فجر_الجرود

 
الجيش يرفض وقف إطلاق النار و”رايح للآخر”.. إبراهيم: أبعدوا “قدسية الملف” عن “السكوبات الحياة, المستقبل, صحيفة الجمهورية / كشفَت مصادر واسعة الاطّلاع قبَيل منتصف ليل أمس، أنّ الاتّصالات الجارية بين بيروت وبعض العواصم الإقليمية عبر مراجع أمنية، والتي يمثّل فيها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لبنان، تناوَلت إمكانَ التوصّل إلى وقفٍ للنار بين “داعش” والجيش اللبناني.
 
بري: الجيش يقوم بعمل بطولي ووطني.. وينتصر الجمهورية / نوَّه رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس بعملية “فجر الجرود”، وقال كما نقل زواره لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ الجيش يقوم بعمل بطوليّ ووطنيّ، ويحقّق إنجازاً كبيراً، خصوصاً أنّه يقاتل إرهابيين يخوضون معركة حياةٍ أو موت، وينتصر فيها”.
 
عمادة الدم.. بعد عمادة النار الديار / فؤاد ابو زيد اثارت معركة تحرير جرود عرسال من مجرمي “جبهة النصرة”، وفي مقدمهم الجزار “أبو مالك التلي” الذي امر بقتل جنود لبنانيين في الاسر، والمعارك التي تدور اليوم في جرود القاع ورأس بعلبك من الجهتين اللبنانية والسورية، الكثير من الاسئلة وعلامات الاستفهام التي لم تجد لها اجوبة كافية ووافية حتى الان، وربما ستبقى لغزاً، اذا بقيت هذه الطبقة السياسية في الحكم، او اكثريتها على الاقل، لان كشف خفايا هذه المعركة يتطلب شجاعة ورجولة غير موجودتين عند عدد “محرز” موجود اليوم في الحكم.
 
العالم يراقب “فجر الجرود”: أبراج المراقبة البريطانية فعلت فعلها و”داعش” يتقهقر الحياة / كشف مصدر وزاري لبناني بارز، أن وحدات الجيش التي تخوض عملية “فجر الجرود”، سيطرت على عدد من التلال والمرتفعات والأودية وأنها قامت بدك موقع لـ”داعش” في وادي مرطبيا يعتبر مركزاً أساسياً لقيادته، وأكد أن شدة القصف المدفعي والجوي المركز أدت الى تشتيت المجموعات الإرهابية التي اضطرت الى الفرار من مواقعها وباتت تفتقد الى زمام المبادرة في شن هجوم معاكس في ظل تفرق قيادتها في أكثر من اتجاه.
 
ماذا حملت الإجتماعات السرّية التي سبقت الفجر المنتظر؟ الجمهورية / ربى منذر مرّت لحظات الانتظار طويلة، التحضيرات كانت على نار حامية ضمن حسابات مُتقنة، عرقلتها بعض التحليلات من هنا والتوقعات من هناك لحسم ساعة صفر لا يعرفها سوى قلائل، حتى أطلّ “فجر الجرود” أخيراً… فكيف حُدِّدت ساعة الصفر؟ وماذا حملت الإجتماعات السرّية التي سبقت الفجر المنتظر؟
 
الجيش يقترب من الحسم.. و”حزب الله” يحاول حشر نفسه العرب اللندنية - الجمهورية / سجل الجيش اللبناني تقدما في معركة “فجر الجرود”، التي تواصلت الأحد مع مقاتلي تنظيم “داعش” في جرود شرق لبنان الشرقية على الحدود مع سوريا .
 
الصراف: الجيش يتقدم نحو نصر أكيد.. ولنتركه يعمل الجمهورية / أكد وزير الدفاع يعقوب الصراف “أننا أمام معركة لن يكون فيها الجيش إلّا منتصراً، فهو يخوض معركة تحرير أرضِه من تنظيمٍ إرهابيّ”.وأضاف في تصريح إلى صحيفة “الجمهورية”: “صحيح أنّ هذه المعركة تسير بوتيرة جيّدة، لكنّ الصحيح أيضاً أنّ المعركة ليست سهلةً وليست نزهة، فعدوُّنا الإرهاب، وعلى مدى سنوات احتلّ جزءاً عزيزاً من أرض الوطن، وطبيعةُ الأرض قاسية وصعبة، لكنّ جيشَنا مستعدّ للتحرير، وهو انطلقَ في معركته متسلّحاً بعقيدةِ الجيش المؤمن بأرضه ووطنه وبالتفافِ اللبنانيين حوله، ممّا شكّلَ قوّةَ دعمٍ له”.
 
مراسم تشييع شهداء الجيش الثلاثة وكالات / أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه مراسم تشييع الرقيب الشهيد باسم موسى والجندي الشهيد عثمان الشديد والجندي الشهيد إيلي فريجة، وفقا للآتي: الرقيب الشهيد باسم موسى:– تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، ولمدة ثلاثة أيام في قاعة المسجد الكبير الكائن في البلدة المذكورة. – تجرى مراسم تكريم الشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو بتاريخه عند الساعة 9.00، ثم ينقل إلى بلدة برقايل- عكار، حيث سيقام المأتم بعد صلاة الظهر، ثم يوارى الثرى في جبانة البلدة.
 
المهلِّلون للجيش بعضُهم ساهمَ في الكارثة الجمهورية / طوني عيسى سينتصر الجيش اللبناني حتماً في جرود رأس بعلبك - القاع حيث يُسطّر ملاحمَ البطولة. وسيحطّم الصعوبات العسكرية، ويتجاوز اﻷفخاخ، أيّاً كانت، ويحرّر الجرود من اﻹرهاب، ثمّ يُجري عملية «تنظيف» دقيقة في أماكن أخرى داخلية. ولكن، هناك دروسٌ يجب أن يتلقّنها اللبنانيون وطاقمُهم السياسي وحكّامهم، ليكون هناك ثمنٌ حقيقي للدم الذي أراقه الشهداء اﻷبرار... مرّةً أخرى، بعد مرّات كثيرة سابقة!
 
الجيش... وعقيدة الدفاع والهجوم الجمهورية / الان سركيس إنطلقت المعركة بضراوة، وتُشكّل عملية «فجر الجرود» قفزةً نوعية في دور الجيش اللبناني الذي أثبَت للعالم أنّه قادر على هزيمة «داعش» والإرهاب متى مُنح الغطاءَ السياسي الداخلي المطلوب.
 
بالتفاصيل- اليوم الثالث لعملية "فجر الجرود" بدأ LBC / يواصل الجيش اللبناني عملية "فجر الجرود" ضد "داعش" جواً وبراً وفي القصف المدفعي في اليوم الثالث محققا المزيد من التقدم في جرود رأس بعلبك والقاع.
 
عائلة الشهيد ايلي فريجة تسلّمت جثمانه وكالات / تسلّمت عائلة الجندي الشهيد ايلي ابرهيم فريجة، الذي استشهد مع اثنين من رفاقه العسكريين في اللواء السادس في معركة “فجر الجرود”، جثمانه خلال مراسم التكريم التي أعدها الجيش للشهيد أمام مستشفى دار الأمل الجامعي في دورس، بحضور ممثل قائد الجيش العميد الركن عبدالله رفول، وقدمت له التحية ثلة من رفاقه، وحمله على الأكتاف رفاق السلاح.
 
وصول جثمان الجندي الشهيد الشديد إلى الكويخات وكالات / وصول جثمان الجندي الشهيد عثمان الشديد إلى ساحة الكويخات وكان في استقباله فاعليات وأهالي عكار، وسط إطلاق عيارات نارية ورفع لافتات وصور الشهيد تؤكد دعم عكار للجيش في دحر الارهاب، على أن يشيع بعد قليل.
 
معركة “داعش” تكاد تصل لخواتيمها.. الانباء الكويتية / دخل الجيش اللبناني اعتبارا من صباح الاثنين في الثلث الثالث والاشد صعوبة في معركة “فجر الجرود” مع تنظيم داعش المتراجع الى الحيز الاخير من مساحة وجوده في الجرود اللبنانية العالية، بعد سيطرة الجيش على 80% من هذه المساحة.
 
“فجر الجرود”.. أسباب الانهيار السريع لـ“داعش” الانباء الكويتية / يلتقي الخبراء العسكريون بعد ايام على إطلاق الجيش اللبناني عملية “فجر الجرود” لتحرير جرود القاع ورأس بعلبك من تنظيم “داعش” على الاستنتاج بأن المعركة باتت عمليا في حكم المنتهية، وأن المناطق المتبقية لـ“داعش” باتت في حكم الساقطة عسكريا.
 
“فجر الجرود” تشل “داعش”.. والجيش يعتمد “القضم البطيء” النهار الكويتية / لليوم الرابع على التوالي، يواصل الجيش اللبناني معركة فجر الجرود التي افتتحها فجر السبت الماضي ضد مسلحي تنظيم داعش القابعين في مناطق رأس بعلبك والقاع الجردية الممتدة على سفح سلسلة جبال لبنان الشرقية المحاذية للحدود السورية. أربعة أيام حاسمة استطاع الجيش اللبناني خلالها من احكام سيطرته على ما يزيد علـى نصف المساحة المحتلة من قبل التنظيم، وذلك بفضل استراتيجية القضم البطيء التي يعتمدها، محققاً حتى اليوم انجازات في التقدم واجبار الارهابيين على التراجع الى المنطقة الأكثر عمقاً في الجرود.
 
الجيش يواصل التقدم في الجرود استعداداً للحسم الجريدة الكويتية / لليوم الثالث على التوالي، واصل الجيش اللبناني عملية “فجر الجرود” ضد تنظيم “داعش” محققاً المزيد من التقدم في جرود رأس بعلبك والقاع. وواصلت وحدات الجيش استهداف ما تبقى من مراكز “داعش” بالمدافع الثقيلة والطائرات، فيما قامت وحدات الهندسة في الجيش بتنظيف المناطق المحررة من الألغام والعبوات والأجسام المشبوهة،
 
تَجاذُبٌ أميركي – إيراني فوق… الجرود اللبنانية / بدأ العدّ العكسي لانتهاء المعركة ضدّ “داعش” في الجرود الشرقية المتاخمة للحدود مع سورية بعدما حقّق الجيش اللبناني تقدماً كاسحاً على مدى ثلاثة أيام من الهجوم الذي بدأه فجر السبت الماضي من المقلب اللبناني، في موازاة هجومٍ مماثل شنّه “حزب الله” بمؤازرة الجيش السوري من المقلب السوري.
 
“فجر الجرود” في يومها الثالث: مزيد من الانتصارات على “داعش” السياسة الكويتية / واصل الجيش اللبناني عملية “فجر الجرود” ضد “داعش” جواً وبراً وفي القصف المدفعي في اليوم الثالث، محققاً المزيد من التقدم في جرود رأس بعلبك والقاع.
 
الجيش اللبناني يبدأ المرحلة الأخيرة من طرد “داعش” الحياة / مهد الجيش اللبناني الاثنين للمرحلة الثالثة من عملية “فجر الجرود” العسكرية لطرد مسلحي “داعش” من الجرود اللبنانية قبالة بلدتي رأس بعلبك والقاع في البقاع الشمالي، بمزيد من القصف المدفعي والجوي لمواقع هؤلاء، وبتنظيف المناطق التي استرجعها من الألغام والمفخخات بعد الاستيلاء على كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة التي خلفها المسلحون بعد انسحابهم من تلك المواقع.
 
مصادر عسكرية: خياران أمام الإرهابيين الجمهورية / أكّدت مصادر عسكرية لـ”الجمهورية” أنّ “اليوم الثالث من المعركة ترَكّزَ على استكمال الانتشار العسكري في المناطق المحرّرة التي بلغت مساحتُها نحو 80 كيلومتراً مربّعاً، وقد عمدَ الجيش إلى تثبيتِ مراكزه الجديدة وتبديلِ الوحدات المقاتلة، فيما التركيزُ والعمل الأساسي كان لفرَقِ الهندسة التي عملت على نزعِ الألغام التي زرَعها “داعش” لكي يعوقَ تقدّمَ الجيش”.
 
مصادر عسكرية: اعلان “ساعة النصر” بيد قائد الجيش المستقبل / أوضحت مصادر عسكرية رفيعة لـ”المستقبل” أنّ وحدات الجيش قامت أمس بعمليات “إعادة تمركز وتجمّع” في عدد من النقاط والمواقع في المنطقة الجردية المحرّرة، بالتزامن مع تحرّك كاسحات الألغام ومتخصصي فوج الهندسة لتطهير الأرض وإزالة الأفخاخ والعبوات الناسفة “استعداداً للمعركة الأخيرة”،
 
الجيش: شهيد و4 جرحى بانفجار إحدى النسفيات المفخخة في جرود عرسال وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: فجر اليوم وفي محلة وادي الخشن- جرود عرسال، انفجرت إحدى النسفيات المفخخة أثناء قيام مجموعة مختصة من الجيش بتفكيكها، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة
 
#فجر_الجرود تدخل مرحلتها النهائية… والجيش يتقدّم وينجز 70% من المعركة وكالات / بعد ليل هادئ نسبياً في جرود القاع ورأس بعلبك، إشتد القصف المدفعي للجيش اللبناني منذ الساعة السادسة إلا ربعاً من صباح الثلثاء 22 آب 2017، لتدخل معركة فجر الجرود يومها الرابع، وهي المرحلة الثالثة والنهائية لتحرير الجرود والتي ستعتمد على زج وحدات إضافية في المعركة، لا سيما من المشاة.
 
مع تقدّم الجيش… المسلّحون يحلقون لحاهم ويهربون! الانباء الكويتية / تقول مصادر معنية لـ «الأنباء» ان تضييق الخناق على الدواعش قلّص مساحة انتشارهم، وأغلق المسارب القليلة المتبقية لإمدادهم بالغذاء والذخائر.
 
إجراءات أمنية في محافظة عكار تزامناً مع عملية تحرير الجرود وكالات / ينفذ الجيش ومختلف الأجهزة الأمنية منذ انطلاقة عملية فجر الجرود لتحرير جرود بعلبك والقاع من سيطرة داعش، إجراءات أمنية في محافظة عكار بحيث تقام حواجز ثابتة ونقالة في مواقع محددة وتسيير دوريات راجلة وآلية ليلا ونهارا في مختلف القرى والبلدات العكارية، وعلى امتداد الشاطىء من العبدة وحتى العريضة، وتنفيذ بعض المداهمات وتوقيف بعض الاشخاص المشتبه بهم، ما ترك ارتياحا كبيرا لدى المواطنين الذين أكدوا دعمهم ومساندتهم للجيش وللقوى الامنية في مواجهة الارهاب وتداعياته.
 
ريفي: الجيش قادر على حماية لبنان دون الحاجة لسلاح غير شرعي وكالات / اكد اللواء أشرف ريفي، خلال رعايته الحفل الختامي لـ"الدورة الثالثة للغات والكومبيوتر" التي نظمها "القطاع التربوي للواء أشرف ريفي" بالتعاون مع "جمعية نادي نمرين الإجتماعي" في ملعب المدرسة الرسمية في بلدة نمرين - الضنية، ان "رهاننا الوحيد هو على الدولة، والجيش قادر على حماية لبنان من دون الحاجة إلى سلاح غير شرعي".
 
منزل الشهيدين موسى وشديد غصا بالمعزين وكالات / منزل الشهيدين في الجيش الرقيب باسم موسى في برقايل وعثمان شديد في الكويخات غصا بالمعزين من شخصيات سياسية، أمنية، اقتصادية، دينية، اجتماعية ووفود شعبية.
 
الحريري حيا الجيش: الانجاز الذي يكتبه بدماء ابطاله هو اغلى الانجازات علينا وكالات / بدأت جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب، وأول المتكلمين رئيس الحكومة سعد الحريري الذي قال :"أتوجه بالتحية الى الجيش قيادة وضباطا وجنودا وأنحني امام استشهاد الابطال وامام تضحيات أهالي العسكريين المخطوفين الذين ننتظر معهم الكشف عن مصير ابنائهم".
 
التيار المستقل:الجيش اثبت قدرته على انهاء الارهاب واستعادة السيادة على ارضه وكالات / عقد المكتب السياسي في التيار المستقل اجتماعه الدوري في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام أبو جمرة واعلن في بيان "ان المجتمعين وجهوا تحية اكبار وتقدير للجيش اللبناني الذي اثبت مرة اخرى بتفوقه، انه قادر بامكاناته وتدريبه على انهاء العمل الارهابي واستعادة السيادة على ارضه، وتمنوا أن يتم بعدها انجاز تنظيف الجزر الامنية في المخيمات وخصوصا في مخيم عين الحلوة، التي لا تزال تصدر الارهاب والفتنة الى المناطق المختلفة وتعكر صفو الامن والاستقرار في الداخل اللبناني".
 
الجيش سيطر على الكهف بالكامل وكالات / وحدات الجيش سيطرت بالكامل على الكهف، وهو الموقع الاسترايجي ل"داعش".
 
الجيش واصل تقدمه في الجرود وسيطر على مناطق جديدة وكالات / وحدات الجيش واصلت تقدمها بعد استعادة راس الكف، وسيطرت على مرتفعات راس ضليل، الضمانه، القويشه، قراني، شعبات القويشه، شعبات الكف الغربيه، اضافه الى مراح صفا الكف
 
تشييع العريف الشهيد عباس جعفر غدا في صور وكالات / أعلنت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، في بيان، عن مراسم تشييع العريف الشهيد عباس جعفر، وفقا للآتي: "- تجرى مراسم تكريم الشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي - بدارو بتاريخ 23/8/2017 عند الساعة 8.00، ثم ينقل إلى مدينة صور، حيث سيقام المأتم الساعة 15.00 في حسينية جامع جل البحر، ويوارى الثرى في جبانة روضة الزهراء.
 
كنعان: فجر الجرود بات فجر الحدود ولا تسوية على المال العام ولماذا لم يطبق قانون تسليح الجيش والاصلاح بالرقابة والتشريع لا بالمواقف الموسمية وكالات / تحدث امين سر تكتل التغيير والاصلاح رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في جلسة المناقشة العامة، عن "تسليح الجيش والموازنة والاصلاح"، فقال: "اليوم نحن في جلسة مناقشة عامة وجيشنا يضحي بالغالي من اجل كرامتنا وسيادتنا وعزة بلدنا. وقد سمعنا الكثير من المواقف، لكن مهمتنا كنواب ان نرى كيفية دعمه عمليا بقوانين واسئلة للحكومة لنضيء على ما هو مهم في هذه المرحلة، بالاضافة الى عواطفنا ومزايداتنا في بعض الاحيان، لان من يبذل الدماء ويضحي بحياته يستحق منا اكثر من المواقف السياسية".
 
المطران عون نوه بدور الجيش والقوى الامنية في مكافحة الارهاب: لتخطي الصعاب بالتضامن والوحدة والمحبة وكالات / أقام رئيس جمعية "انج" الاجتماعية المحامي اسكندر جبران وعقيلته المهندسة نورما، حفل عشاء في دارتهما في شامات - قضاء جبيل، شارك فيه عضو مجلس نقابة المحامين فادي حداد، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، راعي أبرشية البترون المطران منير خيرالله، المدبر البطريركي في الاردن المونسونيور نبيه الترس، مستشارا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة فادي مسلم والطاقة والمياه جان جبران، عضو الاتحاد العربي للثقافة المحامي ميشال ابي عبدالله،
 
قائد الجيش استقبل الرياشي وحاصباني وبوعاصي للتعزية بشهداء الجيش وثمنوا الانجازات في عملية فجر الجرود وكالات / استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني يرافقه وزير الإعلام ملحم الرياشي ووزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي، الذين توجهوا له بالتعزية لاستشهاد عدد من العسكريين، وأعربوا عن "دعمهم الكامل للجيش، وتقديرهم للانجازات الكبيرة التي حققها في عملية فجر الجرود لدحر الإرهاب عن الحدود الشرقية".
 
أمير “داعش” عرض التفاوض: المغادرة إلى سوريا قبل أي معلومة عن العسكريين الانباء الكويتية / ذكرت مصادر ان امير “داعش” في الجرود موفق ابو السوس كان عرض التفاوض، معتبرا انه لا مشكلة بين “داعش” والجيش اللبناني، مشترطا وقف اطلاق النار اولا ثم التفاوض من اجل فتح ممر آمن للخروج الى مدينة الميادين في دير الزور، لكن الجانب اللبناني ممثلا بالمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم اصر على التفاوض على الساخن، وان يكون على بندين فقط: تقديم معلومات عن الجنود التسعة الذين خطفتهم داعش منذ آب 2014 ثم الاستسلام، ورد ابو السوس انه لن يفصح عن اي معلومات حول المخطوفين قبل ان يغادر الاراضي اللبنانية.
 
مصير غامض للعسكريين المخطوفين القبس الكويتية / خلت معركة “فجر الجرود” التي يشنها الجيش اللبناني ضد عناصر داعش في جرود رأس بعلبك والقاع، أمس يومها الرابع، وهي المرحلة الثالثة والنهائية لتحرير جرود السلسلة الشرقية من حدود لبنان مع سوريا. في محصلة اليوم الرابع للمعركة حقق الجيش تقدماً سريعاً وأنجز نحو 70 في المئة من المعركة.
 
ما علاقة اشتباكات عين الحلوة بـ”فجر الجرود”؟ القبس الكويتية / في جديد الاقتتال الفلسطيني – الفسطيني في مخيم عين الحلوة، تعرض وقف إطلاق النار في يومه الثالث لخروقات كبيرة إذ شهد يوم أمس عمليات تمشيط لحركة “فتح” داخل حي الطيرة وهو معقل المجموعتين المتشددتين “بدر والعرقوب”، وأحكمت بعدها السيطرة عليه ورفعت راياتها على منازل كانت تسكنها عناصر المجموعتين.
 
الجيش يقترب من إعلان الانتصار في المعركة على “داعش” الراي الكويتية / ماذا بعد الإعلان الوشيك عن انتصار الجيش اللبناني في المعركة التي أطلقها فجر السبت الماضي ضدّ تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع؟ وهل ما زال بالإمكان حصول “مفاجآت” ميدانية تعكّر “الإنجاز الكبير” للجيش سواء بتكبيده خسائر بشرية أو بفرض وقائع على الأرض يمكن أن تجرّ الى تنسيق مباشر مع “حزب الله” وجيش نظام الرئيس بشار الأسد اللذين يخوضان مواجهةً موازية من المقلب السوري؟
 
مصادر فلسطينية: تسليم “السيد” لحفظ استقرار “عين الحلوة” الراي الكويتية / فيما يستمرّ التوترّ في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا وسط اشتباكات متقطعة بين حركة “فتح” والمجموعات المسلحة التابعة لبلال بدر وبلال عرقوب، سُجّل تطور بارز مع تسليم القوى الفلسطينية في المخيّم خالد مسعد، الملقب “السيّد”، الذي أوقفه “الأمن العام” اللبناني بالتعاون مع شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي وهو المتهَم بأنه الرأس المدبّر لخلية ارهابية خططتْ لارتكاب تفجيرات رمضان في بيروت وصيدا.
 
الحريري من رأس بعلبك: موضوع العسكريين المخطوفين اولوية وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان كل الحكومة خلف الجيش البطل والإتكال عليه في حماية لبنان والمعركة وطنية بإمتياز والشهداء حموا البلد وحرية واستقرار اللبناني.
 
كنعان تبرع بالدم للجيش: نسعى في هذا العهد لتحقيق السيادة وكالات / شكر النائب ابراهيم كنعان بعد تبرعه بالدم للجيش، “هيئة الجديدة البوشرية السد في التيار الوطني الحر على مبادرتها الوطنية، التي تجسد مدى التزام وتضحية ومحبة كل اللبنانيين للجيش اللبناني”.
 
عون مرتاح لإنجازات الجيش: تقوّي المؤسسات على طريق قيامة الدولة السياسة الكويتية / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زواره، بأن “مرحلة ما بعد تحرير الجرود الشرقية من الإرهابيين ، ستكون لإنمائها وإزالة الرواسب التي خلفتها الأوضاع الشاذة التي سادت خلال الأعوام الماضية”، مشدداً على أنه تم تخصيص اعتمادات مالية لتحقيق عدد من المشاريع العاجلة، قيمتها 30 مليون دولار، ومنوهاً خصوصاً بصمود أبناء هذه المناطق في أرضهم وممتلكاتهم.
 
مرحلة سياسية جديدة بعد “فجر الجرود”.. الانباء الكويتية / معركة “فجر الجرود” انتهت عمليا ولم يتبق إلا 20 كيلومترا مربعا ساقطة عسكريا، و الجيش اللبناني على قاب قوسين أو أدنى لإعلان إنتصاره الباهر والسريع، ولكن الناس لم ينتظروا إعلانا رسميا للإنتصار كي يبدأوا احتفالاتهم في شوارع القاع وعكار (خزان الجيش)، كما أن السياسيين لم ينتظروا مثل هذا الإعلان الرسمي ليتصرفوا على أساس أن المعركة العسكرية “صارت وراءنا”، وأن مرحلة جديدة قد بدأت، وأن مرحلة ما بعد الانتصار على «داعش» وتحرير الجرود لن تكون مثل مرحلة ما قبل هذا الحدث الذي يشكل نقطة تحول في مجرى الوضع اللبناني.
 
الجيش بلغ الحدود مع سوريا.. والنصر النهائي قاب قوسين أو أدنى الديار- الجمهورية / بات إنتصار الجيش اللبناني في عملية “فجر الجرود”، قابَ قوسين أو أدنى من أن يصبح حقيقةً تُشكّل انعطافةً أساسية تَطوي صفحة القلق من الإرهاب ، وتفتح على صفحة جديدة تضع السلطة السياسية أمام اختبار تحصين الانتصار وترجمتِه لاستئصالِ الخلايا الإرهابية في الداخل، ووضعِ مصالح اللبنانيين فوق الأنانيات والمزايدات. وهنا يَكمن الاختبار الأساس للحكومة.
 
الحريري: لتأمين كل ما يحتاجه الجيش لفصل الشتاء في الجرود المستقبل / نقلت مصادر وزارية عن رئيس الحكومة سعد الحريري ، أنه لفت إنتباه مجلس الوزراء أمس فس قصر بيت الدين ، إلى أنّ بعض المواقع التي سيطر عليها الجيش اللبناني في المرتفعات الجردية، تتدنى فيها درجات الحرارة في الشتاء إلى ما دون الصفر.
 
تحيّةً عسكريةً... أمّا بعد الجمهورية / جوزيف الهاشم تحية عسكرية لهذا الجيش الذي نشعر معه بأننا دولةٌ: من شعبٍ وجيش، في انتظار الشبح الآتي من الجرود والذي إسمه الحكم. بين «فجر الجرود» وظلام العهود بارقةٌ من مشروع ضوء...
 
أسرى أم شهداء الجمهورية / جورج نادر حقّقت عملية «فجر الجرود» بأقلّ من أسبوع الهدفَ الأوّل الذي أعلنت عنه قيادة الجيش، وهو تحرير جرود رأس بعلبك والقاع من إرهابيّي «داعش» الذين سَلبوا الأرضَ وأرزاقَ أبناء المنطقة لأكثر من أربعة أعوام، وتمكّنَ الجيش للمرّة الأولى من الوصول إلى الحدود السورية، بحسب الخرائط الجغرافية، بطول نحو 65 في المئة من منطقة العملية، فيما يبقى جزء وادي مرطبيا (نحو 20 كلم مربّع) تحت سيطرة الإرهابيين، وإنْ كان بحكمِ الساقط عسكرياً بسبب انتشار الجيش في التلال المحيطة به واستهدافِه بالقصف المدفعي والجوّي.
 
الجيش اللبناني ومواجهة المستقبل الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان أثبت الجيش اللبناني في المرحلة القريبة الماضية، أنه جيش متطور، وقادر، ويتميز بتماسك وانضباط واسعين، ويشبه الجيوش المتقدمة من حيث الأداء القتالي الاحترافي، وكذلك الأمر، من حيث التزامه بالمعايير التي يفرضها القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الانسان، ذلك لأن الدور الذي ينتظره كبير، وهو يحظى بعناية محلية ودولية واسعة، لكن ذلك الدور وتلك العناية يضعانه بالمقابل محل رقابة متشددة تشمل كل المهام التي يقوم بها.
 
هاشم: أيلول شهر إقرار الموازنة حكماً النهار الكويتية / أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الى ان الجيش اللبناني يخوض معركة فجر الجرود ضد ارهاب “داعش” ببسالة، كما كان هنالك بسالة لـ”المقاومة” والجيش العربي السوري وفي معركة جرود عرسال، وأكّد ان ثمّة تكاملاً في الأدوار، ونتيجة تداخل الحدود والمساحات الواسعة شهدنا تراجعاً للجماعات الارهابية الى الجزء السوري من الجرود، حيث تدور مواجهات لا يستهان بها حجمها أكبر وأوسع مما يقوم به الجيش اللبناني.
 
صفقة بين “حزب الله” و”داعش” أنهتْ معركة الجرود.. و”فرح كئيب” في لبنان / … ماذا بعد؟ سؤالٌ “قَبَضَ” على بيروت يوم أمس مع “الفرح الكئيب” الذي رافق نهاية المعركة ضدّ تنظيم “داعش” على المقلبيْن اللبناني والسوري… فرحٌ لنجاح الجيش اللبناني منذ إطلاقه معركة “فجر الجرود” في 19 الجاري في فرْض الاستسلام على “داعش” بعدما حصَرَه في جيْب أخير ودَفَعَهُ الى رفْع “الراية البيضاء”، وكآبةٌ لأنّ طيّ صفحة وجود التنظيم الإرهابي في الجرود الشرقية كشَف مصير العسكريين اللبنانيين التسعة الذين كانوا أسرى لديه (منذ آب 2014) واتّضح أنهم سبق أن قُتلوا.
 
لماذا يصر نصرالله على اشتراط التنسيق مع دمشق؟ وكالات / تساءلت أوساط سياسية لبنانية عن السبب الذي دفع الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله إلى تجديد طرحه مطلب التواصل الرسمي للحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية، على رغم إدراكه المسبق الخلافَ الداخلي على الأمر بين الفرقاء اللبنانيين.
 
يوم حداد فور صدور نتائج فحوص الـDNA الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الإتجاه الرسمي هو الى الإعلان عن يوم حداد فور صدور نتائج فحوص الـDNA. وقد يتزامن هذا اليوم مع إعلان قيادة الجيش النصر النهائي على الإرهاب، ليأتي يوم الحداد تتويجاً له.
 
مصدر في “القوات”: عملية الجيش المُشَرِّفة فَضَحت “محور الممانعة” الجمهورية / قال مصدر في “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “العملية العسكرية المُشَرِّفة التي نفّذها الجيش اللبناني فَضَحت “محور الممانعة” الذي سارع إلى تهريب مسلّحي “داعش” قبل ان يَنقضّ الجيش عليهم ويخضعهم لمساءلة تفضح كثيراً من الأسرار حول العلاقة بينهم وبين “محور الممانعة”، وكيف كان يتمّ توظيفهم ضمن استراتيجية الممانعة”.
 
الجيش اللبناني ينتشر على كامل الحدود مع سوريا اللواء / اوضحت المصادر لـ”اللواء” انه بعد انتهاء عملية الانسحاب المفترضة للمسلّحين مع نهاية نهار الاثنين، سيتسلم الجيش اللبناني كامل الحدود اللبنانية مع سوريا وينشرفيها افواج الحدود الثلاثة، فيما تعودبقية القوات المقاتلة الى مواقعها السابقة.
 
الجيش وافق على التفاوض لأنّه حقّق أهدافه من “فجر الجرود” المستقبل / أوضحت مصادر عسكرية رفيعة لـ”المستقبل” أن “المدعو أبو السوس رضخ لشروط الجيش اللبناني وطلب التفاوض مبدياً الموافقة على الكشف عن مكان العسكريين، بعد ضغط النار وتحقيق الجيش إصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين وآلياتهم شملت سقوط أكثر من مئة قتيل”.
 
مصدر في “القوات”: “حزب الله” أساء إلى لبنان وقام بتهريب “داعش” لسببين.. المستقبل / قال مصدر في “القوات اللبنانية” لـ“المستقبل” إن “”حزب الله”، أساء إلى الدولة اللبنانية والجيش اللبناني والشعب اللبناني بفكه الطوق عمدا عن “داعش” خصوصاً بعدما تبين أن العسكريين قد استشهدوا”، واصفاً “ما حصل بالخطيئة بحق لبنان، فيما كان المطلوب الاقتصاص منهم انتقاماً لدماء العسكريين ودموع أهلهم ودماء كل من سقط شهيداً بفعل عبواتهم في القاع وغيرها”.
 
مصادر عسكرية لبنانية: الجيش لم يتفاوض مع “داعش” لوقف إطلاق نار الاخبار / الت مصادر عسكرية لبنانية لـ”الأخبار” إن “الجيش لم يتفاوض مع داعش لوقف إطلاق نار، واللواء إبراهيم هو المكلّف بالتفاوض، وهو الذي طلب وقف النار لأن الإرهابيين قرروا الإبلاغ عن مكان العسكريين المخطوفين، والجيش أوقف النار في انتظار جلاء ملابسات قضية المخطوفين”.
 
اتفاق “حزب الله” و”داعش” يشمل ثلاثة مراحل الديار / كشفت المصادر لـ”الديار” ان الاتفاق الذي تم تحت الضغط الميداني بين “حزب الله” و”داعش” وليس التفاوض كما حصل مع “النصرة”، وبعد موافقة الحكومة السورية يقضي بالآتي :
 
مصادر مقربة من اليرزة: الجيش وفا بعهده وحرر الارض وكشف مصير الاسرى الديار / اشارت المعلومات الى ان قيادة الجيش ابلغت المعنيين انها لن تقبل اي مراوغة وانها لن تعلن وقف العمليات العسكرية الا بعد التأكد من فحوص الـDNA، ومعرفة مصير الاسرى التسعة بدقة، والا فانها غير معنية بأي اتفاقات تجري، مؤكدة ان الجيش سيدخل الكيلومترات العشرين الاخيرة ليكمل تحرير الارض بالكامل والوصول الى خط الحدود اللبنانية – السورية، حيث سيؤمن انتشارا دائما له لحماية تلك الحدود من اي عمليات تسلل.
 
الانتصار وأسئلة الإعصار الشرق الاوسط / غسان شربل من حق من ينتصر على «داعش» أن يحتفل. هذا التنظيم خطر وجودي مريع. لا يمكن ترويضه. أو التعايش معه. الخيار واضح: تقتلعه أو يقتلعك. أطل «داعش» في صورة إعصار من الدم والوحل والظلام. مزق خرائط وأدمى مدناً قريبة وبعيدة. احتل سريعا الموقع الأول في لائحة الأخطار. تحول التخلص منه حاجة وطنية وإقليمية ودولية وإنسانية. كانت هزيمته حتمية خصوصا منذ اختار الإقامة في عنوان معروف.
 
نصرالله يطل اليوم لإعلان النصر وكالات / يطل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله قرابة الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم، واشارت معلومات “الديار” إلى أنه سيتطرق لاعلان النصر المبين.
 
ماذا بعد الجرود؟ الجمهورية / نبيل هيثم السؤال الذي يواكب مشارفة معارك الجرود على إعلان الانتصار بالحسم النهائي ضد المجموعات الإرهابية هو: ماذا بعد؟ وأيّ انعكاسات لما تحقق في الميدان العسكري على الواقع السياسي في الداخل اللبناني؟
 
روكز لـ«الجمهورية»: الجيش رسَّم الحدود بالقوة وبدماء عسكريِّيه الجمهورية / قضائيّاً وعاطفيّاً أيّد العميد شامل روكز منع خروج أي داعشي من الجرود حيّاً بعد نبأ استشهاد العسكريين الأسرى، موضحاً لـ«الجمهورية» «أنهم قاموا بعملهم الارهابي داخل الاراضي اللبنانية، واليوم يريدون أن ينجوا بفعلتهم ويهربوا الى الاراضي السورية».
 
صفحة حمراء يُسطِّرها العسكريون... الأهالي: لماذا تُركنا نتعذّب؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس أكثر من 26 ألف و900 ساعة، وأكثر من ألف و120 يوماً إنتظر أهالي العسكريين المخطوفين لدى «داعش»، خبراً يُحدّد مصير أبنائهم ويروي ظمأ شوقهم إليهم. ملّت عقارب الساعة من نظاراتهم وما ملّوا الانتظار. 3 سنوات و26 يوماً والخيمة التي نصبوها في ساحة رياض الصلح، تشهد على لعلعة حناجرهم، وأنين وجعهم، وحرق أعصابهم...
 
العسكر يُسيِّج الحدود... والسياسة تُشرِّعها على النكبات الجمهورية / الان سركيس إنتهت معركةُ تحرير الجرود من الإرهابيين، وباتت الحدودُ اللبنانية خاليةً من وجودهم عملياً، ما يفتح البابَ على أكثر من سؤال، لعلّ أبرزه كيف سيكون وضعُ الحدود اللبنانية- السورية لاحقاً؟
 
حاصباني: فجر السيادة يشرق على جرود ارتوت بدم عسكرنا الشهداء وكالات / عزّى نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة غسان حاصباني أهالي الشهداء العسكريين المخطوفين عبر تويتر قائلًا: “فجر السيادة يشرق على الجرود التي ارتوت بدم عسكرنا الشهداء فلهم المجد والخلود ولذويهم العزاء”.
 
كرم: من حق اهالي الشهداء ومن حق الشعب اللبناني بأكمله كشف خبايا ارهاب “داعش” وكالات / تمنّى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب فادي كرم “الرحمة على شهدائنا العسكريين والقاعيين، مضيفاً عبر “تويتر”: “من حق اهالي الشهداء ومن حق الشعب اللبناني بأكمله كشف خبايا ارهاب داعش كي لا تنتهي هذه القضية كما انتهت قضية شاكر العبسي وفتح الاسلام، مبهمة على اللبنانيين ومعروفة تماماً لدى النظام السوري واعوانه” .
 
أبو زيد عبر تويتر للعسكريين الشهداء: أقل الوفاء لكم اعلان الحداد الوطني وكالات / غرد النائب أمل ابو زيد عبر تويتر بالقول: "دمعة لبنانية حارقة على المصير الأسود لعسكريين مخطوفين لم يرضخوا لتنظيم ارهابي بل إستشهدوا وقدموا أرواحهم قرابين على مذبح الوطن ".
 
الاحرار: كان يجب سوق الارهابيين للمحاكمة بدل تأمين منفذ لهم للهروب احرارنيوز / تمنى حزب الوطنيين الاحرار لو كان الانتصار الذي حققه الجيش اللبناني انتصارا ناجزا مكلللا بالنجاح ولو يعود مفقودو المؤسسة العسكرية الى مؤسستهم وذويهم بخير بعد غياب سنوات لكمخ رأى ان الظروف الاقليمية مع الاسف تحكمت بمجريات الامور من خلال الصفقة التي ابرمها حزب الله مع داعش وبدل تقديم الارهابيين الملطخة ايديهم بدماء اللبنايين عسكريين ومدنيين للمحاكمة تكرر سيناريو تهر البارد وتم تأمين منفذ آمن لهم للفرار الى حيث يريدون
 
“حزب الله” يصرّ على ضرب هيبة الجيش لكن “فجر الجرود” تفضح “المستور” السياسة الكويتية / أكدت مصادر لبنانية أن عملية “فجر الجرود” التي نفذها الجيش اللبناني فضحت محور الممانعة ، الذي سارع إلى تهريب مسلحي تنظيم “داعش” قبل أن ينقض عليهم الجيش .
 
من هو الوسيط الكويتي في صفقة “حزب الله” – “داعش”؟! الراي الكويتية / من هو الكويتي ، الوسيط الإفتراضي الذي ذكُر أنه لعب دوراً في ترتيب الصفقة التي أُبرمت بين تنظيم “داعش” الإرهابي و”حزب الله”، والتي أنهتْ بالتفاوض العملية العسكرية على طرفيْ الحدود اللبنانية والسورية في القلمون الغربي وجرود رأس بعلبك والقاع؟
 
“فجر الجرود”.. قلق “حزب الله” من تعاظم قوة الجيش اللبناني العرب اللندنية / علي الامين الجيش اللبناني هدف واضح وصريح للمحور الإيراني منذ أن رفض التنسيق مع جيش النظام السوري و”حزب الله” في عملية فجر الجرود التي أطلقها منذ أكثر من أسبوع ضد تنظيم داعش في جرود القاع قرب الحدود السورية من جهة الشرق.
 
خرائط الجيش واضحة.. وسينتشر على كامل الحدود المحررة القبس الكويتية / عن كيفية ضبط الحدود غير المرسّمة بين لبنان وسوريا بعد طرد تنظيم “داعش” ودحره إثر عملية “فجر الجرود” التي أطلقها الجيش اللبناني ، أكدت مصادر مطلعة أن خرائط الجيش واضحة بالنسبة للحدود بين لبنان وسوريا ، وان القيادة تبحث راهنا في كيفية توزيع القوى العسكرية ونقاط تمركزها.
 
مرجع سياسي ينصح بعدم السماح بمغادرة المسلحين قبل نتائج الـ”DNA” الجمهورية / ها هي الجرود تحرّرت، واللبنانيون رفعوا قبّعاتهم تحيّةً للعسكريين وما بذلوه في ميدان المواجهة مع “داعش”، وها هم يحجّون الى خيمة الشهداء العسكريين في رياض الصلح، يشاركون ذويهم خسارةَ ابنائهم التي هي شهادة بمستوى الوطن بأكمله، مكللةً بشعار الشرف والتضحية والوفاء، ويشاركونهم الصرخة الاحتجاجية على ترحيل الإرهابيين وتركِهم يغادرون الجرود من دون حساب، وبطريقة يصفها ذوو الشهداء بأنّها تقتل العسكريين مرّتين؛ مرة على أيدي الارهابيين ومرة اخرى على ايدي من يسمح لهؤلاء القتلة بالمغادرة، بما يجعل دماءَ العسكريين الشهداء تضيع هباءً.
 
مرجع عسكري: الجيش ليس معنيا بما يقال وبالسياسة بل بتضحيات العسكريين الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / أكد مرجع عسكري أن “الجيش لن يعلنَ عن إستشهاد العسكريين ، بل هو ينتظر صدور نتائح فحوص الحمض النووي لكي يبنيَ على الشيء مقتضاه، وعندها تَرتسم الصورة كاملةً عندنا بالنسبة إليه”.
 
مصادر “القوات”: “حزب الله” نغّص الإنتصار بصفقته الخطيئة مع “داعش” السرق الاوسط / إعتبرت مصادر “القوات اللبنانية” أن الصفقة التي إنتهت إليها الأمور في الجرود، إساءة إلى إنتصار الجيش اللبناني. وقالت مصادر “القوات” لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “الحكومة الحالية اتخذت قرارا بالحسم العسكري، لكن من نغّص الإنتصار هو “حزب الله” من خلال الصفقة الخطيئة مع تنظيم “داعش” وترحيلهم إلى سوريا”. وأضافت: “كان يفترض عند التأكد من وفاة العسكريين، ملاحقة الإرهابيين ومحاسبتهم”.
 
مصدر وزاري: “حزب الله” هو من رفض التفاوض والمقايضة مع “داعش” الشرق الاوسط / كشف مصدر وزاري أنه في المرحلة الأولى من إختطاف العسكريين، واجهت الأطراف التي خاضت المفاوضات صعوبات عدّة؛ إن لجهة تبدّل قرارات قياديي تنظيم “داعش”، أو لجهة الإنقسام في القرار السياسي في لبنان.
 
الطفل بين جثث العسكريين… “خائن” قتله “داعش”! الحياة / تابع أحد مسلحي «سرايا اهل الشام» (الجيش الحر) عملية استسلام «دواعش» الى حزب الله من اليوم الاول لمعركة «فجر الجرود» وصعودهم أمس الحافلات للمغادَرة.
 
“داعش” ابن النظام.. وإلى أحضانه يعود / علي الحسيني لن تُفلح كل محاولات النظام السوري لرفع صفة الإرهاب عن نفسه، ولا الطرق التي يسلكها في سبيل حرف الأنظار عن ممارساته الإرهابية والإجرامية والتي وصلت إلى مرحلة لم يعد السكوت عنها جائزاً، في تبييض صورته وصفحته لا أمام الرأي العام ولا حتى امام الشعب السوري المعني الأساس بهذا الاجرام المُتجّذر ضمن عائلة ما استهوت يوماً غير الاجرام والقتل والتنكيل، سبيلا، ولا عرفت غير الخيانات والمؤامرات طريقا.
 
من رفض مقايضة العسكريين بإرهابيين تولى هو مهمة ترحيلهم الشرق الاوسط / لفت مصدر وزاري لصحيفة “الشرق الأوسط”، إلى أنّ “في المرحلة الأولى من ​اختطاف​ الثلاثين عسكريّاً في ​معركة عرسال​ في آب 2014 من قبل ​تنظيم “داعش”،​ واجهت الجهات الّتي خاضت المفاوضات صعوبات عدّة، إن لجهة تبدّل قرارات قياديي التنظيم، أو لجهة الإنقسام في القرار السياسي في ​لبنان​؛ منه رفض “​حزب الله​” القبول بالتفاوض مع التنظيم الإرهابي، خصوصاً مقايضة العسكريين بموقوفين تابعين للتنظيم في ​سجون لبنان​”.
 
مصادر في “14 آذار”: “حزب الله” وسوريا فضلا ابرام صفقة مع “داعش” لا القضاء عليه القبس الكويتية / رأت مصادر قيادية في قوى “14 آذار” لصحيفة “القبس”، أن موقف الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله باختياره الرد على من ينتقدون التسوية التي أخرجت مسلحي “داعش” من الجرود اللبنانية – السورية الى دير الزور بأمان، عبر الدعوة الى “محاسبة القرار السياسي المتردد في الفترة السابقة الذي كان لا يعتبر النصرة وداعش عدوّان وسمح ببقاء العسكريين اللبنانيين في أيدي خاطفيهم”،
 
مصادر “المستقبل”: عيب أن يسرق “حزب الله” إنجازات الجيش الجريدة الكويتية / عبرت مصادر تيار “المستقبل” لـ”الجريدة”، عن انزعاجها “بعد تحديد السيد حسن نصرالله يوم الانتصار على تنظيم داعش، الذي من المفترض أن يحدده مجلس الوزراء، علما أن رئيس الحكومة سعد الحريري كان سيعلن يوم حداد وطني على أرواح القتلى العسكريين فور التثبت من نتائج الحمض النووي”
 
تفاصيل الصفقة شديدة التعقيد إلى درجة أنه لا يعقل أنها قد أبرمت في ساعات العرب اللندنية / ارتفعت وتيرة الجدل الذي اندلع في لبنان حول مضمون الاتفاق الذي عقده “حزب الله” مع تنظيم “داعش” وعن ظروف المفاوضات والأطراف الإقليمية، وربما الدولية التي ساهمت به، والذي أدى إلى الكشف عن مكان دفن ثمانية عسكريين لبنانيين مخطوفين قتلهم تنظيم داعش.
 
مصادر: مخاوف من تعرّض الاستقرار العام لاهتزاز خطير الجمهورية / تخوفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” من تعرّض الاستقرار العام لاهتزاز خطير تحت وطأة الخلافات السياسية التي عادت تستحكم نتيجة الخطاب السياسي الحاد المتبادل بين الافرقاء السياسيين، ما دفع البعض الى طرح علامات استفهام حول مصير الحكومة التي تجتمع فيها كل الاضداد تحت مسمّى “حكومة استعادة الثقة”، والتي جاءت نتيجة طبيعية للتسوية التي حملت العماد ميشال عون الى سدة رئاسة الجمهورية.
 
مصادر عسكرية: الجيش لم يدخل في أي تسوية مع “داعش” الجمهورية / أكّدت مصادر عسكرية لـ”الجمهورية” أنّ “الجيش لم يدخل في أي تسوية مع “داعش” وهو كان يحضّر لانطلاق المرحلة الرابعة من عملية “فجر الجرود”، لكنّ الإرهابيين هربوا من الأراضي اللبنانية الى سوريا واستسلموا لـ”حزب الله” والنظام السوري، وهما اللذان أبرما التسوية مع “داعش” وليس الجيش اللبناني الذي كان مصمّماً على القضاء عليهم وتحقيق العدالة للعسكريين الذين استشهدوا.
 
إعادة نكء جراح ما حصل في آب 2014 لا يخدم قلب صفحة الإرهاب اللواء / رأت مصادر مطلعة لـ”اللواء” أن إعادة نكء جراح ما حصل في آب 2014، وتوزيع التهم تارة باتجاه قائد الجيش آنذاك العماد جان قهوجي، أو باتجاه الرئيس تمام سلام، الذي كان يحاول ملء الفراغ الرئاسي الذي تسبب به فريق 8 آذار، لا يخدم قلب صفحة الإرهاب، والتوجه إلى ملفات معالجة قضية النازحين،
 
مصادر عسكرية: صدور نتائج أولية لـDNA خلال أيام / أكدت مصادر عسكرية لـ”المستقبل” أنّ الجيش اللبناني ينتظر نتائج الـDNA للتيقن من هويات جثامين شهدائه، وليعلن تالياً “انتهاء المهمة بنجاح” بعد تحرير الأرض اللبنانية من الوجود الإرهابي وكشف مصير العسكريين الذين كانوا مختطفين، مشددةً في هذا السياق على أنه “كما كانت قيادة المؤسسة العسكرية تملك وحدها تحديد “ساعة الصفر” لبدء عملية “فجر الجرود” كذلك فإنها تملك اليوم وحدها تحديد ساعة نهاية العملية”.
 
والد الشهيد مدلج: أنتظر الخبر اليقين الحياة / ينتظر علي مدلج والد العسكري الشهيد عباس مدلج الذي كان ذبحه تنظيم “داعش” الإرهابي في 5 أيلول 2014 بعد شهر ويومين على خطفه مع رفاقه العسكريين الشهداء، الخبر اليقين عن مكان العثور على جثمان ابنه، مؤكداً لـ”الحياة” أنه كلما تلقى خبراً مفاده أنه تم العثور عليه يأتي خبر جديد ليكذبه.
 
“قطع علاقات عسكرية” بين أميركا ولبنان النهار / يبدو واضحاً ان سياسيّي لبنان الغارقين في سجالات عقيمة أضاعت الانجاز الذي تحقق بتحرير الجرود اللبنانية من إرهابيي “داعش”، ولو باتفاق منزل بالباراشوت صنع خارج لبنان، لن يتمكنوا من مواجهة عواصف تهب على البلد من كل حدب وصوب، أبرزها الأعاصير الآتية من الولايات المتحدة، ان من واشنطن حيث الادارة الأميركية، أو من نيويورك حيث منظمة الأمم المتحدة.
 
قيادة الجيش تنعي الشهيد عارف ديب وكالات / نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العريف عارف ديب الذي استشهد بتاريخ 29/8/2017، متأثراً بجروح كان قد أصيب بها جرّاء انفجار لغمٍ أرضيّ على طريق دوار النجاصة – جرود عرسال بتاريخ 20/8/2017. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:
 
التحرير الثاني… “ما بدنا جيش بلبنان إلّا الجيش اللبناني” الجمهورية / الان سركيس تعب اللبنانيون من كثرة الإنتظار والبحث عن دولة قوية عادلة، يسدّدون لها ما يتوجّب عليهم من واجبات وتؤمّن لهم أبسط الحقوق الطبيعيّة لأيّ مواطن.
 
صفقة الأحلام بين “حزب الله” و”داعش” الشرق الاوسط / مشاري الذايدي وصفه هو: اتفاق مثير لمشاعر الأهالي في لبنان بين «حزب الله» وتنظيمي «داعش» و«النصرة» بعد معارك «غامضة» على الحدود اللبنانية – السورية؛ جرود القلمون الغربي.
 
العماد عون للعسكريين: الإنجاز الباهر صنعتموه بكفاءتكم وبروح البطولة في الميدان وكالات / وجه قائد الجيش العماد جوزيف عون كلمة من خلال أمر اليوم إلى العسكريين، وقال: إلى أنّ “اليوم، وبعد أن أنهيتم عملية “فجر الجرود” الّتي حقّقتم فيها انتصاراً حاسماً على الإرهاب بطرده من جرود رأس بعلبك والقاع، ورفعتم علم البلاد خفّاقاً فوق قممها وتلالها، تعود هذه المنطقة العزيزة إلى كنف السيادة الوطنية، معمّدةً بدماء رفاقكم الشهداء والجرحى وبعرق جباهكم الشامخة”.
 
تشييع شهيد الجيش العريف عارف ديب في بيت الفقس بمأتم حاشد وكالات / شيع بعد ظهر اليوم جثمان العريف في الجيش اللبناني الشهيد عارف ديب، في مأتم مهيب أقيم في مسقط رأسه في بلدة بيت الفقس ـ الضنية. وكان جثمان الشهيد ديب قد وصل إلى البلدة قبل ظهر اليوم، بعد نقله من المستشفى الحكومي في القبة ـ طرابلس، وسط أجواء من الحزن خيمت عليها، حيث توقف جثمانه لبعض الوقت في منزل ذويه قبل نقله إلى مسجد البلدة، حيث اقيمت عليه صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر.
 
جعجع: نبش ملفات الماضي ليس إلا لتغطية خطأ جسيم حصل بتهريب داعش وكالات / رأى رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في تصريح لـ "النهار" اليوم، "أن كل الضجيج المفتعل من هنا وهناك حيال نبش ملفات لسنوات خلت وتوزيع المسؤوليات، ليس إلا لتغطية خطأ جسيم بل خطيئة حصلت بتهريب "داعش" سالما سليما من لبنان".
 
عون اعلن الانتصار على الارهاب وسيكون في وداع الشهداء وحيا صانعي النصر: لا تدعوا التشنجات السياسية والتهم تنسيكم انتصار علينا تثميره بالتقارب الوطني وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "انتصار لبنان على الارهاب"، وأهدى هذا النصر الى "جميع اللبنانيين الذين من حقهم ان يفاخروا بجيشهم وقواهم الامنية".
 
القبيات استقبلت فوج التدخل الاول العائد من فجر الجرود بالورود والارز والزغاريد وكالات / نظمت بلدية القبيات وفعالياتها السياسية والدينية والكشفية استقبالا حاشدا في ساحة البلدة لقيادة وضباط ورتباء وجنود فوج التدخل الاول العائد من البقاع اثر مشاركته في معركة "فجر الجرود" في مواجهة الارهاب.
 
نتائج الـDNA لن تصدر قبل أسبوعين… وكل المعلومات المتداولة غير دقيقة / في انتظار صدور نتائج الـDNA على الجثامين التابعة للعسكريين المخطوفين بشكل رسمي، تكثر الأقاويل والترجيحات. وقد أكدت مصادر عسكرية أن هذه النتائج لن تصدر قبل أسبوعين، مشيرة الى أن كل المعلومات في هذا المجال غير دقيقة، ولافتةً عبر وكالة “أخبار اليوم” أن قيادة الجيش ستصدر بياناً دقيقاً في حينه حول نتائج الـ DNA بشكل واضح ومفصّل.
 
المرعبي: “حزب الله” مكلّف من “الولي الفقيه” بإعادة التطبيع مع بشار “الكيماوي” السياسة الكويتية / وصف وزير الدولة لشؤون النازحين السوريين معين المرعبي ما جرى في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع ، بمعزل عن بطولات الجيش وتضحياته ، بأنه مؤامرة مكشوفة من قبل “حزب الله” لإعادة تطبيع العلاقات بين لبنان ونظام بشار “الكيماوي”، بتكليف شرعي من الولي الفقيه الإيراني ، الساعي لربط بلاد فارس بالمتوسط من خلال وجوده العسكري في العراق وسوريا ، وفي لبنان من خلال “حزب الله”.
 
ستة من قادة “داعش” قتلة الجنود اللبنانيين بحماية “حزب الله” في البقاع!!! السياسة الكويتية / نشر الصحافي اللبناني فداء عيتاني ، الخبير في شؤون الحركات الإرهابية مقالا بعنوان: “داعش في ضيافة “حزب الله”: خدمات متبادلة”.. عبر مدونته الخاصة، يتضمن طريقة عيش مجموعة من عناصر “داعش” في احد مواقع “حزب الله” السرية في منطقة بعلبك – الهرمل .
 
زهرمان: للجنة تحقيق تكشف من رفض التفاوض والتبادل في السابق وقبله اليوم النهار الكويتية / وجّه عضو “كتلة المستقبل” النائب خالد زهرمان من خيمة أهالي العسكريين ، تعازيه لمؤسسة الجيش اللبناني وأهالي العسكريين .وقال زهرمان لصحيفة “النهار الكويتية”: كنا نتأمل ان تكون النهاية مختلفة بعودة العسكريين أحياء الى أهاليهم، متمنيا إنشاء لجنة تحقيق تحدد المسؤوليات في هذا الملف وتكشف سبب منع التفاوض والتبادل في فترة معينة ثم السماح به في فترة لاحقة.
 
ما أعقب “فجر الجرود” هو للتعمية على إنجازات الجيش القبس الكويتية / وضع مصدر سياسي رفيع ما أعقب عملية “فجر الجرود” العسكرية في جرد رأس بعلبك والقاع ، في خانة التعمية على إنجازات الجيش ومحاولة إظهاره دائما بمظهر المتآلف والمنسق مع “حزب الله”، بما يضر بالمؤسسة العسكرية.
 
مصدر عسكري: الأميركيون ماضون بدعم الجيش .. ولم يسحبوا “برغيا واحدا” الحياة, المستقبل, صحيفة الجمهورية / أكد مصدر عسكري رفيع أنّ الدعم الأميركي والدولي لـ الجيش اللبناني ما زال قائماً ولم يتبدّل شيء بعد إنتهاء معركة “فجر الجرود”، وأنّ “الأميركيين سيتابعون برنامج التسليح الذي بدأ منذ أعوام، وأبلغوا قيادةَ الجيش بهذا الأمر، ولا صحّة لا من قريب أو بعيد بأنّهم أوقفوا التسليح وسَحبوا معدّات عسكرية، فهم لم يسحبوا “برغيا واحدا”.
 
باصات مدرسة لبنانية نقلت إرهابيّي “داعش”! النهار / كشفت صحيفة “النهار” في أسرارها عن أن الباصات التي نقلت إرهابيّي “داعش” الى سوريا تبيّن أنها تخص “حزب الله” وليس الدولة السورية وهي تعود إلى مدرسة في مدينة بعلبك.
 
الجيش اثبت قدرة فائقة على القيام بمهامه الاحرار: إصرار حزب الله على الإدعاء ان الجيش اللبناني ينسق معه ومع النظام السوري هو ضرب علاقة الجيش مع الأميركيين والبريطانيين احرارنيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار وفي مناسبة عيد الأضحى المبارك من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين حصوصاً بأحر التهاني وأطيب التمنيات آملا في أن يحمل معه للوطن السلام والاستقرار والإزدهار. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أسف لاستشهاد العسكريين الذين اختطفهم داعش وتقدم بالتعزية الصادقة من قيادة الجيش ومن أهاليهم.
 
توجه إلى إقفال ملف عين الحلوة: “الترحيل” أحد السيناريوهات الانباء الكويتية / إذا كانت الخطوة “التالية” سياسيا بعد “فجر الجرود” فتح ملف العلاقات بين لبنان وسوريا، فإن الخطوة التالية أمنيا هي إقفال ملف مخيم عين الحلوة وتفكيك مشكلته المتفاقمة في السنوات الأخيرة مع تحوله ملاذا وقاعدة تمركز لجماعات إرهابية ومتطرفة. وهناك توجه لبناني رسمي الى إنهاء الوضع الشاذ وتفكيكه بكل الوسائل الممكنة، بدءا من تسليم المطلوبين الخطرين، وصولا الى ترحيل الرؤوس الإرهابية الكبيرة مع عائلاتهم في تكرار لسيناريو الجرود.
 
مصادر “14 آذار”: موقف “حزب الله” من التحالف الدولي يعكس حقيقة تناغمه مع “داعش” الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر سياسية قريبة من 14 آذار ان موقف “حزب الله” من التحالف الدولي يعكس حقيقة التناغم بينه وبين “داعش”، بدءا بالصفقة المشبوهة لترحيلهم من الجرود اللبنانية ومنعهم من استكمال عملية ضد هذا التنظيم الإرهابي بحجة الكشف عن الجنود المخطوفين، علما ان مصيرهم كان معروفا لدى الحزب منذ عامين، وأن مكان دفنهم سيعرف حتما.
 
“حزب الله” والصفقة مع “داعش”… الضجيج في بيروت والحدَث في بغداد الراي / تشي التطوراتُ المرتقبة في لبنان والمنطقة بأنّ التسوية السياسية في بيروت ستكون أمام اختباراتٍ أكثر قسوة من تلك التي شهدتْها على مدى نحو 10 أشهرٍ، أي منذ إنهاء الفراغ الرئاسي بانتخابِ الحليف المسيحي لـ“حزب الله” العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وعودة زعيم “تيار المستقبل” سعد الحريري رئيساً لحكومةِ “ربْط نزاعٍ” حيال الملفات الخلافية ولا سيما الإقليمية، في مقدّمتها الموقف من الصراع في سورية.
 
اللواء إبراهيم: الإرهاب لا يزال يحيط بلبنان الشرق الاوسط / اعتبر المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أن “الإرهاب لا يزال يحيط بلبنان على الرغم من الانتصار الذي تحقق على الحدود الشرقية”، مرجحاً أن تشهد المرحلة المقبلة “نوعا جديداً من المواجهة سنكون لها بالمرصاد”. وأشار اللواء إبراهيم لصحيفة “الشرق الأوسط” الى أن “الإرهاب بمعناه الجغرافي انحسر عن لبنان بعد الهزيمة التي لحقت بتنظيمي النصرة وداعش، لكن ذلك لا يعني زوال خطرهما”.
 
من يقف وراء نقل "الدواعش" إلى دير الزور؟ الحياة / أعلن مصدر وزاري لصحيفة "الحياة" ان النظام في سوريا لم ينفك عن التعاطي مع لبنان على أنه الحلقة الأضعف التي تتيح له، إلحاقه بسياسته الخارجية، وهذا ما يفسر ازدياد الضغوط عليه لدفعه إلى التسليم بإعادة تطبيع العلاقات اللبنانية- السورية بذريعة أن سورية تقف اليوم أمام مرحلة سياسية جديدة بعد نجاح الرئيس بشار الأسد، بدعم روسي مباشر وآخر من إيران و "حزب الله"، في تسجيل انتصار ضد المجموعات الإرهابية.
 
الزغبي: فليشمل التحقيق قرار وقف الانقضاض على داعش والقبول بصفقة حزب الله وكالات / دعا عضو قيادة قوى 14 آذار الياس الزغبي ، إلى "التعامل بشفافية مع المرحلة الدقيقة من 2 آب 2014 حتى الآن". وقال في تصريح: "لا تتوقف الأخطاء الجسيمة على مرحلة الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية، بل تشمل أيضا المرحلة الراهنة، وآخرها كان القرار بوقف انقضاض الجيش على آخر معقل ل"داعش" والموافقة على صفقة "حزب الله" في تهريبه من لبنان إلى الداخل السوري".
 
ترحيل “الدواعش”.. اتفاق “حزب الله” ونظام الأسد الحياة / يقول مصدر وزاري لبناني بارز إن من غير الجائز تحميل لبنان، من خلال رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري، المفاعيل الأمنية والسياسية لنقل “الدواعش” الذين ألحوا على طلب وقف النار للخروج من آخر بقعة لبنانية كانوا يحتلونها في الجزء اللبناني من جرود رأس بعلبك والقاع والفاكهة الى دير الزور في سورية. ويؤكد لـ “الحياة” أن وحدات الجيش اللبناني تمكنت من محاصرتهم في هذه البقعة ولم يعد أمامهم سوى الاستسلام أو الرحيل منها الى داخل الأراضي السورية.
 
مصادر ديبلوماسية: لبنان سيدفع ثمنَ غالياً جنونِ “حزب الله” الجمهورية / كشفَت مصادر ديبلوماسيّة لـ”الجمهورية” أنّ الرياض تعتبر أنّ “حزب الله” “هو حزب شيطاني وإرهابي قتلَ ودمّر ودرّب في مختلف الدول العربية، ويجب أن يتحمّل نتائج عمله هو ومَن يعمل معه أو يتحالف”.
 
إستحقاقات ما بعد بعد «فجر الجرود»!؟ الجمهورية / جورج شاهين رغم الإعلان أنّ عملية «فجر الجرود» قد أدّت غايتَها لجهة تحرير آخِر شِبر من الأراضي اللبنانية من الإرهابيين، فإنّ التثبُّت من هوية جثامين العسكريين الشهداء شرطٌ أساسيّ للتأكّد من أنّ الهدف الثاني منها قد أنجِز، لتنطلق بعدها سلسلةٌ من الاستحقاقات، بمعزلٍ عمّا يَجري في سوريا والمنطقة. ولذلك طرح السؤال عن المحطات المنتظرة والتي على قيادة الجيش عبورُها. فما هو المتوقّع؟
 
التيار المستقل: الإنجاز المميز للجيش أثبت قدرته وكالات / توجه المكتب السياسي في "التيار المستقل" في بيان بعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة اللواء عصام ابو جمرة، بتحية إكبار للجيش "لإنجازه القتالي المميز في معركة فجر الجرود، وتحقيق اهدافه بالكشف عن شهداء له سقطوا على يد الارهاب المجرم وطرد الارهابيين المتبقين في جروده الى خارج الحدود اللبنانية"، معتبرا ان "هذا الانجاز الكبير أثبت مرة أخرى ان الجيش قادر بشكل مميز على القضاء على المتربصين بأمن لبنان شرا، مهما كان عددهم وانتماؤهم".
 
“داعش” و”حزب الله”.. زواج موقت لخدمة المشروع الفارسي عكاظ / زياد عيتاني ثلاث محطات يمكن عبرها إنتاج الرسم التقريبي للعلاقة التي تربط ميليشيا “حزب الله” بالإرهاب، وتحديدًا بتنظيم “داعش”. – الأولى، كانت عام 2007 عندما حاول “شاكر العبسي” أن يصنع دويلة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال لبنان) شبيهة بالدولة التي أعلن عنها “أبو بكر البغدادي” في الموصل،
 
قيادة الجيش تُبلغ أهالي العسكريين نتائج الـ”دي أن إيه” اليوم.. والتشييع الرسمي في اليرزة الحياة, الشرق الأوسط, المستقبل / بمزيج من الحزن والحزم، حزناً أدمى قلب الوطن من أقصاه إلى أقصاه وحزماً قطع دابر الإرهاب ودحره مهزوماً من أقاصي الجرود اللبنانية إلى أقاصي الأراضي السورية، يودّع لبنان بجيشه وشعبه وأركان دولته شهداءه العسكريين بعد غد الجمعة في مأتم تشييع رسمي يُقام في اليرزة بحضور الرؤساء الثلاثة وسط حداد عام سيخيّم على البلاد تكريماً لذكرى الشهداء المحررين من تراب الأسر في الجرود ليواروا معززين مكرمين في رحاب العزة والخلود وقد استماتوا ذوداً عن تراب الوطن حتى نالوا أعلى مراتب الشرف والتضحية والشهادة.
 
ماروني: لتحقيق شفاف في قضية العسكريين اذاعة الفجر / أسف النائب إيلي ماروني “للنهاية المؤلمة جداً بحق العسكريين الذين كانوا مخطوفين من تنظيم الدولة وعائلاتهم”، آملاً أن “تتم معاقبة المسؤولين الذين استهتروا بحياة العسكريين، وأن تصل التحقيقات إلى خواتيمها لأن العادة المتبعة في لبنان هي عدم وصول التحقيقات إلى خواتيمها الواضحة والشفافة بعيداً عن التسييس والكيدية.”
 
واكيم: “حزب الله” سرق إنتصار الجيش من أجل أسير إيراني وكالات / أكد مرشح “القوات اللبنانية” عماد واكيم ان شهداء المقاومة اللبنانية يعتمدون على شهادتهم لنبقى وننعم بالحرية كما هو الحال مع الدكتور سمير جعجع عندما صمد في سجنه.
 
حمود طلب إجراء التعقبات بشأن خطف وأسر وقتل عناصر الجيش وكالات / طلب المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر تكليف مخابرات الجيش اجراء التحقيق بشأن اقدام تنظيمات ارهابية على خطف، اسر وقتل عناصر من الجيش اللبناني على ان يشمل التحقيق كل من اقدم وشارك وتدخل وحرض على هذه الافعال الجرمية.
 
قبيسي:الجيش حقق انتصارا حقيقيا وعلى اللبنانيين الالتفاف حول ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة وكالات / اعتبر عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب هاني قبيسي في حديث في زبدين، ان "مجلس الوزراء في لبنان معروف بتركيبته السياسية وبتنوعه، وهناك قضايا فيها انسجام كامل وقضايا لا نستطيع ان نقول ان فيها تناغما".
 
مصدر وزاري في “القوات”: سنثير صفقة الجرود في مجلس الوزراء اللواء / لئن اقفل ملف العسكريين على “نغص” أصاب نفوس الأهالي، وعتب في غير اتجاه، ومتابعة لمسار التحقيقات القضائية، فإن وزراء “القوات اللبنانية” في الحكومة سيثيرون في جلسة مجلس الوزراء في السراي الكبير، موضوع الصفقة التي أدّت إلى خروج عناصر “داعش” من الجرود، والتي عقدت بين “حزب الله” والتنظيم، فضلاً عن عدم التنسيق مع الجيش اللبناني، وفقاً لما أكده وزير الإعلام ملحم رياشي في لقاء تلفزيوني ليل الأربعاء.
 
لهذه الأسباب منَعت واشنطن قافلة «داعش» من بلوغ البوكمال الجمهورية / جورج شاهين في ظلّ صمتِ العارفين، ستبقى جوانب من تداعيات العمليات العسكرية على الحدود اللبنانية - السورية مخفية وغامضة إلى حين البوح بما رافقها. وفي الوقت الذي عبَرت صفقة ترحيل مسلّحي «النصرة» إلى إدلب بهدوء، تعثّرَت صفقة نقلِ مسلحي «داعش» إلى دير الزور ولم تصل إلى النهايات التي أرادها مَن خطّط لها. فما هي الظروف التي أدّت إلى تعطيلها؟ ولماذا منعَها الأميركيون من بلوغ أهدافها؟
 
الإحجام عن إجراء الانتخابات الفرعية انتهاكاً صارخاً وعن سابق قصد وتصميم للدستور الاحرار: نؤيد اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطاف العسكريين وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري احرار نيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار بأحر التعازي من قيادة الجيش ومن ذوي العسكريين الشهداء وعبر عن شعور عميق بالحزن ممزوجاً بالفخر في مناسبة تكريم شهداء الجيش،الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء اعلن تاييده اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطافهم وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري والتي سمحت بخروج الإرهابيين الى حيث يريدون سالمين مكرمين. ودعا كل اللبنانيين الى الإلتفاف حول الجيش الذي أثبت قدرة وجدارة في القيام بمهامه للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره
 
شورتر: الجيش أنجز مهماته ومن المؤسف أن يسمح آخرون لمقاتلي داعش بالفرار عبر سوريا وكالات / أعلنت السفارة البريطانية في بيروت، في بيان اليوم، ان "السفير البريطاني هيوغو شورتر التقى، عقب عودته إلى لبنان، قائد الجيش العماد جوزف عون، مهنئا الجيش اللبناني على النجاح العسكري لعملية "فجر الجرود". وقدم اليه تعازيه الحارة للجنود الذين قتلوا وأصيبوا أثناء العملية، فضلا عن الجنود الذين خطفهم تنظيم "داعش" عام 2014".
 
قرار الجيش حاسم بتوقيف “أبو طاقية”.. ودهم منزله وتطويقه السياسة الكويتية- الجمهورية / توقعت مصادر قضائية أن يسلك ملف التحقيقات في قضية اختطاف واستشهاد العسكريين ، مساره الطبيعي، في ضوء التدابير والإجراءات التي سيتخذها في هذا الشأن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ، سيما أن هناك تعليمات واضحة بالسير في هذا الملف حتى النهاية لكشف جميع الملابسات المتعلقة به،
 
قائد الجيش: المعركة كانت نظيفة وبطولية والنصر على الارهاب ات لا محالة وكالات / اكد قائد الجيش العماد جوزف عون من وزارة الدفاع "ان وحدة اراضي لبنان يصونها الجيش وحده وشهداؤه، والنصر على الارهاب ات لا محالة، ايها الشهداء فرحتنا بالانتصار على الارهاب تبقى حزينة فقد كنا نامل في تحريركم سالمين الا ان يد الارهاب الوحشي وضعتكم شهداء اجلاء. سنبقى مرفوعي الراس بكم لانكم اول المضحين في هذه المعركة. ايها الجنود الابطال اطلقت عملية فجر الجرود وتحققت اهدافها".
 
“مُحاكَمة” حقبة الـ2014 تُدْخِل لبنان حقلَ اضطرابٍ سياسي الراي / … انتصارٌ عسكري سرعان ما تحوّل انتكاسةً سياسية. هكذا هو حال لبنان العائد للتوّ من انتصارٍ ناقصٍ في معركة “فجر الجرود” بعدما شابتْها ملابسات الصفقة بين “حزب الله” و”داعش”، إلى فائضٍ من العِراك السياسي الذي حرَف الأنظار عن تلك الصفقة ومغزاها، بإطلاق محاكماتٍ سياسية – إعلامية قبل القضائية لمرحلةٍ بالغة الحساسية والخطورة كانت شهدتْها البلاد العام 2014، وجرى خلالها خطْف “النصرة” و”داعش” لجنود وعناصر أمن لبنانيين أثناء مواجهةٍ في بلدة عرسال (ذات الغالبية السنية) الواقعة على الحدود “المفتوحة” مع سورية.
 
ما هي قصة “أبو عجينة” مع الروسيات؟ الجمهورية / أكّد مصدر مطّلع على التحقيقات لـ”الجمهورية” أنّ “هناك مجموعة اتّهامات لعلي الحجيري الملقّب “أبو عجينة” أدّت الى توقيفه، منها قديمة وأخرى جديدة، من بينِها خطفُ فتيات روسيّات مقابل فدية مادية وتسليمهنّ لـ”جبهة النصرة” بحسب اعترافات ابن مصطفى الحجيري “أبو طاقية”،
 
مصدر في 8 آذار: موقف بري يخدم فكرة استمرار التسوية السياسية اللواء / قال مصدر مطلع في 8 آذار لـ”اللواء” ان “موقف رئيس مجلس النواب نبيه برّي الذي هو على تشاور دائم مع حزب الله، إزاء التطورات الجارية قبل معركة الجرود وبعدها، يخدم فكرة استمرار التسوية السياسية، والتي تضمن استمرار الحكومة، معتبراً ان الوفد الوزاري الذي يرافق الرئيس الحريري إلى موسكو يعكس حجم التفاهم الداخلي على استمرار الحكومة ومنعها من الاهتزاز، إذ تمثلت فيه القوى والكتل والأحزاب المؤتلفة في حكومة استعادة الثقة”.
 
سلام يرفض التعليق على الحملات التي استهدفته اللواء / رفض الرئيس تمام سلام رداً على سؤال لـ “اللواء” التعليق على الحملات التي استهدفته، مؤكداً على كل كلمة قالها الرئيس سعد الحريري، مشيرا إلى ان “ما عاناه هو والرئيس الحريري في تلك الأيام ما زلنا نعاني منه نحن اليوم”.
 
زهرا: بإبعاد قضية العسكريين عن الاستثمار السياسي نصل إلى الحقيقة الشرق الاوسط / كارولين عاكوم حذّر النائب في “القوات اللبنانية” أنطوان زهرا من عودة الانقسامات في لبنان إلى ما قبل التسوية التي أدت إلى انتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون وتحقيق البعض مبتغاهم في فرض هيمنتهم على البلاد. ودعا إلى التوقف عن السجالات بشأن قضية العسكريين وترك القضاء يقوم بعمله بعيدا عن السياسة للوصول إلى الحقيقة.
 
أفلام مصوّرة واعترافات تثبت تورّط "أبو عجينة" بملفّ العسكريين الجمهورية / أكّد مصدر مطّلع على التحقيقات لـ«الجمهورية» أنّ «هناك مجموعة اتّهامات لعلي الحجيري الملقّب «أبو عجينة» أدّت الى توقيفه، منها قديمة وأخرى جديدة، من بينِها خطفُ فتيات روسيّات مقابل فدية مادية وتسليمهنّ لـ«جبهة النصرة» بحسب اعترافات ابن مصطفى الحجيري «أبو طاقية»،
 
«عرسال ليكس» والحقائقُ النائمة.. الجمهورية / طوني عيسى هناك مَن يُمسك اليوم بسيفِ تحديد المسؤوليات في مجريات أحداث 2 آب 2014 وما بعدها. وهناك في المقابل مَن يخاف على رأسه من هذا السيف. حتى الأمس كانت الصورةُ مختلفة: الطرفُ الأول لم يكن يوماً متحمِّساً لأيّ تحديدٍ للمسؤوليات في ملفاتٍ من هذا النوع، والتجاربُ كثيرة، فيما الثاني كان يتحمَّس. إنها علامة واضحة: الطرفُ الأوّل أحكَمَ قبضتَه على السلطة والثاني خسر السلطة. الأوّل على ثقة في أنه سيستخدم ورقة المسؤوليات سلاحاً سياسياً فعّالاً، والثاني يشعر بأنه سيكون الضحيّة.
 
جابر:عندما يتوفر القرار السياسي للجيش يستطيع محاربة الارهاب وكالات / رعى النائب ياسين جابر حفل توقيع ديوان "أوار الاقحوان" للمؤلفة الدكتورة غادة علوة، في القاعة الكبرى لمركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية، بحضور رئيس بلدية زوطر الغربية حسن عز الدين، رئيس بلدية زوطر الشرقية وسيم اسماعيل، المفتش التربوي محمد اسماعيل، رئيس مصلحة القوى العاملة في وزارة العمل الاديب الدكتور علي فياض، المؤرخ الدكتور حسين فياض وفاعليات .
 
قبيسي: لنشكل مدماكا اساسيا للجيش والمقاومة وننس خلافاتنا وكالات / أكد النائب هاني قبيسي، في احتفال تأبيني في بلدة عربصاليم، "ان كل الحروب التي خاضتها اسرائيل ضد لبنان خرجت منها مهزومة وسقطت المعادلة الاستراتيجية لهذا الجيش الذي انهزم امام مقاومة امتلكت سلاحا متواضعا ومن ثم القوة للدفاع عن لبنان، وها هي المقاومة تكبر وتكبر وان كان العدو يقيم المناورات على حدودنا الجنوبية انما يبحث عن هزيمته مجددا في لبنان".
 
كرامي: من يريد محاسبة سلام عليه امتلاك الجرأة لمحاسبة 23 وزيرا برتبة رؤساء وكالات / علق الوزير السابق فيصل كرامي في تصريح، حول السجال الدائر بشأن قضية استشهاد العسكريين في جرود عرسال والمطالبة بالتحقيقات، فقال: "ليس دفاعا عن تمام سلام، ولكن انصافا للرجل. من يريد محاسبته عن تقصير، عليه امتلاك الجرأة لمحاسبة 23 وزيرا برتبة رؤساء شاركوه الحكم والصلاحيات والمسؤولية في كل صغيرة وكبيرة". وأضاف: "لن يكون رئيس الحكومة في لبنان مكسر عصا ولا كبش فداء".
 
رسائل الحريري الواضحة إلى الأقربين والأبعدين: الإنتقام ممنوع السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة في تيار “المستقبل” أن مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري من دارة رئيس الحكومة السابق تمام سلام ، أعادت تصويب البوصلة ووضعت النقاط على الحروف، في مواجهة الذين يحاولون حرف التحقيق القضائي عن مساره وإلباسه لبوساً سياسياً للإنتقام من الآخرين.
 
مصدر عسكري رفيع: الجيش صمّم على القضاء على “داعش”.. و”الآخرون” حاكوا صفقة تهريبهم الجمهورية / متابعةً للوضع الأمني، عَقد قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة ، اجتماع عملٍ مع قادة الأجهزة الأمنية، ضمَّ المديرَ العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، المديرَ العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ، والمديرَ العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، وجرَت متابعة تنفيذِ مقرّرات الاجتماع الأخير لمجلس الدفاع الأعلى، وتعزيز التعاون والتنسيق لضبطِ الحدود، وملاحقة المطلوبين وترسيخ مسيرة الأمن والاستقرار.
 
أبو طاقية فرّ بعد صلاة الجمعة متخفيا الديار / حسين درويش لم تكن الدولة اللبنانية بأحسن احوالها بعد التحرير الثاني من عملية «فجر الجرود» بعد طرد الجيش اللبناني لدواعش الخارج من حدود الدولة من على السلسلة الشرقية من الجهة اللبنانية الى ما بعدها، ولا يمكن انكار دور المقاومة والجيش السوري في استكمال عملية « ان عدتم عدنا» من الجهة المقابلة للحدود.
 
نحن انتصرنا... وأنتم انتصرتم الجمهورية / جورج نادر منذ نهاية معارك «فجر الجرود»، يتسابق أهل السياسة إلى إعلان النصر، وكلٌّ يُهنّئ الجيشَ الوطني بانتصاره، والجيشُ صامت كما عادته، ينظر الى بياناتِ النفاق والخداع والتكاذب، يدفن شهداءَه بخشوع، يعضّ على الجراح ويمضي...نعم، لقد انتصر جيشُنا على الإرهاب، انتصر على أعتى المنظّمات وأكثرها توحّشاً وظلامية، قاتل متسلّحاً بالإيمان والعقيدة والالتزام الوطني، وانتصر...
 
عمليّة دهم مجمّع "أبو طاقية" لن تكون الأخيرة في عرسال... الجمهورية / أوقفَت قوّة من مخابرات الجيش في بلدة عرسال السوري خالد فياض برو، وهو ينتمي إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، والمتّهم بتفخيخ سيارات والإعداد لعمليات انتحارية.
 
تحذيرات من ضغوط لـ”حزب الله” في ملف عرسال السياسة الكويتية / حذرت مصادر سياسية بارزة عبر “السياسة” من محاولات “حزب الله” وبعض حلفائه الضغط على القضاء للتأثير في مجرى التحقيقات الجارية في قضية أحداث عرسال وخطف وقتل العسكريين، في إطار السعي لتصفية حسابات مع بعض السياسيين والتعمية على حقائق قد يصل إليها التحقيق ولا تناسب الحزب وحلفائه، ومن هنا تبرز الحملة المضادة التي شنها الحزب على الفريق الآخر وتحميله مسؤولية ما جرى في عرسال.
 
شهادة قهوجي تحرج الكثيرين السياسة الكويتية / خروج قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي عن صمته للمرة الأولى في ملف أحداث عرسال بعد تشكيل لجنة تحقيق عسكرية في هذا الإطار، ودعوته صراحة إلى كشف الأسرار المتعلقة بهذا الملف إذا كانوا يريدون كشفها، من شأنه أن يشكل مفاجأة مدوية في هذا الخصوص سيكون لها وقعها على الملف بأسره.
 
نهاية تحقيق عرسال مع نهاية أيلول؟ المستقبل / لفتت صحيفة “المستقبل” في أسرارها الى أن متابعين لملف التحقيق العسكري في أحداث عرسال 2014 يتوقّعون انتهاءه قبل نهاية الشهر وتحديد المسؤوليات المتعلقة بالأفراد الذين تثبت عليهم جناية قتل العسكريين.
 
أمن لبنان خط احمر والجيش لن يسمح بالمَسّ به الجمهورية / قال مرجع عسكري لـ”الجمهورية”: “انّ سلسلة العمليات الاستباقية التي نفّذها الجيش والتوقيف المُتتالي للإرهابيين وكشف خلاياهم النائمة وإطباق مخابرات الجيش عليها، كان لها الأثر البالغ في حفظ الامن الداخلي وتجنيب لبنان الكثير من المخاطر”.
 
هذا ما كشفه قائد عملية "فجر الجرود" لـ"الجمهورية"! الجمهورية / تزامن الخرق الاسرائيلي للأجواء اللبنانية مع الذكرى الثانية لمعركة «فجر الجرود»... وفي هذا السياق، قال قائد عملية «فجر الجرود» العميد السابق فادي داوود لـ«الجمهورية»: «بداية، استبعد انّ الطائرة سقطت عن طريق الخطأ، فهل تسقط طائرتان من طريق الخطأ ونحن نتكلم عن طائرة متقدمة تكنولوجياً؟ وإذا كان الأمر كذلك لماذا لم تسقط تلك الطائرات مصادفة في الطريقة نفسها فوق العراق وسوريا بل فقط فوق الضاحية؟