودية تسعى لإبعاد لبنان عن الحضن الإيراني السياسة الكويتية / كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن الموفد السعودي المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، أبلغ المسؤولين اللبنانيين، أن بلاده حريصة أكثر من أي وقت مضى على الوقوف إلى جانب لبنان، سعياً من أجل الإبقاء على الروابط التي تجمعه بأشقائه العرب وفي مقدمهم السعودية، التي لا يمكن أن تفرط بالعلاقات المميزة التي تجمعها بلبنان.
 
روحاني: أميركا توظف كافة إمكانیاتها ضد إيران وكالة سبوتنيك الروسية / جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني هجومه على الولايات المتحدة الأميركية، لافتا إلى أنها توظف إمكانياتها ضد الشعب الإيراني. ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية عن الرئيس روحاني قوله إن “المؤامرات الأميركية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، خاصة على الصعيد السياسي مآلها الفشل”.
 
اتهم بالتجسس لعدم حجبه “إنستغرام” عن الايرانيين العربية .نت / رفع مكتب المدعي العام في إيران شكوى ضد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جواد آذري جهرمي بتهمة “التجسس عبر الإنترنت” وذلك بسبب عدم حجبه تطبيق “إنستغرام” الأكثر شعبية في البلاد بعد “تلغرام” الذي تم حجبه قبل أشهر.
 
الأسد في إيران... تأكيد على مواصلة التنسيق بين البلدين وكالات / التقى الرئيس السوري بشار الأسد، الرئيس الايراني حسن روحاني، حيث عبر الجانبان عن ارتياحهما للمستوى الاستراتيجي الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة بحسب الرئاسة السورية.
 
بومبيو: ظريف وروحاني “وجهان لمافيا دينية فاسدة” العربية / أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين، أنه “أخذ علماً” باستقالة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، معتبراً إياه واجهة لـ”مافيا دينية فاسدة”.
 
الولايات المتحدة تشدّد الحصار على إيران ونظام الأسد العرب اللندنية / علي الامين لم تكن زيارة رئيس النظام السوري الأولى إلى طهران منذ انطلاق الثورة السورية، سوى إعلان صريح عن نهاية فرصة عودة سوريا بصورتها الأسدية غير المنقحة إلى الجامعة العربية.
 
اكبر عملية تهريب من إيران إلى لبنان الشرق الاوسط / يشكو أصحاب الشركات اللبنانية المستورِدة لمادتي الحديد والصلب من إغراق السوق المحلية بكميات كبيرة من الحديد الإيراني الذي يجري تهريبه من سوريا إلى لبنان من دون إخضاعه لفحوصات المختبرات التابعة لمجلس البحوث العلمية في بيروت للتأكد من أن مواصفاته مطابقة للمعايير الدولية المعمول بها في لبنان.
 
جعجع: الأسد والإيرانيون لا يريدون عودة النازحين اندبندنت العربية / في لبنان المحاصر بالنزاعات الإقليمية، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يربط نزاعاً مع القضايا السياسية، وينصرف الى الخطر الداهم: انهيار الدولة تحت وطأة العجز الاقتصادي. ولكن وبلغة الواثق يؤكد ان “ثورة أرز” جديدة يمكن ان تندلع بلحظة “إذا تخطى البعض حدوده”. ثابت في موقفه من النظام السوري ويعتبره فصيلاً من الفصائل المتناحرة في سوريا، وجزءا من منظومة إيران في المنطقة.
 
روحاني :أميركا تحاول تغيير النظام الإيراني وكالات / اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الولايات المتحدة بالتآمر لاستغلال الضغط الاقتصادي من أجل الإطاحة بالنظام في الجمهورية الإسلامية واستبعد إجراء محادثات مع واشنطن.
 
“فيلق القدس” أحضر الأسد إلى ايران عنب بلدي / أعلن مسؤول في “الحرس الثوري الإيراني”، أن “فيلق القدس”، الذي يترأسه قاسم سليماني، هو من أحضر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى إيران.
 
روحاني - العقوبات الاميركية جرائم ضد الانسانية / اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين أن العقوبات الأميركية على بلاده “جرائم ضد الإنسانية”. وذكر الرئيس الإيراني أن طهران ستقيم دعوى قانونية ضد مسؤولين أميركيين بسبب الصعوبات المفروضة على إيران. وأضاف روحاني، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، أن العقوبات الأميركية أثرت على قيمة الريال الإيراني وفاقمت التضخم، لكنه قال إن الحكومة ستتغلب على الصعوبات.
 
زيارة بومبيو للحد من نفوذ إيران الجريدة الكويتية / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال لقائه وفداً من نقابة الصحافة، أمس، أنه «لا يمكن لأحد أن يوقف عمل الحكومة، وخطة الكهرباء ستجهز قريباً، والاجتماعات بشأن الموازنة متواصلة وستُقر في أسرع وقت ممكن وستحمل طابعاً إصلاحياً». وقال إن «التسوية زواج ماروني لمصلحة البلد وكلنا متفاهمون عليها».
 
مصالح اللبنانيين لا أجندة إيران الشرق الاوسط / حنا صالح إلى أين تأخذ هذه السلطة لبنان واللبنانيين؟ ولماذا كل هذا الاستهتار بالمصالح الحقيقية للبلد وأهله؟ وما الحكمة من المضي في سياسات عبثية تضع البلد في صدام دائم مع الشرعية الدولية ومع الشرعية العربية؟ وماذا سيجني لبنان من نتائج عندما تُزيل الجهات الرسمية كل الحدود بين الدولة ومصالح اللبنانيين من جهة ومصالح “حزب الله” من جهة أخرى؟ أليس أمراً مثيرأ للاهتمام أن أكثر زوار لبنان في السنوات الأخيرة التقوا على توجيه النصح بألا تتخذ السلطات اللبنانية خيارات متعارضة مع المصلحة الوطنية؟
 
فرنسا تحظر وإيران تسخر الطيران المدني لدعم الإرهاب سكاي نيوز عربية / قال دبلوماسيون إن فرنسا حظرت هبوط وإقلاع الرحلات الجوية، التابعة لشركة “ماهان إير” الإيرانية، واتهمتها بنقل عتاد وعسكريين إلى سوريا ومناطق صراع أخرى في الشرق الأوسط.
 
كيف ساهمت إيران في تحقيق حلم الصهيونية؟ الجمهورية / مصطفى علوش «أنا الأديب الأدباتي غايظني حال بلدياتي وغلبت أوحوح بآهاتي لكن بلدنا سمعها ثقيل» (أحمد فؤاد نجم) لو راجعنا كل العقائد «الأبوكاليبتية» في التاريخ، وهي التي تعتبر أنّ دمار كل شيء هو السبيل للوصول إلى المجتمع المثالي، لرأينا أنها تتشابه في مسارها إلى حدّ التطابق، وهذا بغض النظر عن مسألة ارتباطها بعقيدة دينية أو دوغما سياسية علمانية.
 
الخزانة الأميركية تحارب “أساليب إيران” في آسيا وكالات / طالبت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة، دولا آسيوية من بينها سنغافورة وماليزيا بالعمل على كشف أساليب إيران للتهرب من العقوبات النفطية المفروضة عليها.
 
السعودية ترفض تدخلات إيران العربية / أكد وزير الخارجية السعودية إبراهيم العساف أن بلاده ترفض تدخلات إيران في عدد من الدول العربية، معتبراً أن صواريخ إيران الباليستية تشكل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي، ومحملاً إياها في الوقت ذاته المسؤولية الكاملة عما يحدث في اليمن.
 
بولتون: ضغوطنا على طهران مستمرة العربية / أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، أن سياسة الضغوط القصوى التي تتبعها إدارة ترمب، مستمرة ضد إيران حتى يغير نظام طهران سلوكه.
 
ظريف: أوروبا عاجزة عن مواجهة ترمب العربية / اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، أنّ الاتحاد الأوروبي عاجز عن الالتفاف على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على بلاده بعد قرار الرئيس دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.
 
إصرار نصرالله على الانحياز لإيران يورط لبنان السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية بارزة من خطورة تداعيات دفاع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله عن “الحرس الثوري” الإيراني بعد تصنيفه إرهابياً، معتبرة إياه دليلا على أن نصرالله مصر في كل مرة على ضرب سياسة النأي بالنفس عرض الحائط، والتأكيد أن لبنان جزء من المحور السوري الإيراني، الأمر الذي سيزيد المخاطر على البلد من تصعيد المواجهة الأميركية الإيرانية المحتدمة.
 
شرق اوسط جديد بلا منظمات مسلحة تابعة لإيران المركزية / بعد ان ارتاح الرئيس الاميركي دونالد ترامب من “كابوس” تقرير المحقق الخاص روبرت موللر الذي نفى فيه وجود تدخل روسي في الانتخابات الاميركية وعدم وجود تواطؤ بين فريق ترمب والمسؤولين الروس، خصوصا فريق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ينصرف سيّد البيت الابيض الى تح
 
انطلاق الحوار الاستراتيجي لمواجهة إيران وحزب الله الشرق الاوسط / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن السفير ناثان سيلز منسق مكافحة الإرهاب، توجه إلى إسرائيل، ليقود وفد الولايات المتحدة في الاجتماع السنوي لمجموعة مكافحة الإرهاب المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، الذي يبدأ اليوم 16 نيسان.
 
جعجع: سلاح حزب الله ايراني ولا نعترف به اللواء / لينا الحصري زيلع جلسة اعلامية ارادها رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ان تكون واضحة وصريحة الى ابعد الحدود، تطرق خلالها الى كافة الملفات والاستحقاقات الراهنة، وهو ابدى كل انفتاح على مجمل الاسئلة التي تم طرحها عليه، وكان متجاوبا لمناقشة اي ملف بكل شفافية وموضوعية بعيدا عن اي غموض.
 
الحرس الثوري الإيراني: سنغلق مضيق هرمز في حال منعنا من استخدامه / هدد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي رضا تنكسيري، بأن طهران ستغلق مضيق هرمز في حال منعت من استخدامه.
 
واشنطن ترد على تهديد إيران بغلق مضيق هرمز / ردت الولايات المتحدة سريعا على تهديد ايران بغلق مضيق هرمز الاستراتيجي، عقب قرار واشنطن إنهاء الإعفاءات الممنوحة لعدد من الدول المستوردة للنفط الإيراني.
 
عقوبات واشنطن حرمت نظام إيران 10 مليارات دولار skynews / أشار مسؤول أميركي الى ان عقوبات واشنطن حرمت النظام الإيراني أكثر من عشرة مليارات دولار من إيرادات النفط. جاء ذلك على لسان برايان هوك الممثل الأميركي الخاص لإيران ومستشار السياسات بوزارة الخارجية أثناء اتصال مع الصحفيين بعد أيام من إعلان واشنطن أنها سترفع كل الإعفاءات المتعلقة بالعقوبات على إيران.
 
أميركا تغيّرت… إيران لم تتغيّر العرب اللندنية / خيرالله خيرالله في الحرب الطويلة المستمرّة منذ انتصار “الثورة الإسلامية” في إيران والإعلان عن قيام “الجمهورية الإسلامية” بعد إطاحة الشاه، كانت المبادرة في معظم المعارك لإيران. استطاعت “الجمهورية الإسلامية” ترويض الإدارات الأميركية المتلاحقة والاستفادة منها إلى أبعد حدود. لم تتغيّر إيران منذ 1979. ما تغيّر هو أميركا التي انتخبت دونالد ترمب رئيسا بعد انتهاء عهد باراك أوباما الذي قرّر اختزال كلّ مشاكل الشرق الأوسط والخليج بالملفّ النووي الإيراني. أكثر من ذلك أراد حصر الإرهاب بالتنظيمات السنّية، في مقدّمها “داعش” متجاهلا الدواعش الشيعية وهي ميليشيات يقف وراءها “الحرس الثوري الإيراني”. هذه الميليشيات منتشرة في كلّ المنطقة. في العراق وسوريا ولبنان وصولا إلى اليمن.
 
بعد سوريا… ايران تخسر لبنان والعراق؟ الجمهورية / طوني عيسى بعد أيام، تدخل المواجهة الأميركية – الإيرانية مرحلة حاسمة. وستكون إيران تحت وطأة مزيد من الضغوط الاقتصادية والمالية. فالهدف الذي تسعى إليه إدارة الرئيس دونالد ترامب هو إيصال النظام الإيراني إلى مستوى الصفر في صادراته النفطية. وإزاء هذا الاختناق، ستبحث إيران عن وسائل مختلفة للنجاة. فهي قد تفتح الحرب على مصراعيها بواسطة حلفائها في «الهلال الشيعي»، أو تعقد الصفقة سريعاً وبالحدّ الأدنى من الخسائر. ولكن، في الحالين، ماذا سيبقى لها من نفوذ في «الـ4 عواصم» عربية التي سبق أن أعلنت أنها تتحكّم بالقرار فيها؟
 
بين القوات الإيرانية والإسرائيلية 50 ميلا سبوتنيك / أكد المبعوث الخاص للرئيس الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أن القوات الإيرانية الموجودة في سوريا مستقرة على بعد نحو 80 كيلو متر (50 ميلا) من الحدود "الإسرائيلية"، على الرغم من اعتراف واشنطن بـ "سيادة إسرائيل" على هضبة الجولان.
 
النائب العام الليبي يأمر بحجز سفينة إيرانية في مصراتة سكاي نيوز / أصدر مكتب النائب العام الليبي الصديق الصور، السبت، أمرا بحجز سفينة إيرانية في ميناء مصراتة، بعد التأكد من أنها على قائمة العقوبات الأميركية.
 
روحاني: إيران ستواصل تصدير النفط رغم الضغوط الأميركية وكالات / أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب بثه التلفزيون الحكومي ان بلاده ستواصل تصدير النفط رغم الضغوط الأميركية.
 
السعودية تنقذ سفينة نفط إيرانية على متنها 26 بحاراً الشرق الاوسط / أنقذ حرس الحدود السعودي سفينة نفط إيرانية على متنها 26 بحاراً، وذلك بعد تعرضها لعطل بالقرب من ميناء جدة الإسلامي.
 
بولتون: لا نسعى لحرب مع إيران العربية / قال مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تقوم بنشر حاملة الطائرات “يو اس اس أبراهام لينكولن” وقوة من القاذفات في منطقة القيادة المركزية لنبعث برسالة واضحة وغير قابلة للخطأ موجهة للنظام الإيراني، مفادها أن أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها سيقابل بقوة شديدة.
 
المارد الشيعي خرج ولن يعود الجمهورية / شارل جبور تتعرّض الثورة الإيرانية لمواجهة غير مسبوقة منذ نشأتها، إذ للمرّة الأولى قد تكون أمام تحدٍ من طبيعة وجوديّة، ولكن هل إنهاء الثورة يضع حداً للقوة الشيعية في المنطقة؟
 
إيران تستأنف أنشطتها النووية وكالات / ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن إيران سوف تستأنف برنامجها النووي المتوقف ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 لكنها لن تنسحب من الاتفاق.
 
أميركا ترسل مقاتلات وحاملة طائرات إلى الشرق الأوسط سكاي نيوز / رجح مسؤولون أميركيون، الثلاثاء، إرسال 4 طائرات مقاتلة أميركية من طراز "بي 52" إلى الشرق الأوسط، في ظل تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة. وأضاف المسؤولون الأميركيون، الذين تحدثوا إلى رويترز شرط عدم نشر أسمائهم، أن القوة سيرافقها طاقم أفراد لقيادة وصيانة الطائرات، وذكروا أن هذه الطائرات لم ترسل بعد إلى الشرق الأوسط. وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون بولتون، قد قال الأحد إن إدارة ترامب سترسل مجموعة حاملة طائرات هجومية وقوة قاذفات إلى الشرق الأوسط.
 
ترامب يفرض عقوبات جديدة على المعادن الصناعية الإيرانية وكالات / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، عن عقوبات ضد "صناعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس الإيرانية" لتعزيز الضغط على النظام وهدد باتخاذ إجراءات جديدة إذا لم "تغير (طهران) جذريا سلوكها". وتشمل العقوبات الأميركية الجديدة قطاعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس في إيران، وذلك في إطار زيادة الضغط على طهران للتراجع عن برنامجها النووي وسياساتها المزعزعة لأمن المنطقة.
 
رئيس الأركان الأميركي: أرسلنا "لينكولن" لردع إيران / دافع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد، عن قرار إرسال حاملة الطائرات الأميركية "أبراهام لينكولن" إلى الخليج العربي. وقال دانفورد، خلال جلسة للكونغرس، إن القرار جاء "لردع التهديد الإيراني في المنطقة". وأضاف: "لقد كان تركيزنا على عامل الردع. فاستنادا إلى المعلومات الاستخبارية أردنا إرسال رسائل لإيران تفيد بأننا مدركون للتهديد الذي تمثله في المنطقة وبأننا مؤهلون للرد على هذا التهديد".
 
قائد الأسطول الأمريكي الخامس لا يستثني مضيق هرمز من تحركاته الشرق الأوسط / قال القائد المشرف على القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط، اليوم، إن معلومات المخابرات الأميركية التي تشير إلى وجود تهديد من قبل إيران لن تمنعه من إرسال حاملة طائرات عبر مضيق هرمز إذا اقتضت الحاجة.
 
واشنطن تُحرِّك «200 ألف طن من الديبلوماسية» نحو إيران! الجمهورية / طوني عيسى يبدو منطقياً كلام الإيرانيين عن حرب نفسية تخوضها إدارة الرئيس دونالد ترامب ضدهم في الخليج. إنهم أنفسهم خبراء في الحرب النفسية. ومنطقي أيضاً أنّ واشنطن لا تمزح بإرسال حاملة الطائرات «إبراهام لينكولن» وترسانة عسكرية هائلة إلى هناك. لذلك، الحرب المندلعة حالياً نفسية - سياسية في المبدأ. والطرفان يعرضان فيها العضلات ويطرحان بنوداً للتفاوض في الوقت نفسه. ولكن، أليس ممكناً اندلاع الحرب عسكرياً في لحظة معينة؟
 
بومبيو يُهدد بردّ سريع وحازم على أي هجوم إيراني وكالات / أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن التهديدات الصادرة عن إيران تزايدت في الأسابيع القليلة الماضية، محذراً طهران من أن أي هجوم على المصالح الأميركية سيستتبع رداً سريعاً من واشنطن.
 
واشنطن: لبنان وحزب الله ضمن اهداف الرد على ايران اذاعة_الشرق / إبراهيم حميدي أكد المبعوث الرئاسي الأميركي في التحالف الدولي ضد «داعش» وفي الملف السوري جيمس جيفري، في حديث إلى «الشرق الأوسط» أمس، أن موسكو أبلغت واشنطن أن الهجوم على إدلب سيكون «محدوداً» لوقف استهداف «هيئة تحرير الشام» لقاعدة حميميم الروسية قرب اللاذقية، لافتاً إلى أن الإدارة الأميركية «ستصعّد الضغط إذا استمر الهجوم العسكري» على شمال غربي سوريا.
 
وزير الدفاع الأميركي بالوكالة يواصل تهديداته لإيران / وافق وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، باتريك شاناهان، الجمعة، على نشر صواريخ "باتريوت" في الشرق الأوسط على خلفية التهديدات الإيرانية، وفق ما ذكرت "رويترز". وأفاد شاناهان بأنه من المهم أن تفهم إيران أن أي هجوم على المصالح الأميركية سيواجه بالرد المناسب. وأضاف المسؤول الأميركي: "نحن متواجدون في الشرق الأوسط لمحاربة الاٍرهاب وتحقيق الأمن"، حسب ما نقلت مراسلة "سكاي نيوز عربية".
 
اسرائيل تترقب رد ايران على اي حرب مقبلة رويترز / حذر وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس من أن إيران قد تهاجم الدولة العبرية مباشرة أو بالوكالة، إذا استمر التصعيد بين طهران من جانب وجيرانها وواشنطن من جانب آخر في المنطقة.
 
بومبيو يناقش ملف إيران مع الأوروبيين العربية / بعد أن حذر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو إيران من “من استهداف مصالح أميركية -سواء في العراق أو أفغانستان أو اليمن أو أي مكان بالشرق الأوسط”، قرر بومبيو التوجه الاثنين إلى بروكسل حيث يبحث مع المسؤولين الأوروبيين “مسائل ملحة” وبخاصة ملف إيران، على ما أعلن مسؤول بوزارة الخارجية مساء الأحد.
 
إيران وصعوبة الرقص مع ترمب الشرق الاوسط / غسان شربل على مدى أربعة عقود رقصت الثورة الإيرانية مع سبعة رؤساء تعاقبوا على مركز القرار في بلاد “الشيطان الأكبر”. كانت الرحلة طويلة وشائكة وحافلة. شهدت تبادل ضربات وتخللتها هدنات ومفاوضات. مشهد الأميركيين رهائن في سفارة بلادهم في طهران. وتفجير السفارة الأميركية في بيروت. وركام مقر قيادة المارينز في العاصمة اللبنانية. وفضيحة إيران – الكونترا.
 
120 ألف جندي أميركي الى الشرق الأوسط لمواجهة إيران سكاي نيوز عربية / قدم وكيل وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان اليوم الثلاثاء، خطة عسكرية محدثة تنص على إرسال ما يصل إلى 120 ألف جندي أميركي إلى الشرق الأوسط في حال قيام إيران بمهاجمة القوات الأميركية أو تسريع العمل في مجال الأسلحة النووية.
 
حزب الله لن يقف مكتوف الأيدي إزاء الاعتداء على إيران المركزية / يتصاعد التوتّر العسكري في المنطقة على وقع حادثتين امنيتين خطيرتين في اقل من 24 ساعة، الاولى تعرّض اربع سفن تجارية من جنسيات عدة لعمليات تخريبية في خليج عمان قرب المياه الإقليمية لدولة الامارات العربية المتحدة، والثانية “استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين، التابعتين لشركة أرامكو في محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض” بحسب ما اعلن المتحدث الامني لرئاسة امن الدولة السعودية، بالتزامن مع اعلان جماعة “انصار الله” اليمنية المدعومة من ايران، في وقت سابق، صباحا تنفيذ هجمات بطائرات مسيّرة على منشآت حيوية سعودية.
 
حزب الله لن يقف مكتوف الأيدي إزاء الاعتداء على إيران المركزية / يتصاعد التوتّر العسكري في المنطقة على وقع حادثتين امنيتين خطيرتين في اقل من 24 ساعة، الاولى تعرّض اربع سفن تجارية من جنسيات عدة لعمليات تخريبية في خليج عمان قرب المياه الإقليمية لدولة الامارات العربية المتحدة، والثانية “استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين، التابعتين لشركة أرامكو في محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض” بحسب ما اعلن المتحدث الامني لرئاسة امن الدولة السعودية، بالتزامن مع اعلان جماعة “انصار الله” اليمنية المدعومة من ايران، في وقت سابق، صباحا تنفيذ هجمات بطائرات مسيّرة على منشآت حيوية سعودية.
 
السعودية تحمل الحوثيين وإيران مسؤولية الهجوم على منشآتها النفطية / حمّلت المملكة العربية السعودية المسؤولية الكاملة لإيران والميليشيات الحوثية المدعومة منها في هجوم الثلاثاء على منشآت ‏المملكة النفطية، وذلك في رسالة وجهتها إلى مجلس الأمن الدولي، سلمها مندوبها الدائم عبد الله المعلمي.‏ وجاء في الرسالة أن الميليشيات استخدمت سبع طائرات دون طيار في الهجوم.‏ كما وجه أيضاً كل من السفيرين السعودي والإماراتي رسالة أخرى مشتركة إلى المجلس والأمين العام أنطونيو غوتيريس حول ‏الهجوم والتخريب الذي وقع الأحد الماضي ضد 4 سفن في المياه الدولية قبالة المياه الإقليمية وسواحل دولة الإمارات.‏ من جهته، أعلن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة في السعودية وقوع استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين التابعتين ‏لشركة أرامكو، الثلاثاء.‏ وأوضح قائلاً: “ما بين الساعة السادسة والسادسة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 9 / 9 / 1440هـ حدث استهداف ‏محدود لمحطتي الضخ البتروليتين التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض”.‏
 
حرب إيرانية أميركية “بالوكالة” في العراق؟ ‏ العربية / بالتزامن مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، نقلت صحيفة ‎ “The ‎Guardian”‎البريطانية، الخميس، عن مصادر استخباراتية رفيعة قولها، إن قائد فيلق ‏القدس الإيراني، قاسم سليماني، اجتمع قبل 3 أسابيع بعناصر من الميليشيات الموالية ‏لإيران في العراق، وطالبهم بـ”الاستعداد لحرب بالوكالة‎”.‎
 
ترامب يخذل المتشددين - لا اريد حربا مع ايران / ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، أن الرئيس الأميركي دونادل ترامب أرسل رسالة إلى مساعديه، خلال اجتماع صباح الأربعاء، مفادها أنه لا يريد أن تتحول حملة الضغط الأميركية المكثفة على إيران إلى صراع مفتوح. ونقلت الصحيفة عن مسؤولون في الإدارة الأميركية قولهم، إن الرئيس ترامب سعى إلى كبح جماح المواجهة مع إيران في الأيام الأخيرة، وأبلغ وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان بأنه لا يريد الدخول في حرب مع إيران.
 
ما هي الأسباب الحقيقية وراء الحشد الأميركي في الخليج؟ / قال مشرع جمهوري بارز، الجمعة، إن السبب وراء تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط بين واشنطن وطهران كان محددا للغاية، ويتضمن احتمال خطف وقتل جنود أميركيين. وأضاف النائب عن ولاية تكساس مايكل ماكول، الجمهوري البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، لصحيفة "يو إس إيه توداي": "إلى الحد الذي يمكنني مناقشته، فإن معلومات مخابراتية" دفعت وزارة الدفاع (البنتاغون) بمجموعة بحرية ضاربة إلى الشرق الأوسط.
 
الجبير يتهم إيران بالسعي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة / قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم الأحد، إن السعودية ستفعل ما في وسعها لمنع قيام حرب في المنطقة، ولكنها مستعدة للرد "بكل قوة وحزم".
 
قائد الحرس الثوري: ايران لا تسعى للحرب / نقلت وكالة أنباء فارس عن قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، قوله، الأحد، إن طهران لا تسعى للحرب. واضاف أن "اقتراب العدو منا يشكل فرصة للحرس الثوري للتحرك على مستوى الاستراتيجية والعمليات والتكتيك". تابع أن "عدوا مثل أميركا لن يخرج أبدا من دائرة اهتمامنا وتركيزنا وما دام يسعى للهيمنة سنتصدى له".
 
ترمب يهدد إيران سكاي نيوز عربية / غرد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأحد، عبر “تويتر”، قائلاً، “إذا أرادت إيران أن تحارب فستكون هذه نهايتها”. وفي تغريدة لاحقة قال، “لا تهددوا الولايات المتحدة أبدا مرة أخرى”.
 
ترامب يواصل تهديداته - ايران لن تمتلك السلاح النووي ابدا / تعهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، بثتها مساء الأحد، بعدم حصول إيران على السلاح النووي، مؤكدا أنها مثّلت مشكلة منذ وقت طويل، واتهمها بإذكاء الصراعات في منطقة الشرق الأوسط.
 
هل تصمد إيران أمام المطرقة الأميركية؟ الجمهورية / جورج حايك تزيّن لوحة جدارية رائعة الجناح الرئيسي للقصر الملكي في مدينة أصفهان الإيرانية، حيث يتجسّد فيها رسم لمعركة تشالديران التي تعود إلى القرن السادس عشر، وقد جرت بين الإمبراطوريتين التركية العثمانية والفارسية الصفوية. يبدو أنّ اللوحة الجدارية تُظهر الجيش الفارسي منتصراً، بعد أن سحق خصمه التركي. لكنّ حقيقة ما ترمز اليه هذه الجدارية هي انتصار حاسم للعثمانيين، الذين أرادوا ضمّ شرق الأناضول وشمال العراق. يصرّ الإيرانيون على التشويه التاريخي الذي يخدم كبرياءهم فيجعلوا من الهزيمة انتصاراً، بل إنهم يفاخرون بالشجاعة والبطولة التي قاوموا بها عدوّاً تفوّق عليهم بالعدد ونوعيّة السلاح.
 
روحاني: ايران تواجه حرباً غير مسبوقة العربية / شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الاثنين، على أنه يحبذ المحادثات والدبلوماسية، لكنه لا يقبلهما في ظل الظروف الراهنة. ونقلت وكالة “إرنا” عن روحاني قوله إن “الوضع اليوم غير مؤات لإجراء محادثات، وخيارنا هو المقاومة فحسب”.
 
ظريف: تبجحات ترمب لن تقضي على إيران سكاي نيوز عربية / رد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس الاثنين، على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن ‏بلاده، معتبرا أن “التبجحات عن الإبادة” التي أطلقها “لن تقضي على إيران‎”.
 
التوتر الأميركي الإيراني يرفع النفط سكاي نيوز / ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بفعل تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة وفي ظل توقعات بأن أوبك ستواصل كبح الإمدادات هذا العام. لكن المكاسب كبحتها مخاوف من أن استمرار الحرب التجارية بين واشنطن وبكين قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.
 
روحاني: ايران تواجه حرباً غير مسبوقة العربية / شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الاثنين، على أنه يحبذ المحادثات والدبلوماسية، لكنه لا يقبلهما في ظل الظروف الراهنة. ونقلت وكالة “إرنا” عن روحاني قوله إن “الوضع اليوم غير مؤات لإجراء محادثات، وخيارنا هو المقاومة فحسب”.
 
وزير الدفاع الأميركي يحذر إيران من الحسابات الخاطئة / حذر وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان إيران مما وصفه بالحسابات الخاطئة، مشيرا إلى أن التحرك العسكري لبلاده في الخليج العربي منع مخاطر شن هجمات إيرانية ضد أميركيين. وقال شاناهان: "نحن في فترة لا تزال فيها المخاطر مرتفعة وتقتضي مهمتنا التأكد ألا يخطئ الإيرانيون في الحسابات".
 
الكونغرس: سنرد على أي اعتداء من إيران وكالات / أكد الكونغرس أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أوضح أنه لا يريد الحرب مع إيران، لكنه لم يستبعد الخيار العسكري. وقال عضو بالكونغرس إن أميركا سترد على اي إجراء عدائي من جانب إيران، وإن على إيران تغيير سلوكها فورا.
 
الإدارة الأميركية: إيران نسقت هجمات السفن سكاي نيوز عربية / أبلغ كبار مسؤولي الإدارة الأميركية أبلغوا أعضاء مجلس الشيوخ في إفادة بأن الهجمات الأخيرة التي استهدفت عددا من ناقلات النفط وخط أنابيب في الشرق الأوسط كانت بتعليمات من الحكومة الإيرانية، حسبما صرح السناتور الجمهوري لينزي غراهام.
 
السعودية للمجتمع الدولي: لموقف حازم من إيران العربية .نت / ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جلسة مجلس الوزراء، مساء الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.
 
تسلم واشنطن إيرانيا صدّر تكنولوجيا عسكرية لطهران وكالات / وافق القضاء الفرنسي على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة التي تشتبه بمحاولته تصدير معدات تكنولوجية إلى إيران، في انتهاك للعقوبات الأميركية على هذا البلد.
 
العقوبات الأميركية على إيران تخنق حزب الله الشرق الاوسط / رصدت صحيفة فرنسية، في تقرير، تأثير العقوبات الأميركية الخانقة المفروضة على إيران، وانعكاساتها على «حزب الله»، أحد أهم وكلاء طهران في الشرق الأوسط.
 
ضربة جديدة لإيران لم تكن في الحسبان روسيا اليوم / أفادت مصادر في قطاع النفط بأن مخزونات النفط الإيرانية تتراكم في البر والبحر بفعل العقوبات الأميركية، وسط جهود طهران المضنية للإبقاء على حقولها المتقادمة قيد التشغيل.
 
عمان تسعى إلى التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران وكالات / قال وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، إن بلاده تسعى إلى تهدئة التوتر الحاصل بين الولايات المتحدة وإيران، حسب ما نقلت صفحة الوزارة عبر “تويتر”.
 
اقتراح متقدم لروحاني - إجراء استفتاء شعبي في إيران حول البرنامج النووي لبلاده /
 
ترامب لإيران: إذا رغبوا في الحوار فنحن راغبون أيضا سكاي نيوز / تحدّث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إمكانيّة إجراء محادثات مع إيران، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يبحث وفق تقارير إجراء زيارة لطهران.
 
قوة استهوان الموت سلاح قادة العالم الجمهورية / مصطفى علوش «وينكر القتلة على القتيل (القتلى) الحقّ في حصانة، أو حرمة تستقوي شريعة ليست «شريعة» الحرب، أو الصراع القومي أو الديني، السياسي التاريخي والأمني العسكري. ويفترضون أنّ حكمهم المُبرم لا يُستأنف، ولا يجوز عرضه على نظر هيئة (أعلى) تتوسّل الى حكمها بطرائق أكثر دقّة من سابقاتها، وتشريعات أكثر إحاطة (مثل تعريف الجرائم ضد الإنسانية، والإبادة، وانتهاك حقوق الإنسان، والإرهاب، غداة الحرب العالمية ومذذاك)، وأوثقت بين القوانين المحلية والقوانين الدولية». (وضّاح شرارة - كتاب أيام القتل العادي)
 
فايسبوك و تويتر تدخلان على خط المواجهة مع ايران سكاي نيوز عربية / أعلن موقعا فيسبوك وتويتر، الثلاثاء، عن إغلاق حسابات استخدمت في حملة إيرانية على وسائل التواصل الاجتماعي لتضليل الرأي العام عبر انتحال هويات شخصيات ومؤسسات إعلامية وسياسيين وغيرهم
 
بولتون: من شبه المؤكد أن إيران تقف وراء الهجوم على السفن قبالة سواحل الإمارات وكالات / اكد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون اليوم في أبوظبي أنه من "شبه المؤكد أن إيران تقف وراء الهجوم الذي استهدف أربع سفن قبالة سواحل الإمارات".
 
السعودية لم توجه لها دعوة لكن ايران ستحضر القمة / فاجأت إيران السعودية وسلطاتها بإعلانها عن نيتها حضور قمة منظمة التعاون الإسلامي المقررة في مكة المكرمة غدا الخميس، رغم عدم تلقيها أي دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة.
 
واشنطن تضع شروطا تعجيزية على إيران مقابل التفاوض / في خضم التوتر المتصاعد بين واشنطن وطهران، عاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ليؤكد على شروط التفاوض الـ12 التي ينبغي على النظام الإيراني تطبيقها، قبل رفع العقوبات عنه. وجاء حديث بومبيو، الثلاثاء، عن الشروط الـ 12، عقب تصريحات إيرانية متناقضة، تحدثت عن غلق فرص الحوار مع واشنطن وأخرى رأت أن الباب ما زال مشرعا أمام هذا الأمر.
 
واشنطن: وحدة العرب مهمة لمواجهة إيران وكالات / أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، أن “وحدة الخليج العربي مهمة جدا لمواجهة إيران والإرهاب”.
 
القمة العربية تؤكد تضامن الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية وكالات / صدر عن المجتمعين في القمة العربية الطارئة بيان ختامي، ‏ تلاه الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، أكدوا فيه “تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية وإدانة إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع من اليمن على السعودية”.
 
شرط ايران للتفاوض مع الولايات المتحدة / بعد أن أعلنت الولايات المتحدة، الأحد، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، استعدادها للتحاور مع طهران "دون شروط مسبقة"، خرجت إيران برد "تصعيدي"، لتشترط أن "تغير أميركا سلوكها بشكل ملحوظ" للموافقة على التفاوض معها.
 
هل أصبحت روسيا أكثر استعداداً للتعامل مع المخاوف الأميركية بشأن إيران؟ وكالات / أعلن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا ربما تكون أكثر استعدادا من ذي قبل للتعامل مع المخاوف الأميركية والإسرائيلية بشأن نفوذ إيران، بما في ذلك في سوريا، عندما يجتمع مستشارو الأمن القومي في القدس هذا الشهر.
 
ترامب :التحرك العسكري ضد إيران وارد دائما ولكن افضل الحوار وكالات / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، من العاصمة البريطانية لندن حول احتمال الحرب مع إيران قائلا:"دائما هناك فرصة"
 
ترمب: إيران دولة فاشلة وكالات / اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أن “العقوبات التي فرضها على إيران أدت لفشلها كدولة، لكنه حاول إغراء طهران بالتفاوض، قائلاً إن بمقدوره تغيير ذلك بسرعة كبيرة عبر التفاوض”.
 
إيران تمنع مراسل “نيويورك تايمز” مزاولة عمله نيويورك تايمز / أعلنت صحيفة “نيويورك تايمز” أنّ مراسلها في طهران توماس إيردبرينك ممنوع من مزاولة عمله منذ شباط بعدما سحبت منه السلطات الإيرانية بطاقته الصحافية.
 
واشنطن: إيران تنهار ما لم تتصرف كدولة طبيعية الراي / حضّت واشنطن المجتمع الدولي على تحميل طهران مسؤولية محاولتها توسيع برنامجها النووي، لافتة إلى أن الحل الوحيد لإنهاء الأزمة هو التوصل لاتفاق نووي جديد، وأنه أمام إيران خيار واحد “إما تتصرف كدولة طبيعية… وإما تنهار اقتصاديا”، فيما من المقرر أن يبدأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم، زيارة إلى الجمهورية الإسلامية تهدف لتخفيف التوتر بين واشنطن وطهران.
 
ترمب لإيران: لا اريد سماع “الموت لأميركا” العربية .نت / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء أن الأزمة مع إيران تحت السيطرة. وقال في خطاب توجه فيه إلى أنصاره في أيوا، منتقداً سياسة الإدارة السابقة في ملف إيران:” الإدارة السابقة منحت إيران 150 مليار دولار، كما نقلت ملايين الدولارات نقداً عبر الطائرات إليها، وكل ما حصلنا عليه في المقابل، اتفاق سيء”، في إشارة إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة من جهة وإيران من جهة أخرى.
 
ريفي: مستمرون بمقاومة الاحتلال الإيراني – السوري تويتر / اعتبر الوزير السابق اللواء أشرف ريفي ان كبار الرجال دفعوا دماءهم لمنع خطف لبنان من قبل محور الممانعة. وقال اليوم الخميس، عبر “تويتر”، في ذكرى اغتيال النائب وليد عيدو، “اليوم الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد النائب وليد عيدو وابنه ‏خالد. لقد اغتيل كبار من الرجال لأنهم وقفوا رافضين خطف لبنان ‏ودولته من قبل التحالف الإيراني السوري الذي نستمر بمواجهته‏”.
 
ماذا يجري في الخليج؟ تفاصيل جديدة / تعرضت ناقلتا نفط كانتا تبحران في خليج عُمان، الخميس، لما يبدو أنه هجوم منسق، إذ كرت مصادر أن إحدى الناقلتين أصيبت بصارخ طوربيد، فيما تم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن.
 
خلف ساترفيلد يراهن على حرب بين حزب الله وإسرائيل وكالات / أصبح المدير السابق لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ديفيد شينكر، مساعداً لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بالخارجية الأميركية، خلفاً لمساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد. ويأتي تعيينه في وقت يسعى فيه الرئيس الأميركي دونالد ترمب لحشد الدعم لمؤتمر البحرين، وتزامناً مع ترسيم لبنان لحدوده البرية والبحرية مع إسرائيل، الملفّ الذي يقوم فيه ساترفيلد بدور الوسيط لبدء المحادثات بين البلدين، بإشراف الأمم المتحدة.
 
بومبيو يتهم ايران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي النفط / اتهمت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس، إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، مشددة على أن طهران تعمل على عرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي: "إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان. هذا الهجوم هو الأحدث في سلسة الهجمات التي شنتها إيران وأذرعها ضد الولايات والمتحدة وحلفائها". وشدد بومبيو على أن "الأعمال الإيرانية الاستفزازية، تشكل تهديدا للأمن الدولي"، موضحا أن "التصرفات الإيرانية تشكل تطورا غير مسبوق"
 
الجبير: إيران وراء هجمات ناقلتي النفط وكالات / أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير أنه لا يرى سبباً للتشكيك في تقييم أميركا بأن إيران هي المسؤولة عن الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان. وقال الجبير إن “السعودية تتفق مع الولايات المتحدة على أن إيران كانت وراء الهجمات المشتبه بها على ناقلتين نفطيتين في خليج عمان”. وأضاف، “ليس لدينا سبب للخلاف مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو. نحن نتفق معه”.
 
محمد بن سلمان لـ«الشرق الأوسط»: لا نريد حرباً... ولن نتردد في التعامل مع أي تهديد الشرق الأوسط / شدد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، على أنّ الاعتداءات على ناقلات النفط في الخليج واستهداف منشآت نفطية ومطار أبها في المملكة «تؤكد أهمية مطالبنا من المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم» من سلوك النظام الإيراني.
 
اين مصلحة لبنان في استراتيجية حزب الله؟ اينوما / لاحظة مصادر متابعة للتطورات الإقليمية، في حديث لموقع اينوما، انه في حال صحت الاتهامات الموجهة إلى إيران بتحريك الوضع أمنيا في الخليج عبر تخريب السفن في الإمارات ومن ثم تفجير سفينتي الشحن في بحر عمان مع ما رافق ذالك وسبق من إطلاق صواريخ على السفارة الأميركية في العراق و الهجمات على جبهة الجولان في سوريا، في حين بقي الوضع على هدوئه على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة في لبنان، فهذا يؤكد أن اتهام البعض حزب الله بالعمل بتوجيهات ايران دون الأخذ بالاعتبار المصلحة اللبنانية انما هو اتهام ظالم ولا يقارب الحقيقة.
 
ايران تجد ممولين جدد للتخلص من العقوبات سكاي نيوز عربية / قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أمس الأحد، إن “الحرس الثوري الإيراني استطاع إيجاد مصدر تمويل جديد، في وقت تشدد الولايات المتحدة الخناق على مصادر دخل نظام طهران عبر عقوبات حملة الضغط الأقصى”.
 
بومبيو: استخبارات أميركية تؤكد اعتداءات ايران في الشرق الأوسط روسبا اليوم / حمل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إيران المسؤولية عن هجوم انتحاري استهدف قافلة أمريكية في شرق العاصمة الأفغانية كابل، وسبق أن تبنته حركة طالبان.
 
بومبيو: استخبارات أميركية تؤكد اعتداءات ايران في الشرق الأوسط روسبا اليوم / حمل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إيران المسؤولية عن هجوم انتحاري استهدف قافلة أمريكية في شرق العاصمة الأفغانية كابل، وسبق أن تبنته حركة طالبان.
 
الجيش الاميركي ينشر صوراً جديدة تدين إيران في هجوم الناقلتين وكالات / نشر الجيش الأميركي صورا جديدة لقوة من الحرس الثوري الإيراني وهي تزيل لغما لاصقا لم ينفجر من ناقلة يابانية تعرضت لهجوم في خليج عمان يوم 13 يونيو.
 
نتنياهو يدعو للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة / دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في جهودها الرامية إلى ما وصفه بـ "وقف العدوان الإيراني". وقال نتنياهو في كلمة مسجلة له، اليوم الخميس: "خلال الـ 24 ساعة الماضية كثفت إيران عدوانها ضد الولايات المتحدة وضدنا جميعا. وأجدد دعوتي إلى كافة الدول المحبة للسلام للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في جهودها لوقف العدوان الإيراني".
 
إيران تحتج بشأن انتهاك الطائرة روسيا اليوم / قدمت إيران، اليوم الخميس، احتجاجاً سلمته للمبعوث السويسري في طهران بصفته ممثلاً للمصالح الأميركية على ما قالت إنه انتهاك طائرة أميركية مسيرة مجالها الجوي قبل أن تسقطها القوات الإيرانية.
 
ردود أميركية تجاه إيران وكالات / أعرب زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر يعرب عن قلقه من أن تنجر بلاده إلى حرب مع إيران. بدوره، اعتبر زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجهز ردود محسوبة تجاه إيران.
 
ترامب وافق على شنّ ضربات على إيران ثم تراجع وكالات / ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق الخميس على شن ضربات على أهداف إيرانية ثم تراجع عن قراره، وذلك بعدما أسقطت طهران طائرة أميركية مسيرة في خطوة اعتبرها ترامب "خطأ كبيراً".
 
البنتاغون يكشف عن الأماكن الإيرانية التي نوى ترمب تدميرها روسيا اليوم / كشف مسؤولون في البنتاغون لوسائل إعلام أميركية تفاصيل إضافية حول خطة الولايات المتحدة لضرب أهداف إيرانية أمس الخميس، ردا على إسقاط إيران طائرة مسيرة أميركية أمس.
 
إيران تحتج على الولايات المتحدة لدى سويسرا روسيا اليوم / احتجت إيران لدى السفير السويسري في طهران بصفته ممثلا للمصالح الأميركية، وذلك على خلفية انتهاك طائرة أميركية مسيرة مجالها الجوي قبل أن تسقطها الدفاعات الإيرانية.
 
إيران: إسقاط الطائرة المسيرة الأمريكية كان ردا صارما ويمكن تكراره وكالات / وصفت إيران اليوم إسقاطها لطائرة مسيرة أمريكية في الخليج الأسبوع الماضي بأنه "رد صارم" على الولايات المتحدة وحذرت من أنه قد يتكرر.
 
بومبيو يطالب السعودية والإمارات بتكثيف الجهود لمراقبة إيران وكالات / حضّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السعودية والإمارات على بذل مزيد من الجهود لضمان مراقبة الملاحة قبالة إيران، بعد أيام من اسقاط الجمهورية الإسلامية طائرة استطلاع أميركية مسيّرة ووسط تصاعد التوتر في المنطقة.
 
حزب الله: نُشعل المنطقة في حال مهاجمة إيران الجمهورية / عماد مرمل على رغم صمت الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله، خلال الايام الماضية، وسط ضجيج طبول الحرب في المنطقة، بعد إسقاط طهران للطائرة الاميركية، يتموضع «الحزب» في قلب المشهد الإقليمي المتحرّك، ويشارك في رسم معالمه، وهو ليس مجرّد مراقب او متفرّج من بعيد.
 
إيران تغادر سوريا... ويتغيّر لبنان! الجمهورية / طوني عيسى هناك طبخة على النار في القدس، أقطابها رؤساء أجهزة الأمن في إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا. الهدف من الطبخة تعطيل الجناح الغربي لإيران في الشرق الأوسط (سوريا ولبنان وغزة)، فيما يتكفّل الأميركيون بتعطيل الجناح الشرقي في خليج هرمز. والعرض المطروح على الرئيس فلاديمير بوتين هو أن «يبيع» إيران لـ»يشتري» الأسد ومكاسب أخرى، منها جورجيا كما يتردَّد. فهل سيفعل؟ وإذا تمَّت الصفقة في سوريا، أي سيناريو يُتوقع في لبنان؟
 
"حزب الله" لن يدخل الحرب ولو استُهدفت إيران الجمهورية / شارل جبور قال الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله «إنّ المنطقة بمجملها ستشتعل في حال مهاجمة إيران»، ويندرج هذا الموقف في سياق التلويح ورفع السقوف وتوجيه الرسائل لكي تعيد واشنطن حساباتها «وتعدّ حتى المليون» قبل استهداف طهران تجنّباً لاشتعال المنطقة، ولكن هل سينفّذ «حزب الله» تهديده؟
 
يران تندد بالاتفاق الروسي السعودي على تمديد خفض الإنتاج النفطي وكالات / ندد وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقنة اليوم، في فيينا بالطابع الاحادي الجانب للاتفاق بين روسيا والسعودية على تمديد خفض الانتاج النفطي والذي اعلن قبل اجتماع اوبك.
 
الجبير: ولي العهد أبلغ قمة الـ20 بضرورة مواجهة إيران العربية / كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أبلغ القادة الذين التقاهم في قمة العشرين أن المملكة لا تسعى ولا تريد حرباً مع إيران.
 
نتانياهو: إيران تحاول "ابتزاز" العالم بخرقها الاتفاق النووي AFP / اتّهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران بانتهاك الاتفاق النووي بهدف "ابتزاز" المجتمع الدولي لتخفيف الضغوط الاقتصادية على الجمهورية الإسلامية.
 
المنطقة تتجّه الى التصعيد... وكالات / كانت عطلة نهاية الاسبوع، بالأحداث التي شهدتها وردود الفعل عليها، إقليمية ـ دولية بامتياز، وبدا معها الواقع اللبناني بما يحتويه من التباسات وتوترات تُباعِد بين الأطراف السياسية، تفصيلاً صغيراً جداً امام الوقائع التي تتسارع في المنطقة، وتهدّد بتدحرج التداعيات السلبية على اكثر من ساحة. ولعلّ التصعيد الإيراني في مواجهة الاميركيين،
 
مستقبل اليمن والمنطقة في قبضة إيران الجمهورية / سابين الحاج تصطدم المساعي الأممية لإنعاش عملية السلام في اليمن بعقبات كثيرة. تبدأ هذه العقبات بفقدان الحكومة اليمنية الثقة بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث واتهامه بمُحاباة الحوثيين، ولا تنتهي جرّاء تأجّج الصراع الأميركي الإيراني في المنطقة. ويبدو جليّاً يوماً بعد يوم أن أيّ سلام في اليمن مربوط ارتباطاً وثيقاً ومباشراً بجلوس إيران على طاولة المفاوضات مع واشنطن وتوصّل الطرفين إلى حلول جذرية لأزمات المنطقة.
 
ظريف: الولايات المتحدة تلعب بالنار وكالات / حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن الولايات "تلعب بالنار" في وقت تشهد العلاقات بين البلدين أزمة على خلفية البرنامج النووي الإيراني.
 
قيود اميركية على دبلوماسيين إيرانيين وأسرهم سكاي نيوز عربية / فرضت الولايات المتحدة قيودا صارمة على حركة أكثر من عشرة من الدبلوماسيين الإيرانيين وأسرهم الذين يعيشون في نيويورك، وفقا لمذكرة دبلوماسية أميركية أُرسلت إلى البعثة الإيرانية للأمم المتحدة.
 
لعبة الشطرنج بين أميركا وإيران غير مضمونة النتائج الجمهورية / البروفسور غريتا صعب منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من اتفاقية 2015 النووية وقراراته المتتالية، تلاقي هذه القرارات نصيبها من الانتقادات. وقد يكون أهمها انّ الادارة الأميركية تعتمد اعتماداً شديداً على العقوبات كأداة رئيسية لتطويع الدول وإجبارها على تغيير سياساتها.
 
زلزال قوي يهز جنوب غرب إيران وكالات / أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، اليوم الخميس، بأن زلزالا بلغت قوته 4,2 درجة هز المنطقة قرب مدينة الأهواز في جنوب غرب إيران.
 
في سابقة خطيرة.. رفع العلم الإيراني على الناقلة البريطانية وكالات / بثت قناة إيرانية حكومية مقطعا مصورا يظهر فيه العلم الإيراني مرفوعا على الناقلة البريطانية التي احتجزها الحرس الثوري في مضيق هرمز ونقلها إلى ميناء بندر عباس.
 
بولتون: إيران وحزب الله يدعمان دكتاتورية مادورو skynews / اعتبر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن إيران وحزب الله يدعمان دكتاتورية الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو القائمة على القمع والتعذيب وقتل الأبرياء وتهديد أمن المنطقة بشكل مباشر. وأضاف بولتون عبر “تويتر”، “سوف نستمر في فضح جهود مادورو وإيران المزعزعة للاستقرار في العالم الغربي”.
 
بريطانيا “مهددة” من خلايا إيرانية؟ سكاي نيوز عربية / حذرت مصادر مخابراتية من نشر خلايا إرهابية، مدعومة من إيران، لشن هجمات في المملكة المتحدة، إذا تفاقمت الأزمة بين لندن وطهران.
 
ظريف: لن نفصح عن الجهة التي تشتري نفطنا RT / رفض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الكشف عن هوية الجهة التي ستستورد النفط الإيراني، أو الطريقة التي ستتبعها إيران في تصدير النفط التفافا على العقوبات الأميركية.
 
الاعدام لـ17 شخصاً في ايران بحجة التجسس لأميركا سكاي نيوز عربية / قالت وسائل إعلام إيرانية، يوم الاثنين، إن السلطات الايرانية ألقت القبض على 17 شخصاً زعمت أنهم جواسيس يعملون لحساب وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية CIA، وصدرت أحكام بالإعدام على بعضهم.
 
ترمب: الاقتصاد الإيراني وصل لمرحلة الموت وكالات / أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترمب​ أن “​الاقتصاد​ الإيراني وصل لمرحلة الموت”، مشيراً عبر “تويتر” الى أن “أوضاع الاقتصاد الإيراني تزداد تفاقما، وأن إيران تعاني من فوضى شاملة”.
 
بريطانيا تتوعد إيران بتعزيز عسكري العربية / طالب وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، مجددا، إيران بالإفراج الفوري عن الناقلة البريطانية وطاقمها. وأكد وزير الخارجية البريطاني أنه إذا استمرت إيران في التصعيد سيقابل بحضور عسكري بريطاني ضخم في الخليج.
 
ماذا جاء برسالة إيران لمجلس الأمن؟ روسيا اليوم / بعثت ممثلية إيران في الأمم المتحدة رسالة إلى مجلس الأمن الدولي تتضمن معلومات بشأن حجز السلطات الإيرانية ناقلة النفط البريطانية “إستينا إيمبيرو”.
 
إيران تفرج عن 9 من طاقم الناقلة البريطانية المحتجزة skynews / أفرجت إيران عن 9 هنود من أفراد طاقم الناقلة البريطانية التي احتجزتها في مضيق هرمز في الرابع عشر من الشهر الحالي. وأعلن السفير الإيراني لدى بريطانيا أن بلاده منحت الهند حق زيارة 18 هنديا من أفراد طاقم الناقلة البريطانية المحتجزة “ستينا إمبيرو”.
 
راب: لن يكون هناك تبادل لناقلات النفط العربية .نت / قال وزير الخارجية البريطاني الجديد، دومينيك راب، اليوم الاثنين، إنه يجب على إيران احترام القانون الدولي. وتابع: “نطالب طهران بالإفراج عن السفينة التي ترفع العلم البريطاني، ولن يكون هناك تبادل لناقلات”. وأضاف راب أن أميركا تدعم مبادرة لأمن الخليج يقودها الاتحاد الأوروبي.
 
عرض طهران لواشنطن: بروتوكول مقابل إلغاء العقوبات RT / كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن طهران اقترحت على واشنطن توقيع البروتوكول الإضافي هذا العام بدلا من عام 2023، مقابل إلغاء العقوبات، لكن هذا العرض وُوجه بالرفض.
 
الإفراج عن سفينة إيرانية سكاي نيوز عربية / أعلن ميناء باراناجوا في البرازيل إن سفينة إيرانية تسمى بافاند، كانت محور خلاف جيوسياسي بين برازيليا وطهران، وأبحرت من البرازيل بعد تزودها بالوقود من شركة بتروليو برازيليرو التي تديرها الدولة.
 
إيران تحذف أربعة أصفار من عملتها روسيا اليوم / صادقت الحكومة الإيرانية، اليوم الأربعاء، على تغيير العملة الإيرانية من الريال إلى التومان. ويأتي ذلك في وقت تعاني فيه البلاد من مشاكل اقتصادية في ظل العقوبات الأميركية التي أدت إلى تراجع عملتها. وقرّرت الحكومة أيضاً حذف أربعة أصفار من عملتها الوطنية.
 
مسؤول أميركي: ظريف ساعد في جدول أعمال متهور لخامنئي وكالات / أعلنت وكالة “​رويترز​” أن مسؤولاً أميركياً اعتبر أن “​واشنطن​ فرضت ​عقوبات​ على وزير الخارجية الإيراني ​محمد جواد ظريف​ بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي ​دونالد ترمب​ بفرض عقوبات على المرشد الأعلى للثورة الإيرانية السيد ​علي خامنئي​”.
 
واشنطن تكشف عن نية إيران بالتفاوض مقابل شرط واحد روسيا اليوم / صرح السيناتور الأميركي، راند بول، المكلف بالتفاوض مع إيران بشأن إبرام صفقة نووية جديدة، بأن السبيل الوحيد للتوصل لاتفاق معها حول برنامجها للصواريخ البالستية هو الضغط على السعودية.
 
ظريف يصف المنطقة بعلبة كبريت قابلة للاشتعال روسيا اليوم / انتقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خطوات واشنطن لتشكيل تحالف عسكري ضد طهران في الخليج، قائلا إنها “حولت المنطقة إلى علبة كبريت”.
 
إيران تنفي تقديمها أي "ضمانات" من أجل الإفراج عن "غريس-1" روسيا اليوم / نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الجمعة، أن تكون طهران قدمت أي ضمانات لبريطانيا أو سلطات جبل طارق للإفراج عن ناقلة النفط "غريس1".
 
إيران تكشف عن نظام صاروخي تم تصنيعه محلياً وكالات / ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن إيران كشفت اليوم عن نظام صاروخي متنقل سطح-جو بعيد المدى تم تصنيعه محليا.
 
سليماني: عمليات إسرائيل الجنونية ستكون آخر تخبطاتها وكالات / وصف قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة بـ"الجنونية"، معتبرا أنها ستكون آخر تخبطات إسرائيل.
 
إيران ترسل طائراتها وأحدث مدمراتها البحرية الى الخليج RT / ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني، اليوم الاثنين، أن طهران نشرت مدمرة بحرية مزودة بأنظمة صواريخ كروز طويلة المدى في خليج عدن لتوفير الأمن لسفنها التي تمر عبر المنطقة.
 
إيران تصدر حكما بالسجن 12 سنة لمتهمين بالتجسس لصالح إسرائيل سبوتنيك الروسية / أصدر القضاء الإيراني، اليوم الثلاثاء، حكما بالسجن 12 سنة على شخصين بتهمة التجسس لصالح إسرائيل. ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن المتحدث باسم السلطة القضائية، غلام حسين إسماعيلي، قوله إنه “تم إصدار حكم بالسجن لمدة 12 سنة على شخصين بعد إدانتهما بالتجسس لمصلحة جهاز الموساد الإسرائيلي
 
ظريف: طهران لا تسعى لزيادة التوتر لكن ينبغي أن يتمتع كل بلد بحقوقه وكالات / أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن "طهران لا تسعى لزيادة التوتر لكن ينبغي أن يتمتع كل بلد بحقوقه التي يكفلها له القانون الدولي".
 
روحاني :لا يمكن أن تعزل طهران نفسها عن العالم وكالات / اكد الرئیس الإيراني حسن روحاني أنه "لا يمكن أن تعزل طهران نفسها عن العالم"، مؤكدا "ضرورة التحدث والتعاون مع دول العالم".
 
وزير الدفاع الأميركي يحضّ إيران على إجراء مباحثات مع واشنطن وكالات / حثّ وزير الدفاع الاميركي مارك اسبر إيران الاربعاء على الدخول في مباحثات مع الولايات المتحدة بغية تخفيف التوتر في منطقة الخليج.
 
قاطيشه: إيران تستخدم الشيعة العرب لتحمي نظامها بدمائهم الشرق الاوسط / يرى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبي قاطيشه أن “غياب التصعيد في خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يعود إلى غياب الأسباب المباشرة للحرب اللبنانية – الإسرائيلية”.
 
روحاني :إيران سترفض دائما أي عرض بإجراء محادثات مع أميركا وكالات / اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم ان رد بلاده سيكون سلبيا دائما على أي عرض بإجراء محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة.
 
بعد إغرائها بالمال… إيران تتجاوب مع عرض فرنسا RT / قدمت إيران شرطا جديدا للتجاوب مع تحركات دبلوماسية فرنسية، تقضي بإقناع طهران بالالتزام بالاتفاق النووي، المبرم في 2015.
 
دعوة إيرانيّة للمفتي: أهــلاً بِكَ في طهران الجمهورية / عماد مرمل تؤكد طهران باستمرار انفتاحها على جميع القوى السياسية في الداخل اللبناني واستعدادها لمَد الجسور في كل الاتجاهات، على الرغم من أنّ خصومها في لبنان يتهمونها بالسعي الى فرض الوصاية عليه وتحويله ورقة في صراعاتها الاقليمية والدولية.
 
ظريف: وزارة الخزانة الأميركية مأمور سجن وكالات / كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم في تغريدة على موقع تويتر اليوم وصف فيها وزارة الخزانة الأميركية بأنها مأمور سجن بعد يوم من فرض واشنطن عقوبات جديدة تهدف لتحجيم عمليات تهريب النفط الإيراني.
 
حزب الله كورقة تجاذب نفطي بين أميركا وإيران المدن / منير الربيع تبدي قوى دولية وإقليمية اهتماماً كبيراً بملفات ترسيم حدود لبنان الجنوبية، التي قد يتيح ترسيمها التنقيب عن الثروة النفطية في المياه البحرية الإقليمية اللبنانية واستغلالها.
 
واشنطن: عدم تصدي إيران لمخاوف وكالة الطاقة الذرية "غير مقبول" وكالات / أعلنت الولايات المتحدة أنه من "غير المقبول تماماً" بالنسبة لإيران أن تتلكأ في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تسعى للحصول على إجابات على قضايا يقول دبلوماسيون إنها تشمل اكتشاف آثار لليورانيوم في موقع لم يعلن عنه
 
بريطانيا تتهم إيران ببيع نفط "أدريان داريا 1" إلى سوريا وكالات / أعلنت بريطانيا إن إيران باعت شحنة النفط التي كانت على متن "أدريان داريا 1" إلى سوريا في تجاهل للتأكيدات التي قدمتها بشأن الناقلة التي سبق احتجازها في جبل طارق للاشتباه بانتهاكها عقوبات الاتحاد الأوروبي.
 
أستراليا تعلن أن ثلاثة من رعاياها معتقلون في إيران afp / أعلنت أستراليا الأربعاء أنّ ثلاثة من رعاياها معتقلون في إيران، في نبأ يأتي بعد كشف دول غربية عدة عن سلسلة اعتقالات لمواطنيها في طهران.
 
إيران: رحيل بولتون لن يدفعنا لإعادة النظر في الحوار مع أميرك وكالات / اعلنت إيران اليوم ان إقالة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من منصبه لن يدفعها إلى إعادة النظر في الحوار مع الولايات المتحدة
 
نصرالله يضع سلاحه على الطاولة الأميركية – الإيرانية الجمهورية / شارل جبور الشق الإيراني من كلام السيّد حسن نصرالله يقطع الطريق على أي بحث في استراتيجية دفاعية أصبحت لزوم ما لا يلزم طالما أكد نصرالله انّ قائده هو السيّد علي خامنئي، وانّ استهداف طهران يعني انّ كل محور الممانعة مَعنيّ بالردّ، وفي طليعته “حزب الله”.
 
ترمب يكشف طلب إيران RT / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن طهران تتطالب بعقد لقاء مع واشنطن، وقال ترمب للصحافيين قبيل توجهه إلى مدينة بالتيمور القريبة من واشنطن أمس الخميس: “يمكنني القول إن إيران تريد عقد لقاء معنا”.
 
واشنطن: ممنوع على فرنسا منح إيران قروض بدون موافقتنا RT / أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، اليوم الجمعة، أن فرنسا لن تتمكن من منح إيران قرضا بقيمة 15 مليار دولار من دون موافقة الولايات المتحدة​​​.
 
التلفزيون الايراني: إيران تحتجز سفينة قرب مضيق هرمز وكالات / ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني أن إيران "احتجزت سفينة يشتبه في استخدامها لتهريب الوقود واعتقلت طاقمها المؤلف من 11 فردا قرب مضيق هرمز" الحيوي لعبور ناقلات النفط.
 
كندا تصادر ممتلكات ايران على اراضيها وكالة فارس / طالبت وزارة العدل الإيرانية اليوم الثلاثاء في بيان، الحكومة الكندية بتقديم اعتذار رسمي وإعادة الممتلكات الإيرانية التي صادرتها بذريعة “تعويض ضحايا الإرهاب”.
 
إيران تجري عرضها العسكري السنوي بمشاركة 200 فرقاطة وزورق سريع وكالات / ذكر موقع (إيران فرونت بيدج) شبه الرسمي أن إيران ستجري عرضها العسكري السنوي يوم 22 أيلول في الخليج بمشاركة 200 فرقاطة وزورق سريع، في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين طهران وواشنطن.
 
جونسون: إيران مسؤولة عن “هجوم أرامكو” وكالات / قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، الاثنين، إن بلاده تعزو مسؤولية الهجمات على أرامكو السعودية إلى إيران، وإن بلاده قد تنضم إلى جهود عسكرية بقيادة أميركية.
 
بومبيو: لحرمان إيران من الموارد اللازمة للانخراط في السلوك الخبيث سكاي نيوزعربية / قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، إن إيران ما زالت تشكل تهديد للسلام والأمن، مؤكدا أن “هذا الأمر لم يتغير”، وهو يستوجب عمل مشتركا.
 
بومبيو: واشنطن تريد حلا سلمياً مع إيران وكالات / أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة تريد حلا سلمياً للتوتر مع إيران لكن الكرة في ملعب طهران.
 
الجبير: ندرس جميع الخيارات للرد على إيران بعد انتهاء تحقيقات هجوم أرامكو وكالات / أوضح وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن المملكة ستدرس جميع الخيارات للرد على إيران بعد انتهاء التحقيق في هجوم أرامكو.
 
إيران و«حزب الله»: لا تجرّبونا! الجمهورية / عماد مرمل إذا كانت العقوبات المالية الأميركية لا تؤدي الى سفك الدماء وإحداث الدمار، فهذا لا يعني التسليم بها او الاستسلام لها، وفق ما يؤكد المستهدفون بهذه «العقوبات المزاجية»، سواء في لبنان أو في إيران، جازمين بأنها لم تؤثر في «توازن الردع» في الاقليم.
 
بن سلمان: هجمات أرامكو عمل حرب من إيران العربية.نت / أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على أنه يتفق مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على أن هجمات 14 أيلول على منشأتين لمعالجة النفط في المملكة كان عمل حرب تقوم به إيران.
 
حرب النفط في الشرق الأوسط الجمهورية / بروفسور غريتا صعب أدّى قصف المنشآت النفطية في نهاية الأسبوع الماضي في السعودية الى خفض أنتاج النفط بواقع 5.7 ملايين برميل يومياً وخفض العرض العالمي للنفط بمقدار 5 في المئة. وقد اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم. ماذا يحصل اذا ما قررت الأدارة الأميركية الرد على هذه الهجمات عسكرياً، وهل تندلع حرب النفط في الشرق الأوسط؟
 
تسهيلات سلامة للدولار تستغل للالتفاف على عقوبات سوريا وإيران الشرق الاوسط / قالت مصادر وزارية لبنانية إن التعميم الذي أصدره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أول من أمس الثلاثاء، لتأمين استمرارية استيراد المشتقات النفطية أو القمح أو الأدوية “يحتاج إلى أن يُتبع بضبط تمارسه السلطات الأمنية والقضائية، لمنع دخول الأدوية السورية والإيرانية المعرضة لعقوبات، ولمنع استغلال المهربين إلى سوريا وفرة المشتقات النفطية في لبنان وتهريبها عبر الحدود”، محذرة من “أن يكون لبنان يؤمن العملة الصعبة للسوق اللبنانية وجزء من السوق السورية وربما الإيرانية في الوقت نفسه”.
 
حسابات إيران الخاطئة مبنية على الاستفزاز والتصعيد الشرق الاوسط / هدى الحسيني أثارت العملية الإيرانية ضد منشآت النفط السعودية سلسلة من الأسئلة حول الاتجاه الحالي للسياسة الإيرانية. من المؤكد أن قراراً كبيراً سبق الهجوم، لأن نطاق الهجوم وتداعياته العالمية كانت عبوراً للخطوط الحُمر وبمثابة إعلان حرب؛ ليس فقط ضد السعودية، بل ضد الولايات المتحدة. وكان توقيت الهجوم غريباً؛ إذ وقع في ظل أصوات خلفية كانت تدعو إلى المصالحة وتخفيف العقوبات واحتمال عقد قمة إيرانية – أميركية. التوقيت كشف عن تفاقم المعضلة المتعلقة بأي اتجاه تتخذه القيادة الإيرانية.
 
مرجع ديني عراقي «يبق البحصة» ضد إيران! الشرق الاوسط / هدى الحسيني ما يحدث بين إيران وأميركا، وبين العراق وإيران، فقد وجد قائد «الحرس الثوري» الإيراني حسين سلامي «أن ضعف أميركا سببه عدم وجود رجل دين قائد لها». وقال يوم الجمعة الماضي – مع بدء المظاهرات الدموية في العراق، حيث ردد العراقيون: «إيران برّا برّا، بغداد حرة حرة» – إن «أميركا وحتى كل أعدائنا الذين يؤدون اليمين الدستورية يعترفون بأن ضعفهم الأكبر سببه عدم وجود زعيم لهم من رجال الدين».
 
وقاحة تدخّل إيران نداء الوطن / رندة تقي الدين نصيحة المرشد الإيراني خامنئي للشعب اللبناني المنتفض على الطبقة السياسية بأن تكون تظاهراتهم ضمن القانون، تدخّل فادح ووقح. فالمؤامرة الحقيقية التي يرغب في التحدث عنها الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ليست كما يقول من المتظاهرين في الشارع بل هي من التدخل الإيراني.
 
بومبيو: إستفزازات إيران النووية تتطلب خطوات مشدَّدة تجاهها وكالات / دعت الولايات المتحدة أمس إلى اتخاذ «خطوات مشددة» لممارسة ضغوط على ايران، التي استأنفت نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض، طبقاً لقرارها الذي أعلنته الثلاثاء عن خفض أكبر في التزامها التعهدات التي قطعتها للأسرة الدولية في 2015 بشأن برنامجها النووي.
 
خامنئي مصر على الزيادة في سعر المحروقات / اعتبر المرشد الإيراني، علي خامنئي أنه “يجب” تنفيذ زيادة سعر المحروقات، متهما من وصفهم بـ”معارضي الثورة والأعداء” بـ”التخريب”. ونقل التلفزيون الرسمي عن خامنئي قوله إنه يجب تطبيق زيادة سعر البنزين، كما ألقى باللوم في “أعمال التخريب” على الثورة المضادة والأعداء، من دون أن يحددهم. وكان وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي هدد المتظاهرين بالقول إن “قوات الأمن ستتحرك لاستعادة الهدوء”. وفي وقت سابق، أفاد ناشطون بمقتل 10 متظاهرين على الأقل، وإصابة آخرين، خلال الاحتجاجات التي اجتاحت اكثر من 50 مدينة إيرانية، رفضا لرفع أسعار الوقود.
 
وثائق مسربة تكشف مخطط إيران لتوسيع نفوذها وكالات / كشفت صحيفة “نيويورك تايمز ـ The New York Times” الأميركية، الأحد، عن تقارير استخباراتية إيرانية مسربة عن مخطط إيران للنفوذ الإقليمي. واعتمدت معلومات الصحيفة على الوثائق التي كتبها ضباط وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية في عامي 2014 و2015.
 
حرق مقر الباسيج غرب طهران واستمرار قطع الإنترنت العربية.نت / قام المحتجون بإحراق مقر الباسيج في منطقة ملارد غرب العاصمة الإيرانية طهران، فيما يستمر قطع الإنترنت حتى صدور قرار من مجلس الأمن القومي.
 
وزير الاتصالات الإيراني: مجلس الأمن هو المسؤول عن إعادة الإنترنت وكالات / أعلن وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، أن مجلس الأمن القومي الإيراني هو المسؤول عن قرار إعادة خدمة الإنترنت من عدمها في البلاد.
 
لبنان «ساحة» إيرانية ام لا؟ الشرق / خيرالله خيرالله ثمة حاجة الى تبسيط للامور في لبنان وذلك تلافيا لاضاعة مزيد من الوقت. لا يعمل الوقت لمصلحة لبنان في ضوء الخطورة التي تشكّلها الازمة الاقتصادية. من هذا المنطلق، يبدو من المفيد ملاحظة ان النظام المصرفي اللبناني، الذي كان خط الدفاع الاوّل عن لبنان ودوره واقتصاده، فقد مقوماته بعد الاجراءات الأخيرة المتخذة والتي حدت من قدرة المواطن على استعادة أمواله الموجودة في المصارف ساعة يشاء وبالطريقة التي يشاء، أي بتحويلها الى مكان آخر في حال كان ذلك في مصلحته. من هو المواطن العربي او الاجنبي وحتّى اللبناني الذي سيجازف بعد اليوم في إيداع أمواله في احد المصارف اللبنانية في لبنان، أي في مكان كان في الماضي ملاذا آمنا للفقير والغنيّ في آن؟
 
فرنسا تهدد إيران بـ”عقوبات دولية” وكالات / قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن باريس تبحث بجدية تفعيل آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق النووي مع إيران والتي قد تؤدي إلى توقيع عقوبات دولية، وذلك بالنظر إلى انتهاك طهران المتكرر لأجزاء من الاتفاق المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.
 
روحاني: إيران لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة إذا رفعت العقوبات عنها وكالات / أكدت إيران أمس، أنها لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة ضمن إطار متعدد الأطراف، إذا رفعت واشنطن العقوبات التي أعادت فرضها على الجمهورية الإسلامية بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني
 
إيران دولة الشرّ الشرق / ميرفت السيوفي لا تنتج إيران إلّا الكلام والشرّ، وليست المرّة الأولى التي يكون اللّسان الإيراني ناطقاً بمنتهى الوقاحة مقرّاً مصائر الدول التي أطبقت إيران قبضتها عليها، وبصرف النّظر عن تهديدات مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء مرتضى قرباني بأن «إيران قد تدمر إسرائيل من دون إطلاق صاروخ من الأراضي الإيرانية»،
 
إيران 2019: من قمة الغطرسة إلى مؤشرات التفسخ الشرق الاوسط / سام منسى درجت العــادة نهاية كل عام، أن يحاول الكاتب تقصي الحدث العالمي أو الإقليمي الرئيس، وقد شهدت منطقتنا أحداثاً كثيرة يجوز اعتبار كل منها محطة مفصلية في تاريخها. ومع ذلك، يصح وصف عام 2019 بأنه كان عام إيران بامتياز، لجهة حجم نفوذها وغطرستها، وسياسة التحدي والمواجهة التي اعتمدتها، وفي الوقت عينه، لجهة حجم التصدي الدولي لها، وبداية ظهور الشقوق والتفسخ في سطوتها وهيمنتها.
 
من هنا تخطط اميركا لمواجهة إيران سكاي نيوز عربية / خطوات عدة اتخذتها الولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة، على صعيد التأهب العسكري، تحسبا لأي أعمال انتقامية قد تقدم عليها طهران، ثأرا لمقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، بضربة جوية في بغداد، فجر الجمعة الماضية.
 
بومبيو : ردنا سيطال صناع القرار في إيران العربية.نت / أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة أوصلت رسالة قوية لإيران مفادها “كفى”. وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع شبكة “أي بي سي” الأميركية مساء الاثنين أن الإدارة الأميركية أوضحت للنظام الإيراني أنه لا يمكنه الاستمرار في استهداف المصالح والقواعد الأميركية في المنطقة عبر “وكلائه”، والتوقع أن تبقى أراضيه في مأمن.
 
ترمب بعد الهجوم الايراني: “All is well” وكالات / علّق الرئيس الأميركي دونالد ترمب على الرد الإيراني بضرب قاعد عين الأسد الأميركية في العراق، إنه يجري تقييم الخسائر والأضرار الناجمة عن الضربات الصاروخية الإيرانية على منشأتين عسكريتين في العراق، مضيفا “كل شيء على ما يرام حتى الآن”.
 
بريطانيا لإيران: “ما تعيديها” وكالات / أدان وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب “الهجوم الإيراني على عين الأسد في العراق”. وحث “إيران على عدم تكرار هجماتها”.
 
وزير الدفاع الإيراني: نأسف لمواقف بعض الدول الأوروبية وكالات / أسف وزير الدفاع الإيراني لمواقف بعض الدول الأوروبية المؤيدة لقتل قائد ​فيلق القدس​ في ​الحرس الثوري الايراني​ ​قاسم سليماني معتبراً أن هذا الموقف غير صائب. وقال، “شعبنا يطالب بطرد القوات الأميركية في المنطقة”. واكد ان الضربة التالية تتوقف على رد واشنطن على الضربة الأولى والقوات الأميركية لن تكون آمنة في المنطقة.
 
الخارجية الأميركية: على الدول الحد من توترات إيران العربية.نت / نقلت قناة “فوكس نيوز” عن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أوتاغوس، حثها جميع الدول على التعاون للحد من التوترات مع إيران، مشيرة إلى أن على الجميع المساعدة في “وقف السلوك الشرير والإرهابي لإيران والتفاوض مع الولايات المتحدة وأوروبا لتعديل هذا السلوك”.
 
ايران ونهاية زمن التذاكي على اميركا الشرق / خيرالله خيرالله ليس في استطاعة النظام الايراني تغيير جلده. يعود ذلك الى انّ هذا النظام قام أصلا على فكرة «تصدير الثورة» وعلى رفض الاعتراف بالشعب الايراني وطموحاته. تؤكّد ذلك الكوارث التي حلّت بالمنطقة كلّها وبايران نفسها. في مقدّم هذه الكوارث تأتي الحرب العراقية – الايرانية.
 
مرحلة تصفية الحسابات في إيران الشرق الاوسط / الياس حرفةش اعتدْنَا على مدَى أربعةِ عقود على كل أنواع المواجهات الإيرانية – الأميركية، في ظلِّ عهود أميركية مختلفة وظروف إقليمية مختلفة. وشهدنا حشوداً إيرانية تنزل إلى الشوارع احتجاجاً على تزوير الانتخابات أو عنف السلطة. غير أنَّنا يمكن أن نغامر بالقول إنَّ المرحلة الحالية من المواجهة بين إدارة دونالد ترمب وحكام إيران هي مرحلة استثنائية، ستترك انعكاساتِها على علاقات البلدين وعلى العلاقات الإيرانية – الغربية عموماً، ويأمُلُ المرءُ أنْ تتركَ انعكاسات كذلك على الوضع الداخلي في إيران.
 
“صحة قاأني” تجبره البقاء في إيران الجريدة الكويتية / عيَّن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، أمس، اللواء محمد حسين زاده حجازي نائباً لـ “فيلق القدس”، المكلف العمليات الخارجية في الحرس الثوري، وذلك خلال مراسم تنصيب إسماعيل قآني قائداً للفيلق خلفاً لقاسم سليماني، الذي قتلته قوات أميركية في بغداد مطلع الشهر الجاري.
 
إشتباك “البيت الواحد”… بين دمشق وطهران! نداء الوطن / الان سركيس طرحت عملية الولادة القيصريّة لحكومة الرئيس حسان دياب مسألة التعايش السوري – الإيراني وتنسيق المصالح بينهما وتحديد مناطق النفوذ في لبنان والمنطقة.
 
حزب الله يسوّق بضاعة إيران الكاسدة العرب اللندنية / علي قاسم لم تتوقف إيران منذ عودة الخميني من منفاه عام 1979، بعد أن أطاحت ثورة حدثت هناك بحكم الشاه، عن التهديد يوميا برمي إسرائيل في البحر، وتدمير الولايات المتحدة.
 
حزب الله يرفض تدخل ” النقد الدولي” لمراقبة خط محور المقاومة اللواء / كشفت معلومات خاصة بـ”اللواء” ان حزب الله حدّد لاءات سبقت قرار الحكومة الاستعانة بصندوق النقد وهي: 1- رفض خصخصة املاك الدولة بالمطلق واعتماد الخصخصة الجزئية لبعض الأملاك واعتماد سياسة الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.
 
نائب إيراني عن مدينة قم :الحكومة تتستر عن انتشار كورونا وكالات / اتهم النائب إلايراني أحمد أمير آبادي فراهاني عن مدينة قم، حيث أعلن عن أول إصابات بفيروس كورونا المستجد في إيران، اليوم الحكومة "بعدم قول الحقيقة بشأن حجم الفيروس في البلاد"، وفق ما أوردت وكالة "اسنا" شبه الرسمية للأنباء.
 
سوريا صارت أهم لروسيا من إيران! الشرق الاوسط / هدى الحسيني على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني الذي انعقد مؤخراً، اجتمع وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي مايك بومبيو، ثم غادر لافروف الاجتماع قائلاً إنه شعر «بنهج أكثر إيجابية» فيما يتعلق بالحوار الأميركي – الروسي الذي قيل إنه يركز على الحوار الاستراتيجي وتحديد الأسلحة.
 
إيران تعتقل مصور جثث “كورونا” المكدسة الحرة / اعتقلت السلطات الإيرانية مصورا نشر مقطع فيديو من داخل مكان تتجمع فيه عشرات الجثث، في مدينة قم، مركز تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.
 
إصابة وزير الصناعة الإيراني بـ”كورونا” روسيا اليوم / نشر موقع “عصر إيران” اليوم الأربعاء، نبأ يفيد بأن وزير الصناعة الإيراني رضا رحماني مصاب منذ أيام بفيروس كورونا، وتم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة في أحد مشافي العاصمة طهران.