رائد_الخوري

 
خوري: النقاش حول قانون الانتخاب قد وصل الى نقطة الصفر وكالات / نفى وزير الإقتصاد رائد خوري بأن يكون النقاش حول قانون الانتخاب قد وصل الى نقطة الصفر، لافتا الى ان اي تأجيل سيكون من منطلق تقني.
 
خوري: من المستبعد اقرار مشروع الموازنة الأربعاء اللواء / استبعد وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري لـ”اللواء” إقرار مشروع الموازنة، في جلسة الأربعاء، مؤكداً انها ستستغرق الكثير من النقاش والأخذ والرد.
 
خوري: البحث يتمحور حول فصل أو عدم فصل السلسلة عن الموازنة الحالية المستقبل / أكد وزير الإقتصاد رائد خوري وجود “توافق تام على وجوب إقرار الموازنة بالسرعة القصوى”، لافتاً إلى أنّ النقاش خلال جلسة مجلس الوزراء أمس لم يخرج عن دائرة “العموميات وتناول بعض الضرائب التي يمكن إدراجها ولا يكون لها انعكاس سلبي على الوضعين الإقتصادي والإجتماعي”.
 
خوري طلب تجار الخطوط الخليوية الالتزام بالاسعار المحددة من قبل وزارة الاتصالات وكالات / اصدر وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري تعميما حمل الرقم 1/1 /أ ـ ت موجه الى الشركات والمحلات ذات الصلة بتجارة الخطوط الخليوية وبطاقات التخابر.
 
خوري: تحفظات الحريري على الضرائب لن تؤخر اقرار الموازنة وكالات / اكد وزير الاقتصاد رائد خوري انه لم يكن هناك قرار بتعطيل جلسة مجلس الوزراء أمس الاثنين، والدليل ان الغياب كان من كل الكتل ولم يكن هناك سوء نية للتغيب، مشدداً على ان فقدان النصاب كان بسبب انشغالات بعض الوزراء.
 
خوري:إقرار الموازنة انجاز وقانون الستين لا يمكن ان يعيش بعد اليوم وكالات / لفت وزير الاقتصاد رائد خوري في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" الى "أن النقاشات تقدمت كثيرا في شأن الموازنة"، مشيرا الى "ان ما حصل هو ان الاولويات التي وضعت أولها انهاء الموازنة بسرعة وثانيها انجاز القدر الممكن في موضوع الضرائب والواردات"، رافضا الكلام عن "تقاذف كرة "السلسلة" بين الحكومة ومجلس النواب".
 
وزير الاقتصاد بعد لقائه بون: اقرار الموازنة يرفع ثقة المستثمر وكالات / استقبل بعد ظهر اليوم وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، سفير فرنسا في لبنان ايمانويل بون يرافقه الملحق التجاري في السفارة، في زيارة بروتوكولية وتعارف جرى خلالها عرض للاوضاع العامة التي تمر بها البلاد والمنطقة.
 
خوري: موازنة وزارة “الاقتصاد” قليلة اللواء / شكا وزير الاقتصاد رائد خوري لـ”اللواء” من قلة موازنته مقارنة مع المتطلبات الحيوية والاساسية لتنشيط الدور الاقتصادي للوزارة.
 
خوري ممثلا الحريري في اليوم العالمي لحقوق المستهلك: خطة عملنا تركز على 3 محاور تشريعية وتثقيفية ورقابية وكالات / احتفل ب "اليوم العالمي لحقوق المستهلك" في السراي، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، في حضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عزالدين، وزير الاتصالات جمال الجراح، النائب عمار حوري،
 
خوري: هناك إرادة للوصول إلى قانون جديد للانتخابات وكالات / لفت وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3" الى "امكانية الوصول الى صيغة في اليومين المقبلين، لأن كل القوانين مطروحة على الطاولة ويبقى فقط إتخاذ القرارات".
 
خوري: طبخة قانون الإنتخاب في المرحلة الأخيرة الانباء / زينة طبارة رأى وزير الإقتصاد والتجارة د. رائد خوري انه وبالرغم من ضبابية المرحلة، وبالرغم من قلق جميع اللبنانيين، إلا أن طبخة قانون الإنتخاب أصبحت في المرحلة الأخيرة من عملية النضوج، وعلى مسافة غير بعيدة من اقرار القانون العتيد في المجلس النيابي.
 
خوري استقبل وفدا اقتصاديا صينيا وترأس اجتماع اللجنة التوجيهية للصندوق اللبناني للنهوض وكالات / استقبل وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري قبل ظهر اليوم، وفدا اقتصاديا من الصين برئاسة رئيس مقاطعة نيشان وانغ هيشان بحضور مدير عام الاقتصاد والتجارة عليا عباس، وبحث معه في سبل تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان والصين ولا سيما مع مقاطعة نيشان .
 
خوري: لا مفر من اجراء تسوية في قانون الانتخاب وكالات / رأى وزير الاقتصاد رائد خوري في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" أنه "لا مفر من اجراء تسوية في قانون الانتخاب"، مؤكدا "التوصل إلى قانون انتخابي قريبا".
 
خوري بحث مع سفير الصين في سبل تعزيز التعاون وكالات / استقبل وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري سفير جمهورية الصين الشعبية وانغ كاجيان وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.
 
خوري: موقف السعودية معروف ولا قرار بشأن التجديد لسلامة وكالات / أشار وزير الإقتصاد رائد خوري في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" إلى أن "موقف السعودية معروف من "حزب الله" وايران وبالتالي لا جديد في الموقف الذي صدر عن قمة الرياض". ولفت إلى أن "وزير الخارجية جبران باسيل أوضح الموقف وركز على خطاب القسم ورئيس الحكومة سعد الحريري لديه نفس الإتجاه وهو يمثل لبنان".
 
خوري: الفراغ غير مطروح في السلطة التشريعية وكالات / رأى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3" أن أجواء جلسة مجلس الوزراء اليوم ستكون هادئة، موضحا "انه في الشق المتعلق بقمة الرياض ستؤكد على موقف لبنان الموحد المبني على خطاب القسم" .
 
خوري: طالما هناك نية سليمة فملف الانتخابات سيصل الى خواتيمه وكالات / أمل وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري "ان يثمر التفاوض الى انتاج قانون جديد للانتخاب ونصل الى جلسة مجلس الوزراء لطرحه واحالته الى البرلمان والتصويت عليه لإقراره والشروع في اجراء الاستحقاق الانتخابي".
 
خوري توقع إقرار مجلس النواب سلسلة الرتب والرواتب قريبا وكالات / توقع وزير الإقتصاد والتجار رائد خوري أن يقرّ مجلس النواب قريبا سلسلة الرتب والرواتب لأنها حق للموظفين مشيراً الى أن القرار اتخذ للسير بها.
 
خوري: لخطة اقتصادية واضحة المعالم وكالات / أعلن وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في انطلاق المنتدى اللبناني للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في البيال، عن "اجراءات جديدة ستساهم في تعزيز وتنمية قدرات الشركات".
 
خوري: نبحث في سبل ضبط النازحين لجهة أعمالهم ومؤسساتهم الجمهورية / قال الوزير رائد خوري لـ”الجمهورية”: “نبحث في سبل ضبط النازحين السوريين لجهة أعمالهم ومؤسساتهم، إضافة الى ترتيب موضوع الولادات وورقة العمل التي قررت اللجنة الوزارية إعدادها عبر لجنة خبراء تحتاج الى عمل يستغرق من أسبوعين الى ثلاثة اسابيع. ليست كل هجرة السوريين الى لبنان هي هجرة أمنية، هناك شِق منها اقتصادي وإذا عالجنا وضعهم القانوني هناك كثيرون منهم يريدون العودة الى بلادهم ومن مصلحتهم أن يعودوا”.
 
خوري: كل النقاط ستطرح في اللقاء الحواري تمهيدا للوصول إلى حل اللواء / رأى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري لـ”اللواء” أن دعوة الرئيس ميشال عون خطوة من شأنها أن تفتح في المجال أمام عرض رأي الهيئات الاقتصادية من موضوعي سلسلة الرتب والرواتب والضرائب والمطالب والمشاكل حولهما، لافتا إلى أن كل النقاط ستطرح تمهيدا للوصول إلى وضع تصور لكيفية التوصل إلى حل على أن ما أعلنه الرئيس عون في البيان الصادر عنه أمس يشكل مبدأ للانطلاق منه نحو المعالجة.
 
خوري: هناك نقاط خلل في الضرائب والرسوم المقترحة وفي تقديمات السلسلة اللواء / قال وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الذي سيشارك في حوار بعبدا الاثنين لـ”اللواء”: ان الرئيس ميشال عون سيستمع الى وجهات نظر جميع الحاضرين وسيكون الحوار مفتوحاً بلا سقف محدد ولا قرارات مسبقة، والرئيس سيأخذ بكل الملاحظات وبناء عليها يأخذ قراراته حول مصير القانونين.فهناك نقاط خلل في قانون السلسلة وقانون الموارد يُفترض العمل على تصحيحها حيث يجب وفق مقترحات محددة من قبل الحضور.
 
خوري تراجع عن زيارة دمشق الديار- اللواء / أعلن وزير الإقتصاد والتجارة رائد خوري عن إلغاء زيارته إلى سوريا، حيث كانت وجهت إليه دعوة للمشاركة في افتتاح معرض دمشق .وأوضح خوري لصحيفة “اللواء“، أنه رفع كتاباً بهذا الصدد إلى مجلس الوزراء ، لنيل موافقته، وبما انه لم يأت الجواب بشأن الزيارة، فضلت عدم الذهاب إلى سوريا والمشاركة في المعرض، مع ان موعد الدعوة كان محددا اليوم.
 
خوري: سنقدم مشاريع لتمويل البنى التحتيّة بـ 14 مليار دولار الديار / بدأت الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن في حضور وفد مكثف من لبنان قوامه وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مدير عام وزارة المالية ألان بيقاني، جمعية المصارف برئاسة جوزف طربيه وذلك لمناقشة قضايا اقتصادية واجتماعية ضمن اطار التنمية الاقتصادية وكيفية التمويل من قبل البنك والصندوق الدوليين.
 
خوري: لا تأثير لمرسوم إعطاء الأقدمية لضباط دورة 1994 على الوضع المالي اللواء / اعتبر وزير الاقتصاد رائد خوري في تصريح إلى صحيفة “اللواء”، أن لا تأثير لمرسوم إعطاء الأقدمية لضباط دورة 1994 بشكل مباشر على الوضع المالي، خصوصا ان هناك سوابق كثيرة.
 
“مرسوم الضباط” غير مدرج على جدول الأعمال.. خوري: لا رغبة بإفتعال مشكلة اللواء / أوضحت مصادر وزارية ، ان “مرسوم الضباط” غير مدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس في بعبدا ، وانه قد يحضر مادة للنقاش إذا طرحه أحد الوزراء ولا سيما وزير المال – كما قالت لصحيفة “اللواء”
 
خوري: لغة جنبلاط غيرُ مقبولة الجمهورية / كان الموقف الذي اتّخَذه رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في معارضة مشروع “ماكينزي” قد استدعى ردّاً مِن وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، فقال لـ”الجمهورية”: “اللغة التي تحدّثَ بها جنبلاط غيرُ مقبولة، ولو طلبَ منّا تفسيراً أو استيضاحاً لَقدّمناه له وليقُل لنا ماذا فعل منذ 26 عاماً حتى اليوم، هل نَهض بالاقتصاد وكانت له رؤية عظيمة؟ لو فعلَ ذلك لَما كنّا استشرنا لا ماكينزي ولا غيرها” إمّا ان نتّخذ قراراً لقيامةِ البلد وإمّا أن نستمرّ في النقّ والبكاء على الاطلال.
 
خوري لـ”لبنان الحر”: لبنان يطرح في منتدى دافوس خططه الإقتصادية وكالات / أشار وزير الاقتصاد رائد خوري الى أن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد حاليا في دافوس يعتبر نقطة إلتقاء لأهم الشخصيات في العالم في المجالات كافة، وهي تجتمع لطرح أهم القضايا الدولية والإقتصادية وإيجاد حلول لها.
 
خوري: الظاهر أن أرقام العجز في موازنة 2018 اكبر من العام الفائت اللواء / أعلن وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في تصريح لـ”اللواء” أنه لم يستلم مشروع موازنة العام 2018 لكن الظاهر هو أن أرقام العجز الواردة فيها أكبر من موازنة العام الفائت نافيا أن تكون لديه اية تفاصيل.
 
خوري: خمسة أسباب لارتفاع الإنفاق في موازنة 2018 الجمهورية / عدَّد وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري لـ”الجمهورية” خمسة أسباب لارتفاع الإنفاق في موازنة 2018، وهي: أوّلا- سلسلة الرتب والرواتب التي كانت كِلفتها مقدّرة بمليار و200 مليون دولار، تبيّن أنّ الكلفة ستكون أكبر من ذلك، وستبلغ ملياراً و900 مليون دولار. ومن المرجّح أن ترتفع اكثر في حال أضفنا إليها المؤسسات التابعة للدولة.
 
خوري: على المصارف العربية تبني مفهوم الشمول المالي على أوسع نطاق وكالات / رأى وزير الإقتصاد رائد خوري أن دور البنوك يندرج في إطار إحداث التنمية وتحريك العجلة الاقتصادية وانعكاسها على خلق فرص العمل في تبسيط إجراءات التمويل لمختلف القطاعات الاقتصادية وشروط الائتمان، لا سيما لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الذي يعد المشغل الأكبر للأيدي العاملة، وهو بأمس الحاجة إلى التمويل بالشروط المناسبة.
 
خوري إفتتح ورشة عن الموسيقى وحماية الملكية الفكرية: لتأمين التوازن بين حقوق المبدعين واستفادة المجتمع وكالات / إفتتح وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ورشة العمل التثقيفية حول الموسيقى وحماية الملكية الفكرية التي تنظمها USLEBANON TECH HUB بالتعاون مع “يوتيوب” في فندق “فورسيزن”، في حضور ممثلة “يوتيوب” كانديسموريناي، والرئيس التنفيذي لـ TECH LEBANON فيليب زيادة وبمشاركة واسعة من الفنانين والمعنيين في الانتاج الفكري والفني.
 
تعميم رسمي بذكر عبارة هبات بدلا من قروض في “سيدر”.. خوري: ثمة ملاحظات دولية اللواء / انعقد قبل الظهر في باريس الاجتماع التحضيري التقني لمؤتمر “سيدر” بمشاركة ممثلين عن الدول الأربعين التي ستحضر المؤتمر في 6 نيسان المقبل . وضم الوفد اللبناني الوزيرين جمال الجراح ورائد خوري وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومستشاري الرئيس عون ميرا عون الهاشم والحريري نديم المنلا والمدير العام للمال آلان بيفاني الذي مثل الوزير علي حسن خليل مع المستشار وسيم المنصوري.
 
خوري: المهم إنجاز الإصلاحات اللواء / قال وزير الاقتصاد رائد خوري، الذي شارك في الاجتماع التحضيري الذي عقد في العاصمة الفرنسية أن هناك تجاوبا من الدول والصناديق المانحة لمساعدة لبنان ولفت في تصريح لـ”اللواء” إلى أن المهم هو إنجاز الإصلاحات التي تبقى شرطا لتقديم المساعدة وأبرز هذه الإصلاحات تخفيض العجز في الناتج القومي من 10% إلى 5%. وأكد أن ما من خيار إلا الذهاب بهذه الإصلاحات ولا بد من اتخاذ قرار سياسي لذلك.
 
خوري: جلسة مجلس الورزاء الوداعية ستكون طويلة اللواء / كشف وزير الاقتصاد رائد خوري ان جلسة الاثنين ستكون طويلة، لأن الرئيس ميشال عون مصر على مناقشة كل بنود جدول الأعمال الـ53.وإذ لفت إلى صعوبة التوافق على جميع البنود المعروضة في الجدول، أكّد ان الأولوية ستكون لموضوع الكهرباء فضلا عن إيجاد حلول للمزارعين من جرّاء شح الأمطار، وضرورة حماية بعض الصناعات المحلية.
 
قرار لوزير الاقتصاد يتعلق بآلية تصريح أصحاب المولدات والتزام تركيب عدادات الكتروميكانيكية مطابقة للمواصفات وكالات / أصدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري، بعد اجتماعات عدة مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، قرارًا حمل الرقم 100/1/أ.ت. قضى بتعديل القرار رقم 135 /1/أ.ت المتعلق بآلية تصريح اصحاب المولدات الكهربائية الخاصة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة، هنا نصه:
 
خوري: قرار منع دخول منتجات تركية إلى لبنان لا خلفية سياسية له وكالات / أكد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل، في مقر الجمعية في الصنائع، أن قرار مجلس الوزراء الخاص بحماية المنتجات اللبنانية، لا خلفية سياسية له، إنما اقتصادية، مشيرا إلى أن العلاقات مع السلطات التركية جيدة جدا.
 
بلاغ لوزير الاقتصاد بإلزامية تركيب عدادات لدى المشتركين بمولدات الكهرباء وكالات / صدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري بلاغا حمل رقم 4/1/ أ ت تاريخ 12 تموز 2018 قضى بالزامية تركيب عدادات لدى المشتركين بالمولدات ومراقبة التسعيرة التوجيهية لمولدات الكهرباء الخاصة. وجاء في نص البلاغ الآتي:
 
خوري: عدادات المولدات ستمنع التلاعب بالأسعار المتفاوتة بين المناطق وكالات / بعد قرار وزير الإقتصاد رائد خوري إلزام أصحاب المولدات بتركيب عددات الكتروميكانيكية مطابقة للمواصفات المعتمدة من قبل شركة كهرباء لبنان كحد أقصى في 1/10/2018، خوري الى أن هذا القرار يصب في مصلحة المواطن لانه سيدفع ما سيصرف فقط، ولن يتم التلاعب بالأسعار المتفاوتة بين المناطق، ولن يتم وهم المستهلك بساعات إنقطاع الكهرباء.
 
رائد خوري لحاصباني: هل أنت مع مصلحة الشعب أو ضدها؟ وكالات / رد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري على نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، وقال: "أيها الآتي من عالم التنظير والنظريات، الشعب بحاجة إلى إجراءات واقعية وعملية تعفيه من فاتورة مولدات الكهرباء الخيالية وجشع أصحابها. فالربط بين البواخر والعدادات وبين تأمين الكهرباء من الدولة 24/24 هو ربط سخيف.
 
خوري: ان لم يلتزم اصحاب المولدات سنصادرها لصالح البلديات وكالات / أعلن وزير الاقتصاد رائد خوري أن قرار تركيب العدادات سينفذ اعتبارًا من اليوم الإثنين، موضحًا ان وزارته ستتابع مجريات مراقبة تركيب هذه العدادات وستتعامل مع المخالفات بفرض عقوبات على أصحاب المولدات الذين لم يلتزموا بالقرار من خلال تسطير محاضر ضبط ومصادرة المولدات لصالح البلدية، في حال تم ايقاف تزويد المواطنين بالخدمة العامة.
 
أصحاب المولدات يهددون بقطع الكهرباء… ووزير الاقتصاد إلى القضاء وكالات / هدد اصحاب المولدات باللجوء الى القضاء في حال لم تحل أزمة عدادات مولدات الكهرباء، ودعوا إلى “جهوزية من أجل إطفاء تحذيري”، مؤكدين ان “لا كهرباء من دون تعرفة عادلة”.
 
خوري: لتركيب عدادات لدى البلديات ودور العبادة وتقاضي كافة المستحقات وكالات / اصدر وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري اليوم الخميس، تعميمًا حمل الرقم 2/1/أ.ت يتعلق بالتدابير والاجراءات اللازمة لضبط تعريفات المولدات الكهربائية الخاصة جاء فيه:
 
خوري: لتحرك القضاء ضد عصيان أصحاب المولدات وكالات / أشار وزير الإقتصاد في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري الى تحقيق تقدمًا ملحوظًا بالالتزام بتركيب العدادات، لافتًا الى أن الوزارة تغطي كل المناطق اللبنانية، “ولكن بعض البلديات لا تقوم بواجبها كما يجب وتتعامل بطريقة غير لائقة مع مراقبي الوزارة”.
 
رسم موقت على الالومينيوم وكالات / أصدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري قرارا حمل الرقم 202 /1/ يتعلق بفرض رسم موقت على الالومينيوم لمكافحة الإغراق قدره 20% من القيمة على واردات لبنان من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خصوصا من دولة الصين وبفرض رسم موقت لمكافحة الإغراق 14% من القيمة على واردات لبنان من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خصوصا من دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة 4 أشهر.
 
إجراء مناسب بحق كل مَن أطفأ مولدَه الجمهورية / أكّد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري لـ»الجمهورية» أن لا تراجع عن قرار تركيب عدادات للمولدات على الأراضي اللبنانية والحلّ الوحيد المطروح حالياً في هذه القضية هو تطبيق القوانين.
 
خوري: سيكون لنا حديث آخر مع البلديات الجمهورية / على صعيد المواجهة المفتوحة بين الدولة وأصحاب المولدات، سُجّل امس الثلاثاء بدء مرحلة جديدة من خلال مصادرة أول مولّد في منطقة الحدث، خالف صاحبه القرارات ولم يلتزم تركيب العدادات.
 
خوري: لا مخاوف محددة اللواء / قال وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ان ما من مخاوف محددة وان الاسواق المالية دخلت في تخمينات واصيبت بالهرع جراء امر غير موجود.
 
خوري: الاقتصاد الرقمي اهم بنود القمة وكالات / قال الوزير رائد خوري “كنا نتمنى أن تكون المشاركة في القمة الاقتصادية التنموية على مستوى الرؤساء الا أن المشهد اللبناني الأسبوع الماضي دلّ على انقسام في الرأي السياسي وأضرّ بمصلحة لبنان واقتصاده وبالتالي أثّر على مستوى تمثيل الدول”، مشيرا الى أن السبب الثاني هو ان هذه القمة اقتصادية ولا تحظى باهتمام الرؤساء كالقمم العربية.
 
خوري: لإقرار خطة اقتصادية متكاملة الشرق الاوسط / بولا اسطيح تبحث الحكومة اللبنانية فور الانتهاء من التدقيق في موازنة عام 2019 التي أرادتها تقشفية للتصدي للأزمة الاقتصادية التي ترزح تحتها البلاد، اعتماد خطة تتصدى للانكماش الذي قد يخلفه التقشف الحاد وانخفاض نسبة النمو الذي لا يبلغ حالياً أكثر من 1 في المائة.
 
خوري لـ"الجمهورية": مصرف لبنان يسعى للحَدّ من المضاربة القائمة على الليرة الجمهورية / يبدو البلد وكأنه في زمن حرب تقيّد موارده الأساسية الغذائية والسلعية، بالإضافة الى موارده المالية. فإعلان مصرف لبنان عن نيّته إصدار تعميم لتنظيم عملية استيراد المحروقات والقمح والدواء، بالإضافة الى نشوء سوق ثانوية لسعر صرف الليرة مقابل الدولار، وصلت فيها أسعار الصرف أمس الى 1630 ليرة للدولار، كلها مؤشرات أقلّ ما يُقال فيها إنها مُرعبة.