تحالفات

 
تحالف “التيار” و”المستقبل” غير نهائي الانباء الكويتية / تقول مصادر إن “التيار الوطني الحر” لمس أن أي تحالفات موضعية مع “تيار المستقبل” في الانتخابات المقبلة ستكون على حساب خسارته دعم أصوات “حزب الله” ومن يمون عليهم الحزب، فقرر إعادة النظر بخياراته في هذا الصدد، مع ترجيح لجوئه مجددا إلى تموضعه الانتخابي الذي جرى اعتماده في انتخابات العام 2009.
 
ما يحكى عن تحالف بين “المستقبل” و”حزب الله” هو للإساءة الى “التيار” القبس / برزت إشارة إيجابية على صعيد العلاقة بين حزبي “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” من خلال اتصال رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الذي يقضي فترة الأعياد في مسقط رأسه بشري.
 
“المستقبل”.. لا تحالف مطلقاً مع “حزب إيران” السياسة الكويتية / مع بدء العد العكسي للانتخابات النيابية المقررة في أيار 2018، وفيما يُكثر الحديث عن التحالفات الانتخابية بين الأطراف السياسية، أكدت مصادر قيادية في “تيار المستقبل” لـ”السياسة”، أن ما يُحكى عن حلف خماسي يضم “المستقبل”، لا أساس له من الصحة، باعتبار أن التحالف مع “حزب الله” غير وارد على الإطلاق، وبالتالي كل ما يُحكى عن حديث حول إمكانية وجود “تيار المستقبل” في تحالف انتخابي يضم “حزب إيران” في لبنان، غير وارد على الإطلاق، وهو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
 
قاطيشا: البديل عن تحالف “القوات” و”المستقبل” إنتخابياً فرطه في كل الدوائر الانباء الكويتية / زينة طبارة كشف مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد الركن المتقاعد وهبي قاطيشا ، عن أن معراب ستعلن رسميا عن أسماء مرشحي القوات للإنتخابات النيابية في ذكرى 14 آذار، وذلك ضمن مشهدية متلفزة على حجم المناسبة.
 
ثنائي “حزب الله” – “أمل” في محاولة لاحتواء الاعتراضيات الشيعية / إعلان الثنائية الشيعية أسماء مرشحيها للانتخابات النيابية لم يمر من دون أن يحدث تداعيات داخل كل طرف منهما في ظل وجود مناخات سواء داخل حركة أمل أو حزب الله تتحدث عن أن هناك كفاءات كان يجب أن تعتمد في التمثيل النيابي للفريقين.
 
الحياة : ‎"ضغط انتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية يبدّل في مرشحي "المستقبل التقدمي" في "الغربي‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الحياة " تقول : سرّع انتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية لدى الدائرة السياسية في وزارة الداخلية منتصف ليل أمس، في حسم ‏الجدل حول عدد من التحالفات الانتخابية‎.
 
الإنتخابات الفضيحة اللواء / د. عامر مشموشي اكتمل المشهد الانتخابي مع اقفال سهلة تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية منتصف ليلة أمس، وفي معرض قراءة هذه الصورة تعد التحالفات هجينة بقدر ما هي غريبة عجيبة، حدثت فقط في لبنان ودولة العجائب والغرائب.
 
التحالف المستحيل بين «القوات» و«التيار»! الجمهورية / ملاك عقيل على مساحة الدوائر الـ 15 نَسَج «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» مشروعَ تعاونهما الانتخابي تحت شعار واحد «أوعا التحالف»! قد تكون من أكبر المفارقات التي طبعت خريطة التحالفات السياسية. تُوصِل المصالحةُ المسيحية ميشال عون الى القصر الجمهوري ولكنّها تعجز في المقابل عن «تفريخ» لائحة واحدة تكرّس «ورقة التفاهم المسيحي» ولو بمقعدٍ نيابي!
 
البناء: تظاهرات دوما ضد المسلّحين تنعش المفاوضات... والبيت الأبيض متفائل بالقمّة الصينية الكورية وكالات / الموازنة في كلمات النواب: الإنفاق بلا رقابة التلزيمات بلا مناقصات التعيينات بلا مباريات القروض مخاطرة الكهرباء فضيحة شركات النفايات والاتصالات محميّات مجلس الإعمار دولة ضمن الدولة
 
ثنائية سعد وباسيل... ترهق أعصاب المختارة الحدث / مروى غاوي يس عاديا او عابرا ان يطلق النائب وليد جنبلاط رصاصة ليصيب فيها سعد الحريري، فالزعيم الدرزي لا يحب افتعال المشاكل مع بيت الوسط وما بين جنبلاط وسعد تاريخ في السياسة من لحظة اغتيال الرئيس رفيق الحريري "رفيق" السياسة بالنسبة الى المختارة، وصولا الى كل المحطات السياسية التي تلتها كان وليد جنبلاط بمثابة "الدرع" الذي يدافع ويحمي سعد الحريري وان اختلف الاثنان حول الكثير من الملفات والخيارات السياسية لكنهما لم يفترقا بالمعنى الفعلي للكلمة، فوليد جنبلاط وقف الى جانب الشيخ سعد ولعب دورا محوريا قبل ان يصبح وريث الدم رئيسا لحكومات متتالية بمراحل متفاوتة كان ابرزها عودة الحريري الى الحكومة مع انتخاب ميشال عون رئيسا.
 
باسيل على موعد مع معركة خاسرة بعد الإنتخابات النيابيّة الديار / بولا مراد يستعد «التيار الوطني الحر»، وان كان ذلك لا يزال يتم بعيدا عن الأضواء، لمعركة رئاسة المجلس النيابي، من دون أن يضعها في المرحلة الحالية في سلم أولوياته. فهو قد اتخذ قرارا حاسما لجهة عدم التصويت لمصلحة رئيس المجلس الحالي نبيه بري بعد الانتخابات النيابية المقبلة للرد على رفض الأخير التصويت لصالح العماد ميشال عون في الانتخابات الرئاسية.
 
قانون الإنتخابات: زواجُ متعةٍ وسِفاحُ قُربى! الجمهورية / طوني عيسى قد يكون التعبير قاسياً، ذلك الذي استخدمه قطب سياسي بارز، في وصفه ما يجري على مسرح التحضيرات الانتخابية: «إنه القانون الصدمة الذي وضع كثيرين أمام الجدران المسدودة، فاندفعوا إلى أمرَين معاً: زواج المُتعة وسِفاح القربى». لكنّ هذا التعبير، على قساوته، يبدو معبِّراً جداً عن الصورة، وقد لا يكون هناك ما هو أكثر صدقاً منه.
 
"حزب الله يطرح استراتيجية إنتخابية مغايرة لاستراتيجية قيادة "التيار الوطني الحر الديار / هيام عيد بدأت القوى السياسية تشغيل محرّكاتها الإنتخابية بأقصى طاقاتها في كافة المناطق اللبنانية، كما في بلدان الإغتراب حيث تنشط بعض القوى، وفي مقدّمها «التيار الوطني الحر»، الذي يقود حملة اقتراع اللبنانيين المقيمين في الخارج، وإن كانت أرقام المسجّلين للإقتراع في الخارج لم تتجاوز عتبة التسعين ألفاً. وفي هذا السياق، فإن ماكينة «التيار الوطني الحر» المحلية، كما الإغترابية، لا تهدأ، وإن كان «التيار الوطني» يخوض الإستحقاق الإنتخابي النيابي وفق تحالفات مستجدّة ومتناقضة وتجمع الأضداد في لوائح ائتلافية، كما تلاحظ أوساط سياسية مواكبة للحراك الإنتخابي لـ «التيار الوطني الحر» في أكثر من دائرة إنتخابية.
 
تفاهم معراب مضى «بخيبة» بعد الوعود بتسونامي قواتي ـ عوني في 6 ايار الديار / صونيا رزق مع مطلع العام 2016 إستبشر المسيحيون خيراً بأن تفاهم معراب سيوصل الى نتائج ايجابية هامة، بعد المواقف التي اُطلقت حينها من قبل العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وشربهما كأس المصالحة المسيحية، فأحدثا صدمات متتالية للجميع ضمن المشهد السياسي الذي قلبَ كل المقاييّس وأشعل لبنان سياسياً ايجابياً وسلبياً، بحيث كان بعض المتابعين يرون بأن العلاقة المستجدة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» لن تتعدى ورقة إعلان النوايا التي وُقعّت في حزيران 2015، أي انها ستكتفي بطمأنة الشارع المسيحي والتخفيف من الاحتقان.
 
الديار : الخلاف يعصف بالاقطاب الدروز ويرفع حماوة المعركة الانتخابية ‎ جنبلاط ردّ بتهكم على أعنف هجوم لارسلان ووهاب استغل الصراع والصناديق هي الحكم وكالات / ماذا يجري على الساحة الدرزية؟ مع عاصفة الغيوم السوداء التي هبت على الزعامتين ‏الجنبلاطية والارسلانية مؤخراً، بعد ود و"غرام" وزيارات متبادلة سادت منذ ما بعد ‏احداث 7 ايار 2008 حتى الاسبوعين الماضيين، فهل يعود ذلك الى المعركة ‏الانتخابية والحصص والاحجام والتذكير بالايام التي حكمت معادلة الجبل قبل 1975؟
 
إنتخابات... ومفاجآت! الجمهورية / نبيل هيثم الجامع المشترك بين بعض القوى السياسية، هو خشيتها من أن تقع في انتخابات السادس من أيار المقبل في شرّ تحالفاتها ولوائحها، التي نسفت كل العناوين والشعارات التي أسرت فيها جمهورها لسنين طويلة.
 
«السلفي» والمال والسلطة في بورصة الصوت التفضيلي؟! الجمهورية / جورج شاهين لا يخفي الخبراء في الانتخابات النيابية التطوّر الذي تحقق في أداء بعض السياسيين وما قاد اليه من تقلّبات بسرعة موازية للفترة القصيرة التي أُنجزت فيها التحضيرات بين اللحظة الحاسمة بتأكيد إجراء الانتخابات وموعد فتح الصناديق. وعليه، فما هي الأخطاء التي انتهى اليها الإفراط في المال الانتخابي واستخدام أدوات السلطة، كما الدعسات الديبلوماسية الناقصة ومسلسل صور «السلفي»؟ ومَن؟ وما الذي تغير؟
 
جنبلاط: نستغرب تحالفات المستقبل مع الوطني الحر / شدّد رئيس حزب "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على أنه "لا يمكن فصل الوضع اللبناني عن الوضع السوري".
 
الحريري يستمرّ بمفاجأة الحلفاء… ويعرّض تحالفاته «الاستراتيجية» للاهتزاز الديار / ناجي سمير البستاني صحيح أنّ القوى السياسيّة والحزبيّة في لبنان عقدت تحالفاتها الانتخابيّة انطلاقًا من مصالحها ومن حساباتها الدقيقة على مُستوى احتمالات الفوز والخسارة، لكنّ الأصحّ أنّ «تيّار المُستقبل» ذهب بعيدًا في هذا المنحى بشكل فاجأ الحُلفاء قبل الخُصوم، وتجاوز بأشواط ما فعله «التيّار الوطني الحُرّ» في هذا السياق. فهل من ارتدادات سلبيّة لهذا المنحى؟
 
كسروان- جبيل: المقعد الــشيعي... مقابل كل المقاعد الجمهورية / كلير شكر لم يكن ينقص لوائح «قوس القزح» غير المنسجمة والتي تفوح منها رائحة الخلافات والإشكالات، سوى تعميم وزارة الداخلية التوضيحي الذي حدّد عددَ المندوبين المتجوّلين بمعدل مندوب واحد عن اللائحة لكل قلمَين في القرى، ومندوب متجوّل واحد لكل ثلاثة أقلام في المدن الساحلية.
 
إضطرابات الشارع تهدّد ديمقراطيّة الإنتخابات والصوت التفضيلي شرّع المـــال السياسي الديار / هيام عيد في خضم الإنشغال الداخلي بالإستحقاق النيابي المقبل، بدأ يتكرّر مشهد الإشكالات ذات الطابع الإنتخابي في دوائر إنتخابية معيّنة، وذلك في ظاهرة مشبوهة، كما وصفتها مصادر وزارية مطلعة، انطلاقاً من أن محور الحوادث المسجّلة منذ نحو شهر ، يتركّز على الخلافات ما بين مناصري ومؤيدي تيار «المستقبل» في العاصمة بيروت بالدرجة الأولى.
 
ناخبون يعرضون اصواتهم للبيع ومرشحون يبرعون في الوعود الخيالية اللواء / حسين زلغوط أقل ما يُمكن ان يقال عن الأجواء التي تسبق الانتخابات النيابية في السادس من الشهر المقبل بأنها أجواء مقرفة، حيث وصل الخطاب السياسي بين المرشحين إلى أدنى مستوى بفعل هاجس المفاجآت الذي يقض مضاجعهم كون ان غالبية هؤلاء يخوضون لأول مرّة غمار انتخابات غير معروفة النتائج مسبقاً على غرار ما كان يحصل في السنوات السابقة، إذ ان لوائح بكاملها كانت تضمن النجاح قبل انطلاق العملية الانتخابية وذلك نتيجة المحادل التي كانت تطيح بالمرشحين الذين لا سند لهم ان على المستوى السياسي الداخلي أو على المستويين الإقليمي والدولي اللذين لطالما كانا يشكلان عاملاً مؤثراً في الاستحقاقات اللبنانية الداخلية.
 
النسبي فكّك التكتلات: البكاء على الأطلال لا يفيد! الأخبار / إدمون صعب منذ إقرار القانون النسبي للانتخابات لم نسمع أو نقرأ مديحاً واحداً له، باستثناء إدراج الحكومة له في خانة الإنجازات، لتبدو هي الأخرى كأنها أنجزت أمراً في غفلة، وهي لا تدري أنها أصدرت حكماً بإعدام نظام سياسي، وليس انتخابياً فحسب. وربما كان النواب الذين قرروا طوعاً عدم الترشح، والذين قُدِّر عددهم بثلث نواب المجلس الحالي، قد أدركوا هذه الحقيقة، ففضلوا التواري على المشانق؟!
 
جنبلاط لـ«الجمهورية»: الحريري دعاني.. وأنا اعتذرت الجمهورية / عماد مرمل اختار النائب وليد جنبلاط خوضَ الانتخابات النيابية على طريقته، محاوِلاً، بالمقدار الممكن تجنّبَ الانزلاق الى الصخب الذي يطبع سلوكَ أطرافٍ كثر، وتفادي المظاهر الاستعراضية التي تواكب في العادة مثل هذه المناسبات.
 
زحلة: أموال طائلة لحجز المقعد الأغلى الأخبار / إيلي الفرزلي المال الانتخابي في زحلة على عينك يا تاجر. من يملك مالاً يدفع، سعياً لحجز مقعد نيابي سيكون الأغلى في هذه الدائرة. لذلك، تبدو الأحزاب الحلقة الأضعف في هذا الصراع. وباستثناء ماكينة حزب الله، ونسبياً ماكينة الكتلة الشعبية، تتحكم ماكينات رجال الأعمال بالمشهد الانتخابي في دائرة البقاع الأولى.
 
معركة «العهد ـــ 2» الأخبار / ابراهيم الأمين لا يجد سعد الحريري وجبران باسيل مشكلة في سؤالهما عن الطبيعة العجائبية للوائح تياريهما في الانتخابات. قرر الرجلان أن طبيعة قانون الانتخاب تحتّم البحث عن حاملي لوائح، لا عن محمولين باللوائح. وعندما قرّرا التصرف بواقعية، اكتشفا أن الأمر يحتاج إلى تجاوز الشعارات الانتخابية والبرامج السياسية، ما يتيح لكل منهما التحالف مع مرشحين من هبّ ودبّ، كما يقال. هكذا، لا يهمّ إن كان طلال المرعبي خصماً تاريخياً للحريري في عكار، ولا إن صار سركيس سركيس أقرب إلى عقل التيار وقلبه من نبيل نقولا. وبالتالي، سيكون من الصعب السؤال عما إذا كان زياد عبس قادراً على منافسة نقولا شماس في تمثيل التيار الوطني الحر في الأشرفية، كما سيكون من الكيدية سؤال الحريري عن اكتشافه العجائبي بأن طلال ارسلان أقرب إليه من وليد جنبلاط!
 
يوم أحد في زحلة: مشاوي وعرق وإجازة من الانتخابات الأخبار / إيلي الفرزلي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، لم يتغير الكثير في زحلة. الغموض لا يزال سيد الموقف، والمرشحون يسعون ما أمكنهم إلى سحب الأصوات المترددة. لكن ذلك لا يؤثر في عادات الزحليين. يوم الأحد في قاموسهم مخصص للاسترخاء، وهذا غير قابل للتفاوض
 
المتن: أيّ انتصار للتيار؟ الجمهورية / نبيل هيثم عندما شكّل التيار الوطني الحر ما سمّاها «لائحة المتن القوي» بالشراكة مع الحزب القومي والطاشناق ومع «خزنة» سركيس سركيس، قرن ذلك بخطاب قدّم فيه هذه اللائحة بأنها واحدة من أخوات «سوبرمان»، تملك عضلات انتخابية حديدية تمكّنها من تحقيق نصر يكسر سائر اللوائح ويجتاح كل مقاعد هذه الدائرة.
 
الحياة : الأيوبي لباسيل: موقفنا ثابت بدعم "التقدمي" ‏في الشوف وكالات / الموقف من الانتخابات النيابية ترشحاً واقتراعاً وتحالفاً، كان مدار بحث بين الأمين العام لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان عزام الأيوبي ‏ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع عقد أول من أمس بناء لطلب الأخير في مقر وزارة ‏الخارجية‎.‎
 
«لائحة المصالحة»... لمَن سيصوِّت المسيحيون؟ الجمهورية / ربى منذر للجبل في المعركة الإنتخابية حيثية مختلفة، إذ إنّ الكلمة الأكبر فيها كانت للطائفة الدرزية، في النظام الأكثري، والتي تلتزم عموماً ما تطلبه قياداتُها، وقد يكون وقعُ صوتها اليوم أعلى بعدما تمّ جمعُ دائرتَي الشوف وعاليه حتى باتتا من أكبر الدوائر من حيث عدد النواب، إذ يبلغ عدد المقاعد في الشوف 8 فيما يبلغ في عاليه 5، أي 13 مقعداً تتوزّع كالآتي: 3 موارنة لقضاء الشوف و2 موارنة لقضاء عاليه، 2 دروز لقضاء الشوف و2 دروز لقضاء عاليه، 2 سنّة لقضاء الشوف، 1 كاثوليك لقضاء الشوف، و1 أرثوذكس لقضاء عاليه، مع العلم أنّ هذه الدائرة تتألف من 170 بلدة وقرية، وفيها 131 مجلساً بلديّاً و293 مختاراً.